منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 الدول الأكثر استيراداً للأسلحة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49275
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: الدول الأكثر استيراداً للأسلحة   الإثنين 12 مارس 2018, 8:20 pm




الدول الأكثر استيراداً للأسلحة

أظهرت معطيات دراسة حديثة صدرت، اليوم الإثنين، أن الهند جاءت كأكبر مستورد للأسلحة في العالم خلال العقد الماضي، تبعتها المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية.

وقال التقرير الصادر عن معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، ونقله صحيفة الغارديان البريطانية، أن السعودية عزّزت مكانتها كثاني أكبر ثاني مستورد في العالم، بعد الهند، وتليها مصر والإمارات.

وأشار إلى أن نحو نصف صادرات الولايات المتحدة من الأسلحة، على مدى السنوات الخمس الماضية، ذهبت إلى الشرق الأوسط المنكوب بالحروب.

وأضاف أن النقل العالمي لأنظمة الأسلحة الرئيسية بين أعوام 2013 و2017 ارتفع بنسبة 10 بالمائة مقارنة بالسنوات الخمس التي سبقتها، في استمرار لاتجاه تصاعدي بدأ قبل عقدين.

وأوضح التقرير أن الولايات المتحدة التي تعدّ أكبر مصدّر للسلاح في العالم، زادت مبيعاتها بين تلك الفترتين بنسبة 25 بالمائة.

ولفت إلى أنها قدَّمت أسلحة إلى نحو 98 بلداً حول العالم، تُمثِّل أكثر من ثلث الصادرات العالمية.

وحسب التقرير، مثّلت واردات الشرق الأوسط، المنطقة التي كانت معظم دولها منخرطة في صراعات على مدار السنوات الخمس الماضية، 32 بالمائة من واردات الأسلحة العالمية.

** السعودية، مصر، الإمارات

وتضاعفت واردات الأسلحة إلى الشرق الأوسط على مدى السنوات العشر الماضية، حيث كانت الولايات المتحدة، وبريطانيا الموردّان الرئيسيان للأسلحة إلى المنطقة، فيما كانت السعودية ومصر والإمارات المستوردين الأساسيين.

وصدَّرت بريطانيا نصف صادراتها من الأسلحة تقريباً إلى السعودية، التي زادت وارداتها بدورها بنسبة 225 بالمائة.

ولفت التقرير أن السعودية تستخدم أسلحتها المتسوردة في عمليات قتالية واسعة النطاق، لا سيّما في اليمن.

وقال بيتر ويزمان، الباحث الكبير ببرنامج الإنفاق العسكري والأسلحة التابع لمعهد ستوكهولم: "أدى انتشار الصراع العنيف في الشرق الأوسط، والمخاوف بشأن حقوق الإنسان، إلى نقاش سياسي في أوروبا الغربية وأميركا الشمالية حول تقييد مبيعات الأسلحة".

وأضاف: "لكن لا تزال الولايات المتحدة والبلدان الأوروبية هما المصدرين الرئيسيين للأسلحة إلى المنطقة، وقدَّما أكثر من 98 بالمائة من الأسلحة التي استوردتها السعودية".

** إيران

ووفق التقرير الدولي، لم تدخل منافسة السعودية الإقليمية، إيران، التي تدعم النظام السوري، حتى ضمن قائمة أكبر 40 مستورداً، ولم تستورد إلا 1 بالمائة فقط من واردات الأسلحة إلى المنطقة.

ولا تنفق إيران، التي تخضع لحظر أسلحة دولي، سوى جزء مما ينفقه جيرانها العرب على الأسلحة، وتعتمد بدلاً من ذلك على وكلائها والقوة الناعمة لدفع سياساتها، حسب التقرير.

** "إسرائيل"

ذكر التقرير أن  واردات "إسرائيل" من الأسلحة ارتفعت بنسبة 125 بالمائة، وحصلت على أسلحتها بالأساس من الولايات المتحدة وألمانيا وإيطاليا.

** الهند

وأظهر التقرير أن الهند جاءت كأكبر مستورد للأسلحة في العالم خلال العقد الماضي، تبعتها المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية.

وأفاد أن الهند استوردت 12 بالمائة من إجمالي الأسلحة المصدرة حول العالم خلال العقد الماضي (2008 - 2017). 

التقرير أشار إلى أن 62 بالمائة من واردات الأسلحة الهندية خلال الفترة من (2013 - 2017)، كانت روسية الصنع؛ بينما صعدت ورادات الأسلحة الأمريكية للهند بنسبة 557 بالمائة خلال ذات الفترة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49275
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الدول الأكثر استيراداً للأسلحة   الثلاثاء 13 مارس 2018, 6:47 am

النزاعات بالشرق الأوسط وآسيا تضاعف استيراد السلاح

ستوكهولم -  أظهرت دراسة جديدة أمس ازدياد واردات السلاح إلى الشرق الأوسط وآسيا بشكل كبير على مدى الأعوام الخمسة الماضية على خلفية الحروب والتوترات في المنطقتين.
وأفاد معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (سيبري) أن الفترة بين العامين 2013 و2017 شهدت زيادة بأكثر من الضعف في استيراد السلاح في منطقة الشرق الأوسط التي تمزقها نزاعات عدة، وهي زيادة بنسبة 103 % مقارنة بالأعوام الخمسة التي سبقت.
وشكلت منطقة الشرق الأوسط 32 % من جميع واردات السلاح في العالم.
و"سيبري" معهد مستقل يراقب شحنات الأسلحة من حيث الحجم على فترات تبلغ خمس سنوات لتجاوز أي تفاوت قصير الأمد في الأرقام.
وذكر المعهد أن السعودية التي تخوض حربا ضد المتمردين الحوثيين الشيعة المدعومين من خصمها الإقليمي إيران هي ثاني أكبر مستورد للسلاح بعد الهند.
وتستورد السعودية 61 % من أسلحتها من الولايات المتحدة و23 % من بريطانيا.
ويوم الجمعة الماضية، وقعت بريطانيا والسعودية بروتوكول اتفاق لبيع الرياض 48 طائرة مقاتلة من طراز "يوروفايتر تايفون" في صفقة بقيمة مليارات الدولارات، وفق ما أعلنت مجموعة الصناعات الجوية والدفاعية البريطانية "بي إيه إي سيستمز" في بيان.
وأثارت الصفقة نقاشا حادا وتظاهرات في بريطانيا حيث نصبت منظمة "انقذوا الأطفال" غير الحكومية تمثالا لطفل قرب البرلمان "للفت الانتباه إلى العنف الذي تغذيه جزئيا قنابل مصنوعة في بريطانيا".
وقال الباحث في معهد "سيبري" بيتر ويزمان إن "تفشي النزاعات العنيفة في الشرق الأوسط والقلق بشأن حقوق الإنسان أثار نقاشا سياسيا في أوروبا الغربية وأميركا الشمالية بشأن وضع قيود على مبيعات الأسلحة".
وأضاف "مع ذلك، ما تزال الولايات المتحدة والدول الأوروبية المُصدرين الرئيسيين للسلاح إلى المنطقة حيث زودتا أكثر من 98 % من الأسلحة التي تستوردها السعودية".
وأشار المعهد إلى أن آسيا ومنطقة أوقيانوسيا هي الأكثر استيرادا للسلاح حيث شكلت 42 % من تجارة السلاح العالمية بين العامين 2013 و2017.
والهند هي أكبر مستورد للسلاح في العالم حيث تعد روسيا المصدر الرئيسي لها وتشكل 62 % من وارداتها.
وفي الوقت ذاته، ازدادت شحنات الأسلحة إلى الهند من الولايات المتحدة، أكبر مصدر للسلاح في العالم، بأكثر من ست مرات خلال فترة مدتها خمسة أعوام، وفقا للمعهد.
وأوضح باحث آخر من "سيبري" يدعى سيمون ويزمان أن "التوترات بين الهند من جهة، وباكستان والصين من جهة أخرى، تغذي الطلب المتزايد على الأسلحة الرئيسية في الهند التي ما تزال غير قادرة على انتاج السلاح بنفسها".
وأضاف أن "الصين في المقابل، تزداد قدرتها على انتاج أسلحتها وتواصل تعزيز علاقاتها مع باكستان وبنغلادش وبورما عبر تزويدها بالسلاح".
وبكين، التي ازداد تصديرها للأسلحة بنسبة 38 % خلال فترة الأعوام الخمسة التي تركز عليها الدراسة، هي المزود الأول للسلاح إلى بورما حيث توفر 68 % من واردات الأخيرة.
واستوردت بنغلادش 71 % من اسلحتها من الصين فيما استوردت باكستان 70 %.
ودفع العنف الذي مارسته الحكومة البورمية ضد أقلية الروهينغا المسلمة نحو 700 ألف شخص إلى الفرار عبر الحدود إلى بنغلادش منذ آب(اغسطس) الماضي حاملين في جعبتهم شهادات مروعة عن عمليات قتل واغتصاب وحرق اتهموا الجنود وعصابات بورمية بارتكابها.
وأثار النزاع تنديدات دولية وصلت إلى حد فرض الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات على بورما. -  (أ ف ب)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
الدول الأكثر استيراداً للأسلحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: موسوعة البحوث والدراسات :: بحوث عسكريه :: الاسلحة الحربية بانواعها-
انتقل الى: