منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 في ذكرى النكبة.. أفلام ننصحك بمشاهدتها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69962
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

في ذكرى النكبة.. أفلام ننصحك بمشاهدتها Empty
مُساهمةموضوع: في ذكرى النكبة.. أفلام ننصحك بمشاهدتها   في ذكرى النكبة.. أفلام ننصحك بمشاهدتها Emptyالأحد 07 يونيو 2020, 8:49 pm

في ذكرى النكبة.. أفلام ننصحك بمشاهدتها
١٤ مايو ٢٠٢٠

 في ذكرى النكبة.. أفلام ننصحك بمشاهدتها P_1616sm6t71

خاص- الوثائقية

اعتاد العرب في 15 مايو/أيار من كل عام إحياء ذكرى ضياع فلسطين وقيام إسرائيل على إنقاضها.

وبعد مرور أكثر من سبعة عقود على نكبة فلسطين والعرب، وفي ظل ظروف عربية مضطربة، ووضع فلسطيني منقسم، تمر ذكراها هذا العام على الشعب الفلسطيني الذي هجر من أرضه ووطنه عام 1948 وعلى العرب عموما، وسط تساؤلات عن المآلات لما كانت يوما ما تسمى قضية العرب.

وفيما يلي قائمة بأفلام خصصتها الجزيرة الوثائقية لإحياء هذه الذكرى ننصحك بمشاهدتها.

https://youtu.be/hxxP9NZsHEc

النكبة.. "خيوط المؤامرة"/الجزء الأول

يتناول الجزء الأول من سلسلة "النكبة" بدايات النكبة الفلسطينية وكيف أنها لم تبدأ عام 1948، بل بدأت عام 1799 حينما حاصر نابليون بونابرت أسوار عكا ودعا "يهود" العالم للقدوم إلى فلسطين.

https://youtu.be/QzkZ3xjBkaM

النكبة.. "سحق الثورة"/الجزء الثاني 

يغطي الجزء الثاني من السلسلة "سحق المقاومة" الحقبة بين عامي 1936 و1947، ويُبين كيف تم تجريم المقاومة الفلسطينية إبان الانتداب البريطاني، وكيف تم ترك الثورة الفلسطينية دون قيادة فاعلة.

https://youtu.be/JAR9fD-MAyo

النكبة.. "التطهير العرقي"/الجزء الثالث 

يطرق الجزء الثالث من سلسلة "النكبة" موضوع "التطهير العرقي"، ويبيّن أن التهجير الرئيسي وقع في النصف الأول من عام 1948، فنصف الفلسطينيين الذين أصبحوا لاجئين طُردوا من منازلهم في مايو/أيار 1948.

https://www.youtube.com/watch?v=5MpKTapFjxU

"النكبة مستمرة"/الجزء الرابع 

يتطرق الجزء الرابع من السلسلة إلى التهام الاحتلال لأراضي فلسطين وتطهيرها عرقيا، والتعطيل المتواصل لأي قرار أممي لصالح الفلسطينيين، وكيف أن تل أبيب تخفي أي معلومات تتعلق بكيفية وقوع النكبة.

https://youtu.be/KT9rOnEotB0

حواري القدس

ما هي أحياء القدس داخل الأسوار، وكيف تغيرت حدودها وتسمياتها وبنيتها السكانية؟ هذا ما يحاول فيلم "حواري القدس" الإجابة عنه مسلطاً الضوء على التنوع الثقافي والعرقي والديني في المدينة.

https://youtu.be/tnEEjR1eJBQ

حكايات البحر في عكا

يُعرفك الفيلم على مدينة عكا الفلسطينية بعيون أبنائها من خلال علاقتهم ببلدتهم وذكرياتهم فيها.

https://youtu.be/T-7KiGaOXW4

الخليل تقاوم 

يستعرض الفيلم أهم المعلومات التاريخية عن مدينة الخليل من حيث تاريخ المدينة وعدد سكانها وتصنيفاتهم وسبب التسمية، لينتقل بعدها إلى أهم العادات والتقاليد التي عُرف فيها أهل الخليل وطبيعة هذه العادات، كما سيتحدث عن أشهر حارات مدينة الخليل.

https://youtu.be/zMBaKkYDG4c
تهويد الخليل

يتناول الفيلم مجزرة الخليل التي تعدّ الذكرى الأشد وطأة على أهل المدينة، كما يتحدث عن قصص ثبات مواطني مدينة الخليل وتشبثهم بأرضهم، وعن مشاريعهم التي تدعم الوجود الفلسطيني في مواجهة الاستيطان.

https://youtu.be/e9HzLOwVKlk

لاجئ منذ الميلاد 

يحكي الفيلم قصة الطفل تامر البالغ من العمر أحد عشر عاما والذي يعيش في أحد المخيمات الفلسطينية  وغربته في بلده.


 https://youtu.be/C9sjf3X44nI

تهريب الحياة

وثائقي يتابع محاولات تهريب نطف الأسرى الفلسطينيين من سجون الاحتلال الإسرائيلي إلى زوجاتهم للحصول على حق الإنجاب.


 https://youtu.be/l4hLrToofV8

السجن خارج القضبان 

وثائقي يرافق الحياة اليومية لأسيرات محررات من لحظة الإعلان عن نية الإفراج عنهن من السجن الإسرائيلي وحتى خروجهن.


 https://youtu.be/OwiAZPvC4Mw

حكاية أسير ورحلة عذاب/الجزء الأول 

وثائقي عن قضية الأسرى الفلسطينيين حيث دخل قرابة خُمس الشعب الفلسطيني السجون منذ بداية الاحتلال. ويعرض الوثائقي حياة الأسرى منذ الاعتقال وحتى خروجهم.


 https://youtu.be/wWMeN6EnbyU

حكاية أسير ورحلة عذاب/الجزء الثاني 

يتابع الجزء الثاني من الوثائقي رحلة الأسرى الفلسطينين من الاعتقال وحتى خروجهم.


 https://youtu.be/AdBwXTQ3gB8

أبو عرب.. حادي العودة

يوثق الفيلم لسيرة حياة المغني والشاعر الفلسطيني إبراهيم صالح مطر "أبو عرب" الذاكرة الحية للتراث الغنائي الفلسطيني، ويسلط الضوء على ثورته التي كانت على طريقته الخاصة، وعلى نضال الحرف واللحن الذي لم يوقفه عنه سوى الموت، وعن البصمة التي تركها خلفه كشاعر وزجّال فلسطيني أرخ لقضيته وهموم المبعدين عن وطنهم من خلال أغانيه وقصائده. كما يرصد الفيلم مواقفه ومواجهته لبعض أهم تحولات القضية الفلسطينية وتسجيله موقفها بالكلمة واللحن ورصده لمشاهد عاشها الشعب الفلسطيني نكبة ونزوحا ولجوءا وحلما بالعودة.


 https://youtu.be/z9f4r9Ra6LQ

غزة.. ملح وماء 

وثائقي عن النقص الدائم في الماء الصالح للشراب في غزة بسبب ارتفاع مستوى البحر، والسَحْب الممنهج والمتزايد من الجانب الإسرائيلي.


 https://youtu.be/WvwAiGhFAXc

وعد بلفور 

كيف انتقلت الرسالة التي عُرفت باسم وعد بلفور من  اللورد روتشيلد في وسط لندن إلى آفاق سياسية بعيدة مدفوعة بمصالح بريطانية وأحلام صهيونية؟


 https://youtu.be/Y4CK2XrC29s

غريب في بلادي 

ينقل لنا الفيلم صور كفاح الشباب الفلسطيني من أجل حماية هويتهم وثقافتهم العريقة باستعمال وسائل عديدة كمعارض الصور الفوتوغرافية ومدارس محو الأمية، وحملات حماية المقدسات والمباني العريقة والكثير من الوسائل الأخرى.


 https://youtu.be/UkK2gusfi-k

نساء الأقصى 

يسلط الضوء على الانتهاكات والممارسات العنصرية اليومية التي تتعرض لها نساء مدينة القدس المحتلة ومرابطات المسجد الأقصى المبارك وذلك من خلال قيام قوات الاحتلال بسجن نساء القدس المُشرفات على حلقات التحفيظ والعلم في مصاطب الأقصى وتجبرهن على توقيع قرارات إبعاد عن المسجد الأقصى المبارك.


 https://youtu.be/B-7P9x2b9fs

شارع الأنبياء

يمتد شارع الأنبياء لأكثر من كيلومتر من ساحة ميدان باب العامود في وسط مدينة القدس شمالا ليخترق الخط الوهمي بين القدس الشرقية وما يسمى القدس الغربية، وينتهي بميدان يسمى "ديفدكا"، وهو عبارة عن تقاطع شوارع مهمة في القدس الغربية. فيلم "شارع الأنبياء" يسرد حكاية هذا الشارع العريق الذي يمثل جزءا هاما من تاريخ المدينة المقدسة.


 https://youtu.be/an4hRFWOSQQ

مقعد خال 

يعرض الفيلم قصص الشهداء من طلاب المدارس؛ كيف استشهدوا، وكيف أثر ذلك على زملائهم؟ نديم نوارة شهيد ذكرى النكبة عام 2014، ونجية الحلو شهيدة مجزرة الشجاعية، تركا فراغا كبيرا في نفوس زملائهما، فكيف استقبل زملاؤهما خبر فقدانهما، وكيف يحافظون على بصيص الأمل الباقي من أجل الاستمرار والتفوق والنجاح؟


 https://youtu.be/ZLfrhAtIRCw

لفتا.. الصمود الأخير 

يعرض الفيلم بشكل أساسي التراث المعماري المميز لقرية لفتا الفلسطينية المهجّرة غربي مدينة القدس، والذي يعكس الغنى الاجتماعي والثقافي للمجتمع الفلسطيني الذي كان يقطن القرية لمئات السنين حتى عام 1948. ويمثل هذا الطراز المعماري نموذجا أصيلا ونادرا للهندسة المعمارية التقليدية في فلسطين.


 https://youtu.be/XGdYFLczCpE
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69962
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

في ذكرى النكبة.. أفلام ننصحك بمشاهدتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: في ذكرى النكبة.. أفلام ننصحك بمشاهدتها   في ذكرى النكبة.. أفلام ننصحك بمشاهدتها Emptyالإثنين 05 أكتوبر 2020, 8:02 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69962
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

في ذكرى النكبة.. أفلام ننصحك بمشاهدتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: في ذكرى النكبة.. أفلام ننصحك بمشاهدتها   في ذكرى النكبة.. أفلام ننصحك بمشاهدتها Emptyالإثنين 05 أكتوبر 2020, 8:03 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69962
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

في ذكرى النكبة.. أفلام ننصحك بمشاهدتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: في ذكرى النكبة.. أفلام ننصحك بمشاهدتها   في ذكرى النكبة.. أفلام ننصحك بمشاهدتها Emptyالإثنين 05 أكتوبر 2020, 8:09 pm

فيلم "واجب": الفلسطيني خارج إطار الأسطورة

لم يسعَ فيلم "واجب"، الذي قام ببطولته الفنان الفلسطيني المعروف محمد بكري ونجله صالح، لتقديم بطولات خارقة للفلسطيني، فلم تكن ثمّة تجميلات للواقع الذي حاول هذا العمل الجريء تقديمه كما هو دون أن يقع في فخ الشعارات المثالية والعبارات الرنانة.
ما يفعله الفيلم، الذي أخرجته الفلسطينية آنماري جاسر، هو جعل المتلقي يستذكر نماذج الشخصيات الفلسطينية التي كان قد التقاها في أعمال الشهيد غسان كنفاني، حين كان كل منها إنساناً عادياً، ربما يخطئ أكثر مما يصيب، لكنه يظل ضحية، كبرت أخطاؤه أم صغرت؛ ضحية احتلال ومفرزات احتلال أقلّها التناحر الداخلي والأمراض الاجتماعية.
اقتباس :
يتجنب الفيلم تقديم المجتمع الفلسطيني في الداخل مثالياً بتسليط الضوء على مكامن ضعفه وأخطائه بلمسة كوميدية
"واجب"، فيلم فلسطيني دشنت صالات السينما العربية عرضه في مستهل العام ٢٠١٩، وقد استمر لمدّة زمنية لافتة للنظر، مقارنة بغيره من أفلام حملت ثيمات جادّة ومشابهة؛ فلسطينياً وعربياً.
اللافت في "واجب" هو تناوله شريحة فلسطينية منسيّة تكاد تكون منسية في السينما العربية، وهي أبناء الأراضي المحتلة في العام 1948 وتحديداً في مدينة الناصرة؛ حيث تجري أحداث العمل، بكل ما يحفل به واقعهم من تناقضات وأزمة هوية، ومشاكل اجتماعية، وصراع أجيال وقيم.
ينطلق الفيلم من حكاية أب ونجله يمضيان في أزقة وشوارع الناصرة؛ لتوزيع بطاقات دعوة عرس الشقيقة الصغرى. العائلة مثخنة بالجراح؛ إذ اختارت الأم السفر مع عشيق لها وترك ابنها وابنتها وزوجها نهشاً لألسنة المجتمع، وليمضي الابن البكر، الذي أدّى دوره صالح بكري، في دروب الغربة في إيطاليا، وليبقى الأب في محاولة مستمرة للتحايل على جراحه وحماية ابنه وابنته معنوياً من كل ما قد يحيق بهما.
لا تدّعي جاسر في مناقشتها المجتمع الفلسطيني في الداخل المثالية، بل على العكس من ذلك تحاول تسليط الضوء على مكامن ضعفه وأخطائه، بلمسة كوميدية، على الرغم من تصنيفه عبر الصفحة الرسمية الخاصة بالفيلم بالدرامي، لكنه كوميديا سوداء بامتياز، تبرع بتشريح الواقع الفلسطيني بين الداخل والخارج، لكنها تدرك بقوة أهمية مناقشة المجتمع الفلسطيني في الداخل على وجه التحديد، وهذه ما منح العمل فرادته.
الفيلم، الذي تصل مدّته إلى تسعين دقيقة ونيف، نال جائزة أفضل فيلم روائي في مهرجان دبي السينمائي، كما حاز بطله، محمد بكري، جائزة أفضل ممثل مناصفة مع ابنه صالح، إلى جانب تمثيله فلسطين في محافل سينمائية عالمية، ما يُعيد تسليط الضوء على الفيلم الفلسطيني المشغول بسويّة عالية، والذي باتت آنماري جاسر اسماً بارزاً فيه؛ إذ تميل دوماً لتناول الحكايات غير الخارقة، كما يريدها البعض عن الفلسطينيين، بل تصوّرهم من خلال حكايات بسيطة وعميقة في آن بشراً عاديين يصيبون ويخطئون، شأنهم شأن باقي شعوب الأرض، وتجنب وضعهم في مصاف الأسطورة التي أضرت بصورتهم عوضاً عن إنصافها.
آنماري جاسر، التي جمعت بين كل من التجربتين الأكاديميتين في فلسطين وأمريكا، تحاول دوماً في أعمالها المسكونة بالهم الفلسطيني الابتعاد عن خطاب الأبراج العاجية والاقتراب من أرض الواقع، متسلّحة بالأدوات اللازمة التي يفهمها المتلقي الغربي بشكل خاص، من دون تذلّل أو استجداء.
آنماري جاسر، المولودة في فلسطين في العام 1974 والتي تحمل شهادة عليا في تخصّص السينما، كانت قد قدّمت سابقاً فيلما مميزاً أيضاً تناولت فيه العمل الفدائي الفلسطيني، تحت عنوان "لما شفتك"، وقد كان مبهراً كذلك من حيث المشهد البصري الغني، بالإضافة للأداء اللافت للممثلين والحبكة المميزة في التناول.
ونجاح جاسر الذي بدأ منذ "ملح هذا البحر" كان لافتاً أيضاً، من خلال حكاية عائدة من أمريكا للداخل الفلسطيني، هذه الأفلام وهذا التناول الذكي واللغة السينمائية الرشيقة والمشهد البصري الغني يُثبت أن نجاح الصبية التلحمية ليس مصادفة، ما يقدم دفعة أخرى لتقديم أعمال مماثلة توسع من قاعدة المتلقّين داخلياً وخارجياً، في ما يتعلق بالترافع عن الحق الفلسطيني على الساحة الفنية.
"واجب"، فيلم بمثابة استراحة ممتعة للراغبين بمعاينة الواقع الفلسطيني داخل الأرض المحتلة في العام 1948، من خلال حكاية طريفة تجعل المتلقي يغرق في دوّامة ضحك مستمرة حتى نهاية العرض، لكن هذا لن يحول البتة دون انهمار دموعه أمام مقاطع كثيرة تُذكّر الفلسطيني أنّ الكون فسيح جداً، لكنه لا يغني حتى عن أزقة "حارة نصراوية".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69962
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

في ذكرى النكبة.. أفلام ننصحك بمشاهدتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: في ذكرى النكبة.. أفلام ننصحك بمشاهدتها   في ذكرى النكبة.. أفلام ننصحك بمشاهدتها Emptyالإثنين 05 أكتوبر 2020, 8:15 pm

فيلم "ليلة طولها اثنتا عشرة سنة".. تحفة فنية عن أدب السجون

الهدف من السجن في الجرائم الجنائية؛ هو أن يكون عقاباً وفي الوقت نفسه هو إصلاح وتهذيب، أما بالنسبة إلى المعتقلين السياسيين؛ ففي الأغلب يكون أداة للتخلص منهم أو لدفعهم إلى الجنون، ومن أجل ذلك تُفرض عليهم أقصى حدود العزلة والتعذيب النفسي، وقد ظهر هذا الهدف في مضمون فيلم "ليلة طولها اثنتا عشرة سنة" 2018، للمخرج ألفارو بريشنر من أوروغواي، الذي عُرض في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الأربعين، ونال استحسان الجمهور وحاز فيه جائزة أحسن فيلم، كما ترشّح الفيلم لجوائز في مهرجانات أخرى، ونال منها جائزة أحسن فيلم في مهرجاني "كان" و"برلين".


يضع الفيلم المشاهد أمام سؤال ضمنيّ: إلى أيّ مدى يمكن لعقل وجسد السجين أن يتحمل؟ وهل يمكنه مواصلة الحياة بعد تجاوزه لمحنة السجن لسنوات طويلة؟


جحيم المعتقلات
ظهر الاحتفاء بالفيلم ومخرجه من قبل الجمهور الذي ظلّ يصفق طويلاً بعد انتهاء العرض، الفيلم تحفة فنية تضاف إلى إبداعات أدب السجون، لكن هذه المرة بناء على قصة حقيقية، وليست متخيلة، كما هو حال فيلم "الخلاص من شاوشانك" 1994، وعشرات الأفلام المماثلة عن حياة السجون والمعتقلات، ويختلف هذا الفيلم من حيث المعالجة بتصويره لأدقّ تفاصيل معاناة السجناء ووسائل تعذيبهم النفسية، وتحديداً في تركيزه على العزلة التي فُرضت عليهم، وكيف تمكنوا من الصمود وابتكار وسائل للبقاء وللتواصل إلى أن أُطلق سراحهم بعد اثني عشر عاماً قضوها في جحيم المعتقلات.

يضع الفيلم المشاهد أمام سؤال ضمنيّ: إلى أيّ مدى يمكن لعقل وجسد السجين المظلوم أن يتحمل؟

يُذكّر هذا الفيلم، من حيث الموضوع، بأفلام أخرى عن قصص حقيقية لسجناء سياسيين، مثل: فيلم "باسم الأب" 1993 (In The Name of the Father)، الذي يحكي قصة الإيرلندي جيري كونلن (دانييل داي لويس)، وانتقاله إلى لندن هرباً من الفقر لكنّ السلطات البريطانية تلقي القبض عليه وتلفق له تهمة التفجيرات الإرهابية التي أودت بحياة العديد من المدنيين، ويذكّرنا كذلك بفيلم (Some Mother's Son 1996)، أو فيلم (Hunger 2008)، وتدور أحداثهما حول إضراب سجناء من الجيش الإيرلندي عن الطعام في أحد السجون البريطانية ومعاملتهم كمجرمين بدلاً من كونهم أسرى حرب، كما يعيد إلى الذهن أيضاً الأفلام التي صَورت تجربة نيلسون مانديلا في السجن طيلة سبعة وعشرين عاماً، والأهم أنه يُذكر بالواقع العربي وبالمعتقلين السياسيين الذين دفعوا حياتهم ثمناً من أجل حرية لم تُنل حتى اللحظة.
تدور الأحداث ما بين عامي 1973 و1985 


رسائل الفيلم
يبدأ الفيلم في ليلة خريفية باقتحام زنزانات أحد السجون واعتقال ثلاثة سجناء في عملية عسكرية سرية، ويستمر إخفاء السجناء قسراً عن ذويهم لفترة طويلة، وبعد هذا المشهد يتنقل السرد ما بين السجون العديدة التي نُقل إليها الثلاثة، مع ومضات قليلة عن حياتهم السابقة قبل السجن، وهم بصحبة أُسرهم، مع زوجاتهم أو مع أطفالهم، ومع كلّ نقلة بين الجحيم والنعيم، الظلام والنور، يتضح التباين بين العالمين: عالم السجون بكادراته القاتمة والعالم الخارجي بألوانه الطبيعية المبهجة، ولا تخلو بعض المشاهد من مواقف ساخرة تدعو للابتسام تارة وللضحك تارة أخرى، لتكون أشبه بواحة تنعش الجمهور الذي ستغلبه عبراته في بعض المشاهد.

الفيلم تحفة فنية تضاف إلى إبداعات أدب السجون لكن هذه المرة بناء على قصة حقيقية

من تلك المشاهد الساخرة؛ مشهد أحد السجناء وهو واقف ومقيد من يده إلى أعلى المرحاض، ويطلب الإذن بفك قيده ليتمكن من الجلوس على كرسي المرحاض، وقضاء حاجته بشكل طبيعي، ولأنّ العسكر لا يعرفون سوى السمع والطاعة، ولا يستطيعون حلّ مشكلة بسيطة كهذه، يتم رفع طلب السجين بداية من جندي الحراسة إلى الضباط الأعلى رتبة، وبلقطة من أعلى نرى الحمام وقد ازدحم بكل قادة المعتقل.


تدور أحداث الفيلم في الفترة الممتدة ما بين 1973 إلى 1985، وهي السنوات التي استولى فيها الجيش على الحكم في الأوروجواي، فعطَّل بذلك الحياة السياسية والحكم المدني الديمقراطي.
والفيلم بتناوله لهذه المرحلة، من خلال المعتقل، يسجل شهادة على الجحيم الذي يرافق حكم العسكر، وهو بهذا المعنى ليس فيلماً عن الأوروجواي فقط، أو عن حالة بعينها، لكنه فيلم عن وضع إنساني في ظلّ القمع الذي يمارسه الحكم الاستبدادي.

فيلم عن وضع إنساني في ظلّ القمع الذي يمارسه الحكم الاستبدادي


من المعتقل إلى كرسي الرئاسة
يحكي الفيلم تجربة ثلاثة سجناء سياسيين من أصل اثني عشر، والسبب في التركيز على ثلاثة فقط؛ هو أنهم تمكنوا من مواصلة حياتهم بشكل طبيعي بعد تجربة السجن المريرة، وكان من بين المعتقلين، خوسيه موخيكا، الذي أصبح بعد خروجه من المعتقل عضواً في مجلس الشيوخ ووزيراً، ثم رئيساً للأوروجواي، للفترة بين 2010 و2015.

ترشّح الفيلم لجوائز في عدة مهرجانات ونال منها جائزة أحسن فيلم في مهرجاني كان وبرلين

يعرف الكثيرون الرئيس موخيكا؛ بسبب سياسياته التقشفية وحياته المتواضعة، ووُصف بأنه "أفقر رئيس في العالم"، بسبب أسلوب حياته التقشفي وتبرعه بنحو تسعين في المئة من راتبه الشهري، الذي يساوي 12.000 دولار أمريكي للجمعيات الخيرية والشركات الناشئة، "كان موخيكا يقتني سيارة فولكس فاجن، صنعت العام 1987، ويقيم في مزرعة بسيطة في منزل زوجته لوسيا بالقرب من العاصمة الأوروغوانية مونتفيدو، كما أنّه لم يكن ينتفع بالحراسة المشددة كبقية رؤساء العالم، وقد فتح أبواب قصره الرئاسي في 2014 للمشردين، "عندما تمتلئ مراكز إيواء المشردين في العاصمة"، لكن هذا الفيلم يسلط الضوء على اثنتي عشرة سنة من حياته وحياة رفاقه في السجن، وهي فترة يجهلها المشاهد العربي.
 تمكنوا من مواصلة حياتهم بشكل طبيعي بعد تجربة السجن المريرة
تمكنوا من مواصلة حياتهم بشكل طبيعي بعد تجربة السجن المريرة

لا بدّ لليل أن ينجلي
من حيث العنوان؛ يختزل الفيلم ذلك الجحيم في ليلة طولها اثنتا عشرة سنة، واختيار الليل في عنوان الفيلم فيه دلالة على الظلام الذي فُرض عليهم إلى درجة إغلاق النافذة الوحيدة في كلّ زنزانة، لكنّ ذلك الظلام تحوّل مع الزمن إلى صديق، كما تقول كلمات أغنية "صوت الصمت" التي استعان بها المخرج، بعد إعادة توزيعها، كخلفية موسيقية تربط بين بعض المَشاهد لتُعبِّر عن حالة السجناء وصمودهم ومقاومتهم، وتنتهي تلك الليلة الطويلة بنهار مشرق يخرج فيه المعتقلون الثلاثة إلى ساحة آخر معتقَل قبل الإفراج عنهم، وهو ما يظهر على بوستر الفيلم في دلالة تحمل مفارقة بين الليل الظاهر في عنوان الفيلم، والنهار المشرق، كما يظهر في البوستر، وفي آخر مشاهد الفيلم، ولا تخلو هذه المفارقة من رسالة ضمنية للمتلقي تحمل الأمل بعد الألم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
في ذكرى النكبة.. أفلام ننصحك بمشاهدتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نفثة في ذكرى النكبة
» الرواية التاريخية والحقوقية في ذكرى النكبة
» في ذكرى النكبة.. تدمير مجتمع فلسطيني موحَّد
» السينما الفلسطينية في الأرشيف الوطني.. أفلام درامية ووثائقية قبل النكبة
» أفلام مُتفرقة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: فيديوات :: موسيقى-
انتقل الى: