منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 التداوي بالاعشاب.. عودة الى الطبيعة!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49249
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: التداوي بالاعشاب.. عودة الى الطبيعة!   الأربعاء 18 مارس 2015, 6:40 am

التداوي بالاعشاب.. عودة الى الطبيعة!




الدستور _ إسراء خليفات
يلاقي سوق الأعشاب الطبيعية إقبالا واسعا من النساء، فالعودة للطبيعة والاعتماد على تجارب كبيرات السن بدأ ينافس الطب الحديث، ووجد صدى واسعا لدى الكثيرين، خصوصا لدى من يبحث عن العلاج بتكاليف زهيدة، وبالرغم من أنها ليست مبنية على أساس علمي إلا أن كثيرا من النساء يعتمدن عليها.
وكما نعلم انه انتشرت في الآونة الاخيرة مهنة العطارة والتداوي بالأعشاب والطب البديل، وبرزت أنواع من الأعشاب والأدوات المستحدثة في العلاج البديل مثل اللاصقات السحرية والحجامة والقطع المغنطيسية والوخز بالإبر وغيرها. وانتشرت هذه التجارة أوساط المواطنين الذين لا يطيقون شراء الدواء الصيدلاني لارتفاع أسعاره، فلجأ بعضهم إلى الطب البديل والتداوي بالأعشاب لرخص الثمن مقارنة بالدواء الموصوف عبر الطبيب ويؤخذ من الصيدليات.
اقبال
رندة يوسف إحدى السيدات اللواتي يقبلن على محلات العطارة، وتقيم الأسعار بأنها جيدة وغالبا ما تذهب لشراء البهارات لاستخدامها للطبخ، فتقول: إن العطارة خالية من المواد الكيمائية ولا تضر ومع خبراتها في التعامل مع مواد العطارة، تقول  آخذ أعشابا بكميات قليلة لأجل أن أجربها وإذا كانت مفيدة أذهب إلى المحل مرة ثانية وأشتري بكميات أكبر.
خالية من السميات
وأوضح بدر احمد أن استخدام الاعشاب والتوجه الى محل العطارة افضل من الصيدليات او الوصفات الطبية،فان الاعشاب ذات تاريخ قديم وهي بالنسبة له مهنة الآباء والأجداد فقد ظهر قديما قبل أن يوجد الطب الحديث، خاصة في مجال الأدوية.
فيما يقول رناد جميل إن أحد الأصدقاء وصف له خلطة أعشاب توضع بالماء لعلاج الدوالي واستخدمها ثلاثة أيام، وفي اليوم الرابع لاحظ انتفاخا كبيرا مع آلام في رجله، فذهب إلى الطبيب الذي حذره من استخدام هذه الأعشاب مرة أخرى.
أما عالية كمال فتقول  سمعت من قريباتي عن خلطة أعشاب لتطويل الشعر، وقمت باستخدامها، وبعد أسبوع فوجئت بشعري يتساقط بكثرة وصداع لم يفارقني، وقمت بإيقاف استخدامها على الفور.
النساء الأكثر اقبالا
أوضحت خالدة سامي أن غالبية من يترددون على محال العطارة هي النساء، خاصة الباحثات عن وصفات البشرة أو علاج تساقط الشعر وما يتبعه من قشور، فالمرأة تثق تماما بالعطار أكثر من الطبيب والصيدلاني باعتباره الأول صاحب تجربة علمية في مجال العلاج بالأعشاب لمعرفته التامة وإلمامه بكل أنواع الأعشاب.
وترى أن هناك خلطا كبيرا بين الطب الحديث الذي يعتمد على العلاج الكيميائي والطب الشعبي ومن يعتبرونه بديلا للطب الحديث.
من جهتها بينت عايدة معاذ والتي تعمل في احد محال العطارة التابعة لوالدها ان الاقبال الكبير من النساء على الأعشاب التي تقوم ووالدها بخلطها مثل خلطات التخسيس، وأحيانا يطلبن أنواعا معينة من الأعشاب نقوم بخلطها .
نتائج ايجابية
تذكر وفاء اسماعيل انها ذهبت للعطار ذات مرة لأنهم وصفوا لها بان هناك زيوتا تغذي الشعر وتطوله وتنعمه مثل زيت الحية وزيت الخروع واللوز الحلو والجرجير، قائلة :»لم اظن ان هذه الاشياء ستفيد شعري كما سمعت وقد كانت النتيجة جدا ايجابية .
اما رولا ناصر تقول : ان احد العطارين وصف لي خلطة من الاعشاب لتخفيف الوزن وبصراحة انها افادتني اكثر من الادوية التي استعملتها وبأسعار غالية جدا، والاعشاب التي وصفها لي العطار كانت بسيطة ومفيده مثل الميرمية والقرفة والسنمكة والشاي الاخضر الان انا افضل من قبل من ناحية الوزن .
روان خالد تقول: عالم الاعشاب عالم واسع جدا ويحتاج الى خبرة، لكنهم للاسف اكثر التجار الان يمتهنونها بغرض التجارة وليس بغرض العلاج، وخاصة حين يصفون للرجال اعشابا وهي من ناحية اخرى يكون تاثيرها بالضرر على جسدهم اكثر من نفعها.
تبييض مع ماء الورد
صفاء هاني تقول : انا استعملت مجموعة من الاعشاب وصفها لي العطار لتبييض الوجه مع ماء الورد وبصراحة انها اتت بفائدة اكثر من مستحضرات التجميل والادوية باهظة الثمن.
مبينة بان جارتها استخدمت بعضا من الاعشاب لمداواة ابنها ولكن للاسف الاعشاب التي اعطاها اياها العطار كانت ضارة اكثر من نفعها ما زاد الامر سوءا لدى الطفل وحين اخذته للدكتور وقد تبين ان حالة الطفل كانت سيئة مما اضطر الى اسعافه بسرعه كبيرة.
مشيرة الى انه ليس دائما العطار خبيرا بالاعشاب واستعمالاتها فهي تحتاج الى خبرة وهذه المهنة انسانية وليست تجارة وبنفس ميزان الطب يكون مكانها.
أما رنا غالب تبين انه «إذا لم تنفع لا تضر» وصفات العطارين وخلطات الأعشاب الطبية المتداولة لدى العطارين ، وأضافت ان هناك بعض الوصفات وخصوصا للأمراض المزمنة وخصوصا تلك الباهظة الثمن في علاجها متوفرة لدى محلات العطارة وبأسعار مناسبة . وتؤكد على انها تثق بالوصفات الجديدة و تتابع كل جديد لديهم.
وفي نفس السياق تقول رجاء باسم أنها تعتمد على كل جديد لدى العطارين وان الخلطات التي تستخدمها جميعها من الأعشاب وخصوصا فيما يتعلق بخلطات البشرة والشعر وتخفيف الوزن ، وأنها دائما تنصح صديقاتها باستخدام الخلطات السرية التي تستخدمها وتظهر نتائجها سريعا على حد قولها ، مؤكدة ثقتها المطلقة بما يقوله لها العطار وانها لا تذهب للطبيب إلا في ظروف استثنائية.
خداع
على النقيض تماما تجد مجدولين خلف أنها قد تعرضت للخداع من قبل أحد العطارين الذي أعطاها خلطة سرية من الأعشاب للتداوي من الحبوب في الوجه ، وتضيف «بعد أن فقدت الأمل من علاج البثور لدي ، استمعت إلى نصيحة بالتوجه إلى الطب البديل ، وقد أعطاني العطار خلطة قال لي أنها عشبية تأتي نتائجها بعد أسبوع ، ولم تحصل نتائج ايجابية إطلاقا بل تركت آثارا جديدة على الوجه». وتضيف أنها ومنذ ذلك الوقت لم تذهب إلى أي من محلات العطارة وتنصح بعدم التوجه إليهم.
من جانبه يؤكد وائل علي أن مهنة العطارة قد انحرفت عن مسارها الصحيح وعليها أن تختص ببيع الأعشاب فقط دون اللجوء إلى تصنيع الخلطات والتي غالبا لا تأتي نتائجها، مضيفا انه لا يرتاد محلات العطارة إلا لشراء بعض الأعشاب فقط موضحا أنه لا يثق أبدا بالخلطات ويعتبرها هوسا  ليس له داع.
رأي العلم
تقول الدكتورة فاطمة الرقاد اختصاص علم اجتماع في جامعة البلقاء التطبيقية: «انه قبل انتشار الطب الحديث والتداوي بما يصفه الأطباء، كان الناس يعتمدون على العطار أو العشاب في الوصفات العلاجية للأمراض المختلفة حتى المستعصية منها، والتي يصفها العطار ويعدها بعد أن تعلمها بالوراثة أو طول الممارسة والتجريب، ويستخدم العطارون أو العشابون غالبا منتجات طبيعية مثل بعض مستخرجات الأشجار والزيوت العشبية وعسل النحل وغيرها من الأشياء التي لم يدخل إليها أي عنصر كيميائي أو صناعي. وأشارت إلى أن أهم ما يجب ان يقوم به الشخص عدم التوجه الى الخلطات التي لم تجرب او تكون معروفة منذ القدم

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
التداوي بالاعشاب.. عودة الى الطبيعة!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: عالم النباتات والاعشاب-
انتقل الى: