منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
هذا منتدى ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 رحلة عبر الزمن في محتوى الانترنت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49927
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رحلة عبر الزمن في محتوى الانترنت    الخميس 08 نوفمبر 2018, 6:03 pm

رحلة عبر الزمن في محتوى الانترنت 




التعامل مع شبكة الإنترنت اليوم أضحى شيئًا أساسيًا وضرورة من ضرورات الحياة التي لا يمكن الإستغناء عنها وجعلت العالم مكانًا اصغر حيث كل شيء – تقريبًا – أصبح على بُعد ضغطة زر فقط.

فقد أدى تواجد شبكة الانترنت إلى تغيير طريقة رؤيتنا للأمور من منظور أخر تمامًا، ومثلها مثل أي تقنية لابد أن يكون لها بداية في مكان ما، وهذا ما نجده قبل التوسع الحالي حيث اصبحت بعض التقنيات التي تم إستخدامها أول مرة بمثابة الأساس الذي يرتكز عليه شبكة الإنترنت اليوم.
وهذه أول التقنيات التي ارتبطت بشبكة الانترنت وتطورت بصورة سريعة لتصل لما نراه اليوم وبالتأكيد طريق التطور لن يقف على هذا فقط بل مزيد من التطوير بإنتظارها كلما تقدمت الأعوام وانتشرت طريقة إستخدامها

الصورة الأولى


في 18 يوليو عام 1992 تم رفع أول صورة على شبكة الإنترنت علي يد السير تيم بيرنرزلي والصورة كانت لفرقة غنائية تدعى Les Horribles Cernettes في عام 1992 وقد تم تصوير الفرقة أثناء حفل أقامته المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (CERN) في جنيف بسويسرا.
تكتسب هذه الصورة أهمية بالغة ليس لكونها أول صورة على شبكة الويب فقط ولكن هناك أيضا اعتبارات أخرى، ففي العام 1992 كان بيرنرزلي قد قام بتدشين نسخة جديدة من محرك world wide web وكانت النسخة الجديدة تدعم رفع الصور والوسائط المختلفة، وكانت هذه الصورة هي أول ما تم رفعه على المحرك الجديد، كما أن مصمم الجرافيك سيلفانو دي جينارو الذي قام بتعديل الصورة استخدم في تصميمها النسخة الأولى من برنامج فوتوشوب وكانت بصيغة Gif والتي كانت لا تزال حديثة في ذلك الوقت.

أول مقطع فيديو على موقع يوتيوب









بدأ الموقع الثالث الأكثر شعبية في العالم في أوائل عام 2005 عندما تم إنشاؤه من قبل موظفي PayPal تشاد هيرلي وستيف تشن وجاويد كريم، القصة الشهيرة التي مازال يجادل فيها كريم حتى الآن هي أن هيرلي وتشن كانا في حفل عشاء وكانا يناضلان من أجل عرض مقاطع الفيديو وزرعت الصعوبات التي وجدوها البذرة الأولى لإنشاء موقع يوتيوب.
قاموا بتسجيل نطاق الموقع لأول مرة في 14 فبراير 2005 وعملوا على تطوير وبناء الموقع في مرآب سيارات وفي 23 أبريل 2005 الساعة 8:27 مساءًا نشروا أول فيديو بعنوان “أنا في حديقة الحيوان Me at the zoo” وكان مقطع الفيديو مدته “19” ثانية يظهر كريم يقف أمام الأفيال في حديقة سان دييغو للحيوان.
ومنذ إطلاقه أصبح يوتيوب هو موقع بث مقاطع الفيديو المهيمن على الانترنت ولا يسبقها على الانترنتر سوى موقعي فيسبوك وجوجل حيث تستقبل يوتيوبزيارة شهرية تقارب المليارين مستخدم كل شهر.

أول موقع Website


هناك الملايين من صفحات الويب الآن ولكن لم يكن أي منها موجودًا قبل 20 عامًا، فقد تم نشر أول صفحة ويب في 6 أغسطس من العم 1991 كانت صفحة بسيطة مشابهة لمستند Word مع حروف سوداء على خلفية بيضاء، والأزرق يمثل الارتباطات التشعبية، وتم وصفها إختصارًا بـ W3 المعروف الآن باسم شبكة الويب العالمية وتم تصميمها بواسطة Tim Berners-Lee  وتم عرضها على كمبيوتر NeXT في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية CERN.

أول نطاق موقع Domain Name


سجلت شركة Symbolics Inc أول اسم نطاق Domain Name على شبكة الانترنت تحت الإسمSymbolics.com  في 15 مارس من العام 1985 وهي من أوائل الشركات التي تقوم بصنع حواسيب موجهة للمؤسسات والهيئات المختلفة وتم إطلاقها من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT.
أفلست الشركة في أواخر الثمانينات ولكن مالك النطاق استمر في دفع المستحقات على الموقع حتى أغسطس من عام 2009 عندما عرضها للبيع إلى شركة XF.com بسعر لم يتم الكشف عنه،أصبح الموقع الآن متحفًا على الانترنت حيث يمكنك زيارتها وتعلم حقائق عشوائية عن الإنترنت.

أول بريد إلكتروني Email


بدأ ارسال البريد الإلكتروني من كمبيوتر إلى كمبيوتر في عام 1968 عندما تم توظيف بولت برانيك ونيومان من قِبل وزارة الدفاع الأمريكية للعمل على مشروع ARPANET وهي شبكة كمبيوتر حديثي الولادة كانت هي السائدة في الإنترنت الحديث.
بدأ راي توملينسون Ray Tomlinson بإرسال رسائل بين جهازي كمبيوتر في مكتبه حيث كانت المسافة الفاصلة بين جهازي الكمبيوتر هي 10 أقدام فقط وهذا ما دفعه للتحرك في أرجاء المكتب بين كمبيوتر وأخر حيث يكتب رسالة على واحدة ثم يذهب إلى الآخر لرؤية وقراءة الرسالة التي أرسلها.
لا يتذكر توملينسون ما كان في ذلك البريد الإلكتروني الأول حيث كانت رسائل الاختبار التي أرسلها لنفسه غالبًا مجرد حروف متصلة بلا معنى مثل “Gettysburg” التي شكلت أول محتوى رسالة مرسل عبر بريد إلكتروني.
ولإرسال الرسائل بين أجهزة الكمبيوتر المختلفة  كان يحتاج إلى طريقة لفصل أسماء المرسلين والمستلمين من أسماء أجهزتهم، وهنا كان مرة أخرى يضع علامة @ بين إسم المرسل ومضيف خدمة البريد الالكتروني، وكانت العلامة نفسها لم تكن تستخدم عادة في الحوسبة في ذلك الوقت حيث يقوم الرمز بتحويل عنوان البريد الإلكتروني إلى جملة ويشرح توملينسون “إنه حرف الجر الوحيد على لوحة المفاتيح”.
وازدهرت الفكرة لتصبح العنصر الأساسي في الحياة اليومية التي نعرفها الآن، اليوم أكثر من مليار شخص حول العالم يكتبون تلك العلامة @ كل يوم، وهو ما لم يتخيله صاحب الفكرة بنفسه عن مدى سرعة إنتشار إختراعه هذا.

أول منتج يُباع على منصة eBay


القصة الدرامية حول الموقع التي لا يمكن أن يصدقها الكثيرين هو أن إحدى العلامات التجارية الأكثر قيمة على الإنترنت قد بدأت ببيع أحد الأشياء الأقل قيمة التي يمكن تخيلها: مؤشر ليزر مكسور.
خلال عطلة نهاية الأسبوع في عيد العمال في عام 1995 كتب مؤسس الموقع بيير أوميدار Pierre Omidyar رمزًا لـ “AuctionWeb”وأطلقه كمشروع شخصي من غرفة نوم احتياطية في منزله، في ذلك الوقت كان قد اشترى مؤشر ليزر بقيمة 30 دولارًا بقصد استخدامه لتقديم عروض مبهرة ولكنه انتهى به الأمر لاستخدامه في جعل قطته تطارد النقطة الحمراء التي يصدر منها، وقرر أوميديار أن يدرج مؤشر الليزر – الذي انكسر بعد أسبوعين من شرائه – في الموقع لأنه سيكون وسيلة جيدة لاختبار”المزادات” ولن يكلفه أي شيء.
الأسبوع الأول لم يكن هناك أي محاولة واحدة لشرائها ولكن بعد إنقضاء ذلك الأسبوع بدأت حرب العطاءات وانتهى المنتج الأول الذي تم عرضه على الموقع ببيعه بمبلغ 14.83 دولار.
بعد أربع سنوات تحول موقع Auctionweeb والذي تم تغيير إسمه إلى “eBay” لتصبح “بائع التجزئة الاول عبر الإنترنت” وتشير مجلة Forbes إلى أن القيمة الصافية الشخصية لـ Omidyar اليوم تبلغ 11.1 مليار دولار وتحول الموقع ليكون واحد من “أكثر 50 علامة تجارية قيمة في العالم” فهي تضم 157 مليون مشترٍ، وحوالي 25 مليون بائع، و 800 مليون قائمة.

أول بث مباشر للموسيقى


من الاختلافات الرئيسية بين ظهور الشبكة العنكبوتية العالمية ووسائل الإعلام الأخرى مثل الراديو والتليفزيون أن الانترنت لم يعتمد على البث المباشر للصوت أو الفيديو وبدلًا من ذلك كانت الانترنت بشكل أساسي يعرف بأنه تحديثًا لآلات الطباعة، في البداية كان مجرد نص ومع ازدياد تعقيد التكنولوجيا ظهرت إمكانية ظهور الفيديو الحي في عام 1993.
كانت فرقة موسيقية غير معروفة تسمى ” Severe Tire Damage” ، هي التي نالت شرف أول بث حي مباشر على الإنترنت للمرة الأولى في 24 يونيو 1993، كانت فرقة موسيقية تعزف الروك والتي كان أعضائها هم في الأساس خبراء في مجال تكنولوجيا الكمبيوتر من عدة شركات هيDigital Equipment Corp  و Xerox و Apple و Sun مما منحهم معرفة داخلية بتقنية تسمى Multicast Backbone (M-bone) والتي تم استخدام خصائصها لبث الصوت والفيديو بواسطة فريق عمل هندسة الإنترنت M-bone.
في ذلك الوقت لم يكن الكثير من الناس قد شاهدوا الحفل وربما لم يحصلوا على أي إعتراف بإنجازهم ولكنهم إستطاعو الظهور قبل وبعد حفلة فرقة الروك الشهيرة الاخرى ” The Rolling Stones ” في22  نوفمبر من 1994 في مدينة دالاس باستخدام تقنية M-bone وحصلت على الإعتراف كأول فرقة موسيقية تبث حفلها مباشرة عبر الإنترنت.

أول كتاب يُباع على موقع أمازون


أول كتاب يتم بيعه على أمازون مع أول قسيمة شراء على الموقع نفسه
بداية أمازون كانت في عام 1995 عندما ترك مؤسسه جيف بيزوس منصبه كنائب رئيس لشركة وول ستريت وانتقل إلى سياتل وبدأ يعمل على موقعه على الإنترنت الذي كان قد أول إسم له هو “كادابرا Cadabra” ولكنه في نهاية الأمر غير جيف بيزوس الإسم إلى Amazon نظرًا لأن إسم Cadabra بدت وكأنها تشبه الجثث حسب إعتقاده، ولكن الأهم من ذلك أن الإسم الجديد يبدأ بحرف الـA  والذي يعني أن الإسم دائمًا سيكون في أعلى ترتيب القوائم عند ذكرها أو كتابتها نسبة لموقعها الأبجدي.
تم إطلاق أمازون في الأصل كموقع تجارة تجزئة للكتب عبر الإنترنت  وكان أول كتاب تم بيعه في يوليو من عام 1995 هو: المفاهيم السائلة والمقارنات الإبداعية: نماذج حاسوبية للآليات الأساسية للفكرFluid Concepts And Creative Analogies: Computer Models Of The Fundamental Mechanisms Of Thought من تأليف دوغلاس هوفستاتر Douglas Hofstadter.

أول شريط إعلاني على الإنترنت Banner Ad


قد تكون إعلانات البانر Banner هي الوسيلة التي تجعلك لا تعاود زيارة موقع ما من كثرة الإعلانات الموجودة فيه، لكن إعلانات البانر الآن أصبحت ضرورية للكثير من مواقع الإنترنت خاصة المجانية منها لتوفير تدفقات الإيرادات لتستمر بالعمل.
يعود أصل هذا العنصر الأساسي في الإنترنت والتجارة الإلكترونية إلى 27 أكتوبر من العام 1994 عندما أنشأ جو ماكمبلي Joe McCambley – الذي كان يدير شركة إعلانات رقمية صغيرة –  أول إعلان بانر لشركة AT&T الأمريكية وكان الإعلان النصي الشامل يقول “هل سبق لك النقر بفأرة الحاسوب هنا؟ Have you ever clicked your mouse here?“.
وظهر على موقع Hotwired.com التي تعتبر أول مجلة رقمية على الانترنت – يُعرف الآن بــ Wired.com –  عندما ينقر المستخدم عليه ينقله الرابط إلى موقع حيث يمكنه إجراء جولة افتراضية في سبعة من أفضل المتاحف في العالم، كانت الفكرة هي إظهار أن شركة AT&T  يمكن أن يأخذك إلى أي مكان على شبكة الإنترنت.
من الصعب التصديق الآن لكن الناس أحبوا ذلك الإعلان بالفعل، ومن المثير للدهشة أن 44٪ من زائري Hotwired قد نقروا على الإعلان حتى أن بعضهم شاركه مع الأصدقاء، يمكنك مقارنة ذلك مع ما يجرى الآن عندما لا ينقر أكثر من 0.0004٪ من زوار موقع ما على إعلانات البانر ويعد إرسال إعلان كهذا إلى أصدقائك طريقة جيدة لأن تفقده إلى الأبد.
يعتقد McCambley أن إعلانه كان ناجحًا لأنه كان جزءًا من إستراتيجية التسويق وكان ممتعًا ولم يتم صنعه بنوايا سيئة، على عكس ما يجري اليوم حيث تستمر إعلانات البانر في حثك على استكشافها بصورة تقترب من أن تكون متعمدة.

أول مقطع يتم رفعه على الإنترنت



يعتقد على نطاق واسع أن أول شخص يضع أغنية على الإنترنت كانا رجلين يدعى جيف باترسون وروب لورد في وقت ما في أوائل عام 1993 قاما بتحميل بعض ملفات الصوت بصيغة MP2 لفرقة روك محلية كان عضوًا فيها تُسمى ” The Ugly Mugs” التي تنشط في ولاية كاليفورنيا الأمريكية إلى بوابة بروتوكول نقل الملفات (FTP).
كانت الفرقة تتجول في الأندية المحلية لكنها أرادت الوصول إلى جمهور اوسع وسرعان ما بدأ جيف باترسون وزميله في تحميل أغاني الفرق المحلية الأخرى أيضًا ثم قررا جعل الموسيقى أكثر سهولة فأنشأ موقع لحفظ هذه الأغاني أُطلق عليهIUMA  وفي نهاية المطاف تواجد على الموقع أكثر من 25000 فرقة وفنانين وأكثر من 680,000 أغنية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
رحلة عبر الزمن في محتوى الانترنت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: برامج كمبيوتر-
انتقل الى: