منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 محمد الشاكر - علم من اعلام الاردن - ما له وما عليه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43175
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: محمد الشاكر - علم من اعلام الاردن - ما له وما عليه   الأحد 18 يناير 2015, 12:12 am



- محمد الشاكر


أنهى المتنبئ الجوي محمد الشاكر دراسته من كلية الصيدلة، ولكنه لم يترك عشقه لمهارات التنبؤ الجوي.


أحب الشاكر الطقس منذ الطفولة، وتتلمذ على أيدي خبراء في جامعات ومراكز مهمة، وعندما بدأ بمشاركة الناس قراءاته، تعرض للهجوم والرفض من الدوائر الرسمية، وعدم ثقة من المواطنين، لكنه استطاع بالجهد والدراسة والمثابرة أن يصبح هو وموقعه الالكتروني في الوقت الحاضر، مرجعا للحالة الجوية للعديد من المحطات التلفزيونية والإذاعية، وللكثير من المواطنين.




مقال نشر عام 2005
كتب فيه 
"خالد أبو الخير - الطفل الذي ركض في طرقات العبدلي وراء غيمة وشفق، ما زال في مقتبل شبابه، شغوفاً بالغيم والأنواء.

توقعات أصابت كبد الشمس، والمطر، والثلج، بدقة متناهية وساعة بساعة، دفعت بالفتى الذي يخبيء المناخ في أعطافه إلى دائرة الضوء.

بدا أولاً خارجاً لتوه من معطف المراهقة المناخية، فهوجم، ولم يؤخذ على محمل الجد. بيد أن إصراره وتعبه وسهره، ودعم الأهل والأصدقاء و«عمون» له دشّنه «ساحر الطقس».

رأى محمد الشاكر النور في المستشفى الإسلامي في «عز الشتاء» يوم 31 كانون الأول/ديسمبر 1989.
طفولته التي ما برح غير بعيد عن أجوائها، تسمرت في خواطرها تقلبات طقس أذهلته، وعنفوان رياح أخذت بلبه. وفيما كان رفاقه ينهمكون في ألعابهم، كان محمد أسيرالتوقع والانشداه، ينسحب بهدوء إلى الحديقة، وسط أصدقائه من الأشجار وأغصانها، يكلمها وتكلمه.. بيد أن الحديث الذي طال تصعب ترجمته إلى أي من اللغات. وإن كان أثمر تساؤلات لا تنتهي عن تشكل المزن وسقوط المطر. فأدنى حالة جوية كانت تلفت نظره.

دَرجَ على الاستمتاع بنشرات جوية يحفظها عن ظهر قلب، ويعيد تمثيلها على العائلة مقلّداً عدداً من المتنبئين الجويين الذين لا يحبون أن يذكر أسماءهم بحسبه.

والده نبيل الشاكر، دكتور صيدلي، افتتح قبل أكثر من ربع قرن صيدليته في الرابية، تعلّم منه الدقة في العمل والتحليل، في حين أخذ عن والدته فلك القادري، الصيدلانية ومديرة مختبرات المستشفى التخصصي، التصميم، وعدم الاستسلام لرياح الشد العكسي.

أسئلته تحولت إلى بحث لا يكل، وأسعفته شبكة الإنترنت التي دخلت الأردن منتصف التسعينيات في البحث عن مواقع ومراجع ذات صلة بالتنبؤات الجوية، وترجمتها.. وفي ما بعد، مراسلة علماء في أصقاع العالم.

تدريجياً بدأ تعلّم قراءة الخرائط وتحليلها،وتجربة التنبوء الجوي بشكل شخصي، حتى أمكنه تحليل الخرائط واستخلاص المعلومات منها.

درس مراحله الإلزامية كلها في مدرسة الرائد العربي، ومنها حاز التوجيهي/الفرع العلمي بمعدل 83,9 العام 2006. ويدرس حالياً الصيدلة في جامعة عمان الأهلية.

متابعة أحوال الطقس أثّرت على تحصيله العلمي، فعلاماته كانت منخفضة في الفصل الأول الذي يمتاز بشتويته، ولا تلبث أن ترتفع في الفصل الثاني.

أنهى دورة تنبوء جوي عن طريق نظام التعليم الإلكتروني «METEO 361» في عمر 17 سنة، ودورة تنبوء جوي محترف «METEO 410» في عمر 18 سنة. 

أنشأ موقع «طقس الأردن» العام 2005، وبدأ بإطلاق تنبؤاته الجوية التي جرَّت عليه عداء غير متوقع. «كل موظفي دائرة الأرصاد الجوية كانوا يعرفونني، والآن تغير موقفهم».

التحق في أيار 2008 بدورة أرصاد جوية عليا أقامتها دائرة الأرصاد الجوية البريطانية، وتم اختياره من بين 10 أشخاص في العالم، كان أصغرهم سناً. الشرح الذي قدمه الشاب ذو الابتسامة الدائمة كان محط إعجاب واستغراب القائمين على الدورة فعرضوا عليه إكمال دراسته في انجلترا والعمل هناك.. لكنه رفض الفكرة «أحبُّ جو الأردن وإذا كان بإمكاني أن أفيد أحداً بتنبؤاتي، فلماذا لا أفيد وطني».

بدأ بنشر توقعاته وتحذيراته على موقع «طقس الأردن»، لكنها لم تكن تصل إلى المواطنين، فلم يكن معروفاً آنذاك، ومنها تحذيره من حدوث فيضانات في العقبة يوم 2/2/2006.

بدأت علاقته مع موقع عمون الإلكتروني الذي يدين له بشهرته، حينما أرسل لهم تحذيره من ثلجة 27/12/2006 التي غمرت المناطق الجنوبية، ونشره على موقع إلكتروني. «كانت توقعات دائرة الأرصاد بهطول الثلج، لكن دون تركيز على المناطق الجنوبية» «عمون» لم تنشر تحذيره.

اجتاحت العاصفة الثلجية المناطق الجنوبية، وبلغ ارتفاع الثلج متراً في بعض المناطق، وحوصر مواطنون.. بهذا صدقت توقعات المتنبيء الشاب ما دعا «عمون» لنشر توقعاته التالية. بل صار متنبئها الجوي.

الحكاية تكررت مع برنامج «بصراحة مع محمد الوكيل»، فصار مصدراً لتوقعات الطقس لديه.
المميز في توقعاته أنها تتضمن معلومات تفصيلية عن حالة الجو المتوقعة ساعة بساعة، وأماكن تساقط الثلوج وكثافتها أو حدوث فيضانات، حتى إنه يحدد تقريباً، موعد بدء تساقط المطار أو الثلوج في عدد من مدن المملكة.

يستغرق إعداد تقريره اليومي ثماني ساعات، وقلما ينام حين تنصب توقعاته على دخول منخفض جوي، أو سقوط زخات من المطر أو هطول الثلج. «المرة الأخيرة غفوت لدقائق وأيقظني البرق».
«مسؤوليتي كبيرة تجاه المواطنين الذين يتابعون نشراتي الجوية، لذلك أبقى ساهراً أزودهم بها أولاً بأول، وراحتي النفسية بعملي وبتحقق توقعاتي بإذن الله طبعاً».

يعمل في موقع «طقس الأردن» عدد من الشبان، ويرتب عليه ذلك دفع أموال لا يمتلكها طالب جامعي، في وقت لا يتلقى فيه أي دعم.. لا حكومي أو خاص. بل وتغيب عنه «أعين» الدعم التي تذهب لكل شيء إلاّ في أحايين كثيرة، لمن يستحقه.

يجادل سمير الحياري، رئيس تحرير موقع «عمون» بأن الشاكر موهبة مهمة ينبغي رعايتها. لافتاً إلى صدق توقعاته. «المنخفض الأخير، اتصلت به ليلاً وقلت له: أين المنخفض.. وأين الثلج اللي توقعته؟. فقال لي: انتظر لبعد الساعة 11 ليلاً وانظر من الشباك؟. وبالفعل.. تساقط الثلج تلك الليلة».

ويشير إلى معركة اندلعت بين الشاكر، ودائرة الأرصاد الجوية «التي لا تستطيع أن تقول في نشراتها إن الثلج سيتساقط يوم الجمعة بعد الصلاة مثلاً، أما هو كهاوٍ فأكثر جرأة، يصرح بذلك، وفوق ذلك يتساقط الثلج بإذن الله».

يصفه أحد أصدقائه بالجندي المجهول، الذي يقدّم كل ما يستطيع دون أن يتوقع مقابلاً «خلوق، وصادق، ولا يمكن أن تصدقوا مدى فرحته حين تتحقق نبوءاته، يكاد يطير من السرور».
كرّمه الأمير علي بن الحسين، وعدا هذا التكريم لم يلتفت إليه أحد حتى الآن، رغم جماهيرية موقعه الذي يحتل الترتيب الخامس أردنياً على مقياس (اليكسا)، ومع ذلك فالموقع مهدد بالاختفاء عن الشبكة لاسباب مادية وقلة اعلانية.

«رغم أنه هاو، إلا أنه استطاع بمثابرته وبتجواله ليل نهار على مواقع الإنترنت، واستخدام أجهزة بسيطة في التنبؤ أن يصير مرجعاً في التنبؤات الجوية، بل تعدت شهرته الأردن، إذ تصله رسائل من سورية، وفلسطين، يثنون فيها على براعته في التنبؤ الجوي». يصفه مقرب منه.
بلهجة الشاب الواثق من نفسه يقول: «طموحي النهوض بقطاع الأرصاد الجوية، الذي سيفيد في زيادة الإنتاج الوطني، وتقليل الخسائر بالتوقعات الصائبة».. فهل يحقق ذلك الطموح"
رأيي الشخصي وتعليقي على الخبر ونصيحتي لمحمد الشاكر :
محمد , انظر امامك , حتى ولو رأيت لا سمح الله ان مستقبلك مظلم , ولكن اعرف ان هناك من يقف خلفك , ولكن عندما يكرمك الامير علي ابن الحسين ها اكبر فخر لك ولنا ولجميع هواة الطقس , وانت تعبت , وسوف تنال الخير ,,, 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43175
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: محمد الشاكر - علم من اعلام الاردن - ما له وما عليه   الأحد 18 يناير 2015, 12:13 am

اسم: محمد نبيل الشاكر

تاريخ الميلاد: 31/12/1989

الجنسية: اردنية

المؤهلات العلمية: 
شهادة الدراسة الثانوية الفرع العلمي بمعدل 83.9%؟؟؟؟ بس ما بعرف هيك المعدل محطوط ؟
بكالوريس صيدلة في جامعة عمان الأهلية (مستوى سنة رابعة).
إتمام دورة رصد جوي في عمر 16 سنة عن طريق نظام التعلم الالكتروني لجامعة بنسلفانيا (METEO 101).
إتمام دورة تنبؤ جوي في عمر 17 سنة عن طريق نظام التعلم الالكتروني لجامعة بنسلفانيا(METEO 361).
إتمام دورة تنبؤ جوي محترف في عمر 18 سنة عن طريق نظام التعلم الالكتروني لجامعة بنسلفانيا (METEO 410).
إتمام دورة تنبؤات جوية للطيران Aeronautical Met. Forecasters بدرجة "إمتياز" من الأرصاد الجوية البريطانية في أيار 2008 و التي عُقدت في بريطانيا حيث تُخوّل هذه الشهادة للشخص الذي يحملها العمل في مجال التنبؤات الجوية كما و تشهد على قدرة الشخص بأن يكون مسؤولاً عن التنبؤات الجوية التي تُعطى للطيران في أي مطار في العالم و ذلك بحسب قوانين المنظمة العالمية للأرصاد الجوية .

___________________________________________
كلمه محمد الشاكر الجوهريه :::
عملي في الأرصاد الجوية عزز إيماني بعظمة الكون وسيطرة الخالق عليه
في غرفته الخاصة يقضي محمد نبيل الشاكر ساعات متواصلة في إعداد نشرة جوية خاصة للمملكة، تشمل مدنها وقراها، الشاكر الذي ما زال على مقاعد الدراسة في تخصص الصيدلة في جامعة عمان الأهلية والحاصل على شهادات عالمية في مجال الأرصاد الجوية يطمح مستقبلا لتأسيس قطاع أرصاد جوية محلي متقدم على المستوى العرب والعالمي، وذلك استكمالا لهواية بدأت في عمر الأربعة سنوات، لكنها الآن أصبحت "علاقة عشق" على حد تعبير الشاكر الذي تحدثت معه في حوار بعيد عن العواصف والرياح فكانت الإجابات التالية:-



- تتنبأ الأحوال الجوية بجهد فردي، كيف خطرت لك الفكرة؟

بدأت هوايتي وأنا في الرابعة من عمري، كانت حركة الغيوم في السماء تلفت انتباهي بعد مراقبتها لساعات خاصة عندما ينزل المطر، ولاحقا بدات أطرح الأسئلة في ذهني التي كانت تبحث عن إجابة لسؤال "ما هي العملية التي ينتج عنها تساقط المطر من بين الغيوم، إضافة إلى أسئلة أخرى عن البرق والرعد، وفي عمر العشرة سنوات أصبحت أقرا كتب علمية عن المطر والغيوم، لدرجة أنني كنت أنهي قراءة ما يتجاوز الــ 300 صفحة يوميا. وبعد ذلك شملت قراءاتي كتباً وأبحاثاً معمقة أكثر في مجال الأرصاد الجوية و التنبؤ الجوي، واستمرت متابعتي ومطالعتي للكتب العملية ذات العلاقة بذلك للآن.


- تحمل 4 شهادات عالمية في مجال تنبؤ الطقس، حدثنا عنها.

أول شهادة حصلت عليها لمشاركتي في دورة رصد جوي من خلال منظومة التعلم الإلكتروني عبر الانترنت، أقامتها جامعة بنسلفانيا الأمريكية، وحصلت بعد إتمام متطلبات الدورة بنجاح على شهادة معتمدة من الجامعة وكان عمري حينها لا يتجاوز الخمسة عشرة عاما. بعد عام انتقلت إلى دورة التنبؤات الجوية بنفس الطريقة، و لله الحمد حصلت على شهادة التنبؤات الجوية، و بعدها دورة "التنبؤ الجوي المحترف" و حصلت على شهادتها في عمر الثمانية عشرة عاماً. وأخرى خاصة بـالتنبؤات الجوية للطيران والمطارات في العالم حصلت عليها من الأرصاد الجوية البريطانية العام الماضي.

- تلقيت دورة متقدمة في مجال الأرصاد الجوية في بريطانيا، كيف شاركت بها، وماذا استفدت منها؟

تلقيت اتصالا من دائرة الأرصاد الجوية البريطانية بعد أن تم ترشيحي من قبل المجلس الثقافي البريطاني في عمان، وعرضوا علي المشاركة في دورة متقدمة في الأرصاد الجوية خاصة بالتنبؤات الجوية للمطارات، وهذا ما تم فقد سافرت إلى بريطانيا في أواخر شهر أيار من عام 2008، الدورة كانت مفيدة جداً، ورغم أنني أصغر المشاركين عمرا إلا أنني أثبت نجاحا في الاستفادة من المعلومات القيمة التي قدمها لنا المحاضرين، وعدا عن ذلك فقد زودتني الأرصاد الجوية البريطانية بمجموعة كتب قيمة في مجال الأرصاد والطقس. و حصلت على شهادة من الأرصاد الجوية البريطانية تؤهلني للعمل في أي مطار في العالم.


- ما هو انطباع المدربين البريطانيين عنك بعد اجتيازك الدورة بنجاح؟

وصفني المدرب بأنني "موسوعة جوية"، نظرا لكثرة ودقة المعلومات التي أمتلكها عن الأرصاد الجوية وتنبؤ الطقس. حتى أنني كنت أقضي معه وقتا طويلا للاستفادة من خبراته حتى بعد انتهاء الوقت المحدد لتدريبنا.

- بعد انتهاء الدورة تلقيت عرضا من الأرصاد الجوية البريطانية تمثل في منحة دراسية للتخصص في الأرصاد الجوية، ومن ثم توفير فرصة عمل لك، لكنك رفضت العرض، لماذا؟

رفضته لأنه كان مشروطا، فقد قدموا لي منحة دراسية مجانية لمتابعة دراستي في مجال الأرصاد الجوية على أن ألتزم معهم في العمل في بريطانيا، وهذا ما لا أفضله، لأنني اطمح لتطوير قطاع الأرصاد الجوية في الأردن والنهوض به ليضاهي قطاعات الأرصاد في الدول المتقدمة.


- تدرس الصيدلة وتتنبأ أحوال الطقس، أيهما ستختار مهنة للمستقبل؟

يضحك .. الاثنتان، حاليا أنا طالب صيدلية في السنة الثالثة، وسأتخرج العام القادم – بإذن الله - ، أعشق الصيدلة ولن أتخلى عنها، وكذلك بالنسبة للأرصاد الجوية فطوحي أن أنهض وأطور قطاع الأرصاد الجوية المحلية.


- ما الرابط بين الصيدلة وتنبؤ الأحوال الجوية؟

روابط علمية كثيرة، هناك فرع في الصيدلة يسمى "الصيدلة الفيزيائية"، وكذلك الأرصاد الجوية تعتمد أيضا على المواد الفيزيائية، كما أن التخصصين – الصيدلة والأرصاد الجوية – بحاجة إلى الدقة المتناهية في العمل.


- ما هي الصعوبات التي تواجهك في تنبؤ الطقس، وأيهما أصعب التنبؤ صيفا أم شتاءً؟

الصعوبات تزداد في فصل الشتاء، لطبيعة الظروف الجوية وأثرها على الحياة، بشكل عام أصعب الحالات الجوية في فصل الشتاء هي حالات تساقط الثلوج، لأن طبيعة المناخ في الأردن يجمع ما بين المناخين الصحراوي والبحر الأبيض المتوسط، كما أن موقع الأردن الجغرافي يصعب إمكانية التنبؤ بحركات التيارات النفاثة في الغلاف الجوي في حالات الثلوج .


- صف لنا ردة فعلك عندما تتوقع سقوط المطر أو الثلج ويحدث ذلك؟

الفرح، الرضا عن الذات، أعتبر أن صدق توقعاتي بمثابة "ثمرة نجاح" لجهدي الذي اقضيه لتنبؤ حالة الجو، فالتوفيق على هذا الانجاز هو أولا وأخيرا من عند الله تعالى.


- كم مرة "خابت" توقعاتك للحالة الجوية؟

يصمت قليلا ... لا أدري، لكنها مرات قليلة جدا ولله الحمد، بشكل عام أنجح وبنسبة 90% في التنبؤ بحالة الجو صيفا، أما في فصل الشتاء فتقل النسبة لتصل إلى معدل يتراوح من 75 % - 85 %.


- وكيف تكون ردود فعل "متابعيك" في حال لم ينجح أحد تنبؤاتك؟

تكثر ردود الفعل عندما أتوقع أن يهطل المطر ولا يحدث ذلك، ردود الفعل تتعاظم في حال عدم الانجاز والصدق في التنبؤ، ربما أن الناس اعتادوا على البحث عن الأشياء الناقصة لانتقادها في حين لا يلتفتون إلى الجوانب الكاملة في أحيان كثيرة.

- إلى أي درجة ساعدك إتقانك للغة الإنجليزية وإلمامك بمهارات التعامل مع الحاسوب والانترنت في عملك؟

ساعداني لدرجة كبيرة جدا، فالانترنت يوفر لي عالم لا محدود من المعرفة والعلوم،أما الإنجليزية فلولا اتقاني لها لما تمكنت من مجاراة التطورات في حقل الأرصاد الجوية على المستويات العالمية، فللأسف فإن كافة المراجع العلمية الخاصة بالطقس وأحواله لا تتوفر في معظمها إلا باللغة الانجليزية فقط، فهناك عدد قيل جدا من المراجع المكتوبة باللغة العربية، وهذا ما أطمح للعمل عليه مستقبلا بتوفير منظومة معلومات باللغة العربية عن الأرصاد الجوية وما يتعلق بها لتعميم الفائدة لمن يرغب.


- هل تمارس طقوس خاصة أثناء تنبؤ وإعداد النشرة الجوية؟

أكيد، أهمها الوقت، لا أتنبأ الأحوال الجوية إلا ليلا وتحديدا بعد منتصف الليل، لأن الهدوء والسكينة تساعداني في أداء عملي وإتمامه على أكمل وجه، كما أحرص على أن يكون بجانبي فنجان من "النسكافيه" لزيادة التركيز أثناء العمل.


- قبل سنوات أسست موقع إلكتروني خاص بك لرصد الحالة الجوية، بجهد وتمويل فردي، حدثنا عنه؟

ولدت الفكرة لتأسيس موقع طقس الأردن الالكتروني http://www.jordanweather.jo/في عام 2004 و مع بداية عام 2005 أسست هذا الموقع وكان عبارة عن صفحة واحدة فقط يتم فيها عرض النشرة الجوية ، و بعد نجاح الموقع و إستقبال أعداد كبيرة من الزوار قمت بتطويره عام 2008، بحيث أصبح يقدم نشرات جوية منتظمة منها ما هو خاص لعشرة أيام قادمة، شهر قادم، وتنبؤات جوية موسمية، كما يقدم الموقع خدمات أخرى عديدة مثل التحذيرات من ظروف جوية معينة و غيرها، إضافة إلى زاوية المنتدى التي تضم الآن ما يقارب 3000 عضو من المهتمين في الأرصاد الجوية وأحوال الطقس في الأردن، بحيث نتبادل المعلومات والنقاش حول العديد من الظواهر الجوية.


- ما الجديد الذي يقدمه موقع طقس الأردن بالنسبة للحالة الجوية؟

الدقة العالية عند تنبؤ حالة جوية معينة، كما أنه لا يقتصر على تنبؤ الطقس في العاصمة وما حولها، بل أقدم من خلاله تنبؤات لحالة الطقس في جميع مناطق المملكة ولأكثر من 30 منطقة من ضمنها القرى.


- مؤخرا قمت بتشغيل أول محطة رصد جوي أتوماتيكية مزودة بنظام التحديث التلقائي عبر الانترنت، كيف تعمل هذه المحطة؟

هناك العديد من محطات الرصد الجوي في الأردن، لكن هذه المحطة التي قمت بتشغيلها في منطقة تلاع العلي في العاصمة عمان هي المحطة الأتوماتيكية الأولى من نوعها محليا المزودة بنظام التحديث التلقائي عبر الانترنت، فهي تقيس عناصر الطقس المختلفة (درجة الحرارة، الرطوبة، الأمطار، الرياح، الضغط الجوي) وغيرها على مدار الساعة و تُنتج رسومات بيانية توضّح تغيرات هذه العناصر، و تقوم المحطة بعد قياس هذه العناصر بنقل المعلومات تلقائيا إلى صفحة الكترونية خاصة على الموقع الإلكتروني، وميزة ذلك أن أي شخص في العالم بإمكانه معرفة درجة حرارة منطقة تلاع العلي على سبيل المثال في أي لحظة.


- في الخريف، ستعمل على تشغيل النموذج الجوي العددي، ما هذا النموذج؟

تشغيل هذا النموذج سيعتبر قفزة نوعية في مجال الأرصاد الجوية في المملكة، وتقدم علمي ملحوظ. وسيعمل بشكل أساسي على رفع درجة دقة التنبؤات الجوية. لقد استغرق تأسيس و تشغيل النموذج سنتين و نصف، وتم تجربته العام الماضي و أعطى نتائج ممتازة، و عادة ما يقوم بتشغيل مثل هذه نماذج هيئات أرصاد جوية ضخمة، و بالتالي فهذا الانجاز سيوفر لموقع طقس الأردن الإلكتروني مكاناً بين هيئات الأرصاد الجوية العالمية بمشيئة الله.


- يقال "لا كرامة لنبي في وطنه"، هل تؤيد هذه المقولة؟

نوعا ما، لكن ليس لدرجة كبيرة، سابقا وفي بداية عملي كنت أشعر بصدق هذه المقولة، لكن بمرور الوقت تلاشى هذا الاعتقاد، شخصيا ورغم عدم حصولي على دعم مادي من أي جهة كانت إلا أنني أتلقى الدعم المعنوي من العديد من الأشخاص المحيطين بي، وهذا ما دفعني للاستمرار والتقدم.


- هل يوجد ثلج هذا العام؟

يضحك ... ويصمت قليلا .. هذا يتضح الشهر القادم، لكن ما استطيع ان أخبرك به الآن هو أن المملكة ستشهد بمشيئة الله نشاطا جويا في الفترة الممتدة ما بين شهري 12 و 1 .. ونتمنى من الله أن يسقينا الغيث.


- بعد عشر سنوات من الآن، أين يرى محمد الشاكر نفسه؟

متنبئ جوي أمتلك شركة أرصاد جوية خاصة تخدم العالم العربي، وصيدلي ناجح. وأتمنى فعلا أن أكون قد أسست لقطاع أرصاد جوية محلي مزدهر على المستويين العربي والعالمي.


وهذا وحده فخرــــ ،،،،،،اااا
مشكور يا محمد الشاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43175
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: محمد الشاكر - علم من اعلام الاردن - ما له وما عليه   الأحد 18 يناير 2015, 12:14 am

نظرة الناس لمحمد الشاكر : عام 2008م
لفت موقع طقس الاردن الالكتروني الانظار خلال الايام الماضية لما احتواه من معلومات تفصيلية عن حالة الجو المتوقعة ساعة بساعة واماكن تساقط الثلوج وكثافتها حتى انه حدد تقريبا موعد بدء تساقط الثلوج في عدد من مدن المملكة . ويعمل في الموقع لاخراجه عبر شبكة الانترنت شباب اردنيون ويديره شاب لا يتجاوز من العمر عشرين عاما اسمه محمد نبيل الشاكرـ سنة اولى تخصص صيدلة في جامعة عمان الاهلية . الشاكر لم يدرس علم التنبؤ الجوي في الجامعات والمعاهد ويعتمد في معلوماته على شبكة الانترنت وما قرأه من ابحاث في علم الارصاد الجوية اصبح اليوم وخاصة في ظل الظروف الجوية السائدة مصدرا للمعلومات عن احوال الطقس تعتمده العديد من المواقع الالكترونية بل وبعض المحطات الاذاعية . يقول الشاكر لوكالة الانباء الاردنية ان هوايته في التنبؤ باحوال الجو بدأت منذ كان عمره اربع سنوات حين كان يراقب حركة الغيم ويحفظ النشرة الجوية كاملة ، وخاصة عندما كان يذيعها المتنبىء الجوي محمد البطاينة . ويضيف عندما بلغت 15 عاما قمت بشراء ابحاث باللغة الانجليزية للتعرف اكثر الى علم التنبؤ الجوي ، اذكر انني قرأت بحثا من 500 صفحة في ليلة واحدة ، وعبر الانترنت وخلال دورات تدريبية عبر برامج ومواقع التعليم الالكتروني استطعت ان اكون فكرة افضل عن كيفية التنبؤ بالطقس . ويتابع اشتركت عن طريق الانترنت ببرنامج خاص حصلت من خلاله على نماذج تعتمدها مراكز عالمية مناخية وتعلمت بذلك قراءة الخرائط الجوية وصار بمقدوري التنبؤ بحالة الطقس لخمسة ايام على الاقل ، بعد ذلك وعبر متابعتي لما هو جديد في علم التنبؤ الجوي صرت اراقب صور الاقمار الاصطناعية يوميا والتي توضح حركة الغيوم واماكن تمركز المنخفضات والجبهات الهوائية وهي صور متوفرة ومتاحة للجميع عبر الانترنت الا ان الصعوبة تكمن في تحليلها . يقول عندما تقدمت لامتحان الثانوية العامة العام الماضي حصلت على معدل 80 % في الفصل الاول حيث طغت هوايتي على دراستي اذ كان الفصل شتاء وكنت اتابع تطوارت الاحوال الجوية واتنبأ بها . وفي الفصل الثاني حصلت على معدل اعلى فقد كان الطقس صيفا والاحوال الجوية مستقرة . ويتابع تلقيت الدعم المادي والمعنوي من اهلي فقط واستطعت انشاء موقع الكتروني خاص بمساعدة شباب من عمري تقريبا ونحن نعمل يوميا وعبر شبكة مراسلين للموقع في مختلف محافظات المملكة على متابعة احوال الجو واصدار نشرات جوية بمعدل مرتين يوميا . والآن هناك فريق عمل مشترك بيننا وبين مجموعة من الشباب الفلسطيني لتبادل المعلومات حول حالة الطقس التي تتشابه في اغلب الاحيان بين الاردن وفلسطين . لماذا لم يدرس الشاكر علم التنبؤ الجوي والارصاد الجوية يقول: كنت خائفا من مستقبلها ، ففضلت دراسة الصيدلة وهي مهنة والدي ولكنني افكر عند انهاء دراستي الجامعية ، دراسة علم الرصد الجوي . وتزين الموقع الذي دخله الاربعاء الماضي نحو 30 الف عبارة "والله اعلم". محمد الشاكر يحب دوما سماع اغنيته المفضلة"فرسان التغيير" وهو الوصف الذي اطلقه جلالة الملك عبدالله الثاني على الشباب الاردني ، يعمل بلا ضجيج من مكتب صغير في منزله ويطمح للافضل دوما .
التاريخ : 05-02-2008نظرة الناس لمحمد الشاكر : عام 2008م
لفت موقع طقس الاردن الالكتروني الانظار خلال الايام الماضية لما احتواه من معلومات تفصيلية عن حالة الجو المتوقعة ساعة بساعة واماكن تساقط الثلوج وكثافتها حتى انه حدد تقريبا موعد بدء تساقط الثلوج في عدد من مدن المملكة . ويعمل في الموقع لاخراجه عبر شبكة الانترنت شباب اردنيون ويديره شاب لا يتجاوز من العمر عشرين عاما اسمه محمد نبيل الشاكرـ سنة اولى تخصص صيدلة في جامعة عمان الاهلية . الشاكر لم يدرس علم التنبؤ الجوي في الجامعات والمعاهد ويعتمد في معلوماته على شبكة الانترنت وما قرأه من ابحاث في علم الارصاد الجوية اصبح اليوم وخاصة في ظل الظروف الجوية السائدة مصدرا للمعلومات عن احوال الطقس تعتمده العديد من المواقع الالكترونية بل وبعض المحطات الاذاعية . يقول الشاكر لوكالة الانباء الاردنية ان هوايته في التنبؤ باحوال الجو بدأت منذ كان عمره اربع سنوات حين كان يراقب حركة الغيم ويحفظ النشرة الجوية كاملة ، وخاصة عندما كان يذيعها المتنبىء الجوي محمد البطاينة . ويضيف عندما بلغت 15 عاما قمت بشراء ابحاث باللغة الانجليزية للتعرف اكثر الى علم التنبؤ الجوي ، اذكر انني قرأت بحثا من 500 صفحة في ليلة واحدة ، وعبر الانترنت وخلال دورات تدريبية عبر برامج ومواقع التعليم الالكتروني استطعت ان اكون فكرة افضل عن كيفية التنبؤ بالطقس . ويتابع اشتركت عن طريق الانترنت ببرنامج خاص حصلت من خلاله على نماذج تعتمدها مراكز عالمية مناخية وتعلمت بذلك قراءة الخرائط الجوية وصار بمقدوري التنبؤ بحالة الطقس لخمسة ايام على الاقل ، بعد ذلك وعبر متابعتي لما هو جديد في علم التنبؤ الجوي صرت اراقب صور الاقمار الاصطناعية يوميا والتي توضح حركة الغيوم واماكن تمركز المنخفضات والجبهات الهوائية وهي صور متوفرة ومتاحة للجميع عبر الانترنت الا ان الصعوبة تكمن في تحليلها . يقول عندما تقدمت لامتحان الثانوية العامة العام الماضي حصلت على معدل 80 % في الفصل الاول حيث طغت هوايتي على دراستي اذ كان الفصل شتاء وكنت اتابع تطوارت الاحوال الجوية واتنبأ بها . وفي الفصل الثاني حصلت على معدل اعلى فقد كان الطقس صيفا والاحوال الجوية مستقرة . ويتابع تلقيت الدعم المادي والمعنوي من اهلي فقط واستطعت انشاء موقع الكتروني خاص بمساعدة شباب من عمري تقريبا ونحن نعمل يوميا وعبر شبكة مراسلين للموقع في مختلف محافظات المملكة على متابعة احوال الجو واصدار نشرات جوية بمعدل مرتين يوميا . والآن هناك فريق عمل مشترك بيننا وبين مجموعة من الشباب الفلسطيني لتبادل المعلومات حول حالة الطقس التي تتشابه في اغلب الاحيان بين الاردن وفلسطين . لماذا لم يدرس الشاكر علم التنبؤ الجوي والارصاد الجوية يقول: كنت خائفا من مستقبلها ، ففضلت دراسة الصيدلة وهي مهنة والدي ولكنني افكر عند انهاء دراستي الجامعية ، دراسة علم الرصد الجوي . وتزين الموقع الذي دخله الاربعاء الماضي نحو 30 الف عبارة "والله اعلم". محمد الشاكر يحب دوما سماع اغنيته المفضلة"فرسان التغيير" وهو الوصف الذي اطلقه جلالة الملك عبدالله الثاني على الشباب الاردني ، يعمل بلا ضجيج من مكتب صغير في منزله ويطمح للافضل دوما .
التاريخ : 05-02-2008






كلمه اعضاء طقس الاردن بمناسبه الادعاءات على محمد الشاكر , وايضاً بمناسبه التنبؤات الجويه الصحيحه لدى كادر اداره طقس الاردن :


بسم الله الرحمن الرحيم :
نريد اولاً ان نوجه لك باقه تحيه ممزوجه بشكرنا وامتناننا لك ولجميع العاملين على طقس الاردن , ونريد ان نشكرك على ابداعاتك صراحه هذا العام والعام المنصرف من حيث التنبؤات الجويه وغيرها , وايضاً نريد ان نبارك لطقس الاردن هذا الانجاز العظيم , 4محطات رصد الكترونيه في عام واحد , ,وتطوير نموذج عددي اردني بهذا القدر , هذا اكبر فخر وانجاز لنا وللموقع بشكل عام , وعندما يقولون طقس الاردن , انهم بالطبع يقصدوننا وعلينا تمثيل موقع طقس الاردن بصورة مشرفه لنا ولسمعه الموقع , والى كل من قال عنك انك مجرد مراهق مترجم للمواقع الاسرائيليه , نريد ان نقول لهم نحن اسرة طقس الاردن , اسرة مترابطه , تجمعنا حريه الرأي , ومحمد الشاكر كبير بأعييننا حتى ولو صغر باعينكم , وسنظل نوفي بعهدنا لك ولكادر طقس الاردن , ونعدكم ان نبقى لكم ذخراً وفخراًَ في وقت الحاجه , ونعاهدكم ان نكون معكم , ولو حصل هجوم اخر على محمد الشاكر , نعدكم باننا لن نسكت !! سوف ننشر في جميع انحاء الوطن بان "س" من الناس يضايق طقس الاردن حتى ولو وصلت الى محطات الاذاعه , وقنوات التلفزيون الاردنيه , , نحن في بلد ديمقراطي , واي تعدي على حقوقنا لن نرضاه ابداً , , واخيراً نريد ان نقول لك يا محمد اننا خلفك , ونحن ننتظر كل جديد من موقع طقس الاردن , ولا يهمك كلام الناس , وعندما تصاب بالاحباط لا سمح الله تذكر ال 7.000.000 زائر , ,, 
والشكر موصول للجميع



فخرنا بمحمد الشاكر في 2008 , انتم الان مع برنامج "لحظة فخر "

مون - تتأثر المملكة في الثلاثة أيام القادمة بمنخفض جوي عميق يتمركز شمال شرق جزيرة قبرص، مصحوب بكتلة هوائية شديدة البرودة قطبية المنشأ حسب محرر النشرة الجوية في "عمون" محمد الشاكر .و يحذّر موقع طقس-الأردن الالكتروني من:
1) تشكل السيول نتيجة غزارة الأمطار و الهطول
2) خطر الانزلاق نتيجة تراكم الثلوج
3) شدة العواصف الرعدية
4) تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة غزارة الهطول و نتيجة الضباب و الغيوم الملامسة لسطح الأرض في شمال و وسط المملكة.

وفيما يلي الوضع الجوي خلال اليومين القادمين : 

الأربعاء: تبقى المملكة تحت تأثير الكتلة الهوائية الباردة القطبية، بحيث يكون الطقس شديد البرودة و غائماً و ماطراً بإذن الله في أغلب مناطق المملكة، و يتوقع أن تكون الأمطار غزيرة و مصحوبة بالعواصف الرعدية و تساقط البرد، كما يتوقع تساقط و تراكم الثلوج فوق أغلب المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 700 متر عن سطح البحر، و يكون تساقط الثلوج شديدة الغزارة فوق كافة المرتفعات الجبلية التي ترتفع 700 متر عن سطح البحر، بينما تستمر المرتفعات الجبلية التي ترتفع 950 متر بالتعرض لعاصفة ثلجية قوية، أما في ساعات الظهيرة و المساء تندفع إلى المملكة كتلة هوائية أشد برودة من التي تؤثر على المملكة في حالياً، لذا يتوقع يمتد تساقط و تراكم الثلوج فوق معظم مناطق المملكة بمشيئة الله عدا الأغوار و العقبة.

الخميس 31-1-2008: 

يكون الطقس شديدة البرودة و غائماً مع بقاء الفرصة مهيأة لسقوط الثلوج في ساعات الصباح في أغلب المناطق، و يميل الطقس للاستقرار التدريجي في الساعات المتأخرة من الصباح، و تبقى الفرصة مهيأة أثناء النهار لتساقط زخات خفيفة من الثلوج، و يتوقع تشكل الضباب في أغلب المناطق، كما و يتوقع تشكل الانجماد في كافة مناطق المملكة، و تكون الرياح غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة.
هذا و يحذّر موقع طقس-الأردن الالكتروني من:
1) من تشكل الصقيع و الأنجماد
2) تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة الضباب و الغيوم الملامسة لسطح الأرض.
3) خطر الانزلاق نتيجة تراكم الثلوج.كلمه اعضاء طقس الاردن بمناسبه الادعاءات على محمد الشاكر , وايضاً بمناسبه التنبؤات الجويه الصحيحه لدى كادر اداره طقس الاردن :



بسم الله الرحمن الرحيم :
نريد اولاً ان نوجه لك باقه تحيه ممزوجه بشكرنا وامتناننا لك ولجميع العاملين على طقس الاردن , ونريد ان نشكرك على ابداعاتك صراحه هذا العام والعام المنصرف من حيث التنبؤات الجويه وغيرها , وايضاً نريد ان نبارك لطقس الاردن هذا الانجاز العظيم , 4محطات رصد الكترونيه في عام واحد , ,وتطوير نموذج عددي اردني بهذا القدر , هذا اكبر فخر وانجاز لنا وللموقع بشكل عام , وعندما يقولون طقس الاردن , انهم بالطبع يقصدوننا وعلينا تمثيل موقع طقس الاردن بصورة مشرفه لنا ولسمعه الموقع , والى كل من قال عنك انك مجرد مراهق مترجم للمواقع الاسرائيليه , نريد ان نقول لهم نحن اسرة طقس الاردن , اسرة مترابطه , تجمعنا حريه الرأي , ومحمد الشاكر كبير بأعييننا حتى ولو صغر باعينكم , وسنظل نوفي بعهدنا لك ولكادر طقس الاردن , ونعدكم ان نبقى لكم ذخراً وفخراًَ في وقت الحاجه , ونعاهدكم ان نكون معكم , ولو حصل هجوم اخر على محمد الشاكر , نعدكم باننا لن نسكت !! سوف ننشر في جميع انحاء الوطن بان "س" من الناس يضايق طقس الاردن حتى ولو وصلت الى محطات الاذاعه , وقنوات التلفزيون الاردنيه , , نحن في بلد ديمقراطي , واي تعدي على حقوقنا لن نرضاه ابداً , , واخيراً نريد ان نقول لك يا محمد اننا خلفك , ونحن ننتظر كل جديد من موقع طقس الاردن , ولا يهمك كلام الناس , وعندما تصاب بالاحباط لا سمح الله تذكر ال 7.000.000 زائر , ,, 
والشكر موصول للجميع



فخرنا بمحمد الشاكر في 2008 , انتم الان مع برنامج "لحظة فخر "

مون - تتأثر المملكة في الثلاثة أيام القادمة بمنخفض جوي عميق يتمركز شمال شرق جزيرة قبرص، مصحوب بكتلة هوائية شديدة البرودة قطبية المنشأ حسب محرر النشرة الجوية في "عمون" محمد الشاكر .و يحذّر موقع طقس-الأردن الالكتروني من:
1) تشكل السيول نتيجة غزارة الأمطار و الهطول
2) خطر الانزلاق نتيجة تراكم الثلوج
3) شدة العواصف الرعدية
4) تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة غزارة الهطول و نتيجة الضباب و الغيوم الملامسة لسطح الأرض في شمال و وسط المملكة.

وفيما يلي الوضع الجوي خلال اليومين القادمين : 

الأربعاء: تبقى المملكة تحت تأثير الكتلة الهوائية الباردة القطبية، بحيث يكون الطقس شديد البرودة و غائماً و ماطراً بإذن الله في أغلب مناطق المملكة، و يتوقع أن تكون الأمطار غزيرة و مصحوبة بالعواصف الرعدية و تساقط البرد، كما يتوقع تساقط و تراكم الثلوج فوق أغلب المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 700 متر عن سطح البحر، و يكون تساقط الثلوج شديدة الغزارة فوق كافة المرتفعات الجبلية التي ترتفع 700 متر عن سطح البحر، بينما تستمر المرتفعات الجبلية التي ترتفع 950 متر بالتعرض لعاصفة ثلجية قوية، أما في ساعات الظهيرة و المساء تندفع إلى المملكة كتلة هوائية أشد برودة من التي تؤثر على المملكة في حالياً، لذا يتوقع يمتد تساقط و تراكم الثلوج فوق معظم مناطق المملكة بمشيئة الله عدا الأغوار و العقبة.

الخميس 31-1-2008: 

يكون الطقس شديدة البرودة و غائماً مع بقاء الفرصة مهيأة لسقوط الثلوج في ساعات الصباح في أغلب المناطق، و يميل الطقس للاستقرار التدريجي في الساعات المتأخرة من الصباح، و تبقى الفرصة مهيأة أثناء النهار لتساقط زخات خفيفة من الثلوج، و يتوقع تشكل الضباب في أغلب المناطق، كما و يتوقع تشكل الانجماد في كافة مناطق المملكة، و تكون الرياح غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة.
هذا و يحذّر موقع طقس-الأردن الالكتروني من:
1) من تشكل الصقيع و الأنجماد
2) تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة الضباب و الغيوم الملامسة لسطح الأرض.
3) خطر الانزلاق نتيجة تراكم الثلوج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43175
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: محمد الشاكر - علم من اعلام الاردن - ما له وما عليه   الأحد 18 يناير 2015, 12:15 am

فخرنا بمحمد الشاكر في 2008 , انتم الان مع برنامج "لحظة فخر "

مون - تتأثر المملكة في الثلاثة أيام القادمة بمنخفض جوي عميق يتمركز شمال شرق جزيرة قبرص، مصحوب بكتلة هوائية شديدة البرودة قطبية المنشأ حسب محرر النشرة الجوية في "عمون" محمد الشاكر .و يحذّر موقع طقس-الأردن الالكتروني من:
1) تشكل السيول نتيجة غزارة الأمطار و الهطول
2) خطر الانزلاق نتيجة تراكم الثلوج
3) شدة العواصف الرعدية
4) تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة غزارة الهطول و نتيجة الضباب و الغيوم الملامسة لسطح الأرض في شمال و وسط المملكة.

وفيما يلي الوضع الجوي خلال اليومين القادمين : 

الأربعاء: تبقى المملكة تحت تأثير الكتلة الهوائية الباردة القطبية، بحيث يكون الطقس شديد البرودة و غائماً و ماطراً بإذن الله في أغلب مناطق المملكة، و يتوقع أن تكون الأمطار غزيرة و مصحوبة بالعواصف الرعدية و تساقط البرد، كما يتوقع تساقط و تراكم الثلوج فوق أغلب المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 700 متر عن سطح البحر، و يكون تساقط الثلوج شديدة الغزارة فوق كافة المرتفعات الجبلية التي ترتفع 700 متر عن سطح البحر، بينما تستمر المرتفعات الجبلية التي ترتفع 950 متر بالتعرض لعاصفة ثلجية قوية، أما في ساعات الظهيرة و المساء تندفع إلى المملكة كتلة هوائية أشد برودة من التي تؤثر على المملكة في حالياً، لذا يتوقع يمتد تساقط و تراكم الثلوج فوق معظم مناطق المملكة بمشيئة الله عدا الأغوار و العقبة.

الخميس 31-1-2008: 

يكون الطقس شديدة البرودة و غائماً مع بقاء الفرصة مهيأة لسقوط الثلوج في ساعات الصباح في أغلب المناطق، و يميل الطقس للاستقرار التدريجي في الساعات المتأخرة من الصباح، و تبقى الفرصة مهيأة أثناء النهار لتساقط زخات خفيفة من الثلوج، و يتوقع تشكل الضباب في أغلب المناطق، كما و يتوقع تشكل الانجماد في كافة مناطق المملكة، و تكون الرياح غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة.
هذا و يحذّر موقع طقس-الأردن الالكتروني من:
1) من تشكل الصقيع و الأنجماد
2) تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة الضباب و الغيوم الملامسة لسطح الأرض.
3) خطر الانزلاق نتيجة تراكم الثلوج.



دار الخليج - الشاكر مصدرا لمعلومات تفصيلية عن حالة الجو ومستجدات الطقس ورصد المنخفضات وتبعاتها وتقديم توقعّاته وتحليلاته أولا بأول عبر موقع “طقس الأردن” الالكتروني طارحا احتمالات تساقط الأمطار والثلوج والتأثيرات الهوائية التي تستعين بها برامج اعلامية فيما أطلقت عليه وكالات أنباء عربية وعالمية لقب “المتنبىء الصغير” وحضر الشاكر الذي لم يتجاوز العشرين عاما والذي يدرس في السنة الثانية في كلية الصيدلة في جامعة عمان الأهلية ضمن مؤتمر دولي متخصص عقد في لندن بناء على دعوة دائرة الأرصاد البريطانية. في هذا الحوار يتحدث عن هوايته وطموحاته.


كيف بدأت علاقتك مع رصد أحوال الطقس؟




- جذبتني حركات الغيوم والسحب منذ كنت طفلا في الرابعة من عمري وفي سن العاشرة رحت أسأل عن تفاصيل حول حالة الطقس وحرصت أسرتي على توفير “كتيّبات” مبسطة حول الموضوع تلتها اصدارات متخصصة تدريجيا وعندما أصبحت في الخامسة عشرة من عمري صرت أبحث عن المصادر العلمية وأنجزت دورات عن طريق نظام التعليم الالكتروني حتى تلقيت دعوة رسمية لاتمام دورة تنبؤات جوية للطيران عقدت في بريطانيا.


كلما دقّ كوز الشتاء بجرّة تنبؤات المناخات الجوية يطلع علينا متنبيء الحكومة الجوي عبد الحليم ابو هزيم (60سنة) بتصريحات مبطنة تستهدف الشاب محمد الشاكر (20سنة) ووصفه ب"الهاو" وكأن ما قاله في كل ثلجة او مطر غزير يأتي به من دار أبيه .


ولعل الذاكرة الاردنية لم تنس بعد الفقيد العزيز علي عبنده الذي احبه الاردنيون من صميم فؤادهم رغم تنبؤاته التي كانت تثير ضجة كلما كان يتوقع خطأً فتنتقده وسائل الاعلام ويبقى بصدره الرحب وسعة قبوله للرأي الاخر بلا انانية او تقييد الى ان اصبحت قصة الامير الحسن والطفايلة في البال كلما جاءت تنبؤات الارصاد الجوية الخاطئة.


والشاكر يقول ل"عمون" : تنبؤاتي التي انهيها بكلمة "بمشيئة الله "و"إن شاء الله" دوما ، لم تخطيء يوما ولا يلزمني احد كما يلتزم راعي الارصاد الحكومية كي يخشى ان يقع في المحظور الذي قد ينهي عقده او وظيفته الرسمية وبالتالي كرسيه الرقيق ..


ويضيف: بعض الناس يريدون المطر والثلج امام منازلهم وهذا لا يعقل ولا امكانات خارقة عندي حتى احققها لهم ، وحينما اقول انها ستصل الى 700 او 900 او 1200 من مناطق الاردن و اعني بالضرورة انها تراكمية او انها متساقطة وكنت اشرت الى ذلك صراحة في عمون وعند محمد الوكيل صاحب البرنامج الاكثر شهرة وشعبية مرارا وتكرارا .
يلفت الشاكر ان توقعاته تؤخذ على محمل من الجد عند الاجهزة الامنية والدفاع المدني والبلديات والمواطنين وهذا يكفيني فخرا ومهنية .."وانا الهاوي المتهاوي علرأي اخواننا في اى ذاعات متهالكة" هكذا يضيف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43175
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: محمد الشاكر - علم من اعلام الاردن - ما له وما عليه   الأحد 18 يناير 2015, 12:15 am

قالوا في محمد الشاكر
الحقيقة اثناء تجوالي في صفحات النت


وجدت عدة مقالات تتحدث عن ذلك الشاب (الهاوي) الذي اصبح مصدر المعلومة في الاردن لمن اراد ان يكون اول من يعلم عن حالة الطقس


وانا اقول ذلك ليس مجاملةً وانما تلك هي الحقيقة والتي اجزم بانكم جميعاً توافقوني الراي فيها


فاردت ان انقلها لكم واضعها هنا

اولاً


شاب أردني يتفوق بتنبؤاته على دائرة الأرصاد الجوية
كتبت عنه وكالة (كونا) الكويتية ومحمد الوكيل يستعين به للتنبؤ بالطقس
محمد الشاكر يتفوق بتنبؤاته على دائرة الأرصاد الجوية !!!


محمد نبيل الشاكر طالب سنة أولى في كلية الصيدلة – جامعة عمان الأهلية، لم يتجاوز العشرين ربيعاً تصدى مؤخراً لمهمة التنبؤ بالطقس وتفوق فيها من مكتبه الصغير في بيته يتنبأ محمد بالطقس في الأردن لعدة أيام قادمة، وقد أطلق موقـــــــــــــع (jordanweather.jo) يعرض عليه توقعات الطقس أولاً بأول، كما أن برنامج بصراحة مع الوكيل استعان به عدة مرات لتقديم توقعاته للحالة الجوية.


بدأ هوسه بالطقس كهواية منذ كان عمره 4 سنوات وتطورت هذه الهواية تدريجياً حتى وصل إلى الاحتراف والقدرة على قراءة الخرائط الجوية بعدما درس هذا العلم من المواقع الإلكترونية المتخصصة بالطقس، وقد تم تمويل موقعه الخاص بالطقس من قبل رجل الأعمال (سعيد الجعبري) وإنجاحه إعلاميا عبر برنامج بصراحة مع الوكيل.


في البداية لم يتقبل أقارب محمد هذه الفكرة ووصفوها بـ "الهبل"، كما هاجمته دائرة الأرصاد الجوية مرات عديدة بشكل غير مباشر، لكن ذلك كل دافعاً له ليستمر في علم التنبؤات الجوية، ومن الجدير بالذكر أن شهرة محمد تعدت الأردن فقد كتبت وكالة (كونا) الكويتية عنه "هاو يتولى تنبؤ الطقس في الأردن"، كما وجهت له دعوة لزيارة بريطانيا من وزارة الدفاع ودائرة الأرصاد الجوية البريطانيتين، ويطمح محمد أن يصبح مديراً لدائرة الأرصاد الجوية العالمية.


ثانياً
الشاكر حدد أماكن تساقط الثلوج وكثافتها وموعدها في عدد من المدن


لفت موقع طقس الاردن الالكتروني الانظار خلال الايام الماضية لما احتواه من معلومات تفصيلية عن حالة الجو المتوقعة ساعة بساعة واماكن تساقط الثلوج وكثافتها حتى انه حدد تقريبا موعد بدء تساقط الثلوج في عدد من مدن المملكة . 


ويعمل في الموقع لاخراجه عبر شبكة الانترنت شباب اردنيون ويديره شاب لا يتجاوز من العمر عشرين عاما اسمه محمد نبيل الشاكرـ سنة اولى تخصص صيدلة في جامعة عمان الاهلية .


الشاكر لم يدرس علم التنبؤ الجوي في الجامعات والمعاهد ويعتمد في معلوماته على شبكة الانترنت وما قرأه من ابحاث في علم الارصاد الجوية اصبح اليوم وخاصة في ظل الظروف الجوية السائدة مصدرا للمعلومات عن احوال الطقس تعتمده العديد من المواقع الالكترونية بل وبعض المحطات الاذاعية .


يقول الشاكر لوكالة الانباء الاردنية ان هوايته في التنبؤ باحوال الجو بدأت منذ كان عمره اربع سنوات حين كان يراقب حركة الغيم ويحفظ النشرة الجوية كاملة ، وخاصة عندما كان يذيعها المتنبىء الجوي محمد البطاينة .


ويضيف عندما بلغت 15 عاما قمت بشراء ابحاث باللغة الانجليزية للتعرف اكثر الى علم التنبؤ الجوي ، اذكر انني قرأت بحثا من 500 صفحة في ليلة واحدة ، وعبر الانترنت وخلال دورات تدريبية عبر برامج ومواقع التعليم الالكتروني استطعت ان اكون فكرة افضل عن كيفية التنبؤ بالطقس .


ويتابع اشتركت عن طريق الانترنت ببرنامج خاص حصلت من خلاله على نماذج تعتمدها مراكز عالمية مناخية وتعلمت بذلك قراءة الخرائط الجوية وصار بمقدوري التنبؤ بحالة الطقس لخمسة ايام على الاقل ، بعد ذلك وعبر متابعتي لما هو جديد في علم التنبؤ الجوي صرت اراقب صور الاقمار الاصطناعية يوميا والتي توضح حركة الغيوم واماكن تمركز المنخفضات والجبهات الهوائية وهي صور متوفرة ومتاحة للجميع عبر الانترنت الا ان الصعوبة تكمن في تحليلها .


يقول عندما تقدمت لامتحان الثانوية العامة العام الماضي حصلت على معدل 80 % في الفصل الاول حيث طغت هوايتي على دراستي اذ كان الفصل شتاء وكنت اتابع تطوارت الاحوال الجوية واتنبأ بها . وفي الفصل الثاني حصلت على معدل اعلى فقد كان الطقس صيفا والاحوال الجوية مستقرة . 


ويتابع تلقيت الدعم المادي والمعنوي من اهلي فقط واستطعت انشاء موقع الكتروني خاص بمساعدة شباب من عمري تقريبا ونحن نعمل يوميا وعبر شبكة مراسلين للموقع في مختلف محافظات المملكة على متابعة احوال الجو واصدار نشرات جوية بمعدل مرتين يوميا .


والآن هناك فريق عمل مشترك بيننا وبين مجموعة من الشباب الفلسطيني لتبادل المعلومات حول حالة الطقس التي تتشابه في اغلب الاحيان بين الاردن وفلسطين .


لماذا لم يدرس الشاكر علم التنبؤ الجوي والارصاد الجوية يقول: كنت خائفا من مستقبلها ، ففضلت دراسة الصيدلة وهي مهنة والدي ولكنني افكر عند انهاء دراستي الجامعية ، دراسة علم الرصد الجوي . وتزين الموقع الذي دخله الاربعاء الماضي نحو 30 الف عبارة "والله اعلم".


محمد الشاكر يحب دوما سماع اغنيته المفضلة"فرسان التغيير" وهو الوصف الذي اطلقه جلالة الملك عبدالله الثاني على الشباب الاردني ، يعمل بلا ضجيج من مكتب صغير في منزله ويطمح للافضل دوما .



ثالثاً


محمد الوكيل ومحمد الشاكر


ظهرت موهبة محمد شاكر من بين آلاف الإبداعات الشبابية التي طمست في وطننا الحبيب ولم تلاق تجاوبا أو تنمية واحتضان ،وذلك ليس محصوراً بالإبداع الثقافي والأدبي والكتابي بل إبداعات بشتى المجالات وأكثرها علمية.
محمد شاكر نجم النشرة الجوية "لفن أف أم " وبعض المواقع الالكترونية ليس طفرة بل هناك شباب مثله كثر يثبتون كل يوم قدرتهم على رفع رأس الأردن عالياً وهذا ما لاحظناها عبر الموهبة المتفجرة محمد المدفعي الذي قدم أول "كاميرة خفية" ولو حتى عبر المايك وكم كنت أتمنى لو أن المدفعي أيضا نال اهتماما خارج مجلة ليالينا ،لأنه شكل نجم رمضان ببرنامجه "عصمان في رمضان" أو يستمع لشباب إذاعة عمان نت أو يشاهد المقدم الشاب المبدع طارق حامد على قناة نورمينا أو يقرأ لوائل الجرايشة تقاريره عن مجلس النواب يدرك كم نملك من مواهب شبابية بألسن أردنية .
تمكن الوكيل من تعريف الناس بمحمد الشاكر وإظهاره للساحة في أكثر البرامج استماعا لكل الأردنيين سيما أنه يتزامن مع فترة الذروة لركوب الناس في حافلاتهم وسياراتهم وهم يستمعون 
لصراحة الوكيل " وصار الناس يتداولون سيرته ويعتبرونه أهم اكتشاف لمحمد الوكيل الذي أعطاه الفرصة الكبرى ليثبت توقعاته.
الشاكر تعرض لهجوم قاس وغير مبرر بعد المخفض الجوي أشعرني بالتعاطف مع هذا المبدع لأن كان أكثر دقة من الأرصاد الجوية وحدد يوم المنخفض بدقة أكثر .
ومع ذلك فالشاكر لا يجبر أحدا على اعتماد توقعاته ولكنها حرية عبر موقع شخصي ، سبب نجاحها قصور تنبؤات الأرصاد بكل إمكانياتها وتفوق شاب عليها بإمكانيته البسيطة.
لا يجب إن كان البعض يشعر بالغيرة من الوكيل وشعبيته وشهرته أن يهاجم الشاب المبدع للانتقام من مكتشفه وممن ينشرون توقعاته من المواقع الالكترونية، فهذا الطالب في جامعة عمان الأهلية " كلية الصيدلة "قدم سنوات طويلة وهو يدرب نفسه ليكون متنبئاً جوياً بدأت منذ كان عمره خمسة عشر عاماً .
كاتب يومي كبير تعامل مع الشاكر بقسوة عبر عموده الصحفي ورفض أن تكون الموهبة في مثل هكذا حالات ! بل لكتابة الشعر والقصص ويبدو أن ذلك الكاتب لم ينتبه إلا أن مؤسسي باحث جوجل وموقع " .facebook " شباب جامعيين و هذه المشاريع تقدر رؤوس أموالها الآن بالمليارات. لنعطي الشباب فرصتهم ونشجعهم ونحاول أن نطور قدراتنا أفضل من التربص للوكيل وخشية إبداع الشباب الذين يفضحون قصور وضعف الكبار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43175
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: محمد الشاكر - علم من اعلام الاردن - ما له وما عليه   الأحد 18 يناير 2015, 12:16 am

من يحاسب محمد الشاكر على خديعته للاردنيين ؟!




[size=3px]الشعب نيوز - 

لا احد يدري كيف نجح هاوي الرصد الجوي محمد الشاكر من ركوب موجة الشهرة ليقدم نفسه وادوات هوايته كراصد جوي، وليقدم مؤخرا قراءات هوجاء تتحدث عن عواصف هوائية تصل سرعتها لنحو مائة كيلو متر بالساعة وما اعقب ذلك من قراءات تحدثت عن قوة العاصفة الثلجية الحالية بوصفها تفوق عاصفة الموسم الشتائي الماضي "ألكسا" أضعاف المرات، الى جانب تصريحاته بانخفاض درجة الحرارة الى ما دون العشر درجات تحت الصفر واستمرار امتداد العاصفة لعدة ايام !

المنخض الحالي امطر ارض المملكة بثلوج وفيرة ولم يرافقه "العاصفة الشاكرية" المفترضة ، ما اربك المناخ الشعبي الذي تحول بعد تصريحات الشاكر الى ازمة اقتصادية هددت الامن الاقتصادي الاردني .

فخلال ساعات بعد نشرات وتنبؤات الشاكر شن المواطنون الاردنيون هجوما كاسحا على المخابز ومحال السوبرماركت للتزود باسلحة مواجهة عاصفة محمد الشاكر، استنفذ الاردنيون المخزون الغذائي الاردني وقبعوا في بيوتهم بانتظار "غول" محمد الشاكر الى ان جاءت "هدى" دون ادنى عاصفة ، ولتتحول بيوت الاردنيون الى قنابل موقوتة بفعل تخزين ملايين اسطوانات الغاز التي لو قدر استخدامها في حرب عالمية لكنا منتصرين !!

البلد اصبحت على كف "عفريت شاكري" بامتياز استنفرت الدولة ومؤسساتها واجهزتها الامنية والدفاعية لاجل عيون محمد الشاكر وليس لاجل تداعيات الحجة "هدى"، تراكمت الثلوج وتحولت الى انجماد وصقيع لانعدام الهواء والعاصفة الهوائية التي (تنبئ) بها الشاكر الذي لا يعدو سوى هاوٍ يعتمد على قراءات تراكمية على شبكة النت !

الى ذلك طالب العديد من المواطنين باعتماد مصدر رئيسي للتنبؤات الجوية بعد ان اطلق محمد الشاكر تنبؤاته غير العلمية او العملية، والتي عملت على خلق حالة من التشويش وارباك المواطنين سيما وانها توقعات جاءت من اناس غير متخصصين علميا ، وهذا ياتي من باب الاضرار بالوطن والمواطن وليس ادق على ذلك مما شهدنا قبل دخول المنخفض الجوي من تدافع على محطات الوقود، ومن تدخل الامن لضبط طوابير المواطنين في المخابز، ومن مارثون المسافات الطويلة لحيازة اكبر عدد ممكن من اسطوانات الغاز !

نشرات محمد الشاكر الجوية غير العلمية والمدروسة والبعيدة عن المهنية وغير الخاضعة للمساءلة تسبب حالة من الارباك والهلع بين المواطنين والاجهزة المعنية، بل واطاحت بدور دائرة الارصاد الجوية كواحدة من مؤسسات الدولة خاضعة للمساءلة الرسمية والنيابية والشعبية، فمن يحاسب محمد الشاكر على خديعته للاردنيين ؟!
ظ…ظ† ظٹط*ط§ط³ط¨ ظ…ط*ظ…ط¯ ط§ظ„ط´ط§ظƒط± ط¹ظ„ظ‰ ط®ط¯ظٹط¹طھظ‡ ظ„ظ„ط§ط±ط¯ظ†ظٹظٹظ† طں! - ط§ظ„ط´ط¹ط¨ ظ†ظٹظˆط²





مدير دائرة الأرصاد الجوية يتهم محمد الشاكر بانه منتحل شخصية هو ليس متنبئاً جوياً هو قارئ إنترنت


خاص - اعتبر مدير دائرة الأرصاد الجوية عبدالحليم أبو هزيم ان محمد الشاكر منتحل شخصية هو ليس متنبئاً جوياً هو قارئ إنترنت. وطالب أبو هزيم في لقاء مع إذاعة أمن إف إم الإعلاميين بالتعامل مع الجهة الرسمية التي هي دائرة الأرصاد الجوية، وهو الطلب الذي كرره المذيع عصام العمري مدير الإذاعة. واتهم أبو هزيم محمد الشاكر صاحب موقع "طقس الأردن" بأنه منتحل شخصية. وجاء اتهام أبو هزيم على الهواء صباح اليوم بعد أن قدم وصفاً لحالة الطقس، ليسأله المذيع العمري بعدها عن تقرير نشرته صحيفة يومية نقلت فيه تنبؤات دائرة الأرصاد الجوية "لتنقل بعدها على لسان المتنبئ فلان"، على حد قول العمري، لينطلق أبو هزيم بعدها ويشكر العمري على "إتاحة الفرصة"، وليؤكد أن "الشخص المشار إليه منتحل شخصية"، ليذكره صراحة لاحقاً ويقول:"محمد الشاكر منتحل شخصية، هو ليس متنبئاً جوياً، هو قارئ إنترنت، والجهة الرسمية للتنبؤ الجوي في الأردن هي دائرة الأرصاد الجوية". وانتقد بعدها أبو هزيم والعمري مرة أخرى وسائل الإعلام التي تروج للشاكر كما وصفاها، حيث طالب العمري بعدها اعتماد جهة واحدة فقط "لتوحيد النشرات الجوية، خصوصاً مع اقتراب فصل الشتاء".
وكالة جراسا الاخبارية :خاص - اعتبر مدير دائرة الأرصاد الجوية عبدالحليم أبو هزيم ان محمد الشاكر منتحل شخصية هو ليس متنبئاً جوياً هو قارئ إنترنت.
وطالب أبو هزيم في لقاء مع إذاعة أمن إف إم الإعلاميين بالتعامل مع الجهة الرسمية التي هي دائرة الأرصاد الجوية، وهو الطلب الذي كرره المذيع عصام العمري مدير الإذاعة.
واتهم أبو هزيم محمد الشاكر صاحب موقع "طقس الأردن" بأنه منتحل شخصية.
وجاء اتهام أبو هزيم على الهواء صباح اليوم بعد أن قدم وصفاً لحالة الطقس، ليسأله المذيع العمري بعدها عن تقرير نشرته صحيفة يومية نقلت فيه تنبؤات دائرة الأرصاد الجوية "لتنقل بعدها على لسان المتنبئ فلان"، على حد قول العمري، لينطلق أبو هزيم بعدها ويشكر العمري على "إتاحة الفرصة"، وليؤكد أن "الشخص المشار إليه منتحل شخصية"، ليذكره صراحة لاحقاً ويقول:"محمد الشاكر منتحل شخصية، هو ليس متنبئاً جوياً، هو قارئ إنترنت، والجهة الرسمية للتنبؤ الجوي في الأردن هي دائرة الأرصاد الجوية".
وانتقد بعدها أبو هزيم والعمري مرة أخرى وسائل الإعلام التي تروج للشاكر كما وصفاها، حيث طالب العمري بعدها اعتماد جهة واحدة فقط "لتوحيد النشرات الجوية، خصوصاً مع اقتراب فصل الشتاء".

ظ…ط¯ظٹط± ط¯ط§ط¦ط±ط© ط§ظ„ط£ط±طµط§ط¯ ط§ظ„ط¬ظˆظٹط© ظٹطھظ‡ظ… ظ…ط*ظ…ط¯ ط§ظ„ط´ط§ظƒط± ط¨ط§ظ†ظ‡ ظ…ظ†طھط*ظ„ ط´ط®طµظٹط© ظ‡ظˆ ظ„ظٹط³ ظ…طھظ†ط¨ط¦ط§ظ‹ ط¬ظˆظٹط§ظ‹ ظ‡ظˆ ظ‚ط§ط±ط¦ ط¥ظ†طھط±ظ†طھ






[/size]
تعليق




طول عمري وانا بسمعكم بنفس النشرة
بالشتاء غائم جزي الرياح 
شماليه شرقيه جنوبيه شرقيه معتدلة السرعه 


اما بالصيف نفس الشي بس بدون غائم جزئي


هذه مآساة البلد 
قتل المواهب 
ومحاربة الكفاءات 
محمد الشاكر توقعاته ودراساته أثبتت عدم كفاءة دائرة الأرصاد الجوية وعدم الحكمة في وجودها وفي تحميل الميزانية مصاريفها ومصاريف رواتب موظفيها 
سبب الهجوم واضح الخوف من هاوي أو محترف يلغي دائرة فاشلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43175
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: محمد الشاكر - علم من اعلام الاردن - ما له وما عليه   الأحد 18 يناير 2015, 12:17 am

رسالة من “كامل محادين” الى المتنبيء “محمد الشاكر”


أثلجت وامطرت وغطت الدنيا واروت الارض والحمدلله دوما على نعمته … وازدانت الاْردن بسواعد الرجال وتكاتف الجميع وأنجزت الأجهزه ما هو مطلوب منها وأكثر …. والظروف الجوية في العادة تكون فوق طاقة الجميع …ومع ذلك الاحتراس واجب ..وكان أهل الواجب في أقصى حالات التأهب….


أدهشني هذا الهجوم غير المبرر على ذاك الشاب الواعد والمجتهد محمد الشاكر والمعلومات الذي اوردها عبر موقع طقس العرب … تحدث الشاب عندما صمتَ الكثيرون… تحامل غير مبرر عليه ….. في دول العالم المتقدم يكون رصد المعلومات مهم وتحاول الأجهزه الرسمية ان تحذر بشكل دائم ومستمر وبتكرار ممل احيانا لان الهدف الاول هو حماية الانسان فعند اول تحذير لإعصار قادم تمنع الحركة بكلفة أنواعها للسلامة العامة ويطبق قانون السلامة العامة …. وتعتبر حالة الطوارئ في اعلى درجاتها ..


التنبؤ يبقى تنبؤا ولا يوجد حتى الان دقة متناهية لذلك … ووجدت خلال اليومين هجوما قاس على الشاب محمد الشاكر وهو من تقدم المسيرة بالإرشاد وخاصة المعلومات ما بعد العاصفة الثلجية …. خلال العاميين الماضيين لعب المتنبئي الجوي محمد شاكر دورا مهما في إيصال المعلومة لنا في العقبة الاقتصادية خاصة عند قدوم الأمطار الرعدية …


لكل أردني مجتهد ومبدع تحية واحترام … الاْردن يزين بسواعد من عمل واجتهد وحاول ان يحمي ويصون … كلنا سواعد وطن ولتكن المسيرة مسرة خير للجميع …..اخي محمد أيها الشاب الطيب المجتهد لك التحية والاحترام فالوطن يزين بأيادي ابناءه ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43175
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: محمد الشاكر - علم من اعلام الاردن - ما له وما عليه   الأحد 18 يناير 2015, 12:17 am

مُدير شركة أرابيا ويذر- طقس العرب محمد الشاكر يحصل على جائزة ريادي الأعمال الواعد للعام 2012


الدكتور فايز الطروانة -رئيس الديوان الملكي الهاشمي- مندوباً عن جلالة الملك يُسلم الجائزة إلى الشاكر
موقع ArabiaWeather.com - ظفر السيد محمد الشاكر أحد مُؤسسي شركة أرابيا ويذر – طقس العرب و مُديرها التنفيذي بلقب و جائزة ريادي الأعمال الواعد للعام 2012 و التي نظمتها إيرنست و يونغ الأردن. و يُعتبر الشاكر من أصغر المُتقدمين للجائزة على المُستوى المحلي و الإقليمي، حيث لا يتجاوز عمره 23 عاماً.
وتم الإعلان عن الفائز خلال احتفال تكريمي ضخم أقيم تحت الرعاية الملكية السامية مساء الأربعاء 3-نيسان-2013 في فندق "حياة عمّان" في العاصمة الأردنية عمّان، وحضر الحفل مندوباً عن جلالة الملك عبدالله الثاني إبن الحسين، رئيس الديوان الملكي الدكتور فايز الطراونة الذي بدوره سلّم الجائزة إلى الشاكر.

و حضر الحفل حشد كبير من رجال الأعمال الأردنيين و العرب، و أهم الإقتصاديين في الشرق الأوسط، إضافة إلى نشطاء في مجال الريادة، و مُستثمرين محليين و عرب.

و قال السيد محمد الشاكر، الفائز بلقب "الريادي الواعد" قائلاً: "سعادتي لا تُوصف بحصولي على لقب "الريادي الواعد" للعام 2012، فمن شأن هذا النوع من الجوائز إلهام الرياديين كافة، وتحفيزهم على تولي زمام المبادرة لتحويل الأفكار البسيطة إلى واقع ملموس". وأضاف "أود بهذه المناسبة أن أشجع كل من يجد بداخله مواصفات الريادة على التمسك بأحلامه وعدم الوقوف عند أي عقبات في رحلته نحو النجاح". و إعتبر الشاكر بأن هذه الجائزة هي تكريماً لجميع الريادين الشباب في الأردن و ليس له فقط.

وخلال حفل التكريم، ألقى السيد وضاح برقاوي، الشريك والمسؤول عن جائزة رواد الأعمال في شركة "إرنست ويونغ الأردن" كلمة تحدث فيها عن رواد ورائدات الأعمال المبدعين المرشّحين للفوز بجائزة رواد الأعمال للعام 2012 قائلاً: "نرى في هؤلاء المرشّحين منارات ريادية تستحق التقدير والاهتمام، فكل واحد منهم قد مرّ بتجارب مثيرة للاهتمام، عززت لديه معاني الطموح والعطاء والالتزام والإصرار على النجاح. ولم تكن ريادتهم في الفكرة فحسب، إنما في التنفيذ والقيادة وضمان الاستمرارية أيضاً، فزرعوا بذور الريادة في السوق الأردني، وأسهموا في توفير العديد من فرص العمل وفي معالجة مشكلتي الفقر والبطالة، والأهم من ذلك أنهم أسهموا في تنشئة جيل جديد يتميز بثقافة ريادية وسلوكات بنّاءة تفهم معنى المسؤولية".

و محمد الشاكر هو شاب أردني عشريني قاده شغفه و حبه للطقس و علم الأرصاد الجوية إلى إنشاء أول و أكبر شركة خدمات و استشارات أرصاد جوية في الوطن العربي في عام 2010، حيث تُوفر الشركة أكثر من 20 فرصة عمل. و حققت الشركة منذ ذلك الحين إلى الآن نمواً مُنقطع النظير حيث تُوفر الشركة الأن حلول أعمال نوعية و لأول مرة تُوفر في العالم العربي لقطاعات عديدة منها الطيران، القنوات التلفزيونية، الطاقة، الإنشاءات، النقل، الشحن و غيرها.

وواجه الشاكر منذ الصغر العديد من الصعوبات و التحديات للاستمرار في هذا المجال خصوصاً و أن الشاكر أسس شركة صغيرة في مجال الطقس و الأحوال الجوية قُبيل شركة "طقس العرب – أرابيا ويذر" و هو على مقاعد الدراسة الثانوية. و يقول الشاكر في هذا الصدد بأن التحديات و الصعوبات و حتى الفشل في بعض الأحيان هو الوقود الأمثل و الأساسي لتحقيق النجاح بعد توفيق الله.

و تُعتبر شركة أرابيا ويذر – طقس العرب (ArabiaWeather Inc.) شركة رائدة في مجال الطقس و الأرصاد الجوية، حيث تمتلك الشركة موقعاً إلكترونياً خاص بعرض الطقس و الأحوال الجوية (ArabiaWeather.com) يُعتبر الأول و الوحيد لتقديم الطقس لأكثر من 5000 منطقة داخل دول الوطن العربي و يزور الموقع شهرياً عدد كبير من الزوار يصل إلى 2 مليون زائر من مُختلف الدول العربية، و بالأخص من الأردن، السعودية، فلسطين، مِصر، الإمارات.
كما و طرحت الشركة أول تطبيق للطقس باللغة العربية للهواتف الذكية مُنتصف آذار 2013 يحمل إسم "تطبيق طقس العرب"، و يُعتبر التطبيق من أكثر التطبيقات تحميلاً في أكثر من 6 دول عربية. عدا عن ذلك، فقد طرحت الشركة سابقاً تطبيقاً خاصاً بالطقس و الأحوال الجوية في موسم الحج "الطقس و الحج" و ذلك بهدف مُساعدة الحجاج على التحضير للأحوال الجوية أثناء أدائهم للمشاعر المُقدسة.كما و إستطاع الشاكر و من خلال موظفي الشركة إنشاء مركز أرابيا ويذر الإقليمي للأرصاد و التنبؤات الجوية و هو أكبر مركز إقليمي للطقس في الوطن العربي بمساحة تصل إلى أكثر من 300م2 مُجهّز و مُزوّد بأحدث الأجهزة و التقنيات المواكبة لعلم الأرصاد الجوية في العالم و يُعتبر من أطور المراكز في الوطن العربي لرصد الطقس و التنبؤ به.و يرتبط المركز مُباشرة مع المنظمة الأوروبية لأقمار الطقس الاصطناعية (Eumetsat) و التي من خلالها يرتبط المركز مُباشرة مع القمر الاصطناعي (Meteosat) الخاص برصد الطقس في المنطقة العربية و الأوروبية. كما و يرتبط المركز مُباشرة من خلال خطوط إتصال و بيانات مُتطورة مع مراكز التنبؤات الجوية العددية العالمية مثل (ECMWF) و (UKMET) و غيرها. إضافة إلى ذلك، فإن المركز مُتصل مُباشرة مع جميع مطارات العالم إضافة إلى محطات رصد جوي يصل عددها إلى أكثر من 10 آلاف محطة موزعة في العالم العربي و العالم.
يُجدر بالذكر بأن الشاكر حاصل على بكالوريوس صيدلة من جامعة عمان الأهلية، إضافة إلى شهادات مُتقدمة و مُختلفة في مجال الطقس و التنبؤ الجوي و الأرصاد الجوية الخاصة بالطيران و الملاحة الجوية و في مجال التنبؤات الجوية العددية حصل عليهم من الكلية البريطانية للأرصاد الجوية التابعة لوزارة الدفاع البريطانية و يُعتبر محمد الشاكر من أصغر خريجي هذه الكُلية البريطانية بإمتياز، و التي تُعتبر من أكبر الجهات العالمية التعليمية لمجال الأرصاد الجوية.
 و يبارك فريق عمل موقع ArabiaWeather.com للسيد محمد الشاكر على هذا الإنجاز مُتمنين له و لشركة أرابيا ويذر- طقس العرب مزيداً من التقدم و النجاح و الريادية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43175
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: محمد الشاكر - علم من اعلام الاردن - ما له وما عليه   الأحد 18 يناير 2015, 12:17 am

ربالصور...الملك و الملكة يلتقيان "محمد الشاكر"



ايله نيوز -

إلتقى جلالة الملك عبدالله الثاني ترافقه جلالة الملكة رانيا العبدالله، الشاب الأردني محمد الشاكر، المُؤسس و المُدير التنفيدي لشركة طقس العرب وهي أول شركة في العالم تركز على الوطن العربي عبر تطوير وإنتاج بيانات حول الطقس بالاستناد إلى خوارزميات وعمليات حسابية وفيزيائية حصرية للمنطقة العربية، والتي يتم تشغيلها داخلياً باستخدام ما يسمى بالحواسيب فائقة القدرة (Super Computers).

وعبّر جلالة الملك في بداية اللقاء عن فخره بمدى تطور و دقة منتجات شركة طقس العرب و قال بأنه من مُستخدمي تطبيق طقس العرب الخاص بالهواتف الذكية بإستمرار إضافة إلى الموقع و أنه فخور و سعيد جداً بمدى الدقة التي وصلت إليها مُنتجات الشركة.

وإستمع جلالة الملك و جلالة الملكة إلى إيجاز من قِبل محمد الشاكر حول آخر ما توصلت إليه الشركة من حلول للأعمال الخاصة بالأحوال الجوية كتلك المُقدمة للقنوات التلفزيونية أو للمطارات الإقليمية و خطوط الطيران و غيرها من القطاعات، إضافة إلى توسع الشركة إلى المنطقة العربية ككل إنطلاقاً من المملكة. و أضاف الشاكر بأن الشركة بعد أن أصبحت إقليمية بدأت تجذب المُستثمرين و شركات الطقس العالمية إلى المنطقة و تحديداً المملكة، و تحدث الشاكر أيضاً عن لقاءاته مع أبرز الاقتصاديين في أوروبا و الولايات المتحدة الأمريكية مُؤخراً.

وخلال الحديث مع جلالتيهما قال الشاكر بأن موقع "طقس العرب” وتطبيقاته أصبح أول وأكبر منصة إلكترونية من نوعها في الوطن العربي، حيث يوفر للمستخدمين خدمات الطقس والأحوال الجوية والأخبار المناخية والبيئية والعلمية المختلفة، وغيرها من الخدمات الأخرى المرتبطة بالطقس والأرصاد الجوية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وارتفع عدد مُستخدمي تطبيقات وموقع "طقس العرب” إلى أكثر من 10 مليون مُستخدم في العام 2014، في حين يستقبل الموقع الإلكتروني وحده شهرياً أكثر من25 مليون تصفّح، من بينها 15 مليوناً من المملكة العربية السعودية فقط. و أضاف الشاكر بأن هذه المنصة و التطبيقات مدعمة بأحدث التقنيات التي تضاهي المنصات المشابهة حول العالم، و شدد الشاكر بأن هذه المُكتشفات و الانجارات كانت جميعا بسواعد أردنية بحتة و لم تكن فقط من العاصمة عمان إنما من شباب جميع محافظات المملكة.

كما استعرض الشاكر امام جلالة الملك وجلالة الملكة عددا من المزايا التي توفرها الشركة، خاصة بما يخص خدمات الشركات وحلول الأعمال، والذي تتمثل في توفير البيانات وحلول الأعمال الخاصة بالطقس إلى مختلف قطاعات الأعمال، بما في ذلك الطيران والزراعة والطاقة والملاحة والنقل والإنشاءات والإعلام كمحطات التلفزيون والراديو. و تحدث الشاكر عن مدى أهمية هذه الحلول في تفادي الشركات للخسائر المادية المباشرة وللمساعدة في الإدارة والتخطيط الأفضل، و ذلك أيضاً من خلال 'نظام التنبيه المبكر Arabia Weather Early Notification System' الذي قامت الشركة بتطويرهو تُعتبر شركات الطيران والمطارات الإقليمية الأكثر إستخداماً له لما له من أثر كبير في تفادي الخسائر المادية المُباشرة الناتجة عن أحوال الطقس.

كما و تحدّث الشاكر أيضاً عن الدعم الذي يحظى به من قِبل مؤسسات القطاع الخاص كقناة رؤيا مثلاً و بعض مؤسسات القطاع العام و دورهما في مساعدة نمو الشركة من فكرة صغيرة إلى شركة أقليمية، كما تحدث الشاكر عن بعض المعيقات التي يواجهها الشباب الأردني أحياناً داخل المملكة أيضاً عند تأسيس المشاريع الريادية و النمو بها.

و كان جلالة الملك عبدالله الثاني قد عبر مساء الأربعاء الماضي عن فخره بإنجازات الشباب الأردني في منتدى متخصص للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أقيم في عمان. وقال عبر صفحة الديوان الملكي الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي 'فيس بوك' 'كم كنت فخورا اليوم عندما تابعت الإنجازات الرائعة لشبابنا الرواد من أبناء وبنات الوطن، ممن التقيتهم وشاهدت إبداعاتهم وتميزهم خلال حضوري منتدى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات'. وأضاف 'هذا زادني ثقة بأننا، وبفضل هذا المستوى المتميز من الإبداع لشبابنا، ما زلنا نحافظ على موقعنا الريادي والمتطور في منطقتنا في هذا المجال. أعتز بكم وأتطلع للمزيد من الإنجاز معا نتقدم'.

* طقس العرب إلى مُجمع الملك حسين للأعمال قريباً

و قال محمد الشاكر لجلالة الملك و جلالة الملكة بأنه تلقى دعماً من قِبل مُجمع الملك حُسين للأعمال لنقل مركز 'طقس العرب' الإقليمي للأرصاد و التنبؤات الجوية إلى داخل أروقة المُجمع قريباً، ليحتضن بذلك المجمع أكبر مركز إقليمي للطقس و الأحوال الجوية في المنطقة. و قال الشاكر بأنه ما زال مواظباً على أن يبقى مركز الشركة الأردن مهما أصحبت أقليمية أو عالمية.

و مركز طقس العرب الإقليمي للأرصاد و التنبؤات الجوية هو أكبر مركز إقليمي للطقس في الوطن العربي بمساحة تصل إلى أكثر من 500م2 مُجهّز و مُزوّد بأحدث الأجهزة و التقنيات المواكبة لعلم الأرصاد الجوية في العالم و يُعتبر من أطور المراكز في الوطن العربي لرصد الطقس و التنبؤ به.

و المركز مربوط مُباشرة مع المنظمة الأوروبية لأقمار الطقس الاصطناعية (Eumetsat) عبر محطة إستقبال أقمار اصطناعية و التي من خلالها يرتبط المركز مُباشرة مع القمر الاصطناعي (Meteosat) الخاص برصد الطقس في المنطقة العربية و الأوروبية. كما و يرتبط المركز مُباشرة من خلال خطوط إتصال و بيانات مُتطورة مع مراكز التنبؤات الجوية العددية العالمية مثل (ECMWF) و (UKMET) و غيرها. إضافة إلى ذلك، فإن المركز مُتصل مُباشرة مع جميع مطارات العالم إضافة إلى محطات رصد جوي يصل عددها إلى أكثر من 10 آلاف محطة موزعة في العالم العربي و العالم.

يضم المركز أيضاً ستوديو تصوير مُجهّز لتصوير النشرات الجوية و إرسالها إلى القنوات الإعلامية المُختلفة، أو استخدامها من خلال قناة الأنترنت الخاصة بـٍ ArabiaWeather. هذا الأستوديو أيضاً مُزوّد بأحدث التقنيات التلفزيونية و الإنتاجية و التي من شأنها رفع جودة المُنتجات التلفزيونية التي توفرها الشركة.

* الملك و الشاكر و الشباب الأردني

بدوره كتب الكاتب المعروف الإستاذ باسم سكجها عبر زاويته في صحيفة السبيل عن صدى اللقاء الملكي مع الشاب محمد الشاكر تحت عنوان 'الملك و الشاكر و الشباب الأردني'. سكجها ذكر في مقاله بأنه، شخصياً، سعيد بهذا الدعم الملكي، فذلك الشاب عصاميّ، أثبت مواهبه وقدراته بلا واسطة، واجتاح حياتنا «الشتوية» بامكانياته العقلية المستندة إلى تقنيات متطوّرة، ولاقى ما لاقى من هجوم رسميّ، ويبقى أنّ لقاء الملك معه كان ضمن تشجيعه للشباب الأردنيين المبادرين، وهذا ما يشدّ على أياديهم، ويضعهم في قناعة أنّ ما ينتجونه معترف ومعمول به، من رأس البلاد إلى أساسها، وهذا ما يُنتج لنا، في آخر الأمر: الأردن الجديد.

* الجنود المجهولون

و يبقى الحديث أخيراً عن الجنود المجهولين و هم أكثر من ٣٠ شخص أردني من مُختلف محافظات المملكة يعملون لدى شركة طقس العرب و الذي يعود لهم الفضل بعد الله على ما وصلته الشركة من سمعة إقليمية و عالمية. و بدوره يشكر محمد الشاكر هؤلاء الأشخاص الذي كان لهم عظيم الأثر في تقدم الشركة مؤخراً كما و يشكر محمد الشاكر كل من دعمه خلال الفترات الماضية و بالأخص الشعب الأردني.













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 43175
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: محمد الشاكر - علم من اعلام الاردن - ما له وما عليه   الأحد 18 يناير 2015, 12:18 am

محمد الشاكر: أهدف لمنافسة مواقع الطقس العالمية



محمد الشاكر يشرح الحالة الجوية

أنهى المتنبئ الجوي محمد الشاكر دراسته من كلية الصيدلة، ولكنه لم يترك عشقه لمهارات التنبؤ الجوي.
أحب الشاكر الطقس منذ الطفولة، وتتلمذ على أيدي خبراء في جامعات ومراكز مهمة، وعندما بدأ بمشاركة الناس قراءاته، تعرض للهجوم والرفض من الدوائر الرسمية، وعدم ثقة من المواطنين، لكنه استطاع بالجهد والدراسة والمثابرة أن يصبح هو وموقعه الالكتروني في الوقت الحاضر، مرجعاً للحالة الجوية للعديد من المحطات الأردنية التلفزيونية والإذاعية، وللكثير من المواطنين داخل الأردن وخارجه.
يتحدث الشاكر ل “أقلام المعهد” عن تجربته بلسان الناجح، ويصف خططه القائمة والمستقبلية في حوار هذا نصه:
من أول من أعطى محمد الشاكر فرصة للظهور كمتنبىء جوي؟
أول فرصة للظهور كانت وأنا في المدرسة على موقع عمون الإخباري، ولهذا قصة.
عندما كنت في الصف الأول ثانوي تحدثت مع وكالة الأنباء الأردنية وأرسلتُ إلى موقع عمون الإخباري، لأحذرهم أنه في يوم ٢٠٠٦/٠٢/٠٢ ستحدث عواصف رعدية مفاجئة وتساقط غزير للأمطار في جنوب الأردن.
أرسلتُ هذه الأخبار قبل ٤ أيام من العاصفة، وكان ما يقلقني أن الأجواء ربيعية ولا تدل على عواصف، وأن ذلك اليوم عطلة رسمية وسيتواجد عدد كبير من الناس والعائلات في الجنوب في رحلات سياحية. لم ألقَ تجاوباً من أي طرف، وفعلاً حصلت العاصفة ومات يومها ٧ أشخاص وتحاصر عدد كبير من الناس مما استدعى تدخل الملك بأن أصدر الأوامر بإنقاذ المحاصرين بطائرته.
عاودت وكالة الأنباء الأردنية الاتصال بي لتسألني عن مصدر معلوماتي، وعندما أخبرتهم أنني متنبىء جوي وحاصل على شهادة بذلك من جامعة بنسلفانيا، شعرتُ أنهم اقتنعوا بما لدي ولكن لم تكن عندهم الجرأة لأخذ أية معلومات مني عن الحالة الجوية، بل إن عدداً منهم كان يتصل بي لمعرفة حالة الطقس ولكن دون النشر.
وكالة عمون الإخبارية كانت أجرأ، وأصبحتُ أنا مصدر معلوماتهم عن الحالة الجوية حتى دون معرفتي شخصياً أو التحدث معي، فقد كانت علاقتي بهم عن طريق البريد الالكتروني.
بماذا تصف مرحلة ال٦سنوات الماضية التي انتقلت فيها من هاوٍ لقراءة الحالة الجوية إلى شخص له متابعين يثقون به، ومتنبىء جويمعتمد لدى العديد من المحطات الإذاعية والتلفزيونية؟
أستطيع أن أقول وبكل وضوح لجميع الشباب الذين يملكون مواهب وقدرات أو حتى شغف في موضوع ما، أن لا ينتظروا الدعم من أي جهة، وأنا هنا أتحدثُ عن الدعم المعنوي أيضاً ولا أتحدث عن الدعم المادي فقط.
قابلتُ الملك عبدالله في شهر ٦ العام الماضي، وسألني عن الأمور التي واجهتني في طريقي، فقلت له وبكل وضوح، أنني لم أتلقَ أي دعم من الحكومة أو من أي جهة أخرى، وأنني دعمتُ نفسي بنفسي مادياً ومعنوياً، فنظر الملك إلى رئيس الوزراء وقتها، معروف البخيت، وقال له: سامع يا معروف !
ما أريد قوله أن الشباب بحاجة لدعم حكومي ولو حتى معنوياً لأن المواهب والطاقات الأردنية موجودة ولكن ينقصها من يحسن تقييمها ويأخذ بيدها حتى تتطور وتفيد الوطن أيضاً، وأتذكر الشاب الطفيلي الذي سافر إلى أمريكا عندما لم يجد دعماً محلياً، وهو الآن يملك أكبر شركة للطاقة الشمسية في الولايات المتحدة، وعاد بعدها للأردن بعقد مع الحكومة.
هاجمتك دائرة الأرصاد الجوية منذ بدايتك وفي أكثر من مكان، ماهو أثر هذا الهجوم عليك الآن بعد النجاح الذي حققته؟
لم يعد له أثر كبير الآن بعد أن انتقلتُ من المرحلة المحلية إلى المرحلة الإقليمية في التنبؤ الجوي، ومشكلتي كانت مع الإدارة ولم تكن مع المتنبئين الجويين. لم يكن أساس المشكلة أنني أتنبؤ بالحالة الجوية بشكل خاطئ بل كانت خوفاً من منافسٍ قد يقول عكس ما تُصدر دائرة الأرصاد الجوية، وقد تثبت صحته وعندها سيظهر خطأ توقعاتهم، وهذا قد يعرضهم لفقدان المصداقية.
المهم هنا، أن وجودي في ساحة التنبؤ الجوي المحلية، خلق حالة من المنافسة استفاد منها المواطنون الأردنيون، وبدأت دائرة الأرصاد بالتطوير لتكسب ثقة المواطنين. كان موقع دائرة الأرصاد الجوية يتضمن ٢٧ مدينة فيما يتضمن موقعي الحالة الجوية ل ١٠٠ مدينة، طورت الدائرة نفسها ليتضمن موقعهم اليوم ٨٠ مدينة وهذه من النتائج الإيجابية للتنافس.
ظهوركعلىقناةرؤياكمتنبئجويجعل الشهرة تتجاوزاسم محمدالشاكرلتصلإلىأنيصبحالوجهمعروفافيالشارعالأردنيأيضا،ماذاغيرذلكفيحياتك؟
الحالة التي وصلتها هي تماماً عكس طبيعتي فأنا منذ صغري لا أحب الشهرة ولا الظهور، الآن لا يمكن أن أذهب إلى مكان دون أن يسلم علي الناس في الشارع، أو يأتوا للتحدث معي، أو حتى أرى في عيونهم أنهم عرفوا من أنا.
أنا سعيد جدا بثقة الناس ولكن همي الكبير الآن أن أبقى على طبيعتي دوماً وأحافظ على التواضع.
هل هناك أي دعم أو تواصل حكومي معك الآن، وماهو شكله؟
نعم، هناك اتصال مع وزير النقل علاء البطاينة، شجعني هذا التواصل، وأيضاً مدير الأمن العام حسين المجالي الذي يتصل بي دائماً لمعرفة الحالة الجوية والعواصف والمنخفضات، تدعمني مكالمات المجالي كثيراً ويعجبني إخلاصه في عمله، فهو متواجد في كل مكان، حتى أنه ترك عزاء ابن أخته قبل شهر ليتواجد في الجنوب في آخر عاصفة ثلجية ليشرف ويساعد في إنقاذ الناس هناك . يعجبني هذا النموذج وأتمنى أن أكون مثله دائماً.
غيرتَ حديثاً اسم الموقع الالكتروني من “طقسالأردن” إلى “طقسالعرب، ماهي الأسباب لذلك؟
أنا لدي الآن شركة رسمية للطقس، وهدف هذه الشركة التنافس مع شركات الطقس العالمية. محتوى الطقس العربي غائب تماماً عن شبكة الإنترنت، بينما هو أساسي لمحتوى الطقس العالمي، حتى فكرة النشرة الجوية مختلف عالمياً عن الدول العربية؛ فقرة النشرة الجوية مهمة جدا في محطة ال CNN بينما هي بسيطة حتى في أكبر محطاتنا الإخبارية العربية.
كما أن الوطن العربي يتميز بأقاليم مناخية متعددة ومثيرة. كل هذا دعاني للعمل على موقع شامل لكل المدن العربية وتلبية احتياجات الناس من المعرفة في هذا الموضوع، بدلاً من اللجوء إلى المواقع الأجنبية التي لا تعطي صورة مفصلة كما يرغبها القارئ.
يتضمن الموقع ٤ أقسام لكل مدينة: أخبار الطقس، خريطة الطقس، الطقس ل ٥ أيام، والطقس ساعة بساعة وهذه الخدمة الأخيرة لا يقدمها عن الدول العربية سوى موقع طقس العرب.
كتبت عنك وكالة كونا الكويتية وعن تجربتك الناجحة، فهل هناك تفاعل عربي آخر مع الموقع؟ وكيف استطعت الوصول للمواطنين العربوتشجيعهم على الدخول إليه؟
ينقسم هذا الموضوع إلى ٣ أقسام، الأول هو أهالي الدول المجاورة الذين كانوا يدخلون إلى موقع “طقس الأردن” لمعرفة الطقس في المناطق القريبة من دولهم، وبعدها يقيسوا ما قرؤوا على دولهم ليصلوا لأقرب تقدير عن حالة الطقس لديهم.
وهؤلاء لاحظوا التوسع الذي قمنا به على الموقع واستمروا بمتابعته.
القسم الثاني، دول المغرب العربي بحالاته الجوية النادرة، تواصلنا معهم عن طريق إعلانات في Google و ال Facebook, كما أننا قمنا بخطوة إضافية، وهي متابعة مصطلحات النشرة الجوية لديهم واعتماد هذه المصطلحات في موقعنا حتى تكون مألوفة وسهلة لديهم، اكتشفنا مثلاً أنهم يقولون “ثلوج معتبرة” بدلاً من “ثلوج غزيرة”، وهكذا.
والقسم الثالث دول الخليج، بحالاته الجوية النادرة، لذا فالموضوع مرغوب لديهم جدا ومتابعته مهمة بالنسبة لهم، ونحن نتواصل معهم عن طريق نشر إعلانات عن موقعنا في منتدياتهم على الإنترنت، وبدأنا باستقطاب عدد جيد إلى الآن.
ماهو الجديد لديك في الفترة القادمة؟
سنقوم بتطوير الموقع بحيث يستطيع المواطن العربي أن يذهب إلى صفحة بلده مباشرة دون المرور على الصفحة الرئيسية واختيار بلده من هناك، و سيكون هذا التطور جاهزا خلال شهر من الآن.
سمعنابرغبتكبالالتحاقفيمعهدالإعلامالأردني،ماهيالأسبابالتيدفعتكللتوجه نحو المعهد؟
أحب التواصل مع الناس بأفضل الطرق، وأخطط للالتحاق بمعهد الإعلام الأردني للحصول على درجة الماجستير في الصحافة والإعلام، لأنني عرفت ممن هم حولي أن حجم الاستفادة من هذا المعهد كبير، وبنظري هو جهة مهمة وقد تكون الوحيدة التي تعتني بالإعلام من الناحية العملية وليس بالطريقة التقليدية، وأنا مهتم بتطوير معارفي الإعلامية للوصول لأكبر عدد من الناس بطريقة مهنية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
محمد الشاكر - علم من اعلام الاردن - ما له وما عليه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: اردننا الغالي :: شخصيات اردنيه-
انتقل الى: