منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
هذا منتدى ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 تيبس العنق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 50619
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: تيبس العنق   الخميس 14 فبراير 2013, 11:45 pm

تيبس العنق

تيبس العنق و هي نوع من انواع الشد العضلي و التوتر في الاربطة الموجودة في العنق مما يؤدي إلى تيبس العنق وعدم القدرة على تحريكها بشكل طبيعي.

أما اهم الاسباب التي تؤدي إلى الاصابة بتيبس العنق فهي :

- النوم بطريقة خاطئة بالنسبة للعنق.
- الاصابات التي تلحق بالعنق.
- تثبيت الرأس على وضعية معينة لمدة طويلة.
- الهموم و الضغوط اليومية وخاصة ضغوط العمل.
- تحريك العنق بشكل غير صحيح.
- التوتر العاطفي و النفسي.

كيف تعرف انك مصاب بتيبس الرقبة؟

إن المصاب بتيبس العنق تظهر عليه العلامات التالية:

- تفقد الرقبة مرونتها و تصبح يابسة.
- عدم القدرة على تحريكها بسبب التيبس.
- الم شديد خاصة عند محاولة التريك.
- تقلصات في عضلات العنق وغالباً ما تكون مؤلمة.
- حدوث تورم و احمرار في الرقبة و هذا دليل على تأزم الحالة و وصولها إلى الالتهاب.

كيفية علاج تيبس الرقبة:

-- النوم بوضعية مريحة للعنق.
- اراحة الرأس بعدم رفعه ويفضل الاستلقاء.
- استخدام أعشاب خاصة بالارخاء
- القيام بتدليك عضلات الظهر و العنق.
- وضع كمادات ماء بارد لمدة 15 دقيقة اربع مرات في اول يومين للاصابة ثم استخدام الماء الساخن بنفس الطريقة للتخفيف من الشد العضلي.

و اذا استمرت هذه الحالة اكثر من 3 ايام أو حصل انتفاخ و احمرار يج
ب مراجعة الطبيب.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 50619
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: تيبس العنق   السبت 16 فبراير 2013, 12:07 pm

التمارين الرياضية للوقاية ولعلاج آلام الرقبةلعلاج آلام الرقبة والوقاية منه


الرقبة تحمل الرأس وتبقيه على استقامة واحدة مع الجسم. وهي الجزء الأعلى من العمود الفقري تحمي النخاع الشوكي وتحمل العضلات والمفاصل.

يوجد بين الفقرات أقراص. تفصل هذه الأقراص بين الفقرات وتخفف من اصطدامها واحتكاكها أثناء الحركة. تربط المفاصل ما بين الفقرات وتسمح لها بالحركة الانسيابية. وتسمى هذه المفاصل بالمفاصل الوجيهية.

تخرج الأعصاب من النخاع الشوكي من بين الفقرات. وتحمل هذه الأعصاب إشارات من الدماغ إلى بقية أنحاء الجسم. وهي تسمح للدماغ بالسيطرة على حركات الجسم، مثل حركات الذراع. تتصل عضلات الرقبة بعظام الكتفين والعمود الفقري والرأس. تسمح هذه العضلات للرأس بالدوران من جانب إلى آخر، وهذه الحركة تسمى الدوران المحوري. كما تسمح هذه العضلات للرقبة بالانحناء إلى الأمام والخلف وهذه الحركات تسمى الانثناء والمد. كما يمكن للرقبة أن تميل من جانب إلى جانب، وتسمى هذه الحركة بالانثناء الجانبي.

يسمى مقدار حركة المفصل مجال الحركة. إن مجال حركة مفاصل الرقبة أكبر من مجال حركة أي مفصل آخر في الجسم. إن معظم حركات الرقبة هي دمج من كل الحركات: الدوران المحوري والانثناء والمد والانثناء الجانبي.


ما هي أسباب ألم الرقبة؟

إن أكثر أسباب ألم الرقبة شيوعاً هي:

- الوضعية غير الصحيحة للجسم، والحركات غير الصحيحة، وهذا مايؤدي إلى آلام عضلية أو مرتبطة بالأوتار والأربطة. تكون الرقبة في وضع سليم حين تكون الأذنان والكتفان والوركان على استقامة واحدة. وحين تكون وضعية جسمك غير صحيحة يمكن أن يصيبك ألم في الرقبة والظهر.

إن الحركة المفاجئة لعضلات الرقبة قد تسبب الألم. يمكن أن يحدث هذا خلال ممارسة التمارين.

احرص على مط العضلة قبل ممارسة التمارين ثم قم بمد العضلة ببطء. إن الإفراط في استخدام العضلات، ولا سيما في وضع واحد، يمكن أن يسبب الألم. مثلاً، يمكن أن يحدث هذا حين تمسك سماعة الهاتف بين كتفيك ورأسك فترة طويلة. إن عضلات الرقبة التي لا تمرن باستمرار تصبح ضعيفة وأكثر عرضة للألم. يمكن أن تسبب الحوادث والإصابات ألم الرقبة الدائم أو المؤقت. إن الحركة الارتدادية هي الأكثر شيوعاً بين إصابات الحوادث في الرقبة. يمكن أن تنجم الحركة الارتدادية عن الحوادث التي فيها حركات مفاجئة، مثل حوادث السيارة والسقوط.

- تنكس (خشونة) مفاصل الرقبة (الغضروف أو الديسك) وهذا ما يؤدي إلى انفتاق أو تبارز الغضروف مما يسبب ألما رقبيا أو انضغاط على الأعصاب في الحالات الشديدة.

- أسباب اقل شيوعا ولكن أخطر وتحتاج إلى عناية طبية خاصة مثل التهاب الفقرات أو الأورام..


فوائد التمارين

لتمارين عضلات الرقبة ثلاث فوائد، فهي تقوي عضلات الرقبة وأعلى الظهر والكتفين -تجعل الرقبة أكثر مرونة وتزيد من مجال الحركة- تريح الرقبة وتخفف الألم.
إن التمارين هي إحدى طرق الحفاظ على سلامة رقبتك. ومن الطرق الأخرى الحفاظ على وضعية صحية وتجنب الحوادث.

قبل أن تبدأ تمارين الرقبة، تحدث مع طبيبك، ولا سيما إذا كنت قد تعرضت لحادث في الرقبة أو إذا كانت لديك مشاكل سابقة في رقبتك أو لديك أعراض أخرى قد تدل على وجود أسباب مرضية تحتاج إلى مراجعة طبية (مثلا وجود ألم في الذراع أو تنميل في اليدين أو ضعف عضلي قد يدل على وجود فتق غضروفي وضغط على الأعصاب).










أنواع التمارين

هناك تمارين التمطيط التي تحسن المرونة من خلال تمطيط العضلات، وتمارين المقاومة التي تزيد قوة عضلات الرقبة من خلال المقاومة، وتمارين الكتفين، )حين يكون لديك مشاكل في الرقبة، نادراً ما تكون المشكلة في الرقبة فقط، عادة ما يشمل الألم العمود الفقري والكتفين. من المستحسن تنفيذ تمارين للكتفين إلى جانب تمارين الرقبة لتليين هذه المنطقة).

تمارين بسيطة لتجنّب آلام الظهر



يتعين على موظفي العمل المكتبي وقاية أنفسهم من الإصابة بآلام الظهر الناتجة عن الجلوس لفترات طويلة. لذا تنصح رابطة أطباء الشركات والمصانع الألمان في مدينة كارلسروهه بممارسة تمرينين بسيطين أثناء العمل بشكل يومي.

وأوضحت الرابطة الألمانية أنّ من المفيد أن يقوم الموظفون كثيرو الجلوس بتخفيف الحمل عن ظهورهم بحيث ينحنون إلى الأمام عندما يجلسون على مقاعدهم حتى تصل الرقبة إلى ما بين الركبتين، على أن يتخذ الظهر وضعاً منحنياً.

أما عن التمرين الثاني الذي تنصح به الرابطة الألمانية فيتمثل في الوقوف أحياناً مع تدوير الأذرع. وتؤكد الرابطة على أهمية هذا التمرين لأنه يقي من الإصابة بالتقلص العضلي ويعمل على إزالة الشد العضلي.

من ناحية أخرى، نقلت "أنا زهرة" عن الرابطة الألمانية أنّ هناك الكثير من موظفي العمل المكتبي يقعون في الخطأ نفسه، إذ لا يهتمّون بصحة ظهرهم أثناء العمل إلا بعد الشعور بالألم. واشارت الى أنّه من الأسهل الحرص على عدم تطوّر المرض منذ البداية، خصوصاً أنّ أمراض العظام والعضلات يُمكن أن تصبح مزمنة، إذا لم يستجب لها الموظفون في الوقت المناسب.




[img]http://grooming.arabia.com/wp-content/uploads/2012/05/%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D9%86-%D8%A8%D8%B3%D9%8A%D8%B7%D8%A9-%D9%84%D8%AA%D8%AC%D9%86%D8%A8-%D8%A2%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B8%D9%87%D8%B1-%D8%A3%D8%AB%D9%86%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D9%8A.jpg[
/img]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
تيبس العنق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: الصحة والغذاء-
انتقل الى: