منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 طريقة عمل الحلبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49225
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: طريقة عمل الحلبة   الثلاثاء 27 أغسطس 2013, 11:50 am

طريقة عمل الحلبة




 الحلبة من أكثر الأعشاب فائدةلصحة الجسم وعلاج الكثير من الأمراض ، ومفيدة أيضاً في عمل كثير من الوصفات العلاجية والتجميلية وإدخالها في كثير من الحلويات والمشروبات . _ الحلبة عند تناولها كعشبة مغلية في الماء على النار أو بتناولها بطرق كثيرة ، فإنها تساعد المرأة الحامل خاصة في شهرها الأخير على تسهيل عملية الولادة وتليين الرحم . _ الحلبة تفيد العديد ممن هم مصابون بالتشجنجات العضلية ، فهي تعمل على تخليصهم منها . _ تعد الحلبة دواءً لشفاء الكثير من الأمراض ولتقوية العديد من أجهزة وأعضاء الجسم 


فوائد الحلبة

الحلبة من أكثر الأعشاب فائدةلصحة الجسم وعلاج الكثير من الأمراض ، ومفيدة أيضاً في عمل كثير من الوصفات العلاجية والتجميلية وإدخالها في كثير من الحلويات والمشروبات .

الحلبة عند تناولها كعشبة مغلية في الماء على النار أو بتناولها بطرق كثيرة ، فإنها تساعد المرأة الحامل خاصة في شهرها الأخير على تسهيل عملية الولادة وتليين الرحم .


_ الحلبة تفيد العديد ممن هم مصابون بالتشجنجات العضلية ، فهي تعمل على تخليصهم منها .

_ تعد الحلبة دواءً لشفاء الكثير من الأمراض ولتقوية العديد من أجهزة وأعضاء الجسم .

_ الحلبة تساعد مرضى السكري في عملية إنقاص نسبة ارتفاع السكر في أجسامهم وذلك عند قيامهم بتناولها .

_ تعمل الحلبة على علاج من هو مصاب بمرض ارتفاع نسبة الكوليسترول في جسمه . _ تعالج الحلبة بعض الإلتهابات .

_ من هو مصاب بالحروق يلجأ إلى استخدام الحلبة في علاج حروقه والتخفيف من ألمها وإزالة آثارها وذلك عند وضعها على مكان الحرق .

_ تعمل الحلبة أيضاً على تخفيف وزن البدينين فهي تحرق الدهون المتراكمة في أجسامهم .


_ تقوم الحلبة بعلاج من هو مصاب بالإسهال .


_ هناك الكثير ممن يعانون من عسر في البول ، فما عليهم سوى القيام بغلي الحلبة وتناولها.


_ تقوم الحلبة أيضاً بعلاج التهابات المعدة .

_ تفيد الحلبة أيضاً في علاج السعال الحاد والجاف أيضاً .

_ تقوم الحلبة بعلاج من يعانون من ضعف جنسي .




_ تقوم الحلبة أيضاً بمعالجة مرض البواسير أيضاً .

طريقة عمل الحلبة

_ ما سبق هو عبارة عن فوائد الحلبة واستعمالات الحلبة كبذور ، أما بالنسبة لعمل الحلبة كنوع من أنواع الحلويات ، فهو كالتالي :


طريقة عمل الحلبة الفلسطينية :

- عليك أولاً القيام بنحضير مكونات عمل الحلبة ، فأنت تحتاجين إلى ؛ طحين ، سميد ، خميرة ، ماء ، زيت زيتون، بذور الحلبة ، ماء الحلبة ، سكر

_ قومي أولاً بوضع السكر مع جميع المكونات أمامك ، بعد ذلك قومي بتحديد الكمية التي تريدينها من كل مقدار حسب عدد الأشخاص التي ستحضرينها من أجلهم .

_ أولاً قومي بنقع بذور الحلبة بعضاً من الوقت ، بعد ذلك قومي بغليها على النار مع إضافة الماء لها واتركيها حتى تنضج البذور

_ عندما تنتهي من غلي بذور الحلبة ، قومي بإذابة الخميرة مع قليل من الماء واتركيها جانباً حتى تتخمر .

_ بعد ذلك اجلبي السميد والطحين واخلطيهم معاً مع إضافة الزيت إليهم مع الاستمرار في خلطهم ، ثم قومي بسكب الخميرة فوقهم ، واستمري في عجنهم معاً حتى تتكثف العجينة

_ أضيفي إلى الخليط كمية مناسبة من ماء الحلبة ، مع الاستمرار في العجن إلى أن تشعري بأنها تكثفت و وأصبحت جاهزة .

_ قومي بعد ذلك بجلب الصينية التي تودين وضع العجينة فيها ، ادهنيها بقليل من الزيت حتى لا تلتصق العجينة في الصيينية ،ثم افردي العجينة فيها تماماً دون ترك فراغات فيها ،

_ قومي بتقطيع العجينة حسب ما ترغبين

_ وبعد ذلك قومي بإشعال الفرن حتى يحمى قلليلاً ، ثم قومي بوضع الصينية بعد ذلك فيه حتى تتحمر .

_ بعد أن تخرجيها من الفرن ، قومي بإضافة القطر إليها .

_ وبهذا تكون صينية الحلبة جاهزة للتناول .

_ القطر :

ضعي في وعاء كمية مناسبة من السكر ، وأضيفي إليه الماء مع قليل من عصير الليمون ، ؟أتركيهم على النار حتى يغلوا ، ثم قومي بتبريده بعد أن يجهز . .



عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الثلاثاء 19 سبتمبر 2017, 6:17 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49225
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: طريقة عمل الحلبة   الأحد 05 أبريل 2015, 9:02 pm



الحلبة هي عشب ينمو عادة في دول البحر المتوسط , ويستخدم على نطاق واسع في علاج بعض المشاكل الصحية في كل من مصر واليونان وإيطاليا وجنوب أسيا , وقد استخدمت الحلبة منذ قرون عدة للمرضعات حيث أنها تحفز على إنتاج الحليب بما تحتوي على مادة الديوسجنين التي تساعد على تخليق هرمون الاستروجين الذي يعمل على زيادة نمو الخلايا اللبنية الجديدة وملء الثدي بالحليب.

وقد قيل في الحلبة أقوال كثيرة عن فوائدها الصحية التي لا حصر لها حيث قيل فيها "لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً" , وقال العالم الإنجليزي كليبر"لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان ووضعت الحلبة في الكفة الأخرى لرجحت كفة الميزان" , ولهذا فإنك إن ذهبت لتتسوق في بريطانيا فستجد أنه لا يكاد متجر يخلو من نبات الحلبة لما فيها من قوة صحية كبيرة. وهنا سوف نستعرض فوائد الحلبة للجسم.


تحتوي بذور الحلبة على البروتينات والمواد النشوية وفيتامين ج والنياسين والبوتاسيوم والدوسجنين والليسين والتربتوفان والفوسفور , وهي تماثل في تركيبها زيت كبد الحوت.

وتعمل الحلبة على تخفيف السعال وضيق التنفس , كذلك هي مفيدة أيضا في التخلص من الغازات والبلغم اللزج من الصدر , وقد استخدمت الحلبة قديما حيث تم العثور على بردية فرعونية تتناول وصفات للحلبة من الحروق , كما أشاد بها الطبيب الإغريقي أبقراط , بالإضافة إلى أن العالم دسقوريدس أوصى باستخدام الحلبة لعلاج كافة مشاكل أمراض النساء , وحتى الطب النبوي لا يخلو من الحلبة وروي أن الرسول محمد صل الله عليه وسلم زار سعد بن أبي وقاص وهو مريض،فقال أدعو له طبيبا فدعي "الحارث بن كلدة" فوصف له الحلبة مع تمر عجوة فشفي.

فوائد الحلبة للجسم

1.فوائد الحلبة للحامل:
تستخدم الحلبة على نطاق واسع أثناء فترات الحمل حيث أنها قد تعمل على تقديم بعض الفوائد المحتملة أثناء الحمل , وتمنع بعض المخاطر أيضا , ومن الأفضل استشارة الطبيب لمعرفة مدى فائدة تناول الحلبة أثناء الحمل , وتستخدم الحلبة في زيادة تدفق الحليب للمرضع , كما أنها أيضا تعمل على علاج آلام البطن.

تعمل الحلبة أثناء فترات الحمل على تحفيز الرحم , وتناولها يمكن أن يؤدي إلى التعجيل بالولادة ومن ثم ولادة طفل غير مكتمل النمو ولعدم وجود دراسات حاسمة في هذا الشأن فإن الحامل تتناولها فقط إذا كانت فوائدها تفوق مخاطرها , لذلك يجب استشارة الطبيب عن الكميات التي يمكن للحامل أن تحصل عليها.

2.فوائد الحلبة بعد الولادة:
تستخدم الحلبة بشكل كبير لزيادة إدرار الحليب للمرضعات , لذلك فإن أفضل سبيل لزيادة اللبن في الثدي هو تناول الحلبة بشكل يومي , حيث ينصح باستخدام 3 جرامات يوميا منها بالنسبة للمرضع , وقد أظهرت الدراسات أن إنتاج الحليب يمكن أن يزيد إلى أكثر من 500% في غضون يوم إلى ثلاثة أيام بعد تناول هذا العشب , ولا يعرف على وجه التحديد آلية هذا الأمر , إلا أنه يعتقد أن مادةالديوسجنين التي توجد بالحلبة هي التي تساعد على تخليق هرمون الاستروجين المسؤول عن إدرار الحليب , ويمكن تناول أقراص الحلبة لهذا الغرض بدلا من تناول العشب حيث يوصي الأطباء بتناول كبسولة واحدة "500 مجم" ثلاث مرات يوميا.


3.فوائد الحلبة للشعر:
الحلبة لها تأثير قوي للغاية على الوقاية من تساقط الشعر , حيث تحتوي الحلبة المسحوقة أو المغلبة على الهرمون الذي يعمل على نمو الشعر , وبالإضافة إلى ذلك , فإن بذور الحلبة هي مصدر جيد لحمض النيكوتينيك والبروتينات التي تعمل على إعادة بناء نمو جذور الشعر , حيث أنه من المعروف أن الوجبات الغذائية المحتوية على البروتينات تعمل على تقليل فقدان الشعر وتحفيز نموه , والكثير من الأطباء يشيرون إلى أن الحلبة تحتوي أيضا على كميات كبيرة من الليستين والذي يعمل على تقوية وترطيب الشعر , ويمكن استخدام هذه الوصفات لتقوية الشعر باستخدام الحلبة:
- تدليك فروة الرأس بعجيبنة مكونة من الحلبة المطحونة مع الماء وتركها لمدة ساعة قبل غسل الشعر , وتكرر هذه العملية كل صباح لمدة شهر.
- مزج مستخلص الحلبة مع أحد الزيوت ووضعها في بخاخة واستعمالها للشعر.
- ومن أجل الحفاظ على ليونة الشعر , يمكن خلط بذور الحلبة المنقوعة مع مسحوق من نبات الأملا مع قشورالليمون وبيضتين ثم عمل عجينة وتدليك الرأس بها وتترك لمدة 20 دقيقة قبل غسلها بالماء.

4.فوائد الحلبة للتخسيس:
أجريت دراسة عام 2003 على أيدي الباحثين ديريك وودغيت وجولي كونكيور , حيث تم إعطاء العينة التي تم انتقاؤها لبالغين يعانون من السمنة المفرطة مستحضر يحتوي على الحلبة والجلوكومانان والكيتوزان وفيتامين ج , وأظهرت النتائج انخفاض أوزانهم حوالي 2 كيلو وربع عن أوزانهم السابقة وانخفاض نحو 2 كجم من كتلة الدهون بالجسم , وقد تم تسجيل هذه المشاهدات دون أن يكون ثمة تغيير في أسلوب غذائهم أو في نشاطهم البدني.

كما أكد الباحثان تخلص هؤلاء الأشخاص من نحو 4.1 سم من محيط خصرهم , ونحو 2.9 سم من محيط الورك.


ووجد فريق بحثي في جامعة مينيسوتا الأمريكية أن 8 جرامات من ألياف الحلبة تعمل على مساعدة الناس على الشعور بالرضا والراحة , حيث جاء في الدراسة التي أجريت عام 2009 ونشرت في إحدى المجلات المختصة بالعلاج بالنباتات أنها عملت على خفض الشعور بالجوع , وكذلك قامت بخفض معدل استهلاك السعرات الحرارية عند تناولها قبل الأكل , بالإضافة إلى كون الحلبة تعمل على الحفاظ على مستوى السكر بالدم فإنها تعمل على خفض وزن الجسم أيضا.

5.فوائد الحلبة للسكري:
أظهرت الدراسات انخفاض مستويات السكر بالدم بعد تناول الحلبة , ويفضل تناول الحلبة المطحونة بعد خلطها بالماء الساخن , وينصح كذلك بتناول أقراص مستخلص الحلبة "500 مجم" مرتين يوميا من أجل الحفاظ على مستوى السكر بالدم , ففي دراسة أجريت عام 2001 في الهند ونشرت في مجلة جمعية الأطباء الهنود أن بذور الحلبة أدت إلى خفض مستوى السكر بالدم وقللت من مقاومة الأنسولين , وكذلك وجدت تلك الدراسة انخفاض مستوى الدهون الثلاثية والكولسترول بالدم.

6.فوائد الحلبة للجسم والبشرة:
تعمل الحلبة على علاج بعض المشاكل الجلدية مثل البثور والحروق والأكزيما والتهابات الجلد , وحتى مرض النقرس. ويمكن وضع عجينة من ملعقة من مسحوق الحلبة مع الماء الدافئ لعلاج مشاكل الجلد , وكذلك فإن مستخلصات بذور الحلبة التي تباع في الصيدليات تعمل على منع ظهور التجاعيد بالوجه والبثور وجفاف الجلد.

7.فوائد الحلبة للقولون:
تعتبر الحلبة علاج فوري لمشاكل واضطرابات المعدة , كما أنها تقلل من حموضة المعدة بشكل كبير. للاطلاع على المزيد من الأغذية المفيدة للحموضة منهنا. كما يمكن مضغ بذور الحلبة مع كمية صغير من بذور الكمون من أجل التخلص من اضطرابات القولون , ويمكن كذلك إضافة ملعقة من بذور الحلبة إلى طعامك. ومن الجدير بالذكر أيضا أن الحلبة غنية بالألياف وهو أمر جيد من أجل علاج اضطرابات القولون , بالإضافة إلى أنها فاتح جيد للشهية.

8.فوائد الحلبة بالعسل الاسود:
تعمل الحلبة بالعسل على تخفيف السعال والتهابات الحلق واللوزتين وعلاج للرشح وضيق التنفس أيضا.
وتعمل كذلك عند خلطها بالعسل مع الليمون على خفض ارتفاع درجة حرارة الجسم حيث أنها تعمل على تغذية الجسم أثناء المرض وهو أمر هام لعلاج الحمى , ويمكن تناول نحو ملعقة من حصى الحلبة ثلاث مرات يوميا جنبا إلى جنب مع الشاي الأخضر وملعقة صغيرة من العسل وعصير الليمون.

9.خفض مستوى الكولسترول بالدم:
أظهرت الدراسات أن أولئك الذين تناولوا نحو 55 من بذور الحلبة يوميا انخفاض مستوى الكولسترول نحو 14% بعد 24 أسبوعا , وتبدو أهمية انخفاض مستويات الكولسترول بالدم إلى خفض مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية , ولذلك يوصى بتناول نحو 55 جراما من بذور الحلبة على مدار اليوم لخفض مستوى الكولسترول بالدم.

10.فوائد الحلبة للرجال:
الديوجينين الموجودة في بذور الحلبة دورها مقارب تماما للاستروجين الذي يعمل على تعزيز الرغبة الجنسية لدى الرجال , وكذلك يمكن أن تعمل أيضا على تحقيق الاستقرار للتقلب الذي يحدث للمرأة غالبا بين الطمث وانقطاعه , وكذلك تعمل الحلبة على الحد من آلام الطمث.

11.فوائد الحلبة للكبد:
تعمل الحلبة على تنقية الدم حيث تؤثر في عمل الكبد عن طريق إزالة السموم من الدم مما يساعد على تقوية عمل الكبد والتخلص من السموم.

12.فوائد الحلبة للاعصاب:
تعمل الحلبة على تعزيز النشاط العصبي والعضلي مما يساعد على تعزيز البناء العضلي بالجسم , ولديها وظائف مضادة للإرهاق , وتكافح التشنجات العصبية بسبب قدرتها على منع التشنجات العضلية.

أضرار الحلبة

تعتبر الحلبة آمنة عموما عند استخدامها باعتدال , وهناك بعض التقارير التي أشارت إلى ظهور بعض الأعراض الجانبية الطفيفة للحلبة منها , الغثيان وهو الأكثر شيوعا , وكذلك ظهور بعض التهيجات الجلدية عند استخدامها للجلد.

وكذلك ليس من المستحسن استخدام الحلبة خلال فترة الحمل حيث أن لديها القدرة على تقديم موعد الولادة , ولذلك يفضل التشاور مع الطبيب أولا.
إذا كنت تأخذ أية عقاقير عن طريق الفم , فمن الأفضل استخدام الحلبة قبل أو بعد تناول الدواء بساعتين حيث أن الألياف الصمغية الموجودة بالحلبة قد تعمل على التداخل في امتصاص الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم.

فوائد الحلبة للجسم متعددة, لكن يمكن في نفس الوقت أن تسبب بعض المشاكل التي ذكرناها والتي يجب الحذر منها, واستشارة الطبيب حال حدوث أي مشكلة من تناول الحلبة أو كنت تعاني من مشاكل صحية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49225
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: طريقة عمل الحلبة   الثلاثاء 19 سبتمبر 2017, 6:18 pm


(( الفوائد التي توجد في الحلبة ))
فوائد الحلبة كثيرة للصحة وللجسم ومشروب الحلبة حلو المذاق ومفضل لدى الكثيرين، في هذا التقرير نلقى نظرة على فوائد الحلبة الرائعة لصحة الإنسان، إليكم فوائد الحلبة بالكامل: 

الحلبة نبات أصفر اللون وهي بذور ولها أسماء مختلفة في العديد من البلدان ففي بعض الأماكن يطلقون على الحلبة “حياجة” والموطن الأساسي للحلبة هو شمال أفريقيا، إلا أن زراعتها الآن منتشرة في معظم بلدان العالم، كما أن الحلبة نبات قديم حيث ثبت أن الحلبة كان لها إستخدامات في عصر ما قبل الميلاد لعلاج الحروق وغيره من الإستعمالات الطبية، كما كانت الحلبة في العصر القديم تستخدم لتحفيز الولادة للسيدات.

فوائد الحلبة لعلاج قرحة المعدة

تستعمل الحلبة المطحونة لعلاج القرحة والأثنى عشر بوصفة بسيطة ورائعة
تقوم بطحن ملعقة صغيرة من الحلبة وسحقها وملعقة كبيرة من العسل وخلطهما معًا وتناولها كل ثماني ساعات في اليوم لعلاج قرحة المعدة.

فوائد الحلبة للسعال والبرد

تعتبر الحلبة معالجًا قويًا لآلام الصدر والسعال والربو حيث تضع ملعقة من حبات الحلبة مع كوب من الماء وتُغلى جيدًا وتشرب مرة يوميًا حتى تزول آثار البرد.

فوائد الحلبة لمرضى السكر

تعمل الحلبة على تقليل نسبة السكر في الدم وينصح الأطباء بتناول الحلبة المسحوقة ثلاث مرات يوميًا قبل كل وجبة، قم بطحن الحلبة وتناول ملعقة قبل كل وجبة لخفض مستوى السكر بالدم.
10 غرامات من بذور الحلبة المنقوعة في الماء الساخن قد تكون مفيدة في السيطرة على ارتفاع السكر في الدم.
تناول المخبوزات مثل الخبز المصنوع من طحين الحلبة قد يساعد على تقليل مقاومة الأنسولين في النوع 2 من مرضى السكري، هذه المعلومات نتيجة لدراسة أجريت عام 2009 و التي نشرت في مجلة الطبية للأغذية.


فوائد الحلبة لمرضى الكولسترول

تعمل الحلبة على خفض نسبة الكولسترول في الدم لأنها تمتص الدهون الزائدة في الطعام وبالتالي تعمل على إنقاص نسبة الكوليسترول من الأطعمة التي تتناولها.
تحتوي على كمية لا بأس بها من الألياف القابلة للذوبان، مما يزيد من لزوجة الطعام المهضوم ويحول دون امتصاص أحماض الكوليسترول في الدم.
للحد من ارتفاع الكوليسترول في الدم من المستحسن أن تأخذ 2 أوقية من بذور الحلبة على مدار اليوم، تحمص ثم تطحن البذور و يتم رشها على وجبات الطعام أو تناولها مع كوب من الماء.

فوائد الحلبة للفتيات البالغات

تستعمل الحلبة كمحفز للطمث لدى الفتيات حديثات البلوغ عن طريق تناول ملعقة من الحلبة المسحوقة مرتين يوميًا ولكن يحذر الأطباء من تناول هذه الوصفة أثناء فترة الحمل خصوصًا في الأشهر الأولى حيث أنها قد تسبب في الإجهاض في هذه الفترة تحديدًا من الحمل كما ينصح بهذه الوصفة بعد الولادة.


فوائد الحلبة للسيدات حديثي الولادة

ينصح الأطباء الوالدات المرضعات بتناول عدد عشرين نقطة من “زيت الحلبة” بمعدل ثلاث مرات في اليوم حتى يزداد الحليب بثدي المرأة ويعمل أيضًا على فتح شهية الأم على الطعام.

فوائد الحلبة لعلاج آلام الرحم

للسيدات اللواتي تعانين من آلام الرحم يتم غليّ خمس ملاعق كبيرة من مسحوق الحلبة مع ثلاث لتر من الماء لمدة عشر دقائق على النار ثم يُترك حتى يبرد وتجلس فيه السيدة المصابة بآلام الرحم.

فوائد الحلبة لفتح الشهية

يوجد طريقة سحرية رائعة لفتح الشهية عن طريق تناول منقوع الحلبة قبل كل وجبة، قم بوضع ملعقة من الحلبة في كوب كبير من الماء واتركه لمدة 120 دقيقة وتناوله قبل كل وجبة لفتح الشهية، جدير بالذكر أن هذا المنقوع أيضًا يحفز الجهاز الهضمي على العمل بشكل صحيح.

فوائد الحلبة لعلاج ديدان المعدة

ينصح الأطباء بتناول مشروب منقوع الحلبة كل صباح على الريق لقتل ومهاجمة جميع أنواع ديدان المعدة.

فوائد الحلبة لعلاج الحروق

يُمزج مسحوق الحلبة مع زيوت الورد ويدهن بها الجزء المحروق من الجلد مرة واحدة يوميًا حتى يتعافى.

فوائد الحلبة للبشرة
تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة و التي تساعد في القضاء على الجذور الحرة و الذي بدوره يزيل علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة.
مشروب الحلبة المغلي يعالج تشققات الجلد ويحسن من صحة البشرة عن طريق غليّ ملعقة كبيرة من الحلبة وإضافة كوب ماء كبير عليها وتُغلي لمدة عشر دقائق ومن ثم اغسل بها الأماكن التي تعاني من التشققات فيها واغسل بها وجهك للحصول على بشرة لامعة ويتم إتباع هذه الوصفة مرتان يوميًا.
خلط ملعقة من مسحوق بذور الحلبة مع اللبن ثم يطبق على البشرة لمدة 30 دقيقة مع عمل بعض التدليك للتخلص من بقايا الجلد الميت ثم يشطف بالماء البارد، يستخدم مرة واحدة بالأسبوع.

فوائد الحلبة لصحة الشعر

تعتبر الحلبة جيدة لنمو الشعر بسبب محتواه الغني بالبروتين الضروري لنمو الشعر وقوته، و يساعد على إعادة بناء بصيلات الشعر.
تستعمل الحلبة المغلية لمنع تساقط الشعر والحفاظ على صحته، كما أن هذه الوصفة تطرد القمل وجميع الحشرات التي تسكن بفروة الرأس، قم بغليّ ملعقة كبيرة من حبوب الحلبة مع كوب كبير من الماء ثم اتركها حتى تصبح دافئة قليلًا واغسل بها شعرك يوميًا.
خلط ملعقتين من مسحوق بذور الحلبة مع حليب جوز الهند، و يطبق على الشعر و فروة الرأس لمدة 30 دقيقة و يشطف بعدها بالشامبو و الماء، يستخدم مرة واحدة أسبوعيًا.

فوائد الحلبة للعظام

تحتوي على مركب يعرف باسم ديوسجينين الذي يساعد الجسم على إنتاج الكورتيزون الذي يساعد في علاج آلام التهاب المفاصل.
تستعمل الحلبة المطحونة او المسحوقة مع زيت المسمسم ومعجون نبات الثوم لتسكين أوجاع العضلات والروماتيزم حيث يتم مزج كل ما ذكرناه سلفًا وادهن بها المكان المصاب.
عمل عجينة من مسحوف بذور الحلبة و الماء الدافئ و يطبق على المكان المصاب حتى يجف هذا الخليط و يشطف بعدها بالماء الفاتر، يستخدم مرتين باليوم.

فوائد الحلبة لعلاج الدمل

قم بتحضير القليل من مسحوق الحلبة وأضِف عليه القليل من الماء الدافئ واخلطه جيدًا حتى يصبح عجين ليّن ودلّك به الدمل وضع على مكان الدمل القليل من هذا العجين ثم قلم بلف قماشة على هذا المكان وسينفتح الدمل من تلقاء نفسه بإذن الله بعد إتباع هذه الوصفة.

يحفز إنتاج حليب الثدي

نقع ملعقة طعام من بذور الحلبة في كوب من الماء طوال الليل، وفي صباح اليوم التالي اغلي الماء مع البذور لعدة دقائق، ثم يصفى ويتم تناوله كل صباح.


صحة القلب

تقلل من خطر تصلب الشرايين بسبب تأثيره القوي على مستويات الدهون في الدم.
إضافة ملعقة صغيرة من بذور الحلبة إلى 1.5 إلى 2 كوب من الماء و نغليه لمدة 5 دقائق ثم يصفى و نتناوله مع العسل.

علاج الإمساك

تحتوي على كمية لا بأس بها من الألياف القابلة للذوبان التي تمتص الماء في الأمعاء.
تناول نصف ملعقة من مسحوق بذور الحلبة مع كوب من الماء الدافئ يوميًا قبل الذهاب إلى السرير.


يعالج الإنفلونزا

تحتوي على خصائص مضاد للأكسدة و مضادة للفيروسات تساعد على قتل الكائنات الدقيقة المسؤولة عن المرض.
تناول شاي الحلبة مرتين باليوم.
خلط ملعقة صغيره من عصير الليمون، مسحوق الحلبة و العسل و تناوله 3 مرات باليوم.

مشاكل الدورة الشهرية

تحتوي على مركب الاستروجين الذي يخفف من أعراض سن اليأس مثل الهبات الساخنة، الاكتئاب و تقلبات المزاج.
شرب شاي الحلبة الدافئ مرتين باليوم.

فوائد الحلبة
تحتوي الحلبة على فوائد كثيرة جدًا كما أنها من النباتات ذات الإهتمام الكبير في التاريخ الإسلامي والعربي بصفة عامة وكانوا يقولون عنها: “لو علموا فوائد الحلبة لاشتروها بوزنها ذهبا” كما تحدث عنها الإمام بن القيم في كتابه “الطب النبوي” ويُذكر أن سيدنا سعد ابن أبي وقاص تعافى من مرضٍ أصابه بوصفةٍ تدخل فيها الحلبة، كما أن الأطباء أشاروا أن فوائد الحلبة تساوي فوائد “زيت كبد الحوت”! كما أن الحلبة تمد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط
***
تحذيرات :

– يُمنع تناول الحلبة للمرأة الحامل في أشهر الحمل الأولى فقد يتسبب هذا في الإجهاض، وتناولها في الأشهر الأخيرة من الحمل خطر على صحة الجنين
– يُمنع تناول الحلبة للأطفال أقل من عمر سنتين.
– يُمنع تناول الحلبة للمصابين بمرض الأنيميا.
– قبل استخدام الخليط على المكان المصاب ضعه على منطقة معينة من الجلد حتى تتأكد بإن جسمك لا يتحسس منه.
– إذا كنت تأخذ أي أدوية، استشر طبيبك قبل استعمال هذه الوصفات.
– تناول الحلبة بكثرة وإفراط قد يسبب مشاكل في المعدة والدوخة.
كما ذكرنا فإن فوائد الحلبة كثيرة جدًا ولكن لا يُنصح بالإفراط في تناولها لما لها من آثارًا جانبية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
طريقة عمل الحلبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: الصحة والغذاء :: مطبخك-
انتقل الى: