منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداث  المنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 "الشمام" فاكهة شعبية بمنافع صحية مدهشة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47525
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: "الشمام" فاكهة شعبية بمنافع صحية مدهشة   الإثنين 18 مايو 2015, 7:12 am


الشمام "الكنتالوب"، فاكهة شعبية ومفضلة جدا عند العديد من الناس خاصة في الأيام الصيفية الحارة لأنها طازجة ولذيذة، لكن بالإضافة إلى نكهتها الحلوة تملك ثمار الشمام العديد من المنافع الصحية المدهشة.
 
يأتي الشمام من عائلة القثائيات، مثل الخيار والكوسا والقرع، وتتضمن الأنواع الأكثر شعبية منه الشمام العسلي، الكانتلوب، والبطيخ الأحمر. هذه الثمار غنية بالمواد المغذية المختلفة وهي خالية من الدهون والكولوستيرول.

ويحتوي الشمام على الكثير من الماء ونسبة منخفضة نسبيا من السعرات الحرارية، بالإضافة، الشمام غني بالفيتامينات أي وج.
ومن فوائده الصحية نذكر ما يلي، مصدر للطاقة، الشمام غني بفيتامين “ب” التي تحفز جسمك على إنتاج الطاقة، هذه الفيتامينات مطلوبة لمعالجة السكريات والكربوهيدرات.
وهكذا، فأن إستهلاك الشمام سيرفع من طاقتك، كما يقي من السرطان.
يحتوي الشمام على اللايكوبينا، كارتونايد مسؤول عن اللون الأحمر في البطيخ والطماطم ومشهور بخصائصه المضادة للتأكسد، ويدعي العلماء بأن تناول كمية منتظمة من اللايكوبين يخفض خطر الإصابة بالسرطان، وسرطان البروستات بشكل خاص.
يعرف أيضا بتحسين وظيفة القلب، بالإضافة إلى ذلك يحتوي الشمام على الليف وفيتامين ج والبوتاسيوم – المكونات التي تخفض الكولوستيرول في الجسم وتخفض خطر أمراض القلب.
الشمام مثالي للناس الذين يحاولون فقدان الوزن لأنه منخفض نسبيا بالسعرات الحرارية، فهو لا يحتوي على الدهون والكولوستيرول وخال من الصوديوم، ويحتوي على الماء الذي يزيد الشعور بالترطيب والشبع. مضاد لتأثيرات مرض السكر.
الشمام له قدرة على تنزيل مستويات السكر في الدم بسبب احتوائه على المعادن.
بعض الناس يفضلونها بالسلطة الخضراء، مهما كانت طريقة تناولك للشمام، حاول إضافته لحميتك الصيفية، وتمتع بالفوائد الصحية العديدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47525
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: "الشمام" فاكهة شعبية بمنافع صحية مدهشة   السبت 12 أغسطس 2017, 10:20 am

الشمام يقي من السرطان وأمراض القلب والشرايين



أكد عدد من العلماء في الولايات المتحدة أن تناول الشمام يقي من السرطان وأمراض القلب والسكتات الدماغية.

وأوضح العلماء أنهم توصلوا إلى تلك النتائج بعد سلسلة من التجارب التي شملت عددا كبيرا من النباتات الطبية والفواكه، لاكتشاف أفضل المصادر الطبيعية لاستخلاص أدوية وعقاقير للوقاية من أمراض القلب.

تبين أثناء التجارب أن الشمام يحوي مركبات، تشبه مركب الأدينوزين، التي تمنع تخثر الدم وتشكل الجلطات في الأوعية الدموية وتحارب السكتات الدماغية، وبالإضافة إلى تلك المواد وجد أن هذه الفاكهة تحوي كميات وفيرة من عنصر البوتاسيوم الذي يعمل على تخفيض ضغط الدم.

كما تبين للعلماء أن الشمام يحتوي على نسب مرتفعة من الكاروتينات التي تعتبر من أهم المواد التي تحارب ظهور السرطان، وتؤخر نمو الخلايا المصابة، بالإضافة لاحتوائه على فيتامين A المعروف بأهميته للحفاظ على نضارة البشرة وصحة الجلد وتقوية المناعة وتحسين النظر.

كما يحوي الشمام كميات من حمض الفوليك المعروف بفيتامين B9، الذي يلعب دورا هاما في تجدد الخلايا وخصوصا خلايا الجهاز الهضمي، ويعتبر من أهم المواد التي تحارب السرطان وأمراض القلب، كما يعد مادة ضرورية لتحسين الذاكرة والتخلص من الاكتئاب.

وأشار العلماء إلى أن ثمار الشمام غنية بالسكريات المفيدة وفيتامين c الذي يعتبر من أهم المواد المضادة للأكسدة المعززة للمناعة، كما أن الألياف التي تحويها ضرورية جدا لصحة الأمعاء والجهاز الهضمي، علاوة على أن المواظبة على تناول الشمام تقلل من الإجهاد وتحارب التوتر.-"RT"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
"الشمام" فاكهة شعبية بمنافع صحية مدهشة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: عالم النباتات والاعشاب :: النباتات-
انتقل الى: