منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 آيا صوفيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49258
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: آيا صوفيا   السبت 11 أبريل 2015, 11:19 pm

 آيا صوفيا هي إحدى الأماكن السياحية في إسطنبول التي تدمج في عمرانها وحكايتها التاريخية بعداً أسطورياً يبدو أحيانا من حكايات الخيال وليس من تاريخ البشر. يحكى أنه عندما دخلها الإمبراطور جستينيان بعد إتمام بنائها بأمر منه، صرخ داخلها: "يا سليمان الحكيم، إشهد فقد تفوقت عليك!".


 
   أعتبرت آيا صوفيا أعظم كنيسة في عصر الامبراطورية البيزنطية، وتم تحويلها إلى مسجد بعد فتح العثمانيين للقسطنطينية، حيث أضيفت لها أربع مآذن لمناداة الناس للصلاة، ومن ثم حولها مصطفى كمال أتاتورك مؤسس تركيا الحديثة في العام ١٩٣٥ إلى متحف يشهد على تاريخ المنطقة ويضم كنوز إسلامية ومسيحية لا تقدر بثمن.
 


 
   جدرانها وأرضيتها مغطاة بالرخام المميز، لكل قطعة فيها قصة، وترى كل أنحاء المبنى مزينة بلوحات الفسيفساء المدهشة اللامعة.
 


 
   يحيط أدنى قبة آيا صوفيا أربعون شباك من الزجاج الملون، توفر إضاءة ساحرة لداخل المتحف، وتمنح الزائر الشعور كأن قبتها تحلق في السماء.
 


 
   أكثر المعالم السياحية والتاريخية استحقاقا بالزيارة والتأمل في اسطنبول بلا منازع. 
 


 
   ستخرجون منها تتسائلون: كيف استطاع السابقون القيام بهذا الصرح المعماري في تلك الأزمنة الغابرة وبدون معدات الحداثة؟
 


تقع آيا صوفيا في منطقة الفاتح حيث ترى قبتها الشامخة تقابل جامع السلطان أحمد، فيصل ارتفاعها إلى ستة وخمسين مترا وقطرها إلى أكثر من واحد وثلاثين مترا. تقع على أربعة أعمدة ارتفاع كل منها أربعة وعشرين مترا. الوصول إليها سهل جدا حيث يمكنك الوصول عن طريق خط الترام T1 والنزول في محطة "سلطان أحمد".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49258
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: آيا صوفيا   السبت 11 أبريل 2015, 11:21 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49258
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: آيا صوفيا   السبت 11 أبريل 2015, 11:26 pm

متحف و جامع ايا صوفيا من روائع العمارة البيزنطية والزخرفة العثمانية



اشهر كنيسة في العهد البيزنطي , و أول جامع يصلي فيه السلطان محمد الفاتح صلاة الجمعة بعد فتح القسطنطينية


(اسم اسطنبول القديم) !!








متحف و جامع ايا صوفيا من روائع العمارة البيزنطية والزخرفة العثمانية



[rtl]سيلاحظ الزائر عند دخوله للمتحف برودة المكان والرطوبة العالية وسيشعر بالرهبة من قدسية المكان وفخامة البناء  وستجد مختلف الاجناس  ومن كافة الدول في العالم تاتي بهدف الوصول الى ايا صوفيا وهناك التلاحم الديني .عند زيارتك اسطنبول فان اول المعالم التي يجب زيارتها هي ايا صوفيا انها تستحق التامل والمشاهدة.[/rtl]



في اللحظة التي سوف تدخل فيها لساحة المتحف سوف تشعر برهبة وعظمة ايا صوفيا



القاعة من الداخل


[rtl]
بين الأشجار الكثيفة في المدينة التركية إسطنبول، تطل قبة «آيا صوفيا» شامخة مشرفة على البوسفور، تناطح مآذنها السحاب، مقارعة المآذن الست المقابلة لها في المسجد الأزرق. تقف جدرانها بلونها القرمزي الباهت المائل للوردي، حاملة بين ثناياها الكثير من القصص والروايات، بداية من لحظة إنشائها ككنيسة، وتهدمها واحتراقها أكثر من مرة، مروراً بالحقبة التي تم فيها تحويلها لمسجد والإضافات التي لحقت بها، وانتهاء بوضعها الحالي كمتحف شاهد على تاريخ المنطقة يستقطب الزوار والسياح من أنحاء العالم على مدار السنة، بعد أن حولها مؤسس تركيا الحديثة مصطفى كمال أتاتورك في عام 1935 إلى متحف يضم المئات من الكنوز الإسلامية والمسيحية التي لا تقدر بثمن.
[/rtl]


اقتباس :
ايا صوفيا من كنيسة الى جامع الى متحف


[rtl]
يقع متحف وجامع  ايا صوفيا مقابل مسجد السلطان احمد في منطقة الفاتح في القسم الأوربي من المدينة ويعتبر واحد من أهم مساجد اسطنبول التاريخية واقدمها في تركيا وترجع قصة الكنيسة الي عام 532م عندما شرع الامبراطور البيزنطي جستنيان في بناء الكنيسة في اسطنبول واستغرق تشيد الكنيسة حوالي الخمس سنوات وعلي طول عمر المبني كان ايا صوفيا كنيسة لمدة 916 عاما ومن بعدها مسجد لمدة 481 عاما وعند سقوط الدولة العثمانية وتأسيس الدولة التركية الحديثة تحول الموقع الي متحف في عام
[/rtl]




صورة جانبية كم داخل المتحف


[rtl]
1935 حاليا اياه صوفيا موقع للزوار ومتحف للسواح .
يتم الدخول الى الى البناء الرئيسي من تسعة ابواب .ان قبة الجامع  بارتفاع 55.6  متر و قطرا 32 متر وتجلس هذه القبة على اربع اعمدة تبلغ ارتفاعها كل منها 24.3 مترا. يغطي القسم اليمن من الجامع احجار الرخام الابيض المستخرجة من جزر رخامة واحجار الرخام الزهري المستخرجة من بلدة قاراهيسار التابعة لمدينة افيون واحجار السوماغيل الاخضر المستخرجة من تيسليا ومورا اما القضبان المربعة من مصر والرخام الاصفر من الجزائر . سطح الجامع مغطى باحجار الفسيفساء وجدران الجامع مغطى بالاحجار الملونة والكاشي الفرفوري او البورسلان. اما الكتابات المخططة على جدران  هذاالمعبدالتاريخي تم تخطيطها من قبل الخطاطين العثمانيين .
[/rtl]


اقتباس :
” آيـا صوفيا “ تعني ” الحكمة المقدسة “


[rtl]
يحتوي القسم الخارجي على :
[/rtl]






قبة ايا صوفيا المزخرفة


[rtl]
مدافن وقبور السلاطين , المدرسة الابتدائية , شلال وحنفيات الوضوء , غرفة الموقتين , المآذن , الدعامات الخارجية , بناء الخزينة, بيت الفقراء  , مدرسة الفاتح
أما القسم الداخلي فيحتوي على :
قبة ايا صوفيا المركزية , اللوحات والرسومات الفسيفسائية ,لوحات الخطوط في ايا صوفيا ,البلاط في ايا صوفيا ,المحراب ,المنبر , غرفة السلطان ,غرفة المؤذن  ,مكتبة محمود الأول, الجرات الرخاميه , عمود الامنيات , بوابة الامبرطور  وبعض الأقسام الأخرى
 
رفع الاذان في ايا صوفيا لأول مرة بعد 78 عام:
هذا وقد منع الاذان في ايا صوفيا عند نحويلها الى متحف حتى عام 2012 حيث رفع الاذان في ايا صوفيا لأول مرة بعد 78 عام عم منعه وذلك في ذكرى يوم فتح اسطنبول فيمايلي فيديو لهذا الاذان :
 
[/rtl]




 التسلسل الزمني لمتحف ايا صوفيا



  • كاتدرائية الأرثوذكسية الشرقية  ما بين (537 و 1204)





  • كاتدرائية الكنيسة الكاثوليكية (1204 و 1261)





  • كاتدرائية الأرثوذكسية الشرقية  (1261 و 1453)





  • مسجد الامبراطورية العثمانية (1453-1931)





  • متحف (1931 الى يومنا هذا)




[rtl]
 
معرض الصور
[/rtl]






























[rtl]

مصادر:

بلدية مدينة اسطنبول الكبيرة,قناة عشتار الفضائية,المعرفة,موقع متحف ايا صوفيا الرسمي
[/rtl]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49258
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: آيا صوفيا   السبت 11 أبريل 2015, 11:31 pm

آمال تركية بإعادة متحف أيا صوفيا لمسجد

جمع 15 مليون توقيع للمطالبة بإعادة تحويل متحف أيا صوفيا إلى مسجد (الجزيرة)






ظل موقع أيا صوفيا صرحا لعقيدتين اثنتين منذ ارتفعت قبته الواسعة وفسيفساؤه الذهبية اللامعة فوق إسطنبول لأول مرة في القرن السادس، حيث كان أعظم كاتدرائية للمسيحيين على مدى تسعمائة عام، ثم أحد أعظم مساجد المسلمين على مر خمسمائة سنة.
وأصبح هذا الصرح متحفا رسميا، وهو أكثر بناءات تركيا جذبا للزوار بحالته التي ترمز للطابع العلماني للدولة التركية الحديثة.
غير أن عشرات الآلاف من المسلمين الذين صلوا بالمكان السبت الماضي يأملون أن يعود مسجدا مرة أخرى. إنه حلم يرون أن بإمكان رئيس الوزراءرجب طيب أردوغان تحقيقه.
وقال صالح توران رئيس رابطة شبان الأناضول -التي جمعت 15 مليون توقيع للمطالبة بإعادة تحويل المتحف إلى مسجد- إن هذه "محاولة جادة لكسر أغلال أيا صوفيا"، وأضاف أن هذا المسجد "رمز للعالم الإسلامي ورمز لفتح إسطنبول، وبدونه لا يكتمل الفتح. لقد فشلنا في الحفاظ على وديعة السلطان محمد"، مشيرا إلى صك وقّعه السلطان محمد الفاتح في القرن الـ15 وينص على أن يكون الصرح مسجدا.
أردوغان: الفتح الإسلامي لتركيا أزال الأغلال عن الأبواب والقلوب وجلب الحضارة (أسوشيتد برس)
[size]
إزالة الأغلال
وأقيم الصرح عام 537 بأمر من الإمبراطور البيزنطي جستنيان الذي امتد حكمه من إسبانيا إلى منطقة الشرق الأوسط، وظل مبنى لا نظير له في العالم المسيحي، إلى أن فتح السلطان العثماني محمد الثاني الفاتح المدينة عام 1453 وحوّله إلى مسجد، وفي عام 1934 حوّل مصطفى كمال أتاتورك المبنى إلى متحف.

وقد تجدد الاهتمام بإعادة أيا صوفيا -التي تعني باليونانية "الحكمة المقدسة"- إلى مسجد مع تنامي الإحساس بالهوية الإسلامية خلال السنوات العشر التي برز فيها أردوغان على الساحة السياسية التركية.
وقد شجّع رئيس الوزراء التركي الاحتفال بذكرى الفتح العثماني الذي حول القسطنطينية إلى إسطنبول، حيث قال الخميس بمناسبة ذكرى مرور 561 عاما على الذكرى إن "الفتح هو إزالة الأغلال من على البوابات والقلوب. الحضارة تأتي مع الفتح".
وفي الموضوع ذاته، قال إبراهيم كالن -أحد كبار مستشاري أردوغان- إنه ما من خطط لتغيير وضع أيا صوفيا الحالي.
وأضاف أن التكهنات المتعلقة بتحويله إلى كنيسة أو مسجد ما زالت مجرد تكهنات، وأن أيا صوفيا مفتوح أمام كل الزائرين من تركيا ومن أنحاء العالم وسيظل كذلك.
وسبق لأردوغان أن قال العام الماضي إنه لن يفكر في تغيير وضع أيا صوفيا طالما هناك صرح عظيم آخر مخصص للعبادة في إسطنبول هو مسجد السلطان أحمد الذي يرجع للقرن الـ17 شبه خاو من المصلين، وإسطنبول بها أكثر من ثلاثة آلاف مسجد.
لكن هناك من الأتراك من يرى أن تحويل أيا صوفيا إلى متحف يسيء إلى ذكرى السلطان محمد الذي دخل الكاتدرائية بعد أن تعرضت للنهب وصلى في المذبح.
وترددت من قبل مطالبات بإعادة أيا صوفيا إلى مسجد، لكنها ظلت محدودة إلى أن صلى آلاف بالمكان قبل عامين، ومنذ ذلك الحين كلف مفتي تركيا أجمل مؤذني إسطنبول أصواتا برفع الأذان من مبنى بساحته، ليتردد الأذان عبر مكبرات للصوت في المئذنة.
[/size]
هيئة شكلها الكونغرس الأميركي تعتبر أن تحويل المتحف إلى مسجد سيعرض وضع تركيا الدولي للخطر [size=18](الأوروبية)[/size]
[size]
تخوف غربي
وفي خطوة رأى كثيرون أنها تحمل دلالة، وقف بولنت أرينج نائب رئيس الوزراء خارج أيا صوفيا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي وقال إنه "دعا الله أن يبتسم المكان مرة أخرى قريبا"، ثم تلا قانونا يمنع استخدام دور العبادة لأغراض أخرى.

وتلت ذلك حملة إعلامية قوية، حيث اقترح نائب مستقل هذا الشهر قانونا يسمح بالصلاة في المكان.
وقال شاهين ألباي أستاذ العلوم السياسية بجامعة بهتشه شهير إن أي تعهد بجعل أيا صوفيا مسجدا قد يعيد التفاف بعض الناخبين القوميين والمتدينين حول أردوغان في انتخابات الرئاسة، لكنه قال إن هذا سيكلفه كثيرا، بحيث ستزيد من الشكوك المتبادلة والاستقطاب بين الغرب والعالم الإسلامي.
وأصدرت المفوضية الأميركية للحرية الدينية في العالم، وهي هيئة استشارية شكلها الكونغرس من أعضاء بالحزبين الديمقراطي والجمهوري، بيانا قالت فيه إن مثل هذا التحرك سيعرض وضع تركيا الدولي للخطر، وسيعيد إلى الأذهان إساءة معاملتها للمسيحيين خلال القرن الماضي.
وأضافت المفوضية أن فتح أيا صوفيا كمسجد، سواء تعلق الأمر باعتبارات سياسية مرتبطة بالانتخابات القادمة في تركيا أو لأي سبب آخر، سيكون خطوة استفزازية من شأنها أن تُحدث انقساما، داعية أردوغان للتأكيد على استمرار وضع أيا صوفيا الحالي.
كما طالب البطريرك برثلماوس الزعيم الروحي لنحو ثلاثمائة مليون مسيحي أرثوذوكسي في أنحاء العالم بأن يظل موقع أيا صوفيا متحفا.
وقد جذب المكان 3.3 ملايين زائر عام 2012، ويُعدّ المكان جوهرة التاج بين مواقع في إسطنبول على قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي.
المصدر : رويترز
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49258
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: آيا صوفيا   الخميس 27 أبريل 2017, 8:06 pm

لماذا بنى السلطان محمد الفاتح مئذنةً حمراء في آيا صوفيا؟


عندما فتحت إسطنبول يوم الثلاثاء 25 مايو/أيار 145م، حول السلطان محمد الفاتح كنيسة آيا صوفيا إلى مسجد، حيث أقيمت صلاة الجمعة الأولى هناك آنذاك.
ومن أجل إعداد هذه الكنيسة كسمجد، كان يجب بناء منبر ومحراب ومئذنة، لذلك أُنشئت مئذنة خشبية بشكل سريع، إذ بُنيت بالطوب الأحمر؛ دلالة على الدماء الكثيرة التي سفكت عندما تم فتح المدينة على يد السلطان محمد الفاتح ثانية فيما بعد، بحسب موقع Tarih Komplo التركي.
وأصبح بناء المئذنة بالطوب الأحمر علامةً مميزة لهذا الفتح، فهي بمثابة علامة حصول المسجد على حريته.
وأمر السلطان محمد الفاتح المهندس علي النجار، بتشييد قاعدة قبل بناء المئذنة الخشبية، بعد ذلك تم بناء 6 مآذن إحداها على شكل مستقيم وذات شرفات، وكانت مبنية بالطوب على الطراز القديم.
وفي عهد السلطان مراد الثالث والسلطان سليم الثاني والسلطان بايزيد الثاني، بنيت ثلاث مآذن، إذ تشبه اثنتان من هذه المآذن التصاميم الهندسية للمهندس المعماري العثماني الشهير معمار سنان.
يذكر أن آيا صوفيا تم تحويلها إلى متحف بأمر من مؤسس الجمهورية التركية كمال أتاتورك في عام 1935، واستمرت كذلك حتى يومنا هذا.
وعاد الأذان ليصدح من جديد داخل متحف أيا صوفيا الأثري في مساء الجمعة الأول من يوليو/تموز 2016، في فجر ليلة القدر في رمضان الماضي، خلال برنامج استثنائي نظمته رئاسة الشؤون الدينية التركية.
وأقدمت السلطات التركية على السماح برفع الأذان من مآذن أيا صوفيا في بعض المناسبات الخاصة، خلال السنوات الأربع الأخيرة، إلا أن ذلك كان يتم من غرفة خاصة للمؤذن في ساحة المتحف، فيما كانت هذه هي المرة الأولى التي يرفع فيها الأذان من المكان المخصص لذلك داخل بناء أيا صوفيا المثير للجدل، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي صباح" التركية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
آيا صوفيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: موسوعة البحوث والدراسات :: بحوث ثقافيه-
انتقل الى: