منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 ناجي العلي (حنظلة فلسطين)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48948
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: ناجي العلي (حنظلة فلسطين)   الأربعاء 30 أبريل 2014, 10:37 pm

ناجي العلي (حنظلة فلسطين)



ناجي سليم حسين العلي، الملقب بضمير الثورة، من مواليد قرية الشجرة عام 1936 وهي قرية تقع بين الناصرة وطبريا في الجليل الشمالي من فلسطين. يقال إنها أعطيت هذا الاسم، لأن السيد المسيح عليه السلام، استظل فيء شجرة في أرضها. 

شرد من فلسطين عام 1948، نزح وعائلته مع أهل القرية باتجاه لبنان (بنت جبيل) وهو من أسرة فقيرة تعمل في الزراعة والأرض، لجأ إلى مخيم عين الحلوة شرق مدينة صيدا حيث سكن وعائلته بالقرب من بستان أبو جميل قرب الجميزة منطقة "عرب الغوير" وكان يقضي أوقاتاً طويلة في مقهى أبو مازن (محمد كريم – من بلدة صفورية). 

وكانت حياة ناجي العلي في المخيم عبارة عن عيش يومي في الذل. فأحدث ذلك صحوة فكرية مبكرة لديه، عرف انه وشعبه، كانا ضحايا مؤامرة دنيئة دبرتها بريطانيا وفرنسا، بالتحالف والتنسيق مع الحركة الصهيونية العالمية. 

درس ناجي العلي في مدرسة "اتحاد الكنائس المسيحية" حتى حصوله على شهادة "السرتفيكا" اللبنانية، ولما تعذر عليه متابعة الدراسة، اتجه للعمل في البساتين وعمل في قطف الأكي دنيا والحمضيات والزيتون (مع الوكيل سعيد الصالح أبو صالح) لكن بعد مدة، ذهب إلى طرابلس – القبة ومعه صديقة محمد نصر شقيق زوجته (لاحقاً) ليتعلم صنعة في المدرسة المهنية التابعة للرهبان البيض. 

تعلم سنتين هناك، ثم غادر بعد ذلك إلى بيروت حيث عمل في ورش صناعية عدة، نصب خيمة قديمة (من الخيم التي كانت توزعها وكالة الغوث) في حرش مخيم شاتيلا، وعاش في حياة تقشف. 

1957 سافر إلى السعودية بعدما حصل على دبلوم الميكانيكا وأقام فيها سنتين، كان يشتغل ويرسم أثناء أوقات فراغه، ثم عاد بعد ذلك إلى لبنان. 
1959 حاول أن ينتمي إلى حركة القوميين العرب، لأنه وخلال سنة واحدة، أبعد أربع مرات عن التنظيم، بسبب عدم انضباطه في العمل الحزبي. 
1960 -1961 أصدر نشرة سياسية بخط اليد مع بعض رفاقه في حركة القوميين العرب تدعى "الصرخة". 

1960 دخل الأكاديمية اللبنانية للرسم (أليكسي بطرس) لمدة سنة، إلا أنه ونتيجة ملاحقته من قبل الشرطة اللبنانية، لم يداوم إلا شهراً أو نحو ذلك، وما تبقى من العام الدراسي أمضاه في ضيافة سجون الثكنات اللبنانية، حيث ( .. أصبح حنظلة زبوناً دائماً لمعظم السجون، تارة يضعونه في سجن المخيم، وأخرى ينقلونه إلى السجن الأثري في المدينة القريبة (سجن القلعة في صيدا – القشلة)، وإ.ذا ما ضخموا له التهمة ـ فإنهم كانوا ينقلونه إلى سجن العاصمة أو المناطق الأخرى. بعد ذلك، ذهب إلى مدينة صور ودرس الرسم في الكلية الجعفرية لمدة ثلاث سنوات. 

1963 سافر إلى الكويت وعمل في مجلة الطليعة الكويتية رساماً ومخرجاً ومحرراً صحافياً، وكان هدفه أن يجمع المال ليدرس الفن في القاهرة أو في إيطاليا. ترك الكويت مرات عدة وعاد إليها . 

1968 عمل في جريدة السياسة الكويتية لغاية العام 1975. مع بداية العام 1974 عمل في جريدة السفير، وقد استمر فيها حتى العام 1983. 

1979 انتخب رئيس رابطة الكاريكاتيرالعرب. 
عام 1982 اعتقل في صيدا من قبل العدو الإسرائيلي وأطلق سراحه حيث إنهم أخطأوا التعرف إلى شخصيته. 
1983 بعد أن ضاق به أهل البيت ذرعاً، ترك بيروت متوجهاً إلى الكويت، حيث عمل في جريدة القبس الكويتية وبقي فيها حتى أكتوبر 1985. 
1985 بعد أن ضاق به أهل البيت ذرعاً، ترك الكويت وتوجه إلى لندن حيث عمل في" القبس" الدولية 

شاركت رسوم ناجي العلي في عشرات المعارض العربية والدولية . 

أصدر ثلاثة كتب في الأعوام (1976، 1983، 1985) ضمت مجموعة من رسوماته المختارة. 

كان يتهيأ لإصدار كتاب رابع لكن الرصاص الغادر حال دون ذلك. 

حصلت أعماله على الجوائز الأولى في معرضي الكاريكاتير للفنانين العرب أقيما في دمشق في سنتي 1979 1980 م . 

عضو الأمانة العامة لاتحاد الكتاب والصحافيين الفلسطينيين. 

نشر اكثر من 40 ألف لوحة كاريكاتورية طيلة حياته الفنية، عدا عن المحظورات التي مازالت حبيسة الأدراج، ماكان يسبب له تعباً حقيقياً. 

اختارته صحيفة "اساهي" اليابانية كواحد من بين أشهر عشرة رسامي كاريكاتير في العالم. 

متزوج من السيدة وداد صالح نصر من بلدة صفورية – فلسطين وله أربعة أبناء: 

خالد ، أسامه ، ليال وجودي.

اغتيل في لندن يوم 22 / 7 / 1987 وتوفي 29/ 8/ 1987 م . 

وبعد وفاته، أقيم مركز ثقافي في بيروت أطلق عليه اسم "مركز ناجي العلي الثقافي" تخليداً لذكراه، كما حملت اسم الفنان مسابقة الرسم الكاريكاتوري أجرتها جريدة "السفير". 

8/ 2/ 1988 وصف الاتحاد الدولي لناشري الصحف في باريس ناجي العلي، بأنه واحد من أعظم رسامي الكاريكاتير منذ نهاية القرن الثامن عشر، ومنحه جائزة "قلم الحرية الذهبي" وسلمت الجائزة في إيطاليا إلى زوجته وابنه خالد، علماً بأن ناجي العلي هو أول صحافي ورسام عربي ينال هذه الجائزة.


رحم الله أبا خالد وأسكنه الله فسيح جنانه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48948
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ناجي العلي (حنظلة فلسطين)   الإثنين 29 أغسطس 2016, 11:23 pm

اقتباس :

29 عاما على اغتيال ناجي العلي.. حنظلة مشيحا بوجهه وفاطمة لا تهادن


بقي رسام الكاريكاتير الفلسطيني يردّد "لا لكاتم الصوت" حتى ظنّ قاتله أنه كتم صوته برصاصة غدر أصابه بها في لندن عام 1987

لندن - خدمة قدس برس  |  الاثنين 29 اغسطس 2016 - 19:37 م

لم تكن رصاصة عادية تلك التي انطلقت نحو عين ناجي العلي اليمنى في لندن يوم 22 تموز/ يوليو عام 1987، ولم تُعرف على وجه التحديد الجهة التي أمرت بإطلاق النار، إلا أن المؤكد هو وجود جهات عدة تملّكتها في ذاك الوقت رغبة جامحة بكسر قلم رسام الكاريكاتير الفلسطيني الناقد اللاذع.

فن الكاريكاتير الذي احترفه العلي في محاولة منه لتعرية سياسات أنظمة ودول وحركات، كان السبب في تغييبه عن عمر ناهز الخمسين عاما، غير أن هذا لم يكن ليثير أي غرابة لديه وهو الذي قال في إحدى المرات "يلي بدو يكتب لفلسطين، واللي بدو يرسم لفلسطين، بدو يعرف حالو: ميت" لتتحقق نبوءته، ويقضي بجرم الفن باسم الوطن، وتتوقف رسوماته التي شهدت عليها جدران السجون الإسرائيلية والعربية والتي أفنى فيها سنوات عديدة من حياته.

ناجي العلي المهاجر من قرية الشجرة الفلسطينية إلى مخيم عين الحلوة في لبنان، ولد عام 1937 وتعرّض للاعتقال في السجون الإسرائيلية لأول مرة وهو في سن الطفولة، لنشاطه المقاوم للاحتلال.

وتوالت من بعدها الاعتقالات بحق العلي، فاعتقل أكثر من مرة في سجون لبنان عقب لجوءه وعائلته إليها.

وكان الأديب الفلسطيني غسان كنفاني كان أول من نشر لوحة لناجي العلي عندما زار مخيم عين الحلوة وشاهد ثلاث رسومات له، نشر إحداها في العدد 88 من مجلة "الحرية" الصادر في 25 أيلول/ سبتمبر 1961، وكان  الرسم عبارة عن خيمة تعلو قمتها يد تلوح.

ناجي العلي الذي بدأ العمل في سلك الصحافة والإعلام، عمل في عدة صحف عربية ودولية، وذاع صيته كفنان كاريكاتير، وأصبحت رسوماته مزعجة بشكل كبير للاحتلال الإسرائيلي الذي ما كان يتردد في إسكات الأصوات الفلسطينة المقاومة.

كما أن الأنظمة العربية التي سلكت "درب المهادنة والخيانة" كما كان يصوره العلي، كانت منزعجة بشدة من رسوماته، فضلا عن منظمة التحرير الفلسطينية بقيادة ياسر عرفات الذي كان بطل رسومات كثيرة لناجي العلي؛ فهي الأخرى كانت شديدة الانزعاج من انتقاده لما أسماه سياسة التفريط في الحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني.

في عام 1963 سافر ناجي العلي إلى الكويت وعمل في عدة صحف ومجلات خلال الأعوام الـ 12 التي قضاها هناك، حتى عودته إلى لبنان، ومن ثم تنقله مرات عديدة بين البلدين، إلى أن استقر به المقام في لندن عام 1985، والتي مكث بها عامين حتى صبيحة الـ 22 من تموز/ يوليو 1987؛ حين أقدم شخص مجهول على إطلاق الرصاص من سلاح كاتم للصوت صوب العلي، ما أسفر عن استشهاده متأثرا بإصابته بعد نحو شهر.

وبحسب ما أسفرت عنه التحقيقات البريطانية، فإن منفذ عملية الاغتيال يدعى "بشار سمارة" وهو على ما يبدو الاسم الحركي لبشار الذي كان منتسبا إلى منظمة التحرير الفلسطينية، ولكنه كان موظفا لدى جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد".

وفي إطار التحقيقات في جريمة قتل رسام الكاريكاتيرالفلسطيني، طلبت الشرطة البريطانية من "الموساد" معلومات حول عملية الاغتيال، إلا أن تل أبيب رفضت ذلك، ما دفع السلطات البريطانية إلى إغلاق مكتب الاستخبارات الإسرائيلية في لندن.

وفي حين لم تسفر التحقيقات البريطانية عن نتيجة واضحة فيما يتعلق بتحديد هوية الجهة التي نفذت الاغتيال، فإن عائلة العلي أكدت تلقيه تهديدات عديدة من أطراف عُرفت هويات بعضها وبقيت أخرى مجهولة، قبل أن يرحل عقب غيوبية استمرت خمسة أسابيع مخلفا وراءه إرثا فنيا يقدّر حجمه بأكثر من 15 ألف رسم كاريكاتيري.

ومن بين ما خلّفه ناجي العلي وحيدا؛ "حنظلة" الطفل ذو الأعوام العشرة من العمر، وهي شخصية ابتدعها ورافقته طوال مسيرته الفنية التي دامت نحو ثلاثين عاما. وُلد على صفحات جريدة "السياسة" الكويتية عام 1967 عقب النكسة وهزيمة الجيوش العربية، وأصبح الأيقونة التي تمثل الانهزام والضعف في الأنظمة العربية.

يشيح "حنظلة" بوجهه ويعقد يديه خلف ظهره وهو يتفرج على المشهد العربي والفلسطيني بالأخص؛ فتم تصويره على أنه الفلسطيني القوي العنيد، إلى جانب "فاطمة" وهي شخصية أخرى ابتدعها ناجي العلي لتعبّر عن المرأة الفلسطينية العنيدة التي لا تقبل المهادنة ولا تتنازل أبداً.

ويظهر واضحا في رسومات ناجي العلي، تكرار لشخصية العامل الكادح ممثلة برجل بشارب طويل وقدمين ويدين كبيرتين، كما سجّل الإسرائيلي صاحب الأنف الطويل ظهورا في رسوماته الكاريكاتيرية، جنبا إلى جنب مع الأنظمة العربية والقيادات الفلسطينية الممثلة بالرجل البدين في رسوماته.

بعد نحو ثلاثة عقود على اغتيال ناجي العلي الذي توفي بتاريخ 29 آب/ أغسطس 1987 عقب خمسين عاماً قضى أكثر من نصفها في تجسيد انتهاج الأنظمة العربية لسياسات السلمية والاستسلام أمام الاحتلال الإسرائيلي، لا يزال حنظلة الطفل الفلسطيني صاحب العشرة أعوام كما هو، مشيحاً بوجهه لسياسات العرب، دائراً ظهره غير مهادن مع الاحتلال الإسرائيلي، مخلصاً للرسام الفلسطيني ناجي العلي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48948
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ناجي العلي (حنظلة فلسطين)   الخميس 31 أغسطس 2017, 5:41 am

ناجي العلي... صيد "إسرائيل" في المياه العكرة




بعد 30 عاماً على جريمة اغتيال رسام الكاريكاتير الفلسطيني ناجي العلي، قررت السلطات البريطانية، أمس الثلاثاء، فتح التحقيق مجدداً في ملابسات إطلاق النار الذي أصاب ناجي العلي في غرب لندن يوم 22 يوليو/ تموز 1987، وتركه يصارع الموت حتى فارق الحياة بعد أسبوع. وأبدى محققو الشرطة البريطانية أملهم في أن يُساعد تغيّر الكثير من الأحوال السياسية والأمنية خلال العقود الثلاثة الماضية، على الوصول إلى القاتل الحقيقي، أو على الأقل التعرف إلى حقيقة الجهة التي دبرت عملية الاغتيال ونفذته، وسط ظروف تداخلت فيها التهديدات السياسية والشخصية التي واجهها العلي.
وبحسب رئيس قيادة مكافحة الإرهاب في شرطة العاصمة البريطانية، دين هايدون، المشرف على القضية، فإن "الشرطة تابعت عدداً من خيوط التحقيق التي لم تقدنا إلى التعرف على هوية الرجلين". وأضاف: "بيد أن الكثير يمكن أن يتغير في 30 عاماً، فالولاءات تتغير والناس الذين لم يكونوا راغبين في الحديث حينذاك ربما صاروا مستعدين الآن للتقدم بمعلومات حاسمة".
وعلى الرغم من الملابسات المعقّدة التي تابعت حادثة الاغتيال، وتعدّد الجهات التي وُجّهت نحوها أصابع الاتهام، إلا أن كل المعطيات المنشورة، ومن أكثر من مصدر فلسطيني، وعربي، وغربي، أشارت إلى "تورّط إسرائيلي مباشر في اغتيال ناجي العلي، انتهزت فيه أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية تصاعد الخلاف بين رسام الكاريكاتير وقيادات فلسطينية، وخروج هذه الخلافات إلى العلن، إلى حد تهديد ياسر عرفات بحرق أصابع ناجي العلي بمادة الأسيد".

وكشفت المصادر أن "الأجهزة الإسرائيلية رأت أن الماء العكر بين العلي والقيادة الفلسطينية، يُمثل مناخاً مناسباً لتنفيذ جريمة نظيفة، تضرب أهدافاً عدة بطلقة واحدة. فمن جهة، سيعمّق اغتيال العلي، الخلافات داخل الساحة الفلسطينية، ولا سيما مع اتهام الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات شخصياً بالجريمة، ثم إن تنفيذ العملية على الأراضي البريطانية، واتهام قيادة منظمة التحرير، سيؤدي إلى ضرب العلاقات الفلسطينية البريطانية". وظهرت علاقة إسرائيل المباشرة بالجريمة، مع كشف العلاقة بين المتهم الأول وجهاز الاستخبارات الإسرائيلي، الموساد، الذي جنّد عميلا فلسطينيا، هو إسماعيل صوان، ثم أرسله إلى أكثر من عاصمة غربية تحت غطاء "الدراسة الجامعية"، قبل إرساله إلى بيروت ثم طرابلس (ليبيا) للتدرب على السلاح ثم تونس حيث القيادة الفلسطينية، وأخيراً إلى بريطانيا للمساعدة في تصفية القائد الجديد لـ"القوة 17"، عبد الرحيم مصطفى، المقيم في لندن.
ومع أن مهمة صوان كانت بداية التعرف على القائد الفلسطيني، وتمتين العلاقة الشخصية معه، قبل استدراجه إلى خارج بريطانيا، حتى يصفيه العملاء "الإسرائيليون"، إلا أن لقاءً عابراً بين الرجلين كشف عن توتر العلاقات بين قيادة منظمة التحرير، والعلي. فقد رأى صوان قائد "القوة 17"، ممسكاً بنسخ من صحيفة "القبس" الكويتية، وعلى صفحاتها رسومات ناجي العلي، التي تهاجم القيادات الفلسطينية. وصرخ القائد الفلسطيني أمام صوان بأن "الرسام يستحق الموت، وإعطاء درس لأسياده الكويتيين".
وأفادت المعلومات التي نشرت منذ حادثة الاغتيال بأن "العميل نقل وقائع هذا اللقاء إلى ضباط الموساد، الذين وجدوا فيه فرصة، حتى وإن كلف الأمر التضحية بالعميل الذي تمت إعادته إلى لندن بعد يوم واحد من نقله إلى تل أبيب، مع إيهامه بأن كل شيء تحت السيطرة، ولا داعي للخوف. ومن دون حذر قرر صوان العودة إلى لندن يوم الرابع من أغسطس/ آب 1987، فتمّ توقيفه في المطار من قبل رجال الأمن البريطانيين، واتهامه باغتيال ناجي العلي. وحين صرح بعلاقته بجهاز الاستخبارات الإسرائيلي ضحك المحققون البريطانيون في وجهه.
وحسب صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، فقد "تبيّن لدى المحققين البريطانيين أن الذي نظم عملية الاغتيال، عبدالرحيم مصطفى هو أحد قادة القوة 17، المسؤولة عن أمن الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات. وكان عميلاً مزدوجاً للاستخبارات الإسرائيلية. وعندما اعترف مصطفى وعميل آخر يدعى بشار سمارة بأنهما عميلان للموساد، سارعت لندن إلى طرد ثلاثة دبلوماسيين إسرائيليين، من بينهم الملحق في السفارة الإسرائيلية زرييه ريغب من أرضها، معتبرة أنهم شخصيات غير مرغوب بها، وقطع البريطانيون أي اتصالات بأجهزة الاستخبارات الإسرائيلية لفترة طويلة".
وظهرت بصمات الأجهزة الإسرائيلية في جريمة قتل ناجي العلي، في الأسلوب، وهو ذاته الذي استخدمه الموساد في تجنيد الشاب الفلسطيني، نزار هنداوي، وتوريطه في عام 1986 بعمل إرهابي، الغاية منه دفع بريطانيا إلى قطع علاقاتها الدبلوماسية مع سورية وإغلاق السفارة السورية في لندن.
كما أشارت ملابسات ذلك الحادث إلى أن "ضباط الموساد خططوا لوضع عبوة ناسفة في حقيبة تحملها صديقة الهنداوي، بعد إقناعها بالسفر لزيارة أهله في إسرائيل. وطلب منها أن تحمل معها هدية بعث بها أحد أصدقائه لخطيبته. وفي المطار اللندني، أوقفت الشرطة البريطانية الشابة الأيرلندية وهي تحمل، عن غير علم، مادة شديدة الانفجار، وعلى الفور قررت بريطانيا تحميل سورية مسؤولية ذلك وقطعت العلاقات معها. وصدر الحكم على هنداوي بالسجن خمس وأربعين سنة، على الرغم من إصراره على براءته وبدور الموساد في القضية".
وقبل حادثتي اغتيال ناجي العلي، ومؤامرة نزار هنداوي، نجحت إسرائيل في تدبير مؤامرة محاولة اغتيال السفير الإسرائيلي في لندن، شلومو أرغوف، والتي اتخذتها الحكومة الإسرائيلية ذريعة لشن حرب ضد قوات منظمة التحرير الفلسطينية وغزو لبنان في عام 1982. وقد أشارت المعلومات الخاصة بهذه الحادثة إلى أن جهاز الاستخبارات الإسرائيلي الذي اخترق تنظيم أبو نضال، صبري البنا، نجح في الإعداد للعملية لتظهر وكأنها "عمل إرهابي"، تم اتخاذه ذريعة لاجتياح لبنان وتدمير البنية العسكرية للمنظمات الفلسطينية والمقاومة اللبنانية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48948
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ناجي العلي (حنظلة فلسطين)   الخميس 31 أغسطس 2017, 5:45 am

الشهيد ناجي العلي في لقاء نادر على تلفزيون الكويت




النائب الكويتي السابق محمد الصقر يروي قصة إغتيال ناجي العلي #حنظله




ناجي العلي: وثائقي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48948
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ناجي العلي (حنظلة فلسطين)   الخميس 31 أغسطس 2017, 5:45 am

[size=30]من قتل ناجي ومن أنقذ العدو من الجريمة؟ «الجزيرة» تعطيك الصندوق وترمي المفتاح في البحر؟

لينا أبو بكر

[/size]


Aug 31, 2017


أيها المشاهد الكريم، يسرنا أن نعلمك أنهم ضحكوا عليك، وأن القاتل لم يكن يريد أن يقتلك أنت، ما دمت أهم المدعوين لطرقعة الأنخاب، ولكن لسوء حظك يا مسكين، اختفى المشهد الأخير من الأرشيف، وصارت حالك كحال العميان، الذين (رزقهم الله ببنت قلعوا عينها باللحمسة)، أما الرصاصة فظلت بحوزة الورثة، وأما حنظلة فسبق الزمن واخترق الأبد، وهو يسير أمامنا ونحن نتعرقل بظله، وبما انسكب من دم قلمه، محاولين اللحاق به، نسرق مراياه فلا نكتشف وجهه، إنما تنكشف وجوهنا العارية أمامه، نقول له انتظر لقد عرفنا القاتل، ولكننا نسينا اسمه، يصفن قليلا بنا دون أن ينظر إلينا، ويسير قدما، راكلا الطريق بفردة حذائه الحافية، وأنت عزيزي المشاهد، لم تزل تبحث عن القاتل، والشهيد لم يمت، بل يشرب القهوة الآن مع الشهداء هناك في خيمة السماء، ويتفرج عليك من عل، بلا حاجة إلى تقارير إخبارية أو مخلوقات فضائية!
«الجزيرة» تكشف السر أم تكتمه؟
«الجزيرة»، تريك ما في داخل الصندوق دون أن تفتحه، تضع لك المفتاح تحت عتبة المقابر، تكتفي بالاستقصاء والبحث وعرض الأدلة الثبوتية والشكوك الدالة على اليقين، دون أن تتطفل على عقلك وإحساسك، تاركة لك المهمة الأخيرة: العثور على الريموت!
الاستقصاء أول الحقيقة، بما أنه يحتاج إلى شجاعة مثابرة، وذكاء متفان، ورؤية وثابة، وحدس جريء، وموهبة عنيدة وثقة ماكرة، وقلق بقلب ميت، على طريقة «ما خفي أعظم» لتامر المسحال، والجريمة السياسية على «الجزيرة» الوثائقية، فكلاهما تجاوزا الخطر باقتحام ما هو أخطر منه: اللا خطر، وهذا لا يحول الجرائم الغامضة إلى بضاعة إعلامية مجانية مما يبخسها قدرها، إنما يتحدى المخاطر، ويهون الصهب دون أن يستهين به، مدركا لقيمة الحقيقة ووزنها.
دخل إلى المناطق المحرمة، وحرر الأفواه المكممة، وأيقظ الموتى، وأرّق القتلة، وحاكم الضمائر بلا محكمة، وعاقب الجبناء، وفضح الخونة وقهر الأعداء، وأراح قلب السماء… فكيف لا تتواطأ معه في مراوغة الجريمة، ما دمت لست بحاجة إليها لتدلك على القاتل، وهذه مهارة مبدعة تمكن «الجزيرة» من اللعب مع الظل بخفة ودقة، لتوازن بين المهمة الإعلامية والوطنية، فهي ليست شرطيا ولا سجانا ولا قاضيا، ولا محكمة عدل دولية، إنها فقط بلورة الغيب، فهل هذا يكفي ليصحو الشهيد، وينام المشاهد؟
وأنا أتحدث مع زوجة الشهيد ناجي العلي، عن حلقة ناجي، التي وثقتها «الجزيرة»، سألتها إن كان هناك شيء لم يعرفه أحد عنه بعد؟ أجابت بحسم: (ناجي لم يزل يرسم، ورسوماته تواكب الحدث وتسبق الزمن، ناجي يقتل المجرم كل يوم ألف مرة، لأن القاتل فشل في جريمته، التي تلاحقه كلما هم ناجي برسم لوحة جديدة)، ولما سألتها عن مدى تفاؤلها بفتح ملف الجريمة في بريطانيا بعد ثلاثين عاما، قالت: (آمل أن تأخذ العدالة مجراها، من أجل العدالة، لأن ناجي عايش، خارج هذا الزمن الرديء، حمدا لله أنه استشهد قبل أن يدرك انحطاطه وإلا مات قهرا) .
حدثتني عن وضوحه، لا يخبئ ولا يختبئ، عاطفي بأخلاقية، وقاس بإيجابية، لو رأيتها في برنامج الجريمة السياسية، وهي تفتح صندوق أشيائه، ساعته، سيجارته، أوراقه، قلمه، رائحته، بحته التي يكتمها بقحة مخاتلة… تحدثنا عن «القدس العربي»، وعن زيارة سناء العالول للشهيد وهو في نومته الطويلة في المستشفى. وعن أصدقائه الذين لم يخونوه، وعن أبنائه الذين لم يشبهوه بل أصبحوه… وعن بلاده التي عادت إليه قبل أن يغادرها. عن رسمة مفقودة كجنة… أو مهجورة كمعركة… فماذا بعد!

بين «كاتارا» وتركيا … إطلالة إعلامية
تكشف «الجزيرة» عن تفجير تمثال ناجي العلي، الذي نحته الفنان شربل فارس، على باب مخيم عين الحلوة، بعد رفض المسؤولين السماح بدفن جثته في المخيم، ويا سبحان من يحيي العظام وهي رميم، فلا تسل كم مرة قتلوا ناجي، إنما سل كم مرة نجا؟ في حين استضاف برنامج درب المدينة على قناة قطر الفنان هاني مظهر، صديق الشهيد، حيث نظم ملتقى «كتارا» الثقافي أول معرض من نوعه لهما، ضم ما يقارب المئة لوحة، في الوقت ذاته، الذي احتضنت اسطنبول معرضا له ضم عشر لوحات، استقطبت القاصي والداني في تركيا، وحظيت بتغطية إعلامية شجاعة، حيث تحدث نعمان كورتولموش، نائب الرئيس التركي بانحياز مؤثر عن مسيرة المبدعين المناضلين، كما أخبرنا مظهر، فهل يرث الأتراك شهداءنا وأعداءنا ولا نرث نحن سوى الخونة والعملاء؟ هل يتعلق الأمر بالفطنة الإعلامية أم بالانتماء الإعلامي للإنسانية؟
تخبرك «الجزيرة» في برنامج الجريمة السياسية عن شهيد اكتشف شهيدا، حيث زار غسان كنفاني مخيم عين الحلوة، ليلتقي بناجي ويقدمه في أول رسوماته الصحافية في مجلة الحرية، فهل انتهى عصر الأبطال فعلا، كما أخبرتني أم خالد العلي؟ أم أن البطولات لم تزل تبحث عن شهيد تليق به ويليق بها، فلا تجد سوى من استشهدوا لكي تستشهد بهم من جديد؟
هناك أيضا أربعة مجرمين «بأسماء مستعارة» تحويهم الجريمة في سلة واحدة، كما عرض برنامج الجريمة السياسية، من العميل المزدوج إبراهيم الصوان، وأخيه اسماعيل في الموساد، ثم عبد الرحيم مصطفى ضابط الأمن في مكتب المنظمة في لندن، ثم هناك بشار سمارة، تم إلقاء القبض عليهم من قبل عناصر أمنية بريطانية، مع الاكتفاء بتوجيه تهمة ممارسة نشاطات سرية دون تصريح قانوني، علما بأن صحيفة «التلغراف» البريطانية، اعترفت بتورط الموساد وبالاختراق الإسرائيلي للمنظمة، في حين رأى الفنان السوري «علي فرزات» وقتها أن إسرائيل تنازلت عن جريمتها لأعدائها، بينما اعتبر وزير الإعلام الأردني السابق صالح القلاب أن عرفات لا يهتم لمعارضيه، وهو أكثر شخصية تتقبل الرأي الآخر، وأن توريط المنظمة تكتيك إسرائيلي لتشويهها وتشويهه!

لماذا نخاف من العملاء أكثر من الأعداء؟
يعترف عبد الرحمن الراشد في برنامج «الجزيرة»، أن مصطفى مصدر معلوماتي للموساد، في الوقت ذاته، الذي يؤكد طرد ناجي من الكويت بسبب المنظمة، وليس بسبب إسرائيل، فهل أخطأ الراشد في التقدير؟ أم في التفكير؟ وبين العملاء مزدوجين، والتباس المفارقات والعثور على مخزن أسلحة أودعه مصطفى عند صوان، يراودك سؤال زوجة الشهيد: (هل هناك فرق بين أن يكون القاتل عميلا مزدوجا أو لا يكون؟)، طالما أن (الزرزور كفل دبور طلعوا الاثنين طيارجية) .
الفنان السوري علي فرزات اعترف بخوف الأنظمة العربية من الشهيد، لأنه اختصرها بالمتكرش، الذي يتقلص حتى يصبح مؤخرة فقط، أما الأنبياء فكانوا رفاق نضال في لوحة المسيح، الذي يقاتل بالحجر، كما قال بيار صادق، وأما أبو شاور فتكفل بالختام. لقد عثر ناجي على قاتله، رسمه قبل أن يراه! فهل سيهمك القاتل وهو كالميت الذي طلب منه أن يستر عورته فقال: اللي برجع على الدنيا يستحي! رغم أن أحد الشهود رآه في أحد خمارات تونس يبكي ندما على الجريمة، ولكن هل يفيد الندم؟ أم أنه عزاء المفلسين اللي من كثرة الطفر بشوفوا البزقة شلن»!
بسام أبو شريف كشف عن القاتل حين تحدث عن كاريكاتير مهران، واعتبره شخصيا، بينما أصر ابن الشهيد على حرص والده على القضية والنأي بها عن الحروب الرخيصة والثارات الشخصية، وطالب الشاعر خالد أبو خالد بالعثور على اللوحات المختطفة التي يقال إنها تفوق الأربعين ألفا نشر منها ثمانية آلاف، وفيها ما أراد ناجي قوله!
كثر هم قتلة ناجي، الذين غاروا من نجاحه، والذين تاجروا به، والذين انخدعوا بقتلته ولكن أشدهم فتنة هم الذين أنقذوا أعداءه من جريمتهم .. فهل أكتفي أم أزيد؟

كاتبة فلسطينية تقيم في لندن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48948
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ناجي العلي (حنظلة فلسطين)   الإثنين 25 ديسمبر 2017, 11:29 am









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48948
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ناجي العلي (حنظلة فلسطين)   الإثنين 25 ديسمبر 2017, 11:30 am






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48948
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ناجي العلي (حنظلة فلسطين)   الإثنين 25 ديسمبر 2017, 11:41 am









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48948
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ناجي العلي (حنظلة فلسطين)   الإثنين 25 ديسمبر 2017, 11:42 am




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48948
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ناجي العلي (حنظلة فلسطين)   الإثنين 25 ديسمبر 2017, 11:43 am





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48948
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ناجي العلي (حنظلة فلسطين)   الإثنين 25 ديسمبر 2017, 11:45 am








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48948
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ناجي العلي (حنظلة فلسطين)   الإثنين 25 ديسمبر 2017, 11:46 am








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48948
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ناجي العلي (حنظلة فلسطين)   الإثنين 25 ديسمبر 2017, 11:47 am







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48948
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ناجي العلي (حنظلة فلسطين)   الإثنين 25 ديسمبر 2017, 11:48 am






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48948
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ناجي العلي (حنظلة فلسطين)   الإثنين 25 ديسمبر 2017, 11:49 am







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48948
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ناجي العلي (حنظلة فلسطين)   الإثنين 25 ديسمبر 2017, 11:50 am






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48948
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ناجي العلي (حنظلة فلسطين)   الإثنين 25 ديسمبر 2017, 11:51 am







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48948
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ناجي العلي (حنظلة فلسطين)   الإثنين 25 ديسمبر 2017, 11:52 am







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48948
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ناجي العلي (حنظلة فلسطين)   الإثنين 25 ديسمبر 2017, 11:53 am







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48948
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ناجي العلي (حنظلة فلسطين)   الإثنين 25 ديسمبر 2017, 11:55 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48948
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ناجي العلي (حنظلة فلسطين)   الجمعة 05 يناير 2018, 4:38 am

سيري فعين الله ترعاك





الخلافات العربية






"اللهم خلصنا من بلاويهم"


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48948
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ناجي العلي (حنظلة فلسطين)   الجمعة 05 يناير 2018, 4:44 am

واسألوا المطبّعين الزاحفين للسلام






عيوب السياسيين






تختلف القيادات حتى على...


https://youtu.be/h4LXqLrNC1Y
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48948
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ناجي العلي (حنظلة فلسطين)   الجمعة 05 يناير 2018, 4:50 am

حارب إسرائيل في كل مكان وزمان






سياسة عدم الرد على إسرائيل






كامب ديفيد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48948
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ناجي العلي (حنظلة فلسطين)   الجمعة 12 يناير 2018, 8:21 pm

قتلى الحروب الخاطئة




سيري يا إسرائيل فـ..




الإعلام.. والإسلام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48948
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ناجي العلي (حنظلة فلسطين)   الجمعة 12 يناير 2018, 8:22 pm

الشعب vs المخابرات




أخبار بالمقلوب!




إملأ الفراغ بالبلد المناسب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48948
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ناجي العلي (حنظلة فلسطين)   الجمعة 12 يناير 2018, 8:23 pm

إعشق وطنك..




المخيم الضحية




أرض لا يفهمها العدو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48948
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ناجي العلي (حنظلة فلسطين)   الجمعة 12 يناير 2018, 8:24 pm

حجر على إسرائيل




الفيلم الأميركي الطويل





أخبار الوطن العربي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48948
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ناجي العلي (حنظلة فلسطين)   الجمعة 12 يناير 2018, 8:25 pm

أنا عربي من فلسطين




لا تتكلم، لا تسمع، لا تشاهد





يا ثورتنا طل سلاحي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48948
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ناجي العلي (حنظلة فلسطين)   الجمعة 12 يناير 2018, 8:26 pm

ليس من حق أكبر رأس أن يوقع اتفاقية تنازل عن فلسطين




الأرض لا تترك أبناءها




صباح الخير يا وطني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48948
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ناجي العلي (حنظلة فلسطين)   الجمعة 12 يناير 2018, 8:27 pm

راحت السكرة وبقيت الفكرة




إغراق فلسطين




بعد المجزرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48948
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ناجي العلي (حنظلة فلسطين)   الجمعة 12 يناير 2018, 8:28 pm

أرض لا يفهمها العدو




صبرا





المجالس الوطنية الحقيقية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48948
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ناجي العلي (حنظلة فلسطين)   الخميس 01 فبراير 2018, 6:23 pm

الثورة خرجت ولم تعد





الشهداء هم البوصلة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48948
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ناجي العلي (حنظلة فلسطين)   الخميس 01 فبراير 2018, 6:25 pm

كامب ديفيد



تقسيم لبنان

التقسيم المذهبي والمناطقي هو لصالح إسرائيل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48948
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ناجي العلي (حنظلة فلسطين)   الخميس 01 فبراير 2018, 6:26 pm

حكومات من؟



حين تضطر للكتابة عن فلسطين



أنا منحاز لمن هم تحت

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48948
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ناجي العلي (حنظلة فلسطين)   الخميس 08 فبراير 2018, 7:27 pm

وأنا عميلٌ أيضاً!




أمة نائمة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
ناجي العلي (حنظلة فلسطين)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: فلسطين الحبيبة-
انتقل الى: