منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 يا رب نجنا من نزلة المربعانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44666
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: يا رب نجنا من نزلة المربعانية   الخميس 31 يناير 2013, 10:11 pm



«يا رب نجنا من نزلة المربعانية»!.
«المربعانية يا بتربـِّع يا بتـقـبـِّع» !.
« المربعانية، يا شمس تحرق يا مطر تغرق»!.
..وغيرها من الامثلة والاقاويل الكثيرة والدارجة تتحدث عن ايام معينة، من ايام السنة (...) معظمها في فصل الشتا.
البعض يعرف مغزاها والاخر لا يعرف، وعليه قمنا بعمل تقرير شامل عن تلك الايام واخذ رأي اكثر من جهة حول هذه الايام واختلافها عن باقي ايام فصل الشتاء خاصة والسنة عامة.


علم الفلك

مقرر لجنة المواقيت والاهله في دائرة قاضي القضاه الفلكي «عماد مجاهد «حدثنا عن ذلك الحدث قائلا:
« يبدأ الانقلاب الشتوي في تمام الساعة 14:12 بعد ظهر يوم الجمعه الموافق 21 كانون الاول الحالي، حيث ستكون الشمس عاموديه تماما على مدار الجدي الذي يقع جنوب خط الاستواء الفلكي بمقدار 23,44 درجة وهو أقصى انخفاض تصله الشمس جنوب خط الاستواء خلال العام، ومن هذا اليوم يبدأ فصل الشتاء فلكيا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية بينما يسود الصيف في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، والذي يستمر لمدة 90 يوما وتبدأ أربعينية الشتاء وهي ابرد أيام السنة».
واضاف مجاهد :» تشرق الشمس يوم الانقلاب الشتوي في عمان في تمام الساعة (7) و (26) دقيقة صباحا من أقصى الزاوية الجنوبية الشرقية ومقدارها (117) درجة و ( 38) دقيقة و (53) ثانية، ثم تغيب في أقصى الزاوية الجنوبية الغربية ومقدارها (242) درجة و (49) دقيقة و (27) ثانية في تمام الساعة (5) و (42) دقيقة مساء، وبذلك يكون طول الليل (13) ساعة و (42) دقيقة وهو أطول ليل خلال السنة، بينما يكون طول النهار 10 ساعات و 18 دقيقة وهو اقصر نهار خلال العام.
وتابع مجاهد، كما تبدأ يوم الانقلاب الشتوي أربعينية الشتاء وهي ابرد أيام السنة وتستمر لمدة أربعين يوما حيث تنتهي في الأول من شباط من كل عام، وتتميز بظهور البرد الشديد والانجماد والصقيع خاصة إذا هبت على المنطقة رياح شرقية حيث تكون الرياح باردة جدا وجافة فيحدث الانجماد والصقيع.
وانهى مجاهد حديثة معنا قائلا، وبعد يوم الانقلاب الشتوي تبدأ الشمس بالصعود في حركتها الظاهرية إلى الشمال، حيث يتناقص طول الليل ويزداد طول النهار حتى يتساوى الليل مع النهار يوم 21 آذار القادم أي يوم الاعتدال الربيعي ان شاء الله.

أقاويل عن ما بعد المربعانية
تتبع المربعانية مباشرة فترة السعود (مفردها سعد) لخمسين يوماً تبدأ مع بداية شهر شباط، وهي مكونة من أربعة سعود مدة كل واحد منها اثني عشر يوماً ونصف هي: سعد الدابح أو الدبح: وسمي بسعد الدابح كناية عن شدة البرد خلاله.
سعد بلع: وسمي بسعد بلع لأن الأرض تبلع الماء خلاله، أو لسهولة شرب الماء (برودته تقل وتبدأ حرارته الارتفاع)، وسعد السعود واخيرا سعد الخبايا: وسمي بسعد الخبايا لأن الزواحف المختبئة خلال فترة البيات الشتوي تبدأ بالظهور.

الارصاد الجوية
كما شاركنا الموضوع مدير عام الأرصاد الجوية محمد سماوي قائلا، ينقسم فصل الشتاء الى أربعينية الشتاء والتي تبدأ مع بداية فصل الشتاء وتمتد حتى أواخر كانون الثاني ومدتها أربعون يوماً ثم يتبعها خماسينية الشتاء والمتعارف على تسميتها محلياً بالسعود (سعد الذابح وسعد بلع وسعد السعود وسعد الخبايا) ومدة كل سعد 5.12 يوم وتنتهي يوم الواحد والعشرين من اذار .
وتشكل الأمطار التي تهطل عادة كمعدل محسوب على فترات طويلة من بداية سقوط الأمطار وحتى بداية أربعينية الشتاء ما نسبته 25% من معدل أمطار الموسم المطري في الأردن ، بينما تشكل امطار اربعينية الشتاء ما نسبته 30% من معدل أمطار الموسم المطري.
سماوي اكد ان الأمطار التي شهدتها مختلف مناطق المملكة منذ بداية هطول المطر في نهاية شهر ايلول وحتى تاريخ 16/ 12/ 2012 هذا الموسم هطلت من حالات عدم الأستقرار ومنخفضين جويين وقد كانت كميات الأمطار المتساقطة جيدة و كان الأداء المطري اعلى من المعدلاته المحسوبة لتاريخه وتجاوزتها في المناطق الشمالية والاغوار الشمالية والمناطق الجنوبية وكانت اقل من معدلاتها لتاريخه في الأغوار الجنوبية والمناطق الشرقية وقد سجلت منطقة السلط اعلى هطول مطري بلغ 172.ملم تلاها منطقة رأس منيف حيث بلغ الهطول 141.7 ملم فيما تجاوزت مدينة العقبة معدلها للموسم المطري البالغ 26.9 ملم بمقدار 4.5 ملم .
وانهى سماوي حديثه قائلا، هذا الهطول وارتفاع درجات الحرارة توافق مع توقعات النماذج المناخية الفصلية التي صدرت في نهاية شهر ايلول عن «المركز الأوروبي، المركز الإيطالي، معهد الأبحاث المناخية الأمريكي والتي اشارت إلى أن أمطار شهر تشرين الثاني ستكون أعلى من معدلاتها العامة وكذلك اشارت الى ارتفاع في معدلات درجات الحرارة.
وحسب توقعات النماذج المناخية الشهرية لمنطقتنا هناك احتمالية بنسبة 45% ان تكون درجات الحرارة لكانون اول وكانون الثاني اعلى من معدلاتها واحتمالية الأمطار ستكون حول معدلآتها .

وزارة الزراعة
كما قامت الوزارة بتوجيه رسالة من قبل الناطق الاعلامي باسم وزارة الزراعة الدكتور نمر حدادين مفادها: تهيب بالاخوة المزارعين أخذ الاحتياطات اللازمة في حال حدوث الانجماد و الصقيع وذلك من خلال تكثيف عملية الري و حكام إغلاق البيوت البلاستيكية للمحافظة على درجات الحراة المعتدلة داخلها كذلك حرق الاعشاب الجافة للتقليل من اثار الانجماد و الصقيع على النباتات علما بأن وزارة الزراعة تحث اتحاد المزارعين على زراعة اصناف بذار تتحمل درجات الحرارة المنخفضة.
كما شاركنا حديثنا رئيس مجلس اتحاد مزارعين وادي الاردن عدنان خدام قائلا، من خلال الجهات الاعلامية نحث دائما على اعطاء النصائح والاحتياطات الخاصة بفترة المربعانية للمزارعين لما تحملة من برد قارس يصحبه في الغالب التجمد والصقيع.
واضاف خدام، متوقع ان تكون هذه المربعانية قاسية جدا وتحمل من البروده الكثير، فلا بد من اعطاء الارشادات للمزارعين من خلال رش المواد الخاصة بفترات الصقيع وتسمى «اللفحه» كما لابد من سقي المزوعات بمياه الراي بأوقات محددة وهي بعد طلوع الشمس وان لم توجد فبعد الساعة العاشرة صباحا.
واكد خدام، على ضرورة الاعتناء بالبيوت البلاستيكية خاصة وانها اكثر عرضة للرطوبة.
وانهى خدام ، باستيائه لوضع الاتحاد وبين المشاكل التي يعاني منها المزارعون في وادي الأردن و أهمها التسويق، والارتفاع غير المبرر لمستلزمات الانتاج، وانعدام أي دعم او مورد حكومي علما بان منطقة وادي الاردن اصبحت منطقة زراعية كاملة وكل اراضيها مستغلة زراعيا!! علما بأن الجهود الملوحظة 99% منها جهود فردية
للمجلس ال
ذي لا حقوق له...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44666
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: يا رب نجنا من نزلة المربعانية   الخميس 31 يناير 2013, 10:14 pm

اربعينية الشتاء تزور الاردن بصقيعها المحبب


ستكون الشمس عامودية تماما ظهر بعد غد الجمعة على مدار الجدي في الساعة الثانية واثنتا عشر دقيقة ظهرا، معلنة بداية الانقلاب الشتوي لهذا العام، متواجدة على مدار الجدي الذي يقع جنوب خط الاستواء الفلكي بمقدار 23,44 درجة وهو أقصى انخفاض تصله الشمس جنوب خط الاستواء خلال العام، ومن هذا اليوم يبدأ فصل الشتاء فلكيا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية بينما يسود الصيف في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، والذي يستمر لمدة 90 يوما وتبدأ أربعينية الشتاء وهي ابرد أيام السنة. وتشرق الشمس يوم الانقلاب الشتوي في عمان في تمام الساعة (7) و (26) دقيقة صباحا من أقصى الزاوية الجنوبية الشرقية ومقدارها (117) درجة و ( 38) دقيقة و (53) ثانية، ثم تغيب في أقصى الزاوية الجنوبية الغربية ومقدارها (242) درجة و (49) دقيقة و (27) ثانية في تمام الساعة (5) و (42) دقيقة مساء، وبذلك يكون طول الليل (13) ساعة و (42) دقيقة وهو أطول ليل خلال السنة، بينما يكون طول النهار 10 ساعات و 18 دقيقة وهو اقصر نهار خلال العام.


وتبدأ يوم الانقلاب الشتوي أربعينية الشتاء وهي ابرد أيام السنة وتستمر لمدة أربعين يوما حيث تنتهي في الأول من شباط من كل عام، وتتميز بظهور البرد الشديد والانجماد والصقيع خاصة إذا هبت على المنطقة رياح شرقية حيث تكون الرياح باردة جدا وجافة فيحدث الانجماد والصقيع. وبعد يوم الانقلاب الشتوي تبدأ الشمس بالصعود في حركتها الظاهرية إلى الشمال، حيث يتناقص طول الليل ويزداد طول النهار حتى يتساوى الليل مع النهار يوم 21 آذار القادم أي يوم الاعتدال الربيعي.


ومعروف علميا أن الانقلاب الشتوي هو حدث فلكي يحدث عندما تكون الشمس في السماء عند أكبر مسافة زاوية على طرف مستوى خط الاستواء. وتبعاً للتقويم والمنطقة من الكرة الأرضية فإن الانقلاب الشتوي قد يحدث بين 20 كانون أول و 23 كانون أول من كل عام في نصف الكرة الشمالي، وبين 20 حزيران و 23 حزيران من كل عام في نصف الكرة الجنوبي، وفي يوم الانقلاب الشتوي يكون أقصر نهار وأطول ليل في العام.


وتأتي أهمية يوم الانقلاب الشتوي من انعكاس التدرج الضوئي لليل وقصر النهار. للانقلاب الشتوي معان وطقوس مختلفة في الثقافات والشعوب المختلفة على الأرض حيث تجري المهرجانات أو تحضر الأطعمة الخاص
ة في يوم
الانقلاب الشتوي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44666
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: يا رب نجنا من نزلة المربعانية   الخميس 31 يناير 2013, 10:17 pm

خمسينية الشتاء


معظمنا يسمع في فصل الشتاء بقولهم عن بداية سعد الذبح او سعد الخبايا او سعد السعود او سعد البلع و غالبا هذه الدلالات كانت للتعبير عن شدة البرد او بدء الدفء او بدء تبرعم الأشجار. و كثيرا ما كنا نكتفي بالسمع دون معرفة ما هي قصة هذه السعود و ما أصل تسميتها

سمعت من والدي عن قصة هذا «السعد» الذي كان في طريقه للسفر نصحه أبوه أن يتزود بفراء وقليل من الحطب اتقاء لبرد محتمل، فلم يسمع نصيحة أبيه ظانا أن الطقس لن يتغير كثيرا أثناء رحلته، وهو في ذلك الوقت كان دافئا. ولكن ما أن بلغ منتصف الطريق إلى حيث يقصد حتى اكفهرت السماء وتلبدت بالغيوم وهبت ريح باردة وهطل مطر وثلج بغزارة و لم يكن امامه سوى ذبح ناقته و هو كل من يملك، حتى يحتمي بأحشائها من البرد القارس. لذلك ذبح الناقة (سعد الذبح)

و بعد ان احتمى في احشائه من البرد، دب الجوع في سعد و لم يجد امامه سوى احشاء الجمل و لحمه للأكل و هكذا كان (سعد البلع)

و هذا بعد ان انتهت العاصفة و ظهور الشمس خرج سعد فرحا من مخبئه وفرحا بكتاب الحياة مجددا بسبب ذكائه (سعد السعود) و حرصا منه على متابعة طريقه دون مشاكل قام بصنع معطف له من وبر الناقة و بحفظ زادا له من اللحم المتبقي من الجمل بواسطة الثلوج او طرق قديمة تقليدية لذك و هكذا كان (سعد الخبايا).

اما من الناحية الفلكية فظاهرة السعود تعود الى ما يعرف بـ خمسينية الشتاء
و هي من التسمية مدتها 50 يوما, تقسم على 4 (الذابح , البالع , السعود , الخبايا ) فيكون كل سعد مدته 12.5 يوم.

سعد الذابح:

وهي فترة الشتاء تبدأ عادة في أول شباط وتنتهي في منتصف نهار 13 شباط، أي تبلغ 12.5 يوما

سعد بلع:

وهي فترة تبدأ عادة في النصف الثاني من يوم 13 شباط وتنتهي في 25 شباط، ويقال أنه مهما أمطرت الدنيا في هذه الفترة فإن الأرض تبتلع المطر بسرعة، وطول هذه الفترة هو أيضا 12.5 يوما .

سعد السعود:

بسعد السعود بتدور المية بالعود، والمية هي الروح والحياة، أي أنه في هذه الفترة يبدأ النسغ يسير في جذوع الشجر وأغصانه؛ وتبدأ هذه الفترة في 26 شباط وتنتهي ظهر يوم 10 آذار، أي 12.5 يوما.

سعد الخبايا:

وهي فترة تبدأ ظهر يوم 10 آذار وتنتهي في 22 آذار، أي 12.5 يوما، وبذلك تنتهي خمسينية الشتاء، ويبدأ فصل الربيع. ويقال أنه في سعد
الخبايا بتطلع الحيايا وبتتفتل الصبايا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
يا رب نجنا من نزلة المربعانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: الصحة والغذاء-
انتقل الى: