منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
هذا منتدى ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر
 

 البهرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي

عدد المساهمات : 54516
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 73
الموقع : الاردن

البهرة Empty
مُساهمةموضوع: البهرة   البهرة Emptyالأربعاء 31 يوليو 2019, 9:24 am

البهرة


البهرة، امتداد لإحدى فرق الشيعة الإسماعيلية، وهي فرقة انتسبت إلى الإمام إسماعيل بن جعفر الصادق، و تشعبت فرقها وامتدت عبر الزمان حتى وقتنا الحاضر.
وتصنف الإسماعيلية البهرة، بأنها مستعلية نسبة إلى الإمام المستعلي ومن بعده الآمر، ثم ابنه الطيب، وهي طائفة ترفض العمل في السياسة وتركز على العمل بالتجارة، وانطلقوا إلى الهند واختلط بهم الهندوس الذين أسلموا وعرفوا بالبهرة وتعني كلمة البهرة في اللغة الهندية(التاجر) وذلك لاشتغالهم بالتجارة عن غيرها من المهن
الأصول
جاء تعريف البهرة في الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة بأنهم إسماعيلية مستعلية، يعترفون بالإمام المستعلي ومن بعد الآمر ثم ابنه الطيب، ولذا يسمون بالطيبية، وهم إسماعيلية الهند، واليمن.
تركوا السياسة، وعملوا بالتجارة، فوصلوا إلى الهند، واختلط بهم الهندوس الذين أسلموا، وعرفوا بالبهرة، والبهرة لفظ هندي قديم، بمعنى التاجر
النشأة
الإمام الطيب دخل الستر سنة 525 هـ‍، والأئمة المستورون من نسله إلى الآن لا يُعرف عنهم شيء، حتى إن أسماءهم غير معروفة، وعلماء البهرة أنفسهم لا يعرفونهم.
يذهب أحد الأقوال في نشأة وتطور طائفة البهرة ، أنهم أصلاً من الفاطميين الشيعة الذين كانوا في مصر إبان العصر الفاطمي عندما انتهى العصر الفاطمي هاجر الكثيرون من مصر وانتقلوا من بلد إلى أخر حتى انتهى بهم المقام إلى جنوب الهند.
واستقروا بها واندمجوا في المجتمع الهندي الذي يتسم بالتسامح وتعدد الأديان ، ومع انفتاح دول الخليج هاجر إليها البهرة للعمل شأنهم شأن بقية الأسيويين وتوجد أعداد كبيرة منهم في الإمارات العربية المتحدة وخاصة في دبي إذ يعتبرونها مركزاً لهم. كما يتواجدون في بقية دول الخليج.
بدأت في السبعينيات الهجرة إلى مصر والتي يعتبرونها وطنهم الأصلي ، فقاموا بتجديد جامع الحاكم بأمر الله الفاطمي واستقروا بها كتجار بعد شراء الكثير من المحلات والعقارات المحيطة بالجامع. وتشير بعض التقارير الصحفية أن أعدادهم في مصر بلغت 30 ألفاً. إلا أنها غير مؤكدة.
وهم يتجنبون الصحافة ويعتمدون الحذر في مقابلاتهم مع الغرباء وخصوصاً الصحفيين الذين لايجدون سبيلاً سوى التخفي وراء ستار البحث العلمي حتى يحصلوا على ما يريدون من معلومات.
وقد حصل البهرة على حريات إضافية في ممارسة شعائرهم بعد مقابلة زعيمهم للرئيس حسني مبارك في شرم الشيخ وإن كانوا قد تعرضوا للتضييق عليهم شأنهم في ذلك شأن بقية أتباع الديانات والطرق الصوفية والشيعية وغيرها.
فرق البهرة
انقسمت البهرة إلى فرقتين:

  • بهرة داوودية.
  • بهرة سليمانية.
  • البهرة الداوودية
    نسبة إلى قطب شاه داود. وينتشرون في الهند، وباكستان، منذ القرن العاشر الهجري، وداعيتهم يقيم في بومباي.
    البهرة السليمانية
    نسبة إلى سليمان بن حسن، وهؤلاء مركزهم في اليمن حتى اليوم. انتهى
    صفات البهرة
    يوقر البهرة زعيمهم بشكل يزيد بكثير عن توقير السنة للمشايخ أو الأزهريين المعممين ، ويسمونه البرهان.
    يتسم البهرة بوحدة الزي للنساء كما أن هناك زي موحد للرجال ، ويتميزون بأنهم مسالمون ولا يختلطون كثيراً إلا مع أتباع طائفتهم وإن كان الاختلاط لا يمكن تجنبه نظراً لعملهم بالتجارة.
    يقوم أعضاء الطائفة بجمع مبلغ شهري من كل الأعضاء للإنفاق على المشاريع المشتركة وذلك يعتبر مصدر التمويل.
    وقد زاد من الصدع بين البهرة والناس السماح باختلاط الرجال والنساء في الصلاة مما دعى جماعات البهرة إلى اتخاذ ركن في المسجد للصلاة وان كان الناس قد تعودوا عليهم وألفوهم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
البهرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: موسوعة العلوم والمعارف :: الموسوعة الإسلامية الشاملة :: المذاهب والفرق الإسلامية-
انتقل الى: