منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

  الحساسية منشأها أعراضها وعلاجها .. بين الدواء ومنتجات الطبيعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44666
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: الحساسية منشأها أعراضها وعلاجها .. بين الدواء ومنتجات الطبيعة   السبت 02 مارس 2013, 9:29 pm




الحساسية منشأها أعراضها وعلاجها .. بين الدواء ومنتجات الطبيعة


الصيدلي ابراهيم علي ابورمان - التحسس هو عبارة عن فرط استجابة الجهاز المناعي لمادة غير مؤذية عادة ، كاللقاح أو وبر الحيوانات الاليفة ، إذ يحفز الاحتكاك بهذه المادة التي تعرف بالمُحسّس ، إنتاج غلوبولين مناعي يؤدي دور جسم مضاد ، ويدفع هذا الجلوبولين المناعي بالخلايا المناعية الموجودة في بطانة العينين والمجاري الهوائية على تحرير مواد التهابية ، بما فيها الهستامين .الذي بدوره يؤدي في حال تحرر الهيستامين إلى ظهور الاعراض الشائعة للتحسس ، كحكاك العينين وتورمهما واحمراهما ، احتقان أو سيلان الانف ، عطاس وسعال متكررين ، او انتفاخات في الجلد ، وتسبب هذه الاستجابة التحسسية بعض اشكال الربو أو تؤدي إلى تفاقمها .


تعرف الحساسية بانها بشكل عام بانها الرد الطبيعي الذي يقوم به الجسم عند تعرضة للمثيرات ويكون هذا الرد او التفاعل مختلفا بين شخص لاخر حيث تجد يعض الاشخاص الذين يبدون ردة فعل عنيفة واخرون لا يبدون اية ردة فعل ردة الفعل هي الحساسية التي تنشأ من افراز الخلايا لمادة الهيستامين مما يؤدي الى ظهور الاعراض


اعراض الحساسية
الربو وحمى القش والحساسية الأنفية (التهاب الأنف التحسسي الدائم) وهناك أنواع اخرى وهي الأكزيما (عبارة عن تورمات حمراء يصاحبها هرش على الجلد) والشرى (نوع من الطفح الجلدي يظهر فجأة ويختفي ويسمى ايضاً - ارتكاريا وكذلك الصداع التحسسي


مسببات الحساسية
من أبرز مسببات الحساسية التي تدخل الجسم عبر الاستنشاق والتنفس :
اللقاح : إن الربيع و الصيف و الخريف هي الفصول التي يتم خلالها إنتاج اللقاح في معظم المناخات ، وخلال هذه الفصول ، من غير الممكن تفادي التعرض للقاح الذي يحمله الهواء من الاشجار و الاعشاب والاعشاب الضارة .
عث الغبار : يأوي غبار المنزل جميع أنواع المحسسات المحتملة بما في ذلك اللقاح والعفن ، إلا أن المحسس الابرز يتمثل في عث الغبار ، إذ تتواجد آلاف من هذه الحشرات المجهرية الشبيهة بالعنكبوت في رشة من غبار المنزل ، ويعتبر هذا سببآ في اعراض التحسس المستمرة على مدار السنة .
وبر او شعر الحيوانات الاليفة : يعتبر الكلاب و القطط من أكثر الحيوانات المسببة لردات الفعل التحسسية ، وذلك من جرّاء شعر او وبر الحيوان ولعابه وبوله ووالقشرة الخارجية لجلد الحيوان أحيانآ .
العفن : كثير من الناس حساسون تجاه بزيرات العفن المنقولة بالهواء ، وينتج العفن الخارجي معظم بزيراته في الصيف وبداية الخريف ، أما العفن الداخلي فيستمر على مدار السنة .
المواد المضافة إلى الأغذية مثل ملونات الاطعمة والمواد الحافظة. كما أن عدداً كبيراً من النباتات تسبب الحساسية لدى فئة كثيرة من الناس.


كيف تنشا الحساسية
- يقال إن الشخص المصاب بالمرض يتفاعل مع مادة معينة أو مع عدة مواد مسببة للحساسية نطلق عليها ستأرجات كان الجسم قد تعرض لها من قبل. ويستطيع المستأرج تحفيز الجسم لانتاج بروتينات تسمى «اجساماً مضادة» وتتفاعل المستأرجات مع الأجسام المضادة بعد ذلك، حيث تفرز خلايا الجسم مواد معينة في الدم وسوائل الجسم الاخرى، وتسبب هذه المواد في حدوث تفاعلات في خلايا أو أنسجة اخرى ويحتمل ان يسبب كثيرا من المواد تفاعلات الحساسية في الناس والحيوانات. ويعد «الهستامين» المادة الرئيسية التي تسبب الحساسية عند الناس.
يؤثر الهيستامين الذي يفرز في الجسم على أنسجة تحسسية مستهدفة، تشمل معظم هذه الأنسجة الشعيرات الدموية (أوعية دموية صغيرة) أو الغدد المخاطية أو العضلات الملساء (عضلات المعدة وأعضاء داخلية اخرى باستثناء القلب). ويحدد موقع هذه الأنسجة في الجسم بالاضافة إلى استجابتها الخاصة للهيستامين (المرض التحسسي المعين)، كما يسبب الهستامين بوجه عام تضخم الشعيرات الدموية وافراز الغدد المخاطية وشداً في العضلات الملساء.
وتلعب العوامل الوراثية دورا كبيرا في الحساسية، فهناك أمراض حساسية مثل الربو وحمى القش والأكزيما والتهاب الأنف والتحسيسية الدائمة، وبعض انواع الصداع التحسسي، تكون منشرة في عائلات محددة مما يدفع الطبيب عن الاستفسار عن وجود التحسس في افراد العائلة.

تشخيص الحساسية وعلاجها
يجب علينا ان نميز بين الزكام والحساسية واعراضها المختلفة وبخاصة ان اغلب أن حالات التحسس تسبب غالبآ اعراضا مشابهة لاعراض الزكام بمافي ذلك احتقان الراس والصدر ، احتقان و سيلان الانف ، سعال و عطاس ( يخلط الكثيرون بين التحسس والزكام ) ، والواقع أن أعراض الزكام تزول عادة في غضون بضعة ايام ، أما التحسس فتتفاقم اعراضه في ظروف معينة أو تبدو أحيانآ أنها لن تنتهي .
تعتبر حمى القش او حسية تغير الفصول ، المعروفة طبيآ بالتهاب الانف التحسسي ، من حالات التحسس التنفسية الشائعة ، وغالبآ ما تظهر أعراضها في مواسم اللقاح ، أي في فصل الربيع أو الصيف أو الخريف ، وعمومآ ترجع حمى القش إلى التهاب الانف التحسسي الموسمي الناجم عن اللقاح ولا علاقة لها بالقش كما أن الحمّى ليست من أعراضها .
يعاني البعض من اعراض التحسس في الشتاء بشكل أساسي ، حين تكون المنازل مغلقة وغير معرضة للتهوئة ، مما يتيح تعرضآ أكبر لعث الغبار و العفن ، وقد تظهر الأعراض عند تواجد المصاب في غرفة واحدة مع قطة ، وثمة مصابون باعراض التحسس عشوائيآ على مدار السنة .
تشتمل علامات و اعراض حمى القش على ما يلي :
احتقان و سيلان انفيان
عطاس متكرر
سعال
حكة في العين أو الأنف أو الحلق أو سقف الحلق

التهاب الأنف التحسسي الدائم
وهو عبارة عن التهاب مؤلم لبطانة الجيوب الأنفية في الجمجمة وهي مشكلة شائعة جداً وتظهر في الغالب من حساسية حمى القش أو من الأنواع الأخرى من الحساسيات المتعلقة بالمجاري الأنفية أو تظهر بعد الإصابة بالزكام


العلاجات الدوائية المستخدمة في علاج الانف التحسسي
مضادات الهيستامين : تستعمل بشكل واسع لتخفيف العطاس و سيلان الانف و حكة العين أو الحلق ، وتعمل مضادات الهستامين على حصر عمل الهيستامين ، وهو أحد المهيجات الكيميائية المسؤولة بشكل واسع عن الاعراض، ولكننا نحذر أن من شأن بعض مضادات الهستامين أن تسبب النعاس .
مزيلات الاحتقان : تزيل بعض اعراض التحسس عبر تخفيف الإحتقان أو التورم في الاغشية الأنفية، مما يسمح بالتنفس بسهولة أكبر ، وكثير من عقاقير التحسس والزكام غير الموصوفة تشكل مزيجآ من مزيل الاحتقان ومضاد الهستامين .
حقن التحسس أو المداواة المناعية : تقوم على حقن مقادير دقيقة من المحسسات المعروفة داخل الجهاز المناعي ، وبعد عدة حقن ، تعطى اسبوعيآ عادة ، يصبح المريض أكثر مناعة تجاه مولد الحساسية. بعد ذلك يخضع لحقن شهرية وذلك لعدة سنوات .
البخاخات الانفية : من اكثر انواع الادوية استعمالا تباع بوصفة طبية وبدون وصفة وهي من العلاجات التي تعطى للمريض وأنواعه متعددة وهي:
ستيرويد قشري بخاخ الكورتيزون الانفي: يباع بموجب وصفة طبية ، وهو مزيل الاحتقان عند استعماله يوميآ ، ولكن لا تظهر فعاليته التّامة إلا بعد اسبوع .
صوديوم الكرومولين : هو بخاخ أنفي يحتوي على صوديوم الكروملين ، يمنع العطاس و حكة و سيلان الأنف الناجم عن حالات التحسس الطفيفة إلى المعتدلة .
محلول الملح : هو رذاذ انفي يحتوي على الماء المالح ، ويعمل على ازالة الاحتقان الخفيف وترخية البلغم ومنع التقشر، ويمكن استعمال هذ النوع من الرذاذ بأمان قدر الحاجة حتى تخف الاعراض .
بخاخات مزيلة الإحتقان : هذا النوع من اكثر الانواع استعمالا يباع بدون وصفة طبية لتخفيف أعراض التحسس المزمن واستعمالها يكون لمدة لا تتجاوز ثلاثة أو أربعة أيام وفي حال عدم التحسن يراجع الطبيب الذي يعالج السبب وفي هذه الحالة يقيم الحالة لمعرفة السبب ويكون العلاج على ضوء التشخيص.
ومن أهم الأعشاب التي تخفف من هذه الحساسية الانفية
الثوم Garlic والبصل onion
يحتوي الثوم على مضادات حيوية ويعتبر الثوم من العقاقير الهامة في علاج التهابات الأنف ويأتي البصل بعده مباشرة في الأهمية حيث يؤخذ ما بين فصين إلى خمسة فصوص يومياً من الثوم أو يؤكل رأس بصل متوسط مرتين في اليوم.

حشيشة القنفذالأرجوانية EChinacea
نبات لا يوجد في منطقتنا موطنه الولايات المتحدة الأمريكية ويعتبر هذا النبات من النباتات المنبهة لجهاز المناعة وسريع في شفاء الأمراض البكتيرية والفطرية والفيروسات وقد قام العلماء الألمان بتحقيق هذه التأثيرات ولعلاج التهابات الأنف يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من العشب المسحوق ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم ويوجد منه في الصيدليات
البردقوش Oregano
هذا أحد نباتات الفصيلة الشفوية ومن مجموعة النعناع المشهورة و يعتبر من النباتات المطهرة حيث يحتوي على مركبات كثيرة بها هذا التأثير. ويفيد مغليه لعلاج التهابات الأنف التحسسية.

الأناناس Pineapple
والأناناس يحتوي على مركب يعرف باسم بروميلين وهو مفيد جداً في علاج التهابات الأنف. ويقول الدكتور البرت أستاذ العقاقير انه يفضل استعمال عصير الأناناس مع كبسولات عرق خاتم الذهب حيث تعطي نتائج جيدة لهذا الغرض.


عرق السوس:
ويساعد استخدام جذور عرق السوس في استعادة التنفس الطبيعي، كما يشير اليه الدكتور جوزيف بيزورنو من كلية باستير في سياتل.وينتج عرق السوس نوعاً من الهرمون يعمل كمادة مضادة للتهيج.وهي مفيدة في علاج السعال والربو

الصداع التحسسي
الحساسية تسبب الصداع الناتج عن قلة الاكسجين الواصل للدماغ وكذلك بالنسشبة للالام الناتجة من اعراض الحساسية المزعجة ويعتبر الصداع التحسسي من انواع الصداع المعروفة وعلاجه يكون بازالة المسبب وهو الحساسية ومن ثم معالجة الصداع اذ لا تكفي حبوب الباراسيمول والاسبرين في التخفيف من الصداع دون علاج اسباب الحساسية التي ادت الى الصداع


يوجد بعض الأعشاب الهامة التي تعالج الصداع التحسسي وهي:


- الغار Bay
وهو نبات شجري معمر عطري دائم الخضرة الجزء المستخدم منها الأوراق التي تحتوي على 30% زيت طيار ومن أهم مركبات الزيت الطيار السينويل واللينالول والفاباينين. كما تحوي على مواد هلامية وحمض العفص وباراثينولايدز وراتنج. وتستعمل الأوراق أو زيتها ضد الصداع التحسسي. يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الأوراق وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 10دقائق ثم تصفى وتشرب مرتين في اليوم صباحاً ومساءً.


- شجرة مريم Fevervew
هي نبات عشبي معمر. الجزء المستخدم جميع أجزاء الشجرة عدا الجذور. تحتوي على زيت طيار وأهم مركباته الفاباينين لاكتونات تربينية (بارثينولايد) وتربينات أحادية ومن أهم استخداماتها أنها مسكنة، خافضة للحرارة مدرة للحيض وأهم استعمالاتها القضاء على الصداع وهي تؤخذ على هيئة مغلي حيث توضع حوالي عشر ورقات من النبات في ملء كوب ماء مغلي وتترك 10دقائق ثم تشرب. والمادة التي لها التأثير هي البارثينولايد وهي توجد الآن على هيئة مستحضر صيدلاني .

الزعتر Thyme
الزعتر نبات عطري معروف يستخدم على نطاق واسع في علاج السعال والزكام والصداع ويجب استعمال الاوراق الخضراء من خلال استعمال المغلي منها والمنقوه وهو معروف لدى كثير من الناس اذ يفيد في فتح المجاري

الربو ASTHMA
الربو من اكثر الامراض الواسعة الانتشار والتي تصيب الجهاز التنفسي، حيث ينتج عنها التهاب وحساسية في القصبات الهوائية، مما يسبب ضيقا في هذه القصبات، وبالتالي ظهور الأعراض التي من اهمها ضيق التنفس . والربو يصيب الأطفال والبالغين على حدٍ سواء وهو مرض غير معدي.
تعتمد أعراض الربو على حدته، وهي تتراوح ما بين بسيطة، وشديدة أو خطيرة، وهذه الأعراض تختلف من شخص إلى آخر، وقد تكون هذه الأعراض مزمنة أو متقطعة


العلاج بالأدوية
الادوية المستخدمة في علاج الربو تنقسم إلى نوعين:
أ -الأدوية الموسّعة للشعب الهوائية ولها تأثير سريع ومباشر، مثل (فنتولين و بريكانيل)، وتستخدم لتخفيف الأعراض عند حدوثها وعند الإحساس بقرب أزمة الربو.
ب -الأدوية الوقائية المضادة للالتهابات مثل: (مشتقات الكورتيزون، وبيكوتايد، وفليكسوتايد، وبلميكورت)، حيث تعمل على تقليل الأزمات على المدى الطويل وهي تؤخذ بشكل منتظم وتكون الجرعة مناسبة لعمر المريض وشدة الربو.
وهناك أدوية قد يضيفها الطيب حسب حاجة المريض، علماً بأن الأدوية المذكورة سابقاً قد تُعطى باستخدام البخاخ مع اسطوانة توصيلة (القمع) أو عن طريق جهاز البخار والكمامة.


الاعشاب المفيدة في علاج الربو
- القهوة والشاي والمته
الاعشاب المنبهة تحتوي على مادتي الثيوبرمين والثيوفيلين بجانب الكافئين وهذه المركبات الثلاثة تنتمي إلى المجموعة الكيميائية المعروفة باسم الزانثين (Xanthines). هذه المواد الكيميائية تساعد كثيرا في ايقاف تشنج القصبات التي تحدث خلال نوبة الربو ووتعمل على توسيع القصبات والشعب الهوائية للرئة. وطريقة الاستعمال تكون بشربها ساخنة.


الأفدرا Ephedra
والافدرا نبات عشبي معمر الجزء المستعمل منها ما كان فوق سطح التربة. والافدرا من النباتات القديمة المستخدمة في الطب الشعبي وقد وجد انها تحتوي على مركب الافدرين التي اشتق من اسم النبتة وهو من اقدم واشهر العقاقير التي استخدمت لعلاج الالتهاب الشعبي والربو. حيث استخدمت في الصين منذ أكثر من 5000سنة. وقد فصل مركب آخر بجانب المركب الرئيسي وهو بسودو افدرين الذي يستخدم في علاج الزكام وكلاهما من الادوية المعروفةفي علاج امراض الجهاز التنفسي. الافدرا تسبب الارق وعدم الراحة في حالات الجرعات الزائدة. ويجب عدم اعطاء الافدرا للأطفال إلا بعد استشارة المختص وكذلك عدم استعمالها من قبل النساء الحوامل والمرضعات.


عرقسوس Licorice
استخدم عرقسوس من مئات السنين لعلاج امراض الحلق والكحة والربو ويعتبر عرقسوس من العقاقير العشبيةالمأمونة جداً وطريقة الاستعمال هي ملعقة شاي وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم ومحاذيرها انها ترفع من ضغط الدم

البصل Onion
يستعمل البصل لعلاج الربو وذلك من الاستفادة من عصير البصل حيث يشرب مباشرة او ان يخلط مع العسل بعد تقطيعه الى قطع صغيرة حيث يتم تناوله في اليوم التالي عدة مرات يوميا.


وزارة الصحة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
الحساسية منشأها أعراضها وعلاجها .. بين الدواء ومنتجات الطبيعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: الصحة والغذاء-
انتقل الى: