منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
هذا منتدى ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 محمد بن سلمان: نشرنا الوهابية بطلب من الغرب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 50401
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: محمد بن سلمان: نشرنا الوهابية بطلب من الغرب   الثلاثاء 27 مارس 2018, 9:10 am



ولي العهد السعودي وإلى جانبه مفتي المملكة





محمد بن سلمان: نشرنا الوهابية بطلب من الغرب


“القدس العربي”: كشف ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لصحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية أن انتشار الفكر الوهابي في بلاده يعود إلى فترة الحرب الباردة عندما طلبت دول حليفة من السعودية استخدام أموالها لمنع تقدم الاتحاد السوفييتي في دول العالم الإسلامي.
وأوضح بن سلمان، في لقاء مع محرري الصحيفة الأمريكية، لدى سؤاله عن الدور السعودي في نشر الوهابية، التي يتهمها البعض بأنها مصدر للإرهاب العالمي، أن الاستثمار السعودي في المدارس والمساجد حول العالم مرتبط بفترة الحرب الباردة عندما طلبت الدول الحليفة من بلاده استخدام مالها لمنع تقدم الاتحاد السوفييتي في العالم الإسلامي. وأضاف أن الحكومات السعودية المتعاقبة “فقدت المسار والآن نريد العودة إلى الطريق”. وأوضح قائلا إن التمويل الآن يأتي من مؤسسات سعودية وليس من الحكومة.
وتزامنت تصريحات بن سلمان مع إعلان وزارة التعليم السعودية إعادة صياغة مناهجها التعليمية بشكل يضمن صورة أكثر اعتدالا للإسلام وهو أحد الوعود التي قطعها ولي العهد السعودي في إطار خطط تحديث بلاده المحافظة.






وزعم بن سلمان خلال المقابلة أنه بذل جهدا كبيرا لإقناع المؤسسة الدينية في السعودية بأن القيود المفروضة على المرأة ليست جزءا من التعاليم الإسلامية. وقال ”أعتقد أن الإسلام عقلاني وبسيط ولكن البعض يحاول اختطافه”، مضيفا أن الحوارات مع المؤسسة الدينية كانت طويلة ولهذا السبب “يزيد حلفاؤنا داخل المؤسسة يوما بعد يوم”.
ويسلط الإعلام الأمريكي الضوء في الفترة الأخيرة على بن سلمان الذي يقوم بزيارة إلى الولايات المتحدة تستمر ثلاثة أسابيع، تشمل عددا من المدن بينها بوسطن ونيويورك ولوس أنجليس. ورغم تأكيد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على أهمية الصفقات العسكرية إلا أن بن سلمان شدد أيضا على أهمية الاستثمار الذي يبحث عنه والحصول على ثقة المستثمرين الأمريكيين خاصة في قطاع التكنولوجيا والتعليم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 50401
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: محمد بن سلمان: نشرنا الوهابية بطلب من الغرب   الثلاثاء 27 مارس 2018, 9:11 am

ولي العهد السعودي: صهر ترامب ليس في جيبي
Mar 24, 2018
1
محمد بن سلمان رفقة ترامب و صهره جاريد كوشنر
لندن ـ “القدس العربي” ـ إبراهيم درويش:

في لقاء مع محرري صحيفة “واشنطن بوست” نفى فيه ولي العهد السعودي ما ورد في تقارير أنه تفاخر أمام ولي عهد أبو ظبي، الشيخ محمد بن زايد بأن  صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، جارد كوشنر في جيبه. وعلق قائلا إن من “الجنون” تبادل معلومات أمنية سرية مع صهر الرئيس أو استخدامه للتأثير على الإدارة الأمريكية. وقال إن هذا النوع من العلاقة “لن تساعدنا” و “ليست موجودة”. وأكد بن سلمان على أن عملية الاعتقالات في تشرين الثاني (نوفمبر) العام الماضي هي شأن محلي ويحضر لها منذ سنوات. وقال عن علاقته مع كوشنر ” مع اننا نعمل كأصدقاء وكشركاء” إلا أنها تظل ضمن إطار العلاقات بين حكومة وحكومة، مؤكدا أن علاقته جيدة مع نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس وغيره من المسؤولين في البيت الأبيض. وجاءت المقابلة في اليوم الأخير من زيارته لواشنطن حيث أجاب على أسئلة تتعلق بالحرب في اليمن وعلاقة السعودية مع الجارة إيران وأجندته الإصلاحية وحقوق الإنسان وخططه لإنشاء مفاعل نووي. وتقول الصحيفة إن اللقاء جرى بشكل خاص إلا أن السفارة السعودية في واشنطن وافقت على نشر بعض ما جرى فيه بتقرير. والتقى بن سلمان يوم الثلاثاء مع الرئيس ترامب وعدد من قادة الكونغرس وبعضهم من نقاد الحرب في اليمن. والتقى يوم الخميس بوزارة الدفاع مع جيمس ماتيس.

جولة لـثلاثة أسابيع في الولايات المتحدة

ولكن أهم ما في رحلته هي جولته التي تستمر 3 أسابيع في عدد من مدن الولايات المتحدة مثل بوسطن ونيويورك وسياتل وسيلكون ولوس أنجليس وهيوستون. ورغم تأكيد الرئيس الأمريكي على أهمية الصفقات العسكرية إلا أن الأمير شدد على اهمية الإستثمار الذي يبحث عنه والحصول على ثقة المستثمرين الأمريكيين خاصة في قطاع التكنولوجيا والتعليم.

المملكة تحوي 5% من احتياط اليورانيوم في العالم

وقالت الصحيفة إن الصين وروسيا تتنافسان على بناء مفاعلات نووية في السعودية ولكن الولايات المتحدة قلقة من مسالة تخصيب اليورانيوم. وفي مقابلته مع محطة “سي بي أس″ الذي بث يوم الأحد أكد بن سلمان على أن بلاده ستحصل على القنبلة النووية حالة طورت إيران واحدة. وفي مقابلته مع الصحيفة قال إن ما يهم السعودية هو تخصيب اليورانيوم في الداخل بدلا من استيراده.

وقال إن بلاده تملك نسبة 5% من احتياط اليورانيوم في العالم “ولو لم نستخدمه فسيكون مثل منعنا من استخراج النفط”. وقال إنه ستتم دعوة الولايات المتحدة لكي تضع قوانين وبنى والتأكد من عدم إساءة استخدام اليورانيوم.

الشرق الأوسط  قد يكون “أوروبا القادمة”

وتحدث بن سلمان عن منظور النمو الإقتصادي في الشرق الأوسط قائلا إنه قد يكون “أوروبا القادمة”، وواحد من القضايا وهي النزاع الإسرائيلي- الفلسطيني حيث طلب ترامب من كوشنر التقدم بخطة مع مبعوثه الخاص جيسون غرينبلات. وعندما سيتم إعداد الخطة تأمل الولايات المتحدة أن تقوم السعودية والدول العربية إقناع الفلسطينيين لقبولها. وتقول الصحيفة إن الموقف السعودي الرسمي هو أن أي حل مرتبط بدولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية. ويقول القادة العرب إن اعتراف الرئيس ترامب بالقدس كعاصمة لإسرائيل جعل من الحل صعبا.

السعودية لم”تفوت أية فرصة” في اليمن

وعن حرب اليمن قال بن سلمان إن بلاده لم “تفوت أية فرصة” لتحسين الظروف الإنسانية مع أن منظمات حقوق الإنسان والمشرعين الأمريكيين قالوا إن القصف الجوي السعودي كان وراء مقتل حوالي 5.000 مدني. وقال ولي العهد: ” لا يوجد هناك خيارات جيدة بل سيئة بل بين سيء وأسوأ”.

المرأة وإقناع المؤسسة الدينية

وزعم بن سلمان إنه بذل جهدا كبيرا لإقناع المؤسسة الدينية إن القيود المفروضة على المرأة ليست جزءا من التعاليم الإسلامية. وقال:”أعتقد ان الإسلام عقلاني وبسيط ولكن البعض يحاول اختطافه” مضيفا أن الحوارات مع المؤسسة الدينية كانت طويلة ولهذا السبب “لدينا يزيد حلفاؤنا داخل المؤسسة يوما بعد يوم”.

نشر الوهابية و”مصدر الإرهاب العالمي”

وحول الدور السعودي في نشرالوهابية والتي يتهمها البعض بأنها مصدر للإرهاب العالمي اجاب إن الإستثمار في المدارس والمساجد حول العالم مرتبطة بالحرب الباردة عندما طلبت الدول الحليفة من السعودية استخدام مالها لمنع تقدم الإتحاد السوفييتي في دول العالم الإسلامي. وفقدت الحكومات السعودية المتعاقبة المسار والآن “نريد العودة إلى الطريق” والتمويل يأتي الآن من “مؤسسات” سعودية وليس الحكومة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 50401
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: محمد بن سلمان: نشرنا الوهابية بطلب من الغرب   الثلاثاء 27 مارس 2018, 9:13 am




السعودية تعيد صياغة مناهج التعليم لمحاربة “الفكر المتطرف”
Mar 21, 2018


الرياض: قال وزير التعليم السعودي أحمد بن محمد العيسى، إن السعودية تعيد صياغة مناهجها التعليمية لمحو أي تأثير لجماعة الإخوان المسلمين وإبعاد كل من يتعاطف مع الجماعة من أي منصب في القطاع التعليمي.

والدفع بصورة أكثر اعتدالاً للإسلام هو أحد الوعود التي قطعها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في إطار خطط لتحديث المملكة المحافظة بشدة.

وقال العيسى في بيان الثلاثاء إن الوزارة تعمل على “محاربة الفكر المتطرف من خلال إعادة صياغة المناهج الدراسية وتطوير الكتب المدرسية وضمان خلوها من منهج جماعة الإخوان المحظورة”.

وأضاف أن الوزارة ستقوم “بمنع الكتب المحسوبة على جماعة الإخوان المسلمين من جميع المدارس والجامعات، كذلك إبعاد كل من يتعاطف مع الجماعة أو فكرها أو رموزها من أي منصب إشرافي أو من التدريس″.

كانت جامعة سعودية حكومية كبيرة أعلنت في سبتمبر/أيلول أنها ستفصل موظفين يشتبه أنهم على صلة بالإخوان المسلمين مما زاد من مخاوف تضييق الحكومة الخناق على معارضيها داخل الإطار الأكاديمي وخارجه.

وقال ولي العهد في مقابلة مع قناة (سي.بي.إس) هذا الشهر إن فكر الجماعة “غزا” التعليم في المملكة. وتصف السعودية جماعة الإخوان بأنها إرهابية إلى جانب تنظيمات متشددة أخرى مثل تنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية.

 تهديد داخلي

اتخذ ولي العهد الشاب بعض الخطوات بالفعل لتخفيف القيود الاجتماعية المحافظة بشدة في السعودية فقلص الدور الذي تلعبه هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وسمح بإقامة الحفلات العامة وكما أعلن عن خطط للسماح للمرأة بقيادة السيارة.

وتعتبر أسرة آل سعود الحاكمة في السعودية الجماعات الإسلامية تهديداً داخلياً كبيراً لحكمها كما أسفرت حملة لتنظيم القاعدة قبل عشر سنوات عن مقتل المئات.

وتأسست جماعة الإخوان المسلمين في مصر قبل نحو قرن وتقول إنها ملتزمة بالنشاط السلمي والإصلاح عبر الانتخابات وينتشر أتباعها في المنطقة وتولى بعضهم مناصب عن طريق الانتخاب في دول مثل تونس والأردن.

ولجأ أعضاء في الإخوان فروا من القمع في مصر وسوريا والعراق قبل خمسين عاماً إلى السعودية وعمل بعضهم في النظام التعليمي السعودي وساهموا في تأسيس حركة الصحوة التي نشطت في تسعينيات القرن الماضي للمطالبة بالديمقراطية.

وخفت صوت حركة الصحوة في الأغلب مع اعتقال بعض نشطائها ودفع آخرين للإذعان لكن لا يزال هناك معجبون بها. (رويترز)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 50401
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: محمد بن سلمان: نشرنا الوهابية بطلب من الغرب   الأربعاء 28 مارس 2018, 5:06 am

محمد بن سلمان يلتقي زعماء دين يهودا في نيويورك

بيت لحم- معا- ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، يجتمع، اليوم الثلاثاء، مع مجموعة من زعماء الدين اليهود بنيويورك في إطار زيارته إلى الولايات المتحدة.
وأوضحت صحيفة "Jewish Insider" أن الاجتماع سيشارك فيه ممثلون عن كل من اللجنة الأمريكية الإسرائيلية للشؤون العامة AIPAC، ومؤتمر رؤساء أكبر المنظمات اليهودية الأمريكية، والاتحادات اليهودية في أمريكا الشمالية، ورابطة مكافحة التشهير ADL، واللجنة اليهودية الأمريكية AJC، ومنظمة "بناي بريث".
بدورها، أكدت صحيفة "هآرتس" أن الاجتماع بين محمد بن سلمان وزعماء الدين اليهود في نيويورك "سيركز على ملفات إيران وعملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وسياسة المملكة تجاه معاداة السامية".
وبدأت الزيارة الرسمية الكبيرة لولي العهد السعودي إلى الولايات المتحدة يوم 20 مارس حيث أجرى لقاءات مع عدد من كبار المسؤولين الأمريكيين، بينهم الرئيس دونالد ترامب، ووزير الدفاع جيمس ماتيس.
كما التقى محمد بن سلمان في واشنطن المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي إلى الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، وكبير مستشاري ترامب وصهره، جاريد كوشنير، تطرقوا خلال محادثاتهم إلى سير عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، حيث أكد ولي العهد السعودي دعم بلاده لجهود البيت الأبيض في هذا المجال.
وأشارت تقارير إعلامية أمريكية وإسرائيلية في وقت سابق إلى وجود علاقة خاصة بين كوشنير، وهو زوج ايفانكا ابنة الرئيس الأمريكي، والذي يعتنق الديانة اليهودية، ومحمد بن سلمان، وقالت إنهما يتواصلان دوريا ببعضهما بعضا عبر تطبيق "واتساب"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
محمد بن سلمان: نشرنا الوهابية بطلب من الغرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: مقالات :: اخبار ساخنه-
انتقل الى: