منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 مختصر تاريخ فلسطين للدكتور طارق سويدان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49258
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: مختصر تاريخ فلسطين للدكتور طارق سويدان   الجمعة 04 أبريل 2014, 11:50 am

بسم الله والصلاه والسلام على رسول الله

بحمد الله قمت بتلخيص كتاب تاريخ "فلسطين المصور للدكتور طارق سويدان" في 25 صفحه وذلك بعدما اعتكفت عليه لمده اسبوع , لما رايت فيه من الخير الكثير , فاحببت ان يعم هذ الخير لجميع اخواني.

ملاحظات : 1- اذا احتوى الموضوع على معلومه خاطئه ارجو ان تفيدونا بها مع تصحيح المعلومه والمصدر .
2- جميع المعلومات مأخوذه من كتاب واحد , ولم اضع رايي الشخصي او معلوماتي الشخصيه في الكتاب .
3- الموضوع قد يكون طويلا الا انه شيق وممتع ومهم ايضا. 

مختصر تاريخ فلسطين
هذه نبذه تاريخيه عن فلسطين منذ 2600 قبل الميلاد حتى يومنا هذا
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد: 

فلسطين قبل الإسلام
1. لا يعرف احد بالضبط من سكن فلسطين وقيل أنهم النطوفيون ويعود تاريخهم إلى القرن الرابع عشر قبل الميلاد.

2. 2600 قبل الميلاد ,أول أثار معروفه في فلسطين تعود إلى "الكنعانيون" و"الاموريون" وهم من شبه الجزيرة العربية. 
3. هاجرت قبائل من العراق منها "اليبيسيون" إلى فلسطين وكذلك "الفينيقيون" وتسمى فلسطين بأرض كنعان نسبه إلى الكنعانيون. 
4. "بلست" هم جماعه من جزر البحر المتوسط ,سكنوا في فلسطين بعد حرب مع رمسيس الثالث الذي وافق على رحيلهم إلى فلسطين وسموا "البلستينيون " ومنها سميت فلسطين .( وحتى الآن لم يكن وجود لليهود في فلسطين).
5. كان يعقوب وأولاده في فلسطين مده زمنيه قصيرة حيث دعاهم يوسف عليه السلام أن يسكنوا مصر وبذلك خرج اليهود من فلسطين.
6. أراد موسى عليه السلام أن يأخذ بني إسرائيل إلى فلسطين وكان يحتل فلسطين الهكسوس وقد احتل فيما بعد فرعون فلسطين التي كان يعيش بها الكنعانيون .
7. 1250 قبل الميلاد هروب موسى عليه السلام مع بني إسرائيل إلى أنهم رفضوا الدخول إلى فلسطين بحجتهم أن فيها قوما جبارين .
8. 1186 قادهم النبي يوشع بن نون الى فلسطين ودخلوا الى اريحا وليس الى بيت المقدس , ومات يوشع بن نون عليه السلام وبدا اليهود قتل انبيائهم فسلط الله عليهم ذلا . 
9. تمكن الكنعانيون من اليهود وذلوهم اكبر ذل واخذوا التابوت منهم الذي كان يحوي الوصايا العشر والالواح وفيه عصا موسى وملابسه .
10. تولى حكم الكنعانيون "جالوت " فقال اليهود لنبي لهم يقال انه صموئيل ابعث لنا ملكا نقاتل في سبيل الله ,فاختار الله لهم طالوت ملكا فرفضوا.
11. اخبرهم ان أيه ملكه ان ياتيكم بالتابوت وهذا ما حصل فوافقوا على تعيينه ملكا عليهم , ومع ذلك لم يخرج منهم الا القله القليله الى قتال جالوت. 
12. وكان بين المقاتلين داود عليه السلام وهو من قتل جالوت . 
13. 1004 قبل الميلاد توفي طالوت بعد ان تزوج داود ابنه طالوت , وبعد وفاته انقسم اليهود منهم من رأى أن الملك لابن طالوت والآخرون رأوا أن الملك لداود كما وصى بذلك طالوت نفسه .
14. 1000 قبل الميلاد استقر الملك لداود على مملكه يهودا وعاصمتها الخليل , وأما ابن طالوت فكانت عاصمته القدس وما حولها . 
15. حدثت معركه بينهما انتصر داود واستقر حكمه على القدس وجعلها عاصمة له وبقي حكم الساحل للكنعانيين. 
16. 995 قبل الميلاد تم إنشاء أول مملكه لليهود في فلسطين ,وبذلك يكون اول وجود لليهود وهذا يدل على ان العرب قبل اليهود ب 1600 سنه .
17. 963 قبل الميلاد توفي داود عليه السلام واستلم الحكم النبي سليمان عليه السلام , وبعد موت سليمان تمزقت المملكة بين أبنائه .
18. يزعم اليهود ان سليمان بنى الهيكل والصحيح ان هذا تحريف فقد جدد النبي سليمان المسجد الاقصى .
19. 740 قبل الميلاد جاء "الأشوريون "من العراق واحتلوا فلسطين ودفع اليهود الجزية واستمر حكمهم 8 سنوات .
20. 732 قبل الميلاد هاجم "البابليون"او "الكلدانيون" العراق واحتلوها وقضوا على الاشوريون وبطبيعه الحال امتدت سيطرتهم على فلسطين .
21. 597 قبل الميلاد غزا "الكلدانيون" القدس واسروا الملك واخذوا 10 الاف من اليهود سبايا , وعينوا "حاكما يهوديا يدعي "دبيكيا" ولكن اليهود لم يرضوه .
22. 586 قبل الميلاد ظل يحكم اليهود ديبيكيا الى ان حاول ديبيكيا الانقلاب على البابليون وفشل في ذلك وعندها تدخل حاكم بابل "نبوخذ نصر" او بختنصر والذي هاجم اليهود بعد حصار دام سنه ونصف ودخل القدس ودمرها تدميرا كاملا ودمر الهيكل ايضا ونقل ما في الهيكل الى العراق كما يقول اليهود انفسهم .
23. 562 قبل الميلاد توفي نبوخذ نصر بعد ان اسر 40 الف من اليهود وفر الباقون الى مصر وبذلك لم يبقى في فلسطين الا القله القليله , لذلك يعتبر اليهود "نبوخذ نصر" لعنه عليهم.
24. وفي هذ الأثناء بدا تدوين التوراة أي بعد 700 سنه من عهد موسى عليه السلام مما دخلها التحريف واستمرت كتابتها 400 سنه .
25. 539 قبل الميلاد ظل اليهود مبعدين من فلسطين الى ان غزا الفرس بقياده الملك "حورس الثاني" بابل وسيطر عليها وعلى ممتلكاتها ومن ظمنها فلسطين .
26. سمح حورس الثاني لليهود الرجوع الى القدس , ومع انهم تكاثروا في زمن البابليين الا انهم لم يهاجروا الى فلسطين الا القله القليله يقدر ب 42 الف فقط .
27. 515 قبل الميلاد رجع بعض اليهود المحافظين الى فلسطين واعادوا بناء الهيكل على زعمهم وسموه الهيكل الثاني.
28. سمح الفرس لليهود باقامه حكم ذاتي في القدس فقط واستمر ذلك الى سنه 200 قبل الميلاد.
29. احتل الإغريق بقياده اسكندر المقدوني او "ذا القرنين " بلاد الشام والهند وايران والعراق ومن ظمنها فلسطين .
30. 323 مات اسكندر المقدوني وتقسمت دوله الاغريق بعده وضعفت, وتحت هذا الضعف استغل الانباط العرب والذين كانت عاصمتهم البتراء هذا الضعف واحتلوا جزء كبير من فلسطين وبقيت فلسطين بيد الانباط مئه سنه تقريبا .
31. 167 قبل الميلاد بعد تشتت الاغريق ظهرت جماعات منهم" السلوقيون" (من الاغريق) وبدؤوا يضطهدون اليهود حتى اجبروهم على عباده زيوس . وانقسم اليهود الى قسمين قسم "اليهود الاغريقيون" وهم الذين اتبعوا الإغريق وقسم يدعى "المكابيون" نسبه الى القبيله الرئيسيه التي ظلت على دين اليهود ويقودهم يهوذا مكابي.
32. 165 قبل الميلاد قرر الإمبراطور الإغريقي إيقاف الاضطهاد ضد اليهود وسمح لهم بدخول القدس , فدخلوا القدس وهم يشعلون أنوار الشموع وسمي عيد الأنوار او"هانوكا" ومنه جاء الشمعدان والنجمه السداسية ,وبقيوا يدفعون الجزية للسلوقيين.
33. 143 قبل الميلاد عين الامبراطور حاكما يهوديا على القدس يدعى "سيمون" لجمع الضرائب, ثم الغيت الضرائب ثم سمح لهم بحكم هذه المناطق فبدات تكبر وتتوسع.
34. 76 قبل الميلاد بدأت مملكه سمون بالتوسع حيث وصلت البحر ولكنها تابعه للإغريق رسميا .
35. 63 قبل الميلاد احتل الرومان جزء كبير من دول الإغريق ومن ضمنها القدس وعينوا عليها كاهنا كبيرا من اليهود دام مده 23 سنه .
36. 43 قبل الميلاد عين الرومان ملكا لليهود اسمه "هيرودس" والذي كانا مواليا للرومان ولم يقبله اليهود ولكي يثبت حبه لهم جدد بناء الهيكل .
37. أصبحت منطقه فلسطين صراع بين الحضارتين الروم والفرس مره لهؤلاء ومره لهؤلاء. حتى استطاع هيرودوس طرد الفرس وإحكام سيطرته على المناطق.
38. 15 قبل الميلاد . ميلاد مريم عليها السلام.
39. 4 قبل الميلاد مات هيرودس وتمزقت دوله اليهود بين أولاده الثلاثة .
40. 4 اشهر قبل الميلاد ميلاد يحيى عليه السلام ابن زكريا الذي كان يسمى "يوحنا المعمداني" ومن ثم عيسى عليهم السلام . 
41. 6 م انتقل الحكم من ابن هيرودس الى الرومان مباشره وألغيت الممالك اليهودية .
42. 26 م تولى حكم فلسطين "بطليموس" الروماني , كان اليهود لا يعتبرون عيسى نبيا ويعتبرون يحيى وزكريا كهنه .
43. اراد بطليموس التزوج من ابنه اخيه فافتى يحيى فقال على الملأ انه لا يجوز فقتله ثم قتل زكريا , ولم تفعل اليهود شيئا .
44. 33 م رفع عيسى عليه السلام .
45. اضطهد اليهود النصارى اضطهادا عظيما , وهرب الحواريون من القدس ولم يكن قد كتب الإنجيل بعد,وإنما كتب بعد 260 سنه من رفع عيسى عليه السلام .
46. 36 م بعد ثلاثة سنين من رفع المسيح توفي بطليموس وعاد حكم القدس الى اليهود على ان يدفعوا الجزيه واستمر الحواريون بالدعوه سرا وكان بينهم وبين اليهود صراع شديد . 
47. هرب من الحواريين بطرس الى روما وبدا يدعوا الى النصرانية وايضا ظهر بولس وهذا الاخير ادخل الكثير من التحريفات الى دين النصارى ونشا التثليث .
48. 66 م ثار اليهود على الرومان فامر الامبراطور بحصار القدس فحوصرت اربع سنين ثم دخلوها ودمروا المدينه تدميرا كاملا ودمر الهيكل مره اخرى واخرج اليهود وبيعوا عبيدا للروم وبقي القله القليله في فلسطين . 
49. 132م تجمع اليهود مره اخرى بقياده "بارخوخيا" وثار على الإمبراطورية الرومانية ,الا ان الرومان قضوا على الثوره ومسحوا كل اثر لليهود , وبني مكانها مدينه "ايلياء" وبني معابد رومانيه و هيكلا عظيما يسمى "جوبتر" مكان هيكل اليهود واصبحت القدس تدعى ايلياء بدل اورشليم .
50. منع اليهود من دخول القدس 200 سنه الى زمن "الامبراطور اروليوس" الذي سمح لهم بالدخول للعبادة فقط .
51. 324م اعتنق الامبراطور قسطنطين النصرانية (مع ما ادخل عليها من الفلسفات والوثنيات) وسيطر على الدوله البيزنطيه التي عاصمتها القسطنطينيه , واعتنقت والدته النصرانيه ايضا فامرت ببناء كنيسه القيامه مكان القمامه في المكان الذي صلب فيه شبيه المسيح. 
52. استمر منع اليهود من دخول فلسطين الى ان جاء "جوليان" ,الذي ارتد عن النصرانيه واعتنق اليهوديه واعاد مقدسات اليهود واراد اعاده بناء الهيكل الا انه لم يفعل.
53. 395م انقسمت روما الى قسمين قسم في الشرق وعاصمته بيزنطا وسميت الامبراطوريه البيزنطيه وحاكمها هرقل , وقسم في الغرب كان في يد الرومان , وكانت فلسطين بقياده البيزنطيين حتى زمن النبي صلى الله عليه وسلم , ولم يكن لليهود وجود في فلسطين . فلسطين في العهد الاسلامي
54. 614 م غزا الفرس فلسطين بقياده كسرى الثاني وسيطروا على فلسطين ودمروا كنيسه القيامه وشارك اليهود الفرس ضد الروم انتقاما على ما فعل الروم بهم .
55. 627 م -5هج قام بهرقل باسترجاع فلسطين من الفرس وشارك مع هرقل اليهود , لان الفرس لم يوفوا ما وعدوه لليهود ,الا ان النصارى ايضا قاموا بقتل اليهود لانهم دمروا كنائسهم فشرد اليهود مره اخرى .
56. 628م -6هج ارسل النبي صلى الله عليه وسلم الى هرقل ان يسلم .
57. 629م -7ه غزوه خيبر حيث صالح النبي اليهود مقابل بقائهم على ارضهم (ومنهم من رحل الى فلسطين) وبقي ذلك مستمرا الى زمن عمر رضي الله عنه حيث اجلاهم من خيبر حينما جددوا الخيانه فطردهم الى سيناء ومن ثم الى فلسطين وبدا التجمع اليهودي من جديد.
58. 633م 11هج توفي النبي صلى الله عليه وسلم واستلم ابو بكر رضي الله عنه الخلافه .
59. 634م -13هج ارسل ابو بكر ابا عبيده بن الجراح الى الشام ثم ارسل خالد بن الوليد لمساندته , وبدات المعارك بين المسلمين والروم وكان من اعظم المعارك معركه "اجنادين" التي وقعت جنوب غرب القدس , وانتصر المسلمون على الروم وبدات الفتوحات تتوالى .
60. 635م-14هج ثم كانت هناك اكبر معركه بين المسلمين والروم حيث كان عدد الروم 200 الف مقابل 36 الف مسلم قتل فيها 130 الف رومي و 3 الاف مسلم وتسمى معركه اليرموك.
61. وبذلك فتحت الشام كلها , وتحرك عمرو بن العاص بعدما طهر غزه ونابلس واللد ويافا واريحا وتحصن النصارى في القدس , فارسل الصحابه الى عمر رضي الله الى اين يتوجهوا؟ فقال الى القدس ففرح بذلك المسلمون .
62. 636م 15هج استمر القتال 10 ايام متتاليه فقد اظهر الروم شجاعه في موقفهم الى ان وصل ابو عبيده بن الجراح وكبر المسلمون تكبيرا عظيما ظن النصارى ان خليفتهم قد جاء فقال احبارهم ان كان خليفتهم قد جاء فقد هلكنا وكان يعرفون صفات الخليفه الذي سيفتح القدس فعرفوا انه لم يكن هو فامروهم بمواصله القتال .
63. حاصر المسلمون القدس ما يقارب 4 اشهر وبعد الجهد الذي اصاب النصارى طلب البطريك ان يعرف صفات الخليفه (عمر بن الخطاب ) فاجابوه فقال لا يدخلها احد قبل امير المؤمنين عمر.
64. حضر عمر بن الخطاب هو وغلام له على ظهر حمار وكان عمر عندما وصل مترجلا ودخل القدس وكتب العهده العمريه . واشترط فيها الا يدخل القدس يهودي .
65. تجول عمر بن الخطاب باحثا عن المسجد الاقصى فسال البطريك عنه .,فدله عليه وقد حول الى مكب قمامه وبدا عمر رضي الله بتنظيفه وبدا الجنود ينظفونه ,وبنى المسجد الاقصى وكان من خشب ويتسع ل 3 الاف مصلٍ.
66. 639م-18هج استلم معاويه رضي الله عنه ولايه الشام 20 سنه واصبح خليفه بعد ذلك 20 سنه .
67. 685م -65هج اكمل عبد الملك بن مروان بناء المسجد الاقصى وقبه الصخره المشرفه.
68. 685 م-67هج بنى سليمان بن عبد الملك الرمله .
69. 747م -129هج اصاب المسجد الاقصى زلزال فتصدع فسارع المسلمون الى ترميمه مؤقتا.
70. 750 م132هج تولى العباسيون الحكم ورمموا المسجد الاقصى الا ان الزلازل كانت مستمره وبعد 20 سنه اصاب المسجد الاقصى زلزال ضخم دمر معظمه فقام المهدي ببناء كامل للمسجد 
71. 786م 169هج سمح هارون الرشيد للنصارى بترميم كنائسهم وفرض لهم الحمايه .
72. انتقال الحكم من العباسين الى الطولونييين الى القرامطه والفاطميين والاخشيدين والبويهيين , الا ان الخلافه بقيت بيد العبياسيين.
73. 1036 م 472هج سقوط الدوله الامويه في الاندلس , وفي عام 1054 حدث انقسام بين النصارى الى ارثودوكس و كاثوليك. 
74. 1057م-448هج سقوط الاندلس وبدايه الحروب الصليبيه.
75. 1067م 459هج سيطره الاتراك على القدس .
76. 1071م-463هج قام الاتراك بمحاربه البيزنطيين بقياده "الب رسلان " في معركه من اعظم المعارك الاسلاميه وهي معركه "ملاذكرد" التي حدثت في تركيا وبعدها انطلق الاتراك يفتتحون اسيا الوسطى .
77. 1088م -480هج اعلن "اوربان الثاني" الحمله الصليبيه لاسترداد المقدسات في القدس , وشاع ان المسلمين يدنسون المقدسات الصليبيه هناك.
78. 1090 483هج ظهرت فرقه الحشاشين ودخلت بحرب ضروس مع الفاطميين وبذلك ضعفت الدوله الاسلاميه وسقطت صقليه .
79. تحالف الفاطميون مع الصليبين ضد السلاجقه حتى يهزموا السلاجقه في الشام , وهذا من اكبر الاخطاء التي فعلها الفاطميون.
80. 1095 -488هج عقد اكبر مؤتمر نصراني وهو ما يدعى "كليرمونت" والذي اعلن فيه الدعوه لتشكيل جيش لاحتلال القدس .
81. ارسل الجيش بقياده بطرس الناسك وكان الجيش غير مدرب وحوى 80 الف بينهم اطفال ونساء وتوجه نحو السلاجقه وانهزموا هزيمه ساحقه.
82. 1096 -490هج بعثت اوروبا جيشا اخر بلغ عدده 150 الف من الجيش المدرب وسميت حمله الامراء ولم يستطع الاتراك الصمود وانهزموا الى 5 دول.
83. 1097 -491هج تابعت الحمله طريقها الى انطاكيه , وفي نفس الوقت استغل الفاطموين ضعف السلاجقه واحتلوا فلسطين , وارسلوا التهاني الى النصارى بفتحهم قونيه وتشجعيهم على فتح انطاكيه .
84. 1098 -491هج وصل مزيد من المساعدات الى النصارى بقياده " جوديفري ديفيون" الذي توجه نحو العراق وفتح مدينه رها ومن ثم سار الى الشام وفت حمص وحماه وبعلبك .
85. هنا الفاطميون النصارى على احتلالهم للشام مع انهم هم الحاكمون عليها وحاولوا ابرام اتفاقيه الا انهم لم تنجح لان كلا الفريقين اراد القدس.
86. 1098 -492هج بعد حصار دام سته اشهر خان احد الحراس (نصراني) وفتح الباب للنصارى للدخول ودخلوا الى انطاكيه واحتلوها , وبعد ثلاثه ايام وصل القائد التركي "كربوغا" وحاصر الحصن حصرا شديدا حتى يقال ان النصارى اكلوا لحوم الكلاب.
87. ادعى احد الرهبان انه راى في المنام حربه المسيح واشار الى قومه انها مدفونه في الكنيسه وهي بمثايه قوه لهم فلا يهزم حاملها , وطلب النصارى من القائد التركي ان يقاتلوه وجها لوجه فوافق الا ان بعضهم لم يوافقه فشب نزاع بينهم مما استغل النصارى ذلك وهجموا مسرعين وانهزم الجيش امام الهجوم المباغت.
88. توجه النصارى الى القدس وفي طريقهم احتلوا طرابلس التي طلب حاكمها من المسلمون المعونه ولم يساعده احد واحتلوا بيروت وصيدا.
89. حاصر النصارى القدس مده 42 يوما وارسل النصارى دعما الى الجيش هناك .
90. 15-7-1099 -24 شعبان 492ه استطاع النصارى اقتحام الاسوار ودخول القدس واحتلالها , وذبح النصارى كل صغير وكبير ورجل وامراه واحتمى ما يقارب 100 الف من المسلمين بالمسجد الاقصى ودخل النصارى الاقصى وقتلوا من فيه بدون أي مقاومه وخاصه النساء والاطفال اما الرجال فقد قودوا عبيدا الى انطاكيه .
91. قسم النصارى المسجد الاقصى الى اقسام جعلوا الجزء الاساسي كنيسه وجعلوا قسما للفرسان واخر اصطبل للخيول بما يعرف اسطبل سليمان .واستسلمت باقي المدن تفاديا للمجزره كمدينه نابلس .
92. 1112 -505هج قاد حاكم الموصل واسمه "مودود" حمله على النصارى واحتل فيها رها , وعاد بعض الامل الى المسلمين , وشكل جيشا اتجه به نحو القدس واشتبك الطرفان في معركه ضخمه لم تحسم لاحد , فعاد مودود ليعيد ترتيب جنوه في المسجد الاموي . 
93. 1113 -507هج اثناء خطبته في المسجد الاموي قام احد رجال الحشاشين باغتياله .
94. 1119 -513هج قام حاكم مدينه ناردين بمهاجمه الرها وسيمت معركه" قسطوان " فبث روح الامل في الامه مره اخرى , وما لبثت ان ضعفت الحركه مره اخرى .
95. 1135 -529هج اقال العلماء الراشد بالله من منصب الخلافه بسبب فسقه وشربه للخمر وتعيين عمه بدلا منه الذي قام باصلاحات شامله .
96. 1145 -539هج ظهور عماد الدين زنكي الذي تربى على العقيده الجهاديه ودعى الى الوحده بين المسلمين فكون جيشا لا باس به وفتح مدينه حلب ومدينه الرها .(بعد رفض الحكام المسلمون التعاون معه) بل ان حاكم دمشق المسلم تعاون مع حاكم القدس النصراني لمواجه عماد الدين زنكي .
97. 1146 -541هج قام الفاطميون باغتيال عماد الدين زنكي وتولى مقاليد الحكم ابنه نور الدين زنكي , الذي قام باصلاحات واسعه في شتى المجالات ,وقام باعداد جيش وكان من ضمن الجيش نجم الدين ايوب بن شادي بن ايوب وهو والد صلاح الدين الايوبي الذ ولد في هذه الفتره . 
98. قام النصارى بخيانه حليفهم حاكم دمش المسلم وهجموا عليه , وطلب الاخير المساعده من المسلمين فلبى نور الدين زنكي نداءه رغم خيانته ورد النصارى عن دمشق ,وزحف نحو بعلبك وطرابلس وحررها.
99. 1148-543هج بعث النصار الحملات الصليبيه لحصار دمشق فاستبسل المسلمون وارسل نور الدين زنكي جيش لمحاربه النصارى فردهم خائبين.
100. طلب نور الدين من حاكم دمشق ان يمده بالجيش لحصار عسقلان الا ان الاخير رفض بحجه انه يحتاج الى يشه, بل ارسل الى النصارى ليساندوه على نور الدين فعلم النصارى ان هناك خلاف فاستغلوا الفرصه فارسلوا جيشا الى دمشق الا ان نور الدين سمع بالجيش ولقيهم قبل وصولهم وقاتلهم وانتصر عليهم
101. 1152 -546هج قام نور الدين بدخول دمشق واعلن الحاكم ولائه لنور الدين وقام نور الدين باصلاحات واسعه في دمشق.
102. 1162 -558هج قامت معركه بين نور الدين والنصارى هزم نور الدين ونجا من المعركه باعجوبه واقسم بالله ان ينتقم لجيشه فقام باعداد جيش مده سنتين وحاول النصارى ابرام الصلح بينهم الا ان نور الدين لم يوافق.
103. 1164 قامت معركه في في هذه السنه وهي معركه" حارم" وهي من اعظم المعارك بين المسلمين والنصارى هزم فيها النصارى وقتل منهم 10 الاف واسر مثلهم ومن بينهم امير انطاكيه وامير طرابلس .
104. في هذه الاثناء كان الحكم في مصر للفاطميين , ودب خلاف بين ثلاثه من الوزراء على تولي منصب الرئيس الاول فهرب احدهم وبقي شاور ودرغام . طلب شاور من نور الدين ان يقاتل معه ضد درغام , وجعل يثير مطامعه للحصول على مصر من المنطقه الجنوبيه ويكون اسهل له لمحاربه النصارى . فارسل نور الدين اسد الدين الى مصر وقتل جيش درغام الا ان شاور لم يفي بالوعود وهي امداد جيش نور الدين بالجنود , بل انه طلب من النصارى المعونه من اجل القضاء على اسد الدين . وبعد حصار من قبل النصارى وشاور لاسد الله قام اسد الله بابرام صلح مع النصارى على ان يخرج كلا الفريقين من مصر وتم له ذلك .
105. رجع اسد الله الى الشام وجعل نور الدين يقوم باعداد الجيش مره اخرى للتوجه نحو مصر , فسمع بذلك شاور وطلب المعونه من النصارى مره اخرى . 
106. قام اسد الدين بحركات تكتيكيه قام بهزم النصارى في الصعيد وبدلا من ان يتوجه الى القاهره قام بالتوجه الى الاسكندريه وفتحها وعين ابن اخيه صلاح الدين الايوبي حاكما فيها ولم يكن قد تجاوز 25 سنه . لم يشا اسد الله ان يقاتل جيش شاور والنصارى لانه كان ضخما , فحاول تكرارا ان يتفرد باحدهم فلم يستطع وقام جيش شاور بالتوجه الى الاسكندريه وحصارها فرجع اسد الله الى الاسكندريه وبعد معارك مستمره قرر الفريقان عقد صلح على ان يرجع الجيش الى الشام ويخرج النصارى من مصر , ومقابل تعويض جيش الشام الخسائر وتم ذلك , الا ان شاور قام بالخيانه مره اخرى وارسل الى النصارى ان يبقوا ليحموا القاهره مقابل جزيه يدفعها شاور لهم. 
107. تحرك النصارى لاحتلال مصر وكان حاكم مصر يسمى العاضد وسمع بخيانه وزيره شاور فارسل سرا الى نور الدين ليساعده على ان يفتح له مصر فاسرع نور الدين الى مصر .
108. ارسل شاور الى النصارى ليصالحهم على ان يدفع لهم مليون دينار ذهبي وهذا مبلغ ضخم على ان يردوا جيش نور الدين ولا يدخلوا مصر فوافق النصارى على ذلك .
109. توجه جيش نور الدين يسانده اسد الله وصلاح الدين وقطع جيش الشام الامدادات عن النصارى فاحس النصارى بالهزيمه فهربوا ودخل جيش الشام الى القاهره , واستشار صلاح الدين عمه في قتل شاور , فلم يوافق فكلم ملك الدوله العاضد على ان يضمن له الامان من قبل الفاطميين اذا قتل شاور وتم له ذلك وقتل شاور.
110. عين العاضد اسد الله وزيرا فاقام العدل بين الناس وحبوه الناس لانهم على عقيدته ومات بعد شهرين وعين بعده صلاح الدين الايوبي وزيرا .
111. 1171 احس النصارى بالخطر فارسلوا الجيش الى مصر من ثلاث طرق : اوروبا بحرا فلسطين بحرا وسيناء برا, ارسل صلاح الدين الى نور الدين يطلب منه المساعده وسارع الاخير الى تلبيه طلبه وحاول دائما اشغال النصارى بضرب مواقعهم في الشام .
112. تحت هذه التحركات قرر النصارى عدم الهجوم على مصر , الا ان نور الدين هاجم حصن الكرك وشكل ذلك خطرأ على النصارى وقام بارسال جيش الى صلاح الدين الذي قام بدوره بفتح دمياط وبذلك اصبح لجيش صلاح الدين قوه فقام بهجوم على غزه وعسقلان الا انه ما كان يلبث بها طويلا , وبذلك ارهقت هذه المناوشات من قبل الشمال والجنوب النصارى .
113. 1171 -567هج مات الخليفه العاضد فقام صلاح الدين وبكل جرائه باعلان انتهاء الحكم الفاطمي الذي دام 200 سنه وقام يخطب باسم الحاكم العباسي كما كان يفعل نور الدين . وعزل الفاطميين من مناصبهم ,واقر المذهب الشافعي.
114. اراد نور الدين ان يفتح فلسطين الا ان صلاح الدين كان يرى التمهل لان الفاطميين ما زالوا في مصر , فقام بارسال اخيه الى الجزيره العربيه فاعلنوا ولائهم لنور الدين وهذا ما تم ايضا باليمن 
115. حاول بعض الفاطميين اغتيال صلاح الدين الا انه علم بهم وقتلهم وهرب بعضهم .
116. 1174 -569هج بعد فشل محاوله الاغتيال بدا الفاطميون بمراسله افراد الحركه الاسماعيليه في الشام ويمدوهم بالمال سرا , وبمراسله النصارى في صقليه , وهذا ما كان يتوقعه صلاح الدين .
117. 15-5-1174 569هج توفي القائد العظيم نور الدين بعد حكم دام 28 سنه فتح خلالها 50 مدينه .فرحمه الله واسكنه فسيح جنته. 
118. 1183 تولى الخلافه من بعده ابنه اسماعيل الذي كان عمره 11 سنه فقط فشب الخلاف بين القواد وال زنكي وصار حاكم كل مدينه يعلن انه واليا عليها .
119. افرح هذا الانشقاق النصارى فقاموا باسترجاع بعض المدن فغضب لذلك صلاح الدين فاعلن نفسه واليا على الشام مع انه ليس من ال زنكي فرفض ذلك ال زنكي ووضع اخيه واليا على مصر وتوجه نحو الشام مع اقوى فرسانه , فدخل في قتال مع ال زنكي من جهه ومع النصارى من جهه اخرى استمر ذلك 12 عام , واستطاع بذلك ان يوحد الشام .
120. ارسل الفاطميون الى نصارى صقليه ليدخلوا مصر وقد تم ذلك فدخلوا الاسكندريه فاضطر صلاح الدين الى الرجوع مره اخرى الى مصر واخراج النصارى منها . 
121. حشد الفاطميون ما يقارب 50 الف مع النصارى للهجوم على القاهره وامر صلاح الدين من اخيه حاكم مصر "العادل" الخروج من القاهره ومواجهتهم في اعظم معركه قتل الفاطميون فيها شر قتله ولم تعد لهم قائمه ولله الحمد والمنه .
122. 1182م 578هج سيطر صلاح الدين على معظم مناطق الشام والحجاز ومصر واليمن فاراد بذلك توحيد الجيوش وخاصه جيش مصر والشام في منطقه الكرك للهجوم على النصارى .
123. كان حاكم الكرك يسمى "ارناط" وشعر ان صلاح الدين يريد التوجه اليه , ففكر في طريقه يبعد صلاح الدين عن الكرك ويشغله عن المحاربه فتوجه نحو المكه والمدينه لمحاربتها.
124. هجم والي الشام ويدعى عز الدين على الكرك ليبعد ارناط عن التقدم نحو مكه والمدينه وتم له ذلك .
125. 1183م 579هج تم حصار الكرك وضربه بالمنجنيق الا ان النصارى من الشام قاموا بمعاونه حصن الكرك مما اضطر صلاح الدين الى الرجوع الى الشام . 
126. غير صلاح الدين خطته وقام بفتح حلب , وقام بارسال جيش صغير الى الكرك وقاموا بمناوشات صغيره مع الكرك استمرت ثلاثه سنين . 
127. 1186 582هج قام ارناط في هذا العام بقتل الحجيج المتوجهين الى مكه وقالوا له اننا لسنا محاربين فقال لهم قولوا لمحمدكم ان يخلصكم. فانذر صلاح الدين ان يقتله بيده.
128. قام صلاح الدين بالتحضير لاعداد جيش كبير في مصر ,وقام بارسال قوات الى انطاكيه بهدف اقامه هدنه معهم وتجنبهم الدخول في المعركه.
129. هاجم صلاح الدين صفوريه التي كان يتجمع بها الجيش الصليبي وقتل منهم من قتل , فسمع بذلك النصارى فقاموا باعداد جيش مكون من 63 الف نصراني.
130. لم يرد صلاح الدين ان يواجه الجيش في صفوريه وانما اراد ان يستدرجهم حيث يريد ,لذلك لم يدخل معهم في صدامات مباشره وانما كانت تكتيكات .
131. قام صلاح الدين بفتح طبريه فخرج اليه النصارى الى طبريه في طريق وعر وفي حر شديد ولا توجد منابع للمياه ,فقام صلاح الدين بشن هجومات عليهم , خاصه على مؤخره الجيش فتفرق الجيش الى مقدمه ومؤخره مما اضعف ذلك الجيش الصليبي.
132. 1187م583هج كان عدد جيش صلاح الدين لا يتجاوز 12 الف والنصارى 63 الف والتقوا في معركه حطين العظيمه , قتل فيها 30 الف واسر 30 الف وبقي 150 فارس يحرسون الملك ويدافعون عنه بكل شراسه حتى سقطوا بايدي المسلمين .
133. احضر صلاح الدين الملوك اليه وكان من بينهم ارناط فسقاهم الماء ,الا ان ارناط كان يجيب صلاح الدين بكل وقاحه فعرض عليه الاسلام فرفض استل صلاح الدين السيف فضرب كتفه واجهز عليه جيش صلاح الدين ويكون بذلك قد وفى بنذره .وقاموا ببيع 30 الف اسير في الشام حتى زهد الناس بالعبيد .
134. قام صلاح الدين بفتح عكا ,الناصره, حيفا, نابلس, بيسان ,يافا , صيدا, بيروت ,الرمله, وبيت لحم, والخليل وعسقلان . وبقي بيت المقدس.
135. كانت الامدادت تصل الى بيت المقدس وبقي النصارى بعد معركه حطين 100 سنه في بيت المقدس . 
136. بدا النصارى بالتحصن في بيت المقدس وعددهم 60 الف ويرون ان الموت اهون من تسليم بيت المقدس ,وكان في بيت المقدس اسرى مسلمون .
137. 1187م 583هج قام صلاح الدين بحصار بيت المقدس وضرب الاسوار بالمنجنيق .طلب النصارى من صلاح الدين الصلح فرفض انتقاما لما فعلوا ببيت المقدس قبل 80 عام .
138. فهدد النصارى بقتل المسلمين واحراق المسجد الاقصى وقتل انفسهم فلم يجد صلاح الدين بدا من الموافقه على الهدنه على ان يخرجوا من بيت المقدس بدون سلاح وان يدفع كل شخص منهم دينار ومن لم يستطع بقي اسيرا عند المسلمين , وقد تجاوز صلاح الدين عن المعسر وعن النساء اللواتي قتل ازواجهن في المعارك وتم ذلك ولله الحمد والمنه ..
139. وفي 27 رجب ليله الاسراء والمعراج من عام 583 الموافق 2 -10-1187 دخل المسلمون القدس بعد 91 سنه من الاحتلال وكسروا الصليب واذنوا في المسجد الاقصى .
140. واحضر صلاح الدين منبر نور الدين الذي بناه قبل 20 سنه ووضعه في المسجد الاقصى . وبقي المنبر الى سنه 1969 الى ان احرقه "مايك روهان" اليهودي.
141. قام صلاح الدين بفتح عكا وطرابلس وباقي المدن فاهتزت اوروبا ودعوا الى حمله صليبيه ثالثه لاسترجاع القدس .
142. فر النصارى من صلاح الدين في كل مكان وتجمعوا في صور , واطلق صلاح الدين سراح الملك "جايلودنان" الذي اقسم لصلاح الدين الا يحاربه الا انه فر الى صور وقام بتجهيز جيش , احس صلاح الدين بالخطر فقام بحصار صور الا ان الشتاء قد دخل وقام النصارى بارسال المعونات الى صور وبقي الحصار سنتين فعاد صلاح الدين ليكون جيشا قويا بعد الشتاء.
143. 1189م -585هج قام النصارى باعاداد الجيش في صور بمعونه من النصارى الاوروبيين , وانطلقت حمله صليبيه الى عكا وحاصروا عكا , وسميت هذه الحمله بحمله الملوك وسابقاتها كانت تسمى بحمله الامراء, فجاء ملك المانيا بحمله بريه عظيمه لو وصلت لاحتلت عكا الا ان الملك مات وهو يغتسل في نهر فتفرقت الحمله فمنهم من عاد ومنهم من اكمل المسير.
144. جاء ريتشارد قلب الاسد ملك بريطانيا بحرا وفي طريقه ظلت احد السفن فهجم عليها حاكم النصارى في صقيليه فتوجه ريتشارد الى صقليه واحتلها وتاخر في الوصول الى عكا , وقام حاكم فرنسا بالتوجه بحرا الى عكا ووصل عدد القوات المتوجهه الى عكا 250 الف مقاتل .
145. بدا صلاح الدين باطلاق نداءات الى المسلمين ليوقفوا الغزو الا ان عدد الجنود المسلمين لم يصل الى 12 الف واحس صلاح الدين بالخطر , فقام النصارى برا وبحرا بحصار عكا وكذلك قام النصارى في صور بمهاجمه وحصار عكا.
146. ارسل صلاح الدين الى الخليفه العباسي ان يسانده فرفض لانه تلقب بالناصر وهذا لقب فقط للخليفه , فلم يستجب لطلبه.
147. قام صلاح الدين بفتح خرقه في الحصار الذي ضربه النصارى على عكا وكان ينتظر المدد من اخيه العادل في مصر , وبعد سقوط قتلى من المسلمين تراجع صلاح الدين قليلا حتى يصل الاسطول المصري .
148. وصل الاسطول المصري الى عكا وانتعشت عكا بالمؤن , وحدث قتال شديد بين الفريقين وانتشرت الجثث حتى ان صلاح الدين مرض من رائحه العفن واشار عليه الاطباء الابتعاد عن القتلى وعن المعركه الا انه رفض واستمر القتال 6 اشهر .
149. وصل المدد من الشام بقياده ابن صلاح الدين وهو يدعى عماد الدين زنكي وكذلك من الموصل تحت قياده علاء الدين زنكي. 
150. بدا النصارى ببناء الابراج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49258
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: مختصر تاريخ فلسطين للدكتور طارق سويدان   الجمعة 04 أبريل 2014, 11:56 am

150. بدا النصارى ببناء الابراج لاقتحام اسوار عكا العاليه , وحاول المسلمون هدمها فما استطاعوا حتى اشار اليهم شاب ابن 16 سنه ان يخلطوا النفط بمواد كيماويه ويرموها على الابراج وتم ذلك , فاراد صلاح الدين ان يكافاه فرفض. 
151. خرج النصارى من الخنادق ليواجهوا الجيش القادم من مصر , وهجم صلاح الدين معهم في معركه عظيمه تسمى العادليه نسبه الى عادل حاكم مصر , فرجع النصارى الى الخنادق وبداوا يضربون عكا بالمنجنيق. 
152. فتح اهل عكا الابواب بغته وهجموا على النصارى في حركه مفاجاه تم فيها حرق خيم النصارى ولكن سرعان ما لبث ان رجع الجيش النصراني الى الحصار مره اخرى .
153. حاول النصارى اقتحام عكا بحرا الا ان المحاوله باءت بالفشل , وحاولوا اقتحام عكا بطريقه الكبش الحديدي وبطريقه الدبابه الا ان المسلمون كانوا لهم بالمرصاد .
154. لقد كانت في خلال هذه الفتره محاولات للمفاوضه الا انها بائت كلها بالفشل واستمرت المعارك سنتان حتى جاع الناس واكلوا الكلاب .
155. فارسل حاكم عكا الى النصارى ان يسلمهم عكا مقابل خروج اهلها وفك اسرى النصارى الا ان صلاح الدين رفض ووافق النصارى لما اصابهم من جهد .
156. 12-7-1191 م 587هج قام النصارى بدخول عكا واسر جميع المسلمين واشترطوا ان يدفع صلاح الدين 200 الف دينار .
157. جمع صلاح الدين المال واشترط ان يطلقوا الاسرى ولهم المال الا انهم قالوا لنا المال ونطلق الاسرى ولم يثق كل طرف بالاخر فقام ريتشار قلب الاسد باقتياد 3 الاف عكاوي الى الاسوار وقم بذبحهم جميعهم امام المسلمين .وصار صلاح الدين ينادي بالمسلمين ان يعينوه .
158. اتجه النصارى نحو حيفا فاحتلوها ثم نحو عسقلان واحتلوها لان عدد المسلمين كان لا يتجاوز 12 الف مقابل 250 الف من النصارى ,واصيب ريتشارد بجروح في هذه المعارك.
159. قام صلاح الدين بالتوجه نحو ارسوف وتحصن بها وقام بعمل طوق حول النصارى الا انه هزم في هذه المعركه وهرب الجيش , ولم يبقى الكثير من الجنود مع صلاح الدين فقد قتل منهم 7 الاف .
160. احتل ريتشارد ارسوف ويافا وانظم الى جيش ريتشارد 250 الف من نصارى الشام وتوجهوا نحو القدس .
161. امر صلاح الدين بالتوجه الى القدس وترك كل المناطق وتخريب اسوارها, وتحصن في القدس تحصنا قويا . فاحتل ريتشارد اللد والرمله وكانت اسوارها مخربه .
162. عندما وصل ريتشارد الى القدس علم انه لن يستطيع فتحها ما دام صلاح الدين فيها . فاشار على جنوده بالرجوع الى الرمله , الا ان حاكم صور راى غير ذلك لانه اذا لم يهزم صلاح الدين الان فسوف ينتقم منه صلاح الدين فيما بعد, فارسل الى صلاح الدين انه سيتنازل عن صيدا وبيروت مقابل ان يعطيه الأمان فوافق صلاح الدين مقابل ان يفك اسر المسلمين الذين عنده.
163. وصلت الاخبار الى ريتشارد فدب الخلاف بينه وبين حاكم صور. وقام الحشاشون باغتيال حاكم صور ومحاوله اغتيال صلاح الدين , وبذلك اضاعوا على المسلمين فرصه تفرق النصارى , وخلا الجو ليتشارد .
164. ظل صلاح الدين يرسل الجيوش لفتح المدن وظل ريتشارد متحيرا في العوده او البقاء , وفي هذه الاثناء مرض ريتشارد فارسل صلاح الدين له الاطباء والفاكهة , ومنهم من قال ان ذلك من اجل بقاء ريتشارد على قيد الحياه حتى لا ياتي غيره فيحاول اقتحام القدس ومنهم من قال ان ذلك بسبب سماحته . 
165. شفي ريتشارد وقام بمفاوضات مع صلاح الدين الا ان صلاح الدين رفض ان تكون القدس تحت طاوله المفاوضات واعلن الجهاد واحتل يافا من جديد , وفي هذه الاثناء اعلن اخو ريتشارد انه ملك انجلترا , وبذلك وقع ريتشارد في حيره شديده فانجلترا اهم من القدس فرجع الى طاوله المفاوضات على ان تستثنى القدس من المفاوضات .
166. م1192-588ه وقعت الهدنه على ان القدس للمسلمين مقابل ان تكون المدن الساحليه لريتشارد, فوافق صلاح الدين تحت ضغط أعوانه بسبب ضعفهم الشديد الذي الم بهم بسبب الحروب . وكانت الهدنه 3 سنين و3 اشهر. وطلب النصارى ان تكون دائمة الا انه هذا لا يجوز في شرعنا , وزار ريتشارد قلب الاسد القدس ورجع الى الساحل واسرع الى انجلترا وبذلك يكون الجيش الذي ضم 500 الف مقاتل رجع خاسرا ولله الحمد والمنه .
167. اراد صلاح الدين الحج الا انه عدل عن ذلك من اجل البلاد وترميم الاقصى .
168. ويكون بذلك حكم مصر 24 سنه وحكم الشام 19 سنه وركب الخيل 16 سنه وتوفي عام 589ه الموافق 1193 رحمه الله واسكنه فسيح جنته .
169. تمزقت الدولة الأيوبية من بعد صلاح الدين بين اقربائه حتى اقتتل بعض الامراء بينهم , وكان منهم الظلمه ,كوالي الشام وكان افضلهم العادل .
170. 1197م و594ه, حمله نصرانيه جديده تاتي من المانيا لاحتلال القدس فاحتلوا بيروت بسهوله , لكن قدر الله ان يدب الخلاف بينهم فيرجعون من حيث اتوا.
171. بعد موت والي مصر احتدم الصراع بين الايوبيين , واقتتلوا فيما بينهم دام 6 اشهر.
172. قام العادل بهزيمة الجيش وفرض سيطرته على مصر والشام وأعلنت معظم المماليك الولاء للعادل , وتذكروا امجاد اخيه صلاح الدين.
173. قام العادل بانشاء هدنه مع النصارى دامت 3 سنوات ثم 6 سنوات ثم 7 سنوات اخر .
174. ومات العادل وانقسمت المملكه الى ثلاثه اقسام يحكمها ابنائه الثلاث .
175. 1197م -594ه استغل البابا هذا الامر وجهز حمله صليبيه لاسترجاع القدس بقياده "جونديبرين" وسمي "ملك القدس المرتقب"
176. تحرك الجيش باتجاه دمياط ليدخل القاهره اولا ,فاحتل النصارى دمياط الا انهم لم يستطيعوا دخول القاهره ,وارسل والي الشام جيشا صغيرا لمسانده اخيه في مصر.
177. في نفس الوقت كان الخطر المغولي التتري يداهم الخلافه العباسيه ,فقد احتل هؤلاء شرق اسيا والهند وتحركوا نحو العراق , فلم يستطع والي مصر ان يطلب المساعده من احد.
178. 1219م 616 ه قرر والي مصر ان يسلم القدس مقابل خروج النصارى من مصر الا ان البابا لم يقبل بهذا العرض وارسل جيوشا مسانده للجيش الصليبي ,الا ان اهل مصر استبسلوا فكانوا يكسرون القناطر ويغرقون البلد فما استطاع النصارى ان يدخلوا القاهره وحاولوا الرجوع الى دمياط فلم يستطيعوا , فتوجهوا نحو عكا بعد ان دام الوضع هكذا 3 سنين.
179. مات ملك الغول "جنكيزخان" فغير الجيش خطته فاتجه نحو اوروبا وروسيا ومن ثم افغانستان وبداوا بالتوجه نحو العراق.
180. تزوج فريدريك ملك المانيا الذي طردته الكنيسه بسبب رفضه الحمله صليبيه ,تزوج بابنه "جونديبرين" الذي اصبح ملكا على النصارى في فلسطين ,تزوج ب"ازابيلا" التي اصبحه هي الملكه بعد وفاه ابيها , وبعد تزوجها اصبح ملكا على القدس مع انها لم تحتل بعد.
181. وفي نفس السنه مات ابن العادل والي الشام والقدس فضم والي مصر فلسطين اليه وضم والي الاردن دمشق اليه.
182. 1228م-625هج توجه فريدريك بطلب من الكامل (والي مصر) حتى يعينه على اخوته مقابل تسليم القدس الا ان الكامل قد سبق فريدريك الى القدس وبذلك لا حاجه له لمعونه فريدريك.
183. الا ان الكامل خاف من فريدريك الذي كان معه 500 فارس ,فتعاقد الطرفان على تسليم القدس والناصره واللد وبيت لحم مقابل الامان على مصر ويكون بذلك قد انجز فريدريك ب500 فارس ما لم ينجزه ريتشارد ب 500 الف .
184. بقيت القدس بايدي النصارى 10 سنين, ودب الخلاف بين ملوك اوروبا فرجع فريديك الى المانيا وابقى النصارى بدون حاكم.
185. 1230م -628هج تحالف الايوبيون مع السلاجقه ضد الخوارزميين الذين ارادوا ان يستولوا على العراق الا ان المغول قد احتل العراق وشرد الخوارزميين الى الشام. فم يعد للتحالف طعما ودب الخلاف بينهم.
186. 1236م-633هج مات "الاشرف" ودب النزاع بين ولديه "العادل الصغير " و الصالح ايوب " وقاتلوا بعضهم البعض , وفي هذه السنه سقطت قرطبه وضعفت الامه .
187. مات ايضا الكامل بعد سنه واشتد ضعف الدوله الايوبيه ونقض النصارى العهد , لان من شروط العهد ان لا يبنوا شيئا في القدس , ولكن النصارى بنوا قلعه برج دواد , فراى حاكم الاردن "الناصر داود" ان ذلك نقضا للعهد فبدا يعد العده .
188. 1239م-636هج راى البابا ان الهدنه قد انتهت فجهز حمله صليبيه اخرى لاخذ القدس, فاستعان الناصر دواد بالخوارميين وبلغ عددهم 10 الاف ففتح القدس بعد 10 سنين من احتلالها وفتح معظم المناطق التي كانت بايدي النصارى وكذلك هزموا النصارى في مصر .
189. 1240م-637هج قام الصالح نجم الدين بعزل الخليفه العادل في مصر وتنصيب نفسه , وكانت عنده جاريه يحبها فاعتقها وتزوجها وهي تدعى "شجره الدر" , رفض الناصر داود حاكم القدس والصالح اسماعيل حاكم دمشق ما فعله الصالح نجم الدين ايوب ,وثاروا ضده.
190. قام الصالح اسماعيل بخيانه كبرى حيث استعان بنصارى مصر على الصالح نجم الدين مقابل تسليمهم القدس وبعض المناطق وتم ذلك .
191. فثار ذلك المسلمين وخاصه العلماء وخاصه العز بن عبد السلام فنفاه الى مصر الا ان الشعب قام ضده وكرهوه .
192. قام النصارى بدخول القدس وشربوا الخمور في قبه الصخره . وبذلك تعود القدس للمره الثالثه للنصارى .
193. 1244م-642هج اجتمع جيش الشام مع النصارى وجيش الاردن وتوجهوا نحو مصر للقاء جيش الصالح نجم الدين الذي خرج بنفسه للقتال , وكانت المفاجاه ان جيش الشام انضم الى جيش مصر وقتلوا النصارى الذين كلن عددهم 30 الف وسميت هذه المعركه معركه حطين الثانيه, واستطاع الصالح نجم الدين ان ياخذ الشام والاردن وفلسطين وحاصر القدس ,وهرب الملك اسماعيل الى دمشق وتحصن بها وخرج اخيرا منها بعد ان اعادوا اليه امواله , وبذلك ترجع الوحده على يد الصالح نجم الدين ايوب .
194. استعان الصالح نجم الدين بالخوارزميين لتحرير القدس ,وفعلا تم فتح القدس بعد سنه من الاحتلال , وقاموا باسر 6 الاف اسير , الا ان الملك الناصر داود طلب من الخوارزميين اطلاق سراح النصارى ففعلوا ذلك , الا ان الخوارزميين اكتشفوا ان ذلك خطا كبير فلحقوا بهم وقتلوا منهم 5700 ولم ينجو الا 300 نصراني.
195. وبذلك عادت القدس الى المسلمين وبقيت تحت ايديهم الى سنه 1917 حين دخلها الانجليز.
196. 1248م-646هج قامت حمله صليبيه جديده بقياده ملك فرنسا لويس التاسع الذي هجم مصر واحتل دمياط ووقعت معركه شديده في المنصوره , الا ان الصالح نجم الدين مات في خيمته موته طبيعيه , فقامت زوجته شجره الدر بتدبير الامور من الخيمه دون ان يعلم احد بموته . وهزم الجيش الصليبي ووقع لويس التاسع اسيرا فامرت شجره الدر بسجنه.
197. قام لويس التاسع بالتفاوض على اطلاق سراحه مقابل مبلغ كبير فوافقت شجره الدر واقسم الا يقاتلهم , الا انه ما ان خرج من سجنه حتى ذهب الى عكا وبدا يعد العده مره اخرى واستعان بالحشاشين ونصارى الشام واستمر ذلك 4 سنين.
198. 1250م-648هج اراد ابن شجره الدر الذي تولى الحكم وهو طوران شاه ان يقضي على المماليك , فتأمرت شجره الدر مع المماليك على قتله وتعيين شجره الدر حاكمه , الا ان اهل الشام رفضوا مبايعتها فقامت وتزوجت اضعف المماليك يدعى "ايبك" ونصبته حاكم وقامت هي بتدبير الامور واصبحت الشام ومصر تحت حكم المماليك ,وجهزت جيشا عظيما.
199. 1250م-649م قام صلح بين المماليك والأيوبيين بوساطة من الدوله العباسيه واتفقوا على ان تكون القدس تحت اداره المماليك والشام تحت اداره الايوبيين.
200. 1245م-652هج احس لويس التاسع بالضعف فرجع الى اوروبا وبقيت مدن الساحل بيد النصارى , ومات لويس التاسع في حملته على تونس واعيد جثمانه الى فرنسا.
201. 1257م-655 قام ايبك بمحاوله للزواج من ابنه ملك الموصل فعلمت شجره الدر بذلك فقتلته , وعرضت على المماليك الزواج منها الا انهم رفضوا فعينت ابن ايبك من زوجته الثانيه واليا وكان عمره 10 سنوات وتكون لها الوصايه فرفض قائد الجيش الذي يدعى "سيف الدين قطز" ذلك واعلن وصايته على الملك , وامر باعتقال شجره الدر و وطلبت ام الملك المنصور ان يسلموها شجره الدر , فعندما استلمتها امرت جواريها بضربها بالقبقاب حتى ماتت وألقيت من شرفه القصر.
202. 1258م-656هج هجم المغول على الدوله العباسية وقتلوا اخر خليفه فيها وهو المستعصم وجميع أولاده وقتلوا ما يقارب على اقل تقدير 800 الف مسلم بدون شفقه او رحمه ورموا الكتب في البحر وكانت هذه اكبر مصيبه للمسلمين منذ الاسلام . وتحركوا نحو الشام فاستسلموا لهم وتوجهوا نحو حلب وقتلوا 100 الف , واتجهت اطماع المغول نحو مصر.
203. اعلن العالم العظيم العز بن عبد السلام عزل الخليفة المنصور وتعيين قطز واليا على ان يعلن الجهاد وتم ذلك.
204. ارسل هولاكو الى قطز ان يستسلم فقتل قطز الرسل وعلق جثثهم وسار نحو غزه وقتل اول جيش للمغول ثم توجه نحو عين جالوت.
205. 1260ه-658هج في اعظم معركه للمسلمين ضد التتار في عين جالوت اصطف الجيشان وبدا الفرق واضحا بين الجيشين من حيث العدد والتعداد الا ان الإيمان كان اقوى من كل شيء , لم يشئ ان يدخل قطز المعركه الا بعد صلاه الجمعة حتى يدعوا له كل المسلمين . واشتد القتال حتى وصل القتال الى زوجه قطز تدعى "جلنار حب الرمان" فرأها قطز فقال واحبيبتاه فقالت لا تقل ذلك وقل واسلاماه . وانتصر المسلمون في هذه المعركه ولحقوا بجيش المغول وطردوهم من الشام بعد 5 ايام الا ان وصلوا بخارى. وفي اثناء عوده قطز اراد ان يحرر الساحل من النصارى الا انه اغتيل, قيل انه على يد نائبه بيبرس وقيل ان ليس لبيبرس دخل في ذلك والله اعلم.
206. 1264م-662هج قام بتولي الحكم القائد بيبرس وفتح حيفا ويافا وصفد وانطاكيه (اكبر قوه نصرانيه) واستعصت عليه عكا فارسل النصارى الى المغول ان يساندوهم والى اوروبا ان تعينهم, فارسل المغول جيش صغير بسبب مشاكلهم وارسل الاوروبيون مدد واجتمعوا كلهم ضد المسلمين .
207. 1272م-670هج قامت هدنه بين بيبرس والنصارى لمده عشر سنوات حتى يستتب بها الامن الا ان بيبرس مات بعد ست سنوان واستلم مكانه "قلاوون".
208. 1289م-688هج قام النصارى بالتحالف مع المغول كما توقع قلاوون وخان كذلك حاكم الشام وتجمع 80 الف مقاتل من الكفار ضد قلاوون الا ان الله سبحانه وتعالى هزمهم ,ولحق قلاوون بالفارين , وبقيت عكا مستعصيه عليه حتى اصر قلاوون على فتحها لانها معقل الفساد .
209. 1290م 689هج توجه قلاوون الى عكا وشاء الله ان يمت في الطريق ويتولى الحكم مكانه ابنه الاشرف خليل او "الخليل صلاح الدين " وهزم النصارى وفتح عكا وانهى الوجود الصليبي في فلسطين في 18-5-1291 بعد ان دام 200 سنه وبقيت فلسطين تحت حكم اسره قلاوون .
210. 1290م 690ه بدات دوله المماليك تضعف التي قد توسعت توسعا عظيما, وبدات تضعف الدوله البيزنطيه وبدا ظهور العثمانيين بقياده ملكهم عثمان الذين استقروا في اسيا الوسطى وهي تركيا وسيطروا عليها. فلسطين في العهد العثماني وحكم الانجليز
211. 1300م-700هج استطاع الاتراك العثمانيين ان يحلوا محل الاتراك السلاجقه فسيطروا على اسيا الوسطى سوى مصر والشام وفلسطين.
212. 1451م-855هج كان حاكم الدوله العثمانيه هو محمد الفاتح الذي فتح القسطنطينيه وتوسع في اوروبا وفتح اليونان وبلغاريا والبوسنه والهرسك .
213. توفي محمد الفاتح 1481م 886هج وتولى الحكم "بايزيد" واحتدم الخلاف بينه وبين السلطان المملوكي .
214. 1514م-920هج قام العثمانيون بمهاجمه الصفويين في العراق وايران ومن ثم قامت معركه مع المماليك تدعى "مرج دابق" حيث انهت المماليك في الشام وبقيوا في مصر, ثم في سنه 1517 تم مهاجمتهم في مصر وانهاء دوله المماليك واعلان الدوله العثمانيه .
215. قام الحاكم العثماني سليم الاول بعدما لاحظ تجمهر اليهود في فلسطين باصدار قرار يمنع اليهود من دخول فلسطين وسيناء .
216. 1665م-1075هج قام اليهود بالتجمع في تركيا بقياده "شبتاي تاسفي" ضد الدوله فقام الحاكم بالقضاء على هذه الحركه , فقاموا بالتظاهر بالاسلام وسموا "يهود الدونمه "وهي اخطر منظمه لليهود.
217. 1789م 1213هج قام نابليون باحتلال مصر التي كانت بايدي العثمانيين وتوجه نحو فلسطين , فخشيت بريطانيا على مصالحها فقامت بالتصدي له فقامت حرب بين هؤلاء الثلاثه . العثامنيين والفرنسيين والانجليز.
218. قامت الحرب بين العثمانيين والفرنسيين وبقي الانجليز يتفرجون حتى يضعف الجيشان وامدوا العثمانيين بالعده. فاستطاع نابليون ان يحتل مناطق في فلسطين سوى عكا التى حاصرها 3 اشهر ولم يقدر عليها .وكان قائد عكا "احمد باشا الجزار"
219. قام اليهود بمساعده نابليون حيث وعدهم بالقدس فاعانوه بالمال والعده, الا ان مرض فتك بالجيش الفرنسي فقام نابليون بالرجوع الى مصر , وانتهت حملته على فلسطين , وبعد فتره خرج ايضا من مصر بقوه العلماء المتواجدين فيها . 
220. قامت الدوله العثمانيه بتعيين محمد علي باشا على مصر وسمي بالخديوي , فطمع محمد علي باشا بفلسطين وكذلك بالاستقلال عن الدوله, فاحتل فلسطين وانهزم الجيش العثماني, الا انه ما زال يعلن ولائه للدوله العثمانيه تقيه . وقامت ضده ثورات في مصر الا انه اخمدها.
221. 1828م 1243هج استطاع الضابط البريطاني "مونتيبوربي" بالضغط على الدوله العثمانيه للسماح لليهود بالاستيطان في فلسطين.
222. بدا الخديوي محمد علي باشا بالتوسع اكثر حتى وصل الى الشام وبعض مناطق الحجاز وقمع الثورات ضده خاصه في فلسطين ,بمعاونه اليهود والنصارى .
223. 1834م-1250هج قامت بريطانيا بانشاء قنصليه لها في القدس بموافقه الدوله العثمانيه والخديوي .
224. تولى الخلافه السلطان عبد الحميد الثاني الذي استعاد فلسطين وبقي حكم الخديوي في مصر , وقام باشراك العرب في البرلمان .
225. 1876م-1293 قامت حركه اللاساميه وهي ضد اليهود في روسيا بسبب محاوله اغتيال قيصرها, فقرر القضاء على اليهود وكان عددهم يقارب المليون ,فقدموا بطلب استرحام الى الدوله العثمانيه من اجل الهجره اليها فوافق عبد الحميد الثاني على ذك على ان لا يسكنوا في فلطسين , وقام اليهود بتشكيل جمعيه تدعى "احباء صهيون".
226. كان عدد اليهود في فلسطين من 5 الاف الى 14 الف . وبعد الهجره وصل عدد اليهود في الدوله العثمانيه الى 2.5 مليون وتسلل الى فلسطين 55 الف يهودي.
227. 1882م-1299هج قامت بريطانيا باحتلال مصر . وكذلك قام اليهود ببناء مستوطنات في فلسطين سرا وانتبه لها اهل فلسطين فقامت معارك داخليه.
228. قام السلطان عبد الحميد بمراقبه الوضع الفلسطيني بنفسه وقام بطرد بعض اليهود بعد المعارك التي حدثت بين المزارعين واليهود , ومنع الهجره الى الدوله العثمانيه ومنع الزائرين البقاء في فلسطين اكثر من 3 اشهر ومنع بيع الاراضي لليهود حتى لو كانوا من اهل فلسطين.
229. 1896م 1314 هج ظهور هرتزل مؤسس الصهيونيه الذي الف كتاب "الدوله اليهوديه" ووضع فيها معالم الدوله , وبعد حرب الدوله العثمانيه مع اليونان وضعف الدوله عرض هرتزل على الدولع العثمانيه مبالغ طائله مقابل استوطان اليهود في القدس فرفض السلطان عبد الحميد ذلك , وتم عقد اول مؤتمر صهيوني في بازل سنه1897 .
230. 1904م-1322هج تحت الضغوط سمح السلطان عبد الحميد بتسكين اليهود في شمال فلسطين فقط فاستغل اليهود هذا القرار وقاموا بالهجره الى شمال فلسطين ومات في هذه السنه(1904) هرتزل.
231. 1907م -1325 هج ظهرت جمعيه تركيا الفتاه وكان لها ذراع يدعى حزب الاتحاد والترقي بقياده مصطفي كمال اتاتورك , فقامت في سنه 1909 بعزل السلطان عبد الحميد وتعيين "محمد رشاد" ومن ثم ابنه عبد المجيد وكانت السلطه الحاكمه بيد جمعيه الاتحاد والترقي وتركز النفوذ بيد ثلاثه وزراء يهود من اصل 13 وزيرا واحد عربي فقط.
232. قامت ثورات ارجعت فيها السلطان عبد الحميد ,الا ان الجمعيه قامت بخلعه مجددا ونفيه ,واباحت لليهود الاستطيان في فلسطين وشراء الاراضي.
233. 1914م-1332هج قامت الحرب العالميه الاولى ودخلت الدوله العثمانيه الحرب بجانب المانيا مع انه ليس للدوله في هذه الحرب لا ناقه ولاجمل. وتعوان العرب مع الاتراك في هذه الحرب رغم العداء بينهم .
234. احس العرب بان جمعيه الاتحاد والترقي ما هي الا جمعيه يهوديه ماسونيه تريد السيطره على الدوله العثمانيه. فقام ابن الشريف حسين "والي الحجاز" وهو يدعى فيصل بالسفر الى دمشق وتاسيس جمعيه مناهضه لجميعه تركيا الفتاه اسموها العربيه الفتاه , فعلم جمال الدين باشا "حاكم الدوله العثمانيه " فقام بشنق قاده الحركه وكثر السخط على الدوله.
235. انتشرت الجمعيه بين العرب وانضم اليها شخصيات معتبره مثل محمد رشيد رضا ومحمد عبده وجمال الدين افغاني ومحب الدين الخطيب.
236. طلبت بريطانيا من الشريف حسين الاسراع في قيام الثوره ووعدته باستقلال الدول العربيه , وفي نفس الوقت قامت بتوقيع اتفاقيه "سايكس بيكو" سنه 1916 تقسم فيها الدول بينها وبين فرنسا.
237. 1-6-1916 اعلنت الثوره العربيه الكبرى بقياده الشريف حسين يسانده الانجليز , وكان الانجليز قد ابرموا عقد ثالثا مع بلفور يعدونه بفلسطين ,وهكذا قامت بريطانيا بالعمل على ثلاثه محاور .
238. تم اعلان وعد بلفور رسميا في 2-11-1917 قبل احتلال القدس, وبعد احتلال فلسطين قال القائد اللنبي البريطاني "الان انتهت الحملات الصليبيه؟" وبدا الشريف فيصل بالتفاوض مع بريطانيا للتراجع عن ما قالته .
239. انتهت الحرب العالميه الاولى وكانت نتائجها احتلال فرنسا لسوريا ولبنان وسيطرت بريطانيا على فلسطين وسمحت لليهود بانشاء الجامعه العبريه .
240. قام الصلح بين بريطانيا والعرب بقياده الشريف حسين على ان يتخلى عن فلسطين مقابل اعطائه دوله على الارض العربيه فوافق ,وهكذا تم اول تنازل عن فلسطين.
241. قامت ثورات ضد اليهود منها ثوره العشرين او ثوره موسم النبي موسى عليه السلام وظهر فيها مفتي القدس الحاج امين الحسيني . وتحول الحكم في فلسطين من حكم عسكري الى اداره مدنيه وعين "هيبرت صمويل" مندوبا ساميا على فلسطين وكان يهوديا فبدا بتنفيذ المشروع الصهيوني وشراء الاراضي وسمح بالهجره بمعدل 1600 مهاجر كل سنه .
242. فقامت ثورات عده في فلسطين منها ثوره يافا الا ان الانجليز كانوا يتصدون لها . واصدرت بريطانيا الكتاب الابيض بموافقه اليهود وعصبه الامم يؤكدون فيها انتداب بريطانيا لفلسطين والتمسك بوعد بلفور وبقي الامر كذلك حتى عام 1922.
243. اعلن المسلمون الجهاد بقياده عز الدين القسام وهو سوري الجنسيه ضد اليهود والانجليز وذلك في 1925 .
244. 1929 م قام اليهود باحتلال الجزء الجنوبي من القدس وهو ما يسمى بحائط البراق فقامت ثوره عظيمه تسمى ثوره البراق قتل فيها 133 يهودي على يد المسلمين وقتل 116 مسلم على يد الانجليز .
245. 1930 قامت بريطانيا بالغاء وعد بلفور رسميا بطلب من الوفد العربي بقياده الحاج موسى كاظم الحسيني, الا ان الهجره ازدادت والمستوطنات قد ازدادت وتسليح اليهود ازداد .
246. 1931 اقيم مؤتمر القدس العالمي الذي كان يهدف الى تنبيه الامه لخطر اليهود والقضيه الفلسطينيه , واعلن المؤتمر ان حائط البراق هو للمسلمين فرفضت بريطانيا القرار بشده وقامت بقمع المظاهرات والثورات باعنف مما كانت.
247. 1932 اعلن امين الحسيني الجهاد بعدما فقد الامل واعلن عز الدين القسام الجهاد ايضا وجند الشباب في حركات سريه .
248. 1934 توفي كاظم الحسيني بعد تعرضه لضربات من الجيش البريطاني في احد المظاهرات, استعد عز الدين القسام ليعلن ثورته وانتظر الفرصه المناسبه الا ان خطا من احد جنوده كشفت خطته حيث قام الانجليز بقتل جميع المجاهدين الذي تمركزوا بالجبال من بينهم عز الدين القسام .
249. قام المسلمون بتشكيل تنظيمات مثل الحزب العربي الفلسطيني بقياده امين الحسيني واخرى باسم الجهاد المقدس بقياده عبد القادر موسى وقام اليهود بتاسيس منظمه الارجون التي انشقت عن الهاجانه (القوات المسلحة العسكرية اليهودية) الا ان الارجون اشد تطرفا وبدات تجمع السلاح والعتاد.
250. في هذه الاثناء قامت محاولات للجهاد مثل محاوله فرحان السعدي وثورات وغيرها من قبل كلا الطرفين واستمر الحال على ذلك, الى ان طلب القاده العرب من المنظمات الجهاديه التوقف عن القتال وفعلا توقف المجاهدون بقياده عبد القادر الحسيني عن القتال بعد يومين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49258
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: مختصر تاريخ فلسطين للدكتور طارق سويدان   الجمعة 04 أبريل 2014, 11:58 am

251. 1937م قررت لجنه بيل البريطانيه بتقديم توصيات بعد النظر في الاحداث الى تقسيم فلسطين الى دولتين يهوديه ودوله عربيه تدمج مع الاردن ورفضت اللجنه العليا هذا التقسيم.
252. ثم اعلن المجاهدون الجهاد من جديد ضد مصالح بريطانيا في فلسطين , وقامت بريطانيا بالرد الواسع ومطارده امين الحسيني الذي هرب الى لبنان , وانشاء منظمه الارجون والهاجاناه لتدريب اليهود حتى يتم اعداد جيش قوي, وسمحت بالهجره الى فلسطين بشكل اوسع .
253. بدات الحرب العالميه الثانيه التي يقودها هتلر وايطاليا ضد فرنسا وبريطانيا وامريكا , قام الامين الحسيني بزياره هتلر وطلب المساعده منه ضد اليهود والانجليز وقام اليهود بطلب المساعده من امريكا , في هذه الاثناء قامت بريطانيا بالسماح لليهود بالهجره الى فلسطين ووصل عدد المهاجرين الى 90 الف يهودي اثناء الحرب العالميه الثانيه.
254. قام اليهود بشن هجمات على الانجليز من اجل الضغط عليهم للخروج من فلسطين وابقاء الحكم لليهود كما اعلن بن غوريون حيث قال "ارضك يا اسرائيل من الفرات الى النيل" .
255. اعلنت بريطانيا في 26-9-1947 بانهاء الانتداب البريطاني على فلسطين وانسحاب قواتها في 15-5-1948 .
256. قام الشيخ حسن البنا بدعم الجهاد وتحريض المجاهدين في مصر بالتوجه الى فلسطين وكان ذلك في زمن الملك فاروق الا ان الجيش المصري قام بالتصدي للمجاهدين وقتلهم فتراجع المجاهدون خوفا من حدوث صدام بين جيشين مسلمين, الا ان الشيخ حسن البنا قام بارسال المجاهدين سرا الى فلسطين وكثرت العمليات في فلسطين.
257. قامت الامم المتحده باصدار قرار ب 29-11-1947 بتقسم فلسطين الى دولتين على ان ياخذ اليهود 54 % وياخذ العرب 46% وكانت نسبه اليهود 32% من مجموع السكان ويملك العرب 93% من الاراضي .
258. ذهب عبد القادر الحسيني الى جامعه الدول وطلب منهم المدد الا انهم رفضوا فباشر القتال بنفسه فاستشهد في معركه القسطل في 8-4-1948 , وقام اليهود بقياده "بيجن" بدخول دير ياسين واحداث مجزره عظيمه قتل بها 250 رجل وامراه , وهرب على اثرها 635 الف فلسطيني خوفا من ان يحدث معهم كما حدث في دير ياسين وبقي فقط 165 الف فلسطيني من اصل 800 الف .ويقول "مناحم بيجن" ان نتائج دير ياسين كبيره غير متوقعه وكانت السبب في انتصاراتنا في ميدان المعركه. 
فلسطين تحت الاحتلال اليهودي
259. وهكذا بدا اليهود بالتوسع في عمليه الاحتلال فسقطت يافا وصفد وحيفا بايدي اليهود و وقرر العرب ارسال مساعده ولكن بعد خروج بريطانيا من فلسطين أي بعد 15-5
260. اعلن بن جوريون قيام دوله اسرائيل في 14-5-1948 , واعلنت امريكا بعد 11 دقيقه الاعتراف بالدوله .
261. في 15-5-1948 قامت كل من مصر وسوريا ولبنان والاردن بمهاجمه فلسطين وكان عددهم 24 الف مقاتل مقابل 70 الف مقاتل يهودي مدرب . 
262. استطاعت القوات المصريه السيطره على بئر السبع وغزه وجزء من النقب واستطاع الجيش العراقي استرداد جنين واستطاع الجيش الاردني دخول القدس القديمه والسيطره عليها وتحرير اريحا ومهاجمه القدس الجديده وعسكرت حول اللد والرمله.
263. في 22-5 وجه مجلس الامن نداء لوقف اطلاق النار, وفعلا تم وقف اطلاق النار وتم عقد هدنه في 11-6-1948 بين الطرفين لمده اربع اسابيع.
264. خلال المفاوضات قام اليهود باستيراد الاسلحه وتوحيد الجيش والتدرب اكثر بينما لم يتغير الوضع بالنسبه للجيش العربي , وبعد فشل المفاوضات بدات الحرب من جديد في 9-7-1948 ولكن تفاجأ الجيش العربي بقوه الجيش اليهودي الذي قام بفك الحصار عن القدس وشن غارات على القاهره ودمشق وعمان وصدرت الاوامر بتراجع القوات وانسحابها من الحرب.
265. فقامت هدنه ثانيه في 15-7-1948 , الا ان الفلسطينيين لم يتوقفوا عن الحرب وبدات الحرب بين اليهود والفلسطينيين , وبدات تسقط المدن الفلسطينيه واحده تلو الاخرى ,وتم تشريد 500 الف فلسطيني واحتلال 78% من ارض فلسطين وتمت الهدنه الكبرىبين العرب واليهود وبيع فلسطين في 15-7-1948.
266. 1956 قامت الدول الثلاث بريطانيا وفرنسا واسرائيل بالهجوم على مصر واحتلال قناه السويس وسيناء وغزه وبعد ضغط امريكا على هذه الدول , تراجعت هذه الدول ورجعت غزه وسيناء وقناه السويس الى مصر واعتبر عبد الناصر ذلك نصرا عظيما .
267. نشات حركه التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" في الكويت وانظم اليها عدد كبير من القيادات الاسلاميه وتم اختيار ياسر عرفات المقرب للاخوان المسلمين رئيسا لها. وبدات الحركه تتجه نحو اليسار العلماني وتخير اعضائها بين الانظمام للحركه الاسلاميه او البقاء في المنظمه تحت مسمى وطني غير اسلامي واختار الاغلبيه الانظمام للحركه الاسلاميه.
268. اعترف مؤتمر القمه العربيه بفتح كممثلا عن الشعب الفلسطيني, وقامت فتح بدايه بالعمل العسكري ضد اليهود , الا ان تحرك حكومي عربي قام بشن الاعتقالات لمنظمي حركه فتح .
269. في 30-5-1967 اعلنت دول الطوق(مصر والاردن وسوريا ولبنان) الحرب على اسرائيل وكان عدد القوات المصريه وحدها تفوق القوات الاسرائيليه .
270. اندلعت الحرب في 5-6-1967 وانهزمت الجيوش العربيه هزيمه نكراء بعد ان قامت اسرائيل بتدمير الطائرات المعاديه وهي في مطاراتها, وبعد 6 ايام انتهت الحرب لصالح اسرائيل وتم احتلال الضفه الغربيه وغزه وبقيت للعرب 23% من فلسطين وكذلك احتلت سيناء والجولان ودخلت القوات اليهوديه القدس وهي تنشد "حط المشمش على التفاح ...دين محمد ولى وراح. وكذلك ( محمد مات وخلف بنات) وكذلك خيبر .. خيبر.وقامت اسرائيل في 27-6 بالاعلان عن توحيد القدس واعلانها عاصمه لليهود. 
271. زادت العمليات الفدائية ضد اسرائيل من قبل فتح واستطاعوا رد العدوان على الاردن في معركه الكرامه و ووصلت العمليات الى 199 عمليه شهريا ضد اسرائيل. 
272. كانت العمليات الفدائية تخرج من الاردن ولبنان حتى قالوا ان فتح اصبحت دوله داخل دوله فحدثت اشتباكات بين فتح وحكومه لبنان ثم اقيمت هدنه بعد ذلك. الا ان اسرائيل ضاقت ذرعا من العمليات الفدائيه التي تخرج من الاردن فقامت بقصف الاردن , ولم تقتصر على المخيمات بل توسعت الى الجسور والطائرات الاردنيه , فضاق الملك حسين بوجود الفدائيين في الاردن فحدثت اشتباكات بينه وبين حركه فتح قتل على اثرها 3 الاف فلسطيني واغلقت معسكرات الفدائيين وتدمير مخيمات اللاجئين وهرب ياسر عرفات من الاردن وسميت بالايلول الاسود . وبقيت الحركات الفدائيه تنطلق من لبنان فقامت اسرائيل بقصف لبنان . فقام الملك حسين بمحاوله الخروج بحل سياسي فقام بضم الضفه الغربيه الى الاردن رسميا سنه 1971. 
273. اتفقت سوريا ومصر على شن هجوم عل اسرائيل يتم فيه تحرير سيناء والجولان , وفعلا بدا ذلك في 6 اكتوبر 1973 او العاشر من رمضان , في يوم عيد عند اليهود ولم تشترك في هذه الحرب الاردن ولا لبنان.
274. كان الفوز لصالح العرب في بدايه المعركه الا ان امريكا دعمت اسرائيل دعما كبيرا وبدا الاسرائيليون بالتفوق على العرب , فقرر العرب بقياده الملك فيصل بقطع البترول عن الدول المسانده لاسرائيل من ضمنها امريكا التي عانت من هذا القرار و فقرر مجلس الامن وقف هذه الحرب على ان تنسحب اسرائيل 30 كيلو متر شرق القناه وتنسحب مصر غرب القناه وتفصل قوات الامم المتحده بين الطرفين .
275. 1974 قامت الدول العربيه بالاعتراف بمنظمه التحرير الفلسطينيه بقياده ياسر عرفات بانها الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني.
276. قام السادات في 19-11-1977 بزياره اسرائيل والالتقاء ببيجن والقاء خطبه في الكنيست الاسرائيلي ومحاوله لعقد اتفاقيه سلام .
277. قامت اسرائيل في 1978 باحتلال جنوب لبنان وقتل 700 لبناني وفلسطيني . 
278. في 1-9-1978 قام السادات بعقد اتفاقيه سلام مع اسرائيل والتي تسمى اتفاقيه "كامب ديفيد" وانسحبت اسرائيل من سيناء وابقت غزه , فغضب العرب من ذلك وطردت مصر من الجامعه العربيه ونقل مقر الجامعه من القاهره الى تونس .
279. بسبب تصاعد العمليات الفدائيه الخارجه من لبنان قامت اسرائيل في 6-6-1982 باجتياح لبنان برا وبحرا وجوا و فسقط جنوب لبنان في يد اسرائيل بسهوله وتراجعت حركه فتح الى بيروت فضربت اسرائيل حصارا على بيروت دام شهرين . بدات منظمه التحرير تتجه نحو الحل السياسي بعدما رأت ان الدول العربيه طرحت مشروعا للتسويه السلميه يتضمن اعترافا ضمنيا لاول مره بحق اسرائيل في الاراضي التي احتلتها في 48 .
280. اعلن ياسر عرفات في 25-7 موافقته على قرارات الامم المتحده واعلان ان المنظمه ستتوجه الى العمل السياسي . وخرج اعضاء المنظمه الى قبرص وتونس وبذلك انتهى الوجود المسلح في لبنان .
281. استغل اليهود عدم وجود قوه عسكريه للمخيمات في لبنان فقاموا بحصار مخيم صبرا وشتيلا وقام حزب الكتائب الماروني النصراني باقتحام المخيم في 16-9-1982 وذبح فيها 800 رجل وأمراه وأوصلها بعضهم الى 3500 قتيل .
282. قامت حركه امل الشيعيه بمحاصره المخيمات الفلسطينيه ودام الحصار 3 سنوات مما ادى الى اضعاف منظمه التحرير .
283. بدات الحركه الاسلاميه تنشط في غزه بقياده احمد ياسين الذي اعتقل وحكم عليه بالسجن لمده 12 سنه . الذي اطلق سراحه فيما بعد في عمليه تبادل اسرى مع الجبهه الشعبيه التي اختطفت 3 صهاينه فافرجت اسرائيل عن 1145 فلسطيني من ضمنهم احمد ياسين مقابل هؤلاء الثلاثه.
284. وفي 9-12-1987 اندلعت الانتفاضه الفلسطينيه الاولى بقياده حماس وكانت الاسلحه المعتمده في هذه الانتفاضه هي الحجاره , واستعمل رابين سياسه كسر الايدي لمن يرمي حجرا.
285. طلبت منظمه التحرير من اسرائيل المفاوضات مقابل ايقاف الانتفاضه الا ان اسرائيل اشترطت ان يرفع الاردن يده عن الضفه الغربيه ويسلمها للمنظمه وتم ذلك في 31-7-1988. 
286. سافر ياسر عرفات الى الامم المتحده واعلن اعترافه باسرائيل واعترافه بقرارات الامم المتحده وتخليه عن الارهاب. واعلن ياسر عرفات قيام دوله فلسطينيه مستقله واعترافه بحق اليهود بدوله لهم في جزء من فلسطين. 
287. تم اعتقال احمد ياسين مره اخرى في 17-5-1989 ورفضت حركه حماس المشاركه في اللجنه التحضيريه للمجلس الوطني الذي سيكون الجهاز التشريعي للدوله الفلسطينيه .
288. بدات الانتفاضه بالتراجع وبدا الشعب يتجه نحو الحلول السلميه وخاصه بعد مؤتمر السلام في مدريد الذي ضم زعماء الدول العربيه واسرائيل ومنظمه التحرير ولم تشارك فيه حركه حماس.
289. 13-9-1993 تم توقيع اتفاقيه اوسلو التي بموجبها تعترف منظمه التحرير الفلسطينيه باسرائيل رسميا وبالمقابل تعطي اسرائيل منظمه التحرير حق الحكم الذاتي في غزه والضفه الغربيه . واجتمعت تسع فصائل فلسطينيه معارضه لهذا الاتفاق من بينها حماس والجهاد والجبهه الشعبيه وغيرها . وتتوقف الانتفاضه الكبرى في شهر 5 -1995بعد استشهاد 1392 فلسطينيا .
290. في 5-7-1994 يصل ياسر عرفات غزه ويستقبله الشعب الفلسطيني بحفاوه وكانت اول اعماله اعتقال قيادات حماس وتحويل الصراع الى فلسطيني فلسطيني , وفي نفس السنه ب 26-10-1994 يتم يوقيع اتفاقيه سلام بين اسرائيل والاردن في وادي عربه.
291. اشتد العنف ضد الفلسطينين من قبل السلطه التي كانت تقتل وتعتقل وتعذب اعضاء حركه حماس بالمئات وبدون محاكمات .
292. قامت اسرائيل باطلاق سراح الشيخ احمد ياسين كاظهار لحسن النيه بعد طلب من الاردن , كما قامت بارسال الدواء المضاد للسم الذي نفثته في وجه خالد مشعل في عمان.
293. 1995 قام رئيس الوزراء باراك بالاتصال مع الاردن من اجل اغلاق المكاتب السياسيه لحماس في عمان وتم ذلك واعلنت اسرائيل استعدادها لتطبيق السلام وتسليم غزه والضفه الى الفلسطينيين بشرط ان تقوم السلطه بضبط حركه حماس والجهاد الاسلامي .
294. قام شارون في 28-9-2000 بدخول المسجد الاقصى واشتعال الانتفاضه الثانيه .
295. زادت حماس من عملياتها مما ازعج ذلك الاسرائيليين واتهموا منظمه التحرير بالتخاذل وعدم فعل الواجب فقاموا بقصف مقر الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في رام الله وقصف غزه ونابلس وقتل اكثر من 50 فلسطينيا وسميت الحمله بال "الجمعه الحمراء" 
296. قامت اسرائيل في 3-4-2002 باجتياح مخيم جنين وتدمير جميع المنازل وقتل المجهادين.
297. 22-3-2004 قامت اسائيل باغتيال الشيخ احمد ياسين , وفي 17-4-2004 قامت باغتيال الدكتور عبد العزير الرنتيسي , وفي 11-11-2004 توفي الرئيس ياسر عرفات وفي 10-1-2005 اعلان ابو مازن رئيسا للسلطه الفلسطينيه.
298. 15-8-2005 انسحاب اسرائيل من غزه وفي 25-1-2006 فازت حماس بانتخابات المجلس التشريعي باغلبيه ساحقه , ولاول مره تدخل حماس في المجلس التشريعي بعد ان كانت ترفضه رفضا باتا وفي 27-3-2007 اقسمت حكومه الوحده الوطنيه برئاسه اسماعيل هنيه اليمين الدستوريه .
299. 27-12-2008 قصف عنيف لغزه اسفر عن مقتل 1400 شهيد واكثر من 5500 جريح من بينهم الدكتور نزار ريان وسعيد صيام..
300. من 27-12 حتى هذا اليوم محاوله اليهود اقتاحم المسجد الاقصى ...... 
301. ماذا سنكتب هنا ؟ تحرير المسجد الاقصى عى يد فلان ؟ ام هدم المسجد الاقصى على يد اليهود؟ ام احتلال النصارى مره اخرى للمسجد الاقصى ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
مختصر تاريخ فلسطين للدكتور طارق سويدان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: فلسطين الحبيبة :: تاريخ وحضارة-
انتقل الى: