منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 أبرز ما تناولته الصحافة 2018-3-13  

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48508
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: أبرز ما تناولته الصحافة 2018-3-13     الثلاثاء 13 مارس 2018, 9:48 am

أبرز ما تناولته الصحافة العربية 2018-3-13  




أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف العربية 

تشرين: الجعفري في مجلس الأمن: إجراءات الحكومة السورية لرفع المعاناة عن المدنيين في الغوطة اصطدمت بعرقلة الإرهابيين ومشغليهم نيبينزيا: من حق الحكومة السورية الدفاع عن أمن مواطنيها والتصدّي للتنظيمات الإرهابية

كتبت تشرين: أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أن الدول الداعمة للإرهاب في سورية دأبت على إطلاق حملات دعائية مضللة كلما تقدم الجيش العربي السوري في حربه على الإرهاب.

وقال الجعفري خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي حول الوضع في سورية أمس: أنوه بما قاله الأمين العام للأمم المتحدة من أن الأمانة العامة ليس لديها كل المعلومات اللازمة لتقييم الوضع في سورية تقييماً دقيقاً بسبب عدم وجود الأمم المتحدة في كل المناطق.. هذا كلام الأمانة العامة بأنها ليست على اطلاع بكل المعلومات ذات الصلة بالوضع في سورية على الرغم من أن لديها مكتباً لتنسيق الشؤون الإنسانية «أوتشا» في دمشق وهناك عشرات الوكالات التابعة للأمم المتحدة وثلاث عشرة منظمة غير حكومية دولية تعمل في سورية.

وأضاف الجعفري: بعض الزملاء في هذا المجلس ممن أغلقوا سفاراتهم في دمشق وانقطعت عنهم المعلومات ذات المصداقية وجدوا ضالتهم في «معلومات» تنسب لما يسمى «المصادر المفتوحة» فأدلوا بكثير من «المعلومات» التي لن تفيد الشعب السوري ولن تفيدكم أنتم في مثل هكذا نقاش مهم لأن هذه المعلومات المضللة من شأنها تسميم الأجواء وبث الفتنة بالنسبة لدور مجلس الأمن المعني بالحفاظ على السلم والأمن الدوليين.

وأوضح الجعفري أنه في إطار استعداد الحكومة السورية للتعامل بجدية مع المبادرات الدولية الإيجابية بما ينسجم مع مصالح الشعب السوري وخاصة وقف سفك الدماء في كل أنحاء سورية هكذا قال القرار 2401، فقد عبرت سورية عن ارتياحها لمندرجات القرار وخاصة التوجهات الإيجابية الواردة فيه واتخذت إجراءات لرفع المعاناة عن أهلنا في الغوطة الشرقية.

وقال الجعفري: بعد صدور القرار 2401 مباشرة تم وقف الأعمال القتالية يومياً حتى هذه اللحظة من الساعة التاسعة صباحاً حتى الثانية بعد الظهر بتوقيت دمشق بهدف إيصال المساعدات الإنسانية وضمان الخروج الآمن ومن دون عوائق للمدنيين من المناطق التي تسيطر عليها الجماعات الإرهابية ومن ثم فتح ممرين إنسانيين آمنين للمدنيين الراغبين بالخروج من المنطقة وإرسال قافلتين مشتركتين للأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر بالتعاون مع الهلال الأحمر العربي السوري إلى الغوطة الشرقية يومي الخامس والتاسع من الشهر الجاري.

وأضاف الجعفري: غير أن هذه الإجراءات اصطدمت دوماً بإرهاب التنظيمات المسلحة الموجودة في الغوطة والتي استمرت بإيعاز من مشغليها وبعضهم أعضاء في مجلس الأمن باستهداف المدنيين في العاصمة دمشق منذ بداية العام الجاري بأكثر من 2499 قذيفة صاروخية وقذيفة هاون ما أدى إلى استشهاد سبعين مدنياً وجرح 556.

وتابع الجعفري: رفضت هذه التنظيمات السماح لأهلنا في الغوطة الشرقية بالخروج لكي تستمر باتخاذهم دروعاً بشرية ومادة للابتزاز الإنساني والإعلامي واستهدفت من تمكن منهم من الهروب باتجاه المعبرين بالرصاص والقذائف والتي كان آخرها في الثامن من الشهر الجاري عندما استهدف «فيلق الرحمن» أحد الأذرع الإرهابية لدويلة قطر في سورية قافلة للمدنيين كانت تتجه إلى أحد المعبرين الاثنين ما أدى إلى سقوط العديد من المدنيين بين شهداء وجرحى.

وأشار الجعفري إلى تعامل مجلس الأمن مع كيانات إرهابية ولاسيما تنظيم «فيلق الرحمن» الإرهابي الذي أشاد بعض أعضاء مجلس الأمن باستعداده لتنفيذ القرار «2401» وقدمه على أنه «معارضة معتدلة» وروّج لرسالة وقعها هذا التنظيم مع غيره من التنظيمات الإرهابية موجّهة إلى الأمين العام نفسه.

وأوضح الجعفري أن الهلال الأحمر العربي السوري حصل منذ يومين على الموافقات الحكومية لإرسال قوافل إلى كل من الغوطة والرقة وعفرين والركبان ولم يتمكن حتى الآن من إرسال القوافل إلى الركبان وعفرين بسبب عدم تأمين الأمم المتحدة للضمانات اللازمة من قوى الاحتلال الأميركي والتركي.

وقال الجعفري: لقد دأبت الدول الداعمة للإرهاب ومع كل تقدم للجيش العربي السوري ضد المجموعات الإرهابية في منطقة معينة على إطلاق حملات دعائية محمومة لحرف الانتباه عما تواجهه سورية من إرهاب وعدوان واحتلال الأمر الذي يؤكد أن هذه الدول لم تكن يوماً حريصة على حياة المدنيين وإنما كانت حريصةً على حماية استثمارها في الإرهاب بعد أن صرفت عليه مئات المليارات من الدولارات كما قال رئيس وزراء قطر السابق وذلك لكي تتمكن من إعادة تدوير هذا الإرهاب في بقع أخرى من الأراضي السورية.

وبيّن الجعفري أن هذا السلوك لا يقتصر فقط على الدول الداعمة للإرهاب، بل يمتد ليشمل حتى بعض كبار موظفي الأمانة العامة، فكم كنا نتمنى أن تقدم الأمانة العامة وخاصة في ضوء الفقرة التمهيدية الثانية من القرار «2401» وصفاً قانونياً واضحاً تجاه ما تقوم به ما تسمى «قوات التحالف الدولي» بقيادة الولايات المتحدة الأميركية تجاه أهلنا المدنيين في الرقة وغيرها والإجراءات الكفيلة لوقف هذا العدوان.. وكم كنا نتمنى على الأمانة العامة أن تقدم لنا وصفاً قانونياً واضحاً لما تقوم به القوات التركية الغازية لجزء عزيز من تراب وطننا ولاسيما بحق أهلنا من المدنيين في مدينة عفرين والإجراءات الكفيلة لوقف هذا العدوان التركي وكذلك وصفاً قانونياً واضحاً لوجود القوات الأميركية على الأرض السورية من دون موافقة الحكومة السورية والإجراءات الكفيلة لوقف هذا الاحتلال.

وجدّد الجعفري تأكيد الحكومة السورية على حقها في الدفاع عن مواطنيها ومكافحتها للإرهاب انسجاماً مع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وآخرها الفقرة الثانية من القرار «2401» وعلى التصدي لمن يمارسه ويدعمه والعمل على استعادة الأمن والاستقرار وإعادة بناء ما دمره الإرهابيون ومشغلوهم.

وقال الجعفري: إن مندوبة الولايات المتحدة الأميركية توجه مجدداً التهديد أمامكم بأن بلادها ستتخذ إجراءات عسكرية ضد سورية من خارج شرعية هذا المجلس إذا استخدمت المواد الكيميائية تماماً، كما فعلت إدارتها في واشنطن عندما قصفت قاعدة الشعيرات الجوية العام الماضي.

وأضاف الجعفري: إن هذه التصريحات غير المسؤولة والاستفزازية التي تخالف أحكام ميثاق الأمم المتحدة هي بمنزلة تحريض مباشر للمجموعات الإرهابية لكي تستخدم الأسلحة الكيميائية ولكي تفبرك الأدلة مرة أخرى كما فعلت في المرات السابقة لاتهام الجيش العربي السوري بها.. وهنا أذكر مندوبة الولايات المتحدة أن آلية التحقيق السابقة رفضت أخذ أي عينات من قاعدة الشعيرات لأنها لو فعلت ذلك لثبت بالدليل القاطع أن الحكومة السورية غير مسؤولة عن حادثة خان شيخون وأن ما قامت به الولايات المتحدة من عدوان على تلك القاعدة الجوية السورية هو عدوان موصوف.

وقال الجعفري: أدعو ممثلي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا إلى الكف عن انتهاك قرارات مجلس الأمن المتعلقة بمكافحة الإرهاب وأن توقف حكوماتهم دعمها للمجموعات الإرهابية في سورية والكف عن تقديم المظلة السياسية لتلك المجموعات لمواصلة جرائمها بحق الشعب السوري.

وتساءل الجعفري: ألم يحن الوقت للإدارة الأميركية لكي تتعظ من أخطائها وتتوقف عن تكرار هذه الأخطاء؟ ألا يكفي ما فعلوه في فيتنام والعراق وليبيا والصومال واليمن استناداً إلى أكاذيب رخيصة أدانها واستنكرها الرأي العام العالمي؟ وهنا يحضرني في هذا المقال قول مأثور لنجيب محفوظ الأديب الذي حصل على جائزة «نوبل» للآداب وأقتبس: «إنهم كذابون ويعلمون أنهم كذابون ويعلمون أننا نعلم أنهم كذابون ومع ذلك فهم يكذبون بأعلى صوت».

وقال الجعفري: إن المركز الروسي للمصالحة في سورية أعلن قبل دقائق أن حرب شوارع اندلعت في الغوطة بعد مطالب بانفصال تنظيم «فيلق الرحمن» الذي ذكرتموه عن تنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي، هذه المعارك الجارية الآن معارك شوارع تعوق خروج المدنيين وتجبرهم على البحث عن مخابئ تحت الأرض في الغوطة.

بدوره أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أن عملية الجيش السوري لمحاربة الإرهاب في الغوطة لا تتعارض مع القرار الأممي 2401.

ونقلت «سانا» عن نيبينزيا قوله خلال جلسة لمجلس الأمن: إن للحكومة السورية الحق الكامل في الدفاع عن أمن مواطنيها والتصدي للتنظيمات الإرهابية والسعي للقضاء على الأخطار التي تهدد المواطنين، مشيراً إلى أنه لا يمكن لضواحي دمشق أن تبقى بؤرة للإرهابيين.

وأكد نيبينزيا أن بلاده تبذل جهوداً خاصة لتطبيق القرار 2401 وهي تدعو شركاءها الغربيين لأن يمارسوا التأثير الحقيقي على الجماعات التي يدعمونها ويرعونها بدلاً من استمرار توجيه الاتهامات لسورية وروسيا.

وأوضح نيبينزيا أنه منذ اتخاذ القرار 2401 فإن عدد ضحايا قصف الإرهابيين على دمشق بلغ العشرات كما أصيب المئات بجروح وكذلك تم قصف مستشفيات مثل تشرين والبيروني.

وبيّن المندوب الروسي أنه تم فتح ممرات إنسانية لإخراج المدنيين من الغوطة وإدخال المساعدات الإنسانية وقام الإرهابيون بقصفها، مشيراً إلى أن الإرهابيين أطلقوا الرصاص على تظاهرات خرجت في الغوطة الشرقية تطالبهم بالخروج من بلداتهم.

وبيّن نيبينزيا أن لدى بلاده معلومات عن عمليات استفزازية تحضر في الغوطة لاتهام الحكومة السورية «بشن هجوم كيميائي» فيها.

من جهته قال مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة ما تشاو شيو: يجب أن نعمل من أجل الحل السياسي للأزمة في سورية وأن نلتزم بمحادثات جنيف ويجب أن يقود العملية السياسية الشعب السوري للوصول إلى حل مقبول لكل السوريين بأسرع وقت ممكن وستدعم الصين كل هذه الجهود، داعياً إلى حشد الجهود لتنفيذ كل ما تم الاتفاق عليه لتنفيذ القرار 2401.

وأشار ما تشاو إلى أن قوافل المساعدات الإنسانية الأممية دخلت وبعد تبني القرار مناطق الغوطة ووصلت المساعدات رغم أنها صادفت بعض الصعوبات.


الخليج: قوات الاحتلال تعتقل 34 فلسطينياً في الضفة والقطاع... مواجهات وإصابات بالرصاص الحي في مدخل مدينة البيرة

كتبت الخليج: أصيب عشرات المحتجين الفلسطينيين بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، بينهم إصابة خطيرة بالرأس، خلال المواجهات العنيفة، التي اندلعت عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة في الضفة الغربية المحتلة.

واندلعت المواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال، بعد مسيرة دعت لها الكتل الطلابية في جامعة بير زيت، رداً على اختطاف رئيس مجلس الطلبة في الجامعة الأربعاء الماضي من داخل الحرم الجامعي، واستمرار الانتهاكات والممارسات العنصرية التي تقوم بها قوات الاحتلال ضد الجامعات الفلسطينية وطلابها.

وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي بشكل عشوائي تجاه عشرات الشبان الفلسطينيين لتفريقهم، واعتدت على أطقم الإسعاف والهلال الأحمر بالضرب المبرح وبغاز الفلفل، ما أدى إلى إصابة أحدهم بجراح. كما اعتدى الجنود على الصحفيين، وأجبروهم على الابتعاد عن المكان، وهددهم الجنود بالاعتقال وبرشهم بغاز الفلفل.

وفي مدينة نابلس هاجم العشرات من المستوطنين، عددا من المزارعين الفلسطينيين في أثناء عملهم داخل أراضيهم الزراعية في بلدة حوارة جنوب نابلس. وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس، إن مستوطني مستوطنة «يتسهار» هاجموا المزارعين في أثناء حراثة أراضيهم في منطقة الطيرة شمال حوارة.

وأصيب العشرات من بلدة جيوس شرق قلقيلية بحالات اختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال القنابل السامة في سماء البلدة.

وأفادت مصادر فلسطينية، بأن مواجهات اندلعت بين شبان من جيوس وجنود الاحتلال الذين تمركزوا في محيط جدار الضم والتوسع العنصري غرب البلدة. وأضافت المصادر أن جنود الاحتلال تعمدوا إطلاق القنابل الغازية السامة والقنابل الضوئية باتجاه بيوت المواطنين في الحي الغربي للبلدة.

وشنت قوات الاحتلال، حملة دهم واقتحامات شملت عدداً من مدن وبلدات الضفة الغربية المحتلة، تخللها اعتقال 24 فلسطينياً.وقالت مصادر فلسطينية محلية، إن قوات الاحتلال اقتحمت عدداً من المنازل السكنية في بلدة العيسوية في القدس المحتلة، واعتقلت عشرة شبان. واعتقلت ثمانية شبان في قلقيلية كما اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة شبان في مدينة الخليل واثنين من مدينة أريحا وثالثاً من طولكرم.

وفي قطاع غزة، اعتقلت قوات الاحتلال 10 صيادين خلال عملهم في بحر مدينة رفح جنوب القطاع. وقال نقيب الصيادين في القطاع نزار عياش إن بحرية الاحتلال اعتقلت 10 صيادين كانوا على متن قارب صيد في بحر رفح قرب الحدود المصرية مع القطاع.


البيان: افتتاح مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط.. إنجاز ربط سكك الحديد بين الإمارات والسعودية 2021

كتبت البيان: برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، افتتح معالي الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي وزير تطوير البنية التحتية، رئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للمواصلات، أمس، الدورة 12 من مؤتمر ومعرض السكك الحديدية في الشرق الأوسط 2018، بحضور وزراء وممثلي عدد من الدول.

وأوضح معالي الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي أن الإمارات حجزت مكانة عالمية متميزة في قطاع النقل والطرق، وأن اعتماد الدولة لقانون السكك الحديدية يوفر إطارا تنظيميا لمشاركة الشركات الخاصة بمشاريع مهمة في هذا القطاع، وأضاف معاليه أن الإمارات استطاعت أن تصنع لنفسها مكانة على الخريطة العالمية في قطاع النقل والطرق، معتبرهما من القطاعات الحيوية التي تلعب دوراً مهماً في عملية التنمية الشاملة الداعمة للمنظومة الاقتصادية، خاصة أن ذلك يتوازى مع مشروع ربط دول الخليج بشبكة سكك حديدية متكاملة، والذي تعمل عليه حالياً السعودية والإمارات لربطهما وينتهي في 2021، ثم البحرين والكويت في 2023.

وقال معاليه إن الدولة وضعت لنفسها رؤية واضحة واستراتيجية مدروسة لتتبوأ دورا رياديا ومتميزا في مجال النقل السككي والطرق، من خلال تنمية العلاقات الإقليمية والدولية واقتراح ورسم السياسات، وسن القوانين والتشريعات التي تضمن كفاءة وتطور وسلامة هذا القطاع الحيوي المهم في الدولة، لافتا إلى اعتماد مجلس الوزراء الإماراتي لقانون اتحادي جديد للسكك الحديدية يوفر إطارا تنظيميا لتطوير السكك الحديدية في المستقبل، ما يمهد الطريق أمام مشاركة القطاع الخاص في مشاريع السكك الحديدية في الإمارات.

وأفاد معاليه أنه بفضل رؤية القيادة الحكيمة فإن الدولة تسير بخطى متسارعة في مجال دعم منظومة البنية التحتية بمختلف محاورها، وقد حققت نتيجة ملموسة في ذلك ومراكز متقدمة في مؤشر التنافسية العالمية، حيث حصلت على المركز الرابع في جودة البنية التحتية.

من جانبه أكد الدكتور المهندس عبدالله الكثيري مدير عام الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية، أن مؤتمر ومعرض السكك الحديدي للشرق الأوسط 2018 يساهم في إبراز مكانة الإمارات كدولة رائدة في قطاع تطوير السكك الحديدية، والنقل البري والبحري، لافتاً إلى أن الحضور البارز لصناع القرار في مجال السكك الحديدية والنقل يعكس مدى الاهتمام الكبير بالمعرض الذي يعد الأكبر من نوعه على مستوى الشرق الأوسط.

وأكد خليفة بن سعيد العبري الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في مجلس التعاون لدول الخليج العربي، على دور القيادة الرشيدة للإمارات في دعم مسيرة التنمية الشاملة في دول المجلس، ودعمهم لمنظومة الترابط والتكامل، لافتاً إلى حرص قادة دولة المجلس على دعم منظومة العمل المشترك الذي يساهم في توحيد السياسات والاستراتيجيات لبلورة سياسة مشتركة تلبي تطلعات أبناء المجلس وتحفظ الأمن والاستقرار، وأن دول المجلس تمكنت خلال السنوات الماضية من تنفيذ مشاريع عدة ساهمت في تحقيق مزيد من الترابط، وكذلك دعم الاستثمارات والتجارة والترابط الاجتماعي.

عبر سعيد السويدي، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد للقطارات «دي بي» عن فخره بالانضمام لهذا الحدث الكبير الذي يجمع بين الشركات الرائدة بهذا المجال، معتبرا المعرض بمثابة منصة مهمة تسمح بعرض أحدث الإنجازات والأهداف المستقبلية، وتعزيز التعاون مع أبرز مزودي الصناعة ومورديها.

شهدت الدورة الثانية عشرة من مؤتمر ومعرض السكك الحديدية في الشرق الأوسط 2018، مشاركة أكثر من 290 من مشغلي السكك الحديدية الإقليميين والدوليين، والموردين والمقاولين عرضوا أفضل الحلول والابتكارات في صناعه السكك الحديدية.


الحياة: العبادي يقرر فتح مطاري كردستان ويتسلم مئات من معتقلي «داعش»

كتبت الحياة: من المقرر أن يعلن رئيس الحكومة العراقي حيدر العبادي اليوم إعادة فتح مطاريْ أربيل والسليمانية أمام الرحلات الجوية بعد أشهر من إغلاقهما إثر الاستفتاء على انفصال إقليم كردستان، فيما أعلن الإقليم تسليم الحكومة الاتحادية مئات من المعتقلين لديه من المتهمين بالانتماء إلى تنظيم «داعش».

وكانت «الحياة» كشفت أول من أمس توصل بغداد وإقليم كردستان إلى اتفاق على إجراءات إعادة فتح المطاريْن، بعد الاتفاق على الإجراءات الأمنية والجمركية الموحدة مع بقية مطارات العراق ومنافذه، بالإضافة إلى توحيد قاعدة البيانات الأمنية في المطارين، ونظام منح سمات الدخول إلى العراق.

وكشفت مصادر مطلعة لـ «الحياة»، أن العبادي سيعلن اليوم اكتمال إجراءات فتح المطارين رسمياً أمام الطيران الدولي. وأكدت أن رئيس الوزراء سيلتقي المئات من ضباط الشرطة الأكراد من المسؤولين في المطارين، بعد نقل مسؤولياتهم الإدارية إلى وزارة الداخلية العراقية، وسيُعلن خلال اللقاء فتح المطارين كخطوة أولى نحو تطبيع العلاقات المتوترة بين الجانبين، يتبعه خلال أيام تسليم آلاف من موظفي وزارتي الصحة والتعليم في الإقليم، وهما أكبر وزارتين، رواتبهم المتوقفة منذ شهور.

وكان العبادي أمر في تشرين الأول (أكتوبر) 2017 بإغلاق مطاري السليمانية وأربيل أمام الرحلات الجوية، في رد فعل على استفتاء على انفصال الإقليم عن العراق في 25 أيلول (سبتمبر) الماضي، واشترطت بغداد تسلم السلطة الأمنية والجمركية في المطارين للسماح بإعادة افتتاحهما.

وعلى صعيد إجراءات التطبيع، أعلنت حكومة إقليم كردستان أمس، تسليم بغداد المئات من عناصر «داعش» المعتقلين لديها. وقال منسق العلاقات الخارجية في حكومة الإقليم ديندار زيباري، إنها «بدأت بعملية مشتركة مع بغداد لتسليمها معتقلي داعش، وتقدم تسهيلات كبيرة للأطراف المعنية في الحكومة الاتحادية لاستلامهم». وأضاف: «بموجب قرار محكمة التحقيق في أسايش أربيل، أحيل 277 معتقلاً وفق المادة الثالثة من قانون الإرهاب، على محكمة تحقيق نينوى- إرهاب، عبر مراحل تتضمن في كل مرة 50 إلى 55 معتقلاً». وزاد: «كما أحالت المحكمة في أربيل 576 معتقلاً على محكمة تحقيق الرصافة» في بغداد. وتابع أن سلطات الإقليم تعتقل 2652 شخصاً بتهمة الانتماء إلى «داعش».

إلى ذلك، قالت الشرطة العراقية ومسؤولون محليون إن مقاتلين من «داعش» قتلوا 25 شخصاً على الأقل، بينهم شيخ عشيرة سني، في هجوميْن منفصليْن مساء أول من أمس في محافظتي الموصل وكركوك شمال العراق.


القدس العربي: نظام السيسي يستخدم رجال الدين لحثّ المصريين على المشاركة في انتخابات الرئاسة

كتبت القدس العربي: واصل النظام المصري تكريس مؤسسات الدولة المختلفة، خصوصا الدينية، لحشد الناخبين والمشاركة في الانتخابات الرئاسية، خشية من المقاطعة.

ودعا عدد من رجال الدين، المسلمين والمسيحيين، وقيادات الأحزاب وأعضاء مجلس النواب، أمس الإثنين، المصريين للمشاركة بكثافة في الانتخابات، والنزول لصناديق الاقتراع لاختيار المرشح الذي يرونه مناسبا، ويدعم خيارات الشعب، ويحقق آمال وطموحات المواطنين، دون التفات لدعوات المقاطعة، التي وصفوها بـ«المغرضة الصادرة عن جماعة الإخوان والجهات المشبوهة».

واستضافت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الحكومية، ندوة بعنوان «معا سننتخب رئيسنا ونواجه المؤامرات»، حضرها عدد من مسؤولي وزارة الأوقاف.

وكيل أول الوزارة ورئيس القطاع الديني، جابر طايع، حث خلال الندوة، المصريين على النزول بكثافة للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية المقبلة، والمشاركة بإيجابية من أجل بناء مستقبل وطنهم، معتبراً ذلك بمثابة الوفاء للوطن وشهادة حق «من يكتمها خائن للأمانة».

وانتقد دعاوى مقاطعة الانتخابات، واصفا مروجيها بأنهم «أعداء الوطن» الذين لا يريدون له التقدم والازدهار، مؤكدا ثقته «في شعب مصر بكل أبنائه، ورفضهم القاطع لتلك الدعاوى، ونزولهم للمشاركة في الانتخابات».

أما الأنبا أرميا الأسقف العام ورئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي، فبيّن أن «كل المصريين مطالبون بالتفكير بإيجابية والمشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة»، مؤكدا أن «من يرفض المشاركة في الانتخابات سيكون مثل الجندي الذي يهرب من المعركة».

وأضاف: «من دون الإيجابية لن يتحقق مستقبل مشرق للوطن، والسلوك الإيجابي يعد أول خطوة للنجاح»، منوها بأن «الفترة المقبلة حساسة وتحتاج إيجابية من كل مصري».

وكانت دار الإفتاء المصرية، اعتبرت في كانون الثاني/يناير الماضي، أن «الممتنع عن أداء صوته الانتخابي آثم شرعًا، ومثله من يدفع صاحب الشهادة إلى مخالفة ضميره أو عدم الالتزام بالصدق الكامل في شهادته بأيِّ وسيلة من الوسائل «.

مفتي مصر، شوقي علام، كذلك سبق أن دعا الشعب المصري من الرجال والنساء والشباب للنزول بـ«كثافة» للمشاركة في العملية الانتخابية لأجل إعطاء رسالة إيجابية للعالم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48508
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أبرز ما تناولته الصحافة 2018-3-13     الثلاثاء 13 مارس 2018, 9:49 am

عرض لأبرز عناوين الصحف المغاربية الصادرة اليوم

الثلاثاء 13 مارس 2018


* أخبار اليوم:

- زلزال مرتقب سيطيح برؤساء جماعات. كشفت مصادر مطلعة أن وزارة الداخلية تستعد لكشف اللائحة النهائية لرؤساء الجماعات الذين سيتم عزلهم، بناء على تقارير المفتشية العامة، وتقارير أعدها قضاة المجلس الأعلى للحسابات، والتي كشفت تورط رؤساء جماعات في اختلالات شابت تسيير هذه الجماعات، من أبرزها خروقات في الصفقات العمومية.

- جسر جوي جديد بين طنجة والأندلس. يبدو أن طموح إنجاز "جسر جوي مروحي" يربط بين مدينة طنجة والأندلس، في أقل من 15 دقيقة، أصبح أقرب من أي وقت مضى، إذ كشفت معطيات أنه من المنتظر أن يدخل حيز التنفيذ شهر يونيو المقبل. وأبرزت مصادر مطلعة أن شركة "هيليتي" للنقل يمكن أن تدشن في يونيو المقبل خطين مروحيين، الأول بين طنجة والجزيرة الخضراء، والثاني بين مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، حسب صحيفة "بويبلو" السبتاوية. وأوضحت المصادر أن الشركة توصلت مؤخرا بمروحية سريعة للربط بين طنجة والجزيرة الخضراء، مبرزة أن قدرتها الاستيعابية تترواح ما بين 11 و15 يوميا.

* المساء:

- وزارة اعمارة ترفض تجديد ترخيص أكبر شركة لمقالع الرمال بالمغرب بسبب خروقات بيئية. في خطوة مفاجئة، أوقف عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، تجديد رخصة استخراج رمال الجرف والاحتلال المؤقت للملك العمومي البحري بمصب وادي سبو لشركة "درابور"، أكبر شركات استغلال مقالع الرمال بالمغرب. وعلل اعمارة، الذي واجه انتقادات حادة من قبل الجمعيات البيئية بسبب استنزاف الملك البحري، القرار بـ"أنه لا يمكن تجديد رخص جرف الرمال، لأن القانون رقم 13.27 المتعلق بالمقالع يمنع جرف الاستغلال في أعماق بحرية تقل عن 20 مترا من مستوى الصفر الهيدروغرافي، أما فيما يخص الترخيص لجرف الرمال داخل أحواض ومدخل الميناء، فهو من اختصاص الوكالة الوطنية للموانئ التي أوكلت لها مهمة صيانة أحواض ومداخل الموانئ، بما في ذلك الترخيص بجرف الرمال اللازم لهذا الغرض".

- عمم محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، مذكرتين إصلاحيتين على جميع سجون المملكة، حث خلالهما، بلغة صارمة، جميع المدراء على ضرورة "منع إدخال الساعات اليدوية" أيا كان نوعها، نظرا لتسجيل ضبط ساعات يدوية مزودة بكاميرات رقمية عالية الدقة تستعمل لتوثيق ما يجري ويدور داخل المعاقل وتسريبها على شكل أشرطة يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، كما أن العديد من الساعات اليدوية كانت تتيح لأصحابها إمكانية التخابر الهاتفي.

* الصباح:

- فضيحة معدات طبية بوزارة الصحة. فجر إلياس العماري، رئيس جهة طنجة تطوان، ورؤساء المجالس المنتخبة، فضيحة مدوية في وجه المصالح الخارجية لوزارة الصحة، وفق ما أكدته مصادر، اتهمت الوزارة بعقد صفقات مغشوشة لشراء معدات ومستلزمات وتجهيزات طبية مختلفة مشكوك في جودتها، لتزويد مختلف المستشفيات والمراكز الصحية بالشمال. وأكدت المصادر أن المسؤولين الجهويين لوزارة الصحة اقتنوا معدات طبية قيل إنها من الصين الشعبية منخفضة الأسعار، لذلك تعرضت للإتلاف بعد مرور سنة واحدة على اقتنائها، وذلك في ظل تراخ حكومي في التصدي لإغراق الأسواق المغربية بمعدات تتسبب في الموت أحيانا.

- أكد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أن الحديث عن انتخابات سابقة لأوانها، كلام لا يتجاوز حد من يكتبه، مؤكدا أن هذا الخبر غير صحيح ولا يقوم على أساس. وقال العثماني، في كلمة خلال اجتماع المكتب التنفيذي للهيئة المشرفة على تدبير عمل منتخبي الحزب بالجماعات الترابية والغرف المهنية، إنه كلما نجح المغاربة في الاستحقاقات الانتخابية وشكلوا الحكومة، يجدون من يتخصص في نشر الإشاعات لأجل إسقاط الحكومة، وضرب الاستقرار السياسي للبلاد، داعيا الجميع إلى التحلي بروح المسؤولية والتأكد مما يسرب لوسائل الإعلام الهادف إلى تبخيس عمل المؤسسات الدستورية.

* الأحداث المغربية :

- قرر المكتب الجامعي للجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية تأجيل الإضراب الوطني المرتقب بالقطاع، وإتاحة الفرصة للخروج من الاحتقان، الذي عمر طويلا بقطاع الجماعات الترابية لسنوات، عبر جولة الحوار التي ستنطلق غدا الأربعاء، وذلك إذا توفرت، تقول الجامعة، لدى وزارة الداخلية الجدية والمسؤولية في الاستجابة لانتظارات شغيلة القطاع.

- أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، أنه لم يتوصل بأي طلب لقاء من "النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي"، قبل إعلانها عن تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر الوزارة، وبالتالي فلم تتم برمجة أي لقاء مع هذه النقابة. وذكر بلاغ للوزارة، ردا على ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص "فشل الحوار مع النقابات القطاعية"، أنه خلافا لما يتم تداوله، من أخبار "غير صحيحة"، فإن الحوار مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية بقطاع التربية الوطنية اتسم بالإيجابية وروح المسؤولية.

* العلم:

- أصدر المجلس الأعلى للحسابات قرارات صادرة عن غرفة التأديب المتعلقة بالميزانية والشؤون المالية، همت البت في مسؤولية 16 مسؤولا وموظفا برسم سبع قضايا تتعلق بمؤسسات عمومية وشركات للدولة، سبق للنيابة العامة لدى المجلس أن قررت المتابعة بشأنها. بالإضافة إلى هذه القرارات، هناك كذلك قراران سبق لنفس الغرفة أن أصدرتهما خلال سنة 2013 وتم تأجيل نشرهما في إطار المجموعة الأولى، لكون القضيتين كانتا آنذاك رائجتين استئنافيا أمام هيئة الغرف المشتركة بالمجلس الأعلى للحسابات.

- تتجه المديرية العامة للضرائب، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، لتشديد مراقبة الاحتيال والتهرب الضريبي؛ إذ أصدرت مذكرة إخبارية تفصل من خلالها عددا من النقط المتعلقة بسياسة المراقبة الضريبية. وقالت المديرية العامة للضرائب إنها تهدف، من خلال هذه المذكرة الإخبارية، إلى ضمان حقوق الخزينة وتعزيز شروط العدالة الضريبية والمنافسة الشريفة بين الفاعلين الاقتصاديين في المملكة.

* رسالة الأمة:

- قطر تجدد دعمها لمغربية الصحراء .. وتوقع 11 اتفاقية مع المملكة. توجت أشغال اللجنة العليا المغربية - القطرية المشتركة في دورتها السابعة بالتوقيع، يوم الاثنين بالرباط، على 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرامج عمل، تهم المجالات الفلاحية والتجارية والنقل والإسكان والقطاع المالي والمصرفي والتعليمي والإعلام والشباب والصناعة التقليدية، وذلك برئاسة السيد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، ورئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني.

- بيع شركة "سهام للتأمين" سيدر على خزينة الدولة موارد مهمة. ذكر موقع "بورصة الدار البيضاء" أن تسعير سندات رأسمال "سهام للتأمين" استؤنفت يوم 9 مارس الجاري، تبعا لطلب الهيئة المغربية لسوق الرساميل، واستنادا إلى القوانين ذات الصلة بالبورصة والقيم، أي يوما واحدا بعد تفويت شركة التأمين "سهام" بالكامل إلى مجموعة "سانلام" الشريك الجنوب إفريقي بعد عدة أشهر من المحادثات، وتحولها إلى صندوق استثماري إفريقي. وبدأت شركة "سهام" تنمية نشاطها الاستراتيجي بإفريقيا سنة 2010 وتتواجد اليوم بـ26 بلدا، وذلك عبر 35 شركة تأمين وبمقتضى هذه العمليات يرجع الفصل لـ"سهام" في استقطاب استثمارات أجنبية بلغت 1.7 مليار دولار منذ سنة 2012.

* بيان اليوم:

- احتل جواز السفر المغربي المرتبة 72 عالميا في التصنيف الذي أصدرته الشركة الاستشارية الدولية للإقامة والمواطنة "أرتون كابيتال" للعام 2018، واحتل الرتبة الثامنة على الصعيد العربي. وتصنيف "أرتون كابيتال" يرتب جوازات السفر في العالم، من خلال عدد البلدان التي يمكن دخولها بدون تأشيرة. وحسب المؤسسة المتخصصة فقد احتلت ألمانيا المرتبة الأولى عالميا، حيث يمكن جوازها سفرها من دخول 177 دولة.

- قال وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، يوم الجمعة بالرباط، إن 33,33 في المئة من مناصب الوظيفة العمومية العليا بالوزارة تشغلها نساء. وأوضح عمارة، خلال حفل تكريم موظفات الوزارة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، أن نسبة النساء اللائي تتولين مناصب المسؤولية داخل الوزارة تبلغ 21,5 في المئة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- دعا السيد عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أفراد الجالية المغربية المقيمة بألمانيا إلى التعبئة من أجل المساهمة في المشروع المجتمعي والدينامية التنموية التي يعرفها المغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وقال السيد بنعتيق خلال لقاءين تواصليين عقدهما نهاية الأسبوع الماضي مع أفراد الجالية المغربية المقيمة بألمانيا في كل من مدينتي فرانكفورت (السبت) ودوسلدورف (الأحد)، إنه لا يمكن تصور المستقبل في غياب كفاءات وطاقات مغاربة العالم، الذين تمكنوا من فرض حضورهم ومن التعايش في بلدان المهجر.

- دعا نوفل الملهوف، مدير الوكالة الوطنية للتأمين الصحي بالنيابة، أطباء القطاع الخاص وأرباب المصحات الخاصة إلى الجلوس حول طاولة للحوار رفقة باقي المهنيين المختصين من أجل نقاش جدي، لتحليل ودراسة الكلفة الحقيقية للعلاجات بالمغرب، قصد تحديد قيمة الخدمات الصحية الفعلية. وقد لقيت هذه الدعوة ترحيبا في أوساط عدد من المهنيين، في حين قلل البعض الآخر من أهميتها، معتبرين أن خطوة من هذا القبيل لن تكون ذات جدوى.

* لوماتان:

- تحتضن مدينة فاس اليوم، اللقاء الإخباري الثاني حول طلب المشاريع الثاني في إطار صندوق الشراكة للتعليم من أجل قابلية التشغيل. ويتوخى هذا اللقاء، الذي ينظم من قبل هيئة تحدي الألفية، تحسيس الفاعلين التقنيين والماليين الراغبين في الانضمام لهذا الصندوق، الذي رصد له غلاف مالي ناهز 4,6 ملايين دولار.

- نظمت كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، أمس بالرباط، ورشة دراسية لتفعيل "الصندوق الأزرق لحوض الكونغو". وبهذه المناسبة، تم توقيع مذكرة تفاهم من قبل كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، نزهة الوافي، ووزيرة السياحة والبيئة بجمهورية الكونغو، والمنسقة التقنية للجنة المناخ بحوض الكونغو، أرليت سودان-نونو، من أجل إطلاق إنجاز هذه الدراسة.

* ليكونوميست:

- سنويا يستقر العديد من المتقاعدين الفرنسيين نهائيا بالمغرب. الأمر الذي يطرح مسألة إقامتهم الجبائية. ويعتبر المتقاعدون الفرنسيون، الذين يعيشون في المغرب، وليس لهم سوى عائد المعاش الذي يتوصلون به من فرنسا، مقيمون جبائيون مغاربة.

- قريبا، هيكلة جديدة في مجال الملاحة الجوية. والهدف مواكبة تسريع وتنمية نظم القطاع وتحقيق انسجام بين مختلف حلقات السلسلة الصناعية. والتحدي يكمن في مواكبة مخطط التسريع الصناعي لتحقيق الأهداف المسطرة بحلول سنة 2020. وأولويات قطاع الطيران تتمثل في خلق 23 ألف منصب شغل، مقابل أزيد من 15 ألفا الموجودة حاليا.

* أوجوردوي لوماروك:

- إصلاح صندوق تقاعد البرلمانيين يعود إلى نقطة الصفر. فقد احتكم بعض البرلمانيين السابقين إلى مقتضيات الدستور لرفض شرط رفع سن التقاعد إلى 65 سنة من أجل الحصول على المعاشات. وعبر هؤلاء البرلمانيون السابقون عن تشبثهم بمبدأ عدم رجعية القوانين. كما عبر العديد منهم عن استعدادهم للاحتجاج أمام البرلمان إذا تم اعتماد هذا الإصلاح بأثر رجعي.

- المغرب يعزز موقعه بشمال إفريقيا. فقد تمكنت المملكة خلال سنة 2017 من تعزيز مساهمتها في نمو الناتج الإجمالي المحلي الإقليمي، حيث تعزز بأزيد من 7 نقاط، أي بحصة تصل إلى 11.9 بالمئة مقارنة ب4.7 بالمئة سنة 2016، وهو ما كشف عنه البنك الإفريقي للتنمية في تقريره حول الآفاق الاقتصادية لمنطقة شمال إفريقيا.

* البيان:

- استطاع المركز (المنتزه) الوطني للنقوش الصخرية، الذي يضطلع بمهام التوثيق والدراسة والمحافظة على التراث الأثري المتجذر، جرد أكثر من 400 موقع موزعة على العديد من المناطق على صعيد التراب الوطني. وذكر بلاغ لوزارة الثقافة والاتصال أن المركز أشرف أيضا على عدة برامج للتحريات الأثرية والبحث العلمي، وساهم كذلك في تنفيذ برامج بحث بمناطق طاطا وطانطان والحوز وأوسرد وغيرها.

- بين 2009 و2017، تقدم المغرب بثلاثين رتبة، حيث انتقل من الرتبة 131 إلى الرتبة 101 في مجال "الحصول على القروض". ويستند هذا الترتيب إلى معيار "اتساع المعلومة حول القروض"، إذ أنه بين 2008 و2017، ربح المغرب ست نقاط، حيث انتقل من 1 إلى 7، وهي النقطة ذاتها الممنوحة لدول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية. وتعكس هذه الأرقام التنزيل الناجح لنظام "مكتب القروض" الذي وضعه بنك المغرب.

* لوبينيون:

- تنطلق اليوم، الدورة الثامنة للأيام الوطنية للمستهلك، التي تنظمها وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، بشراكة مع فدراليات وجمعيات حماية المستهلك. وتروم هذه الأيام الوطنية تمكين كافة الأطراف المعنية من تقديم اقتراحات من شأنها الارتقاء بمعايير حماية المستهلك المغربي وتحسين إطار الثقافة الاستهلاكية الوطنية.

- يشارك وفد من المجلس الوطني لحقوق الإنسان من 13 إلى 17 مارس الجاري في سلفادور دي باهيا بالبرازيل، في المنتدى الاجتماعي العالمي. وحسب المنظمين، فإن هذا اللقاء العالمي يهدف إلى التفكير في حلول مشتركة للإنسانية في إطار من التضامن والديمقراطية واحترام التنوع، تمكن من معالجة أسباب مختلف أشكال العنف والتفاوتات الاجتماعية والجهوية.

* ليبيراسيون:

- أكد الرئيس الشيلي المنتخب، سبستيان بينيرا، أن الوحدة الترابية للمغرب مبدأ ثابت في بلاده. وأشار السيد بينيرا، خلال حفل تنصيبه الذي حضره رئيس المجلس، السيد الحبيب المالكي، بالعاصمة الشيلية سانتياغو، إلى أن هناك مجالات مهمة لدى الطرفين يمكن أن تكون مدخلا لشراكة مثمرة وفعالة كالمجال الفلاحي والسياحي، كما نوه بريادة المغرب في مجال الطاقات المتجددة.

- أفاد المكتب الوطني للسكك الحديدية بأن مشروع القطار فائق السرعة الذي سيربط طنجة بالدار البيضاء يمر حاليا بالمراحل الأخيرة للمصادقة على مختلف مكوناته. وأشار المكتب إلى أنه بدأ في شهر فبراير الماضي سلسلة أخيرة من الاختبارات الديناميكية شملت مجمل منشآت الخط فائق السرعة بعد إيصاله مسبقا بالتيار العالي في 6 يناير الماضي، مضيفا أن هذه الاختبارات تهدف إلى التحقق من توافق المعدات المتحركة وبنياتها التحتية كاملة، مع أنظمة التزويد الكهربائي، والتشوير، والاتصالات، والربط بين محطات طنجة والقنيطرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48508
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أبرز ما تناولته الصحافة 2018-3-13     الثلاثاء 13 مارس 2018, 9:50 am

من الصحافة اللبنانية
 Tuesday, 13 March 2018   


أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف اللبنانية

الأخبار : الحريري وجعجع ينتظران المنجّم‎!‎

كتبت "الأخبار ": على بعد أقلّ من أسبوعين عن آخر مُهلة لتسجيل اللوائح التي ستُخاض على ‏أساسها الانتخابات المقرّرة في 6 أيار المقبل، لا يزال قسمٌ كبير منها متعثّراً. ورغم ‏التقارب بين تيار المستقبل والقوات اللبنانية، فإن تحالفاتهما لا تزال بحاجة إلى ‏منجّم، على حدّ قول الرئيس سعد الحريري أمس

على عكس الأجواء الإيجابية التي يُحاول الرئيس سعد الحريري ورئيس "القوات اللبنانية" سمير جعجع ‏إشاعتها حول العلاقة بين حزبيهما وانعكاسها على التحالف الانتخابي، لا تزال المُفاوضات بينهما لتشكيل ‏تحالف مؤثّر متعثّرة في غالبية الدوائر ذات الثقل السياسي والانتخابي‎.‎

ويُمكن القول إنّ نتائج زيارة الحريري للسعودية لم تتُرجم حتّى الآن تجاه جعجع. وتعكس خريطة التحالف ‏حتى الآن استمرار حالة الجفاء بين معراب ووادي أبو جميل، أقله من جانب رئيس الحكومة. وليست ‏اللقاءات والمُشاورات والزيارات المُتبادلة سوى حركة سياسيّة تحتّمها تفاهمات الحدّ الأدنى، مع بقاء ‏جذور الخلاف الذي وقع عشيّة أزمة الحريري مع السعودية قبل أشهر‎.

فالتحالف الجدّي بين القوات والمستقبل، وإن كان متوقّعاً من جانب معراب عدم تضمّنه إعطاء المُستقبل ‏أصواته للائحة القوات في دائرة الشمال الثالثة، كان يستوجب على الأقل تحالفاً في دوائر مفصلية، مثل ‏زحلة وبيروت الأولى والمتن الشّمالي‎.

كذلك، فإن "القوات" الذي يتفهّم حرص المُستقبل على منح أصواته للوزير جبران باسيل في البترون ‏لاعتبارات تتعلّق بالتحالُف المُتماسك بين "المستقبل" و"التيار الوطني الحر" في تركيبة العهد الجديد، ‏كان من المُمكن أن يرضى بتحالفات في زحلة وبيروت الأولى مقابل دعم الحريري المباشر لباسيل، على ‏عكس ما سيحصل في 6 أيار من مواجهات بين لوائح المستقبل والقوات في هذه الدوائر. وهذا الأمر يُشعر ‏القواتيين بأن التحالف العميق ليس مع القوات بل مع باسيل، وأن التوازن في علاقة الحريري مع كل من ‏القوات والتيار غائب، لمصلحة علاقة رئيس الحكومة بباسيل، على حساب معراب‎.‎

في هذا الإطار، بدأت الاجتماعات الانتخابية على مستوى الماكينات بين "القوات" و"المستقبل"، ‏والاجتماع الذي عُقد أمس بين خالد شهاب وشانتال سركيس هو الاجتماع الأول، وستتبعه لقاءات أخرى ‏خلال الأسبوع الحالي، بهدف بلورة إمكان التحالف في عددٍ من الدوائر. إلّا أن انتقال الملفّ الانتخابي من ‏مستوى وزاري كما كانت عليه الحال قبل أسبوع، أي بين الوزيرين ملحم رياشي وغطاس خوري، إلى ‏مستوى الماكينات الانتخابية، يعكس تراجعاً في التمثيل ومستوى النقاش. وهو وإن كان يُعطي بعداً تقنيّاً ‏للمباحثات، إلا أنه أتى نتيجة شعور الوزيرين بأن دورهما قد انتهى، وأن الاتفاقات لن تتعدّى حدود ‏المصلحة الانتخابية لتيار "المستقبل". ويرجّح المطّلعون أن يجري التفاهم على التحالف في بعلبك ــ ‏الهرمل حيث المواجهة "دسمة" ومثمرة في السياسة في وجه حزب الله، بينما لا يعوّل الفريقان كثيراً ‏على التفاهم في البقاع الغربي، حيث يحبّذ تيار المستقبل الحصول على مرشّح ماروني محسوب عليه ‏بدلاً من منح المقعد للقوات‎.


وفيما أشار الحريري أمس إلى أن القوات "تحتاج إلى منجّم مغربي" لفهم مطالبها، فقد عكس كلامه ‏الأجواء السلبية المُسيطرة على مسار التفاوض الانتخابي بين الطرفين، فيما كان قد سجّل اعتراضه على ‏تصريح مسؤول جهاز الإعلام والتواصل في القوات شارل جبور وتأكيده أن "لا تحالف وازناً بين القوات ‏والمستقبل". ومن الملاحظ تراجع وتيرة الحديث عن لقاء قريب بين الحريري وجعجع، وما كلام الحريري أن ‏‏"لا شيء يحول دون اللقاء" سوى تخريجة دبلوماسية لانتفاء أسباب اللقاء بين القياديين طالما أن ‏التحالف الانتخابي لا يزال غير مُنجز‎.

وفي سياق آخر، وبعد أن أنجز "القوات" و"الكتائب" الاتفاق على التحالف في زحلة، عاد المكتب ‏السياسي الكتائبي وقرر، أمس، التريّث في حسم التحالف مع "القوات"، بانتظار مزيد من المشاورات ‏التي يجريها رئيس الحزب. وأتت هذه الخطوة لتظهر أمرين: الاول، أن "الكتائب" يربط التحالف مع "القوات" ‏بمقعد البترون، حيث يطالب النائب سامي الجميّل سمير جعجع بسحب مرشّحه فادي سعد، إفساحاً في ‏المجال أمام النائب سامر سعادة ليخوض "معركة مرتاحة". والأمر الثاني هو حجم الخلاف داخل ‏‏"الكتائب"، الذي تعرض أمس لضغوط كبيرة نتيجة عدم الالتزام بقرار عدم التحالف مع من يسميهم "أركان ‏السلطة". كذلك علمت "الأخبار" أن "الكتائب" قرر إيقاف المسعى للتحالف مع "الكتلة الشعبية" في ‏زحلة، بذريعة عدم إقفال ملف الجريمة التي أودت بحياة نصري ماروني، شقيق النائب إيلي ماروني‎.

على ضفة "المستقبل"، وبعد الإعلان عن أسماء المرشحين، شهدت عكار حالة اعتراض واسعة ضمن ‏تيار المستقبل وبين كوادره، رفضاً لخيارالحريري تبنّي ترشيح كلّ من وليد البعريني ومحمد سليمان وطارق ‏المرعبي، حيث يعيب أنصار المستقبل على رئيس الحكومة ترشيح شخصيتين محسوبتين على قوى ‏الثامن آذار (البعريني وسليمان). والاعتراض الأكبر جاء على البعريني، حيث ضجّت مواقع التواصل ‏الاجتماعي بالتعابير والشعارات الساخرة والمنتقدة بشدة لتبنّيه، وهو الذي كان يسعى ليكون مرشح 8 ‏آذار. أما في ما يتعلق بسليمان، فيردّد أبناء وادي خالد أنه سوري الجنسية ولا يرتبط بأبناء الوادي إلا عبر ‏علاقة النسب من ناحية الأم. كذلك، فإن امتناع الحريري عن ترشيحه في عام 2009، بعد أن كان في ‏اللائحة، جاء عقب تأكده من علاقته الوثيقة مع القيادة السورية‎.


البناء : الجماعات المسلّحة في الغوطة تحتضر... ومفاوضات تحت الطاولة حول الخيارات الصعبة‎ واشنطن وباريس تلوّحان بسيناريو خان شيخون الشعيرات... وموسكو ودمشق تهدّدان بالردّ‎ موازنة 2018 رشيقة أم مجزأة؟... وتعثر تحالف المستقبل ـ القوات يُربك اللوائح الأخرى‎

كتبت "البناء ": ‎بالتزامن كان محمد علوش مسؤول ميليشيا جيش الإسلام يعلن الموافقة على الإفراج عن الأسرى ‏المدنيين الذين تحتجزهم ميليشياته منذ غزوتها على عدرا العمالية وتضعهم في أقفاص حديدية لحماية ‏مراكزها العسكرية ومنازل قادتها، مقابل إخلاء جرحى ميليشياته بعهدة الأمم المتحدة، فيما كان مجلس ‏مدينة دوما معقل ميليشيا علوش يعلن التفكير جدياً بالتفاوض على إخلاء المدينة، بينما كان الجيش ‏السوري يتقدّم في المحاور الجنوبية للغوطة داخلاً إلى الفتريس، وسط معلومات عن فرار الجماعات ‏المسلحة من سقبا وحمورية ورفع الأهالي الأعلام السوريةز في المقابل كان مجلس الأمن الدولي ‏يشهد أعلى نبرة في الخطاب الأميركي والفرنسي تتضمّن التلويح بالخيار العسكري المنفرد في سورية ‏ما لم يوقف الجيش السوري تقدّمه، فيما دعت واشنطن إلى لقاء طارئ لمجموعة تنسيق عمان التي ‏تضمّ ضباطاً روساً وأميركيين وأردنيين للحفاظ على مناطق خفض التصعيد جنوب سورية معتبرة الغارات ‏السورية على مواقع جبهة النصرة جنوب غرب المنطقة خرقاً للتهدئة‎.‎

سيناريو خان شيخون الشعيرات الذي لوّح به المندوب الفرنسي بالحديث عن معلومات تتصل باستخدام ‏الجيش السوري سلاحاً كيميائياً، وأنه إذا ثبت ذلك ففرنسا ستقوم بالتصرّف عسكرياً، سبق لوزير الدفاع ‏الأميركي أن استعرضه أول أمس، بينما كان المندوب السوري ومعه ممثل روسيا يحذّران من فبركة ملف ‏كيميائي بوجه سورية لإنقاذ الجماعات المسلحة من السقوط، ليبدو المشهد السوري في ساعات ‏حاسمة قبل تبلور الصورة، بعدما قالت سورية وروسيا ومعهما الحلفاء إنّ أيّ ضربة غربية، خصوصاً أميركية ‏ستلقى الردّ المناسب‎.‎

لبنانياً، أقرّت الحكومة ضمن مهلة معقولة موازنة العام 2018، وأحالها رئيس الجمهورية العماد ميشال ‏عون إلى المجلس النيابي الذي قالت مصادر رئيسه نبيه بري إنه سيحيلها فوراً إلى اللجان النيابية ‏متوقعة إنهاءها خلال أسابيع، بينما لم تتضح إجراءات تخفيض العجز والإنفاق في الموازنة، ما إذا كانت ‏إجراءات ترشيق حقيقية أم عملية تجميلية لنقل بعض الأرقام إلى خارج الموازنة، لملاقاة المؤتمرات ‏الدولية وطلباتها، وخصوصاً لجهة عدم تضمين عجز الكهرباء والتكاليف المرتقبة لاستئجار البواخر، وهو ما ‏ستوضحه الأيام المقبلة‎.‎

بالتوازي بقي المشهد النيابي سيّد الساحة، مع تعثر تحالف تيار المستقبل والقوات اللبنانية، خصوصاً ‏في دائرة زحلة، التي تشكّل بالنسبة للقوات مفتاح تحالفها مع المستقبل خارج نطاق الدوائر المشتركة ‏مع الحزب التقدمي الاشتراكي التي حُسِم أمرها، وبالتالي خلط التعثر أوراق اللوائح بعودة المستقبل إلى ‏خيارات كان صرف النظر عنها مع التيار الوطني الحر، الذي كان بدوره قد دخل مراحل متقدّمة مع حزب الله ‏لحسم التفاهمات حولها، ليعود الارتباك إلى سائر اللوائح بانتظار حسم الصورة بثبات مكانة التيار الوطني ‏الحر مع حلفائه، أم بعودته لمناقشة التحالف مجدّداً في الدوائر نفسها مع المستقبل وما سيترتّب على ‏ذلك من تأثير على توازنات التحالفات التي ترتبط المقاعد فيها ببعضها البعض، بمقايضات وحسابات كانت ‏قد بلغت مراحل متقدّمة‎.‎

الحكومة أقرّت الموازنة وأحالتها إلى البرلمان‎

رغم بدء العد العكسي للاستحقاق الانتخابي مع إطلاق الماكينات الانتخابية لعدد من الأحزاب والقوى ‏السياسية ورسم صورة أولية للتحالفات غداة إعلان رئيس الحكومة سعد الحريري مرشحي "التيار ‏الأزرق"، إلا أن السراي الكبير خطف الأضواء مع تسجيل مجلس الوزراء إنجازاً مالياً واقتصادياً هاماً تمثل ‏بإقرار مشروع موازنة 2018 بعد مخاضٍ متعثر وجلسات ماراتونية متتالية للجنة الوزارية، حيث نجحت ‏الحكومة مظللة بالتوافق السياسي، كما عبّر رئيسها في تضمين المشروع إصلاحات وحوافز لكل ‏القطاعات وتحقيق وفر في الوزارات وفرصة لتحقيق نمو يتخطى إثنين في المئة مع نهاية العام، كما ‏كشف وزير المال علي حسن خليل الذي أكد أيضاً خلو الموازنة من أي ضريبة جديدة. وقد بلغ مجموع ‏الموازنة العام 23 الفاً و854 ملياراً و271 مليوناً و623 الف ليرة، من ضمنها السلفة التي تُعطى لسد العجز ‏في مؤسسة كهرباء لبنان‎.‎

وقد سجل وزراء "القوات اللبنانية" اعتراضهم على مشروع الموازنة مطالبين بإدخال إصلاحات بنيوية، كما ‏اعترض وزير الاعلام ملحم رياشي بشدة خلال الجلسة على تخفيض مخصصات قضاة الإدارة إلى مليوني ‏ليرة وطالب برفعها إلى 5 ملايين كحد أدنى نتيجة الجهد الذي يضعونه لحماية الإدارة من أي خطأ قانوني. ‏وقال نائب رئيس الحكومة وزير الصحة العامة غسان حاصباني ، خلال الجلسة إن "التخفيضات على ‏مشروع الموازنة كانت خطوة بالاتجاه الصحيح لترشيد الإنفاق، لكنّها لا تكفي لحلّ العجز"، مركّزاً على أنّ ‏‏"للموافقة على الموازنة، على الحكومة أن تلتزم بوضوح بإصلاحات بنيوية مثل خصخصة قطاع الاتصالات ‏وإشراك القطاع الخاص في إنتاج الكهرباء الدائم وإصلاحات إدارية كوقف التوظيف كليّاً في القطاع العام‎ ".‎

وفور انتهاء جلسة مجلس الوزراء التي عقدت في السراي الحكومي برئاسة الحريري وصل مشروع قانون ‏الموازنة العامة والموازنات الملحقة لعام 2018 إلى بعبدا مساء أمس، حيث وقعه رئيس الجمهورية العماد ‏ميشال عون وحمل المرسوم الرقم 2508 تاريخ 12 آذار 2018، وموقعاً أيضاً من رئيس مجلس الوزراء ووزير ‏المال علي حسن خليل‎.‎

وقد استطاعت الحكومة النفاذ من بين مطرقة المهل الدستورية وسندان الضغط الدولي على لبنان ‏لتقديم موازنة "تبرئة الذمة المالية" دولياً عشية انطلاق مؤتمرات الدعم الدولي، بدءاً من الخميس ‏المقبل من روما لدعم الجيش والأجهزة الأمنية ثم مؤتمر "سادر" في باريس وصولاً إلى بلجيكا لدعم ‏النازحين. غير أن رئيس الحكومة أكد من السراي في دردشة مع الصحافيين أن إقرار الموازنة لم يكن ‏بطلبٍ دولي فحسب، بل لضرورات مالية واقتصادية تتعلّق بلبنان أولاً بهدف إنقاذ الاقتصاد اللبناني وتجنيبه ‏الأزمة المالية التي ضربت اليونان، ووصف أكثر من وزير الموازنة بأنها "موازنة الضرورة‎".‎

وبعد 3 ساعات من الجوجلة والدراسة المنمّقة والمعمّقة لبنود الموازنة، خرج رئيس الحكومة ووزير المال ‏وعقدا مؤتمراً صحافياً مشتركاً وشرحا بإسهاب المسار الذي سلكته الموازنة، حيث أكد الحريري أن "إقرار ‏الموازنة يشكّل إنجازاً للحكومة". وفي ردّه على سؤال أيّد الحريري خطة وزارة الطاقة لحلّ أزمة الكهرباء ‏ومناقصة استئجار البواخر، وأشار إلى أن "أصحاب المولّدات غير القانونية هم المستفيدون الوحيدون من ‏قطع الكهرباء، ويحققون مليارَيْ دولار سنوياً من دون دفع أي ضريبة". وشدّد على أن "أي صرف في ملف ‏الكهرباء يعني توفير 40 في المئة من التكلفة التي يدفعها الشعب اليوم، فهناك مشاكل في السياسة ‏في ملف الكهرباء وسأحلّ الموضوع"، لافتاً إلى أن "التجربة أثبتت أنه كلّما تمّ الاتفاق في السياسة يتم ‏الإنجاز في الحكومة، وهذا ما حصل في موازنة عام 2018 عقب التوافق السياسي". غير أن مصدراً وزارياً ‏مطلعاً في حركة أمل أكد لـ "البناء" أن "المناقصة لن تمرّ تحت أي ظروف وعناوين"، مشيراً إلى أننا "أعلنا ‏موقفنا حيال هذا الأمر في مجلس الوزراء أكثر من مرة ولسنا الفريق الوحيد الذي يعارض الخطة"، مشدّداً ‏على "أننا ندرس التقرير الذي طرحه الرئيس عون في الجلسة الوزارية الأخيرة في بعبدا وسنشرح موقفنا ‏في أول جلسة مخصّصة لملف الكهرباء يحدّدها رئيسا الجمهورية والحكومة‎".‎

بدوره أكد وزير المالية أن "العمل بموضوع قطع الحساب يسير بشكل جدّي"، وأكد أنه "لم تُقرّ أي ضريبة ‏جديدة في الموازنة، وليس هناك أي رسم جديد على أي من الطبقات". وأوضح أن "الحكومة ألزمت ‏نفسها في مادة من مشروع الموازنة، بالعمل على ترشيق القطاع العام وتسوية أوضاع المؤسسات ‏العامة التي لم يعد لديها دور". وقال: "أقررنا مادة في الموازنة وهي كلفة الإيجارات التي تدفعها الدولة، ‏وتبين أن في استطاعتنا بقيمة إيجار، أن نشيد خلال 5 سنوات، أبنية تستوعب كل وزارات الدولة ‏وإداراتها‎".‎

أضاف: "كما أقررنا مادة لبناء إدارات رسمية وضمّناها فقرة تسمح باعتماد الإيجار التملكي أو الاستفادة ‏من القطاع الخاص‎".‎


الديار : الحريري " يحرج " " القوات " لاخراجها ... وملتزم فقط بعدم " عزلها " رغبة سعودية بتطوير العلاقة مع "التيار" واعجاب مستجد بباسيل اقرار الموازنة والعجز يفوق 7 آلاف مليار ليرة.. وغبش يجدد اتهام الحاج

كتبت "الديار ": اقرت الحكومة اللبنانية موازنة عام 2018 بعجز بلغ 7آلاف مليار ليرة، لتبدأ رحلة الاقرار في مجلس النواب، بعد ‏ان وقع رئيس الجمهورية ميشال عون مرسوم الاحالة مساء امس، ومن المقرر ان تبدأ لجنة المال والموازنة ‏بدراستها قبل احالتها الى جلسة عامة، ووعد الرئيس نبيه بري بعقدها قبل 6 نيسان المقبل موعد مؤتمر سيدر في ‏باريس. في هذا الوقت انطلقت جلسات الاستجواب في قضية الحاج - عيتاني في المحكمة العسكرية بجلسات ‏مطولة مع المقرصن ايلي غبش الذي اكد اتهاماته للمقدم سوزان الحاج التي سيتم استجوابها اليوم، حيث من المقرر ‏ايضا ان تبت مسألة اطلاق الممثل زياد عيتاني‎..‎

واذا كان "التأزم" بعد "العسر" هو عنوان العلاقة الانتخابية بين تيار المستقبل والقوات اللبنانية بعد فشل الامينة ‏العامة لحزب "القوات" شانتال سركيس، ومسؤول الملف الانتخابي في المستقبل، خالد شهاب، في اجتماع عقد ‏امس، بتفكيك "العقد" التي تحول دون بناء تحالف واسع بين الطرفين، جاءت زيارة الوزير السعودي المفوض ‏وليد البخاري الى وزارة الخارجية بالامس لتلقي الضوء على المزيد من تفاصيل مهمة الدبلوماسيين السعوديين في ‏بيروت بعد "الاستدارة" الاخيرة للمملكة تجاه الساحة اللبنانية‎.‎

وفي هذا الاطار، تؤكد اوساط وزارية بارزة، بان زيارة البخاري تتجاوز البعد الدبلوماسي البروتوكولي، فاضافة ‏الى المهمة الاصلية التي جاءت في سياق شرح اسباب التبديل الدبلوماسي "المفاجىء" الذي اجرته المملكة، وذلك ‏في اطار تصفية "تركة" تامر السبهان، حرص الموفد السعودي على تأكيد رغبة المملكة في فتح صفحة جديدة مع ‏التيار الوطني الحر، وذلك في سياق "طي" ملف "سوء الفهم" الذي حصل خلال مرحلة ما قبل انتخاب الرئيس ‏عون وما بعدها، وكان البخاري مفرطا في اظهار الود الى وزير الخارجية الذي اكد حرصه على العلاقة التاريخية ‏مع المملكة العربية السعودية‎.‎

بدوره اكد البخاري لباسيل أن "هذا التدبير المؤقت لن يؤثر على المسار الإيجابي التصاعدي في العلاقات بين ‏البلدين"، مشدداً على "حرص الرياض الدائم على استقرار لبنان، وعملها الدؤوب من أجل مساعدته في النهوض ‏بمؤسساته ودعمها إياه في المحافل العربية والدولية". وأكد البخاري أن "سفيراً جديداً سوف يتم تعيينه في لبنان ‏ويمارس مهامه، بعد المرور بالإجراءات الدبلوماسية المعتادة‎".‎



النهار : موازنة "إعلان نيات" لتخفيف الضغوط

كتبت "النهار " : في حين كان السفير الفرنسي في بيروت برونو فوشيه يؤكد في حديث الى "النهار" ان "نجاح مؤتمر سيدر منوط ‏باعتماد رزمة الإصلاحات الجوهرية المطلوبة من لبنان في قطاعات حيوية وحياتية " وان "المجتمع الدولي ‏ينتظر إشارات إيجابية قبل الالتزام بشكل تام إلى جانب لبنان"، انجزت الحكومة موازنة 2018 بسرعة قياسية ‏رغبة منها في استدراك التأخير الحاصل في اقرارها ضمن المواعيد الدستورية أولاً، ومحاولة منها لاطلاق ‏رسالة التزام جادة بالاصلاحات الاقتصادية والمالية ولو في حدود "اعلان نيات" متواضع عشية انطلاق ‏مؤتمرات الدعم الدولية للبنان غدا من روما ثانيا.

واذا كان يمكن اضافة عامل ثالث من عوامل التحفيز ‏الاضطراري لاقرار الموازنة وتصوير اقرارها كانجاز، فهو يرتبط باستحقاق الانتخابات النيابية في 6 أيار الذي ‏يملي على الحكومة المنخرطة مكوناتها في الانتخابات انخراطا تاما ومجلس النواب المشارف نهاية ولايته الممدة ‏ان يقرا قانون الموازنة قبل الانتخابات تحسباً لتداعيات أي تأخير محتمل بعدها بما يتسبب بمفاعيل شديدة السلبية ‏على مجمل الواقع المالي والاقتصادي. وهو الامر الذي دفع رئيس الوزراء سعد الحريري الى طمأنة اللبنانيين ‏عقب اقرار مجلس الوزراء مشروع الموازنة مخففاً ومعدلاً أمس الى ابتعاد لبنان عن التجربة اليونانية‎.‎


اللواء : تعهدان يفتحان باب المساعدات الدولية : إقرار الموازنة والإستراتيجية الدفاعية الإشتراكي يحفظ ماء وجه المستقبل و"القوات" في الشوف عاليه.. و"لغز إنتخابي" بين باسيل وحزب الله

كتبت "اللواء " : احيل مشروع موازنة العام 2018 إلى مجلس النواب بموجب المرسوم 2508، وهو يحمل توقيع الرئيسين ميشال ‏عون وسعد الحريري والوزير علي حسن خليل، واليوم يحيل الرئيس نبيه برّي هذا المشروع للجنة المال النيابية ‏لدراسته، تمهيداً لوضعه على جدول أعمال جلسة تشريعية عامة لاقراره، قبل 6 نيسان موعد انعقاد مؤتمر ‏‏"سيدر" لدعم الاقتصاد والبنى التحتية اللبنانية‎.‎

ليس هذا وحسب، بل احيلت النقاط العالقة في تشكيل اللوائح، قبل تسجيلها إلى "غرف العناية الفائقة" لمعالجة ‏الخلافات والتباينات، سواء بالاستعانة بالتنجيم، أو "المنجم المغربي" بتعبير الرئيس الحريري، لفك اللغز مع ‏الدكتور سمير جعجع، الذي يعلن غداً في 14 آذار أسماء مرشحي "القوات في كل الدوائر الانتخابية"، أو بصديق ‏أو أصدقاء للتعاون على ما فيه "الفوز في الانتخابات"، التي يغشاها ضياع ما بعده ضياع‎.‎


المستقبل: عون يأمل دعماً نوعياً من "روما 2": "الاستراتيجية الدفاعية" بعد الانتخابات "ثلاثية" الموازنة: خفض النفقات ورفع الواردات وتكبير الاقتصاد

كتبت "المستقبل": إذا وعَدَت وَفَت.. هذا ما تثبته حكومة استعادة الثقة على امتداد إنجازاتها المتعاقبة والتي قاربت ملفات حيوية كان قد عفا عليها الزمن فنجحت في نفض غبار الفراغ والانقسام والتشرذم المؤسساتي عنها تباعاً وصولاً بالأمس إلى وضع مالية الدولة على سكة الانتظام من خلال إنجازها مشروع موازنة العام الجاري وموازناتها الملحقة وإحالته بمرسوم موقّع من رئيسي الجمهورية ميشال عون ومجلس الوزراء سعد الحريري ووزير المالية علي حسن خليل إلى المجلس النيابي لمناقشته وإقراره "قبل الانتخابات" كما كان قد تعهّد رئيس المجلس النيابي نبيه بري. أما عن بنية مشروع الموازنة المُحال إلى المجلس، فبعد جهد مكثّف ونقاش معمّق على طاولة اللجنة الوزارية المعنيّة أتت مضامين المشروع لترتكز في جوهرها على معادلة محورية ثلاثية الأبعاد في سبيل إبعاد خطر "اليوننة" عن البلد: خفض النفقات ورفع الواردات وتكبير حجم الاقتصاد.


الجمهورية : اللوائح الإنتخابية: عمليات قيصرية بالجملة… والموازنة في المجلس

كتبت "الجمهورية ": مجموعة أولويات فرضت نفسها على البلد، من مؤتمر روما الذي تنطلق اعماله غداً في العاصمة الايطالية، مع ‏الآمال التي يعلّقها لبنان على الفرصة لدعم مؤسساته العسكرية والامنية. الى الموازنة العامة التي سلكت طريقها ‏الى مجلس النواب، الى الملف الانتخابي الذي أدخل القوى السياسية في سباق مع الوقت، خصوصاً مع تَآكل مهلة ‏تشكيل اللوائح التي لم يتبقَّ منها سوى 13 يوماً. وبرغم ذلك، فإنّ طريق إعداد هذه اللوائح بات يحتاج الى عمليات ‏قيصرية في ظل عجز القوى السياسية على اختراق زحمة المرشحين أولاً، وكذلك اختراق الاعتبارات المتناقضة ‏والخيارات المتعددة والمصالح المتضاربة بين هذه القوى، والتي تُنذر باستمرار الدوران في دوامة اللوائح حتى ‏اليوم الاخير من المهلة. وينتظر أن يكون مجمل التطورات الداخلية والخارجية ومستقبل العلاقات اللبنانية - ‏السعودية ومؤتمرات الدعم المقررة للبنان موضع بحث في لقاء يعقد ظهر اليوم في السراي الحكومي بين رئيس ‏الحكومة سعد الحريري ورئيس البعثة الديبلوماسية السعودية في لبنان الوزير المفوض وليد البخاري، الذي كان ‏باشر مهمته أمس فعقد لقاءات عدة منها لقاءه مع وزير الخارجية جبران باسيل‎.‎

البلاد امام محطة حاسمة في الساعات المقبلة، من شأنها ان سلكت المسار المحدّد لها لبنانيّاً ان تنزع فتيل التوتر ‏الحدودي، سواء حول الحدود البحرية جنوباً، وكذلك حول الجدار الاسمنتي الذي تسعى اسرائيل الى بنائه ضمن ‏المنطقة المتنازع عليها. وهذا ما سيتحدد خلال الاجتماع العسكري الذي سيعقد غداً بين لبنان واسرائيل ‏و"اليونيفيل‎".‎
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48508
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أبرز ما تناولته الصحافة 2018-3-13     الثلاثاء 13 مارس 2018, 9:55 am

أبرز ما تناولته الصحافة الدولية 2018-3-13





أمد / "2017 أسوأ عام على أطفال سوريا منذ اندلاع الصراع"، وقراءة في حروب تجارية بين الصين والولايات المتحدة قد تتحول تدريجياً إلى حروب حقيقية، من أهم موضوعات الصحف البريطانية.
ونقرأ في صحيفة الغارديان تقريرا لمراسل الصحيفة في بيروت مارتن شلوف بعنوان "خائفون داخل بيوتهم وخارجها - 2017 أسوأ عام على أطفال سوريا بحسب يونيسف".
وقال كاتب التقرير إن أطفال سوريا الذين نشأوا خلال الحرب يعانون من الإصابات الجسدية ومن سوء التغذية فضلاً عن الصدمات النفسية، مشيراً إلى أنه لا يبدو هناك أي بارقة أمل لتحسن أحوالهم.
وأضاف أن جيلاً من الأطفال السوريين يواجهون اضطرابات نفسية ومعرضون للخطر أكثر من وقت مضى لاسيما مع مقتل عدد من الأطفال هو الأعلى على الإطلاق في عام 2017، بنسبة تزيد عن 50 في المئة عان عام 2016.
وأشار كاتب التقرير إلى تقرير لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) أكد أن عام 2017 هو أسوأ عام على شباب سوريا مع اقتراب النزاع من بدء عامه الثامن.
ونقل كاتب المقال عن خيرت كابالاري، المدير الإقليمي للمنظمة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، قوله إن "أطفال سوريا يعانون من الندوب الداخلية والخارجية التي لن تزول".
ويحتاج أكثر من 13 مليون شخص في سوريا لمساعدة إنسانية، نصفهم من الأطفال، بحسب الأمم المتحدة.
وقالت المنظمة إن نصف عدد النازحين السوريين البالغ عددهم 6.1 مليون نازح داخل سوريا هم من الأطفال، مضيفة أن أحدث الإحصائيات تشير إلى أن نحو 6550 شخصاً ينزحون يومياً في سوريا.
وأوضح كاتب التقرير أن الشهور الأولى لعام 2018 كانت سيئة للأطفال أيضاً.
ونقل الكاتب عن غسان شمسي الذي يقطن في مدينة دوما كبرى مدن الغوطة الشرقية قوله إن "استراتيجية النظام السوري التي يتبعها هي واضحة بوحشية فهم يريدون إرهاب الجميع ودفعهم للركض نحو الحدود إما للاستسلام أو الموت".
حروب تجارية
ونطالع في صحيفة الفايننشال تايمز مقالاً لجدعون راتشمان بعنوان "الحروب التجارية قد تتحول إلى حروب حقيقية".
وقال كاتب المقال إن "الأسبوع الماضي شهد انهيار أسس العلاقة التي ربطت بين الولايات المتحدة والصين"، مضيفاً أن "التطورات الرئيسية في أمريكا تمثلت في سياسة الحماية أما في الصين فتحولها إلى حكم الفرد الواحد".
وأضاف أنه خلال الأربعين سنة الماضية روج أكبر اقتصاديين في العالم للعولمة استنادا إلى تفاهمات حول كيفية تعامل الطرف الآخر.
وظن الصينيون أن الولايات المتحدة ستواصل دعم التجارة الحرة، كما اعتقد الأمريكيون أن التحرر الاقتصادي في الصين سيفضي في النهاية إلى التحرر السياسي، بحسب صاحب المقال.
وأشار إلى أن هذين الافتراضين لم يعودا قائمين، إذ وافق البرلمان الصيني على مقترح للحزب الشيوعي يلغي تحديد فترات بقاء رئيس البلاد في السلطة، وهو ما يفسح المجال للرئيس شي جينبينغ للبقاء في السلطة مدى الحياة.
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن منذ ثلاثة أيام عن رسوم جمركية على واردات الألومنيوم والصلب، وقال في تغريده بموقع توتير "الحروب التجارية جيدة ويسهل الفوز فيها".
وختم الكاتب بالقول إن "ثقة ترامب المتهورة تتجاهل المخاطر التي تتأتى من الحروب التجارية"، مضيفاً أن هذه المخاطر "ليست اقتصادية فحسب بل من المحتمل أن تتحول يوماً بعد يوم إلى حرب حقيقية".
مخاطر مادة الرصاص
كان يُعتقد في السابق أن التعرض البسيط لمادة الرصاص يعد أمراً غير مؤذ ، إلا أن هذه الدراسةأثبتت عكس ذلك.
ونقرأ في صحيفة التايمز تقريرا لكريس سميث بعنوان "علماء: 1 من أصل 5 من حالات الوفاة مرتبطة بتلوث الرصاص".
وقال كاتب التقرير إن نحو حالة من أصل 5 حالات الوفاة في الولايات المتحدة لها علاقة بالتسمم بمادة الرصاص في عوادم السيارات، مضيفاً أن التعرض بنسب قليلة لهذه المادة قد يكون مميتاً أيضاً، بحسب باحثين.
وأضاف أن بروس لانفير من جامعة سايمون فريزير في فانكوفر أشرف على هذه الدراسة التي نشرت في دورية لانست الطبية.
وأوضح أن هذه الدراسة اعتمدت على بحوث في الولايات المتحدة، وأنها نظرت في نسبة تعرض المواطنين للرصاص، وتوصلت إلى نتيجة مفادها أن الرصاص قد يسبب وفاة 100 ألف شخص سنوياً.
وأشار التقرير إلى أن مادة الرصاص معروفة منذ فترة طويلة بأنها سامة إلا أنها استُخدمت في البنزين لإطالة عمر محركات السيارات، مضيفاً أنه تم الاستغناء عن هذه المادة منذ عام 1990 بعد تنامي القلق من تأثيرها السلبي على الطبيعية وعلى أدمغة الأطفال وعلاقتها بأمراض القلب.
وكان يُعتقد في السابق أن التعرض البسيط لمادة الرصاص يعد أمراً غير مؤذ، إلا أن هذه الدراسة أثبتت عكس ذلك.
وتابع الباحثون حالة 14300 شخص لمدة 20 عاماً حيث قاسوا خلالها معدلات الرصاص في دمائهم منذ نهاية عام 1980 إلى بداية 1990.
وتوفي خلال هذه الدراسة 4422 شخصاً.
وأردف أن الدراسة أثبتت أن بين الأشخاص الذين يتعرضون لمعدلات عالية من مادة الرصاص هناك 70 في المئة معرضون للموت جراء الإصابة بأمراض القلب كما يزيد لديهم مرتين احتمال الموت جراء انسداد الشرايين.





عرض لأبرز ما نشر اليوم في الصحف الأوروبية


ركزت الصحف الصادرة اليوم لاثنين ببلدان أوربا الغربية على عدة قضايا من بينها فضيحة مجزرة (فيفيبا) التي هزت قطاع اللحوم ببلجيكا وإعادة انتخاب مارين لوبين على رأس حزب اليمين المتطرف الفرنسي بالإضافة إلى عملية تسميم جاسوس روسي سابق فوق التراب البريطاني وقضية التحالفات المحتملة لتشكيل حكومة جديدة في إيطاليا فضلا عن اتفاق الائتلاف الحاكم بين المسيحيين والاشتراكيين بألمانيا وقضية كسي جينيين زعيم الحزب الشيوعي الصيني الذي يسعى إلى تعزيز سلطات النظام.

ففي بلجيكا توقفت ( لاليبر بلجيك ) عند فضيحة اللحوم بمجزرة ( فيفيبا ) إحدى أكبر المجازر في بلجيكا مؤكدة أن الضغط بدأ يشتد على الشركة البلجيكية في وقت توجه فيه أصابع الاتهام إلى الوكالة الفدرالية لسلامة السلسلة الغذائية، خاصة من قبل المهنيين.

وذكرت الجريدة، نقلا عن الكاتب العام لفدرالية والوني للفلاحة إيفان هايز أن هذه القضية فرصة للتفكير في سبل تطوير طريقة عمل الوكالة من أجل الوقوف عند الاختلالات في منبعها.

وتحت عنوان " في قلب فضيحة اللحوم، فيربيست تعيش تحت الضغط "، اهتمت (لوسوار) بفضيحة الغش التي تم اكتشافها بمجزرة فيفيبا بباستوني وردود الفعل التي اثارتها من قبل المهنيين.

واعتبرت (لوسوار) هذه الفضيحة عاصفة إعلامية وقضائية قوية ضربت مجزرة فيفيبا، مشيرة إلى أن الشركة البلجيكية أصبحت هدفا لفدرالية والوني للفلاحة التي تدافع عن مصالح مربي الماشية.

واهتمت ( لوسوار ) أيضا بإعادة انتخاب مارين لوبين على رأس الجبهة الوطنية بفرنسا، مشيرة إلى أن مارين تريد تغيير إسم الحزب دون تغيير إيديولوجيته.

وكتبت على عمودها أن الجبهة الوطنية ستصبح التجمع الوطني، لكنها ستحتفظ بأسماء ستذكرنا دائما بماضيه.

وفي إسبانيا قالت صحيفة ( البايس ) إن ماريانو راخوي رئيس الحكومة والأمين العام للحزب الشعبي يرغب في تسريع عملية إبرام اتفاق مع الحزب العمالي الاشتراكي بشأن تمويل الجهات التي تتمتع بالحكم الذاتي قبل 15 شهرا من الانتخابات الجهوية وذلك من أجل التصدي ووقف عملية صعود حزب الوسط ( سيدوادانوس ) كما أظهرته استطلاعات الرأي .

وأضافت الصحيفة أن الحكومة تريد أن تستقطب الحزب العمالي الاشتراكي لإطلاق رسالة مفادها أن الحزبين معا ( الحزب الشعبي والحزب الاشتراكي العمالي ) هما اللذان يضمنان الرفاه الاجتماعي مشيرة إلى أن قادة الحزب الاشتراكي على الصعيد الجهوي والإقليمي يعتبرون أنه من الصعب الاتفاق مع الحزب الشعبي في ظل اختلافات كبيرة حول هذا الموضوع .

ومن جهتها كتبت صحيفة ( إلموندو ) أن زعيم الحزب الاشتراكي العمالي بيدرو سانشيز فشل في محاولته إظهار وحدة الحزب أكثر بعد إعادة انتخابه على رأسه مضيفة أن هناك شخصيات ووجوه كبيرة في الحزب الاشتراكي العمالي رفضت المشاركة في اجتماع قد ينعقد خلال هذا الأسبوع حول الحكامة الجيدة .

وقالت الصحيفة إنه بعد مرور 10 أشهر على إعادة انتخابه على رأس الحزب لا يزال سانشيز غير قادر على استعادة الوحدة المفقودة للحزب الاشتراكي العمالي.

وبدورها قالت صحيفة ( أ بي سي ) إن ماريانو راخوي حرر جدول أعماله حتى يوم الأربعاء المقبل من أجل التركيز على النقاش حول معاشات التقاعد الذي تعتبره الحكومة حاسما وسيؤثر على عملية التصويت خلال الانتخابات القادمة .

أما في بريطانيا فواصلت الصحف اهتمامها بعملية تسميم جاسوس روسي سابق وابنته لوليا بمادة كيماوية تتلف الأعصاب فوق التراب البريطاني .

وفي هذا الإطار سلطت صحيفة ( دايلي تلغراف ) الضوء على ردة فعل سكان مدينة سالزبوري التي تعرض فيها سيرجي سكريبال البالغ من العمر 66 عاما وابنته يوليا البالغة من العمر 33 عاما لاعتداء بمادة كيماوية مشيرة إلى أنهما لا يزالان يخصعان للعلاج في المستشفى " ووضعيتهما الصحية خطيرة وإن كانت مستقرة " .

وأضافت الصحيفة أن ساكنة سالزبوري ( جنوب إنجلترا ) تتساءل عن سبب تباطؤ السلطات في الإعلان عن اكتشافها لبقايا مادة سامة تتلف الأعصاب وجدوها في مطعم وفي حانة بالمدينة مشيرة إلى أن المئات من زبناء هذه الفضاءات تلقوا تعليمات من أجل إزالة أية آثار لهذه المادة السامة من على ملابسهم.

ومن جهتها كتبت صحيفة ( الغارديان ) أن الشرطة البريطانية قررت استدعاء الجيش لدعم عمليات البحث والتقصي حول هذه القضية مما يؤكد أنها تكتسي حساسية كبيرة لدى السلطات في لندن .

وأوضحت أن وزير المالية البريطاني فيليب هاموند أكد أن الحكومة البريطانية ستقدم ردا " مناسبا " إذا ما ثبت أن دولة أجنبية متورطة في عملية تسميم سيرجي سكريبال .

وقال " يجب أن نسمح لتحقيقات الشرطة أن تأخذ مجراها لكن إذا أثبت التحقيق تدخل أية دولة أجنبية فسيكون الأمر خطيرا للغاية وسترد الحكومة بالشكل المناسب " .

أما صحيفة ( دايلي مايل ) فقالت إن الشرطة البريطانية تمكنت في إطار تحقيقاتها حول هذا الملف من تحديد هوية 200 شاهد كما أخضعت للفحص أزيد من 240 قطعة من الأدلة بالإضافة إلى كمية كبيرة من التسجيلات بالفيديو تم أخذها من كاميرات المراقبة المثبتة بهذه الأماكن .

وحسب صحيفة ( صنداي تايمز ) فقد دعا كل من وزير الخارجية بوريس جونسون ووزير الدفاع غافين ويليامسون ووزير المالية فيليب هاموند رئيسة الوزراء تيريزا ماي إلى اتخاذ موقف صارم ضد روسيا والإعلان عن عقوبات في حقها ابتداء من اليوم الاثنين مشيرة إلى أن موسكو نفت أي تورط لها في هذه القضية .

وفي سويسرا، ركزت الصحف على التوجه الجديد لحزب " الجبهة الوطنية " الفرنسي الذي عقد مؤتمرا حاسما في نهاية هذا الأسبوع.

وأشارت صحيفة ( تريبيون دو جنيف ) تحت عنوان " الجبهة الوطنية تتأرجح مرة أخرى" ، الى تراجع معسكر ماري لوبان منذ الانتخابات الرئاسية في عام 2017 ، متأثرا بالأداء التلفزيوني المخيب لمرشحته أمام إيمانويل ماكرون.

وكتبت صحيفة ( لوتون ) تحت عنوان أن الغضب الذي لا تزال الجبهة الوطنية تأمل في الركوب عليه في فرنسا هو حقيقة واقعية، مشيرة الى أن " تجاهله سيكون خطأ كبيرا في الوقت الذي اختتم مؤتمرها هذا الأحد في ليل بعد المداخلة المثيرة للأمريكي ستيف بانون".

ووفقا للصحيفة، فإن بانون يتجول منذ عدة أيام في العواصم الأوربية مع نفس الرسالة: إن رفض النخب المعولمة ويدق ناقوس الموت للأنظمة السياسية الغربية والأحزاب التقليدية.

وأكدت صحيفة ( فانت كاتر اور ) من جانبها أن رئيسة الحزب تسعى الى الوصول إلى السلطة بحزب غيرت تسميته الى " التجمع الوطني"، مشيرة الى أنه فقط 52 في المائة من الأعضاء وافقوا على مبدأ تغيير الاسم.

وبإيطاليا واصلت الصحف اهتمامها بالتحالفات المحتملة لتشكيل حكومة جديدة في ظل عدم حصول أي قوة سياسية على الأغلبية المطلقة.

وكتبت صحيفة (كوريري ديلا سيرا ) في هذا الصدد أنه من المرجح أن يكون ميلاد حكومة جديدة واحدة من أصعب الرهانات السياسية في جمهورية إيطاليا.

وأضاقت انه ابتداء من الأسابيع المقبلة ، أي من 19 مارس إلى 10 أبريل سيتم الشروع في مرحلة التمهيد لاختيار رئيس حكومة جديدة، إذ بمجرد تنصيب رئيسي مجلسي النواب والشيوخ يوم 23 مارس قد يتم التصويت في البرلمان على منح الثقة لرئيس الوزراء الجديد في حال التوصل إلى ائتلاف حكومي لم تعرف بعد مكوناته.

وذكرت صحيفة ( لاستامبا ) أن زعيم تحالف اليمين رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلسكوني استبعد اختيار رابطة الشمال التحالف أو التعاون مع حركة خمس نجوم.

وأشارت إلى أن برلسكوني اعتبر أن تشكيل ائتلاف حكومي يترأسه ماثيو سالفيني باعتباره زعيم أول حزب يميني متطرف فاز ضمن تحالف اليمين بالانتخابات قد يتطلب شهورا ليحظى بالثقة في البرلمان، مضيفة أنه في حال تعسر تشكيل حكومة وتم الرجوع إلى صناديق الاقتراع، فإن ذلك سيكون مؤشرا سيئا على الديمقراطية في البلاد كما أنه لن يكون حاسما في فرز أغلبية برلمانية مطلقة.

أما في ألمانيا فركزت الصحف اهتماماتها على التوقيع اليوم الاثنين على اتفاق الائتلاف الحاكم بين المسيحيين والاشتراكيين بالمانيا، وكذا على مؤتمر حزب " الجبهة الوطنية " الفرنسي اليميني المتطرف.

وقالت صحيفة "دي فيلت" بخصوص توقيع اتفاق الائتلاف، إن الاقتصاديين يرون ان الاتحاد المسيحي والحزب الاشتراكي الديمقراطي اتفقا على سياسة لا تهيئ البلاد لمواجهة الأوقات الصعبة، مشيرة الى أنه من المفارقات أن الفروع الاقتصادية الرئيسية مهددة بالتراجع.

وتابعت أن الاحزاب الحليفة تعد بائتلاف تحت عنوان " انطلاقة لأوروبا، زخم جديد لألمانيا "، لكن المشكل في كون برنامج العمل ، الذي تفاوضت عليه أنغيلا ميركل ومارتن شولتس وهورست زيهوفر ، لا يفي بهذا الوعد - على الأقل ليس بالنسبة للسياسة الاقتصادية.

وبخصوص مؤتمر حزب ماري لوبان ، كتبت صحيفة "زود دويتشه تسايتونغ" أنه "عندما يغير حزب اسمه بعد هزيمة ، فإن الامر يشبه إلى حد ما الذهاب إلى مصفف الشعر بعد الانفصال، يبدو الأمر يائسا بعض الشيء، لم يعد المتطرفون اليمينيون في فرنسا حول مارين لوبان يمثلون" الجبهة الوطنية "، ولكن" التجمع الوطني ".

ومن جانبها ترى صحيفة "فرانكفورتر روند شاو" أن برنامج الحزب ظل كما هو مناهضا للاتحاد الأوروبي و للمهاجرين ، وظلت رئيسة الحزب الجديدة هي نفسها السابقة مثلما هو الحديث المزيف عن التجديد الكلي للحزب، مؤكدة "أن الشعبويين اليمينيين في فرنسا سيبقون في مكانهم: في الأسفل".

وأضافت اليوميىة انه كما حصل من قبل، يشعر جزء كبير من الفرنسيين بأن النخب تخلوا عنهم، مشيرة الى أن "وعد الرئيس ماكرون بانشاء اتحاد أوروبي يحمي المواطنين لم يتم الوفاء به".

وفي فرنسا كتبت صحيفة (لوباريزيان) انه منذ توليه زعامة الحزب الشيوعي الصيني متم 2012 ، ووصوله الى السلطة بداية 2013 ،عمل كسي جينبين على تعزيز سلطات النظام، معتمدا على الدعاية والحضور القوي في وسائل الاعلام التابعة للدولة.

واضافت الصحيفة ان الرئيس الصيني جينبين ركز السلطة حول شخصه،وهو ما لم يفعله أي رئيس صيني منذ ربع قرن، ودخل في مسلسل لمحاربة الرشوة حيث تمت معاقبة ازيد من مليون اطار، مشيرة الى ان معارضيه رأوا في ذلك وسيلة للتخلص من خصومه الداخليين.

من جهتها اعتبرت صحيفة (ليبراسيون) ان جينبين يبحث في مواجهة الغرب عن تجسيد قوة عظمى عصرية ومحترمة في افق 2050 ، لكن دون تحقيق أي تنازلات بخصوص الحريات الفردية.

وذكرت الصحيفة في هذا الصدد بصدور قانون يمنع المعارضة عبر الانترنيت ،وبادانة عدد من المدافعين عن حقوق الانسان بعقوبات قاسية، وبوفاة المناضل الديموقراطي ليو كسيابو الحاصل على جائزة نوبل للسلام 2010 ، داخل السجن رغم نداءات العفو الاتية من الخارج.

واضافت الصحيفة ان طموح الرئيس الصيني البقاء في السلطة الى ما بعد 2023 ، يمكن اعتباره الحدث غير المتوقع، بعد ثلاثة عقود من نظام سياسي اعتاد على تجنب المفاجآت.

من جانبها ذكرت صحيفة (لوموند) ان جينبين ، منقذ حزب يعتبر انه يتخبط في ازمة، لم يتوقف خلال الخمس سنوات الماضية، عن الدفع به الى صلب اللعبة جاعلا منه ضامنا للنظام والانضباط في مسار بحث الصين عن القوة والثروة .

وفي البرتغال، اهتمت الصحف بهجرة الأطباء الشباب والقفزة السياحية وتأثيرها على نشاط شركات النقل الجوي . وكتبت صحيفة (بوبليكو) أن عددا من الأطباء المتخصصين غادروا البلاد خلال السنوات الأخيرة من أجل البحث عن ظروف عمل أفضل ، مسجلة أن هذه الهجرة بدأت تتباطأ.

وأضافت ان رئيس الجمعية الأوروبية للأطباء مايس دو دوس حذر من موجة هحرة جديدة ذات خصائص مختلفة : في غضون خمس سنوات سنشهد قفزة لدى الأطباء الشباب الباحثين عن مناصب عمل شاغرة من اجل متابعة الدراسة في التخصص الطبي الذي يختارونه، لأنه غير موجود في البرتغال .

وأشارت إلى أن هذا التحذير يدعمه الرئيس السابق للمجلس الوطني للأطباء الداخليين إدسون أوليفييرا الذي اعتبر أن هذه الحركية يمكن أن تنطلق حتى في ظرف ثلاث سنوات مع تنامي عدد الشباب الذين لا يتوفرون على فرص لاستكمال تكوينهم الطبي.

من جانبها، كتبت صحيفة (دياريو دي نوتيسيا) ان البرتغال حطمت الرقم القياسي في عدد السياح الذين يتوافدون عليها ، ما جعل شركات النقل الجوي العاملة في البرتغال تطلق أزيد من 20 خطا جويا جديدا والرفع من عدد الرحلات المتجهة لبعض الجهات.

وتابعت اليومية أن فصل الصيف على الأبواب، و بناء على هذه التطورات الإيجابية يتوقع تسجيل زيادة في عدد المسافرين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48508
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أبرز ما تناولته الصحافة 2018-3-13     الثلاثاء 13 مارس 2018, 9:59 am

قراءة في مضامين أبرز الصحف بأمريكا الشمالية



الثلاثاء 13 مارس 2018 

اهتمت الصحف الصادرة بأمريكا الشمالية بالمعارضة الجمهورية لقرار الرئيس دونالد ترامب فرض رسوم جمركية مرتفعة على واردات الصلب والألمنيوم ، وتداعيات الموقف الأمريكي إزاء مفاوضات تجديد اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية على العلاقات بين واشنطن وأوتاوا.

وكتبت صحيفة (ذ هيل ) أن قرار الرئيس دونالد ترامب بفرض رسوم جمركية مرتفعة على واردات الصلب والألمنيوم كان له تأثير سلبي على قيادة الحزب الجمهوري وأغلبيته في الكونجرس.

وبعدما ذكرت بأن مسؤولي الحزب الجمهوري كانوا دائما ملتفين حول الرئيس حتى وإن كانت لهم وجهات نظر مختلفة بشأن عدد من القضايا ، مثل التجارة، اعتبرت الصحيفة أن إعلانه عن هذه الإجراءات الحمائية كان بمثابة ضربة قوية لعدد من المسؤولين المنتخبين المعروفين بدعمهم للتجارة الحرة وبكونهم حلفاء للرئيس في الكونغرس.

وفي السياق ذاته ،كتبت (بوليتيكو) أن السناتور الجمهوري في ولاية أريزونا ،جيف فلاك ، يعتزم تقديم مشروع قانون لإلغاء هذه الإجراءات ، قائلا إن الكونجرس " لا يمكن أن يكون متواطئا مع إدارة ترامب التي تقودنا نحو كارثة اقتصادية".

واعتبر فلاك ،وفقا للصحيفة، أنه من الصعب على الأغلبية الجمهورية الحصول على ما يكفي من الأصوات لتمرير هذا القانون ،غير أنه أكد أنه "يجب عليها أن تحاول مع ذلك"، مشيرا إلى إلغاء الكونغرس سنة 1970 ، للرسوم التي فرضها الرئيس السابق جيمي كارتر على النفط.

في موضوع آخر ، ذكرت صحيفة (واشنطن بوست) أن إدارة الرئيس ترامب ستقدم الدعم للولايات الأمريكية التي ترغب في تدريب المعلمين أو موظفي المدارس على التعامل مع الأسلحة ، من أجل منع عمليات القتل مثل تلك التي أدت إلى مقتل 17 شخصا في فلوريدا الشهر الماضي.

في كندا ، كتبت ( بريس) أنه في الوقت الذي تمارس فيه الولايات المتحدة الضغط على مفاوضات تحديث اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية ، أكدت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند أن بلادها لن تذعن للمضايقات الأمريكية.

من جانبها ، ذكرت صحفية (لوسولاي) أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ربما يكون قد أعفى كندا من الرسوم المفروضة على الصلب والألمنيوم ، مسجلة أن الشكوك ماتزال قائمة حول تفعيل هذا القرار ونطاقه الزمني.

وافادت الصحيفة أن رئيس الوزراء جوستين ترودو ، المدرك للمخاوف التي تنتاب ارباب هذه الصناعة والعاملين بها ، سيقوم بحر الأسبوع الجاري بجولة "لإظهار دعم حكومة أوتاوا لعمال الصلب والألمنيوم ".

في المكسيك، أوردت صحيفة (لاحورنادا) خبر انفجار عبارة كانت راسية على الرصيف في بلايا ديل كارمن ، وهو منتجع سياحي في شبه جزيرة يوكاتان في جنوب شرق المكسيك ، مما أدى إلى إصابة 25 شخصا من ضمنهم عدد من السياح، مشيرة إلى أن المدعي العام للجمهورية أكد أن لاصلة للحادث بالجريمة المنظمة أو العمل الارهابي.

وذكرت الصحيفة أن أزيد من 900 عنصر من الأقسام السبعة للشرطة الاتحادية قد تم نشرهم في ولاية كوينتانا رو لتعزيز عمليات المراقبة وحماية الفنادق والمناطق السياحية.

صحيفة (إكسكيلسيور) أفادت أن الرئيس انريكي بينيا نييتو شارك في حفل التنصيب الرسمي لرئيس الشيلي الجديد سيباستيان بينيرا ، مضيفة أن هذا الاخير تقلد منصبه خلفا للرئيسة الاشتراكية المنتهية ولايتها ميشيل باشيليه.

على صعيد آخر، اهتمت (إل سول دي ميخيكو)بالانتخابات التي أجريت في كوبا ، مشيرة إلى أن الكوبيين اختاورا ممثليهم في الجمعية الوطنية ، التي ستتولى الشهر المقبل اختيار خلف الرئيس راؤول كاسترو وبالتالي طي صفحة من التاريخ السياسي للبلاد.




إطلالة على أبرز الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبيّة





الثلاثاء 13 مارس 2018 

اهتمت الصحف الصادرة ببلدان أمريكا الجنوبية بجملة من المواضيع، من أبرزها العلاقات الأرجنتينية الشيلية، ومشاركة الرئيس الأمريكي في قمة الأمريكتين الثامنة بالبيرو، والمباحثات بين الرئيسين البرازيلي، ميشال تامر، والأرجنتيني ماوريسيو ماكري، وتنصيب سيباستيان بينيرا رئيسا جديدا للشيلي، والانتخابات التشريعية في كولومبيا.

ففي الأرجنتين، توقفت الصحف المحلية عند مواضيع من أبرزها العلاقات الأرجنتينية الشيلية، و الاجتماع المرتقب بين الحكومة و الاتحاد الصناعي الأرجنتيني.

و هكذا، كتبت يومية "كلارين" أن الرئيس ماوريسيو ماكري أجرى مباحثات مع نظيره الشيلي الجديد، سيباستيان بينيرا، قبل حفل تنصيب الأخير بمقر الكونغريس بمدينة فالباريسو، داعيا إلى إطلاق مشاريع مشتركة لتحسين التكامل بين البلدين، لا سيما في المجال الطاقي.

و أضافت أن ماكري وبينيرا اتفقا على عقد لقاء في 24 أبريل المقبل بالعاصمة بوينوس أيريس، موردة تأكيد الرئيس الأرجنتيني "أن كل الظروف اللازمة متوفرة لإرساء تكامل أكبر، والرفع من مستوى التعاون وعدد الرحلات الجوية، وتعزيز التكامل الطاقي" بين البلدين الجارين.

و من جهتها، و تحت عنوان "ماكري يخفض التوتر مع رجال الأعمال و يطالب بالتنافسية"، أوردت يومية "لاناسيون" أن الشعار المشترك بين الحكومة و الاتحاد الصناعي الأرجنتيني، خلال اللقاء الذي سيجمعهما، هو خفض حدة المواجهة بينهما.

و أشارت إلى أن الحكومة تعتزم دعوة الاتحاد الصناعي إلى إطلاق دينامية أكبر بالقطاع من أجل التغلب على مشاكل المنافسة التي تشمل مختلف جوانب الإنتاج، مبرزة أنها لا تعتزم تغيير خريطة الطريق الخاصة بها في هذا القطاع.

و نقلت الصحيفة عن مصدر من الحكومة قوله إن الاتحاد بحاجة إلى أخذ زمام المبادرة، وعدم الاكتفاء برفع مطالبه.

و بالبيرو، تركزت اهتمامات الصحف حول تأكيد مشاركة دونالد ترامب في قمة الأمريكتين الثامنة بليما، و نمو الصادرات البيروفية خلال السنة الماضية.

و هكذا، كتبت يومية "لاريبوبليكا" أن البيت الأبيض أكد مشاركة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في قمة الأمريكتين الثامنة التي ستنعقد بالعاصمة ليما يومي 13 و 14 أبريل المقبل، مشيرة إلى أن ترامب سيجري مباحثات على هامش القمة مع نظيره البيروفي ، بيدرو بابلو كوشينسكي.

و أضافت اليومية، استنادا إلى بلاغ للبيت الأبيض، أن هذه الزيارة "توضح عزم الرئيس (ترامب) على تعميق علاقات بلاده التاريخية مع شركائها في المنطقة وتعزيز التزامها المشترك بتحسين أمن و ازدهار شعوب الأمريكتين"، موضحة أن الأمر يتعلق بأول زيارة يقوم بها ترامب إلى أمريكا اللاتينية.

و من جهتها، أوردت يومية "إل كوميرسيو"، بناء على معطيات للبنك المركزي البيروفي، أن قيمة صادرات البلد الجنوب أمريكي السنوية حققت خلال السنة الماضية نموا بلغ 21.4 بالمائة، ليكون بذلك أعلى معدل يسجل بمنطقة أمريكا اللاتينية.

و ذكرت الصحيفة أنه بحسب منظمة التجارة العالمية فقد تجاوز نمو الصادرات البيروفية المعدل السنوي بالمنطقة الذي بلغ 13.8 بالمائة.

وفي البرازيل، توقفت الصحف عند المباحثات بين الرئيسين البرازيلي، ميشال تامر، والأرجنتيني ماوريسيو ماكري، بالشيلي، وإصابة عشرات الأشخاص خلال حفل بأحد الأحياء العشوائية بريو دي جانيرو، وإضراب قطاع البريد.

وكتبت "أو إيستادو دي ساو باولو" أن الرئيسين البرازيلي والأرجنتيني، أجريا على هامش مشاركتهما في حفل تنصيب الرئيس الشيلي الجديد، سيباستيان بينيرا، مباحثات تمحوت حول سبل إرساء تحالف بين السوق المشتركة الجنوبية "الميركوسور" والاتحاد الأوروبي.

وأضافت أن قائدي البلدين تطرقا ل "التحالف بين الميركوسور والاتحاد الأروبي الذي شهد تقدما".

وأوردت تأكيد الرئيس البرازيلي أن وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي والميركوسور سيعقدون اجتماعا في أقرب وقت بهذا الشأن، متوقعا أن يتوصل الجانبان إلى اتفاق بينهما بهذا الخصوص.

وسلطت "أو غلوبو" الضوء على إصابة 76 شخصا ليلة السبت-الأحد، خلال حفل نظم بحي فيلا كروزيرو العشوائي شمال ريو.

وأضافت اليومية أن هذه الإصابات سجلت إثر موجة من الهلع تسبب فيها إطلاق للنار خلال الحفل.

وذكرت "فولها دي ساو باولو" أن موظفي بريد البرازيل "كوريوس" سيضربون عن العمل احتجاجا على تعديل مخطط التغطية الصحة الذين كانوا يستفيدون منه، وإغلاق بعض الوكالات البريدية وتسريح العمال.

وأوضحت اليومية، استنادا إلى جمعية مهنيي البريد، أن 21 من ولايات البلاد والعاصمة الفدرالية ستشارك في هذه الحركة الاحتجاجية.

وفي الشيلي، استحوذ تنصيب سيباستيان بينيرا رئيسا جديدا للبلاد على اهتمامات الصحف المحلية الصادرة اليوم.

وكتبت "إل ميركيريو" أن اليميني بينيرا أدى اليمين الدستورية رئيسا جديدا للبلاد ضمن ولاية جديدة بعد أربع سنوات من حكم وسط اليسار.

وأضافت أن بينيرا، الذي سبق أن تولى مقاليد الحكم في بلاده في الفترة ما بين 2010 و 2014، تقلد وشاح الرئاسة من قبل الرئيسة المنتهية ولايتها ميشال باشليت في حفل التنصيب بمقر الكونغريس بفالباريسو على المحيط الهادي.

وأبرزت "لا تيرسيرا" أن العديد من قادة الدول بالمنطقة حضروا حفل أداء القسم من ضمنهم الرئيس البرازيلي ميشال تامر والمكسيكي إينريكي بينيا نييتو، والبوليفي إيفو موراليس، والأرجنتيني ماوريسيو ماكري.

وأفادت "أمبيتو فينانسيرو" أن بداية الولاية الثانية لبينيرا على رأس البلاد تزامنت مع اتجاه أسعار النحاس، المصدر الرئيسي للمداخيل الشيلية من الصادرات، نحو الارتفاع وهو ما يعزز من مداخيل البلد الجنوب أمريكي وينعش اقتصاده.

ويعد بينيرا، الذي كان يمتلك قناة تلفزيونية وناديا لكرة القدم، واحدا من أكبر الأغنياء بالبلاد بثروة قدرت سنة 2017 ب 2.7 مليار دولار.

وأشارت يومية "لا تيرسيرا" إلى أن ساكن قصر لا مونيدا الجديد لا يتوفر على أغلبية بالبرلمان وسيكون بحاجة إلى إرساء تحالفات لقيادة البلاد.

ومنذ تسعينيات القرن الماضي، باتت الشيلي، التي طبعتها حقبة ديكتاتورية بينوشي، تمثل قطبا للاستقرار السياسي والدينامية الاقتصادية بالمنطقة.

وفي كولومبيا، تركزت اهتمامات الصحف المحلية على الانتخابات التشريعية التي نظمها البلد الجنوب أمريكي وارتفاع الاستثمارات الأجنبية الخاصة سنة 2017.

وسلطت مختلف الصحف الضوء على الانتخابات التشريعية التي جرت بكولومبيا لانتخاب 108 من أعضاء مجلس الشيوخ، و 172 نائبا بمجلس النواب، لولاية تمتد لأربع سنوات.

وذكرت اليوميات الكولومبية أنه لم يسجل أي حادث يذكر خلال هذه الانتخابات، مضيفة أنها المرة الأولى في تاريخ البلاد التي يشارك فيها حزب "فارك" المنبثق عن حركة "القوات المسلحة الثورية لكولومبيا" المنحلة، في هذه الاستحقاقات.

وتناقلت تثمين الرئيس خوان مانويل سانتوس "المشاركة المكثفة" في هذه الاستحقاقات دون تقديم أرقام محددة بهذا الخصوص، مرجحة فوز أحزاب اليمين بهذا الاستحقاق بناء على ما جاء في استطلاعات الرأي الأخيرة.

وأوردت أنه بالتوازي مع الانتخابات التشريعية، نظم الائتلافان اليميني "التحالف الموسع من أجل كولومبيا"، واليساري "الاندماج الاجتماعي من أجل السلام"، انتخابات داخلية منفصلة لتحديد مرشحي هما في الانتخابات الرئاسية القادمة.

وأفادت "بورتافوليو"، استنادا إلى أرقام للجمعية الكولومبية لصناديق الرأسمال الخاص، بتسجيل ارتفاع في حجم الاستثمارات الأجنبية الخاصة في كولومبيا.

وأضافت أن استثمارات الصناديق الأجنبية الخاصة عرفت ارتفاعا في العام الماضي لتصل إلى 14 مليار دولار ضمن ارتفاع ب 18.8 في المائة مقارنة مع 2016.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48508
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أبرز ما تناولته الصحافة 2018-3-13     الثلاثاء 13 مارس 2018, 10:01 am

أبرز ما تناولته الصحافة الإسرائيلية 13/3/2018



أمد/ أهم ما ورد في الإعلام العبري صباح اليوم الثلاثاء :
القناة 14 العبرية: 
- مؤتمر خاص يعقد اليوم في البيت الأبيض بحضور إسرائيل لمناقشة أزمة غزة. 
- غالبية الجمهور في "إسرائيل" يعارضون اجراء انتخابات مبكرة، ويعتقدون أن نتنياهو وهو الأنسب لحكم البلاد.
- مصير الائتلاف الحكومي: نتنياهو هاتف ليبرمان الليلة، وفشل في اقناعه.

القناة 2 العبرية: 
- أحزاب المعارضة الإسرائيلية تقدم طلبا لحل الكنيست وتقديم موعد الانتخابات. 
- اليوم سيتم سماع صفارات الإنذار مرتين خلال تدريبات للجبهة الداخلية بالجيش.
- حالة الطقس: يطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة خلال ساعات النهار.

القناة 7 العبرية: 
- قوات حرس الحدود قامت بإزالة يافطة وضعت على بوابة مقبلة صلاح الدين بالقدس، مكتوب عليها مقبرة الشهداء. 
- الجيش يصدر تعليمات جديدة لجنوده لعدم الدخول للقرى والمدن الفلسطينية بالضفة.
-الوزير كاتس: لسنا معنيون بتقديم موعد الانتخابات، ولكننا لا نخشى منها.

هآرتس: 
- نتنياهو يحاول تجنيد أغلبية بالائتلاف الحكومي لتقديم موعد الانتخابات 
- اللجنة الوزارية لشؤون التشريع بالكنيست تصادق اليوم قانون القومية اليهودية للدولة
- النيابة العسكرية الإسرائيلية ترفض الأفراج المبكر عن الجندي "اليؤور ازاريا".

يديعوت: 
- اللجنة المالية بالكنيست صادقت مساء أمس على ميزانية الدولة للعام 2019.
- استطلاعات الرأي الجديدة تشير الى انهيار حزب "المعسكر الصهيوني"، وتصدر حزب الليكود. 
- ليبرمان يعلن عن رفض حزبه الموافقة على النسخة المعدلة من قانون التجنيد.

معاريف: 
- اليوم يستم عرض النسخة المعدلة من "قانون التجنيد" للتصويت بالكنيست. 
- تدريبات "الصمود القوي" تنطلق اليوم، لاختبار مدى الجهوزية لحالات الطوارئ والحروب. 
- الموساد يعلن عن نيته استثمار أموال صندوقه الخاص، في 5 شركات أمنية إسرائيلية.

والا العبري : 
- اليوم تجري الجيش الإسرائيلي تدريبات موسعة على مستوى الأركان في كافة أنحاء البلاد.
- الجيش الإسرائيلي يجري اليوم تدريبات عسكرية في مستوطنتي "ألكينا" و"عيناف" بالضفة.
- قوات الجيش الإسرائيلي اعتقلت الليلة 11 "مطلوب" فلسطيني من الضفة الغربية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
أبرز ما تناولته الصحافة 2018-3-13  
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: قراءة في الصحف-
انتقل الى: