منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 الليزر ( Laser )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44767
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: الليزر ( Laser )   الجمعة 04 أكتوبر 2013, 6:59 am

[rtl]الليزر ( Laser )[/rtl]

[rtl]
[/rtl]

[rtl]

 المعنى الحرفي لكلمة ليزر بالعربي «الضوء المضخم للبث المنظم للأشعة» (Light Amplification By Stimulated Emission of Radiation). 
وكان أول عالم وضع الأسس لاختراع الليزر –الفيزيائي الألماني «آلبرت آينشتاين» (Albert Einstein) (1879 – 1955) والذي هاجر لأمريكا، وهو أيضاً العالم صاحب «النظرية النسبية» الهامة، وقد صمم فكرة الليزر عام (1917) وحاز على جائزة نوبل عام (1921).
 كانت فكرة اينشتاين حول الليزر مبنية على الإشعاعات الكهرومغناطيسية. وجاء بعده وفي عام (1960) العالم (Miaman) الذي لاحظ تحفيزاً لبث الضوء الأحمر الصادر من مصباح كهربائي خلال اختراق الضوء لحجر الياقوت الأحمر (Ruby). وفي نفس العام (1960) قام الدكتور (Leon Foldman) كأول طبيب باستخدام الليزر لعلاج المرضى.
أما الأجزاء التي يتكون منها جهاز الليزر فتشمل أربعة أجزاء اسطوانة غاز أو سائل صباغي أو جسم صلب بحيث يمكن تحفيزه ليبث ضوء الليزر المنظم للأشعة ، و مصدر طاقة لتحفيز مجال الشعاع ، ومرايا توضع في نهايات جهاز الليزر وتشكل فجوة ، و نظام يقوم بتوصيل كل هذه جميعها. طيف الليزر لا يسبب التأثيرات الجانبية لأشعة X والتي تستخدم لإجراء الصور الشعاعية.
 وهذا الطيف يضخم من خلال عبوره ضمن مواد مختلفة منها الغازية (CO2) ثاني أكسيد الكربون ومنها السائلة مثل أصباغ الرودامين. ومنها الصلبة مثل (بلورات الياقوت). وبعد العبور تزداد فعالية الضوء ثم يعكس من خلال عدسات خاصة وبالنهاية يصبح جاهزاً للاستعمال. هناك العديد من أنواع الليزر وتختلف باختلاف الوسط الفعال التي تمر عبره وبالتالي تختلف طاقاتها وطول موجاتها ومواضع تأثيرها. فكل نوع من الليزر يمتص من قبل نسج معينة في الجسم فيؤثر بها ويترك بقية أنسجة الجسم سليمة. لذا فلكل ليزر استخدامات طبية مختلفة.
الليزر له أهمية في علاج الكثير من الأمراض الجلدية، والتجميل والعيون وعلى سبيل المثال: حب الشباب، الاكزيما، الثآليل الفيروسية، بعض الحروق والندبات والتصبغات. التهاب المفاصل (الطب الرياضي) وأمراض الفم. ولا ننسى بعض العمليات الجراحية.
ولا ننسى استخدام الليزر بالتخلص من الشعر الزائد لدى الإناث وكذلك علاج الوحمات الدموية.
أما استخدام الليزر في طب العيون فهام جداً ويحتاج إلى خبرة وتدريب وهنا لا بد من ذكر العلاج بالليزر في الأردن: فهناك ما يقارب (160) مركز ليزر وللأسف لا يوجد رقابة كافية على هذه المراكز. قانون المهن الطبية يلزم استخدام الليزر من قبل اختصاصيين ويكون الجهاز في حرم المركز الطبي، المستشفى أو عيادة الاختصاص. 
لكن الكثير من المراكز ومعظمها تحتوي على جهاز واحد أو اثنين يتم العمل بها بواسطة متدربات أو متدربين دون إشراف مباشر من قبل الأطباء الاختصاصيين وأحياناً يقوم بعضهم بنقل الجهاز للمنازل لعلاج المرضى. كما أننا بحاجة إلى وقفة صارمة لتحديد استخدامات الليزر وأسعار الجلسات وعددها وأهم شيء أن تكون المعالجات بالليزر تحت إشراف تام من قبل أطباء اختصاصيين. لذا نرجو من النقابة وجمعيات الاختصاص الطبية ووزارة الصحة التشديد والرقابة في هذا الموضوع الهام.
[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44767
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الليزر ( Laser )   الأحد 09 أبريل 2017, 8:52 am

حرب الليزر من الخيال إلى الواقع



بعد أن لازمت لعقود أفلام الخيال العلمي، أخذت أسلحة الليزر طريقها لتصبح جزءاً فعلياً من معدات الجيش الأميركي، وإن كانت قدراتها لا تصل إلى ما هي عليه في السينما. وتعمل الشركات الكبيرة للصناعات العسكرية، من بوينغ إلى لوكهيد مارتن ونورثروب غرومان ورايتيون، على تطوير نماذج للبنتاغون.
وتقوم البحرية الأميركية منذ 2014 باختبار سلاح ليزر بقوة 30 كيلواط على سفينتها الحربية، "يو اس اس بونس". وبذلك ستبقى سيوف الليزر المضيئة المفضلة لدى محاربي دجيداي في سلسلة "حرب النجوم" في عالم الخيال في الوقت الحالي، وإن كانت سنوات من العمل والتطوير أتاحت البدء بتزويد طائرات وعربات الجيش بعض أسلحة الليزر.
وأعلنت شركة لوكهيد مارتن للتو عن سلاح يعمل بالليزر بقوة 60 كيلواط سيتم تركيبه قريباً على شاحنة للجيش لاختباره في ميدان العمليات ضد مدفعية الهاون والطائرات المسيرة الصغيرة.
والسلاح مصمم لإسقاط طائرة بدون طيار من مسافة 500 متر تقريباً من خلال تصويب شعاع الليزر عليها لبضع ثوان، وفق ما شرح جيم موردوك مدير التطوير التجاري الدولي لدى لوكهيد للصحافيين خلال لقائه معهم هذا الأسبوع.
ولكن خلافاً لما يحدث في الأفلام، لا يمكن رؤية شعاع الليزر بالعين المجردة. ولدى تركيز الشعاع على قذيفة هاون على سبيل المثال، يعمل الشعاع بسرعة على تسخينها فتنفجر في الهواء. وهو عمل رائع لأن القذيفة تنطلق بسرعة عدة مئات الأميال في الساعة.
إسقاط صاروخ
يقول مارك غونزينغر الخبير في مركز التقويمات المالية والاستراتيجية المختص بشؤون الدفاع في واشنطن، إن هناك تسارعاً كبيراً في المخرجات الصغيرة نسبياً، متوقعاً خلال بضع سنوات، تصنيع نماذج أقوى تصل قدرتها إلى 150 كيلواط وربما أكثر.
ويمكن لسلاح بهذه القوة أن يسقط صاروخاً عبر استهدافه من الجنب، حيث يكون غلافه أضعف. ويوضح أن قوات العمليات الخاصة ترغب في اختبار مثل هذا النظام بحلول سنة 2020 على طائرة "اي سي-130" الثقيلة للهجوم الأرضي المختصة بإسناد القوات البرية.
وخلال ست إلى ثماني سنوات، قد تبدأ القوات الأميركية باستخدام أنظمة ليزر بقوة تزيد على 300 كيلواط، وفق غونزينغر. ويمكن لهذه القوة أن تعترض صاروخاً في الجو باستهداف رأسه مباشرة.
وبالتدريج، سيكون من الممكن الاقتراب أكثر واقعياً من عالم الخيال. ويدرس الجيش الأميركي أيضاً امكانية تركيب أنظمة ليزر على طائرات مسيرة تحلق على ارتفاع منخفض جداً لجعلها قادرة على إسقاط صواريخ بالستية بعد إطلاقها بوقت قصير.
ومن مزايا أنظمة الليزر بالنسبة للجيش قدرتها على حيازة قوة نارية غير مكلفة ولا حصر لها. فخلافاً للمدافع التقليدية التي تحتاج لتلقيمها، لا يحد عمل مدافع الليزر غير كمية الكهرباء التي يمكن توليدها.
ويعتبر غونزينغر الليزر واعداً بشكل خاص على الطائرات الحربية التي يمكن نظرياً تزويدها بخزان لا ينضب من القوة النارية لمواجهة الصواريخ المعادية. ويضيف "لا يتعين على الطائرة العودة إلى قاعدتها للتزود مجدداً بالذخيرة".
وسيحتاج الأمر إلى تصغير حجم أنظمة الليزر قبل تزويد الطائرات الحربية بها. ويعمل المهندسون الآن على تجاوز مشكلة الحجم التي تحد من القدرة على إنتاج القوة النارية المحمولة وعلى طرق لتبريد الأنظمة. وترغب لوكهيد في زيادة قوة الليزر المحمول على الشاحنات.
(وكالات)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44767
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الليزر ( Laser )   الأحد 09 أبريل 2017, 8:53 am

الجيش الأمريكي يتجه لاستخدام أسلحة الليزر



بعد أن لازمت لعقود أفلام الخيال العلمي، باتت أسلحة الليزر في طريقها اليوم لان تصبح جزءا فعليا من معدات الجيش الأمريكي وإن كانت قدراتها لا تصل إلى ما هي عليه في السينما.
وتعمل كافة الشركات الكبيرة للصناعات العسكرية، من بوينغ إلى لوكهيد مارتن ونورثروب غرومان ورايتيون، على تطوير نماذج للبنتاغون. وتقوم البحرية الأمريكية منذ 2014 باختبار سلاح ليزر بقوة 30 كيلواط على سفينتها الحربية، "يو اس اس بونس".
وبذلك ستبقى سيوف الليزر المضيئة المفضلة لدى محاربي دجيداي في سلسلة "حرب النجوم" في عالم الخيال في الوقت الحالي، وإن كانت سنوات من العمل والتطوير أتاحت البدء بتزويد طائرات وعربات الجيش بعض أسلحة الليزر.
وأعلنت شركة لوكهيد مارتن للتو عن سلاح يعمل بالليزر بقوة 60 كيلواط سيتم تركيبه قريبا على شاحنة للجيش لاختباره في ميدان العمليات ضد مدفعية الهاون والطائرات المسيرة الصغيرة.
والسلاح مصمم لإسقاط طائرة بدون طيار من مسافة 500 متر تقريبا من خلال تصويب شعاع الليزر عليها لبضع ثوان، وفق ما شرح جيم موردوك مدير التطوير التجاري الدولي لدى لوكهيد للصحافيين خلال لقائه معهم في بحر الأسبوع.
ولكن خلافاً لما يحدث في الأفلام، لا يمكن رؤية شعاع الليزر بالعين المجردة.
ولدى تركيز الشعاع على قذيفة هاون على سبيل المثال، يعمل الشعاع بسرعة على تسخينها فتنفجر في الهواء. وهو عمل رائع لأن القذيفة تنطلق بسرعة عدة مئات الأميال في الساعة.
وباستطاعة شعاع الليزر كذلك اختراق الغلاف الخارجي للطائرة المسيرة وجعلها تتحطم.
وتملك كل اجهزة الليزر التي يجري اختبارها في الوقت الحالي القدرة نفسها.
اسقاط صاروخ
يقول مارك غونزينغر الخبير في مركز التقويمات المالية والاستراتيجية المختص بشؤون الدفاع في واشنطن أن هناك تسارعا كبيرا في المخرجات الصغيرة نسبيا، متوقعا خلال بضع سنوات، تصنيع نماذج أقوى تصل قدرتها إلى 150 كيلواط وربما أكثر.
ويمكن لسلاح بهذه القوة أن يسقط صاروخا عبر استهدافه من الجنب، حيث يكون غلافه أضعف.
ويوضح إن قوات العمليات الخاصة ترغب في اختبار مثل هذا النظام بحلول سنة 2020 على طائرة "اي سي-130" الثقيلة للهجوم الأرضي المختصة بإسناد القوات البرية.
وخلال ست إلى ثماني سنوات، قد تبدأ القوات الأميركية باستخدام أنظمة ليزر بقوة تزيد على 300 كيلواط، وفق غونزينغر. ويمكن لهذه القوة أن تعترض صاروخاً في الجو باستهداف رأسه مباشرة.
وبالتدريج، سيكون من الممكن الاقتراب أكثر واقعيا من عالم الخيال.
ويدرس الجيش الأميركي أيضاً امكانية تركيب انظمة ليزر على طائرات مسيرة تحلق على ارتفاع منخفض جداً لجعلها قادرة على اسقاط صواريخ بالستية بعد اطلاقها بوقت قصير.
ومن مزايا أنظمة الليزر بالنسبة للجيش قدرتها على حيازة قوة نارية غير مكلفة ولا حصر لها.
فخلافا للمدافع التقليدية التي تحتاج لتلقيمها، لا يحد عمل مدافع الليزر غير كمية الكهرباء التي يمكن توليدها.
ويعتبر غونزينغر الليزر واعدا بشكل خاص على الطائرات الحربية التي يمكن نظرياً تزويدها بخزان لا ينضب من القوة النارية لمواجهة الصواريخ المعادية. ويضيف "لا يتعين على الطائرة العودة إلى قاعدتها للتزود مجدداً بالذخيرة".
مشكلات الحجم
لكن سيحتاج الأمر إلى تصغير حجم أنظمة الليزر قبل تزويد الطائرات الحربية بها.
ويعمل المهندسون الآن على تجاوز مشكلة الحجم التي تحد من القدرة على انتاج القوة النارية المحمولة وعلى طرق لتبريد الأنظمة.
وترغب لوكهيد في زيادة قوة الليزر المحمول على الشاحنات.
ويقول مردوخ إن "شاحنة مثل هذه تطرح مشكلات هندسية. لن تكون لدينا مساحة كافية للبطاريات ونظام تبريد الليزر الذي يسخن كثيرا عند الإطلاق، هذه بعض التحديات التي نعمل على تجاوزها".
لكن ممثلي قطاع الصناعات العسكرية ومسؤولي الجيش يقولون ان لا شيء يقف في وجه توسيع مجال استخدام الليزر غير التمويل الحكومي.
ويبدي الكونغرس موقفا حذرا. فالمشرعون اوقفوا في 2012 برنامجا مكلفا لتعديل طائرة بوينغ 747 لحمل سلاح يعمل بالليزر لاسقاط الصواريخ بعد صرف خمسة مليارات دولار عليه على مدى عشر سنوات من التجارب.
وكان سبب رفضهم هو خشيتهم من عدم فاعلية النظام الذي كان يتم خلاله انتاج أشعة الليزر عبر التفاعلات الكيميائية بدلا من الألياف البصرية كما هي الحال اليوم.
(أ ف ب)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
الليزر ( Laser )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العلاج بالليزر LASER THERAPY
» الفرق بين طابعات الكمبيوتر الليزريه والعاديه
» presentation about resent application of laser and radiation in animal biotechnology

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: موسوعة البحوث والدراسات :: بحوث ثقافيه-
انتقل الى: