منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداث  المنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 كتاب اسئلة الثورة د. سلمان العوده

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 46398
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: كتاب اسئلة الثورة د. سلمان العوده   الإثنين 30 ديسمبر 2013, 9:54 pm

كتاب اسئلة الثورة
د. سلمان العوده

 كتاب فكري قيِّم، يطرح العديد من التساؤلات حول فهم الثورة ويجيب عنها، يفتح آفاق فكرية واسعة.
عدد صفحات الكتاب ( 212 ) صفحة وحجمه ( 2,92 ) ميجا بايت فقط .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 46398
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: كتاب اسئلة الثورة د. سلمان العوده   الأربعاء 11 أبريل 2018, 6:59 am



الرياض تعتقل عشرين شخصية أبرزها سلمان العودة   
الاثنين 1438/12/20 هـ - الموافق 11/9/2017 م 
أكد مغردون سعوديون معروفون نبأ اعتقال السعودية عشرين شخصية معظم من الدعاة وأبرزهم سلمان العودة وعوض القرني وعلي العمري، وقالوا إن اعتقال الشيخ العودة جاء إثر تغريدة دعا الله فيها أن "يؤلف القلوب"، بعد نبأ الاتصال الهاتفي بين أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ليلة الجمعة الماضية.
ولم يصدر حتى الآن أي تأكيد لنبأ الاعتقالات من مصادر رسمية سعودية، وقد حاولت الجزيرة الاتصال بمصدر من الرياض ليبرز وجهة النظر الرسمية ولكن المحاولات باءت بالفشل.

وقد احتل وسم "اعتقال الشيخ سلمان العودة" أمس الأحد لساعات المرتبة الثانية عالمياً في موقع "تويتر"، والأولى في السعودية قبل أن يتراجع اليوم في الترتيب ولم يعد حاليا في قائمة أكثر الوسوم تفاعلا في العالم والمملكة.

وقال الناشط الحقوقي السعودي المقيم بلندن يحيى عسيري إن السلطات السعودية لا تصدر في العادة بيانات رسمية بشأن مثل هذه الاعتقالات. وكان قال في مقابلة سابقة مع الجزيرة إن سلطات الرياض أصبحت لا تطلب من الناس فقط أن يصمتوا وألا يقولوا ما هم مقتنعون به، بل أصبحت تطالبهم بأن يقولوا ما ينسجم مع رغبات السلطات.

حرية الصمت
وأضاف الناشط عسيري أن من أفضل التعليقات التي قرأها تغريدة تقول "نحن لم نعد نطالب بحرية التعبير عن الرأي، بل نطالب بحرية التعبير عن الصمت"، وأشار إلى أن مسؤولين سعوديين قالوا لداعية مشهور بالمملكة إن "المواقف الرمادية لم تعد مقبولة، فإما أن تكون مع قرارات السلطة أم تكون ضدها".

وقد أثارت اعتقالات الدعاة السعوديين ضجة في مواقع التواصل الاجتماعي، وكانت أغلبها منددة بهذه الاعتقالات، وذكر الناشط السعودي وائل الخلف أنه "تمت مداهمة منزل الشيخ العودة بعد تغريدات متعاطفة مع قطر ولجعله عبرة لغيره".

وغرد المعارض السعودي سعد الفقيه قائلا "اعتقال الشيخين العودة والقرني ليس إلا مقدمة لحملة على علماء الصحوة"، وكتب المغرد العماني زكريا المحرمي "نصيحة محب: لا تخرسوا أصوات الاعتدال والحكمة".

وقالت الإعلامية القطرية إلهام بدر في حسابها على تويتر إن الأمر يتعلق باعتقالات لشخصيات "ترفض المشاركة في خطاب الكراهية"، في إشارة إلى امتناع الشيخ العودة وعوض القرني والعمري عن الخوض في الأزمة الخليجية.

مؤيدون للاعتقالات
بالمقابل، انبرى البعض في تويتر لتبرير اعتقالات الشيخ العودة وبقية الدعاة والمفكرين، ومن هذه التبريرات تغريدة لناشط سعودي قال إن العودة وعوض القرني "حرضا على الثورات وإسقاط الحكام وتسببا في تفقير وتهجير الشعوب وبالتالي يستحقان أشد العقاب".

وقال مغرد سعودي يدعى عبد العزيز فهد آل سعود تعقيبا على اعتقال العودة "من يتطاول ويتعدى الحدود كان من كان داعية أو غيره سيتخذ بحقه العقوبة وهذا قمة العدل، ليس لدينا تقديس لأحد".






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 46398
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: كتاب اسئلة الثورة د. سلمان العوده   الأربعاء 11 أبريل 2018, 7:05 am

ما سبب اعتقال سلمان العودة؟

بعد تولي الملك سلمان الحكم تم رفع اسم العودة من قائمة الممنوعين من السفر التي دخلها اسمه في يوليو/تموز 2011.

عقب إطلاق سراحه عام 1999 بعد 5 سنوات في السجن، قال الداعية السعودي المثير للجدل سلمان العودة إنه راجع أفكاره وتغير بعد مناصحة عدد كبير من علماء المملكة حاوروه داخل السجن.

ونشر حينها خطبة مصورة أسماها “نعم أتغير.”

لكن بعد نحو 17 سنة من ذلك التاريخ يبدو أن العودة لم يتغير فقد تمسك بعاطفته الإخوانية التي قادته في النهاية مجددًا إلى السجن والاعتقال.

التحالف العربي: لا نسعى لوجود دائم في اليمن
محمد بن سلمان: نبعد 20 كيلومترًا عن صنعاء ويمكننا اجتياحها غدًا
تمسك بالعمل لقطر

وربما يكون من أبرز أسباب اعتقال العودة ميوله لقطر على حساب السعودية وهو نهج لدى مؤيدي جماعة الإخوان، إذ ينحازون للدوحة على حساب بلدانهم باعتبار قطر الداعم الأكبر للجماعة.

وبينما انحاز السعوديون لبلدهم في مقاطعتهم لقطر وتركوا أعمالهم المرتبطة بالدوحة، تمسك العودة بوظيفة الأمين المساعد لاتحاد علماء المسلمين وهو أداة سياسية  أنشأتها قطر من أئمة ودعاة موالين للإخوان على رأسهم يوسف القرضاوي الذي صنفته السعودية وباقي دول المقاطعة إرهابيا.

وأصبح هذا الاتحاد أداة تحلل وتحرم وفق أهواء الدوحة وحلفائها الإخوان، كما حدث مؤخراً بإصدار الاتحاد بيانًا دان فيه مقاطعة قطر، واعتبرها “حراما شرعا.”

ولم يصدر قط عن العودة تبرؤ من هذه الفتوى أو تعليق عليها.

وتصف قناة الجزيرة المقربة من جماعة الإخوان العودة بأنه “أكثر علماء السعودية قربا من جماعة الإخوان المسلمين”.

وانعكس هذا التقارب على آراء العودة بشأن ما سمي بالربيع العربي، فقد تحمس له بشدة كغيره من أئمة الإخوان الذين رأوا فيه فرصة لوصول الجماعة إلى السلطة.

وفي أواخر 2010، أصدر العودة كتابا بعنوان “أسئلة الثورة” عبر فيه عن رؤيته للثورات والموقف منها، لكن السلطات السعودية حظرت تداول الكتاب في البلاد.

بداية العودة

ولد سلمان بن فهد العودة يوم 14 ديسمبر/كانون الأول عام 1956 في قرية البصر التابعة لمدينة بريدة (منطقة القصيم) بوسط السعودية. قضى جزءًا من طفولته في قريته ثم انتقل إلى بريدة لمتابعة تعلميه.

درس العودة المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية في بريدة، ثم التحق بجامعة الإمام محمد بن سعود في القصيم حيث نال منها شهادة بكالوريوس في الشريعة. وفيها نال الماجستير من قسم السنّة وعلومها في كلية أصول الدين عن موضوع “أحاديث الغربة”.

وفي عام 2004، نالَ العودة شهادة الدكتوراه في الشريعة من جامعة الإمام محمد بن سعود عن بحث من أربع مجلدات حول جزء الطهارة من كتاب “بلوغ المرام”.

“السياسة”

بدأ العودة التدخل في السياسية بداية التسعينات، ففي العام 1991 كان ضمن منتقدي تعاون السعودية مع الولايات المتحدة في حرب الخليج الثانية، ونادى بذلك في إحدى خطبه، مما تسبب في استدعائه للتحقيق أكثر من مرة.

لكن ذلك لم يمنع العودة من الإصرار على مواقفه السياسية المؤيدة لجماعة الإخوان ففي عام 1992 كان العودة واحدا من بين الموقعين على ما يعرف بمنشورات “مذكرة النصيحة” المعارضة لنظام الحكم في الممكلة.

وفي سبتمبر/أيلول 1993 مُنع العودة من إلقاء الخطب والمحاضرات العامة، ثم أودع السجن في 16 أغسطس/آب 1994 حيث قضى خمس سنوات كاملة.

وقبل دخول السجن أقيل من التدريس بالمعهد العلمي ببريدة وجامعة الإمام محمد بن سعود في القصيم في عام 1994.

وفي فبراير من العام 2015 وبعد تولي الملك سلمان الحكم تم رفع اسم العودة من قائمة الممنوعين من السفر التي دخلها اسمه في يوليو/تموز 2011.

وعقب هذا القرار طار العودة إلى قطر كخطيب في جامع أطلقت عليه اسم محمد عبدالوهاب.



التغريدة التي اعتقل بسببها العودة

أكد خالد فهد العودة، الأحد، أن شقيقه الداعية السعودي المعروف سلمان العودة اعتُقل من قبل السلطات السعودية.
ورجَّح مقربون من الشيخ وحسابات لمغردين سعوديين مشهورين على موقع تويتر، أن تكون التغريدة التي كتبها العودة عقب الإعلان عن اتصال هاتفي بين أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وولي العهد السعودي محمد بن سلمان هي السبب.
وكانت وكالتا الأنباء القطرية والسعودية قالتا ليل الجمعة السبت الفائت، إن اتصالاً هاتفياً جرى بين الأمير تميم وبن سلمان، من أجل بدء الحوار سعياً لحل الأزمة الخليجية، قبل أن تصرح السعودية بعد ساعات من الاتصال عن تعطيل الحوار والتواصل مع قطر، لتعود الأزمة بذلك إلى نقطة الصفر.
وبعيد الإعلان عن هذا الاتصال كتب العودة تغريدة على تويتر، وقال فيها: "ربنا لك الحمد لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك.. اللهم ألّف بين قلوبهم لما فيه خير شعوبهم".
حساب "مجتهد" السعودي الشهير على موقع تويتر، الذي يتابعه 1.88 مليون متابع، أعاد نشر تغريدة قال فيها إنها تتضمن تفاصيل اعتقال الداعية العودة.
وتذكر التغريدة التي نشرها حساب "القسط"، أن سبب اعتقال العودة يعود للتغريدة التي كتبها عقب الاتصال بين الأمير تميم وبن سلمان، وأوضح الحساب أن السلطات السعودية اعتبرت تغريدة العودة بمثابة فرح بما ظنه تصالحاً خليجياً.
ونشر الحساب محادثة من أحد المقربين من الشيخ العودة، ذكر فيها أنه في الساعة السادسة من مغرب السبت، جاءت مجموعة وطلبت من العودة المشي معهم للتحقيق معه حول التغريدة التي كتبها لقرب التصالح مع قطر، وأشار إلى أنه معتقل لديهم حتى مساء الأحد.
وذكرت حسابات سعودية أن الشيخ العودة كان على قائمة الدعاة المستهدف اعتقالهم، وذكر حساب "الميزان" ويتابعه أكثر من 33 ألف شخص أن "العودة كان على رأس قائمة 20 من مشايخ الصحوة، طلب التويجري في عهد الملك عبدالله اعتقالهم، وتلكأت الداخلية في التنفيذ. قام دليم (سعود القحطاني المستشار في الديوان الملكي السعودي) الآن بالمهمة.
وبعد وقت قصير من انتشار نبأ اعتقال العودة، تصدر هاشتاغ اعتقال_الشيخ_سلمان_العوده قائمة التغريدات الأكثر تداولاً في السعودية.




أكاديمي إماراتي يعلق على اعتقال سلمان العودة 

الأكاديمي الإماراتي نوه أن علماء كبار أمثال ابن باز وابن عثيمين والشيخ الألباني حذروا من الداعية سلمان العودة.

علّق أكاديمي إماراتي على اعتقال السلطات السعودية، للداعية السعودي المثير للجدل سلمان العودة، كاشفا عن قرائن تفيد بتأييد الداعية السعودي لجماعة الإخوان المسلمين وكرهه لعلماء سعوديين أمثال ابن باز وابن عثيمين.

ونشر الكاتب الإماراتي الدكتور صالح عبدالكريم فيديو عبر حسابه الخاص على “تويتر” تحت عنوان “فيديو قصير ومهم جدا بعنوان حقيقة سلمان العودة على خلفية القبض عليه بالأمس في السعودية وتعاطف البعض معه”.

وقال عبدالكريم في الفيديو: “العودة يزهد في علماء المسلمين ويصفهم بعلماء الحيض والنفاس، ولا وظيفة لهم إلا إعلان دخول شهر رمضان”.

وكشف عبدالكريم استنادا إلى شهادة أحد أصدقاء العودة، أن الأخير كان يكره العالم السعودي الراحل ابن باز ويتمنى موته على الرغم من امتداحه أمام الملأ.

وأوضح الأكاديمي الإماراتي أن العودة اشتهر بدعمه للثورات العربية وبث الفكر الثوري عبر منتديات ولقاءات كان يجريها في دول عربية، وقال: “العودة له فكر ثوري كما في كتاب أسئلة الثورة وإقامته لملتقى النهضة وتأييده للخريف العربي”.

وأكد عبد الكريم أن العودة دأب على تمجيد زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، ويوسف القرضاوي ومنظر الإخوان المسلمين سيد قطب، كما كان يصف الإخوان المسلمين بالاعتدال والوسطية.

ولفت الأكاديمي الإماراتي إلى أن العودة استهزأ  بالكويتيين بعد تحرير بلادهم من الغزو العراقي، حيث قال العودة في حينها: ” أيها الكويتيون لم تفعلوا شيئا.. ذهب صدام وأتى طاغية آخر”.

واختتم عبدالكريم قوله بأن علماء كبار أمثال ابن باز وابن عثيميين والشيخ الألباني حذروا من الداعية سلمان العودة كما أصدرت هيئة كبار العلماء في السعودية بيانا حذرت فيه من كتب ومحاضرات العودة.

واعتقلت السلطات السعودية مساء السبت، العودة بعد تغريدة نشرها الداعية بشأن أزمة قطر أثارت ردودًا غاضبة في المملكة.

وفي تغريدته الوحيدة عن الأزمة عقب اتصال أمير قطر بولي العهد السعودي كتب العودة دعاء اعتبره البعض بمثابة فرح بنهاية مقاطعة قطر: “ربنا لك الحمد لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك..اللهم ألف بين قلوبهم لمافيه خير شعوبهم”.

وتتهم الأوساط الشعبية السعودية العودة بالتعاطف مع قطر، خاصة أنه يميل لجماعة “الإخوان المسلمين” التي تدعمها الدوحة.

ويعتبر السعوديون أي تعاطف مع قطر في الفترة الراهنة بمثابة خيانة للمملكة التي قطعت علاقتها مع الدوحة لدعمها الجماعات المتطرفة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 46398
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: كتاب اسئلة الثورة د. سلمان العوده   الأربعاء 11 أبريل 2018, 7:06 am

في رسالة مزلزلة من أسير فلسطيني الى الشيخ سلمان العودة:

 في زنزانتي على بابها سجان اسمه موشيه
 وعلى باب زنزانتك يقف سجان اسمه محمد 
اختلفت الأسماء وتشابهت القلوب 
اختلف الدين وتشابه الظلم والظلم لا دين له


أعاد د. عبد الله العودة بحسابه على “تويتر” نشر خاطرة (رسالة) من الأسير الفلسطيني عبد الله فؤاد النحال أهداها الى الشيخ السعودي سلمان العودة (المسجون) بعد أن قرأ كتابه “زنزانة عادة مدى الحياة”، وهي الخاطرة التي نشرتها ابنه الأسير الفلسطيني أميرة فؤاد النحال.
عنوان الخاطرة: في قيدي.. في سجني .. في زنزانتي
قرأت زنزانتك عادة مدى الحياة، وأنت ترفل في قيدك.. في سجنك.. في زنزانتك، اهتزت مشاعري، فاهتز لها قلمي يكتب لك.. مثلك أنا.
في زنزانتي على بابها سجان اسمه موشيه، وعلى باب زنزانتك يقف سجان اسمه محمد، اختلفت الاسماء وتشابهت القلوب، اختلف الدين وتشابه الظلم، والظلم لا دين له.
 رقم زنزانتي ثلاثة ورقم زنزانتك أربعة في سلسلة من الارقام، أما الأُول فأرقام لزنازين أُخر، واحدة في مصر والأخرى في سورية، زنازين تباعدت، لكنها تقاربت، إذ يلفها قانون واحد، وجدار واحد، وتعلوها أسلاك شائكة واحدة، قانون الظلم وجدار وأسلاك، أرادوا بها أن يفصلوا الأخ عن أخيه، والمحب عن محبيه، وجهلوا أن لنا قانونا خاصا، فالأرواح تتصل.
من قيدي.. من سجني .. من زنزانتي
أهدي لك هذه الأبيات التي أبكتك وأنت الآن في قيدك.. في سجنك في زنزانتك .
طال اغترابي وما بيني بمقتضبِ
والظهر قد جد في حربي وفي طلبي
والشوق في أضلعي نار تذوّبني
ما أفتك الشوق في أضلاع مغتربِ
كم ذا أحن الى أهلي إلى بلدي
الى صحابي وعهد الجد واللعبِ
مثلك أنا أحن الى أهلي الى بلدي.. الى صحابي وعهد الجد واللعب
محبك
عبد الله فؤاد عيد النحال
من سجون الاحتلال الاسرائيلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
كتاب اسئلة الثورة د. سلمان العوده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: كتب وروابات مشاهير شخصيات صنعت لها .... :: كتب-
انتقل الى: