منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداث  المنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 أبرز ما تناولته الصحافة 10/2/2018

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47525
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: أبرز ما تناولته الصحافة 10/2/2018   السبت 10 فبراير 2018, 11:55 am

أبرز ما تناولته الصحافة العربية 10/2/2018


أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف العربية 

"الثورة": «التحالــــف الأميركــــي» يــــؤازر إرهابيــــي داعــــش بشــــن عــــدوان جديــــد

كتبت "الثورة": في عدوان جديد يعيد إلى الأذهان استهداف القوات الأميركية الغازية بهجمات جوية مواقع الجيش العربي السوري في جبل الثردة قرب دير الزور بتاريخ 17-9-2016- بهدف تمكين تنظيم داعش الإرهابي من التقدم واحتلال تلك المواقع آنذاك، وفي محاولة أخرى لدعم الإرهاب استهدفت قوات «التحالف الدولي» بقيادة الولايات المتحدة قوات شعبية تقاتل إرهابيي «داعش» ومجموعات «قسد» في ريف دير الزور.

وذكر مراسل سانا في دير الزور أن قوات «التحالف الأمريكي»‏ اعتدت بعد منتصف الليلة قبل الماضية على قوات شعبية تقاتل تنظيم داعش الإرهابي ومجموعات «قسد» بين قريتي خشام والطابية بريف دير الزور الشمالي الشرقي ما تسبب بارتقاء عشرات الشهداء ووقوع عدد من الجرحى.‏

وأشار المراسل إلى أن قوات «التحالف الأمريكي» اعتدت بـ 10 ضربات على مواقع القوات الشعبية ما تسبب أيضا بوقوع دمار كبير في المنطقة.‏

زار عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي ياسر الشوفي ومحافظ دير الزور محمد ابراهيم سمره جرحى العدوان الأميركي.‏

وأكد الشوفي أن الاعتداء جزء من الهجمة الهمجية الامريكية التي تستهدف بلدنا واهلنا المتشبثين بأرضهم ووطنهم..‏

ولا يمكن لأي قوة في العالم أن تمنعهم من الدفاع عنه مشيرا إلى أن الولايات المتحدة الامريكية تدعي زورا محاربة تنظيم داعش وهي في الحقيقة تحارب كل شريف يدافع عن ارضه ووطنه.‏

ولفت محافظ دير الزور أن هذا العدوان يتزامن مع العدوان الذي قام به الكيان الصهيوني على ريف دمشق وهذا يثبت أن الداعم للإرهاب في سورية واحد، مبينا أن ذلك لن يثني ابطال الجيش العربي السوري ومن ورائه كل ابناء سورية عن التصدي للعدوان . وأشار رئيس اللجنة الامنية والعسكرية في المنطقة الشرقية اللواء شوقي يوسف إلى أن هذا العدوان جاء لرفع معنويات الإرهابيين بعد الخسائر التي تلقوها على يد ابطال الجيش العربي السوري لكن هذا لن يفيدهم في شيء لأن ابطال الجيش ماضون في سحق الإرهاب واجتثاثه من ربوع الوطن.‏

وبين أمين فرع دير الزور لحزب البعث العربي الاشتراكي ساهر الصكر انه كلما خسر الوكيل تداعى الاصيل لرفع معنوياته والاعتداء على ابطال الجيش في محاولة يائسة لن تجدي نفعا مع صمود جيشنا وشعبنا وقائدنا.‏

وعبر الجرحى عن اصرارهم على مواصلة الدفاع عن الوطن ومحاربة الإرهاب مؤكدين أنه مهما حاول الاعداء فلن ينالوا من عزيمة ابناء سورية.‏


الخليج: الاحتلال يعتدي على طلاب الخضر ويتوغل بغزة ويحشد كتائبه في الضفة

مخطط «إسرائيلي» لبناء متنزه استيطاني في القدس

كتبت الخليج: بدأت سلطات بلدية القدس المحتلة بالشراكة مع ما تسمى «هيئة تنمية القدس الإسرائيلية» بالتخطيط لبناء متنزه استيطاني في منطقة جبل الزيتون يربط بين مجمعين استيطانيين في حي الطور بحسب ما ذكرته صحيفة «هآرتس الإسرائيلية»، فيما اعتقل الاحتلال 18 فلسطينياً من أنحاء الضفة الغربية.

وقالت الصحيفة إن المتنزه الذي خطط له المهندس آرييه رحميوف - مخطط مشاريع جمعية «إلعاد الاستيطانية» في حي سلوان - سيقام على المنحدرات الغربية لجبل الزيتون بين حي بيت أوروت ومستوطنة بيت هحوشن. ولفتت الصحيفة إلى أن سلطات بلدية القدس المحتلة ستعمل على مصادرة أراض فلسطينية خاصة من أجل تنفيذ المشروع الذي صادقت عليه لجنة التخطيط والبناء.

وأصيب عشرات الطلبة، بحالات اختناق، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، الذي أطلقه جيش الاحتلال خلال مغادرتهم لمدارسهم في بلدة الخضر جنوب بيت لحم، فيما اعتقل الاحتلال طفلاً في الصف السابع الأساسي.

وقال الناشط في المقاومة الشعبية بالبلدة أحمد صلاح: إن قوات الاحتلال تمركزت قرب مدارس البلدة خلال مغادرة الطلبة لمدارسهم، وبدأت بإطلاق القنابل الغازية والصوتية ولاحقت الطلبة في أزقة البلدة القديمة، ما أدى لإصابة عشرات الطلبة بالاختناق، وأضاف صلاح أن قوات الاحتلال اعتقلت في غضون ذلك الطفل مصطفى صلاح 11 عاماّ خلال عودته من المدرسة. وأكد صلاح أن الارتباط الفلسطيني قد تدخل في محاولة للإفراج عن الطفل الذي لا يزال محتجزاً حتى لحظة إعداد الخبر.

وأعلن جيش الاحتلال «الإسرائيلي» أنه تقرر تعزيز القوات في الضفة الغربية. ونقلت «هيئة البث الإسرائيلي» عن قيادة الجيش أنه تقرر تعزيز القوات في الضفة الغربية نهاية الأسبوع الجاري، «خاصة في المحاور وفي نقاط الاحتكاك مع الفلسطينيين».

وتوغلت عدة آليات عسكرية «إسرائيلية» في أراضي المواطنين شرقي بلدة القرارة جنوبي قطاع غزة. وقال شهود عيان فلسطينيون إن أربع جرافات عسكرية «إسرائيلية» توغلت لعشرات الأمتار في البلدة الواقعة إلى الشمال من خانيونس جنوبي قطاع غزة وسط إطلاق نار متقطع.

وشرعت الجرافات العسكرية في أعمال تسوية وتجريف في المنطقة بغطاء من طائرات الاستطلاع «الإسرائيلية».


البيان: السلطات تصادر 3 صحف بعد تغطيتها تظاهرات... البشير: روسيا تساعدنا على تطوير قواتنا

كتبت البيان: كشف الرئيس السوداني عمر البشير، عن برنامج بين بلاده وروسيا لتطوير القوات المسلحة السودانية، لتكون قوة رادعة، مؤكداً جاهزية قواته لحماية السواحل السودانية على البحر الأحمر وحماية السودان.

وقال البشير أمس، خلال مخاطبته وحدات القوات المسلحة السودانية المتمركزة بمدينة بورتسودان على البحر الأحمر، إن القوات المسلحة تعد خطاً أحمر، ولا يمكن المساس بها، معلناً عن تبني الدولة لبرنامج من ثلاثة محاور، يعنى بتطوير القوات المسلحة، تتمثل في أفراد القوات المسلحة تدريباً وتأهيلاً، ومن ثم معيناتهم وتوفير البيئة التي تساعد على استقرارهم.

وشدد البشير أن القوات المسلحة السودانية، ظلت صامدة، رغم تربص الأعداء، مشيراً إلى أنّ السلام الذي تحقق كان بفضل تضحيات القوات المسلحة لحماية الوطن. وأضاف البشير أنّ السلام الذي تحقق لم يأتِ إلّا بعد أن اقتنع الأعداء بالداخل والخارج، بأنّ القوات السودانية لن تُهزم، مردفاً: «لا نحارب من أجل الحرب، ولا نعتدي على أحد، لكن عندما نحارب سندافع عن أرضنا».

وامتدح البشير تضحيات قواته ودورها في حفظ الأمن والاستقرار بالبلاد، مؤكداً توفير الدعم لها وتطويرها وتحديثها، لتكون قوة رادعة، ولحماية الأجواء السودانية ممن أسماهم المتآمرين والمتربصين بالسودان، قائلاً: «بدون قوات مسلحة، لا يوجد أمن ولا استقرار».

من جهته، شدد نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة السودانية، الفريق يحي محمد خير، على أن شواطئ البحر الأحمر، ستكون محمية ومحروسة، مؤكداً حرص القوات المساحة للتصدي لكل من يحاول النيل من البلاد، ورد أي اعتداء على السودان، مشيراً إلى الأهمية القصوى لبوابة شرقي السودان.

في سياق آخر، صادر جهاز الأمن والمخابرات، ثلاث صحف، بعد تغطيتها تظاهرات ضد ارتفاع أسعار المواد الغذائية في الخرطوم ومدن أخرى، وفق ما أكد رؤساء تحرير هذه الصحف. وصادر جهاز الأمن والمخابرات نسخ صحف «التيار» و«الميدان» و«الجريدة». وقال أشرف عبد العزيز رئيس تحرير الجريدة «ضباط جهاز الأمن والمخابرات، صادروا كل النسخ، دون أن يقدموا سبباً لذلك».

وفي إجابة عن سؤال، لماذا يصادر جهاز الأمن والمخابرات الجريدة بصورة متكررة، رد عبد العزيز «هناك انطباعات لدى مسؤولين حكوميين، بأننا شيوعيون، وهذه ليست حقيقة، كما أننا نرفض أوامر جهاز الأمن، عندما يطلب منا عدم تغطية المظاهرات».


الحياة: ساترفيلد يتفقد الحدود ويعرض على عون اقتراحات لمعالجة النزاع اللبناني - الإسرائيلي

كتبت الحياة: باشر مساعد وزير الخارجية الأميركي السفير دافيد ساترفيلد أمس، تحركه بين لبنان وإسرائيل من أجل معالجة الخلاف على بناء الدولة العبرية جداراً اسمنتياً على الحدود يقضم في بعض المواقع مساحات يؤكد لبنان أنها تقع ضمن أراضيه، وكذلك الخلاف على ادعاء إسرائيل ملكية البلوك 9 من المنطقة الاقتصادية الخالصة الذي يحتفل لبنان اليوم بتوقيع عقد التنقيب عن الغاز والنفط فيه مع 3 شركات عالمية.

وانتقل ساترفيلد إلى مقر قيادة قوات الطوارئ الدولية (يونيفيل) في جنوب لبنان قبل ظهر أمس ليجتمع إلى قائدها الجنرال مايكل بيري والمدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم المكلف متابعة الملف. وجال الثلاثة على بعض نقاط «الخط الأزرق». وأكد الرئيس اللبناني ميشال عون خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء أن «لبنان يقوم باتصالات مع المراجع الدولية لمواجهة الأطماع الإسرائيلية في بره وبحره»، مذكّراً بما «أكده المجلس الأعلى للدفاع بمواجهة أي اعتداء بحزم وتصميم على الدفاع عن السيادة والكرامة الوطنية». وعرض ساترفيلد مساء مع عون الوضع في المنطقة الحدودية وقدم اقتراحات لتسوية النزاع على الجدار الاسمنتي الإسرائيلي وفي شأن البلوك9، لم تفصح أوساط الرئاسة عنها، لكنها أكدت أن واشنطن تسعى إلى خفض التوتر على الحدود، وأن انطباع ساترفيلد من زيارته الجنوب أن الوضع يحتاج متابعة.

وقال الناطق باسم «يونيفيل» أندريا تيننتي لـ «الحياة» إن قيادتها على اتصال بالطرفين الإسرائيلي واللبناني حول أعمال الجيش الإسرائيلي التي استمرت أمس جنوب «الخط الأزرق»، وأن المسؤولين من الجانبين متفقون على اعتماد آلية التواصل عبر الصيغة الثلاثية بين «يونيفيل» والجيشين اللبناني والإسرائيلي لمعالجة الإشكالات.

وكانت مصادر موثوقة أوضحت لـ «الحياة» أن ساترفيلد أبلغ بعض المسؤولين الذين التقاهم حين أطلعوه على المواقع التي يعتبر لبنان أنها ضمن أراضيه وتنوي إسرائيل بناء الجدار الاسمنتي عليها وأن ملكيتها تعود إلى لبنانيين، أن «هذه المساحات تفترض إعادتها إلى الذين يملكونها». وذكرت المصادر ذاتها أن ساترفيلد قال خلال محادثاته مع الذين اجتمع بهم أول من أمس، إن مزارع شبعا المحتلة التي يطالب لبنان بانسحاب إسرائيل منها باتت ضمن ملف العلاقة اللبنانية- السورية، رابطاً أي حل لها بالمفاوضات بين تل أبيب ودمشق.

ونسبت وكالة «رويترز» إلى مسؤول لبناني طلب عدم ذكر اسمه، قوله إن ساترفيلد «أجرى محادثات تتعلق بالجدار مع إسرائيل، واعتبر أنه ليس هناك ما يدعو إلى القلق ولا يوجد اتجاه للتصعيد. وأكد للبنان أن إسرائيل لا تريد التصعيد». وأشارت الوكالة إلى أن مسؤولاً إسرائيلياً طلب كذلك عدم نشر اسمه قال إن ساترفيلد كان «ينقل رسائل» لبيروت في شأن قضايا خلافية. وتابع المسؤول ذاته: «موقفنا دائماً أننا لا نريد أن نرى الوضع مشتعلاً». وأضاف إن «دولتين أوروبيتين على الأقل تتوسطان فضلاً عن الولايات المتحدة».

لكن مصادر لبنانية تحدثت الى «الحياة» نقلت عن ساترفيلد إشارته إلى وجود كميات كبيرة من الأسلحة والصواريخ في جنوب لبنان، خلافاً للقرار الدولي الرقم 1701 نقلت إلى «حزب الله» من سورية، وإلى حديث الإسرائيليين عن إقامة مصانع مدعومة من إيران لتطوير صواريخ، وإن على لبنان أن يجد حلاً لتلك المسألة، ملمحاً بذلك إلى سبب التهديدات الإسرائيلية حياله.


القدس العربي: آلاف البريطانيين يوقّعون عريضة تطالب بإلغاء زيارة ولي العهد السعودي لبلدهم

كتبت القدس العربي: وقع أكثر من عشرة آلاف مواطـــــن بريطاني عريضة يطالبون فيها رئيســـة الوزراء تيريزا ماي بإلغاء زيارة ولي العهد السعودي.

وجاء في نص العريضة التي دشنت على موقع العرائض الخاص بالبــــرلمان، أن الموقعين يرفضون زيارة ولي العهــــد السعودي كونه المسؤول الأول عما يحدث في اليمن، فيما تواصل الحكومة البريطانية بيع الأسلحة للسعودية، كما أن سجل المملكة في مجال حقوق الإنسان في العالم يعتبر من الأسوأ.

واعتبر الموقعون على العريضة أن حياة الناس أغلى من صفقات الأسلحة، داعين رئيسة الوزراء إلى إلغاء الزيارة بشكل فوري. ومع وصول عدد الموقعين إلى عشرة آلاف فإن الحكومة البريطانية تكون ملزمة بالرد على مطلب الموقعين وفق القواعد التي تحكم العرائض التي تنشر على الموقع الحكومي الخاص.

وفي الإطار نفسه وصل عدد النواب الموقعين على عريضة يطالبون فيها رئيسة الوزراء بإلغاء الزيارة إلى 22 نائبا. هذا وستشهد الأيام المقبلة عدة فعاليات أهمها المظاهرة التي أعلن عنها مساء الأربعاء الموافق 7 آذار/ مارس المقبل أمام مقر رئاسة الحكومة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47525
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أبرز ما تناولته الصحافة 10/2/2018   السبت 10 فبراير 2018, 11:55 am

عرض لأبرز عناوين الصحف المغاربية الصادرة اليوم

السبت 10 فبراير 2018 
في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* أخبار اليوم:

- الأغلبية تفرض على العثماني التبرؤ من ابن كيران.. فقد وجد رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني نفسه في وضع محرج جدا خلال اجتماع الأمناء العامين لأحزاب الأغلبية، أول أمس ببيته في سلا، إذ هاجموا ما اعتبروه "سكوتا" من طرفه على تصريحات سلفه على رأس البيجيدي عبد الإله بن كيران، وطالبوه ب"توضيح" موقفه في بيان رسمي؛ حسب مصدر مطلع. العثماني رد على تلك الانتقادات بالقول إن "التصريحات التي تلزم العدالة والتنمية هي تلك التي تصدر عن الأمين العام للحزب، أو عن أمانته العامة".

- خوفا منها من شل حركة نقل البضائع والمسافرين بمدن المملكة، سارعت وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، بنزع فتيل أزمة تهدد السير العادي للنقل بالمغرب، فقررت الدخول على الخط في محاولة منها لإقناع نقابة مهنيي النقل الطرقي بالتراجع عن الإضراب الوطني الذي أعلنت عنه. وكشفت مصادر مطلعة أن الوزارة سارعت إلى عقد لقاء مع المهنيين لمناقشة دواعي الإضراب يومي الإثنين القادم، والاستجابة لكافة النقط الداعية للإضراب، وفي مقدمتها استفادة المهنيين من الغازوال المهني، بعد موجة الارتفاع الصاروخي للأثمنة المحروقات.

* المساء:

- فتحت مصالح الأمن والجمارك تحقيقات معمقة بعد تورط شركات للنقل الدولي في تهريب أجهزة إلكترونية تتجاوز قيمتها المليارات عبر الميناء المتوسطي طنجة. وجاءت التحقيقات والاستماع إلى عدد من عناصر الأمن والجمارك بعد حالة الاستنفار التي أعلنت في الميناء المتوسطي، بعد ضبط شاحنة لإحدى شركات النقل الدولي من طرف عناصر الجمارك العاملة بالميناء، وحجز ما يناهز ألف هاتف ذكي وكمية كبيرة من التجهيزات الإلكترونية، إضافة إلى 59 كلغ من الفضة لدى سائق الشاحنة.

- فشل وزير الصحة، أنس الدكالي، في امتصاص غضب أطباء القطاع العام الذين قرروا تنفيذ احتجاجهم ومسيرتهم الغاضبة اليوم السبت، احتجاجا على ما تصفه النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام ب"الوضع الكارثي لقطاع الصحة"، وهو وضع ما عاد يحتمل المزيد من الصبر والسكوت أمام النقص الحاد في الموارد البشرية واختلالات في تدبير القطاع، ناهيك عن نقص في المعدات الطبية وأعطابها المتكررة.

* الصباح:

- حذرت 11 منظمة مدنية وحقوقية مدافعة عن الحق في الصحة من عواقب نفاد مخزون الأدوية الخاصة بمرض التهاب الكبد الفيروسي من نوع "سي" عقب توقيف مناقصة من قبل وزارة الصحة "في ظروف غامضة". وقال الائتلاف من أجل الحق في الصحة بالمغرب والمنظمة المغربية لحقوق الإنسان وجمعية محاربة السيدا وجمعية منتدى بدائل المغرب إلى جانب فعاليات أخرى، في بلاغ مشترك صدر أول أمس، إن الوزارة ألغت طلب المناقصة لشراء الأدوية في ظروف غامضة ودون إعطاء أي تفسير. وأكد التحالف أن حرص الوزارة على شفافية التراخيص والمنقصات يلزمها بالتعجيل بإجراءات المناقصة لشراء الأدوية الخاصة بالالتهابات الكبدية "س".

- تراجعت وتيرة منح القروض البنكية خلال السنة الماضية مقارنة بسابقتها إذ وصل إجمالي القروض الممنوحة من قبل القطاع البنكي إلى 842 مليار درهم، ما يمثل زيادة بنسبة في حدود 2.9 في المائة، في حين سجلت ارتفاعا خلال 2016 بنسبة 4.2 في المائة. وعزا مهنيون هذا التراجع بالدرجة الأولى إلى انخفاض القروض الممنوحة للمقاولات العمومية والشركات المالية.

* بيان اليوم:

- أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، أول أمس بالرباط، أنه ليست هناك أي مفاوضات مباشرة بين المغرب وجبهة "البوليساريو" حول قضية الصحراء المغربية، وأن الترويج لهذه الأمور يعكس محاولة يائسة للتغطية عن الانتكاسات التي باتت تراكمها الجبهة. وأبرز السيد الخلفي، في معرض رده على أسئلة الصحافيين في لقاء صحافي عقب أشغال مجلس الحكومة الذي انعقد برئاسة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أنه ليس هناك مفاوضات مباشرة البتة، وليس هناك أي شيء مبرمج في هذا الإطار.

- كشفت معطيات مكتب الصرف المتعلقة بواردات المغرب من المواد الغذائية عن تسجيل انخفاض في حجم واردات المغرب من الزبدة مقابل ارتفاع قيمة تكلفة الواردات من هذه المادة. وشهدت أسعار مادة الزبدة، في الآونة الأخيرة ارتفاعات مهمة في السوق الداخلية وذلك بعد ارتفاع أسعارها في الأسواق الدولية.

* الأحداث المغربية:

- أعلنت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، أمس الجمعة، أن قانون المالية لسنة 2018 قد أقر الإعفاء من أداء الغرامات والزيادات وفوائد التأخير وصوائر التحصيل المتعلقة بالرسوم والمكوس الجمركية المستحقة قبل فاتح يناير 2016، شريطة أداء هذه الرسوم والمكوس المستحقة تلقائيا أو رضائيا خلال الفترة الممتدة من فاتح يناير سنة 2018 إلى غاية 31 دجنبر منها، وكذا استحقاق الرسوم والمكوس الجمركية قبل فاتح يناير 2016.

- وأخيرا فطنت الحكومة إلى طريقة مؤسساتية موحدة للرد على التقارير الصادرة عن المنظمات الحقوقية الدولية. فعوض أن تجد نفسها كل مرة مضطرة للرد على هذه التقارير بتصريحات متفرقة، سواء من قبل رئيس الحكومة أو الناطق باسمها أو الوزير المكلف بحقوق الإنسان، فإن الحكومة قررت إنشاء لجنة بين-وزارية مهمتها متابعة التقارير الصادرة عن المنظمات الحقوقية الدولية والرد عليها.

* رسالة الأمة:

- مازالت صادرات المغرب من الخضر إلى دول الاتحاد الأوروبي في تزايد مستمر، ذلك ما كشفت عنه الفدرالية الإسبانية لجمعيات منتجي ومصدري الفواكه والخضروات استنادا إلى إحصاءات المكتب الإحصائي الأوروبي "يوروستات". وحسب ذات الإحصائيات، فإن واردات الاتحاد الأوروبي من المغرب خلال العشر أشهر الأولى من السنة الماضية وصلت إلى 790 مليون أورو من مجموع واردات الخضر التي استوردتها دول الاتحاد الأوروبي من دول العالم الثالث.

- أعرب المغرب والصين عن عزمهما الاستفادة من مختلف الفرص والإمكانيات الاستثمارية العديدة، والاستفادة الكاملة من مختلف المؤهلات التي يزخر بها اقتصادهما. وأكد وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي ونائب وزير التجارة بجمهورية الصين الشعبية كيان كيمينغ، خلال اجتماعهما أول أمس بالرباط، بمناسبة انعقاد أشغال الدورة السادسة للجنة المختلطة المغربية-الصينية للتعاون الاقتصادي والتجاري والتقني، الإرادة القوية للبلدين لضخ نفس جديد في المسار والدينامية التي تشهدها علاقات التعاون الثنائي حاليا وتحقيق أهداف الشراكة الاستراتيجية التي وقعها البلدان.

* العلم:

- عقد وزير العدل محمد أوجار، اجتماعا يوم الخميس قصد البحث عن إيجاد بدائل قانونية لعملية تحصيل مخالفات السير بعيدا عن الإكراه البدني. وضم الاجتماع ممثلين عن وزارتي الداخلية والاقتصاد والمالية، ورئاسة النيابة العامة والمديرية العامة للأمن الوطني والدرك الملكي، وباقي المعنيين وذلك للتشاور والبحث عن بديل للإكراه البدني في تحصيل مبالغ المخالفات.

- يشارك المغرب في البورصة الدولية للسياحة 2018 التي ستقام من 11 إلى 13 فبراير الجاري في ميلانو (شمال إيطاليا)، والتي تعتبر من أهم المعارض السياحية العالمية باعتبارها فضاء للالتقاء وتبادل الخبرات بين مهنيي هذا القطاع من مختلف بقاع العالم. وأوضح المكتب الوطني المغربي للسياحة بإيطاليا، في بلاغ له، أن المملكة التي دأبت على المشاركة في هذه التظاهرة الدولية من خلال المكتب ستقيم رواقا يمتد على مساحة 91 متر مربع تقدم فيه مختلف وكالات الأسفار الوطنية عروضها السياحية من أجل الترويج لخصوصيات وجهة المغرب.

* الاتحاد الاشتراكي:

- أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية، أول أمس الخميس، أنه أسند إلى الشركة الفرنسية "ألستوم" عقدا من أجل تصنيع وتسليم 30 قاطرة كهربائية من "الجيل الجديد" لتدعيم حظيرة معدات نقل المسافرين. وأوضح المكتب، في بلاغ، أنه في إطار تفعيل الاستراتيجية الوطنية الخاصة بتطوير النقل السككي، قام المكتب الوطني للسكك الحديدية بإطلاق طلب عروض دولي لاقتناء 30 قاطرة كهربائية جديدة.

- أقدمت إحدى الشركات التي تم منحها "صفقة" تنظيمم والإشراف على المناظرة الوطنية الثانية للدواء والمواد الصحية، المقررة يومي 23 و24 فبراير الجاري بالصخيرات، على توجيه مراسلات إلى عدد من التنظيمات المهنية والمؤسسات الصناعية، الغاية منها حثها على المساهمة المادية في هذا الحدث من خلال بوابة الاستشهار المنظم من طرف مدرية الأدوية بالوزارة، الأمر الذي طرح أكثر من علامة استفهام بشأن حدود التماس والاستقلالية بين الوزارة الوصية على القطاع ومختبرات الصناعة الدوائية، لكون خطوة من هذا القبيل من شأنها التأثير على استقلالية الإدارة في قراراتها وخطواتها التي قد تكون لها صلة بالمؤسسات المستشهرة.

* لوماتان:

- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يخطو خطوة جديدة إلى الأمام في تحوله الرقمي. حيث أطلق المجلس طلب عروض من أجل انتقاء متعهد خدمات يواكبه في هجرته الرقمية واحتضان موقعه وتخزينه السحابي. ويرتقب فتح الأظرفة يوم 27 من الشهر الجاري.

* لوبنيون:

- قال رئيس اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب–الاتحاد الأوروبي، عبد الرحيم عثمون، إن اللجنة أكدت خلال اجتماعها بستراسبورغ، على ضرورة إحباط جميع المحاولات الرامية إلى زعزعة العلاقات بين المغرب وأوروبا. وأوضح، عقب الاجتماع النصف سنوي استعدادا للاجتماع السنوي للجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي في يونيو المقبل بالبرلمان الأوروبي أنه " أكدنا خلال أشغال هذا الاجتماع على أن العلاقات التجارية بين المغرب والاتحاد الأوروبي هامة جدا، ولذلك يجب أن نواصل تكثيف جهودنا من أجل الرفع منها و تثمينها".

* ليبراسيون:

- أعلن التحالف الدولي من أجل أهداف التنمية المستدامة، أول أمس الخميس، أنه سيتوفر اعتبارا من العاشر من فبراير الجاري على فرع بالمغرب. وأبرز بلاغ للتحالف أن إحداث فرع مغربي للتحالف الدولي من أجل أهداف التنمية المستدامة سيمكن من التحرك محليا لتجسيد أهداف التنمية المستدامة للتحالف وكذا من وضع إنجازاته وخبراته بهدف المساهمة، إلى جانب السلطات العمومية المغربية، في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة 2030.

* البيان:

- أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق، أول أمس، أن المغرب سدد مساهمته في الميزانية العادية للأمم المتحدة برسم سنة 2018، والتي تبلغ 1.312.582 دولار أمريكي. ويعد المغرب من البلدان الأوائل التي سددت مساهمتها القانونية بالكامل، بعد اعتماد الجمعية العامة في دجنبر 2017 لميزانية الأمم المتحدة برسم سنتي 2018 و 2019
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47525
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أبرز ما تناولته الصحافة 10/2/2018   السبت 10 فبراير 2018, 11:56 am

من الصحافة اللبنانية
 Friday, 09 February 2018 


أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف اللبنانية   

البناء: أميركا وإسرائيل تتوزّعان الأدوار: تصعيد عسكري في سورية وعروض تفاوضية في لبنان غارات أميركية لحماية داعش شمال دير الزور تسقط عشرات الشهداء... ودمشق: لن نتراجع ساترفيلد وإبراهيم في الناقورة... ولبنان يرفض التفاوض... وتيلرسون يحمل عروضاً

كتبت البناء: قالت مصادر دبلوماسية مطلعة على أحداث المنطقة، إنّ تسارع الأحداث منذ مطلع العام ونسبة التصعيد السياسي والعسكري فيها، مؤشران على بلوغ القوى الكبرى المنخرطة في نزاعات منطقة صعبة تختصر العجز عن بلورة تسويات ترضي المنتصرين ويتحمّلها الخاسرون، مقابل العجز عن الذهاب للمواجهة المفتوحة. وقالت المصادر إنّ لجوء الفريق الذي تجمّع لشنّ الحرب على سورية كلّ على حدة بخوض حرب منفصلة، كما يجري في عفرين من الجهة التركية وقرب دير الزور من الجهة الأميركية، ليثبت كلّ منهما حدود الكانتون الذي يريد الاحتفاظ به ضمن الأراضي السورية، بينما تشنّ «إسرائيل

غارات لتثبيت حضورها في أيّ صيغ للتسوية في سورية، فإنّ الهدف المشترك لكلّ التصعيد العسكري هو دفع الجيش السوري وحلفائه لتغيير الاستراتيجية القائمة على توسيع نطاق السيطرة تدريجياً وعلى مراحل لاسترداد الجغرافيا السورية، ودفع الجيش السوري عبر الاستفزازات القاسية لنقل وجهة معاركه التي تحقق الإنجازات في إدلب لتتوزّع في أكثر من اتجاه، ويتحقق ما يسمّى بـ«الستاتيكو، حيث لا يملك أيّ فريق قدرة التقدّم وتغيير موازين القوة. وأضافت المصادر أنّ اعتماد التصعيد العسكري في سورية والتفاوض في لبنان يكفي للدلالة على عدم قدرة واشنطن وحلفائها على الذهاب إلى المواجهة المفتوحة، لأنّ الخطاب الأميركي «الإسرائيلي يقوم على اعتبار المشكلة الأكبر هي حزب الله، وليس الدولة السورية، التي تقول واشنطن وتل أبيب إنهما لا تريدان مواجهة معها، وإنهما تسعيان للحصول على ضمانات بخروج حزب الله من الجغرافيا السورية، بينما في لبنان القضية مباشرة، فحزب الله موجود هنا. وتتساءل المصادر عن سرّ التصعيد المشترك مؤخراً ضدّ الرئيس السوري بشار الأسد من الأميركيين و«الإسرائيليين والأتراك وبعض المحسوبين على واشنطن وتل أبيب، ما إذا كان مؤشراً كما التصعيد العسكري على عروض قدّمها الأميركيون لسورية ورفضها الأسد؟

في سورية الحدث هو الغارات التي حصدت عشرات الشهداء ومئات الجرحى باستهداف تجمّع لقوات شعبية مؤيدة للدولة السورية كانت في حال اشتباك مع محمية أميركية ممنوحة لداعش في شمال دير الزور، وفيما أكدت دمشق عزمها على مواصلة المواجهة مع داعش وحماة داعش من أميركيين وميليشيات عميلة لهم، قال البنتاغون إنه سيواصل التصدي لكلّ من يواجه قواته ومَن أسماهم بحلفائه، لكنه لا يريد مواجهة مع الجيش السوري، مدّعياً التنسيق مع موسكو في كلّ النشاط العسكري في سورية. وهو ما نفته البيانات الروسية التي وصفت الغارات الأميركية بالعدوان الخطير.

في لبنان تواصل التصعيد «الإسرائيلي على جبهة بناء الجدار الإسمنتي الحدودي الذي يقضم نقاطاً لبنانية مسجلة لدى الأمم المتحدة، فيما واصل المبعوث الأميركي السفير دايفيد ساترفيلد محاولات إقناع المسؤولين اللبنانيين بالتفاوض مع «إسرائيل برعاية أميركية، حول الجدار والبلوك النفطي التاسع في المياه اللبنانية، بعد جولة استكشافية في منطقة الناقورة برفقة المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، بينما واصل لبنان رفض التفاوض، مؤكداً أنّ حقه ثابت ولا يحتاج لتفاوض، وأنّ المطلوب من الحريصين على الاستقرار إلزام «إسرائيل بقواعد القانون الدولي، التي تمنح لبنان حق استثمار البلوك التاسع، وتمنع «إسرائيل من إقامة الجدار، وأنّ بقاء الأمور على حالها، ستعني بلوغ لحظة المواجهة بعد انتهاء زيارة وزير الخارجية الأميركية ريكس تيلرسون بعد أسبوع إلى بيروت، حاملاً عروضاً جديدة، كما قالت مصادر متابعة توقعت أنّ يضمن تيلرسون تراجع «إسرائيل عن التخريب على قيام لبنان بتلزيم البلوك التاسع، مقابل تجميد الملف النفطي، خصوصاً في البلوكات الجنوبية لحين الوصول لتفاهم حولها مع «إسرائيل، مقابل ضمان أميركي بتحييد مسار الجدار عن المناطق المتنازَع عليها مع لبنان والاستعاضة عنه بالأسلاك الشائكة وبعض التقنيات الأخرى. وهو ما سبق وفعله الأميركيون في وساطة مشابهة مع «الإسرائيليين بصدد مسار الجدار العازل الذي أقامه «الإسرائيليون في الضفة الغربية أمام تصاعد المواجهات مع الفلسطينيين حوله آنذاك، وموّل الأميركيون كلفة البدائل «الإسرائيلية في نقاط النزاع.

التِئام الحكومة اختبارٌ ثانٍ للقاء بعبدا

شكّل التِئام الحكومة في جلستها الأولى بعد الاشتباك السياسي والميداني في الشارع بين بعبدا وعين التينة وبين حركة أمل والتيار الوطني الحر، الاختبار الثاني للقاء الرئاسي في بعبدا الثلاثاء الماضي، بعد أن اجتاز الاختبار الأول بنجاح عبر توقيع رئيس الجمهورية مرسومَي الأقدمية وترقيات ضباط الجيش قبيل انعقاد مجلس الوزراء بحوالي الساعتين ما يؤشر الى أن اجتماع بعبدا يشقّ طريقه الى التنفيذ وفق روزنامة محددة متفق عليها.

وفي أجواء هادئة وسلسة وتوافقية عقد مجلس الوزراء جلسة أمس، في بعبدا، برئاسة رئيس الجمهورية وحضور رئيس الحكومة سعد الحريري وصفتها مصادر وزارية بالمنتجة. وأشارت المصادر لـ «البناء الى أن «الأجواء التوافقية التي أرساها لقاء بعبدا الرئاسي انعكس ايجاباً على جلسة مجلس الوزراء وإنتاجيتها، لافتة الى أن «العلاقة بين الرؤساء عادت الى طبيعتها، متوقعة مزيداً من «الإنتاج الحكومي في مختلف الملفات العالقة، وأوضحت أن «إقرار الموازنة سيكون أولوية لدى الحكومة التي ستعقد جلسات مكثفة خلال الأسبوعين المقبلين لدرسها وإقرارها وإحالتها الى المجلس النيابي الذي سيعقد بدوره جلسات عدّة لمناقشتها والتصديق عليها. وأكدت المصادر «وجود اتفاق بين الرؤساء الثلاثة على فتح دورة استثنائية للمجلس النيابي سيحدّد رئيسا الجمهورية والحكومة جدول أعمالها على رأسه الموازنة، ورجّحت أن «يقر المجلس النيابي الموازنة قبل الانتخابات النيابية المقبلة لإعادة الانتظام المالي وتحديد الإيرادات والواردات وإنهاء الفوضى المالية.

وشدّد رئيس الجمهورية خلال الجلسة على ضرورة إقرار الموازنة واستكمال التحضيرات لمؤتمرات الدعم الدولي للبنان، ووافق مجلس الوزراء «على مكننة الهويات والملفات الشخصيّة بالمبدأ على أن تستكمل الإجراءات في جلسات أخرى، عوضاً عن إنجاز بطاقة للانتخابات ممغنطة تستخدم في إطار واحد، كما شكّل لجنة برئاسة الحريري لدرس المخطط التوجيهي لتوسعة المطار والمباشرة بتنفيذ المرحلة الملحّة منه بكلفة تقديرية تبلغ 200 مليون دولار. وأجرى سلسلة تعيينات قضائية في التفتيش المركزي والمجلس العدلي وقرّر المجلس الإجازة لوزير المالية جباية الواردات كما في السابق، وصرف النفقات اعتباراً من اول شباط 2018 ولغاية صدور قانون موازنة العام 2018 على أساس القاعدة الاثنتي عشرية.

غير أن مصادر تساءلت عن حجم الإنفاق المالي المرتفع لتمويل بعض المشاريع التي أقرتها الحكومة في جلستها أمس من خارج الموازنة، ووفقاً للقاعدة الاثنتي عشرية، لكن مصادر وزارية أوضحت لـ«البناء أن «الاعتمادات المالية التي أقرتها الحكومة ليست من ضمن الموازنة، بل مشاريع ستنفذ بالشراكة بين القطاعين العام والخاص ومشاريع أخرى ممولة من الجهات الدولية المانحة.


الأخبار: الجيش السوري إلى الغوطة الشرقية الأسد يرفض الرسائل التركية... وتوقيف تام لعمليات إدلب

كتبت الأخبار: تعمل دمشق وفق أجندتها الخاصة بالتنسيق والتشاور مع حلفائها، وبمرونة "تناور" بين الاتفاقات الخارجية الكبرى من دون الاستسلام لها. ورغم أنها تتفهّم وتستوعب مقدار تأثير كل طرف، لكنها في النهاية تضع خططها على الطاولة وتعمل على تنفيذها عندما تستطيع. وفي هذا المجال، يؤكد الرئيس بشار الأسد أن إطلاق عمليات جديدة سيحصل "كلما كانت هناك جاهزية له". ولذلك، مع التقدم الضخم في مثلث حلب ــ حماة ــ إدلب حيث منطقة "خفض التصعيد"، توقفت العمليات، لكن القيادة السورية وضعت أمامها سريعاً "ملفاً مغلقاً" منذ مدة طويلة: قوات إدلب تنتقل إلى الغوطة الشرقية لبدء عمل عسكري كلما ضاقت محاور القتال في سوريا يرتفع منسوب التوتر على خطوط التماس في الميدان والسياسة. داخل "مثلث أستانا" التركي ــ الإيراني ــ الروسي تناقضات لم تصل حدّ الطلاق. فالأطراف الثلاثة لديها ما يكفي من المشتركات، أساسها الصراع مع الرؤية الأميركية للحرب (وما بعدها) في سوريا. الغزو التركي لعفرين، المغطّى من موسكو، قوبل بردّ غير متوقع من دمشق، رغم أنها غير قادرة حالياً على منعه، خاصة مع فشل محادثات حميميم في سبيل إقناع "وحدات حماية الشعب" الكردية بدخول الجيش السوري عفرين وتجنيب المنطقة الحرب.

القيادة السورية رفضت أيّ نوع من التواصل مع الجانب التركي. "حاول الأتراك التواصل معنا وأرسلوا عدة رسائل قبل الهجوم على عفرين عبر موسكو، لكن رفضنا ذلك... وأبلغنا الروس أن أيّ تحرك تركي سيعتبر قوات احتلال"، وفق ما قال الرئيس بشار الأسد لزوار قبل أيام. استطاعت دمشق إقناع موسكو برفض استخدام أنقرة لسلاح الجو، "لأن الأجواء المفتوحة للأتراك تعني مستقبلاً فتح شهيتها لضربات في مواقع مختلفة من البلاد"، أضاف الرئيس السوري.

هذا الموقف من استخدام المجال الجوي انعكس على سير عملية "غصن الزيتون"، وهو ما جعلنا نرى بعد أكثر من 20 يوماً على بدء القتال تدمير عدد كبير من المدرعات التركية على يد "الوحدات"، وفشل الأتراك في تحقيق أي خرق كبير في الميدان، اعتماداً على ضربات المدفعية.

ورغم أن قيادة الجيش التركي قد أعلنت في بياناتها، خلال أول أيام العملية، تنفيذ ضربات جويّة، فقد مرّت الأيام الأخيرة من دون ذكر لأي من تلك الضربات، وهو أمر ربطه مراقبون أيضاً بالتوتر الذي ولّده إسقاط القاذفة الروسية "سو 25" فوق ريف إدلب، في منطقة تحسب فصائلها على تركيا، مع تحميل موسكو أنقرة (هذا ما عبّرت عنه لدمشق وطهران) مسؤولية إسقاط الطائرة من قبل "هيئة تحرير الشام"، بسبب رفض الأولى استخدام الأتراك لسلاح الجو في معركة عفرين.

وتزامن ذلك أيضاً مع ما نقلته وكالة "رويترز" عن قائد عسكري من القوات الرديفة للجيش السوري، بشأن نشر الجيش وحدات دفاع جوي جديدة وصواريخ مضادة للطائرات في الخطوط الأمامية في ريفي حلب وإدلب، بشكل "يغطي المجال الجوي في شمال سوريا".

دوائر القرار في دمشق تعمل على مراعاة "الحساسيات الدولية" وعدم الدخول في معارك لا تريدها حالياً "لكنها لا تتشاور سوى مع إيران وروسيا بما يخص الأوضاع لديها"، وفق ما أوضح الأسد لضيوفه. وأضاف أن الجانب السوري يركّز حالياً على إعادة بناء الجيش وتعزيز قدراته، مع بقاء أمر إطلاق عمليات عسكرية جديدة "كلما كانت هناك جاهزية" لها. على الأرض، استطاع الجيش السوري تحرير منطقة ضخمة في مثلت أرياف ادلب ــ حماة ــ حلب منذ إطلاقها المعركة في منتصف كانون الأول من العام الماضي. أكثر من 3500 كيلومتر مربع سيطر عليها، عبر دخول قرى وبلدات شرق وغرب سكة قطار الحجاز، والوصول إلى بعد نحو 14 كيلومتراً عن بلدة سراقب. ومع التقاء القوات المتقدمة من ريف حلب الجنوبي مع تلك في ريف إدلب الشرقي وريف حماه الشمالي الشرقي، تواصلت التحضيرات من جبهة الحاضر (ريف حلب) والتحشدات قرب أبو الضهور، بما وضع بلدات على طريق حلب ــ دمشق الاستراتيحية تحت مرمى النيران وداخل الخطط العسكرية.


الديار: انسحب بوتين.. وترامب والأسد وجهاً لوجه في المعركة

كتبت الديار: انسحب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من معركة سوريا بعد ان زار قاعدة حميمم قرب اللاذقية واعلن الانتصار على التنظيمات التكفيرية داعش وجبهة النصرة وجيش الاسلام واحرار الشام، واعطى الاوامر قائلا الى جنوده وضباطه الطيارين ان وطنكم روسيا ينتظركم، فاقلعوا بالطائرات وعودوا الى بلادكم وطنكم روسيا، وهكذا انهى الرئيس الروسي بوتين الدور الكبير للجيش الروسي في سوريا وسحب 100 طائرة من قاعدة حميمم وابقى 60 طائرة.

انتصر الجيش العربي السوري وزاد عدده من 80 الف جندي الى 190 الف جندي بعد ان هبّ طلاب الجامعات والجنود الذين كانوا لم يلتحقوا بالجيش كذلك عدد كبير من الشبان الذين سافروا ونزحوا ولجأوا الى المانيا واسوج والنروج وفرنسا ثم عادوا الى سوريا وانضموا الى الجيش العربي السوري فأصبح عدده 190 الف جندي، وهنالك 30 الف مقاتل من حزب الله و50 الف مقاتل من الجيش الايراني، اضافة الى قوات حليفة بحجم 25 الف جندي. وانتصر الرئيس السوري بشار الاسد ولكن هذه المرة كانت الولايات المتحدة واسرائيل والسعودية تخطط الى ضرب الرئيس بشار الاسد ضربة غادرة في الظهر.

اراد الرئيس بشار الاسد انهاء الحرب والبدء باعمار سوريا، لكن فجأة اعلن الجيش الاميركي عن وجوده في شمال شرق سوريا في بعض البلدات، ثم توسع انتشاره الى ان وصل الى مساحة 20 في المئة من الاراضي السورية، ثم اعلن انه اصبح تحت سيطرة الجيش الاميركي 25 في المئة من الاراضي السورية ثم رفع النسبة الى 28 في المئة وقال ان لديه 12 الف ضابط ومستشار عسكري اميركي في محافظة الحسكة والرقة ودير الزور لكنه لم يعلن عن وجوده في ريف حلب، انما بعد قيام الجيش التركي بالهجوم على مدينة عفرين الكردية، ظهر الجيش الاميركي كيف هو منتشر في مدن حول حلب ولم يكن احد يعرف بهم، ففي مدينة منبج اعلن الجيش الاميركي عن وجود 2000 جندي اميركي، وفي بلدة ماران اعلن الجيش الاميركي عن وجود 1000 ضابط ومستشار عسكري. اما في محيط حلب فأعلن عن تواجد حوالي 15 الف جندي اميركي موزعون على قرى وبلدات حول حلب. وكان تحت امرة الجيش الاميركي 75 الف مقاتل هم جيش حماية الشعب الكردي قامت اميركا بتدريبهم لمدة 3 سنوات ثم قامت بتخريجهم ضباط وجنود وتنظيمهم كجيش كامل واعطائهم الدبابات وناقلات الجنود والمدفعية. ثم اعلنت عن تدريب 45 الف عربي اسمهم جيش سوريا الديموقراطية وقامت بتخريجهم في محافظة الحسكة التي هي من اكبر مساحات سوريا حيث السهول وحيث مراكز التدريب ومناورات المدفعية والدبابات.

وهكذا اصبح لدى الولايات المتحدة 115 الف جندي، 75 الف من جيش حماية الشعب الكردي و40 الف من جيش سوريا الديموقراطية، وامتدت قوات جيش حماية الشعب الكردي على طول محافظة الحسكة وعلى محافظة الرقة وصولا الى دير الزور وبدأت بالقتال ضد داعش وبعد داعش بدأت بقتال الجيش السوري.

اصبحت معركة واضحة، الاسد مقابل ترامب، الرئيس الاميركي مقابل الرئيس السوري والخطة الاميركية واضحة، احتلال نصف سوريا لان الجيش الاميركي وصل الى 28 في المئة ومع المساحة التي يحتلها في ريف حلب تصل المساحة الى 40 في المئة. وهنا ظهرت المفاجأة الى روسيا وغضب الرئيس الروسي بوتين من ان المخابرات الروسية لم تكتشف تسلل اميركا في هذا الشكل الى سوريا وانتشارها، كذلك قيامها بتدريب 115 الف ضابط وجندي من جيش حماية الشعب الكردي وجيش سوريا الديموقراطية.

وتفاجأت ايران ايضا ووقعت الصدمة على تركيا لان العدو الكبير لتركيا هم الاكراد فقررت تركيا وروسيا وايران اقامة حلف عسكري استراتيجي بينهم لمحاربة الولايات المتحدة في سوريا، لكن المقاومة من حزب الله والمقاومة الايرانية ومقاومة في جانب الدفاع الشعبي اعلنت انها هي ستقاتل الجيش الاميركي وطلبت من الجيش العربي السوري عدم التدخل وانها ستبدأ حرب عصابات على كافة الطرقات المؤدية الى محافظة الحسكة والرقة ودير الزور وريف حلب وتدمر الشاحنات الاميركية والصهاريج وكل اليات الجيش الاميركي.

وبالفعل تم نصب ليل امس كمين بـ 3 شاحنات اميركية قصفها مسلحون بقاذف الـ ار. بي. جي واصابوها لكن لم يتم معرفة عدد القتلى والجرحى لان الجيش الاميركي لم يعلن عن خسائره بينما انسحب المسلحون وفروا في الاحراش والغابات.


الجمهورية: ترحيل الموازنة الى ما بعد الإنتخابات.. ومار مارون يجمع أركان الدولة

كتبت الجمهورية: بعد تجاوزِ قطوع الخلاف الرئاسي، وانتهاء أزمة مرسوم الأقدمية بتوقيع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون صباح أمس على مراسيم ترقية الضبّاط في الأسلاك العسكرية كافة، ظلّت الأنظار مشدودة إلى التهديدات الإسرائيلية للثروة النفطية في لبنان، وكذلك إلى الحدود اللبنانية مع إسرائيل التي واصَلت أعمالَ بناء الجدار الإسمنتي. وفي هذه الأجواء، تشخص الأنظار اليوم إلى قداس عيد مار مارون، في كنيسة مار مارون في الجمّيزة والذي يترأسه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس في حضور أركان الدولة يتقدّمهم رئيس الجمهورية.

توقّعت مصادر مواكبة أن يركّز الراعي في عظته على الوضع السياسي "وأن يجدّد مباركته للصلحة الرئاسيّة، ويؤكد مجدّداً على أهمّية إجراء الانتخابات النيابية في موعدها، والحفاظ على الاستقرار السياسي والأمني، ويحذّر من الوضع الاقتصادي الهشّ الذي يتطلب تحرّكاً سريعاً والمبادرة الى طرحِ خطط إنقاذية".

وقالت مصادر كنسية لـ"الجمهورية":" إنّ عيد مار مارون له رمزيته، وهو عيد لا يقتصر على مذهب، بل يشكّل مناسبة لالتقاء أركان الدولة السياسيين والعسكريين والإداريين كدليل على أنّ الموارنة الذين بنوا لبنان الكبير، لم يفكّروا بوطن قومي للمسيحيين، بل بوطن قابل للحياة، يعيش فيه المسيحي والمسلم جنباً إلى جنب".

وشدّدت على "وجوب أن يكون الموارنة أصحابَ برامج تغييرية وتطويرية، فعندما يستقيلون من هذا الدور أو يتراجعون عنه يفقدون علّة وجودهم، وهذا واجب على من يمثّلهم ويمثّل المسيحيين في السلطة".

ودعَت "أبناء الطائفة أوّلاً، واللبنانيين ثانياً إلى التنبّه للمخاطر التي تعصف بالوطن والتي كادت أن تشعلَ الحرب الأهلية الأسبوع الماضي"، وإلى أن "يعلم الجميع أهمّية عودة التوازن الوطني، إذ لا يجوز أن يشعر أيّ فريق بالغبن أو الانتقاص من حقوقه، لأنّ لبنان وطنٌ للجميع، والدولة هي المرجعية الوحيدة ويجب أن تمارسَ سيادتها على كلّ الأراضي، وتحصر السلاح بيدها".


المستقبل: مجلس الوزراء يستأنف نشاطه: قرارات إنمائية وتعيينات إدارية أميركا داعمة لاستقرار لبنان: إسرائيل لن تُصعّد

كتبت المستقبل: على إيقاع الاستنفار اللبناني الرسمي والديبلوماسي والعسكري ذوداً عن "السيادة والكرامة الوطنية" في مواجهة التعديات والتهديدات الإسرائيلية، وبينما تواصل قوات الاحتلال أعمال رصف البلوكات الإسمنتية قبالة الحدود الجنوبية تحت مجهر الأمم المتحدة التي "تتابع عن كثب المجريات على طول الخط الأزرق وتحرص على خفض حدة التوتر بين جانبي الحدود" وفق ما أعلن المتحدث الرسمي باسم "اليونيفيل" أندريا تيننتي لـ"المستقبل"، دخلت أميركا بثقلها على خط الوساطة بين لبنان وإسرائيل عبر مبعوث خارجيتها دايفيد ساترفيلد الذي جال على المسؤولين وعاين ميدانياً الوضع على الأرض في الناقورة مستطلعاً آفاق تسوية النزاع الحدودي وفق ركيزة أساسية مفادها أنّ الولايات المتحدة الأميركية حريصة على استمرار الاستقرار في لبنان، وفق ما جاء في فحوى محادثاته اللبنانية، وحسبما تضمنت "الرسالة" التي نقلها إلى بيروت مؤكداً أنّ "إسرائيل لا تنوي التصعيد".

وعشية جولة لوزير الخارجية الأميركية ريكس تيلرسون على المنطقة منتصف الجاري ستشمل لبنان حيث يعتزم تجديد التأكيد للرؤساء الثلاثة ميشال عون ونبيه بري وسعد الحريري على "دعم الولايات المتحدة الأميركية للشعب اللبناني وللقوات المسلحة اللبنانية الرسمية" كما أورد بيان الخارجية الأميركية عن جدول أعمال الزيارة، برز أمس ما نقلته وكالة "رويترز" عن مسؤولين من لبنان وإسرائيل لناحية أنّ ساترفيلد أكد للسلطات اللبنانية أنّ إسرائيل لا تسعى إلى تصعيد بين البلدين على خلفية النزاع الحدودي البري والبحري بينهما، مشيرةً إلى أنّ المسؤولين لفتوا إلى أنّ زيارته كلاً من إسرائيل الأسبوع الفائت ولبنان الأسبوع الجاري تأتي في إطار "مهمة وساطة" بين الجانبين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47525
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أبرز ما تناولته الصحافة 10/2/2018   السبت 10 فبراير 2018, 11:58 am

أبرز ما تناولته الصحافة الدولية 10/2/2018

أمد/ متابعة: تناولت الصحف البريطانية الصادرة السبت عددا من القضايا العربية والشرق أوسطية من بينهما كيفية التعامل من المسلحين المتشددين العائدين من سوريا والعملية التي يشنها الجيش المصري في سيناء.
البداية من صحيفة التايمز، ومقال لبل تريو من القاهرة بعنوان "السيسي يرسل دبابات وقوات لسيناء لتطهيرها من الجهاديين".
وتقول ترو إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمر بنشر أكبر جيش في افريقيا ضد الجهاديين شمالي سيناء، في أكبر عملية لمكافحة الإرهاب، وذلك قبل أسابيع من انتخابات الرئاسة، التي يسعى فيها للفوز بفترة رئاسية ثانية.
وتضيف أنه تم نشر قوات الجيش والشرطة، مدعومة بالدبابات والمقاتلات والمروحيات والقوات البحرية مع بدء عملية سيناء.
وتحدد موعد العملية لتتزامن مع الموعد الذي حدده السيسي للقضاء على تنظيم الدولة الإسلامية وغيره من التنظيمات الإسلامية المتشددة.
وتقول ترو إن انتخابات الرئاسة تجري الشهر المقبل، وإن نجاح العملية العسكرية في سيناء سيعزز من شعبيته.
وتضيف أن المستشفيات في سيناء وضعت في حالة تأهب، وألغيت عطلات العاملين في المجال الطبي وأخليت أسرة المستشفيات. كما استدعت جراحين واطباء تخدير إضافيين.
ونقلت الصحيفة عن المتحدث العسكري تامر الرفاعي قوله "شنت قوات الأمن عملية شاملة ضد الإرهابيين والمنظمات الإجرامية في شمال ووسط سيناء وبعض مناطق الدلتا والصحراء غربي وادي النيل، وهدف الرئيسي للعملية هو إحكام السيطرة على الحدود المصرية...وتطهير المناطق التي توجد فيها معاقل الإرهابيين".
وقال الرفاعي أيضا إن القوات الجوية دمرت مخابئ ومخازن للسلاح تابعة للجهاديين في شمال وغرب سيناء.
وقالت الصحيفة إن وزارة الداخلية أعلنت مداهمات متزامنة في القاهرة والمناطق المحيطة بها، وإن ثلاثة مسلحين قتلوا في العملية.
وتقول الصحيفة إن مصادر مصرية أشارت إلى وصول حشود من المركبات العسكرية جنوبي وغربي العريش.
وتقول ترو إنه في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي ـعطى السيسي الجيش ثلاثة أشهر للقضاء على المتشددين في سيناء. وأصدر السيسي تعليماته بعيد أعنف هجوم إرهابي تتعرض له مصر، وهو الهجوم الذي اقتحم فيه عشرات المسلحين مسجدا بالقرب من العريش وراح ضحيته أكثر من عشرين عاما.
مطالبات بمحاكمة مسلحي تنظيم الدولة
ونتقل إلى صحيفة الغارديان ومقال لإيان كوبين بعنوان "مطالبات لمحاكمة مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية المقبوض عليهم". وتقول الصحيفة إن أقارب ضحايا خلية التعذيب والقتل التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية المعروفة باسم خلية "الخنافس" أعربوا عن ارتياحهم لإلقاء القبض على العضوين الباقيين على قيد الحياة من الخلية، وقالوا إنهم يرغبون في أن تتم محاكمتهم.
والرجلان من لندن وهما ألكسندا كوتيه والشافعي الشيخ وألقت القوات السورية القبض عليهما في منتصف يناير/كانون الثاني الماضي، حسبما أكد مسؤولون في الجيش الأمريكي الجمعة.
وكان يعتقد أن الرجلين كانا يحاولان الفرار من سوريا بعد انهيار تنظيم الدولة االإسلامية هناك، وقامت القوات الكردية والقوات الأمريكية باحتجازهما.
وكان من أعضاء الخلين أيضا محمد إموازي، المعروف باسم "الجهادي جون"، الذي ظهر في كثير من مقاطع الفيديو الدعائية لتنظيم الدولة الإسلامية، وهو ينفذ الإعدام في رهائن.
وولد إموازي في الكويت لعائلة انتقلت إلى بريطانيا في عام 1988 حين كان عمره 6 سنوات. وتلقى تعليمه في شمال لندن، وتخرج من جامعة وستمنستر في عام 2009 حيث حصل على شهادة في برامج الكمبيوتر.
ومن بين ضحايا الخلية عاملا الإغاثة البريطاني ديفيد هينز وألان هيننينغز والصحفيان الأمريكيان جيمس فولي وستيفين سوتلوف وعامل الإغاثة الإمريكي بيتر كاسيغ.
موقع يسخر من تناقضات العالم العربي
وننتقل إلى مقال آخر على موقع صحيفة الغارديان كنبه كريم شاهين من اسطنبول بعنوان "موقع الحدود يسخر من تناقضات الشرق الأوسط". وتقول الصحيفة إنه على السطح يبدو كما لو كانت حروب الأهلية في الشرق الأوسط والخلافات الطائفية والتقلبات السياسية والإرهاب أمورا لا يمكن أن تكون مادة للضحك،
ولكن في عام 2013 بدأ موقع "الحدود" نشاطه على الإنترنت، مستخدما الكوميديا والسخرية كأسلوب للتعليق على الأحداث وطريقة تفكير الناس في الوطن العربي بطريقةٍ خبرية ساخرة،
وقال عصام عريقات، أحد مؤسسي الموقع إن القصة بدأت في تموز/ يوليو 2013 حين فكر مع اثنين من أصدقائه في إقامة موقع ساخر في العالم العربي



عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

تناولت الصحف الصادرة اليوم  ببلدان أوربا الغربية الرهانات السياسية والرياضية للألعاب الأولمبية الشتوية ال 23 التي تنطلق اليوم بكوريا الجنوبية وتأثيراتها على العلاقة بين الكوريتين والمفاوضات الجارية من أجل إيجاد بديل لترشيح كارليس بيغدومنت للرئاسة في إقليم كتالونيا بالإضافة إلى مسألة اعتقال " جهاديين بريطانيين " في سوريا إلى جانب موضوع تلوث نهر تاغة بالبرتغال ونتائج استطلاعات الرأي الخاصة بنوايا التصويت مع اقتراب الانتخابات التشريعية في إيطاليا.

وفي هذا الصدد تحدثت الصحافة البلجيكية بالأساس عن الرهانات السياسية والرياضية للألعاب الأولمبية الشتوية ال 23 التي تنطلق اليوم بكوريا الجنوبية.

واعتبر صحيفة ( لوسوار ) أن تنظيم هذه الدورة في آسيا "يؤكد المكانة الاقتصادية المتنامية لهذه القارة في الأوساط الأولمبية والرياضية.

وأشارت الصحيفة إلى أن كوريا الشمالية التي كانت قد قاطعت الألعاب الأولمبية الصيفية في سيول عام 1988، أرسلت اليوم 22 رياضيا لهذه الدورة.

ومن جهتها، ترى صحيفة ( لاليبر بلجيك) في هذه الألعاب " لحظة للحقيقة بالنسبة للكوريتين " معتبرة أن الأزمة بين البلدين تعطي لهذه الدورة " بعدا سياسيا ".

وأعرب صاحب العمود عن أمله في أن تنجح الدبلوماسية الأولمبية الكورية الجنوبية في خلق الشروط الملائمة لاستئناف الحوار بين الكوريتين وانخراط حلفائهما في مفاوضات متعددة الأطراف تساهم في استبعاد خطر النزاع المسلح.

وفي إسبانيا ركزت الصحف الصادرة اليوم الجمعة على المفاوضات الجارية من أجل إيجاد بديل لترشيح كارليس بيغدومنت للرئاسة في إقليم كتالونيا.

وكتبت صحيفة ( البايس ) أن إيلسا أرتادي الناطقة باسم التحالف الداعم لاستقلال منطقة كتالويا ( معا من أجل كتالونيا ) الذي يقوده بيغدومنت أضحت " مرشحة توافق " وقد تشكل بديلا عن الرئيس السابق للإقليم الذي فر إلى بلجيكا .

وأكدت الصحيفة أن الحكومة المركزية الإسبانية " ليس لديها أي موقف من احتمال انتخاب إيلسا أرتادي من طرف الأغلبية الداعمة للاستقلال في البرلمان الجهوي الكتالاني " مشيرة إلى أن " مدريد مستعدة لقبول دور رمزي لبيغدومنت " طالما أن هذا الأخير لن يكون لديه أي اعتراف مؤسساتي " .

ومن جانبها قالت صحيفة ( إلموندو ) إن خيار إيلسا أرتادي " بدأ يكسب الدعم في المفاوضات بين تحالف ( معا من أجل كتالونيا ) والحزب اليساري الجمهوري الكتالاني " مضيفة أن العرقلة التي نتجت عن ترشح بيغدومنت " أجبرت دعاة الانفصال على البحث عن حلول أخرى " .

وأشارت الصحيفة إلى أن الحزب اليساري الجمهوري الكتالاني يخطط لاقتراح مارتا روفيرا إحدى قيادات الحزب كنائبة لرئيس الحكومة المحلية لإقليم كتالونيا وذلك لتحل محل زعيم الحزب أوريول جونكيراس الذي يقبع في السجن في إطار التحقيق حول الإعلان أحادي الجانب عن استقلال المنطقة.

أما صحيفة ( لاراثون ) فكتبت أن اختيار إيلسا أرتادي لم يتم تأكيده بعد من طرف تحالف ( معا من أجل كتالونيا ) مشيرة إلى أن مصادر من داخل هذا التحالف أكدت أن كارليس بيغدومنت يرغب في أن يكون المرشح الذي سيتم اختياره كبديل له من بين عمداء المدن في كتالونيا .

أما في بريطانيا فقد ركزت الصحف على قضية " الجهاديين البريطانيين " اللذين ألقي عليهما القبض في سوريا وكذا على موضوع تمويل الملياردير جورج سوروس لحملة ضد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي .

ونشرت صحيفة ( دايلي إكسبريس ) على صدر صفحتها الأولى صورة لبريطانيين اثنين أعضاء التنظيم الإرهابي ( داعش ) اللذين تم اعتقالهما بسوريا من طرف قوات عربية وكردية مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بعضوين ينتميان ل " خلية تنفيذ " تابعة لتنظيم ( داعش ) يطلق عليها لقب " البيتلز " بسبب لكنتهم البريطانية .

وأضافت الصحيفة أن المعتقلين " متهمان بالمشاركة في احتجاز واستغلال وإعدام المعتقلين الغربيين " مشيرة إلى أن البريطاني محمد إموازي كان من بين أشهر البريطانيين الأربعة " البيتلز" وعرف بأشرطة الفيديو الخاصة به التي كانت توثق لقطع رؤوس الأسرى التي انتشرت خلال سنتي 2014 و 2015 وكان يظهر خلالها وهو ممسك بسكين كجزار وبلباس أسود .

وفي موضوع آخر أدانت صحيفة ( دايلي ميل ) الدعم المالي المقدم من طرف الملياردير جورج سوروس إلى حملة ضد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي مضيفة أن الغرض من هذه الحملة هو الدفع إلى إجراء استفتاء ثاني من أجل إبقاء المملكة المتحدة داخل الاتحاد الأوربي.

وحسب الوزير السابق مارك مالوش براون رئيس شركة ( دي بيست فور بريطان ) فقد تبرع سوروس بمبلغ 453 ألف أورو لتمويل هذه الحملة التي تهدف إلى نشر الإحباط والتخويف في صفوف العديد من البريطانيين بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي .

وأوضحت الصحيفة أن جورج سوروس كان قد أكد خلال مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي لدافوس أن " انخفاض قيمة العملة البريطانية وارتفاع التضخم سيؤديان إلى انخفاض مستوى معيشة البريطانيين وسيدركون بعد ذلك أنهم يكسبون أقل من ذي قبل الأمر الذي قد يؤدى إلى تغيير الموقف من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي " .

وفي فرنسا علقت الصحف على تأثير الألعاب الأولمبية الشتوية التي تفتتح اليوم ببيونغ شانغ على العلاقات بين الكوريتين.

وقالت صحيفة (لوفيغارو) إن سيول وبيونغ يانغ يراهنان على " ألعاب االسلام" من أجل إعادة نسج الروابط التي قوضتها السياسة النووية لأسرة كيم.

وأضافت الصحيفة أن كيم يو يونغ ستكون الضيف المفاجىء للألعاب الأولمبية الشتوية لبيونشانغ مساء الجمعة،حيث ستجلس الأخت الصغرى لكيم يون أون بالمنصة الرسمية على بعد بضعة أمتار من نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس خلال حفل الافتتاح.

من جهتها ذكرت صحيفة ( لوموند ) أن الانفراج بين الكوريتين الذي تجسده مشاركة الجمهورية الشعبية الديموقراطية لكوريا في الألعاب الأولمبية الشتوية ببيونغشانغ (9 -25 فبراير) استقبل بترحيب من قبل جزء من الرأي العام بالجنوب، وبمرارة من قبل جزء آخر يرى أن الشمال سرق منه الأضواء.

وبدورها أكدت صحيفة (ليبراسيون) أن الشمال والجنوب سيشاركان في الاستعراض خلال حفل الافتتاح اليوم الجمعة تحت راية واحدة، مشيرة الى أن الأمر يتعلق بخطوة غير مسبوقة في الصراع بينهما، وذلك بفضل حسن إرادة كيم يونغ أون الذي يعتزم جعل الحدث واجهة لنظامه.

وواصلت الصحف البرتغالية اهتمامها بتلوث نهر تاغة إلى جانب مواضيع أخرى من ضمنها اللجوء إلى السوار الإلكتروني كبديل للاحتجاز.

وكتبت صحيفة (بوبليكو) أن الحكومة ستسحب الترخيص من مصنع لصنع الورق ( سيلتيجو ) الممنوح له في ماي 2016 ، مضيفا أن الشركة ضاعفت من كمية تصريف المياه العادمة المسموح بها في نهر تاغة .

وسجلت اليومية أن ( سلتيجو ) التي أجبرت بقرار من وزارة البيئة بتقليص نسبة 50 في المائة من صرف المياه العادمة المنصوص عليها في الترخيص، يمكن أن تفرض عليها في القريب العاجل تخقخفيض آخر بنسبة أكبر، مشيرة إلى أن المعايير الجديدة للصرف ستعتمد على الدراسة الجاري إنجازها حاليا حول جودة مياه النهر ونتائج تحاليل النفايات السائلة التي قامت بها مؤخرا جامعة نوفا في لشبونة والتي ستحدد القدرة الحالية لنهر تاغة على استقبال المياه العادمة.

ومن جانبها أكدت صحيفة (دياريو دي نوتيسيا) أن مخطط وزير العدل بإخلاء السجون من الأشخاص المدانين بارتكاب جنح بسيطة بدأت تعطي ثمارها، وحسب معطيات لوزارة العدل ،ففي أقل من شهر ( ما بين 21 نونبر و31 دجنبر 2017 ) تم تطبيق 42 حالة جديدة من عقوبات الحجز المنزلي بالسوار الإلكتروني من قبل القضاة .

وأوضحت اليومية أن الهدف من الحجز تحت المراقبة الإلكترونية بالمنزل يتمثل أساسا في إعادة الإدماج و الحيلولة دون العودة إلى ارتكاب جرائم من جديد . أما في إيطاليا فاهتمت الإيطالية باستطلاعات الرأي الخاصة بنوايا التصويت مع اقتراب الانتخابات التشريعية المقبلة.

وقالت صحيفة (لاريبوبليكا) أنه على بعد 25 يوما من الاقتراع لا يزال تحالف يمين الوسط ( فورتسا إيطاليا ورابطة الشمال و إخوة إيطاليا) بزعامة سيلفيو برلسكوني يحتل الصدارة بأزيد من 37 في المائة من نوايا تصويت الناخبين بعد أن أشهر جميع أسلحته و اقترح تدابير اقتصادية لا حصر لها .

وأشارت اليومية إلى أنه بالرغم من بعض التعثرات التي شهدتها حركة خمس نجوم (الشعبوية ) بزعامة مايو دي لوجي فهي مستمرة في الحفاظ على موقعها المتقدم في استطلاعات الرأي ، حيث تبلغ نوايا التصويت لفائدتها 27 في المائة .

وبالنسبة للحزب الديمقراطي الحاكم الذي يترأسه رئيس الوزراء السابق ماثيو رينسي فقد بلغت نسبة نوايا التصويت 23,8 في المائة وهو أقل تفاؤلا نتيجة فشل سياسات الحزب في تجاوز الأزمة الاقتصادية خلال السنوات الماضية ، حسب اليومية

واعتبرت صحيفة (لاستامبا) أن حادث إطلاق النار من قبل أحد أنصار اليمين المتطرف على ستة مهاجرين أفارقة بوسط إيطاليا والجدل السياسي الذي رافقه لم يغير من نوايا تصويت الناخبين ، إذ بقيت مستقرة مع بعض التقدم الطفيف لتحالف يمين الوسط .

وأضافت أنه في جميع الأحوال ، " لا شيء مستحيل"، في الانتخابات القادمة إذ يمكن لتحالف يمين الوسط أن يصل إلى 316 مقعدا في مجلس النواب ونصف هذه المقاعد في مجلس الشيوخ ليحقق انتصارا سهلا على حساب باقي الأحزاب الأخرى .

من جانبها، تطرقت صحيفة (كوريري ديلا سيرا) للتنافس الإعلامي المحتدم بين قيادي الحزب الديمقراطي وحركة خمس نجوم في وسائل الإعلام ، إذ تقدم ماثيو عن دوليجي الذي بلغت نسبة حضوره في الإعلام الإيطالي 30 في المائة، بحيث ركز في خطابه طيلة حملته الانتخابية على مبدأ الشفافية وبكونه البديل النظيف للأحزاب التقليدية .

بينما أبرز الخطاب السياسي لرينزي نقاط ضعف الحركة من بينها التحدث عن الشفافية دون الكشف عن الميزانية ومصادر تمويل الحملة الانتخابية للحركة.



جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم

تناولت الصحف ، الصادرة اليوم  بمنطقة شرق أوروبا، قضايا ومواضيع متنوعة، من بينها إقالة نائب رئيس البرلمان الأوروبي البولوني ريزشارد شارنيسكي، وتطورات الخلاف اليوناني المقدوني حول تغيير اسم هذا البلد، وقرب اعتماد نظام جديد بروسيا لتتبع ومراقبة الأشخاص المشتبه في تمويلهم للإرهاب، وتطورات العملية العسكرية التركية في مدينة عفرين، ومفاوضات تشكيل حكومة ائتلافية بالنمسا السفلى، إضافة إلى مواضيع أخرى.

ففي بولونيا، كتبت صحيفة "رزيشبوسبوليتا" أن إقالة نائب رئيس البرلمان الأوروبي البولوني ريزشارد شارنيسكي "يفتح فصلا جديدا من الخلافات المتتالية بين بولونيا والمؤسسة البرلمانية ،والذي سيزيد لامحالة من تأزم العلاقات المؤسساتية بين الطرفين ،خاصة وأن النائب المقال من منصبه يعد أحد أبرز الشخصيات السياسية التابعة للحزب الحاكم (القانون والعدالة)".

واعتبرت ان "إقالة البرلماني البولوني من منصبه يكرس أزمة الثقة بين بولونيا بمكوناتها الحاكمة والبرلمان الأوروبي ،الذي سبق أن قرر ووجه الانتقاد لوارسو بخصوص قضية سيادة القانون واعتماد مشروع إصلاح القضاء ،وأشر للمفوضية الأوروبية مؤخرا لبدء اجراءات سياسية وقانونية ضد بولونيا وتطبيق البند السابع من معاهدة الاتحاد الأوروبي ".

وكتبت صحيفة "نوفي ساش" أن "الأزمة الجديدة بين بولونيا والبرلمان الأوروبي ،التي اندلعت فصولها بإقالة ريزشارد شارنيسكي ،لربما تعكس أيضا الخلاف السياسي الحاد بين الحزبين البولونيين الرئيسيين (حزب المنبر المدني) المعارض و(حزب القانون والعدالة) الحاكم ،والذي انتقلت شرارته الى المؤسسة التشريعية الأوروبية ".

واعتبرت أن "أسباب إقالة البرلماني البولوني تبقى واهية ،بعد جدال بينه وبين البرلمانية الأوروبية روز ثون لخلاف في الرأي ،ورغم اعتذار البرلماني البولوني لزميلته البولونية أيضا على ما صدر منه من ألفاظ ،إلا أن عددا من أعضاء البرلمان الأوروبي أصروا على الإقالة ،وكأنهم كانوا يتحينون الفرصة لاتخاذ إجراء في حق البرلماني ،لتوجيه رسالة ما الى بولونيا الرسمية ".

وارتأت صحيفة "ناش دجينيك" أن قرار إقالة البرلماني الأوروبي من منصب نائب الرئيس "من غير المستبعد أنه يندرج في إطار مسلسل محاولة تأديب الحكومة ،التي يقودها (حزب القانون والعدالة) المحافظ ، على مواقفها المختلفة مع من يقود مؤسسات الاتحاد الأوروبي ،التي تتحين كل الفرص لمحاصرة وارسو وتلويث سمعتها ".

واعتبرت أن "مثل هذه القرارات الموجهة ضد بولونيا لن تجبر وارسو على التراجع عن مواقفها وسياساتها الداخلية واستراتيجياتها الخارجية ،خاصة وأنها ترى أن مواقفها تندرج في مسعى إصلاح قطاعات حيوية ستعود بالنفع على مصالحها الداخلية ،وهي أساس العهد المعنوي المبرم بين الحزب الحاكم وقاعدته الناخبة ".

وفي اليونان، تناولت الصحف تطورات الخلاف اليوناني المقدوني حول تغيير اسم هذا البلد الواقع في غرب البلقان وكتبت (تو فيما) أنه يبدو من خلال التصريحات الأخيرة لرئيس الوزراء المقدوني أن أقرب الأسماء الجديدة لهذه الدولة ،التي قد تقبل من الطرفين ،هي ”جمهورية مقدونيا الشمالية“ أو ”مقدونيا الجديدة“ أو ”مقدونيا العليا“ .

وأشارت الى أن إعلانه عدم الرغبة في إجراء تعديل دستوري بتضمين مختلف التعديلات المرتقبة في الوثيقة الدستورية من شأنه أن يثير قلق أثينا ورفضها، لكنها استطردت أن المفاوضات حاليا بين البلدين تركز حول تغيير اسم البلد والرموز الأخرى وليس حول التعديل الدستوري.

وأضافت الصحيفة أنه يتعين انتظـار اللقاء المرتقب بين وزيري خارجية البلدين على هامش الاجتماع غير الرسمي لوزراء الخارجية الأوربيين ،يومي 15 و16 فبراير الجاري في صوفيا ببلغاريا ،لمعرفة المسار الذي ستعرفه المفاوضات.

صحيفة (كاثيمنيري) ذكرت أن اسم (جمهورية مقدونيا العليا) يبدو هو المتوافق عليه بين البلدين ،مشيرة ،استنادا لمصادر وزارة الخارجية اليونانية ،أن وزير الخارجية كوتسياس سيتوجه في أول زيارة له لسكوبيي على متن أول رحلة جوية مباشرة بين البلدين فور التغيير الرسمي لاسم مطار المدينة من (مطار الاسكندر الأكبر) الى (المطار الدولي لسكوبيي) ،كما سبق لرئيس الوزراء المقدوني أن أعلن.

وفي روسيا، أفادت صحيفة (كوميرسانت) أنه سيتم في شهر مارس المقبل إحداث نظام جديد للكشف عن الأصول المجمدة للأشخاص المشتبه في تمويلهم الإرهاب سيركز بالخصوص على الحسابات المجمدة في البنوك ومؤسسات التمويل الصغرى ومؤمني خدمات الهاتف النقال.

وأضافت الصحيفة أنه سيتم إنشاء هذا النظام من قبل البنك المركزي الروسي بتعاون مع وكالة مراقبة الإنترنت بروسيا والدائرة الاتحادية للرقابة المالية ، مشيرة إلى أن الآلية الجديدة ، المعمول بها في الولايات المتحدة منذ مدة، ستتيح مراقبة المشتبه فيهم، عن كثب، ومصادرة الأصول والأموال المشبوهة والحيلولة دون وقوع الهجمات والاعتداءات الإرهابية.

وقالت الصحيفة إنه بفضل النظام الجديد، "سيكون بإمكان وحدة الاستخبارات المالية الروسية تعزيز عمليات التتبع والمراقبة وإشعار سلطات إنفاذ القانون بالبلاد بالأصول المملوكة للأشخاص المشتبه في تمويلهم للإرهاب من أجل العمل على مصادرتها، لمنع وقوع الاعتداءات الإرهابية".

من جهتها، أبرزت صحيفة (إزفيستيا) تأكيد وزير الخارجية البيلاروسي، فلاديمير ماكى، أن بلاده "ترغب بشدة في الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية"، مشيرا إلى أن مينسك كثفت سنة 2017 محادثاتها مع المنظمة العالمية بهذا الخصوص، كما يتوقع بدء جولة جديدة من المفاوضات فى جنيف خلال الأشهر المقبلة.

ونقلت عنه قوله إن مينسك "لا تعتبر الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية هدفا في حد ذاته، وإنما تسعى من خلال هذه الخطوة إلى تحديث وتطوير اقتصادها الوطني وتعزيز وتنويع شراكاتها مع البلدان الأخرى".

وفي النمسا، أبرزت صحيفة (دير ستاندار) إشادة رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، أمس الخميس في تصريح له، بالتوصل في ألمانيا إلى اتفاق بين الاتحاد المسيحي بزعامة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والحزب الاشتراكي الديمقراطي، لتشكيل ائتلاف حكومي وتوزيع الحقائب الوزارية، واعتبر هذا المستجد "خبرا سارا".

وأضافت الصحيفة أن توسك رأى أن"الوقت حان لإقامة ائتلاف شامل يؤيد إبرام اتفاق "حكيم" حول المهاجرين، ويسعى إلى ضمان مستقبل أفضل لمنطقة اليورو ، مشيرة إلى أن التكتل المحافظ بزعامة المستشارة أنجيلا ميركل توصل، الأربعاء، إلى "اتفاق مبدئي" مع الاشتراكيين الديمقراطيين لتشكيل حكومة ائتلافية جديدة، وكسر الجمهود السياسي الذي دام عدة أشهر.

من جهتها، أفادت صحيفة (كوريير) أن الحزب الشعبي المحافظ ،الذي فاز بالانتخابات الإقليمية التي نظمت بالنمسا السفلى (شمال شرق) يوم 28 يناير الماضي، يواصل مفاوضاته مع الاشتراكيين الديمقراطيين وحزب الحرية اليميني المتطرف، لتشكيل ائتلافي حكومي ، مسجلة أن المحادثات لم تسفر حتى الآن عن التوصل إلى اتفاق.

وأضافت الصحيفة أن المحادثات ستستأنف خلال الأسبوع المقبل، مشيرة إلى أن الحزب الشعبي، الذي تترأسه محليا يوهانا ميكل لايتنر، حاكمة الولاية، يأمل في أن يتم التوصل الى اتفاق قبل متم شهر فبراير الجاري.

وفي تركيا، كتبت صحيفة (الحرية دايلي نيوز) أن القوات التركية تعتزم حل مشكلة أدلب بعد الانتهاء من عملية عفرين (شمال سوريا) ، بهدف تمكين اللاجئين المقيمين بتركيا من العودة إلى ديارهم.

ونقلت الصحيفة عن أردوغان قوله " اللاجئون السوريون الموجودون في روسيا ،الذين يفوق عددهم 5ر3 ملايين شخص ،لن يبقوا في تركيا إلى الأبد، فهم يرغبون في العودة إلى ديارهم في أسرع وقت ممكن".

ومضى أردوغان قائلا إن العملية العسكرية في عفرين ،التي تروم القضاء على الإرهابيين ،"ستتواصل حتى تحقيق أهدافها"، معتبرا أن "ما نقوم به حاليا، لا يمكن اعتباره حتى جولات إحماء"، محذرا من أن "وتيرة الحرب ضد الإرهاب ستزداد أكثر في المرحلة المقبلة".

من جهتها، أبرزت صحيفة (ستار) تأكيد أردوغان أن القوات التركية تمكنت خلال عملية درع الفرات ،التي جرت ما بين غشت 2016 و مارس 2017 ،من تطهير مساحة تفوق 2000 كلم مربع كانت خاضعة لسيطرة تنظيم (داعش) الإرهابي، وهو ما فسح المجال لعودة نحو 135 ألف لاجئ سوري إلى ديارهم.

ونقلت عنه قوله " لقد تمكنا من إعادة إعمار تأهيل والمستشفيات والمدارس، والآن يعيش اللاجئون السوريين في بلادهم، بعدما تمكن الجيش السوري الحر والجنود الأتراك من توفير الأمن لهم"، معربا عن رغبة أنقرة في القيام بالشيء نفسه في مدينة عفرين.

وأشار أردوغان إلى أن أنقرة اقترحت على واشنطن، في مناسبات عدة، محاربة الإرهاب سويا، إلا أن الولايات المتحدة "فضلت التعاون مع إرهابيي القوات الديمقراطية السورية ،التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب الكردية السورية"، مسجلا أنه، بالنظر إلى هذا المعطى، فإن تركيا "ستواصل حربها ضد الإرهاب ،اعتمادا على إمكانياتها الخاصة ، إذ لا يمكنها البقاء مكتوفة الأيدي أمام الإرهابيين ،الذين يهددون أمنها القومي"


من الصحف البريطانية
 Friday, 09 February 2018 


تنوعت عناوين الصحافة البريطانية اليوم بين الموضوعات السياسية والبيئية والعلمية والطبية، وفي مجال السياسة من صحيفة التلغراف حذر المعارض المصري هشام جنينة، الذي اعتدي عليه مجهولون قبل عدة أيام، من أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سدّ كل منافذ التغيير السياسي السلمية .

انفردت صحيفة آي الصادرة عن دار الإندبندنت بنشر مقال رأي حمل عنوانا مثيرا يتساءل هل أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان "أخطر رجل في العالم أم مصلح ليبرالي"؟!

وقد كتب المقال موفد الصحيفة إلى العاصمة السعودية، بيثان ماكيرنان، الذي وصف بن سلمان بأنه الآن ثاني أقوى رجل في المملكة العربية السعودية، لكنه سيصبح عندما يرحل والده البالغ من العمر 81 عاما، أصغر ملك في تاريخ هذه الدولة حديثة العهد.

ويرى الكاتب أن ولي العهد البالغ من العمر 32 عاما سيضع بصمته على السياسة السعودية لعقود.

ويضيف أن صعود بن سلمان قد أثار دفقة حيوية في المجتمع السعودي، إذ على العكس من الجيل القديم في الأسرة المالكة، جذب انتباه وسائل الإعلام وانتشرت صوره مبتسما على شاشات التلفزيون وفي اللافتات الإعلانية في كل مكان في البلاد.

كما إن صعود بن سلمان السريع في هرم السلطة أعطى، بنظر الكاتب، إشارة لجيل الشباب بأن الأمور بدأت تتغير في هذه المملكة المحافظة، فالإصلاح بات يُطبق الآن بوتيرة أسرع مما كان يتخيله الأشخاص الأكثر جرأة قبل سنوات قليلة.

ويوضح الكاتب أن افكار بن سلمان باتت تحظى بشعبية كبيرة في البلاد التي يشكل الشباب دون سن الثلاثين نسبة 70 في المئة من تعداد سكانها البالغ 80 مليون نسمة.

وبعد أن يتوقف الكاتب عند بعض سياسات بن سلمان الإصلاحية، وفي المقدمة منها رؤية السعودية لعام 2030، يعرج على تناول سياسته الخارجية ليقول إنه ليس اعتباطا أن يوصف وريث العرش السعودي الشاب بأنه "أخطر رجل في العالم".

ويرى الكاتب أن بن سلمان بعد تعزيز قاعدة سلطته في بلاده يأمل في أن يتمكن من إنجاز رؤية المملكة في تغيير ميزان القوة في الشرق الأوسط بعيدا عن منافسة المملكة الإقليمية إيران.

ويضيف أن الرياض وواشنطن تحت إدارة الرئيس دونالد ترامب متحدتان على فكرة وسياسة أن إيران تمثل الشر الذي يجب أن يقفان معا في مواجهته.

بيد أن كاتب المقال يخلص إلى أن سياسة بن سلمان الخارجية بدت حتى الآن ترواح في مدى يمتد ما بين أن تكون مربكة أو كارثية، بحسب تعبيره، فمحاولاته للتأثير على مسار الأحداث في لبنان وقطر أعطت في معظمها ردود فعل عكسية، كما أن التدخل السعودي في الحرب الأهلية الدائرة في اليمن لم يحقق تقدما وظل متوقفا عند نقطة محددة، حتى بات اليمن يوصف الآن بأنه بمثابة فيتنام أخرى بالنسبة للسعودية.

ويشير الكاتب إلى أن السعودية تمر اليوم بأكثر لحظة انقلابية شهدها تاريخها الحديث، بيد أنه ليس الجميع على استعداد للتغير الاجتماعي هنا، فأعضاء الأسرة المالكة الذين همشوا في ترتيبات ولي العهد لإحكام قبضته على السلطة، ومن بينهم أكثر من 200 من النخبة الحاكمة في السعودية الذين اعتقلوا في نوفمبر الماضي في سياق حملة مكافحة الفساد، قد يشكلون تحالفا معارضا له.

ويخلص الكاتب في نهاية مقاله إلى أن المملكة السعودية تقف على حافة تغيير حقيقي، بيد أنه يحمل في طيات نتائجه خطر عدم الاستقرار، "وننتظر أن نرى هل سيستطيع ولي العهد الجديد السيطرة على القوى التي لا تعد التي أطلق عنانها سواء داخل البلاد أو خارجها".

وفي الشأن السعودي أيضا تنشر صحيفة الفايننشال تايمز تقريرا من الرياض، يشير إلى أن محكمة في السعودية قضت بسجن كاتب عمود صحفي بارز إثر توجيهة انتقادات للديوان الملكي السعودي.

وتقول الصحيفة إنه حكم بالسجن لمدة خمس سنوات يتلوها منع من السفر لخمس سنوات أخرى، على الكاتب في جريدة الوطن، صالح الشيحي، لما وُصف بإهانته الديوان الملكي وموظفيه.

وتضيف أن الشحي اعتقل في ديسمبر/كانون الأول الماضي بعد ظهوره في برنامج بمحطة تلفزيون روتانا الخليج الخاصة، واتهامه الديوان الملكي بالفساد.

ويوضح تقرير الصحيفة أن الشيحي تحدث عن كيفية الحصول على مناصب أو قطع أراض اعتمادا على صلات شخصية مع موظفي الديوان، وشدد على القول "إذا أردت القضاء على الفساد المالي عليك أولا أن تغلق نوافذ الفساد الإدارية... وثمة العديد من هذه النوافذ في الديوان الملكي التي قد يدخل منها الناس".

وقد جاءت تعليقات الشيحي بعد أسابيع من اعتقال السلطات السعودية لأكثر من 200 من الأمراء ورجال الأعمال والمسؤولين السابقين بمزاعم فساد، وقد اطلقت السلطات لاحقا معظم المشتبه بهم في إطار تسويات مالية مع الحكومة.

ويقول التقرير إن لجنة الحريات الصحفية، ومقرها نيويورك، شجبت الحكم الصادر بحق الشيحي، وكانت قد دعت سابقا السلطات السعودية إلى إطلاق سراحه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47525
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أبرز ما تناولته الصحافة 10/2/2018   السبت 10 فبراير 2018, 11:58 am

من الصحف الاميركية

 Friday, 09 February 2018 

تناولت الصحف الأميركية الصادرة اليوم مواضيع متفرقة، من بينها التعاطي الأميركي مع إيران، والتحالف الهندي الإسرائيلي، دون أن تغفل الملف السوري.

ففي ملف إيران، قالت مجلة فورين بوليسي إن كل ما يقوم به الرئيس الأميركي دونالد ترمب تجاه النفوذ الإيراني هو مجرد ثرثرة، مشيرة إلى أن وعوده للسعودية وإسرائيل بالحد من النفوذ الإيراني لم ترق إلى درجة الأفعال.

أما مجلة إنترست فحاولت أن تجيب عن سؤال طرحته في عنوان لمقال: لماذا لن تنجح أساليب ضغط ترمب على إيران؟.

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية إن جنرالين كبيرين بالجيش الأميركي زارا مدينة منبج السورية، التي حذر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، من الوصول إليها عسكرياً إذا ما استمرت الفصائل الكردية المسلحة، التي تصنفها أنقرة بأنها إرهابية، في الهروب من عفرين إلى منبج.

وترى الصحيفة الأميركية أن زيارة الجنرالين لهذه المنطقة تعد رسالة لتركيا بأن واشنطن ستدعم قوات سوريا الديمقراطية الموجودة في منبج إذا ما واصلت تركيا عمليتها العسكرية من عفرين إلى هذه المدينة، مما قد يؤدي إلى اشتباكات بين جيشين عضوين في حلف الأطلسي؛ وهما التركي والأميركي.

وقال الجنرال جيمي جرارد، قائد العمليات الخاصة بالتحالف الذي تقوده أميركا في العراق وسوريا: "إنَّنا فخورون بوجودنا هنا، ونريد التأكُّد من معرفة الجميع ذلك"، بحسب الصحيفة الأميركية.

وقال الجنرال بول فانك، قائد التحالف كله، الذي كان برفقة الجنرال جرارد، "إذا هاجمتمونا، فسنردُّ بقوة، سندافع عن أنفسنا"، في إشارة إلى القوات التركية والفصائل السورية المسلحة التي تقاتل معها في عفرين.

وتعد الزيارة هي الأولى من نوعها لضباط كبار بالجيش الأميركي إلى الجبهة شمال سوريا منذ تهديد الرئيس التركي بمهاجمة مدينة منبج، واصفاً إياها بمعقل الإرهابيين، ومطالبته القوات الأميركية بالرحيل.

وبحسب نيويورك تايمز فإن الجنرالين الأميركيين رفضا الرحيل، محدثين بذلك إمكانية لنشوب صراع مسلح غير مسبوقٍ بين دولتين من حلف شمال الأطلسي (الناتو)؛ الولايات المتحدة وتركيا، فيما يُعَد أحدث منعطفات الحرب الدائرة في سوريا منذ 7 سنوات.

وكانت هذه المنطقة شمال سوريا خاضعة لسيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، وتعاونت الولايات المتحدة وحلفاؤها من المقاتلين الأكراد في سوريا قبل أكثر من عام لطردهم.

وبحسب الصحيفة الأميركية أثارت الولايات المتحدة غضب تركيا، التي لطالما اعتبرت الأكراد أعداء لها. والآن، وجه الأتراك سلاحهم نحو الأكراد، الأمر الذي يطرح احتمالية نشوب معركةٍ مع الأميركيين.

و بحسب الصحيفة الأميركية حتى لو لم تنفذ تركيا تهديداتها، فإنَّ القتال في عفرين ألحق ضرراً غير مباشر بالحرب التي تقودها الولايات المتحدة ضد داعش، إذ أرسلت قوات سوريا الديمقراطية مقاتليها للقتال في عفرين، وهو ما أضعف حملة القضاء على داعش أقصى شرق سوريا.


قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية

السبت 10 فبراير 2018 
أفردت الصحف الصادرة في أمريكا الشمالية عناوينها لتقلبات الأسواق المالية في أعقاب الانهيار الجديد في بورصة وول ستريت، والإغلاق الجديد لبعض مرافق الحكومة الفدرالية الأمريكية، واتساع نطاق الجريمة في المكسيك، وحظر الدعاية الانتخابية خلال احتفالات الكرنفال في بنما.

وكتبت صحيفة (واشنطن بوست) أن مؤشر "داو جونز" الصناعي انخفض بأزيد من 1000 نقطة الخميس، مسجلا خسارة أخرى كبيرة لمؤشر وول ستريت الرئيسي، في حين تنامت مخاوف المتعاملين حيال ارتفاع أسعار الفائدة في الاسواق العالمية.

واوضحت الصحيفة ان الانخفاض المسجل تخطى للمرة الاولى خلال عامين حاجزا نفسيا هاما يعرف باسم "التصحيح"، وهو مصطلح يستخدم عندما ينخفض المؤشر إلى 10 بالمائة عن آخر مستوى بلغه، مشيرة إلى أن مؤشر "داو" فقد الخميس ما يقرب من 500 نقطة في 30 دقيقة فقط قبل الإغلاق.

صحيفة (وول ستريت جورنال) تساءلت عن السبب وراء حالة الاضطراب التي يشهدها السوق المالي هذا الأسبوع بعد فترة طويلة من الهدوء، مشيرة الى ان هذا الوضع دفع المستثمرين للبحث عن "الجاني".

وكتبت الصحيفة في هذا الصدد أن الانتقادات بدأت توجه إلى "استراتيجية استثمارية غامضة" معتمدة من قبل أكبر صندوق احتياطي في العالم، "بريدج ووتر أسوسياتس".

من جانبها، تطرقت صحيفة (نيويورك تايمز) الى الاغلاق الجزئي لخدمات المؤسسات الفدرالية الامريكية الذي سيبدأ سريانه اليوم الجمعة وذلك إثر تعليق مجلس الشيوخ، ليلة الخميس، جلسة مناقشة حول اتفاق هام بشأن الموازنة الفدرالية.

وأفادت الصحيفة أن زعماء مجلس الشيوخ، الذين واجهوا السناتور راند بول عن كنتاكي ،أجلوا جلسة المناقشة الى منتصف الليل مقرين بأنهم لا يستطيعون الحيلولة دون تعطيل قصير الأمد للخدمات الحكومية ابتداء من صباح اليوم.

في المكسيك، توقفت صحيفة (لاخورنادا) عند الوضع الأمني في البلد، مشيرة الى أن حوالي 213 ألف سلاح ناري يلج المكسيك سنويا انطلاقا من الولايات المتحدة.

وذكرت الصحيفة نقلا عن تقرير لأحد المراكز الامريكية المتخصصة حول "كيف تساهم الاسلحة النارية التي يتم إدخالها من الولايات المتحدة في تنامي الجريمة في المكسيك"، أن هذه الاسلحة تعد عاملا رئيسيا فى ارتفاع جرائم القتل في البلاد، مشيرة إلى أن نحو نصف الأسلحة النارية التي تلج المكسيك انطلاقا من الولايات المتحدة عبارة عن بنادق آلية ذات عيار عالي، وهي السلاح المفضل لدى شبكات الاتجار في المخدرات المكسيكية.

وفىي سياق متصل ، أفادت صحيفة (إل سول دي مكسيكو) أن ستة اشخاص على الاقل لقوا مصرعهم الخميس في هجوم بمطعم في منطقة (غوادالوبانا) موضحة أن مسلحين فتحوا النار على الضحايا قبل أن يلوذو بالفرار.

وفي بنما، توقفت صحيفة "لابرينسا" عند تأكيد المحكمة الانتخابية عزمها الحرص على حظر القيام بالدعاية السياسية أو توزيع منشورات ترويجية للانتخابات العامة المقرر إجراؤها في ماي من السنة المقبلة، خلال احتفالات الكرنفال التي ستشهدها البلاد في الفترة من 9 الى 13 فبراير القادم، مشيرة إلى أن هذا التأكيد جاء رغم الانتقادات الموجهة مؤخرا لقرار ينظم الحملات الانتخابية الخاصة باستحقاقات العام القادم.

ونقلت اليومية عن رئيس المحكمة الانتخابية، هيريبرتو أراوث، قوله إن النيابة العامة الانتخابية ستفتح أبوابها خلال ايام الكرنفال لتلقي الشكاوى بشأن الخروقات المحتملة للقوانين المنظمة للحملات الانتخابية خلال هذه التظاهرة.

من جهتها، ذكرت صحيفة "لاإستريا"، استنادا لمعطيات قسم الإحصائيات بهيئة السياحة البنمية، أن حوالي 5ر2 مليون سائح زاروا بنما العام الماضي وضخوا في خزينة الدولة عائدات بلغت نحو 4.28 مليون دولار، بزيادة بواقع 3.8 في المائة قياسا بالعام السابق.

واضافت الصحيفة أن عدد السياح الأوروبيين الذين توافدوا على بنما السنة الماضية زاد بنسبة 8ر18 في المائة، وجاء في مقدمتهم الإسبان (نحو 65 ألف) والفرنسيين (36 ألف) والألمان (33 ألف) والإيطاليين (23 ألف)، في حين جاء الإكوادوريون (81 ألف) في مقدمة السياح الوافدين من أمريكا الجنوبية، يليهم الأرجنتينيون (80 ألف) والبرازيليون (79 ألف) والبيروفيون (57 ألف)، على الخصوص.

وأشارت اليومية إلى أن هذه النتائج تؤكد أن بنما حافظت خلال السنة المنصرمة على مكانتها كمركز لسياحة التسوق في منطقة أمريكا اللاتينية والكاريبي، لاسيما منطقة كولون الحرة


إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

السبت 10 فبراير 2018 
أولت الصحف، الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية، اهتماماتها الرئيسية لمحاور تتعلق بالمطالبة باتخاذ إجراءات لمراقبة نائب الرئيسة الأرجنتينية السابقة، أمادو بودو، بعد الإفراج عنه مؤخرا، وموقف بعض الفرق البرلمانية من عزل الرئيس البيروفي، والمخطط الأمني الذي أعلنت عنه سلطات ريو دي جانيرو لضمان السير العادي للكرنفال، وتعبئة نحو 500 مليون بيسو للأحزاب السياسية الشيلية التي نجحت مرشحاتها في انتخابات مجلسي النواب والشيوخ الأخيرة، وتحرير 14 شرطيا كانوا مختطفين من قبل مزارعي الكوكا بكولومبيا.

ففي الأرجنتين، اهتمت الصحف المحلية، على الخصوص، بالمطالبة بفرض إجراء استعمال جهاز إلكتروني لمراقبة نائب الرئيسة السابقة أمادو بودو، المفرج عنه في يناير الماضي، و الإضراب المرتقب بالقطاع البنكي.

وهكذا، كتبت يومية "دياريو بوبولار" أن المدعي العام بالغرفة الفيدرالية لبوينوس أيريس، خيرمان مولدس، طالب بفرض استعمال جهاز إلكتروني أو وسائل أخرى لمراقبة نائب الرئيسة السابقة، أمادو بودو، و إلغاء الكفالة التي غادر بموجبها السجن في يناير الماضي.

وأضافت أن مولدس اعتبر أن آلية تختلف عن مسطرة الإفراج بكفالة أو فرض استعمال جهاز إلكتروني سيشكلان إجراء فعالا لضمان امتثال بودو لالتزاماته مع القضاء بشأن التهم التي يتم التحقيق معه بشانها.

ومن جهتها، أوردت يومية "إل ديا" أن الجمعية المصرفية بالأرجنتين ستخوض إضرابا وطنيا لمدة 24 ساعة الجمعة وآخرا يومي 19 و 20 من الشهر الجاري في جميع المؤسسات البنكية العمومية والخاصة، و ذلك احتجاجا على اقتراح الزيادة بنسبة 9 بالمئة فقط في أجور العاملين بالقطاع.

وبالبيرو، توقفت أبرز اليوميات عند رفض الفريقين البرلمانيين "أبرا" و "الحركة الشعبية" دعم عزل رئيس الجمهورية، و حالات التبليغ عن الاعتداءات الجنسية خلال السنة الماضية، و نمو صادرات قطاع التعدين عام 2017.

وهكذا، تحت عنوان "أبرا و الحركة الشعبية لا يدعمان عزل رئيس الجمهورية" أوردت يومية "لاريبوبليكا" أن عضو الكونغرس، خافيير كيسكي، أكد أن فريقهلن يدعم الملتمسين اللذين يقضيان بعزل الرئيس البيروفي، بيدرو بابلو كوشينسكي.

وبدوره، تضيف اليومية، قال الناطق باسم الحركة الشعبية، فيكتور بيلاوندي، أن فريقه لن يؤيد هذه المبادرة الجديدة لعزل الرئيس، مشيرا إلى أنه سيتم البحث عن مزيد من المعلومات حول علاقات كوشينسكي مع شركة البناء البرازيلية "أوديبريشت".

ومن جهتها، أفادت يومية "البيرو 21" أن مرصد الجريمة التابع لمكتب المدعي العام كشف أنه تم التبليغ على أزيد من 25 ألف حالة اغتصاب خلال السنة الماضية، و هو ما يمثل زهاء 70 شكاية يوميا.

وأوردت اليومية تحذير المرصد من ارتفاع حالات الاغتصاب سنويا، موضحة أن هذه الاعتداءات قد ارتفعت العام الماضي ب 2210 حالات.

ومن جانبها، أفادت يومية "إل كوميرسيو" بأن قيمة صادرات قطاع التعدين بلغت خلال السنة الماضية 745ر27 مليار دولار، و هو ما يمثل ارتفاعا بنسبة 24 بالمائة مقارنة مع 2016.

وأضافت، بناء على أرقام صادرة عن وزارة الطاقة و المعادن، أن المنحى التصاعدي في قيمة صادرات التعدين مستمر بسبب ارتفاع أسعار المعادن وزيادة الانتاج في المناجم.

وأشارت الصحيفة إلى أن المعادن استحوذت على نحو 8ر61 بالمائة من القيمة الإجمالية للصادرات البيروفية العام الماضي. وفي البرازيل، استأثرت باهتمام الصحف المحلية تفاصيل المخطط الأمني الذي أعلنت عنه سلطات ريو دي جانيرو لضمان السير العادي للكرنفال، والتراجع المتواصل لمؤشر "بوفيسبا" ببورصة ساو باولو، والانتخابات الرئاسية بفنزويلا.

وكتبت "أو غلوبو" أن فرقة من 17110 عناصر من الشرطة العسكرية ستتم تعبئتها لضمان الأمن خلال كرنفال ريو دي جانيرو المنعقد في الفترة ما بين 9 و14 فبراير الجاري.

وأوضحت اليومية، بالاستناد إلى بيان للشرطة العسكرية لريو دي جانيرو، أن نحو 794 شرطيا عسكريا و47 عربة سيتم نشرهم لضمان أمن سامبودروم، الشارع الذي سيحتضن عروض مدارس السامبا، بينما سيؤمن 2130 عنصرا من الجهاز ذاته عروض هذه المدارس بأزقة ريو دي جانيرو.

وأضافت أن هذا المخطط الأمني يشمل مراقبة مدينة ريو جويا على الخصوص في الأجواء التي تقع فوق شواطئ المدينة وشارع سامبودروم والطرق السريعة للولاية، مبرزة أن إحدى الفرق الخاصة للشرطة العسكرية ستؤمن المحيط الخارجي لشارع سامبادروم.

وأفادت "فالور إيكونوميكو" بأن "بوفيسبا"، مؤشر بورصة ساو باولو، سجل انخفاضا ب 49ر1 في المائة بفعل عدم استقرار بورصة نيويورك وانكماش عدد من القطاعات من ضمنها الصناعات والمالية.

وأضافت اليومية أن عدد الشركات التي سجلت انخفاضا بالبورصة بلغ 287 شركة مقابل 146 و36 شركة شهدتا على التوالي انخفاضا واستقرارا في أدائهما بهذه السوق المالية.

وإقليميا، كتبت "جورنال دو برازيل" أنه عقب فشل المفاوضات بين الحكومة والمعارضة الفنزويليتين بالدومينيكان، أعلنت رئيسة المجلس الوطني الانتخابي بفنزويلا، تيبيساي لوسينا، أن الانتخابات الرئاسية المبكرة ستجرى يوم 22 أبريل المقبل.

ونقلت الصحيفة أن لوسينا ترى أن الخلافات الديمقراطية سيتم تذليلها من خلال هذا الاقتراع "بشكل ناجع وشفاف ومتوازن"، مبرزة أنه يمكن للراغبين في الترشح لهذه الاستحقاقات التسجل رقميا في الفترة ما بين 24 و26 فبراير الجاري، أو أمام المجلس الوطني يومي 26 و27 من الشهر ذاته.

وفي الشيلي، أفردت اليوميات المحلية اهتماماتها لعمليات البحث عن طفلة مختفية بجهة مول ومنح أزيد من 500 مليون بيسو للأحزاب السياسية التي نجحت مرشحاتها في انتخابات مجلسي النواب والشيوخ.

وذكرت "لا تيرسيرا" أن الابحاث عن الطفلة إميلين كاناليس المختفية منذ ستة أيام بجهة مول جنوب سانتياغو لا تزال متواصلة دون توقف.

وأوضحت أن السلطات عبأت لهذا الغرض طائرة متخصصة في الأبحاث تستعمل عادة بشمال البلاد في عمليات مكافحة المخدرات، مبرزة أن هذه الطائرة تتوفر على وسائل فائقة الدقة تمكنها من كشف التحركات والبصمات الحرارية داخل الغابات.

وفضلا عن هذه الطائرة، تشارك في عمليات البحث عن هذه الطفلة، التي شوهدت آخر مرة يوم السبت الماضي حينما ذهبت الى الغابة بحثا عن كنز مفترض رفقة جدها وشخصا ثانيا يتهم باختطافها، طائرات من دون طيار وطائرات هيليكوبتر وكلاب مدربة وفرق أمنية من المشاة.

سياسيا، أوردت "إل ميركيريو" أن الهيئة الانتخابية المكلفة بالإشراف على الانتخابات ستمنح 500 مليون بيسو ل 13 حزبا سياسيا على إثر انتخاب نساء برلمانيات في الاستحقاقات التشريعية التي شهدتها البلاد في الآونة الآخرة.

ويتعلق الأمر بمساهمة لفائدة أي امرأة انتخبت لعضوية مجلسي النواب أو الشيوخ في الانتخابات الأخيرة، بهدف تشجيع مشاركة المرأة في السياسة، وفقا لليومية ذاتها التي أبرزت أن 41 امرأة، من ضمنهن 37 ينتمين لحزب واحد، انتخبن في الانتخابات التشريعية ليوم 19 نونبر الماضي.

وفي كولومبيا، تطرقت اليوميات المحلية لمواضيع من أبرزها ارتفاع وتيرة أعمال السرقة بالفضاءات العمومية، وتحرير 14 شرطيا كانوا مختطفين من قبل مزراعي الكوكا.

وتوقفت "إل تييمبو" عند ارتفاع وتيرة أعمال السرقة بالفضاءات العمومية عند بداية 2018 على الرغم من الانخفاض المسجل على مستوى جرائم القتل سنة 2017 بالبلد الجنوب أمريكي.

وأضافت أن هذا النوع من السرقات بالاضافة إلى سرقة السيارات بات يثير أجواء من انعدام الأمن بأهم مدن البلاد، مبرزة أن السلطات تواجه صعوبات جمة في القضاء على الظاهرة.

وكتبت اليومية أن 65 في المائة من سكان مدينة كارتاخينا المطلة على الكاريبي يعتبرون أن السرقة بالفضاءات العمومية مشكل أمني حقيقي، مضيفة أن السلطات خسرت أيضا "الحرب في مواجهة الجريمة" ببرانكيا (شمال) على الرغم من الميزانيات الهامة التي عبئت لمكافحة انعدام الأمن.

وفي شأن آخر، كشفت "إل كولومبيانو" أن 14 عنصرا من الشرطة قد حرروا بعدما كانوا مختطفين من قبل مزارعي الكوكا بجهة توماكو المطلة على شواطئ المحيط الهادي.

وأوضحت الصحيفة أن هذه العناصر كانت قد أرسلت الى المنطقة للإشراف على عملية القضاء على الزراعات المحظورة، قبل أن تختطف من قبل مزارعين ببلدة سانتا روسا.

وأكدت "إل كولومبيانو" أنه جرى تحريرهم بفضل وساطة لدى هؤلاء المزارعين باشرتها هيئة الدفاع عن الشعب وممثلون عن الكنيسة الكاثوليكية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47525
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أبرز ما تناولته الصحافة 10/2/2018   السبت 10 فبراير 2018, 11:59 am

أبرز ما جاء في الصحافة الإسرائيلية 10/2/2018

عناوين الصحف والمواقع الاسرائيلية ليوم الجمعة والسبت  10/02/2018
صحيفة هآرتس:
رسالة لترامب تحذر من تبعات تقليص الدعم الموجه "للأونروا"
إسرائيل تقرر إدخال مساعدات انسانية الى غزة
تحطم مقاتلة إسرائيلية بنيران سورية
صافرات الإنذار تدوي في الجولان المحتل للمرة الثانية
بوغدانوف يبحث مع سفير إسرائيل لدى روسيا آفاق التسوية
حرب كلامية بين السفير الأمريكي وناشر"هآرتس"
رسالة لترامب تحذر من تبعات تقليص الدعم الموجه "للأونروا"
توصية بتقديم درعي للمحاكمة
إسرائيل تقصف مواقع سورية وإيرانية وانطلاق صافرات الإنذار في الشمال
نتنياهو يجري مشاورات أمنية
إصابة خطيرة لطيار إسرائيلي أسقطت طائرته
التوتر في الشمال يوقف حركة الطيران في مطار اللد
غرينبلات: شراكة قطر واسرائيل ستحقق اغاثة حقيقية لغزة.. والعمادي: لا نوايا للدخول في حرب
جرار نجح في إشعال الشارع الفلسطيني
ترامب: القرار بشأن القدس كان "نقطة الذروة بالنسبة لي"..فماذا قال عن الحدود؟
جرار نجح في إشعال الشارع الفلسطيني 
يديعوت أحرونوت
الاحتلال حاول تحطيم أسطورة جرار بتسريب صورة لجثمانه للإعلام الفلسطيني
جيش الاحتلال: اعتراض الطائرة حادث هجومي إيراني على سيادتنا
لا يوجد لحماس ما تخسره فكيف سينتصر الجيش ؟
ليبرمان وايزنكوت يوافقان على السماح للمجتمع الدولي بتقديم المساعدة لغزة
خبير إسرائيلي يزعم : عصبة حول عباس تتنازع مقعده و مخطط إسرائيلي لـ"إلقاء"مشكلة غزة نحو مصر
الكابنيت يعطي الضوء الأخضر للقيام بعملية عسكرية جوية في سوريا
محللون: روسيا فقط يمكنها منع مشاركة إسرائيل في حرب مع سوريا
مشتركة سورية في برنامج “ذا فويس” الفرنسي مهدده بالطرد بسبب آرائها السياسية
صفارات الانذار تدوي في الشمال والجولان
مروحية عسكرية اسرائيلية تسقط طائرة استطلاع ايرانية بلا طيار توغلت الى الاجواء الاسرائيلية فجر اليوم
ناطق عسكري اسرائيلي: الطيران الاسرائيلي قصف منذ قليل مواقع إيرانية في سوريا ردا على توغل طائرة استطلاع ايرانية الى الاجواء الاسرائيلية
ناطق عسكري اسرائيلي: الدفاعات الجوية السورية اطلقت النار باتجاه المقاتلات الاسرائيلية فتصدت لها صواريخ باترويت مما ادى الى دوي صافرات الانار في العديد من المناطق في الشمال
الجيش الاسرائيلي: سقوط طائرة اف 16 خلال عملية في سوريا والطياران هبطا بسلام
طائرة حربية إسرائيلية من نوع اف 16 تحطمت في هضبة الجولان بعد قصفها مواقع في سوريا
رئيس الأركان آيزنكوت عقد جلسة خاصة لتقدير الوضع تقرر في نهايتها كيفية الرد على الأحداث
صاروخ أطلقتها المضادات السورية تجاه الطائرات الإسرائيلية المهاجمة، مما تسبب باسقاط طائرة (أف16)؛ وترك الطيارين لها. 
صحيفة معاريف:
صافرات الانذار انطلقت قبل قليل في كريات شمونة وشمال الجولان وجبل الشيخ؛ وجيش الاحتلال يفحص سبب إطلاقها.
صافرات الإنذار دوت 6 مرات في أقل من 20 دقيقة في الجولان والجليل وكريات شمونة والجليل الأعلى والأسفل.
نتنياهو يجري مشاورات أمنية مع كبار أجهزة الأمن وأعضاء ما يُسمى "المجلس الأمني السياسي المصغر".
نتنياهو صادق على استمرار العملية في الشمال بالقدر الذي تستدعيه الحالة.
سمح بالنشر: حالة أحد الطيارين المصابين في استهداف الطائرة الإسرائيلية حرجة جدًا
تم إطلاع الكابنيت على ما يجري؛ ونتنياهو وافق على استمرار العملية العسكرية.
الطائرات الإسرائيلية استهدفت وحدة تابعة للحرس الجمهوري في دمشق؛ صباح اليوم.
الناطق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي: على خلفية التصعيد في الشمال نفذ سلاح الجو هجوم واسع النطاق ضد قوات الدفاع الجوية السورية وأهداف إيرانية وتم مهاجمة 12 هدفا منها 3 بطاريات دفاعية جوية سورية وأربعة أهداف لإيرانية جميعها أهداف عسكرية.



من الصحافة الاسرائيلية
 Friday, 09 February 2018 


أظهر استطلاع للرأي حول "مؤشر السلام" نشرته الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم أن غالبية اليهود في إسرائيل (70%) يعتقدون أن موقف رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، حيال القضيّة الفلسطينيّة وطرق حلّها، منحاز لإسرائيل. ويعتقد 16% منهم أنّ موقفه حيادي، وأقلية لا تُذكر بنسبة 4% تعتقد أن موقفه داعم للقضية الفلسطينية، أمّا في المجتمع الفلسطيني في الداخل، فقد اعتقد 83% من المشتركين بالاستفتاء أنّ ترامب منحاز لإسرائيل بشكل كامل .

وفيما يتعلق بنقل السفارة الأميركية للقدس المحتلة، اعتبر 65% أنّ هناك أهميّة بالغة لنقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة بأقرب فرصة، وذلك لمصلحة إسرائيل، كما سبق وصرّح ترامب، بالإضافة إلى ذلك أن أغلبية الجمهور اليهودي الإسرائيلي بنسبة 55% يعتقد أنّ تصريحات نائب الرئيس الأميركي، مايك فينس، خلال خطابه في الكنيسيت، أنّه سيتم نقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة حتى نهاية ال 2019، ستنفذ.

ونقلت الصحف عن مصادر في الشرطة الإسرائيلية قولها إن المفتش العام للشرطة، روني ألشيخ، أخطر المستشار القضائي للحكومة أفيحاي مندلبليت والمدعي العام شاي نيتسان حول محاولات جهات "ذات نفوذ" جمع معلومات عن المحققين ملفات رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ونقلت صحيفة هآرتس عن المصادر قولها إن "ألشيخ أخطر منلبليت ونيتسان قبل سنة عن محاولات محققين خاصين جمع معلومات عن محققي الشرطة العاملين بملفات نتنياهو، ولأن عمل المحققين الخاصين توقف، قرروا عدم فتح تحقيق في الموضوع أو اتخاذ خطوات أخرى".

نقلت صحيفة معاريف عن مسؤول سياسي قوله إن الحكومة الإسرائيلية تتعامل مع الأزمة الإنسانية والاقتصادية المتفاقمة في قطاع غزة المحاصر على نحو "عديم الجدوى وشعبوي"، وذلك في ظل التخوفات الإسرائيلية من أن المزيد من التدهور في الأوضاع من شأنه تقريب احتمال نشوب حرب خلال العام 2018 الجاري.

وأضاف أن المسؤولين الحكوميين "يتحدثون في الاجتماعات والجلسات المغلقة باتجاه معيّن، ثم يخرجون إلى وسائل الإعلام ويقولون شيئا مختلفا تماما".

وفي إشارة إلى تصريحات وزير الأمن الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، الذي ادعى مؤخرًا، أنه على الرغم من تدهور الوضع في غزة، فإن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تعرفها على أنها "صعبة بصورة يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار"، بدلا من "أزمة"، مما يتناقض مع تقييم الوضع الذي قدمه قائد أركان الجيش، غادي آيزنكوت، في اجتماع الحكومة مطلع هذا الأسبوع.

وأضح المسؤول لمعاريف، أن ليبرمان في البداية كان على توافق مع هذا الطرح (تقييم آيزنكوت)، وأيد فكرة إرسال مساعدات إلى قطاع غزة، ثم خرج وزير الأمن إلى وسائل الإعلام وأدلى بتصريحات مخالفة لما كان قاله في وسائل الإعلام".

وأشار المسؤول إلى أن موقف رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ليس واضحا بما فيه الكفاية. وقال إن "السياسيين يخشون أن ينظر إليهم الجماهير على أنهم انهزاميون قدموا تنازلات لحركة حماس، على الرغم من أنها (الكارثة الإنسانية في قطاع غزة)، ليست مسألة سياسية، بل مصلحة سياسية وأمنية واضحة لإسرائيل بألا تنهار غزة اقتصاديا".

وتابع المصدر الذي رفض الافصاح عن اسمه، أن "سلوك الحكومة هو مشكلة، هم الآن يتفاجؤون من الوضع في قطاع غزة؟، الجيش كان يحذر من ذلك منذ فترة طويلة، ومع ذلك لم يتعاملوا مع الموضوع بتفكر".

وختم المصدر السياسي أن هذا لا يعني أن تتحمل أو تساهم إسرائيل نفقات قطاع غزة، "يجب أن نكون المبادرين لهذه المسألة، ليس لدينا عنوان نتوجه له في غزة، العالم يجب أن يتدخل، وأن يدرك أن الذي يجوع قطاع غزة هي السلطة الفلسطينية ولسنا نحن "، مضيفا "كنا مهملين في هذا الموضوع، ما قد يدفعنا إلى دفع مبالغ ليست بسبطة".

وصرع آيزنكوت، مطلع الأسبوع الجاري، أن قطاع غزة على حافة الانهيار بسبب أزمة إنسانية آخذة بالاستفحال، وأن تدهورا آخر من شأنه تقريب احتمال نشوب حرب خلال العام الحالي. وأضاف آيزنكوت أن تدهورا كهذا محتمل رغم أن الجانبين لا يريدانه. وأوضح أن المقصود بحرب في القطاع هو شن إسرائيل عدوانا جديدا على غزة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47525
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أبرز ما تناولته الصحافة 10/2/2018   السبت 10 فبراير 2018, 1:49 pm

شؤون دولية


كيم جونغ يدعو نظيره من الجنوبي لزيارة البلاد

دعا زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن، رسميا لزيارة بيونغ يانغ .

ونقلت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية، صباح اليوم السبت، أن "كيم جونغ-أون يوجه الدعوة للرئيس مون جيه-إن لزيارة بيونغ يانغ، عبر خطاب سلمته كيم يو-جونغ الشقيقة الأصغر لزعيم كوريا الشمالية".

واستقبل جيه-إن أسرة كيم جونغ أون، التي تزور البلاد للمرة الأولى، اليوم السبت، في القصر الرئاسي.

وجاءت زيارة شقيقة زعيم كوريا الشمالية إلى سيؤول للمشاركة مع وفد بلاده في الأولمبياد الشتوي، الذي تضمن قرارا "غير مسبوقا" بمشاركة الكوريتين بوفد مشترك في المسابقات الشتوية.

وردت إدارة رئيس كوريا الجنوبية على دعوة زيارة بيونغ قائلة "يمكن أن يزور مون جيه إن كوريا الشمالية، حال تأمين الظروف المناسبة".


الزعيم الكوري الشمالي يؤكد ان بلاده “قوة عسكرية من المستوى العالمي”

أعلن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون الخميس خلال عرض عسكري ان بلاده التي تمتلك السلاح النووي هي “قوة عسكرية من المستوى العالمي”، ذلك عشية افتتاح الالعاب الاولمبية الشتوية في الجنوب .

وقال كيم الذي اشرف على تسريع البرامج النووية والبالستية الكورية الشمالية امام الحشود في ساحة كيم ايل سونغ حيث نظم العرض “لقد اصبحنا قادرين على ان نثبت امام العالم وضعنا كقوة عسكرية من المستوى العالمي”.




إقرار الميزانية ينهي شلل الحكومة الفيدرالية الأميركية

صادق مجلس النواب الأميركي، على خطة الميزانية المقدمة للسنتين القادمتين، لينتهي بذلك إغلاق الحكومة الأميركية ومؤسساتها الذي استمر لعدة ساعات فقط، وكان الإغلاق القاني خلال شهر .

وصوت المجلس بغالبية 240 صوتا ومعارضة 186 نائبا لصالح القانون الذي اتفق عليه قادة الحزبين الجمهوري والديمقراطي وينص على تمديد الميزانية حتى 23 آذار/ مارس.

وبذلك، سيعاد فتح الإدارات الفدرالية التي أغلقت إثر عرقلة سناتور محافظ التصويت ومرور مهلة منتصف الليل دون إقرار مشروع القانون.

ويدعم ترامب الإجراء ويرجح أن يوقع عليه الجمعة ليتحول إلى قانون، ما ينهي الخلاف الخطير بشأن الميزانية الذي عصف بالكونغرس.

وأقر رئيس مجلس النواب الجمهوري، بول راين، بعدم وجود "داع" للشلل الحكومي الذي يعكس حالة الانقسام السياسي التي تعيشها واشنطن.

وأكدت النائبة الديمقراطية، نيتا لوي، إن إقرار نفس تمويل العام السابق "للمرة الخامسة في وقت يسيطر حزب واحد على جميع إدارات الحكومة، يظهر عدم قدرة الجمهوريين على الحكم".

ومرر مجلس الشيوخ مشروع القانون في وقت متأخر بعد منتصف الليل بعدما عرقل السناتور المحافظ راند بول لساعات التصويت على الإنفاق الذي اعتبره مكلفا للغاية.

وسيضع مشروع القانون الذي يشمل اتفاقا واسعا يزيد النفقات على مدى عامين ويرفع سقف الدين الفدرالي حتى آذار/ مارس 2019، حدا لدورة أزمات تمويل الحكومة تمهيدا لحملة صعبة ستسبق انتخابات منتصف المدة التي ستجري في تشرين الثاني/ نوفمبر.

وبلغ الخلاف بين الجمهوريين والديموقراطيين بشأن اتفاق الميزانية ذروته عندما علق بول جلسة التصويت في مجلس الشيوخ.


نتنياهو يجري مشاورات مع كبار الاجهزة الامنية

يجري رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو صباح اليوم السبت، مشاورات أمنية، في أعقاب التطورات على الحدود الشمالية

وجاء أن نتنياهو صادق على العمليات التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي في الوقت الحالي.

كما جاء أنه تم إطلاع نتنياهو على آخر التطورات، ويواصل متابعة الأحداث عن كثب.

وعلم أنه تم إطلاق الوزراء في المجلس الوزاري السياسي – الأمني المصغر على التفاصيل ذات الصلة.

وكان قد صرح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي في وقت سابق أن رئيس هيئة أركان الجيش وقادة سلاح الجو يجرون عملية تقييم للوضع في مقر وزارة الأمن في "الكرياه" في تل أبيب.


الإندبندنت: تركيا تلحق قدامى داعش بصفوف الجيش السوري الحر

أفادت صحيفة "​الإندبندنت​" البريطانية أن "السلطات التركية تقوم بتجنيد وتدريب المقاتلين السابقين بتنظيم "داعش" وإلحاقهم بصفوف ​الجيش السوري الحر​ للقتال بمنطقة ​عفرين​ السورية ".

وأفادت الصحيفة البريطانية نقلا عن أحد عناصر "داعش" السابقين ويدعى "فرج" أن "غالبية المقاتلين ضد "​وحدات حماية الشعب الكردية​" في عفرين ينتمون ل​تنظيم داعش​"، مشيرا إلى "تدريب ​تركيا​ لهم وتغيير آلياتهم الهجومية".

ولفت العنصر السابق في "داعش" أن "تركيا حاولت خداع الجميع بإعلانها في مستهل العملية العسكرية محاربتها التنظيم، غير أنها في الواقع تقوم بتدريب عناصره وترسلهم إلى عفرين".

وأشارت "الإندبندنت" إلى أن "القيادات التي تتولى تدريب العناصر "الداعشية" حظرت عليهم استخدام آليات السيارات المفخخة والهجمات الانتحارية كي لا ينكشف التعاون التركي مع داعش".


سيناتور روسي: واشنطن تحاول دفع روسيا للصدام مع دول أخرى

أعلن رئيس لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي، فيكتور بونداريف، أن محاولات أمريكا لخلق مشاكل بين روسيا ومشاركين آخرين في التسوية السورية لا جدوى منها، روسيا لن تنجر وراء استفزازات .

وقال بونداريف، أن هجوم التحالف على القوات الموالية للجيش السوري وقع نظرا لسعي واشنطن إشعال النزاع مجددا في البلاد وتشويه سمعة الرئيس الروسي قبل الانتخابات.

وصرح بونداريف لـ "سبوتنيك": "الولايات المتحدة تعمل كل شيء من أجل استمرار الحرب في سوريا، يسلحون من تبقى من المسلحين، بما في ذلك بأسلحة حديثة، ويؤيدون قوى معارضة متطرفة، ويسعون لزيادة الانقسام بين مختلف الطوائف داخل المجتمع المسلم في سوريا من أجل استخدام العامل الديني كورقة مساومة في اللعبة السياسية، ويحاولون دفع روسيا للصدام مع دول أخرى مشاركة في التسوية السورية".

وأشار الى أن القيادة الروسية "لا تنجر وراء هذه الاستفزازات".

كما دعا لطرح مسألة مهاجمة قوات التحالف الدولي للقوات السورية على الأمم المتحدة للنقاش ومعاقبة المسؤولين.

وأكد بونداريف: "ضربات التحالف بقيادة الولايات المتحدة التي استهدفت من يكافح من أجل السلام في سوريا ليس عدوانا فحسب بل جريمة يجب إعطاء تقييم قانوني مناسب لها. أؤيد مبادرة طرح مسألة التحقيق في الهجوم على العسكريين السوريين على الأمم المتحدة للنقاش، ومعاقبة المسؤولين والمنظمين".

وأضاف: "ظهر سبب آخر لدى الأمريكيين إضافة إلى الدافع السابق للتحريض على إشعال نار الحرب، بعد أن أعلن القائد العام للقوات المسلحة الروسية فلاديمير بوتين في ديسمبر/كانون الأول 2017 هزيمة أقوى مجموعة من المسلحين. وتحاول الولايات المتحدة الآن دحض هذه الحقيقة، لأن الأدلة العكسية، كما يعتقدون، من شأنها أن تؤدي إلى تشويه سمعة بوتين قبل الانتخابات الرئاسية في روسيا".

وأشار أن البيان حول النصر على الإرهابيين ليس سابقا لأوانه. وقال أن "الإرهاب المنظم في سوريا قد هزم وأن نهاية المسلحين المتبقيين مسألة وقت". وبعد الحرب العالمية الثانية، تمت تصفية آخر نازي عام 1956.


بوتين: المنافسة في العالم ستنمو ولن يشفق علينا أحد

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن الموجة التكنولوجية تغير المشهد الاقتصادي العالمي، مشيرا إلى أن المنافسة ستزداد ولن يكون هناك مكان للشفقة .

وصرح بوتين: "لا بد من الحديث عن حقيقة تغيير الموجة التكنولوجية الجديدة للمشهد الاقتصادي العالمي، وهو الأهم. إن كان يمكن القول فإن الأوراق اليوم توزع بطريقة جديدة. سيتم إنشاء أسواق جديدة للسلع والخدمات وسيظهر قادة جديد. ومن الطبيعي أن المنافسة ستغدو أكثر حدة".

وأشار بوتين إلى أن هذه الحالة لن تسمح للمتنافسين في محيط الأعمال العالمية بالشفقة على أحد، موضحا: "قد يتم استخدام أي شكل من أشكال الضغط، وأي شكل من أشكال المحاربة التنافسية".

ووفقا لأقوال الرئيس الروسي: "من الواضح أن العقوبات لا تحمل طابعا نفعيا. ومن المرجح أن تستمر بعض الوقت". وأضاف بوتين: "ولكني أكرر أنني مازلت آمل أن يسود الحس السليم وسنتحرك مع جميع شركائنا في الاتجاه الصحيح لصالح الاقتصاد العالمي".

وأعرب بوتين عن أمله في أن تمل الدول الغربية من سياسة فرض العقوبات وتتحسن العلاقات مع روسيا.

وأضاف: "موقفنا معروف، سياسة الحواجز المصطنعة في العلاقات التجارية الدولية، عبارة عن طريق مسدود يؤدي بالجميع، بما في ذلك المبادرين في هذه السياسة، إلى فقدان الأرباح والخسائر المباشرة".


بوتين وماكرون يبحثان آفاق التسوية السياسية للأزمة في سوريا

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اتصالا هاتفيا مع نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون، حسبما جاء في بيان الكرملين .

فقد أفاد بيان الكرملين "جرى اتصال هاتفي بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون. وتم بحث آفاق التسوية السياسية للأزمة في سوريا، كما تمت الإشارة إلى وجود مصلحة في تقدم المفاوضات الشاملة بين السوريين في جنيف على أساس قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2254 مع الآخذ بالحسبان نتائج مؤتمر الحوار الوطني الذي عقد يوم 30 كانون الثاني/يناير في سوتشي".

وأشار البيان إلى أنه خلال الحوار، نوقشت خيارات المساهمة في إعادة الإعمار في مرحلة ما بعد الصراع في سوريا، كما أنه " بشكل عام، تم التشديد، على أهمية تعزيز التنسيق الروسي الفرنسي على الجوانب الرئيسية للملف السوري".


الدفاع الفرنسية تدعو إلى وقف الضربات الجوية في سوريا

دعت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورانس بارلي، إلى إيقاف العمليات العسكرية في سوريا وفتح ممرات إنسانية .

ونقلت "رويترز" عن بارلي قولها، إن فرنسا تريد إنهاء الضربات الجوية في سوريا، مشيرة إلى أنها تدعو إلى فتح ممرات إنسانية في أسرع وقت ممكن.

جاء ذلك في تصريحات لـ"راديو فرانس إنترناسيونال"، أعربت فيها عن قلق فرنسا الكبير مما يحدث على الأرض".

وأضافت: "نحن قلقون جدا ونرقب الوضع عن كثب"، مشيرة إلى أن باريس تدعو إلى وقف الضربات الجوية دون أن تذكر المزيد من التفاصيل عن ذلك.


عراقجي: يجب إنجاح الاتفاق النووي قبل مناقشة أي قضايا أخرى

اكد مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون السياسية "عباس عراقجي" ضرورة إنجاح الاتفاق النووي المبرم مع المجموعةالسداسية الدولية عام 2015 قبل مناقشة أي قضايا أخرى .

وقال مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي خلال مؤتمر مؤتمر اقتصادي في باريس يوم الخميس ”والآن يطلبون من إيران الدخول في مناقشات بشأن قضايا أخرى. وإجابتنا واضحة: اجعلوا من (الاتفاق) تجربة ناجحة ثم نناقش قضايا أخرى“ وذلك في إشارة إلى الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين.

وقال عراقجي إن سياسة إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تجاه إيران ”مدمرة“ وتنتهك بنود الاتفاق النووي مع القوى العالمية الست.

وقال عراقجي لرويترز في تصريحات على هامش مؤتمر اقتصادي في باريس إن نفوذ إيران في منطقة الشرق الأوسط لا علاقة له بالاتفاق النووي.

واكدت الجمهورية الإسلامية إن البرنامج النووي ذو طابع سلمة فحسب وإنها ستلتزم بالاتفاق النووي طالما التزمت به الأطراف الأخرى الموقعة عليه.

ونفى عراقجي مزاعم غربية بأن أنشطة إيران الإقليمية تزعزع الاستقرار. واتهم إسرائيل والولايات المتحدة والسعودية بإذكاء التوترات في الشرق الأوسط.

وقال ”لطالما حاربنا الإرهاب. تلعب إيران دوما دورا رئيسيا في حفظ الاستقرار والسلام في المنطقة... ولا علاقة بين الاتفاق (النووي) ودورنا في المنطقة“.



واشنطن: لا نعتزم الإسهام في إعادة إعمار العراق

قال مصدر في الإدارة الأمريكية أن واشنطن لا تعتزم الإسهام بالقسط من الأموال في صندوق إعادة إعمار العراق خلال المؤتمر حول الموضوع المقرر عقده في الكويت الأسبوع القادم .

وقال المصدر في الإدارة الأمريكية الخميس “لا نخطط للإعلان عن أي شيء بهذا الخصوص”، وذلك قبل 3 من انطلاق أعمال المؤتمر المقرر عقده في 12 – 14 من الشهر الجاري، والذي يحضره وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون.

وفي الوقت نفسه، أكد المصدر أن تيلرسون قد يعلن عن المساعدة المالية للعراق مع اقتراب موعد المؤتمر.

ويبدو أن الإدارة الأمريكية قررت الاقتصار على تشجيع استثمارات القطاع الخاص في إعادة إعمار ما تم تدميره جراء المعارك ضد تنظيم “داعش” في العراق، وتعول على المساعدات المالية من دول جوار العراق، بخاصة السعودية، على أمل أن تسهم الرياض في إطار التقارب مع بغداد، في تقليل التأثير الإيراني على العراق.

ويتماشى ابتعاد الولايات المتحدة عن المشاركة في إعادة إعمار العراق مع وعد الرئيس دونالد ترامب أثناء حملته الانتخابية في 2016 بأنه في حال انتخابه رئيسا “سينهي عهد بناء الدول”.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد قدر المبلغ المطلوب لإصلاح البنى التحتية والمدن المدمرة بـ100 مليار دولار على الأقل.




الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تعرب عن تضامنها ودعمها الكامل لسوريا في مواجهة إسرائيل

أعربت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عن تضامنها ودعمها الكامل لسوريا بعد إسقاط طائرة “اف-16” من قبل المضادات الجوية السورية التي تصدت لعدوان من سلاح الجو الإسرائيلي .

وجاء في بيان للمنظمة صدر اليوم السبت: “الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تعبر عن تضامنها ودعمها الكامل لسوريا في مواجهة العدوان الإسرائيلي على الأراضي السورية، وتحيي جيشها الذي تمكّن فجر هذا اليوم من إسقاط طائرة اسرائيلية في إطار التصدي للإعتداءات الاسرائيلية”.

ودعت الجبهة الشعبية “الجماهير العربية وقواها السياسية إلى دعم سوريا وشعبها وممارسة الضغوطات على الحكومات العربية المتواطئة والشريكة في مخططات إضعاف وتقسيم سوريا بالتوقف عن جرائمها هذه، وبالانتصار إلى سوريا العربية الموحدة”.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47525
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أبرز ما تناولته الصحافة 10/2/2018   السبت 10 فبراير 2018, 1:49 pm

شؤون عربية

الحشد الشعبي يصد هجوما لـ"داعش" على الحدود العراقية

أعلنت هيئة الحشد الشعبي التصدي لهجوم شنه تنظيم "داعش" على الحدود العراقية السورية .

وذكر بيان لإعلام الحشد الشعبي ، أن "قوات اللواء الـ29 في الحشد الشعبي تصدت، مساء اليوم، لهجوم شنه عناصر بتنظيم "داعش" الإجرامي في قاطع تل صفوك على الحدود العراقية السورية". بحسب "السومرية نيوز".

وأضاف البيان، أن "الهجوم مازال مستمراً".

وفي وقت سابق تعرضت قوات الحشد الشعبي في العراق لإطلاق صواريخ من داخل الأراضي السورية، ما استدعى أرسال تعزيزات إلى الحدود السورية لدعم حرس الحدود.

وكانت هيئة الحشد الشعبي أعلنت، السبت (9 كانون الأول 2017)، السيطرة الكاملة على الحدود العراقية السورية



قيادة الجيش الليبي: الجهات التنفيذية تخاذلت في حماية المواطن

طالبت القيادة العامة للجيش الليبي، اليوم السبت 10 فبراير/شباط، الجهات الأمنية بالمدينة بتركيب منظومة كاميرات للمراقبة الأمنية في المساجد بمدينة بنغازي شرق البلاد، مشيرةً إلى تخاذل الجهات التنفيذية عن حماية المواطن .

وقال المكتب الإعلامي للقيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية في بيان رسمي حصلت وكالة "سبوتنيك" على نسخة منه أن:

القائد العام للقوات المسلحة أصدر تعليماته المشددة بتركيب منظومات كاميرات المراقبة الأمنية فورا بكل مساجد بنغازي، على أن يكون تركيب كاميرات المراقبة على نفقة القوات المسلحة لحماية المواطن بعد تخاذل الجهات التنفيذية في الالتزام بمسئولياتها في حماية المواطنين وظهر القوات المسلحة.

وأكد مسؤول المكتب الإعلامي للغرفة الأمنية المركزية رياض الشهيبي لوكالة "سبوتنيك" أنه "لا يوجد للبلدية ولا الحـكومة ولا نواب ولا حتـي الأوقـاف ولا رجـال الإعمال أي تحـرك لمدينة بنغازي وهم بعيـديـن عـن بنغـازي كـل البعـد ويعيشون في راحة كاملة فيـها، وهذه سيـاسة التعـجيـز ولا دعـم أبـدا منهم لنا".

وأضاف الشهيبي أن "الغرفة الأمنية المركزية لبنغازي الكبرى متسمرة في عملها بدون أي دعم مادي ولا معنوي ولا بمعـدات كـاشفـات الغـام ولا حتـي واقيات للأفراد أثناء قيام عملهم"، متسائلاً "كيـف نعمل كأفراد أمن دون دعـم لهـا".

وكان شخصا قد قتل وأصيب 87 آخرون بينهم أطفال ، جراء التفجير المزدوج الذي وقع في أحد مساجد مدينة بنغازي الليبية، وذلك في أحدث أرقام رسمية عن حصيلة التفجير الذي حدث أمس الجمعة 9فبراير/شباط ، 2018.


اليمن : قصف صاروخي يستهدف تجمعات المسلحين في مأرب

قصفت القوة الصاروخية والمدفعية التابعة للجيش اليمني واللجان الشعبية تجمعات المسلحين في جبهتي مأرب ونهم .

وأوضح مصدر عسكري لـ ” المسيرة نت ” أن القوة الصاروخية للجيش واللجان الشعبية استهدفت بصلية صواريخ كاتيوشا تجمعات منافقي العدوان في معسكر ماس بمحافظة مأرب محققةً ضربات موفقة.

وفي نهم استهدفت مدفعية الجيش واللجان الشعبية تحصينات وتجمعات المنافقين في المنارة وحققت إصابات مباشرة في صفوفهم.

يذكر أن أبطال الجيش واللجان الشعبية تمكنوا من اعطاب آلية لمنافقي العدوان في وقت سابق اليوم في جبهة نهم.




شؤون لبنانية

عون: نأمل استخراج النفط من دون عراقيل ليصبح عنصرا اساسيا في اقتصادنا

هنأ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اللبنانيين بتوقيع اتفاقيتي التنقيب عن النفط والغاز في الحقلين 4 و9 من المياه اللبنانية، وقال في تغريدة على حسابه الشخصي على صفحة "تويتر": مبروك، حلم كبير تحقق، وصار لبنان دولة نفطية... نأمل أن نتمكن من استخراج النفط بدون عراقيل، ويصبح عنصرا أساسيا في اقتصادنا ".

وكان عون قد شارك بعد ظهر اليوم في الاحتفال الذي اقيم في مجمع بيال لمناسبة تسليم الاتفاقيتين الى ممثلي شركات "توتال" الفرنسية و"ايني" الايطالية و"نوفاتك" الروسية.

واستقبل رئيس الجمهورية مساء في قصر بعبدا، وفدا من شركة "توتال" برئاسة مدير قسم الشرق الاوسط وافريقيا ستيفان ميشال، وعضوية مديرها العام في لبنان فيليب امبلار، مدير افريقيا الشمالية الياس قسيس والسيد مفدي الشيخ، واطلع منهم على استعدادات الشركة وبرنامج عملها في اطار التنقيب عن النفط والغاز في لبنان، في ضوء تجربتهم في العالم وفي منطقة الشرق الاوسط خصوصا.


اشتباكات عنيفة في عين الحلوة بعد مقتل متشدد اسلامي

أفادت الوكالة الوطنية للاعلام ، عن مقتل المتشدد الاسلامي محمد جمال حمد، باطلاق نار في مخيم عين الحلوة، حوالي الساعة الخامسة عصر اليوم، وان اشتباكات عنيفة اندلعت اثر ذلك بين القوى الأمنية المشتركة والجماعات الاسلامية المتشددة، على محوري الصفصاف وسوق الخضار داخل المخيم، استخدمت فيها الأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية، ما أدى الى احتراق منزل، وشوهدت سحب الدخان الأسود في سماء المنطقة، كما سجلت حركة نزوح باتجاه جامع الموصللي .

ونتيجة لذلك اتخذ الجيش اللبناني تدابير مشددة عند حواجزه واغلق البوابات الحديدية عند مداخل المخيم.

ونفى قائد القوة الامنية بسام السعد، ان تكون هناك محاولة لاغتياله، مؤكدا انه بخير.





هدوء في عين الحلوة واجتماع للقيادة الفلسطينية اليوم

أفادت الوكالة الوطنية للاعلام أن الهدوء يسود داخل مخيم عين الحلوة الذي شهدت شوارعه صباحاً حركة شبه طبيعية غداة الاشتباكات التي شهدها مساء الجمعة، وأدت الى سقوط قتيل وجريحين. ومن المتوقع ان تعقد القيادة السياسية الفلسطينية الموحدة في منطقة صيدا اجتماعاً طارئاً لها اليوم لتدارس الوضع الأمني المستجد داخل المخيم في ضوء الاشتباكات التي وقعت، للمطالبة بفتح تحقيق بما جرى ومحاسبة المسؤول أياً كان من اجل اعادة الهدوء للمخيم وتثبيت الاستقرار فيه.

هذا وخرج عدد من الأهالي لتفقد ممتلكاتهم في شارع بستان القدس والصفصاف والتي تبين ان هناك أضرارا جسيمة في المنازل والمحال واحتراق مولدات كهربائية. إشارة الى ان الاشتباكات كانت اندلعت عند الخامسة من مساء امس على خلفية اشكال وقع بين كل من محمد جمال حمد والعنصر في حركة فتح أيمن العراقي عند بستان القدس وما لبث ان تطور الى تبادل لإطلاق نار ما بينهما ومن ثم اشتباكات ما بين “المتشددين الإسلاميين” وحركة فتح استخدمت فيها الأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية، وتركزت عند محوري بستان القدس والصفصاف واصيب الفلسطيني عبد الرحيم بسام المقدح بإطلاق النار من طريق الخطأ اثناء تواجده في منزله ما ادى الى مقتله فيما أصيب كل من حمد والعراقي بجروح.

وعلى اثر ذلك، جرت اتصالات فلسطينية ما بين فتح والقوى الاسلامية وفعاليات المدينة من اجل تهدئة الأمور ولجم التوتر، وقرابة السادسة مساء توقف اطلاق النار وساد الهدوء الحذر مخيم عين الحلوة. وكان الجيش اللبناني ومع اندلاع الاشتباكات اتخذ إجراءات أمنية عند حواجزه واغلق البوابات والمنافذ المؤدية من المخيم واليه، ورفع من جهوزيته تحسبا لأي طارىء.


روكز يدشن حملته الانتخابية : نركز على ما يجمع اللبنانيين

اقامت مؤسسة " جنرال فوندايشن" أول حفل لها لجمع التبرعات، والذي خصص لتمويل حملة ترشيح العميد شامل روكز الى الانتخابات النيابية عن قضاء كسروان في دائرة كسروان الفتوح - جبيل .

وخلال الحفل الذي أقيم في صالة السفراء في كازينو لبنان في حضور حشد من الأصدقاء والداعمين، أكد العميد روكز انه "سينتقل الى الهجوم على الفساد وشن معركة أساسية ومصيرية هي معركة دولة القانون. فالقانون سلطان، ومؤسساته من قضاء وحقوقيين وأجهزة رقابية هي حجر الزاوية في أي عملية إصلاح."

العميد روكز شدد على هدفه "بتثبيت مسيرة استعادة الدولة المسلوبة والمغيّبة وإعادة لبنان الجوهرة التي نطمح اليها. وان المدخل لاستعادة البلد هو دائماً عبر القانون والقضاء الذي قال عنه الرئيس العماد ميشال عون إنّه السلطة الثالثة والوازنة والتي تحتاج الى تشريعات وقوانين تحمي استقلاليته، وتدعم مناقبية قضاته، وتشدد على دورهم وعلى قدرتهم على إحقاق الحق وإنصاف المواطن وإطلاق الحملات الشرسة لاستئصال الفساد أينما كان."

العميد روكز أكد "اصراره على تقديم أداء سياسي جديد لطالما حلم فيه اللبنانيون يقوم على الصدق والنظافة والحزم والقرار وبروح من المسؤولية لا تقبل المساومة على حقوق المواطنين، وحيث النائب في خدمة الشعب لا العكس." وهو شدد على أن "زمن خيبات الأمل ولّى إلى غير رجعة، وانه يطمع بدعم الناس لرؤياه للبنان ولجعل 6 أيّار يوماً تاريخياً، ليس فقط لأن الانتخابات تجري لأول مرة على قانون نسبي هو الأقرب لتمثيل الإرادة الشعبية، بل لأنه سيكون ايضاً موعداً لبداية جديدة وفجر جديد."وقال "لن أتقاعد من النضال في سبيل حب الوطن، وأنا أطلب دعمكم لا حباً بمنصب أو وظيفة عامة كغاية بحد ذاتها، إنما كوسيلة لاستكمال استعادة الوطن وتحقيق الرؤيا."

العميد روكز أكد تفاؤله بلبنان مزدهر، مدعوم بثروة نفطيّة من شأنها تعبيد الطريق إلى الازدهار والبحبوحة إذا أحسنّا استغلالها، وبرأس المال البشري الذي لا يزال يفاجىء العالم بإبداعه رغم كلّ القيود والصعاب، مشدداً على ان لبنان يعززه وجود جيش قوي كان دائماً السباق في تقديم التضحيات من دون تردد وهو اليوم يقود الحرب على الإرهاب والمواجهة مع العدو الإسرائيلي.

وأضاف ان "في حمأة السجالات السياسية، غالباً ما يركز الناس على الفوارق الخلافية بين السياسيين ويجعلونها القضية الأساس، أما أنا أختار التركيز على كل مشترك يجمعنا."


ارسلان عرض الأوضاع مع اللواء عثمان

زار رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني وزير المهجرين طلال أرسلان على رأس وفد من قيادة الحزب ضمّ عضو المجلس السياسي مدير داخلية الحزب لواء جابر ومدير مكتبه أكرم مشرفية، المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، في مكتبه في المديرية، وجرى عرض لآخر التطورات المحلية، كما أثنى أرسلان على الدور المقدام للواء عثمان الذي ساهم بشكل كبير في حفظ الأمن وحماية الإستقرار في البلد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
أبرز ما تناولته الصحافة 10/2/2018
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: قراءة في الصحف-
انتقل الى: