منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداث  المنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 ما هو السرطان؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47885
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: ما هو السرطان؟   الأحد 03 فبراير 2013, 12:21 pm



ما هو السرطان؟


مستشار الامراض النسائية والتوليد والعقم
الدكتور سميح خوري - ان ابسط تعريف للسرطان، هو انه بمثابة انقلاب كيميائي على مستوى الجزيئات الدقيقة الموجودة في خلايا جسم الانسان، فالخلايا السرطانية هي خلايا ثورية بمعنى ان التركيبة الكيميائية وسلسلة تتابع الجزيئات في الخلية تتغير، وتنقلب الخلايا الوديعة الى خلايا شرسعة تعمل بدون اي تنسيق او تعاون مع بقية اعضاء الجسم, وهذه الخلايا الشرسة تباشر بتحقيق طموحاتها التوسعية، فتمتد الى سائر اعضاء الجسم المجاورة ملحقة بها خراباً ودماراً وقتلاُ ثم تقوم مجموعات من الخلايا السرطانية بعمليات انزال بعيدة عن مراكزها الاساسية مستخدمة اجهزة المواصلات الموجودة كأوعية الدم والاقنية الليمفاوية، ففي اول الامر، تنمو الخلايا السرطاني لتحتل المكان الذي بدأت فيه، وعندما تتمكن الخلية السرطانية من النسيج فانها تبدأ في النمو السريع مكونة تجمعات تزداد في الحدم حتى تصبح ورماً، فاذا اهمل علاج الخلايا السرطانية فانها تغزو الاوعية الدموية والليمفاوية ليتم حملها الى اجزاء الجسم المختلفة، بحيث تستقر بعض هذه الخلايا في مكان جديد لتبدأ في النمو.
ما هو السبب المحدد لحدوث السرطان؟ الواقع ان السبب او الأسباب المحددة التي تؤدي الى حدوث السرطان غير معروفة.
فهناك علم الجنتيك الوراثي الذي يسمح لنا بمعرفة التحولات التناسلية في الخلية السرطانية ودور الكروموسوم في نقل المعلومات، وبما ان الورم هو موضوع بيولوجي اصلاً، قبل ان يكون طبياً سريرياً، جاءت مشاركة علماء بيولوجيا الجزيئات تفك رموزاً كانت فيما مضى مغلقة على الاطباء، هذا الى جانب حقل الغدد وعلم المناعة، ولكن الفرع المعقود عليه الآمال هو علم الجزيئات الحياتية Molecular biology الذي يلعب دوراً اساسياً على صعيد فهم المبادلات في الخلية السرطانية والخلية الطبيعية.
هناك نظريات كثيرة وافتراضات ومقولات علمية مختلفة حول مسببات الاورام الخبيثة، وقد ثبت بعضها واصبح حتمية علمية، واهم هذه النظريات والفرضيات هو الآتي:
1- نظرية المواد الكيميائية ومشتقاتها ومركباتها داخل الجسم الانساني او في البيئة المحيطة به، والمواد الفيزيائية المشعة خصوصاً اشعة ما تحت البنفسجية.
2- نظرية ذات منشأ بيولوجي - فيروسي، دون شك ليست كل الفيروسات، بل فصائل منها.
3- نظرية خلل في وظائف بعض الاعضاء الجسدية وافرازاتها كالغدد، الجهاز العصبي، الانفعالات والعوامل النفسية وتأثيرها السلبي على انخفاض المناعة في الجسم حيث تخلق ارضية خصبة لنشوء امراض كثيرة، ومنها السرطان.
فالتعرض لمختلف المواد الكيميائية المستعملة في شتى المجالات الزراعية والصناعية وغيرها قد تسبب السرطان. وكان أول هذه المواد الترسبات والرماد الذي يبقى في المداخن الذي يساهم في المتسبب بسرطان الخصية, كما أن الاسبستوس الذي يستعمل لمكافحة الحريق والقطران الموجود في السجائر يسببان سرطاناً في الرئة. ومادة النفتالين التي تستعمل لوقاية الثياب والسجاد من العث تسبب سرطاناً في المبولة كما ان العديد من المواد البلاستيكية التي تحتوي على مادة كلوريو الفينيل تسبب نوعاً فريداً من التورمات في الكبد. وتبين أن بعض المواد النيتروجينية التي تستعمل لحفظ المعلبات وخصوصاً اللحم منها تسبب تورمات خثبية في المعدة والامعاء.
البعض يسأل: هل السرطان مرض وراثي؟ بعض أنواع السرطان يزيد احتمال الاصابة بها بين افراد الاسرة الواحدة, مثل سرطان المصران الغليظ.. ولكن في نفس الوقت هناك الاستعداد العائلي للاصابة بأنواع محددة من السرطان. ولقد اتضح وجود هذا الاستعداد العائلي في حالات سرطان الثدي وسرطان القولون وكذلك في حالات سرطان الدم. وهل السرطان مرض معد؟
لا.. لا تنتقل الاصابة بالسرطان.
يقال أن هناك ورم حميد وورم خبيث, ما الفرق بينهما؟
الورم الحميد, هو ورم يظل محدداً في مكانه ولا ينتشر لاجزاء اخرى من الجسم. أما النوع الخبيث أو السرطاني, فهو يستمر في النمور.. واذا لم نسارع بمقاومته بالعلاج المناسب فإنه ينتشر الى اجزاء اخرى من الجسم. إن علاج الاورام الخبيثة مسألة معقدة، حيث هو يقتضي وجود الاجهزة والادوات التقينية (النظائر المشعة واجهزتها، المعدات الجراحية الحديثة المتطورة، العديد من المركبات الكيميائية) التي اثبتت فعاليتها، ونجاح العملية الجراحية مرهون بمرحلة تقدم الورم مع مكان وجوده واماكن انتشاره، وبنوع التركيب النسيجي، وبالمضاعفات الناتجة عن تطور الورم وبامراض اخرى يعاني منها المريض مستقلة، او متعلقة.

العلاج الاشعاعي:
يوقف العلاج الاشعاعي عملية انقسام الخلية السرطانية ويعطل نموها الخبيث، وعلاوة على ذلك يسد الاوعية الشعرية الدموية لمنع سريان الخلايا من الورم وقطع الطريق على تغذيته، ولتحديد العلاج الاشعاعي، يجب العودة الى معرفة التركيب النسيجي للورم ودرجة تطور الخلية نفسها، كذلك يراعى ايضا وضع المريض الصحي وامكانية تحمله تأثير وفعالية الاشعة.
اما عمل المستحضرات الكيميائية لعلاج الاورام السرطانية، يتلخص كالاتي:
إن العلاج الكيميائي، يدخل بتفاعل مع عناصر مختلفة داخل الخلية، مع البروتين وجزيئات البروتين RNA وDNA ونتيجة هذا التفاعل يبطل التبادل او التمازج بين هذه المواد الكيميائية في الخلية ومن ثم تموت، ومن سلبيات المستحضرات الكيميائية تأثيرها المباشر ايضا عل
ى الخلية الطبيعية.[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47885
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ما هو السرطان؟   الخميس 21 فبراير 2013, 9:10 am




مرض السرطان.. الحقيقة والواقع!

د. بلال الهواري الحياري
مدير مركز الاورام
الخدمات الطبية الملكية

احتفل العالم يوم الرابع من الشهر الجاري باليوم العالمي للسرطان،
المرض ال موجود في العالم بنسب متفاوتة، -النسبة الأكبر موجودة في الدول الغربية - و تبلغ في الولايات المتحدة الأمريكية 370 حالة لكل مئة الف حالة.
في الأردن، النسبة 132 حالة لكل مئة ألف حالة، وهذا الرقم يعني أن نسبة السرطان في الأردن نسبة متوسطة بالنسبة للدول العربية وأقل بكثير من الدول الغربية كما بيّنا بالأرقام .
وأود هنا أن أركز على شائعات كثيرة نسمعها في كثير من مجالسنا بخصوص السرطان ومنها :
1- أن السرطان مرض معدي .
والحقيقة أن السرطان مرض غير معدي ولا ينتشر عن طريق التلامس أو استخدام أدوات استخدمها مريض السرطان، ويمكن للزوجة أو الزوج المصاب بالسرطان ممارسة حياته الطبيعية والمعاشرة الزوجية بدون أن ينتقل المرض من أحد الأزواج إلى الآخر، كما يستطيع المريض خلال فترة العلاج أن يلعب مع أطفاله وأن يحضنهم ويضمهم إلى صدره حتى ولو كان يستخدم العلاج الكيماوي أو الإشعاعي، وهذا لا يشكل أي خطر على الأطفال ولا على المرأة الحامل أن تجلس مع المريض الذي تلقى جرعة علاج كيماوي أو إشعاعي لأن الإشعاع الذي يستخدم بالعلاج ينتهي تأثيره بمجرد خروج المريض من غرفة العلاج .
Bone scanو لكن هناك بعض الفحوصات في الطب النووي متل فحص العظم بالنظائر المشعة
وعلاج الغدة الدرقية باليود المشع وهذه الفحوصات من الممكن ان تجعل المريض يشع لمدة قد تمتد الى يومين يعطي خلالها الطبيب للمريض تعليمات بخصوص التعامل مع الاطفال ومن الحوامل وتنتهي خلال يوم او يومين ولايوجد بعدها تاثير اشعاعي للمريض على من حوله ولكن ما احاول التركيز عليه هو اننا يجب ان لا نخاف من مريض السرطان بل على العكس علينا ان نعرف انه انسان في اضعف حالاته يحتاج منا الى العطف والرعاية وحسن التعامل ولا انسي موقف احد الاشخاص الذي قال لي (والله انا لا ا سلم علي اي انسان عنده سرطان فاقول له والله انا اعانق اي شخص مصاب بالسرطان دون الخوف من العدوي واطمانه انه لاداعي للقلق لانه لايوجد مرض الا وله شفاء وقد اثبتت الدراسات ان التشخيص المبكر للسرطان يؤدي الي شفاء تام بنسبة 80-90 % من الحالات وهذه النسبة لايمكن الخصول عليها في علاج امراض كثيرة مزمنة
اذا وقفه مع النفس في ان لانتسرع بالحكم علي الشخص المصاب بالسرطان بانه سيموت وانا كثيرا مااقول للسيدات المدخنات المصابات بسرطان الثدي ان التدخين خطر علي حياتك اكثر من سرطان الثدي لان التدخين يحمل خطر الاصابه بالجلطات القلبية والجلطات الدماغية وتصلب الشرايين وحدوث سرطان الرئة والمثانة والفم والبلعوم اما سرطان الثدي فنسبه الشفاء التام منه عالية قد تصل الي تسعون بالمئة وخصوصا اذا ماتم تشخيصه في المراحل المبكرة
2 –ان مرض السرطان يصيب الكبار فقط
والحقيقه ان السرطان يصيب مختلف الفئات العمرية ويمكن حدوثه في الاطفال والكبار علي حد سواء واكثر اورام الاطفال شيوعا هو لوكيميا الدم يليه اورام الدماغ ثم اورام الغدد الليمفاوية ويشكل السرطان السبب الثاني للوفاة عند الاطفال بعد حوادث السيارات والحقيقة ان اصابة الاطفال بالسرطان لاينبغي لنا الفزع منها لانها تمناز بالاستجابة العالية للعلاج اذا ماقورنت باورام الكبار وهذا نراه واضحا عند علاج الاطفال حيث يتحسن الطفل بشكل ملحوظ حتي اصعب انواع السرطان تكون النتائج رائعة ويتم علاج سرطان الاطفال ايضا بالجراحة والعلاج الكيميائي والعلاج الاشعاعي مثله مثل جميع انواع السرطان نحاول كاطباء اورام ان يتم الاستغناء عن العلاج الشعاعي او حتى التخفيف من استعماله حتي لا يؤثر علي نمو الطفل فمثلا لو احتجنا ان نعالج مرض سرطاني في الفخذ في طفل نحاول ان يكون التركيز علي العلاج بالجراحة والكيميائي وان لا نعطي علاجا اشعاعي للفخذ لان العلاج الشعاعي يؤدي الى تاخر نمو عظم الفخذ وهذا مايؤدي الي ان يكون هناك فرق في النمو بين عظم الفخذ في الجزء المصاب وعظم الفخذ في الجزء السليم ولتفادي هذه الاحوال يتم مناقشه حالات السرطان في عياده تسمى العيادة المشتركة في مدينة الحسين الطبية ومركز الحسين للسرطان ومركزالاورام في الخدمات الطبية الملكية.
في هذه العيادة يجلس الاطباء في مختلف التخصصات الطبية مثل جراحة الاورام ومعالجة الاورام بالاشعاع .معالجة الاورام بالكيماوي وطبيب الاشعة وطبيب المختبر كلهم يناقشون حالة المريض وماهي افضل طريقة لعلاجه: هل نبدأ بالجراحة ام بالكيماوي؟.
ويتم عرض صور المريض ونتائج الفحوصات المختبرية ويتم الاتفاق علي خطة علاجية يتم بعدها اخبار الاهل، واخذ موافقتهم على اعطاء الطفل العلاج وعادة تلقى العيادة المشتركة راحة من ذوي المرضى لانهم يرتاحون ان القرارجماعيا وفيه مصلحة المريض في المقام الاول ومما نفتخر به في هذا البلد الطيب تقدم الطب في علاج الاورام وفي غيرها من مجالات الطب الاخري وقد حصل ان تم مناقشة حالات في العيادة المشتركة في المدينة الطبية وتم اخبار الاهل بخطة العلاج ولم يقتنع الاهل بهذا الراي فذهبوا الي امريكا للعلاج هناك وكم كانت فرحتهم كبيرة عندما ابلغوهم في امريكا اننا سنقوم بعلاجكم بنفس الخطة العلاجية التي قرروها في المدينة الطبية ولا انسى المريضة التي اتصلت بي من امريكا تقول لو كنت اعرف هذا الجواب ماذهبت لابحث عن العلاج في امريكا وانتم هنا في الاردن تعالجون بنفس المستوي .
3_ان السرطان مرض لايمكن الوقاية منه
والحقيقه ان السرطان مرض يمكن الوقاية منه بسهولة فمجرد الامتناع عن التدخين يضمن لك عدم الاصابة ب86% من الاورام التي تصيب الرئة ونسبة عالية من الوقاية من اورام المثانة والبنكرياس والفم والبلعوم
والتدخين لاهوبالطعام ولاهو بالشراب ومسؤول عن 22 مرض عصبي و18 نوع من انواع السرطان ويدفع من يدخنه المال .
للوقايه من السرطان ، عليكم بالاكل الصحي : يقي مناورام القولون والمستقيم والمعدة وهذا يتم بالابتعاد عن اللحم الاحمر )fast food (لحم الضان والماعز والبقر) والتركيز في الطعام علي الخصار والفواكة والابتعاد عن الطعام السريع( المليء بالدهنيات الضارة.
ومن الطرق المهمة للوقاية ممارسة الرياضة بشكل منتظم وقد اثبتت الدراسات ان ممارسة الرياضة بشكل منتظم بالاضافة الي انها تؤدي الي المحافظة على الوزن الطبيعي والوقاية من امراض القلب والضغط وتصلب الشرايين فانها تؤدي الي الوقاية من السرطان وقد حددت الدراسات ثلاثه مرات كل اسبوع لممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة كل مرة واسهل انواع الرياضة هي رياضة المشي فهي الرياضة التي يمكن لجميع الاعمار ان يمارسوها فالصغير والكبير يستطيع المشي ولو لمدة نصف ثلاثه مرات اسبوعي
ا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
ما هو السرطان؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: الصحة والغذاء-
انتقل الى: