منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل وتستطيع البحث والمطالعه بحرية تامه
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  
شاطر | 
 

 الحمل والولادة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin


عدد المساهمات: 15520
تاريخ التسجيل: 28/01/2013
العمر: 68
الموقع: الاردن

مُساهمةموضوع: الحمل والولادة    الجمعة 08 مارس 2013, 3:33 am





لا شك ان مرحلة الحمل والولادة هي مرحلة مليئة ومثيرة للانفعالات في حياة كل من الزوجين وخاصة في حياتك انت، الام. لذلك، وخاصة في هذه الفترة عليك ان تكوني مدركة لكل التطورات والابحاث في مجال الحمل والولادة، لكل التغييرات في جسمك، ولكل الفحوصات التي عليك اجرائها، ببساطة لكي تكوني دائماً مطمئنة.
في قسم الحمل والولادة من ويب طب ستجدين جميع المعلومات التي بحاجة اليها، ابتداءً من فترة ما قبل الحمل، اسابيع الحمل وموعد الولادة المرتقب، وحتى الثواني والاشهر الأولى من ولادة طفلك.
اقرئي الان عن العقم وطرق علاجه، تعرفي على جميع امراض الحمل، تابعي خطوة بخطوة جميع فحوصات الحمل التي عليك اجراؤها. هل لديك اسئلة؟ يمكنك الدخول الى منتديات الحمل والولادة، او الخصوبة والتلقيح الاصطناعي او منتدى صحة المرأة، وتوجيه اي سؤال الى طاقم ويب طب المختص.

أداة تساعدك على تحديد الوقت المقدر لموعد الولادة ومراحل الحمل المختلفة. يتم ذلك وفقا لموعد ظهور الدورة الشهرية (الحيض) الأخيرة.
اليوم الأول من موعد الحيض (الدورة الشهرية) الأخير

http://calculator.webteb.com/%D8%AD%D8%A7%D8%B3%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D9%84-%D9%88%D9%85%D9%88%D8%B9%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%AF%D8%A9






هل يمكن للرضاعة الطبيعية ان تقلل من احتمالات السمنة, عند بلوغ الاطفال سن المراهقة؟
اظهرت دراسة اجريت مؤخرا, ونشرت في المجلة العلمية Journal of American Medical Association, ان الرضاعة الطبيعية للاطفال تقلل من احتمالات السمنة عند بلوغهم سن المراهقة.

قام الباحثون بجمع بيانات بخصوص 15,000 طفل وطفلة, تتراوح اعمارهم بين سن 9 و14 سنة, وامهاتهم. تبين ان احتمالات الاصابة بالسمنة في سن المراهقة اقل بـ 22% لدى الاطفال الذين تغذوا من حليب الام بالرضاعة الطبيعية, مقارنة بالاطفال الذين تلقوا بدائل لحليب الام في الستة اشهر الاولى من حياتهم. وكلما تلقى الطفل الرضاعة الطبيعية لفترة اطول, كان التاثير الوقائي من خطر السمنة اكبر.

وحسب هذه المعطيات, صرح الباحثون بانه يمكن ادراج عدم الرضاعة الطبيعية في الطفولة, الى قائمة عوامل الخطر للسمنة في سن المراهقة والتي تشمل مشاهدة التلفاز, تناول الاطعمة الغنية بالسعرات الحرارية وعدم ممارسة الرياضة. لقد اظهرت العديد من الدراسات ان الرضاعة الطبيعية ضرورية لبناء العلاقة العاطفية بين الام والرضيع, اضافة الى الدور الذي تلعبه في نمو الدماغ, منع الامراض العدوائية, الاستجابات الارجية ومرض الربو.

يجهل الباحثون السبب الذي يجعل الرضاعة الطبيعية عاملا يقلل من خطر السمنة, الا انه توجد عدد من الفرضيات بخصوص الاليات السلوكية والبيولوجية. احدى الفرضيات تقول بان الاهل الذين يغذون طفلهم بواسطة قنينة حليب, يتحكمون بالكمية التي ياكلها الطفل وبكيفية اكله. بينما, تكون الام المرضعة اكثر الماما بحاجات طفلها وذلك بالاشارات التي يظهرها عندما يشعر بالجوع.

فرضية اخرى, تقول بان حليب الام يؤدي الى افراز كمية اقل من الانسولين مقارنة ببدائل حليب الام. الامر الذي قد يؤثر مستقبلا على عمليات الايض وتراكم الدهون في جسم الطفل.

في نفس العدد, تم نشر دراسة اخرى, تزعم بعدم وجود تاثير وقائي للرضاعة من خطر السمنة في مرحلة الطفولة المبكرة.

اجري البحث المناقض, على مجموعة اصغر شملت 2685, تتراوح اعمارهم بين 3-5 سنوات. قام الباحثون بحساب مؤشر كتلة الجسم (BMI) للاطفال, وقاموا ايضا بجمع معطيات بخصوص نوع الغذاء الرئيسي الذي تلقاه هؤلاء الاطفال, الا انهم لم ينجحوا في العثور على انخفاض ذو دلالة احصائية في خطر الاصابة بالسمنة في مرحلة الطفولة المبكرة كنتيجة لتلقي الرضاعة الطبيعية.

على الرغم من ذلك, العامل الرئيسي الذي قد يتنبا بقيمة مؤشر كتلة الجسم للطفل, واحتمالات اصابته بالسمنة, هو مؤشر كتلة الجسم لدى الام. اذا كانت الام تعاني من السمنة, بحيث ان مؤشر كتلة الجسم لديها يتراوح بين 25 و30, تكون احتمالات الطفل بان يعاني من السمنة اكبر بـ 3 مرات.

ينسب محرر جريدة JAMA هذا التناقض بين البحثين, الى حقيقة ان احدهما اجري على مجموعة اصغر, ولذلك فانه لا يمكن ايجاد فروق ذات دلالة احصائية. كما انه يشير الى ان الدراسات التي اجريت على الحيوانات اظهرت تاثيرات في مراحل متاخرة من عمر الحيوان.

حتى ان كانت الرضاعة الطبيعية تحوي تاثير ايجابي ضئيل على الوزن, فان ذلك يعتبر بمثابة اخبار جيدة. لاننا نملك القليل من وسائل الوقاية من اخطار السمنة, وعلى الرغم من حقيقة عدم قدرة الرضاعة على منع حالات السمنة, من المؤكد ان هذه النتائج تشكل بداية جيدة.


اقرأ المزيد في موقع ويب طب : الرضاعة تحمي الطفل من السمنة في الكبر http://www.webteb.com/article-731/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B6%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D8%AA%D8%AD%D9%85%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D9%86%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A8%D8%B1#ixzz2Mr9i3JA8


فحوصات الحمل والولادة

اسم الفحص Examination Name
فقر الدم فانكوني Fanconi’s Anemia Testing
حمض الفوليك folic acid
المسح الوراثي Genetic screening
تحري دم الام في الثلث الاول والثاني من الحمل Maternal blood screening in 1st and 2nd trimesters of pregnancy
التصوير بالاشعة فوق الصوتية عند الحمل Ultrasound in pregnancy
الوضعية والمظهر الجنيني Fetal position & Presentation
الاختبار التالي للجماع Post Coital Test
تنظير المهبل Colposcopy
الاعتيان الجنيني (اخذ عينة) Fetus sampling
موجهة الغدد التناسلية المشيمائية بيتا beta Human chorionic gonadotropin
فحص دم الجنين fetal blood test
الاستروجين estrogen
فحص درجة حموضة فروة راس الجنين Fetal Scalp pH Testing
مراقبة الجنين CTG,CARDIO-TOCO-GRAPH,NST
الحميراء Rubella Virus Antibodies
فحص التليف الكيسي Cystic Fibrosis Genetic Testing
فحص الزلال الجنيني Alpha Fetoprotein Test (AFP)
فيروس الهربس Herpes Virus Antibodies
مرض المقوسات Toxoplasmosis Antibodies
فصيلة الدم Blood type Testing
فحص TORCH TORCH screen test
المتدثرة chlamydia diagnostic tests
الاشعة الملونة للرحم hysterosalpinography
فحص البرولاكتين prolactin
البروجستيرون progesterone
الفينايلكيتونوريا phenylketonuria test
فحص اجسام مضادة لـ CMV CMV Antibodies
بزل السلى AMNIOCENTESIS
اعتيان من الزغابات المشيمائية Chorionic Villous Sampling, CVS
تحمل الجلوكوز OGTT-ORAL GLUCOSE CHALLENGE TEST
اختبار الحمل PREGNANCY TEST, Beta-hCG
فحص اعضاء الجنين FETAL ULTRASOUND
فحص الحديد Iron Test
متلازمة x الهش Fragile X Testing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin


عدد المساهمات: 15520
تاريخ التسجيل: 28/01/2013
العمر: 68
الموقع: الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الحمل والولادة    الجمعة 08 مارس 2013, 3:49 am




ما هو وسائل منع الحمل اصبح استخدام وسائل منع الحمل (Contraception)، في السنوات الاخيرة، جزءا لا يتجزا من نمط الحياة السليم لدى مليار انسان، من النساء والرجال، لكنه لا يزال يشكل احد التحديات الاكثر اهمية بالنسبة لبني البشر. ويتمثل هذا التحدي في الحاجة الى نشر استعمال وسائل منع الحمل في العالم بصورة مضبوطة ومنظمة، في السعي الى مواجهة التاثيرات المترتبة عن التكاثر السكاني، اذ تشير توقعات منظمة الصحة العالمية الى ان عدد سكان العالم، الذي يبلغ اليوم نحو ستة مليارات شخص, سيواصل الازدياد حتى يصل الى ثمانية مليارات انسان، تقريبا، في العام 2025, واكثر من تسعة مليارات في العام 2050.

ولا تتوفر، حتى اليوم، وسيلة مثلى لمنع الحمل, بحيث تكون ناجعة بنسبة 100% في منع الحمل, خالية من الاعراض والاثار الجانبية او الاخطار الصحية, سهلة ومريحة للاستعمال وتكلفتها منخفضة جدا. وفي عملية اختبار مدى نجاعة وسائل المنع (الجدول رقم 1), من المتبع قياس مدى نجاعة الطريقة عند تطبيقها بصورة دقيقة، صحيحة ومتكاملة، ومقارنتها مع نجاعة الطريقة عند التطبيق المعتاد. اي، عند الاخذ بالحسبان، مثلا، نسيان تناول قرص منع الحمل، احيانا، او تمزق العازل الذكري (Condom) بسبب الاستعمال غير الصحيح.

ومن المتبع، عادة، تصنيف وسائل منع الحمل الى مجموعتين اساسيتين: وسائل منع قابلة للعكس (للتغيير) ووسائل منع غير قابلة للعكس. وتفضل العديد من الدول استخدام وسائل المنع القابلة للعكس، والتي من المتبع تقسيمها الى خمس مجموعات اساسية:

المجموعة ا- تشمل الطرق / الوسائل الطبيعية, اي: طريقة العزل (او: الجماع المنسحب – الجماع الذي يتم خلاله سحب العضو الذكري من المهبل (Vagina) قبل حدوث القذف - Coitus interruptus) وطريقة الايام الامنة. في هذه الطريقة (الايام الامنة) يتم احتساب موعد الاباضة / التبويض (Ovulation) المتوقع بواسطة انقاص 14 يوما من متوسط مدة الدورة الشهرية (Menstrual cycle) خلال الدورات الشهرية الثلاث الاخيرة. ويتم الامتناع عن الجماع خلال الايام الثلاثة التي تسبق وتلي موعد الاباضة المتوقع. كما يمكن اعتماد طرق اخرى لتحديد موعد الاباضة, مثل: مراقبة ورصد درجة الحرارة الاساسية (Basal temperature)، او الانتباه الى (وتحديد) التغييرات التي تحصل في مخاط عنق الرحم (Cervical mucus)، الذي يصبح اكثر ميوعة وغزارة خلال ايام التبويض. لكن هذه الطريقة غير ملائمة للنساء اللواتي تكون الدورة الشهرية لديهن غير منتظمة، بل هي تتعارض مع رغبة المراة في اقامة علاقة جنسية في ايام الاباضة بالذات، حين يكون الشبق (Libido) في ذروته. وهذه الاساليب الطبيعية لا تنطوي على اية اعراض جانبية او على اية تكلفة، لكن استعمالها يبقى محدودا بسبب نجاعتها المنخفضة.
المجموعة ب- تشمل الوسائل العازلة. الوسيلة الاكثر شيوعا في هذه المجموعة هو العازل الذكري (Condom). ويكتسب استخدام العازل الذكري اهمية خاصة لدى الازواج الذين يقيمون علاقات جنسية عابرة، وذلك نظرا لنجاعته في منع الاصابة بالامراض المنقولة جنسيا (STD - Sexually transmitted diseases). اما الوسيلة العازلة الحديثة، نسبيا، فهي "الواقي الانثوي" الذي تكمن افضليته في ان المراة تستطيع ادخاله بنفسها الى المهبل (Vagina) مما يتيح لها امكانية التحكم به. اما الوسيلة العازلة المعروفة منذ زمن فهي العازل الانثوي (Diaphragm) الذي ياخذ شكل الكاس المسطحة، مصنوع من مادة مرنة, يتم ادخاله الى المهبل سوية مع مادة مبيدة للنطاف (مبيدة للمني - Spermicide) مما يحول دون دخول المني (الحيوانات المنوية - Sperms) الى عنق الرحم. وتتم ملاءمة العازل الانثوي لدى الطبيب. تسبب وسائل المنع العازلة ظهور اثار جانبية قليلة، لكن نجاعتها محدودة.
المجموعة ج- تشمل مستحضرات ابادة النطاف. ومبيد النطاف الاكثر انتشارا هو "نونوكسينول 9" (Nonoxynol - 9) الذي يصيب غشاء خلايا الحيوانات المنوية. يتم تسويق مبيدات النطاف على هيئة فرزجات مهبلية (Vaginal Pessaries), كريمات او رغوة. وينصح اليوم باستعمال مبيدات النطاف فقط بدمجها مع وسائل عازلة، نظرا لنجاعتها المحدودة. ويمكن الحصول على تركيبة مدمجة لوسيلة عازلة سوية مع مبيد للنطاف، تتمثل في "الاسفنج المهبلي" (Vaginal sponge).
المجموعة د- الاكثر اهمية، اليوم، من بين وسائل المنع, وهي مجموعة الهرمونات. اما الوسيلة الاكثر شهرة في هذه المجموعة فهي "حبة منع الحمل الفموية المشتركة" (Combined oral contraceptive pill).
المجموعة هـ- تشمل اللوالب الرحمية (جهيزة داخل الرحم - Intrauterine device - IUD). وهي وسيلة منع الحمل الاكثر نجاعة وتداولا، وخاصة لدى الامهات في سن 30 عاما وما فوق. ومن المتبع اليوم استعمال اللوالب الفعالة، اي التي تعتمد فعاليتها المانعة للحمل على افراز النحاس او البروجسترون (Progesterone) في جوف الرحم. ويبقى اللولب ناجعا في منع الحمل لمدة خمس سنوات او اكثر. في الايام الاولى من تركيب اللولب - وهي عملية يتوجب ان يجريها الطبيب - هنالك خطر ضئيل لحدوث تلوث في داخل الرحم، لكنه (اللولب) لا ينطوي على اضرار تذكر على الخصوبة مستقبلا.
الجدول رقم 1: نجاعة وسائل منع الحمل خلال السنة الاولى

نسبة النساء اللواتي ستحملن:

الوسيلة/ الطريقة النسبة المتوقعة

النسبة المتوقعة لدى الاستخدام بالطريقة المثلى

لدى الاستخدام بالطريقة المعتادة

بدون وسائل منع 85.0 85.0

وسائل طبيعية:

طريقة الايام الامنة 9.0

العزل (الجماع المنسحب) 4.0 23.6

وسائل عازلة:

عازل ذكري 3.0 13.9

عازل انثوي 5.0 21.0

مبيدات النطاف 6.0 25.7

عازل انثوي مع مبيد للنطاف 6.0 12.1

اسفنج مهبلي لدى امراة ولدت في الماضي 20.0 40.0

اسفنج انثوي لدى امراة لم تلد في الماضي 9.0 20.0

هرمونات:

حبوب مشتركة 0.1 7.6

حبوب بروجسترون فقط 0.5 3.0

طعوم تحت الجلد مع بروجسترون 0.05 0.2

حقنة بروجسترون 0.3 3.1

لوالب رحمية:

لولب رحمي مع نحاس 0.6 0.8

لولب رحمي مع بروجسترون 0.1 0.1

وسائل منع غير قابلة للعكس:

ربط قناتي فالوب 0.05 0.05

قطع القناة المنوية Vasectomy) 0.1 0.15)


اقرأ المزيد في موقع ويب طب : وسائل منع الحمل - اسباب , اعراض و علاج مرض وسائل منع الحمل
http://www.webteb.com/woman-health/diseases/
#ixzz2MrBJIrQq






ما هو اكتئاب ما بعد الولادة قد تشكل عملية الانجاب (الولادة) تجربة مبهجة لا تنسى. ان الجهد البدني والنفسي الذي يرافق الولادة، او العملية القيصرية، يظهر بشكل خاص في الايام الاولى ما بعد الولادة ، وبالاضافة الى المشاعر التي تصاحب الولادة نفسها، قد تشعر الام الوالدة بان جسمها يتغير، بان افكارها تتغير وبان حالتها المزاجية، ايضا، تتغير، تغييرا ينعكس في البكاء، القلق، الانفعال المفرط وغيرها. هذه الظواهر تعرف باسم اكتئاب ما بعد الولادة (Postpartum depression) او "سوداوية (كدر) الامومة" (Maternity blues).

حدة هذه المشاعر متغيرة، وهي تزول، و50% - 70% من النساء الوالدات تشعر بها في الفترة ما بين اليوم الرابع واليوم العاشر ما بعد الولادة. وتعتبر هذه ظاهرة طبيعية، ومن السهل نسبيا التعامل معها. وثمة اعراض اخرى منها: التململ وعدم الراحة، الصداع، البلبلة، النسيان، الانفعال الزائد، اضطراب في النوم وافكار سلبية تجاه المولود الجديد. ونظرا لان الحالة تعتبر مؤقتة وعابرة، فلا حاجة الى العلاج، بل الى الراحة والدعم من جانب الاسرة والاصدقاء.

8% - 12% من النساء الوالدات يصبن بحالة اكثر صعوبة من مجرد الكدر والسوداوية، وهي الحالة التي تسمى اكتئاب ما بعد الولادة ، والتي تتميز بهبوط الحالة المزاجية، اللامبالاة وعدم الاكتراث، انعدام المتعة، اضطرابات في الشهية وفي النوم، فرط الانفعال او البطء، التعب او انعدام النشاط، عدم التقدير الذاتي او الشعور بالذنب، صعوبات في التركيز او في اتخاذ القرارات. وفي الحالات الاكثر حدة قد تظهر اعراض اخرى من الاكتئاب بعد الولادة .

ويعتبر الذهان التالي للوضع (Postpartum psychosis) الصورة الاكثر خطورة لهذا الاضطراب، اذ يظهر الاكتئاب بصورة مرض الفصام (الانفصام العقلي - Schizophrenia) او مرض الذهان الهوسي الاكتئابي (Manic Depressive Psychosis) وهو الذي يعرف، حديثا، باسم "الاضطراب ذو الاتجاهين" او "الاضطراب ثنائي القطب" (Bipolar disorder).

عند ظهور مؤشرات على افكار انتحارية او محاولات لايذاء المولود، من الضروري جدا الحصول على استشارة فورية من طبيب نفسي. كما تحتاج الى هذه الاستشارة الطارئة، ايضا، النساء اللاتي تعانين من اكتئاب حاد يتصف بصعوبة الاتصال مع الناس، المحافظة على النظافة الشخصية ورعاية الطفل. ومن الشائع ان اكتئاب ما بعد الولادة يعاود الظهور بعد الحمل التالي (بنسبة 50% - 100% من الحالات)، والنساء اللواتي تعانين منه قد يصبن باكتئاب لا علاقة له بالولادة (20% - 30%).

النساء اللواتي اصبن، في الولايات المتحدة، بحالة حادة من الاكتئاب بعد الولادة هن نساء شابات، تحت سن 20 عاما، غير متزوجات ولا يتلقين علاجا طبيا بشكل منتظم، نساء من عائلات ذوات 6 اولاد او اكثر، واللواتي فصلن عن عائلاتهن في سن مبكرة ولم يتلقين الدعم في فترة المراهقة. وهؤلاء النسوة يفشلن في انشاء علاقات سليمة مع ازواجهن، مثقلات بالمشاكل الاقتصادية، غير راضيات عن تعليمهن، وتعانين من اضطرابات عاطفية وعدم الثقة بالنفس.
Top أعراض اكتئاب ما بعد الولادة الحالة المزاجية المتردية، اللامبالاة وعدم الاستمتاع، اضطرابات في الشهية وفي النوم، ميل الى الانفعال الزائد، البطء، التعب والخمول، انعدام التقدير الذاتي، الشعور بالذنب، صعوبات في التركيز او في اتخاذ القرارات. واذا ما كان الاكتئاب بعد الولادة عميقا فقد تظهر مؤشرات على افكار انتحارية. وتظهر اعراض اكتئاب ما بعد الولادة خلال الاشهر الثلاثة الاولى بعد الولادة، عادة. ويشبه هذا الاكتئاب، في اعراضه ومميزاته، حالات الاكتئاب الاخرى التي لا علاقة لها بالحمل والولادة.

اعراض اكتئاب ما بعد الولادة الاكثر حدة وصعوبة، فتشمل البلبلة، التوهان (Disorientation) وفقدان الصلة مع الواقع، الى درجة ان المراة في هذه الحالة قد تقدم على ايذاء نفسها او طفلها.
Top أسباب وعوامل خطر اكتئاب ما بعد الولادة يرتبط ظهور اعراض هذا الاكتئاب بانخفاض ملحوظ في مستويات الهرمونات، وخاصة لدى النساء اللواتي عانين من الاكتئاب في الماضي. وثمة ظواهر اخرى يمكن اعتبارها مسببات محتملة للاكتئاب هي: القلق والتوتر، اكتئاب سابق (حصل في الماضي) وتغيرات في الحالة المزاجية في الاسرة.

قصور الدرقية (Hypothyroidism)، او فرط الدرقية (Hyperthyroidism)، في فترة ما بعد الولادة يمكن ان يؤديا الى تغييرات في الحالة المزاجية تدل على حالة الاكتئاب بعد الولادة .

ليست هنالك اية علاقة بين اكتئاب ما بعد الولادة وبين المستوى التعليمي او الثقافي، جنس المولود، الارضاع، طريقة الولادة او كون الحمل مخططا / مقصودا ام لا.
Top تشخيص اكتئاب ما بعد الولادة يستند تشخيص هذه الحالة على اجراء محادثة مع المراة واستيضاح مشاعرها تجاه نفسها وتجاه المولود. يستعين الفريق الطبي باستبيان لجمع المعلومات حول افكار بشان ايذاء الذات، الاكتئاب، اللامبالاة، انعدام القدرة على الاستمتاع بالانشطة اليومية، الضائقة، اضطراب الاداء اليومي في البيت او صعوبة التواصل مع الناس والبيئة المحيطة.
Top علاج اكتئاب ما بعد الولادة المعالجة الدوائية لحالة اكتئاب ما بعد الولادة يمكن ان تتم بواسطة ادوية الطب النفسي المختلفة. يتم اختيار الدواء وفقا لمدى مامونيتها وطبعا لحاجة الام الى الارضاع. وعموما، ينصح البدء بنصف الجرعة المعتادة ثم زيادتها تدرجيا. ينبغي الاستمرار في تناول الدواء لمدة ٦ اشهر لمنع حصول الاكتئاب من جديد. اما اذا لم يستجب الجسم للعلاج خلال 6 اشهر، فينصح بالتوجه الى الطبيب النفسي للاستشارة.

جميع الادوية المضادة للاكتئاب تنتقل مع حليب الام، وهذه المسالة هي احد العوامل الهامة التي تؤخذ بعين الاعتبار عند اختيار الدواء.

دواء لوسترال (Lustral) هو الدواء الموصى به اثناء فترة الرضاعة. كما يمكن علاج اكتئاب ما بعد الولادة بواسطة ادوية اخرى من عائلة "مثبطات اعادة امتصاص السيروتونين" الاختيارية (Selective serotonin reuptake inhibitors - SSRI). وفي كل الاحوال، ينبغي استشارة طبيب مختص في طب الولدان (Neonatal medicine / Neonatology).

اما معالجة حالات الاكتئاب بعد الولادة فتتم من خلال الطب النفسي (Psychiatric) في المستشفى وقد تشمل المعالجة بالتخليج الكهربائي (المعالجة بالصدمات الكهربائية - Electroconvulsive treatment)، علما بان احتمالات الشفاء مرتفعة وعادة ما تتحسن حالة المريضة في غضون 2 - 3 اشهر، لكن الاكتئاب قد يظهر من جديد في الحمل التالي.
Top الوقاية من اكتئاب ما بعد الولادة من بين كل اربع نساء تصبن بحالة الاكتئاب بعد الولادة ، قد يعاود الاكتئاب الظهور من جديد لدى واحدة منهن على الاقل. من اجل الوقاية في فترة ما بعد الولادة ينصح بتناول دواء ثبتت فعاليته سابقا او دواء من عائلة "مثبطات اعادة امتصاص السيروتونين" (SSRI).


اقرأ المزيد في موقع ويب طب : اكتئاب ما بعد الولادة،علاج اكتئاب ما بعد الولادة،اعراض اكتئاب ما بعد الولادة http://www.webteb.com/pregnancy-childbirth/diseases/اكتئاب-ما-بعد-الولادة#ixzz2MrDbtDPv








ما هو فقر الدم اثناء الحمل يعرف الانيميا (Anemia) او فقر الدم، بانه نقص في كمية خلايا الدم الحمراء. يتم تحديد انيميا الحمل او فقر الدم اثناء الحمل بحسب صيغة او معادلة محددة لخلايا الدم الحمراء في نطاق فحوصات حمل روتينية.
خضاب الدم الهيموجلوبين (Hemoglobin): هو البروتين الرئيسي في خلايا الدم الحمراء، وهو الذي يحمل الاكسجين من الرئتين الى جميع انحاء الجسم ويعيد ثاني اكسيد الكربون.

يعتبر انخفاض خضاب الدم عند النساء غير الحوامل، عن حجم 12 ملغ للمائة سنتمتر مكعب، دليلا على فقر الدم. تكون النسب اثناء الحمل اقل، وتتراوح بين 10-11 ملغ للمائة سنتمتر مكعب، بسبب ميوعة الدم عند الحمل.

هناك اسباب عديدة لفقر الدم بشكل عام.
Top أعراض فقر الدم اثناء الحمل تختلف اعراض فقر الدم من امراة الى اخرى. قسم منهن لا يشعرن باي اعراض، وقسم اخر يشعرن بالتعب، الدوار، جهد في التنفس، دقات قلب سريعة، وشحوب في الوجه.
Top أسباب وعوامل خطر فقر الدم اثناء الحمل تعتبر ميوعة الدم، نقص الحديد، ونقص في حامض الفوليك، من العوامل التي قد تنتج عن سوء التغذية او النزيف، بما معناه نقص في انتاج الخلايا الحمراء او فقدانها.

ميوعة الدم: يرتفع عند الحمل حجم الدم عند الام بنسبة 50%. يرتفع حجم السائل الدموي (Plasma) اكثر من حجم الخلايا الحمراء، مما يؤدي الى تخفيف تركيز الخلايا الحمراء. هذه الانيميا غالبا ما تكون غير مهمة طبيا، لانه في الحقيقة يزيد عدد الخلايا الحمراء ولا ينقص. المصطلح انيميا الحمل او الانيميا الفيزيولوجية، غير جيد، لانه لا يعكس وجود فقر دم حقيقي.

نقص الحديد: الحديد ضروري لانتاج خضاب الدم في خلايا الدم الحمراء. يحتوي جسم المراة على حوالي 2 غرام من الحديد. ما يقارب ثلثي كمية الحديد موجود داخل الخلايا الحمراء، والربع مخزون داخل بروتين باسم فيريتين، اما باقي الحديد فموجود في العضلات والانزيمات. يتطلب الحمل الطبيعي غراما واحدا من الحديد، منه نصف غرام لانتاج خلايا حمراء جديدة. ثلث غرام للجنين والمشيمة، خمس غرام يضيع عن طريق الجلد، البراز والبول، وخمس غرام اخر يضيع نتيجة النزف وقت الولادة. يتطلب انتاج الحليب عند الرضاعة، الحديد ايضا. كمية الحديد المطلوبة اثناء الحمل اكبر من الكمية الموجودة في النظام الغذائي العادي. كي نؤمن الكمية الكافية من الحديد، هناك حاجة لنظام غذائي يحتوي على 800 سعرة حرارية يوميا، وهذا غير عملي. لذلك قد تؤدي عملية الولادة والرضاعة الى انخفاض مخزون الحديد في الجسم، وبالتالي الحاجة الى اضافة الحديد للنساء الحوامل.
Top علاج فقر الدم اثناء الحمل يتم تحديد علاج الانيميا وفقا لمسبباتها وخطورتها. غالبا ما تكون الانيميا على خلفية نقص الحديد وتميع الدم، وبالتالي فان العلاج الاولي يتضمن اضافة الحديد. العلاج المتعارف عليه هو تناول مكملات الحديد، ابتداء من الثلث الثاني للحمل. لا توجد حاجة للمكملات في النصف الاول، لان الطلب ما زال منخفضا. يمكن تناول المكملات عدة مرات في اليوم، وهذا يعتبر امرا سليما خلال الحمل.

ان الاثار الجانبية لمكملات الحديد هي بالاساس، غثيان، امساك او تغيير في لون البراز. يتحقق الامتصاص الامثل للحديد عند تناوله قبل وجبة الطعام بنصف ساعة على الاقل. ومن ناحية اخرى فان تناوله قبل النوم يقلل من الاثار الجانبية. اذا كانت هذه الاثار تسبب صعوبة في الاستمرار في تناوله، فمن الممكن تغيير نوعه او موعد تناوله. تحتوي معظم مكملات الحديد على 60 ميلغراما حديدا، يمتص منها %10. ترتفع الحاجة للحديد خلال فترة الحمل وتصل لحوالي 7 ميلغم لليوم الواحد. ترتفع جودة الامتصاص في الامعاء في فترة الحمل. تحسن بيئة حامضية الامتصاص، لذلك فان عصير الحمضيات الذي يحتوي على فيتامين C يزيد من نسبة الحموضية في المعدة، مما يحسن الامتصاص، بينما الاكل بعد تناول الحديد بوقت قصير او تناول الادوية المضادة للحموضة، يقلل من الامتصاص.

نقص حامض الفوليك: هو فيتامين ضروري لعملية انتاج خلايا الدم الحمراء. وهو موجود في الخضار الخضراء، الكبد، والفستق (الفول السوداني). تزيد الحاجة اثناء الحمل لحامض الفوليك، بينما ينخفض امتصاصه في الامعاء. يكفي مخزونه في الكبد لستة اسابيع، ولذلك من المفضل اضافته اثناء الحمل. تحتوي معظم مكملات الحديد ايضا على حامض الفوليك. من المفضل البدء في تناوله قبل ثلاثة اشهر من الحمل المخطط له، لان وجوده في الدم بنسبة عالية يخفف من تشوهات الجنين، مثل تشوهات في الجهاز العصبي المركزي. كما ذكر، يجب اضافة الحديد لحامض الفوليك بعد الثلث الاول للحمل.
Top الوقاية من فقر الدم اثناء الحمل يساعد اتباع نظام غذائي متوازن، قبل واثناء الحمل والرضاعة، على منع وتجنب فقر الدم، ويساعد على تعبئة مخازن الحديد في الجسم.

تحتوي الاطعمة التالية على الحديد: الكبد، اللحوم، الاسماك (سردين، انشوفي)، ملفوف، لفت، بروكولي، البقوليات، منتجات القمح الكامل واغذية مليئة بالحديد (الحبوب، الارز، المعكرونة او الخبز). يجب تناول مكملات الحديد وحامض الفوليك حسب توصيات الطبيب. يجب ان تستمر النساء اللواتي يعانين من فقر الدم، في تناول المكملات لعدة اشهر اضافية، حتى بعد عودة نسبة خضاب الدم للمستوى الطبيعي.


اقرأ المزيد في موقع ويب طب : انيميا الحمل،فقر الدم اثناء الحمل http://www.webteb.com/pregnancy-childbirth/diseases/فقر-الدم-اثناء-الحمل#ixzz2MrE7sWaR
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin


عدد المساهمات: 15520
تاريخ التسجيل: 28/01/2013
العمر: 68
الموقع: الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الحمل والولادة    الجمعة 08 مارس 2013, 3:51 am



ما هو العقم عند النساء العقم عند النساء او العقم عند الرجال ، او عند كليهما، هو حالة منتشرة يعاني منها، وفق التقديرات، نحو 15% من الازواج. يجري تعريف العقم على انه عدم النجاح بتحقيق الحمل، رغم محاولة ذلك من خلال ممارسة النكاح الكامل، والمنتظم، بدون استخدام الوسائل الواقية للحمل على مدار سنة واحدة او اكثر.

تنجم نحو ثلث حالات العقم عن اضطرابات لدى النساء، والثلث الثاني، نتيجة اضطرابات لدى الرجل، بينما في الثلث الاخير من الحالات يكون الاضطراب لدى الطرفين، او ان سبب عدم النجاح بالانجاب لا يكون معروفا اطلاقا.

من الممكن ان يكون سبب العقم عند النساء غير قابل للتشخيص، لكن هناك الكثير من العلاجات للاضطرابات المختلفة. ولا يكون العلاج ضروريا، دائما، لان نحو نصف الازواج الذين يعانون من العقم (او نقص الخصوبة)، ينجحون بالانجاب بعد سنتين من المحاولة.
Top أعراض العقم عند النساء العلامة الرئيسية في عقم النساء هي انعدام القدرة على الانجاب، حيث يكون هذا الوضع مصحوبا باضطرابات بالدورة الشهرية او بدورات شهرية تتواصل، احيانا، لفترة غير طبيعية. والمقصود هنا دورة شهرية تمتد لاكثر من 35 يوما، او لاقل من 21 يوما. بشكل عام لا تكون هنالك اعراض اخرى تشير لاضطرابات في الخصوبة.
Top أسباب وعوامل خطر العقم عند النساء تعتبر عملية تكوين الجنين (الاخصاب) عملية معقدة ومدهشة تحتاج لالتقاء الحيوان المنوي القادم من عند الرجل، بخلية البويضة القادمة من عند المراة، وذلك من اجل انتاج الخلية المخصبة الاولى، التي تشكل اتحادهما، والتي سينمو منها الجنين. هذه العملية تتطلب ان تخرج البويضة من جريب المبيض (Ovarian follicle) الى قناة فالوب (Fallopian tubes) عبر عملية معروفة باسم الاباضة، طبعا الى جانب الحاجة لانتاج حيوانات منوية سليمة لدى الرجل.

لدى 25 بالمائة من الازواج، هنالك مشكلة بعملية الاباضة لدى المراة. قد تكون هذه المشكلة متعلقة بطول المحور المسؤول عن عملية الاباضة، ابتداء من الوطاء (Hypothalamus) ، مرورا بالغدة النخامية (Pituitary gland)، وصولا لاضطرابات بالمبيض نفسه.

قد يسبب الاضطراب افراز هورمونات LH وFSH في الغدة النخامية لعدم انتظام عملية الاباضة او حتى لاباضة غير سليمة تتمثل بعدم انتظام الدورة الشهرية ونزيفها. كذلك، من الممكن ان يؤدي الوزن المنخفض بشكل كبير، او الوزن الزائد جدا، او حتى الارتفاع او الانخفاض المفاجئ والكبير بالوزن لانعدام التوازن بمستويات الهورمونات المذكورة. ثم ان الضغط النفسي والتوتر الشديد قد يؤديان هما ايضا لاضطرابات بعملية الاباضة.
متلازمة تكيس المبايض (Polycystic ovary syndrome) – يحدث في هذه المتلازمة تغيير بعدة عناصر في المنظومة الهورمونية. وتؤدي هذه التغييرات لارتفاع مستويات الهورمونات الذكرية والمساس بعملية الاباضة.
خلل في تطور "الجسم الاصفر" (Luteal phase) – عندما لا يفرز المبيض كمية كافية من البروجيستيرون (Progesterone) بعد الاباضة، لا يكون الرحم قادرا على استقبال البويضة المخصبة، ولذلك لا يتاح تقدم الحمل.
فشل مبيضي مبكر – يدور الحديث هنا عن مرض ذاتي المناعة يسبب الضرر للمبيضين مما يؤدي لعدم حصول عملية الاباضة، وكذلك لانخفاض مستويات الاستروجين في الجسم.
من اسباب العقم عند النساء الاخرى، انسداد قنوات فالوب التي تلعب دور الوسيط الموصل بين المبيضين اللذين ينتجان البويضات، وبين الرحم الذي يفترض ان يستقبل البويضة المخصبة. من الممكن ان يحصل هذا الانسداد في اعقاب التعرض لتلوث، حمل منتبذ (خارج الرحم) في القناة نفسها او عمليات جراحية تم اجراؤها هناك وتسببت ببعض الالتصاقات. كذلك، من الممكن ان يحصل الانسداد في عنق الرحم نتيجة لانسداد ميكانيكي ناتج عن بنية غير سليمة لعنق الرحم او انسداد كيميائي يتمثل بعدم افراز المادة المخاطية التي من المفترض ان تساعد الحيوانات المنوية على الحركة، بصورة سليمة.

في اغلب الحالات لا يتم التعرف عل سبب مشكلة الخصوبة، ويتم بالتالي التكهن بوجود عدة عوامل صغيرة مجتمعة ادت لنشوء مشكلة جدية بالخصوبة منها:

الجيل – مع التقدم بالسن، تنخفض جودة البويضات، كما تنخفض كميتها بشكل ملموس، مما يؤدي لزيادة صعوبة حدوث الحمل والانجاب، خصوصا مع ارتفاع احتمال اصابة الجنين باضطرابات كروموزومية.
التدخين – حيث يضر بالمادة المخاطية الموجودة في عنق الرحم، كما يؤدي لاضطرابات بمبنى قنوات فالوب مما يزيد احتمال حصول حمل خارج الرحم. كذلك، يكون هنالك انخفاض بكمية البويضات، كما يظهر انخفاض مبكر بقدرة المبيضين على الاداء السليم. الكثير من الاطباء يصرون على التوقف عن التدخين قبل البدء بعلاجات زيادة الخصوبة.
الوزن – الوزن الزائد عن الحد، او القليل جدا، يؤثران بشكل ملموس على انتظام عملية الاباضة ويزيدان من احتمال العقم عند النساء. مقياس BMI الطبيعي يزيد بشكل كبير من القدرة على الاخصاب والحمل بصورة سليمة.
النشاط الجنسي – كلما مارست المراة الجنس غير الامن مع عدد اكبر من الرجال، كلما ازداد احتمال اصابتها بالامراض الجنسية، وظهور PID التهاب الحوض قد يؤدي لمزيد من التعقيدات ويتسبب بتراجع الخصوبة والى عقم النساء في النهاية.
كذلك، لدى النساء اللاتي يبالغن بشرب القهوة والكحول، نلاحظ انتشارا اكبر لاضطرابات الخصوبة وحالات عقم النساء .
Top تشخيص العقم عند النساء اذا مضى وقت طويل ولم يستطع الزوجان الانجاب ، يجب عليهما استيضاح السبب الذي يعيق ذلك. ويتضمن هذا الاستيضاح:

فحص اباضة – هذا الفحص يختبر مستوى الهورمونات في الدم. وهو قادر على تشخيص الارتفاعات الحادة بمستويات هورمون الـ LH الذي يشير الى عملية الاباضة. يمكن اجراء هذا الفحص بواسطة طقم للاستخدام البيتي يتم اقتناؤه من الصيدلية دون الحاجة لوصفة طبيب. كذلك، بالامكان اجراء فحص الهورمونات من خلال فحص دم يهدف لاختبار مجموعة واسعة من الهورمونات في مختلف الاوضاع.
تصوير الرحم والبوق (Hysterosalpingography) – خلال هذا الفحص، يتم ادخال مادة يمكن تمييزها بواسطة التصوير، الى عنق الرحم. من خلال الصورة، من الممكن رؤية مبنى الرحم وقنوات فالوب وتشخيص العيوب البنيوية والتشريحية المختلفة التي تعيق حدوث الحمل.
تنظير البطن (Laparoscopy) – خلال هذا الفحص يتم عمل فتحة في جدار البطن، تحت التخدير الكلي، ومن ثم يتم ادخال كاميرا الى داخل التجويف البطني عبر هذه الفتحة. من خلال هذا الفحص، يمكن رؤية مبنى الرحم، قنوات فالوب والمبيضين.
Top علاج العقم عند النساء من الطبيعي ان تتم ملاءمة علاج العقم عند النساء للمسبب الرئيسي للحالة. ومن الممكن ان يكون هذا العلاج علاجا احادي العقار (باستخدام نوع دواء واحد) او علاجا متعدد العقاقير، اعتمادا على صعوبة المشكلة.

الاباضة – لدى النساء اللاتي يعانين من انعدام او عدم انتظام عملية الاباضة، هنالك بعض العلاجات التي تعيد تنظيم النشاط الهورموني الذي يؤدي لعملية اباضة سليمة. الادوية المستخدمة من اجل هذه العملية هي: الكلوميفين سيترات (CLOMIPHENE CITRATE) الذي يحفز عملية افراز الهورمونات من الغدة النخامية، ادوية تزيد من نشاط هورمونات الغدة النخامية، الـ FSH والـ LH والميتافورمين (Metformin) الذي يستخدم عادة من اجل علاج مرض السكري، الا ان تاثيره المتمثل بتقليل مقاومة الانسولين ضروري وحيوي من اجل عملية اباضة سليمة. من المهم الاشارة الى ان لهذه الادوية اعراض جانبية تتمثل بازدياد احتمال حدوث حالات من الحمل المتعدد الاجنة وانتفاخ المبيضين الى درجة الشعور بالالم والاعراض في الجهاز الهضمي.
العلاجات الجراحية – عند وجود انسداد ميكانيكي في اي جزء من اجزاء الجهاز التناسلي الذي يشمل عنق الرحم، الرحم وقنوات فالوب، تكون هنالك حاجة لاجراء جراحي من اجل اعادة القدرة على الانجاب.
التخصيب المخبري (الانابيب) – في الحالات التي لا تستطيع العلاجات العادية المساعدة فيها، ويكون الزوجان معنيين باجراء عملية تلقيح خارجية (انابيب) – (IVF) يتم اخذ بويضة من المراة، ومن ثم عينة من الحيوانات المنوية من الرجل، ثم تتم عملية تخصيب خارجية في المختبر، بعدها يجري اعادة البويضة المخصبة الى رحم الام لتتابع نموها هناك.
Top الوقاية من العقم عند النساء من اجل منع حدوث حالة عقم النساء ، يجب الامتناع عن التدخين، الامتناع عن تناول كميات كبيرة من الكافيين والكحول، الامتناع عن الوقوع تحت تاثير الضغط النفسي والمحافظة على وزن معقول في الحدود الطبيعية.


اقرأ المزيد في موقع ويب طب : العقم عند النساء،اسباب العقم عند النساء،علاج العقم عند النساء

http://www.webteb.com/woman-health/diseases/#ixzz2MrCjJAVd








ما هو العقم عند الذكور يعاني قرابة 15 ٪ من الازواج مشاكل في الخصوبة والتي تعني عدم القدرة على الانجاب على الرغم من ممارسة النكاح، بدون استخدام الوسائل الواقية للحمل لفترة كافية. في نصف الحالات يكون السبب مشكلة في خصوبة الرجل.
قد ينجم العقم عند الذكور عن انتاج كمية منخفضة جدا من الحيوانات المنوية، او لان شكل الحيوانات المنوية غير طبيعي، او انها غير قادرة على الحركة الكافية، او ان هناك مشكلة في نظام التوصيل الذي يمنع الحيوانات المنوية المتحركة من الوصول الى الهدف. كما يمكن للامراض المزمنة والاصابات واسلوب الحياة غير المناسب، ان تؤثر على خصوبة الرجال.
Top أعراض العقم عند الذكور ينعكس العرض الرئيسي في عدم القدرة على الحمل، ولكن العقم يشير الى اعراض اضافية ، مثل العجز الجنسي الذي يتجلى بالقذف المتاخر او المبكر، الم او تورم في الخصيتين، وتساقط شعر الوجه والجسم الذي يعكس حدوث اضطرابات هرمونية او كروموسوماتية.
Top أسباب وعوامل خطر العقم عند الذكور كي تتحقق الخصوبة يتحتم على الذكر انتاج حيوانات منوية طبيعية قادرة على الوصول الى البويضة واختراقها وتخصيبها.
ويتطلب انتاج الحيوانات المنوية الطبيعية نمو طبيعي للاعضاء التناسلية الذكرية. وجود خصية واحدة على الاقل تعمل بشكل صحيح وكمية كافية من الهرمونات التي تحفز انتاج الخلايا المنوية الكافية، لا سيما هرمون تستوستيرون.
يجب ان تصل الحيوانات المنوية من الخصية، التي يتكون بداخلها، الى السائل المنوي الذي تفرزه الغدد المنوية والبروستاتا عن طريق نظام انابيب دقيقة ومعقدة. ويلزم ما لا يقل عن 20 مليون من الخلايا المنوية في المليمتر الواحد من السائل المنوي. ذلك ان وصول عدد اقل من هذه الخلايا المنوية الى السائل المنوي يقلل من فرص الاخصاب. وينبغي ان تكون الخلايا المنوية قادرة على الحركة حتى تستطيع الوصول الى البويضة، وكذلك ذات شكل مناسب يتيح لها اختراق البويضة وتخصيبها.

تنقسم الاسباب التي تحول دون القيام بالوظائف المذكورة اعلاه الى عدة عوامل :
عوامل طبية :

دوالي الخصية (Varicocele): وهي وذمة في الاوردة التي تصرف الدم من الخصية، وضرورية للحفاظ على درجة حرارة الخصية المنخفضة عن درجة حرارة بقية الجسم. عندما يحدث الانسداد ترتفع حرارة الخصية، فتقل قدرة الخلايا المنوية على الحركة.
التلوث: يمكن للتلوث ان يؤثر على القدرة على انتاج الحيوانات المنوية وطبيعتها، وبذلك تنتج ندب تسد القنوات وتعرقل انتقال الخلايا المنوية داخلها. وهذا يشمل الامراض المنقولة جنسيا مثل الزهري والكلاميديا، والتهابات غدة البروستاتا (البروستات)، وتلف الخصية بسبب مرض ما، والتهابات المسالك البولية واعضاء الحوض.
ارتداد القذف: عندما تصل الحيوانات المنوية الى الاحليل، تعود الى المثانة بدلا من الخروج من الهالة في نهاية القضيب. هذه الحالة يمكن ان تنتج عن مرض السكري، والتصلب المتعدد، واصابات العمود الفقري، والعديد من الادوية المستخدمة لعلاج البروستات، وكذلك العمليات الجراحية او اصابات في المثانة والاحليل.
اجسام مضادة للحيوانات المنوية: تختلف الخلايا المنوية كثيرا عن غيرها من الخلايا في الجسم، ولذلك هناك نظام يسمى الحائل الدموي الخصوي (Blood-Testis Barrier) الذي يمنع مهاجمة الخلايا المنوية من قبل النظام المناعي، علما انه لدى الناس الذين تولدت لديهم اجسام مضادة للخلايا المنوية تنخفض معدلات الخصوبة عندهم.
الاورام: يمكن لانواع مختلفة من السرطان ان تصيب الخصيتين او انابيب نقل الحيوانات المنوية مباشرة والتسبب باضطرابات هرمونية من شانها منع انتاج الخلايا المنوية.
عدم نزول الخصيتين (ضمور الخصيتين): لا يتم لدى بعض الرجال نزول خصية واحدة او كلتيهما الى كيس الصفن في الوقت المناسب للنمو مما يؤدى الى تطوير وظيفة غير طبيعية للخصية.
اضطرابات هرمونية: يعتمد انتاج خلايا الحيوانات المنوية على تحفيز هرمون (GnRH) من غدة الوطاء (Hypothalamus‏ - تسمى ايضا، تحت المهاد)، والغدة النخامية (LH، FSH) والخصية ذاتها (الاندروجين). ويمكن ان يؤدي نقص اي من هذه الهرمونات الى اضطراب في انتاج الحيوانات المنوية.
الاضطرابات الكروموسوماتية: يمكن لهذه الاضطرابات ان تؤدي الى تنمية فقيرة للاعضاء التناسلية الخارجية والداخلية، فضلا عن اختلال وظيفي فيها.
بالاضافة الى ان انسداد اي عضو من الاعضاء التي تنقل الحيوانات المنوية من الخصيتين الى القضيب، وامراض الجهاز الهضمي، وعقاقير العجز الجنسي قد تؤدي الى انخفاض الخصوبة.

عوامل بيئية:

التعرض للمبيدات الحشرية، والاشعاع، والمعادن السامة، وحمامات البخار او احواض المياه الساخنة، والركوب على الدراجة لفترات طويلة ما يؤدي الى ارتفاع درجة حرارة الخصيتين وهذا يقلل من كمية انتاج الحيوانات المنوية، فيقل بالتالي معدل الخصوبة عند الرجل. هناك عوامل اخرى متعلقة بنمط الحياة تشمل التدخين والشرب وتعاطي المخدرات، ونقص الفيتامينات والمعادن، وزيادة او نقص الوزن.
Top تشخيص العقم عند الذكور في كثير من الاحيان، تنجم صعوبة الحمل عن حدوث اضطرابات عند كلا الزوجين، لذا يتم البدء باستيضاح الامر بالتوازي عند كليهما.
يبدا التشخيص الاولي عند الذكور بالاختبارات الاساسية التي تنطوي على معرفة التاريخ الطبي المفصل، واجراء فحص طبي شامل، وفحص مختبري للسائل المنوي للتحقق من عدد الخلايا المنوية التي في العينة وطبيعة الحيوانات المنوية.
بعد الاعتماد على اجراء الفحوصات الاساسية البسيطة في تحديد الاشتباه السريري الاولي، يمكن التاكد من صحة الـتشخيص باستخدام فحص فائق الصوت (ultrasound) للخصيتين، والفحص الهرموني، واختبار البول بعد القذف، وفحوصات جينية، واخذ خزعة من الخصية، واختبار الاجسام المضادة، وتصوير الاوعية (هذا الفحص يظهر انابيب نقل الحيوانات المنوية والسائل المنوي).
Top علاج العقم عند الذكور يعتمد علاج العقم عند الرجال على عامل العقم الاولي ويكون علاج العقم موجها الى التخلص من العامل المسبب لمشكلة العقم. ويمكن للجراحة ان تساعد في حالات كثيرة من الانسداد واحتقان اوردة الخصية، وتكون الادوية ذات فعالية في الحالات التي يكون فيها اضطراب هرموني، او اضطراب في اداء الوظيفة الجنسية او العوامل الملوثة المختلفة.


اقرأ المزيد في موقع ويب طب : العقم عند الذكور\ علاج العقم عند الرجال http://www.webteb.com/pregnancy-childbirth/diseases/
#ixzz2MrDBr1Wh
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shanti.jordanforum.net
 

الحمل والولادة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي  ::  :: -