منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 حقائق مثيرة عن النمل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49222
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: حقائق مثيرة عن النمل   الأربعاء 03 يونيو 2015, 11:24 pm


حسام جميل مدانات - صحيفة الرأي - إذا حبست نملة في قنينة أو علبة فكم يوما تبقى على قيد الحياة؟
لقد جربت ذلك عدة مرات مع بضعة أنواع من النمل وأدهشني أن النملة لا تعيش في الحبس أكثر من يوم أو يومين. هل السبب هو الجوع أو العطش؟.. وضعت في القنينة نقاط ماء وبعض السكر.. فلم يغير هذا من الأمر شيئا. لعل السبب هو الاختناق ونقص الاكسجين.. وللتأكد من ذلك وضعت مع النمل خنفساء صغيرة فبقيت حية بضعة أسابيع، بينما كان النمليموت بعد يوم أو اثنين فما السر في ذلك يا ترى؟

لمعرفة ذلك عدت الى محرك البحث غوغل على الانترنت. وكما هو متوقع فإن المحتوى العربي هزيل ويحفل بالأخطاء والخرافات المتوارثة. أما الموسوعة الالكترونية ويكيبيديا بالانجليزية، فتقدم معلومات علمية أساسية وشاملة واستطعت أن أجد فيها التفسير الذي أبحث عنه ويبدو أنه التالي: إذا فصلت نملة عن جماعتها، فإنها لا تكف عن الحركة واللف في دوائر دون توقف حتى تموت من الانهاك.
وهذا بالفعل ما كنت قد لاحظته على النمل الذي حبسته في علبة . فهو لا يكف عن الدوران. والطريف في الأمر أنني عندما وضعت دودة صغيرة برفقة النملة فإنها قبضت على الدودة الحية بفكيها وحملتها معها وهي تدور لتنهك نفسها وتموت في فترة أقصر.
ويحضرني هنا تساؤل: لو أنك أدخلت إلى منزلك عرَضا بضعة أفراد من النمل فهل بإمكانها أن تنشىء مستعمرة لها في بيتك رغم عدم وجود ملكة بينها لتبيض وتنتج نسلا جديدا؟

النمل في اللغة
بالرجوع الى المعجم الوسيط نجده يعرّف النملة بأنها حشرة خفيفة ضئيلة الجسم من رتبة غشائيات الأجنحة. تتخذ مسكنها تحت الأرض، وتعيش في جماعة من أفراد نوعها دائبة متعاونة. ويقال تنمّل القوم تحركوا واختلط بعضهم ببعض. ونجد كلمات أخرى ذات علاقة بالنمل، فالذرّ هو صغار النمل، ومازن هو بيض النمل. والنمل الأبيض أو الأرَضة حشرة بيضاء مصغرة تشبه النملة، تأكل الخشب ونحوه.

معلومات أساسية
يقدر علماء الحفريات أن النمل قد ظهر قبل 110- 130 مليون سنة. فهو إذن قد تكيف مع مختلف الظروف التي شهدتها الأرض بفضل تنظيمه الاجتماعي وتعاونه وقدرته على تعديل سلوكه وكشف الموارد والدفاع عن نفسه. ورغم انتشار بعض أنواع النمل في مختلف أرجاء الأرض باستثناء القارة القطبية الجنوبية وبعض الجزر، فإن بعضها تختص بمناطق أو قارات معينة. ويقدر عدد أنواع النمل في افريقيا بألفين وخمسمائة نوع، وفي آسيا بألفين وفي أوربا بنحو مئتين وفي استراليا بنحو ألف. كما يقدر أن النمل يشكل 15-25% من اجمالي الكتلة الحيوية للحيوانات البرية.

نعلم أن بيت النمل يحتوي على أفراد متباينة في مهامها. فالملكة تبيض بينما وظيفة الذكور الوحيدة هي تلقيح الملكة في وقت التزاوج. وعادة ما تطير الملكة وتلحقها الذكور وقد يلقحها ذكر واحد أو حتى عشرة ذكور. وتموت جميع الذكور بعد انتهاء الحاجة اليها، بينما تحتفظ الملكة بالمني حيا داخل جسمها لفترة طويلة. ثم تختار الملكة الأنثى موقعا وتفقد أجنحتها وتنشىء مستعمرة جديدة. وإذا كان في البيت عدة ملكات، قد تخرج واحدة منها مع عدد من الشغالات لتؤسس بيتا جديدا. وفي بعض الأنواع تنتج الملكة نسلا دون الحاجة الى الذكر، وتدعى هذه الطريقة بالتوالد العذري. قد تعمر الملكة حتى 30 سنة، وتعيش الشغالة من سنة الى 3 سنوات. بينما لا يتمتع الذكر بأكثر من بضعة أسابيع من العيش.

التواصل بين النمل
يعود الفضل في تلك القدرة الهائلة للنمل على الاتصال والتواصل الى مادة تطلقها النملة وتدعى الفرمونات، وهي تلتقطها وتحس بها بواسطة قرون الاستشعار. عندما تعثر النملة على طعام فإنها تترك أثرها من الفرمونات على طول مسارها عند العودة الى البيت. فتستدل النملات الأخريات الى موضع هذا الطعام. وعندما ينفد ذلك الطعام فإن النمل الأخير العائد للبيت لا يترك أثرا في مساره، وبعد بعض الوقت تختفي الرائحة. وإذا سحقت نملة، ينطلق فرمون يحذر الأخريات أو يحرضهن على الهجوم. كما أن النملة تميز رفيقاتها الشغالات عن طريق الفرمونات، وتعرف إذا كانت النملة الأخرى جامعة طعام أم عاملة صيانة تصلح البيت أم جندية محاربة. وعندما تنتهي قدرة الملكة على الإنجاب، فإنها تتوقف عن إفراز فرمون معين، وتبدأ الشغالات عندئذ بتربية ملكة جديدة.

تسير النملة جامعة الطعام حتى 200م بعيدا عن البيت، وهي تحدد أقصر طريق للعودة للبيت بعدة وسائل، منها عد الخطوات، وملاحظة حركة الأشياء حولها، وملاحظة الشمس، والمغناطيسية الأرضية وأية معالم أو روائح أخرى.

وإضافة للفرمونات، فإن بعض أنواع النمل تتواصل بإصدار الأصوات. ويشبه النمل الانسان في أنه يتعلم ويعلم تفاعليا بين أفراده، بينما الحيوانات الأخرى تتعلم بالتقليد. ويستطيع النملأن يحل مشكلات معقدة، فبعض أنواعه تصنع من أجسامها جسرا فوق ماء النهر لتعبره رفيقاتها. فهل أنه يفكر؟

معلومات منوعة وطريفة
تخلد بعض أنواع النمل الى السكون خلال الفصل البارد، أما في المناطق الاستوائية، حيث لا توجد فصول متمايزة، فيبقى النمل نشيطا طوال العام.

تدافع النملة عن نفسها بالعض أو اللسع، إذ تحقن حامض النمليك في جسم عدوها. ويتميز نمل الطلقة في أمريكا الجنوبية بأن لسعته هي الأشد ايلاما من بين جميع الحشرات. أما لسعة النملة الاسترالية جاك جمبر، فإنها قد تقتل الانسان.

وتحمل النملة النارية كيس سم به مواد قلوية. وتفجر بعض أنواع النمل غدة كيسية في فمها عندما تهاجم حشرات أخرى. وهذه وسيلة انتحارية لأن هذا يقتلها أيضا.

لا تعيش جميع أنواع النمل في بيوت، فبعضها يشبه البدو الرحل، مثل النمل المحارب في أمريكا الجنوبية. وإذا بنى بيتا مؤقتا، فهو مجرد حوطة دائرية تشكلها النملات بأن تمسك كل منها بزميلتها. وللنملة النساجة أسلوب غريب في بناء بيتها، فهي تجمع ورق الشجر معا ثم تتحرك يرقاتها على أطراف الأوراق مفرزة خيوطا حريرية تلصق الورق ببعضه البعض.

تنشب الحروب بين جماعات النمل، وقد تستعبد جماعة منه جماعة أخرى وتتخذ أفرادها خدما لها وعبيدا.

يبلغ عدد أفراد مستعمرة النمل بين بضع عشرات( وليس 12 كما في ورد في الموسوعة العربية على الانترنت، وهي ترجمة خاطئة لتعبير في الأصل الإنجليزي يعني بضع دزينات) وحتى مئات الألوف أو حتى الملايين.

يتفاوت النمل في حجمه، وقد توجد 3 أحجام مختلفة للشغالات في البيت نفسه. وفي أحد الأنواع يكون وزن الكبرى منها 500 ضعف الصغرى. يتغذى النمل على مختلف المواد العضوية. وبعض أنواعه يستحلب حشرة المن التي يبدو أنه يحملها وينقلها الى أوراق النباتات كما لو أنه يربيها. ويقطع نوع آخر أوراق الشجر ويحضرها لبيته ليربي عليها أنواعا من الفطر، ثم يتغذى على هذا الفطر. وتخزن بعض أنواع النمل العسل في بطنها لتتحول الى ما يشبه جرة عسل.

فوائد النمل ومضاره وكيفية التخلص منه:
رغم كراهية ربات البيوت للنمل، فهو في الواقع يساعد في تنظيف البيت من بقايا الطعام. وهو يهوّي التربة الزراعية بفضل أنفاقه وبيوته داخلها. ويقضي النمل على بعض الآفات والحشرات. لكنه بالطبع يمكن أن يسبب أضرارا. فهو قد يستهلك بعض طعامنا عندما يسطو على مخازن الحبوب. وهو قد يلوث الطعام أو يجعلنا ننفر ونتخلص منه، كما هو الحال عندما تجده قد تسلل الى وعاء العسل. علما أن الصينيين قد يبيعون العسل وبداخله حشرات كالنمل أو حتى عقارب وأفاعي.
ويبقى أن كراهيتنا للنمل تعود في الأغلب لعامل نفسي أفرزته ظروف حياتنا المترفة المعاصرة. وعلى أية حال، فإن التخلص من النمل بعد أن يستحكم في المنزل يبدو أمرا صعبا.

وتجد على عدة مواقع عربية على الانترنت طرقا ومواد منوعة وغريبة للتخلص من النمل: خل، قرفة ، فلفل، كمون، صابون، حامض البوريك، قرنفل، سمسم، ليمون معفن، معجون أسنان ، قهوة، ملح، كاز. لكن ما مدى فعاليتها؟ ولا شك في فعالية المبيدات الحشرية على شكل مسحوق أو رذاذ يرش داخل بيت النمل، رغم خطورة مسحوق المبيد على الأطفال داخل المنزل.

ولعل إحدى أنجع الوسائل هي المقاومة اليدوية. راقب النمل داخل المنزل باستمرار، واسحق كل نملة تراها،فهذا يطلق إشارات تحذيرية تردع رفيقاتها وتجعلها تلزم بيتها لبعض الوقت. وبإمكانك أن تضع للنمل طعما من وقت لآخر، كما في صيد الفئران. مثل قطر السكر المكثف واللزج، فيلتصق النمل به.وإذا دعمت هذه الطريقة بسحقه وبوضع مبيد حشري على حواف الأرضية وفي مداخل بيوت النمل، فإنك ستقضي عليه بعد حين. فعدد النمل في أية مستعمرة له ليس لانهائيا كما قد يعتقد البعض خطأً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49222
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: حقائق مثيرة عن النمل   الأربعاء 03 يونيو 2015, 11:25 pm

طرق منزلية بسيطة للتخلص من النمل




مع حلول فصل الصيف تعاني بعض البيوت من ظاهرة انتشار النمل داخلها، الأمر الذي يعد مصدر إزعاج لأصحاب البيت وزواره.
وفيما يلجأ البعض لمكافحة النمل عن طريق مبيدات كيماوية، ينصح خبراء باعتماد وسائل طبيعية متاحة في كل البيوت.
تعد المبيدات الكيماوية من بين أكثر الوسائل شيوعا في مكافحة انتشار النمل في البيوت.
ورغم أن هذه الطريقة أكثر فاعلية في طرد الحشرات المتطفلة من البيوت، غير أن لهذه المواد تداعيات خطيرة على صحة الإنسان، لاسيما على جهازه التنفسي.
لذا ينصح الخبراء باستخدام طرق بديلة تعتمد على مواد طبيعية صديقة للبيئة وغير ضارة استعرض بعضها موقع غيسوندهايت الألماني المعني بالشوؤن الصحة.
عصير الليمون: يعد عصير الليمون من الطرق التي تستخدم في التخلص من النمل، حيث ينبغي سكب هذا العصير على المنافذ التي يدخل منها النمل إلى البيوت.
قشور الخيار: يمكن ترك قشر الخيار في الأماكن التي يوجد بها نمل في المنزل بحسب موقع بلاتينيتز الألماني.
ورق الغار والقرنفل: رائحة الغار والقرنفل من الروائح القوية التي لا يطيقها النمل، لذلك ينصح بنثر بعض منها على الأرض، كما ينصح موقع تيب سكاوت الألماني.
كما يمكن دهن أجزاء من الجدران، التي توجد بها ثقوب يستغلها النمل لدخول المنزل أول للعيش بداخلها، بزيت القرنفل المخفف أو الغار.
وينصح الموقع أيضا بمسح الأثاث الخشبي بهذه المادة مع الأخذ بعين الاعتبار أن هذه المواد لا تصلح للأثاث المكون من الأسطح البلاستيكية التي يمكنها أن تتعرض للضر في حال مسحها بهذا الزيت.
الخل: يعد الخل من المواد التي لا يخلو منها كل مطبخ في البيت. وإلى جانب استخدامه في الطبخ يمكن استخدام الخل في مجالات مختلف حيث يعد احد المكونات العديد من المواد المنظفة.
ويمكن استخدام الخل في مكافحة النمل في المنزل.
ويمكن سكب الخل في المنطقة التي يكثر بها النمل أو وضع إسفنجة مبللة بالخل في المنطقة التي يكثر فيها النمل بحسب موقع تيب سكاوت الألماني، فضلا عن خلطه مع المنظف المنزلي السائل لتنظيف الأماكن التي يمر من النمل.
القرفة: زيت القرفة العطري يعد من بين التوابل التي يمكن استخدامها في الطرد النمل من البيت بطريقة رفيقة بالبيئة.
ويمكن خلط مسحوق القرفة أو بعض العيدان بنصف لتر من الماء ورشه في المنطقة التي تواجد بها النمل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49222
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: حقائق مثيرة عن النمل   الأربعاء 09 مايو 2018, 10:46 pm

لماذا يسير النمل في خط مستقيم؟


من المعروف بأن النمل يسير بخطوط مستقيمة سواء علي الأرض أو علي الطاولة أو علي الجدران ، لكن هل تسائلت يوماً ما السر وراء ذلك و لماذا يفعل النمل ذلك ؟
النمل من الحشرات الإجتماعية جداً ، حيث أنه يعيش في مستعمرات كبيرة قد تصل إلي الملايين و يعمل كفريق واحد ، ويمتلك مهارات التواصل الجيد و يعتمد بشكل كبير علي الروائح الكيميائية التي تسمى “الفيرومونات” ، تلك الروائح يستخدمها في الدفاع عن الأرض و تبادل المعلومات حول مواقع مصادر الغذاء و مواقع الأعشاش و مواقع تواجد الحيوانات المفترسة ، فكل نمل لديه أنواع كيميائية خاصة به تصل إلي 20 نوع من الفيرومونات المختلفة التي يقوم بإفرازها لتشكل مسارات محددة ، و هذا هو السبب في توجيه النمل في خط مستقيم أو إلي وجهته المطلوبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
حقائق مثيرة عن النمل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: عالم الطيور والحيوانات :: الحشرات-
انتقل الى: