منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداث  المنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 تين .. لكن شوكي؟ او الصبر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 46396
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: تين .. لكن شوكي؟ او الصبر   الجمعة 08 نوفمبر 2013, 9:06 pm








قد يستغرب البعض أننا نطلق إسم “التين الشـوكي” على نبات تعارف الناس بتسميته “الصبار”. نعم الحقيقة مرة, فالنبات الذي تشاهدوه وستقرؤون عنه هو التين الشـوكي: نبات عشبي صالح للأكل, شائع زراعته في المكسيك, و الشرق الأوسط, و بعض المناطق من أوروبا, و الهند, و أستراليا, و شمالي أفريقيا. هناك أنواع عديدة منه (أكثر من 200 صنف), منها ما هو صالح للأكل (التين الشـوكي) ومنها يستخدم للزينة (الصبار), بيد أن طريقة زراعتها متشابهة. إن أنواع الصبار الصالحة للأكل تكون أوراقها لحمية, و عادة ما تسمى أوراقها بالكفوف: جمع كف. تحتوي كفوف التين الشـوكي على مادة البيتا كاروتين, و المعادن, و بعض الفيتامينات من “فئة ب”, و الكالسيوم, و الفيتامين ج (vitamin C). يمكن طهو هذه الكفوف بعد أن ننزع عنها الأوبار أو الأشواك. ينمو عادة على الكفوف ثمار تشبه حبات الأفوكادو بالحجم. و عادة ما تكون قشرة الثمار سميكة. يتراوح طول حبات الثمار بين 3 سم إلى 6 سم بالطول. كما يتراوح لون الحبات بين الأصفر أو الليموني إلى الأحمر. يوجد على الحبات عادة أوبار صغيرة الحجم مجتمعة مع بعضها في أمكان متقاربة. ما يؤكل من  الحبات هو اللب و ليس القشرة بالطبع, فإن طعمه لذيذ و يحتوي على بذور قاسية و صغيرة. تحتوي ثمرة التين الشـوكي بداخلها على تسعون بالمئة من الماء …







طريقة الزرع: إن زراعة التين الشـوكي سهلة جدا و ننصح كل منزل فيه حديقة متواضعة بزراعته, لأنه يتحمل الجفاف بشكل غير عادي. ليس هذا فقط, بل إنه يحب الطقس الحار و الجاف, و لكنه يتحمل الصقيع. ما عليكم فعله هو الحصول على كف من الكفوف الموجودة على نبتة التين الشـوكي – يمكن قصه بالسكين – و حفظه لمدة أسبوع أو أكثر لكي تظهر الجذور, أو يمكن أيضا زرعه مباشرة بعد قطعه. يستحسن زراعة الكف في التراب بشكل عامودي. لا يجب طمر الكف بأكمله في التراب لأن هذا يشجع على تعفن النبتة. التين الشـوكي يحب الشمس, فلا تزرعه في مكان مظلّل كلّيا. عادة ما تكون الكفوف مخزنة بداخلها ماء كافي لكي تكوّن جذورا في التربة, فلا نحتاج إلى السقاية فور غرس الكفوف. بعد زرع الكف و في غضون أشهر, تظهر كفوف أخرى عليه, و بعد أن يصبح عدد الكفوف ثلاثة تبدأ النبتة بإنتاج الثمار. و لكن هذا غير ثابت, فهناك إحتمال لتكوين الثمار من أول كف (إعتمادا على عمر النبتة التي أتينا الكف منها). يمكن لكل كف أن يحمل أكثر من ثمرة (كما يظهر في  الصورة), و المستحسن أن لا تتركها تزيد عن ثماني ثمرات لأن ذلك يؤثر على حجم الحبات.





يمكن زراعة التين الشـوكي من بذور بدلا من الكفوف, ولكن المسألة ستتطلب وقت وعناية كبيرة. الفرق أيضا يتجلى في ضرورة توفير منطقة مظلّلة للبذور لكي نزرعها فيها. كما يجب معاملتها من ناحية السقاية كالنباتات العادية, فرجاءا لا تبخلو على البذور بالماء ولا تعتبوا عليها لمجرد عدم تميّزها بخصائص الشتلات الكبيرة. و عندما تكبر الشتلات يتم سقايتها مرة واحدة كل ثلاثة أشهر.







والجدير ذكره هو إمكانية زراعة أنواع الصبار المستخدمة في الزينة في مكان داخلي أو مغلق – شرط أن نسمح بوصول أشعة الشمس و الهواء إليها. يجب سقاية التين الشـوكي بشكل منتظم و لكن خلال فترات متباعدة. ولو كنت تود البدأ بتربية أو زرع شتلة في وعاء في غرفة مغلقة فلا يجب سقاية النبتة خلال الأيام الأولى لأن هذا يساعد على تعفن الجذور, و ننصح أن يكون الوعاء المستخدم مصنوع من الفخار لأنه يسمح بتسرب الماء الفائض بشكل أفضل. وبالنسبة للتراب أو البيئة التي ستستخدمها في الأوعية فهي تربة الحقل, و لكن ينصح خلطها بالحصى أو الرمل لكي نحسن من مستوى الصرف فيها. أما بالنسبة للتسميد, فالتين الشـوكي أيضا لا يحتاج إلى كميات كبيرة من السماد, والأفضل أن نسمّده مرة في السنة (خلال الربيع).
إستخدامات أخرى: يستخدم الصبار في بعض الأحيان كشبك عازل حول المنزل أو حول منطقة معينة. تزرع الكفوف في هذه الحالة على مسافات متقاربة (30 سم), فتنمو لكي تكوّن شريط شائك أمام الحيوانات المزعجة.
ومن الأشياء التي يشيع إستخدامها في التين الشـوكي هي العصارة الموجودة داخل الكفوف. فلو قطعنا كف عن النبتة و عصرناه بأيدينا فإن العصارة التي تخرج صالحة لمعالجة الحروق والجروح. كما تدخل العصارة في صناعة السكاكر, والشموع, وغيرها من الأمور. أما الكفوف فلو افترضنا أنك تنوي التخلص من نباتات التين الشـوكي عندك دع الكفوف للماشية و الأبقار و الدواجن لانها العلف المناسب لها – وأرجوك لا تقدمها لها مع الوبر !!


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 46396
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: تين .. لكن شوكي؟ او الصبر   السبت 15 يوليو 2017, 8:17 am

ثمرة الصبار فوائد غذائية وطبية



تعد زراعة الصبار في الاردن من الزراعات القديمة، وحديثا بدء بزراعتها بشكل تجاري وتقدر المساحة المزروعة ب 2500 دونم في مختلف مناطق المملكة حيث كانت تستخدم وما زالت كأسيجة للمزارع. وقال الناطق الاعلامي لوزارة الزارعة الدكتور نمر حدادين ان زراعة الصبار بدأت تتوسع نتيجة لزيادة الطلب عليه عدا عن استقرار سعره مما شجع العديد من المزارعين الى الاتجاه الى البدء بزراعته بشكل تجاري. واضاف ان زراعة الصبار لا تحتاج الى كميات كبيرة من المياه وله فوائد عديدة بالحفاظ على البيئة أهمها مكافحة التصحر واستخدامه كأعلاف للحيوانات.

واوضح المزارع احمد ابو الغنم من مأدبا ان انتاج الصبار في الاردن يبدا في شهر حزيران ويلبي احتياجات السوق الاردني التي تصل الى عشرة الف صندوق يوميا ويعتبر من الاشجار قليلة التكلفة ولا تحتاج الى كميات كبيرة من الماء او السماد.

وتؤكد الدكتورة رندا البقاعين رئيسة قسم الاعلام والتثقيف الصحي أن الصبار من الفواكه التي تحتوي علي نسبة عالية من الفيتامينات خاصة فيتامين سي ويحتوى على نسبة عالية من الكربوهيدرات والأملاح المعدنية والألياف التي تساعد علي التغلب علي عسر الهضم.

وبحسب البقاعين تقي ثمرة الصبار من التوتر وتنظّم درجة الحرارة وتساعد على بناء وتقوية العظام وهو أمر هام بالنسبة للنساء وله فوائد صحية متعددة للأشخاص المصابين بالقرحة المعدية ويحمي الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي من تأثير الأعراض الجانبية لبعض العقاقير· كما ان ثمرة الصبار تقلل من شعور الفرد بالعطش في جو الحار كما انها تحتوي على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم وتساعد على انقباض العضلات وإحداث حالة من التوازن والهدوء العصبي ويحافظ على رشاقة الجسم باحتوائه على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية حيث تعطي الثمرة الواحدة 30 سعر حراري .

وتدخل ثمرة الصبار بحسب الدكتورة رندا البقاعين في استخدامات طبية ومواد تسمي بالمواد الصمغية الصابونية التي تحضر منها أرقي أنواع الشامبوهات الطبيعية التي تباع بأثمان عالية يتم تصنيع مواد التجميل والكريمات طبيعية من مخلفات الصبار .

واثبتت المشاهدات الطبية أن ثمار الصبار هي الوحيدة التي لها فاعلية حقيقية في المساعدة علي هضم المواد الدهنية والوجبات الدسمة وينصح خبراء التغذية بتناولها عقب الوجبات الدسمة وقدرتها علي القضاء علي رائحة الفم غير المستحبة.

واشارت بقاعين الى ان البذور الموجودة بداخل ثمرة الصبر لها تأثيرات ايجابية فعالة في التنشيط الطبيعي لجدران المعدة والأمعاء وأن لمحتويات الصبر فوائد ملينة ومنظفة فائقة الجودة للجهاز الهضمي لدرجة لا يمكن مقارنتها بأعظم العقاقير الطبية المصنعة عالميا.

واضافت بقاعين أن ثمرة الصبار الناضجة تحتوي على حوالي 14بالمئة من وزنها سكريات و 5ر1 بالمائة بروتينات ونسبة مرتفعة جدا من فيتامين (أ) و(سي) وكميات متنوعة وكافية لاحتياجات الجسم اليومية من حمض جلوتانيكو الليمون والتفاح .

ويذكر ان ثمرة الصبار تحتل أهمية اقتصادية كبيرة في عدد من الدول العربية والأجنبية وينتشر الصبار بكثرة في المكسيك وشيلي ودول أمريكا اللاتينية والأردن ومصر و أنشئت في العام 1993 شبكة تعاون فنية دولية برعاية منظمة الأغذية والزراعة الفاو لتعزيز التعاون بين الدول المنتجة لهذا المحصول وتضم 14 دولة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
تين .. لكن شوكي؟ او الصبر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: عالم النباتات والاعشاب :: الاشجار-
انتقل الى: