منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 إنهيار منظومة الوعي العربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69431
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

إنهيار منظومة الوعي العربي Empty
مُساهمةموضوع: إنهيار منظومة الوعي العربي   إنهيار منظومة الوعي العربي Emptyالسبت 9 فبراير 2019 - 23:00


إنهيار منظومة الوعي العربي
محتويات

1 إنهيار منظومة الوعي العربي دراسة في فلسفة المجتمع
2 انهيار المنظومة الأخلاقية في المجتمعات العربية
3 سلبية الشباب دليل انهيار المجتمع
إنهيار منظومة الوعي العربي دراسة في فلسفة المجتمع
الاستاذ الدكتور وليد سعيد البياتي
المملكة المتحدة - لندن

مدخل عام:

يفترض أن يؤسس الوعي الجمعي منظومة توجه إتجاهات التفكير الفردي نحو تحقيق غايات تكون نتائجها متوازنة

وتخدم قضية ذات مباديء إيجابية. غير ان الوعي الجمعي ذاته ليس كياناً مستقلاً بل هو لا يمكن أن يكون وحدة واحده

مستقله، إذ أنه كم هائل من الكيانات المتداخلة في وعاء من العلاقات اللامتناهية.

فالوعي الجمعي لا يمكن أن يتشكل في غياب الوعي الفردي، وعندما يرفض الافراد أن يطوروا مناهج التفكير ويقبلوا

بالعيش في وحل القناعات السلبية على أن يكونوا مبدعين وخلاقين فكيف يمكن للوعي الجمعي ان يكون فاعلا؟

قد تكون مستويات الوعي العربي شهدت تناميا معقولا منذ أواخر خمسينات القرن الماضي وحتى أواسط السبعينات منه.

لكنها شهد تراجعاً ملحوظاً منذ ذلك الوقت، وقد يبدو أن العلة في هذا التراجع هو انه يظهر في مراحل متباينة كنتيجة

لغياب عباقرة العقل في المراكز الحضارية الحيوية ولتبني المجتمعات قيماً سلبية أدت إلى تغييب المثل العليا وإحلال

مثل متدنية محلها، فثمة علاقة ترابطية بين النشاط الذهني للافراد والاستقار النفسي للمجتمع وبين تنامي مستويات

الوعي أو تراجعها.

وعي الامة:

من المعايير التي يتبعها فلاسفة التاريخ في تبيان معنى الامة: " إن أهم مميزات الامة يكمن في مستويات الوعي

التاريخي لها ". ولكن هذا الوعي يبقى خاضعا لشروط موقع الامة في حركة التاريخ، فقد يتشكل الوعي من خلال

عملية تراكمية تستغرق جزءً من تاريخ الامة، فوعي الامة هو بالتالي نتيجة لعدد لامتناهي من التراكمات الذهنية للافراد

ولكن تحديد اتجاهات الوعي يعتمد في الكثير من المواقف، كنوع التفكير وإتجاهه، فالتاريخ السلبي أو الايجابي للامة

يسهم الى حدٍ ما في تشكيل وعيها، غير ان ذلك لا يكون ألا بتحرك الامة نفسها:

" إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ". الرعد:11.

وما ذلك إلا لان التاريخ متجذر في وعي الامة، وهي غير منفصلة عن ماضيها لاعتبار ان الوعي تراكم معرفي من

الماضي إلى الحاضر، فإبتعاد الامة عن عناصر الوعي والتغافل عنها سيؤدي بالتالي إلى ترديها وإنهيار صيرورتها.

غير ان عليها ان تدرك اين تتجه المعرفة التاريخية كما عليها ان تعيد تقييم الموقف التاريخي، فالتاريخ السلبي ينتج

وعياً سلبياً والعكس صحيح كما ذكرنا.

من هنا فإن صيرورة الامة وحضورها في حركة التاريخ يصبح تعبيراً عن وعيها بالحقائق، فالامة التي تمتلك نضجاً

عقلياً هي الامة التي تربط الماضي بالمستقبل من خلال تبنيها لروح المثل العليا التي جاء بها علم الوحي ليتم تكريسها

في العمل المستقبلي، وهي تعي ان لا يكون الماضي عبئاً على المستقبل لكنه يمكن ان يصير مركزاً تأصيليا للوعي

المستقبلي.

تردي الوعي:

أن حضور الامة في حركة التاريخ يعكس أصالتها في محاولة إستعادة الروح، غير إن تنامي الاتجاه السلفي والرؤية

الماضوية نتيجية لعصر الانحطاط قد أديا إلى تراجع خطير في مستويات الوعي، فالرجوع إلى الاصالة يحفظ قيمة الامة

وتاريخها ويحفظها من الانتكاس والغوص في إشكالات اللاوعي، ولهذا على الامة ان تعي معنى الاصالة فالتقدم والتنمية

لا تتحدد بالرؤية القومية ولكن بالنضج الحضاري ممثلا بالتغييرات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية وإمتلاك عناصر

التحول المستقبلي.

هذه الرؤية لا يحققها الفكر السلفي، وهي لا تأتي من قيم ماضوية جاهزة، فالماضي الاصيل لا يتجسد بملابس قصيرة

ولحى كحزم قش مبعثرة، وسواك وأموال تذهب لقتل الاخرين، فلو كانت هذه الصورة تشكل حقيقة الاسلام لإندثر

الاسلام منذ اليوم الاول، إن هذه الصورة السلبية عن الاسلام إنما هي نتاج لتردي الوعي الجمعي في قبال القيم

الحضارية التي جاءت بها الرسالات السماوية كلها. وإذا كان توينبي قد جعل نظرية التحدي والاستجابة سبباً في بقاء

الحضارات وإنهيارها، فهو قد ناقش العناصر المادية على حساب الجوانب المعنوية والروحية في علاقة الانسان

بالمستقبل. غير ان هذه الرؤية لا تعني التخلي عن نظريته وطروحاته لقيمتها التاريخية اضافة الى ان طروحاته هذه

تكشف عجز ونجاحات الاتجاه الحضاري في نفس الوقت.

فتراجع عناصر النمو الحضاري والعجز عن الاستجابة للتحديات يعكس قصوراً في مستويات الوعي الذي يغذي ظهور

الجماعات المتطرفة ويساعد على تنامي الفكر السلفي والرؤية الماضوية. وهذا يبين لماذا إنحرفت الجماعات السلفية

عن أصالة روح الاسلام وتشبثت بمظاهر محددة تفتقر الى الجانب الروحي كما ترفض مناهج الوعي العقلي.

لا شك ان التطرف كان على الدوام يمثل الجانب المظلم لحقيقة العقل باعتبار ان العقل عقلان، عقل واعٍ وعقل غير

واعٍ، ومشكلة العقل السلفي انه لا يعي الجوانب الايجابية في علاقة الانسان بالعقل، وهو يستغل بعض مفردات العقل

للتعتيم على الحقائق الاصيلة. فمن المتعارف عليه تشريعياً ان بعض المذاهب والمدارس الفكرية لا تعتمد العقل كمصدر

من مصادر التشريع في حين تتبنى القياس الذي لا اصل تشريعي له. وهذا الموقف يتماثل الى حد كبير مع مقولات

الفلاسفة في قضية اللاوعي، باعتبار ان المجتمع اللاواعي هو الذي يتبنى قيماً منحطة لتحل محل المثل العليا، فينتج عن

ذلك مثل عليا مزيفة تشبه الى حد كبير عبادة الاوثان عندما ادعى عرب الجاهلية انهم يعبدون الروح التي فيها.

لقد قاد الفكر السلفي عملية انحطاط الوعي منذ المزاوجة بينه والعقلية القبلية البدوية، فبدلا من ان تكون علاقة الانسان

بالله علاقة تعبدية تسير نحو معرفة الله، فان الفكر السلفي تخلى عن هذا الاتجاه عندما استبدل العلاقة بالله بالعلاقة

بالمال والمادة.

من الملاحظات المهمة عبر حركة التاريخ ان المجتمعات التي تبنت مثلا مزيفة قد صارت عائقا أمام التقدم باتجاه

المعرفة المطلقة، ولقد كان ذلك واضحا في كل المجتمعات التي خالفت الرسالات السماوية حين بقي المفهوم الحضاري

لديها خاضعا لمعيارية المادة في حين ان المعيارية الالهية يحددها الجانب الروحي والمعنوي : " إن أكرمكم عند الله

أتقاكم ".

الازمة وإشكالية حركة الامة:

إن تخلي الامة عن عناصر قوتها قد قاد إلى تنامي عناصر أزماتها، فضعف الامة وتراجعها عن تحقيق التقدم يساهم في

خلق الازمة ولكن الضعف نفسه ليس هو الازمة ذاتها بل ان عناصر الضعف هي احد اوجه الازمة. ومن هنا لايمكن

الجزم بان الازمة الحالية التييسقط العالم الاسلامي في قيعان ضحالتها ليست ازمة الفكر الغربي المستورد فقط لان

النوذج الغربي الرأسمالي هو نفسه يعيش الان ازمة خانقة وخاصة في المجال الاقتصادين اضافة للتراجع الكبير في

السياسة الغربية تجاه قضايا العالم لانها إنساقت وراء تبني الموقف الاسرائيلي في العلاقات الدولية.

فالازمة التي يعاني منها المجتمع الاسلامي المعاصر إنما هي أزمة العلاقة بين النموذج الانساني الذي اراده الله وبين

الانسان، وقد اوجدت هذه الحالة نوعاً من التناقض بين الانسان المسلم المعاصر والانسان النموذج، يمكن أن يبدو ذلك

موقفاً إجتماعياً (سوسيولوجيا) يمثل جانباً من عناصر تقييد حركة الامة في مسيرتها نحو الوعي. مما يعني ان صيرورة

الامة لا تتكامل إلا من خلال تحقيق العلاقة بين الانسان والمثل العليا ووعيه بها لتحقيق مفهوم الامة الكونية.

وهنا يطرح تساؤل يمثل الموقف الغربي من الاسلام، أي نوع من الاسلام هو الذي سيمثل النموذج الحضاري في حركة

التاريخ؟ هل هو الفكر السلفي المتحجر على قيم ماضوية ورؤية جامدة لم تتغير خلال 15 قرناً أم هو الفكر الاسلامي

الناضج حضارياً والواعي بعناصر صيرورة الامة والذي يجسد العلاقة بين الانسان والمثل العليا؟

إذن من نتبع؟ صناع الازمات أم الباحثين عن حلول عقلانية؟ فعندما يكون الاسلام خاتم الرسالات فلانه يمثل النظرة

المستقبلية للحياة، فكما هو يدعو الى عمارة الارض فانه يدعو بالاصل الى عمارة الفكر والعقل ولهذا كثرت الايات

التي تتحدث عن العلم والعلماء وأولي الالباب، فهو تعالى شأنه لم يقل هل يستوي الاغنياء والفقراء؟ ولم يقل هل يستوي

اصحاب المال مع غيرهم؟

بل قال عزوجل: " إنما يخشى الله من عباده العلماء ". فاطر: 28.

وقال: " قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولو الالباب ". الزمر:9.

وهو يصف السلفيين بانهم يرفضون الحق: " وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول قالوا حسبنا ما وجدنا

عليه آباءنا أولو كان آباؤهم لا يعلمون شيئا ولا يهتدون ". المائدة 104.

وايضا اتباع الفكر الماضوي حين قالوا: " وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما وجدنا عليه آباءنا أولو كان

الشيطان يدعوهم إلى عذاب السعير ". لقمان:21.

فبينما اراد الاسلام الانتقال بالوعي الفردي والجمعي الى الموقف المستقبلي للحياة كان الفكر السلفي والماضوي يصر

على العودة الى تحجير العقل وترسيخ الجمود الفكري ويمنع حركة المجتمع نحو المستقبل.

من هنا نفهم ان اتباع الفكر السلفي وقفوا ضد صيرورة الامة وتطلعاتها المستقبلية وها نحن نرى الحركة الوهابية التي

تعتبر نفسها ممثلة الفكر السلفي، فهي قد تعاقدت مع السلطات الحاكمة، وهي التي تقود المجتمع نحو التراجع والانحطاط

وتعمل على حجر الوعي وتقييد تطلعاته.

وعاظ الشياطين:

قد يبدو هذا العنوان إقتباساً من استاذنا الوردي رحمه الله إذ أسماهم (وعاظ السلاطين)، إن هؤلاء لا يختلفون عن

اؤلئك، وفي السابق كان الملوك يعبرون انفسهم ممثلي الارادة الالهية على الارض ولهذا كان يتم ترسيمهم ملوكا من

قبل رجال الكنيسة لتبرير افعالهم بانها تعبر عن ارادة الله على الارض.

فعندما طرح هيغل مقولة: " كل واقعي معقول وكل معقول واقعي ". فانه اراد ان يدعم الدولة ويبرر منطقها وسلوكياتها

من خلال المنطق التاريخي، فاعتبر ان حركة الدولة تعبير عن حركة التاريخ، اراد هيغل دعم توجهات الدولة الالمانية

في حروبها الاوربية فالبسها قدسية تفوق قدسية الكنيسة نفسها. في حين ان الله عزوجل اراد ان تكون الدولة تعبيراً عن

الموقف الرسالي والالهي.

هذا هو ذات موقف وعاظ الشياطين في تبرير سلوك الملوك المعاصرين فالملك هو ممثل الله على الارض وهو يمثل

ارادة السماء، ولهذا صار الملك اهم من النبي واكثر تأثيراً منه في علاقات المجتمع بالدولة، وفي ذات الوقت صارت

الدولة تعبر عن حركة التاريخ بل هي التاريخ ذاته، وبالتالي ما يقوم به الملك هو فعل الهي ولا يجوز معاقبة الملك إذا

اخطأ أو استغل مال الدولة وتصرف فيه كمال شخصي، وله ان يفعل ما يشاء ويقتل من يشاء ويشن الحروب التي يريدها

فهو الدولة والدولة هو.

فالتماهي بين الملك والدولة يعتبر إختزالاً لكل حركة التاريخ، وفي نفس الوقت يعبر عن تجميد وعي الامة وحصره في

قوالب العلاقة بين الملك والدولة، فعندما يكون الملك هو الدولى فلا قيمة لاي فعل آخر لان كل الافعال ستنسب للملك

فهو الملك والقائد والامام والفاتح وحامي الحرمين ... والى آخره من قائمة الالقاب، فهذا الارتباط والتماهي بين الملك

والدولة يجعل انهيار الملك انهياراً للدولة، وضعف الملك ضعفاً للدولة، وعندما يشيخ الملك تشيخ الدولة، وإذا مات

الملك ماتت الدولة.

هذا المنطق السلبي هو الذي جعل الملوك يتشبثون بالحياة الى ما لا نهاية، وهذا ينطبق حتى على ملوك أوربا

المعاصرين. غير ان هذا الاتجاه لا يمكن أن يؤدي إلى تنامي وعي الامة بل على العكس سيقود الامة إلى إنهيارها لانها

أمة فقدت صيرورتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69431
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

إنهيار منظومة الوعي العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: إنهيار منظومة الوعي العربي   إنهيار منظومة الوعي العربي Emptyالسبت 9 فبراير 2019 - 23:02



أسباب إنهيار الدول العربية
فساد الأنظمة و إنتشار النهب و الرشوة
بيع شركات الدولة للفاسدين و للخارج بإسم الإستثمار
التطبيع مع الكيان الصهيوني
عدم القدرة على مواكبة التطورات الخارجية
إفلاس الأنظمة السياسية و عدم قدرتها على إيجاد الحلول
تحول الإقتصاد إلى إقتصاد إستهلاكي للسلع الخارج
البترول يمثل 95 % من مداخيل العملة الصعبة
تزوير الإنتخابات و فقدان الأمل في التغيير
ظهور طبقة من الأغنياء من رجال الدولة و إنفصالهم عن الواقع
إستغلال السياسة كوسيلة لخدمة المصالح الخاصة
تحول الأحزاب إلى أبواق للنظام و سجل تجاري للإغتناء
القضاء على الإعلام الحر و فتح المجال للإعلام المطبل
القضاء على المجمع المدني و الأحزاب الشعبية
نشر المخدرات و الفساد المنظم لتدمير العقول و الشباب
سياسة التجويع و الإفقار والتجهيل و الترهيب كوسيلة لتركيع الشعوب
فتح الأراضي للقواعد العسكرية الأجنبية كوسيلة لإرضاء الغرب
دخول أجهزت أمنية أجنبية بحجة حماية السفارات و الإستثمارات
رهان الأنظمة على رضا الغرب للبقاء في الحكم و تهميشها للشعوب
قيام الأنظمة بتقديم تنازلات سيادية كإنتهاك الأجواء و الأراضي لإرضاء الغرب
فقدان المواطن العربي لقيمته في الخارج (الدول العربية تخلت على المواطن في الخارج)
إنهيار التعليم و الإنضباط داخل المدارس و الجامعات
إنهيار الفلاحة و زوال الفلاح لحساب بارونات الفلاحة
ضعف الخدمات و إنعدامها في كثير من الحالات




انهيار المنظومة الأخلاقية في المجتمعات العربية
محمد ابراهيم خاطر

تشهد معظم الدول العربية حالياً تحولات اجتماعية خطيرة وهذه التحولات حدثت نتيجة عوامل داخلية وأخرى خارجية

عملت على طمس هويتها العربية وعلى تغيير انتماء وولاء أفرادها وباتت تهدد أمن واستقرار هذه المجتمعات.
والدول العربية تعاني الآن من الآثار السلبية للانفتاح بدون ضوابط وهذا الانفتاح أدى إلى حدوث خلل في منظومة القيم

والأخلاق في المجتمع الذي انقسم إلى فئتين: فئة قليلة تحتكر السلطة والثروة وفئة عريضة من الجماهير تعاني من

الفقر والاهمال المتعمد وغابت الطبقة الوسطى التي تمثل صمام الأمان في المجتمع وتعمل على إيجاد نوع من التوازن

الذي يضمن الاستقرار والسلام الداخلي للمجتمع.
وحدث كذلك تدهور غير مسبوق في طبيعة العلاقات الاجتماعية بين أفراد المجتمع بل بين أفراد الأسرة الواحدة فصرنا

نقرأ ونسمع عن جرائم عائلية بشعة تقع لأسباب تافهة.
وعدم وجود ضوابط لهذا الانفتاح أدى إلى تحطم أو بالأحرى تحطيم القيم والتقاليد المميزة للمجتمع حتى صارت هذه

المجتمعات مسخاً لمجتمعات أخرى تعاني من آثار التفكك الاجتماعي وغلبة الأنانية وحب الذات.
والانفتاح لا بد له من ضوابط تحافظ على الهوية وعلى المعتقدات الدينية وعلى الثوابت الوطنية وعلى التقاليد الصحيحة

المتوارثة عن الآباء والأجداد أما ما حدث ويحدث الآن في المجتمعات العربية من تحولات جذرية فينطبق عليه وصف

«الظاهرة العشوائية» التي يصعب التنبؤ بنتائجها في الحاضر أو في المستقبل وهذه الظاهرة نلمس تشكلها السريع

في المجتمعات العربية وفي كل المجالات فمن لديه القدرة على مواجهة العلمانية التي ضربت بجذورها في كل نواحي

الحياة؟
ومن لديه القدرة على الحد من دور المال الذي يسعى لشراء أشياء لا تشترى بالمال؟ ومن لديه القدرة على الحد من

استخدام اللغة الإنجليزية في التعليم وفي العمل وفي التواصل مع الآخرين؟ ومن لديه القدرة على مواجهة ثقافة

المولات والمجمعات التجارية؟ ومن لديه القدرة اليوم على مواجهة وسائل الإعلام والسموم التي تبثها ليل نهار؟ ومن

لديه القدرة على منع العفن الفني الذي يقدم للجماهير؟ ومن لديه القدرة على مواجهة العري وصرعات الموضة؟ ومن

لديه القدرة على الحد من الاختلاط الذي صار أمراً عادياً في كل مكان؟

ممارسات سلبية مقلقة
انتشرت في العالم العربي عدد من الممارسات الخاطئة التي لا تخطئها العين ومن هذه الممارسات ما يتعلق بالعقيدة فقد

ظهرت فئات من الشباب تعبد الشيطان وتقيم حفلات موسيقية صاخبة يروج فيها للمخدرات والخمور والجنس وأصبح

الاحتفال بالأعياد ذات الصبغة الدينية كعيد الميلاد والفلنتاين أمراً عادياً.
وظهرت موجة من الأفلام الإباحية التي تروج للجنس والشذوذ الجنسي وظهرت حالات لـ «زواج المثليين» في بعض

الدول العربية وتدخلت الخارجية الأميركية لحماية المشاركين في عرس جماعي للمثليين في إحدى الدول العربية.
وظهر أيضاً النموذج العاطفي الذي يطلقون عليه (الإيمو ستايل) ويتميز من ينتمون لهذا النموذج الشاذ بقصات الشعر

الغريبة وبالوشم على الجسم وبالإيذاء الجسدي رغبة في التخلص من الآلام النفسية كما يدعون.
وظهر الجنس الثالث الذي يشمل (المسترجلات) من الفتيات والمخنثين من الشبان في تحد سافر لتقاليد المجتمع ورغبة

دفينة في لفت أنظار المجتمع.
ومن الممارسات الخاطئة في المجتمعات العربية ارتفاع نسبة المدخنين ومدمني المخدرات من الشباب والفتيات بداعي

الهروب من الواقع الأليم والهروب من المشكلات الأسرية.
ومن المشكلات المقلقة في العالم العربي ما يطلقون عليه «الزواج العرفي» الذي انتشر حتى بين طلاب المدارس

والجامعات وهو في حقيقة الأمر زنا وسفاح والدافع لهذه العلاقات المحرمة هو فقدان الأمان والحرمان العاطفي.
ومن الظواهر المنتشرة في العالم العربي الاهتمام المبالغ فيه بالجنس والبحث عن الفحولة وعن الإثارة الجنسية بكل

الوسائل ومنها تناول المنشطات الجنسية كالفياغرا وغيرها وأدى الإفراط في تناولها إلى حدوث حالات وفاة.
ومن هذه الظواهر الاهتمام المبالغ فيه من قبل النساء في العالم العربي بعمليات التجميل والتقليد الأعمى للفنانات

والإفراط في استخدام مستحضرات التجميل التي تسبب العديد من الأمراض كسرطان الجلد وغيرها.

معدلات الانحلال في المجتمعات العربية
معدلات الانحلال في المجتمعات العربية معدلات مخيفة والتحولات العنيفة التي تمر بها هذه المجتمعات تنذر بكوارث

في كل المجالات.
والانحلال أصاب جميع مكونات المجتمع في الدول العربية ولم يسلم منه أي قطاع فالانحلال أصاب المؤسسات العامة

والخاصة وأصاب الأسرة. فهناك الفساد المستشري في المؤسسات الحكومية والمتمثل في الاهمال والتقصير والرشاوى

واستغلال الوظائف العامة والوساطات والمحسوبية وظهور طبقة من رجال الأعمال الفاسدين المرتبطين بصورة أو

بأخرى بنظام الحكم.
وهناك الفساد المنتشر في المؤسسات الخاصة والمتمثل في توظيف الأموال في القطاعات الخدمية والترفيهية وفي إفساد

المجتمعات عن طريق إشاعة الفاحشة والرذيلة فيها واستيراد الأغذية والأدوية الفاسدة واستغلال العمالة والتهرب

الضريبي. والانحلال الذي أصاب الأسرة له صور متعددة منها ارتفاع نسبة الطلاق في المجتمعات العربية والتي تصل

إلى 40% في بعض المجتمعات وارتفاع معدلات الطلاق بين المتزوجين حديثاً وما يؤدي إليه من انحرافات سلوكية.

ومنها زيادة حالات زنا المحارم وانهيار المنظومة الأخلاقية داخل الأسرة وما يؤدي إليه من مفاسد وشرور. ومنها

زيادة حالات الاغتصاب بصورة تهدد أمن المجتمع وتشيع فيه أجواء الخوف والقلق والتوتر والشعور بالظلم والرغبة

في الانتقام من الآخرين. ومنها زيادة حالات التحرش الجنسي التي تحدث في الشوارع والطرقات والأماكن العامة

وأماكن العمل وهذه الزيادة نتيجة طبيعية لثقافة العري التي انتشرت وبقوة في المجتمعات العربية.

أسباب التحولات
هناك أسباب عديدة أدت إلى حدوث التحولات والتغيرات الهائلة في المجتمعات العربية بعضها خارجي يتمثل في طوفان

العولمة الجارف الذي غير الكثير من العادات وهدم الكثير من القيم وسعى لفرض النموذج الغربي على العالم بأسره

وهناك أسباب وعوامل داخلية أدت إلى هذه التحولات ومنها:
أولاً: مشكلة الأمية والجهل أدت إلى انتشار الكثير من الممارسات الخاطئة والعادات السيئة في المجتمعات العربية.
ثانياً: الفشل في احتواء الشباب وتوجيه طاقاتهم فقد فشلت الأسرة في عملية تربية الأولاد وتنشئتهم تنشئة صالحة وهذا

الفشل مرده إلى جهل الآباء والأمهات بأبسط أساليب وقواعد التربية الصحيحة وهذا الفشل قد يكون نتيجة الانشغال عن

الأولاد وتركهم لأصدقاء السوء. وفشلت المؤسسات التعليمية في القيام بدورها في التربية وتقويم السلوكيات المنحرفة

وهذه المؤسسات أصبحت بيئة غير صحية تنتشر فيها الكثير من الممارسات الخاطئة ولم يعد لها دور تربوي أو تعليمي.

وفشلت مؤسسات المجتمع الأخرى كالمؤسسات الدينية والسياسية والثقافية والفنية والرياضية في احتضان الشباب

وتوجيه طاقاتهم الوجهة الصحيحة وتركهم عرضة للانحراف والضياع.
ثالثاً: عدم وجود رؤية واضحة للاصلاح فالمثقفون في العالم العربي لا صوت لهم ولا موقف ولا قيمة في مجتمعاتهم

وهم عاجزون حتى عن إبداء آرائهم والتصدي لمحاولات التغريب والهيمنة وهناك تخبط في التوجهات على جميع

المستويات سواء عند الأحزاب الحاكمة أو عند أحزاب المعارضة أو عند المستقلين وغياب أو تغييب لفكر المستنيرين

من علماء الدين.
رابعاً: تتحمل وسائل الإعلام القسط الأكبر من المسؤولية عن الدمار والخراب الذي لحق بالمجتمعات العربية فهذه

الوسائل المشبوهة عملت جاهدة على الترويج للنمط الغربي في الحياة وجعلت من الساقطين والساقطات قدوة للشباب

والفتيات وعملت على تشويه صورة قادة الأمة ورجالاتها.
خامساً: الهزيمة النفسية التي استقرت في وعي الكثيرين والاحساس بالدونية وعدم القدرة على منافسة الآخرين في أي

مجال من المجالات وهذا الاحساس أوصلنا إلى مرحلة الخضوع والاستسلام ورفع الراية البيضاء أمام التفوق الكاسح

للآخرين وكأن ما حدث ويحدث للأمة ولأفرادها قدر محتوم لا سبيل لدفعه أو الخلاص منه والمسؤولية المباشرة عن

التبعية والهزيمة النفسية تقع على عاتق الجماهير التي رضيت بالذل والهوان وقنعت باليسير وفضلت الاتكالية على

الاعتماد على الذات وفضلت اللهو والدعة والخمول على الجد والعمل والإنتاج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
إنهيار منظومة الوعي العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إنهيار الدولار سيقود إلى أكبر كارثة بشرية في التاريخ.. اتفاقية بريتون وودز 1944م
» الوعي والاوعي
» محاولات الانتحار.. يأس أم نقص في الوعي ؟
» الحركات الاسلامية .. قراءة نقدية في تجلّيات الوعي
» قراءة في محددات شرعية النظام الحاكم ودور الوعي في الفكر السياسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: موسوعة البحوث والدراسات :: بحوث متنوعه-
انتقل الى: