منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداث  المنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

  الفلكلور العربى - 6- الموروث الثقافي التراث السعودي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44348
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: الفلكلور العربى - 6- الموروث الثقافي التراث السعودي    الجمعة 23 يناير 2015, 11:09 pm

الرياض والتي كانت فيها نجد قديما
الرياض جمع روضه وأرض المكان وأروض أي كثرة رياضه كما في الصحاح واشتق الاسم من طبيعة الموضع المنخفض الذي تلتقي فيه مياه السيول فنبتت الأرض رياضاً خضراء تنتشر فيها رائحة الورود، ومن هنا جاء اسم مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية التي قامت على أنقاض وبقايا مدينة حجر اليمامة التاريخية، والتي يعود تاريخها إلى زمن قبيلتي طسم وجديس البائدة، وقد شيدوا فيها حصوناً وقصوراً، روي أن بقاياها شوهدت في أول القرن الرابع الهجري، ثم استوطنت المكان قبائل عربيه، و انتشرت في الوادي و ازدهرت مدينتهم في الجاهلية و اتخذها العرب سوقاً يغدون إليه للبيع والشراء والشعر والأدب، ويقول ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان إن اسم حجر يرجع إلى عبيد الحنفي حين احتجر ثلاثين قصراً وثلاثين حديقة وسماها حجراً وكانت قبل تسمى اليمامة.
ومع ظهور الإسلام في الحجاز وانتشاره في الجزيرة العربية وفدت القبائل من اليمامة إلى النبي صل الله عليه وسلم تبايعه بالإسلام، وأسلم ثم ارتدوا بعد موت النبي صل الله عليه وسلم مع من ارتد من قبائل العرب، فقاتلهم أبو بكر الصديق رضى الله عنه حتى أذعنوا ورجعوا للإسلام وثبتوا عليه، وكانت مدينة حجر في وقت الخلافة الراشدة قائدة لإقليم اليمامة، ومع انتقال الخلافة الإسلامية خارج الجزيرة العربية وظهور أقاليم إسلامية غنية قل الاهتمام والعناية باليمامة ومدنها وقراها فاضطربت الأمور فيهاوكثر خروج الدجاليين والجهلة منها نتيجة انتشهار الجهل وظهور البدع فيها مما أثر على استقرارها ونموها وتطورها.
ومع العصر الحديث في القرن الثامن عشر الميلادي برزت مدينة الرياض على ما تبقى من أطلال مدينة حجر وما حولها من قرى وأراض وبساتين.
وبالقرب من الرياض نشأت مدينة الدرعية التي ناصر أميرها الأمير محمد بن سعود دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب إلى العودة إلى القرآنوالسنة وعلى ما كان عليه رسول لله -صل الله عليه وسلم واصحابه - ، ونبذ الشرك والبدع والخرافات المنتشرة آنذاك, ونهضت الدرعية وأقبل الناس عليها من كل صوب ،ونشبت بين الدرعية والرياض عداوة وحروب لمدة ثمانية وعشرين عاما،ً حتى أذعنت وأميرها للدعوة ، وأصبحت تابعة للدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى التي امتد نفوذها وسلطانها إلى معظم الجزيرة العربية وأطراف العراق والشام.
وفي عام 1233 هـ - 1818 م دمرت الدرعية، وقضي على الدولة السعودية الأولى على يد إبراهيم باشا ابن والي مصر محمد علي باشا وهو ألباني الاصل، لقد كانت الدولة العثمانية تتخوف من الدعوة الثورة ذات الطابع العربي في نجد ونظراً لذلك حصل اصطدام عسكري بين الدولة العثمانية صاحبة التفوق العسكري والدولة السعودية مما أدي سيطرة العثمانيون على الحجاز إلا أن الدولة العثمانيه لم تتمكن من البقاء طويلا في نجد بسبب استمرار الغارات ضد قواتها فانسحبت ، واستعاد آل سعود الحكم عام (1240 هجرية - 1825 ميلادية ) على يد الإمام تركي بن عبد الله، الذي جعل من الرياض عاصمة لدولته بعد دمار الدرعية وخرابها فبنى فيها جامع المدينة وقصر الأمارة وسورا محصنا، وبقيت منذ ذلك الحين عاصمة الدولة السعودية الثانية ثم الدولة السعودية الحديثة المملكة العربية السعودية بعد أن فتحها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل في معركة فتح الرياض، وانطلق منها لتوحيد و بناء المملكة العربية السعودية .

وهذه بعض الصور










قصر الامير فيصل بن عبد العزيز (الملك الفيصل) رحمه الله 1374 ه\1955 م

البوابة الشرقية لقصر الحكم


وهذه العملات القديمة


مبنى وزارة الزراعة قديما


مبنى المجلس الاعلى للتخطيط


وهذا بعض الصور من اللباس الرياض قديما






عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الجمعة 23 يناير 2015, 11:24 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44348
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الفلكلور العربى - 6- الموروث الثقافي التراث السعودي    الجمعة 23 يناير 2015, 11:14 pm

تراث جيزاني جنوبي سعوديه






بعض الادوات الجنوبيه 















بعض اكلات جيزانيه جنوبيه 

مرسة وحيسية






مرق و مغش سمك





لحوح 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44348
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الفلكلور العربى - 6- الموروث الثقافي التراث السعودي    الجمعة 23 يناير 2015, 11:16 pm

فديو بالاكلات الشعبيه







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44348
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الفلكلور العربى - 6- الموروث الثقافي التراث السعودي    الجمعة 23 يناير 2015, 11:18 pm

رقصات جيزانيه















[url=https://اللبس التراثي الجيزاني
تتنوع التضاريس في منطقة جازان ، وبهذا التنوع التضاريسي تتنوع العادات والتقاليد في شتى مناحي الحياة ومنها ما يختص بجانب الملبوسات ، وفي منطقة جازان ثراء واضح في هذا الجانب وتنوع يدركه المشاهد لأول وهلة فسكان المناطق الجبيلة يرتدون خلاف ما يرتديه سكان المناطق الساحلية . هذا قديما وإلا الآن يتشارك الجميع في لبس الزي السعودي .








ملابس جازانية قديمة ما زال كبار السن يرتدونها مكونة من ثلاث قطع هي إزار وسميج وشماغ (ازار وجاكيت وشماغ)
تختلف ما بين المنطقة الجبلية والساحلية إذ تأخذ ألوان حادة وأحياناً سوداء بخطوط ملونة زاهية في القسم الجبلي من المنطقة وتأخذ اللون الأبيض عادة في تهامة وقد يرتدى عليها الجنبية ، أو الشفرة .. فيما يسمى الحزبة .



و ملابس القسم الجبلي ، تتميز بحدة ألوانها وتشعب خطوطها وهي تتكون من ثلاث إلى قطعتين بألوان فاقعة عادة مع لبس الحزبة أو الجنبية وأحياناً يمتشق السلاح أثناء لبسها في المناسبات العامة هذا فيما يخص الملابس الرجالية وهناك أنواع من الملابس التي تخص المرأة تتميز بكثر ألوانها الزاهية .


الملابس النسائية

وتنوعت الملابس النسائية في المنطقة فهناك ملابس تميز بها القسم الجبلي وأخرى القسم الساحلي وإن تميزت الملابس الجبلية بزعهاء ألوانها وقلة تنوعها إلا أن ملابس القسم الساحلي تنوعت أشكالها ومسمياتها وألوانها أيضاً ولها مسميات كــالزم والميل والكرتة وأسماء أخرى كثيرة .









( نماذج لبعض الملبوسات النسائية في تهامة جازان )





[/url][url=https://[/url]
[url=https://[/url]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44348
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الفلكلور العربى - 6- الموروث الثقافي التراث السعودي    الجمعة 23 يناير 2015, 11:24 pm

التراث الشعبي السعودي

يعد التراث الشعبي من عادات وحرف وملابس وماكولات وفنون شعبية من اهم عناصر التجربة السياحية في المملكة، وتتمتع المملكة بتنوع فريد في جميع عناصر التراث الشعبي بين مناطق المملكة. ويمثل كل نوع من هذا التراث العريق الحياة الاجتماعية بمختلف مجالاتها واختلافها في كل منطقة، ويتطلب التعرف على هذا التراث وتذوقه والاستمتاع به زيارة الوجهات المحلية.. ​​

الملابس وأدوات الزينة



تتعدد أنواع الملابس وأشكالها وأدوات الزينة من منطقة إلى أخرى, ومن بيئة إلى أخرى داخل المنطقة الواحدة, وبسبب الانصهار الثقافي والاجتماعي بين مناطق المملكة أصبحت عادات اللباس وأشكال الملابس وأدوات الزينة وتصميماتها متقاربة إلى حد كبير في جميع أرجاء المملكة, فقد غمرت الأسواق بمختلف أنواع الأقمشة من جميع أنحاء العالم، وتدفقت الملابس الجاهزة بكميات كبيرة،وازدهرت مهنة الخياطة والتفصيل للرجال والنساء, وأصبح الأهالي يتباهون بحسن هندامهم وجدة ملابسهم ونظافتها.

يعتبر الزي السعودي الرسمي للرجال موحدًا، ويتكون من غطاء الرأس ويسمى(الشماغ) أو (الغترة) ويعلوه العقال ثم الثوب، وله عدة أنواع وألوان, أما النعل فإنه غالبا مايكون إما من فئة الصندل أو الحذاء, ويلبس البشت (العباءة) بألوانه الزاهية وصناعته اليدوية الثمينة غالبا في المناسبات الرسمية, أما بالنسبة للنساء فتختلف ملابسهن عن الملابس الرجالية من حيث عدم وجود لباس محدد شائع في أنحاء المملكة؛ بل تتنوع الألبسة النسائية التقليدية مع اتصاف لباس المرأة السعودية بالاحتشام، حيث ترتدي السعوديات العباءة السوداء التي تستر كامل ملابسهن، وهي التي تعكس هوية المرأة السعودية، ورغم تأثر الألبسة الرجالية والنسائية السعودية بمظاهر التحديث والتطوير؛ إلا أنها مازالت محافظة على خصوصيتها العربية العريقة، وبشكل خاص في بعض المناطق في أرياف الجنوب حيث مايزال الرجال والنساء يلبسون أزياء تقليدية متوارثة بألوانها المتنوعة .

المأكولات الشعبية



من أنواع الأطعمة السعودية ما أصبح منتشرا في كل المناطق، بحيث صار طابعا غذائيا للمجتمع السعودي،مهما اختلفت شرائحهم الاجتماعية والاقتصادية, وتتمثل تلك المأكولات والمشروبات في عدد كبير من الأطباق المختلفة من أشهرها الكبسة, القرصان, المطازيز, المطبق, المعصوب, المندي, العريكة، العصيدة، والحنيذ، ومأكولات أخرى كثيرة.

وتتعدد المأكولات بتعدد مناطق المملكة العربية السعودية وأريافها, ويتسم معظمها بفوائده الغذائية الكبيرة وسعراته الغذائية العالية لمنح الجسم القوة على العمل، وتعمل على إعدادها غالبا النساء في البيوت، لكن المطاعم الشعبية انتشرت بشكل واسع في الفترة الأخيرة ويمكنك تذوق أي من هذه الأطعمة ساعة تشاء، وتعتمد مكوناتها على مايتوافر في البيئة المحلية من مواد متنوعة.

الفلكلور الشعبي



يتميز الفلكلور الشعبي في المملكة بأنه مبني على الوحدة والجماعة، وتتخلله الأغاني الحماسية والألعاب التي تعبر عن العادات والتقاليد العربية حيث يعدها المواطنون مفخرة لهم،ويتوارثونها جيلاً بعد جيل .​

الطراز المعماري



تزخر المملكة العربية السعودية بعدد كبير من الأبنية التي تعكس الدور التراثي المعماري والفريد للبلاد، والتي لايوجد لها مثيل في أي بقعة من بقاع العالم, حيث تتنوع أشكالها وطرق بنائها من منطقة إلى أخرى.

يمتاز التراث المعماري في المنطقة الوسطى باستخدام مواد البناء المحلية وأهمها الطين, بينما تمتاز المنطقة الغربية باستخدام الحجر في البناء, أما الطراز العمراني التراثي في المنطقة الشرقية فيتم باستخدام المواد المحلية كالطين والحجر والجبس في البناء وجذوع النخل للسقوف، كما يتميز النسيج العمراني بكثافة الكتل المعمارية وتقاربها.

العادات والتقاليد



تنطلق العادات والتقاليد في المملكة العربية السعودية من الثقافة العربية الإسلامية وثقافة عرب الجزيرة العربية على وجه التحديد؛ إلا أنها تختلف في عدة مناطق وتتمثل تلك الاختلافات عموماً في اللهجة وأنماط السكن والملبس والطعام والرقصات والأهازيج.

ويعد إكرام الضيف، ومساعدة المحتاج، أبرز العادات التي يحافظ عليها السعوديون، ويعبرون عنها بالولائم الكبيرة في المناسبات التي يدعى لها الجميع، ومن التقاليد السعودية الفخر بالشجاعة والإقدام، وحماية العرض، والمحافظة تجاه كل ما يتعلق بالنساء، وإغاثة الملهوف، وإكرام الجار، وعزة النفس، والترفع عن السؤال، وسوى ذلك من تقاليد عربية متوارثة يدونها الشعر الشعبي وتكون محور القصص والحكايات المحلية.

مهرجان الجنادرية



من أجمل المناسبات التي تشهدها المملكة العربية السعودية, والجنادرية هي قرية تراثية بنيت قريبا من الرياض لتعكس الصورة الحقيقة لتراث المملكة, ويقام فيها مهرجان سنوي عند اعتدال المناخ في الأشهر الأولى من العام الميلادي لمدة أسبوعين، ويشمل فعاليات تراثية تستعيد تراث المملكة عبر استعادة الأبنية التراثية والأنشطة والحرف التقليدية وتوظيف التقنية الحديثة لعرضها بصورة مرئية ومسموعة, ويضم الموقع مسرحا وقاعات عرض ومباني نموذجية تمثل التراث العمراني لكافة مدن المملكة, ويعده الزوار من السعوديين والمقيمين والسياح أفضل مناسبة للتعرف على التراث الشعبي, ويصاحب المهرجان أنشطة ثقافية وفعاليات متنوعة تقام داخل الرياض.​


سوق عكاظ



سوق عكاظ تاريخيا هو سوق من أسواق العرب يلتقون فيه للتجارة والمفاخرة الشعرية والأدبية والخطابة، وقد أعيد إحياؤه اليوم في الموقع التاريخي نفسه ليكون ملتقى شعرياً وفنياً وتاريخياً فريداً من نوعه, حيث مازال يحتفظ بعبق التاريخ، وبريق الحاضر، ويجد زائر السوق مفارقة تجمع بين التقنيات الحديثة التي تم توفيرها في مكان المهرجان، مع جغرافية المكان وقيمته التاريخية, يعتبر منتدى للفكر والأدب والشعر, وتقام فيه عروض للفنون الشعبية في مركز السوق, ويمكن للزائر أن يصل هناك بسيارته الخاصة أو بصحبة فوج سياحي.​


الخيل العربية



اشتهرت الخيل العربية في أنحاء العالم، وارتبطت بتاريخ الجزيرة العربية، واستؤنس الخيل قبل حوالي 3500 سنة عند قبائل بدوية في هضبة نجد. والخيل سريعة التأقلم لظروف الصحراء، ولها مواصفات يجلها البدوي، ومنها الجمال، والصبر، والذكاء، والسرعة، والشجاعة في المعركة، والولاء. وتترك سباقات التحمل للخيول العربية في نفوس الجمهور شعورًا بالرهبة والاحترام تجاه الخيل.

يقول خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز: "يرى أجدادنا، ولعدة قرون، أن الخيل العربي أحد أثمن ثرواتنا". وتناغمًا مع روح شعبه، فإن الملك عبدالله داعم باستمرار لدور المملكة الرائد بوصفها راعية لهذه السلالة العريقة.

الشعر والشعراء



المملكة موطن الشعر والشعراء العرب منذ القدم, ومن حواضرها وربوعها وصحاريها انطلقت أروع الكلمات من أفواه أهم شعراء العصور العربية القديمة, لتأخذ مكانها في التاريخ الأدبي العالمي، ولتدون الحكمة ولفروسية والفخر في سجلات المعرفة الإنسانية وتقتبس في شواهد تاريخية وحضارية معروفة، وامتد الشعر ليواكب مراحل تأسيس الوطن وتوحيده في العصور الحديثة، وأسهم في تجسيد نهضته وتطوره، إشادة، وغناء، وحنيناً, وتعد أشهر أغراض الشعر العربي التي ما تزال مطروقة في المملكة الفخر والمدح والغزل العفيف والرثاء.​


ملاحظه: هذا هو التراث الشعبي السعودي بشكل عاام ولو تكلمنا عنه بشكل مفصل سناخذ الكثير من الوقت فكل مدينه لها تراث يميزها عن غيرها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
الفلكلور العربى - 6- الموروث الثقافي التراث السعودي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: فولكلور-
انتقل الى: