منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 التهاب السحايا البكتيري الأكثر خطورة .. يودي بالحياة أو يؤدي للإعاقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 42569
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: التهاب السحايا البكتيري الأكثر خطورة .. يودي بالحياة أو يؤدي للإعاقة   السبت 02 مارس 2013, 10:15 am





التهاب السحايا البكتيري الأكثر خطورة .. يودي بالحياة أو يؤدي للإعاقة


رولا المجالي - استطاعت (سناء المصري) جعل مصابها في فقدان ابنتها «سراب» ذات السبعة عشر ربيعا درسا يعلم الصبر وتجاوز المحن بما هو مفيد للمجتمع الانساني.
ففقدانها لابنتها جراء الاصابة بمرض السحايا جعلها تمسح دموعها وتغلق ابواب حزنها لتعمل مع مجموعة من المتطوعين على انطلاق جمعية خيرية لمكافحة هذا المرض تحت عنوان «الجمعية الأردنية لمكافحة التهاب السحايا ورعاية المعوقين من المرض» منذ اكثر من 17 عاما .
الطفل» احمد» الذي يبلغ من العمر ثمانية سنوات أصيب بمرض التهاب السحايا بعد ثلاثة اشهر من ولادته اثر تعرضه إلى حرارة وسخونة وصفار مما دعا والديه الذهاب إلى مستشفى البشير ومن ثم تحويله الى احد المستشفيات الخاصة لتكتشف والدته اصابته بالمرض الذي نتج عنه اصابته بشلل دماغي رباعي.
اما «محمد» طفل العاشرة فقد اصيب بمرض التهاب السحايا الذي نتج عنه استسقاء دماغي وصعوبة بالنطق وارتخاء في العضلات عندما كان عمره أربعة شهور فاستقبلته الجمعية الأردنية لمكافحة التهاب السحايا وساعدته على ان يمشي بنسبة 90% وينطق 60% .
والدة الطفل المصاب «إسلام» قالت: «بعد أن تعافى إسلام من التهاب السحايا لم يعد يستطيع ان يمشي الا بواسطة عكازة او الاستعانة بالحيطان وبرغم إصابته الا ان إرادته القوية جعلته يستمر في حياته بشكل طبيعي ويمشي نتيجة الدورات المكثفة والمتابعة وإعطائه التمارين في الجمعية والبيت» .
رئيس قسم الاطفال في مستشفى البشير الدكتور سمير فاعوري قال : بعد إدخال الاردن لمطعوم مرض السحايا سنة 1998 قلت حالات الإصابة بهذا المرض بسبب وعي الناس وتشخيص الأطباء الذي أصبح أدق وأسرع منوها ان سبب الإصابة قد يكون « بكتريا جرثومية» ونادرا ما يكون بسبب « السل» واكثر حالات إلاصابة دون عمر الثلاث سنوات.
واكد وجود نوعين من التهاب السحايا هما التهاب سحايا « فيروسي» والتهاب سحايا «بكتيري» بحيث ان الفيروسي نادرا ما يشكل خطورة و مضاعفات على حياة المصاب ويتم معالجته خلال يومين إلى أربعة أيام ولا توجد له مضادات حيوية ، فيما التهاب السحايا البكتري قليل الحدوث ويمكن ان يكون خطيرا وله مضاعفات فهو بحاجة إلى علاج سريع وإذا لم يعالج بسرعة يؤدي إلى حدوث جرثومة في الدم تؤدي إلى وفاة.
واستعرض أعراض التهاب السحايا والمتمثلة عند الأطفال برفض تناول الطعام,الحرارة, التقيو ,صداع ,صعوبة الإيقاظ والنوم ,البكاء والاضطراب» النكد»، اما عند الكبار فتتمثل الاعراض بصداع شديد تصلب الرقبة, الحرارة, النعاس, فقدان الوعي وتصلب العضلات في الرأس .
وينتشر المرض من خلال الاحتكاك المباشر بالتشارك مع المرضى بادوات الطعام والشراب اوإلاهمال في غسل اليدين بعد استعمال المراحيض.
وبين الدكتور محمد نوفل من الجمعية للوقاية من الأمراض الخطيرة يتم اعطاء الاطفال مطعوم « بي سي في 7» في عمر شهرين وأربعة وستة شهور على التوالي ثم تتبعه جرعة منشطة في فترة 12 إلى 32 شهرا موضحا ان « التشخيص المبكر لمرض السحايا يزيد من فرصة الشفاء التام ويقلل من احتمالية الإصابة بالمضاعفات والإعاقات.»
وبحسب المصري فان الجمعية تأسست عام 1995 لتحقيق اهداف سامية تتمثل بزيادة الوعي بالمرض عن طريق المحاضرات من قبل اطباء مختصين وتوزيع نشرات .
واكدت قيام الجمعية بالبدء بمشروع رائد يتمثل بتطعيم الاطفال المعرضين للاصابة حيث استفاد اكثر من عشرين الف طفل من هذا المشروع كما تساهم الجمعية بالعناية بالمصابين باعاقات ناتجة عن التهاب السحايا من خلال تقديم المساعدات المالية لهم وحصولهم على الادوات والاجهزة المساعدة والعلاجا
ت.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 42569
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: التهاب السحايا البكتيري الأكثر خطورة .. يودي بالحياة أو يؤدي للإعاقة   الثلاثاء 07 مارس 2017, 7:43 am

إلتهاب السحايا..عدو الأطفال المبكر



أبواب - د. صالح فخري العجلوني مستشار أول دماغ وأعصاب أطفال
التهاب السحايا (Meningitis).. لا يصيب الاغشية المحيطة بالدماغ والنخاع الشوكي والتي تُسمى بالسحايا. غالباً ما يكون الالتهاب نتيجةً لعدوى فيروسية أو جرثومية، لكن هناك أسبابا أخرى نادرة لالتهاب السحايا. يؤدي التهاب السحايا لعدة أعراض لدى الأطفال أبرزها ألم في الرأس والحرارة المرتفعة. يختلف علاج التهاب السحايا وفقاً للسبب الذي يؤدي له.

أسباب التهاب السحايا

يحدث التهاب السحايا عن طريق العدوى بالجراثيم ومعظم العدوى فيروسية،بعدها تأتي البكتيريا والفطريات والطفيليات .ويشير مصطلح التهاب السحايا العقيم (aseptic) لحالات التهاب السحايا التي لا يمكن ان يظهر بها عدوى بكتيرية. عادة ما يحدث هذا النوع من التهاب السحايا عن طريق الفيروسات ولكن قد يكون بسبب عدوى بكتيرية والتي سَبَق أن تم علاجها جزئيًا، أو عندما تختفي البكتيريا من السحايا، أو عندما تصيب مسببِّات الأمراض تجاويف مجاورة للسحايا كالتهاب الجيوب الأنفية

أعراض التهاب السحايا

رغم أن التهاب السحايا الجرثومي أخطر من التهاب السحايا الفيروسي، الا أن الأعراض في الحالتين قد تكون متشابهة ولذلك من الصعب التمييز بين اسباب التهاب السحايا وفقاً للأعراض. وتتغير بعض الأعراض وفقاً لعمر الطفل. أبرز الأعراض هي:

- الحرارة المرتفعة وقد تصل حتى 40 درجة مئوية.

- ألم الرأس.

- التحسس الضوئي

(Photosensitivity) أي عدم احتمال رؤية الضوء.

-تيبس الرقبة.

تُعتبر الأعراض المذكورة أعلاه الأكثر شيوعا لالتهاب السحايا ولكن هناك أعراضا أخرى قد تصيب الطفل وتشمل:

- الغثيان والقيء.

- الاسهال.

- الطفح الجلدي.

- فقدان الشهية لتناول الطعام.

- لدى الأطفال الرضع أو المواليد الجدد قد يبرز النافوخ (Fontanel) - وهي الفتحة التي توجد في مقدمة الرأس ، وقد يكون الطفل غير هادئً، أو حتى يميل الى النوم والنعاس دائماً.

- قد يؤدي التهاب السحايا الجرثومي للتشنجات،وتدهور درجة الوعي وكذلك فقدان الوعي، الرؤية المزدوجة، نزول الجفن (Ptosis)، وأعراض عصبية أخرى.

- من أعراض التهاب السحايا الفيروسي: ألم العضلات، السعال، الزكام، الطفح الجلدي الأحمر أو الوردي.

غالباً ما تظهر الأعراض خلال ساعات معدودة، الا أنها قد تظهر ببطء على مدار يوم أو يومين.

كيف تتم العدوى بالتهاب السحايا

تتم العدوى بالتهاب السحايا عن طريق اللعاب والبلغم ورذاذ العطس المحمل بالفيروسات وأيضا عن طريق المصافحة باليد مع شخص مصاب بالمرض أو استعمال ادواته الخاصة, وينتقل أيضا عن طريق البراز لذلك يكون المسؤول عن تغيير الحفاظ للطفل المصاب عرضة للاصابة بالمرض

مضاعفات التهاب السحايا عند الأطفال

عندما يصاب المواليد الجدد بالسحايا فان هنالك خطرا باصابتهم بالشلل الدماغي وهذا يؤدي إلى مجموعة من الأعراض التي تؤثر على الحركة والنظر والسمع والتطور.

الأطفال المصابون بالتهاب السحايا قد يعانون من صعوبات التعلم التي قد تكون مؤقتة أو دائمة.

قد يؤدي التهاب السحايا عند الاطفال الى اصابتهم بالصرع الذي يكون عادة على شكل نوبات متكررة.

تشخيص التهاب السحايا عند الاطفال

التشخيص يتم بمعرفة الاعراض واجراء الفحص السريري للمريض ومن ثم عمل فحوصات الدم وفحص السائل الدماغي وعمل الفحوصات الشعاعية اللازمة (الرنين المغناطيسي و التصوير الطبقي المحوري)

كيف يتم علاج التهاب

السحايا عند الاطفال؟

يتم العلاج باعطاء المضادات الحيوية المناسبة للطفل المصاب او مضادات الفيروسات بعد التأكد من التشخيص واجراء جميع الفحوصات اللازمة

الوقاية من المرض

تتم الوقاية عن طريق اعطاء المطاعيم اللازمة للاطفال وتجنب الاختلاط مع المصابين بالمرض واعطاء العلاجات الوقائية لمنع حدوث الاصابة بالمرض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
التهاب السحايا البكتيري الأكثر خطورة .. يودي بالحياة أو يؤدي للإعاقة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: الصحة والغذاء :: محرك بحث صحي..-
انتقل الى: