منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداث  المنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 أبرز ما تناولته الصحافة 14/2/2018

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44348
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: أبرز ما تناولته الصحافة 14/2/2018   الأربعاء 14 فبراير 2018, 8:52 am

أبرز ما تناولته الصحافة  العربية  14/2/2018


أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف العربية


تشرين: مركز التنسيق الروسي: إرهابيو «النصرة» بالتعاون مع «الخوذ البيضاء» يُحضّرون ويروّجون لاستخدام الكيميائي في إدلب لافروف: تصرفات واشنطن في سورية تهديد لوحدة أراضيها

كتبت تشرين: بينما أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن تصرفات واشنطن أحادية الجانب في سورية تشكل تهديداً لوحدة أراضي البلاد، أفاد مركز التنسيق الروسي في حميميم بأن تنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي يقوم بالتعاون مع ما يسمى أصحاب «الخوذ البيضاء» بالتحضير والترويج لاستخدام الأسلحة الكيميائية ضد المدنيين في إدلب لاتهام القوات السورية بذلك.

وذكر المركز في بيان له أمس أن أحد سكان مدينة سراقب بريف إدلب أبلغ الليلة الماضية المركز عن التحضير لاستفزاز باستعمال مواد كيميائية وإلى بث ذلك عبر قناة أجنبية وبالتحريض السافر الذي قام به تنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي بين المواطنين.

وأشار المركز في بيانه نقلاً عن شاهد العيان إلى أن إرهابيي «جبهة النصرة» جلبوا إلى سراقب أكثر من عشرين أسطوانة مملوءة بغاز الكلور وقيام ما يسمى «أصحاب الخوذ البيضاء» مسبقاً بتمثيل بروفات لإسعافات أولية وهمية وهم يرتدون وسائل حماية فردية ويزعمون أنهم يقومون «بإنقاذ السكان» من التسمم بغازات سامة أطلقت عليهم.

ولفت مركز التنسيق الروسي إلى أنه تم تصوير هذه المشاهد من مصوري تلفزيون محترفين وقاموا بإيراد تعليقاتهم على العمل الرائع الذي نفذه من يسمى «أصحاب الخوذ البيضاء» ووضعوا على الميكروفون غطاء قماشياً نقش عليه قناة «سي إن إن» التلفزيونية الأمريكية.

ونقل المركز في بيانه عن شاهد العيان قوله: تمت أثناء ذلك مراسلات متكررة باللغة الإنكليزية عبر هاتف يبث بالأقمار الصناعية لاستشارة شخص على الطرف الآخر للخط حول أفضل سبل إخراج هذه المشاهد التمثيلية.

وأوضح بيان المركز أن المعلومات الواردة هي مسألة تثير قلقاً بالغاً، مشيراً إلى أنه يلاحظ أن الهدف المحتمل من هذا الاستفزاز الذي يتم الإعداد له هو إلقاء اللوم على القوات السورية باستخدام الأسلحة الكيميائية ضد السكان.

إلى ذلك أكد لافروف أن تصرفات الولايات المتحدة الأميركية أحادية الجانب في سورية تشكل تهديداً لوحدة أراضي البلاد.

ولفت لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره البلجيكي ديدييه رينديرز في موسكو أمس إلى أن الولايات المتحدة التي لها قوات في سورية توجد من دون أي دعوة أعلنت على المستوى الرسمي وعلى لسان وزير خارجيتها ريكس تيلرسون أكثر من مرة أن هدف وجودها في سورية هو القضاء على تنظيم «داعش» الإرهابي لكن تصرفاتها المتراكمة في الآونة الأخيرة وما نسمعه عن أهداف جديدة بأنها تريد البقاء لمواكبة عملية سياسية مقبولة بالنسبة لها يعطي شكاً أنها تريد البقاء لفترة طويلة إذا لم يكن إلى الأبد.

وأشار لافروف إلى أن الأميركيين لا يعملون في سورية لإيجاد توافق عام بل إنهم يتطلعون للقيام بخطوات خطرة أحادية الجانب في الضفة الشرقية لنهر الفرات وهي ما تشبه كثيراً نهجاً لتقويض وحدة الأراضي السورية.

وأعرب لافروف عن أمله بأن تأخذ الأمم المتحدة بعين الاعتبار ضرورة التصدي لكل خطوات اللاعبين الخارجيين في سورية والتي تؤدي إلى تقويض قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 ولاسيما بعد الدفعة القوية التي قدمها مؤتمر الحوار الوطني السوري- السوري في سوتشي.

إلى ذلك أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنه تم التأكيد خلال لقاء الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وبلدان إفريقيا- نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف مع الأمين العام لحزب الشباب الوطني السوري للبناء والتغيير بروين إبراهيم على أهمية القضاء النهائي على الإرهاب في سورية والتوصل إلى تسوية سياسية للأزمة فيها.

وأشارت الخارجية الروسية في بيان لها أمس إلى أنه تم التأكيد خلال اللقاء أيضاً على إيلاء أهمية قصوى لإعادة إنعاش الاقتصاد السوري وتحسين أوضاع السوريين.

ولفت البيان إلى أن الجانبين نوها بنتائج مؤتمر الحوار الوطني السوري- السوري في سوتشي.

في سياق آخر أعلن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أن التعاون بين سورية وروسيا في قطاع النفط والغاز يشمل مشاركة موسكو في تطوير وإعادة تأهيل حقول نفط في سورية.


الخليج: تأجيل محاكمة الطفلة الأسيرة عهد التميمي إلى الشهر المقبل... 450 معتقلاً إدارياً فلسطينياً يقاطعون المحاكم «الإسرائيلية»

كتبت الخليج: أعلن المعتقلون الإداريون في سجون الاحتلال «الإسرائيلي»، أمس، عزمهم مقاطعة المحاكم العسكرية، وذلك ابتداءً من تاريخ الخامس عشر من شباط/فبراير الجاري، وستكون مقاطعة شاملة بلا سقف زمني محدد، فيما أجلت محكمة احتلالية محاكمة الطفلة الأسيرة عهد التميمي حتى الشهر المقبل.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد في قاعة المؤتمرات الحكومية في رام الله، وبمشاركة رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، ورئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس، ومدير مركز حريات حلمي الأعرج، ووزير الأسرى السابق وصفي قبها، وعضو المجلس المركزي لمنظمة التحرير عمر شحادة، والناطق باسم مؤسسة مهجة القدس أحمد العوري، مؤكدين دعمهم والتزامهم بقرار المعتقلين الإداريين، واعتبار هذه الخطوة النضالية، خطوة استراتيجية مهمة لمواجهة سياسة الاعتقال الإداري، كما دعوا إلى ضرورة التفاف كافة أبناء الشعب الفلسطيني حول هذه الخطوة.

وأشار قراقع إلى أن المعتقلين الإداريين أمهلوا المحامين الذين تقدموا بالتماسات واستئنافات بإنهائها حتى تاريخ الأول من مارس/آذار المقبل.

وبلغ عدد المعتقلين الإداريين في سجون الاحتلال نحو 450 معتقلاً إدارياً تعتقلهم سلطات الاحتلال بذريعة وجود ملف «سري»، وكانت سلطات الاحتلال قد أصدرت خلال العام المنصرم 2017، (1060) أمر اعتقال إداري، بينها 379 أمراً إدارياً جديداً.

وتعتقل قوات الاحتلال «الإسرائيلي» مئات الفلسطينيين اعتقالاً إدارياً دون توجيه لائحة اتهام أو تهمة محددة، وتدعي وجود ملف سري، علماً أن الأمر الإداري مدته أربعة أو ستة أشهر غالباً ما يتم تمديده قبل يوم من موعد انتهاء الأمر الأول. وقد أمضى أسرى فلسطينيون نحو 14 عاماً متواصلة في سجون الاحتلال تحت بند «الاعتقال الإداري».

وقال المعتقلون الإداريون في بيان نشرته هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية إنهم سيقاطعون محاكم الاعتقال الإداري. وأضافوا أن العملية التي تتم داخل المحاكم «هي مجرد مسرحية لا تعطي مجالاً لمحامي المعتقل فرصة الدفاع أمام ملف تقدمه النيابة العسكرية على أنه سري، ولا يبقى أمام المحام سوى التخمين وطرح عبارات عامة رداً على ادعاءات «إسرائيلية» من قبيل المعتقل يشكل خطراً على أمن الدولة والجمهور».

وخاض المعتقلون الإداريون عام 2014 إضراباً عن الطعام استمر 62 يوماً، كما خاض عدد من المعتقلين الإداريين إضراباً عن الطعام بشكل فردي. وقال المعتقلون الإداريون إن سلطات الاحتلال استمرت في تصعيدها لسياسة الاعتقال الإداري وأعادت اعتقال العشرات ممن خاضوا إضرابات عن الطعام.

في الأثناء، أجلت ما تسمى محكمة «عوفر» العسكرية «الإسرائيلية»، أمس، محاكمة الأسيرة الطفلة عهد التميمي (17 عاماً)، حتى يوم 11 مارس المقبل. وقد قرر القاضي العسكري، محاكمة الأسيرة عهد التميمي في جلسة مغلقة. وطلب القاضي من أمن المحكمة طرد الصحفيين من القاعة دون إبداء الأسباب، وعلى الفور قامت قوى الأمن بطرد الصحفيين قبل إحضار الأسيرة عهد إلى قاعة المحكمة.


البيان: السيسي: القضاء على الإرهاب يتطلّب عدم التمييز بين جماعاته... مقتل 10 إرهابيين وتوقيف 400 في سيناء

كتبت البيان: واصلت مصر حربها الضروس ضد معاقل الإرهابيين في سيناء، إذ قتل 10 متطرفين وأوقف 400 آخرون، فيما كشف مرصد الفتاوى التكفيرية عن أدلة دامغة تثبت أن تنظيم داعش وجماعة الإخوان وجهان لعملة واحدة.

وأعلن الجيش المصري في بيان، أمس، عن مقتل عشرة متطرّفين وتوقيف 400 آخرين في شمال ووسط سيناء، في إطار العملية العسكرية «سيناء 2018» التي أطلقها للقضاء على الإرهاب.

وقال الناطق باسم الجيش تامر الرفاعي في البيان: «أسفرت العمليات عن القضاء على خلية إرهابية شديدة الخطورة مكونة من 10 متطرّفين، أثناء الاختباء بأحد المنازل بنطاق العريش»، مشيراً إلى أنه تم القبض على عدد 400 فرد من العناصر الإجرامية والمشتبه بهم منهم جنسيات أجنبية واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

وأوضح البيان أنه تم ضبط كميات من الأسلحة والذخائر والعبوات الناسفة كانت بحوزة المتطرّفين، لافتاً إلى أن القوات الجوية قامت أيضاً باستهداف وتدمير سبع سيارات خلال محاولة العناصر الإرهابية استخدامها للهروب من القوات المكلفة بعمليات التمشيط والمداهمة وتطويق قطاع العمليات.

وأبان أن القوات دمرت 143 وكراً ومخزناً عثر بداخلها على عدد من العبوات الناسفة، وكميات من قطع الغيار والمواد المخدرة، فضلاً عن اكتشاف وتفجير 79 عبوة ناسفة تم زرعها بمناطق العمليات، مشيراً إلى اكتشاف وتدمير مخزن تحت الأرض عثر بداخله على عشرة ألغام مضادة للدبابات، وضبط وتدمير والتحفظ على ست سيارات و13 دراجة نارية من دون لوحات معدنية تستخدمها تلك العناصر.

وأشار البيان إلى اكتشاف وتدمير فتحتي نفق تحت سطح الأرض، و15 حفرة متصلة بخنادق في المنطقة الحدودية بشمال سيناء، فضلاً عن اكتشاف وتدمير تسع مزارع لنبات البانجو والخشخاش المخدر وضبط أكثر من سبعة أطنان من المواد المخدرة.

وقال البيان إن القوات البحرية نفذت أيضاً عدداً من الأنشطة التدريبية بمسرح عمليات البحر المتوسط، بإطلاق أربعة صواريخ أرض بحر وسطح بحر، وذلك في إطار التدريب على التعامل مع كافة التهديدات والعدائيات للمياه الإقليمية.

وأضاف أن القوات الجوية بالتعاون مع تشكيلات تعبوية وعناصر حرس الحدود، واصلت فرض السيطرة الكاملة على المناطق الحدودية للبلاد في الاتجاهين الغربي والجنوبي، منوهاً إلى استمرار مجموعات قتالية مشتركة من القوات المسلحة والشرطة في تنظيم الكمائن والدوريات الأمنية على الطرق الرئيسية ومناطق الظهير الصحراوي بكافة مدن ومحافظات البلاد. وأكد استمرار العملية الشاملة «سيناء 2018» بمشاركة القوات المسلحة والشرطة في أعمال «التطهير» لأرض سيناء.

سياسياً، شدّد الرئيس المصري عبدالفتّاح السيسي على أنّ القضاء على الإرهاب يتطلب تضافر جهود المجتمع الدولي وعدم التمييز بين الجماعات الإرهابية، والعمل على تجفيف منابعه على كافة المستويات الأمنية والعسكرية والسياسية والفكرية.

واستعرض السيسي خلال استقباله مدير جهاز المخابرات الخارجية الروسية سيرجي ناريشيكن، أمس، جهود مصر في مكافحة الإرهاب بشكل شامل وعلى كافة المحاور والاتجاهات الاستراتيجية.

بدوره، نقل المسؤول الروسي إلى السيسي تحيات الرئيس فلاديمير بوتين، مؤكداً تقدير بلاده الكبير لدور مصر باعتبارها ركيزة أساسية للاستقرار والسلام في منطقة الشرق الأوسط، مشيراً إلى أهمية التعاون الأمني بين البلدين في تلك المرحلة التي يمثل فيها الإرهاب تحدياً كبيراً للمنطقة والعالم.

أكد مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية، أن فيديو «حماة الشريعة» لما يسمى تنظيم داعش الإرهابي، دليل دامغ على أن داعش والإخوان وجهان لعملة واحدة. وقال المرصد: «رغم التأكيد الدائم والمتواصل لجماعة الإخوان بالتزامهم السلمية وبُعدهم عن العنف والتكفير والغلو، فإن هذا الإصدار أثبت انضمامه بالفعل إلى تنظيم داعش ومبايعته لخليفتهم أبي بكر البغدادي وتكليفه بمهام تخريبية وإرهابية في سيناء والقاهرة».

أفادت وزارة الدفاع الوطني في الجزائر، بأن إرهابياً سلم نفسه، أمس، للسلطات العسكرية بالناحية العسكرية السادسة بولاية تمنراست على الحدود الجنوبية للبلاد. وأوضحت وزارة الدفاع في بيان لها، أن الأمر يتعلق بالمسمى «أ. زمة»، المكنى «أبو رقية» الذي يعد الإرهابي الرابع الذي يسلم نفسه لقوات الجيش بنفس المنطقة منذ بداية الشهر الجاري. كما أشار نفس المصدر، إلى ضبط مسدس رشاش من نوع كلاشنيكوف وخزنة ذخيرة مملوءة.


الحياة: التحالف يقر استراتيجيا لـ «اجتثاث داعش»

كتبت الحياة: أكد وزراء خارجية دول التحالف الدولي ضد «داعش» في الكويت أمس، مواصلة جهودهم لمواجهة خطر تنظيم «داعش» إلى حين «اجتثاثه». وأكدوا في بيان ختامي «إدراك التحالف للبقاء بصورة متأهبة تجاه التطور الحتمي لتهديد التنظيم، وذلك عبر مؤسسات متعددة الأطراف ومنظمات إقليمية قائمة لمكافحة الإرهاب والتطرف».

وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الصباح في مؤتمر صحافي عقده أمس مع نظيره الأميركي ريكس تيلرسون عقب الاجتماع الوزاري، أن هدف لقاء الكويت «حشد الجهود الدولية لمحاربة التنظيم الإجرامي»، وأشار إلى اعتماد استراتيجيا لضمان استمرار التنسيق في مجالات عدة تشمل مواصلة مكافحة تمويل التنظيم ومكافحة وصول المقاتلين الإرهابيين الأجانب و «تنسيق اتصالات بين دول التحالف لخفض قدرات التنظيم على استخدام التحريض والدعاية والتجنيد»، وحرمانه من القدرة على التواصل عبر الإنترنت والمواقع الاجتماعية، داعياً إلى «خلق آفاق جديدة وتنسيق مشترك للتحالف الدولي ووضع استراتيجية جديدة لمحاربة التنظيم الإرهابي».

ورأى الشيخ صباح أن على رغم «التطورات الإيجابية والنتائج الملحوظة على أرض الواقع فإن المجتمع الدولي لا يزال يواجه تهديداً مباشراً من الجماعات الإرهابية المسلحة».

وأشاد بطرد العراق مقاتلي التنظيم من أراضيه، وأعرب عن أمله في نجاح الحكومة العراقية في ملاحقة مرتكبي الأعمال الإرهابية لضمان عدم إفلاتهم من العقاب وفق الآلية التي أنشأها مجلس الأمن».

وذكر أن استضافة بلاده للمؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق الذي تتزامن أعماله مع الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي، «تأتي لضمان استتباب الأمن والاستقرار في العراق»، وصون «وحدته واستقلاله وسيادته وتهيئة الظروف الملائمة للبدء في عملية إعادة إعماره وبنائه».

وأعلن وزير الخارجية الأميركي تقديم 200 مليون دولار لدعم جهود التحالف الدولي ضد «داعش».

وقال تيلرسون إن التحالف «نجح في تحرير 98 في المئة من الأراضي العراقية والسورية، فيما تمكن العديد من النازحين من العودة إلى ديارهم». وأضاف أن التنظيم «لا يزال يشكل تهديداً على المنطقة على رغم تحرير الأراضي العراقية من قبضته»، داعياً إلى مواصلة الجهود لضمان عدم عودة التنظيم إلى العراق وسورية.

وشدد تيلرسون على ضرورة تقديم التمويل اللازم إلى البلدين لضمان عدم عودة «داعش» إليهما. وأعرب عن تقدير الولايات المتحدة للمساهمات السخية من أعضاء التحالف على مدى السنوات الماضية. وأبدى عن تفهمه للمخاوف التركية الحليفة في حلف شمال الأطلسي (ناتو) نتيجة ما يحدث بسورية.

وأكد بيان التحالف الدولي أمس، ضرورة المضي قدماً حتى «اجتثاث التنظيم الإرهابي»، وزيادة التركيز على مواجهة التنظيم وشبكاته وأفرعه، إلى جانب الاستمرار في التنسيق المنتظم حول أفضل طريقة لمعالجة التهديد الإرهابي.

وعلى هامش الاجتماع الدولي في الكويت من أجل إعمار العراق، قال نائب رئيس مجموعة «البنك الدولي» لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حافظ غانم، إن مشروع إعادة إعمار العراق هو «هدف للمجتمع الدولي ككل ولمنطقة الشرق الأوسط خصوصاً من أجل تحقيق استقراره». وأكد أن العراق يحتاج إلى استثمارات كبيرة، خصوصاً في البنية التحتية مثل الطاقة والنقل والإسكان.

وفي جلسة للبرلمان الكويتي أمس، قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح، إن بلاده «قدمت احتجاجاً واعتراضاً على ما تلفظت به برلمانية عراقية أخيراً بحق الكويت».

وأكد الصالح رداً على مساءلة من النواب حول إساءات برلمانية عراقية للكويت، أنه «تم تبليغ سفير العراق لدى الكويت احتجاجها واعتراضها عما تلفظت به برلمانية عراقية من ألفاظ غير مقبولة عن الكويت». وأوضح أنه «تم الطلب من القنوات الرسمية في العراق بضرورة عمل ما يلزم واتخاذ الإجراءات لوقف هذه التصريحات عند حدها».


القدس العربي: السلطات المصرية تعتقل جنينة… ووثائق عنان تدين الإمارات والمجلس العسكري... النيابية العسكرية قررت حبسه 15 يوماً ... و»العفو الدولية» انتقدت توقيفه

كتبت القدس العربي: قررت النيابة العسكرية في مصر، أمس الثلاثاء، حبس المستشار ورئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق، هشام جنينة، 15 يوماً على ذمة التحقيقات، وذلك بعد اعتقاله عقب تصريحات أدلى بها بشأن وثائق يمتلكها الفريق سامي عنان رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، «تدين قيادات في الدولة».

وكشفت ابنتا جنينة أن «جهة سيادية» أحاطت بمنزل والدهما مساء الإثنين، وصباح أمس الثلاثاء ألقت قوة أمنية مكونة من الشرطة المدنية والعسكرية القبض عليه، واصطحبوه في سيارة عادية، وكان وراءهم عدد من أفراد الجهة السيادية التي كانت تحيط بالمنزل».

وأوضحت ندى، ابنة جنينة، أن «عملية القبض على والدها استغرقت نحو 15 دقيقة»، مضيفة : «عناصر القوة الأمنية في بداية الأمر قالوا لنا إنهم يصطحبون والدنا إلى مقر قسم شرطة التجمع الأول، لكن السيارات وصلت إلى مقر النيابة العسكرية في الحي العاشر في مدينة نصر».

وأكدت ندى أنهم «ظلوا وراء تلك السيارات حتى وصلوا إلى مقر النيابة العسكرية، برفقة والدها، لبدء التحقيقات معه في تصريحاته بشأن حيازة عنان وثائق».

وأعتبرت «منظمة العفو الدولية» أن «القبض التعسفي على المستشار هشام جنينة وإحالته للمدعي العسكري يمثلان إهدارا تاما للحق في حرية التعبير والمشاركة في الحياة العامة».

وكان المتحدث العسكري قال في بيان، مساء أمس الأول الإثنين، إن «ما صرح به هشام جنينة حول احتفاظ الفريق مستدعى سامي عنان بوثائق وأدلة يدعي احتواءها على ما يدين الدولة وقيادتها، وتهديده بنشرها حال اتخاذ أي إجراءات قانونية حيال المذكور، هو أمر يشكل جريمة تستهدف إثارة الشكوك حول الدولة ومؤسساتها، في الوقت الذي تخوض فيه القوات المسلحة معركة الوطن في سيناء لاجتثاث جذور الإرهاب». وأضاف أن «القوات المسلحة ستستخدم كافة الحقوق التي كفلها لها الدستور والقانون في حماية الأمن القومي والمحافظة على شرفها وعزتها، وستحيل الأمر إلى جهات التحقيق المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية قبل المذكورين».

وسارع سمير عنان نجل الفريق إلى نفي صحة تصريحات جنينة حول وجود وثائق مع والده تدين الدولة أو قياداتها.

كذلك نفى ناصر أمين، محامي عنان، تصريحات جنينة. وقال في بيان: «نعلن أننا سنتخذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من أدلى أو يدلي بتصريحات صحافية أو إعلامية ينسب فيها أي أقوال أو أفعال للفريق سامي عنان تؤدي للمساس بموقفه القانوني».

وكشفت مصادر أن الوثائق التي يمتلكها عنان وتسببت باعتقال جنينة، تتعلق بأشرطة فيديو لاجتماعات سابقة للمجلس العسكري شهدت حوارات ساخنة ومشاجرات حول أمور مالية.

وحول ذلك، قال مصدر مقرب من عنان لـ«القدس العربي» إن المجلس العسكري في مصر مرّ بمرحلة كان كل أعضائه لا يثقون ببعضهم البعض»، في إشارة إلى الأنباء عن أشرطة الفيديو التي في حوزة عنان.

وأضاف المصدر، الذي رفض الكشف عن هويته، أن الوثائق يمتلكها الفريق عنان، تشمل كذلك ما يدين دولة الإمارات العربية المتحدة. وأشار إلى أن ضابطاً إماراتياً أنفق الأموال لدعم السيسي وتقوية نفوذه في الجيش.

كما قدم الضابط الإماراتي، وفق المصدر، «أموالاً لرجال أعمال لفتح قنوات فضائية مصرية تسوق للسيسي ومشروع الإمارات في مصر».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44348
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أبرز ما تناولته الصحافة 14/2/2018   الأربعاء 14 فبراير 2018, 10:15 am

أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف اللبنانية 

الاخبار: باسيل يطرح «ثلاثيّة» جديدة... «المستقبل» يكمل مشواره مع جنبلاط

كتبت الاخبار: أراد الرئيس سعد الحريري أن تكون إطلالته في ذكرى اغتيال الرئيس رفيق الحريري الـ13 هذا العام منبراً لإعلان أسماء مرشّحيه للانتخابات النيابيّة المقبلة. إلّا أن أزمة التحالفات السياسية، والحسابات التي يفرضها القانون النسبي الجديد، والضغوط الخارجية التي يتعرّض لها، لم تساعده في إنجاز أسماء مرشّحيه ولوائحه.

وفيما لم يعلن رئيس «القوات اللبنانية» سمير جعجع عمّا إذا كان سيشارك في احتفال البيال، اليوم، بدا معظم مكوّنات 14 آذار غير متحمّس للمشاركة، خصوصاً أنها المناسبة السياسية الأبرز التي يطل فيها الحريري بعد الانتكاسة التي أصابت علاقته بالسعودية، في ضوء أزمة الاحتجاز الأخيرة.

ومن العلاقة التي «مرّت ببعض التموّجات»، إلى «إكمال المشوار» مع النائب وليد جنبلاط و«أخي تيمور»، أعاد اللقاء الذي جمع الحريري بجنبلاط، أمس، في منزله في وسط بيروت، بحضور تيمور جنبلاط والنائب وائل أبو فاعور، الحرارة إلى «العلاقة السياسية والعائليّة» التي تجمع الطرفين. وبلا شكّ، فإن لقاء أمس سيترك انعكاساته على التحالف الانتخابي بين الطرفين، في أكثر من دائرة من الشوف إلى بيروت إلى البقاع، لا سيّما أن هذا التحالف كان يعاني في الأسابيع الماضية من عقد كثيرة، خصوصاً في ظلّ رغبة الحريري في التحالف مع التيار الوطني الحرّ في كلّ لبنان، وتعارض المصلحة الانتخابية في أكثر من دائرة بين جنبلاط والتيار الوطني الحرّ، وعجز الحريري، حتى الآن، عن إيجاد مساحة مشتركة بين حليفيه، الجديد والقديم. غير أن أبرز انعكاسات هذا التحالف ستصيب المقعد الدرزي في بيروت، بعد أن حجزه جنبلاط لمرشّحه النائب السابق فيصل الصايغ، والذي يستشعر شهيّة العديد من القوى للفوز به، خصوصاً بعد إعلان ترشيح الإعلامية راغدة ضرغام، ووصف المقعد بالحلقة الأضعف على لائحة تيار المستقبل في دائرة بيروت الثانية، فيما يتمسّك به جنبلاط لما للأمر من دلالة سياسيّة على حجز الحزب التقدمي الاشتراكي مقعداً في العاصمة، وتعويضاً عن خسائر لا بدّ منها فرضها القانون النسبي في الشوف وعاليه على كتلة اللقاء الديموقراطي.

وتحدث جنبلاط مؤكّداً أن «اليوم هو عشية النهار المشؤوم 14 شباط، الذي اغتيل فيه الشهيد الكبير رفيق الحريري. ولاحقاً، كانت دوامة الدم. لكن صمدنا عندما نرى حجم القوى المعادية، والشعار الذي رفعه الشيخ سعد، وهو الاستقرار، تغلب على الشعارات الثانية». وتابع «صحيح كنا أحياناً نختلف، وكانت لنا وجهات نظر مختلفة ومتنوعة، ولكن في النهاية هذا هو الشعار الذي يجب أن يبقى: الاستقرار ومحاربة الإرهاب»، مضيفاً أن «العلاقة مع الشيخ سعد، مع آل الحريري، مع المستقبل، وإن مرت ببعض التموجات، لكنها تبقى علاقة ثابتة بأساسها، مبنية على أرض صلبة، أرض الحرية والتنوع والاستقرار، وفي يوم ما لا بد أن يصل لبنان إلى السيادة الكاملة والاستقلال الكامل». بدوره، أكّد الحريري أن «تيار المستقبل سيكمل المشوار مع رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط، لأن العلاقة السياسية، والأهم العائلية، بيننا وبينه، هي علاقة تاريخية، بدأها رفيق الحريري وسيكملها سعد الحريري إن شاء الله مع وليد بك ومع أخي تيمور».

من جهة ثانية، ورغم المأزق السياسي ــ الانتخابي الذي يواجهه التيار الوطني الحر، في ظل الضغط الذي يتعرض له من أجل إعادة التموضع سياسياً عشية الانتخابات النيابية، توقف المراقبون عند الكلمة المكتوبة التي ألقاها وزير الخارجية جبران باسيل، أمس، خلال مشاركته في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد الإرهاب الذي انعقد في الكويت، وأعلن فيه معادلة دفاعية ثلاثية جديدة، إذ قال إن هزيمة داعش في لبنان ارتكزت على الآتي:

أولاً: جيش وطني، فقير بمعداته وغني بعزائمه، استطاع أن يحرر الأرض بمساعدة شعب مقاوم اعتاد أن يدحر كل معتد، جيش صغير انتصر بدبابة من الخمسينيات، بينما هزمت جيوش جرارة بأحدث المعد2ات، جيش تطور بمساعدة بعض الدول منكم، وهو يقدم نموذج الجيش الوطني الذي يقف على حدود بلاده ليدافع عن سيادة دولته وعن أمن دولكم، ما يسمح لنا بمناشدتكم للمشاركة والمساعدة في مؤتمر روما 2 يوم الخامس عشر من آذار، وهو مخصّص لدعم جيشنا وقوانا الأمنية، لكي تتمكن من القضاء على إرهاب لا يلبث أن ينشأ في دولنا حتى يتغلغل في دولكم.

ثانياً: مجتمع متنوع ومعتدل يرفض طبيعياً الأحادية والتطرف، يقضي على جرثومة الإرهاب كونه يشكل النموذج المضاد لداعش، وهو حاضن لكل قيمة إنسانية وطارد لكل تنظيم تكفيري.

ثالثاً: سياسة عامة استباقية ناجحة في تفكيك الخلايا الإرهابية واجتثاثها، تقوم على التكامل بين مكونات بلدنا والتعاون بين أجهزتنا وأجهزتكم. عوامل ثلاثة لم تكن لتجدي وحدها لو لم يكن لبنان بعلة وجوده وطبيعة تكوينه بلد الرسالة في التنوع والتعايش والتحاور والتسامح.

ويطل الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله يوم الجمعة المقبل من على منبر القادة الشهداء، في احتفال يقام في مجمع سيد الشهداء في الضاحية الجنوبية، لإطلاق سلسلة مواقف تتمحور حول طبيعة المرحلة المقبلة من المواجهة مع العدو الإسرائيلي، في ظل رسائله وتهديداته الأخيرة للبنان، فضلاً عن التأكيد على ثلاثية الجيش والشعب والمقاومة. ومن المتوقع أن يسبق هذه الإطلالة إعلان أسماء مرشحي حزب الله في جميع الدوائر الانتخابية (الجنوب والبقاع وبعبدا وجبيل وبيروت).

وفيما بدأت الحماوة الانتخابية تظهر مع قرب إعلان القوى السياسية أسماء مرشّحيها ولوائحها، يحطّ وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون في بيروت غداً، وعلى جدول أعماله لقاءات مع الرؤساء الثلاثة وباسيل. ومن المتوقّع أن يستكمل تيلرسون ما بدأه نائبه ديفيد ساترفيلد حول النقاط العالقة على الحدود البحرية والبريّة بين لبنان والعدوّ الإسرائيلي، كذلك الأمر بالنسبة إلى ملفّ الانتخابات النيابية والمؤتمرات الدولية المنتظرة حول لبنان.

أكّد الرئيس نبيه برّي أمام زوّاره، مساء أمس، أنّ من الأفضل أن تقوم وزارة الداخلية بإرسال ممثلين عنها لمراقبة أقلام اقتراع المغتربين في الخارج. وقال برّي إن «دور وزارة الداخلية مهم في هذا الشأن، منعاً لأي ضغوط قد يتعرّض لها الجسم الدبلوماسي والسفراء والقناصل من كل القوى السياسية، ولو كان من حركة أمل، فهذه الانتخابات مصيرية بالنسبة إلى لبنان». وأشار برّي إلى أن هذه المسألة من الأفضل أن تناقش في مجلس الوزراء. من جهته، قال وزير الداخلية نهاد المشنوق إن «هناك صعوبة تقنية لإرسال موظّفين مؤهّلين من الداخلية للقيام بهذا الدور»، مشيراً إلى أن «هذا الأمر يحتاج إلى تحضير، وكان من المفترض أن يطرح سابقاً»، مؤكّداً أنه «يجب أن يكون هناك ثقة بالجسم الدبلوماسي».


البناء: تجاذب بين دي ميستورا والحكومة السورية حول مهام ورئاسة لجنة سوتشي

تيلرسون يربط النزاع ويرحل... والسفيران الروسي والسوري: تراجع احتمالات الحرب

الحريري يقدّم مشروعه الانتخابي اليوم... والسيد نصرالله الجمعة لمشهدَيْن محلّي وإقليمي

كتبت البناء: حملت الخطوات التي بدأها المبعوث الأممي الخاص إلى سورية تحت شعار الجمع بين مساري سوتشي وجنيف من بوابة تشكيل اللجنة الخاصة بالدستور، تساؤلات كبيرة حول النيات المبيّتة لدي ميستورا بنصب كمين يستهدف الانقلاب على المسارين معاً، لصالح تعويم مضمون وثيقة الخمسة التي أعلنتها واشنطن بالشراكة مع باريس ولندن والرياض وعمان، عبر جعل رئاسته للجنة ومنحها صلاحيات وضع دستور جديد، بحيث ينتقل عملياً الملف الدستوري من صفة كونه ملفاً سورياً ـ سورياً، وحصر دور الأمم المتحدة بالمساعدة في الحوار وتقريب الآراء لا الوصاية، لتنتقل الخلاصات إلى الأطر التي يعتمدها الدستور السوري لإدخال تعديلات عليه وفقاً لمسار يترجم نهايات الحلّ السياسي، لتصير سورية عملياً تحت انتداب غير معلن ينزع سيادتها، وينقل مهمة وضع دستور جديد من السوريين إلى الأمم المتحدة، كما نصّت وثيقة الخمسة.

الخارجية السورية سارعت لتسجيل رفضها لصيغة دي ميستورا وإعلان تمسّكها بما تمّ إقراره في سوتشي عبر تصويت المشاركين، والذي لا يمنح دي ميستورا صفة رئاسة لجنة الحوار، ولا يفوّض اللجنة بوضع دستور جديد بل بمناقشة الملف الدستوري، باعتبار مهمة وضع دستور جديد وفقاً للقرار 2254 عائدة للحكومة المنبثقة عن الحلّ السياسي، واعتبار هذا الدستور خلاصة توافق سوري ـ سوري. والخطير هنا هو في الاستدلال الذي تقدّمه خطوة دي ميستورا المشبوهة على كيف سيتمّ التعامل مع ملف الانتخابات عند فتحه كملف موازٍ للحوار السوري ـ السوري، فيقدّم صيغة متمّمة لما بدأه مع الدستور بجعلها تحت انتداب أممي، بدلاً من أن يكون الدور الأممي مساعداً لهيئات سيادية سورية.

على خلفية هذا التصعيد السياسي، الذي حاول تعويض الفشل في التصعيد العسكري الذي أسقط الفرصة التي كان ينتظرها وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون لزياراته في المنطقة، تحوّلت زيارة تيلرسون إلى مشروع ربط نزاع من دون التقدّم بمشاريع حلول، وطرح معادلات التهديد التي بشّر بها موفده دايفيد ساترفيلد، بقوله للرؤساء الثلاثة في لبنان، إما أن تقبلوا التقاسم مع «إسرائيل» في منتصف الحقوق أو تحمّلوا نتائج تصعيد تنوي «إسرائيل» القيام به. وتحت عنوان مواجهة التهديدات بالثبات على التمسك بالحقوق كانت نتائج الاجتماعات الرئاسية والمواقف الحكومية، هي الحاضرة في رسم موقف لبنان، وقد منحته القدرة السورية على ردع الاعتداءات «الإسرائيلية» مزيداً من الثقة بأنّ «إسرائيل» قد تلقت رسالة قوية تحدّ من فعالية قدرتها على ترجمة تهديداتها، مع تكامل موقف لبنان وقدراته التي تتمثل بما يمكن لثنائية الجيش والمقاومة فعلها بدعم شعبي وسياسي.

تراجع مخاطر التصعيد ترجمه كلام السفيرين الروسي والسوري في لبنان في حوار تلفزيوني، حيث توافقا على الثقة بأنّ إسقاط سورية لطائرة «أف 16» «الإسرائيلية»، أضعف فرص الحرب ومخاطرها، ولم يزد من احتمالاتها كما يفترض البعض. وفيما أكد السفير السوري علي عبد الكريم علي الطبيعة السيادية للقرار السوري المدعوم كما دائماً من الحلفاء، قال السفير الروسي ألكسندر زاسيبكين إنّ موسكو تدعم الممارسة السيادية للدولة السورية وترى في ما فعلته «إسرائيل» عدواناً على السيادة السورية والردّ على العدوان دفاع مشروع عن النفس.

لبنان المنشغل بما سيحمله تيلرسون، يستعدّ لملاقاة الاستحقاق الانتخابي، الذي ستكون مضامينه السياسية وتحالفاته موضع ترقب في مضمون الكلمة التي سيلقيها رئيس الحكومة سعد الحريري في ذكرى اغتيال والده الرئيس رفيق الحريري، وكذلك في طبيعة المشاركين ومستوى المشاركة والحشود ومكوّناتها بينما ستكون كلمة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله بعد غد الجمعة في ذكرى القادة الشهداء مناسبة لرسم صورة جديدة للمشهدَيْن الإقليمي والمحلي سواء في ضوء إسقاط الدفاعات السورية للطائرة «الإسرائيلية» وصيغة معادلة الردع الجديدة وقواعد الاشتباك التي سيعتمدها محور المقاومة، خصوصاً تجاه التمادي «الإسرائيلي» في انتهاك الأجواء اللبنانية والسورية، وهذا ما سينتظر سماعه الأميركيون و»الإسرائيليون»، ومن جهة مقابلة ما سيقوله السيد نصرالله حول الداخل اللبناني والعملية الانتخابية المرتقبة، وما بينهما زيارة تيلرسون ومهمة ساترفيلد، وما تسرّب عن مشاريع مقايضة أميركية عُرِضَت على لبنان، النفط مقابل المقاومة.

أكد السفير الروسي في لبنان ألكسندر زاسيبكين أن ردة الفعل السورية على العدوان «الإسرائيلي» الذي استهدف سورية طبيعية ولا تحتاج الدولة السورية الى إذن من روسيا لردع هذا العدوان، وأوضح أن «ما قامت به سورية يندرج في إطار الدفاع المشروع عن النفس ومن الحقوق السيادية السورية».

وأشار زاسيبكين الى أن «الدور الروسي في سورية يأتي في إطار مكافحة الإرهاب والتنسيق مستمر بين الدولتين الروسية والسورية لتحقيق هذا الهدف والقضاء على الإرهاب على كامل الجغرافيا السورية»، أما الصراع مع «إسرائيل» فـ»القرار بالمواجهة يعود لسورية ولمحور المقاومة»، وانتقد السفير الروسي الدور «الإسرائيلي» في سورية الذي يأتي تحت عنوان لجم التمدّد الإيراني في سورية، مجدّداً التأكيد بأن روسيا لم تتدخل بقرار سورية إسقاط الطائرة «الإسرائيلية».

بدوره جزم السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي أن إسقاط الطائرة «الإسرائيلية»f16 هو قرار سوري بامتياز وأن سورية تملك إرادة الرد والمواجهة.


الديار: ستفشل زيارة تيلرسون لبيروت وواشنطن لن تأخذ شيئاً من لبنان لا صفقة قرن ولا متر ارض ولا بحث بشأن المقاومة الاتفاق الوحيد الذي سيستمر هو دعم الجيش اللبناني وتسليحه وتدريبه

كتبت الديار: عقد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اجتماعا مع الرئيس نبيه بري والرئيس سعد الحريري لتوحيد مواقفهم بمناسبة زيارة وزير خارجية اميركا تيلرسون الى لبنان وهي اول زيارة لوزير خارجية اميركي في عهد الرئيس الاميركي دونالد ترامب. وستكون الزيارة فاشلة فشلا كليا، باستثناء نقطة واحدة وهي تعهد الولايات المتحدة بدعم الجيش اللبناني وتبنيه والقيام بتسليحه تدريجيا وبشكل مستمر اضافة الى تدريب اكثر من 200 ضابط سنويا في الكليات العسكرية في الولايات المتحدة.

اما في شأن زيارة وزير الخارجية الاميركي تيلرسون فهو يأتي في الزمن الخاطىء وفي التوقيت السيء ذلك انه منذ شهر ونصف اعلن الرئيس الاميركي ترامب اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لاسرائيل، وبذلك سقط مفهوم المفاوضات التي كانت ترعاها الولايات المتحدة بين الفلسطينيين والاسرائيليين في شأن اقامة دولتين، دولة اسرائيل 48 ومساحتها 26 الف كيلومتر مربّع، وفلسطين الضفة الغربية مع القدس الشرقية عاصمة لها وكامل مساحة الضفة والقدس 5900 كلم مربّع، مع العلم انه تم ترك بحث موضوع وضع مدينة القدس المحتلة للمفاوضات النهائية وكيفية تقسيمها بين الدولة الاسرائيلية والدولة الفلسطينية.

لكن مع اعلان الرئيس الاميركي ترامب اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لاسرائيل واعطاء الامر بنقل السفارة الاميركية من تل ابيب الى مدينة القدس المحتلة، اضافة الى قول الرئيس ترامب قولا وقحا هو ان القدس لم تعد ورقتها موجودة على طاولة المفاوضات، وكأن مدينة القدس هي جزء من ولاية اميركية او ارض ورثها الرئيس الاميركي ترامب عن أبيه، لكن اميركا والصهيونية العالمية مستمرتان في تنفيذ مخططها منذ اغتصاب فلسطين وتشريد الشعب الفلسطيني وضرب كافة الانظمة العربية والدول العربية المجاورة لفلسطين والتي تؤثر على الصراع العربي - الاسرائيلي.

كذلك دعا الرئيس الاميركي ترامب دول العالم ان تتشبّه بالولايات المتحدة وتنقل سفاراتها من تل ابيب الى القدس التي اصبحت في رأي الرئيس الاميركي ترامب عاصمة اسرائيل بعد اعتراف الولايات المتحدة بها عاصمة للكيان الصهيوني.

سقط دور الولايات المتحدة الذي كان اصلا منحازا جدا الى اسرائيل، لكن مع اعلان خطوة وقرار الرئيس الاميركي ترامب سقط دور الولايات المتحدة كليا في أن تكون وسيطا في حل المسألة الفلسطينية واجراء مفاوضات سلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين، وسبّب اعلان الرئيس ترامب موقفا حرجا الى لبنان، الذي كان يريد اقامة علاقة مقبولة مع الولايات المتحدة لكن بعد قرار الرئيس الاميركي ترامب لم يعد هنالك من امكانية لتحسين العلاقات الاميركية - اللبنانية.

ثم هنالك امر مطروح يسمّى صفقة القرن، خططت له الصهيونية العالمية واسرائيل والادارة الاميركية والقيادة السعودية، والسعودية لم تعد السعودية، بل اصبحت نهج احادي يديره شخص واحد اسمه ولي العهد الامير محمد بن سلمان حليف صهر الرئيس الاميركي اليهودي الاسرائيلي كوشنير، والذي قام باتصالات للتطبيع مع اسرائيل وقيام تحالف اسرائيلي - سعودي الهدف الاساسي منه الوقوف في وجه ايران. وان الادارة الاميركية واسرائيل تؤمّنان للسعودية الحد من النفوذ الايراني في العراق وسوريا ولبنان، وتقوم باضعاف ايران عبر عقوبات اقتصادية قاسية، مقابل موافقة السعودية على صفقة القرن، باعتبار القدس عاصمة اسرائيل، والقبول بمبدأ عدم عودة اي فلسطيني حتى الى الضفة الغربية اذا تم اقامة دولة فلسطينية فيها.

كذلك اعطاء قرية ابو ديس قرب القدس لتكون عاصمة فلسطين بدلا من القدس، كذلك اعطاء قسم من سيناء يمتد من رفح الى العريش ويتسع الى حوالى مليوني فلسطيني مع 3 في المئة من صحراء النقب الاسرائيلية، ليتم توسيع غزة في اتجاه صحراء النقب وتوسيعها باتجاه سيناء والعريش لان العريش في الاساس هي مدينة فلسطينية.


اللواء: الذكرى الـ13 للزلزال الكبير: الحريري حيّ في قلوب اللبنانيين تيلرسون يؤكّد غداً الاستمرار بدعم الإستقرار.. وتسويات وظيفية وسفراء ومكبات أمام مجلس الوزراء

كتبت اللواء: عشية الذكرى 13 للزلزال الكبير، الذي أودى بحياة الرئيس رفيق الحريري و14 من رفاقه ومن المواطنين الذين كانوا بالصدفة في محلة السان جورج عندما هزّت الجريمة المروّعة في 14 شباط 2005 بيروت ومعها لبنان والشرق الأوسط، واصابت بارتجاجاتها عواصم العالم، بدا المشهد اللبناني محصناً بقوة نهج الرئيس الشهيد: الاستقرار، الوحدة الوطنية، والتصدّي لكل الاعتداءات الإسرائيلية ومحاولة النيل من السيادة الوطنية.

وهذه الوجهة السياسية، سيعبّر عنها في مهرجان البيال بعد ظهر اليوم الرئيس سعد الحريري، تحت عنوان "حماية لبنان".

وقالت مصادر مطلعة لـ"اللواء" ان خطاب الرئيس الحريري سينطلق من العبر المتعلقة بمناسبة الاستشهاد والمناسبة الوطنية الجامعة، فضلاً عن التطورات المتعلقة بصيانة التسوية الرئاسية، وربط "النزاع مع حزب الله" والمحكمة الدولية، فضلاً عن التطورات الإقليمية، والتهديدات الإسرائيلية، مجدداً التمسك بنهج وخط الرئيس الشهيد، لجهة الوحدة والعيش المشترك وعروبة لبنان والحفاظ على اتفاق الطائف وانتماء لبنان العربي، وتعزيز علاقاته بأشقائه، فضلاً عن التزام واحترام القوانين والمواثيق الدولية.. والالتزام بسياسة "النأي بالنفس" تجاه النزاعات العربية.


الجمهورية: مواقف سياسيّة وإنتخابيّة للحريري اليوم.. وجدول أعمال حافل لتيلرسون في بيروت

كتبت الجمهورية: ثلاثُ محطات أساسية ستحفل بها الأيام المتبقّية من الأسبوع السياسي، وسترسم معالم المرحلة المقبلة، سياسياً وعسكرياً؛ الأولى تتمثّل في إحياء ذكرى اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري اليوم والمواقف التي سيعلِنها الرئيس سعد الحريري خلالها، في وقتٍ أعلنَت رئيسة المحكمة الدولية الخاصة بلبنان القاضية إيفانا هيردلشكوفا أنّ غياب المتّهمين لن يؤثّر على مسار العدالة. والمحطة الثانية تتمثّل في زيارة وزير الخارجية الأميركية ريكس تيلرسون للبنان غداً، وما سيَحمله من اقتراحات بعد اعتداءات إسرائيل وتهديداتِها البحرية والبرّية، وسط تصميمٍ لبناني على مواجهتها بموقف وطني جامع. أمّا المحطة الثالثة فتتمثّل في المواقف التي سيعلِنها الأمين العام لـ"حزب الله" السيّد حسن نصرالله في ذكرى القادة الشهداء في الحزب بعد غدٍ الجمعة، وذلك في ضوء المواجهات الأخيرة على الجبهة السورية ـ الإسرائيلية وما تخَلّلها من إسقاط طائرة "إف 16" كانت تغيرُ على الداخل السوري، وقواعد الاشتباك الجديدة التي يبدو أنّها أنتجَتها.

تشخصُ الأنظار اليوم إلى كلمة الحريري في ذكرى استشهاد والده ورفاقه، في احتفال حاشد، ينظّمه تيار "المستقبل" عند الرابعة عصراً في مجمع "بيال".

ولم يُعرف ما إذا كان رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع سيشارك شخصياً أم أنّه لدواعٍ أمنية سيتمثّل بوفد "قواتي" رفيع، خصوصاً أنّ مسائل من هذا النوع مرهونة بقراره وتقديره.

كذلك يترقّب الجميع ما إذا كان رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل سيشارك في المناسبة أم أنه سيوفِد ممثلاً عنه. فيما سيغيب منسّق الامانة العامة لـ14 آذار سابقاً الدكتور فارس سعيد الذي لم يُدعَ.


المستقبل: الحريري يحدّد اليوم ثوابت الانتخابات.. والخطوط الحمر

كتبت المستقبل: .. عاد 14 شباط ورفيق الحريري شهيداً لم يزل حياً نابضاً في الأفئدة والضمائر والوجدان، وما "شعلة الوفاء" وجذوتها المتّقدة منذ 13 عاماً سوى خير عزاء ورجاء في يوم يمتزج فيه الألم بالأمل والذكرى تكاد تصبح عيداً لعشاق السيادة حتى الشهادة. نهجه عصيّ على الانكسار وإرثه لا ينضب من ثوابت الاستقلال والاستقرار والعروبة، وعلى هدي خطاه يسير الرئيس سعد الحريري ليعيد اليوم تأكيد "الثوابت" وتحديد "الخطوط الحمر".

وفي الذكرى السنوية الثالثة عشرة لجريمة الرابع عشر من شباط، يطل الرئيس الحريري على اللبنانيين والعالم في خطاب يستهله بلفتةٍ خاصة للقدس عاصمة فلسطين وقبلة العرب، قبل أن يشرع في تحديد "ثوابت" تيار "المستقبل" الوطنية والانتخابية وأهمها: الطائف، حماية لبنان من حروب المنطقة، رفض التدخل في الشؤون العربية، التمسك بالمحكمة الدولية الخاصة بلبنان، حصرية السلاح بيد الدولة وتمكين الجيش والقوى الأمنية الرسمية". أما "الخطوط الحمر" فمن أبرزها رفض التحالف مع "حزب الله" ورفض التفريط بالاستقرار ورفض الضغوط لقوقعة "المستقبل" مذهبياً، والتمسك بالنأي بالنفس باعتباره قراراً يجب الالتزام به وليس مجرد "حبر على ورق".

وعشية الذكرى، كان تأكيد متجدد من الحريري على "الاستمرار في المشوار" على نهج الرئيس الشهيد، متعهداً خلال تسلمه "شعلة الوفاء" التي حملها إليه عداؤون من إقليم الخروب إلى "بيت الوسط" بأن يبقى حاملاً للأمانة.. أمانة "رفيق الحريري الذي كان يعمل لكل لبنان.. ولبنان يستحق أن نعمل من أجله".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44348
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أبرز ما تناولته الصحافة 14/2/2018   الأربعاء 14 فبراير 2018, 10:15 am

أبرز ما تناولته الصحافة الدولية 2018-2-14

أمد / وسط انشغال معظم الصحف البريطانية بتغطية أصداء تفاقم "فضيحة الدَّعارة" في أوساط بعض العاملين في منظمة أوكسفام الخيرية،انفردت صحيفة التايمز بنشر تقرير في صفحاتها الداخلية تحت عنوان مثير يقول "كوادر الأمم المتحدة 'مسؤولون عن 60 ألف اغتصاب خلال عقد'" واحد.
ويأتي هذا التقرير في سياق تغطية موسعة من الصحيفة للكشوف الجديدة في الفضيحة التي هزت أركان هذه المنظمة الخيرية، إذ نشرت في صفحتها الأولى تقريرا يكشف عن أن أوكسفام قد عينت رونالد فان هورميرن، مديرا لفرعها في هايتي، (أصبح لاحقا في قلب فضيحة التعامل مع بغايا خلال عمل المنظمة بإغاثة ضحايا زلزال هايتي)، بعد عامين من طرده من منظمة إغاثة بريطانية أخرى بسبب مزاعم تتعلق باستخدامه لبغايا أيضا.
وينقل تقرير الصحيفة الذي نشر على هامش قضية أوكسفام، عن مسؤول رفيع سابق في الأمم المتحدة اتهامه لعاملين في المنظمة الدولية بارتكاب آلاف حالات الاغتصاب في مختلف أنحاء العالم.
وتنقل الصحيفة عن أندرو ماكلاود ، الرئيس السابق للعمليات في مركز تنسيق الطوارئ التابع للأمم المتحدة، تقديره لوقوع نحو 60 ألف حالة اغتصاب ارتكبها موظفون في الأمم المتحدة خلال العقد الماضي.
ويشير ماكلاود إلى وجود نحو 3300 من الغلمانيين أو المولعين جنسيا بالأطفال والقصر، يعملون في المنظمة الدولية ووكالاتها.
وتقول الصحيفة إن ماكلاود توصل إلى تقديراته تلك بناء على أن نسبة حالة اغتصاب أو اعتداء جنسي واحدة مما يرتكبه العاملون الأمميون يبلغ عنها من بين كل عشر حالات.
ويضيف تقرير الصحيفة أن الأمم المتحدة باتت تواجه في السنوات الأخيرة فحصا مدققا ورقابة مشددة بشأن قضايا الاستغلال الجنسي لدى العاملين فيها.
وتقول الصحيفة إن في تقرير نشره الأمين العام للأمم المتحدة، انتونيو غوتيريش، العام الماضي أقرت المنظمة بوجود 103 مزاعم عن حالات استغلال جنسي وانتهاكات ارتكبها عاملون في الأمم المتحدة رُفعت في عام 2016، من بينها 52 حالة ضد بعثة حفظ السلام في جمهورية أفريقيا الوسطى.
وتشدد على أن نسبة النصف من هذه الحالات شملت وجود "طفل واحد أو أكثر".
وتوضح الصحيفة أن الأمم المتحدة تنشر 100 ألفا من عديد قوات الجيش والشرطة المحترفة ونحو 95 ألف موظف مدني حول العالم.
وتختتم بقول غويتريش إن الأمم المتحدة ظلت تصارع لسنوات عدة قضية الاستغلال والانتهاك الجنسية.
"مقاطعة العمل في الكويت"
وتنشر الصحيفة ذاتها تقريرا كتبه محرر الشؤون الآسيوية فيها ومراسلها من القاهرة، تحت عنوان "جثة في المجمدة تقود إلى مقاطعة العمل في الكويت".
ويتحدث التقرير عن منع السلطات الفلبينية لمواطنيها من السفر للعمل في الكويت بعد العثور على جثة خادمة فلبينية تعرضت للتعذيب في مجمدة أحد المنازل هناك.
وكانت جوانا ديمافليليس، 29 عاما، واحدة من ملايين الفلبينيين الذين يسافرون للعمل في الخدمة المنزلية أو في الفنادق أو كعمال بناء في شركات المقاولات.
ويشير التقرير إلى أن الحكومة الفلبينية وعدت بإعادة مواطنيها الراغبين بمغادرة الكويت، وتضيف أن أول دفعة ضمت 337 شخصا منهم وصلت بالطائرات إلى مطار مانيلا أمس، بحسب إدارة شؤون العاملين وراء البحار الفلبينية، والتي أشارت إلى أنه من المتوقع عودة أكثر من 2500 آخرين إلى بلادهم خلال أيام.
الفلبين توقف إرسال عمالة للكويت
قصة خادمة فلبينية اغتصبت وحملت وخشيت من سجنها في الإمارات
وتقول الكويت إنها ستجرب كل الطرق الدبلوماسية لثني الفلبين عن قرار منع مواطنيها من العمل في الكويت، وتنقل الصحيفة عن خالد الجار الله، وكيل وزارة الخارجية الكويتية، قوله إن الحالات الأربع التي جرى طرحها لا يمكن أخذها كشريحة ممثلة لأوضاع الفلبينيين في الكويت.
ويقول دبلوماسيون فلبينيون إن 260 ألف فلبيني يعملون في الكويت من بينهم 170 ألف شخص في حقل الخدمة المنزلية.
"نمو غير عادي لإنتاج النفط الأمريكي"
وتنفرد صحيفة الفايننشال تايمز بنشر تقرير في صدر صفحتها الأولى عن عودة إنتاج النفط الأمريكي إلى الوصول مستويات نمو "غير عادية" بحسب تصريحات لوكالة الطاقة الدولية الثلاثاء.
وتقول الصحيفة إن ذلك ساعد في خفض أسعار خام برنت إلى أقل من 62 دولارا للبرميل الواحد وهو السعر الأوطأ خلال شهرين.
وتضيف الوكالة الدولية إن الانتاج النفطي يعود ثانية إلى توليد فائض في الأسواق، الأمر الذي أسهم في انزلاق أسعار برنت بنسبة 12 في المئة بعد أن وصل إلى أعلى مستوى له خلال ثلاثة أعوام بسعر 71 دولارا للبرميل الواحد.
وتوضح الوكالة أن "المنتجين الأمريكيين يتمتعون بثاني موجة نمو غير عادية، ففي عام 2018 قد تعادل زيادة انتاجهم للنفط نمو الطلب العالمي".
وتنبأت الوكالة أن يقفز الإنتاج الأمريكي إلى 1.3 مليون برميل يوميا هذا العام، مع وصول نمو إنتاج النفط الصخري إلى مستوياته التي وصل إليها في 2014 عندما وصل سعر برميل النفط إلى 100 دولار.
اعتداءات جنسية في الملاعب
وتكرس صحيفة الغارديان صفحتها الأولى لخبر إدانة مدرب كرة القدم السابق، باري بَنَل، بارتكاب إساءات جنسية بحق لاعبي كرة قدم شباب تولى تدريبهم.
وتقول الصحيفة أن المحكمة وجدت َبنَل مذنبا بارتكاب اعتداءات جنسية على صبيان نظام تدريب الصبيان للانضمام إلى فرق مانشستر ستي وكرو الكسندرا.
وتضيف أن هيئة المحلفين استمعت إلى شهادات أشارت إلى أن بَنَل استغل منصبه الرياضي لإخفاء أنه "شخص ارتكب اعتداءات على الأطفال على مستوى واسع".
وتقول الصحيفة إن بَنَل، 64 عاما، أقر بـ 36 من التهم الموجهة إليه في محكمة في ليفربول، وتعلقت بعشرة صبيان.
وستعود هيئة المحلفين إلى مداولاتها اليوم الأربعاء بشأن سبع تهم أخرى ما زالت عالقة ضد الرجل الذي وصفته النيابة بأنه "غلماني مخادع".
الصوم في عيد الحب
وتنشر صحيفة الديلي تلغراف تقريرا يتحدث عن تعارض الاحتفال بعيد فالنتاين هذا العام مع بدء طقس الصوم في أربعاء الرماد لدى المسيحيين الكاثوليك.
وتقول الصحيفة إنها المرة الأولى منذ عام 1945 التي يتصادف فيها عيد فالنتاين في يوم أربعاء الرماد، الذي يعد أول أيام الصوم الكبير، حيث يمتنع الكاثوليك فيه عن أكل اللحوم ويكتفون بتناول وجبة رئيسية واحدة في اليوم.
عيد الحب بين الأسطورة والتجارة
ولحل هذا التعارض بين الاحتفال بعيد فالنتاين وبدء طقس الصيام اقترح المطارنة الاحتفال بيوم الحب في يوم "ثلاثاء المرافع" (أي اليوم الذي يسبق صيام أربعاء الرماد) بدلا من يوم الأربعاء، ولكن لا يعرف كم من الناس أخذ بهذه الفكرة واحتفل بعيد فالنتاين الثلاثاء.





عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

اهتمت الصحف الصادرة ، اليوم ، في أوروبا الغربية بخيارات المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل المتعلقة بتشكيل حكومة جديدة والمؤتمر الدولي حول إعادة بناء العراق الذي ينعقد بالكويت ، وازمة الزلازل في أرخبيل الأزور ، وكذا تحركات الأحزاب السياسية الإسبانية من أجل إعطاء دينامية جديدة لأنشطتها و استقطاب الناخبين .

ففي سويسرا، علقت الصحف اليومية على الخلافات حول خيارات المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في ما يتعلق بتشكيل حكومة جديدة، حيث توقفت صحيفة "لوتون" عند الانتقادات التي تواجهها المستشارة الألمانية بسبب التنازلات التي قدمتها للاشتراكيين من أجل الحفاظ على السلطة.

وجاء في افتتاحية الصحيفة أن " المسألة لم تعد طابو، فداخل الحزب المسيحي الديمقراطي، (يمين وسط)، يثير جزء من القاعدة، ولكن أيضا العديد من الأطر علنا خلافة ميركل، المتهمة بإقصاء الشباب من السلطة.

من جانبها، اشارت صحيفة "فانت كاتر اور" إلى أن الزعيمة البالغة من العمر 63 عاما، ردت بحزم على الانتقادات من خلال رفض أي فكرة للتخلي عن السلطة قبل نهاية ولايتها.

وأبرزت الصحيفة إن شبيبة الحزب المستهدفة في المقام الأول بتحذير المستشارة، معروف عنها خلافاتها مع الخط الوسطي الذي تدافع عنه وتجسده أنغيلا ميركل.

وتحت عنوان "أنغيلا ميركل باعت روحها"، كتبت صحيفة "تريبيون دو جينيف"، أن العديد من المحافظين لا ينظرون بعين الرضا إلى الائتلاف الحكومي الجديد، معتبرين أنه تم تقديم الكثير من التنازلات.

كما تناولت الصحف الألمانية الأزمة التي يشهدها الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحالة عدم الرضا داخل حزب ميركل المسيحي الديمقراطي بعد اتفاق الائتلاف الحكومي، وكتبت صحيفة "دي فيلت" أن "أنغيلا ميركل كانت زعيمة حزب سيئة عندما كانت لا تزال مستشارة ممتازة. وعلى فترة طويلة، اختزلت رئاسة الحزب في وسيلة لتأمين السلطة وهو امر معروف علنا".

وأضافت الصحيفة أنه "في الوقت الراهن الجميع يحدق في ميركل. فبالنسبة للكثيرين، فإنها هي السبب الوحيد وراء البؤس الحالي وتشكيل الحكومة الرديء".

وتحت عنوان "أندريا ناهلز لديها منافسة"، ذكرت صحيفة "فرانكفورتر روند شاو"، أن خطة قيادة الحزب الاشتراكي الديمقراطي تسريع انتقال رئاسة الحزب إلى أندريا ناهلز تواجه مقاومة متزايدة داخل الحزب، و أنه بعد أن طالب الحزب بإجراء تصويت أولي، أصبحت هناك الآن مخاوف قانونية ضد تولي ناهلز رئاسة الحزب مؤقتا ، مشيرة الى اعلان عمدة فلينسبورغ سيمون لانغ بشكل مثير للاستغراب أمس الاثنين ترشيحها لرئاسة الحزب.

ومن جهة أخرى ، سجلت نفس الصحيفة تحت عنوان "هزم داعش سياسيا"، أن "العراق يحتاج إلى أكثر من مليار يورو كمساعدات من القطاع الخاص والدولة. ويحتاج البلد المدمر جزئيا أيضا إلى مفهوم سياسي لإعادة الإعمار. بيد أن الحكومة المركزية فى بغداد لم تقدم حتى الآن سوى كلمات ودية".

ولاحظت أنه لا يزال من غير الواضح كيف تريد حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي هزم داعش سياسيا بعد النصر العسكري على الميليشيا الإرهابية "الدولة الإسلامية".

واهتمت صحيفة "زود دويشته تسايتونغ" بالوضع السياسي في جنوب افريقيا، مشيرة إلى أن حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم قرر عزل الرئيس الإفريقي جاكوب زوما على خلفية العديد من تهم الفساد ،بعد أن رفض التنحي طوعا.

واضافت اليومية أن زوما متهم بالإثراء الشخصي واهدار ممتلكات الدولة وهي التهم التي ينفيها.

و في إسبانيا ركزت الصحف على التحركات والمبادرات التي تقوم بها الأحزاب السياسية من أجل إعادة الحركية لأنشطتها وتفعيل مبادرات جديدة بهدف استقطاب الناخبين وتعزيز ودعم صورتها وأدوارها لدى المواطنين .

وتحدثت صحيفة ( البايس ) في هذا الصدد ، عن موافقة قيادة الحزب العمالي الاشتراكي الإسباني على قانون تنظيمي داخلي جديد يهدف إلى دعم وتعزيز سلطات الأمين العام للحزب بيدرو سانشيز ، كما يمنح سلطات مهمة لمناضلي القاعدة على حساب مسؤولي الأقاليم والجهات والهيئات الموازية للحزب .

ونقلت الصحيفة عن خوسي لويس أبالوس سكرتير التنظيم داخل الحزب قوله أن هذا القانون التنظيمي الداخلي يسعى إلى جعل الحزب العمالي الاشتراكي " حزبا للمناضلين " ، مشيرا إلى أنه يفرض استشارة القواعد من أجل المصادقة على الاتفاقيات على أي مستوى كانت ( وطني أو جهوي أو محلي ) أو غيرها من القرارات والمبادرات الأخرى .

ومن جهتها كتبت صحيفة ( إلموندو ) أن قلق وانشغال قادة الحزب الشعبي ( الحاكم ) بسبب " عدم وجود مبادرات " من طرف الحكومة دفعهم إلى الدعوة إلى إجراءات عاجلة بما في ذلك إدخال إصلاحات مالية على ميزانية الجهات التي تتمتع بنظام الحكم الذاتي وعلى السياسات الخاصة بتدبير الموارد المائية ، و كذا الأزمة الديموغرافية .

وأشارت الصحيفة إلى أن زعماء الحزب اليميني يرغبون في اتخاذ المبادرة وتعزيز موقف الحزب على رأس الأحزاب الأكثر استقطابا لأصوات الناخبين وهي المكانة التي يهددها تقدم الحزب الليبرالي ( سيودادانوس ) .

وفي سياق آخر قالت صحيفة ( أ بي سي ) إن وزارة المالية تعتزم تشديد محاربة تقنيات " الهندسة الضريبية " التي تسمح للفاعلين الكبار في مجال التكنلوجيا الرقمية بدفع ضرائب أقل مما ينبغي مضيفة أن مجموعات ( الفايسبوك ) و ( آبل ) و ( أمازون ) و ( غوغل ) لم يدفعوا كضرائب سوى 20 مليون أورو سنة 2016 .

أما الصحف البلجيكية فقد اهتمت بالتخوفات بخصوص جودة الماء في بلجيكا، وتدبير تدفق المهاجرين والحرب في سوريا.

فتحت عنوان " جودة الهواء تثير القلق "، سلطت (لوسوار) الضوء على نتائج دراسة أجرتها المفوضية الأوروبية والتي اعتبرت أن 7ر22 مليون من الأوروبيين تعرضوا في 2015 لمخاطر صحية تتعلق بجودة الماء الشروب.

وفي موضوع آخر، اهتمت (ليكو) بالكلفة المحتملة لتجميد الهجرة بسبب ارتفاع نسبة الشيوخ، وذلك بناء على التوقعات الديمغرافية للمكتب الفدرالي البلجيكي للتخطيط في أفق 2060، والذي حذر من فاتورة الشيخوخة سترتفع في غياب دعم المهاجرين.

أما (لاليبر بلجيك) فخصصت عمودها للحرب في سوريا والتي يؤدي استمرارها إلى " خلق عدد من النزاعات الهامشية بسبب المصالح الخاصة للقوى الإقليمية والعالمية التي تورطت في هذه الحرب منذ سنوات ".

و في فرنسا اهتمت الصحف بالمؤتمر الدولي لاعادة إعمار العراق ، المنعقد بالكويت، إذ كتبت صحيفة (لوفيغارو) أن مانحين دوليين أطراف من القطاع الخاص التأموا بالكويت من أجل تمويل إعادة بناء مدينة الموصل.

واضافت الصحيفة أن الأمر يتعلق بتحد كبير يمر عبر إصلاحات ضرورية، مشيرة إلى أنه يتعين على بغداد رفع تحديات أخرى بعد ثلاث سنوات من الصراع، وحصار قاس وعشريتين من الحكم الدكتاتوري.

من جهتها قالت صحيفة (ليبراسيون) تحت عنوان " اعادة اعمار العراق : ورش ضخم بعد ثلاث سنوات من الحرب" أن اعادة بناء العراق ثاني منتج للبترول ضمن منظمة (أوبيب) يكتسي صعوبة كبيرة، موضحة أنه على الرغم من أن موارد البلاد من الذهب الاسود تجعل مشروع أعادة البناء ممكنا إلا أن ثقة المستثمرين تظل هشة بالنظر إلى الفساد المستشري في اقتصاده رغم الإرادة التي عبرت عنها بغداد من أجل استئصاله.

و سجلت الصحيفة من ناحية أخرى أن التعبئة الدولية ضد الدولة الإسلامية في العراق مدعوة لأن تتجدد، مبرزة أن الأمر يتعلق هذه المرة بإصلاح ما دمر خلال ثلاث سنوات من الحرب ضد الجهاديين.

من جانبها ذكرت صحيفة (لوموند) تحت عنوان "ورش العراق يبحث عن التمويل" انه من الموصل حتى البصرة ،بعث مؤتمر اعادة بناء العراق الكثير من الأمل، مضيفة أن الحرب من اجل استعادة ثلث التراب العراقي الذي سقط في ايدي تنظيم الدولة الاسلامية في يونيو 2014 ،التي انتهت في دجنبر تركت البلاد في وضع كارثي.

وأولت الصحف البرتغالية اهتمامها على الخصوص لأزمة الزلازل في أرخبيل الأزور و العقوبات السجنية البديلة.

و ذكرت صحيفة (بوبليكو) أن حوالي مئات الزلازل سجلت منذ الاثنين عند حوالي الساعة الثانية ليلا و53 دقيقة في جزيرة ساو ميغيل بأرخبيل الأزور ، حسب المعهد البرتغالي للبحر و الغلاف الجوي ، الذي اعتبر أن الأمر يتعلق ب"أزمة زلازل" يمكن ان تمتد لأيام أو شهور بمقايسس وشدة متباينة.

ونقلت اليومية عن المعهد توضيحه أن مع الوقت سيتبين المدة التي ستستغرقها هذه الزلازل و مدى قوتها ، مضيفة أن بالنظر لموقعها الجغرافي ،تعتبر الأزور "منطقة نشطة جدا"، تحدث فيها هزات أرضية ضعيفة القوة تقريبا بشكل يومي.

و سجلت صحيفة (نوتيسيا ) أنه خلال العشر سنوات الأخيرة وافق 169 ألف و580 شخص على تقديم خدمة للمجتمع غير مدفوعة الأجر من اجل تجنب المتابعات الجنائية والمحاكمات ، حتى لا يتم سجنهم أو دفعهم غرامات مالية.

وبحسب المديرية العامة لإعادة الإدماج والخدمات السجنية فإن معدل أداء خدمة بديلة للعقوبة السجنية ارتفع بشكل استثنائي بعد إصلاح القانون الجنائي الذي دخل حيز التنفيذ في 2008 .

وفي إيطاليا ، ركزت الصحف على كلفة البرامج اللانتخابية للأحزب الكبرى و بارتفاع القروض العقارية الممنوحة للإيطاليين أقل من 30 سنة. و تطرقت صحيفة (كوريري ديلا سيرا) إلى تكلفة البرامج الانتخابية لأحزاب الكبرى، إذ أوردت الصحيفة برنامج حركة خمس نجوم (الشعوبية ) كمثال حيث قدرت الكلفة الإجمالية لبرنامجها بـ78,5 مليار أورو ، أي مايعادل 4,5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي .

وأضافت اليومية أم البرنامج الانتخابي تضمن تخفيض الضرائب وتقديم إعانات للأسر تقدر قيمتها بـ(14,5 مليون أورو)، إضافة إلى نفقات لفائدة حضانة الأطفال .

و كتبت صحيفة (لاستامبا) أن سنة 2017 شهدت إقبال غير مسبوق للشباب أقل من 30 سنة على القروض العقارية ، إذا انتقل عددهم من 3 في المائة خلال 2013 إلى 31 في المائة في السنة الماضية .

واضافت اليوميةـ استنادا إلى دراسة أجرها المعهد الإيطالي للإحصاء- أن حصة الأسد من هذه القروض العقارية تمنح للشباب الذين يعملون بعقود شغل دائمة .

وأظهرت الدراسة أن نسبة الشباب الذين لديهم عقود شغل دائمة المدة و تقدموا بطلبات الحصلوا على هذه قروض ارتفعت إلى 86 في المائة خلال 2017 ، مقارنة بسنة 2013 و أشارت إلى أنه خلال الفترة ذاتها انخفض عدد الذين يعملون بعقود محددة المدة والذين طلبوا الحصول على قروض من 3 في المائة في 2013 إلى 2 في المائة في 2017 .

وسجلت صحيفة (لاريبوبليكا) أن ارتفاع مؤشر ثقة المستهلك وتحسن ظروف العمل ساعدت على تنامي الطلب على القروض العقارية من قبل موظفين شباب لديهم عقود عمل دائمة"، مؤكدة أن البنوك ، تبقى مع ذلك أكثر حذرا في منح القروض العقارية، إذ تعتبر الاستقرار الوظيفي عنصرا أساسيا للحصول على هذا النوع من القرض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44348
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أبرز ما تناولته الصحافة 14/2/2018   الأربعاء 14 فبراير 2018, 10:16 am

قراءة في بعض صحف منطقة أمريكا الشمالية

الأربعاء 14 فبراير 2018 
اهتمت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الشمالية، الثلاثاء، على الخصوص بتقديم البيت الأبيض لمشروع الميزانية الفيدرالية برسم السنة المالية 2019، وباحتفالات الكرنفال السنوي في بنما وكذا بظاهرة العنف ضد النساء بالمكسيك.

فبالولايات المتحدة، كتبت صحيفة "واشنطن بوست" أن البيت الأبيض قدم الاثنين مشروع ميزانية العام المالي الجديد 2019، والذي يبدأ في أكتوبر 2018، بقيمة 4.4 تريليون دولار، يعكس الضغوط المالية الناجمة عن سياسات الرئيس دونالد ترامب والكونغرس الذي يهيمن عليه الجمهوريون.

واشارت إلى أن الإعفاءات الضريبية الكبيرة التي سعى إليها الرئيس ترامب وكذا اتفاق الإنفاق الفيدرالي الأخير حول سقف الدين العام في الولايات المتحدة ساهم في تعميق العجز الفدرالي وزيادة عبء الدين الأمريكي.

واضافت الصحيفة أنه على الرغم من كون مشروع ميزانية البيت الابيض ينص على تقليص الموارد المخصصة لعدد من البرامج الاجتماعية، فإنه يبقى غير كاف لتحقيق التوازن في الميزانية والحد من العجز الذي طالما كان هدفا للجمهوريين.

من جهتها، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن مشروع الميزانية، الذي ينص على زيادة الإنفاق العسكري، سيزيد من العجز البالغ 7 تريليونات دولار على مدى السنوات العشر القادمة.

وأوردت الصحيفة ان هذا المعطى يظهر مدى ابتعاد الجمهوريين عن بلوغ هدف تحقيق التوازن في الميزانية الفيدرالية.

وفي موضوع آخر، توقفت صحيفة "وول ستريت جورنال" عند ارتفاع مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام تعاملات الاثنين، لتتعافى جميع المؤشرات بعد أن عانت من أسوء أداء أسبوعي خلال نحو عامين.

وفي بنما، اهتمت أغلب الصحف بفعاليات احتفالات الكرنفال التي تشهدها مختلف مناطق البلاد من 9 الى 13 فبراير الجاري، وهي أكبر تظاهرة ثقافية سنوية بالبلد الكاريبي.

ونقلت صحيفة ''لابرينسا" عن رئيس هيئة السياحة البنمية، غوستافو هيم، قوله إن الهيئة رصدت حوالي 2.2 مليون دولار لتنظيم كرنفال هذه السنة، بينها نحو 1.5 مليون دولار لتنظيم التظاهرة بالعاصمة بنما والتي ينتظر ان تستقطب حوالي 500 ألف من البنميين على مدى خمسة أيام، حسب هيم.

وأوردت اليومية، استنادا إلى المسؤول ذاته، ان عائدات هذه التظاهرة الثقافية السنوية ينتظر أن تصل إلى حوالي 300 مليون دولار، مشيرة إلى أن كرنفال هذه السنة، وبخلاف الدورات السابقة، استقطب العديد من السياح الأجانب، لاسيما من إسبانيا وبلجيكا وإيطاليا وكندا والبرازيل والأرجنتين والشيلي.

من جهتها، ذكرت يومية "بنماأميريكا" أن مطار "توكومين" الدولي بالعاصمة بنما، وهو الأكبر من نوعه بالبلاد، شهد، خلال فترة الكرنفال، عبور ما لا يقل عن 53 الف مسافر، قدموا لحضور التظاهرة بالمدينة أو غادروا لحضور فعالياتها بباقي مناطق ومدن البلاد.

من جهتها، توقفت صحيفة "لاإستريا" عند إدانة أربعة أجانب، وهم ثلاثة كولومبيين وآخر من الهندوراس، الاثنين بتسع سنوات سجنا بعد توقيفهم مؤخرا وبحوزتهم نحو 800 كلغ من مخدر الماريخوانا بأحد شواطئ مقاطعة "لوس سانطوس"، وذلك خلال عملية قادتها المديرية الوطنية لمكافحة المخدرات والشرطة البحرية لمكافحة هذه الأخيرة.

وفي المكسيك، تطرقت صحيفة "لا خورنادا" لظاهرة العنف ضد النساء، ونقلت عن رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، لويس راوول غونثاليس بيريث، دعوته السلطات المحلية إلى الإقرار بخطورة هذه الظاهرة واعتماد التدابير اللازمة لمكافحة جرائم القتل ضد النساء، وذلك وفقا لأحكام الدستور المكسيكي والمعاهدات الدولية التي صادقت عليها البلاد.

من جانبها، اهتمت "إل صول دي ميخيكو" بموضوع انعدام الأمن في البلاد، مشيرة إلى أن سائحة أجنبية قتلت رميا بالرصاص في ظروف مأساوية، حينما كانت على متن سيارتها في جنوب مدينة كانكون.

ونقلت الصحيفة عن وزارة الخارجية المكسيكية التي أكدت وقوع الحادث قولها إنه تم العثور على الضحية جثة هامدة وتحمل آثار جروح ناجمة عن طلقات نارية، مشيرة الى ان زوج الضحية أبلغ الشرطة أن زوجته كانت تحمل مبلغا مهما من المال وتمت سرقة حقيبتها الشخصية.

وفي موضوع آخر، اهتمت صحيفة "إل أونيفرسال" بمصير نحو مليوني مهاجر بالولايات المتحدة، بينهم عدد كبير من المكسيكيين، والذي سيتحدد في مجلس الشيوخ الأمريكي في سياق التجاذبات السياسية حول قانون الهجرة.

وذكرت الصحيفة ان رئيس مجلس النواب، الجمهوري بول رايان، اكد ان كلا الطرفين ملتزمان حقا بإيجاد حل لتحدي هؤلاء المهاجرين الذين وصلوا بشكل غير قانوني كقاصرين مع آبائهم إلى الولايات المتحدة.



إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة

الأربعاء 14 فبراير 2018 
أولت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية، اهتماماتها الرئيسية لمحاور تتعلق بالمسيرة الاحتجاجية المرتقبة الأسبوع المقبل بالأرجنتين، وقضية تطبيق عقوبة الإعدام ضد مغتصبي الأطفال القاصرين بالبيرو، وإحداث السلطات البرازيلية مجموعة عمل ستضطلع بمهمة مواجهة تدفق الفنزويليين الذين ينزوحون من بلادهم نحو ولاية روريما البرازيلية والاجتماع المقبل لمجموعة ليما، ونفي الجيش الكولومبي وجود مخطط مفترض يرمي إلى إطلاق هجوم ضد فنزويلا، والاعلان عن قرار يهم تقليص المساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة الى كولومبيا اعتبارا من العام المقبل.

ففي الأرجنتين، توقفت اليوميات عند انتقاد نقابة" كاميونيروس" لباقي النقابات التي أعلنت عدم مشاركتها في المسيرة المرتقبة في 21 فبراير الجاري، و نمو مبيعات السيارات خلال يناير الماضي.

وهكذا، كتبت يومية "إل كرونيستا" أن الكاتب العام لنقابة" كاميونيروس" (سائقي الحافلات)، هوغو مويانو، اتهم قادة باقي النقابات، الذين أعلنوا عدم مشاركتهم في المسيرة الاحتجاجية المرتقب تنظيمها في 21 فبراير الجاري، ب"اتباع تعليمات الحكومة".

ونقلت اليومية تصريحات لمويانو اعتبر فيها أن للحكومة يد في قرار عدم مشاركة بعض النقابات في المسيرة المذكورة، مضيفا ان الجهاز التنفيذي يحث هذه الهيئات على عدم المشاركة بهدف إضعاف الاحتجاج المرتقب.

ومن جهتها، أفادت يومية "كلارين"، بناء على أرقام صادرة عن غرفة تجارة السيارات، أن مبيعات السيارات، الجديدة و المستعملة، سجلت خلال شهر يناير الماضي رقما قياسيا، مشيرة إلى أن مبيعات السيارات المستعملة بلغت 164.683 سيارة.

وأوردت اليومية تأكيد غرفة تجارة السيارات، أن القطاع سجل دينامية كبيرة خلال الشهر الماضي ربطتها بإعادة تحديد أسعار السيارات.

وفي البيرو، خصصت الصحف المحلية حيزا هاما من صفحاتها للحديث عن موقف الحزب الحاكم من قرار محكمة الدول الأمريكية لحقوق الإنسان الذي يقضي بحفظ الدعوى ضد أربعة قضاة من المحكمة الدستورية، و استطلاع للرأي حول تطبيق عقوبة الإعدام ضد مغتصبي الأطفال القاصرين، و توقيع اتفاقية للتبادل الحر بين البيرو و أستراليا.

وهكذا، كتبت يومية "دياريو إكسبريسو" أن الحزب الحاكم "بيروفيين من أجل التغيير"، انتقد "التحيز الإيديولوجي" لمحكمة الدول الأمريكية لحقوق الإنسان وإن كان أبدى امتثاله لقرارها.

وأوضحت اليومية أن الحزب يعتبر أن البيرو يمكن أن تقود بلدان أمريكا اللاتينية لمطالبة منظمة الدول الامريكية بإعادة هيكلة المحكمة لأنها "تفقد مكانتها بسبب هذا النوع من الأحكام".

ويجري التحقيق مع القضاة الأربعة بتهمة تغيير تصويت أحد زملائهم السابقين في حكم صدر سنة 2013 بشأن قضية "إل فرونتون" حيث تتم محاكمة أفراد من البحرية بتهمة إعدام سجناء مدانين بالإرهاب خارج نطاق القضاء. و من جهتها، كتبت يومية "إل كوميرسيو" أن قضية الطفلة خيمينا، التي اختطفت واغتصبت وقتلت خلال بداية الشهر الجاري، أعادت مرة أخرى النقاش حول تطبيق عقوبة الإعدام على المعتدين جنسيا على القاصرين.

وأضافت الصحيفة، استنادا إلى استطلاع للرأي، أجرته مؤسسة إيبسوس خلال الفترة الممتدة ما بين 7 و 9 فبراير، أن 87 بالمائة من البيروفيين يؤيدون تطبيق عقوبة الإعدام على مغتصبي و قاتلي الأطفال القاصرين.

وفي الشق الاقتصادي، أفادت يومية "خيستيون" بأن البيرو وأستراليا وقعتا، الاثنين بكانبيرا، اتفاقية للتبادل الحر، مشيرة إلى أن هذه الاتفاقية ستعود بالنفع على الشركات البيروفية. و نقلت عن وزير التجارة الخارجية والسياحة البيروفي، إدواردو فيريروس، قوله "إن هذه الاتفاقية ستجعلنا أقرب الى أحد أهم الاسواق في منطقة أسيا و المحيط الهادي بساكنة تتميز بقدرة شرائية كبيرة. وأنا واثق من أن هذه الاتفاقية ستوفر فرصا كبيرة لمصدرينا في مجال السلع والخدمات".

وأضافت أن الوزير كشف أن أزيد من 96 بالمائة من صادرات البلد الجنوب أمريكي ستدخل السوق الأسترالية دون رسوم جمركية بمجرد دخول الاتفاقية حيز التنفيذ، علما أنه في السنة الرابعة سيتم إعفاء جميع السلع تقريبا من واجبات الرسوم.

وفي البرازيل، استأثر باهتمام الصحف المحلية إحداث مجموعة عمل ستضطلع بمهمة مواجهة تدفق الفنزويليين الذين ينزوحون من بلادهم بسبب الأزمة التي تضربها نحو الولاية الحدودية البرازيلية روريما، ويوميات الكرنفال.

وهكذا، أوردت "أو غلوبو" إعلان الرئيس ميشال تامر، الاثنين، عن إحداث مجموعة عمل ستضطلع بمهمة مواجهة تدفق الفنزويليين الذين ينزوحون من بلادهم بسبب الأزمة التي تضربها نحو الولاية الحدودية البرازيلية روريما، موضحا أن هذه الهيئة ستتولى التنسيق على المستوى الفدرالي مع الولاية لتسوية هذا المشكل التي تتكبده روريما وباقي الأراضي البرازيلية.

ونقلت اليومية تأكيد الرئيس تامر أنه سيتم اعتماد إجراء مؤقت بهذا الشأن في أفق الخميس المقبل لتعبئة الموارد الضرورية لعمل هذه المجموعة التي ستتمحور مهمتها حول مواجهة تدفق الفنزويليين بشكل كثيف على روريما.

وذكرت "أو إيستادو دي ساو باولو" أن السلطات ستضاعف أعداد العسكريين على حدود ولاية روريما لينتقل عدد هذه العناصر من 100 إلى 200 جندي، موضحة أن هذه الإجراءات تندرج في إطار إنشاء مجموعة العمل المذكورة.

وفي شأن آخر، أبرزت "جورنال دو برازيل" أنه على الرغم من المخطط الأمني الذي تم إطلاقه لضمان أمن كرنفال ريو دي جانيرو، تعرض العديد من السياح الوافدين على المدينة، لاعتداءات مجموعات من المجرمين بحي إيبانيما الراقي المطل على شواطئ ريو.

ونقلت اليومية تصريحات لقائد شرطة ريو، ايفان بلاز، ذكر فيها، عقب هذه الحوادث المتكررة، أن الشرطة عززت من عناصرها خلال فترة الكرنفال، ووعد بتعزيز الإجراءات الأمنية بالمواقع السياحية.

وأبرزت اليومية تأكيد بلاز أن تنظيم الكرنفال لمواكب بشوارع غير رسمية بعضها استقطب أكثر من 300 ألف شخص "جعل مهمة الشرطة أكثر صعوبة".

وفي الشيلي، أفردت اليوميات المحلية اهتماماتها لمشاركة الشيلي في الاجتماع المقبل لمجموعة ليما ونتائج الدورة الثانية من بطولة الشيلي لكرة القدم.

وأوردت "إل ميركيريو" أن وزير الشؤون الخارجية الشيلي، هيرالدو مونيوز، سيتوجه اليوم الى البيرو للمشاركة في اجتماع مجموعة ليما المنعقد عقب قرار السلطات الانتخابية الفنزويلية تنظيم انتخابات سابقة لأوانها في 22 أبريل المقبل.

وأوضحت اليومية أن الاجتماع يهدف الى تقييم الإجراءات التي يتعين اتخاذها على ضوء تطور الوضع السياسي بفنزويلا.

من جهتها، كتبت "لا تيرسيرا" أن مجموعة ليما، التي تتشكل من الأرجنتين وكندا والشيلي وكولومبيا وغواتيمالا وهندوراس والمكسيك وبنما والبراغواي والبيرو وسانتا لوسيا والبرازيل وكوستاريكا وغويانا، كانت قد أبدت في 23 يناير الماضي، رفضها لدعوة الجمعية الوطنية التأسيسية الفنزويلية، الأحادية الجانب، إلى تنظيم انتخابات رئاسية قبل 30 أبريل المقبل.

وتوقفت "لا ناثيون" عند نتائج الجولة الثانية من البطولة الشيلية لكرة القدم (القسم الأول)، مبرزة في هذا الصدد أن فريق كولو كولو قد فاز بهدفين مقابل لا شيء على نادي أوداكس ايطاليانو فيما هزم يونيفيرسيداد كاتوليكا نادي كزرسيو يونيدو بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، مشيرة إلى أن يونيفيرسيداد دي شيلي قد هزم بدوره ديبورتيس إيكيكي بهدفين اثنين مقابل هدف واحد.

وفي كولومبيا، تطرقت اليوميات المحلية لمواضيع من أبرزها نفي الجيش وجود مخطط كولومبي مفترض يرمي إلى إطلاق هجوم ضد فنزويلا والاعلان عن تقليص المساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة الى كولومبيا اعتبارا من 2019.

وأوردت "إل تييمبو" نفيا للجيش الكولومبي أصدره عقب تصريحات مسؤول فنزويلي اتهم فيها كولومبيا باعتزام إطلاق هجوم عسكري ضد بلاده.

وكتبت اليومية أن المدعي الفنزويلي، طارق ويليام صعب، كان قد اتهم كولومبيا بإعداد مخطط لغزو فنزويلا، مبرزة أن قائد القوات المسلحة الكولومبية الجنرال ألبيرتو خوسي ميخيا قد أصدر نفيا قاطعا بشأن هذه الاتهامات.

وبسطت اليومية تصريحا لقائد القوات المسلحة الكولومبية قال فيه "إن بلاده لديها عدد من المشاكل التي يتم تركيز الجهود عليها، إن ما يهمنا هو ايجاد حلول لمشاكل الشعب الكولومبي".

وفي شأن آخر، كشفت "بورتافوليو" أن الادارة الأمريكية قد قررت، انطلاقا من 2019، تقليص المساعدات الممنوحة لكولومبيا من أجل مكافحة المنظمات الإجرامية.

وكتبت اليومية أنه في حالة المصادقة عليها من قبل الكونغريس، فإن هذه المساعدات ستنتقل من 180 مليون دولار حاليا إلى 100 مليون دولار خلال العام المقبل، موضحة ان هذا التخفيض يندرج في إطار التقليص المرتقب في ميزانية الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية الذي سيؤثر على مختلف دول أمريكا اللاتينية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
أبرز ما تناولته الصحافة 14/2/2018
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: قراءة في الصحف-
انتقل الى: