منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 الْهِجْرَةُ النَّبَوِيَّة الْمُبَارَكَة / حِكَمٌ بَاهِرَة ، ودُرُوسٌ عَظِيمَة !

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69754
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

الْهِجْرَةُ النَّبَوِيَّة الْمُبَارَكَة / حِكَمٌ بَاهِرَة ، ودُرُوسٌ عَظِيمَة ! Empty
مُساهمةموضوع: الْهِجْرَةُ النَّبَوِيَّة الْمُبَارَكَة / حِكَمٌ بَاهِرَة ، ودُرُوسٌ عَظِيمَة !   الْهِجْرَةُ النَّبَوِيَّة الْمُبَارَكَة / حِكَمٌ بَاهِرَة ، ودُرُوسٌ عَظِيمَة ! Emptyالأربعاء 14 مايو 2014, 9:48 pm

الْهِجْرَةُ النَّبَوِيَّة الْمُبَارَكَة / حِكَمٌ بَاهِرَة ، ودُرُوسٌ عَظِيمَة !


الْهِجْرَةُ النَّبَوِيَّة الْمُبَارَكَة / حِكَمٌ بَاهِرَة ، ودُرُوسٌ عَظِيمَة ! Da-msh.com_1392430259_636

الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، وأشهد أن لا إله إلا الله 
وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله..

عندما هاجر رسولنا الكريم الْهِجْرَةُ النَّبَوِيَّة الْمُبَارَكَة / حِكَمٌ بَاهِرَة ، ودُرُوسٌ عَظِيمَة ! Da-msh.com_1392430258_573، منمكة المكرمة إلى المدينة المنورة ؛
إنما كانت تلك الهجرة لإعلاء
 كلمة الحق ، ووضع الحد الفاصل بين الحق والباطل ..


وقد كان يعلِمَ الْهِجْرَةُ النَّبَوِيَّة الْمُبَارَكَة / حِكَمٌ بَاهِرَة ، ودُرُوسٌ عَظِيمَة ! Da-msh.com_1392430258_573 ، من أوَّل يومٍ في الدَّعوة الإسلاميَّة المبارَكة ، أنَّه سيَخرُج من بلده مُهاجِرًا..؛ 
ففي حديثه مع ورقة بن نَوفَل عندما اصطَحبَتْه زوجُه خديجة - رضِي الله عنها - إلى ابن عمِّها، عندها قال له ورقة: 
(.. 
هذا النامُوسُ الذي نزَّل الله على موسى، يا ليتَنِي فيها جَذَعًا، ليتَنِي أكون حيًّا إذ يُخرِجك قومُك،
فقال رسول الله الْهِجْرَةُ النَّبَوِيَّة الْمُبَارَكَة / حِكَمٌ بَاهِرَة ، ودُرُوسٌ عَظِيمَة ! Da-msh.com_1392430258_573 : (.. وَمُخرِجِيَّ هم؟!..)،

قال: نعم، لم يأتِ رجلٌ قطُّ بمثْل ما جئتَ به إلا عُودِي، وإنْ يُدرِكْني يومُك أنصُرْكَ نصرًا مُؤزَّرًا،
ومن ساعَتِها عَلِمَ النبي أنَّ طريقه الْهِجْرَةُ النَّبَوِيَّة الْمُبَارَكَة / حِكَمٌ بَاهِرَة ، ودُرُوسٌ عَظِيمَة ! Da-msh.com_1392430258_573 غير ممهَّد ، بل ومحفوفٌ بالمخاطر والمهالك، وأنَّه مُخرَجٌ من مكَّة حَتمًا لا مَحالة ..!!
وكان الْهِجْرَةُ النَّبَوِيَّة الْمُبَارَكَة / حِكَمٌ بَاهِرَة ، ودُرُوسٌ عَظِيمَة ! Da-msh.com_1392430258_573 حَرِيصًا أشدَّ الحِرص على نشر رسالته ، وهِدايَة قومِه ، لذلك استَعمَل شتى الصور، والأساليب .. بالحكمة والموعظة الحسَنَة..
ولكن ، وبعد أن أشتد الأذى ، على قومُه بكُلِّ أنواع الإيذاء ، وكل ذلك لإخماد نور رسالته ، 
والقَضاء على دعوَتِه في مَهدِها، 
وتمثَّل هذا الإيذاء بنوعَيْه: بالكلام والفعل.
ففي الكلام قالوا عنه: "ساحر وشاعر ومجنون"،ومنه: "لَمَّا نزلَتْ: ﴿ وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَالشعراء: 214،



أمَّا بالفعل: فقد روى البخاري من حديث عُروَة بن الزُّبير، قال:
(.. سألتُ ابنَ عمرو بنِ العاص: 
أخبِرنِي بأشد شيءٍ صنَعَه المشركون بالنبيِّ قال: 
بينما النبيُّ يُصلِّي في حِجرِ الكَعبة، إذ أقبلَ عُقبَةُ بن أبي مُعَيط، فوَضَع ثوبَه في عُنُقِه، فخَنقَه خنقًا شديدًا، 

فأقبل أبو بكرٍ حتى أخَذ بمنكبه، ودفَعَه عن النبيِّ الْهِجْرَةُ النَّبَوِيَّة الْمُبَارَكَة / حِكَمٌ بَاهِرَة ، ودُرُوسٌ عَظِيمَة ! Da-msh.com_1392430258_573 قال: ﴿ أَتَقْتُلُونَ رَجُلًا أَنْ يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ... غافر28
أي : 
أتقتلون رجلاً من أجل أنه قال ربي الله وعمل بما قال، 
روى البخاري في صحيحه بينما رسول الله الْهِجْرَةُ النَّبَوِيَّة الْمُبَارَكَة / حِكَمٌ بَاهِرَة ، ودُرُوسٌ عَظِيمَة ! Da-msh.com_1392430258_573 
يصلي بفناء الكعبة ، إذا أقبل «عقبة بن أبي معيط»،

فأخذ بمنكب الرسول الْهِجْرَةُ النَّبَوِيَّة الْمُبَارَكَة / حِكَمٌ بَاهِرَة ، ودُرُوسٌ عَظِيمَة ! Da-msh.com_1392430258_573 ولوى ثوبه في عنقه فخنقه خنقًا شديدًا، 
فأقبل «أبوبكر» رضي الله عنه فأخذ بمنكبه، ودفعه عن النبي الْهِجْرَةُ النَّبَوِيَّة الْمُبَارَكَة / حِكَمٌ بَاهِرَة ، ودُرُوسٌ عَظِيمَة ! Da-msh.com_1392430258_573 ثم قرأ قوله تعالى في سورة غافر آية 28

(..أَتَقْتُلُونَ رَجُلاً أَنْ يَّقُولَ رَبِّي اللهُ..)..
ومن أواخِر المَكِيدات الفعليَّة في مكَّة اتِّفاقُهم على قَتلِه في فِراشِه وهو ما حَكاه أهل السِّيَر؛ 

حيث اجتَمَع رجالٌ من قريش ذاتَ يومٍ وتشاكَوْا وتشاوَرُوا في أمر النبيِّ الْهِجْرَةُ النَّبَوِيَّة الْمُبَارَكَة / حِكَمٌ بَاهِرَة ، ودُرُوسٌ عَظِيمَة ! Da-msh.com_1392430258_573 ، وانتَهَى بهم الأمرُ إلى قتْله 
فاقتَرَح عليهم أشقى القوم أبو جَهل بن هِشام أنْ يَأخُذوا من كلِّ قبيلةٍ شابًّا فتيًّا جليدًا نسيبًا، 
ثم يعطوا كلَّ شابٍّ منهم سيفًا فيَضرِبوه ضَربةَ رجلٍ واحدٍ، فيتفرَّق دمُه بين القبائل 
فلا يقدر بنو عبد مَناف 
على حَربِهم جميعًا، فنَجَّاه الله منهم بمنِّه وكرَمِه .

وبعد كل هذهِ المحن العصيبة من قريشاً ، وعدم تقبُّل مكَّة للإسلام قرر الْهِجْرَةُ النَّبَوِيَّة الْمُبَارَكَة / حِكَمٌ بَاهِرَة ، ودُرُوسٌ عَظِيمَة ! Da-msh.com_1392430258_573 الهجرة .. 
فبحَثَ عن مكانٍ آخَر يكون أكثر استِعدادًا لقبول دعوته، فكان هذا المكان هو
 يَثرِب ..



الهجرة وضَرُورة إقامة الدَّولة الإسلاميَّة:

عنذما رأي النبيُّ الْهِجْرَةُ النَّبَوِيَّة الْمُبَارَكَة / حِكَمٌ بَاهِرَة ، ودُرُوسٌ عَظِيمَة ! Da-msh.com_1392430258_573 أنَّه مكلَّفٌ بنشر رسالةٍ عالميَّة ، تطلَّع الْهِجْرَةُ النَّبَوِيَّة الْمُبَارَكَة / حِكَمٌ بَاهِرَة ، ودُرُوسٌ عَظِيمَة ! Da-msh.com_1392430258_573 إلى لتَحقِيق ذلك ،

وقد استَشعَر مسؤوليَّة قولِ الله تعالى: 
﴿ 
يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ 
المائدة: 67،
وقوله:
﴿ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ  
سبأ: 28،
من أجْل هذا أحسَّ النبيُّ الْهِجْرَةُ النَّبَوِيَّة الْمُبَارَكَة / حِكَمٌ بَاهِرَة ، ودُرُوسٌ عَظِيمَة ! Da-msh.com_1392430258_573 أنَّ تحقيق رسالته لا تَأتِي إلاَّ من خِلال نِظامٍ سياسيٍّ وكيانٍ اجتماعيٍّ 

يَحمِيها نظامٌ عسكري في مَوطِنٍ أمين، أو بالأَحرَى من خِلال دولةٍ تَكفُل لهذه الدَّعوة حَقَّ الانتشار والذُّيوع، 

وتَحمِي أتباعها وتُؤمِّنهم؛ ومن ثَمَّ تطلَّعَ النبيُّ الْهِجْرَةُ النَّبَوِيَّة الْمُبَارَكَة / حِكَمٌ بَاهِرَة ، ودُرُوسٌ عَظِيمَة ! Da-msh.com_1392430258_573 إلى تَحقِيق ذلك، 
فتحرَّك سريعاً للخروج إلى مكانٍ جديد يَصلُح أن يكون كدَولةٍ إسلامية مهمة لإعلان شأن الدِّين، 
وللحصول على الحريَّة الكاملة لعِبادة الله وطاعَتِه.. 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69754
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

الْهِجْرَةُ النَّبَوِيَّة الْمُبَارَكَة / حِكَمٌ بَاهِرَة ، ودُرُوسٌ عَظِيمَة ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: الْهِجْرَةُ النَّبَوِيَّة الْمُبَارَكَة / حِكَمٌ بَاهِرَة ، ودُرُوسٌ عَظِيمَة !   الْهِجْرَةُ النَّبَوِيَّة الْمُبَارَكَة / حِكَمٌ بَاهِرَة ، ودُرُوسٌ عَظِيمَة ! Emptyالأربعاء 14 مايو 2014, 9:50 pm

أهداف الهجرة النبويَّة إلى المدينة..

مما لا شك فيه أن الهجرة النبوية هي ذلك الحدث العظيم الذي غيّر مجرى التاريخ وحوّل مسيرة الحياة،
حيث تم بناء أسس ودعائم الدولة الإسلامية على يد رسول الله الْهِجْرَةُ النَّبَوِيَّة الْمُبَارَكَة / حِكَمٌ بَاهِرَة ، ودُرُوسٌ عَظِيمَة ! Da-msh.com_1392430748_262 وصحابته الكرام رضوان الله عليهم آجمعين
 

*- فقد كان أوَّل وأهمُّ أهداف الهجرة النبويَّة إلى المدينة هي: إقامة الدولة الإسلاميَّة والمجتمع الإسلامي،
دولة تُظِلُّ تحتَ لوائها كُلَّ مَن آمَن بالله تعالى ، ويكون فيها فَرْدًا صالحًا يَعبُدُ ربَّه دون خَوْفٍ ..
بمجتمعاً إسلامياً جديد" ، يختَلِف في جميع مَراحِل الحياة عن المجتمع الجاهلي، 

ويكون ممثِّلاً للدَّعوة الإسلاميَّة التي عانَى لها المسلمون ألوانًا من النَّكال والعَذاب طِيلَة عشر سَنوات ..

نَتائج وآثار الهجرة النبويَّة المُبارَكة..

*- تَرسِيخ مَبدَأ الأُخُوَّة بين المُهاجِرين والأنصار، وقد ترسَّخ هذا المبدأ في نُفُوسهم 

حتى إنَّ أحدَهم لَيَطلُبُ من أخيه أنْ يُقاسِمَه في ماله وأزواجِه..!
*- القَضاء التامُّ على الإِحَن والأضْغان الذي كان في الصُّدور من قِبَلِ القَبائِل لبعضها، 

وتَوحِيدها تحت رايةٍ واحِدةٍ هي راية " لا إله إلا الله محمد رسول الله".. 
وبجانب تلك المزايا ، من نتأجها أنها جاءت بإعلان وثيقة مفصلة ..
فيها تشريعات تنظيمية وإدارية ومالية كتبت على عهد النبي الْهِجْرَةُ النَّبَوِيَّة الْمُبَارَكَة / حِكَمٌ بَاهِرَة ، ودُرُوسٌ عَظِيمَة ! Da-msh.com_1392430748_262 ، 

كما أرسى فيها قواعد مجتمع جديد وأمة إسلامية جديدة بإقامة الوحدة العقدية 
والسياسية والنظامية بين المسلمين وغير المسلمين..
و ضبطت العلاقة بين أبناء المجتمع المدني الواحد بالعدل والمساواة .. 
وتمتع الجميع على اختلاف ألوانهم ولغاتهم وأديانهم بالحقوق والحريات بأنواعها، مثل:

أ. حرية العقيدة، : ( للمسلمين دينهم، ولليهود دينهم ).
ب.
 كرامة الإنسان مقدرة، : ( وأن ذمة المسلمين واحدة يجير عليهم أدناهم ).
ج. واجب حماية رعايا الدولة ورد العدوان عنهم، : 

( وأن من تبعنا من يهود فإن له النصر والأسوة غير مظلومين ولا متناصر عليهم ).

تلك كانت أهم أسباب ودَواعِي ونَتائج وآثار الهجرة النبويَّة المُبارَكة - 
على صاحِبِها أفضَلُ الصَّلاة والسَّلام.. الْهِجْرَةُ النَّبَوِيَّة الْمُبَارَكَة / حِكَمٌ بَاهِرَة ، ودُرُوسٌ عَظِيمَة ! 742



استخلاص الدروس والعبر والمبادئ ، التي يجب أن نتعلمها ونطبقها في حياتنا من الهجرة النبوية :

*- ترسيخ القيمة العظيمة للأمانة في الإسلام، 
*-أهمية اختيار الصديق ودور الصحبة الصالحة في نجاح المسلم في حياته وقدرته على نصرة دينه ، 
*- ترسيخ الفدائية وروح الشجاعة بالنفوس ، فالمسلم بطل وفدائي ولا يهاب الموت في سبيل الله.. 
*- 
الأخذ بالأسباب والتخطيط الجيد والإعداد المدروس ، بجانب التوكل على الله والإعتصام به .


الهجرة هي المعنى الحقيقي للنصر: 

الهجرة سميت نصراً رغم أنه لم تسيل قطرة من الدم، ولم تلتق فيها السيوف، 

وهذا اتساع لأفق النصر في حياة أهل التوحيد والعقيدة..!! 
فالثبات على المبدأ نصر، والإلتزام بالحق نصر، والوصول للأهداف سواء مرحلية أو كلية نصر..!!
الهجرة كانت هي ، القوة في الثقة بالله، والثبات على مبادئ الدعوة والدين، والتضحية في سبيل الله
،..!!

هكذا يجب أن ننظر إلى الهجرة ، فلولا الهجرة لما كانت الدولة، 

ولم تكن حضارة إسلامية أضحت مناراً للعالم كله وعاش في ظلها الملايين من البشر 
والعشرات من الشعوب في أسعد عصور عرفها التاريخ ..

حقاً كانت الهجرة النبوية المباركة للحق ، وفي سبيله ، ولهذا كتب لسيرتها الذكر والخلود . 

قال تعالى : (.. إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ 
إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا 
وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ..) التوبة 40. 

فالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
الْهِجْرَةُ النَّبَوِيَّة الْمُبَارَكَة / حِكَمٌ بَاهِرَة ، ودُرُوسٌ عَظِيمَة !
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: الدين والحياة :: السيرة النبوية الشريفة-
انتقل الى: