منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 الخل غذاء ودواء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48538
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: الخل غذاء ودواء   الجمعة 12 يونيو 2015, 10:22 am

الخل غذاء ودواء

كشف العلم الكثير من الحقائق حول أسرار العلاج بالخل وأنه ضروري للوقاية من بعض الأمراض.. ولذلك أخبر النبي عن ذلك....





[size=24]* عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلـى الله عليه وسلم سأل أهله الإدام، فقالوا: ما عندنا إلا الخل. فدعا به، فجعل يأكل به ويقول: (نعم الإدام الخل، نعم الإدام الخل). وفي رواية: قال جابر: أخذ رسول الله صلـى الله عليه وسلم بيدي ذات يوم إلى منزله فأخرج إليه فلقاً من خبز فقال: ما من أدم؟ فقالوا: لا، إلا شيء من خل، قال: (فإن الخل نعم الإدم) قال جابر: فما زلت أحب الخل منذ سمعتها من نبي الله .
* وعن عائشة رضي الله عنها، أن النبي صل الله عليه وسلم قال:
نعم الأدم، أو، الإدام الخل. رواه مسلم. 

وعن أم سعيد رضي الله عنها عن النبي صلـى الله عليه وسلم قال: (اللهم بارك في الخل فإنه كان إدام الأنبياء قبلي ولم يفتقر بيت فيه خل) رواه ابن ماجة. 
قال النووي: (وأما معنى الحديث فقال الخطابي والقاضي عياض، معناه الاقتصار في المأكل ومنع النفس عن ملاذ الأطعمة،والصواب الذي ينبغي أن يجزم به أنه مدح للخل نفسه

والخل غذاء ودواء قديم قال عنه ابن القيم: 
(والخل ينفع من المعدة الملتهبة ويقمع الصفراء ويدفع ضرر الأدوية القتالة ويحلل اللبن والدم وينفع الطحال ويدبغ المعدة ويعقل البطن ويقطع العطش ويعين الهضم ويلطف الأغذية الغليظة ويرق الدم.. وإذا تمضمض به مسخناً نفع من وجع الأسنان وقوى اللثة). 

أما الرازي فيقول عنه: 
الخل يلطف الأخلاط الغليظة وييبس البطن ويقطع العطش وهو بارد يطفئ حرق النار أسرع من كل شيء، وهو مولد للرياح منهض لشهوة الطعام معين على الهضم ومضاد للبلغم).

والخل Vinegarسائل مائع ذو طعم نافذ ينتج عن تحويل الغول إلى حامض الخل بتأثير خميرة (ميكوديرما أسييتي)، ويمكن أن يصنع من عصير العنب والبرتقال والشمندر والبطيخ وقصب السكر والتفاح والتوت والعسل كما تمكن العلماء من صنعه كيميائياً. 

ويتركب الخل من الماء وحامض الخل (5%) ومن مواد صلبة وطيارة وعضوية، ومواد أخرى تعطيه الطعم والرائحة والخل يظهر نكهة بعض الأغذية ويجعلها اشد قبولاً ومذاقاً ويساعد على هضمها لذا فهو يضاف إلى كثير من الأطعمة كاللحم والسلطات حيث يثير الشهية ويفتح القابلية إلا أن الإفراط في تناوله يهيج المعدة ويسبب فيها آلاماً وعسر هضم ومغض وقد يؤدي إلى قرح أحياناً.


وقد وصف الخل في الطب الحديث بأنه مرطب ومنعش، ومدر للبول والعرق ومنبه للمعدة وحلل لألياف اللحم والخضراوات الخشنة. كما أنه يعطي كترياق للتسمم بالقلويات. ويطبق ظاهراً كعلاج للثعلبة والقرعة. وقد رأيت فائدته الكبرى في معالجة قمل الرأس وتلاف الصئبان ويطلى به الرأس علاجاً للصلع وقد يضاف إليه النشاء ويطلى الجلد كدواء للحكة. ويغسل به القروح والجروح الجلدية، ويدلك به جلد الصدر والبطن بعد تمديده كمنشط عام، ويمسح به جبين المريض المصاب بالحمى تخفيفاً للصداع. وقد ينشق عن طريق الأنف لإنعاش المريض المصاب بالغشي، ويغرغر به الفم والبلعوم لشد اللثة وقطع نزيفها وتطهير الفم. 

وقد أثنى جارفيس على خل التفاح فقال أنه إذا شرب مع الماء كان أحسن علاج للبرد وكان ينصح زبائنه أنة يتناولوا صباح كل يوم على الريق، كأساً من الماء مع ملعقة صغيرة من الخل وأخرى من العسل، وذلك لتطهير جهازهم الهضمي من كل سوء ويحصلوا على عناصر مفيدة ومغذية ومطهرة. وشاهد بنفسه أن أطفال الفلاحين الذين يشربون الماء مع الخل كانت أجسامهم قوية وصحتهم جيدة. 

يقول جارفيس: والأطباء متفقون على أنة تناول مقدار قليل من الخل مفيد والإكثار منه مضر ويستثنى من ذلك خل التفاح ويستعمل طبياًَ لتحضير الخل العطر النافع من الصداع والدوار والمناعة من الأوبئة وله أهمية في جعل خلايا الجسم بحالة جيدة وفي تعزيز مقاومة الجسم للكثير من الأسواء التي تهدده لأن تركيبه غني بالعناصر التي يحتاج إليها الجسم لتأميتن التوازن بين خلاياه وفي طليعتها الفسفور والحديد والكلور والصوديوم والكالسيوم والمنغنيز والسيليكوم والفلور. 


ومن وصفات الطب الشعبي الهامة

ـ الخناق (70غ خل + كأس ماء: غرغرة ويشرب الباقي ببطء). 
ـ الحروق (يدهن مكان الحرق بسرعة لتجنب حدوث فقاعات ، وذلك بخل التفاح وكذا في حروق الشمس). 
ـ نخر الأسنان: يفيد الخل مضمضة بعد مزجه مع منقوع زهر الخطمية. 
ـ لتقوية اللثة: مضمضة (35غ خل +35 غ ملح، ماء 100غ)
ـ ولسوء الهضم (كأس ماء فاتر فيه ملعقة صغيرة من خل التفاح). 
ـ للأرق: (نصف ملعقة خل تفاح، 2 ملعقة صغيرة عسل مع 100 غ ماء) يشرب بعد ساعة ونصف من العشاء. 
ـ ومن أجل التنحيف يؤخذ مقدار ملعقتين من خل التفاح مع كوب من الماء، وتشرب بعد الطعام 3 مرات يومياً ولمدة شهرين. 
ـ وللثعلبة يطلى المحل 6 مرات يومياً بالخل أو يفرك مرتين بروح الخل. 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[size=18]بقلم : الدكتور محمد نزار الدقر
[/size][/size]

مراجع البحث 

1ـ ابن ألأثير الجزري عن كتابه (جامع الأصول في أحاديث الرسول e). 

2ـ الإمام النووي في كتابه (شرح صحيح مسلم) 

3ـ ابن القيم في كتابه (الطب النبوي). 

4ـ جارفيس عن كتابه (الطب الشعبي) ترجمة أمين رويحة. 

5ـ أحمد قدامة عن كتابه (قاموس الغذاء والتداوي بالنبات)، بيروت: 1982. 

6ـ د. محمد بدر الدين زيتوني عن كتابه (الطب الشعبي والتداوي بالأعشاب).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48538
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الخل غذاء ودواء   الجمعة 12 يونيو 2015, 10:25 am

لعلاج جرثومة المعدة Helicobacter Pylori
 الخل الذي تشرف بذكره في عدة مواضع في السنة النبوية المطهرة ففي مسلم فى ((صحيحه)): عن جابر بن عبد الله رضى الله عنهما، أنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم سأل أهلَه الإدَامَ، فقالوا: ما عندنَا إلا خَلٌ، فدعا به، وجعل يأكُلُ ويقول: ((نِعْمَ الإدَامُ الخَلُّ، نِعْمَ الإدَامُ الخَلُّ)). وفى ((سنن ابن ماجه)) عن أُمِّ سعد رضى الله عنها عن النبىِّ صل الله عليه وسلم: 

((نِعْمَ الإدَامُ الخَلُّ، اللَّهُمَّ بَارِكْ فى الخَلِّ، فإنه كان إدامَ الأنبياء قبلى، ولَمْ يَفْتَقِر بيتٌ فيه الخَلُّ)).


هذا في السنة النبوية المطهرة أما في الطب فلقد وصف في الطب الحديث بأنه منعش ومرطب ومدر للعرق والبول ومنبه للمعدة. وقد قال الطبيب الشهير جارفيز في كتابه بعنوان «طب الشعوب» على خل التفاح خاصة فقال: «إذا شرب مع الماء كان أحسن علاج للبرد، ويفيد ضد القشف والقوباء وتناوله مع البيض يحسن البشرة. ونصح زبائنه وأصدقاءه ان يتناولوا صباح كل يوم على الريق كأساً من الماء في ملعقة صغيرة من الخل والعسل فإنهم بذلك يطهرون جهازهم الهضمي من كل سوء ويحصلون أيضاً على عناصر مفيدة ومغذية ومطهرة. وقال أيضاً ان شرب الماء مع الخل أحسن علاج للبرد وللجروح». 

ثبت علمياً أن للخل فوائد عظيمة ، فهو يقلل دهون الدم ، و ذلك إذا أخذ بواقع ملعقة على ماء السلاطة الخضراء مع الأكل ، فهو يذيب الدهون ، و ذلك لأن الخل هو حمض الأستيك و الذي له علاقة بالبروتين ، و الدهون و الكربوهيدرات ، يسمى أسيتوأسيتات Acetoacetate ـ أي أن تناول الخل بصفة منتظمة في مكونات الطعام ، أي في السلاطة الخضراء أو ملعقة صغيرة على كوب ماء ، و بخاصة إذا كان خل التفاح ، فإنه يحافظ على مستوى دهون الجسم ، كما يقلل من فرصة تصلب الشرايين أو تنعدم تماماً ، لأنه يحول الزائد منها إلى المركب الوسطي و هو الأسيتوأسيتات الذي يدخل في التمثيل الغذائي

و خل التفاح أفضل أنواع الخل ، لأنه بجانب حمض الأستيك المكون الأساسي له ، فإنه يحتوي على عديد من الأحماض العضوية اللازمة للجسم في التمثيل الغذائي ، إلى جانب العديد من المعادن اللازمة للجسم .



-قام المعهد الوطني للصحة في الولايات المتحدة مؤخرا بافتتاح فرع خاص بالطب الذي يعتمد على استخدام خلاصة النباتات والأعشاب في علاج متاعب الجسم حيث يحتل الخل مكانة مهمة في استخدامات المعهد بعد أن أمكن التحقق من نجاعته في علاج الكثير من المتاعب الصحية. من جانب آخر يمكن حفظ العديد من الخضراوات كالباذنجان والقرنبيط والشمندر والجزر والفاصوليا في سائل الخل بشكل جيد كما يمكن استخدامه في حفظ أفضل الفواكه. ويشير المعهد الوطني للصحة في أمريكا إلى ان الخل استخدم لانقاد آلاف الجنود أثناء حرب الاستقلال في الولايات المتحدة


الخَلّ هو محلول مخفف من حمض الخليك ويمكن الحصول على الخل بتخمير ثمار معظم الفواكه مثل التمر أو العنب أو التفاح CH3COOH توصلت جميع المراكز العلمية في العالم إلى نتيجة واحدة مفادها ان بدايات الطب كانت تعتمد على استخدام الخل في علاج الامراض ذلك انه يعد العلاج السحري الذي يضمن حياة أكثر صحة وعافية، وهذه الايام فان العديد من تقارير الدراسات العلمية تؤكد على القدرات العلاجية والوقائية للخل إذا ما استخدم في النظام الغذائي اليومي، حيث تعتمد استخداماته عند تحضير اصناف الطعام.

وفي إحدى الدراسات التي صدرت عن مادة الخل وخصائصها وطرق استخدامها في المعالجة، اشارت إلى أكثر من 300 طريقة يتم فيها استخدام الخل لمكافحة الجراثيم والتخفيف من متاعب الجسم والحفاظ على صحته إضافة إلى نصائح عملية في استخدامات الخل في التنظيف وازالة اثار المواد الدهنية عن الملابس وداخل المنازل ومن الخصائص الصحية للخل قدرته على التخفيف من آلام الحلق وتهدئة السعال وقتل الجراثيم التي تتواجد في الطعام كما أن الخل يعد وسيلة علاجية فعالة في تنشيط الدورة الدموية في الساقين والتخفيف من اوجاع الروماتيزم والتقليل من تأثير ضربات الشمس وتهدئة الحروق والتخفيف من متاعب الاقدام المؤلمة والمساعدة على وقف ظاهرة الفواق وتهدئة الكدمات والطفح الجلدي.

وتتنوع الخصائص العلاجية للخل إذ انه يعمل على حسن مراقبة الشهية ويقلل من البقع الملونة للجلد والناجمة عن الشيخوخة ويحمي الجلد من الاحمرار نتيجة التعرض للشمس ويحافظ على صحة الشعر والتخلص من القشرة وتهدئة الالام العضلية، وفيما يتعلق بقدرات الخل على التنظيف فهي كبيرة وعديدة إذ انه يستخدم كمادة معقمة ويستخدم في غسل الملابس مما يعيد لها لمعان الوانها الطبيعية فتصبح الملابس البيضاء أكثر بياضا كما أن الخل يزيل بقع العرق عن الملابس ويزيل البقع عن السجاد ويمتص الروائح ويمكن اضافته إلى ماء التنظيف لارضيات المنازل فتزداد نظافة ولمعانا كما يصلح شقوق الاخشاب ويعد الخل وسيلة تلميع جديدة للاثاث ويزيل بقع الحبر ويعطي لمعانا واضحا للوحة القيادة في السيارة، كما هو مادة مذيبة للعلكة التي تلتصق بالملابس.

وامام جميع هذه الخصائص الصحية والتنظيفية فان الخل يبقى الوسيلة المثالية من الجانب الاقتصادي فهي ارخص ثمنا مقارنة مع العديد من اشكال العلاج أو مواد التنظيف الأخرى. وقد أثبتت الأبحاث العلمية ان الخل يحتوي على وفرة في مادة «غليسيد» (Glucides) والألياف المفيدة لصحة الجسم.وحين يتم إنتاج الخل اعتمادا على ثمار التفاح يكون غنيا بمادة البكتين والتي مجرد دخولها الجهاز الهضمي فإنها تتحد مع جزيئات الكولسترول حيث يعمل البكتين على طرح جزيئات الكوليسترول المتحد خارج الجسم وكلما انخفضت نسبة الكولسترول في الجسم تضاءلت نسبة الإصابة باضطرابات القلب وفي هذا الخصوص قام المعهد الوطني للصحة في الولايات المتحدة مؤخرا بافتتاح فرع خاص بالطب الذي يعتمد على استخدام خلاصة النباتات والأعشاب في علاج متاعب الجسم حيث يحتل الخل مكانة مهمة في استخدامات المعهد بعد أن أمكن التحقق من نجاعته في علاج الكثير من المتاعب الصحية. من جانب آخر يمكن حفظ العديد من الخضراوات كالباذنجان والقرنبيط والشمندر والجزر والفاصوليا في سائل الخل بشكل جيد كما يمكن استخدامه في حفظ أفضل الفواكه. ويشير المعهد الوطني للصحة في أمريكا إلى ان الخل استخدم لانقاد آلاف الجنود أثناء حرب الاستقلال في الولايات المتحدة، واستخدم ابقراط قديما الخل في علاج مرضاه حيث كان يضع ضمادات من الخل على مواضع الجروح والحروق

ومع التجارب واستخدامات المرضى للخل الطبيعي المستخرج من التفاح وللعلم نسبة تواجد الخل الطبيعي الجيد في الأسواق لا تتجاوز 1 %
خاصة رغم كثرة الأنواع المكتوب عليها طبيعي فالله المستعان رغم أهمية خل التفاح الطبيعي نرجع لكلامنا فقد بينت التجربه قهر خل التفاح المخفف بالماء يعني ملعقة خل كبيرة على كأس ماء كبير بعد كل وجبة طعام كانت المسؤولة عن ضعف وانهيار جرثومة المعدة فبالتالي القضاء عليها لأنها تسبب الضمور الخلوي وانهيار وظائف المعدة بالتالي، وكذلك الأمر بالنسبة لسرطان المعدة والأورام الليمفاوية في جدار المعدة. كل هذه الأسباب جعلت الطب الحديث يظن أنَّ محاربة هذه الجرثومة بات ضرورة حيوية.. 


جرثومة المعدة

علاج هذه الجرثومة يمثل تضارباً واضحاً فيما بين العلاج الثلاثي والرباعي أو علاج الأعراض فقط بمضادات الحموضة أو وجوب التخلص منها درءاً لاحتمالات القرحة والسرطان؛ ولا يدري هذا البحث ما جدواه كل ذلك العلاج إذا الجرثومة تعود، ويعود معها سلالات تقاوم العلاج..

إن ما يفعله الطب هو مجرد ملهاة من إضاعة الوقت والجهد والمال، لاهثاً وراء جرثومة ضعيفة، ملتزماً في محاربتها بأصعب الأسباب، دون جدوى ..

إن هذه الجرثومة بالغة الضعف لكنها شديدة التحايل ، لن تُجدي معها حتى أصعب الأسباب، ولا سبيل إلا التحايل عليها بالطب الأصيل، ألا وهو الطب النبوي..

فكيف ذلك !! .. نعم الإدام الخل؛ إن الخل يصيب هذه الجرثومة في مقتل ويحرمها من مصادر الطاقة اللازمة لحركتها وتنفسها وغذائها، ويقدم بذلك منهاجاً متكاملاً لعلاج كل المعضلات التي تسببها هذه الجرثومة سواء ً كانت أعراض مرضية أو مضاعفات أو ارتجاع العدوى أو الوقاية من العدوى وذلك بأبسط الأسباب..

فماذا عسانا إلا أن نقول في الخل بعد ذلك سوى أنْ بُوركت، وبارك الله فيك.. ولقد صدقت يا سيدي يا رسول الله، صلاة الله وسلامه عل


الكاتب / أبوسيف الدين أحمد السعيد
مدير منتديات الطب النبوي الإسلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48538
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: الخل غذاء ودواء   السبت 13 يناير 2018, 6:34 am

للخل استخدامات سحرية في منزلك

يُستخدم الخل في كثير من أغراض الطهي فهو يضاف على الكثير من الأكلات والسلطات، كما يستخدمونه في تطهير بعض أنواع اللحوم والدجاج قبل الطهي، لكن للخل الأبيض بعض الاستخدامات الأخرى في التنظيف المنزلي، كما تنزعج الكثير من السيدات من رائحة الطعام التي تظل موجودة في المنزل لفترات طويلة بسبب إعداد الطعام، وقد تكون تلك الرائحة هي مصدر إحراج لبعض الناس عندما يكون لديهم ضيوف في منزلهم.
الخل منذ القدم:
يُقال أن الخل اكتُشف منذ حوالي 5000 سنة قبل الميلاد بالصدفة عندما تُرك عصير العنب وتحول الى نبيذ ثم الى خل. في البداية استخدم كمادة حافظة للطعام قبل اكتشاف فوائده الطبية. ويمكن عمل الخل من أي فاكهة تحتوي على السكر ويمكن تخميرها مثل العنب والتمر وجوز الهند والبطاطس وبالطبع التفاح.
علمًا ان شركات تصنيع المواد المنظفة انتجوا الكثير من المستحضرات لتنظيف كافة انحاء المنزل كما وقد يكون لكل استخدام نذكره هنا مادة مصنعة لهذا الغرض أو ذاك الا أننا يجب ان نحاول دائما تقليل هذه المواد في بيئتنا لما لها من أضرار ولما تحتويه هذه المستحضرات على مواد أُكتشف لاحقاً انها مسرطنة. عندما تستخدم أي مادة وتمسحها يبقى دائما أثر كيميائي على الاسطح لتعلق لاحقاً بأيدينا وثيابنا وتجد طريقها الى غذائنا خاصة عندما يكون المكان مليء بالأطفال. ننصح دائمًا باستخدام المواد الطبيعية لتقليل أمراض السرطان والحساسية وتقوية مناعة الجسم لأفراد عائلتنا.

ففي هذا المقال ستتعرفي على الخل بصورة أخرى، فيمكنكِ استخدامه كمنظف للبيت والإستغناء عن الكثير من المنظفات الأخرى.
إستخدامات أخرى للخل غير الأكل:
الخل وتنظيف الحاسوب والأجهز الالكترونية:
لماذا تشتري مواد كيميائة لتنظيف الحاسوب وخاصة لوحة المفاتيح إذ يمكن استخدام الخل لتنظيفه والآلة الطابعة والفاكس فكل أجهزة المكتب ستعمل بشكل أفضل الى ابقيتها نظيفة. قبل التنظيف تأكد من قطع الكهرباء عن الجهاز، اخلط نفس الكمية من الخل والماء في وعاء وقم بترطيب قطعة قماش نظيفة بالمحلول لمسح الاسطح وتنظيفها، يمكن استخدام عيدان قطن للأماكن الضيقة ولكن لا تستخدم قنينة رش كي لا يدخل رذاذ المحلول الى داخل الجهاز.
الخل وجلي المقص:
عندما تُصبح معكي شفرات المقص صعبة الفتح، لا تستخدمي الماء لتنظيفها فعلى الأرجح سوف يصدء البرغي الذي يربط الشفرتين ببعضهما أو حتى كامل المقص. أمسح المقص بالحل المركز و جففه بقطعة أخرى من القماش.
الخل و تنظيف السجاد
اذا كانت السجاد متسخًا بسبب كثرة الأقدام التي نالت منه يمكنك إعادته الى الحياة بعد تكنيسه. استخدمي مكنسة نظيفة مبللة بمحلول من كوب خل واحد لكل 3-4 ليتر من الماء. سوف تتوهج الخيوط الباهتة ولن تحتاج حتى الى غسيل السجادة من المحلول بعكس التنظيف باستخدام الصابون. بالإضافة الى ذلك يمكن رش السجاد من الخلف باستعمال بخاخة تحتوي على الخل المركز لمنع اي تعفن في الاسفل وسترين النتيجة.
الخل و تجديد الأثاث الجلدي
اذا بهت لون الكنبة الجلدية يمكن تجديدها وتنظيفها بخليط من الخل وزيت الكتان فقط ستخدمي الخليط داخل بخاخة ورجيها جيدًا قبل الاستعمال. رشي الكنبة بشكل متوازي واتركيها قليلًا ليتبلل الجلد ثم امسحيها بقطعة قماش نظيفة.
الخل يساعد في إخفاء الخدوش من الاثاث الخشبي
كم هو مزعج ان يلفت انتباهك ذلك الخدش على المكتب كلما نظرت ناحيته ؟ لتخفيفه يمكن مزج الخل المقطر مع اليود في قنينة صغيرة ودهن الخدش بريشة رسم. للأخشاب الداكنة أضف المزيد من اليود وللأخشاب الفاتحة أكثر كمية الخل.
الخل يساعد في فتح مصارف المياه
أن الخل والصودا احدى أهم الطرق لفتح مصارف المياه وتعطير الرائحة المنبعثة منها وهي أخف ضررعلى الانابيب وأخف تكلفة على الجيب ايضًا، استخدمي قمع لصب نصف كوب من الصودا ثم اتبعيها بكوب من الخل داخل المصرف. عندما عندما تتوقف الرغوة صبّي الماء الساخن لتصريف البقايا. أنتظري 5 دقائق ثم مرري الماء البارد. بالاضافة الى فتح اي انسداد في الانابيب تقتل هذه الطريقة البكتيريا التي تسبب الروائح الكريهة.
الخل يساعدك في التخلص من رائحة الدخان
اذا حرق منكِ الطبخ او زارك احد المدخنين وتعلّقت رائحة الدخان في المنزل من السهل التخلص منها بالخل – اتركي وعاء ليس بعميق ممتلئ نصفه بالخل داخل الغرفة وستزول الرائحة خلال يوم.
الخل وتنظيف الكروم والستانلس ستيل
لتنظيف اواني الستانلس وتلميع اي قطع كروم يمكنكي رشها ومسحها بالخل المركز.
الخل وبقع الزيت على فرن الطبخ
ما اصعب بقع الزيت والشحم في فرن الغاز او المقلاة أو حتى طاولة المطبخ ولكن ليس بعد الآن اذ يسهل عليكي ازالتها بخلطة الماء والخل. بالاضافة الى تنظيف الزيوت يزيل الخل اي روائح عالقة على السطح عندما تزول رائحته.
الخل وتنظيف الميكرويف
الطريقة الاولى: رطبي قطعة اسفنج تنظيف الصحون بالخل و ضعيها بالمايكرويف. شغليه لعشرة دقائق على اعلى مستوى لتتحلل بقع الطعام العالقة. عندما تبرد القطعة قليلًا امسحي الاوساخ. وبذلك سيكون الميكرويف تعقّم و تنظفي في آنٍ واحد.
الطريقة الثانية هي وضع وعاء يحتوي على ربع كوب من الخل مع كوب من الماء في المايكرويف لمدة خمس دقائق على أعلى درجة. عندما يبرد قليلاً بللي قطعة قماش نظيفة في المحلول واستخدميها للمسح داخل الميكرويف.
ولكي تقومي بعملية التنظيف بإستخدام الخل، فهذه المواد التي ستحتاجينها في التنظيف:
  ماء دافئ.
  خل أبيض.
  صابون تنظيف الأطباق السائل.
  إسفنجة.
  وعاء.
  مناشف نظيفة.
طريقة التنظيف:
1-ضعي الماء الدافئ في الوعاء، ثم اخلطي فيه ما يكفي من صابون تنظيف الأطباق السائل، ثم اضيفى حوالي كوب واحد من الخل الأبيض لكل جالون من الماء وقلّبيه.
2-انقعي الإسفنجة في الخليط، ثم قومي بتنظيف الخزائن، وعندما تنتهي من عملية التنظيف جففي الخزانات بمنشفة جافة ونظيفة،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
الخل غذاء ودواء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: الدين والحياة :: المكتبة الاسلاميه-
انتقل الى: