منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 هذه الأفعى كيف تسللت؟”.... زكي نجيب محمود

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69420
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

هذه الأفعى كيف تسللت؟”.... زكي نجيب محمود Empty
مُساهمةموضوع: هذه الأفعى كيف تسللت؟”.... زكي نجيب محمود   هذه الأفعى كيف تسللت؟”.... زكي نجيب محمود Emptyالثلاثاء 15 يناير 2019, 6:56 am

[rtl]هذه الأفعى كيف تسللت؟”.... زكي نجيب محمود Zaki-najib-442x320[/rtl]
[rtl]
هذه الأفعى كيف تسللت؟”“: مقال المفكر المصري الراحل الكبير زكي نجيب محمود الذي فضح فيها ادعاءات الصهاينة وأثبت أن العنصرية علة كامنة عندهم وأكد أن لحظة واحدة من لحظات “العزيمة العربية” كافية لتقويض بنيانهم فوق رؤوسهم


“هذه الأفعى كيف تسللت “مقال من أخطر مقالات المفكر المصري الكبير الراحل د.زكي نجيب محمود، تم إعادة نشره في كتابه “ثقافتنا في مواجهة العصر” الصادر عن دار الشروق في تسعينيات القرن الفائت.


ولأن المعركة بيننا وبين عدونا الصهيوني معركة صفرية لا تزال على أشدها، فإننا نعرض في السطور التالية مقال الراحل المصري العظيم.


يستهل د.زكي نجيب محمود مقاله الخطير قائلا: “هل أنسى تلك الساعة الباكرة من ذلك الصباح الصيفي الجميل، ذات يوم من شهر يونيو سنة 1931،عندما نزلنا-شقيقي وأنا- في محطة اللد بفلسطين الحبيبة، نستبدل فيها قطارا بقطار،قاصدين إلى القدس لنراها لأول مرة؟


هل أنسى تلك الساعة الباكرة من ذلك الصباح الصيفي الجميل، ولم تكن الشمس قد ظهرت بعد في الأفق، إلا طلائع من نورها سبقت لتنشر في الفضاء ضوءا رماديا هو أحب أضواء السماء إلى نفسي،وكان الهواء رطبا ينعش الوجوه بلمسته الرقيقة، ولم يكن على رصيف المحطة أحد في انتظار القطار-سوانا- إلا رجل يرتدي سروالا قصيرا يبلغ إلى ما فوق ركبتيه،وقميصا فيه جيبان على الصدر منتفخان،كان معنا حقيبة، وضعناها على أرض الرصيف، ولم يكن مع الرجل شيء، أخذنا نحن نذرع الرصيف بخطوة وئيدة، جيئة وذهابا، وأخذ الرجل يذرعه في اتجاه مضاد لاتجاهنا، فكنا نلتقي معه عند نقطة يختلف وضعها كل مرة،لاختلاف السرعتين، نحن في ذهابنا وهو في جيئته، فننظر إليه بأعين مرتابة، وينظر إلينا بعين تحملق في شر وسوء، حتى وقف ذات مرة عند حقيبتنا فوقفنا،وبادرناه بتحية الصباح بالانجليزية، إذ حسبناه من القوم، لأن سمته من سمتهم،فأجاب التحية في عبوس يشيع القشعريرة في البدن، وبدأت بسؤاله:


بريطاني أنت، أليس كذلك؟


فأجاب : لا


فسألته: وماذا تكون قوميتك اذن؟


فأجاب: يهودي، فقلت في دهشة السذاجة البريئة:


إنني لم أسألك ما عقيدتك في الدين، بل سألتك ما قوميتك؟


وهنا قال: نعم يهوديتي هي قوميتي..تبادلت مع شقيقي نظرات التعجب، وصمتنا وصمت، وجاء القطار، فاتخذنا منه مكاننا إلى القدس″.


“ولم نكد نخلو إلى أنفسنا في القطار، حتى تبادلنا السؤال والجواب فيما رمى إليه الرجل بقوله ان يهوديته هي قوميته، ولكن هل كان في علمنا عندئذ ما يلقي لنا الضوء؟”.


وتابع د.زكي قائلا: “لا هكذا بذرت البذرة الأولى في رأس الصهيوني، فلكي نزداد فهما للرواية بكل فصولها، فلنفهم الصهيونية على أنها حركة استعمارية نشأت مع جميع الحركات الاستعمارية الأوروبية في وقت واحد،وإن اختلفت الدوافع والأهداف، فإذا كان المستعمرون الآخرون يريدون ثراء وتجارة وتسلطا، فالصهيوني في استعماره يريد وطنا يحوله فيما بعد إلى دولة، ولاحظ أنني أقول “يحوله فيما بعد” لأنه بادئ ذي بدء لم يجرؤ أن ينطق ولو مرة واحدة على الملأ بأنه يريد فلسطين العربية ليجعل منها “دولة “يهودية، لأنه خشي المقاومة، فاكتفى في البادية بقوله إنه يريد فلسطين العربية “وطنا له”،فها هنا تقل المقاومة، لأن الوطن الواحد قد يسعه ويسع الأكثرية العربية، كما يكون البلد الواحد في سائر أقطار الأرض “وطنا” للاقليةو الأكثرية على السواء،أما إذا أعلنت أقلية ما في أرض ما بأنها تريد أن تجعل من نفسها دولة ،فعندئذ تكون المقاومة،وأدرك المستعمر الصهيوني ذلك،فلم يعلن نيته عن الدولة ،واكتفى برغبته في “وطن””.


الأفعى


وتابع د.زكي نجيب محمود: “الصهيونية حركة استعمارية، فيها مقومات الحركات الاستعمارية التي أنبتتها، ثم زادت عليها أنها تخفت في جبن، وخبثت في نذالة، فهي الأفعى تسللت مقنعة بعنصر ودين، ولو كان العنصر والدين قوام الصهيونية-مجردا من الاستعمارية- لاتخذت الصورة نفسها التي تتخذها مشكلات العنصرية والأقليات الدينية وهي على وجه الأرض كثيرة.


ثم لم تترك الصهيونية صلتها بالاستعمار على هذه الصورة المجردة، فربطتها بمستعمر معين في ظروف معينة، هو المستعمر الذي ربط أواصر استعماره بأرض فلسطين، وأعني بريطانيا.


وهاهنا لمحت الأفعى فريستها على مبعدة فزحفت زحفا كان أوله وئيدا وكان آخره افتراسا، فلماذا لا تتعاقد الصهيونية مع بريطانيا كنا يتحالف شيطان مع زميله الشيطان على شر يدبرانه؟”.


العنصرية


يقول د.زكي:


“أما العنصرية فهي علة كامنةفي صلب الصهيونية، لأنها هي الدعامة التي على أساسها زعمت أن لها كيانا ائما بذاته، فإذا كانت الجماعات في مختلف جهات الأرض يربط أفرادها لغة أو حضارة أو تاريخ أو وحدة اقتصادية أو وحدة ثقافية أو غير ذلك من العوامل التي تربط الأفراد في جماعة، فإن إسرائيل وحدها دون خلق الله جميعا هي التي لا يرتبط أفرادها بشيء من ذلك،وإنما تتخذ رباطها من عنصريتها”.


ويرى د. زكي نجيب محمود أن من مبادئ الصهاينة مبدأ التوسع على حساب الآخرين، بتخطيط مدبر في الخفاء، مشيرا إلى أنهم كما اخذوا يدبرون سطوهم على فلسطين العربية خطوة فخطوة، حتى أصبح الوهم حقيقة في أعينهم، مضوا في تدبيرهم للتوسع في أرض جيرانهم، ومبدؤهم هنا هو كمبدأهم في أي ميدان آخر، أي أنهم يخططون في ظلمة الليل، وينكرون ويكذبون إذا ما كان ضوء الصباح ويظلون كذلك إلى أن يظنوا أن الغدر قد تكاملت لهم أسبابه، فعندئذ يفاجئون ويباغتون.


وتساءل قائلا: أما إلى أي حد يريدون أن يتسع ملكهم على الأرض؟


وأجاب بأن ذلك بحسب الظروف،حتى لقد يلجأون إلى التوراة يستخرجون منها أحيانا ما ينبغي لهم أن يجدوا ملكهم إليه، لكن عبارة


“من النيل إلى الفرات “


كثيرا ما ترد في غضون أحلامهم.


واختتم د. زكي نجيب محمود مقاله قائلا: “وما دروا أن لحظة واحدة من لحظات العزيمة العربية، قد تقوض بنيانهم فوق رؤوسهم إن لم يكن اليوم، ففي الغد القريب”.


[/rtl]


عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الثلاثاء 15 يناير 2019, 7:05 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69420
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

هذه الأفعى كيف تسللت؟”.... زكي نجيب محمود Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذه الأفعى كيف تسللت؟”.... زكي نجيب محمود   هذه الأفعى كيف تسللت؟”.... زكي نجيب محمود Emptyالثلاثاء 15 يناير 2019, 7:02 am

المؤلف د. زكي نجيب محمود


[rtl]ولد زكي نجيب محمود عام 1905، في بلدة ميت الخولي عبد الله، بمحافظة دمياط. تخرج من كلية المعلمين العليا بمصر، عام 1930. في عام 1933 بدأ في كتابة سلسلة من المقالات عن الفلاسفة المحدثين في مجلة الرسالة. وفي عام 1936 سافر إلى إنجلترا في بعثة صيفية لمدة ستة شهور. وفي عام 1944 سافر إلى إنجلترا للدراسات العليا. وبعد عام واحد حصل على البكالوريوس الشرفية في الفلسفة من الدرجة الأولى من جامعة لندن (وكانت تحتسب في جامعة لندن آنذاك بمثابة الماجستير لكونها من الدرجة الأولى). عام 1947 حصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة من جامعة لندن (كلية الملك) في موضوع (الجبر الذاتي)، بإشراف الأستاذ هـ.ف. هاليت. (وقد ترجم البحث إلى اللغة العربية الدكتور إمام عبد الفتاح بنفس العنوان عام 1973).
عين مستشارا ثقافيا للسفارة المصرية في واشنطن، وعضوا في المجلس القومي للثقافة. بعد عودته إلى مصر التحق بهيئة التدريس في قسم الفلسفة بكلية الآداب جامعة القاهرة، وظل بها حتى أحيل على التقاعد ويفخر الصحفي أنيس منصور أنه من تلاميذه. 
إلى جانب المناصب الهامة التي شغلها، والكتابات الغزيرة الهامة التي أصدرها، وتأثيره على عدد كبير من تلامذته في مصر والعالم العربي إلى اليوم، فقد كان الدكتور زكي نجيب المدشّن الأول لتيار الوضعية المنطقية في مصر والعالم العربي والإسلامي، في كتبه: المنطق الوضعي من جزئين، وخرافة الميتافيزيقا، ونحو فلسفة علمية، وغيرها، كما كان صاحب أسلوب أدبي متماسك وأنيق يخلق صلة بين الوعي الفلسفي والذوق الأدبي. 
نال جائزة التفوق الأدبي من وزارة المعارف (التربية والتعليم الآن)،عام 1939. نال جائزة الدولة التشجيعية في الفلسفة من مصر على كتابه الصادر بعنوان "نحو فلسفة علمية" عام 1960. نال جائزة الدولة التقديرية في الأدب من مصر عام 1975، وفي عام 1984 نال جائزة الجامعة العربية "للثقافة العربية" من تونس.1985 حصل على درجة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأميركية بالقاهرة. . أعمال زكي نجيب محمود:-
كتب في الفلسفة والمنطق: 
المنطق الوضعي - خرافة الميتافيزيقا - نحو فلسفة علمية - حياة الفكر في العالم الجديد - برتراند رسل - ديفيد هيوم - الشرق الفنان - جابر بن حيان - الجبر الذاتي
كتب عن الحياة الفكرية والثقافية:-
قشور ولباب - تجديد في الفكر العربي - المعقول اللا معقول في تراثنا الفكري - ثقافتنا في مواجهة العصر - مجتمع جديد أو الكارثة - رؤية إسلامية - في تحديث الثقافة العربية. 
كتب أدبية:-
جنة العبيط - شروق من الغرب - الكوميديا الأرضية - قصة نفس - أرض الأحلام


[size=30]من أعمال د. زكي نجيب محمود :[/size]
كتاب رؤية إسلامية
كتاب عربي بين ثقافتين
كتاب عن الحرية أتحدث
كتاب حصاد السنين
كتاب قيم من التراث
كتاب الشرق الفنان
كتاب الجبر الذاتي
كتاب قصة الفلسفة الحديثة
كتاب تجديد الفكر لعربي
كتاب حياه الفكر في العالم الجديد
كتاب في حياتنا العقلية
كتاب قصة الفلسفة الحديثة
كتاب قصة تفس
كتاب الكوميديا الارضية
كتاب قصة عقل
كتاب عن كتاب تجديد الفكر العربي
كتاب قشور ولباب
كتاب في مفترق الطرق
كتاب مجتمع جديداو الكارثة
كتاب محاورات افلاطون
كتاب موقف من الميتافيزيقيا
كتاب من زاوية فلسفية
كتاب جابر بن حيان
كتاب قصة الفلسفة اليونانية
كتاب محاورات افلاطون
كتاب جابر بن حيان
كتاب من زاوية فلسفية
كتاب موقف من الميتافيزيقا
كتاب نافذة على فلسفة العصر
كتاب نافذة على فلسفة العصر


[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69420
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

هذه الأفعى كيف تسللت؟”.... زكي نجيب محمود Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذه الأفعى كيف تسللت؟”.... زكي نجيب محمود   هذه الأفعى كيف تسللت؟”.... زكي نجيب محمود Emptyالثلاثاء 15 يناير 2019, 7:02 am

المؤلف د. زكي نجيب محمود


[rtl]ولد زكي نجيب محمود عام 1905، في بلدة ميت الخولي عبد الله، بمحافظة دمياط. تخرج من كلية المعلمين العليا بمصر، عام 1930. في عام 1933 بدأ في كتابة سلسلة من المقالات عن الفلاسفة المحدثين في مجلة الرسالة. وفي عام 1936 سافر إلى إنجلترا في بعثة صيفية لمدة ستة شهور. وفي عام 1944 سافر إلى إنجلترا للدراسات العليا. وبعد عام واحد حصل على البكالوريوس الشرفية في الفلسفة من الدرجة الأولى من جامعة لندن (وكانت تحتسب في جامعة لندن آنذاك بمثابة الماجستير لكونها من الدرجة الأولى). عام 1947 حصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة من جامعة لندن (كلية الملك) في موضوع (الجبر الذاتي)، بإشراف الأستاذ هـ.ف. هاليت. (وقد ترجم البحث إلى اللغة العربية الدكتور إمام عبد الفتاح بنفس العنوان عام 1973).
عين مستشارا ثقافيا للسفارة المصرية في واشنطن، وعضوا في المجلس القومي للثقافة. بعد عودته إلى مصر التحق بهيئة التدريس في قسم الفلسفة بكلية الآداب جامعة القاهرة، وظل بها حتى أحيل على التقاعد ويفخر الصحفي أنيس منصور أنه من تلاميذه. 
إلى جانب المناصب الهامة التي شغلها، والكتابات الغزيرة الهامة التي أصدرها، وتأثيره على عدد كبير من تلامذته في مصر والعالم العربي إلى اليوم، فقد كان الدكتور زكي نجيب المدشّن الأول لتيار الوضعية المنطقية في مصر والعالم العربي والإسلامي، في كتبه: المنطق الوضعي من جزئين، وخرافة الميتافيزيقا، ونحو فلسفة علمية، وغيرها، كما كان صاحب أسلوب أدبي متماسك وأنيق يخلق صلة بين الوعي الفلسفي والذوق الأدبي. 
نال جائزة التفوق الأدبي من وزارة المعارف (التربية والتعليم الآن)،عام 1939. نال جائزة الدولة التشجيعية في الفلسفة من مصر على كتابه الصادر بعنوان "نحو فلسفة علمية" عام 1960. نال جائزة الدولة التقديرية في الأدب من مصر عام 1975، وفي عام 1984 نال جائزة الجامعة العربية "للثقافة العربية" من تونس.1985 حصل على درجة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأميركية بالقاهرة. . أعمال زكي نجيب محمود:-
كتب في الفلسفة والمنطق: 
المنطق الوضعي - خرافة الميتافيزيقا - نحو فلسفة علمية - حياة الفكر في العالم الجديد - برتراند رسل - ديفيد هيوم - الشرق الفنان - جابر بن حيان - الجبر الذاتي
كتب عن الحياة الفكرية والثقافية:-
قشور ولباب - تجديد في الفكر العربي - المعقول اللا معقول في تراثنا الفكري - ثقافتنا في مواجهة العصر - مجتمع جديد أو الكارثة - رؤية إسلامية - في تحديث الثقافة العربية. 
كتب أدبية:-
جنة العبيط - شروق من الغرب - الكوميديا الأرضية - قصة نفس - أرض الأحلام


[size=30]من أعمال د. زكي نجيب محمود :[/size]
كتاب رؤية إسلامية
كتاب عربي بين ثقافتين
كتاب عن الحرية أتحدث
كتاب حصاد السنين
كتاب قيم من التراث
كتاب الشرق الفنان
كتاب الجبر الذاتي
كتاب قصة الفلسفة الحديثة
كتاب تجديد الفكر لعربي
كتاب حياه الفكر في العالم الجديد
كتاب في حياتنا العقلية
كتاب قصة الفلسفة الحديثة
كتاب قصة تفس
كتاب الكوميديا الارضية
كتاب قصة عقل
كتاب عن كتاب تجديد الفكر العربي
كتاب قشور ولباب
كتاب في مفترق الطرق
كتاب مجتمع جديداو الكارثة
كتاب محاورات افلاطون
كتاب موقف من الميتافيزيقيا
كتاب من زاوية فلسفية
كتاب جابر بن حيان
كتاب قصة الفلسفة اليونانية
كتاب محاورات افلاطون
كتاب جابر بن حيان
كتاب من زاوية فلسفية
كتاب موقف من الميتافيزيقا
كتاب نافذة على فلسفة العصر
كتاب نافذة على فلسفة العصر


[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69420
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

هذه الأفعى كيف تسللت؟”.... زكي نجيب محمود Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذه الأفعى كيف تسللت؟”.... زكي نجيب محمود   هذه الأفعى كيف تسللت؟”.... زكي نجيب محمود Emptyالثلاثاء 15 يناير 2019, 7:10 am

[size=30]كتب د. زكي نجيب محمود[/size]

[rtl]هذه الأفعى كيف تسللت؟”.... زكي نجيب محمود Books_LI3ITMH[/rtl]


[rtl]هذه الأفعى كيف تسللت؟”.... زكي نجيب محمود Books_LI358[/rtl]


[rtl]هذه الأفعى كيف تسللت؟”.... زكي نجيب محمود Books_LI364[/rtl]


[rtl]هذه الأفعى كيف تسللت؟”.... زكي نجيب محمود Books_ITITIT2[/rtl]


[rtl]هذه الأفعى كيف تسللت؟”.... زكي نجيب محمود Sh01362[/rtl]


[rtl]هذه الأفعى كيف تسللت؟”.... زكي نجيب محمود Sh01363[/rtl]


[rtl]هذه الأفعى كيف تسللت؟”.... زكي نجيب محمود Sh01364[/rtl]


[rtl]هذه الأفعى كيف تسللت؟”.... زكي نجيب محمود Sh01365[/rtl]


[rtl]هذه الأفعى كيف تسللت؟”.... زكي نجيب محمود Sh01366[/rtl]


[rtl]هذه الأفعى كيف تسللت؟”.... زكي نجيب محمود Sh01367[/rtl]


[rtl]هذه الأفعى كيف تسللت؟”.... زكي نجيب محمود Sh01368[/rtl]


[rtl]هذه الأفعى كيف تسللت؟”.... زكي نجيب محمود Kutubpdfcafe-falsfa-1327[/rtl]


[rtl]هذه الأفعى كيف تسللت؟”.... زكي نجيب محمود Sh01369[/rtl]
[rtl]هذه الأفعى كيف تسللت؟”.... زكي نجيب محمود Sh01370[/rtl]
[rtl]هذه الأفعى كيف تسللت؟”.... زكي نجيب محمود Sh01371[/rtl]
[rtl]هذه الأفعى كيف تسللت؟”.... زكي نجيب محمود Sh01372[/rtl]
[rtl]هذه الأفعى كيف تسللت؟”.... زكي نجيب محمود Sh01374[/rtl]
[rtl]هذه الأفعى كيف تسللت؟”.... زكي نجيب محمود Sh01375[/rtl]
[rtl]هذه الأفعى كيف تسللت؟”.... زكي نجيب محمود Sh01376[/rtl]
[rtl]هذه الأفعى كيف تسللت؟”.... زكي نجيب محمود Sh01377[/rtl]
[rtl]هذه الأفعى كيف تسللت؟”.... زكي نجيب محمود Sh01378[/rtl]
[rtl]هذه الأفعى كيف تسللت؟”.... زكي نجيب محمود Sh01379[/rtl]
[rtl]هذه الأفعى كيف تسللت؟”.... زكي نجيب محمود Sh01381[/rtl]
[rtl]هذه الأفعى كيف تسللت؟”.... زكي نجيب محمود Sh01382[/rtl]

[rtl]
هذه الأفعى كيف تسللت؟”.... زكي نجيب محمود Kutubpdfcafe-falsfa-1419

هذه الأفعى كيف تسللت؟”.... زكي نجيب محمود Imagenotfound

هذه الأفعى كيف تسللت؟”.... زكي نجيب محمود Kutubpdfcafe-falsfa-1577

هذه الأفعى كيف تسللت؟”.... زكي نجيب محمود Kutubpdfcafe-falsfa-1621

هذه الأفعى كيف تسللت؟”.... زكي نجيب محمود Kutubpdfcafe-falsfa-1627

هذه الأفعى كيف تسللت؟”.... زكي نجيب محمود Kutubpdfcafe-MPY9F




[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
هذه الأفعى كيف تسللت؟”.... زكي نجيب محمود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سم الأفعى
» محمد نجيب رئيس مصر الأسبق
» ماليزيا: مسيرة نجيب رزاق من قمة السلطة إلى السجن
» علي محمود طه
» محمود درويش 

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: كتب وروابات مشاهير شخصيات صنعت لها .... :: علماء وادباء-
انتقل الى: