منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 فريد الاطرش حياته اغانيه وموسيقاه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48514
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: فريد الاطرش حياته اغانيه وموسيقاه   الإثنين 11 نوفمبر 2013, 9:56 pm


فريد الأطرش.. مطرب الملوك والأمراء.. والشعوب! 
نبيل حنفي محمودنشر في القاهرة يوم 29 - 12 - 2009
اهتم فريد الأطرش (1913-1974م) بالغناء المسرحي كثيراً طوال مسيرته مع الغناء، حتي أنه بدأ تلك المسيرة-التي استمرت لأكثر من أربعة وأربعين عاما-بحفلة واختتمها بأخري، مما جعله جديراً بلقب صاحب أكبر مشوار للغناء علي المسرح في العصر الذهبي الأخير للغناء المصري، ذلك العصر الذي امتد لقرابة نصف القرن فيما بين عشرينات وسبعينات القرن العشرين المنصرم. 
الحفل الأول
عمل فريد الأطرش منذ استقراره بالقاهرة-علي الأرجح في عام 1924م-علي تنمية مواهبه الموسيقية والغنائية، حيث أخذ مبادئ العزف علي العود عن والدته، والتقطت أذنه المرهفة عنها ما كانت تحفظه وتردده من أغنيات شامية، وعندما استمع لأول مرة إلي المطرب الشعبي محمد العربي في أحد مقاهي شارع عماد الدين، أتيحت له ملامسة مداخل الوجدان المصري فيما يردده العربي من مواويل وأغنيات شعبية، ثم أضيف إلي ذلك ما حفظه من ترانيم كنسية شارك في ترديدها مع طلبة مدرسة الفرير بالخرنفش والمدرسة البطريركية للروم الكاثوليك في حي غمرة، حيث تلقي تعليمه الأولي مع شقيقه فؤاد في المدرستين، وقد اكتملت عناصر التكوين الموسيقي لفريد الأطرش بما تعلمه من موسيقيين كبار مثل محمد القصبجي وداود حسني وفريد غصن خلال سهرات غنائية كانت تقام بالمساكن التي تنقلت بينها الأسرة في القاهرة.
في أواخر العشرينات، استمع أصدقاء الأسرة من موسيقيين وغيرهم إلي الخليط النادر من عناصر التكوين الموسيقي في غنائه وألحانه، اقترح البعض منهم إقامة حفلة للموهبة البازغة علي أحد مسارح القاهرة، وانطوي الاقتراح علي جانب خفي تمثل في مساعدة الأسرة التي كانت أحوالها العسرة لا تخفي علي أحد، وهكذا جري الترتيب لإقامة حفلة فريد الأولي في تياترو برنتانيا الشهير بشارع عماد الدين، وجري الترتيب وتوزيع إعلان جاء نصه كما يلي "حفلة طرب كبري، تياترو برنتانيا (مدرسة الشعب)، شارع عماد الدين-تليفون 1739 بستان، مساء يوم السبت 19 يوليو سنة 1930، يحييها لأول مرة وآخر مرة علي المسرح المصري البلبل الصداح فريد بك الأطرش، مطرب الراديو بالقاهرة، قبل سفره إلي البلاد السورية، تطلب التذاكر من شباك التياترو بشارع عماد الدين تليفون 1739ب ومن محل رمزي أفندي كساب بجوار مانو ساكس ومن فروعه بالعتبة الخضراء تليفون 3161 عتبة" ، ثم جاءت المرحلة الثانية من حملة الدعاية لحفلة فريد الأولي قبل يومين من الحفلة، وتمثلت تلك المرحلة في نشر إعلان عن الحفلة بالصفحة السادسة من عدد صحيفة "الأهرام" الذي صدر صبيحة يوم الخميس 17/7/1930م، وكان نص الإعلان علي النحو التالي: "حفلة طرب كبري في تياترو برنتانيا: يحيي بلبل العصر فريد بك الأطرش مطرب الراديو بالقاهرة في التاسعة والنصف من مساء السبت 19 يوليو الجاري حفلة طرب كبري علي تخت مؤلف من كبار رجال الفن".
يتبقي من معلومات حفلة فريد الأولي التي أمكن الحصول عليها بعد مرور أكثر من ثلثي قرن صورة ضوئية لإحدي تذاكر الحفلة، وهي التذكرة المنصرفة من إدارة مسرح تياترو برنتانيا للكرسي المخصوص رقم (194)، حوت التذكرة نص إعلان الحفلة المنشور بصحيفة "الأهرام" بالإضافة إلي سطر أخير تضمن الآتي: "كرسي مخصوص-نمرة 194-20 قرش صاغ"، إن تحليل ما بلغنا من معلومات عن حفلة فريد الأولي سوف يطرح أمامنا مجموعة من الحقائق، وأول هذه الحقائق يتمثل فيما يبوح به تقديم فريد الأطرش بعبارة "بلبل العصر فريد بك الأطرش"، مما يستدل منه أن فريد كان قد تجاوز-آنذاك-طور الصبا ودخل في مرحلة الشباب، وأما ثاني الحقائق فإنها تجئ من عبارة "مطرب الراديو بالقاهرة"، والتي تعد بمثابة الدليل علي عمله بمحطات الإذاعات الأهلية قبل تاريخ الحفلة، ويأتي أخيراً في تلك الحقائق ثمن تذكرة الكرسي المخصوص والبالغ عشرين قرشا، وهو ثمن يعادل تماما سعر تذكرة الصالة في حفلات محمد عبد الوهاب وطبقا لما كان ينشر بصحافة ذلك العهد (الصباح: العدد 215، 7/11/1930م، ص 18).
الملك فاروق تحت سفح الأهرام
يزهو فريد الأطرش في ثنايا أحاديثه ومذكراته بحفلات أحياها في قصور ملكية أو بين أيدي بعض الملوك، وسوف نعرض هنا لثلاث من تلك الحفلات، لا لشيء إلا لارتباطها بأحداث مهمة تتعلق بوقائع جرت في مصر وبعض البلاد العربية.
أقيمت الحفلة الأولي بالقاهرة عند سفح الأهرام وقبل أيام قلائل من انصرام عقد الثلاثينات من القرن العشرين، في تلك الأيام من عام 1939م .. كان فريد الأطرش قد غدا نجما لامعا في سماء الغناء المصري والعربي، وذلك بما قدم خلال أكثر من ثلاثة أعوام بقليل من أغنيات ذاعت بين الناس عبر أثير إذاعة القاهرة، مما خلق نوعا من المنافسة المستترة بينه وبين محمد عبد الوهاب، الذي كان يتربع علي عرش الغناء قبل ظهور فريد بعقد كامل من السنوات، ولأسباب لا نعلمها .. اختار المسئولون بالإذاعة المطرب الصاعد-آنذاك-فريد الأطرش ليكون نجما لأول حفلة غنائية تنقلها الإذاعة المصرية منذ إنشائها في عام 1934م، وقد نوهت الإذاعة المصرية عن حفلتها الأولي في إعلان شغل كامل الصفحة السابعة من العدد رقم 219 من مجلة "الراديو المصري" الصادر في 27/5/1939م، احتلت صورة فريد الأطرش الجزء الأيمن من الإعلان، وظهر تمثال أبي الهول والهرم الأكبر إلي يمينه في باقي الصورة، وجاء إعلان الحفلة بالنص التالي: "تحت ضوء القمر عند سفح الهرم : تحيي الإذاعة اللاسلكية المصرية لأول مرة حفلة غنائية باهرة تحت ضوء القمر عند سفح أهرامات الجيزة في مساء يوم السبت 3 يونيه القادم، يغني فيها الأستاذ فريد الأطرش طائفة من الأغاني التي تجمع بين خلابة الموسيقي وعذب النغم مستلهما في ذلك الجو الساحر خياله البديع، وتنقل هذه الإذاعة المبتكرة من ذلك المكان الشعري السحيق إلي آذان المستمعين في مصر وشتي الأقطار"، وفي ليلة الحفلة التي صادفت مساء 15 ربيع الآخر سنة 1358 ه، وتحت بدر مكتمل وأمام حضور يتقدمه الملك فاروق، اعتلي فريد الأطرش المسرح في الثامنة وخمسين دقيقة ليبدأ وصلته الأولي التي قدم فيها أغنيته الشهيرة "يا ريتني طير"، وهي الأغنية التي كتبها ولحنها الفنان اللبناني ومدير قسم الموسيقي العربية بالإذاعة الفلسطينية : يحيي اللبابيدي، وعندما صعد فريد الأطرش إلي المسرح للمرة الثانية في تلك الليلة.. كانت الساعة قد آذنت بتمام العاشرة وعشرين دقيقة، حيث قدم في وصلته الثانية مونولوج "من بعد نصف الليل"، والذي كان من تأليف الشاعر يوسف بدروس ومن ألحان فريد (الراديو المصري: العدد 219، 27/5/1939م، ص 23)، هذا وقد دخل مونولوج "من بعد نصف الليل" تاريخ الغناء العربي بتقديمه في ذلك الحفل، حيث مثل تقديمه في تلك الليلة -وأمام ملك البلاد-ختاما لمعركة فنية دارت بين مؤلفه وملحنه من جهة ومجموعة من النقاد في صحيفة "المصري" ومجلتي "روزاليوسف" و "الراديو"، وتمخضت تراشقات تلك المعركة عن مثول الشاعر يوسف بدروس أمام الرقيب علي المصنفات الفنية، وذلك لتفنيد ما كالته أقلام تلك المجموعة للمونولوج من اتهامات بالخروج علي الآداب وازدراء الدين والتقاليد، فلما ألقي فريد الأطرش مونولوجه بين يدي ملك البلاد، صمتت الأصوات المهاجمة لمؤلفه وملحنه ومغنيه واحتل مكانة في تاريخ الغناء كمحور لإحدي ما شهد من معارك فنية.




زفاف الملك حسين
شهد قصر بسمان بالعاصمة الأردنية عمان في مساء الأربعاء 20/4/1955م الحفلة الثانية فيما اخترنا هنا من بين ما أحيا فريد الأطرش من حفلات ملكية، أقيمت الحفلة بمناسبة زفاف الشريفة دينا عبد الحميد إلي العاهل الأردني الملك حسين بن طلال، كان فريد الأطرش قد تعرض في الأيام الأولي من عام 1955م لأول أزمة قلبية، وعندما قبل أن يسافر إلي عمان-بعد أيام قلائل من مغادرته فراش المرض-فإن ذلك كان تقديرا لملك الأردن الذي فضل فريد علي فنانة أخري سعت بكل قوة لأحياء حفلة الزفاف الملكية، فلما أقبل صباح يوم الثلاثاء 19/4/1955م، هبطت طائرة ملكية قادمة من الأردن في مطار القاهرة، ثم أقلعت في طريقها إلي عمان وعلي متنها فريد وفرقة موسيقية مكونة من ستة وعشرين عازفا، وفي مساء اليوم التالي-الأربعاء-وأمام حضور من الصفوة ضم الملك حسين وعروسه والملك فيصل ملك العراق وولي عهده الأمير عبد الاله وأفراد الأسرة المالكة في الأردن وكبار رجال الدولة والوزراء وزوجاتهم، وقف فريد الأطرش وقد ارتد شابا في العشرينات من الزهو والسعادة، لينشد في بداية الحفلة أغنية للزفة الملكية كتبها خصيصا للمناسبة الشاعر صالح جودت، وفيما يلي نقدم مذهب هذه الأغنية ومقطعها الأول:
«يا أغلي من أمانينا/ وأحلي من أغانينا / يا زينة الدنيا يا دينا/ ياوردة في بلد حرة / وتاج عالي وشعب أصيل / دعانا هاتف البشري/ وجينا من ضفاف النيل/ باسم الشعب والثورة / نقدم ليك تهانينا /يا أحلي من أغانينا/يا زينة الدنيا يا دينا»
وقد أتبع فريد أغنية الزفة بوصلتين قدم فيهما أربع من أجمل أغنياته، حيث قدم في الأولي منهما-وهي وصلته الثانية في تلك الحفلة-أغنيته المشهورة "أنا وانت لوحدنا"، ثم أتبعها بأغنيته الجميلة التي كانت تردد آنذاك علي كل لسان : "نورا يا نورا"، هذا وقد وصفت إيزيس فهمي : الصحفية بصحيفة "الأخبار" ما حدث في وصلة فريد الثانية فقالت : "وقد حدث قبل أن يبدأ الموسيقار فريد الأطرش وصلته الثانية أن وقف وقال: (تلبية لطلب جلالة الملكة الوالدة.. الملكة زين.. سأغني لكم أغنية "أنا وانت لوحدنا")، وابتسمت الملكة زين وقالت للجالسين إلي جوارها إنها لم تطلب تلك الأغنية وإنما التي طلبتها هي الشريفة فاطمة، وقبل أن يغني فريد هذه الوصلة، هتف بحياة الملك حسين ثلاثا، فنهضت المدعوات وهتفن معه بحياة الملكة دينا ثلاثا"!، اختتم فريد أجمل وأقوي حفلاته الملكية بتقديم أغنيتين هما: "وياك" و "جميل جمال" في وصلته الثالثة، وفي ختام تلك الحفلة التي أعادت إلي الأسماع أصداء ما كان يقدم من غناء في قصور الخلفاء بالعراق والأندلس، تم الإعلان عن أمر الملك حسين بالإنعام علي نجم الليلة : فريد الأطرش بوسام الكوكب من الدرجة الثانية، وذلك بالرغم من أن صحيفة "الأخبار" كانت قد ذكرت في عددها الصادر صباح الأربعاء 20/4/1955م أن ملك الأردن أنعم علي كل من الموسيقار فريد الأطرش والأستاذ يوسف وهبي بوسام النهضة من الدرجة الثالثة، وقد أوضحت "الأخبار"في عدد الخميس 21/4/1955م السبب في منح فريد وسام الكوكب الأرفع من وسام النهضة، حيث كتبت إيزيس فهمي من عمان مفسرة ذلك بما يلي : "وكان من المقرر أن ينعم علي الأستاذ فريد الأطرش بوسام النهضة من الدرجة الثالثة، ولكن عندما علم جلالة الملك حسين أن فريد قد جازف بالحضور إلي عمان في الطائرة رغم ظروف مرضه وعرّض حياته للخطر، تكرم جلالته فأمر بالإنعام عليه بوسام الكوكب من الدرجة الثانية تقديراً له علي هذا الإخلاص" (إيزيس فهمي : 200 سيدة يحضرن زفاف الملك حسين، الأخبار، 21/4/1955م، ص 1-2).
قدم فريد الأطرش في حفلة زفاف الملك حسين أنجح وأقوي حفلاته الغنائية علي المسرح، فبالرغم من أن وقتا كبيرًا لم ينقض بعد الأزمة القلبية التي نجا منها بأعجوبة، فإن غناءه في تلك الحفلة-الذي نقلته جميع الإذاعات العربية عن إذاعة الأردن وأصبح شريطا متداولا بين الناس-يمثل أرقي ما بلغه صوته من جمال واتساع وصفاء طوال مسيرته الغنائية، واختفت تماما من أغنياته الخمس في تلك الحفلة مسحة الحزن-المصطنعة أو اللاشعورية-التي ظهرت علي استحياء في أغنياته التي قدمها قبل الحفلة ثم استفحلت في بعض أغنياته التي ظهرت بعد الحفلة، وانطلق صوته ليخترق الحاجز الصوتي بين فئتي الباريتون والتينور من أصوات الرجال، وليحلق في مقامات لم تعد الآن وقبل ذلك بيننا أصوات تستطيع أن تبلغها، وليستمع الآن من يرد التأكد مما نقول إلي الموال الذي ارتجله خلال غنائه لأغنية "نورا" كتحية للملك فيصل الثاني : ملك العراق، استعار فريد ذلك الموال من أوبريت "بساط الريح" وكان نصه في الأوبريت كما يلي:
«يا دجلة أنا عطشان ما أقدر أرتوي /من حسنك الفتان هذا الكسروي»، فأبدل فريد البيت الثاني أثناء غنائه في حفلة زفاف الملك حسين وفي حضور الملك فيصل ليصبح: «من حسنك الفنان هيدا الفيصلي»
"وغني فريد في الوصلة الثالثة- كما روت جريدة الأخبار- أغنية (وياك)، وكانت المدعوات جميعاً يصفقن معه علي (الواحدة).. حتي الملكة زين" !!.
تأتي أهمية الحفلة الملكية الثالثة- جرت وقائع تلك الحفلة في مساء يوم الجمعة الموافق 9/7/1971م بقصر الصخيرات في العاصمة المغربية الرباط، مناسبة الاحتفال بعيد الميلاد الثاني والأربعين للملك الحسن الثاني، وقد جرت العادة في دولة المغرب علي اشتراك الشعب المغربي في الاحتفال بعيد ميلاد الملك تحت مسمي "أعياد الشباب"، افتتح فريد الأطرش-بأمر من ملك المغرب-الغناء في تلك الليلة، حيث قدم بمصاحبة إحدي الفرق الموسيقية للقصور الملكية المغربية أغنية أعدها لتلك المناسبة، حملت الأغنية اسم "يا مرحبا يا ميت هلا" ومما جاء فيها من مدح للملك الحسن الثاني الأبيات التالية:
«قلبي أنا جابني لهنا/بلد الحبايب والمني / يفرح وأشارك بالغنا/لزين الشباب مليكنا»/ شعبك نبيل عايش سعيد /وإحنا نحبك كلنا / وغير الحسن أبدا ما نريد/مليكنا وحبيبنا»
تصدر الملك الحسن مستمعي فريد في تلك الحفلة، وتوزعت عن يمينه وشماله مجموعة من أهل الغناء ضمت كل من: محمد عبد الوهاب-عبد الحليم حافظ-وديع الصافي-سعاد محمد-شادية-محمد رشدي-محمد قنديل-شريفة فاضل-هدي سلطان-بليغ حمدي-محمد الموجي والشاعر بليغ حمدي، غني فريد ليلتها وأبدع وقوطع بالهتاف والتصفيق، وتلقي تهنئة خاصة من الملك الحسن بعد فراغه من غنائه، وبالرغم من أن الساعة كانت قد جاوزت الثانية من صباح اليوم التالي (السبت 10/7/1971م) فإن الملك أشار بانتهاء الجزء الأول من الحفلة الغنائية، علي أن تستكمل بعد ظهر السبت وعقب انتهاء حفلة الغداء الملكية التي أقيمت علي شرف حضور العيد الملكي، بدأت حفلة الغداء الملكية في الواحدة والنصف من بعد ظهر يوم السبت، وكان فريد الأطرش بين المدعوين علي مائدة الملك، وعندما انتهت حفلة الغداء الملكي، استأذن فريد في الانصراف إلي الفندق كي ينال قسطا من الراحة، وصحبه في رحلة العودة بالسيارة إلي فندق هيلتون الرباط المطرب الكبير وديع الصافي، وما إن غادرت السيارة التي تحمل فريد ووديع بوابة قصر الصخيرات، حتي أوقفتها قافلة من سيارات النقل العسكرية المحملة بالجنود المدججين بالسلاح، وبعد أن تحركت السيارة بثوان عقب مرور آخر سيارات القافلة، انطلق صوت تبادل إطلاق الرصاص عند بوابة القصر الملكي، حيث كانت القافلة التي أوقفت السيارة التي استقلها فريد الأطرش ووديع الصافي طليعة انقلاب عسكري قاده ضد الملك الحسن وزير داخليته القوي محمد أوفقير، لقد انتهي الانقلاب بالفشل كما سجل التاريخ، ولكنه أعطي طابعا دراميا للحفلة الملكية الثالثة التي اخترناها هنا لتكون ختاما للحديث عما أحيا فريد الأطرش من حفلات ملكية. 



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48514
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: فريد الاطرش حياته اغانيه وموسيقاه   الإثنين 11 نوفمبر 2013, 9:59 pm




حفل زفاف الملك حسين ودينا بقصر بسمان
شهد قصر بسمان بالعاصمة الأردنية عمان في مساء الأربعاء 20/4/1955م الحفلة الثانية فيما اخترنا هنا من بين ما أحيا فريد الأطرش من حفلات ملكية، أقيمت الحفلة بمناسبة زفاف الشريفة دينا عبد الحميد إلي العاهل الأردني الملك حسين بن طلال.
كان فريد الأطرش قد تعرض في الأيام الأولي من عام 1955م لأول أزمة قلبية، وعندما قبل أن يسافر إلي عمان-بعد أيام قلائل من مغادرته فراش المرض- فإن ذلك كان تقديرا لملك الأردن الذي فضل فريد علي فنانة أخري سعت بكل قوة لأحياء حفلة الزفاف الملكية.
فلما أقبل صباح يوم الثلاثاء 19/4/1955م، هبطت طائرة ملكية قادمة من الأردن في مطار القاهرة، ثم أقلعت في طريقها إلي عمان وعلي متنها فريد وفرقة موسيقية مكونة من ستة وعشرين عازفا.
وفي مساء اليوم التالي-الأربعاء- وأمام حضور من الصفوة ضم الملك حسين وعروسه والملك فيصل ملك العراق وولي عهده الأمير عبد الاله وأفراد الأسرة المالكة في الأردن وكبار رجال الدولة والوزراء وزوجاتهم، وقف فريد الأطرش وقد ارتد شابا في العشرينات من الزهو والسعادة، لينشد في بداية الحفلة أغنية للزفة الملكية كتبها خصيصا للمناسبة الشاعر صالح جودت، وفيما يلي نقدم مذهب هذه الأغنية ومقطعها الأول:


يا أغلي من أمانينا
وأحلي من أغانينا 
يا زينة الدنيا يا دينا
ياوردة في بلد حرة 
وتاج عالي وشعب أصيل 
دعانا هاتف البشري
وجينا من ضفاف النيل
باسم الشعب والثورة 
نقدم ليك تهانينا 
يا أحلي من أغانينا
يا زينة الدنيا يا دينا 


وقد أتبع فريد أغنية الزفة بوصلتين قدم فيهما أربع من أجمل أغنياته، حيث قدم في وصلته الثانية في تلك الحفلة-أغنيته المشهورة "أنا وانت لوحدنا"، ثم أتبعها بأغنيته الجميلة التي كانت تردد آنذاك علي كل لسان : "نورا يا نورا".
هذا وقد وصفت إيزيس فهمي : الصحفية بصحيفة "الأخبار" ما حدث في وصلة فريد الثانية فقالت : "وقد حدث قبل أن يبدأ الموسيقار فريد الأطرش وصلته الثانية أن وقف وقال:
(تلبية لطلب جلالة الملكة الوالدة.. الملكة زين.. سأغني لكم أغنية "أنا وانت لوحدنا")، وابتسمت الملكة زين وقالت للجالسين إلي جوارها إنها لم تطلب تلك الأغنية وإنما التي طلبتها هي الشريفة فاطمة، وقبل أن يغني فريد هذه الوصلة، هتف بحياة الملك حسين ثلاثا، فنهضت المدعوات وهتفن معه بحياة الملكة دينا ثلاثا"!.
اختتم فريد أجمل وأقوي حفلاته الملكية بتقديم أغنيتين هما: "وياك" و "جميل جمال" في وصلته الثالثة، وفي ختام تلك الحفلة التي أعادت إلي الأسماع أصداء ما كان يقدم من غناء في قصور الخلفاء بالعراق والأندلس، تم الإعلان عن أمر الملك حسين بالإنعام علي نجم الليلة : فريد الأطرش بوسام الكوكب من الدرجة الثانية، (وذلك بالرغم من أن صحيفة "الأخبار" كانت قد ذكرت في عددها الصادر صباح الأربعاء 20/4/1955م أن ملك الأردن أنعم علي كل من الموسيقار فريد الأطرش والأستاذ يوسف وهبي بوسام النهضة من الدرجة الثالثة).
وقد أوضحت "الأخبار"في عدد الخميس 21/4/1955م السبب في منح فريد وسام الكوكب الأرفع من وسام النهضة، حيث كتبت إيزيس فهمي من عمان مفسرة ذلك بما يلي : "وكان من المقرر أن ينعم علي الأستاذ فريد الأطرش بوسام النهضة من الدرجة الثالثة، ولكن عندما علم جلالة الملك حسين أن فريد قد جازف بالحضور إلي عمان في الطائرة رغم ظروف مرضه وعرّض حياته للخطر، تكرم جلالته فأمر بالإنعام عليه بوسام الكوكب من الدرجة الثانية تقديراً له علي هذا الإخلاص" 
(إيزيس فهمي : 200 سيدة يحضرن زفاف الملك حسين، الأخبار، 21/4/1955م، ص 1-2)
قدم فريد الأطرش في حفلة زفاف الملك حسين أنجح وأقوي حفلاته الغنائية علي المسرح، فبالرغم من أن وقتا كبيرًا لم ينقض بعد الأزمة القلبية التي نجا منها بأعجوبة، فإن غناءه في تلك الحفلة-الذي نقلته جميع الإذاعات العربية عن إذاعة الأردن وأصبح شريطا متداولا بين الناس-يمثل أرقي ما بلغه صوته من جمال واتساع وصفاء طوال مسيرته الغنائية، واختفت تماما من أغنياته الخمس في تلك الحفلة مسحة الحزن- المصطنعة أو اللاشعورية- التي ظهرت علي استحياء في أغنياته التي قدمها قبل الحفلة ثم استفحلت في بعض أغنياته التي ظهرت بعد الحفلة، وانطلق صوته ليخترق الحاجز الصوتي بين فئتي الباريتون والتينور من أصوات الرجال، وليحلق في مقامات لم تعد الآن وقبل ذلك بيننا أصوات تستطيع أن تبلغها.
وليستمع الآن من يرد التأكد مما نقول إلي الموال الذي ارتجله خلال غنائه لأغنية "نورا" كتحية للملك فيصل الثاني : ملك العراق، استعار فريد ذلك الموال من أوبريت "بساط الريح".
وكان نصه في الأوبريت كما يلي
(يا دجلة أنا عطشان ما أقدر أرتوي /من حسنك الفتان هذا الكسروي)، فأبدل فريد البيت الثاني أثناء غنائه في حفلة زفاف الملك حسين وفي حضور الملك فيصل ليصبح: من حسنك الفتان هيدا الفيصلي ، وغني فريد في الوصلة الثالثة- كما روت جريدة الأخبار- أغنية (وياك)، وكانت المدعوات جميعاً يصفقن معه علي (الواحدة).. حتي الملكة زين" !!.






3 حفلات في 3 قصور يوم زفاف الملك حسين


http://almadasupplements.com/filemanager.php?action=image&id=2605


احتفل بزواج الملك حسين والملكة  دينا في ثلاثة قصور.. كتب العقد في قصر زهران، واستقبلت السيدات في قصر  رغدان.. واقيمت الحفلة الساهرة في قصر بسمان. 
الملك حسين في صدر قاعة  العرش الكبرى بقصر رغدان بملابس الملك الرسمية.. والى يساره الملكة دينا في  حلة الزفاف البيضاء، وحولهما اعضاء الاسرتين والملك فيصل والامير عبد  الاله..




 واكثر من مائتي سيدة وقفن في القاعة، كل في انتظار دورها لتهنئة الملك والملكة.. تقدمت كل واحدة وسلمت على الملك ثم الملكة وعادت الى مكانها، ثم مررن مرة اخرى امام الملك والملكة لتحيتهما بانحناءة، وعدن الى اماكنهن.. ثم تقدم الملك والملكة وسارا متجهين الى الدور الاول من القصر لافتتاح البوفيه.. 
كانت هذه الحفلة مقصورة على السيدات فقط.. لأن حفلة عقد القران عند الظهر في قصر الزهران كانت مقصورة على الرجال، وقد كتب العقد في الدور العلوي في القصر، وما ان تم التوقيع، واعلن قاضي عمان العام الزواج، حتى وزعت اكواب شربات الورد طبقا للتقاليد، ثم وزعت علب الحلوى الفضية والمذهبة. 
اما حفلة السيدات في قصر رغدان فقد كان المفروض ان تبدأ في الثامنة مساء.. وتوجهت السيدات الى القصر في الساعة السابعة والنصف في انتظار الملك والملكة.. وكان الترتيب كما يلي.. زوجات رجل السلك السياسي يصطففن على الجانب الاخر من السلم.. ولكن ازدحام الجماهير في طرق عمان، عاق موكب الملك عن الحضور في الموعد.. حضر اولا الملك حسين ومعه الملك فيصل في التاسعة والنصف مساء.. وانتظرا في الصالون.. وبعد دقيقة حضرت الملكة زين.. وخرج الملك حسين من الصالون واصطحبها معه وصعدا السلم..! 
وقد سبقهما والد الملكة دينا وعمها ثم الامير عبد الاله ثم الملكة زين والدة الملك، ووالدة الملكة.. وتبعهم السيدات المدعوات. 
وهنا نثرت الملكة زين ووالدة الملكة دينا الدنانير الذهبية على موكب العروسين.. وبدأ التنافس بين زوجات رجال السلك الدبلوماسي الاجنبي على الحصول على عدد من هذه الدنانير للاحتفاظ بها للذكرى. 
وقد جمعت حرم سفير الاردن في مصر اكبر عدد من هذه الدنانير.. ولكن حرم السفير البلجيكي في عمان لم تستطع ان تحصل على دينار واحد، لان ما نثر كان بعيدا عنها.. وقد وقع دينار ذهبي مصادفة على ثوب السيدة فظول الراوي حرم سفير العراق في مصر، وانتشلته حرم سفير الاردن وقدمته للسيدة فظول. 
وكانت الملكة دينا تسأل كل مدعوة.. ان شاء الله تكونوا مستريحين.. متشكرين على تعبكم. 
وعندما سلمت السيدة فظول الراوي على جلالة ملك العراق قال لها مبتسما: انت وحشتينا.. وانا فخور بك لانك ترفعين راسنا في كل مكان. 
وقد كانت اناقة السيدة فظول، والتزامها قواعد البروتوكول، مثار تقدير واعجاب كل من حضرت حفلة الزفاف، وخاصة سيدات السلك الددبلوماسي الاجنبي.. 
ثم نزل الجميع الى البوفيه في الدور الاول.. وفتتحه الملك والملكة وكانت كعكة العرس موضوعة في ركن من القاعة مرتفع قليلا.. وبعد انتهاء البوفيه، بدأت الحفلة الساهرة.. ولكن في قصر ثالث، هو قصر بسمان، وطبقا للتقاليد.. اقتصرت هذه الحفلة ايضا على المدعوات من السيدات فقط.. ولم يحضرها من الرجال الا افراد العائلة المالكة وجلالة الملك فيصل ملك العراق والامير عبد الاله. 
وقد صفت المقاعد على نظام المسرح في قاعة قصر بتسمان، ووضع في المقدمة مقعدان كبيران للملك والملكة.. وبدأت الحفلة باغنية من فريد الاطرش حيا فيها العروسين.. وبعد الاغنية الاولى، قامت فرقة اجنبية كلها من الرجال باستعراض رقصة القوقاز بالخناجر.. وبعد ذلك عاد فريد الاطرش الى الغناء.. وكان الحاضرون يريدون من فريد ان يستمر في الغناء، ولكنهم كانوا يخشون على صحته.. فكانوا يصفقون له طويلا.. والهب هذا الشعور قلب فريد فاستمر يغني حتى الرابعة صباحا. 





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48514
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: فريد الاطرش حياته اغانيه وموسيقاه   الإثنين 11 نوفمبر 2013, 10:01 pm


زوجة الملك الحسين بن طلال







الملكة دينا
الشريفة دينا بنت عبد الحميد ، ابنة عم من الدرجة الثالثة لوالده الملك طلال، ولدت في مصر ، خريجة جامعة كامبريدج ، ومحاضرة سابقة في الادب الانجليزي في جامعة القاهرة. تزوجا في 19 أبريل 1955. وكان عمرها عند الزواج 26 سنة حين كان عمر زوجها 19 سنة. وانفصلا في عام 1956 ليتم الطلاق في 1957. لتتحول الملكة دينا إلى الأميرة دينا انجبت له الاميرة عالية





حفلة زفاف الملك حسين بن طلال على الاميره دينا 1955



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48514
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: فريد الاطرش حياته اغانيه وموسيقاه   الأربعاء 04 يناير 2017, 9:41 pm

فريد الأطرش في ذكراه
سعيد الكفراوي

أحيانا يضيق الكاتب بأحواله!!
بما يدور حوله.. بلون الأيام وشكلها!!
وما يجرى يثير الأسى، بشكل يبعث على الحزن.
للنهار لون الدم، وما أن يأتي الضحى حتى تنتشر الألوان الصارخة للكذب والخديعة. والآتي الذي تنتظره مثل سراب على رمل. حين كانت الآمال قديماً وعداً بالعطاء وكان الفعل بداية وحافزاً.
من أول النهار حتى مساء الله القادر، تصدع برأسك نفس الشعارات، بتلك المعاني الثابتة والمحنة التي يعيشها الوطن أكثر وطأة على الضمير، فيما ينظر الكاتب حوله يبحث عما يكتبه.. وجوه.. نفس الوجوه، من قديم، في نفس الأماكن.. ثابتة، وكالحة الملامح كأنها ظواهر طبيعية لا تفنى.
تهرب إلى زمن آخر.. تلوذ بذاكرتك.. وتسأل نفسك: من قال "نحن لا نتحرر إلا من خلال التذكر" والتذكر يأتي بذلك الغلام القروي الذي يدور على أبواب الخالات والعمات فارداً كفه مثل متسول صغير طالباً القروش القليلة للذهاب إلى السينما في ذلك الزمن الموغل فى مدينة قليلة الأهمية!!
كنا أوائل الخمسينيات تقريبا، والراديو والسينما نافذتان لمتعة العين، يمثلان الخروج من أسر قرية فقيرة تقع على النهر، إلى براح العالم حيث الخبز والصورة واللون والوجه الحسن. فريد الأطرش تعرض له السينما فيلم "حبيب العمر" وأنا متيم بذلك المطرب العربي، الذي أبكاني غلاماً، وكان صوته أول طريقي لقصص الغرام، له العرفان ولأخته أسمهان الشكر الواجب، من أول العمر لآخره!!
عرفت بعد ذلك أن ميلاد فريد كان مجهولا، لكنه يذكر أنه ولد بمدينة السويداء، في محافظة جبل العرب بسوريا، من أسرة تعد من أبرز الزعامات التي تسكن جبل الدروز.
في العام 1923 هجم الفرنسيون على الجبل. خافت الأم وحملت أولادها وعلى مصر اتجهت. وعند بلدة القنطرة أوقفها موظف الجوازات وطلب منها جواز السفر. بكبرياء أجابته:

  • ليس معي جواز سفر. أنا الأميرة علياء زوجة فهد الأطرش وهؤلاء أولادي. ونحن لاجئون. وسعد باشا زغلول صديق للأسرة وهو يعرفنا جيداً، وحتما سيضمننا ويرحب بنا في بلدكم مصر.

ضحك المسؤول باستهزاء، واتصل بالوزارة فجاء الأمر من سعد باشا بدخول الأسرة، وبالترحيب بهم.
قاهرة ذلك الزمان.. غير قاهرة اليوم!!
قالوا عنها لندن وباريس تشبهانها!!
مقاهي، وملاهي، ومنتديات تجمع أهل السياسة والفكر، وعشرات من جنسيات الدنيا تضرب بألف لسان... ثقافات، وعمائر على الطراز الأوروبي، وشوارع بكاملها مسكونة بالمسارح، وأماكن اللهو، ومطارح الغناء، والطابع الكوزموبولتانى. وشارع عماد الدين فيها مثل بيجال في باريس، وعلى مسارح الغناء تصدح الأصوات الجميلة بأعذب الشعر، وأحلى الألحان. أم كلثوم وعبدالوهاب وأميرة الطرب منيرة المهدية والست نادرة وصالح عبدالحي، والكلام لرامي وشوقي وحافظ إبراهيم، ومدام بديعة مصابني مقيمة في الملهى خاصتها على النيل، والريحاني ويوسف وهبي وفاطمة رشدي مصابيح في ليل مدينة أتخمها القطن بثروة لا أول لها من آخر!!
فريد الأطرش وأخته أسمهان ربيبان لهذا المناخ!!
وكان فريد طفلاً يمشى في عماد الدين يسمع أصوات المطربين ويمني نفسه أن يكون واحداً منهم.
التحق بنادي الموسيقى الشرقية، وتعلم التلحين، والتقى في ذلك الوقت بالمطرب إبراهيم حمودة الذي قدمه لمدام بديعة مصابني التي وظفته عندها عازف عود.
أمضى فريد عمره أسطى لعزف العود لم يتفوق عليه عازف آخر إلا السنباطي والقصبجي!!
تقدم للإذاعة، ونجح بفضل مدحت عاصم، ومصطفى بك رضا.
يومها أشجى اللجنة بالموال والميجانا والعتابا وبعض أغنيات الشام الحبيبة.
قبل كمطرب في الإذاعة، واشتهر بعد أن غنى "كرهت حبك"، "تانجو"، "من يوم ما حبك فؤادي"، "ما أقدرش" ثم كانت أغنية "يارتني طير لأطير حواليك" التي وسعت شهرته، وعرفته للجماهير كمطرب وملحن. يومها قالت له أسمهان "حافظ على شهرتك ومحبة الناس".
كتبت عنه في ذلك الحين الصحف "نحن أمام موهبة موسيقية ذات شرقية أصيلة. انفرد هذا المطرب بلون يجمع بين شرقية مصر وشرقية كل قطر عربي"
بعد شهرة فريد، ومحبة العرب له، توج عبدالوهاب بكبير المطربين والملحين، وأم كلثوم بكوكب الشرق، وفريد الأطرش بربيع الأغنية العربية.
تربع فريد الأطرش على عرش الأغنية العاطفية فذاعت شعبيته وتميزت ألحانه بشرقية لها مذاق يشبهه، وعاطفية دامعة كانت تشبه تلك الأيام. كان يخرج من الموال إلى المقامات المرتجلة التي عرف بإجادتها. وكان أسلوبه اللحني يتميز بالبساطة والألفة.
عشق التجديد، وأدخل في غنائه الجديد من الآلات.
وكان دائماً ما يعترف: أنا أحترم شرقيتي، وأسلوبي العربي في الغناء، وأعترف أن الموسيقى الشرقية هي وحدها القادرة على أن تهز أعطاف المستمع وتطير به في سماء الطرب والسلطنة.
وقضي حياته، وألحانه تشبهه ولا تشبه الآخرين، وظل مختلفاً عن القصبجي وزكريا أحمد وعبدالوهاب والسنباطي وحتى عن الجيل الأخير الطويل والموجي وبليغ حمدي.
وعرف فريد وأسمهان السينما، وأنتج لهما جبرائيل تلحمي فيلم "انتصار الشباب" الذي لحن كل أغانيه فريد الأطرش، واشتهرت أغنية أسمهان الخالدة "ليالي الأنس في فينا" كما غنت "يا للي هواك شاغل بالي" ودور "يا بدع الورد" ثم توالت أفلامه بطولة شادية وسامية جمال وزبيدة ثروت ثم فاتن حمامة.
قدم فريد الأطرش على مدار عمره 31 فيلماً أخرجها أحمد بدرخان، وبركات، ويوسف شاهين، وكتب أغانيها رامي، وبيرم التونسي، ويوسف بيدروس، ومأمون وكامل الشناوي، ومرسي جميل عزيز، وصالح جودت.
كانت أسمهان مأساته. عاشت حياة عاصفة، وماتت غريقة كما تنبأ أحد المنجمين "ولدتي في الماء وستموتين في الماء".
كان فريد الأطرش كريماً إلى حد السفه، صريحاً، لا يحسب للأيام حساباً.
وكانت الظروف تغيرت بمصر. تغير الوطن الذي أحبه وتربى بين حواضره.
وجاءت هزيمة 67 لتتوقف عجلة الفنون تحت شعار "لا صوت يعلو فوق صوت المعركة" وظهر عبدالحليم حافظ ابن الثورة ومغنيها الصاعد.
ضاقت الأمكنة بفريد الأطرش، وأخذ منه الزمن الصحة والمال، وكان لا يكف عن إسرافه وهوسه بالمضاربات ولعب الورق!!
ورحل فريد إلى بيروت ممتلئاً بالمرارات وحس الاضطهاد والتهميش، وعداوة الصحافة والإعلام. وظل في لبنان يحمل قلباً عليلاً يعشق البلد الذي أحبه، وغني له أجمل الغناء. وحين فرغ عمره وجدوا وصيته بأن يدفن في مصر، بجوار شقيقته أسمهان التي عذبته كثيرا.
وحين جاء الجثمان إلى مصر قابله المصريون بالبكاء والعويل وودعوه حتى مثواه الأخير "إلى جنة الخلد يا فريد" وكانوا يودعون رجلاً غنى لهم أجمل الغناء، وساعدهم بأعذب الألحان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48514
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: فريد الاطرش حياته اغانيه وموسيقاه   الأربعاء 04 يناير 2017, 9:50 pm

فريد الأطرش
حسن النجمي

فريد الأطرش واحد من عمالقة الغناء الذين اوصلوا الفن العربي للعالمية بعد كفاح طويل ومرير.
اختلط صوته بالحزن الدفين والألحان التي غاصت وعاشت في معاني الألم والفراق واللوعة.
اسمه الحقيقي فريد فهد محمد الأطرش من مواليد عام 1915في سورية.
وفي بداياته الفنية عمل كعازف عود في احدى الفرق الموسيقية التي كانت تغني خلف المطرب المعروف في ذلك الوقت ابراهيم حمودة، ثم التحق بالإذاعة بعد ان استمع اليه احد مسؤوليها وهو يدندن على العود في غرفة صغيرة وطلب منه العزف في الإذاعة ومن ثم ابتسم له الحظ وغنى بمبلغ مالي وهو جنيه واحد لكل معزوفة موسيقية يقدمها.
اشتهر بالشجن المزمن في جميع اعماله واغانيه وقدمت في طريقة غنائه العديد من الكتب التي الفها له العديد من الكتاب والناقدين في مجال الفن الغنائي:
كما اقتبس من اغانيه مطربون عالميون من فرنسا وبلدان مختلفة وطرحت عبر الاسطوانات هناك بعض الأغاني والمعزوفات الموسيقية منها (حبيب العمر ويازهرة في خيالي) التي قدم لحنها مطرب سوفيتي.
قدم العديد من الأفلام السينمائية مع كل من صباح التي رعى موهبتها وقدم معها العديد من الأعمال السينمائية والفنية وكذلك شادية وسامية جمال وشقيقته اسمهان التي شاركها بطولة اول افلامه السينمائية (انتصار الشباب).
وكان آخر افلامه "نغم في حياتي" مع الفنانة ميرفت امين وغنى في الفيلم اغنيته الشهيرة (فوق غصنك يالامونه) و(لكتب عوراق الشجر):
لكتب عوراق الشجر
سافر حبيبي وهجر
ياحبيبي دخلك عود
بيكفي غياب وسهر
وقدم لوردة الجزائرية وشادية وصباح مجموعة من الأغاني من اشهرها:
حبيبة امها
ياخواتي بحبها
حبيبتي بكره تكبر وتروح المدرسه
وبيقولوا بنت شاطره ونمرها كويسه
تكبر في عنيه صورتك من الصبح للمسا
وقدم مع شادية في احد افلامه الأغنية خفيفة الظل (ياسلام على حبي وحبك).
من اغانيه الشهيرة ايضا:
احبابنا ياعيني ماهم معانا والحياة حلوة وياحبايبي ياغايبين ويازهرة في خيالي وفوق غصنك يالامونا وتأمر عالراس وعالعين وزينة وعلشان ماليش غيرك وماقلي وقلتله وغيرها. وقدم مجموعة من الأغاني لكل من عصام رجي وصباح وشادية، ومن اغنيات عصام رجي (ياسمره):
ياسمرة ياتمر هندي
يااطيب مشروب عندي
وبالرغم من مكانة المطرب السوري الراحل فريد الأطرش وماوصل اليه من نجومية مفرطة في سماء الفن إلا انه وبعد كل ذلك العمر الطويل الذي قضاه لم يوفق في بعض الأمور التي كان يتمناها طوال مسيرته ونجوميته.
من اهمها اجتماعه بصوت كوكب الشرق السيدة ام كلثوم، هذا الصوت الساحر الذي طالما جذب انظار الناس اليه بشكل او بآخر وفجر الحنين والشوق داخل افئدة الكثير من مستمعيها.
وتقريبا قبل رحيل فريد الأطرش عن دنيانا فقد تمكن احد الإعلاميين السوريين من استضافة امير الغناء العربي فريد الأطرش وفاز بحديث ساخن تحدث فيه بحقد عن ام كلثوم والسر في وفاة اخته اسمهان مما سبب له الكثير من الإشكاليات التي لازمته حتى آخر ايام حياته.
حينها قال: لقد حزنت على اسمهان حزنا لايمكن ان يتخيله انسان، ومازالت هي الوحيدة الباقية في قلبي وعقلي وروحي وهي الوحيدة التي استطاعت ان تقدم اعمالي كما يجب.
فريد الأطرش كان حريصا على ان تغني له ام كلثوم احدى روائعه الفنية لكنه لم يصل إلى مبتغاه ورحل بعد رحيل ام كلثوم.
ومن مفارقات رحيله انه وبعد عودته من لندن للعلاج وكانت اخر مرة دخل إلى مدينة بيروت وطلب من سلوى القدسي وهي رفيقة الصبا والمحبة ان تخرجه من المطار قبل ان يراه المعجبون بهذه الصورة المحزنة وبالفعل تم نقله إلى البيت بسرية تامة من قبل امن المطار وعند وصوله إلى البيت رفض فريد الأكل والشرب فخرجت السيدة سلوى لنداء الطبيب لكن المنية عاجلته بعد ان انقبض قلبه الذي اعطى للفن كل الإخلاص وقدم اروع الإنتاجات وعطاءات فنية بلا حدود وكان ذلك في يوم الخميس من شهر ديسمبر لعام





فريد الأطرش «1910 - 1974م» - من فيلم «حبيب العمر»
كتب - بندر العكاش

على مدى تاريخ الفن العربي وحتى يومنا هذا، قلة من الفنانين والموسيقيين حققوا الاستمرارية والخلود ذهنياً.
فريد الاطرش "1910 - 1974م" احد هؤلاء وربما الوحيد الذي حلق بالموسيقى العربية في سماء العالمية، "غني يا وحيد" هي تلك اللزمة التي اشتهر بها فريد الاطرش بأفلامه التي فيما بعد اصبحت جملة شعبية يرددها الناس بينهم خصوصا بمصر والشام بل حتى هنا.
في عام "1923م" قامت علياء المنذر والدة فريد بشق طريقها هي وابناؤها الى حي "باب البحر" في القاهرة تاركين خلفهم حرباً مستعرة بين اهل الشام والمستعمر الفرنسي، اقامت علياء برفقة ابنائها فؤاد وفريد واسمهان "1917-1944م"، في اول مسكن لهم هناك.
لم تعلم القاهرة حينها أن وصول هذا الطفل ذي الستة اعوام لأراضيها سيكون واحداً من الاحداث المهمة لمسيرة الموسيقى العربية، "فريد فهد فرحان اسماعيل الاطرش" هو المطرب السوري الذي لا يجيد غير اللهجة المصرية، هناك نبغت موهبته في ارض الكنانة ويقدم اروع المعزوفات الموسيقية هناك.
منذ هجرته الى مصر امتهن عدة اعمال وهو صغير ليساعد عائلته ومنها عمله في متجر "بلاتشي" يوصل الطلبات بالدراجة إلى المنازل، التصق عندها مع الاحياء الشعبية وكان لذلك اثره الواضح في تميز "ملك العود" واختياره الفورم الشعبي أساساً لفنه الغنائي واستطاع ان يتجذر في الوجدان من خلال اغانيه، "ما قلي وقلت له"، "ما نخبيش عليك"، بل وحتى الزيجات عند اهل مصر والشام لا تتم زفة العروسة الا بأغنيته الشهيرة "دقو المزاهر ياالله يا اهل البيت تعالوا".
قد يكون الملحن ينظر الى الموسيقى على انها قيمة ثانوية تأتي بعد الغناء وهنا الفرق بين فريد الموسيقي والملحن "الكلاسيكي"، ألتفت بلبل الشرق الى التأليف الموسيقي الخالي من الغناء ليتضح لنا قدرات ملحن ومؤلف خارقة وغير مسبوقة، وتنوع ما يقدمه من ألوان مختلفة بين الشعبي والعاطفي والكلاسيكي وتلحين القصيدة الفصحى.

فريد الأطرش «1910 - 1974م»
برع كثيراً في الاغاني ذات المقامات والايقاعات المختلطة بين الشرقي والغربي ك "انا والي بحبه" و"ساعة بقر الحبيب" و"يازهرة في خيالي".
قال عنه ذات يوم موسيقار الاجيال محمد عبدالوهاب - رحمه الله: "اذا كان هناك من سينقل الموسيقى العربية الى العالمية فإنه فريد الاطرش".
كان الاطرش حينها يطمح ويعمل لأجل الوصول للعالمية وقد يكون أراد الانتشار بشكل أوسع وأسرع، لذا كان أول موسيقي عربي يهتم ويقدم التوزيع "الاوركسترالي" و"الكورال" وفن الاوبريت للوطن العربي. ويعد الاول في الوطن العربي والذي ادخل القيثار الهوائي وآلة المنشار في الموسيقى العربية. فريد حقق مبتغاه بتصنيفه عالمياً في فرنسا ونال وسام الخلود مع أباطرة الموسيقى العالمية "بيتهوفن" و"موزارت " كثالث موسيقي عالمي يحصل على هذا التكريم.
لم نعرف ان عازفاً للعود يستطيع ان ينتزع تصفيق الجمهور من "اول لمسة "على الوتر غير فريد الذي حصل على جائزة افضل عازف عود عالمي في مسابقة نظمتها تركيا عام "1962م". هذه المواهب المهوله في فريد أستثمرها سينمائياًً, ليشترك رحمه الله في "31 فيلم" سينمائيا كان بطلها جميعا وأنتجت مابين الفترة الممتدة من السنة "1941 - 1974م". أشهرها "حبيب العمر".
وتصادف هذه الأيام ذكرى رحيل امبراطور الموسيقى العربية الذي رحل مع "ريشة العود" في "1974م"، وبرغم رحيله الا انه اثبت "خلوده" في أذهان الناس وفي تاريخ الفن العربي.

فريد الأطرش وأسمهان «1917- 1944م»
يستغرب بعضهم تجدد أعماله ووفرتها رغم ذاك الزمن من رحيله، حيث تظهر بين فترة واخرى أعمال أخرى جديدة من تسجيلات خاصة أو عامة تطرح أول مرة واغان مصورة لم تشاهد من قبل. موسيقار الازمان ولَّدَ اجيالا جديدة بحثت واكتشفت عن موسيقى "حبيب العمر" التي لا تنضب.

كميليا ابنة أسمهان الوحيدة مع خالها فريد الأطرش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48514
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: فريد الاطرش حياته اغانيه وموسيقاه   الأربعاء 04 يناير 2017, 9:53 pm

فريد الأطرش ومجد الفيلم الغنائي

القاهرة - محمد خليل


الكتاب يوثق حياة الموسيقار الراحل
صدر كتاب «فريد الأطرش ومجد الفيلم الغنائي» ضمن سلسلة «آفاق السينما» التي تنشرها الهيئة العامة لقصور الثقافة بالقاهرة، وهو من تأليف د. نبيل حنفي محمود.. ويقدم الكتاب صورة موثقة للرحلة السينمائية للفنان فريد الاطرش، ومن خلال هذه الصورة يبرز الكتاب الكثير من التفاصيل الإنسانية لهذا الفنان التي لا يعرفها عنه كثيرون.. ويتسم الكتاب بالأمانة العلمية، ولا يفارق المنهج العلمي في توثيق حياة الفنان وأفلامه، كما يطل على العصر الذي بزغ فيه نجم فريد الأطرش وشهد مشواره الفني الطويل حتى نهايته، في سرد موثق يربط حياة الفنان بكل ما يحيط به من أحداث، ويقدم بانوراما غنية لعصر كامل من الفن والحياة عاشه الأطرش وانعكس في فنه.















أين ذهبت ألحان فريد الأطرش لعبدالحليم حافظ.؟

عبدالحليم حافظ «ينوط» نغمات فريد الأطرش- 1971م
الرياض - مساحة زمنية

فريد الأطرش "1910-1974" والذي ترك بصمة واضحة على الموسيقى العربية، قدم قبل وفاته عشرين لحناً سجلها جميعاً بصوته على أشرطة "ريل"، وتم نقلها بعد دخول أشرطة الكاسيت مطلع السبعينيات الميلادية.
مطرب الألم والسعادة "وحيد" رفض إذاعتها أو السماح بأي شكل كان لبثها إذاعيين إلا بعد وفاته "1974م". هكذا ما كان يردده الناس والإعلام حينها.!.
بينما أكدوا أن فريد الأطرش، قال للمقربين منه إن هذه الألحان تم توزيعها على ستة مطربين بينهم عبدالحليم حافظ ومحمد عبدالوهاب، الذي قيل إن هناك تبادل بينهما في الألحان.
لم يستغرب الجمهور لمكانة فريد الأطرش الموسيقية وقدرته على صناعة أجود الألحان وتمسك أم كلثوم بالتغنى بأعماله وغيرها، لم يسلم حينها من الصحافة، اهتم الجميع بتأكيد الخبر منه شخصياً، كانت تبحث عن الحقيقة في نشر تلك المعلومة وتداولها بين الناس.!، قيل إن الخبر نفي من مصدره / فؤاد / بعد ضغط من فريد الأطرش "1968م".
مشروع "الأسطورة" الموسيقية فريد الأطرش وعمالقة الغناء ما زال قائماً حتى يومنا هذا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48514
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: فريد الاطرش حياته اغانيه وموسيقاه   الثلاثاء 11 يوليو 2017, 10:24 am

وليمة "فريد الأطرش" جمعت نجوم الزمن الجميل في منزله



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
فريد الاطرش حياته اغانيه وموسيقاه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: فيديوات :: موسيقى-
انتقل الى: