منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

  رابعة العدوية.. العابدة التي أحبت ربها في غير طمع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70006
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

 رابعة العدوية.. العابدة التي أحبت ربها في غير طمع Empty
مُساهمةموضوع: رابعة العدوية.. العابدة التي أحبت ربها في غير طمع    رابعة العدوية.. العابدة التي أحبت ربها في غير طمع Emptyالإثنين 08 أبريل 2024, 1:08 pm

 رابعة العدوية.. العابدة التي أحبت ربها في غير طمع Img?id=727086





وقف الأستاذ الدكتور يلقي محاضرته في إحدى كليات العلوم الإنسانية بالقاهرة، فتحدث عن الحب وفلسفته ومستوياته ومعنى الحب والهوى والعشق والهيام وغيرها، وتطرّق إلى نماذج العشاق، فبدأ بالعشق الإلهي وذكر رابعة العدوية، وطرح على الطلاب والطالبات سؤالا إن كان يوجد من يعرف عنها شيئا، فكانت الإجابة موحدة لمعظم من تصدوا لها: إنها الممثلة المصرية نبيلة عبيد!!
تعد نبيلة عبيد من أشهر من قام بدور شهيدة العشق الإلهي رابعة العدوية، وتكمن المفارقة هنا بين الزهد والتصوف والتفرغ للعبادة لدى الشخصية الأصيلة التي لا يُعرف لها شكل محدد نظرا لقدمها وموت من شاهدوا وجهها وعايشوها، وبين الطبيعة المترفة المنفتحة التي تُعد من سمات الوسط الفني ومنه الممثلة نبيلة عبيد التي يستدعي صورتها اسم رابعة، وليست المسافة بين الاسم والصورة إلا انعكاس حقيقي لأزمة تجسيد الشخصيات التاريخية على الشاشة وخطورة هذا التجسيد، إذ إنه في أحيان كثيرة تمحو الصورة السينمائية الصورة والقصة الحقيقية من أذهان الأجيال التالية.





هو نفسه ما تكرر مع شخصية تاريخية بحجم صلاح الدين الأيوبي، حيث يستدعي ذكر اسمه في أغلب الأحيان الممثل المصري الراحل أحمد مظهر، بل ويعتقد من لم يقرأ الحكاية الحقيقية في كتب التاريخ أن الأجواء والسلوكيات التي تصدر عن أحمد مظهر هي حقيقة صلاح الدين الأيوبي، بينما هي في حقيقة الأمر استلهام برؤية وخيال يخص المخرج والكاتب فقط.
اقتباس :
أحبك حبّين: حب الهوى، وحبا لأنك أهل لذاك

رابعة العدوية.. مدرسة صوفية منفردة

رابعة العدوية هي واحدة من أكثر الشخصيات إلهاما في التاريخ الصوفي، وقد أدخلت على قصة حياتها وتصوفها الكثير من الروايات المشكوك فيها، ويرى عدد كبير من العلماء أن ثمة انحرافا في معتقدها خاصة فيما يتعلق بطبيعة حب الإنسان لله، فهي لم تكن -طبقا لها– تعبد الله خشية أو طمعا، لكن “أحبك حبين، حب الهوى وحبا لأنك أهل لذاك”، لكنه الحب الأسمى كما تراه الصوفية. ورابعة واحدة من رائدات الفكر الصوفي، حيث تميزت واستقلت عن غيرها من روّاد التصوف، وهو ما جعلها مدرسة منفردة.
 رابعة العدوية.. العابدة التي أحبت ربها في غير طمع 100_0رابعة العدوية عاشت حياة اللهو ومن ثم تاب الله عليها وزهدت في الدنيا وما فيها وتفرغت للعبادة
يُعد الجاحظ أول من كتب عنها حيث قال “قيل لرابعة القيسية: لو كلمنا رجال عشيرتك فاشتروا لك خادما يكفيك مؤنة بيتك؟ فقالت: والله إنّي لأستحي أن أسأل الدنيا من يملك الدنيا، فكيف أسألها من لا يملكها؟”. وقد ذُكرت على لسان الزركلي فعرف بها وقال: “هي رابعة ابنة إسماعيل العدوية، وهي أم الخير، مولاة آل عتيك، ولها عدة أخبار في النسك والعبادة، ومن كلامها: اكتموا حسناتكم كما تكتمون سيئاتكم”.

رابعة العدوية.. مرارة اليتم والتشرد

وما ثبت عنها في التعريف بها أنها رابعة بنت إسماعيل العدوي، وهي شخصية عراقية ولدت في مدينة البصرة، ويرجح مولدها نحو عام (100هـ/717م) من أب عابد فقير وهي ابنته الرابعة، وهذا يفسر سبب تسميتها رابعة لأنها البنت “الرابعة”.
توفي والدها وهي طفلة دون العاشرة، ولم تلبث الأم أن لحقت به لتجد رابعة وأخواتها أنفسهن بلا عائل يُعينهن على الفقر والجوع والهزال، فذاقت رابعة مرارة اليتم الكامل دون أن يترك والداها من أسباب العيش لها ولأخواتها سوى قارب ينقل الناس بدراهم معدودة في أحد أنهار البصرة، وذلك كما ذكر المؤرخ الصوفي فريد الدين عطار في “تذكرة الأولياء”.
 رابعة العدوية.. العابدة التي أحبت ربها في غير طمع %D8%B1%D8%A7%D8%A8%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D9%88%D9%8A%D8%A9بوستر فيلم “شهيدة الحب الإلهي” الذي يروي سيرة حياة رابعة العدوية
وكانت رابعة تخرج لتعمل مكان أبيها ثم تعود بعد عناء وتُهوّن عن نفسها بالغناء، وكتب الشقاء عليها وحرمت من الحنان والعطف الأبوي، وبعد وفاة والديها غادرت مع أخواتها البيت بعد أن ضرب البصرةَ جفاف وقحط ووباء وصل إلى حد المجاعة، ثم فرّق الزمن بينها وبين أخواتها، وبذلك أصبحت وحيدة مشردة، وأدت المجاعة إلى انتشار اللصوص وقُطّاع الطرق، فخُطفت رابعة من قبل أحد اللصوص وباعها بستة دراهم لأحد التجار القساة من آل عتيق البصرية، وأذاقها التاجر سوء العذاب، ولم تتفق آراء الباحثين على تحديد هوية رابعة، فالبعض يرى أن آل عتيق هم بنو عدوة ولذا تسمى العدوية.

رابعة العدوية.. توبة بعد لهو

تقول الرواية الفيلمية عن حياة رابعة وبعض رواة سيرتها أيضا إنها عاشت حياة اللهو ومن ثم تاب الله عليها وزهدت في الدنيا وما فيها وتفرغت للعبادة، وفي رواية مناقضة يقول آخرون إنها لم تمر بمرحلة “لهو”، وإن حرمانها الذي سببه الفقر جعل همها في حب الله وحده ورضاه.





ورُوي عن أكثر من “خاطب” لها ردّتهم مستنكرة لما طلبوا، مؤكدة أن لا حاجة لها بالدنيا ولا لطالبي الدنيا. ومن أعجب ما روي عنها أن لصّا تسلق بيتها واقتحمه فلم يجد ما يسرقه، واستيقظت فأمرته بالصلاة كي لا يخرج خالي الوفاض، ودعت له فاستمر على صلاته حتى الفجر.

رابعة العدوية في السينما

وقدمت السينما شخصية رابعة العدوية في فيلمين؛ الأول تم إنتاجه عام 1962 تحت عنوان “شهيدة الحب الإلهي” إخراج عباس كامل وبطولة عايدة هلال ورشدي أباظة وحسين رياض وكاريمان وتوفيق الدقن ونجوى فؤاد، وأدت أغاني الفيلم الفنانة الراحلة سعاد محمد.





وبعد عام واحد أعادت السينما تقديم الشخصية نفسها في فيلم يحمل اسمها، بطولة الوجه الجديد آنذاك الفنانة نبيلة عبيد، وشاركها البطولة فريد شوقي وعماد حمدي وحسين رياض وعبد الله غيث وزوزو نبيل، وإخراج نيازي مصطفى، والأغاني هذه المرة حملت صوت “كوكب الشرق” أم كلثوم، ويعد الفيلم الثاني هو الأكثر شهرة ونجاحا، وتعرضه اليوم القنوات الفضائية بشكل دائم، وكان فرصة العمر للفنانة نبيلة عبيد، بينما لم يشاهد كثيرون فيلم “شهيدة الحب الإلهي”.

رابعة العدوية في الإذاعة

وقُدمت حياة رابعة العدوية أيضا في مسلسل إذاعي كتب أشعاره الشاعر الكبير طاهر أبو فاشا، ووضع ألحان أغانيه كبار الملحنين رياض السنباطي وكمال الطويل ومحمد الموجي، وغنته “أم كلثوم”، وأخرج المسلسل عثمان أباظة.
وكان لاختيار بطلته قصة، فبعد أن سُجل العمل بالفعل، عُرضت الحلقات على لجنة ضمت أم كلثوم التي رأت أن صوت الممثلة لا يتناسب مع صوتها عندما تغني، واقترحت أن يتم استبدالها بالفنانة سميحة أيوب التي كانت تتلمس خطواتها الأولى في عالم التمثيل، وسمعتها أم كلثوم وأُعجبت بها.
 رابعة العدوية.. العابدة التي أحبت ربها في غير طمع Rb_1السينما المصرية قدمت شخصية رابعة العدوية في فيلمين هما “شهيدة الحب الإلهي” و”رابعة العدوية”
وتحدثت سيدة المسرح العربي (سميحة أيوب) مع الكاتب والأديب فاروق شوشة عن التجربة في برنامج قدمه على التلفزيون المصري، وقالت “بدأت قصتي مع رابعة عام 1957، كان المسلسل سُجل بممثلة كبيرة غيري، وسمعت الحلقات اللجنة التي كانت تضم أم كلثوم، وقالت إن الصوت لا يتواءم مع الصوت الغنائي واقترحت اسمي، وكنت ما زلت في البدايات”.
وقدمت سميحة شخصية رابعة على المسرح أيضا بعد ذلك بسنوات في نص يحمل اسم “رابعة العدوية” كتبه يسري الجندي، كما قدمتها في التسعينيات في مسلسل من تأليف يسري الجندي أيضا تحت عنوان “رابعة تعود”، لكن هذه المرة كانت تظهر طيفا لبطلة العمل الرئيسية الفنانة إيمان الطوخي التي تشبه الشخصية التي تؤديها حياة رابعة إلى حد كبير.
 رابعة العدوية.. العابدة التي أحبت ربها في غير طمع %D9%85%D9%82%D8%A7%D9%85-%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D8%B3-1712365342مقام رابعة العدوية يقع على جبل الزيتون بمدينة القدس، وينسب إلى متصوفة من مدينة البصرة في العراق تحمل الاسم ذاته

قبر رابعة العدوية.. في القدس أم البصرة؟

ويختلف الرواة إزاء تاريخ وفاة رابعة العدوية، فالبعض يشير إلى عام 180هـ وآخرون يؤكدون أنها توفيت في عام 185هـ، أما قبرها فقيل إنه بظاهر القدس على رأس جبل يسمى الطور أو طور زيتا، فالمؤرخ ياقوت الحموي يقرر في كتابه “معجم البلدان” أن قبر رابعة العدوية إنما هو بالبصرة، وأما القبر الذي في القدس فهو لرابعة أخرى، وقد اشتبه على الناس لتشابه الاسم، وما يؤكد ذلك أنه لم يثبت أن رابعة قد رحلت إلى الشام لكي تموت هناك وتُدفن في بيت المقدس.




https://www.youtube.com/watch?v=2Fy_Pj3v9Jk



https://www.dailymotion.com/video/x8onqsy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70006
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

 رابعة العدوية.. العابدة التي أحبت ربها في غير طمع Empty
مُساهمةموضوع: رد: رابعة العدوية.. العابدة التي أحبت ربها في غير طمع    رابعة العدوية.. العابدة التي أحبت ربها في غير طمع Emptyالإثنين 08 أبريل 2024, 1:17 pm

ابن الفارض.. سلطان العاشقين وشاعر الحب الإلهي
“عَرَفْتُ الهَوى مُذ عَرَفْتُ هواك
وأغْلَقْتُ قَلْبي عَلىٰ مَنْ عَاداكْ

وقُمْتُ اُناجِيـكَ يا مَن تـَرىٰ
خَفايا القُلُوبِ ولَسْنا نراك”

لعل كل قارئ لهذه الأبيات سيستحضر صورا إما كان حاضرا فيها أو شاهدها عبر الإنترنت لحلقات الغناء الصوفي، حيث الدرويش يدور حول نفسه ملخصا في حركته دوران الكون، والخشوع والأصوات الشجية التي تتغنى بالحب الإلهي، وحيث القلوب معلقة تنشد الصفاء الداخلي.
هذه الأبيات التي تتردد في كل أصقاع العالم ولا تكتمل سهرة إنشاد صوفي دون ترديدها هي وغيرها من أشعار العشق الإلهي؛ كلها تنهل من معين واحد، فاضت فتوحاته حتى بات خالدا في التاريخ البشري، واستحق عن جدارة لقب سلطان العاشقين. إنه عمر ابن الفارض صاحب القصائد التي تقطر عذوبة، ولا تكاد تشاهد أي مقطع صوفي أو فيلم وثائقي يتحدث عن الصوفية دون أن يتم إدراج إحدى قصائد ابن الفارض على الرغم من أنه دائما ما يوضع في ظل العلمين الكبيرين: محيي الدين ابن عربي، وجلال الدين الرومي.





وإذا كان ابن عربي قد منح العالم والتراث الإنساني مجرة فكرية عن الطريقة الصوفية في مؤلفه العملاق “الفتوحات المكية”، وأعطى جلال الدين الرومي للعالم والتاريخ البشري طريقته المولوية في التصوف، فإن ابن الفارض منح الشعر الصوفي والعالمي ديوانه “التائية الكبرى” الذي يصفه كثير من النقاد والمختصين في الشعر العربي بأنه يضم أفضل الأشعار الصوفية على الإطلاق، وهذا ما يفسر حضور أبياته في كل الحفلات والأعمال الغنائية الصوفية. فمن يكون ابن الفارض، ولماذا لقب بسلطان العاشقين، وما علاقته بجلال الدين الرومي وابن عربي؟

ابن الفارض.. ثمرة القائد صلاح الدين والفقيه ابن عساكر

ولد ابن الفارض في القرن السادس الهجري وتحديدا سنة 576 هجرية في مصر، واسمه الكامل هو عمر بن أبي الحسن علي بن المرشد بن علي. وتعددت ألقابه، فهو أبو القاسم وأبو حفص وشرف الدين. أما نسبه فيمتد حسب بعض الدراسات إلى بني سعيد، وهي قبيلة حليمة السعدية مرضعة النبي عليه الصلاة والسلام.
واجتمعت العديد من الصدف التي نحتت شخصية ابن الفارض ورفعت من ورعه وأهلته لتجربة صوفية فريدة وخالدة، فوالده كان فقيها وعالما زاهدا، ومجتهدا كان له السبق في فرض حقوق النساء على الرجال، ومن هنا جاءت كنيته الفارض، وتقلد الكثير من المناصب المرموقة في الدولة، وعندما عُرض عليه منصب قاضي القضاة في مصر اعتذر عن الأمر خشية أن يشغله هذا المنصب -الذي كانت تتشوّف له النفوس- عن العبادة، وبالفعل فقد انقطع للتأمل وحياة الزهد، وهو أسلوب الحياة الذي سيتلبسه الابن الذي قرر أن يعيش في جبة والده.
هذه الأجواء الروحانية التي توفرت لابن الفارض في البيت، عضدها تتلمذه على يد واحد من كبار فقهاء الإسلام، حيث تلقن علوم الحديث والفقه من الإمام العَلَم أبو محمد القاسم بن عساكر الذي زود ابن الفارض بزاد علمي متين أعانه على رحلته الطويلة في دروب أهل الطريق.
أما العنصر الثالث الذي ساهم في تشكيل شخصية ابن الفارض، وخصوصا في شقها المعتز بانتمائه الثقافي والديني وسهّل مهمة خوض تجربة التصوف دون قلق وجودي أو اهتزازات سياسية عنيفة، كما حدث مع الشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي، أن ابن الفارض عاصر فترة القائد الإسلامي صلاح الدين الأيوبي، وكان شاهدا على سطوع نجمه وعلى انتصاراته العسكرية وإعادة الأمل للمسلمين بعد خيبات الهزائم في الحروب الصليبية.
 رابعة العدوية.. العابدة التي أحبت ربها في غير طمع 5803ابن الفارض منح الشعر الصوفي والعالمي ديوانه “التائية الكبرى”
وهكذا تداخلت ثلاثة أسماء خالدة في التاريخ في تشكيل جزء من شخصية ابن الفارض الدينية والوجدانية، ومهدت له طريق العبور نحو عالم التصوف. والحقيقة أن الباحث عن سيرة مُحكمة لابن الفارض سيجد نفسه أمام شح في المواد المعرفية التي تناولت حياته بالتفصيل، والبعض يُرجع هذا الأمر إلى أن كثيرين اهتموا بإنتاجه الشعري أكثر من حياته، والبعض الآخر يفسرها بطبيعة شخصية ابن الفارض الذي كان ينعزل عن الناس مددا طويلة جعلت من معاشرته والتقرب إليه أمرا صعبا باستثناء محيطه الضيق جدا.

ابن الفارض في مكة أرض الفتوحات الربانية

مكة مقصد كل المشتاقين والأرواح المتعبة الباحثة عن سكينة مفقودة، ومن قدِم لها راغبا في نفحات ربانية وصلة بالسماء لا يعود خائبا، حدث هذا مع الكثير من العلماء المسلمين الذين استقر بهم الحال في مكة، وكانت محطة مهمة في مسارهم العلمي، ولا أدل على ذلك من الإمام الأكبر الشيخ محيي الدين ابن عربي الذي انتقل من الأندلس إلى المغرب ثم مصر وصولا إلى مكة، وهناك ألف دُرة التاج في الفكر الصوفي؛ كتاب “الفتوحات المكية” الذي يعتبر من أهم ما كتب عن طريق العارفين.
وكذلك كانت مكة مشكاة أنارت لابن الفارض دربه، ففاض علمه وفتح الله عليه من الأنوار الربانية، وهو ما جعله يؤلف ديوانه الوحيد والشهير “التائية الكبرى”.
وتعتبر القصة الأشهر لسفر ابن الفارض من مصر إلى الحجاز وتحديدا إلى مكة؛ ما يروى عنه شخصيا في العديد من المصادر، حيث يقول: فحضرتُ من السياحة يوماً إلى المدينة ودخلت المدرسة السيوفية، فوجدت شيخاً بقالاً على باب المدرسة يتوضأ وضوءاً غير مرتّب، فقلت له: يا شيخ أنت في هذه السن في دار السلام على باب المدرسة بين فقهاء المسلمين، وأنت تتوضأ وضوءاً خارجا عن الترتيب الشرعي، فنظر إليّ وقال: يا عمر أنت لا يُفتح عليك في مصر وإنما يفتح عليك بالحجاز في مكة شرّفها الله فاقصدها فقد آن لك وقت الفتح.





وبالفعل قصد ابن الفارض مكة المكرمة حيث مكث هناك 15 سنة، كان نتاجها رحيقا مصفّى من الشعر، وحالات روحية لم يبلغها ابن الفارض من قبل، وفتوحات شغلت الناس وملأت أخبارها مختلف الأصقاع. ومن الأشعار التي ألفها ابن الفارض عن تجربته المكية:
يا سميري روّح بمكة روحي
شادياً إن رغبت في إسعادي

كان فيها أنسي ومعارج قدسي
ومقامي المقام والفتح بادي

وبالفعل فقد كانت رحلة ابن الفارض إلى مكة رحلة الفتح العظيم، وارتقاء نحو مستويات روحانية، عبر عنها ابن الفارض في قصائده التي تفيض عشقا إليها وحبا سمويا وشوقا لمرحلة الصفاء.

ابن الفارض والرومي وابن عربي.. ثلاثي العشق

لا يكاد يخلو أي بحث صوفي أو حديث عن الصوفية دون ذكر الأقطاب الثلاثة: ابن عربي وجلال الدين الرومي وابن الفارض؛ باعتبارهم أكثر من أغنى وأثرى التراث الصوفي بل ومنحوه انتشارا عالميا حتى في أوساط غير المسلمين.
فعلى سبيل المثال يعتبر “المثنوي” لجلال الدين الرومي الذي يضم الكثير من أشعاره، أكثر الكتب طباعة في التاريخ بعد القرآن والكتاب المقدس.
هذا التقاطع بين الأقطاب الثلاثة لم يكن بسبب تميزهم وفرادة تجربتهم الروحية وأهمية إنتاج الفكري فقط، بل لقد كان الثلاثة أبناء جيل واحد، فكلهم أبناء القرن السابع الهجري الذي يعد العصر الذهبي للصوفية في العالم الإسلامي، فهناك ابن عربي في الأندلس، وابن الفارض في مصر، والرومي في أطراف تركيا.
ورغم بعد الرقعة الجغرافية بين الثلاثة فإن طرقهم تقاطعت، ومن ذلك ما ترجحه الكثير من المصادر التاريخية من أن ابن عربي التقى بجلال الدين الرومي لولا أنهما اختلفا على المنهج الصوفي، فابن عربي المتأثر بالأسلوب العقلاني الأندلسي كان يريد وضع إطار منهجي للطريقة الصوفية، وهو ما عارضه الرومي الذي يرى أن التجربة الصوفية تجربة فردية لا يمكن أن يوضع لها دليل أو منهاج موحد بل لكل مريد طريقته.





أما التقاطع الثاني بين هؤلاء الأعلام فهو تعرّف جلال الدين الرومي على “التائية الكبرى”، حيث قرأها وأعجب بها وبمضامينها، وهذا أمر متوقع، فثلاثهم ينهلون من حوض الحب الرباني.
صحيح أن مكانة ابن عربي -أو الشيخ الأكبر- وجلال الدين الرومي المعرفية تبقى أرفع من ابن الفارض الذي لخّص كل تجربته الصوفية في الشعر، لكن الثلاثة شكلوا أضلاع مثلث العشق الإلهي، وظهر كيف أثر كل واحد في مسار الآخر، وكيف كان لمكة دور محوري في رسم ملامح هذا الإنتاج الغزير وتكوين ما يمكن أن نسميه “طريق الحب السماوي” الذي ألهم فئات كبيرة من المسلمين، بل وكان مصدر إعجاب غير المسلمين.

ابن الفارض.. أشعار سلبت لب العرب والعجم

رفع ابن الفارض الشعر الصوفي إلى مراتب عليا ومستويات غير مسبوقة أعيت من بعده وحتى من قبله من المتصوفة. وعلى الرغم من أن هناك كثيرين حاولوا استنساخ تجربته الشعرية، لكن “التائية الكبرى” لابن الفارض كانت نتاج مكابدة روحية وأيام طويلة من العزلة والتأمل والارتقاء في معارج سماوية، ونالت قصائد ابن الفارض إعجاب كبار الأدباء العرب وحتى الفقهاء، ومن بين أجمل وأعذب ما كتب عن أشعار ابن الفارض ما جاد به قلم الأديب العربي الكبير جبران خليل جبران حيث يقول: كان عمر بن الفارض شاعرا ربانيا، وكانت روحه الظمآنة تشرب من خمرة الروح فتسكر ثم تهيم سابحة مرفرفة في عالم المحسوسات حيث تطوف أحلام الشعراء وأميال العشاق وأماني المتصوفين ثم يفاجئها الصحو فتعود إلى عالم المرئيات لتدوّن ما رأته وسمعته بلغة جميلة ومؤثرة.
وكأن جبران يصف ابن الفارض وأشعاره بكونها وسيطا بين عالم غير مرئي بلغه ابن الفارض وبين عالم الناس، وكأن الأبيات هي رسالة بين عالمين مختلفين لا يخترقهما إلا صاحب حساسية شعرية عالية.
ويقارن جبران بين ابن الفارض وكبار الشعراء في التاريخ العربي فيقول: لم يتناول ابن الفارض في مواضيعه مجريات يومه كما فعل المتنبي، ولم تشغله معميات الحياة وأسرارها كما شغلت المعري، بل كان يغمض عينيه عن الدنيا ليرى ما وراء الدنيا، ويغلق أذنيه عن ضجة الأرض ليسمع أغاني اللانهاية.
 رابعة العدوية.. العابدة التي أحبت ربها في غير طمع %D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%88%D9%81%D9%8A%D8%A9-%D8%AF%D9%8A%D9%88%D8%A7%D9%86كان ابن الفارض يغمض عينيه عن الدنيا ليرى ما وراء الدنيا، ويغلق أذنيه عن ضجة الأرض ليسمع أغاني اللانهاية
وبالفعل، فأشعار ابن الفارض قادمة من عالم آخر، ومبنية على الرموز، والتمليح دون التصريح، والدلالات المعقدة، مما جعل بعض المتعصبين يشكك في إسلام ابن الفارض ويعتبر أشعاره خروجا عن المنهج الإسلامي.
هذا الهجوم دفع الإمام الكبير جلال الدين السيوطي لتأليف كتاب للدفاع عن ابن الفارض عنوانه “قمع المعارض في نصرة ابن الفارض”، وفيه رد على من يشكك في إسلام ابن الفارض، وفيه رأي الفقيه في أشعار ابن الفارض التي يقول عنها السيوطي: إن شعره دليل على تبحره في حفظ اللغات وجمعه منها للشتات، وأما الجناسات وأنواع البديع فكمرّ السيل وكجرّ الذيل.
وإذا كان هذا رأي العرب فيه فإن أشعار ابن الفارض حازت على إعجاب عالمي، حيث تصفه الموسوعة البريطانية للأدب بكونه “أرق شاعر صوفي في التاريخ”، وتقول الموسوعة إن ابن الفارض نجح في التعبير عن معان روحية معقدة بلغة عربية بليغة وبديعة وبتعابير عذبة وأنيقة.

رشيد غلام.. أنشودة ابن الفارض

شَرِبْنَا على ذكْرِ الحبيبِ مُدامَةً
سكِرْنَا بها من قبل أن يُخلق الكَرْمُ

لها البدرُ كأسٌ وهيَ شمسٌ يُدِيرُهَا
هلالٌ وكم يبدو إذا مُزِجَتْ نَجم






تحولت الكثير من أشعار ابن الفارض إلى مقاطع غنائية ووصلات سماعية أخذت شهرة واسعة بفضل مطربين عرب، أجادوا في تقديم هذه الأشعار في قالب موسيقي يناسب طابعها الصوفي، ومن هؤلاء الفنان المغربي رشيد غلام الذي يعد من أفضل الأصوات التي تشدو بالشعر الصوفي، وله علاقة خاصة مع أشعار ابن الفارض، حيث يقول في حديثه الخاص مع “الجزيرة الوثائقية”: إن أشعار ابن الفارض وإن غلب عليها الرمز ففيها انسيابية غنائية مميزة، وأبياته لها حس عال، وقصائد حية تحمل حرارة الوجد التي كانت لدى ابن الفارض، وكلماته ليست كلمات ميتة بل حافظت على خلودها.
بهذه الكلمات وصف رشيد غلام أشعار ابن الفارض التي أداها لعشرات المرات في حفلاته عبر العالم، معتبرا أن عمر ابن الفارض “هو أصدق من عبر عن الشوق والوصال والبذل والحب الإلهي”، وبأنه نجح في تلخيص علوم الصوفية في ديوانه الشعري، وسهّل معرفة أحوال الأولياء ومقامات التصوف بالحديث عن السكر بحب الله، مفسرا عدم ترجمة هذه القصائد بأنها طويلة، ومع ذلك فغلام يؤكد أن الاشتغال الموسيقي على أشعار ابن الفارض يُعتبر دائما متعة لا تضاهيها أي متعة، خصوصا بالنظر إلى التفاعل الكبير للجمهور معها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70006
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

 رابعة العدوية.. العابدة التي أحبت ربها في غير طمع Empty
مُساهمةموضوع: رد: رابعة العدوية.. العابدة التي أحبت ربها في غير طمع    رابعة العدوية.. العابدة التي أحبت ربها في غير طمع Emptyالإثنين 08 أبريل 2024, 1:27 pm

تحميل كتاب ديوان ابن الفارض Pdf

 رابعة العدوية.. العابدة التي أحبت ربها في غير طمع Bfd673db4f74559b70093698d93b444b.png

noor-book.com/5hzqrf




https://www.lisanarb.com/2021/07/pdf_799.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
رابعة العدوية.. العابدة التي أحبت ربها في غير طمع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: فيديوات :: افلام-
انتقل الى: