منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
هذا منتدى ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 فضل عشر ذي الحجة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي

عدد المساهمات : 52226
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: فضل عشر ذي الحجة   الخميس 25 سبتمبر 2014, 8:10 pm

"نبيل العوضي"
-جاء في فضل عشر ذي الحجة (ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه العشر).


-التكبير المطلق بدأ والأعمال الصالحة تتعاظم ويزداد فضلها والوقت الفضيل يمضي فتذكر ذلك المشهد (فمن ثقلت موازينه فهو في عيشة راضية).


-من الأعمال الصالحة في العشر: الصلاة الصيام الصدقات والأضحية الذكر والقرآن بر الوالدين صلة الرحم الدعوة إلى الله الإصلاح بين الناس الدعاء.


-ومن أفضل الأعمال الصالحة: العفو عن المسئ والصفح عن المخطئ وسلامة القلب ومن عفا عن الخلق أوشك أن يعفو عنه الخالق فطهر قلبك وسلمه قبل النوم.


"د . محمد العريفي"
-قال الأوزاعي: "بلغني أن العمل في اليوم من أيام العشر كقدر غزوة في سبيل الله ، يصام نهارها ، ويحرس ليلها، إلا أن يُختص امرؤ بشهادة".


-أكثر من قول: الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، كان أبو هريرة يأتي السوق أيام العشر ،فيكبر، لا يأتي إلا لذلك.


"محمد المنجد"
-كان سعيد بن جبير وهو راوي حديث فضل العمل الصالح في عشر ذي الحجة إذا دخل أيام العشر اجتهد اجتهادا شديدا، حتى مايكاد يقدر عليه" , وكان تعجبه العبادة في لياليها , وقال:"لاتطفئوا أسرجكم ليالي العشر" ، حث على إعانة العمال على الطاعة بقوله: "أيقظوا خدمكم يتسحرون لصوم يوم عرفة".


"د.خالد المصلح"
- لم أرَ في استقبال مواسم الخير أنفع ولا أعون على الخيرات من النية الصالحة والعزيمة الصادقة.


-الصيام في أيام العشر عمل صالح وأفضله بالنسبة لمن عليه قضاء أن يصوم ما عليه من قضاء في أيام العشر فهو أعظم أجرا من أن ينويه نافلة.


عشر تغريدات عن عشر ذي الحجة


1- مابين رمضان وعشر ذي الحجة
يتغير البعض عما كان عليه في رمضان
فتأتي العشر ليصحح المسار
ويتأهب لرحلة طويلة بين العشر ورمضان


2-تأتي العشر والأمة تعيش مخاضها العسير، ولن يصلحها الا صلاح أفرادها في الجملة
فتكون العشر مفتاح الصلاح لمن أراده


3-العشر خير أيام العام ، من نسائم الفجر الجميل الى مغيب الشمس ، نستنهض في هذه السويعات الرحمات والبركات والنصر من رب البريات


4-(وليال عشر) ماذا بعد هذا القسم يا صديقي
فرصة تصحيح المسار مع الرب الكريم مقبلة فلا تكن لها من المدبرين


5-في ساعات ايام العشر يكون الارتباط بالخالق جل جلاله من خلال القلوب الطاهرة الزكية التي استشعرت عظمة الجهاد في سبيل الله


6-العشر فرصة لعلاج الامراض القلبية
فرصة للتقرب والتحبب لله الواحد الاحد
فرصة لنرسم بأعمالنا الصالحة مسار الانتصار للأمة


7-أعرفه جيدا
لم يدرس التخطيط
ولم يرهق نفسه في دورات التطوير
لقد عرف سر نجاحه وفلاحه
(عرف الله فعرفه الله) وجعله مباركا
الله اكبر
فهل تكون العشر فرصتنا ليعرفنا ربنا الكريم


8-في العشر إقرأ (الله نور السموات والارض)
وأبك على خطيئتك
ووجه قلبك لخالقك
وتمنى على الله العفو والعافية


9-في العشر إقرأ قصة موسى عليه السلام في سورة الأعراف
هذه القصة تنبؤك بأسباب الانتصار الحسي والمعنوي
وكيف يكون عون الله لعباده الصالحين


10-في العشر طهر قلبك من كل دخيلة ونقيصة
طهر قلبك من أسباب الذنوب
هي فرصتك أنت فلا توليها الأدبار










محمد صالح المنجد 
التكبير المطلق والمقيد يجتمعان في خمسة أيام:عرفة ويوم النحر وأيام التشريق وأما اليوم الثامن وما قبله إلى أول الشهر فالتكبير فيه مطلق. بن باز


يبدأ التكبير المطلق بدخول عشر ذي الحجة ،ومن الأوقات التي ينبغي أن يحرص المسلم على الإتيان بهذه السنة فيها : مابين الأذان والإقامة


عبدالعزيز الطريفي 
يستحب للإنسان أن يبعث بهدي له يُذبح في مكة يوم النحر ولو لم يحج، ولا يجب عليه أن يُضحي ولا أن يُمسك عن الشعر والظفر .. وهذا سنة مهجورة
..
د حبيب اللويحق 
قال علماؤنا : إن الناس في مواسم الخير هذه يتنافسون في فعل الطاعات وهذا خير عظيم ولكن الكف عما حرم الله لايقل تعبدا عن الفعل وربما كان أوفق.




محمد صالح المنجد 
التكبير المطلق يكون في كل الأوقات من أول ذي الحجة إلى آخر أيام التشريق والمقيد يكون دبر الصلوات من فجر عرفة إلى صلاة العصر آخر أيام التشريق
..
محمد صالح المنجد 
النهي عن أخذ الشعر يخص صاحب الأضحية ولايعم أهله إلا إذا كان لأحدهم أضحيةتخصه،ولأنه عليه السلام ضحي عن آل محمد ولم ينقل أنه نهاهم عن الأخذ




.
محمد صالح المنجد 
ابن تيمية: التكبير مشروع في المواضع الكبار لكثرة الجمع أو لعظمة الفعل ليبين أن الله أكبر وتستولي كبرياؤه في القلوب على كبرياء تلك الأمور




..
د. عائض بن عبدالله القرني
في العشر الأوائل من ذي الحجة ينبغي على المسلم أن يتعرض لنفحات رحمة الله عز وجل وذلك بالإكثار من العمل الصالح في هذه الأيام من صيام وقيام وقراءة القرآن، وتسبيح وتهليل واستغفار .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي

عدد المساهمات : 52226
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: فضل عشر ذي الحجة   الخميس 25 سبتمبر 2014, 8:17 pm

فضل التكبير في عشر ذي الحجة , 









التكبير سُنَّة نبوية مهمَّة في العشر الأولى من ذي الحجة، وإن كان ذِكْر الله بشكل عامٍّ أمرًا مطلوبًا في هذا التوقيت لعموم الآيات التي ذكرناها، وقد وردت رواية صحيحة تُوَسِّع دائرة أنواع الذكر في الأيام العشر؛ فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عَنِ النَّبِيِّ صل الله عليه وسلم قَالَ: (مَا مِنْ أَيَّامٍ أَعْظَمُ عِنْدَ اللهِ وَلاَ أَحَبُّ إِلَيْهِ الْعَمَلُ فِيهِنَّ مِنْ هَذِهِ الأَيَّامِ الْعَشْرِ، فَأَكْثِرُوا فِيهِنَّ مِنَ التَّهْلِيلِ وَالتَّكْبِيرِ وَالتَّحْمِيدِ) رواه أحمد بإسناد صحيح.


وأما صيغ التكبير فلم يثبت عن النبي صل الله عليه وسلم صيغة معينة فيها، وإنما ثبت عن صحابته رضوان الله عليهم عدة صيغ منها:


الأولى: قول: (اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً)، وهذه الصيغة ثابتة عن سلمان الفارسي رضي الله عنه، أخرجها البيهقي في السنن الكبرى وصحح الحافظ ابن حجر سندها.


الثانية: قول: (اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، وللَّهِ الحمدُ)، وهذه الصيغة ثابتة عن ابن مسعود رضي الله عنه، أخرجها ابن أبي شيبة في مصنفه.


الثالثة: قول: (اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً، اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً، اللَّهُ أَكْبَرُ وأجَلُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، وللَّهِ الحمدُ)، وهذه الصيغة ثابتة عن ابن عباس رضي الله عنهما، أخرجها ابن أبي شيبة في مصنفه.


الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله،


والله أكبر الله أكبر، ولله الحمد




لبيك اللهم لبيك , لبيك لاشريك لك لبيك , إن الحمد والنعمة لك والملك , لاشريك لك لبيك




الله أكبر  الله أكبر  الله أكبر  ولله الحمد 


الله أكبر  الله أكبر  الله أكبر




لاإله إلاالله , الله أكبر , الله أكبر ولله الحمد


الله أكبركبيرا والحمدلله كثيرا وسبحان الله وبحمده بكرة وأصيلا


لاإله إلاالله وحده , صدق وعده , وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده , 
لا شيئ قبله ولا شيئ بعده , 
لاإله إلاالله ولانعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون 
ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم


اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلي آل سيدنا محمد وعلي أصحاب سيدنا محمد 
وعلي أزواج سيدنا محمد وعلي ذرية سيدنا محمد وسلم تسليماً كثيرا 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي

عدد المساهمات : 52226
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: فضل عشر ذي الحجة   الخميس 25 سبتمبر 2014, 8:21 pm











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي

عدد المساهمات : 52226
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: فضل عشر ذي الحجة   الخميس 25 سبتمبر 2014, 8:37 pm

من لم يستطع الوقوف بعرفه
فليقف  عند حدود الله الذي عرفه  


من لم يستطع المبييت بمزدلفه
فليبيت عزمه  على طاعة الله
ليقربه وبزلفه


ومن لم يقدر على نحر هديه  بمنى
فليذبح هواه هنا ليبلغ به لمنى


ومن لم  يستطع الوصول للبيت لانه منه بعيد
فليتصل برب الببيت فانه اقرب اليه من حبل الوريد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
فضل عشر ذي الحجة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: الدين والحياة :: المكتبة الاسلاميه-
انتقل الى: