منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 انواع الشاي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48534
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: انواع الشاي   الثلاثاء 27 أغسطس 2013, 6:19 pm



انواع الشاي




انواع الشاي إن الشاي هي أشجار دائمة الخضرة ، وهي من الأشجار المعمر ، إذ يمكن أن تعمر الشجرة الواحدة منها مدة تتجاوز ال50 عاماً. وفي العالم توجد المئات من أنواع أشجار الشاي ، وفي الصين وحدها هناك قربا الـ300 نوعاً من الأشجار التي تنتج أوراق الشاي. إن كل شاي العالم من أصل واحد! وهي أوراق الشاي العادية واسمها العلمي (كاميليا سينيساس) ، وإن ما يجعل هناك اختلافاً في أنواع هو نوع الشجرة نفسها ، والحقيقة الغريبة هو أنه لا توجد شجرة معينة تعطي فقط الشاي الأخضر أو الشاي الأحمر ، أو حى الشاي الأبيض.


انواع الشاي

إن الشاي هي أشجار دائمة الخضرة ، وهي من الأشجار المعمر ، إذ يمكن أن تعمر الشجرة الواحدة منها مدة تتجاوز ال50 عاماً. وفي العالم توجد المئات من أنواع أشجار الشاي ، وفي الصين وحدها هناك قربا الـ300 نوعاً من الأشجار التي تنتج أوراق الشاي.

إن كل شاي العالم من أصل واحد! وهي أوراق الشاي العادية واسمها العلمي (كاميليا سينيساس) ، وإن ما يجعل هناك اختلافاً في أنواع هو نوع الشجرة نفسها ، والحقيقة الغريبة هو أنه لا توجد شجرة معينة تعطي فقط الشاي الأخضر أو الشاي الأحمر ، أو حى الشاي الأبيض. وتحتوي الأوراق الشاي اخضراء علةى مادتين كيميائيتين معزولتين تماماً عن بعضهما (فهما خاملتين) ، وإن التقاء هاتين المادتين مع الأكسجين وتفاعلهما ينتج ذلك اللون الأحمر الموجود في الشاي ، فكلما زاد هذا التفاعل ، تزداد معه صبغة الشاي الحمراء، إلى أن تصل إلى اللون الأسود.

إن هناك ثلاثة عوامل لزيادة إنتاج المادة الحمراء في أوراق الشاي ، وهي:

• تحرير المزيد من الماتين الكيميائيتين من أماكن وجودهما منفصلتين داخ تراكيب أوراق الشاي.
• توفير الأكسجين لهاتين المادتين لتتفاعلان بصورة أسرع
• أما العامل الأخير هو إعطائهما وقت طويل للتفاعل ، فكلما زاد الوقت زاد معه التفاعل طردياً ، وهذا الأمر شبيه بقطع التفحة إلى نصفين ، ففي البداية يكون لونها أبيض ثم يحول إلى الأسود بفعل الأكسجين.


إن ما يفعله منتجو الشاي بعد أن يستلموا أوراق الشاي من المزارعين هو تطبيق ما سبق ، فتبعاً لطريقة المعالجة ينتج نوع الشاي ، وهذه هي طرق إنتاج أنواع الشاي الرئيسية (وهي أربعة أنواع):
• الشاي الأخضر : ينتج هذا الشاي عند حفاظنا على أوراق االشاي بعناية دون خدوش أو شقوق إلى أن تجف ، وبذلك نكون منعنا حدوث الأكسدة فيها
• شاي أولونغ : ينتج هذا الشاي من حدوث شقوق بسيطة في أوراق الشاي قبل تجفيفها ، مما يتيح لها أكسدة طفيفة ، وهذا ينتج الشاي الأحمر الفاتح.
• الشاي الأسود : وهو ينتج عن طريق تفتيت وتقطيع أوراق الشاي قبل تجفيفها ، مما يتيح التفاعل والأكسدة بصورة شديدة وسريعة.
• الشاي الفضي (الشاي الأبيض) : وهو من أندر أنواع الشاي : ويتم إنتاجه من قطف البراعم الصغيرة والأوراق الصغيرة للشاي قبا أن تتحول للون الأخضر ، ويتم العناية فيها بكل رفق بعد القطف ، وتجفيفها بعناية بالغة ، فهذا ما جعلها من أندر أنواع الشاي ، لإنها تحتاج لمجهود كبير لإنتاجها مما يجعل سعرها مرتفعاً ، وعدد منتجيها قليل.





هل الشاي الاخضر ينقص الوزن




هل الشاي الاخضر ينقص الوزن للشاي الأخضر مفعول سحري في إنقاص الوزن وتخليص الجسم من الدهون المتراكمة فيه والقضاء على السمنة، فإذا كنت تعانين من زيادة في الوزن فإن كل ما عليك هو القيام بتقليل بسيط لكميات الطعام واستبدالها بالشاي الأخضر الشاي الأخضر ومكافحة الشحوم توصل العلماء خلال الأبحاث والدراسات المتواصلة أن شرب كميات مناسبة من الشاي الأخضر يكافح الدسم والشحوم والدهون ،فقد تبين أن الأشخاص الذين يشربون زجاجة يومياً من الشاي الأخضر، ولمدة ثلاثة شهور، ينقص مقدار الشحوم في أجسامهم


هل الشاي الاخضر ينقص الوزن

للشاي الأخضر مفعول سحري في إنقاص الوزن وتخليص الجسم من الدهون المتراكمة فيه والقضاء على السمنة، فإذا كنت تعانين من زيادة في الوزن فإن كل ما عليك هو القيام بتقليل بسيط لكميات الطعام واستبدالها بالشاي الأخضر

شاي الأخضر ومكافحة الشحوم


توصل العلماء خلال الأبحاث والدراسات المتواصلة أن شرب كميات مناسبة من الشاي الأخضر يكافح الدسم والشحوم والدهون ،فقد تبين أن الأشخاص الذين يشربون زجاجة يومياً من الشاي الأخضر، ولمدة ثلاثة شهور، ينقص مقدار الشحوم في أجسامهم أكثر من أولئك الذين يشربون الشاي العادي أو الأحمر

ويعتقد العديد من الباحثين أن المادة الموجودة في الشاي الأخضر والتي تعرف باسم " كاتشين" من شأنها أن تنقص الوزن ، وذلك من خلال تحفيز الجسم على حرق السعرات الحرارية والتخفيف من شحومه .

وتعود فائدة الشاى بشكل عام إلى احتواء معظم أنواعه على كميات كبيرة من مادة البولي فينول، وهي مواد نباتية لها تأثير مضاد للأكسدة والسرطانات، ومضاد أيضاً للحمات الراشحة، كما ثبت أن لها تأثيرا مضاداً للالتهاب.

وبعد مضي ثلاث شهور من قيام بعض الأشخاص بشرب الشاى الأخضر، تبين أنهم قد استطاعوا أن يخسروا وزنا أكثر من غيرهم الذين لم يشربوا الشاي الأخضر ، وقد حدث لهم نقص واضح في حجم كتلة الجسم، وقياسات الخصر، والمقدار الكلي للشحوم في الجسم ،ومن الجدير ذكره أن الكمية المثالية لتحقيق تلك الفائدة هي أربعة فناجين في اليوم الواحد

أكسدة الدهون

أكد خبراء التغذية والمختصون أن الشاي الأخضر يلعب دوراً كبيراً في تخفيف الوزن بشكل فعال ،حيث أنه يحتوي على مكونات طبيعية تساعد في زيادة حرق الدهون والسعرات الحرارية في جسم الإنسان

وقد أشارت بعض الدراسات السويسرية إلى أن عملية حرق السعرات الزائدة أو توليد السعرات الحرارية تنتج حرارة أكبر في علميات الأيض أثناء فترة الراحة لذلك فإن تناول مادة مولدة للحرارة يزيد من استهلاك الجسم للطاقة التي تنتج عن حرق الدهون

وقد استند الباحثون في هذه الدراسة على متابعة عشرة رجال أصحاء تلقوا ثلاث جرعات يومية إما من دواء عادي أو50 ملليجراماً من خلاصة الشاي الأخضر والتي تحتوي في تركيبها على 50 ملليجرام كافيين و90 ملليجراما من مادة "ايبيجاللوكاتيشين جاليت" أحد أهم مركبات الكاتيشين التي توجد في الشاي .

وخلال هذه الدراسة لاحظ الخبراء أن تناول خلاصة الشاي الأخضر تسبب زيادة كبيرة في استهلاك طاقة الـ 24 ونسبة السعرات الدهنية المحروقة بصورة أكبر من الذي يحدثه الدواء العادي و الكافيين النقي


وخلص الباحثون إلى أن خلاصة الشاي الأخضر قد تلعب دورا في السيطرة على بنية الجسم من خلال عملية أكسدة الدهون.
وقد بينت نتائج الدراسات أيضاً أن ما يقارب 266 من السعرات الحرارية الزائدة يتم حرقها يومياً عند تناول منتجات الشاي الأخضر.




عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الثلاثاء 27 أغسطس 2013, 6:25 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48534
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: انواع الشاي   الثلاثاء 27 أغسطس 2013, 6:20 pm


ما هي اضرار الشاي الاخضر



ما هي اضرار الشاي الاخضر على الرغم من فوائد الشاي الأخضر الكثيرة ، وعلى الرغم من مخاطره القليلة بالنسبة لمقارنته مع القهوة من حيث نسبة إختلاف كمية الكافيين ، إلا أن الشاي الأخضر قد يصبح مضرآ في الحالات التالية: إن أي صنف من أصناف الطعام أو الشراب قد تبدأ ظهور أعراضه الجانبية (مضاره) عند الإفراط في تناوله ، والشاي الأخضر عند الإفراط في شربه يسبب قرحة في المعدة والإثني عشر إذا تم غليه كثيراً إلى أن يتحول لونه إلى البني الغامق ففي هذه الحالة يسبب إضطراباً في عضلة القلب بالإضافة إلى الإمساك.



ما هي اضرار الشاي الاخضر









على الرغم من فوائد الشاي الأخضر الكثيرة ، وعلى الرغم من مخاطره القليلة بالنسبة لمقارنته مع القهوة من حيث نسبة إختلاف كمية الكافيين ، إلا أن الشاي الأخضر قد يصبح مضرآ في الحالات التالية:




  •  إن أي صنف من أصناف الطعام أو الشراب قد تبدأ ظهور أعراضه الجانبية (مضاره) عند الإفراط في تناوله ، والشاي الأخضر عند الإفراط في شربه يسبب قرحة في المعدة والإثني عشر





  •  إذا تم غليه كثيراً إلى أن يتحول لونه إلى البني الغامق ففي هذه الحالة يسبب إضطراباً في عضلة القلب بالإضافة إلى الإمساك والكسل في الجهاز الهضمي.
  •  إذا تم شربه بعد الأكل مباشرة فيسبب عسراً للهضم ، لذلك فإنه يفضل شربه بعد الأكل بساعة.





  •  إذا تم شربه على معدة خاوية على الريق أثناء الجوع فإنه يكون طبقة تسمى الطبقة (الكيتينية) على الغشاء الداخلي للمعدة والأمعاء ، وهو الذي يمنع من خروج عصارات الهضم من جدران المعدة والأمعاء ، مما يسبب عسر الهضم ، وبالتالي الإمساك.




هذا ما كان بالنسبة للأضرار ، أما بالنسبة للفوائد فهي تتلخص فيما يلي:









• التقليل من خطر الإصابة بمرض السرطان : أكدت العديد من الداسات أن الشاي الأخضر يقلل من خطر الإصابة بالسرطان ، بسبب ما تحتويه مواد تساعد على تقليل خطر انتشار السرطان في الخلايا المصابة بنسبة 18% ، فهو يقتل الخلايا التي تحمل المرض بشرب كوبين يومياً.



• علاج آلام التهاب المفاصل : ففيه مادة تساعد في حماية الغضاريف من التآكل وبذلك تقلل من أورامها وآلامها







• يساعد في السيطرة على نسبة الكوليسترول في الدم : لأن فيه موانع للأكسدة ومنها مادة الــLDL الضارة بالكوليسترول ، فهو بذلك يساعد على حماية الشرايين من الإنسداد ، ويقلل من أخطار الإصابة بالأزمات القلبية.



• زيادة قوة المناعة في الجسم : فالشاي الأخضر من أفضل المواد التي تزييد من فاعلية الجسم ومقاومته للمرض ، وذلك بشرب كوب في اليوم على الأقل.



• التقليل من الإصابة بتسوس الأسنان : إن شرب الشاي الأخضر على قتل البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان ، ويقلل أيضاً من خطر الإصابة بأمراض اللثة.



• مقاوم جيد للحساسية : إن شرب الشاي الأخضر باستمرار يساعد على التخلص من الأمراض التي تسبب حساسية في الصدر ، ويساعد أيضاً في التخلص أعراض السعال والعطس وتديع العينين.



• يقلل ظهور الحبوب والبثور كما يقضي عليها : والبثور هي من المشاكل التي تسبب الكثير من الإحراج لصاحبها ، فالدراسات الطبية أثبتت أن الشاي الأخضر له القدرة الكبيرة على تقليل الإصاب بحب الشباب والقضاء عليه ، فهو في الأساس يقتل البكتيريا المسببة له.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48534
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: انواع الشاي   الثلاثاء 27 أغسطس 2013, 6:22 pm


أضرار الشاي







_ يعد الشاي من أكثر المشروبات التي يتلذذ في شربها العديد من الناس ، فالشاي منتشر في جميع بقاع العالم واستخدامه كثير في جميع المناسبات والجلسات العائلية أو العملية أو غيرها . _ الشاي هي عبارة عن نبتة يقوم الفلاحون بزراعتها في مزارعهم ، شكل نبتة الشاي صغير تتكون من أوراق خضراء ، بعد زراعتها نقوم باستخدامها في صناعة مشروب الشاي . _ الشاي عرف في بداية ظهوره عند الصينيين ، فقد قاموا باكتشافه وبزراعته في مزارعهم واستخدامه لصنع الشاي وشربه


الشاي
_ يعد الشاي من أكثر المشروبات التي يتلذذ في شربها العديد من الناس ، فالشاي منتشر في جميع بقاع العالم واستخدامه كثير في جميع المناسبات والجلسات العائلية أو العملية أو غيرها .
_ الشاي هي عبارة عن نبتة يقوم الفلاحون بزراعتها في مزارعهم ، شكل نبتة الشاي صغير تتكون من أوراق خضراء ، بعد زراعتها نقوم باستخدامها في صناعة مشروب الشاي .
_ الشاي عرف في بداية ظهوره عند الصينيين ، فقد قاموا باكتشافه وبزراعته في مزارعهم واستخدامه لصنعالشاي وشربه .
_ يقال أن العرب لم يعرفوا الشاي ولم يقدموا على اكتشافه أو استخدامه منذ القدم ، بل عرفوه بعدما انتشر في القرن السابع عشر ، وأول ما ظهر في البلدان العربية كان في اليمن
_ يعد الشاي من المشروبات الغنية بمادة الكافيين ، والذي يعدّه الكثيرون من المواد الضارّة لصحة الإنسان ، لما يسببه الكافيين من أمراض عديدة ، ويعتبر آخرون الكافيين بسبب انتشاره الواسع من المواد قليلة الضرر ؛ فلو كان ضارّاً جداً لما انتشر كثيراً في تكوين الكثير من المشروبات والمأكولات .
_ الكافيين من أكثر المكونات انتشاراً على مستوى العالم فهو يدخل في تركيب العديد من المشروبات المستخدمة من قبل الأفراد .
_ الشاي يحتوي على نسبة عالية من الكافيين ، فقد قيل عن الشاي أنه باحتوائه على الكافيين فإنه يضر ويعد سبباً في إصابة متناوله بأمراض القلب ، وسرطانات البنكرياس وسرطانات في الجهاز البولي وسرطانات في المعدة وتقرحات ، وسرطانات في الدماغ ، كلها هذه اختلف الكثيرون في حقيقة تسبب الشاي والقهوة في إحداثها .
_ الكافيين الموجود في الشاي ، يسبب في تنبيه العقل ويبعده عن النوم ، ويعمل على إيقاظ خلايا دماغه وتنبيه قلبه ، إذ يعمل الكافيين الموجود في الشاي على تسريع عملية النبض عند الإنسان .
_ يسبب كافيين الشاي التعرض إلى عملية إفراز المعدة للعصارة الصفراء ، ويجعل هناك متسعاً كبيراً في الرئتين .
_ كما يعد أيضاً الشاي لما يحويه من كمية كافيين كبيرة مسبباً رئيساً لإدرار البول . _ يكون للشاي تأثير كبير وضارّ على البعض فتسبب لهم خمول وغثيان وقلق وأرق
وصعوبة جداً في الخلود إلى النوم ، بينما هناك أفراد لا يظهر عليهم أي تأثر .



_ تختلف كمية الكافيين الموجودة في الشاي والقهوة في نسبة تأثيرها على متناولها اعتماداً على نوع الشايوالقهوة .

فوائد الشاي
_ فهناك العديد من الخبيرين يقولون أن الشاي والقهوة يعملان على زيادة نشاط الجسم عند تناولهما ، ومنح الجسم الطاقة اللازمة .
_ الشاي يعمل على تعديل مزاج الإنسان وتهدئة أعصابه .
_ من فوائد تناول الشاي حماية الجسم من الإصابة بأمراض القلب والعديد من السرطانات .


_ ويقوم الشاي بزيادة نسبة السوائل في الجسم كما الماء .
_ الشاي من فوائده أيضاً أنه يقوم بالعناية بخلايا وأنسجة الجسم وتقويتها .
_ الشاي الأخضر من فوائده التخلص من الدهون الزائدة والمتراكمة في الجسم .
_ يعرف عند الكثيرين أن من فوائد الشاي الأخضر الحفاظ على مفاصل الجسم وحمايتها من الهشاشة والالتهابات الحادة .
_ الشاي الأخضر مفيد جداً في المحافظة على الجسم من تقلبات الجو وحمايته من الإصابة بالإنفلونزا .


أضرار الشاي
_ إن تناول الشاي بنسب كبيرة خلال اليوم تجعل الإنسان عرضة لجلطات القلب
_ يسبب الشاي تقرحات والتهابات في المعدة .
_ من أضرار الشاي أيضاً إذا قام الشخص بتناوله مع الطعام ؛ يقوم بتكسير الحديد الذي يمتصه من الغذاء
غثيان وتعب وإرهاق
_ يسبب الشاي حدوث بعض سرطانات المريء والأمعاء .
_ يجب على المرأة الحامل تجنب الشاي أثناء فترة حملها ، إذ يسبب تشوهات خلقية في الجنين



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
انواع الشاي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: الصحة والغذاء :: فوائد واضرار بعض الاعشاب-
انتقل الى: