منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 التاو - انجيل الحكمه الصينية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 68936
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

التاو - انجيل الحكمه الصينية  Empty
مُساهمةموضوع: التاو - انجيل الحكمه الصينية    التاو - انجيل الحكمه الصينية  Emptyالأربعاء 16 يناير 2019, 7:00 pm

التاو - انجيل الحكمه الصينية  17708



التاو - انجيل الحكمه الصينية 


يعزى كتاب التاو - تي - تشينغ إلى حكيم صيني غامض السيرة يدعى لاو - تسو، عاش حياته خلال الفترة الواقعة بين أواسط القرن السادس و أواسط القرن الخامس قبل الميلاد 0 
وقد مارس الكتاب تأثير كبيرا على الحياة الفكرية والروحية للصين،وبما لا يتناسب وحجمه الصغير جدا0 

يقوم التفكير الصيني منذ اقدم الازمنه على النظر إلى الحياة والإنسان والوجود با أكمله ، على انه نتاج قوتين ساريتين في كل مظاهر الوجود ، هماالـ يانغ و الـ ين : الموجب والسالب ، المذكر و المؤنث 0 وهاتان القوتان على تعارضهما متعاونتان ولاقيام لاحدهما في معزل عن الأخرى ،فهما اشبه بالقطب السالب والقطب الموجب في قضيب المغناطيس وفي التيار الكهربائي0 
وهذا مثال يوضح تلك النظرة : 
يحكى أن فلاحا صينيا فقد حصانه الوحيد الذي يساعده في أعمال الحقل، فجاء إليه جيرانه في العشية يواسونه في مصيبته قائلين : ايه مصيبة حلت بك ! 
هز الفلاح رأسه قائلا : ربما من يدري ! 
في اليوم التالي رجع الحصان إلى صاحبه ومعه سته جياد بريه ادخلها الفلاح إلى حظيرته 0 فجاء إليه جيرانه يهنئونه قائلين :أي خيرا أصابك ! 
هز الفلاح رأسه قائلا : ربما من يدري ! 
في اليوم الثالث عمد الابن الوحيد للفلاح إلى أحد الجياد البريه فأسرجه عنوة واعتلى صهوته ، ولكن الجواد الجموح رماه فوقع أرضا وكسرت ساقه 0 
جاء إليه الجيران يواسونه قائلين : أية مصيبة حلت بك ! 
فهز الفلاح رأسه قائل :ا ربما من يدري ! 
في اليوم الرابع جاء ضابط التجنيد في مهمة من الحاكم لسوق شباب القريه إلى الجيش ، فأخذ من وجدهم صالحين للخدمه العسكرية وعف عن ابن الفلاح بسبب عجزه 0 فجاء الجيران إلى الفلاح يهنئونه قائلين : أي خير أصابك ! 
رد الفلاح قائلا : ربما من يدري ! 

ومغزى حكاية الفلاح هذه من وجهه النظر الطاوية أن فن الحياة لا يقوم على طلب اليانغ و استبعاد الين ،بل الحفاظ على حاله من التوازن بين القطبين، لانه لا قيام لا حدهما الا بوجود الآخر . 






تم تمثيل قوتي اليانغ والين بصريا (الشكل الموجود أعلاه ) على شكل دائرة تحتوي على مساحتين واحده مظلمة والأخرى مضيئة 0 فالدائرة هي المبدأ الأول قبل ظهور الموجودات ، وهي القاع الكلي الثابت قبل ظهور التغيرات 0 
لانه لابد لكل متغير من مرجعيه ثابتة تعمل على إظهاره ، وتكون بمثابة الخلفية التي تنتظم فوقها المظاهر المتحولة وتتبادل فيما بينها العلائق 0 أما المساحتين المظلمة منهما والمضيئة ، فقد صورتا في وضع دوراني 
يدل على التناوب الأبدي فيما بينهما ، وهو التناوب الذي اظهر الموجودات من حاله الاتمايز والسكون عالم الشكل والحركه 0 

أن الخط الفاصل بين المساحتين داخل الدائرة يعبر عن ظهور الأقباط إلى حيز الوجود ، فهذا الخط هو الذي احدث شرخا في الفراغ المتماثل وقسمه إلى أعلى واسفل ، إلى يمين ويسار ، والى أمام وخلف ، وانحلت الوحدة السابقة إلى مظاهر ذات قوى متعارضة ومتجاذبة 
في الآن نفسه 0 

آن اليانغ لا يتجلي في حالته الصرفه ، ولا الين كذالك ،فقد صور القسم المظلم من الدائرة وفيه بقعه صغيرة بيضاء وصور القسم المضيء وفيه بقعة صغيره سوداء 
لان في كل إيجاب بعضا من السلب وفى كل سلب بعضا من الايجاب0 
تدعى هذه الدائرة بدائرة التاو ، وتتخذ مكان البؤرة في التفكير الصيني 0 


المراجع 
1- كتاب /التاو انجيل الحكمة التاويه في الصين / فراس السواح 0





مقتطفات من كتاب التاو (إنجيل الحكمة التاوية في الصين) تقديم وشرح وتعليق (فراس السوّاح):
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يُعزى كتاب التاو-تي-تشينغ إلى حكيم صيني غامض السيرة يدعى لاو-تسو, عاش حياته خلال الفترة الواقعة بين أواسط القرن السادس وأواسط القرن الخامس قبل الميلاد, وقد مارس الكتاب تأثيراً كبيراً على الحياة الفكرية والروحية للصين, وبما لايتناسب وحجمه الصغير جداً, وهو مكتوب بأسلوب مكثف ومختصر حتى بالنسبة للغة الصينية القديمة التي تتميز عن الصينية الحديثة بشدة إيجازها وتكثيفها, الأمر الذي جعل منه نصّاً إشكالياً على جانب كبير من الغموض رغم وضوح أفكاره الرئيسية.
يقوم التفكير الصيني منذ أقدم الأزمنة على النظر إلى الحياة والإنسان والوجود بأكمله, على أنه نتاج حركة قوتين ساريتين في كل مظاهر الوجود, هما (اليانغ والين) , الموجب والسالب, المذكر والمؤنث, وهاتان القوتان على تعارضهما متعاونتان ولاقيام لأحدهما في معزل عن الأخرى, فهما أشبه بالقطب السالب والموجب في قضيب مغناطيسي وفي التيار الكهربائي,
فإذا غلب اليانغ في دورانه على الين نجم عن ذلك كل ماله صفة الموجب, وإذا غلب الين نجم عن ذلك كل ماله صفة السالب,
وهكذا تقف الأقطاب في تقابل: الخير والشر, النور والظلام, الحياة والموت, الذكر والأنثى, السماء والأرض, العلو والانخفاض, الحرارة والبرودة, الجفاف والرطوبة, الحركة والسكون, الحظ الطيب والحظ العاثر..
هذه الأقطاب ليست في صراع مع بعضها من أجل سيادة احدها على الآخر أو إلغائه بل إنهما تنشآ معاً ويتخذ كل ضد معناه من ضده, حيث لانور بلا ظلام, ولاخير بلا شر, ولاحياة بلا موت, وحيث الوجود وكل مظاهره في حالة تناوب تلقائي, فإذا بلغ اليانغ أعلى قمة له في الارتفاع تحول إلى الين, حتى إذا بلغ الين أعلى قمة له في الانخفاض تحول إلى اليانغ مرة أخرى, وهكذا إلى مالانهاية في دورة دائبة, من هنا فإنّ الحكيم هو الذي يدرك قطبية وجوده ووجود العالم, وصيرورة الأحداث فيه, ويرى في كل مظهر لليانغ بذرة ين تنمو في أعماقه, وفي كلّ مظهر للين بذرة يانغ.
نقرأ في التاو:
• عندما لانقدّر النفائس, يختفي المال الحرام
عندما لا نمجد السباقين, نمنع التنافس
• الخير الأسمى يشبه الماء
الماء يسقي ألوف الحيوات بلا جهد
يرافقها في اماكن لايرغب أحد في ارتيادها
• في السكن, مايهم هو الحيز الذي يسد حاجتك
في صفات العقل, مايهم هو العمق
في صلات الصداقة, مايهم هو المودة
في الكلام, مايهم هو الصدق
في الحكم, مايهم هو النظام
في الشغل,مايهم هو البراعة
في التنفيذ, مايهم هو التوقيت
• عندما لاتتوقف في الوقت المناسب
يطفح الكيل بمائه
عندما تزيد في شحذ الحد
تعمل في النهاية على انثلامه
عندما تزيد في تكديس الذهب والفضة
لاتغدو قادراً على حراستها
عندما تبالغ في الغطرسة إذا أتاك المال والجاه
تجلب على نفسك كارثة
إن تنسحب عقب إتمام المهمة
تتشبه بطرق السماء
• الاستحسان والتقريع أمران مزعجان
المنصب العالي يورث المتاعب, مثل جسد المرء
لماذا يكون الاستحسان والتقريع أمرين مزعجين؟
لأنّ الاستحسان ماإن يمنح حتى يتبعه تقريع
لاهذا يدوم ولاذاك
لماذا يورث المنصب العالي المتاعب مثل جسد المرء؟
لأنّ الجسد يتطلب رعاية واهتماماً دائماً
فإن لم يكن لديك جسد من أين تأتيك المتاعب؟
لذا, فإنّ من يفضل رعاية جسده على حكم مملكة
يمكن أن يوكل إليه حكم مملكة
ومن يحب جسده أكثر من حبه لحكم مملكة
يمكن أن يعهد إليه رعاية مملكة.
• العارف بالتاو في سالف الأزمان
كان رقيقاً, فهيماً, لايسبر لمعرفته غور
ولاتستطيع العين تمييزه
ولذا لايمكننا وصفه إلا بصورة عامة:
متمهل كمن يخوض شتاءً في ماء نهر
متأن كمن يحاذر إزعاج جاره
دمث كضيف زائر
لين كثلج يذوب
صلب وطبيعي كجلمود خام
مجوف وفارغ كالوادي
سديمي كماء عكر, يصير رائقاً إذا هدأ
ويبقى في سكون, حتى إذا حركته عاد إلى النشاط
صاحب هذا الطريق, لايرغب في امتلاء
ولأنه يبقى غير ملآن, يبلى ويتجدد على الدوام
• إذا لم تمنح ثقتك للناس أولاً
لن تستطيع الحصول على ثقتهم
• عندما تفقد الأسرة تماسكها
تدعو الحاجة إلى الأولاد البارين
عندما تعم الفوضى في المملكة
تدعو الحاجة إلى الوزراء المخلصين
• من يتطاول على أطراف أصابعه لايقف طويلاً
من يوسع خطاه لايمشي بعيداً
من يُظهر نفسه لايبدو للعيان
من يعتبر نفسه دوماً على حق لاينال الرضا
من يتفاخر لايحوز المكانة
من يتبجح لاينال الاعتراف
هذه الأمور طعام زائد ومتاع فائض
هذه الأمور لاتجلب معها السعادة
• في معرفة الآخرين ذكاء
في معرفة الذات بصيرة
في قهر الآخرين قدرة
في قهر النفس قوة
من يعرف الرضى, غني
من يثابر, هو رجل إرادة وهدف
من يحافظ على صلته بجذوره, يدم
• أن تموت من غير أن تفنى
ذلك هو الحضور الأبدي
• باشر العمل الكبير من خلال العمل الصغير
إن أصعب المهام في العالم تبدأ بالخطوات السهلة
وأكبر الأشياء لابدّ أن يبدأ بأصغرها
لذا, فإنّ الحكيم ينجز ماهو عظيم
لأنه لايباشر العمل بما هو صعب
• كلما استسهلت بذل الوعود
كلما صعب عليك الوفاء بها
كلما وجدت الصعب يسيراً
كلما شقّ عليك تحقيقه
• من السهل أن تحافظ على موقف لم ينفجر بعد
من السهل أن تتعامل مع موقف لم تظهر فيه أعراض الخلل
من السهل أن تخرب ماهو في طور التشكل
من السهل أن تبعثر ماهو صغير ودقيق
تعامل مع الأمور قبل وقوعها
اضبط الأمور قبل أن يدب فيها الاضطراب
• إنّ الشجرة العملاقة قد نشأت عن سويقة
ومدرج من الأرض بتسع مساكب قد صنع من قبضة تراب
ورحلة طولها ألف ميل تبتدئ بخطوة واحدة
• عندي ثلاثة كنوز أحرص عليها
الكنز الأول هو الرحمة
الكنز الثاني هو نكران الذات
الكنز الثالث هو العزوف عن صدارة الناس
الرحمة تقودك إلى الشجاعة
نكران الذات يقودك إلى توسيع حدود ذاتك
العزوف عن صدارة الناس يضع قيادهم بين يديك
الشجاعة من دون الرحمة 
توسيع حدود الذات من دون نكران الذات
النزوع إلى الصدارة من دون تواضع
جميعها تقود إلى الهلاك
الرحمة تهبك النصر في الهجوم
وتحميك في حال الدفاع عن النفس
انها الوسيلة التي تبسط السماء رعايتها عليك
• الجسد الحي رقيق ولين
وكذلك العشب والشجر النامي
الجسد الميت صلب وقاس
وكذلك العشب الذاوي والشجر اايابس
ذلك أنّ القسوة والصلابة من علائم الموت
واللين والرقة من علائم الحياة
• طريق السماء يأخذ من الزائد ليعطي الناقص
أما طريق الناس فيعطي الزائد ويأخذ من الناقص
من يعطي مايزيد عنه لكل الناس؟
إنه الحكيم
من هنا فإن الحكيم يعينهم ولايقتضي عرفاناً
يكمل عمله ولايدعي فضلاً
يبقي فضله مستوراً



إعداد /نور العيسى/




تحميل



https://www.alarabimag.com/download/?book=17708
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
التاو - انجيل الحكمه الصينية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الحكمه من المرض
» العلاج بالأبر الصينية
» الحضارة الصينية قبل الإسلام
» العلاج بالابر الصينية
»  القوات الجوية الصينية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: كتب وروابات مشاهير شخصيات صنعت لها .... :: كتب-
انتقل الى: