منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 ترتيب مناسك الحج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69981
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

ترتيب مناسك الحج Empty
مُساهمةموضوع: ترتيب مناسك الحج   ترتيب مناسك الحج Emptyالسبت 04 أكتوبر 2014, 7:48 pm

ترتيب مناسك الحج


1- الخروج من البيت بنية الحج.
2- الإحرام عند حدود الميقات.
3- دخول مكة بعد الاستحمام أو الوضوء.
4- دخول الحرم وطواف الكعبة بالطريقة المقررة.
5- السعي بعد الطواف بين الصفا والمروة.
6- التوجه إلى منى بعد طواف القدوم في الثامن من ذي الحجة.
7- التوجه إلى عرفات في التاسع من ذي الحجة وجمع صلاتي الظهر والعصر بها.
8- التوجه إلى المزدلفة ليلة العاشر من ذي الحجة وجمع صلاتي المغرب والعشاء بها، وقضاء الليل بها.
9- الذهاب إلى منى في العاشر من ذي الحجة ورمي الجمرات (جمرة العقبة).
10- نحر الأضاحي وحلق الرأس.
11- الذهاب إلى مكة لطواف الزيارة في العاشر من ذي الحجة بعد حلق الرأس والعودة إلى منى، وكذلك السعي بين الصفا والمروة إن فاتك السعي في الثامن من ذي الحجة.
12- القيام بمنى في الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة ورمي الجمرات على الجمرات الثلاث بالترتيب.
13- وقد اكتمل حجك هنا ويمكنك العودة إلى مكة والطواف حول الكعبة والارتواء من ماء زمزم لشكر الله تعالى على هذه النعمة


المصدر/موقع الحج والعمرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69981
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

ترتيب مناسك الحج Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترتيب مناسك الحج   ترتيب مناسك الحج Emptyالسبت 04 أكتوبر 2014, 7:50 pm


حكم قص الشعر والأظافر للعازم على الأضحية



السؤال

هل يمتنع على المقيم الذي ينوي الأضحية أن يأخذ من شعره أو أظافره شيئا وما هو حكم حلاقة الذقن في هذه الأيام؟


الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإنه يُسنُّ لمن أراد أن يضحي عدم الأخذ من شعره وأظفاره ابتداء من الليلة الأولى من ليالي العشر الأول من ذي الحجة إلى أن يذبح أُضحيته؛ لقوله صل الله عليه وسلم: إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظافره. رواه مسلم في صحيحه. 
وانظر الفتوى رقم:
13877.
أما الذقن فهو من اللحية كما سبق في الفتوى رقم: 16277، وحلق اللحية يمنع في جميع الأوقات وليس في هذه الأيام فقط، وذلك لجملة من الأحاديث الصحيحة والمصرحة بمنع ذلك، منها قوله صل الله عليه وسلم: خالفوا المشركين احفوا الشوارب وفروا اللحى. رواه البخاري ومسلم. 
وقد سبق لنا بيان حكم حلق اللحية في كثير من الأجوبة منها الفتوى رقم:
3077 - والفتوى رقم: 3198.
والله أعلم.


اسلام ويب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69981
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

ترتيب مناسك الحج Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترتيب مناسك الحج   ترتيب مناسك الحج Emptyالسبت 04 أكتوبر 2014, 7:51 pm

يسن للمضحي الإمساك عن الأكل يوم النحر ليفطر على أضحيته






السؤال




هل يمكن الفطر على شاة العيد لغير المتزوج عند كل المذاهب؟




الإجابــة




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:


فمن السنة للمضحي - متزوجًا كان أم غير متزوج - الامتناع عن تناول الإفطار؛ حتى يكون إفطاره من أضحيته؛ لما رواه الطبراني وغيره عنْ بُرَيْدَةَ قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يَخْرُجُ يَوْمَ الْفِطْرِ حَتَّى يَطْعَمَ، وَكَانَ لَا يَطْعَمُ يَوْمَ النَّحْرِ؛ حَتَّى يَرْجِعَ فَيَأْكُلَ مِنْ ذَبِيحَتِهِ. صححه الألباني في صحيح الجامع الصغير وزياداته.


وكل المذاهب على هذا - حسب علمنا - كما جاء في الموسوعة الفقهية: فمن كانت له أضحية: فقد اتفق الفقهاء على أنه يسن له تأخير الفطر يوم النحر, والإمساك عن الأكل ليفطر على شيء من أضحيته؛ لما ورد عن بريدة - رضي الله تعالى عنه - قال: كان النبي صل الله عليه وسلم لا يخرج يوم الفطر حتى يفطر، ولا يطعم يوم الأضحى حتى يصلي، وفي رواية: ولا يأكل يوم النحر حتى يذبح. وانظر الفتوى: 13910.


والله أعلم.




اسلام ويب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69981
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

ترتيب مناسك الحج Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترتيب مناسك الحج   ترتيب مناسك الحج Emptyالسبت 04 أكتوبر 2014, 7:53 pm

" خُذُوا عَنِّي مَناسِكَكُمْ "

بسم الله الرحمن الرحيم


عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما: أن النبي -صل الله عليه وسلم- قال: " خُذُوا عَنِّي مَناسِكَكُمْ " رواه أحمد ومسلم والنسائي.

هذا كلام جامع استدلَّ به أهلُ العلم على مشروعيةِ جميعِ ما فعلهُ النبيُّ -صلى الله عليه وسلم-، وما قاله في حجِّه وجوبًا في الواجبات، ومُستحبًّا في المستحبَّات، وهو نظير قوله -صل الله عليه وسلم- في الصلاة: " صَلُّوا كما رأيتُموني أُصلِّي "؛ فكما أن ذلك يشمل جزئياتِ الصلاة كلَّها؛ فهذا يشمل جزئياتِ المناسك كلَّها.

ولشيخ الإسلام ابن تيمية كلام حسَن جدًّا في خلاصة حجِّ النبيِّ -صل الله عليه وسلم-، ذكره في القواعد النورانية؛ فقال -قدَّس الله روحهُ ورضيَ عنه-:

" وقد ثبت بالنقل المتواتر عند الخاصة من علماء الحديث مِن وجوهٍ كثيرةٍ في الصَّحيحين وغيرهما: أنه -صل الله عليه وسلم- لما حجَّ حجة الوداع أحرَمَ -هو والمسلمون- من ذي الحليفة، فقال: " مَن شاء أن يُهل بعُمرة فليفعل، ومَن شاء أن يُهل بحَجةٍ فليفعل، ومَن شاء أن يُهل بعُمرة وحَجةٍ فليفعل ". فلما قدِموا وطافوا بالبيت وبين الصفا والمروة؛ أمر جميع المسلمين الذين حجوا معه أن يحلوا مِن إحرامهم، ويجعلوها عُمرة، إلا مَن ساق الهديَ؛ فإنه لا يحل حتى يَبلغ الهديُ محِلَّه، فراجعه بعضُهم في ذلك؛ فغضب وقال: " انظروا ما أمَرتُكم به فافعلوه ".


وكان هو -صلى الله عليه وسلم- قد ساق الهديَ، فلم يحل من إحرامه، ولما رأى كراهةَ بعضِهم للإحلال؛ قال: " لو استقبلتُ من أمري ما استدبرتُ؛ لما سُقتُ الهديَ، ولجعلتُها عُمرة، ولولا أن معي الهدي؛ لأحللتُ "، وقال -أيضًا-: " إني لبَّدتُ رأسي، وقلَّدتُ هديي؛ فلا أُحل حتى أنحر ". فحل المسلمون جميعُهم إلا النفر الذين ساقوا الهدي؛ منهم: رسول الله -صل الله عليه وسلم-، وعلي بن أبي طالب، وطلحة بن عبيد الله.


فلما كان يوم التروية أحرم المُحلون بالحج، وهم ذاهبون إلى منى، فبات بهم تلك الليلة بمنى، وصلى بهم فيها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، ثم سار بهم إلى نمرة، على طريق ضَب، ونمرة خارجة من عرفة من يمانيها وغريبها، ليست من الحرم، ولا من عرفة. فنصبت له القبة بنمرة، وهناك كان ينزل خلفاؤه الراشدون بعده، وبها الأسواق وقضاء الحاجة والأكل ونحو ذلك.


فلما زالت الشمسُ ركب -هو ومَن ركب معه-، وسار المسلمون إلى المصلَّى ببطن عُرنة حيث قد بُني المسجد -وليس هو من الحرم، ولا من عرفة؛ وإنما هو [برزخ] بين المشعرين، الحلال والحرام هناك-، بينه وبين الموقف نحو ميل. فخطب فيهم خطبة الحج على راحلته، وكان يوم الجمعة، ثم نزل فصلى بعرفة عند الجبل المعروف بجبل الرحمة، واسمه: (إلال) على وزن هلال، وهو الذي تُسميه العامة عرفة.


فلم يزل -هو والمسلمون- في الذِّكر والدعاء إلى أن غربت الشمس، فدفع بهم إلى مزدلفة، فصلى المغرب والعشاء بعد مغيب الشفق قبل حط الرحال حين نزلوا بمزدلفة. وبات بها حتى طلع الفجر، فصلى بالمسلمين الفجر في أول وقتها، مغلسًا بها زيادة على كل يوم، ثم وقف عند قزَح، وهو جبل مزدلفة الذي يُسمى المشعر الحرام، فلم يزل واقفًا بالمسلمين إلى أن أسفر جدًّا.


ثم دفع بهم حتى قدِم منى، فاستفتحها برمي جمرة العقبة، ثم رجع إلى منزله بمنى، فحلق رأسه، ثم نحر ثلاثًا وستين بدَنة من الهدي الذي ساقه، وأمر عليًّا فنحر الباقي، وكان مائة بدَنة.


ثم أفاض إلى مكة، فطاف طواف الإفاضة، وكان قد عجَّل ضَعفة أهله من مزدلفة قبل طلوع الفجر، فرموا الجمرة بليلٍ، ثم أقام بالمسلمين أيام مِنى الثلاث، يصلي بهم الصلوات الخمس مقصورة غير مجموعة، يرمي كل يوم الجمرات الثلاث بعد زوال الشمس، يستفتح بالجمرة الأولى -وهي الصغرى، وهي الدنيا إلى منى-، والقصوى من مكة، ويختتم بجمرة العقبة، ويقف بين الجمرتين: الأولى والثانية، وبين الثانية والثالثة وقوفًا طويلاً بقدر سورة البقرة، يذكر اللهَ ويدعو؛ فإن المواقف ثلاث: عرفة، ومزدلفة، ومنى.


ثم أفاض آخر أيام التشريق بعد رمي الجمرات -هو والمسلمون-، فنزل بالمحصَّب، عند خيف بني كنانة، فبات -هو والمسلمون- ليلة الأربعاء، وبعث تلك الليلة عائشة مع أخيها عبد الرحمن؛ لتعتمرَ من التنعيم، وهو أقرب أطراف الحرم إلى مكة من طريق المدينة، وقد بُنيَ بعده هناك مسجد سماه الناس (مسجد عائشة)؛ لأنه لم يعتمر بعد الحج مع النبي -صلى الله عليه وسلم- من أصحابه أحد قط إلا عائشة؛ لأجل أنها كانت قد حاضت لما قدمت وكانت معتمرة، فلم تطُف قبل الوقوف بالبيت، ولا بين الصفا والمروة، وقال لها النبي -صل الله عليه وسلم-: " اقضي ما يقضي الحاج، غير ألا تطوفي بالبيت، ولا بين الصفا والمروة ".


ثم ودع البيت -هو والمسلمون- ورجعوا إلى المدينة، ولم يقم بعد أيام التشريق، ولا اعتمر أحد -قطُّ- على عهده عُمرة يخرج فيها من الحرَم إلى الحل إلا عائشة -رضي الله عنها- وحدها؛ فأخذ فقهاء الحديث -كأحمد وغيره- بسنَّته في ذلك " إلى آخر ما قال -رحمه الله ورضي عنه-. والله أعلم.

من كلام العلامة عبد الرحمن السعدي -رحمه الله- في كتابه: "بهجة قلوب الأبرار.."، دار المنهاج، الطبعة الأولى-1423هـ، ص (214-216).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
ترتيب مناسك الحج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: موسوعة البحوث والدراسات :: بحوث دينيه-
انتقل الى: