منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداث  المنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 مسؤولون إسرائيليون سابقون يرسمون صورة قاتمة لمستقبل الدولة العبرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 46398
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: مسؤولون إسرائيليون سابقون يرسمون صورة قاتمة لمستقبل الدولة العبرية   الأربعاء 28 مارس 2018, 4:36 am




مسؤولون إسرائيليون سابقون يرسمون صورة قاتمة لمستقبل الدولة العبرية

تنبأ مسؤولون إسرائيليون سابقون، بأوضاع متعثرة تعتري المستقبل السياسي للدولة العبرية، في ظل تفشّي الفساد في مؤسساتها.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية في عددها الصادر الثلاثاء، إن ستة مسؤولين إسرائيليين شغلوا في السابق منصب رئيس جهاز الاستخبارات الخارجي "الموساد"، أبدوا قلقهم من تعمّق السفاد في المجتمع الإسرائيلي ومؤسساته الرسمية.

ويدور الحديث حول كل من؛ تسفي زمير (93 عاما)، وناحوم أدموني (88 عاما)، وشابتاي شافيت (78 عاما)، وداني ياتوم (73 عاما)، وإفريام هليفي (83 عاما) وتامير باردو (65 عاما)، والذين شغلوا جميعهم في السابق رئاسة "الموساد"، وهو أهم جهاز أمني إسرائيلي.

وقال شافيت "أشعر بسوء شديد حيال ما يحدث في البلاد اليوم، والفساد عميق جدا وشامل للغاية، ولا توجد خطوط حمراء ولا محظورات، ويضاف إلى ذلك الصدع بين الناس".

من جانبه، رأى باردو أن المشكلة الأساسية تتعلق بالقيم والانقسامات، منتقدا حكومة نتنياهو بالقول "نحن بحاجة إلى قيادة قادرة على التنقل بين الأزمات والأماكن الصحيحة، وللأسف فهي غير موجودة اليوم".

فيما وصف زمير حال الدولة العبرية بـ "المريض"، قائلا "نحن في حالة طبية يرثى لها، قد يكون نتنياهو قد تسلّم البلد وهي تعاني من أعراض مرضية، لكنه أوصلها إلى الحالة الخطيرة لمرض خبيث".

بدوره، اتهم ياتوم رئيس الحكومة وشخصيات سياسية وعسكرية تشغل مناصب عليا بتغليب مصالحهم على مصالح الدولة.

وأضاف "أنا قلق من مضايقة حراس النظام والحكم والسلطات وعدم التحرك في المجال السياسي، الأمر الذي يقودنا إلى دولة ثنائية القومية، التي هي نهاية الدولة اليهودية والديمقراطية. لذلك أعتقد أن نتنياهو يجب أن يتنحى عن منصبه".

وعبّر أدموني عن قلقه الشديد من الانقسامات في المجتمع الإسرائيلي، قائلا إن "الانقسامات أقوى الآن من أي وقت آخر، الشرخ بين المتدينين والعلمانيين والشرقيين والأشكناز، والمتواصل لعدة سنوات وحتى الآن، لم يتم إغلاق وتقليصه فحسب، بل إنه ينمو ويتسع يوميا".

وتسجّل قضايا الفساد في المجتمع الإسرائيلي، تفاقما كبيرا، لا سيّما في أعقاب تورّط عددٍ ملحوظ من المسؤولين والشخصيات الإسرائيلية الرفيعة المستوى، في قضايا فساد مالي وأخلاقي.

ويواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، شبهات فساد مالي في عدّة قضايا تحقق فيها الشرطة الإسرائيلية.

لكن نتنياهو نفى باستمرار كافة الشبهات المنسوبة إليه، ويقول "إن التحقيق لن يسفر عن شيء، لعدم وجود أي شيء من الأساس"، زاعمًا أن جهات معادية له تبذل جهودًا كبيرة لإسقاطه، من خلال إلقاء "تهم باطلة" ضدّه وأسرته.

وتولى نتنياهو (67 عامًا) السلطة بشكل متقطع منذ عام 1996، وهو الآن في فترته الرابعة رئيسًا للوزراء، وسيصبح أكثر رئيس وزراء إسرائيلي بقاء في السلطة إذا ظل في منصبه حتى نهاية العام المقبل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 46398
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: مسؤولون إسرائيليون سابقون يرسمون صورة قاتمة لمستقبل الدولة العبرية   الأربعاء 28 مارس 2018, 4:36 am

رؤساء ‘‘الموساد‘‘ السابقون يحذرون من مخاطر سياسة نتنياهو

برهوم جرايسي
الناصرة- يحذر ستة رؤساء سابقين لجهاز المخابرات الإسرائيلية الخارجية "الموساد" من انعكاسات اتجاهات سياسات بنيامين نتنياهو على إسرائيل. وجاءت تصريحاتهم في مقابلات ستنشرها صحيفة "يديعوت أحرنوت" في عددها بعد غد الجمعة. وشغل هؤلاء في مناصبهم في العقود الثلاثة الأخيرة، والسابع الغائب هو مئير دغان، الذي مات قبل عامين، وكان الأشد انتقادا لسياسات نتنياهو.
ورؤساء الموساد هم، تسفي زمير (93)، ناحوم ادومي (88)، شبتاي شفيت (78)، داني ياتوم (73)، افرايم هليفي (83) وتمير باردو (65)، والأخير تم تعيينه خلال سنوات حكومات نتنياهو الأخيرة، وغادر منصبه قبل أقل من عامين. وقالت الصحيفة، إن رؤساء الموساد الستة، "عن تخوف شديد من الاتجاه الذي تسير فيه الدولة في مستهل العقد الثامن من وجودها".
ويقول شبتاي شفيط، "أشعر بسوء شديد في ما يحصل في الدولة اليوم. فالخراب عميق وشامل جدا. لا توجد خطوط حمراء، لا يوجد محظور، واضيف الى هذا الوفرة في الشعب". وأضاف، "كقادة استخبارات، فان القدرة الاهم لدينا هي توقع المستقبل. إذن أجدني اسأل نفسي أي دولة أنا سأخلف لاحبابي، ولا أستطيع أن أجد جوابا".
ويقول تمير باردو، إن "المشكلة هي مشكلة القيم، والتصدعات في المجتمع. نحن بحاجة الى زعامة يمكنها أن توجه الدفة بين الازمات الى المطارح الصحيحة. ولاسفي الشديد، هذا ليس موجودا اليوم". ويقول تسفي زمير، "اليوم أنظر بقلق وبألم الى ما يبدو كقيم اساسية توجه قرارات الزعيم. لست واثقا بان لدى رئيس الوزراء وكبار المسؤولين في محيطه تتغلب المصالح العامة على المصالح الشخصية بمزيد من القوة ومزيد من المال. أنا قلق من المستقبل، فنتنياهو سيذهب ذات يوم. ما الذي سيخلفه لنا؟ معاييره تغلغلت الى كل محيطه. يحزنني جدا أن مثل هذه المجموعة يمكنها أن تدير لنا الدولة، إذ ان لدينا هنا أبناء وأحفاد وأبناء أحفاد، وأريد أن يعيشوا في بلاد سليمة ومعافاة، بينما البلاد مريضة. نحن في وضع طبي ميؤوس منه. نتنياهو قد يكون تلقى الدولة مع اعراض المرض، ولكنه جلبها الى وضع خطير من المرض الخبيث".
ويقول داني يتوم، "نحن في منحدر سلس جدا. توجد هنا شرور مريضة بشدة. الناس حول رئيس الوزراء والناس في مناصب أساسية يخضعون للتحقيق على الفساد العام، وكل هذا لانهم يضعون مصالحهم قبل مصالح الدولة. يقلقني الانفلات على حماة الحمى وانعدام الفعل في المجال السياسي مما يؤدي بنا الى دولة ثنائية القومية، وهذه هي النهاية للدولة اليهودية والديمقراطية. ولهذا فاني اعتقد ان على نتنياهو أن يرحل الى بيته".
ويقول أفرايم هليفي، "لا شك أن نتنياهو ذكي جدا. ولكن ربطه بين الحاجة الى العناوين الرئيسة وانشغاله بصورته العامة وبين إدارة الدولة والشؤون الامنية هو ربط اشكالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 46398
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: مسؤولون إسرائيليون سابقون يرسمون صورة قاتمة لمستقبل الدولة العبرية   الأربعاء 28 مارس 2018, 4:37 am

اعلام عبري: نقل نتنياهو إلى المستشفى ومصادر تؤكد لا خطر على حياته!

تل أبيب: ذكرت وسائل إعلام عبرية، أنه تم نقل  رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى المستشفى لإجراء فحوصات مساء اليوم الثلاثاء، بعدما كان مصاباً بإلتهاب بالحنجرة قبل أسبوعين.
ونقلت مصادر إعلامية عن الطبيب الشخصي لنتنياهو، أنه يعاني من " سخونة " ورشح ، وانه لم يخلد للراحة منذ اصابته بأعراض مرضية قبل إسبوعين، وأنه قرر نقله لمستشفى هداسا عين كارم للخضوع للفحوصات>
وHوضحت مصادر طبية، أنه ليس هنالك خطر على حياة نتنياهو، الذي عانى قبل فترة قصيرة من إلتهاب بالحنجرة .
من جانبه أكد د. بيركوفيتش - الطبيب الخاص لنتنياهو، أنه كان قد فحصه قبل أسبوعين، وأكد أن الحديث يدور عن التهاب بالحنجرة وحمى. وأوصى بأخذ قسط من الراحة في منزله وعدم العمل، اضافة الى تلقيه الدواء اللازم، ولكنه أوضح أنه يتوقع أن يستعيد نتنياهو عافيته بأسرع ما يمكن.
الى جانب ذلك، قد يحسن شعور نتنياهو، أن يعلم بأنه وفقا لاستطلاعات الرأي لا زال يتقدم على منافسيه في الأحزاب الأخرى، وأنه بحسب استطلاع للرأي يعتقد معظم الاسرائيليين، أن الإعلام الاسرائيلي يعادي نتنياهو، وأن 35% يؤيدون المقولة بأن الاعلام يعاديه، بينما 48% يوافقون على هذا الجزء. و17% لم يحسموا موقفهم.
وكان نتنياهو خضع لتحقيق تحت التحذير بتهم فساد هو وعائلته يوم أمس الإثنين






أول مسؤول غير إسرائيلي.. عباس يهاتف نتنياهو مطمئنا على صحته

 تل أبيب: قالت وسائل إعلام عبرية ، مساء اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس هاتف رئيس الوزارء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، للإطمئنان علي صحته.
وأكدت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية  عبر موقعها الالكتروني ، ان عباس هاتف نتنياهو بع تعرضه لوعكة صحية والاطمئنان على صحته .
وذكرت وسائل إعلام عبرية، أنه تم نقل  رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى المستشفى لإجراء فحوصات مساء اليوم ، بعدما كان مصاباً بإلتهاب بالحنجرة قبل أسبوعين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
مسؤولون إسرائيليون سابقون يرسمون صورة قاتمة لمستقبل الدولة العبرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: مقالات :: اخبار ساخنه-
انتقل الى: