منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
هذا منتدى ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر
 

 تطور سريع في الصناعات الحربية التركية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي

عدد المساهمات : 54062
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 73
الموقع : الاردن

تطور سريع في الصناعات الحربية التركية Empty
مُساهمةموضوع: تطور سريع في الصناعات الحربية التركية   تطور سريع في الصناعات الحربية التركية Emptyالأحد 03 فبراير 2019, 6:56 am

تطور سريع في الصناعات الحربية التركية Aselsan-in-urettigi-koral-mobil-harp-sistemi-8193052_2868_m


تطور سريع في الصناعات الحربية التركية

وفقا لتصريحات جهات رسمية من الجيش التركي، أظهرت عمليات استخدام الطائرات من دون طيار نتائج ممتازة منذ سنة 2015. كما من المتوقع أن تشهد تكنولوجيا الطائرات من دون طيار تطورا كبيرا خلال السنوات المقبلة في تركيا.

في نهاية حزيران/ يونيو من هذا العام، نُشرت تقارير تفيد بأن تركيا سوف تطلق برنامجا جديدا لشراء طائرات من دون طيار ذات قدرة على التصوير الجوي. وتجدر الإشارة إلى أن تركيا توظف هذه التكنولوجيا العسكرية ذات الكفاءة العالية في حماية حدودها الجنوبية والجنوبية الشرقية ضد حزب العمال الكردستاني.

ووفقا للصحافة التركية، فإن أنقرة تستخدم الطائرات من دون طيار في مختلف العمليات العسكرية التي تشارك فيها، نظرا لفعاليتها ضد عناصر التنظيم على الأراضي السورية. ومنذ سنة 2014، يتم استخدام هذا النوع من الطائرات لأغراض الاستطلاع والتوجيه. ومنذ نيسان/ أبريل 2016، تعمل تركيا على تطوير هذه الطائرات عن طريق القيام باختبارات لإطلاق الصواريخ.

وعلى هذا الأساس، تعمل تركيا بنشاط منذ عدة سنوات على تطوير الطائرات من دون طيار. وفي حين يتم إنشاء 93 بالمائة من مكونات الطائرة من دون طيار طراز "بيرقدار تي بي 2" في تركيا، فإنها تطمح إلى التمكن من صناعة طائرة 100 بالمائة تركية.

أثناء اختبار المسلحة "بيرقدار تي بي "2، خلال آب/ أغسطس من العام الماضي، أثبتت الطائرة أنه بإمكانها البقاء في الجو لمدة 24 ساعة و34 دقيقة، كما تمكنت من مسح أكثر من أربعة آلاف كيلومتر، على ارتفاع يقدر بنحو 5,5 كم، وذلك وفقا للسجلات العسكرية. وحتى الآن، تمكنت الطائر من دون طيار "بيرقدار" من الطيران لمدة 17 ألف و500 ساعة في المجمل.

في خريف سنة 2016، تمكن صاروخان تابعان للطائرة "بيرقدار" من القضاء على 70 متمردا من الأكراد في جنوب شرق سوريا، خلال تنفيذها لغارات جوية، وذلك وفقا لتقارير تركية غير مؤكدة. وبناء على هذه المعطيات، يبدو أن الطائرات التركية تعمل بفاعلية كبيرة ضد الوحدات الكردية وجماعات تنظيم الدولة.

 في الحقيقة، تم تصميم الطائرات من دون طيار من قبل الشركة التركية بايكر ماكينا، التي تأسست سنة 1984، علما بأنها كانت تعمل في مجال تطوير صناعة السيارات، في إطار محاولتها لتوطين إنتاج السيارات في تركيا. ومنذ الألفية الثانية، بدأت الشركة من تلقاء نفسها في إقامة بحوث في مجال الطائرات من دون طيار، وسرعان ما تمكنت من إنتاج طائرات صغيرة موجهة لخدمة القوات المسلحة التركية. وسنة 2012، صدّرت الشركة أولى طائراتها من دون طيار إلى قطر.

وعلى خلفية رفض الولايات المتحدة الأمريكية بيع طائرات من هذا النوع لتركيا، شرعت الشركة التركية في تصنيع "بيرقدار تي بي 2" سنة 2009. وخلال تلك الفترة، قامت تركيا بتأجير الطائرة الإسرائيلية من دون طيار هيرون. واستنادا على التكنولوجيا الإسرائيلية، تمكنت تركيا من تصنيع طائرة من دون طيار بنفسها، ما يعد إنجازا محترما في حد ذاته. وفيما مضى كانت أنقرة تشتري من الخارج الطائرات من دون طيار، فضلا عن أنظمة التعبئة والتحكم، وقاذفات الصواريخ ، أما الآن صار لتركيا قدرة على تصنيع هذا العتاد العسكري محليا.

من جهة أخرى، من أهم الأسباب التي جعلت تركيا تجتهد في صناعة مكوناتها العسكرية، رغبتها في التحقق من أمن نظام المعلومات، إلى جانب عجز المنتجين الأجانب عن التأثير ولو بأي شكل من الأشكال على عمل الأجهزة العسكرية والبرمجيات. علاوة على ذلك، ترغب تركيا في التخلص من مسألة الاعتماد على الإمدادات الخارجية، خاصة على الصعيد العسكري.

وفي هذا الإطار، تم تصميم قاذفة صواريخ واختبارها من قبل الشركات التركية بايكر ماكينا وروكيستان (Rokestan) في غضون سنة ونصف. ووفقا للمدير الفني لشركة بايكر ماكينا التركية، فإن الأجهزة العسكرية التركية، بما في ذلك الطائرات من دون طيار، تحظى باهتمام كبير لدى العديد من البلدان ومن ضمن هذه البلدان؛ أذربيجان وباكستان.

ومن المثير للاهتمام، أنه بعد الاختبار الناجح لإطلاق صواريخ بيرقدار، تزوجت  سمية، ابنة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الصغرى، من صانع الطائرات من دون طيار سلجوق بيرقدار، ابن صاحب شركة بايكر ماكينا. وقد حضر حفل الزفاف ستة آلاف ضيف من بينهم رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، ورئيس هيئة الأركان التركي خلوصي أكار، ورئيس وزراء باكستان نواز شريف.

كما يُذكر أن ابنة الرئيس التركي درست السياسة وعلم الاجتماع في جامعة إنديانا في الولايات المتحدة الأمريكية، كما درست في كلية لندن للاقتصاد. أما زوجها سلجوق بيرقدار، فقد درس في جامعة إسطنبول للتقنية وحاز على شهادة الدكتوراه من معهد جورجيا للتكنولوجيا في الولايات المتحدة. ويعد سلجوق بيرقدار، الذي لم يتعدى الأربعين عاما، أحد أهم المساهمين في تطوير القدرات التكنولوجية للصناعة والنظم الآلية العسكرية في تركيا.

بالإضافة إلى الطائرة من دون طيار "بيرقدار"، فإن القوات المسلحة التركية تمكنت من تطوير الطائرات من دون طيار الجيل الأول "أنكا-آس" بالتعاون مع شركة توساش؛ وهي شركة تركية مختصة في الصناعات الفضائية. والجدير بالذكر أن  هذه الشركة تمكنت من تحقيق نسبة صادرات متميزة في الصناعات الدفاعية التركية، حيث صنعت جملة من المعدات العسكرية المهمة التي ساهمت في دعم القوات العسكرية التركية وتعزيز مكانة تركيا العسكرية على الصعيد الدولي. ووفقا لهذا، أصبح لدى تركيا نوعان من الطائرات من دون طيار.

وعلى الرغم من أن تركيا قد دخلت مجالا صعبا لا تنشط فيه الكثير من الدول، إلا أنها تمكنت من كسب مكانة متميزة في مجال الصناعة العسكرية. فبعد أن كان هذا المجال حكرا على بعض الدول؛ مثل الولايات المتحدة الأمريكية والصين وإسرائيل، دخلت تركيا إلى هذا المجال وأصبحت منافسا لا يستهان به. ومن المتوقع أن تعمل تركيا في المستقبل على تطوير صناعاتها العسكرية وجعلها أكثر كفاءة وتنوعا. 


TAI - AnKa طائرة الإستطلاع الحربية التركية




العنقاء المسيرة طائرة الجيش التركي دون طيار UAR ANKA

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي

عدد المساهمات : 54062
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 73
الموقع : الاردن

تطور سريع في الصناعات الحربية التركية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تطور سريع في الصناعات الحربية التركية   تطور سريع في الصناعات الحربية التركية Emptyالأحد 03 فبراير 2019, 7:07 am

تطور سريع في الصناعات الحربية التركية Thumbs_b_c_c996f09e7260b077acd16330b6f38235



الطائرة التركية المسيّرة "أقنجي" تدخل الخدمة عام 2020

قال المدير العام لشركة “بايكار” التركية، خلوق بيرقدار، إن طائرة “أقنجي” دون طيار الهجومية، وهي من إنتاج الشركة، ستنفذ أولى طلعاتها الجوية في الربع الأول من عام 2019، على أن تُطرح للخدمة في العالم التالي.

وأضاف بيرقدار، أن الشركة تواصل أعمال الأبحاث والتطوير والإنتاج في مجال الطائرات دون طيار في مركزها المتطور.

وتابع أن الشركة تعمل مع مهندسين وفنيين شباب في 5 مجالات هندسية، منها: إلكترونيات الطائرات دون طيار، وبرمجتها، وأنظمتها الاتصالية، وتصميمها.

وأشار إلى أن طائرات “بيرقدار تي بي 2″، التي أنتجتها الشركة سابقًا، تواصل منذ 3 سنوات مهامها في خدمة كل من القوات المسلحة التركية، القيادة العامة لـ”الجندرمة” والمديرية العامة للأمن التركي.

وأفاد بأن هذه الطائرة منتجة بشكل كامل بإمكانيات محلية، و”قضت حتى الآن 50 ألف ساعة في الأجواء”.

وأوضح أن “تركيا إحدى 6 دول فقط في العالم لديها القدرة على إنتاج طائرات دون طيار مسلحة ومزودة بقنابل ذكية وأنظمة إلكترونية”.

** “السمكة الطائرة”

ولشركة “بايكار” طموح كبير، إذ قال مديرها إنهم يهدفون إلى الانتقال إلى مراحل أكثر تقدمًا في مجال تقنيات الطائرات دون طيار.

وأضاف أن طائرات “أقنجي”، الملقبة أيضًا بـ”السمكة الطائرة”، تشكل حلقة مهمة ضمن أهداف الشركة، وهي طائرة متقدمة بشكل كبير عن طائرات “بيرقدار تي بي 2”.

وأوضح أن “بيرقدار تي بي 2” تُصنف ضمن الطائرات التكتيكية، إذ يمكنها التحليق حتى ارتفاع 20 ألف قدم، وحمل أغراض بوزن 150 كيلوغرامًا، والطيران حتى 24 ساعة متواصلة، كما تتمتع بإمكانية إجراء مهام المراقبة والاستكشاف والتدمير الآني للأهداف.

أما فيما يخص أنظمة طائرة “أقنجي”، قال بيرقدار إنها  قادرة على التحليق حتى ارتفاع 40 ألف قدم، والطيران حتى 24 ساعة متواصلة، وحمل أدوات بوزن ألف و350 كغ.

وتابع أن هذه المزايا تمكن طائرات “أقنجي” من أداء عدد من مهام الطائرات القتالية، وهي مزودة بأدوات متطورة عديدة، مثل منصة الدعم الإلكتروني، وأنظمة مراسلة عبر الأقمار الصناعية، ورادارات جوية، ورادارت لتحديد العوائق.

وأشار إلى أن هذه الأنظمة والأدوات تم تطويها محليا، وأن حمل طائرات “أقنجي” لها سيخفف من حمولة الطائرات القتالية بشكل كبير، حيث سيمكنها بفضل هذه الأنظمة أداء قسم من مهام الطائرات القتالية، وإلقاء القنابل على الأهداف.

وأضاف أنه سيتم تزويد “أقنجي” بصواريخ جوية محلية، وستُزود خلال 3 سنوات بأحدث الأنظمة التكنولوجية ضمن فئتها.

** في الخدمة عام 2020

بشأن تصميم “أقنجي”، وإطلاق لقب “السمكة الطائرة” عليها، أوضح بيرقدار أن “ثقافة الملاحة البحرية وصيد الأسماك، التي كانت موجودة لدى أجدادي، لها تأثير كبير على تصميم طائراتنا، وبإمكاننا رؤية آثار الملاحة على كافة تصميماتنا، حيث استلهمنا من شكل الأسماك في تصميم كل من طائرات بيرقدار تي بي 2 وأقنجي”.

وحول سير العمل في مشروع “أقنجي”، أفاد بأن الشركة تهدف إلى إجراء أولى طلعات الطائرة في الربع الأول من العام القادم، على أن تُطرح الطائرة لخدمة البلاد خلال عام 2020.

وشدد على أن شركة “بايكار” تواصل أعمال بحث وتطوير وإنتاج الطائرات دون طيار منذ 15 عامًا، ضمن أهداف تركيا في امتلاك أحدث الأنظمة في هذا القطاع.

وأوضح أن بلاده تعتبر واحدة من بضعة دول تستخدم الطائرات دون طيار بشكل فعال، وبلغت هذا المستوى بفضل التنسيق المستمر بين المهندسين والسلطات التي تستخدم تلك الطائرات.

ويبلغ طول أجنحة “أقنجي” 20 مترًا، ووزنها 4.5 طن، وهي مزودة بمحركين، ويمكنها حمل أدوات ومعدات خارجية بوزن 900 كيلوغرام، وداخلية بوزن 450 كيلوغراما، وسيصبح من الممكن التحكم بها عبر الأقمار الصناعية المحلية.

وكذلك من الممكن تزويد الطائرة بالعديد من المعدات والأسلحة المحلية، أبرزها: صواريخ “جيريت”، “غوكدوغان” و”بوزدوغان”.

المصدر:الأناضول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي

عدد المساهمات : 54062
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 73
الموقع : الاردن

تطور سريع في الصناعات الحربية التركية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تطور سريع في الصناعات الحربية التركية   تطور سريع في الصناعات الحربية التركية Emptyالسبت 30 مارس 2019, 12:34 pm

تطور سريع في الصناعات الحربية التركية -660220457





أجرت مروحية "أتاك تي 129" تركية الصنع، استعراضا جويا في البرازيل، استعدادا للمشاركة في معرض "لاد" الدولي للدفاع والأمن، في مدينة ريو دي جانيرو، الأكبر من نوعه بأمريكا اللاتينية.


وفي حفل استقبال أقامه السفير للدبلوماسيين الأجانب والملحقين العسكريين ببرازيليا، شرح لهم خواص ومزايا مروحية "أتاك تي 129".


وستشارك المروحية في معرض "لاد" الدولي للدفاع والأمن في ريو دي جانيرو، الأكبر من نوعه بأمريكا اللاتينية، الذي يقام في الفترة من 2 إلى 5 أبريل/ نيسان المقبل.









تقرير متكامل عن المروحية الهجومية التركية T-129 :






تطور سريع في الصناعات الحربية التركية 1-jpg
 

- المواصفات الفنية للمروحية : 
---------------------------

الطول : 13.45 - 13.64 متر .

العرض : 3.49 متر .

الإرتفاع : 3.10 - 3.96 متر .

قطر الدوار الرئيسي : 11.90 متر .

الوزن الفارغ : 2.350 كغم .

اقصى وزن للاقلاع : 5.000 كغم .

خزانات الوقود : 762 كغم .

الطاقم : اثنين الواحد خلف الآخر .

السرعة القصوى : 278 كم/س .

سرعة الطواف : 269 كم/س .

المدى القتالي : 561 كم .

سقف التحليق : 6091 متر .

سرعة التسلق : 14 م/ث .

قدرة التحمل : 3 ساعات .

توليد الطاقة الكهربائية : يكون من اثنين من المحركات من طراز
LHTEC CTS-800 4A و يولد المحرك الواحد 1015 كيلو واط .

التسليح : مدفع رشاش عيار 20 مم ب 500 طلقة ، 8 صواريخ مضادة للدبابات من طراز MIZRAK-U او صواريخ السبايك الإسرائيلية او صواريخ AGM-114 هيل فاير الأمريكية بجانب أثنين من الحاويات او المنصات للصواريخ الموجهة الليزرية CİRİT 2.75 حيث كل منصة بها أربعة صواريخ او أربعة صواريخ ستينغر او 76 صاروخ غير موجه عيار 70 ملم فى العموم .


تطور سريع في الصناعات الحربية التركية 3-jpg
 

- تعد المروحية T-129 ATTACK كمنصة خفيفة لمواجهة الدروع والتجمعات البشرية والاهداف خفيفة التحصين بدقة متميزة وتتمتع برشاقة لامثيل لها وتعتبر حاليا منافس شرس في سوق السلاح للمروحيات العالمية مثل الفايبر الامريكية والتايغر الاوروبية ، وذلك لما تضمنه من معدات وتقنيات فريدة سنسردها في هذا التقرير .

- بلمحة سريعة ولدت الاتاك بعد فشل مشروع KA-50-2 المسمى اردوغان واضطرت تركيا بعدها الى التعاقد على مروحية سوبر كوبرا ولكنها قديمة حاليا وتسليحها غير فعال ضد الدروع الحديثة لذلك منذ 2007 عقدت كل من شركة صناعات الفضاء التركية TAI واغوستا ويستلاند تصميم اول مروحية معدلة على اساس المروحية الايطالية A-129 مانغوستا وبعد عام واحد تقريبا انهت كل من شركة TAI وTEI الافيونكس وانظمة الكمبيوتر والتسليح وانظمة الحماية وخوذة توجيه الاسلحة والعرض ووحدات عرض البيانات والمحرك الامريكي CTS-800 الذي يصنع محليا في تركيا من قبل شركة صناعة المحركات TEI.


تطور سريع في الصناعات الحربية التركية 11-jpg
 

- تختلف الاتاك عن المانغوستا في كثير من الامور منها التسليح والمحركات والافيونكس وانظمة التصويب وتركيبة البدن وانظمة الحماية والتصويب والدوار الرئيسي للمروحية حيث تستخدم المانغوستا دوار رباعي الشفرات بينما تستغل الاتاك ميزة الدفع القوي للمحركات الجديدة وتستخدم خمس شفرات مصممة من مواد مركبة خفيفة ولكن ذات متانة عالية ويبلغ طول الشفرات 11.9 م بينما دوار الذيل من شفرتين اما البدن فهو مصنوع من مواد مركبة مثل الياف الكربون بنسب عالية وبعض انواع البوليمرات ويلاحض ايضا النسبة القليلة من التدريع التي انحصرت فقط في بعض الاجزاء الحساسة مثل المحرك والقمرة والانظمة الهيدروليكية لكون المروحية ذات طابع مهني فقط للهجوم الخفيف والاستطلاع ولكون مناطق الصراع في تركيا غالبا عند الجبال التي تطلب مروحية ذات رشاقة وسرعة تسلق عالية ، وكمعظم المروحيات تتمتع الاتاك بنسبة حماية للطيارين جيدة مثل الدروع المكونة من الكيفلار الخفيف لحماية المقصورة من الاسلحة الرشاشة عيار 7.62 مم وحتى 12.7 مم في بعض المناطق مع انظمة امتصاص للصدمات عند العجلات وكراسي مانعة للصدمات والغوص الجزئي لتحمي الطيارين من غوص الطائرة عند الصدمات ، ويتكون البدن من خليط من المواد المركبة التي تشمل الياف الكربون والكيفلار والياف الزجاج جميعها يتم انتاجها وبنائها من قبل شركة TAI التركية وتبتدأ مراحل الانتاج من خلال وضع طبقات من الياف الكربون وتحديدها بالليزر بدقة ضمن دقة +/- 0,38 mm من ثم قصها بواسطة الة الضغط برذاذ الرمل ، بعدها يتم صف الطبقات وتشكيلها وفق الشكل المطلوب ووضعها في فرن ذو درجة حرارة وضغط معين لفترة طويلة الى ان يجهز القالب .

- يتم التحكم بالمروحية وانصهار البيانات بشكل رقمي بالكامل اعتمادا على وحدة الحوسبة ACCC التي تنتجها شركة اسيلسان التركية ، ويتمتع نظام الحوسبة بمعالج قوي وسريع مع ذاكرة كبيرة وهي تستخدم وحدة تبريد متقدمة ووحدات اضافية للكابل مع معالجات PowerPC المتوافرة في الأسواق ، وتتيح التحكم بأنظمة الاتصالات والتعريف والملاحة وعرض البيانات امام الطيارين مع قدرات متقدمة في التخطيط وانشاء الخطط .


تطور سريع في الصناعات الحربية التركية 12-jpg
 

- تستخدم نظام ملاحي متقدم بالاقمار الاصطناعية حيث نظام تحديد المواقع العالمى GPS وهي وحدة LN-260 التي صممتها نورثروب غرومان الامريكية لكنها تنتج محليا في تركيا ، ويتيح هذا النظام الملاحة بالقصور الذاتى والملاحة بالاقمار الاصطناعية حيث نظام تحديد المواقع العالمى INS/GPS وبنظام جيرسكوب فريد من نوعه بالالياف الضوئية لاتاحة الملاحة الذاتية و24 قناة اتصال مختلفة للاقمار الاصطناعية مضادة للتشويش ، نظام الملاحة بالقصور الذاتى يتمتع بنسبة استقرار عالية جدا تتيح استقرار لنظم الاسلحة ورادار رسم الخرائط ، ويمكن للطيار اختيار ثلاثة انماط الاولى نمط الملاحة بالقصور الذاتى فقط INS والثاني نمط الملاحة بنظام تحديد المواقع العالمى GPS فقط والثالث كلا النظامين معا مما يتيح دقة اكبر وحجب اعلى لضجيج السرعات وقدرة اكبر على مقاومة التشويش ، ويتميز بالاقتصادية العالية سواء بالتكلفة او بالتشغيل وكذلك باستهلاك الطاقة ويستخدم حلول اقتصادية بالتبريد اعتمادا على ضغط الهواء ، ويصل عمر النظام لأكثر من 10.000 ساعة تشغيل ، وحدة ملاحية اخرى نوع ANS-510 التي تعتبر ليزر جيرسكوب بالملاحة الذاتية تعطي الدقة العالية اثناء التحليق في جميع الضروف الجوية مع اتاحة الدقة العالية والتقديرات المناسبة لاعطاء الطائرة القدرة اللازمة لارسال واستقبال البيانات ضمن خط البصر او النظر LOS ، تعزى هذه الدقة الى خصائص الفريدة لفلتر كالمان وقدرة الانصهار مع نظام GPS .

- تعتمد المروحية على نظام تعريف صديق / عدو نوع (IFF Mk XIIA (S الذي تنتجه اسيلسان ، يمكن لهذا النظام تعريف القطعات العسكرية في الجو والبر والبحر ويمكن ان يستخدم لتعريف الطائرات المدنية ايضا ، وهو يتوفر على 7 انماط مختلفة يمكن للطيار التبديل بينها منها انماط الناتو وتشمل من mode1 الى mode5 وكذلك mode-S و C والنظام بشكل عام سريع جدا وسريع الاستجابة لمنع حالات الخداع بالتأخير المعادية وذلك بفضل معالجات FPGA وDSP كما يتمتع بمعالج رقمي لارسال نبضات التعريف بشكل سري ، وهو يعمل عند التردد 1090 ميغاهرتز عند الارسال و1030 ميغاهرتز عند الاستقبال مثل معظم انظمة الناتو وبطاقة ارسال 500W وهو متوافق مع انظمة التعريف الخاصة بوحدات الدفاع الجوي ورادارات السطح ومتكامل ايضا مع نظام GPS مع العلم ان الاكواد والخوارزميات التي تستعمل في النظام تبرمج محليا ، وليس من قبل الدولة الصانعة مما يتيح سلامة وامن اكبر .


تطور سريع في الصناعات الحربية التركية 13-jpg
 

- تستعمل نظامي اتصالات مختلفين ، الاول نوع V/UHF SDNR لاتاحة الاتصالات مع مختلف القوات الارضية والجوية والتنسيق المشترك وهو يعمل بين الترددات 30- 512 ميغاهرتز والثاني SDNR-HF الذي يعمل ضمن 2-30 ميغاهرتز للاتصالات بعيدة المدى مع الطائرات ومحطات التحكم . وكلا النظامين يتمتعان بقدرة عالية على مكافحة التشويش والمراوغة ضد انظمة الرصد ESM ، فنظام UHF\VHF يستخدم مزيج من التضمين السعوي والترددي FM\AM الذي يتيح ثبات التردد ووضوح الصوت مع تشفيره وايضا مودم لتشفير البيانات ، ويصل مدى التباعد بين القنوات الى 25/8.33 Khz بالنسبة لـAM و 25/12.5 KHz بالنسبة لـFM وهو يتوفر ايضا على 32 قناة ملاحية مختلفة بسرعة 5.1 كيلو بايت/ث وبقدرة انتشار الطيف المباشر مع التتابع التلقئي في التشفير ضمن القفز الترددي وبحدود 5 قفزات وتتيح هذه التقنية تشفير البيانات بشكل سري وامن ولتلافي اكتشاف الراديو من قبل العدو كما يشمل ايضا نوع اخر من التضمين وهو تضمين DQPSK الذي يتيح نقل 2 بت بين كل رمز بدلا من واحد ، اما نظام SDNR-HF فهو راديو اخر يتيح الاتصلات ضمن الموجات الديكامترية يعطي قدرة اتصال امن وواضح من خلال البرمجيات مع تقنيات مزج الترددات والقفز الترددي FH ، وهو يستخدم تقنيات الجيل الثالث من الاتصال تشمل مولد روابط البيانات ومحدد القنوات الالي وانشاء مجموعات اتصال . وكسابقه يستخدم طرقا عديدة للتضمين والتشفير منها USB, LSB, ISB, CW, AM مع 2400 كود مخصص مبرمج مسبقا للتضمين والتشفير .

- تقنية اخرى متاحة وهي تقنية الاتصال ضمن خط البصر او النظر LOS التي تتيح الاتصال مع مركز التحكم مثلا دون قدرة العدو على رصد الاتصال او التشويش عليه وهي ميزة فعالة اخرى يمتلكها النظام ، وتصل قدرة ارسال البيانات من 75 الى 12800 bps والطاقة المرسلة بحدود الـ65W والعرض الترددي لقناة AM بحدود 6 kHz وهنالك ميزة اخيرة وهي امكانية ارسال واستقبال رسائل SMS واندماجه مع نظام الملاحة GPS اي بالامكان ارسال واستقبال الاحداثيات الجغرافية من ثم عرضها على الشاشة الرئيسية مثلا وعرض المنطقة المستهدفة .


تطور سريع في الصناعات الحربية التركية 15-png
 


تطور سريع في الصناعات الحربية التركية 16-png
 


تطور سريع في الصناعات الحربية التركية 17-png
 

تطور سريع في الصناعات الحربية التركية 2-jpg
 

- المحرك :
----------


تطور سريع في الصناعات الحربية التركية 18-jpg
 

- وقع الاختيار على محرك LHTEC T-800A4 بعد سلسلة من الدراسات الدقيقة ويتميز المحرك المذكور بكونه ذو تكلفة قليلة جدا حيث لاتتجاوز تكلفة المحرك الواحد مليون دولار فضلا عن قدراته واداءه العالي في الظروف المناخية السيئة وعمره التشغيلي الطويل وعدم تطلبه للصيانة الكثيرة مع عدد قليل من موظفي الصيانة لصيانته وعلى سبيل المثال فالمحرك يحتاج لست ادوات يدوية لصيانته فقط وقد حاز على العديد من شهادات الجودة منها شهادة امن الطيران الاوربية EASA وشهادة ادارة الطيران الفيدرالية FAA .

- كتصميم يكون على شكل وحدات سهلة الفك والتركيب وهو يتكون من عمود دوران مزدوج بتصميم وحدات وتوربينات حرة بأربعة مراحل مع وحدة حرف الجسيمات في مدخل الهواء لمنع دخول الاجسام الضارة للمحرك IPS وضاغط نابذ من مرحلتين ومولد غاز من مرحلتين ووحدة احتراق ايضا من مرحلتين وقناة مزدوجة من وحدة التحكم الرقمية بالمحرك DADEC ووحدة تعشيق وتزييت رقمية .

- ويوفر قوة دفع بحوالي 1373 حصان وسرعة دوران التوربينات الى حد 23000 دورة بالدقيقة ومن مميزاته الاهم هي نسبة الاستهلاك المنخفضة للوقود ونسبة الوزن / دفع عالية حيث يبلغ وزن المحرك 375 باوند مقابل قدرة رفع مروحية بوزن 11.000 باوند والعمل المستمر في المناخ الحار والبارد جدا ، وبصمة صوتية وحرارية منخفضة جدا ونسبة الضغط العالية في غرفة الاحتراق بـ14:1 وهو يولد 1015 كيلو واط من الطاقة الكهربائية .

التسليح :
--------- 



تطور سريع في الصناعات الحربية التركية 529-t129-atak-yerde-ondenjpg-jpg


- تتسلح المروحية بتسليح اساسي من مدفع رشاش عيار 20 مم نوع M-197 نوع غاتلينغ ثلاثي السبطانات وهو يعد نسخة مخففة من المدفع الشهير M-61 "فولكان" المستخدم على الطائرات المقاتلة ولكن هو بثلاثة سبطانات بدلا من ستة للتخفيف من حدة الارتداد ويتم التحكم به اليا من خلال محرك كهربائي ويتمتع بدقة عالية وسرعة في معدل اطلاق النار حيث يصل معدل اطلاق النار الى 1500 طلقة/دقيقة وسرعة الرصاصة 1030م/ثانية وهو يتميز بسهولة الفك والتركيب واستخدام تصميم الوحدات للصيانة السريعة ويمكن ان يستخدم عدة ذخائر متنوعة مثل ذخيرة M53 المخصصة لاختراق الدروع وهي قادرة على اختراق 6.3 مم من الدروع المتجانسة من مسافة 1000م او الذخيرة المتفجرة M56A3 وهذه تنفجر عند الاقتراب او الاصطدام مع الهدف مولدة دائرة قاتلة قطرها 2متر او 20 متر من الشظايا ومن الممكن ان تخترق دروعا بسماكة 12.5 مم من مسافة 100 م .

- يمكن ان تتسلح المروحية الهجومية التركية T129 بأثنين من المنصات كل واحدة منها تحمل أربعة صواريخ MIZRAK-U او التى تعرف ب UMTAS وتزن 60 كغم بجانب أثنين من الحاويات او المنصات للصواريخ الموجهة الليزرية CİRİT 2.75 حيث كل منصة بها أربعة صواريخ او أربعة صواريخ ستينغر / AIM-9 / Gokdogan وسيكون اثنين على كل جانب او 70 صاروخ غير موجه عيار 70 ملم فى العموم كتسليح حيث أربعة حاويات او منصات على نقاط تعليق المروحية وكل منصة تحتوى على 19 صاروخ من عيار 70 ملم ويمكن إختيار التسليح المناسب للمهمة


تطور سريع في الصناعات الحربية التركية Roketsan-yapimi-tank-katili-fuzeler-geliyor-umtas-ve-omtas-hakkinda-hersey88622_0-jpg
 

- صواريخ UMTAS او MIZRAK-U تنقسم حيث نسخة بباحث بالأشعة تحت الحمراء التصويرية IIR والنسخة الثانية بباحث ليزرى وتسمى ب L-UMTAS ولديهم طول يصل الى 180 سم وقطر 160 ملم ووزن 37.5 كغم والرأس الحربى يأتى بنوعين من الرؤوس الحربية الاول هو راس تاندوم مضاد للدبابات شديد الانفجار والثاني راس متشظي شديد الانفجار ومقدر له ان يمتلك رأس حربى حرارى وطبيعة الرأس الحربى الحرارى انه تستعمل رذاذ سائل مشتعل يحرق الاوكسجين في الهواء الجوى فيولد منطقة فراغ مما يجعل الضغط الجوي قادرا على تدمير الابنية و التحصينات ولديه مدى فعال من 500 متر الى 8 كلم ولهم اكثر من نمط للتوجيه حيث نمط اطلق و انسي و يكون التوجيه معتمد علي مستشعرات الصاروخ دون الرجوع لتوجيه اضافي من منصة الاطلاق فهوا مثل الجافلين حيث بعد رميه يمكنك مباشرة التوجه لمعالجة اهداف اخرى والصاروخ يتولى تصحيح مساره ذاتيا لاصابة الهدف المتحرك ، بنمط اطلق وراقب و حدث البيانات ونمط الهجوم هو مباشر او بنمط الهجوم السقفى Top attack حيث يضربوا المنطقة الأقل تدريعا .



تطور سريع في الصناعات الحربية التركية Mizrak-u-atak-jpg


ويمتلك الصاروخ UMTAS نظام وصلة بيانات RF للإتصالات اى وصلة بيانات لاسلكية ثنائية الإتجاه حيث الوصلة الهابطة التى تنقل الفيديو من الصاروخ الى منصة الإطلاق والوصلة الصاعدة التى تنقل بيانات التحكم فى الصاروخ من منصة الإطلاق الى الصاروخ اى تستخدم لإتصال الصاروخ بطيار المروحية وتسمى ب MIZRAK-U وهى بتنقل بيانات الفيديو الناتج من كاميرا باحث الصاروخ اى الصورة الفورية للهدف الى منصة الإطلاق وهى فى العموم بتفيد فى ان يمكن إلغاء المهمة بعد الإطلاق والهجوم على الأهداف المستترة وإمكانية تبديل الهدف بعد الإطلاق والمراقبة الجارية للصاروخ وتقييم الأضرار او الإصابة بشكل افضل واوامر الإطباق على الهدف من قبل باحث الصاروخ يمكن أن يأخذها الطيار فى اى وقت فالصاروخ يتميز بقدرة الإطباق على الهدف بعد الإطلاق او قبله وعموما نظام وصلة بيانات RF ثنائية الإتجاه MIZRAK-U يقوم بمعالجة الإشارات الرقمية ، التحويل التناظري إلى رقمي والرقمي الى تناظري ، ميزة التضمين الرقمى ، ميزة مسح الطيف الترددى لإكتشاف اى إشارات متداخلة ، تتميز بالمناعة ضد التشويش والضوضاء ، ميزة البيانات عالية السرعة المرسلة من الهوائيات الإتجاهية ، ميزة مصفوفات البوابات القابلة للبرمجة والمعالجات الدقيقة عالية السرعة ، مدى خط النظر او البصر لها يصل الى 10 كلم ودرجة الحرارة التشغيلية لها من -35 درجة مئوية الى +60 درجة مئوية وقطر وحدة التحكم هو 45 ملم وبسماكة 25 ملم وبوزن اقل من 350 gr وهوائى وصلة البيانات على الصاروخ هو هوائى إلتفافى إتجاهى متوافق مع الإيروديناميك لهيكل الصاروخ وهو بقطر 145 ملم وبطول 92 ملم وبوزن اقل من 500 gr اما هوائى وصلة البيانات الاسلكية للمروحية طوله 140 ملم وعرضه 135 ملم وإرتفاعه 25 ملم ووزنه اقل من 300 gr .


تطور سريع في الصناعات الحربية التركية 4aa31e3133ab2cd671643fdd095e1669-big-jpg
 

- الصواريخ الموجهة الليزرية CİRİT 2.75 تعتبر حل منخفض التكلفة ضد المدرعات الخفيفة او المركبات غير المدرعة او المشاة او المخابئ الخفيفة حيث لها طول يصل الى 190 سم ، قطر 70 ملم ، وزن 15 كغم ، تعتمد على الدفع الصلب ويتميز نظام الدفع بانه يصدر اقل قدر ممكن من الدخان ، تعتمد فى التوجيه على MEMS-IMU و MEMS تعنى أنظمة الكهروميكانيكية الصغيرة جدا و IMU هى وحدة القياس بالقصور الذاتى وفى المرحلة النهائية بيعتمدوا على باحث الليزر شبه النشط ويلاحظ ان الصواريخ تمتلك رأس حربى شديد الإنفجار وكذلك ميزة الرؤوس الحربية متعددة الأغراض حيث رأس الحربى الحارق وهو فعال على الأهداف القابلة او سريعة الإشتعال ويمكن حتى تدمير العربات الخفيفة والمتوسطة مع ثاقب الدروع والمضادة للأفراد ويلاحظ أنهم أضافوا رأس حربى حرارى الذى يعتمد على التفاعل مع الأكسجين الجوى لتشكيل الانفجار ليكون بدرجة حرارة عالية جداً ، تولد عاصفة ضغط تدمر التحصين وتقتل الافراد .


تطور سريع في الصناعات الحربية التركية 9-jpg
 

- نسخة من الصاروخ قصير المدى التركى الجديد وهو صاروخ Gokdogan لقتال المدى البصرى حيث يمتلك باحث بالأشعة تحت الحمراء التصويرية IIR مع ميزة وصلة بيانات بينه وبين منصة الإطلاق ، يقال انه يصل لمدى 30 كلم لكنه مداه الأقصى رسميا غير معلن ويمتلك تقنية الدفع الصلب المقللة للدخان لكن يمتلك ميزة اخرى وهى توجيه الدفع التى تعطى القدرة على الالتفاف بشكل حاد عبر تغيير اتجاه قوة الدفع النابعة من المحرك مع اسطح التحكم التى تفيد انها تساعد الصاروخ على تغيير اتجاه التحليق مستغلة تدفق الهواء ، فهذا الصاروخ ستكون منطقة القتل والاهروب له كبيرة .


تطور سريع في الصناعات الحربية التركية 10-jpg
 

هذا التقرير تم بالإشتراك مع صديقى العراقى عبد الرحمن تطور سريع في الصناعات الحربية التركية YH5BAEAAAAALAAAAAABAAEAAAIBRAA7


تطور سريع في الصناعات الحربية التركية 14-jpg
 ​






رئيس وزراء باكستان يقود مروحية "أتاك" التركية

تطور سريع في الصناعات الحربية التركية Thumbs_b_c_f1bd7d721d2998238b0880f5409ccaec


قام رئيس الوزراء الباكستاني شاهد خاقان عباسي، بجولة في إسطنبول على متن المروحية الهجومية التركية "أتاك تي 129" التي قادها بنفسه. وفي تصريحه للصحفيين أعرب عن نيتهم في ضم المروحية إلى القوات المسلحة لبلاده.
وذكرت وكالة الأناضول للأنباء، أن عباسي المتواجد في إسطنبول ضمن إطار مشاركته في اجتماعات قمة مجموعة الدول الثمان الإسلامية النامية، أكد أنّ المروحية التركية جاءت في المرتبة الأولى في لائحة اختيارات الجيش الباكستاني.
وأضافت الوكالة أن عباسي عبّر عن إعجابه بالمروحية التركية من الناحية التقنية: قائلاً: " أستطيع القول كوني طيارا، أن مروحية أتاك أقوى مروحية هجومية وأكثرها فعالية في العالم. إن القوات الباكستانية جربت المروحية على مدار 4 سنوات، في كافة الظروف ودققت في كل تفاصيلها".
وأشار عباسي إلى أن مباحثات القوات المسلحة الباكستانية تتم بسرعة وبإيجابية مع الجانب التركي لشراء المروحية "أتاك"، وأنهم سيضمون المروحية قريباً إلى صفوف الجيش الباكستاني.
وتلعب مروحية "أتاك" الهجومية المحلية الصنع، دورا فعّالاً في عملية مكافحة الإرهاب خلال السنة الأخيرة عقب دخولها الخدمة في القوات المسلحة التركية، وذلك من خلال قدرتها العالية على المناورة، وتحديد الأهداف، وبأسلحتها الفعالة المزودة بتكنولوجيا خاصة حديثة، وفقاً لما نقلته الأناضول.
ومن ميزات "أتاك" أنها تستطيع إصابة المروحية المعادية دون رؤيتها من قبل الطيار بالعين المجردة، وذلك من خلال تحديد إحداثياتها عبر منظومتها الليزرية، وتدميرها حتى لو كانت في الطرف المقابل لجبل ما أو أي حاجز كبير آخر.

http://www.turkpress.co/node/40890
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
تطور سريع في الصناعات الحربية التركية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: موسوعة البحوث والدراسات :: بحوث عسكريه :: الاسلحة الحربية بانواعها-
انتقل الى: