منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

  صالح عربيات سواليف رائعة

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: صالح عربيات سواليف رائعة    الخميس 22 مايو 2014, 11:56 am

شالح عباته بردان !! صالح عربيات

آخر سمعة: ايطاليا تحكم على رئيس الوزراء الاسبق برلسكوني بتنظيف احد شوارع روما لمدة عام بسبب تهربه من دفع الضرائب.


في الاردن يقول المثل: «اذا صادفك قوم بعبدو العجل حش واطعمه».. فكانت نتيجة تدليع العجل ان زادت مديونيتنا اضعافا مضاعفة.. والايطاليون كانت لهم وجهة نظر اخرى.. اذا قام «العجل» ولعب بذيله ابطحه واذبحه، ومن ثم علقه من ذيله.. فكانت النتيجة ان تضاعفت ايرادات الخزينة الايطالية اضعافا مضاعفة..


في بلدنا غلب علينا طبع التسامح وزرعوا فينا لغة الاستسلام للواقع فقالوا: اذا كان حرامي البيت منه وفيه عيّ على مئة حارس.. فكانت النتيجة ان باع الحرامي ما وصلت اليه يده دون ان يحسب حسابا للناس والحراس.. بينما في ايطاليا اذا كان حرامي البيت منه وفيه بنخليه يكنس 100 شارع و 100 مدرسة و100 حديقة حتى يكون عبرة لكل الناس !!


في اللحظة التي وقفنا فيها مصدومين مدهوشين ونحن نشاهد جهارا نهارا من يأكل اموال البلد بغير وجه حق كنّا نشجعهم من اعماق قلوبنا فنقول لهم: أكل الرجال على قد افعالها..


بينما في ايطاليا من يأكل من اموال الدولة بغير وجه حق يقال له: تكنيس الرجال على قد افعالها !!


في الاردن يبقى مثل: اللي بوكل العصي مش مثل اللي بعدهن.. حكي طاير بالهوا، لانه على ارض الواقع لا في عصي ولا في أصلا اللي يعهدهن.. بينما في ايطاليا في عصي وفي اللي بعدهن لكل من يحاول ان يتهرب من دفع ما عليه من ضرائب !!


تعالوا نحلم مجرد حلم: في الاردن اذا حكمنا على رئيس وزراء سابق ببناء سنسال طوله كم متر لانه منذ ولادته لم يدفع فاتورة الكهرباء.. سنجد ان ثلاثة ارباع وجوه المنطقة التي سيبنى بها السنسال سيتهافتون لكسب دولة الرئيس على الغداء، والربع الباقي سيتكفلون ببناء السنسال عن دولته وسيبث التلفزيون الاردني تقريرا يبين فيه مساهمة رجال الوطن في العمل التطوعي.. بينما اذا حكمنا على رئيس وزراء بالاعدام لان في عهده الميمون اختفى المليار مثلما يختفي الدبوس في كوم القش.. في حينها صدقوني لن نجد حبلا لاعدامه.. واذا وجدنا الحبل لن نجد صاحب قلب شجاع وضمير وطني حي ليقوم بشده.. واذا وجدنا الذي سيقوم بشد الحبل فلن نجد شيخا يدعو له.. فنعتذر من دولة الرئيس عن عدم قدرتنا على اعدامه.. فيرفع دولته قضية، ويحصل على مليار اخر كرد اعتبار !!


في ايطاليا: برلسكوني تجده الان يكنس شوارع روما لانه تهرب فقط من دفع الضرائب في مثال حي على عظمة الامم وتقديسها للمال العام !!


وفي الاردن: كنسوا خزائن الدولة تكنيسا وشلحوا موارد البلد تشليحا ولايزال فينا من «يتنومس» بوجودهم ويضرب بهم المثل قائلا: شالح عباته بردان ؟!!


يشلحوك يالبعيد انت واياه بليلة العيد..


عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الثلاثاء 28 أبريل 2015, 2:19 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صالح عربيات سواليف رائعة    الأحد 25 مايو 2014, 12:14 pm

من نكته الى واقع !! صالح عربيات

5/24/2014 


تقول النكته: في ولد راح لأبوه وقال له: يابا.. بدي عشرة دنانير أشتري (طابة).. وكعادة الاردنيين في الرد على مثل هذه الطلبات قال الاب لولده: أنقلع من وجهي.. الا ان الولد وقف متمسمرا رافضا تهديد الاب وأصر على أخذ المصاري.. وبعد ان لاحظ الاب ان الولد (مش حال) قال له: خلص روح بيع الديك.. الولد: الديك مريض ما بجيب دينار.. الاب: دبر راسك ما في غير هالحل.. راح الولد يلف في الحارة وينادي مين يشتري الديك الا ان احدا لم يعره أي اهتمام.. فقال الولد: والله مالي غير ام خليل هي اللي راح تشتري الديك.. فذهب اليها وقال لها: خالتو ام خليل تشتري الديك.. فقالت له: هلا يا روح خالتو.. تعال اعطيني بوسة.. من زمان ما شفتك ؟!!


فجأة دق الباب.. فقالت ام خليل: يا لهوي هذا زوجي تعال اخبيك بالخزانة.. لكن طلع اللي دق الباب مش زوجها صديقها لام خليل.. بعد شوي دق الباب.. فقالت لصديقها: هذا زوجي.. تعال اخبيك بالخزانة.. جلس الولد والرجل داخل الخزانة في الظلام.. فقال الولد للرجل: تشتري الديك.. فقال له: وطي صوتك راح يسمعنا زوج ام خليل.. فقال الولد: تشتري ولا ارفع صوتي.. فقال الرجل: يخرب بيتك بشتري بكم ؟ فقال الولد: 100 دينار.. فقال الرجل: أف على شو ؟! فقال الولد: على كيفك.. هسة بخليه يقاقي.. فقال: خلص خلص اعطاه 100 دينار وأخذ الديك.. بعد شوي قال الولد: تبيع الديك ؟! قال الرجل: لأ ما بدي.. الولد: مش على كيفك بيعه أحسن ما أعيط.. الرجل: خلص.. بكم تشتريه ؟!! الولد: دينار.. الرجل: أف.. قبل شوي اشتريته منك بـ 100 دينار ؟!! .. الولد: هذا اللي أجاك تبيع ولا أعيط.. الرجل: موافق.. بعد شوي الولد: تشتري الديك.. الرجل: بدّي أسرد الك وللديك بشتريه بكم ؟! الولد: بس 200 دينار ؟! .. الرجل: يا ولد فلست ما معي.. الولد: زي ما بدك راح ارفع صوتي.. الرجل: دخيلك خلص موافق.. بعد شوي الولد: تبيع الديك ؟! .. الرجل: بكم ؟! .. الولد: بريزة ؟ .. الرجل: خذه ببلاش بس خلّي الليلة تمضي على خير.. بعد شوي افرجت ام خليل عنهما وذهب الولد مسرعا واشترى (طابة) واقام حفلا لاصدقائه.. وبعد ان عاد للبيت قال لأبوه: تشتري الديك ؟! الاب وعيونه تقدح شرار: ما كفاك 300 دينار بالخزانة يا كلب.. فقال له الولد: تشتري الديك ولا أحكي لأمي !!


تحدثت انباء مؤكدة عن اتمام صفقة شراء الحكومة لاسهم رئيس الوزراء اللبناني السابق (ميقاتي) في الملكية الاردنية بعد ان هدد الاخير بعدم السماح برفع رأس المال في الملكية..


مع العلم ان الملكية مازالت تحقق خسائر فادحة وتدخل الحكومة يأتي لانقاذ ميقاتي من تحمل هذه الخسائر.. فالخزينة هي اولى بالخسائر من ميقاتي!! اما لماذا تتدخل الحكومة دائما لانقاذ المستثمرين من الخسائر ولا تشتري منهم في حال كانوا يحققون الارباح ؟!


فقصة الاستثمار في الاردن تشبه قصة الولد والديك ؟!!


تبيع ولا اعيط.. تشتري ولا افظحك.. واليوم يخطب المسؤولون عن ما تحقق من انجازات في عيد استقلالنا !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صالح عربيات سواليف رائعة    الإثنين 26 مايو 2014, 9:19 am

من هو الاردني ؟! * صالح عربيات
 
 
في الصومال : الشعب صومالي .. والرئيس صومالي .. والوزير صومالي !!
في اليمن : الشعب يمني .. والمسؤول يمني .. والنائب يمني !!
في فنزويلا : الشعب فنزويلي .. وعضو الاعيان فنزويلي .. والمستشار فنزويلي !!
في مالي : الشعب مالي .. والموظف مالي .. والعسكري مالي .. !!
في الاردن : الشعب عربي .. والحكومة ( كوكتيل ) .. ومجلس النواب ( تجميع ) .. ومن هنا قد تجد ان الرئيس ( من هون ) .. والوزير ( من غاد ) .. والنائب ( تلا الغرب ) .. والعين ( تلا الشرق ) .. والمسؤول ( نص بنص ) .. والموظف ( ثلثين بثلث ) ..
..
في أي دولة في العالم من الغباء ان تسأل مواطن تلك الدولة من واين انت الله يحييك ؟!
فاذا سألت الامريكي هذا السؤال ( نهرك ) .. واذا سألت الاوروبي هذا السؤال ( بهدلك ) .. واذا سألت الروسي هذا السؤال ( تف بوجهك ) .. واذا سألت الافريقي هذا السؤال ( رفش بطنك ) ..
اما في الاردن فما ان تسأل هذا السؤال حتى تبسم بوجهك وقال لك : اما انه اردني من ( هون ) .. او اردني من ( هناك ) .. او اردني من ( كذا ) ..
في كل دول العالم لايوجد وثائق رسمية تعطى للمواطنين سوى هوية الاحوال وجواز السفر ..
امافي الاردن فعد على ايدك : جواز دائم ، جواز مؤقت ، هوية احوال ، هوية جسور ، هوية معبر ، كرت اصفر ، كرت أخضر ، وثيقة اثبات ، وثيقة عبور ، اقامة دائمة ، اقامة مؤقتة ، اقامة لستة شهور ، اقامة لثلاثة شهور .. بطاقة لاجئ ، بطاقة مستثمر.. والقائمة تطول ..


ما يميز المواطن الاردني عن غيره من مواطني العالم .. انك قد تجده رئيس دولة مجاورة .. او وزير في حكومة سلوفينيا .. او نائب في الدنمارك .. او لاعب يمثل كوستاريكا .. او فنان يغني باسم استراليا ... او سفير لدولة بنغلادش في جورجيا .. او حاصل على جائزة عالمية باسم دولة النرويج ..


واذا كان لكل دولة ( طبختها ) الشعبية التي تشتهر بها ففي الاردن تجد في كل حارة وفي كل مدينة وفي كل محافظة طبختها الخاصة بها ..
في عام ( 2013 ) سنعتمد على التوزيع الجغرافي والديموغرافي في تشكيل الحكومة ..
اما في عام ( 2020 ) سنعتمد على الامة العربية في تشكيل الحكومة الاردنية .. وزير الخارجية من ( مصر ) .. وزير الداخلية من ( العراق ) .. وزير الاتصالات من( سورية ) .. وزير الزراعة من ( تونس ) .. وزير الاشغال من ( ليبيا ) !!


لا احد يريد ان يضع يده على الجرح وينظم هويتنا الوطنية مثلنا مثل بقية الخلق ..


فالولاء والانتماء لايكون للوطن الا برابطة الدم والهوية وليس برابطة الرقم في دائرة الاحوال المدنية ..
الم يحن الوقت بعد لنخرس كل من يعزف على وتر الفتنة بأن نصارح انفسنا ونصدق وطنا ونقول لهم من هو الاردني ؟!
في اجابة هذا السؤال ؟! .......... يصمت الجميع !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صالح عربيات سواليف رائعة    الإثنين 26 مايو 2014, 9:38 am

الصرف الصحي ومساهمته في الدخل القومي!!



عسى ما «شر»، لها اكثر من شهر لم ترفع الحكومة شيئا، وكنّا على وشك ان نسأل لعل المانع يكون خيرا ؟!! ولكن ولله الحمد اعلنت الحكومة قبل ايام عن رفع رسوم الصرف الصحي فاطمأن بالنا ان حكومتنا لاتزال بعافيتها وبألف خير!!


الحكومة وجدت اخيرا ضالتها بما قد لا يخطر على بال احد. فمن يصدق ان العقلية الاقتصادية تركت كل ما في الدنيا من خيارات اقتصادية وقررت رفع رسوم الصرف الصحي بنسبة 15 % اعتبارا من مطلع تموز المقبل على الفواتير الربعية.. الحكومة ستجني «6 ، 3» مليون دينار من رفع رسوم الصرف الصحي، ولا ادري حقيقة على ماذا بنيت دقة الارقام ؟! وهل اخذ بعين الاعتبار حالات الاسهال ام لا ؟! التي من الممكن ان تضاعف ارقام الخزينة حال ما وجدت آلية مناسبة لضبطها وحسابها !!


المهم ان «6 ، 3» مليون دينار حسب ما اعلن لن تذهب تلك الاموال لتحسين البنى التحتية او شبك مناطق جديدة بالصرف الصحي بل إن المبلغ هو ايراد لخزينة الدولة !!


المبلغ حقيقة متواضع جدا بالنسبة لما تعانيه خزينة الدولة من عجز متفاقم، وكان اجدر بالحكومة ان تضع آلية مناسبة لمضاعفة هذا الرقم طالما الهدف من رفع الرسوم هو دعم خزينة الدولة فقط !!


كان بالامكان مثلا وضع عدادات تشبه عدادات الكهرباء والماء على كل «مقعدة» يجد الانسان ضالته عليها، مع تسعيرة لكل نوع من انواع الفضلات الانسانية.. وحينها ستكتشف الحكومة ان ايرادات الخزينة تضاعفت كما لو انها اكتشفت «النفط» !!


رفع رسوم الصرف الصحي ساوى بين آكل المنسف وآكل الفلافل، ولم يستثن رفع الرسوم أي احد.. على الرغم من ان هناك من يشكلون ضغطا حقيقيا على شبكات الصرف الصحي، ويجب محاسبة هؤلاء على «الكيلو» لان هذه الفئة لا تستحق الدعم ابدا لما تشكله مخلفاتها من ضغط على البنى التحتية، وكذلك كلف تكريرها العالية جدا، فهي لا تتحلل الا بعد عمل مضخات التكرير لساعات طوال واستخدام مواد كيميائية باهظة الثمن يستخدم بعضها في صناعة الاسلحة النووية.. بينما هناك فئات في المجتمع من النادر جدا ان تشكل ضغطا على البنى التحتية، وهذه الفئة تستحق الدعم بأن يتم اعفاؤها من الرسوم لاننا في مثل هذه الحالة نأخذ رسوم ترخيص سيارة من شخص لا يملك اصلا السيارة وهذا غير منطقي وغير مقبول !!


مخجل حقيقة ان نرفع رسوم الصرف الصحي لدعم خزينة الدولة وكأن العقلية الحكومية افلست في خياراتها لمواجهة عجز الموازنة..


عجيبة طريقة تفكير المسؤول في بلدي.. فمسؤولو العالم يأتون بالقرار الاستراتيجي من على «دراسة».. ونحن نأتي بالقرار الاستراتيجي من على «مقعدة» !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صالح عربيات سواليف رائعة    الإثنين 26 مايو 2014, 9:59 pm

(يوميات ..ابو ربحي ) عبدالله .عبيدات





كعادته ..استيقظ باكرا ..حمل (ابريق الوضوء ) وذهب الى الحمام الخارجي في باحة المنزل (الخارج)... توضأ ..انتظر صوت الاذان ...وصلى صلاة الفجر (اربع ركعات )
نادى على (ام ربحي) مطالبا اياها بكأس من الحليب المحلى بالعسل (لدوام الصحه ...ولاسباب اخرى) ...تناول فطوره بعدها ..شرب قهوته ..نظر الى صورته المعلقه على الحائط سأ ل (ام ربحي )..
(مين اللي بالصوره ) اجابته بتهكم (هلا ..هلا ..هاظ انته ...صاير مضيع بالمره )
دون ان يرد... طلب منها ان تحضر ثوبه المخصص للمناسبات مع زجاجة العطر التي احضرها معه في اخر عمره (قبل ثماني سنوات )

ام ربحي : وين ان شاءالله؟
ابو ربحي : على الحاكوره ..بدي اعشب الزيتونات 
ام ربحي : طيب لويش بدك تلبس وتتعطر؟
ابو ربحي : اه ..والله نسيت ...خلص خلص

في وقت الظهيرة زاره صديقه الحاج( ابو عمران) طالبا منه مرافقته الى بيت عزاء في القريه, وفي الطريق كان يوصيه (دير بالك يا ابو ربحي بتقول عظم الله اجركم وبس ..لا تخربط)
كرر وصيته على ابي ربحي لاكثر من عشرين مره"""
فور وصولهم الى بيت العزاء اصطف ابو ربحي خلف (ابي عمران ) مع جموع المعزين .. وبدأ بتعزية المستقبلين مخاطبا اياهم فردا فردا (عظم الله اجركم عمي ..وعقبال عند العزابيه )

عاد الى المنزل ..صلى صلاة الظهر (ثلاث ركعات ) نادى (ام ربحي ) طالبا اياها ان تطهو له (شوشبرك) بحجة انه صائم اليوم ...
تفاجأت (ام ربحي ) واجابته بتهكم (والفطور اللي نبطته على الصبح """) 
اجابها (اه والله نسيت يا حجه """)

تناول مفتاح سيارته (مرسيدس 200 عادي ) ..واخبر (ام ربحي) بانه ذاهب الى السوق لشراء بعض حاجيات المنزل ...

وصل الى السوق الذي يبعد مسافة 30 كم عن قريته ..ركن سيارته بجانب احدى المحلات وبدأ مشواره بالتسوق 
دخل الى (الملحمة ) طالبا من القصاب ان يزن له (2 كيلومن اللحم ) وزن له القصاب واعطاه كيس اللحم ..ادخل ابو ربحي يده في جيبه واخرجها معطيا القصاب (اربعة دنانير ) ..تفاجأ القصاب وطلب منه ان يعطيه (16 دينارا ) ثمن اللحم....
اندهش (ابو ربحي ) وقال (ول ...ول ...فكرت الكيلو بنيرتين ) اعطى القصاب المبلغ وانصرف الى محل بيع الخضروات طالبا من البائع ان يزن له (4 كيلوبندوره و 3 كيلو خيار) ... بعد ان وزن البائع له واعطاه طلبه ....ادخل( ابو ربحي) يده في جيبه واخرجها..... واعطى البائع (75 قرشا ) صعق البائع وعلى الفور طلب من (ابو ربحي ) ان يعطيه تسعة دنانير"""

ابوربحي ويبدو ان الذاكرة قد عادت اليه  شو اللي صاير بالبلد"" ..ول ..ول ..الله اكبر...والله ما بيصير هيك ..وين الحكومه عنكوا ..اف اف )
بائع الخضار ممازحا  شكلك يا حجي بتفكر حالك بعدك عايش ايام الاماره؟ )

ابو ربحي دون ان يجيب.. تناول اشياءه وعاد الى قريته ..دخل منزله ..ناول مشترياته الى ام ربحي ..توضأ وصلى صلاة العصر (سبع ركعات ) ..نادته ام ربحي سائلة 


وين السياره يا زلمه؟
اجابها (اه والله نسيتها بالسوق ...ورجعت بباص القريه )


يقضي ابو ربحي ايامه بين فقدانه لذاكرته وعودتها اليه من حين الى اخر متمنيا ان يفقد ذاكرته بشكل كلي ...الا ان الشييء الوحيد الذي لم يستطع نسيانه قط ..انه ما زال مواطنا على قيد الحياة """
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صالح عربيات سواليف رائعة    الأربعاء 28 مايو 2014, 6:36 pm

الله يدلك على الخير !!


[5/28/2014 
صالح عبدالكريم عربيات 
وسط صمت رهيب ودون ان يغني له أي أحد: «يا رئيس يا أبو رفعة.. وسامك عالي النهضة» .. «شن قليلة.. شن قليلة .. اخذ وسام ما أخذه غيره» .. «شام ريحة حندقوق.. وسامك أجا من فوق» .. «الهيلمان الهيلمان.. وسامك عالي الشان» .. «يا ابو زهير ارفع ارفع.. انت بتتكرم واحنا بنفقع» .. «يا أبو زهير لا تعبس.. احلى وسام خلوك تلبس» .. «وهون واربط عالرابع.. من الرئاسة مش طالع» .. «يا ويلي ما احلى الرفعات.. ع قلبي قاعد سنوات» .. بدون أي مظهر احتفالي تسلم دولة رئيس الوزراء وسام النهضة العالي الشأن في حفل الاستقلال.. الوسام يأتي بعد ان اتخذ رئيس الوزراء قرارات اقتصادية صعبة زادت من معاناة الناس، ورأى فيها بعضهم انها انقذت موازنة الدولة بعد ان كانت تعاني عجزا متفاقما فاستحق التكريم..
المشكلة ليست في الوسام.. وليس في صاحب الوسام.. وليس في انه عالي الشان.. المشكلة تكمن في أن يصبح مطمعا لكل رئيس وزراء سيخلف النسور.


مثلا النسور حرر اسعار الكهرباء على مدى خمس سنوات .. نخاف أن يأتي رئيس وزراء من بعده ويختصر مدة تحرير اسعار الكهرباء في خمس ساعات.. طمعا بالوسام عالي الشأن..


النسور استمر في اعتماد تسعيرة شهرية لاسعار المحروقات .. نخاف أن يأتي رئيس وزراء من بعده ويعتمد تسعيرة المحروقات كل ليلة بليلتها «فنصبح» على رفع اسعار البنزين و «نمسي» على رفع اسعار الديزل طمعا في الوسام عالي الشان..


النسور عذب الاردنيين لمدة عام ونيف في قراره تثبيت التوقيت الشتوي من اجل توفير خمسة ملايين دينار.. ياخوف قلبي من أن يأتي رئيس وزراء ويثبت نسل الاردنيين بمولود ذكر ومولود انثى حتى يوفر خمسة ملايين دينار بدل دعم الحليب طمعا في الوسام عالي الشان !


النسور رفع تقريبا كل شيء باستثناء «القضامة» .. نخاف من أن يأتي رئيس وزراء ويرى في رفع أسعار «القضامة» انقاذا لموجودات البنك المركزي من العملات الصعبة ومنعا لانهيار الدينار.. فنقرط نحن «الصوّان» ويتبرطع هو بالوسام عالي الشان !! نرتعش خوفا ورعبا من أن «يتفصحن» رئيس قادم ويقرر رفع الدعم عن الاعلاف فورا بحجة: طالما لا ندعم المواطن الغلبان من العيب ان ندعم الخروف الشبعان .. فيصبح كيلو اللحمة بـ «20» دينارا طمعا في الوسام عالي الشان !!


من الممكن أيضا ان يصاب احد الرؤساء القادمين بهوس الحصول على الوسام عالي الشان ويسابق الزمن للحصول عليه فيعلن عن تنزيلات للشعب: سأرفع رفعتين.. واحصل عزيزي المواطن على الهواء مجانا !!
مشكلة ان أصبح النسور لهم قدوة وعبرة.. ان تفتحت شهية رؤساء الوزارات على الوسام عالي الشان وأصبح مطمعا.. سيصبح المواطن الاردني في عدة سنوات «شالحا» «ممزوطا» «ممعوطا» ويقف الى جانب البترا معلما ؟!!
الله يدلك على الخير..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صالح عربيات سواليف رائعة    الأحد 08 يونيو 2014, 7:48 pm

يا بوي

صالح عبدالكريم عربيات

نؤمن ان الموت (حق).. ونؤمن ان الوفاء لك (حق)، ونؤمن ان لم تفارق الدمعة العين فهي (حق).. ونؤمن ان هجرت الابتسامة ديارنا فهي (حق).. ونؤمن ان كتبنا لك في ذكرى وفاتك الاولى فهو واجب علينا و(حق)..
من قال ان دواليك باتت تعطي عنبا له (طعم)، ومن قال أن زيتونك بات يعصر زيتا له (طعم ) ، ومن قال ان الحياة بلا عقال للرأس لها (طعم)..

من قال أنك الان من (الاموات) وفي ذاكرة الحياة مازالت لك (عكازة) نتعكز عليها، و(قضاضة بيضا) نستظل بظلها، و(نظارة) لا نرى شيئا من دونها، وبدلة (سفاري) كأنني السلطان ان لبستها، وسجادة (صلاة) نركع ونصلي وندعو لك من عليها..

راعي (الأوله) ما يلّحق.. وعبدالكريم الصالح العيسى العربيات على امتداد سنوات العمر حيا كان أم ميتا يبقى (راعي الأوله)…

ان ترغرغت الدمعة بالعين: فهي تتذكر قـــلبا حنـــونا ولا تنسى، وتتذكر يدا كريمة ولا تنسى، وتتذكر لسانا عفــــيفا ولا تنسى.. من صدق تعاملك تبكي لوعا ولا تنسى، ولأن لك هالة ووقار الطيبين تبكي وتبكي حتى لا تنسى..

جئناك اليوم نبكي مرارة الفراق، لأنه فراقك «يابوي» قسم ظهرنا: فأنت الغائب عن العين والحاضر في المجالس بما تركته من سمعة، وانت الصامت عن الكلام وفيما نفعل مازلت انت سيد الكلمة، انت بجسدك البعيد.. وبأنفساك الزكية أقرب لنا من شريان الوريد !!

انت الآن وحيدا تحت التراب.. ونحن الوحيدين فوق التراب.. انت عند من لا تضيع عنده ودائع.. ونحن عند دشداشتك نبكي وتد البيت الضائع..

مازلنا نحب من تحب، ومازلنا نأكل مما تحب، ومازلنا لا نفعل الا بما كنت له محب..
فقد وّرثتنا: صفاتك الحميدة، وسمعتك الطيبة، وعفوك عند المقدرة، وعند الشدائد كيف تتصرف الحكمة.. ففيما نفعل ليس لنا فيه من بعدك فضل ولا منّة..

يا عميد الدار.. نقف عند شاهد (قبرك).. وقد انتقلت الى الرفيق الاعلى.. باقيا في الوجدان المثال الاعلى، وكأن الدنيا يابوي عهدا بعهد، نقرأ لك اليوم (فاتحة المسلمين).. في وقت كنت انت بالامس من تقرأها على قبور اهلك الصالحين..
.. ندعوا لك (بالمغفرة).. من قلوب مؤمنة زرعت انت فيها المودة والتقوى..

نرفع أيدينا الى السماء.. ندعو لك صباح مساء رب العباد: بأن يبدلك دارا خيرا من دارك، واهلا خيرا من أهلك، وزوجا خيرا من زوجك.. في ذكرى وفاتك الاولى عجزت كل كلمات الدنيا عن التعبير فكان الدعاء لك هو أصدق ما في الدنيا من وفاء.. اللهم أمين..
(العرب اليوم)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صالح عربيات سواليف رائعة    الأحد 08 يونيو 2014, 7:48 pm

«صوماليين وما ننظام» !!

صالح عبدالكريم عربيات 
كان أحدهم يبحث ليلا ونهارا عن فرصة «عمل»، وضاقت به الدنيا ولم يجد.. وباتت اموره المعيشية تزداد سوءا وترديا لانه لا يجد لقمة يومه.. وفي لحظة من اليأس رن هاتفه واذ باتصال من احدى الدوائر الامنية يطلب منه مراجعتهم فورا .. صديقنا العزيز هرع مسرعا للمراجعة، وتم ادخاله لمقابلة احد الضباط.. بكل احترام استقبله واستفسر منه عن بعض الامور الاعتيادية.. ومن ثم عرض عليه ان يعمل معهم لما فيه مصلحة الوطن !!

فرح صديقنا بعرض الضابط فرحا شديدا ولم يصدق نفسه بأن الدولة تعرض عليه ان يعمل معها بعد ان ضاقت به كل شركات ودوائر ومصانع الدولة.. فقال للضابط: الله يطوّل بعمرك.. ويديمك ذخرا لهذا الوطن.. قديش «الراتب» ومتى الدوام سيدي ؟!! .. استشاط الضابط غضبا من رد صديقنا وقال له: «إوعك بعد اليوم أشوف وجهك» !!

لا ندري ان كان صديقنا يعلم ما يقصده الضابط فرد ساخرا ، ولا ندري ان كان توقيت استدعائه ملائما، فكان الرد بما يتناسب مع الوجع.. ولكن الاهم ان الضابط طلع «ابن حلال» ولم يصفق صديقنا «خماسي» يمحي به من ذاكرة صديقنا الاوهام والاحلام.. فكل الشكر والتقدير والعرفان « للحلم» الذي تحلى به هذا الضابط.. وسامح الله صديقنا العزيز على مزحته «الثقيلة» لأنه يعلم في سره: هو في وظائف هالأيام !!

بكل ما فينا من وجع وقهر والالام، بات حقيقة يستعصي علينا فهم الامور مثلما استعصى الفهم على صديقنا..
كيف لم يبق شيء الا ورفعناه ؟!!.. ولم يبق رقم مديونية او عجز الا وقد فز وارتفع.. كيف لم تبق استراتيجية زراعية الا ووضعناها وعقدنا مؤتمرا بشأنها ؟!!.. وأبناء الاغوار يرمون محصول البندورة في الشوارع وينصبون خيمة عزاء لما حل بالقطاع من مأساة.. كيف نتحدث ليلا ونهارا عن الجدية في مكافحة الفساد ؟!!.. والكردي له أكثر من عامين غارق في «العسل»، ونحن لا نملك ثمن «البصل».. كيف منذ تاريخ نشأة الدولة والمنح تختفي بلمح البصر؟!!.. وعند المنحة الخليجية المخصصة فقط للمشروعات التنموية بتنا عاجزين عن الصرف فتحولت المنحة الى «محنة» ؟!!

كيف زرعوا فينا نبراسا: الصحافة سقفها السماء.. وحسب قانون الارهاب اذا أسيء فهمك ستلاقي حتما رب السماء !!

كيف نتحدث عن ترشيد النفقات.. وسيارات المسؤولين تطوف البلاد طولا وعرضا حارقة مئات اللترات !!
كيف كنا نحلم بأردن أخضر عام 2000.. فأصبح الاردن أصفر عام 2014 !!
كيف كانت الخصخصة سبيلا للتخلص من المديونية.. فعادوا وقاموا بشراء ما تمت خصخصته لنزيد مجددا ارقام المديونيـة!!

خذوني على قد عقلي مثل ما أخذ الضابط صديقنا على قد عقله:
كيف تعرض عليّ سيلا من القرارات.. والحكومة تعيش في رغد وزهد وكأنها اكتشفت النفط او حصّلت من جيوب الفاسدين المليارات..

كيف حققت لوطني إنجازا.. وبلدي قد يصبح جوعا وفقرا «صومالا» !!
(العرب اليوم)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صالح عربيات سواليف رائعة    الثلاثاء 10 يونيو 2014, 6:32 pm

اسمعونا: «عطية ما من وراها جزية» ؟!!


[6/10/2014 
صالح عبدالكريم عربيات 
زمان كانت المرأة الاردنية: تعجن «الطحين» ، وتخبز على الصاج، وترعى الغنم، وتحلب النعاج، وتخض اللبن، وتصنع زبدة وجبنة وجميدا، وتطبخ وتنفخ، وتحصد وتذري ، وتقطف الزيتون، وتغسل على الغدير، وتورد المي، وتطحن القهوة، وتحمس «الهيل» ، وتعلف الدجاجات، وتشد فرشات الصوف، وتصنع «الحوّاجه» ، وتخزن مقدوسا وزيتونا وبندورة وزعتر وزبيبا وقطينا وخبيصة، وتنسج «بسطا» ، وتخيط «مدارق» ، وتهدّب «الشمغ» ، وتزغرد في الاعراس، وتحوشي في السامر، وتنوح في المآتم، ورغم كل تلك المهام والمشاغل كانت أيضا تحمل في بطنها «عزوة» ..


كانت حقا «منحة» من الخالق لآبائنا واجدادنا، فما كانت تصنعه عجزت عن صناعته معظم الحكومات الاردنية من تحقيق الامن الغذائي، وتحقيق الاكتفاء الذاتي، هي أوّل من صنعت من عرق الجبين «نهضة» نباهي بها الدنيا.. وذلك قبل ان تصنع امبراطوريات العالم المعاصر من دماء الشعوب «نهضة» !


بمقابل كل ذلك نجد انه عندما تزوجت تلك «المسكينة» وقف والدها يوم ان جاءوا لخطبتها قائلا للاجاويد: تراها أجتكوا «عطية» ما من وراها «جزية» !!


بينما اليوم.. إذا تفضلت وحضرت لك «شوربة ماجي» .. بعد دقائق معدودة تكتب على الفيسبوك.. «يوم من أقسى أيام العمر شقاء» !!


وتجد والدها _ جزاه الله عنا كل خير _ لم يعط أم «الماجي» عطية ما من وراها «جزية» .. بل يطلب مهرا وكأنها هي من صنعت «الذرة» ، وخططت شوارع الصين، وساعدت لوجه الله تعالى الاهل في اليابان في تطوير صناعاتهم وابتكاراتهم واختراعاتهم !!


في بلدي.. العطية التي ما من وراها جزية.. هي من تصنع الحياة.. والعطية التي يدفع فيها مالم يدفعه الرومان في تبليط شوارع «جرش» .. هي من تصنع «الماجي» !!


نرجوكم عودوا بنا الى زمن «الكرامة» .. عودوا بنا الى زمن «الحياة» .. عودوا بنا الى زمن «التيسير» .. عودوا بنا الى زمن «العطية التي ما من وراها جزية» .. عودوا بنا الى زمن «الطهارة والعفاف» .. عودوا بنا الى زمن «المعروف بين الناس» .. عودوا بنا الى زمن «الله يكثر من أمثالك» .. فاليوم لا يوجد من يحصد ولا من يحلب ولا من «يحوشي» .. اليوم فقط يوجد «واتس أب» ويوجد «لايك على الفيسبوك» ويوجد من يغلي «الماجي» !!
فشباب الوطن شاخوا وعنسوا وانتهت صلاحيتهم ولم يجمعوا بعد ثمن شوربة «الماجي» !!


نرجوكم يسروا ولا تعسروا في المهور… ولا تصنعوا لهذا الوطن خطرا جديدا الا وهو «العزابي» ؟!!
(العرب اليوم)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صالح عربيات سواليف رائعة    الإثنين 23 يونيو 2014, 10:19 pm

عريس (السلط) !!


[6/22/2014 
صالح عبدالكريم عربيات 
مازال شابا في مقتبل العمر… ومازال عاشقا على درب الهوى.. ومازال مشاغبا لا ينام قبل ان ينام حي الميدان.. ومازال هناك من يسأل: روّح (وسام) ؟!!.. أكل (وسام) ؟! .. نام (وسام) ؟! .. متى بدنا نفرح بـ (وسام) ؟!!


ففي تفاصيل الحياة السلطية هكذا يسألون عمن هم في عمر (وسام).. والسلط قطعت على نفسها عهدا ووعدا ان تبقى تسأل متى بدنا نفرح بـ (وسام) ؟ .. حتى لو مات (وسام) ؟


(أبيش) أحلى من السلط .. لأن السلط ممر (الصالحين) وحاضنة (العلم والمعلمين) ونافذة الوطن على اطهر بقاع الارض (فلسطين)..


وأبيش احلى من (وسام).. لأن (وسام) زينة شباب السلط في القرن الواحد والعشرين، وعريس السلط المنتظر فهو شاب في بداية العشرين.. وجرح السلط الذي أوجع لأنه رحل بعيدا عن كنائس (الخضر) وهواء شارع (الستين)!!


(يا يمه لا تبكي عليه.. وهذي المنايا مقدرة).. يغنيها عادة شباب السلط في زفة (العريس).. والسلط زفت (وسام) عريسا لا شابا (متوفا) فغنى له الشباب: (يا يمه لا تبكي عليه).. فكان (التابوت) في مخيلة المشيعين هو (لوج العرسان) وكان يحمل بنظرهم أجمل واحلى العرسان.. وكان يخيل اليك ان الجماهير المشيعة كانت ترفع (عريسا) خرج للتو من حمام العريس لا شابا (متوفا) خرج للتو من قداس.. حتى عند وصولهم (المقبرة) كأنهم وصلوا بيت اهل (العروس) وليس بيت اهل (الاخرة) !!


نعم كان العهد ان يزف (وسام) عريسا حتى لو لم تحضر العروس، وكان الوعد ان نغني لوسام حتى لو لم يسمعنا وسام، وكان الالم والحسرة ان يلبس وسام (البدلة) من دون أن يختار هو لون (البدلة) !!


في السلط وحدها يغنون: (اللي يموت خليه يموت.. خليه يزور المقبرة) .. لأن لدى أهل المدينة ايمانا عميقا بأن الموت لا يكسر ارادة الحياة، وان الموت لا يوقف شرايين المحبة بين الناس، وان الموت ياخذ عزيزا من فوق الارض عند أعزاء لنا تحت الارض، وان الموت هو فرصة عند السلطية من فرص الحياة ليعيدوا تأكيد ان الدم واحد، وان الوجع واحد، وان الألم واحد، وأن الفقيد واحد، وأن الوطن بكل أطيافه ومكوناته واحد..


في السلط (اللي يموت خليه يموت) .. برغم مرارة الفراق، وبرغم قسوة الاشتياق، وبرغم ألم الوحدة.. ولكن (خليه يموت)، فوسام حداد بات أبا لكل السلطيات، وبات دمعة في عيون كل الامهات، وبات مصيرا وطنيا يتطلب ان نضع حدا لكل من يخطف (حبيبا) ببضع رصاصات!!


مات وسام.. والاردن كله (وسام).. والوجع كله (وسام).. والحسرة كلها (وسام).. نريد تطبيقا صارما للقانون يحفظ لنا (وسام)، نريد مجتمعا آمنا ليعيش فيه (وسام) ، نريد تشريعا جديدا بحيث لا يجرؤ أحد على قتل (وسام).. نريد وطنا بوسامة (وسام)، نريد قلبا طاهرا مثل قلب (وسام) ، نريد (حياة) حتى بعد موت (وسام)..


الى عريس السلط (وسام حداد) .. ربما تكون أنت من وضع في اعناقنا وسام (الحياة) !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صالح عربيات سواليف رائعة    السبت 09 أغسطس 2014, 10:43 pm

«ما فطسها»!!

[7/2/2014 2:04:49 PM]

صالح عبدالكريم عربيات

أنا مر علي «جلادة» بس مثل «جلادة» ملكة بريطانيا ما مر علي، حيث ذكرت صحيفة «ديلي» ميل البريطانية أن الملكة اليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة ظلت ترتدي حذاء واحدا لمدة 50 عاما، وكلما بلي أعادت إصلاحه وتنعيله من جديد، وأطلقت عليه «حذاء العمل» !!

أنا مر علي ناس بتحلب «النملة» بس ناس بتحلب «الحذاء» ما مر علي..، حيث تستطيع ملكة بريطانيا ان حسبنا نسبة دخل الفرد من الناتج القومي ان تغير حذاء كل 50 ثانية وليس كل 50 عاما، وبما أن نسبة العجز في الموازنة البريطانية «صفر» لو لبست بكل مشوار «حذاء» ما حدا عتبان عليها !!

أشفق على «الحذاء» الذي حمل «امبراطورة» 50 عاما.. وابني المفعوص لسة بعملها على «حاله» يغير في العام الواحد ثلاثة «أبواط»، وأربع «كنادر» وسبع «حفايات» و»زنوبتين»، وبس يجي العيد بـ «طنقر» بده كندرة جديدة..

في إحدى المرات ذهبت لاصلاح حذائه صرنا سولافة البلد .. أبوه الحافظ الله «كاتب» ومش سافط يشتريله حذاء جديد .. وملكة بريطانيا بتصرف على الوطن العربي لا تستعيب إصلاح الحذاء !!

في كل يوم نتعلم كيف تصبح الدول «امبراطوريات» حين يخدم الحذاء في رجل الملكة 50 عاما.. ونحن دول مش لاقية «الخبز» نخجل من ارتداء الحذاء لمناسبتين متتاليتين في أقل من 48 ساعة !!

50 عاما ولم تخجل من ارتداء الحذاء نفسه.. أي أنها ظهرت بالحذاء نفسه في 50 عيدا وطنيا، و50 كريسماس ، و 50 عيد عمال، و50 عيد شجرة، عدا استقبال المئات من رؤساء الدول والمناسبات الاخرى !!

ولم يكتشف أحد أن الملكة تظهر بالحذاء نفسه لأن نظرة البريطانيين هي دائما للأعلى.. بينما نحن وزير في حكومة ترفع في اليوم «رفعتين»، وتحصل على «قرضين» ، وتزداد المديونية في الدقيقة الواحدة «مليونين» .. تجد الحذاء الذي ظهر به في الصباح في اجتماع مجلس الوزراء غير الحذاء الذي ظهر به في المساء في اجتماع مجلس النواب نظرا لارتفاع عوائد الاردن من بيع الغاز والنفط !!

في نظرنا نحن العرب يبقى ما قامت به ملكة بريطانيا «فطاسة» .. بينما في نظر البريطانيين هو قرار وطني شجاع يحفظ لبريطانيا «الزعامة» .. فالامبراطوريات هي في النهاية أرقام ومدخرات واكتفاء ذاتي وفوائض بالمليارات وليست ربطات وأحذية وجمسات وتالي الليل الحقوني بـ 150 مليون دولار مساعدات !!

لنتعلم من «حذاء الملكة» .. أن الدول العظمى لم تصبح عظمى الا بعد أن خدم الحذاء في أرجلهم 50 عاما دون خجل ودون أن يكون في يوم من الايام على سلم الاولويات .. ونحن سنبقى نشحد الملح مادام المسؤول في بلدنا لا يخدم الحذاء في قدمه طلعتين على الزعتري لأنه «تغبر» من الطلعة !!

تريدون حلا لعجز المديونية.. فقط احتفظوا بسياراتكم، وقصوركم، وهواتفكم، ومكاتبكم، ورواتبكم دون زيادة وأحذيتكم، وربطاتكم، عاما واحدا وستجدون أن المديونية تقلصت..
(العرب اليوم)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صالح عربيات سواليف رائعة    السبت 09 أغسطس 2014, 10:44 pm

سرقوا «رفعاتنا»؟!!

[7/8/2014 1:55:12 AM] 
صالح عبدالكريم عربيات 
قال للشعب: إنه سيتحدث من قلبه وضميره «قسما بالله ما هو صاحبنا» .. ثم قال: مر أكثر من 40 عاما ولم يقترب أحد من ملفات دعم الطاقة التي أدت الى زيادة العجز وزيادة الفقر «قسما بالله ماهو اللي بالي بالكو» .. ثم أضاف في مؤتمر صحافي عقده بمقر مجلس الوزراء، أنه صدرت قرارات الجمعة بتحريك أسعار الوقود والكهرباء بموجب «اتفاق مع الشعب على مواجهة المشكلات وفتح جميع الملفات واصلاحها «وشرف شريفة أنه مش اللي بده يدخل التاريخ» .. ثم قال: إنه خلال العشر سنوات الأخيرة تم دعم المحروقات وهي عبارة عن ديون الآن، وان الحكومة اتخذت مجموعة من الإجراءات للسيطرة على أسعار الأسواق وتخفيض سعر سلة من السلع الغذائية من خلال المجمعات الاستهلاكية. «وحياة الدعم وأفراحه أنه مش ابو 70 % لن يمسهم رفع الاسعار» .. 

ثم أضاف: إنه «كان فيه استهداف في التحريك، حيث تم تحريك أسعار «الكهرباء» للصناعات الكثيفة الاستهلاك للطاقة، وفي قطاع السياحة تم تحريك الأسعار ورفع الدعم تدريجيًا، والبنزين 95 أصبح بالسعر العالمي، كما تم أخذ قرار بتوجيه 50 % من حصيلة الضريبة العقارية». لا يروح ذهنكوا بعيد ترى مش اللي رفع موجدات البنك المركزي من العملة الصعبة بمقابل رفع ضغط المواطن من جراء القرارات الصعبة» .. وأكد أنه سيتم رفع الدعم في قطاع الكهرباء على مدار خمس سنوات بزيادة الأسعار سنويًا 20 %، مشيرًا إلى أن مديونيتها وصلت إلى «…» مليار مما أثر سلبًا في الصيانة والتوسعات والشبكات. «والله العظيم ثم والله العظيم ثم والله العظيم مش اللي طلب نحاسبه على قراراته من بعد ما جوعنا من قراراته» !!

قد تصدقوني أو لا تصدقوني.. ولكن، هذا حديث منقول بالنص الحرفي ومنسوب لرئيس الوزراء المصري تحدث به قبل عدة أيام في مؤتمر صحافي برر فيه رفع أسعار المشتقات النفطية في مصر..

حديث رئيس الوزراء كما لاحظنا فيه اعتداء سافر على حقوق «الرفع» المملوكة للحكومة الاردنية..

فها هو رئيس الوزراء المصري «الغشاش» يبحث على جوجل عن أفضل طريقة لإقناع الشعب برفع الاسعار ويهتدي الى ما تحدث به رافع أسعارنا في بداية تعيينه فيتحدث مثلما تحدث «رفيق الرفع» .. وكأن لديه طموحا بأن يدخل التاريخ هو أيضا، وهنا أطالب جميع المنظمات الدولية ومجلس الامن الدولي وحلف الناتو ان تقف جميعها أمام مسؤولياتها التاريخية وتمنع هذا الرجل من دخول التاريخ لأن هذا الرجل ليس أوّل من رفع بل هو أوّل من غش ممن رفع !!

جميع ما ذكره رئيس الوزراء المصري من تبريرات ذكرها «زلمتنا» بالحرف الواحد عندما قرر رفع الاسعار.. وحقيقة كأردني «ماكل هوا» أشعر بالفخر والاعتزاز ان المسؤول الاردني بات منهجا لمن يريد رفع الاسعار !!
ليتنا كعرب.. ننقل من بعضنا كيفية تخفيض عجز المديونية، او ننقل من بعضنا كيفية القضاء على البطالة، او ننقل من بعضنا كيفية تنمية الصادرات، او ننقل من بعضنا كيفية تأمين العيش الكريم لافراد الشعب..
حين أردنا أن ننقل خبراتنا لبعضنا بعضا.. اخترنا فقط كيف نطعمي الشعب «هوا» ؟!!
(العرب اليوم)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صالح عربيات سواليف رائعة    السبت 09 أغسطس 2014, 10:44 pm

صاحب ( القزازة ) !!

[8/6/2014 10:49:50 AM] 
صالح عبدالكريم عربيات 
كدنا نظلم أحد النواب بعدما ضجت وسائل التواصل الاجتماعي بفيديو كان فيه النائب يكيل الشتائم في أحد قاعات الانتظار في احدى المطارات !

كانت النية انه تم منعه من صعود الطائرة كونه كان قد تعاطى (عصير التفاح) بكميات أفقدته السيطرة على نفسه وبدأ يغني: (ياعيني ياليل)!!

لكن، المكتب الدائم في مجلس النواب اوضح مشكورا ان النائب كان (مصحصحا) ولا صحة لتلك الاشاعات المغرضة وأن كيل الشتائم كان بسبب تأخر الطائرة عن موعدها، والنائب يخضع لعلاج عن طريق الوريد وقد تاخر عن الموعد المحدد ما جعله يفقد صوابه.. طبعا المكتب الدائم عاد لسجلات السفر فتبين ان النائب كان في مهمة رسمية في (كمبوديا).. طبعا شو في (كمبوديا) ما حدا عارف؟! بس المهم انه المكتب الدائم لم يعد الى مواعيد السجلات الطبية ليقطع الشك باليقين ويعلن ان النائب فعلا قد تعاطى جرعة طبية بالوريد ؟!!

في سالف الزمان حدث أن تمت دعوة مسؤول لافتتاح (مدرسة) في احدى القرى النائية.. قبل الافتتاح تمت دعوة ذلك المسؤول لتناول طعام الغداء، وبعد الغداء مباشرة شرب المسؤول (عصير التفاح) حتى بدأ لا يذكر اسمه.. المهم ذهب المسؤول لافتتاح المدرسة وكأنه ذاهب لافتتاح الاندلس فهو في قمة (الزهزه) والانبساط.. ولم يدرك القائمون على الحفل ان الراعي لا يستطيع أن يفتح باب السيارة حتى يفتتح المدرسة ومع طلب منه ان يلقي كلمة بهذه المناسبة..

صعد المسؤول الى المنصبة وكانه صاعد الى محطة ناسا الفضائية.. وبدأ حديثه قائلا: نشهد اليوم افتتاح هذا الصرح العلمي في ظل باني النهضة التعليمية وقاهر رتشارد قلب الاسد، اصفرت وجوه الموجودين من حديث المسؤول عن قاهر رتشارد قلب الاسد في افتتاح مدرسة، سنوات طوال ونحن نعتقد ان المسؤول تعاطى (عصير التفاح) ولكن اليوم فقط تبين ان المسؤول كان لديه موعد مع طبيب (البواسير) وكان لا يتحمل الألم فتحدث عن (رتشارد قلب الاسد) !!

الحمد لله ان المكتب الدائم اوضح ان القصة جرعة طبية في الوريد وليست جرعة من عصير التفاح.. فلو كانت (عصير تفاح) كيف له أن يميز بين الايرادات والنفقات وهو لا يستطيع التمييز بين عاطف الطراونة وعبدالرؤوف الروابدة أثناء مناقشة الموازنة العامة !! وكان من الممكن ان تحصل كارثة ان تمت مناقشة قانون (الارهاب) وهذا النائب خارج التغطية فمن الممكن ان يطالب بشمول الاطفال الذين امتنعوا عن تعاطي مطعوم (الحصبة) بقانون الارهاب كونهم الفئة الوحيدة التي لم يشملها القانون بعد !!

لا أدري كيف كان سيناقش هذا النائب قانون (الكسب غير المشروع) وهو أصلا يبحث عن (تيرموس) لزوم (المشروب غير المشروع)!!

أعتقد أنه كان سيعطي جميع الحكومات (ثقة) فهو عندما تتم المناداة على اسمه يرفع يده معتقدا أن جاره (أبو علي) ينادي عليه، بينما أمانة المجلس تحسب صوته ممن منحوا الثقة للحكومة !!

شكرا للمكتب الدائم على التوضيح مرة اخرى، فوضع مستقبل البلد وقوانينها بين يدي صاحب (القزازة).. كان من المحتمل ان نرى (الاصلاح) بمرطبانات (المقدوس)!! راجيا منكم نشر كافة الامراض والجرعات التي يعاني منها النواب مسبقا وذلك من أجل الشفافية علشان المرة الجاي لما نزقط حدا ما تحكولنا عنده (تحميلة) !!
(العرب اليوم)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صالح عربيات سواليف رائعة    الأربعاء 05 نوفمبر 2014, 8:30 pm

طولوا بالكو ؟ !!





صالح عبدالكريم عربيات


في إحدى الجامعات في كولومبيا تأخر أحد الطلاب عن محاضرة في مادة الرياضيات، وحين وصل جلس في آخر القاعة، وذهب في سابع "نومة"، ولم يستيقظ الا بعد سماع ضجيج الطلاب وهم يغادرون القاعة.. فنظر الى "السبورة" فوجد أن الدكتور كتب عليها مسألتين، فنقلهما بسرعة وخرج من القاعة، وعندما عاد الى البيت بدأ يفكر في حل المسألتين، فلم يجد لهما حلا لأنهما في غاية الصعوبة، وفي اليوم التالي ذهب الى مكتبة الجامعة، وأخذ مجموعة من المراجع، وعاد الى المنزل لعله يجد حلا للمسألتين، وبعد أربعة أيام من البحث والتفكير قام بحلهما بعد أن نقم على الدكتور لصعوبة المسألتين، وفي محاضرة الرياضيات اللاحقة استغرب الطالب أن الدكتور لم يطلب منه حل المسألتين، وبعد انتهاء المحاضرة ذهب اليه وقال له: يا دكتور لقد أمضيت أربعة أيام في حل المسألتين وحللتهما في أربع اوراق ولكنك لم تطلب مني الحل، فقال له الدكتور : لكني لم أطلب منكم حل المسألتين، فقال الطالب: هاااااااااا والمسألتين اللي على السبورة !!
فقال له الدكتور: إنهما مسألتان كتبتهما على اللوح كأمثلة للمسائل المعقدة التي عجز العلماء عن حلها..
نعم لو كان هذا الطالب مستيقظا وسمع المحاضرة لما فكر في حل المسألتين ولكان أمضى الاربعة أيام لعب "شدة" مع الشباب، ولكن رب "نومة" نافعة..
منذ الدقائق الاولى لغرق البلد من الشمال الى الجنوب بدأت وسائل التواصل الاجتماعي في مهاجمة المسؤولين على استهتارهم، وغفوتهم، وعدم اتخاذهم الاحتياطات اللازمة لمثل هذه الظروف..
صحيح أن مول أصبح في ليلة مافيها ضو قمر "بركة" مول، وصحيح ان مدينة السلط أصبح فيها "اول" شلال في الاردن بعد أن كانت تتباهى بأن فيها "أول" مدرسة في الاردن، وصحيح أن مدينة الرمثا كانت تشكو من كثرة
"المطبات" واليوم تشكو من كثرة سمك "القرش" ، وصحيح أن عجلون كانت تقع في أجمل غابات الاردن واليوم تقع في منتصف المحيط الاطلسي، وصحيح أن جرش كانت تشتهر بصنع اللبنة الجرشية واليوم تشتهر ببيع "الصيادية"، وصحيح ان المفرق كان فيها مخيم للاجئين واليوم فيها أشهر مخيم مائي لتعلم الغطاسين، صحيح ان الاردني كان يبحث عن "كيا" فل ما عدا "الفتحة" واليوم أصبح يبحث عن "قارب" فل ماعدا "الجير"، صحيح أن صباح الوطن الجميل كان يبث صورا جميلة من الجبال والسهول والحلقة القادمة سيبث صورا جميلة من أعماق المحيط الهندي، صحيح أن من يعطي الاوامر ويرفع الاسعار ويعدل الحكومة ويشرح مقدار العجز هو رئيس الوزراء واليوم أصبح من يعطي الاوامر ويرفع الاسعار ويشرح مقدار العجز هو "قبطان السفينة"، صحيح ان الاردن كان دولة من دول حوض الابيض المتوسط واليوم اصبح جزيرة من جزر حوض الابيض المتوسط، صحيح ان الدولة كانت تشكو من عدم وجود أدلة لمحاكمة الفاسدين واليوم أصبحت تشكو من عدم وجود أدلة لمحاكمة "القراصنة" ، كل هذا صحيح،
ولكن، طولوا بالكو، فلو كان المسؤول متيقظا لشكواكم، ولو كان المسؤول متيقظا لتحذيراتكم، ولو كان المسؤول متيقظا لمناهلكم وشوارعكم، لما تحقق ما تحلمون فيه !!
غدا عندما يفيق المسؤول من "غفوته" ويشاهد المحيط الاطلنطي، راح يفكر أربعة أيام وبعدها يطلع قرار حكومي بترحيلنا جميعا الى القمر وراح تخلصوا من تسعيرة المحروقات، بس اصبروا الطالب الكولومبي أكيد مش أذكى من المسؤول الاردني ؟!!!!
طولوا بالكو ؟ !!





صالح عبدالكريم عربيات


في إحدى الجامعات في كولومبيا تأخر أحد الطلاب عن محاضرة في مادة الرياضيات، وحين وصل جلس في آخر القاعة، وذهب في سابع "نومة"، ولم يستيقظ الا بعد سماع ضجيج الطلاب وهم يغادرون القاعة.. فنظر الى "السبورة" فوجد أن الدكتور كتب عليها مسألتين، فنقلهما بسرعة وخرج من القاعة، وعندما عاد الى البيت بدأ يفكر في حل المسألتين، فلم يجد لهما حلا لأنهما في غاية الصعوبة، وفي اليوم التالي ذهب الى مكتبة الجامعة، وأخذ مجموعة من المراجع، وعاد الى المنزل لعله يجد حلا للمسألتين، وبعد أربعة أيام من البحث والتفكير قام بحلهما بعد أن نقم على الدكتور لصعوبة المسألتين، وفي محاضرة الرياضيات اللاحقة استغرب الطالب أن الدكتور لم يطلب منه حل المسألتين، وبعد انتهاء المحاضرة ذهب اليه وقال له: يا دكتور لقد أمضيت أربعة أيام في حل المسألتين وحللتهما في أربع اوراق ولكنك لم تطلب مني الحل، فقال له الدكتور : لكني لم أطلب منكم حل المسألتين، فقال الطالب: هاااااااااا والمسألتين اللي على السبورة !!
فقال له الدكتور: إنهما مسألتان كتبتهما على اللوح كأمثلة للمسائل المعقدة التي عجز العلماء عن حلها..
نعم لو كان هذا الطالب مستيقظا وسمع المحاضرة لما فكر في حل المسألتين ولكان أمضى الاربعة أيام لعب "شدة" مع الشباب، ولكن رب "نومة" نافعة..
منذ الدقائق الاولى لغرق البلد من الشمال الى الجنوب بدأت وسائل التواصل الاجتماعي في مهاجمة المسؤولين على استهتارهم، وغفوتهم، وعدم اتخاذهم الاحتياطات اللازمة لمثل هذه الظروف..
صحيح أن مول أصبح في ليلة مافيها ضو قمر "بركة" مول، وصحيح ان مدينة السلط أصبح فيها "اول" شلال في الاردن بعد أن كانت تتباهى بأن فيها "أول" مدرسة في الاردن، وصحيح أن مدينة الرمثا كانت تشكو من كثرة
"المطبات" واليوم تشكو من كثرة سمك "القرش" ، وصحيح أن عجلون كانت تقع في أجمل غابات الاردن واليوم تقع في منتصف المحيط الاطلسي، وصحيح أن جرش كانت تشتهر بصنع اللبنة الجرشية واليوم تشتهر ببيع "الصيادية"، وصحيح ان المفرق كان فيها مخيم للاجئين واليوم فيها أشهر مخيم مائي لتعلم الغطاسين، صحيح ان الاردني كان يبحث عن "كيا" فل ما عدا "الفتحة" واليوم أصبح يبحث عن "قارب" فل ماعدا "الجير"، صحيح أن صباح الوطن الجميل كان يبث صورا جميلة من الجبال والسهول والحلقة القادمة سيبث صورا جميلة من أعماق المحيط الهندي، صحيح أن من يعطي الاوامر ويرفع الاسعار ويعدل الحكومة ويشرح مقدار العجز هو رئيس الوزراء واليوم أصبح من يعطي الاوامر ويرفع الاسعار ويشرح مقدار العجز هو "قبطان السفينة"، صحيح ان الاردن كان دولة من دول حوض الابيض المتوسط واليوم اصبح جزيرة من جزر حوض الابيض المتوسط، صحيح ان الدولة كانت تشكو من عدم وجود أدلة لمحاكمة الفاسدين واليوم أصبحت تشكو من عدم وجود أدلة لمحاكمة "القراصنة" ، كل هذا صحيح،
ولكن، طولوا بالكو، فلو كان المسؤول متيقظا لشكواكم، ولو كان المسؤول متيقظا لتحذيراتكم، ولو كان المسؤول متيقظا لمناهلكم وشوارعكم، لما تحقق ما تحلمون فيه !!
غدا عندما يفيق المسؤول من "غفوته" ويشاهد المحيط الاطلنطي، راح يفكر أربعة أيام وبعدها يطلع قرار حكومي بترحيلنا جميعا الى القمر وراح تخلصوا من تسعيرة المحروقات، بس اصبروا الطالب الكولومبي أكيد مش أذكى من المسؤول الاردني ؟!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صالح عربيات سواليف رائعة    الأربعاء 26 نوفمبر 2014, 8:50 am

غير أنا مش (شيخ) !!





صالح عبدالكريم عربيات


حين تذهب لحضور مناسبة اجتماعية تتفاجأ انك الوحيد في هذا البلد، وربما معك 17 مواطنا فقط مش شيوخ..
كنّا قد اجتمعنا قبل فترة في جاهة لطلب يد (عروس) لأحد الاصدقاء، وكان يقف الى يميني عشرة أشخاص والى شمالي عشرة مثلهم، ومن خلفي عشرة ومن أمامي عشرة، وحين دخل كبير الجاهة بدأ مَن حولي ينادون بعضهم: تفضل شيخ، لا والله غير انت ياشيخ، ما بتعدى عليك يا شيخ، المهم دخل الشيوخ جميعهم وما ظل غير أنا في الشارع.. فدخلت من دون أن يقول لي أي أحد حتى تفضل يا (زفت)!!
ذهبنا في زيارة لاحد المرضى واثناء جلوسنا كان الجميع يمسون على بعضهم، يمسيك بالخير يا شيخ، شلونك شيخ، وين علومك يا شيخ، وبما أن القعدة كلها (شيوخ)، اضررت كوني الوحيد الْـ مش شيخ أن أنهض من مكاني لأصب لهم جميعا قهوة والمصيبة انهم جميعا قالوا لي: (ثني) يا ولد !!
نظرا لطبيعة عملي فانني أذهب عادة للمشاركة في الندوات الحوارية، وأمنية حياتي حتى اليوم أن يصلني الدور لأبدي رايي او ان اسأل المحاضر؟! ولأن من يدير الندوة عادة ما يبدأ بالشيوخ، سؤالك شيخ، رأيك شيخ ، تفضل شيخ ، وحين ينتهي من الشيوخ ينتهي وقت المحاضرة فلا يسمح لنا بابداء الرأي او حتى السؤال.
حين تتم دعوتك الى وليمة، وتتهيأ لافتراس المنسف، تنصدم ـ حين تحضر ـ بان تصنيفك ما زال (طورة ثالثة) من كثرة (الشيوخ) فلا ينالك من حضور الوليمة الا (مخ) الرأس، نظرا لأن الشيوخ هم من لهم اللحم والهبر ونحن من لنا المخ والصبر!!
حسب معلوماتي أن الشيخ ينسج عباءته بخيوط الحكمة، والكرم، والصبر، والشجاعة، ومواقف الرجال الرجال، والرأي السديد، وناره التي لا تنطفئ ، وقهوته التي لا تبرد، وباب منزله الذي لا يغلق، وفك النشب، وحماية الدخيل، والفزعة، والنخوة، والكلمة التي لا يثنّيها، والعدل، والمشورة، والتسامح، وكظم الغيظ، والعفو عن الناس..
لذلك وفي وقت من الاوقات كانت تلبية الحصول على جائزة نوبل أسهل بكثير من تلبية متطلبات الحصول على لقب شيخ في الاردن..
كيف أصبحت (شيخا) ؟!! وانت خيال (الكيا) ولم تركب (حمارا) في حياتك، كيف أصبحت (شيخا) ؟! وكرمك لم يتعد حتى اليوم (طير دجاج) ؟!! كيف أصبحت شيخا ؟! ولم تستطع أن توّفق بين أبنائك ؟! كيف أصبحت (شيخا) ؟! والوصول الى (طورا بورا) أسهل من الوصول الى منزلك ؟! ، كيف أصبحت (شيخا) ؟!! وحين نريد فزعتك هاتفك دائما لا يمكن الاتصال به، وحين نريد شجاعتك، دايما (مرشح)، وحين نريد مشورتك، تعطينا حلا يصلح لاهل الصين والهند ولا يصلح أبدا لأهل الاردن..
لست قلقا على بلدي من تدفق اللاجئين، مثلما أنا قلق عليه من تدفق هذا المرض النفساني الذي بات ينخر بنية المجتمع الاردني..
اخجلوا على أنفسكم، واتركوا الحكمة لاهل الحكمة.. والشيخة لاهل الشيخة، والفزعة لاهل الفزعة، فالوطن مازال يعاني من أردى فعايل (الفاسدين) ولا ينقصه أردى فعايل (المنافقين) !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صالح عربيات سواليف رائعة    الأربعاء 26 نوفمبر 2014, 8:53 am

لو مني منكم ؟





صالح عبدالكريم عربيات


منذ انجلاء الاستعمار ماذا قدم وزراء الخارجية العرب غير "الشجب" ؟! وماذا قدم وزراء الاشغال العرب غير "المطب" ؟! وماذا قدم وزراء الداخلية العرب غير أنهم أدخلوا الى مكافحة المخدرات شم "الكلب" ؟! وماذا قدم وزراء الاتصالات العرب مقابل صبية اكتشفوا "الواتس أب" ؟! وماذا قدم وزراء الثقافة العرب غير أن ناموا بعد أن أطال الشاعر "أبو حرب" ؟! وماذا قدم وزراء البيئة العرب غير عقد المؤتمرات وشرب الـ "سفن أب" ؟! وماذا قدم وزراء الاعلام العرب غير النفي ؟! وماذا قدم وزراء التعليم العالي العرب غير تحديد عدد مقاعد "الطب" ؟! وماذا قدم وزراء العدل العرب غير التشريعات المنسجمة تماما مع قوانين "الغرب" ؟! وماذا قدم وزراء الاوقاف العرب غير الدعاء على المتغطرس أبي "لهب" ؟! وماذا قدم وزراء التخطيط العرب غير مشروعات السلب و"النهب" ؟! وماذا قدم وزراء الطاقة العرب غير أن جعلونا من هواة جمع "الحطب" ؟!! وماذا قدم وزراء الشؤون السياسية العرب وشهادة حسن السيرة والسلوك لا يمكن أن يحصل عليها أي عضو في "الحزب" ؟!! وماذا قدم وزراء المياه العرب ومياه الحكومة لا تصلح للشطف، فكيف إذا "للشرب" ؟!! وماذا قدم وزراء الصحة العرب غير أن أقنعوا نساء الامة بأهمية تركيب "اللولب" ؟! ؟!! وماذا قدم وزراء التربية والتعليم ومناهجنا منذ الستين تحكي قصة "ليلى والذئب" ؟!! وماذا قدم وزراء المالية العرب ومجمل الايرادات تجدها تحت بند "الغيب" !! وماذا قدم وزراء الدفاع العرب ومنذ غزوة أحد لم نعلن بعد "الحرب" ؟!!
"اللي بجلطك" فوق كل "هاظ" كل يوم لهم مؤتمر، مؤتمر وزراء الطاقة العرب، مؤتمر وزراء الاشغال العرب، مؤتمر وزراء الثقافة العرب، مؤتمر وزراء الزراعة العرب، مؤتمر وزراء الصحة العرب، مؤتمر وزراء المالية العرب، مؤتمر وزراء الاوقاف العرب، مؤتمر وزراء الخارجية العرب، مؤتمر وزراء الداخلية العرب، مؤتمر وزراء البيئة العرب، مؤتمر وزراء القرود العرب !!
لو مني منكم: على سياساتكم، على إنجازاتكم، على أرقامكم، على تخطيطكم، على مياهكم، على طاقتكم، على زراعتكم، على موازنتكم، على شجاعتكم، على بيئتكم، على صحتكم، على رياضتكم، على عدلكم، على طاقتكم، على دفاعكم، على اتصالاتكم، على شوارعكم..
لا بتفلسف، ولا بحضر مؤتمر، ولا بحضر ورقة نقاشية.. بس "بطم حالي" !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صالح عربيات سواليف رائعة    الأربعاء 26 نوفمبر 2014, 8:57 am

أكلنا (البعبع) ؟!

صالح عبدالكريم عربيات

عراقي يعيش في السويد منذ سنوات، ولده كان من أوائل المتفوقين دراسيا وقررت إدارة المدرسة تنظيم رحله إلى البرازيل مدفوعة الثمن من المدرسة للمتفوقين، لذلك طلبت أدارة المدرسة منه جواز سفر أبنه لاستخراج تأشيرة دخول، بعد عدة أيام تحدثت مديرة المدرسة معه وطلبت مقابلته لامر هام وكانت حزينة وهي تخبره أن السفارة رفضت أعطاء أبنه فيزا بسبب جواز سفره العراقي، ولكنها توسلت أليه بأن لايخبر أبنه بما حدث كي لا ينصدم وتتعقد طفولته وقامت برجاءه بان يعطيها فرصة أخيرة لحل الاشكالية وتجنب صدمة الطفل. غادر الرجل مكتب المديرة وهو يضحك مستغربا ردة فعل المديرة ، وحين وصل المنزل أخبر أبنه مباشرة بما حدث ودون تردد ، بعد عدة أسابيع أتصلت المديرة وطلبت مقابلته مرة أخرى وحين حضر للمقابلة قابلته بأبتسامة عريضة ثم أعطته جواز سفر سويدي لأبنه ، أنبهر الرجل من الصدمة وكاد ان يسقط على الارض فقالت له المديرة : تمالك أعصابك لقد قمت بمخاطبة رئيس الوزراء السويدي ووافق على منحه جواز السفر السويدي حتى نجنب أبنك الصدمة النفسية التي قد تنعكس على شخصيته عندما يكبر !!
اللهم اجعل وجودي في الوطن العربي شفيعا لي يوم القيامة..
وادخلني به الجنة دون حساب .

أنقل لكم هذه القصة بتصرف ، لندرك كم كانت طفولتنا قاسية ، أنا مثل هذا الطفل في المرحلة الابتدائية كنت متفوقا وحين قررت أدارة المدرسة تنظيم رحلة لنا في ذلك الوقت الى سد وادي شعيب ، ذهبت لأخبر أمي التي كانت تجلس مع مجموعة من الجارات فقالت لها أحداهن : ديري بالك توديه ، الاسبوع الماضي عائلة بأكملها غرقت في السد وقالوا على نشرة الاخبار أن عملية أنتشال الجثث أستمرت 48 ساعة ، ثم أبدت جارة أخرى مداخلة قالت فيها : أن قريب لها يعمل في سلطة وادي الاردن أكد لهم أنهم شاهدوا (ضبعا) قبل عدة أيام بالقرب من سد وادي شعيب، ثم قالت أخرى: ان زوجها المتقاعد أكد لهم أن المنطقة المحيطة بالسد مازالت مزروعة بالالغام منذ حرب الكرامة، اما أخرى فقالت ان قريبها الذي يعمل في وزارة الصحة (قسم مكافحة البعوض) أكد لهم أن هناك (بعوضة) منتشرة الان في الاغوار اذا لدغت صغار السن خصوصا فانها تتسبب بموتهم بعد ست ساعات فقط من لدغتها..
الحمد لله منذ ذلك الوقت ونفسيتي عال العال، في الجنازات العائلية انا اول من يقفز لسيارة نقل الموتى، وفي المناسبات العائلية انا اول من (يزقط) الجدي للذبح، وفي الهوشات العائلية انا اول من يتلقى (البوكس) الاول !!
لذلك حين باعوا الاراضي (لم أنصدم)، وحين باعوا الفوسفات (لم أنصدم)، وحين باعوا المطار (لم أنصدم)..
حتى بالامس حين أعلن وزير المالية بكل وضوح أن مديونيتنا قاربت الـ 21 مليار دينار.. صدقوني وهو يتحدث لم أشته سوى أكل (الكريزة)!!
على ايش بدها تتحطم نفسيتنا ؟! اذا واحنا اولاد كانوا يقولون: نام لا يجي يوكلك (البعبع).. ولما كبرنا أكلنا (البعبع) مع غاز ومقبلات ؟!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صالح عربيات سواليف رائعة    الثلاثاء 23 ديسمبر 2014, 8:47 am

الغرب، الله لا يعوضهم.. بعد أن اخترعوا ريبوتا آليا (بحوشي)، وبعد أن اخترعوا وسادة تعطيك حبا وحنانا، قد زوجتك الشرعية عشر مرات، وبعد أن اخترعوا (مطبا) الطف من نانسي عجرم، وبعد أن اخترعوا (شبشبا) فيه (games)، وبعد أن اخترعوا (طنجرة) تطبخ (المقلوبة) وحدها.. وبعد أن وصلوا القمر، عادوا لدراسة ما يخفف معاناة البشر..
الفرنسي كريستيان بوانشوفال ــ فاضي البال ــ اخترع حبوبا لتعطير الغازات الصادرة عن الجسم، والتي تكون رائحتها مزعجة، وهي عبارة عن مكملات غذائية تساعد في تنظيم العبور المعوي وتغيير رائحة الغازات..
يقول المخترع ان الفكرة جاءت بعد أن حضر احدى المناسبات والشباب ما قصروا في أكل الفجل، بحيث كدنا نختنق من كثرة الغازات الصادرة ورائحتها السيئة، يعني لو الاخ المخترع وجد في جلسة عربية فيها قصف مدفعية ثقيل كانت رائحة الغازات الهمته على الاقل الى اختراع طيارة تعمل على (شو اسمو)، او مفاعل نووي يعمل بعد أن ياكل المدير والموظفون ضمة فجل في الصباح الباكر، او ربما قد يصبح سعر اسطوانة الغاز أرخص بكثير من سعر قنينة (الشنينة) ؟!!
المهم أن مكثور الخير تمكن من تطوير اختراعه لدرجة تمكن المستهلك من اختيار الرائحة التي تعجبه: الشوكولاتا، او الورد، او البنفسج..
بمعنى أنه عندما كان الواحد لا يستطيع تمالك نفسه ويصدر ريحا، كان من حوله يقولون له: استح على دمك، اما اليوم وبعد هذا الاختراع المذهل قد تتباهى أنه خرج منك ريح برائحة الشوكولاتا او الفراولة وسيقولون لك: عيدها، اذا أعجبتهم النكهة!!
حتى الاطفال حين كنت تقول لهم: مين اللي عملها، الكل كان يحلف اغلظ الايمان ان الذي بجانبه هو الذي عملها، بينما اليوم حين تسأل مين اللي ماكل حبة فراولة، الكل راح يقول: انا يا (مس)!!
الكارثة فقط هي أن يفعلها أحدهم وقد نسي أن يأخذ الحبة، وبدل أن يخرج ريحا أقرب الى الشوكولاتا يخرج ريحا أقرب الى محطة تنقية الخربة السمراء، هنا لن ينفع اعتذاره للحضور بأن يقول لهم: كل فكري أخذت الحبة، بل سيقولون له: أبوك على أبو الحبة !!
لا شك أنه اختراع مذهل، فبدلا من أن كنّا نلجأ للكمامات، وفتح الشبابيك، ومعطرات الجو، حين يفعلها أحدهم.. اليوم تحاول قد المستطاع أن تستمتع بالرائحة العطرة الصادرة منه وستقول له: زوقك بيعئد!!
وداعا لحالات الغيبوبة، وداعا للامتناع عن الطعام والشراب سنة كاملة بأيامها ولياليها، وداعا للمسيّل للدموع، وداعا للقصف العشوائي، وداعا للشك، وداعا للاتهام الباطل، فبعد اليوم من يصدر ريحا معطرا هو في حكم المجتمع رومانسي!!
في اللحظة التي جعلوا فيها من غازات البشر عطرا، حكومتنا الرشيدة استوردت لنا غازا نتنا، بمعنى مهما اخترع العالم لتخفيف معاناة البشر، حكومتنا بتظل أشطر في تعذيب البشر!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صالح عربيات سواليف رائعة    الثلاثاء 23 ديسمبر 2014, 8:48 am

هناك إحصائية عالمية تقول: إن كان في ثلاجتك أكل، وعلى جسدك ثوب، وفوق رأسك سقف، فأنت اغنى من 75 % من سكان الارض..
على إحصائيتكم.. هذا اللي في ثلاجته جبنة "البقرة الضاحكة"، ولبنة "القرية السعيدة"، وبيضة "الدجاجة الحنونة" .. هذا أسعد إنسان في الكون !!
على إحصائيتكم.. هذا اللي في ثلاجته صحن "مقلوبة" من ام سعيد ، وصحن ملفوف من ام ابتسام، وصحن كفتة من ام العبد، هذا أغنى من 77 % من سكان العالم !!
على إحصائيتكم.. هذا اللي عنده قطرميز زيتون، وقطرميز مقدوس، ونصية جبنة، هذا أغنى من 80 % من سكان العالم !!
على إحصائيتكم.. هذا اللي عنده شبّاح ماركة "البطل"، و "سروال" ماركة "الصقر" ، وجرابات ماركة "الديناصور" ، هذا أقوى من داعش !!
على إحصائيتكم.. هذا اللي عنده تلفون نوكيا "3310″ ، فيه لعبة الحلزونة، ومعه حافظة جلد.. هذا أغنى من 85 % من سكان العالم !!
على إحصائيتكم.. هذا اللي عنده "صوبة بواري" ، وجلن "كاز" ، ونص كيلو "كستنا".. هذا أغنى من 90 % من سكان العالم !!
على إحصائيتكم.. هذا اللي عنده ستالايت، وفرشة زنمبركية، وطنجرة ضغط.. هذا أغنى من 95 % من سكان العالم !!
على إحصائيتكم.. هذا اللي عنده "كيا" فيها جاعد، وفحصها اثنان مضروب، وفيها فتحة، هذا الوليد بن طلال !!
شكرا للإحصائية التي أقنعتني أنني أغنى أغنياء العالم في الأكل والشرب، مع ان خرفان العالم في هذه الايام تأكل وتشرب !!
ولكن الكارثة أن يكون هناك إحصائية تقول: إن كان في وطنك "سراق"، وعلى جسدك يتم الحساب، وفوق رأسك "قنوة"..
فأنت أغبى من 99 % من سكان الارض !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صالح عربيات سواليف رائعة    الثلاثاء 23 ديسمبر 2014, 8:50 am

نحن على مشارف عام "2015″ ولايزال هناك من يشعل لمبة "الصالون" قبل مغادرته المنزل وذلك حتى يوهم السارقين أن أحدا في البيت فلا تتم سرقته..
لمعلوماتك بس، هاي الخطة تعود الى ما قبل الحرب العالمية الاولى حين رفض احد السارقين دخول أحد المنازل وكانت اللمبة مشتعلة، فاعتقد الجيران في ذلك الوقت ان السارق لم يدخل المنزل اعتقادا منه أن هناك من في البيت ، بينما السارق نفسه اعترف لاحقا ان عدم دخوله المنزل كان بسبب انه "مسهول" ولم يستطع تمالك نفسه وهرب مسرعا ليبحث عن قاع "سنسلة" ليقضي حاجته وليس كما زال الشعب الاردني يعتقد ان السبب هو إشعال "اللمبة" ..
الحرامي، ماهو مراقب المنزل منذ كان "أساسات" ، وعارف انك طالع ومعك العيلة بالليلة شمّة هوا، ومعك 2 كيلو كباب وثلاث دجاجات، وعارف اسم أمك، ورقمك الوطني، وعارف انه جارتك ام سمير مش بالمنزل لأن بنتها ولدت بمستشفى البشير وجابت ولد وسموه خلدون وبدهم يذبحوله عقيقة.. وعارف انه جارك ابو الرائد بطّل يسمع والسكري بدأ يؤثر في مستوى نظره، اولاد ابو الرائد ابعرفوش عن حالته الصحية قد مابعرف الحرامي اللي بده يسرقك وبعدك بتشعل "اللمبة" !!
في الاخبار زعماء العالم يزورون البيت الابيض بشكل يومي، هل لاحظ أحدنا انه تم إشعال "لمبة" السور عند زيارة أحدهم، بالطبع لا ولا حتى لمبة الكردور.. على العكس تماما تجري القمة الثنائية في احدى قاعات البيت الابيض وفيها "نيون" واحد منذ زمن "كارتر" ..
هذا في البيت الابيض، في بيت أي أردني حين ياتي احد لزيارته يشعل لمبات السور، والممرات، والحيط، وجميع الغرف مع منافعها، وبالأخير بطلع الضيف بده قرظة عشر ليرات، وهظاك بحلف يمين طلاق انه مامعه.. وعداد الكهرباء بعد عليهم أكثر من 30 دينارا !!
في مهرجانات هوليوود بعلقوا سبع لمبّات لاستقبال مشاهير العالم.. في عرس "مطلق" الخط الكهربائي العربي المشترك تأثر من كمية الاحمال الزائدة بسبب العرس، ووكالة ناسا الفضائية ترصد بقعة مضاءة على الارض الاردنية، و"مطلق" بعد أن يستهلك نصف حاجة الوطن العربي من الكهرباء في إضاءة عرسه "بطلق" بعد ثلاثة أشهر !!
في بلدنا لا نتابع المسلسل الا إذا كان 300 حلقة، وفي بلدنا نشتري القميص الهامل بخمسة دنانير ليكلفنا "كويه" على الأقل عشرين دينارا وابزبطش، في بلدنا سندويشة الزعتر تكلفتها "شلن" وبعد تسخينها في المايكرويف تصبح أغلى من الزنجر.
في بلدنا صحيح أن هناك اهمالا حكوميا متعاقبا في تنويع مصادر الطاقة، بس كمان في شعب مابعرف ينام الا واللمبة مضوية.. تقول انه في الحلم بدّه يسهر ويشوي "كستنا" .. ونص اختراعات العالم كانت تحت "نوّاسة" !!
لو طفى كل واحد فينا "لمبة" … الحكومة ما بتقعد لبكرة.. شو بدها ترفع "النعنع" ؟!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صالح عربيات سواليف رائعة    الإثنين 02 مارس 2015, 12:14 am

كلنا «الوزير» ..

صالح عبدالكريم عربيات

في حال مناقشتهم في قضية عامة، الوزير الايطالي دائما ما يطلب مزيدا من الوقت للاستيضاح، والوزير البريطاني دائما ما يطلب التأني لحين معرفة التفاصيل، والوزير الامريكي دائما ما يطلب مزيدا من المعلومات لمعرفة حيثيات الموضوع.
الوزير الاردني هو فقط في هذا العالم الواسع الذي جاء بمواصفات "فل اوبشن" .. فيه "بلوتوث" ، وفيه "رادار" ، وفيه "مختبر" ، وفيه "مكواية" ، وفيه "جوجل أيرث" ، وفيه فتحة في السقف، وفيه "حساسات" ضد الفساد.. بحيث ما ان يتم سؤاله عن شيء الا وكان الجواب حاضرا قبل حتى ان تكمل السؤال.. بحيث أصبح منافسا حقيقيا لبرنامج البحث الشهير "جوجل"، فكلاهما في نفس اللحظة تحصل منه على الاجابة !!
مؤخرا اثار احد النواب ان هناك شبهات حول شحنة قمح فاسدة في خليج العقبة، مدير مؤسسة الغذاء الذي نحترم شخصه ونجل وعد بتقديم استقالته في حال تمرير الشحنة، ومدير مؤسسة المواصفات الذي أصبح شوكة في حلوق كل المتنفعين الفاسدين كان له هو الاخر موقف مشرف.. بينما وزير الصناعة والتجـــــــارة "نط" كعادته وأكد ان الشحنة سليمة !!
ما يثير الخوف والفزع انه لا أحد يستطيع ان يحكم على هذه الشحنة قبل ان تجرى الفحوص المخبرية اللازمة.. بينما وزير الصناعة اكد سلامة الشحنة من دون حاجة لإجراء أي فحوصات مخبرية !!
دعاني الفضول إلى ان أتعرف على سيرة هذا الوزير الجهبذ، الذي يرى سلامة الشحنة على بعد 400 كلم من مكان عمله، فقد يكون أزرق اليمامة في القرن الواحد والعشرين !!
كنت أتوقع ان معاليه بروفيسور في علم الميكروبات، او مكتشف بكتيريا "الدوسنتريا" ، او عالم فلك اكتشف ان الشحنة سليمة عن طريق تلاقي النجوم في سماء العقبة، او أن له بحثا علميا حول زراعة القمــــح تحـــــديدا بحيـــــث يستطيع معرفة القمح الجيد من القمح الفاســد من اسم ام "القمحة" ، او انه ربان سفينة متقاعد يعلم جيدا الاسواق المصدرة للفئران من الاسواق المصدرة للجرابيع..
فاجعتي كانت كبيرة بأن معاليه معرفته في القمح مثل معرفة جدتي في بالآي فون، معاليه حفظه الله ورعاه هو بكالوريوس هندسة ميكانيكية.
هنيئا لكم يا أبناء وطني بهذه الخبرات الوطنية الفريدة من نوعها.. مهندس ميكانيكي يفتي لكم بسلامة القمح، ودكتور نسائية وتوليد يفتي لكم بالاصلاح السياسي، وخريج فنون جميلة يفتي لكم بصحة الخطوات المتخذة لمعالجة العجز والمديوينة..
معاليه، القادم إلينا من أفران مصنع الاسمنت، واوراق هيئة الاوراق المالية، واسلاك شركة الكهرباء، بحيث تشير خبراته انه لم يزرع في حياته ولو عرق "بقدونس" يؤكد سلامة شحنة "القمح" !
ان اردنا ان نحترم وطننا،. ما المانــــــع من كون معاليــــــه متأكدا الى هذه الدرجة من سلامة الشحنــــــة ان "يغــــــــرف" امام كاميرات التلفزيــــون كمشــــــة "قمــــح" من قاع السفينة ويضرمها امام الجميع في بث حي ومباشر..
اذا اشتغلت سيارة الاسعاف ترفض الشحنة، واذا صمد معاليه متوافق على الشحنة.. مش معاليك متأكد.. افعلها إذا.. وصار ما صار كلنا "الوزير" !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صالح عربيات سواليف رائعة    الأربعاء 11 مارس 2015, 8:26 pm

صالح عبدالكريم عربيات 
يُحكى أن مواطنا اسمه عصفور.. وكان له زوجة اسمها

"جرادة" _ قردنت عيشته _ بتذكيره بفقره، وعليه ان يوفر لها حياة كريمة.

في احدى المرات ذهبت "جرادة" الى السوق وشاهدت احدى السيدات "مشلشلة" بالذهب، وعلمت انها زوجة رئيس المنجمين.. فقالت في نفسها: و"المتقند" اللي عندي بالدار ما يشتغل هالشغلة !!

وبالفعل ذهبت إليه وقالت له: لماذا لا تعمل منجما ؟! فقال لها: هل انت مجنونة، فأنا لا اعلم شيئا عن النجوم، فقالت له: غدا سأذهب الى بيت اهلي ان لم تنفذ ما اقول.. فوافق، واعطته سجادة، وكم خرزة، وقالت له غدا بتبسط في السوق..

ذهب عصفور الى حيث يجلس المنجمون في السوق وقلبه يخفق من الخوف، وتصادف ان زوجة السلطان كانت ذاهبة لشراء ملابس لطفلها الاول، وعندما شاهدت عصفور قررت اختباره.. فأرسلت له احدى الخادمات ومعها دينار ذهب لتسأله: هل مولودها الاول ذكر ام انثى.. نشف دم عصفور، فاول اختبار له مع زوجة السلطان، ولانه _ ملعون حرسي _ نظر الى النجوم، وفكر في اجابة لا تفضحه، فقال للخادمة: ولد وبنت ليس كمثلهما في الارض احد.. فأخذ عصفور الدينار، وذهب لزوجته فرحا، وقال لها دعينا نترك المدينة قبل ان يكتشف امري، ويتم ذبحي، فرفضت زوجته..

في اليوم التالي ولدت السلطانة ولدا وبنتا، وعم الفرح في ارجاء المدينة، وارسلت السلطانة الى عصفور بغلا وألف دينار.. وعندما طرقوا الباب عليه نشف من الخوف، وفتحت زوجته الباب، وقالوا لها هذه هدية السلطانة لصدق توقعات عصفور..

في اليوم التالي، كان السلطان يتناول الطعام في حديقة قصره، وعندما ذهب ليغسل يديه نسي خاتمه على اطراف البركة، فجاءت بطة عرجاء وابتلعت الخاتم الثمين، وشاهدها احد الخدم، وقرر السكوت لحين ان تهدأ الضجة حول الخاتم فيذبح البطة ويأخذه.. جن جنون السلطان بحثا عن الخاتم الذي ورثه عن ابيه، وقالوا له: عليك بعصفور.. بالفعل امر السلطان بإحضار عصفور، وعندما علم بالامر قال لزوجته: دعينا نهرب، فهذه المرة سيتم قتلي لامحالة، ولكنها رفضت.. وحين ذهب الى السلطان، جلس عصفور في قاعة الانتظار، وكان هناك رسومات لبط وطيور، وكان يتأملها عصفور، فشاهده الخادم وقال، يبدو انه عرف اين الخاتم.. فذهب اليه وقال له: ارجوك ان لا تفضحني ان البطة العرجاء ابتلعت الخاتم، وارجوك ان لا تبلغ السلطان انني شاهدتها، وعده عصفور خيرا، وعندما دخل السلطان وسأله عن الخاتم: اجابه بكل ثقة في بطن البطة العرجاء، وبالفعل وجدوه هناك، وذاع صيته، واعطاه السلطان ألفي دينار..

ذهب عصفور الى زوجته وقال لها: لهون وبس.. المرة الجاي سيتم فضح امري لامحالة، وعلينا ان نهرب الا ان زوجته رفضت..

جن جنون المنجمين الذين اخذ عصفور رزقتهم من السلطان، وقرروا ان يكيدوا له مكيدة، وقالوا للسلطان: ان عصفور "غشيم"، وما حصل مجرد حظ، فقرر السلطان اختباره، فاحضر المنجمين، وحينما كان جالسا في المزرعة شاهد عصفور يركض وراء جرادة، فأسرعت الجرادة واختبأت تحت عباءة السلطان، واستطاع ان يمسكها.. فقال احضروا "عصفور" .. وعندما علم عصفور باستدعاء السلطان قال: انا لله وانا اليه راجعون.. وكان على يقين ان الثالثة ثابتة.. وعندما سأله السلطان ماذا يخبئ قال عصفور وهو مستسلم للقدر: لولا "جرادة" ما وقع عصفور.. فجن جنونهم، وفرح السلطان بصدق توقعه، واعدم المنجمين.. وبات عصفور سيد القصر.. من له حظ مثل حظ "عصفور" لا تتوقع في يوم من الايام "يطير"! العرب اليوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صالح عربيات سواليف رائعة    الأربعاء 11 مارس 2015, 8:27 pm

صالح عبدالكريم عربيات 
حدث ان جاء احد مندوبي مبيعات المكانس الكهربائية الى احدى القرى، وعند وصوله قام فورا وطرق اول باب منزل في القرية، ففتح له الباب "ختيار" وقال له: اتفضل.. فرد المندوب: يزيد فضلك.. ممكن دقيقة من وقتك.. فقال له الختيار: اهلا وسهلا تفضل على الديوان، دخل المندوب برفقة الختيار الى الديوان وقبل ان يقهويه، تفاجأ الختيار ان المندوب فتح حقيبته واخرج منها رملا وحصمة وزبل "غنم" .. وقام بنثرها على ارضية الديوان المفروشة بالبسط، وقال له: اسمع يا عمي، المكنسة هاي بتقدر تعتبرها آخر اختراع في العالم، وستلاحظ انها تستطيع ان لا تترك أي اثر، واذا بقي أي شيء انا على استعداد ان آكله بلساني لأني على ثقة تامة بقدرة هذه المكنسة ؟!

صفن الختيار بمندوب المبيعات وقال له: بتحب أجيبلك بيبسي مع زبل "الغنم" ، لأنه ما عندنا أصلا كهرباء تشغل "المكنسة" !!

قبل ايام أنجزت امانة عمان تركيب كاميرات في عدة مناطق في عمان لضبط مخالفات السير، الكاميرات المركبة حديثا هي من احدث تكنولوجيا العصر، تستطيع ان تضبط الاصطفاف المزدوج، والسرعة الزائدة، ورمي المخلفات، وفي المستقبل يمكن تحديثها لمعرفة اسم ام السائق، وشو متغدي ؟! واذا المرأة حامل ام لا، ويمكن لها ايضا ان تتعرف على انك برشلوني او ريال مدريد، ومن الممكن أيضا ان تصوّر اشعة، وتبين انك مدخن ام لا، وفي الاعراس لا داعي بعد اليوم ان يذهب العرسان الى محل تصوير، فقط عليهم التوجه الى اقرب كاميرا والتقاط صورة العمر بوضوح عالي الجودة.

نعم نشكركم على استخدام احدث التقنيات في ضبط المخالفين، طيب أليس بالامكان أيضا تعميم الفكرة الرائدة لضبط الفاسدين، كاميرات بهذه الجودة العالية تركب على مداخل ومخارج المؤسسات ترصد النهب المزدوج، وتجاوز السرعة المقررة في الثراء الفاحش، وبإمكانها ايضا ان ترصد رمي الملفات الحساسة في الادراج..

أليس بإمكان مثل هذه الكاميرات العالية الجودة أن ترصد دوام اليوم الاول للمسؤول، وكيف أنه يعاني من الجفاف، ومن ثم تعيد رصده في آخر دوام عمل له، وكيف أصبح قد "الفيل" !!

نحترم أفكاركم، حين يكون لدينا سيارات نفايات ينبعث منها عطور، وليس غازات مسيلة للدموع، نحترم أفكاركم حين يتم تأمين مواقف للسيارات اولا، لا أن تتركونا نبحث عن مواقف على أسطح الحيطان خوفا من كاميراتكم، نحترم أفكاركم حين يكون لديكم رقابة صارمة على المحال والمطاعم لا فقط على "المسخميطين" !! بصراحة على المواصفات الفنية لشوارعنا من المفروض أن توزعوا على الطرقات وحدات دم مش كاميرات تصوير..

إذا المكنسة ما في كهرباء تشغلها، الكاميرا ما في ذمة وضمير إذا بتصورنا. العرب اليوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صالح عربيات سواليف رائعة    الثلاثاء 24 مارس 2015, 8:13 pm

[rtl]هاي اخرتها[/rtl]


وزارة الاوقاف تقرر الاستعانة بـ 100 معلم من وزارة التربية والتعليم، لمساعدة الاوقاف بمهمة التأكد من التزام المساجد وائمتها بالثوابت الدينية والوطنية المتفق عليها.
كل علمي ان هناك جهة في البلد لديها القدرة ان تعرف شو تعشى كل اردني، وكم سيكارة بدخن كل اردني، حتى أن احدهم طلب في احدى المرات من زوجته ان تطبخ له (مقلوبة)، وحين عاد الى المنزل وجدها قد طبخت (باميا)، وحين احتد الخلاف بينهم قالت الزوجة: انت طلبت (باميا)، بينما اكد هو انه طلب (مقلوبة)، ولم يستطع الاهل في حينها معرفة الصادق منهم لان لا شهود عيان كانوا في المكان.. ولكن العين الساهرة على راحة المواطن أكدت صحة طلب الرجل (مقلوبة) وتم عرض الزوجة لاحقا على طبيب مختص ليتيبن انها فعلا تعاني من نقص (البي تولف) .. فشكر الزوج الاجهزة المعنية التي تصل الليل بالنهار حتى ننعم بالامن والامان!!
تريد الان وزارة الاوقاف من 100 معلم ان يراقبوا أئمة المساجد ، طيب والجماعة أياهم يراقبوا محال الحلويات مثلا !
والغريب أيضا ان الوزارة تطلب من المعلمين ان يتأكدوا من التزام أئمة المساجد بالثوابت الدينية والاسلامية، وقد نشاهد نحن المصلين بعد انتهاء خطبة الجمعة احد المعلمين يقول للأمام: احسنت.. وقد يطلب منه ورقة الخطبة.. ويكتب عليها: أهنأ والديه على الالتزام بالثوابت الوطنية.. او قد يضع له ثلاثة نجوم من باب التكريم.. اما الامام الذي لم يلتزم بالثوابت الوطنية فقد يقول له المعلم: أسبقني عند مدير الاوقاف، وهناك قد يقول له: أفتح أيدك ويوكل اللي فيه النصيب، وقد يطلب المعلم من الامام ان يحضر أحد والديه لوضعهم في صورة تدني مستوى الامام في الثوابت الوطنية !!
نعم نحن اليوم بأمس الحاجة الى خطاب ديني عقلاني بعيد كل البعد عن التطرف، ونحن أيضا بحاجة الى بيان صورة الاسلام السمحة من قبل الأئمة والوعاظ، ولكن أبدا لا نرضى ان يكون ذلك عبر مراقبة المنابر بهذا الشكل.. ونحن نملك القرار مسبقا بمن هو مؤهل للصعود الى المنابر من عدمه.. منذ نشأة الدولة ومنابر المساجد في الاردن في غالبها لا يخرج عن المألوف ويقف عليها شيوخ أجلاء نكن لهم كل الاحترام والتقدير..
فهل أصبح هؤلاء في يوم وليلة متطرفين علينا مراقبتهم!!
للأسف بعض المسؤولين في بلدنا لا يدركون ما يفعلون، ومراقبة المنابر قد تعني ان التطرف أصبح واقعا ملموسا في الاردن.. لذلك العاقل هو الذي يواصل رسالته كما كانت من دون تغيير، لا ان يتخذ حزمة من القرارات وكأن داعش أصبحت في وسط البلد.. ولا حول ولا قوة الا بالله.
(العرب اليوم)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صالح عربيات سواليف رائعة    الأحد 29 مارس 2015, 3:46 am

[rtl]صالح عربيات[/rtl]
[rtl]بس فهمونا!![/rtl]
[rtl]التاريخ:28/3/2015 - الوقت: 11:55م[/rtl]

تم التوقيع على الحروف الاولى لانشاء المفاعل النووي، ويقولون: ان المفاعل هو خيار استراتيجي للدولة كوننا نستورد 97 % من احتياجات الطاقة، وانه الوحيد الذي يضمن سيادتنا، ومستقبلنا، وامننا، واستقلالنا حين ننوع مصادر الطاقة !!
كلام جميل، طيب ما الاردن ــ الحافظ الله ــ يستورد 97 % من احتياجاته من القمح، و97 % من احتياجاته من (السردين)، و97 % من احتياجاته من (زيت القلي)، و97 % من احتياجاته من (شفرات الحلاقة)، و97 % من احتياجاته من (الغيارات الداخلية)، فأيهما اولى مشروع قومي لتأمين الكهرباء ام مشروع قومي لتأمين القمح ان كنا نتحدث عن السيادة ؟! وحقيقة ما فائدة الكهرباء في تحقيق المستقبل الواعد واذا ما أضرب مستوردو الملابس الداخلية عن العمل لا يستطيع الشعب الاردني الخروج من غرف نومهم لممارسة اعمالهم ؟!
ثم ما فائدة ان ننعم بالكهرباء ونصف الشعب الاردني لا يستطيعون أن يحلقوا (لحاهم) اذا ما تم قطع امدادات (الشفرات) للأردن !!
يتحدثون عن أن المفاعل سيحقق اعلى درجات الامان النووي في بلد اذا ما طهر احدهم ابنه يطلق من العيارات النارية ما يكفي لصد تقدم الحوثيين باتجاه عدن، فهل سيتم منع الاعراس والمناسبات والطهور في الاردن حتى لا تسقط طلقة طائشة على المفاعل!!
ويتحدثون عن ان هناك بركا مائية حول المفاعل تكفي لتبريده لمدة شهر اذا ما حصل أي مكروه، وفوكوشيما منذ عامين يتم تبريده من مياه المحيط ومش زابط، فهل هناك خطة وطنية تجبر اصحاب (التنكات) على تزويد المفاعل بالمياه بعد ان ينقضي الشهر، ام ان هناك خططا مستقبلية لمد (برابيش) من المنازل المجاورة للمشروع في حال كان هناك حاجة لذلك !!
ويتحدثون عن ان الايدي الاردنية الخبيرة هي التي ستدير المشروع، على راسي كل الايدي الخبيرة الاردنية، بس من وِينْ اجتهم الخبرة حد علمكم، ونحن في الاردن لا يوجد لدينا مفاعلات وكل ما لدينا مختبرات المدارس لاجراء التفاعلات.. وفي كل مرة نجري تجربة تفاعل نفقد فيها اما عين المعلم او خشم طالب فمن أين جاءت الخبرات المتراكمة !!
ويتحدثون عن ان الاردن لديه القدرة على التحكم وادارة المفاعل، يا جماعة الخير.. بالاول سايق عليكوا الله بس اقدروا تحكموا بمفاتيح التحكم في جرار الغاز التي مازالت حتى الان اذا فتحتها لا تغلق الا اذا حضر الدفاع المدني ونحن لكم من الشاكرين !!
في بلدي ، يريدون من المفاعل ان يحققوا السيادة، طيب ما احنا مضمنين المطار والميناء والهواء .. هسة تشعيل (اللمبة) سيادة .. فهمونا ؟ !
(العرب اليوم)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صالح عربيات سواليف رائعة    الأحد 05 أبريل 2015, 8:55 am

صالح عربيات
ولا "البلاش"
التاريخ:5/4/2015 - الوقت: 12:48ص

أذا أردت أن تعرف من هو أسعد إنسان على وجه الكرة الارضية ؟ فهو "أنا" .. وإذا أردت أن تعرف من هو أكثر إنسان فخور في هذه الدنيا ؟! فهو "أنا" .. وإذا أردت أن تعرف من هو الانسان الذي ليس له أمنية في الحياة إلا ان يبقى يعيش هنا ليفرح بالانجازات تلو الانجازات ؟ فهو "أنا"

.. كنت أعتقد أن فرحتي حين دخلت "الروضة" هي أحلى فرحة في الدنيا _ مش مزبوط _ طلعت أنا مش فرحان.. وكنت أعتقد حين أنهيت الثانوية العامة بأنها أجمل فرحة في الدنيا _ مش مزبوط _ طلعت أنا مش فرحان، وكنت أعتقد حين أنهيت الدراسة الجامعية بأن فرحة التخرج ما بعدها فرحة _ مش مزبوط _ طلعت أنا مش فرحان، وكنت أعتقد أنني حين تزوجت بأنها فرحة العمر _ مش مزبوط _ طلعت أنا مش فرحان.. وكنت أعتقد أنني حين رزقت بتوأم بأنني سأطير من الفرحة _ مش مزبوط _ طلعت للأسف كمان مش فرحان.

فقط قبل أيام، شعرت بطعم الفرح والسعادة لأول مرة في حياتي، وشعرت أن بلدي يسير على الطريق الصحيح، وأن مسؤولي بلدي "قول وفعل"، وأننا قريبا على موعد مع أردن جديد، ومع عهد جديد، ومستقبل جديد..

نعم اطلبوا السماح من وطنكم، اطلبوا العذر من وطنكم، اطلبوا العفو من وطنكم.. يامن شككتم، يامن ابتليتم، يامن كتبتم..

فهاهم يردون الجميل جميلا..

للأمانة لم نكن نتوقع ان تصل جدية الدولة الى هذا الحد، ولم نكن نتوقع أن تتم محاسبة المقصرين بهذا الجد، ولم نكن نتوقع أن يكرمونا، بأن لم يميزوا أحدا بإقامة الحد..

نعم أشفقنا على كل الفاسدين؛ حيث لم يهنأوا بعد بما قد نهبوا، فهاهم في طريقهم الى الجويدة وبئس المصير، وها هي قصورهم وشاليهاتهم قد عادت إلينا لنستخدمها مراكز صحية او مدارس ابتدائية، وهاهي ملياراتهم تقفز بأرقام النمو واحتياطات البنك المركزي الى مستويات قياسية، وها هي بعثة صندوق النقد الدولي تغادر بلادنا بعد أن تم استرداد ما يكفينا شر قروضهم لولد الولد..

في قرار تاريخي قد يأتي بأهميته بعد قرار فتح الاندلس، قررت هيئة مكافحة الفساد وبعد الاتكال على الله، واستجابة لرغبات الجماهير المتعطشة، وتحقيقا لطموحات وأمنيات شعبنا الاصيل المرابط على جرة الغاز.. أحالت الهيئة تجاوزات ارتكبت في تربية وصحة الطفيلة، ومدرسة حوفا / إربد، ومركز توزيع الأعلاف في عجلون، وبلدية الرصيفة، وبلدية الأغوار الجنوبية وغيرها من المؤسسات التي فيها تجاوزات ببضعة "فلسات" الى المدعي العام..

سيدي المدعي العام.. أرجوك ألّا تأخذك بهم شفقة او رحمة، صحيح قيمة تجاوزاتهم لا تأتي قد ثمن عجل جرافة في الفوسفات.. بس صدقني ولا "البلاش" !!

(العرب اليوم)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صالح عربيات سواليف رائعة    الإثنين 06 أبريل 2015, 3:04 am

صالح عربيات
مش "كخّة"!!
التاريخ:6/4/2015 - الوقت: 12:32ص

تم إجلاء الرعايا الروس في اليمن عبر طائرات مصرية واردنية مدنية، والخارجية تعلن ان العمل جار وعلى مدار الساعة لتأمين اجلاء الرعايا الاردنيين، بس يعني لما تشوفلهم كرسي فاضي على طائراتنا، والسفارة الفلسطينية في اليمن تساعد الطلاب الاردنيين المحتجزين لدى الحوثيين حتى تم الافراج عنهم، لأن السفارة الاردنية قد تكون مشغولة بالافراج عن الطلاب البنغاليين، والحكومة لا تزال تفاوض الضمان لتأمين مبلغ 100 مليون دينار لشراء مبانٍ للسفارات إذا ما اشترتها أصلا !!

طيب، طالما السفارات الاردنية تقدم خدماتها الى كل الجنسيات باستثناء الاردني، لماذا لا يدفع معنا الروس والطليان والامريكان والالمان ثمن شراء مباني السفارات، وطالما ان السفارات الاردنية في الخارج لم تكن في يوم على قدر مسؤولياتها الوطنية والوظيفية، وفشلت في كل الاحداث الجارية حول العالم في المحافظة على الرعايا الاردنيين، وتسهيل مهمة مغادرتهم الى وطنهم، فلماذا إذا لا نستغل مباني تلك السفارات في التخفيف من عجز المديونية، كأن يتم تضمينها الى مطعم أو محل حلويات يبحث عن فتح فروع في عواصم عالمية !!

أفضل الخدمات الصحية في بلدنا تقدم للأشقاء العرب، بينما الاردني معه قلب، معه كسور، معه كبد وبائي له إبرة "مورفين" ، وأفضل الخدمات البلدية تقدم للمقيمين، بينما الاردني أصبحت الكاميرات تصوره أكثر من أنجلينا جولي، وأفضل التسهيلات تقدم للمستثمرين، بينما الاردني إذا ما فكر في استثمار "معاطة دجاج" فإن ملف "المعاطة" يصبح من حجم الموافقات المطلوبة اكبر من ملف ايران "النووي" !! وأفضل خدمات الطيران تقدم لاجلاء الروس من اليمن، بينما الاردني عليه ان يعود على خط باص عدن _ عمان !!

أثبتت الدراسات الاقتصادية الحديثة أن لا جدوى اقتصادية من اكتشاف البترول والغاز والصخر الزيتي في الاردن طالما وجد هذا الشعب "الدفّيع" !!

لأن البترول والغاز والصخر الزيتي يحتاج الى تكلفة عالية عند اكتشافه، ومن ثم تسويقه، بينما تسعيرة المحروقات في آخر الشهر لا تحتاج إلا ان تتحمل بعض النقد !!

يبدو ان الحكومة اكتفت ماديا من الموجودين داخل الاردن ، وليست بحاجة الى مصادر تمويل اخرى من الاردنيين خارج الاردن، وإلا لكان عليها ان تحافظ عليهم كما تحافظ الأم على طفلها !!

هذا الشعب الذي يدفع رواتبكم، وسفراتكم، ومياوماتكم، وقصوركم.. حتى "الجاكوزي" يستحق هذا الشعب ان نكرمه، وان نحافظ على حياته، وان نخدمه برموش العين !!

أما ان يعود الروس على متن طائراتنا، ونحن نعود الى الحدود السعودية "كعابي" .. أرجوكم أنا "أردني" مش "كّخة" .. والمطلوب أن أرفع رأسي مش أرفع الروس !!

(العرب اليوم)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صالح عربيات سواليف رائعة    الأربعاء 08 أبريل 2015, 7:24 am

[rtl]صالح عربيات[/rtl]
[rtl]الآن فهمناكم[/rtl]
[rtl]التاريخ:8/4/2015 - الوقت: 12:26ص[/rtl]

حتى آخر ورقة، وحتى آخر علبة حبر، وحتى آخر فاتورة كهرباء.. سنواصل نضالنا الوطني حتى يكون الأردن كما نحلم أن يكون.
قوة أمنية كبيرة تصلح لدحر داعش، شاهدتها أمس أمام صحيفتي.. ولم أكن أعلم أن القصة قضية عمالية بحت، بل اعتقدت من استنفار القوات الامنية وتعدادها، أن البغدادي قد يكون على دوار المدينة الرياضية!!
2500 دينار استنفرت من أجلها أجهزة الدولة كلها، وشهدت تغطية إعلامية لم تشهدها القمة العربية التي انعقدت في شرم الشيخ، وقيادات تتابع تحرك القوات باتجاه الصحيفة، وطيران سلاح الجو هو الوحيد الذي لم يشارك في عملية الحجز فقط !!
نعم؛ من حق كل ذي صاحب حق أن ينال حقوقه، والمؤسسات الصحافية في النهاية شركات تربح وتخسر، وعليها حقوق عليها أن تردها الى أصحابها بأي شكل من الأشكال. وحقوق الزملاء يجب أن تصان، وأن تدفع متى سمحت الظروف المالية بذلك.
ولكن، نسأل برسم الخوف والقلق ؟! بالأمس كان عمال شركات كبرى، وعمال الميناء، لهم حقوق مشروعة، وتم قمعهم بالوسائل المشروعة كافة.. وبالأمس كان هناك حجز على شخص نهب نص البلد، ولم تتحرك باتجاه منزله دراجة سير، وأمس قضية عمالية بـ 2500 دينار لم يبق سوى إنشاء تحالف دولي لاستردادها !!
نعم؛ نحن معكم، وبلدي بخير.. طالما يطبق فيها القانون على الجميع.. ولكن؛ أسأل إذا كان كل قضية حجز تحتاج لكل هذه القوات، فمن يحمي الجبهة إذًا، ولدينا يوميا المئات مثل هذه القضايا.. !!
بالأمس، كنت سعيدا جدا.. فبعد اليوم من حق كل ذي صاحب حق معه قرار قطعي بقضية عمالية ان يتوجه الى اقرب مركز أمني ويصطحب معه كتيبة مشاة ومدفعية وهيلوكبتر، وقناة الجزيرة والعربية والسي أن ان لاسترداد حقوقه، فحقوق العاملين في الصحف اليومية باعتقادي تشبه الحقوق في المؤسسات والشركات الاخرى جميعها، وِلّا أنا غلطان!
في نظري المشهد كان متعمدا ورسالة الى العاملين في الصحيفة، ولم تكن القصة بحاجة الى كل هذا التهويل، بحيث كان يمكن ان يتم التبليغ عن الحجز بقيمة المبلغ بالطرق الاعتيادية المعروفة من دون الاساءة الى مؤسسة من مؤسسات الوطن، لاتزال تمنع نشر كل ما يخرج عن النص ولا يحافظ على ثوابتنا الوطنية.. وكانت وما زالت تراعي مصالح الاردن العليا وفي خط الدفاع الاول عن مقدراته وانجازاته واستقراره !!
ولكن.. كان هناك من يريد أن يقول لنا شيئا، وضخم هذه الحادثة متعمدا، لأننا لم نعتد ان نشاهد هذا الاستنفار الامني غير المسبوق في قضايا عمالية مشابهة.
شكرا لجميع من جعلنا نزداد حماسا، شكرا لجميع من جعلنا نزداد إصرارا، شكرا لجميع من جعلنا نزداد عزيمة بأن نحمي الأردن أكثر وأكثر!!
فقدومكم بهذا الشـــــكل يعني.. أننا فِعلا من صُنّاع التغيير.. ولنا "كلمة" !!
(العرب اليوم)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صالح عربيات سواليف رائعة    الثلاثاء 28 أبريل 2015, 2:18 am

صالح عربيات
مسؤول "مهرمن"
التاريخ:28/4/2015 - الوقت: 12:06ص

بالأمس فجعت حين شاهدت بضعا من حبات "البطيخ" بحجم رأس "كيري"، وذلك في غير وقتها المعتاد !!

وبعد السؤال ؟ تبين أن هذا البطيخ "مهرمن"، ينام "زهرة" ويصبح في اليوم التالي "بطيخا" في السوق.

كلما تم تعيين رئيس وزراء جديد يقول: سنعد خطة لتحسين الاقتصاد تمتد حتى عام 2025، وكلما تم تعيين وزير تربية وتعليم يعد خطة لتحسين التعليم تمتد حتى عام 2040، وكلما تم تعيين وزير صحة يعد خطة لتحسين النظام الصحي تمتد حتى عام 2050، وكلما تم تعيين وزير طاقة يقول لنا: أعددنا خطة لتنويع مصادر الطاقة، وسنكتفي ذاتيا في عام 2070، علما أنه في عام 2070 ماكنة "الحلاقة" ستكون تعمل بالطاقة الشمسية، وحين يتم تعيين وزير بيئة يقول لك: وضعنا استراتيجية بيئية حتى يكون الاردن في عام 2080 خاليا من مخلفات "البلاستيك"، علما انه في عام 2080 ستأتينا "ربطة الخبز" على الواتس أب !

وحين يتم تعيين وزير أشغال يعقد مؤتمرا صحافيا ويقول: وزارة الأشغال ستربط المملكة مع الدول المجاورة بشبكة طرق حديثة تنتهي في عام 2100، علما انه في عام 2100 ستجد في الحراج "مركبة فضائية" نوع "كيا فحص كامل بـ 2000 دينار، وتطير مليون "ميل" بالتنكة !!

من يتابع أحاديث المسؤولين الأردنيين ووعودهم وتوقعاتهم يستغرب حقيقة إن كان المسؤول الاردني يعمل للأردن أم يعمل للآخرة !!

فلا هناك إنجاز يلوح بالأفق، ولا هناك مشروع يستطيع أن يستفيد منه حتى مواليد عام 2015، ولا هناك خطة قد يلمس نتائجها من سيعيش 100 عام ممّا تعدّون !!

نعم الدول تخطط للمدى البعيد، ولكن، ليس في الاقتصاد والتربية والصحة والطاقة، مثلا رئيس وزراء كندا قد يقدم خطة عشرية لاستثمار فائض الموازنة غير المسبوق، ووزير الأشغال الياباني قد يقدم خطة مستقبلية لأن تصبح الشوارع مهيأة لمسير السيارات الإلكترونية بدون سائق.. ووزير الصحة الصيني قد يكون لديه خطة بأن تصبح غرف النوم بكبسة "زر" غرف إنعاش دون حاجة لإسعاف المريض، وقد يكون لوزير الطاقة الامريكي خطة مستقبلية لتوليد الطاقة من حركة "الماوس" !!

إلى من أبدع في هرمنة "البطيخ" .. أليس عندك "هرمون" لذلك المسؤول الذي بعد 100 عام يريدنا أن نعيش !!

بلكي على إيدك.. اصحينا الصبح لقينا "مشروعا" مش

"خطة مئوية" !!

(العرب اليوم)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صالح عربيات سواليف رائعة    الإثنين 18 مايو 2015, 8:27 am

صالح عربيات
بحكي "جد"
التاريخ:18/5/2015 - الوقت: 12:50ص

الحكومة لن تستطيع الاستمرار في دعم «الخبز»، وستعوضنا ماديا، ولكن لديها قدرة على الاستمرار في دعم مهرجان جرش.. لذلك نشكر الحكومة بأن دعمت مشاركة «مايا دياب» .. وتركت الاردنيين لتأكلهم «الدياب» !!

منذ اليوم الاول وهي تنغم على «الخبز» .. لأن القرش الذي يذهب لدعم الخبز هو سبب خراب ديارنا، وفي ميزان سيئاتها، بينما الملايين التي تذهب لدعم الملكية وخسائرها هذا بالطبع في ميزان حسناتها !!

يا جماعة كلنا في البلد 6 ملايين، لدينا أزمة «خبز»، وقد كلفنا الدعم ملايين الدنانير، ولدينا أزمة «طاقة» من أجلها تم رفع أسعار الكهرباء، والغاز، وتم إنشاء ميناء للغاز المسال، وسيتم إنشاء مفاعل نووي، ويتم البحث عن اليورانيوم، والتكلفة في النهاية مليارات الدنانير، ولدينا أزمة «سير» .. كل يوم نحفر نفقا، وكل يوم نبني جسرا، وكل يوم نتحسر على الباص السريع، وكل يوم نفكر بخط سير القطار الخفيف، وكل يوم نركب كاميرات، والتكلفة في النهاية مليارات الدنانير، ولدينا أزمة «مياه» .. تم سحب مياه الديسي، وسيتم إنشاء قناة البحرين، ، وسيتم حفر المزيد من الآبار لتغطية حاجة الاردنيين، والتكلفة في النهاية مليارات الدنانير، ولدينا أزمة «اقتصاد» .. لم نترك صندوق نقد، ولا صندوق عائلة، ولا صندوق بريد، ولا صندوق جمعية، ولا صندوق بطاطا.. إلا وقد اقترضنا منه مليارات الدنانير !!

وكذلك، لدينا فاسدون أخو أخته يحكي معهم، ولدينا مبتزون صعب التعامل معهم، ولدينا مساجين بوكلوا وبشربوا على حساب شكرا !!

وكذلك، لدينا تردٍ في الخدمات التعليمية والصحية، ولدينا تردٍ في خدمات النظافة والبنى التحتية، حتى أنه لدينا تردٍ في شبكات الاتصالات وضعف في «النت» !!

والاهم من كل ذلك، نص البلد بدهم معالي، والنص الثاني بطمحوا يكونوا شيوخ ووجهاء.. لذلك لم يعد هناك في الاردن شعب بسيط وعلى البركة أصلا !!

طالما أن الشعب الاردني قَد سكان عمارة في الصين والبواب منهم .. وطالما أن تكلفة حل تلك الازمات مليارات الدنانير ولن تحل، وطالما «عيشتنا» أصبحت «ناقر ونقير» الحكومة غير قادرة على الاستمرار.. والشعب غير قادر على «العيشة» !!

إذا لماذا لا يتم توزيع الشعب الاردني على الدول الصديقة والحليفة ؟! بدل أن نصرف مليارات لحل أزمات لن تحل.. دعونا نقسم تلك المليارات على الشعب الاردني، سنجد أنها ستكفي كل اردني تذاكر واقامة ووجبات في أي بلد غير الاردن حتى الممات !!

ولنترك الاردن لكم ولسياساتكم.. ان زرعتوه من بعدن «بطيخ» ستعيشون ونحن طالما بعاد عنكم بنعيش !!

(العرب اليوم)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صالح عربيات سواليف رائعة    الأربعاء 03 يونيو 2015, 8:07 am

[rtl]صالح عربيات[/rtl]
[rtl]تعليمنا وتعليمهم[/rtl]
[rtl]التاريخ:3/6/2015 - الوقت: 12:45ص[/rtl]

في العشر سنوات الاخيرة دعونا ننظر الى مخرجات التعليم في بلدنا.. والى مخرجات التعليم في بلاد الغرب.. في بلادنا ينهي الطالب المرحلة الابتدائية وفقط كل ما تعلمه ان يميز بين الحيوانات الاليفة والحيوانات غير الاليفة.. وهل "العنز" من الثدييات ام من غير الثدييات ؟! بينما من هم في نفس أعمارهم في بلاد أخرى ينهي المرحلة الابتدائية وقد أصبح يميز بين الرأسمالية والاشتراكية.. وهل مشاركة "الاحزاب" الفاعلة في الحياة السياسية تعتبر من مقومات التنمية ام عائق من عوائق التنمية !! في بلادنا ينهي الطالب المرحلة الاعدادية وقد تعلم فقط أن يستخرج من النص "مفعولا به" .. بينما من هم في نفس أعمارهم ينهي المرحلة الاعدادية وقد أصبح قادرا على أن يستخرج توصيات من دراسة الازمات العالمية !! في بلادنا ينهي الطالب المرحلة الثانوية وقد حفظ عن ظهر قلب قصائد "عنترة بن شداد" في الغزل.. بينما من هم في نفس أعمارهم ينهي المرحلة الثانوية وقد حفظوا دهاء السياسة وعبقرية الاقتصاد ونباغة الادب !!
بعد الثانوية العامة.. نجد أن طلاب المعدلات العالية يذهبون الى تخصصات الطب والصيدلة والهندسة.. والبقية ممن هم دون تلك المعدلات العالية يذهبون الى تخصصات العلوم السياسية والاقتصاد والحقوق.. لذلك أصحاب العقول النيرة في بلادنا تجد أن مستقبلهم هو في العيادات ومشاريع وزارة الاشغال العامة.. بينما البقية هم من لا ينافسهم احد في مواقع المسؤولية، لذلك من النادر جدا ان تجد مسؤولا أردنيا معدله في الثانوية فوق الـ "70″ .. بينما في بلادهم قد نجد العكس وهناك الكثير من أصحاب العقول الفذة يختار التخصصات التي لها علاقة بالعمل السياسي والعام لانه منذ نعومة أظافره قد زرعوا فيه حب هذا العمل..
من مخرجات التعليم في بلادهم على سبيل المثال طالبة بريطانية عمرها "20″ عاما استطاعت أن تفوز بالانتخابات البريطانية وبذلك تكون أصغر مشرعة في مجلس العموم البريطاني.. "20″ عاما فقط وستشرع وستحاسب رئيس الوزراء والوزراء في دولة عظمى مثل بريطانيا.. وبمن بمثل عمرها تجد من يدعو لها بان يرزقها ابن الحلال وينصحها بان لا تغيب عن حفلات الاعراس وان تحفظ كتاب "منال العالم" حتى تكون كاملة الاوصاف وتنال اعجاب من تبحث لابنها عن عريس !!
في مثل هذا العمر ينتمون الى أحزاب ولديهم برامج سياسية ,.. وشبابنا ينتمون الى ريال مدريد ولديهم مواعيد المسلسلات التركية!!
قبل أن ترفعوا معدلات القبول.. علينا ان نسأل أنفسنا كيف لفتاة بعمر الورد أن تصل الى أعلى المناصب في بريطانيا ؟! وماهي مناهجهم التي زرعت فيهم روح المسؤولية منذ نعومة أظافرهم !! وما هي مدارسهم وجامعاتهم التي خرجت قادة بعمر الورد ؟!
يبقى رفع المعدلات فقط لتحسين مخرجات التعليم دون تغيير كل السياسات التعليمية هي حجة من حجج "المفلس" !!
(العرب اليوم)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صالح عربيات سواليف رائعة    الأربعاء 10 يونيو 2015, 8:25 am

صالح عربيات
عرس ابن الرئيس..
التاريخ:10/6/2015 - الوقت: 12:31ص

لغاية اليوم لاتزال إقامة حفل زفاف ابن رئيس وزراء سابق حديث الناس، لأنه غنّى فيه راغب علامة، وأقيم في أفخم فنادق البلد، وكان فيه خرفان محشية !!

بجوز كان لازم ابن خال الرئيس يمسك "طبلة" في السهرة ويقعد يغني: شن قليلة.. شن قليلة.. الله يعينه على هالليلة .. او بجوز كان لازم عملوا حمام عريس وغنوا فيه: شطبنا اسم العريس من دفتر العزوبية.. وسجلنا اسم العريس في الاحوال المدنية، ويوزعوا فيه كنافة أصابع مع قناني بيبسي .. او بجوز كان لازم خالات العريس غنن: طلي يا "…." من الشباك وزغردي.. قولي هظول إخواني وأهلي وعزوتي ، او بجوز كان لازم عملوا "صحجة" وقصدوا: بعيني شفتك بضبعة.. مع ابو "…" وربعه.. او بجوز كان لازم قعدوا للصبح يمرسوا جميد ويخبزوا شراك.. او بجوز كان لازم وهمه بطبخوا المناسف غنوا للرئيس: يا دولتك حنّا عزوتك.. جلايبك يوم المبيع.. او بجوز كان لازم الرئيس حجز باص للنسوان لما راحوا جابوا العروس.. او بجوز كان لازم عند دار أهل العروس قعدوا الشباب يغنوا: يا "…" ياذيب العيال.. زين البنات اوداعتك.. او بجوز كان لازم النسوان غنن اول ماطلعت العروس من دار أهلها: يخلف عليكوا وكثر الله خيركوا.. او بجوز كان لازم سيارة العروس تكون "مرسيدس بطة" .. او بجوز كان لازم العريس راح شهر العسل على حمامات ماعين.. او بجوز كان لازم اهل العروس طلعوا معها كل لوازم المطبخ.. او بجوز كان لازم ابو العريس أخذ زاوية وقعد يعد بالنقوط.. او بجوز كان لازم ام العروس عتبت على ام العريس ليش ماركبت معهم بسيارة العروس.. او بجوز كان لازم حجزوا ملك المجوز "ابو الليل" بدل راغب علامة.. او بجوز كان لازم سرقوا كهرباء العرس من عمود الشارع.. وذلك حتى نقتنع أن العرس من جيب والد العريس وليس من جيب المواطن !!

سنبقى هكذا.. كل ما مسؤول زوج ولد بدنا نقول المطرب من مصاري "البوتاس" .. والخروف المحشي من مصاري "الاراضي" .. والإضاءة من مصاري الباص السريع.. وشهر العسل على حساب الضمان.. والورد على حساب الميناء.. .. والزفة من كوميشن العطاءات !!

سنبقى هكذا.. نتهم، ، ونهاجم، ونعترض، ونغتال، ولن يصدق أحد بان العرس قد يكون من تعب العريس… او على حساب أهل العروس.. او حتى من تحويشة والد العريس !!

سنبقى هكذا.. حتى تقول هيئة مكافحة الفساد كلمة الفصل في كل الملفات التي نعرفها.. بغير ذلك مشروع عرس ابن أي مسؤول هو من الان مشروع اغتيال وليس مشروع أسرة !!

(العرب اليوم)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ibrahemshanti
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 16/06/2014

مُساهمةموضوع: رد: صالح عربيات سواليف رائعة    الأربعاء 17 يونيو 2015, 10:49 pm

خلينا بالبيض
التاريخ:17/6/2015 - الوقت: 1:03ص


ذكر موقع صحيفة "العربي الجديد" القطرية احدى قصص النجاح لاحد الشباب العرب واسمه محمد جعفر.. فقد دفع هذا الشاب نحو 2.95 مليون دولار لشراء تطبيق "طلبات دوت كوم" المتخصص في تأمين الطلبات من المطاعم في الكويت إلى منازل العملاء، خلال فترة لا تتجاوز نصف ساعة، ليطلق عليه حينها لقب "المجنون الكويتي". إذ سأله الجميع: "كيف تجرؤ على دفع هذا المبلغ الكبير على استثمار ليس مضمون النتائج؟" كانت إجابته ببساطة: "انتظروا النتائج ثم احكموا".


وفي بداية شهر مارس/آذار 2015، ضجت وكالات الأنباء ووسائل الإعلام بخبر مفاده، أن محمد جعفر باع 80 في المئة من موقع "طلبات دوت كوم" بحوالى 170 مليون دولار تقريبا، إلى شركة "روكيت إنترنت" الألمانية، في صفقة يعتبر الجميع أنها بمثابة ضربة معلّم، وإثبات على قدرة المستثمرين الشباب على النجاح وتحقيق الأرباح الكبيرة في حال التركيز على تحقيق الهدف المنشود.


ويعد الاستثمار الذي قام به جعفر واحدا من أبرز الاستثمارات في مجال التجارة الإلكترونية في السنوات الأخيرة، إذ يقول إن شركات الأبحاث أظهرت أن موقع "طلبات دوت كوم" يعدّ الموقع الأول من نوعه في مجال تجارة الإنترنت في قطاع المطاعم !!


في الاردن بالطبع لدينا مليون جعفر ولكنهم ينتظرون الفرصة ورأس المال.. وحين أعلن عن صندوق تنمية المحافظات كانت الفرصة مواتية لتوظيف قدرات الشباب.. ولكن، ذكر لي أحد الاصدقاء ان مستثمرا معروفا حصل على مبلغ ( 2 ) مليون دينار من صندوق تنمية المحافظات لانشاء مزرعة دواجن تنتج البيض في إحدى المحافظات.. طبعا المزرعة في أحسن الاحوال ستوظف اربعة عمال وافدين فقط لجمع البيض وتغليفه وبالمناسبة لغاية اليوم لم تنجز ولم يحدد بعد مصير الـ ( 2 ) مليون دينار.. وهنا علينا أن نكتشف حجم الجشع والفساد حتى في مشاريعنا الوطنية الطموحة.. ( 2 ) مليون دينار كانت ستكفي لبلورة مئات المشاريع الشبابية الطموحة بدل البيض ومقاقاة الدجاج وضياع مشاريع الشباب الطموحة!


احد الشباب المهندسين قرر التخلي عن فكرة العيب وفتح مطعم ( شاورما ) من اموال والده.. بعد شهرين سارعت الضريبة للتفتيش على المحل وضبطت ما في الصندوق واعتبرت الشاب متهربا من الضريبة.. طبعا ابو الشاب لعن سلسفيل الشاورما وغط راس الشاب من القهر بجاط الماينويز وقرر اغلاق المحل فورا في حين ان هناك 800 مليون دينار تهرب ضريبي لم تستدل عليها الضريبة واستدلت على سيخ شاورما هالمسكين !!


قصص كثيرة من أحلام الشباب يندى لها الجبين، وتحطمت في ظل عقلية حكومية لاتعرف غير الوساطة والجباية منهجا وعقيدة !!


لذلك غصبت عنه الشاب الاردني يا برمش على سيارته في الجنوب، او بدوّر ذهب في الوسط، او بشتري يانصيب في الشمال.. غير هيك عمره مابعيش !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صالح عربيات سواليف رائعة    الإثنين 22 يونيو 2015, 1:26 am

صالح عربيات
منظار (هليل)
التاريخ:22/6/2015 - الوقت: 12:27ص

بصراحة اوّل مرة في حياتي أشاهد منظارا باتجاه السخان الشمسي وليس باتجاه الفضاء في الحفل الذي أقامته دائرة قاضي القضاة لمراقبة هلال رمضان.

الغريب أن المنظار كان باتجاه مستقيم وليس للأعلى كما هو معروف.. لذلك كان من الطبيعي أن نصوم الخميس وليس الاربعاء كون المنظار رصد صحن الستلايت الموجود على البناية المجاورة وليس الهلال الموجود في الفضاء الخارجي !!

أنا أوّل ما شفت (المنظار) قلت الاربعاء افطار بكل تأكيد ، كون الدشاديش المعلقة على حبال الغسيل ستحجب الرؤية ولن يستطيع الشيوخ الاجلاء مشاهدة الهلال من حركة الدشاديش والفانيلات والسراويل على أحبال الغسيل.. وبالمناسبة حتى لو حركوا المنظار يمينا كانوا سيشاهدون معرش البطيخ في اوّل الحارة وليس شيئا من درب التبانة.. ولو حركوا المنظار يسارا كانوا سيشاهدون جبل المريخ وليس كوكب المريخ .. ولو دققوا النظر جيدا لرصدوا واحدا في مطعم فلافل قاعد (بشتري) وليس كما ترصد المناظير عادة كوكب (المشتري).. ولو انتظروا قليلا لشاهدوا ابو العبد بحلف يمين طلاق على الجيران (يفوتو) بدل من مشاهدة كوكب (بلوتو).. فوضعية المنظار كانت تصلح لرصد حركة المتسوقين في وسط البلد وليس هلال رمضان كي تصوم البلد !!

طول عمرنا حظ ما النا.. حين تعقد الدولة العزم على رصد هلال رمضان ترصد عوضا عنه شباح ابن أبي شعبان ونصوم الخميس.. وحين تعقد الدولة العزم على رصد الفاسدين لمحاسبتهم بكونوا شبعوا وتابوا وأصبحوا من المتقين ونعلن عدم وجود أي أدلة ضدهم .. وحين تعقد الدولة العزم على رصد المخالفين في امتحانات الثانوية العامة تنقلب المعادلة ويصبح المخالفون هم أنفسهم واضعي أسئلة امتحان الثانوية العامة ونعلن لجنة لتقويم الأسئلة ومحاسبة المقصرين.. وحين تعقد الدولة العزم على رصد المخصصات من المنحة الخليجية لعدد من المشاريع ببطل في دراسات جدوى للمشاريع ونعلن ضياع فرصة استغلالها. .. وحين تعقد الدولة العزم على رصد مدمني المخدرات بيدمن الشباب على المنشطات الجنسية ونعلن حملة لبيان مخاطر المنشطات الجنسية من دون وصفة من الطبيب !!

وضعية المنظار في حفل دائرة قاضي القضاة تشبه نظرة المسؤولين الى البلد .. النية يشوفوا الاقتصاد أحسن من اقتصاد امريكا ، والديمقراطية أحسن من ديمقراطية بريطانيا ، والحرية أحسن من حرية فرنسا .. بس لما تشوف احوال البلد بنحسد أهل (الصومال) على عيشتهم !!

سيدي قاضي القضاة .. ارجوك ليلة العيد أن ترفع المنظار باتجاه الفضاء وليس باتجاه وادي الرمم .. بلاش نعيد مع دوام المدارس !

(العرب اليوم)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صالح عربيات سواليف رائعة    الثلاثاء 23 يونيو 2015, 1:56 am

صالح عربيات
بالله جد (سياحية) ؟!!
التاريخ:23/6/2015 - الوقت: 12:50ص

بين مصدر حكومي ان سيارة المراسم الحكومية التي انتشرت صورتها على مواقع التواصل الاجتماعي وهي تشارك في (فاردة) هي بالأصل سيارة سياحية وقام أحدهم بتغيير (النمرة) السياحية الى نمرة مراسم (حمراء)!!

بالله جد.. يعني ممكن أي واحد فينا يلبس بدلة ويروح على أي مطعم ويطلب خروف محشي مع جميع المقبلات وبعدها أرجيلة وبعد ما يغيب من الأكل والتبولة وتأتي الفاتورة بالشيء الفلاني ممكن أن يقول للجرسون بكل بساطة: معك ابن وزير السياحة وارسلوا الفاتورة الى الوزارة !!

وممكن جدا أي واحد فينا يلبس دشداش ويذهب الى صلاة الجمعة ويخطب بالمصلين على أساس انه خال وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية ومن الممكن أن يتحدث في الخطبة عن صيام الحائض في رمضان في وقت نحن فيه بأشد الحاجة لمن يتحدث عن الفساد وكيف يكون سببا في انهيار الامم.. ومن ممكن أن يتصل أحدهم مع احدى الشركات ويطلب منهم تعيين أحدهم على أساس ان المتصل وزير العمل.. وممكن أن تقوم احدى الدوريات الخارجية بايقاف أحدهم بسبب السرعة الزائدة وحين يطلب الشرطي من السائق الرخص من الممكن أن يقول له: انت مش عارف مع مين بتحكي ؟! فيقول الشرطي: لا والله مش عارف.. فيقول له: انا خالي رئيس الوزراء.. ومن الممكن أن تأتي فاتورة الكهرباء لأحدهم ويقول للجابي: ما ابرد وجهك.. انت مش عارف انه جوز عمتي رئيس مجلس ادارة شركة الكهرباء وجايبلي فاتورة .. ومن الممكن أن يذهب أحدهم الى معرش بطيخ ويشتري بطيخة وحين يكتشف في المساء بانها بلا طعم او رائحة من الممكن أن يعود الى صاحب المعرش ويهدم المعرش فوق رأسه مهددا اياه بانه مبعوث الامم المتحدة الى المنطقة لشؤون البطيخ والشمام !!

رواية الحكومة عن السيارة لم يصدقها أي أحد وهدفها أن تبعد النقد عن استهتارها.. الرواية وحتى لو صدقت تعتبر كارثة أن حصلت فعلا .. فمن يغير نمرة سياحية الى نمرة حمراء من السهل أن يتغير من صاحب محل بنشر الى مسؤول في الدولة !!

على الحكومة أن تنشر نوع سيارة المراسم الاصلية ورقمها ليتبين ان كانت من نفس النوع وتحمل نفس الرقم ام لا ؟! وان تنشر أسماء المدانين ووظائفهم الاصلية وان تتخذ بحقهم أشد العقوبات!!

لحين صدور رواية حكومية أكثر اقناعا.. اعتبروا نص البلد صاروا من كبار المسؤولين والنص الثاني في مجلس الاعيان.. نستودعكم الله .. عندي جولات تفتيش على المولات وأخذ عينات للفحص فحتى نهاية الشهر الفضيل انا مستشار وزير الصناعة والتجارة لشؤون المولات !!

(العرب اليوم)


[size=32]الأمن العام ينشر الرخصة الأصلية لسيارة «المراسم» المزورة[/size]
<< الثلاثاء، 23 يونيو / يونيه/حزيران، 2015




عمان - الدستور - أنس صويلح
نشر المركز الإعلامي الأمني في مديرة الأمن العام على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «الفيس بوك» امس صورا لسيارة المراسم التي زور لوحتها شبان كانوا يحتفلون بها في احدى المناسبات الاجتماعية.
وكانت الصورة اثارت جدلا واسعا قبل أن يصرح مصدر حكومي، الأحد الماضي، أن هذه اللوحة مزورة ولا تعود للمركبة التي اعتلى ظهرها مجموعة من الشباب.
وقام الأمن العام بنشر الصورة للتأكيد على أن اللوحة مزورة التي تداولها الناشطون على «فيس بوك» و»تويتر» ولم تكن سيارة مراسم اصيلة.
كما نشر الأمن صورة لرخصة المركبة للتأكيد على افصاحه، في حين تُظهر اللوحة أنها عائدة لشركة سياحة.
وبحسب الأمن فقد باشر مدعي عام السلط التحقيق في الواقعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: صيامنا "عجبة"   الإثنين 06 يوليو 2015, 11:24 am

[rtl]صالح عربيات[/rtl]
[rtl]صيامنا "عجبة"[/rtl]
[rtl]التاريخ:6/7/2015 - الوقت: 12:19ص[/rtl]

لا أدري لماذا تفتح صبابات الاردنيين قبل الافطار، ونصبح نشتهي كل شيء، فمثلا حين يذهب الاردني الى السوق ليشتري فقط قطايف وصحن حمص يعود محملا كحمولة القوافل أيام الجاهلية الاولى !
تعبر من امام محل خضراوات فيحلو الفجل بنظرك كما لو أنه "تفاح لبناني".. يسقط نظرك على البصل الاخضر فتشتاق له كما اشتاق عنتر لعبلة فتحضن "ضمة" منه وتبكي.. ترى الجرجير فتتسارع دقات القلب لا إرادياأ وتبدأ بتعبئة الجرجير بلهفة كما لو كنت تسرق خزنة بنك.. اما "البطيخ" فتتخيله في تلك اللحظات العصيبة كما لو كان جهاز الانعاش لمريض قلب في لحظاته الاخيرة !
ثم تسير من امام محل حلويات فتشتهي "العوّامة"، فتخرج من المحل ومعك "كنافة" و"فطائر" و"هرايس" و"برازق" و"غريبة" و"أصابع زينب"، ولولا العيب بتشتهي اللوحة المكتوب عليها "ممنوع التدخين"، وتتمنى أن تشتريها لو كانت للبيع وليس لمنع التدخين !!
ثم تعبر من امام محمص فتشتهي كل ما في المحل، وبعد أن يجهز لك صاحب المحل خلطة فيها كل ما في المحل.. تقول له: حطيت بزر "فلبيني".. فبحكيلك ما في الفلبين بزر.. فتقول له: طيب حطلي قضامة موزمبيقية.. فبحكيلك: ما في الموزمبيق قضامة.. فتقول له: خلص حطلي كاشو ليبي.. فيحكيلك صاحب المحل: يا زلمة انا صاحب محمص مش أمين عام الامم المتحدة بدك إياني أجمعلك العالم بخلطة بزر !!
ثم تعبر من امام محل عصائر، فتقول له بدي كوكتيل موز، مع توت، مع تفاح، مع اناناس، مع كيوي، مع شمام، مع صبر، مع فروت، مع "ليتشي" .. وحين يسأله صاحب المحل شو "ليتشي" .. فيقول له: يازلمة هاي فواكه مشهورة بجنوب الصين وجنوب الهند.. فيقول له: والله لو يطلعلك المارد اللي في مصباح علاء الدين ويحكيلك: شبيك لبيك، وتطلب منه "ليتشي" ما بقدر يجيبلك إياها فعندنا كوكتيل حليب مع موز وغير هيك مع السلامة !!
هكذا نحن الاردنيين قبل الافطار نشتهي ونشتري ما لايخطر على بال بشر، وعند الافطار نأكل فقط حبة "تمر" ونشرب شوربة عدس، وحين تحضر له زوجته ما اشترى يقول لها: مش جاي على بالي !!
المسؤول الاردني يشبهنا تماما.. قبل ان يتولى موقع المسؤولية تجده ينتقد الفساد، وهدر الموازنة، وقانون الصوت الواحد، والسياسات الاقتصادية التي تتغول على جيب المواطن، وتجده يتباهى بأنه يملك رؤية اقتصادية وسياسية إذا ما نفذت قد نصبح دولة عظمى !!
وبعد أن يجلس على كرسي المسؤولية لا يأتي بشيء مما كان يتحدث به.. بل أعظم قرار تاريخي يتخذه هو: صرف الرواتب قبل العيد !!
طيب انا صائم عن الطعام والشراب ومعذور.. انت شو عذرك لما تصوم عن المبادئ التي صرعتنا بها ؟!
(العرب اليوم)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صالح عربيات سواليف رائعة    الأربعاء 16 سبتمبر 2015, 12:18 am

"صف واطفي"؟!



في كوريا تكون "أم جلاكسكي" جالسة تتابع على التلفاز طريقة طبخ المقلوبة "على ضفادع". وحين يتعرض التلفاز لعطل ما لايتم إصلاحه إلا في الشركة. وفي اليابان حين تتعطل الغسالة لا يتم إصلاحها إلا بعد العودة إلى "الكتالوج". وفي أميركا حين يتوقف جهاز التكييف عن التبريد يحضر فريق فني مختص لإصلاحه.
في الأردن، يكون عوّاد "متشلقح" على ظهره يتابع برنامج "يسعد صباحك". وحين يتعرض جهاز التلفاز لعطل ما، يقوم بسحب "فيش" الكهرباء، ومن ثم إعادته، فيعمل الجهاز وتصبح صورة لانا القسوس أحلى مما كانت عليه قبل العطل. وحين تتعطل الغسالة، يتم سحب "الفيش" وإرجاعه، فتصبح الغسالة أنظف من "الدراي كلين". وحين يتعطل جهاز التكييف يتم إنزال القاطع ورفعه، فيصبح "فريزر"! 
في الأردن، لا تعلم حقيقة ما هو السر؛ كل شيء يعمل بعد أن نقوم بسحب "الفيش" وإرجاعه. وحتى "الكتالوجات" لا حاجة لنا بها، وتتحول عادة إلى دفاتر رسم بيد الأطفال!
كل الحديث اليوم عن القوانين الإصلاحية وأنها ستكون قفزة نوعية. لكن قبل "ما نقفز"، علينا أن ندرك حقيقة مؤلمة، هي أن بعض الوجوه التي اعتدنا وجودها في المشهد العام، حين زورنا الانتخابات "نجحت"، وحين طهرنا الانتخابات "نجحت"، وزمن الصوت الواحد "نجحت"، وزمن الدائرة الوهمية "نجحت"، وبالبرد "نجحت"، وبالزلازل "نجحت"، وبالطول وبالعرض "نجحت"! 
هذه الوجوه التي نغير القوانين أملا في تغييرها، ستجدون أن مهمة إحالة أبو الهول على التقاعد أسهل بكثير من مهمة إحالتها على التقاعد، وستجدون أن استخراج الغاز من "الفول" أسهل بكثير من مهمة استخراجها من مجلس النواب، وستجدون أن مهمة علماء الفضاء في الوصول إلى كوكب "بلوتو" أسهل بكثير من مهمة إيصال هؤلاء إلى بيوتهم!
نعم، الأردن لم يعد يحتمل. سنوات طويلة تجرعنا فيها مرارة استهتار مجالس نواب بمقدرات الوطن، ولم نعد نجد فيها النائب مراقبا ومشرعا ومحاسبا، بل وجدناه إما "غافيا" في جلسة مراقبة، أو مطالبا رئيس بلدية بضرورة إنجاز "المطب"، أو يشعر بالسعادة لأنه يحضر ندوة عن تنظيم النسل!
صدقوني، لن نشعر بأي إصلاح، قبل أن يشعر هؤلاء بأنهم لم يضيفوا شيئا طوال السنوات الماضية، وأن عليهم التزام بيوتهم أدبيا حتى تكون الفرصة سانحة لوجوه جديدة تريد أن تخدم الأردن بفكر ونهج جديدين. بالمختصر، مثلما نجحنا في إصلاح التلفاز بعد سحب الفيش ومن ثم إرجاعه، لن ننجح بالإصلاح قبل سحب هؤلاء وبعد تصحيح المسار. آن الأوان "يصف ويطفي"!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صالح عربيات سواليف رائعة    الجمعة 02 أكتوبر 2015, 1:04 am

صالح عربيات
إحنا اللي شفطنا؟!


"والله كل فكري إنه إحنا شغل بس (شرّب هون)، و(انطح فالك)، و(جلايبك يوم المبيع)..."، ولم أكن أعلم أن معظم اختراعات العالم مسروقة من تجارب المسؤولين الأردنيين!

قبل عدة أيام، تداولت وسائل الإعلام أن إحدى الشركات الأميركية طوّرت خلطة أسفلت تستطيع "شفط" كميات كبيرة من الماء، مما سيساعد على تفادي الفيضانات. "يا جماعة عيب" أن تسموا هذا اختراعا جديدا، أو تطويرا مبتكرا، ونحن في الأردن من زمن "البسوس" لدينا خلطة أسفلت استطاعت أن تبتلع "فاردة عرس"، بمن فيهم العريس والعروس والفرقة! ولم يتحدث أحد عن أن هذا اختراع أو تطوير، بل نسميه عادة إهمالا.

كما تتباهون أن الخطلة الجديدة تشفط 880 غالونا في الدقيقة؛ "بالله جد هاظ هو اختراعكو؟!.. يازلمة إحنا اللي شفطنا؛ أي في عندنا مبتدئين في دقيقة شفطوا 2000 فيزا حج"! ولو أعطيناهم ربع ساعة وقتا إضافيا، لشفطوا حجاج المسلمين، ومعهم حجاج الفاتيكان، ولم نسمهم مخترعين أو مبتكرين، بل هم في نظرنا مقصرون تجب محاسبتهم.

وإذا كنتم تدعون أن خلطة سحرية لا مثيل لها في "الشفط"، فأنتم واهمون؛ لأن أحد المسؤولين الأردنيين السابقين -اللهم لا حسد- تشير الحسابات الدقيقة ومديونية الدولة الحالية وأرقام العجز، أن لديه قدرة على شفط المحيط الهندي في دقيقة!

من "الأسفلت" و"الشفط"، ننتقل إلى عالم أسترالي، استطاع مؤخرا إعادة البيض المسلوق كما كان نيئاً. وقد اعتبر العلماء ذلك إنجازا  قد يغير مجالات الطب والصيدلة، وفاز بجائزة "أيج نوبل"!

"يا جماعة الخير، شو بيض ما بيض! هي أنا مواطن أردني كنت.. بالغ، عاقل، متعلم، موظف، ماكل شارب نائم.."، وها هي الحكومة الحالية استطاعت أن تعيدني كما ولدتني أمي؛ "على الحديدة"؛ فكيف تعتبر إعادة البيض المسلوق نيئا إنجازا سيغير مجالات الطب والصيدلة، ولا تعتبر إعادة الموظف الأردني كما ولدته أمه إنجازا عظيما يسجل للحكومة الحالية، وسيغير مجالات الطب والفيزياء والكيمياء، والبطيخ، والفنون، والزلازل والبراكين، وعلم الفلك؟! وحتى أن "نص المشعوذين" خرجوا على التقاعد المبكر بعد قدوم الحكومة الحالية، ومع ذلك لم تنل أي جائزة، حتى لو كانت "كمشة مخربش"! فلماذا هذا "التطنيش" والتجاهل للمبدعين الأردنيين، ولمن سبقكم باختراع ما هو أهم وأعظم من اختراع البيض؟!

تتحدثون عن أن إعادة البيض المسلوق نيئا هو اختراع يستحق عليه العالم الأسترالي جوائز عالمية، ولدينا مسؤولون أعادوا الوطن (المسروق) نهبا إلى ما كان عليه قبل 6000 ق. م.، ومع ذلك لم يستحقوا حتى "قرصة أذن"!

اخجلوا من اختراعاتكم وجوائزكم؛ فما تخترعون ما هو إلا "أردى فعايل" مسؤولينا!

(الغد)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صالح عربيات سواليف رائعة    الأحد 04 أكتوبر 2015, 6:08 am

صالح عربيات
(التعريفة) حلوة بس نفهمها؟!


من عادة الأردنيين حب الفضول، لذلك كلما شاهدنا (أهبل) في الشارع لازم نعرف من أيش (انهبل)؟! مثلا عندما كنّا نشاهد أحدهم بقلّد (العصافير) كانوا يقولون لنا إن المسكين (انهبل) بسبب "شرت" كهرباء.

وعندما كنّا نشاهد أحدهم يخطب بالعامة عن وجوب طاعة أولي الأمر، والمناسبة طهور ابن الجيران كانوا يقولون لنا إن المسكين (أنهبل) بعدما تم الإفراج عنه من المعتقل سياسي.وعندما كنّا نشاهد أحدهم يحضن (شوال بصل) وعيناه تدمعان كانوا يقولون لنا إن المسكين (انهبل) لأن عشيقته تزوجت من غيره، وعندما كنّا نشاهد أحدهم  (بهيجن) من دون عرس كانوا يقولون لنا إن المسكين (انهبل ) بعدما أكل

(خماسي ) على غفلة، وعندما كنّا نشاهد أحدهم يمشي وهو يغني: الحياة حلوة بس نفهمها .. كانوا يقولون إن المسكين (انهبل ) بعدما سقطت على رأسه  بالخطأ (سقالة قصير)!

ظل( الهبل ) في الأردن عادةً ما يكون سببه حوادث مفجعة مثل الحالات السابقة، إلى أن تكرمت الحكومة وأصبحت تسعر المحروقات شهريا، هنا بدأنا نشهد حالات جديدة لم نكن نعتاد عليها من قبل، مثلا إحدى الزوجات اشتكت أن زوجها (بصفق وهو نائم) وبعد دراسة الحالة تبين أنه حاول استيعاب كيف تدّعي الحكومة في كل خطاباتها أن المواطن الأردني هو أغلى ما نملك وأن عقول الأردنيين هي من ساهمت في بناء الأردن والعالم العربي، وأن عليه شدّ (البطون)، وحين يأتي التخفيض تكون القيمة (تعريفة)!

أحدهم حاول استيعاب أن من برميل البترول يتم استخراج البنزين والكاز والسولار والغاز، فكيف ينخفض البنزين ويرتفع الكاز، وينخفض الغاز ويرتفع السولار. يقولون إن حالته اليوم صعبة جدا وإنه يعلم أولاد الحارة أن (الكاز) هو أحد مشتقات الألبان!

   أحدهم كان أكثر الناس عقلا واتزانا، وكان يعيد الحسبة مرات ومرات وحين يتوقع أن يباع لتر البنزين بسعر لتر (اللبن المخيض) لانخفاضه عالميا يجده قد ارتفع، وكان يجد أن كل شهر هناك غرامات تأخير  - سبحان الله العظيم -  كأن التأخير هو فرض عين على الأردنيين بحيث ولاشهر كان من دون غرامات تأخير، ولم يستوعب أن التسعيرة تتضمن أجور النقل من المصفاة الى محطات المحروقات، طيب إذا هالحكي صحيح  كيف سعر لتر البنزين في  الزرقاء اللي بتبعد 500 متر عن  المصفاة هو نفس سعر لتر البنزين في العقبة اللي بتبعد 500 كيلو عن المصفاة؟! وبعد أن اكتشف ان التسعيرة تتضمن كلفة التخزين والتخزين يكون في  (خزان ) يعني بدون  تأمين صحي، ولا علاوة عائلية، ولا مياومات، ولا يأكل ولايشرب، حتى (لمبة) مافي، ومع ذلك هناك تكلفة تخزين؟! .. يقولون كلما فقدوا الزلمة في المنزل يجدوه بلعب على ( سيسو ) في حديقة أطفال وهومبسوط ويغني، ( التعريفة ) حلوة بس نفهمها!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صالح عربيات سواليف رائعة    الجمعة 09 أكتوبر 2015, 8:42 am

امعط "لايك" وعدّي؟!
FacebookTwitterطباعةZoom INZoom OUTحفظComment
تم نشره في الجمعة 9 تشرين الأول / أكتوبر 2015. 12:03 صباحاً
› مقالات سابقة
( التعريفة ) حلوة بس نفهمها؟!
إحنا اللي شفطنا؟!
بالله كيف "الكنافة"؟!
من أوجد مواقع التواصل الاجتماعي، كان في باله أن يتواصل الناس مع بعضهم بعضا، وأن يتبادلوا الآراء، وأن تكون وسائل للمعرفة والألفة وخدمة المجتمع بكل مكوناته.
معظم شعوب العالم خدمتهم تلك المواقع وأحسنوا استغلاها؛ فخدمت المجتمع والناس. بينما نحن كان نصيب صور "المقلوبة" على "فيسبوك" أكثر من عدد المشتركين في "فيسبوك" و"تويتر" و"إنستغرام"!
الكل ينظر والكل يتهم والكل يسخف.. فأصبحنا لا نشعر بالسعادة إلا إذا جلسنا في مطعم فلافل. وأصبحنا لا نشعر بالانزعاج إلا إذا طلب من إحداهن أن تجلي "الجلي". وأصبحنا لا نشعر بالغضب إلا إذا نفد "الكاتشب" من المنزل!
في الصباح، يقول الناس: "يا فتاح يا عليم". وأحدهم يصبح علينا بصورة "سيلفي"، وقد بشرنا أنه للتو استيقظ من النوم. طبعا، صورة الأخ تشبه صور القراصنة في سالف الزمان، فما يزال النعاس يغلب عليه؛ "عين مفتحة وعين مغمضة"... أنا على قناعة أن كل من ابتلي بمشاهدة الصورة في ذلك اليوم "شاف الديك.. أرنب"! 
وفي ساعات الظهيرة، تحتل الطناجر والشوك والسكاكين مواقع التواصل. حين تكون الطبخة "محرزة"، يتم تغطية الحدث أولا بأول؛ من لحظة تقطيع البصل إلى لحظة تفجير المائدة. أما حين تكتفي صديقتنا العزيزة في ذلك اليوم بكتابة "اللهم انصر إخواننا المستضعفين"، فإننا أصبحنا نعلم أن طبختها اليوم "قلاية بندورة"!
في ساعات المساء "تعال شوف"... الميكانيكي ينتقد ويحلل إجراءات صندوق النقد الدولي، والاقتصادي يسأل عن كيفية حل مشكلة "الأكزوزت"، والسياسي يهاجم ارتفاع أسعار "القنبيط"، وفاضي البال ينتقد ارتفاع "كعب" حذاء خطيبة محمد عساف!
المشكلة أننا نعرف بعضنا بعضا. في الواقع، كلنا على علم أنه "جلط أبوه" فمات، لأنه لم يستطع الحصول على الثانوية العامة، لكنه على "فيسبوك" نجده يطالب بتحسين مخرجات التعليم لتتوافق مع سوق العمل (مش عارف من مين سرقها العبارة)؛ "بس المهم إنت شد حالك وخلص التوجيهي بعدها بنحكي بمخرجات التعليم"! وفي الواقع تجده "بنشف وبعرق" إذا "عزم" أصدقاءه على "كاسة شاي"، وعلى "فيسبوك" كل دقيقة صورة منسف، و"جيرة تفضلوا". طبعا، صورة المنسف أنا شايفها على "غوغل" مليون مرة! والمهم أن الأخ يحكي لنا "تفضلوا"، و"احنا بنعرف إنو زوجته حردانة عند أهلها، وشايفينه كل يوم يشتري علبة "طن""! 
نحن في عالم وهمي، أخطر ما فيه أننا انتقلنا من سخافة ما ننشر، إلى تجييش الرأي العام بشأن قضايا ليست مشكلتنا الآن.
حين يعتدي أشقاء نائب على عامل وافد، تصبح تلك القضية هي شغلنا الشاغل! طيب، أين كنتم حين اعتدى المجلس على لقمة عيشكم؟!.. أين كنتم حين اعتدى المجلس على مقدرات وطنكم؟!.. أين كنتم حين اعتدى المجلس على أحلامكم وقراراتكم وموازناتكم؟!
سبب تغول الحكومات والمجالس علينا، أن "راس مالنا" لديهم أصبح معروفا.. "لايك" وعدّي!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صالح عربيات سواليف رائعة    الأحد 11 أكتوبر 2015, 9:24 am

صالح عربيات
لا..رجّعنا (فلسطين)!
التاريخ:11/10/2015 - الوقت: 12:29ص

ادخلوا التاريخ وحدكم، فالزعماء العرب في يومنا هذا لا يستطيعون استعادة (الحارة) التي تقع خلف قصورهم حتى يستطيعوا استعادة ( فلسطين )، والمسؤولون العرب معظمهم إذا أراد أن يذهب ليفعل كما يفعل البشر يذهب محمولا على (نقالة) فكيف سيذهب إلى تحرير فلسطين، ووزراء الخارجية العرب كل منهم مبرمج فقط على أن يعرب عن (قلقه). لدينا وزير خارجية سرعته ( 20 قلقة) في الدقيقة، ولدينا وزير خارجية سرعته ( 50 قلقة) في الدقيقة، ولدينا وزير خارجية موديل ( 2015 ) سرعته ( 100 قلقة ) في الدقيقة. أنا ابني الصغير مثلا إذا أراد أن ينام أبحث له في التلفاز عن وزير خارجية يعرب عن (قلقه) فيغلبه النعاس في ثوان. صدقوني من كثرة ما أعرب وزراء الخارجية العرب عن (قلقهم) أصيب معظهم بـ ( قلقة ) على الرئة. وفي إحدى المرات لم يعرب وزير خارجية عن ( قلقه)، فاتصل به وزير الخارجية الاسرائيلي مستفسرا عن صحته سائلا: شو خبيبي إنت مريض ما سمعتك (قلقت) اليوم؟! فطمأنه وقال له: لا ياصديقي أنا بصحة وعافية وأعرب لك عن ( قلقي). فاطمأن الوزير. لو وجدنا مخترعا شاطرا يستطيع استخراج الغاز مما يولده وزراء الخارجية من (قلقات) لأصبحنا اليوم أغنى شعوب الارض، لأن (القلق ) الذي يعربه الوزراء لا يؤثر في زوجة (حردانة) وليس في دولة (مغتصبة)!

أما الإعلام العربي الذي من المفروض أن يكون رئة فلسطين ومنه يرى العالم بشاعة الصورة ومكر المحتل .. نجده يستضيف أحد  مشايخنا ليحدثنا عن مسألة فقهية في غاية الأهمية، وهي ضرورة دخول (الحمام ) بالرجل اليسرى، وذلك بدلا من أن يحدثنا عن أجر من سيدخل الأقصى برجله اليمنى. ونجد أن المسلسلات العربية جميعها قصص إما عن الحب أوالخيانة أو الطلاق، بدلا من أن تحكي قصصا عن النضال والبطولة والصمود. أما برامج اكتشاف المواهب فهي لا تكتشف لنا مخترعا أو بطلا أو عبقريا، بل من يغني بأجمل صوت ( ياليل ياعين)  فهل (الموال) وهز (الخصر)  يمكن في يوم من الأيام أن يحقق لنا النصر؟!

 وبدل أن نعرض في هذه الأيام أناشيد الحماس وملامحنا البطولية حتى ندب الرعب في قلوب العدو، نعرض الشيف (ميمو) وطريقة تحضير (البسبوسة). نعرض لهم الشوك والسكاكين و(ميمو) ليعلم العدو هذا ما أعددنا له من قوة ورباطة جأش!

 يا أهلنا في ( فلسطين)؛ نقف بينكم ومعكم، فأنتم اليوم طريقنا الى الكرامة، وأنتم شرف وجودنا ونضالنا، وأنتم شاهد عزنا ورفعتنا. من على ترابكم الطاهر عادت لتسير طلائع المجد، من حجارتكم عاد التاريخ ليكتب شيئا عنّا من جديد.من صمودكم عاد الأمل بعودة (فلسطين) وطنا كريما لكم دون فضل أو منّة من أي أحد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صالح عربيات سواليف رائعة    الجمعة 16 أكتوبر 2015, 7:04 am

صالح عربيات

"أتتلهلبوش"!

التاريخ:15/10/2015 - الوقت: 10:25م

مع أن كل مولود في العالم يحتاج عدة أيام حتى "ينشف" وتستطيع أن تميز ملامحه، إلا أننا في الأردن بعد ولادة المولود بعشر ثوان تأتي الممرضة لتؤكد أنه "بيعئد"، و"بشبه وائل كفوري"! طبعا، تجد الممرضة منذ تاريخ تعيينها، بشّرت جميع الأمهات بأن المولود "بشبه وائل كفوري". حتى "اللي أبوه بشبه عبدالهادي منصور وأمه بتشبه صفية العمري" جبرت بخاطرهم وقالت لهم إن مولودهم فيه شبه كبير من وائل كفوري. وطبعا "على كبر" كانت الصاعقة أن وائل كفوري تغيرت ملامحه، وأصبح فيه شبه كبير من "الواوي"؛ أحد أبطال مسلسل باب الحارة!

وفي سن الطفولة المبكر، لا تستطيع أكثر دول العالم تقدما وتطورا أن تحدد قدرات الطفل العقلية أو ميوله المستقبلية. بينما في الأردن "بتلاقيهم" إذا صوروه بنظارة جده، حلفوا مليون يمين أنه "راح يطلع دكتور". طبعا كل طفل صوروه بنظارات وقالوا عنه "إنه راح يطلعو دكتور" هو اختصاص ديزل في المنطقة الصناعية! وكل طفل غنى في سن الطفولة وحكوا أنه "غير يشطب عمر العبداللات"، ها هو ينادي: "اللي عنده حديد، ألمنيوم للبيع" بصوت أعلى من صوت "الكمبريسة". وكل طفل رسم موزة في الـ"كيه. جي. 2"، وتوقع الأهل أنه "عبقري زمانه" وسيصبح وزيرا، رسب في التوجيهي، و"هيه شوفيرعند معالي الوزير"!

أيضا، كم من عروس قالوا إنها ملكة جمال، وفي الصباحية قالوا: "مين الأخ؟!". وكم من عريس قالوا عنه إنه "لقطة"، وبعد أسبوع باع الذهب لتسديد أجرة الصالة! وكم من حماة قالوا عنها إنها  "ألذ من العسل"، وبعد شهر وجدوها أعنف من "داعش"!

هكذا نحن؛ سرعان ما نحكم على الأمور بالشكل والعواطف فقط. والحكومة تتعامل مع مشروع قانون الانتخاب الذي لم ينشف حبره بعد بنفس طريقتنا!

فكل وزير "بصرح بحكيلك": قانون الانتخاب الجديد شكّل قفزة نوعية في الاتجاه الصحيح، وخطوة إصلاحية مدروسة بشكل جيد، وشكل استجابة لتطورات الحياة السياسية، وساهم في حل مشكلة الأوزون، وقضى على الملاريا في أفريقيا، وحسّن النسل في أوروبا!

لحين إقرار القانون ومعرفة تركيبة المجلس النيابي المقبل، كان من المفروض أن يأمل المسؤولون الحكوميون من القانون أن يكون قفزة وخطوة إصلاحية، لا أن يؤكدوا لنا أننا "قفزنا وخلصنا"!

ماذا لو عاد "الألو"؟! ماذا لو عادت "المكتات"؟! ماذا لو عادت "التنفيعات"؟! ماذا لو عادت "الكلشينات"؟! ماذا لو عادت "الغفوات"؟! ماذا لو عادت نفس الوجوه ونفس الأيدي ونفس الكلمات ونفس الهفوات؟!

أخاف من أن ما نتحدث عنه اليوم، بأنه "قفزة نوعية"، نجده في المستقبل القريب "سنحة" أبدية. نصيحة: "أتتلهلبوش"!

(الغد)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صالح عربيات سواليف رائعة    الأربعاء 21 أكتوبر 2015, 6:28 am

صالح عربيات
"نفغمها" مثلا؟!


في الأردن، "مش مهم كثير" إن أصبح شراء الخاروف بحاجة إلى قرض بنكي، مع رهن المنزل، وكفلاء اثنين. وفي الأردن، "شو يعني" إن أصبحت تكلفة "قلاية البندورة" بسعر المجموعة الأمامية للسيارات الكورية! وفي الأردن، أصبح مدعاة  للفخر والاعتزاز أن يصير سعر كيلو البطاطا أغلى من سعر سهم في "أبراج دبي"!

في الأردن، انخفضت أسهم البورصة إلى مستويات قياسية، بينما لم ينزل سعر "الباميا" فلسا واحدا! وفي الأردن، اهتزت القطاعات كافة بعد الأزمة المالية العالمية، بينما الدجاج لم تتحرك له ريشة واحدة! وفي الأردن، أصبح رطل الجميد أغلى من برميل البترول، ومع ذلك لم ينخفض سعر الكاز قرشا واحدا!

في الأردن، وبسبب غلاء المعيشة، أصبح المواطن الذي يطبخ "منسف" من دون وجود أي مناسبة، عليه مراجعة "مكافحة الفساد" ليُسأل: "من أين لك هذا؟"! وأصبح المواطن الذي يشتري رطل تفاح، متهما أمام الناس بأنه باع "الوطاة" ليشتري تفاحا! وأصبح المواطن العائد إلى منزله حاملا "معلاق"، يُستقبل في منزله كما استقبل فاتحو الأندلس! وأصبحت العائلة التي في فرنها "هريسة"، أعلى شأنا وقدرا من العائلة التي على جدرانها شهادة دكتوراه!

نعم، ارتفعت الأسعار وضاقت الناس. ومع ذلك، صبرنا أملا في سداد المديونية، وإيمانا بسياسات الحكومة، وتسليما بعدم انهيار الدينار!

توقعنا أن "من طوّل الرفعات جاب الغنايم". لكن غنائمكم حتى الآن لم تكن إلا مزيدا من القروض، ومزيدا من التفاهمات مع صندوق النقد الدولي، ومزيدا من التصريحات التي تتحدث عن أننا بأفضل حال، ونحن حقيقة "ما معناش حق" بنطال!

ومع ذلك، بدل أن نعود إلى عقلنا ورشدنا، وسياساتنا المالية الحكيمة التي كانت تضمن على الأقل حياة كريمة للناس، أعلنت الحكومة عن تخفيض الضريبة على الملابس والحقائب و"الكنادر" والعطور والمجوهرات والألعاب ومستحضرات التجميل؛ يا سلام! "أنا مش عارف" هل الحكومة الأردنية تهدف من وراء هذا القرار إلى التيسير على المواطنين الأردنيين، أم السياح الخليجيين؟!

"بتحكيلهم ما معنا نوكل، بخفضوا أسعار "البيجامات".. "بتحكيلهم ما معنا حق بنزين، بخفضوا أسعار الكنادر".. "بتحكيلهم  ما معنا نحلق، بخفضوا أسعار العطور".. "بتحكيلهم البندورة نار، بخفضوا أسعار الألعاب".. "بتحكيلهم اللحمة صارت من العيد للعيد، بخفضوا أسعار المجوهرات"!

"بتحكيلهم المواطن الأردني صار مثل أمين عام الأمم المتحدة.. مش الأمين وعدنا مليون مرة بحل عادل للقضية الفلسطينية؟"، ونحن أيضا وعدنا زوجاتنا مليون مرة بحل عادل لقضية "ما فيش" لحمة. وفي كل مرة، نخلف الوعد، مثله تماما!

"هسة وقت مستحضرات التجميل"؟! أصلا يجب منعها من دخول الأردن، لأن الأردني "بطّل" يتعرف على زوجته إلا بعد إبراز هوية الأحوال المدنية!

مثل "اللي اشترى سيارة وما معه حق بنزين" هو هذا القرار! سنرى في المنزل زوجة "مغندرة"، "بس ما في بكل الدار زر بندورة!.. "شو يعني، نفغمها مثلا؟!".

(الغد)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صالح عربيات سواليف رائعة    الأحد 08 نوفمبر 2015, 6:36 am

"الطايح.. رايح"؟!


للعلم فقط، في بعض الدول إذا التهبت مرارة "قط"، تتم مراجعة جميع تشريعات الغذاء والدواء. وإذا أصيب كلب بالإسهال، يجرى له فورا جميع الفحوصات المخبرية، للتأكد من سلامة المياه التي شربها. وإذا "زرط" حمار بلقمة "تبن"، فقد يضطر وزير الزراعة للاستقالة إذا ثبت أن التبن "مش مطحون" كما يلزم. ولعلكم لا تصدقون أن "أم أربعة وأربعين" التي تلقى حتفها في بلادنا دائما "بشبشب نمرة 46"، تقام لها في بعض الدول المؤتمرات والندوات لمناقشة حمايتها من أعراض ما بعد الحمل!
ولأن "الصرصور" في بلادهم أنظف من عريس خرج للتو من حمام تركي، فقد افتتح قبل فترة، في إمارة ويلز، مطعم فريد من نوعه، يقدم أطباقا من الطعام تعتمد مكوناته الرئيسة على الحشرات؛ فتستطيع أن تأكل برغر حشرات، أو فلافل بالصراصير، أو معكرونة عليها تشكيلة ديدان!
طبعا، "قلعيط"! مع أن المطعم هناك مرخص رسميا، ويقدم هذه الأطباق فقط لمن يرغب فيها. ويبقى "الصرصور" في الثلاجة حتى يأتي أحد الزبائن ويشتهي "مقلوبة على صراصير". على عكسنا تماما، هنا "الصرصور" كأنه هو الذي يدفع الفاتورة، لذلك تجده هو من يختار الساندويشة، أو صحن التتبيلة، أو "جاط" الحمص الذي يعجبه!
كالعادة، ضبطت شرطة شرق عمان وكوادر الشرطة البيئية مشكورين، 10 آلاف كرتونة سردين فاسد، و16 طناً من المواد الغذائية الفاسدة. وفي كل عملية ضبط نسمع عنها الغريب؛ أن جميعها بالآلاف والأطنان، أي تكفي الشعب الأردني وأنسباءه وجيرانه!
ما تم ضبطه ليس خروفا خريج دار المسنين في أستراليا، ووصل إلينا على أنه بطل ملاكمة! وليس عجلا من مواليد ما قبل الانتداب الفرنسي، وصل إلينا على أنه رضيع حديث الولادة! وليس سمكة "معها شلل أطفال"، وصلت إلينا على أنها ملكة جمال البحار! وليست دجاجة حاصلة على شهادة وفاة من البيزنطيين، لكنها وصلت إلينا على أنها حاصلة على شهادة "ICDL"! فقد اعتادت بطوننا على المعاقين والمراحيم وعجزة القارات، بدليل أن عصافير بطوننا "بطلت تزاقي مثل زمان.. شكله بلعهن فرس نهر" دخل البلد على أنه ستيك عجل!
ما تم ضبطه الآلاف من كراتين السردين الفاسدة. لاحظوا كيف كان الأردني "شغل  فزعة وهوّيش"، ومن فورة دمه تعتقد أنه مفطر على ملح بارود، ولاحظ  كيف أصبح يتعاجز عن "لايك"، وأصبح يمشي مثل دجاج المزارع، وتجده يغفو في عمله وكأنه خارج من غرفة الإنعاش! بالتأكيد السبب واضح. زمان، كان طعامه من أجوّد ما تنبت الأرض. بينما اليوم "واين في زبايل" بالأرض!
اكتب اليوم عن طول شارب رئيس زيمبابوي، وقد تعدم بتهمة تعكير صفو العلاقات مع زيمبابوي، وقانون الإرهاب لنا  بالمرصاد. بينما لم نسمع أنه تمت محاكمة أحد من تجار الموت والغذاء على هذا القانون. فهل يا سادة نحن بهذا الرخص، بحيث يكون شعور رئيس زيمبابوي أهم من حياة الأردنيين وصحتهم؛ أم أن الدولة ثقتها كبيرة ببطون الأردنيين، بأن "الطايح" فيها "رايح"؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صالح عربيات سواليف رائعة    الأحد 15 نوفمبر 2015, 5:18 am

حتى لا يشكركم (المرحوم)؟!

 الأحد 15 تشرين الثاني / نوفمبر 2015.

يا إخوان إحنا في دولة مش في حمام عريس، وعلى كبار المسؤولين في الدولة أن يدركوا اليوم أن (الأمن) أصبح  أولوية قصوى، وعلينا ان نقرأ التفجيرات التي تحدث في البلدان المجاورة بعين الحكمة والعقل لا بعنجهية (يا ويل إللي يعادينا)! 
 من حقي كمواطن أن  يحذرني المسؤول من أي خطر حتى لو من خطر التدخين بس ما يكون (الصقيع ). مثلا السفارة الأميركية قبل أيام حذرت رعاياها في الأردن، بس جماعتنا  يعتبرون التحذير من مبطلات الوضوء أو من المعاصي أو هو رجس من عمل الشيطان، لذلك لايحذّرون من أي خطر محتمل مع أنه إجراء طبيعي متبع في كل الدول، وهدفه فقط أن  تتنبه الناس! 
لا أحد يشكك بقدرة المؤسسة العسكرية، ولكن الجيش يحارب جيشا، توجد صواريخ ضد الدبابات وضد الطائرات لكن لاتوجد لدى الجيوش صواريخ ضد واحد بده يموت. المطلوب اليوم التوقف عن أننا نرى  اللاجئين أرقاما ومساعدات وبطانيات. وعلينا أن نوثّق وجودهم وأماكن سكناهم وأعمالهم بدقة متناهية. وكل شخص لايلتزم بالتوثيق تجب محاسبته، حاشا لله ان يكون تضييقا على الناس، لا والله هو لمصلحة كل الناس. 
ثم علينا مراجعة كافة الإجراءات الأمنية، مثلا عندما تذهب إلى (مول) ترى الجهاز الذي يكشف عليك يزمر على كل شيء؛ على البطاطا وعلى الكوسا حتى على ليف الجلي، فكيف سيكشف المتفجرات وهو حتى على ( النقرشة ) يزمر! 
ثم إن أغلب موظفي (السكيورتي) هم من كبار السن، يعني الإرهابي يدفشه، ويدخل، ويفجر، وزلمتنا تايركض وراه يمسكه، أو يأخذ حبة (السكري)، أو يتصل مع (911) .. نكون ندعو لأمواتنا أن يجعل قبرهم روضا من رياض الجنة! 
أما بالنسبة لصفارات الإنذار، فيجب أن يكون هناك توعية للمواطنين أنه إذا (صفرت) شو يعملوا. في ناس ستعتقد  إذا (صفرت) إنها بكم (الغاز)، وهناك من سيعتقد أنها غارة وسيقفز من شباك الطابق الثالث، وهناك من سيسمعها وكعادة الأردنيين لن يرتاح له بال حتى يعرف شو في؟! سيمدّ (زقمه) من الشباك وقد يصاب بآر بي جي طائش من وراء شوفي؟! قولوا لنا انبطحوا، أشلحوا، انخمدوا .. قولوا لنا فقط ماذا نعمل او نتصرف ولكن لا تتركونا للقدر. 
في كل دول العالم المتحضرة إذا ماتم إسعاف شخص إلى المستشفى في ثوان، يتم الرجوع إلى ملفه فيجدون فصيلة الدم وأمراضه وفورا يتم مباشرة العلاج. نحن يكون(بنازع) وننتظر ثلاث ساعات أخرى نتائج فحص البول وبيان فصيلة الدم، فما المانع أن تكون هناك قاعدة بيانات عن كل الأردنيين في كل المستشفيات. 
إذا اشتد الحصارعلى التنظيمات الإرهابية علينا أن ندرك أنها ستنفس عن حصارها وخسائرها بتفجيرات هنا أو هناك. انسونا من ديباجة أننا(مستعدون). المستعد الآن نراه يدقق الإجراءات في كل مكان ويتوقع الخطر في أي لحظة، ليس مثل كل مرة على المقابر وفي الجنازات يقولون لنا: نحن مستعدون، يعني مش معقول الذي تصرح بجانب قبره: اننا مستعدون .. يقوم المرحوم ليشكر معاليك على استعداداتكم!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صالح عربيات سواليف رائعة    الأربعاء 18 نوفمبر 2015, 10:09 am

"أخ بس.."!

تم نشره في الأربعاء 18 تشرين الثاني / نوفمبر 2015.

* بعد ساعات من اعتداءات باريس، ظهر وزير الداخلية الفرنسي "لحاله لباله"، وفي أقل من دقيقتين قال: "تعرضنا لإرهاب". في بلدنا، "أجا" وزير الداخلية، ومدير الأمن العام، ومدير البحث الجنائي، ومدير الأمن الوقائي، ومدير السير، والطبيب الشرعي، والطبيب النفسي، ومدير الأرصاد الجوية، ومدير شؤون المغتربين، والمحافظ، ومدير مكتب الوزير، والمستشارين... ليقولوا لنا إنها حادثة انتحار. "أخ بس" لو اجتمع هذا الحضور الرسمي الكبير في فرنسا، فليعلنوا الحرب العالمية الثالثة، "مش عن حادثة انتحار"!
* "بتدخل" على محل دجاج، "بتصدف" زميل دراسة "بتحكيله": "مين.. مغيطة؟!". يطل عليك بطرف عينه، وعندما يتعرف إليك "بحكيلك": "مين.. مقدوسة؟! والله زمان عنك". "بتعابطو وبحضنو بعض وبضحكو" انهما تذكرا ألقاب بعضهما في المدرسة، ومن ثم "بحلف" أحدهما مليون يمين "غير يدفع حق الدجاج". ويذهب كل واحد في طريقه. بينما يدخل المسؤول الحكومي على مكتبه، فيتذكر أن فلانا أعطاه بالصف الرابع (ج) محاية. يتصل به، ويحكي له: عينتك مدير عام براتب 5 آلاف دينار وسيارة. "أخ بس" لو أن هذا المسؤول الذي كلف الدولة مئات آلاف الدنانير "كرمال محاية"، كان كوريا شماليا؛ لتمت إعادته إلى الصف الرابع (ج) لـ"يقرط" من الجوع كل إنتاج كوريا من "المحايات"!
* غنى "حبيبي برشلوني"، فأصيب ميسي، وحارس برشلونة أصبح يرى الكرة مثلما نرى نحن الإصلاح. وأصبح حلم برشلونة بنيل البطولة مثل "حلم إبليس في الجنة". غنى "ليبيا قطعة من الجنة"، فأصبحت ليبيا قطعة من الجحيم، وأصبح  صاحب محل "دراي كلين" بعد الثورة زعيم تنظيم. وأصبحت ليبيا مثل الأرض المشاع، فيها ألف شريك، ولا أحد لديه رغبة في التنازل. غنى للمصريين "بشرة خير"؛ فلا ظل روس، ولا طليان، ولا فرنسيون، ولا ألمان، ولا طيور، ولا أسماك، و"لا تقول غارة مش بشرة"! "خش" على الفرنسيين، وما إن قال "نفح باريس"، وباريس "ما تشوف الضو.. خذ  تفجيرات ملاعب على مطاعم على مسارح على مترو أنفاق على محلات".. "تقول فخخ باريس.. مش نفح باريس"! "أخ بس" لو كان هذا الفنان عند الأجانب؛ لتوقفوا فورا عن برامج التسليح النووي المكلفة، وقالوا له "بلّش يا الحبيب" براتب مجز وعلاوة زلازل ومكافأة تفجيرات!
* أثارت تصريحات المسؤولين المتكررة بأنه لا يوجد لدينا "سجناء رأي"، لغطا كبيرا لدى عامة الناس. فقد اعتبرها كثيرون بعيدة كل البعد عن الحقيقة، ونحن نسمع يوميا عن توقيف صحفيين. "أخ بس لو تصحصحوا شوي".. الحكومة  تقول "رأي" مش غد أو دستور أو حياة أو مواقع إخبارية!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صالح عربيات سواليف رائعة    الأحد 22 نوفمبر 2015, 9:12 am

مش مستاهلة؟!
التاريخ:21/11/2015 - الوقت: 11:43م

نعم هي الغيرة على مصلحة البلد حتى ولو وصلت إلى (الشعوطة)، مسؤول عن الفحم يتحول إلى مسؤول على الفحم مع مايونيز وبطاطا ويضرم النار في نفسه أمام كاميرات التلفزيون، وذلك بسبب سياسات بلاده لأنها  قررت بيع الفحم إلى الصين ما سيؤدي للاستغناء عن عدد كبير من عمال المناجم.

فقط لأنهم باعوا الفحم أحرق نفسه. يا رجل عندنا في الأردن ماظل شيء باسم الأردن غير المنتخب الوطني لكرة القدم وما في حدا (انسم بدنه) مش حرق حاله!

في الاردن، قبل أيام اصطادوا تماسيح بسبب الفيضانات من على شجر(اللزاب)، ومافي مسؤول في الأردن احتاج حتى أن يتناول حبة (ضغط)!

في الأردن..وزير المالية يدخل إلى مكتبه قبل صلاة الظهر بتكون المديونية (22) مليارا؛ بعد صلاة العصر تصبح المديونية (24) مليارا. وعادي جدا، يذهب الى منزله ويأخذ (شور) وينام ومن ثم يذهب الى ندوة تحت رعايته عن سياسات الإصلاح المالي. وبعد انتهاء الندوة بعجزها ومديونيتها وملياراتها يسأل: أين العشا؟! لا بسأل أين (الكاز)؟!

في الأردن؛ تذهب الى المستشفى الحكومي تعاني من التهاب المرارة يقرر لك الطبيب المناوب عملية قلب مفتوح. فكرك وزير الصحة بعد هذا الخطأ الطبي الفادح تخطر على باله (الاستقالة) - حاشا لله - تجده يشارك في مؤتمر خارجي للحديث عن تجربة الأردن الرائدة في تأهيل الكوادر الطبية ودقة تشخيص المريض. وبعد نهاية المؤتمر يعود للمشاركة في تشييع جثمان صاحب المرارة الذي انتقل الى رحمة الله بعد عملية القلب المفتوح ويقنع أهل المتوفى أنها ( نيته) مش (عمليته)!

المسؤول المنغولي حرق نفسه خوفا على مصير عمال المناجم؛ شو هالهبل؟ عندنا وزير السياحة والآثار منذ عدة سنوات هو الوحيد الذي يزور المواقع السياحية في الأردن. وهو الوحيد الذي يقيم  في الفنادق السياحية، وهو الوحيد الذي نشاهده يلتقط الصور مع البتراء ! فكرك هل راوده (الفشل) وفكر أن يرمي بنفسه من على جبل القلعة. لا وألف لا، ما يزال لديه الأمل بأن تزداد أعداد السياح  بعد أن يقنع أمين عام وزارة السياحة بمرافقته. أما بالنسبة للعاملين في القطاع السياحي فقد بشرهم الوزير باحتمال سقوط عدد من الطائرات أو غرق عدد من السفن أو انفجار بركان مما سيؤدي الى تدفق السياح الى الأردن وهو ليس لجهود الترويج السياحي!

سيدي، لدينا وزراء زراعة في عهدهم لم تنضج حتى البندورة ومع ذلك لهم مؤلفات في السوق تتحدث عن التخطيط الزراعي السليم، ولدينا وزراء خارجية لم تفلح جهودهم  بإعادة زوجة (حردانة) وليس إعادة السلام إلى المنطقة. ومع ذلك يزعل اذا لم تتم دعوته لمؤتمر المصالحة بين قبائل (الهوتو) و(الماينيزو)، ولدينا وزراء تربية يدخل الطالب في عهدهم ليتعلم القراءة والكتابة فيخرج متعلما التدخين والارجيلة ومع ذلك هو الآن محاضر دولي  عن أسس التعليم الحديث!

مش مستاهلة تحرق حالك؟! المسؤول الاردني إذا شعر انه عاجز عن تحقيق أماني وتطلعات الشعب، يطلب من الرئاسة سيارة ( تيسلا ) على الكهرباء .. لا يحرق حاله بكاز من أجل الفقراء!

(الغد)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صالح عربيات سواليف رائعة    الأربعاء 25 نوفمبر 2015, 9:56 am

صالح عربيات

يعشقون "الريال" أكثر!

التاريخ:25/11/2015 - الوقت: 8:02ص
لم أتعجب من فعل ابن جيراننا محمود، الذي رقص بعد فوز برشلونة أكثر مما رقص في عرس خاله محمود. ولم أعترض، بكل تأكيد، على شيبات الوقار لجارنا الذي أحترم وأجلّ، حين شاهدت عينيه تدمعان لأجل خسارة ريال مدريد، مع أنه حين خسر عمته الوحيدة "نوفة"، وأم زوجته التي أعطته 10 دونمات مزروعات زيتونا، لم تدمع له عين. ولم أعاتب شيخ الحارة الفاضل الذي سارع بعد الخسارة إلى رمي الاتهامات جزافا بأنها "مبيوعة"؛ ذلك الرجل الذي كنت أعتقد أنه ينتظر الليل ليسجد ويقيم ويكبر من أجل حسن الخاتمة، لكنه صدمني حين شاهدته يشتم ويهدد ويتهم من أجل عيون "الريال"!
قلت: دعهم، فتلك المباراة متنفسهم الوحيد، وهي بلسم جراحهم، وهي فترة استراحتهم من مشاهد الدم والقتل والدمار التي أصبحنا نشاهدها في كل مكان!
لم أتعجب من ثورة الأردنيين وعنفوانهم بعد تلك المباراة، فهم طوال حياتهم محرومون من "التكتيك"، وقد شاهدوا في تلك المباراة أن اللاعب لا يخطو خطوة واحدة في الملعب إلا وفق ما هو مرسوم في الخطة، وأن المدرب بعد صافرة البداية لا يستطيع أن يفعل شيئا، بينما في ملاعبنا المدرب مثل المسؤول الحكومي لا يتحرك ولا يتكتك إلا بعد أن يدخل مرماه الهدف الأول! شاهدوا كيف أن المدرب عندهم فقط يعطي بعض الإرشادات، بينما في ملاعبنا تجده يصيح من الدقيقة الأولى: اقتحموا.. انتشروا.. سدووا. سبحان الله! تعليمات المدرب في بلدنا نفس تعليمات مدير البحث الجنائي!
دع الأردنيين يتمعنون بمأساتهم. في إحدى المرات، حين أحضر أحد الأندية مدربا أجنبيا قديرا، خسر الفريق في جميع المباريات. وحين قرر استبداله بمتقاعد من الإقراض الزراعي، فاز الفريق في جميع المباريات. أيضا، حين يتم تعيين مسؤول على كفاءة واقتدار بعد أشهر، يفشل ويستقيل، بينما حين يتم تعيين من هو قادر على رفع الأسعار، يخلد ويصبح محط انبهار. هي المأساة نفسها في الملعب أو في المنصب، حين تغيب الخطط ويلعب اللسان؛ لا يمكن بعد ذلك أن يأتي الفوز أو المنصب أو حتى "الرفع" إلا من "تسلل"!
دع الأردنيين يدركون حجم الفاجعة، وهم يستمعون لتحليلات المدربين الأجانب قبل المباراة، وعندما تبدأ تجد صدق ما حللوا وتوقعوا، حتى يخيل لك أن أحدهم "عراف" وليس "مدربا". بينما في بلدنا، لا تجد أي فرق بين تحليل المدرب وتحليل المسؤول. المحلل: الفريق يفتقر للإمكانات الهجومية. المسؤول: البلد يفتقر للموارد الطبيعية... المحلل: الفريق يعاني من الإصابات. المسؤول: الأردن يعاني من تدفق اللاجئين... المحلل: سيضطر للاستعانة بالبدلاء. المسؤول: سنضطر للاستعانة بالدول المناحة... المحلل: ستكون هناك خطة لمواجهة اندفاع المهاجمين. المسؤول: سيكون هناك خطة لمحاسبة الفاسدين... المحلل: توقعاتي بعد الهدف الأول أنه سينهار الفريق. المسؤول: توقعاتي إذا لم نرفع أسعار "القنبيط" سينهار الدينار.
سيدي، في أي بلد حين يصلح التحليل نفسه للسياسة و"الفطبل"، لا تعاتبهم على غيرتهم وعنفوانهم، ولماذا يعشقون "الريال" أكثر!
(الغد)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صالح عربيات سواليف رائعة    الأحد 29 نوفمبر 2015, 8:36 am

على أيش راح (يرسموا)؟!

 الأحد 29 تشرين الثاني / نوفمبر 2015. 

 بانتظار موظف الإحصاءات، وكلي رجاء أن لايسألني عن عدد أفراد أسرتي؟! لأنه مستحيل يكون عندي ولد و(مخبيه) على السدّة، أومستحيل تكون عندي بنت و(مخبيها) عن العين، أومستحيل يكون عندي مرحوم حاصل على  شهادة (توفل) مش على شهادة (وفاة). كله سيدي مسجل وموثق بالأحوال المدنية! 
أما إذا سألتني شو الجنس؟! بزعل منك، يعني مستحيل زلمة، طول وشوارب وكشرة، وأكون مثلا أم (نواف) نحن في تعداد ولسنا في كاميرا خفية! 
وأرجوك أن لاتسألني هل حضرتك متزوج من واحدة أو أكثر؟! من تشوف (الزنوبات) على مدخل الدار اللي الواحدة من كثرعراقتها وقدمها تصلح كقيمة تاريخية لمتحف (اللوفر) بتعرف لحالك إنه الأردني مستحيل يصرف على (ثنتين) إذا مش قادر يشتري لأولاده (زنوبتين)! 
وأرجوك أن لا تسألني هل يكفي الراتب لتغطية تكاليف المعيشة؟! مثل هذا السؤال لايجوز في دولة سعت جميع حكوماتها لتحسين الظروف المعيشية للمواطنين، نعم يكفينا لأن اللي راتبه (300)  يستدين (300) وفي بعض الأشهر يزيد ونذهب إلى العقبة! 
طبعا قد تسأل الأولاد أو الزوجة عن علاقتهم برب الأسرة؟! يعني من عقلك في زوجة (صالحة) ستجيبك  عن هذا السؤال بصراحة، وقد يكون تاريخ التعداد هو نفس تاريخ دخولها في العدة، أو ممكن (ولد) يجيبك أبي (يعنفنا) ولا يدخل بعد التعداد قسم العظام بكسور حرجة، أي سؤال عن العلاقات الأسرية تسأل الجيران! 
اما بالنسبة لسؤال المستوى التعليمي؟! يعني لما مسؤول حكومي يصرح للشعب: قمنا بتسييج ساحة الريجنسي حفاظا على سلامة المواطنين، ويترك (المناهل) منذ عهد الظاهر ببيرس بلا صيانة، ويترك الباص السريع بلا حتى بسكليت سريع،وتترك المستشفيات بلا أجهزة أشعة. مثل هذا التصريح يغنيك عن هذا السؤال لأنه مهما عددت شهادات التفوق والعلم نبقى في نظرهم طلاب سادس (ج)  فسجل الشعب الأردني فردا فردا  بهذا المستوى! 
اما بالنسبة للعمل؟! فسجّل،نعمل على رصع الزيتون، نعمل على سداد الديون، نعمل على تربية الأولاد، نعمل على صلة الأرحام، نعمل على تصليح السيارة، نعمل مشاركة منشورات الفيس بوك. نعمل (حكّة) بعد هجوم القارص.حصريا هذه  فرص العمل المتوفرة الآن في الاردن! 
أما بخصوص خصائص المسكن والسلع المعمرة؟! فسجل؛ أرض من زمن أبو الهدى، شمعات من زمن هزاع، بلاط من زمن سمير الجد، غرفة نوم من زمن المصري، غاز من زمن الكباريتي، تلفزيون من زمن المجالي، (خلاط) من زمن الروابدة، طقم (تيفال) من زمن الفايز، (أبريق وضوء) من زمن بدران، (بايركس) للطعام من زمن البخيت، و( قدّاحة ) من زمن النسور! 
نعم التعداد في كل الدول ضرورة حتى تتمكن الحكومة من رسم السياسات المستقبلية لتحسين حياة الشعب. طيب إذا نتائج التعداد كشفت أنه ليس هناك شعب عايش أصلا، "شو رح تعملوا".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49203
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: صالح عربيات سواليف رائعة    الأربعاء 02 ديسمبر 2015, 7:51 am

شو هاظ؟!

"من العز" أن لا تدخل الحمّام إلا إذا كان "الشبشب" ماركة عالمية؛ وأن لا تأكل اللحم إلا إذا حلف لها اللحام أن الخاروف قبل ذبحه "أخذ شور" وحمام ساونا. وفي إحدى المرات، هربت من المنزل لأن "ذبانة" دخلت إليه، ولم تعد إلا بعد تعقيم الأدوات كافة والأثاث، وإتلاف كل ما لمسته "الذبانة". أما خادمتها، فهي "من كثر ما هي" أنيقة وجميلة، "بجيها عرسان" أكثر من موظفة بنك معها سيارة!
في إحدى المرات، كانت هناك "جَمعة" عند أهل زوجها. وطبعا، حضر الجميع، وحضرت هي بكامل أناقتها و"نقرفتها"... جلسوا، وحين جاء دورها في الحديث قالت: "زوزي (يعني جوزي) كتير كتير بحب التتلي (يعني التطلي). ولما رحت على المول أشتري تخيلوا إنه علب التتلي مش مكتوب عليها بطريقة الصنع إنهم لابسين أفازات (يعني قفازات) باليد فما ارضيت أشتري تتلي". طبعا، سلفاتها سمعن حديثها وفي سرهن قلن: "يرحم جدك اللي لما غسلوا إيديه في غرفة الموتى حتى ينظف جابوا هايبكس"!
المهم، أحضروا الفواكه، وبدأ الجميع "يتعازمون". وحين تناول زوجها "قرن موز"، اقترب منه ابنه الصغير ليسأله أمام الجميع: "بابا.. شو هاظ؟!". طبعا، أبوه من الخجل أصبح وجهه "أحمر من البطيخ". أما هي، فـ"تشردقت" بحبة الكلمنتينا، وكادت أن تخرج روحها لولا أنه أجريت لها الإسعافات الأولية في الوقت المناسب. أما سلفاتها، فكأنما أعطيت الواحدة منهن مليون دينار عدا ونقدا من السعادة والسرور!
بكل تأكيد، لم يعرف الطفل الموز عوزا أو حاجة، "مش مثل أبنائنا اللي الواحد لما يشوف الخيار بسأل: بابا شو هاظ؟!". وبكل تأكيد أن الموز في منزلهم أكثر من البصل، "مش مثلنا اللي لما نجيب موز" الزوجة تعاتب زوجها: "ليش بعت الوطاه؟!". وبكل تأكيد أن هذا الطفل لا يذهب إلى المدرسة يوميا قبل أن يشرب الحليب ويأكل موزة، "مش مثل أولادنا بشرب الصبح نص ابريق الشاي مع مقلي بيض وبصل"!
هذه السيدة طفلها لم يعرف الموز لأنه قد يكون في حياته لم يشاهد الموز على حقيقته؛ بقشره وصفاره واعوجاجه. وربما يأتيه دائما بعد "تشليحه" وقد ألبسوه "شباحا"، فمن أين له أن يعرف الموز وهو يرتدي "عباءة" صفراء؟! 
مثلما لم يتعرف هذا الطفل على الموز، فإن الشعب الأردني كله لم يتعرف على الغاز. فربما تستورد الحكومة لنا غازا خارجا من كناري نادر ومهدد بالانقراض، أو أنها من الترف تشترط أن يكون الغاز مستخرجا من بئر تبعد عن أي شخص عنده غازات 1000 كلم، حفاظا على نقاء الغاز. وربما تفرض على الباخرة التي تنقل الغاز أن يكون قبطانها أعزب وأشقر وعيناه زرقاوان، وأن يوضع الغاز في خزان مطلي بالذهب، وأن تسلك الباخرة طريقا بحرية ليس فيها أمواج حتى لا يتحرك الغاز!
حين تنخفض أسعار المشتقات النفطية في كل دول العالم، وترتفع بالمقابل أسعار الغاز محليا... دولتك، معاليك، سعادتك، عطوفتك: شو هاظ؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
صالح عربيات سواليف رائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: مقالات-
انتقل الى: