منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداث  المنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 موسوعة الحشرات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47304
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: موسوعة الحشرات   الأحد 23 أغسطس 2015, 9:00 am




الحشرات مجموعة من الكائنات الحية ، من المملكة الحيوانية ، وهي لا حبلية، أي لا نخاع شوكي أو حبل شوكي لها. مجمل أنواع الحشرات تمثل 95% من كل الحيوانات فوقالأرض. وتنقسم إلى 32 رتبة ( مجموعة) حشراتية ، وأكبر مجموعة الخنفسيات ، التي تضم 125 عائلة مختلفة وحوالي 500 ألف نوع. فمن بين كل أربعة حيوانات فوق الأرض توجد خنفسة . ويقدر العلماء 10% من الكتلة الحيوية Biosphere في العالم من النمل و 10 % أخرى من النمل الأبيض termites . وتأكل الحشرات نباتات أكثر من بقية المخلوقات فوق كوكبنا . كما أن لها أهميتها في تحليل المواد النباتية والحيوانية . ولولاها لتكدست الأرض وغطتها النباتات والحيوانات الميتة . وعلاوة على هذا كله نجدها مصدرا رئيسيا للطعام لدي حيوانات أخري . والحشرات نافعة للإنسان بطريقة مباشرة حيث تنتج العسلوالشمعوالحريروغيرها من المحاصيل.ولها أهميتها فيتلقيح النباتات لتنتج ثمارها . وهي أيضا أعداء طبيعية للحشرات التي تتلف الزراعة أو التي تقتات القمامة . كما أنها طعام لخلائق أخري .كما أنها تنقل الأمراض للحيوانات والإنسان وتتلف المحاصيل .

يكفينا ان نعلم أن ثلث طعام الأمريكان ينتجه النحل . لأنه يلقح الزهور التي تنتج الفواكه والخضروات سواء عن طريق النباتات أو الأشجار . وتستهلك الحشرات كميات هائلة من الطعام في البراري وأوراق الأشجار والخشب ورحيق الزهور والحيوانات الصغيرة. وتعيش بمنازلنا علي الملابس والخشب والغراء و الصابون . ومعظمها يعيش في الماء العذب ولاسيما لو كانت صغارا وقليل منها يعيش في المياه المالحة بالمحيطات .


تتكيف الحشرات في أي بيئة بالأرض ، حتى في الصحراء القاحلة والقطبين المتجمدين ماعدا المحيطات فلا توجد بها والحشرات حيوانات تتنفس الهواء و حوالي مليون نوع معروف حتي الآن وتوجد حشرات تعيش قي المناطق وقمم الجبال المتجمدة وتفرز مواد تمنع تجمد سوائلها.

تاريخها 

الحشرات من أول الحيوانات التي ظهرت فوق الأرض منذ 435مليون سنة وكانت أول حيوان طائر ظهر قبل الديناصورات الطائرة التي ظهرت منذ 204 مليون سنة . فظهرت قبل الطيور والوطاويط بمدة طويلة.والحشرات ساعدت النباتات الزهرية لتعيش وتستمر عن طريق القيام بعملية تلقيحها . ولقد ظهرت الحشرات علي الأرض منذ400 مليون سنة . وحاليا تعيش في كل مكان من الغابات المطيرة حتي المناطق القطبية .


يعتقد العلماء أن الحشرات ناجحة في البقاء ،لأن لها هيكلا خارجيا يحميها ولأنها صغيرة ومعظمها يمكنه الطيران .فصغر حجمها ووجود الأجنحة التي تطير بها ساعدها علي الهروب من أعدائها والرحيل لبيئات جديدة . ولأنها صغيرة فتستهلك كمية صغيرة من الطعام . ويمكنها العيش في شقوق وأماكن صغيرة . والتوالد بكثرة وبسرعة .

أنواع الحشرات 

وجد علماء الحشرات عدد الحشرات في الميل المربع يعادل عدد الإنسان فوق الأرض حيث يوجد مليون نوع منها .ويكتشفون سنويا من 7-10 آلاف نوع جديد منها . و بعض العلماء يقدرون الأعداد التي لم تكتشف منها حتي الآن حوالي 10 مليون نوع حيث يصادفون منها كل عام حشرات جديدة مدهشة.



المواصفات المشتركة لشعبة المفصليات.

تعتبر الحشرات من شعبة المفصليات arthropods لأن لها :
أرجلا مفصلية . 
ولها غطاء خارجي صلب. 
الجسم مقسم الي حلقات
و تنقسم إلى :
القشريات crustaceans : كالجمبري والكابوريا وسرطانات البحر . 
العنكبوتيات arachnids : كالعناكبوالعقارب والسوس (العثة ) والقرادة وكلها لاتعتبر حشرات لأن العنكبوت به 8 أرجل وجسمه مقسم لجزئين بدلا من ثلاثة كما في الحشرات 
يوجد حوالي مليون نوع من الحشرات تمثل نصف الحيوانات المعروفة علميا. وتعيش هذهالحشرات في كل أنحاء الأرض . ففوق قمم جبال هيمالايا الجليدية تعيش حشرات بها سوائل تمنع تجمدها . والنمل يبحث عن الطعام في الصحراء تحت درجة حرارة فوق 47درجة مئوية . وكلها تستهلك كميات ضخمة من الطعام كالخشب وأوراق النباتات والرحيق والصوف والغراء والصابون. وكثير منها يعيش في المياه العذبة وقليل ما يعيش في مياه المحيطات المالحة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47304
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الحشرات   الأحد 23 أغسطس 2015, 9:01 am


اقتباس :
الخنافس

خنفسة الجعران .

إضغط على الصورة لتكبيرها ... أبعاد الصورة الأصلية 786x595 وحجمها 63 كيلو بايت .


تعتبر الخنافس أنجح الكائنات فوق الأرض لأنها تتلاءم مع أي بيئة . وبعض الأنواع لها قدرة الجنحة علي امتصاص الرطوبة من الجو لتحتفظ بمياهها مما يجعلها تسير في الصحراء حيث الرطوبة نادرة بها .وبعضها يمكنه العيش تحت الماء لأنها تخزن الهواء بأجنحتها . ويوجد أنواع من الخنافس تعيش علي روث البهائم أو أجزاء معينة من النباتات والحيوانات الميتة . وتعيش الخنافس في أي مكان وتحت الصخور . وكانت خنفسة الجعران يعبدها قدماء المصريين. ولبعض الخنافس قرون الاستشعار أطول من جسمها . ومعظم الخنافس إما سوداء أو بني اللون وكثير منعا لونه أحمر أو أزرق أو أخضر أو خليط من الألوان.



خنفسة الجعران المقدسة لدى الفراعنة .



الخنفساء العملاقة الأفريقية


the African goliath beetle تزن 85 جرام.وتختلف أنواعها عن الأنواع الأخرى في الحجم والشكل والسلوك .لكنها تشترك عادة في أربع صفات هي : 
- الجسم مكون من ثلاثة أجزاء هم الرأس (به قرني استشعار في مقدمة الرأس ليتحسس بهما ) والصدر(به 6 أرجل متصلة به ليتحرك بها ،وزوج من الأجنحة ليطير ، وبه كمية عضلات لتجعل السيقان والأجنحة تعمل بكفاءة ) ،والبطن له الذيل . 
- السيقان مفصلية وعددها 6 سيقان . 
- قرنا إستشعار two antennae لتتحسس بهما العالم الخارجي. 
- هيكل خارجي exoskeleton . والهيكل الخارجي مكون من صفائح صلبة من مادة الكيتين chitinوبروتينات. وتغطي هذه الصفائح مادة شمعية لتقيها من الماء وتمنع الأنسجة الداخلية من الجفاف



الغذاء

تـأكل الحشرات كميات هائلة من الطعا م. فحشرات عديدة آكلة للعشب herbivores و آكلة للنباتات بكافة أنواعها وأجزائها كالسيقان والأوراق . وهناك حشرات تأكل الجذور ويرقات الفراشات تأكل الزهور . وهناك حشرات آكلة للحوم carnivores تعيش علي صغار الحيوانات كالحشرات الأخري أو علي أجزاء أخري من الحيوانات الكبيرة الميتة كالقرون والريش والدم والجلد. فيرقات البعوض تعيش في المستنقعات .وتمتص المياه وترشح منها البكتيريا و الطحالب الدقيقة و الفطريات التي تعيش عليها . والديدان المضيئة تصدر لونا أزرق بجسمها لجذب الحشرات الصغيرة وتوقعها في حبالها ثم تجرعها بسيقانها الأمامية لتقبض عليها.


جسم الحشرة


هيكلها الخارجي 


إضغط على الصورة لتكبيرها ... أبعاد الصورة الأصلية 800x556 وحجمها 211 كيلو بايت .



يشكل شكلها العام . والرأس فيه أعضاء الحس وبه المخ والفم .وبطنها طويل لتهضم به الطعام . وبه توجد الأعضاء الجنسية . ولو أن هذه الأربعة صفات غير حقيقية ، لا يمكن وصف الحيوان بأنه حشرة . فالعنكبوت لا يعتبر حشرة لأن له 8 سيقان وليس جسمه مكونا من 3 أجزاء .وأم أربعة وأربعين Centipedes والدودة أم ألف رجل millipedes لهما أرجل عديدة . لهذا لا يعتبران حشرات . ورغم أن معظم الحشرات لها زوج أجنحة أو زوجين وهذا ليس شرطا لتصنيفها كحشرة . فعلاوة علي أن الحشرات صغيرة الحجم إلا أنها ليس بها فقاريات بالظهر . ولهذا يطلق عليها اللافقاريات . وعضلاتها ترتبط بالجدار الداخلي لهيكلها الخارجي . وهذا الهيكل لا ينمو مع الحشرة ولكنه ينسلخ كل مدة . وهذه العملية يطلق عليها الانسلاخ التبديلي molting . ومعظم الحشرات البالغة لها عينان مركبتان كبيرتان ومنفصلتان عن بعضهما . وكل عين تتكون من آلاف العدسات . وهي بجانب الطيور والوطاويط لها أجنحة ومعظمها لها جناحان كالذباب أو أربعة أجنحة كاليعسوب . وحاسة الشم لديها تتركز في قرون الاستشعار .وقليل من الحشرات كالنملوالنحلواليعسوب لها أعضاء تذوق فوق قرون استشعارها .
قرنا الاستشعار 
قرنا الاستشعار في الحشرة يعطيها معلومات عن طريق الشم عن العالم الخارجي لأنها مبطنة بأعصاب شم حساسة ليمكنها التعرف علي الطعام والفورمونات the pheromones التي عبارة عن جزيئات تفرزها الحشرة . حيث لها أهميتها الجنسية لجذب الحشرات للتزاوج ولاسيماالنمل ونحل العسل ومن خلالها يمكن لهما تمييز رفقائهما من الأجانب الدخلاء وتبادل المعرفة بينهما عن مصادر الطعام والخطر .بينما الناموسة من خلال قرني إستشعارهما يمكنها تمييز الروائح والأصوات معا .ويمكن لفراشة دودة القز التعرف علي فورمونات الأنثي من علي بعد عدة أميال. 
العيون 
معظم الحشرات البالغة لها عينان مركبتان كبيرتان ومنفصلتان عن بعضهما . وكل عين تتكون من آلاف العدسات ، وفي رأس الحشرة يوجد عينان جاحظتان مركبتان كل عين تتكون من عيون سداسية عديدة يطلق عليها عوينات ommatidia وكلها تشترك في تكوين الصور التي يراها النحل بالمخ وتعطي صورا أقل تفصيلا من عيوننا للعالم الخارجي .فبينما نجد شغالات النمل بكل عبن 50 أو أكثر من العوينات نجداليعسوب بكل عين 20 ألف عوينة ليكون حريصا علي اصطياد الحشرات وسط الهواء . ومعظم الحشرات الطائرة لها 3 عيون بسيطة إضافية تقع في مثلث بأعلي الرأس ويمكنها تلقي الضوء لكنها لاتصنع صورا شيئية . ووجد أن الذبابة لو اسودت هذه العيون البسيطة ، فإنها لا تتحرك حتي بالنهار . لهذا نطفي الضوء أو( نوارب) النوافذ نهارا ليهرب الذباب من الحجرة .



عيون اليعسوب .

الفم 

الفم برأس الحشرة به أجزاء لها علاقة بطعام الحشرة . فالحشرات آكلة الأوراق لها فكوك متحركة وحادة لتقطيع الأوراق بينما الفراشات التي تعيش علي الرحيق ليس في فمها فكوك لكنها تتناول العصير بواسطة لسانها ألخرطومي الماص والذي تلفه بالفم عندما لا تستعمله . وأنثي البعوض بفمها مخراز رفيع تمتص به الدم بينما الذبابة لها وسادة صغيرة لتنقط لعابها فوق الطعام وتكسيره وتذويبه لتمتصه بخرطومها الرفيع . 

الصدر 

خلف رأس الحشرة مباشرة وترتبط به الأجنحة والسيقان . و فيالخنفسة أرجلها الستة متطابقة. لكن في حشرات أخري كل زوج سيقان له شكله المختلف قليلا .ويقع الصدر خلف الرأس ويتصل به الأرجل والأجنحة .ونطاط الحشيشوالبراغيث عضلات أرجلها الخلفية قوية لتساعدها علي النط (القفز) . وبالصدر توجد الأمعاء الأمامية التي تتصل ببقية الأمعاء بالبطن خلفه . 


اجنحة الحشرات 


أجنحة رقيقة لهذا تضرب بهما بسرعة ليمكنها الإقلاع والطيران أو حضانة صغارها أو المناورة . ويمكن لأجنحتها الرفرفة بسرعة و الإلتواء أو تغيير إتجاهها في الهواء ليمكن للحشرة التوقف في مكانها أو السير للخلف . والحشرة تطير لعدة أسباب من بينها الهروب من الأعداء حتي لاتفترسها ،أو السعي للحصول علي الطعام لتأكله أو للحصول علي شريك لتتزاوج معه والحشرات اللافقارية الوحيدة التي لها أجنحة تمتد من الهيكل الخارجي عكس الطيور . والأجنحة من طبقتين من جلد صلب رفيع مرصع بأوردة بها هواء أو دم . وأجنحة الفراشات مغطاة بقشور تعطي للأجنحة لونها المميز نتيجة لوجود حواف وتجاوبف دقيقة فوقها تعكس الضوء من خلال وقوعه عليها بزوايا معينة. فتبدو خضراء أو زرقاء اللون . وبخلاف الأرجل فالأجنحة ليس بها عضلات لكن العضلات بالصدر لفردها لأعلي أو أسفل . 


البطن 



البطن بها أعضاء التناسل للذكر أو الأنثى . و مقسمة إلي 10 – 11 قسما متصلة بمفاصل تساعدها علي الحركة والمرونة أكثر من الرأس والصدر. ويمكنها أن تمتد لتضع البيض أو تلتوي لتلدغ والحشرات تمتص الطعام والمواد الغذائية به والفضلات تتخلص منها وتتنفس الأكسجين من الهواء. 


دم الحشرة 

دم الحشرات لا يحمل الأكسجين لبقية الجسم عكس الحيوانات التي تحمل الهيموجلوبين الأحمر وبه الأكسجين. . لهذا دم الحشرات لا لون له أو مائي أخضر خفيف . والحشرة تدفع الدم من خلال وعاء الأورطة الذي يمتد بطولها .وبه ما يشبه مضخة القلب لدفع الدم ليعود الدم من خلال الفراغات بالجسم .وفي بعض الحشرات يمثل الدم بجسمها 30% من وزنها .بينما في جسم الإنسان يمثل 8% من وزنه .والحشرات لأنها من ذوات الدم البارد ، لهذا درجة حرارتها متغيرة وتقاس بدرجة حرارة البيئة من حولها .وعدد نبضات قلبها قد تصل إلي 140 نبضة في الدقيقة في الجو الدافيء بينما في الجو البارد قد بصل معدل نبضها نبضة واحدة كل ساعة . 



التنفس 

تدوير الأكسجين بالحشرة يتم من خلال نظام تفرعي يضم أنابيب مملوءة بالهواء تسمي القصبات التي تصل لعمق جسم الحشرة ولتصل لكل الخلايا و هي متصلة بالهواء الخارجي بفتحات دائرية دقيقة بطول البطن . وفي الحشرات الكبيرة توجد أكياس هوائية كما في اليعسوبوالجنادب grasshoppers . وكلها متصلة بهذه القصبات لتسرع بها التنفس بعصرها لتمتص الهواء من الخارج . 


الجهاز الهضمي 

الجهاز الهضمي بالحشرة نجده في المعي الأمامي بالرأس حيث يخزن الطعام وأحيانا يفتته ، وفي المعي الأوسط يهضمه ويمتصه ، وفي المعي الخلفي يحافظ علي التوازن بين الماء وإخراجه. ونجد الفراشات في حلقومها مضخة أنبوبية تسمي البلعوم تمكنها من إمتصاص الرحيق . والحشرات التي تلتهم الطعام الصلب كالخنافسوالجنادب, لها أسنان قوية لتقطيع الطعام قبل هضمه .والنمل الأبيض يأكل الخشب. لهذا وجد بالمعي الخلفي ملايين الكائنات الدقيقة لتكسير السيلليلوز به. 


جهاز عصبي 

بالحشرات جهاز عصبي متطور للغاية يعتمد علي حبلين من الأعصاب يمتدان بطول كل الجسم . ومخ الحشرة يجمع كل المعلومات من كل الأعضاء الحسية . 
التكون
كثير من الحشرات تولد لتظل تعيش صغيرة . ومعظمها حياتها تبدأ داخل البيضة . وبيضها محمي بغلاف صلب . والحشرات تضع بيضا كثيرا . فأنثي الذباب العادي تضع خلال أسبوعين 1000 بيضة. ولما تفقس شأنها كمعظم الحشرات قليل من الفقس قد يعيش. وهذا يتوقف علي البيئة التي تعيش بها . و كمعظم الحيوانات البدائية التي تفقس من البيض نجدها تختلف عن والديها . لأنها تفتقد الأجنحة والوظائف الجنسية وفي بعض الأحيان لايكون لها سيقان .وعندما تنضج يكون قد تغير شكلها من خلال التطور .

تطور الحشرات

معظم الحشرات تمر بأحد نوعين من التطور هما تطور كامل أو غير كامل . فنجد أن الحشرة الرعاشة Dragonflies (نوع من اليعسوب ) وجراد أبو النطيط, grasshoppers ، وصراصير الغيط crickets من بين الحشرات التي تمر بمرحلة التطور الغير كامل حيث الفرق بينالحشرات البالغة وصغارها واضح . فالصغار التي يطلق عليها حوريات nymphs تنمو بالتدريج في الشكل. وينسلخ عنها هيكلها الخارجي ليصبح جسمها بالغا وكامل النمو والشكل وتنمو معها الأجنحة من براعمها للخارج مع الانسلاخ الأخير. حيث تعمل الأجنحة .
وفي حالة النمو التحويلي الكامل كما في الفراشات والعثة والخنافسوالنحل والذباب العادي,الصغار يطلق عليهم اليرقات larvae التي تبدو مختلفة تماما عن الحشرة الأم .وعندما تنمو اليرقة لحجمها الكامل و تدخل في مرحلة العذراء pupa يتغير شكلها تماما, حيث تحاط بشرنقة واقية . ويتحول جسم العذراء ليصبح حشرة بالغة تخرج من الشرنقة ويضخ في أجنحتها الجديدة الدم وتطير بعيدا. وبمجرد وصول الحشرة لمرحلة البلوغ تتوقف عن النمو وتوجه كل طاقتها للتناسل .وخنافس الخشب نجدها تظل عقدا كحورية وشهورا قليلة كحشرة بالغة ، بينما ذبابة الربيع mayflies البالغة تعيش يوما واحدا 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47304
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الحشرات   الأحد 23 أغسطس 2015, 9:02 am

v

موسوعة الحشرات الجزء 3


التزاوج

ومعظم الحشرات البالغة هدفها الأول العثور علي شريكه من خلال إتباع عدة طرق من بينها الأصوات والرائحة واللمس أو إصدار أضواء مبهرةكالذبابة النارية fireflies . وكل نوع له نداءاته الخاصة ودعوته للتزاوج . وقد تسمع الأصوات حتي للحشرات الصغيرة من علي بعد .كما تسمع أصوات الدعوة للتزاوج لصراصير الغيطان من مسافة قد تصل كيلومتر ونصف . وهناك حشرات إناثها تبحث عن الذكور وهناك ذكور تبحث عن الإناث . ومعظم الحشرات لها تلقيح داخلي . وهذا معناه أن الحيوان المنوي والبويضة يلتصقان معا داخل الأنثي. عكس الإخصاب الخارجي حيث تخصب الذكور البويضات التي تفرزها الأنثي .كما يحدث بالمياه. وهناك ذكور تلقي بحيواناتها المنوية علي الأرض لتلتقطها الأنثي وتلقح بها نفسها داخليا .وفي معظم الأحيان الذكر والأنثي يتزاوجان معا. وفي الحشرات المفترسة نجد الذكر أقل حجما . فهو معرض لتأكله الأنثي بعد الجماع . لهذا بعض الذباب يقدم لأنثاه حشرة صغيرة لتجنب هذا المصير ولتلهو بأكلها أثناء العملية الجنسية .ولو جاءها خالي الوفاض تأكله .وتبدأ الأكل من رأسه .


حفظ النوع

هناك حشرات تبعثر بيضها وتبعد. ومعظم الحشرات تتأكد أن بيضها قريب من الطعام . وبعض الأنواع تضع بيضها في جذوع الشجر أو في أنسجة حيوانات ميتة أو تلصق البيض فوق ظهر الذكر بعد الجماع . والصراصير وابو النطيط تضع بيضها مغلقا في مادة أسفنجية مكونة كتلة من البيض ootheca . وقليل من أنواع الحشرات لا تعتمد علي الإخصاب حيث تبيض البويضات الغير ملقحة بها نصف عدد الكروموسومات لتتضاعف وتنمو كأنها خصبت.ولا تحتاج أنثاها للتزاوج وهذا شائع في حشرات المن aphids والحشرات الصغيرة التي تتغذي علي عصير النباتات ،ولاسيما في الربيع حيث يكثر عصير الغذاء وعندما يشح الغذاء بالصيف تلجأ إلي تكاثر جنسي .


السلوك الإجتماعي

السلوك الحشري يتحكم فيه الجهاز العصبي المركزي بها ولهذا تتفاعل الحشرات مع البيئة المحيطة ومع زملائها من نفس النوع . فالفراشات تطير للضوء المبهر رغم ما قد يكون الضوء ساخنا ولا يمكنها مقاومة غريزتها نحو هذا الضوء . كما أن الحشرات بصفة عامة مبرمجة لتسلك سلوكا معقدا طوال حياتها اليومية . فتتعامل بنجاح مع مئات المواقف كالدفاع عن النفس وضد هجوم الأعداء والبحث عن الطعام أو علي شريك للتزاوج.


إضغط على الصورة لتكبيرها ... أبعاد الصورة الأصلية 674x523 وحجمها 80 كيلو بايت .

يعسوب أسترالي أزرق


الحماية
لحشرة عندما يداهمها حشرة أكبر منها أو حيوانكالطيور أو الزواحف تهرب بسرعة وبعضها يتخذ موقف الدفاع باستعمال لواسعها في اللسع .وبدلا من الهروب نجد الحشرات الصغيرة تستلقي علي ظهرها فوق الأرض وتتظاهر بأنها ميتة وتعود للحياة عند زوال الخطر . و عندما تكونالحشرات مهددة من عدو لها كحشرة كبيرة أو حيوان كطائر أو زواحف تلجأ معظم الحشرات للهروب السريع والبعض قد يلجأ للدغ العدو . وبدلا من الهروب نجد الحشرات الصغيرة تلقي نفسها علي الأرض وتتظاهر بالموت وتعود للحياة عندما يزول الخطر . لكن الخنافس الطقطاقة Click beetles تلقي بنفسها علي ظهرها وتخرج مفصلا بسرعة من صدرها يحدث صوتا وتحرك جسمها بسرعة فوق وتحت . وكثير من الحشرات تلقي الحماية من خلال التمويه اللوني اوالتحذير اللوني warning coloration بحيث تبدو كجزء من المكان كما تفعل [[فراشة|الفراشاتٍٍ لأنها لا تستطيع الهروب بسرعة من المفترسين . فتخزن كيماويات سامة في أجسامها ولونها الزاهي يحذر المفترسين بأنها غير مستساغة الطعم أو أنها سامة.

المجتمع

حشرات كثيرة تقضي المراحل المبكرة من حياتها تتغذي معا في مجموعات . وفي بعض الأنواع يتجمع البالغون معا لتناول الطعام كالنملوالنحل واليعاسب والنمل الأبيض . ويجمعهم معا نهج حياتي لهذا تصنع لأنفسها المستعمرات كاسر دائمة تعيش بها معا ، وكلها تشارك في العمل لمواصلة الحياة من خلال هذا السلوك الإجتماعي الجماعي . وكثير من هذه المستعمرات الجماعية تكونها أنثي واحدة يطلق عليها الملكة .وبعد تزاوجها تبدأ في صنع عشها لتضع فيه بيضها الذي يفقس . وبعدما تنمو صغارها يتولون عمل الملكة الأم لتتفرغ لإنتاج البيض .


ملكة النحل 

يمكنها انتاج 1000 بيضة يوميا بينما ملكة النمل الأبيض تنتج 30 ألف بيضة يوميا. لهذا يتولد حسب هذه المعدلات إنفجار سكاني بالعش . وفي خلية النحل يوجد 3 مجموعات الملكة والشغالات وهن عقيمات والذكور الخصبة . بينما في عش النمل يوجد عدة أنواع من الشغالات بعضها لها وظيفتها التخصصية .فمنها المدافعون عن العش . وهناك نوع من شغالات النمل القربي الذي يخزن الطعام ويفرز من جسمه رحيقا سكريا في حالة عدم وجود الطعام أو تعذر الحصول عليه 

الرقص الإهتزازي Waggle Dance 

للنحل لعبة نشطة للمشاركة الجماعية حيث يتبادل التعاون وتقسيم العمل . والخلية بها الملكة المسئولة عن التكاثر ومعها قليل من الذكور لتتزاوج مع الملكة وبمجرد إنتهاء مهمتها تطردهم من الخلية ولا سيما قبل الشتاء والشغالات عقيمات ويقمن بصنع قرص الشمع بإفرازه من غدد خاصة . ولو أن ملكة جديدة حلت مكان السابقة لموتها. وفي هذه الحالة تتحول يرقة لملكة جديدة تطعم بالغذاء الملكي الذي يحولها لملكة . والملكة في العش تفرز فورمونات تميزها كملكة ومعظم اليرقات لايحصلن علي هذا الغذاء الخاص ليصبحن شغالات مهمتهن الأساسية تنظيف الخلية والمكان الذي تضع الملكة فيه بيضها ويخزن به الغذاء ولما تكبر الشغالة تصبح مهمتها العناية باليرقات وبناء خلايا قرص الشمع .بعدها تقوم الشغالات البالغة بحراسة مدخل الخلية لمنع المهاجمين من النحل الغريب والفئران والنمل واليعاسب . وبقية الشغالات يقمن بجمع الرحيق من الزهور لصنع عسل النحل مصدر الطاقة وحبوب اللقاح (بروتين ) وعندما تهود الشغالات حاملة الرحيق وحيوب اللقاح تقوم بعمل رقصة عمودية فوق سطح قرص الشمع. ولو كان مصدرهما بعيدا عن الخلية تأخذ الرقصة شكل الرقم (Cool حيث تتمايل علي الجانبين وهي تسير للأمام في خط مستقيم . ثم تدور لليمين وتعود لمقطة البداية ثم تدور للشمال . وهذه الرقصة تكررها عدة مرات وهذه الرقصة اها زوايا هندسية مرتبطة بالخلية ووضغ الشمس ومصدر الرحيق . فلو كانت الزهور موجودة بزاوية 45 \رجة عم يمين الشمس فالرقصة تكون بزاوية 45 درجة بالنسبة عم يمين الخط العمودي لها بحيث تحدد مسافة الخلية بالنسبة لمصدر الرحيق . وهذه عملية هندسية دقيقة . 

النحل الأفريقي 

النحل الأفريقي القاتل اللادغ كان يعيش أسلافه جنوب الصحراء الكبري بقارة أفريقيا ونزح إلي جنوب وشمال أمريكا عام 1956 . ويتجمع بريا في حشود ويهاجم في جماعات وينتج شمعا وعسلا أقل من النحل الأوربي وتزعجه الأصوات العالية والروائح القوية والروائح الطيبة والمجوهرات المتلألئة والملابس الغامقة .ويظل في هياجه وغضبه عدة أيام ويكافح بإطلاق الدخان . ولو لدغت نحلو تفرز مادة تحذيرية فورمونية برائحة الموز تجعل بقية النحل متحفزا للدغ . ودائما النحل بكافة لأنواعه يموت بعد لبلدغ . والهروب منه يكون بالجري بعيدا في خط مستقيم مع حماية الوجه.



الذبابة النارية "Firefly" 

تنير بالليل ويوجد 2000 نوع تعيش في المناطق الإستوائية والمعتدلة . و أنثاه تضع بيضها في التربة ليفقس اليرقات في شكل ديدان صغيرة متوهجة ليلا يطلق غبيه الدودة المتوهجة "glowworms". وتعيش في الشتاء في أنفاق صعيرة لتخرج عندما تدفيء التربة وتتحول إلي عذراوات ثم لذبابة تطير . والذبابة لها هضو تحت الجسم مضيء بوهج متقطع زيطلق عليه الضوء البارد "cold light" لأنه لايضدر حرارة . ويعتبر إشارات للتزاوج أو للتحذير من المفترسين

النمل الأبيض termites 

يعيش في التربة ومستعمرته عبارة عن شبكة من الأنفاق والحجرات و تضم 2مليون نملة حول الملك والملكة التي وظيفتهما الوحيدة التزاوج . وبعض الأنواع تضع الأنثي 86 ألف بيضة يوميا . ويوجد بين هذا النمل الشغالات من بينها شغالات تظل 24 ساعة نهضم ألياف الخشب ومادة السيليلوز التي تأكلها . والنمل الذي يصبح ملكة تطعمها الشغالات غذاء كيماويا خاصا للتأكد من نمو الأجنحة وجهلها قادرو علي التزاوج ووضع البيض . وقد يصل طول الملكة أربع بوصات . ورغم أن النمل الأبيض نافع للطبيعة لأنه يأكل الأخشاب النباتية الميتة ويغذي التربة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47304
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الحشرات   الأحد 23 أغسطس 2015, 9:03 am


اقتباس :
الاتصالات السلوكية

إضغط على الصورة لتكبيرها ... أبعاد الصورة الأصلية 800x537 وحجمها 56 كيلو بايت .

جراد أبو النطيط .

وسائل الاتصالات أساسية ومتعددة ومتنوعة بين كل الحشرات . و نجدها تلعب دورا حيويا فيما بينها . ففي الظلام والتزاحم في بيوتها نجدها ترسل رسائلها باللمس والشم .فالملكة تفرز كيماويات طيارة بالهواء تسمي الفورمونات pheromones. تنشط أعضاء المستعمرة للعمل كوحدة واحدة .ولو حشرات غريبة وطأت العش فإنها تتسارع لمهاجمتها بسرعة . والحشرات المجتمعاتية تشارك في جمع المعلومات عن الطعام . فالنملة تتطلق روائحها ا في خط سيرها لتتبعها الشغالات للحصول علي الطعام والعودة به للعش بينما نحل العسل يرقص ليشير إلي أماكن الطعام لزملائه . حتي ولو كانت علي بعد 10 كم.
الاتصالات لدى الحشرات التي لا تعيش في مجتمعات نجد لها أهميتها في التزاوج والدفاع عن أنفسها كالصرصار وابوالنطيط . حيث يجذبون شريكهم بالأصوات ز ثم يحكون جزءا من أجسامهم مع جزء آخر لتوليد أصوات متكررة في فترة معينة يسمعها الذكور والإناث من خلال آذان خاصة لتحس بأغاني ونداءات الآخرين والدعوة للتزاوج . وبعض الحشرات تلتقط الأصوات بقرون الإستشعار . فالناموس يلتقط أصوات رفرفة الإناث بقرون إستشعاره التي لها أهداب .والحشرات عادة تفرز روائح الفورمونات للإعلان عن وجودها ورغبتها في التزاوج. والحشرات الصغيرة قد لا يكون لها أجنحة وتوجد في كل العالم.
وهناك حشرات لها فم ماص وأجنحة تطويها فوق ظهورها. وحشرات لادغة كالنحلواليعسوب . و الصراصير تعيش داخل البيوت بينما الخنافس تعيش في أي مكان .وهي أقل سرعة في المشي من الصراصير . والفراشات بألوانها الزاهية تطير بالنهار بينما العثة تنشط ليلا وتتخفي في ألوان غامقة ، وترتاح فاردة اجنحتها بينما الفراشات ترتاح بطويها عموديا .


البيئة

الحشرات آفات ضارة لأنها تلدغ وتعض وتنشر الأمراض وتنافس الإنسان في الحصول علي غذائها من النباتات .ولولاها بتلقيحها زهورالنباتات لعشنا في مجاعات . وفي معظم أنحاء العالم تعتبر الحشرات غذاء للبشر .وتخلصنا من القمامة والنباتات الميتة والحيوانات النافقة بأكلها. كما أن الفراشات والذباب والخنافس تعتبر من أجمل المخلوقات. 




الحشرات الضارة إما تأكل أو تتلف المحاصيل و النباتات أو تنقل الأمراض وتكلفنا البلايين لمكافحتها . وهناك حشرات تمتص العصارة السكرية بالنباتات مما يضعفها . وقليل منالحشرات تهاجم الإنسان وتنقل له بعض الأمراض كالبراغيث تنقل الطاعون, الدملي والبعوض ينقل الملارياوالحمى الصفراء و الفلاريا. والذباب ينقل الدفتريا . 


مكافحة الحشرات

في العقود الأخيرة أمكن مكافحة الحشرات بإطلاق حشرات تفترسها أو توليد ذكور عقيم تتزاوج مع الإناث التي تضع بيضا غير مخصب ولا يفقس. وبهذا يتحدد نسلهاعن طريق تقنية الضبط البيولوجي Biological control . ورغم أنه وسيلة آمنة للإنسان لكن لايمكن التنبؤ بتاثيره كما تفعل المبيدات الحشرية . لهذا يستخدم خليط منه مع هذه المبيدات من خلال ما يعرف بإدارة الحشرات المتكاملة ( integrated pest management (IPM .وهذا النظام يقلل الإضرار بالبيئة.


العلاقة مع مفصليات الأرجل الأخرى

إضغط على الصورة لتكبيرها ... أبعاد الصورة الأصلية 510x600 وحجمها 515 كيلو بايت .

فرس النبي الصيني

مجموعات صغيرة أخرى ذات أحجام جسمية و تعقيدات جسمية أقل مثل (springtails= كوليمبولا Collembola ) ، تدمج أحيانا مع الحشرات في تحت شعبة سداسيات الأرجل . لكن ثبت مؤخرا أن تحت الشعبة هذه مزيفة (مصطنعة) حيث بينت الدراسات الجينية ان springtails لا يمتون بصلة قرابة للحشرات و انها من أصل مختلف . و يبدو ان هذا الكلام ينطبق أيضا على كافة أفراد داخليات الفك Entognatha; مثل Proturaو Diplura. تميزالحشرات الحقيقية ضمن سداسيات الأرجل بأنها خارجية الفك ectognathous ، أو أنها ظاهرة الفم و تتتألف من 11 قطعة بطنية . معظم الحشرات أيضا ، لكن ليس الجميع ، تملك أجنحة عند الأفراد البالغين .
مفصليات الأرجل البرية Terrestrial arthropods ، مثل centipedemillipede ، عقارب و عناكب, تخلط أحيانا مع الحشرات نتيجة تشابه بنية الجسم بامتلاكها هياكل مفصلية .


إضغط على الصورة لتكبيرها ... أبعاد الصورة الأصلية 800x600 وحجمها 110 كيلو بايت .

ذبابة الحرب الخضراء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47304
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الحشرات   الأحد 23 أغسطس 2015, 9:04 am


التصنيف العلمي

ذبابة الحرب الخضراء

قسم الجناحيات خارجية التطور exopterygote من حديثات الأجنحة Neoptera يمكن تقسيمه إلى مفصليات الأجنحة Orthopteroida و نصفيات الأجنحة Hemipteroida ، كما يمكن ان ندعوهما جناحيات خارجية عليا و جناحيات خارجية دنيا lower and higher Exopterygota . يوجد حوالي 5,000 نوع ضمنأودوناتا Odonata أو اليعسوب dragonfly ، و 2,000 نوع praying mantis, و 20,000 نوع جندب, 170,000 الفراشات و العث و 120,000 ذبابو 82,000 بق حقيقيو 350,000 خنافس, و 110,000 نحل و نمل . أحد التقديرات لعدد الأنواع الحشرية الكلي بما فيها النواع غير الموصوفة في المنشورات العلمية تتراوح بين 2-3 مليون نوع .

تحت صف: اللاجناحيات Apterygota

الرتب 
أركايوغناثا Archaeognatha أو (Bristletails) 
ثيسانورا Thysanura (سمك فضي Silverfish) 
مونورا Monura - منقرض 
تحت صف: الجناحيات Pterygota
ما تحت الصف: "باليوبتيرا Paleoptera " (شبه عرق) paraphyletic 
الرتب 
إيفيميروبتيرا Ephemeroptera (ذباب أيار mayflies) 
بالايوديكتوبتيرا Palaeodictyoptera - منقرض 
ميغاسيكوبتيرا Megasecoptera - منقرض 
أركودوناتا Archodonata - منقرض 
ديافانوبتيروديا Diaphanopterodea - منقرض 
بروتودوناتا Protodonata - منقرض 
أودوناتا Odonata (ذباب التنين (سرمان) و damselflies) 
ما تحت الصف: نيوبتيرا Neoptera 
فوق رتبة: جناحيات خارجية التطور Exopterygota 
الرتب 
كالونيوروديا Caloneurodea - منقرض 
تيتانوبتيرا Titanoptera - منقرض 
بروتورتوبتيرا Protorthoptera - منقرض 
متعددات جديدات الأجنحة Polyneopter 
غريلوبلاتوديا Grylloblattodea (زاحفات الجليد) ice-crawlers 
مانتوفاسماتوديا Mantophasmatodea (مجالدات = مصارعات) gladiators 
بليكوبتيرا Plecoptera (ذباب الحجر stoneflies) 
إيمبيوبتيرا Embioptera (ناسجات الشبك) webspinners 
زورابتيرا Zoraptera (حشرات ملائكية) angel insects 
ديرمابتيرا Dermaptera (إيرويغز) earwigs 
أورثوبتيرويديا Orthopteroidea 
أورثوبتيرا Orthoptera (جندب grasshopper, الخ) 
فاسماتوديا Phasmatodea (و) walking sticks 
ديكتيوبتيرا Dictyoptera 
بلاتوديا Blattodea (صرصور) cockroaches 
إيزوبتيرا Isoptera (نمل أبيض) termites 
مانتوديا Mantodea (مانتيد) mantids 
شبه جديدات الأجنحة أو بارانيوبتيرا Paraneoptera 
بسوكوبتيرا Psocoptera أي (booklice, barklice) 
ثيسانوبتيرا Thysanoptera (تربسات thrips : حشرات تمتص عصارات النباتات فتتلفها) 
فثيرابتيرا Phthiraptera (قمل lice) 
هيميبتيرا Hemiptera ( البق Bugs ) 
فوق رتبة: جناحيات داخلية التطور Endopterygota 
الرتب 
غشائيات الأجنحة Hymenoptera (النمل, النحل, الخ.) 
محميات الأجنحة Coleoptera (الخنافس) 
مفتولات الأجنحة Strepsiptera (طفيليات مفتولة الأجنحة twisted-winged parasites) 
عصبيات الأجنحة Neuropteroidea 
رافيديوبتيراRaphidioptera (ذباب ثعباني snakeflies ) 
كبيرات الأجنحة Megaloptera ( ذبابة ألدر alderfly ، .) 
شبكيات الأجنحة Neuroptera ( أو net-veined insects) 
ميكوبتيرويديا Mecopteroidea 
طويلات الأجنحة Mecoptera (ذباب العقرب scorpionflies ، الخ.) 
براغيث Siphonaptera (برغوث) 
ثنائيات الأجنحة Diptera ( ذباب حقيقي) 
ثنائيات أجنحة بدئية Protodiptera مميز 
أمفيسمينوبتيرا Amphiesmenoptera 
مشعرات الأجنحة Trichoptera (ذبابة كاديس caddisfly) 
قشريات الأجنحة Lepidoptera (فراشات ، العث moth ) 
Incertae sedis 
غلوسيليتروديا Glosselytrodea منقرض 
ميوموبتيرا Miomoptera - منقرض 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47304
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الحشرات   الأحد 23 أغسطس 2015, 9:05 am


اقتباس :
معرض صور الحشرات





عنكبوت





جندب





cricket





Click beetles





A stick insect (Ctenomorpha chronus)





Bishop's mitre shield bug (Aelia acuminata





Beautiful Demoiselle (Calopteryx virgo)





أبو مقص الشائع (Forficula auricularia)





A juvenile Patanga japonica





A flower fly, Episyrphus balteatus





Red Mason Bee (Osmia rufa)





Wasp, drinking





Aleiodes indiscretus parasitising a gypsy moth (Lymantria dispar) larva






Ant





Scarce swallowtail (Iphiclides podalirius)





Giant Leopard Moth (Ecpantheria scribonia)





Rosy maple moth (Dryocampa rubicunda)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47304
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الحشرات   الأحد 23 أغسطس 2015, 9:12 am




الحشرات




الحشرات المتنوعة : 

تعد الحشرات بين أكثر الحيوانات عددا فقط أكتشف منها حتى الآن حوالي المليون من الأنواع المختلفة . وعدا عن المحيطات تعيش الحشرات في جميع بقاع الأرض من الدائرة القطبية إلى المناطق الإستوائية ونجد الحشرات في البرك والجداول في الأرض وعلى النباتات حتى في بيوتنا . وتوجد آكلات نبات وحشرات صيادة وآكلات جيف وبعضها مثل الفراشات نجدها جميلة لا تؤذي غيرها كالبعوض والذباب الذي يمكن ان تكون مزعجة مؤذية ناقلة للأمراض . هناك حوالي خمسين مجموعة أو صنف مختلفة ، ويمكن الإستدلال عليها من طريقة تركيب أجنحتها وأكبرها عددا هي ذوات الأجنحة المغمدة وذوات الغطاء الصلب للأجنحة أو الجنيح الغمدي فالذباب أو ذوات الجناحين كما يدل أسمها لها زوج واحد من الأجنحة بدلا من الزوجين أما النحل والزنابير والنمل فهي من غشائيات الأجنحة حيث تساند أجنحتها شبكة من العروق.





أسباب نجاح الحشرات في البقاء

تعتبر الحشرات أكثر الكائنات تنوعا على وجه الأرض حيث تشكل نحو 58% من أنواع الكائنات الحية و72% من كل الحيوانات وتحتل الحشرات الآن بالقوة كل سطح اليابس وأينما وجدت فإنها تتفوق فى العدد على كل الحيوانات الصغيرة ولا يجاريها فى هذا غير مجموعة أخرى تنتمى إلى الحيوانات المفصلية وهى الحُلم فى بعض البيئات .



وقد تمكنت الحشرات من غزو أرجاء العالم جميعاً بقدرتها علـى المعيشة فـى مختلف البيئات ولمقدرتها على تخطى الصعـاب التى تفشل غيرها من الكائنات الحية على تحملها







ولذا فقد أصبحت الحشرات أكبر أقسام المملكة الحيوانية من حيث عدد أصنافها الذى يتعدى مليون نوع . 



ومن الأسباب التي أدت إلى نجاح الحشرات في البقاء :



جسمها مغطى من الخارج بطبقة كيتينية صلبة تحميها من أثر العوامل الخارجية .





صغر حجمها مما يمكنهـا من الهروب من الأخطار والوصول إلى الطعام فى مخابئه مهما قلت كميته .



وجود الأجنحـة فى بعضهـا مما يساعدها على الانتشار وتخطى الكثير من الصعاب . 



ملاءمة أعضاء الجسم لأكثر من وظيفة كما فى الأرجل التـى تستعمل للقبض على الفريسة ( كما فى فرس النبى ) 



عدم اقتصار معظم الأنواع على نوع واحد من الطعام فمعظم الحشرات كثير التنوع . 



التطور وخاصة الكامل ، ظاهرة تهيئ الحشرات لتخطى الأخطار المتنوعة . 



الخصوبة العالية فى الحشرات





النمل مخلص الأشجار من "بطش" الفيلة


النمل يترك تأثيراً كبيراً على الأنظمة البيئية التي يعيش فيها


النمل مخلص الأشجار من "بطش" الفيلة








غاينسفيل - قال باحثون أميركيون ان أحد أصغر المخلوقات في إفريقيا أي النمل يقوم بمهمة كبيرة جداً وهي حماية الأشجار من أحد أضخم الحيوانات في القارة أي الفيل.


وأصدرت جامعة فلوريدا بياناً أشارت فيه الى ان فريقاً من باحثيها أجرى دراسة أظهرت ان مجموعات من النمل الغاضب تهاجم الفيلة وتصعد إلى خراطيمها لمنعها من التهام قشرة الشجر في غابات السافانا في جنوب إفريقيا. 


وقال بروفيسور علم الأحياء في الجامعة تود بالمر ان الوضع مثير للدهشة "فهذا النمل الصغير يواجه هذه الحيوانات العشبية الضخمة فيحمي الأشجار ويترك تأثيراً كبيراً على الأنظمة البيئية التي يعيش فيها". 


وأضاف بالمر ان "النمل يلعب دوراً رئيسياً في منع الحيوانات التي ترغب بأكل الأشجار من إلحاق ضرر كبير فيها". 


يشار إلى ان بالمر وزملاؤه أجروا البحث في وسط كينيا ولاحظوا ان الفيلة نادراً ما تأكل نوعاً معيناً من الأشجار المنتشرة هناك وتعرف باسم "الأكاسيا" لأن النمل يحميها ويكثر وجوده ما أن يتم لمس هذه الأشجار. 



لكن البحث أشار إلى ان الفيلة تقتات من أنواع أشجار أخرى لا يوجد فيها نمل، مضيفاً ان "الفيلة تتفادى بعض الأشجار كما يتفادى الطفل البروكولي".






اسباب موت النحلة بعد اللدغ بالصور


صورة نآدرة تفسر سبب موت النحلة عند اللدغ






فازت صورة نادرة التقطتها مصورة تعمل أخصائية اتصالات في جامعة كاليفورنيا بجائزة First-Place Gold Feature Photo عن صورة التقطتها لنحلة في نفس لحظة اللسع تماماً.


ويظهر في الصورة انفصال جزء من أنسجة معدة النحلة عنها أثناء اللسع، وليس فقط انفصال الشوكة كما كان متوقعاً، ويرجع المتخصصون في علم الحشرات وفاة النحلة عقب اللسع لهذا الانفصال الذي لا تقوم به النحلة إلا مرة واحدة في حياتها وفي حالة دفاعية لا هجومية.


وكانت Kathy Keatley Garvey المهتمة بالحشرات قد التقطت طوال حياتها أكثر من مليون صورة للسع النحل بحسب نشرة Sacramento Bee المتخصصة في أخبار النحل والصادرة من مدينة Sacramento الأمريكية؛ كبرى مدن كاليفورنيا. إلا أن هذه الصورة تبقى وفقاً لصحيفة "نورت" الأكثر تميزاً، إذ تقول ما لم تقله جميع الصور الأخرى .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47304
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الحشرات   الأحد 23 أغسطس 2015, 9:17 am

الحشرات القاتلة والسامة

العقرب

هو مخلوق مفصلي الأرجل ينتمي إلى فصيلة العنكبوتيات، وهي من مفصليات الارجل, يتميز 


العقرب بلدغته السامّة وغدته السمية تقع في نهاية ذيله، له ثمانية أقدام، ويعيش في 


المناطق الحارة والجافة ولكنه بالرغم من ذلك يحب الرطوبة ويتجنب حرارة الشمس.



الموطن



تعيش بعض العقارب في المناطق الرطبة وتوجد في المناطق الاستوائية و شبة المناطق 


الاستوائية في العالم، بينما يعيش سواها في المناطق الصحراوية الجافة. تتركز العقارب في 


الأماكن الرطبة و الجافة والصحارى والغابات. وكل نوع من العقارب له مناخ دقيق يفضل ان يعيش 


فيه




أنواع العقارب



يوجد على مستوى العالم أكثر من 1500 نوع من العقارب..فقط 50 منها مؤذية..


لكن أشهرها و أكثرها تواجداً تسعة عشرة نوع هي:


1-العقرب الشيطاني ذو الذيل المخطط.


2-العقرب الأسود. 


3-العقرب الشيطاني النحيل.


تتميز العقارب بألوان بنيه على اختلاف درجاتها ، من البني الداكن جدا إلى الصفرة ويوجد على


جسمه بقع داكنة وقد تكون على شكل أشرطة طويلة. يستطيع العقرب تغير لونه حسب

طبيعة المكان حوله.

وأيضا هناك بعض انواع العقارب المشهورة في الوطن العربي..وهي 6 أنواع:


1-العقرب البني





3-العقرب السوداء 



4-العقرب الاصفر



6-عقرب الرمال




الشكل العام للعقرب

يتكون جسم العقرب من الرأس والصدر كقطعة واحدة، وله أربعة أزواج من الأرجل تنتهي بمقرض صغيرة جداً، أما الذيل فيتكون من

خمسة عقل ينتهي باللحمة، وهي الإبرة التي تلسع بها ويوجد في اللحمة تجويفان أنبوبيان ينتهيان بكيسين يحملان

السم

وفي مقدمة الرأس يوجد للعقرب طرفان ينتهيان بمقرضان يستخدمها في تقطيع فرائسه


غذاء العقارب ولدغتها

تتغذى العقارب ليلا على الحشرات الصغيرة والعقارب الليلية تقبض على الفريسة بكماشتيها القويتين ثم

تلدغه. والعقارب تلدغ للدفاع عن نفسها ، وأكثر لدغاتها لا تشكل خطرا حقيقيا على الإنسان غير أن

هناك بعض الأنواع الخطرة في أفريقيا الشمالية وأميركا الجنوبية وفي المكسيك قد تسبب لدغتها ألما

شديدا,كما تستطيع بعض أنواع العقارب الحياة بدون ماء أو غذاء لمدة أربعة أسابيع.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47304
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الحشرات   الأحد 23 أغسطس 2015, 9:17 am

عجائب الحشرات: حقائق تدعو للإيمان 


 
عجائب كثيرة أودعها الله تعالى في عالم الحشرات الضعيف، لنأخذ العبرة ولو قارنا أنفسنا بأي حشرة نجد أن هذه الحشرة تتفوق على الإنسان من حيث القوة والقدرة على البقاء، فهل تتواضع أيها الإنسان قليلاً؟.......

من عجائب النمل
إن الذي يتأمل هذا القرآن ويتأمل ما فيه من إحكام ومن آيات، يرى فيه حديثاً عن كل شيء، فكل المخلوقات التي نراها حدثنا عنها القرآن، ففي عالم الحشرات مثلاً حدثنا تبارك وتعالى عن النحل والنمل والذباب والعنكبوت وغير ذلك، وربما نذكر قصة سيدنا سليمان عليه السلام الذي علمه الله منطق الطير ومنطق الحشرات، وكانت هذه من معجزاته عليه السلام، وذكر الله وشكره على هذه النعم.
فعندما كان سيدنا سليمان يسير هو وجنوده أتوا على وادي النمل، وهنا عندما علمت إحدى النملات بقدوم هذا الجيش (جيش سيدنا سليمان) ماذا قالت؟ يقول الله تبارك وتعالى: (حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ) [النمل: 18]. في هذه الآية يصف الله تبارك وتعالى لنا لغة النمل والموقف الذي تحدثت فيه تلك النملة وحذرت صديقاتها من أن جنود سليمان سوف يحطمونهم بأقدامهم، لذلك قالت لهم: (ادخلوا مساكنكم).
عندما يتعمق الإنسان في عالم النمل يرى أن العلماء حديثاً اكتشفوا أن أنثى النمل هي التي تتولى مهمة التحذير عند اقتراب أي خطر. فالله تبارك وتعالى قال: (قَالَتْ نَمْلَةٌ) بالمؤنث، وعندما بحث العلماء أكثر وجدوا أن عالم النمل له حياته الخاصة، وله مجتمعاته، وهو أمة قائمة بذاتها، مثل الأمم من البشر: (قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ) فالنمل يتكلم وهذا ما كشف عنه العلماء حديثاً.
في البداية قالوا: إنه يصدر روائح يتخاطب بها. وقالوا أيضاً: هناك موجات كهرطيسية يصدرها دماغ النملة وتتخاطب بها مع الآخرين على مسافات بعيدة طبعاً. ولكن الاكتشاف الجديد أن خلايا النمل تطلق ترددات صوتية في المجال الذي نسمعه، وجزيئات DNA داخل خلايا النمل أيضاً تصدر هذه الترددات الصوتية، ولذلك فإن الله تبارك وتعالى أعطى لسيدنا سليمان قدرة تضاهي قدرة الأجهزة الذرية التي يستخدمها العلماء اليوم لالتقاط هذه الإشارات وتكبيرها وتضخيمها والاستماع إليها.
وهنا نحن أمام معجزة قرآنية عندما حدثنا الله تبارك وتعالى عن قول النملة (قَالَتْ نَمْلَةٌ) إنما يحدثنا عن حقيقة اكتشفها العلماء حديثاً، وعندما يقول تبارك وتعالى: (قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ) فكلمة (مَسَاكِنَكُمْ) كلمة دقيقة علمياً، لأن عالم النمل يبني مسكناً بكل معنى الكلمة، حتى إن علماء الغرب اليوم، يقولون إن النمل مهندس بارع جداً في البناء، فعندما يبني مسكنه يبنيه في مكان مناسب جداً ويرفعه قليلاً ليتقي به شر الأمطار، ويصنع لهذا المسكن فتحات للتهوية.


وحتى عندما يعيش النمل داخل هذا المسكن، هيأ الله تبارك وتعالى له مواد معقمة يفرزها جسده، هذه المواد يعقم بها البيض، يأتي بالبيض ويضع عليه هذه المواد المعقمة ولولا ذلك لماتت هذه البيوض وانقرض النمل منذ ملايين السنين لم يستمر. ولكن الله تبارك وتعالى زوده بهذه المواد وهداه إلى أن يحافظ على حياته (يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ) المسكن الذي يبنيه النمل يبنيه ويهيئه ليكون مكيفاً أي له فتحات للتهوية مناسبة تماماً للحفاظ على درجة حرارة منخفضة داخل هذا المسكن.
هنالك أيضاً احتياطات يتخذها النمل أثناء الشتاء وأثناء الصيف في مسكنه لكي يكون المسكن محصناً بشكل جيد، وهنا ندرك أن الله تبارك وتعالى عندما قال: (يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ)لم يقل (أوكاركم) لم يقل مثلاً (كهوفكم) لم يقل كلمة أخرى.. بل قال (مَسَاكِنَكُمْ) لأنها مساكن بكل معنى الكلمة.
ويقول العلماء بالحرف الواحد:
"إن المهارات التي يتمتع بها النمل من حيث بناء وهندسة البيوت تجعله يتفوق على الإنسان، قياساً لحجم النملة، فإن النملة أقوى من الإنسان بمئة مرة على الأقل".
فمثلاً عندما قالت هذه النملة: (لَا يَحْطِمَنَّكُمْ) هذه الكلمة دقيقة علمياً، فقد اكتشف العلماء أن الغلاف الخارجي للنملة صلب جداً وهو يتكسر تماماً مثل الزجاج. هذا الغلاف الخارجي للنملة له صلابة كبيرة ولولا هذه الصلابة لم تستطع النملة أن تحمل أوزاناً أكثر من عشرين ضعف وزنها.
وإذا تأملنا عالم النمل نلاحظ أن هنالك الكثير من الأسرار ولذلك فإن سيدنا سليمان عليه السلام ماذا قال عندما رأى هذا الموقف ؟ قال: (فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِنْ قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ) [النمل: 19]. هكذا ينبغي على كل مؤمن عندما يرى آية من آيات الله، سيدنا سليمان رأى هذه الآية أمامه: (فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِنْ قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي) أي يا رب أعني وألهمني (أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ) أن أريتني هذه الآيات.
من عجائب النحل
لننتقل من عالم النمل إلى عالم النحل، لقد وجد العلماء أن النحلة لها لغة خاصة، ووجدوا في دماغها الذي لا يزيد على حجم رأس الدبوس (وهو أصغر من حجم رأس الدبوس بقليل)، يحوي هذا الدماغ آلاف الملايين من الخلايا.
وبعد أن درس العلماء هذا الدماغ وشرحوه ودرسوه جيداً وجدوا أنه يتفوق على أسرع كمبيوتر في العالم، في وكالة ناسا هناك أسرع كمبيوتر في العالم وهو السوبر كمبيوتر الذي يبلغ وزنه أكثر من مائة ألف كيلو غرام ويعالج المعلومات بسرعات فائقة تريليونات العمليات في الثانية يقوم بها، ويشغل مبنى كاملاً تبلغ مساحته مساحة ملعبي للتنس (مئات الأمتار المربعة يشغلها هذا الجهاز الواحد السوبر كمبيوتر) وعلى الرغم من ذلك يقول العلماء إن هذا الدماغ الصغير للنحلة (أصغر من رأس الدبوس) يعمل بكفاءة أكثر من هذا الجهاز!!! وهنا لا بد أن نتأمل هذه الآيات، لا بد أن نعيش معها ونحمد الله تبارك وتعالى أنه يرينا هذه الآيات.


يعتبر عالم النحل معقداً لدرجة كبيرة، وفي بحث علمي جديد يؤكد العلماء أن النحلة أكثر قدرة من الإنسان على الرؤيا، فهي ترى وتحلل المعلومات بسرعة كبيرة أثناء طيرانها، وقياساً لحجمها الصغير فهي أقدر من الإنسان على القيام بكثير من المهام.
من عجائب الذباب
وعلى الرغم من هذه الآيات الواضحة نرى أن الملحدين يزدادون إلحاداً، بل ونرى بعضهم يستهزئ بالقرآن وبالإسلام، وبأحاديث النبي عليه الصلاة والسلام. فمثلاً عندما قال النبي عليه الصلاة والسلام في حديث رواه البخاري: (إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه ثم لينزعه فإن في أحد جناحيه داء وفي الآخر شفاء).
هذا الحديث استغرب منه هؤلاء الملحدون المشككون، وقالوا: كيف يمكن للذباب أن يكون على سطحه الخارجي شفاء وهو الذي يحمل الكثير من الأمراض؟ واستمرت هذه الاستهزاءات بأحاديث النبي عليه الصلاة والسلام ولا زالت طبعاً.. ولكن الله تبارك وتعالى القائل: (وَلَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلًا) [النساء: 141]. لن تجد طريقاً وحجة لكافر على مؤمن، المؤمن هو الأعلى وهو المتفوق: (وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) [آل عمران: 139]، بشرط أن تكونوا مؤمنين.


لقد قام العلماء حديثاً بدراسة هذا الذباب وكان دافعهم لهذه الدراسة أنهم وجدوا أن الذباب يحمل على جسمه كميات ضخمة من الفيروسات والبكتيريا القاتلة، وعلى الرغم من ذلك لا يتأثر بها، فقالوا: كيف يمكن لهذا الذباب أن يحمل الأمراض الكثيرة والبكتريا والفيروسات على سطح جسده ولا يتأثر بها.
ولدى البحث والتدقيق وجدوا أن هنالك مناطق خاصة في سطح الذباب تحتوي على كميات من المضادات الحيوية يقولون إنها من أكفأ المضادات الحيوية. ولذلك فإن هنالك باحثة استرالية قامت بتجربة، وجاءت بالذباب وغمسته بسائل ووجدت بمجرد غمس هذا الذباب تتحرر منه المواد المضادة للبكتريا والفيروسات، مضادات حيوية تتحرر بمجرد غمس هذا الذباب في السائل، وقالت بالحرف الواحد:

"إننا نبحث عن مضادات حيوية في مكان لم يكن أحد يتوقعه من قبل وهو الذباب"!
ولكن النبي عليه الصلاة والسلام حدثنا عن هذا الأمر وفي ذلك الزمن لم يستغرب أحد من المؤمنين لأنهم كانوا يؤمنون بكل ما جاء به هذا النبي الكريم عليه الصلاة والسلام، (وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آَمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ) [آل عمران: 7]. هنالك باحث آخر أيضاً في جامعة طوكيو يقول هذا الباحث وهو البرفسور جون برافو:

"إن آخر شيء يتقبله الإنسان أن يرى الذباب في المشافي لعلاج الأمراض".
هذا قوله بالحرف الواحد، ويقول إنه سوف يصدر بحثاً عن دواء جديد وهو فعال لكثير من الأمراض مستخلص من السطح الخارجي للذباب من جسده وجناحه والغلاف الخارجي للذباب. ويقول أيضاً علماء في جامعة ستانفورد:

"إنها المرة الأولى في العالم 2007 التي نكتشف فيها مادة في الذباب تقوي جهاز المناعة لدى الإنسان".
فتخيلوا معي: العلماء يبحثون عن الشفاء في جناح الذبابة، لأن هذه المواد التي وضعها الله في الذباب (المضادات الحيوية) هي من أقوى المضادات على الإطلاق، لذلك فإن الذباب لا يتأثر بكل العوامل المرضية التي يحملها.
وهنا لو تأملنا هذا الحديث الشريف الذي حدثنا عنه النبي عليه الصلاة والسلام: (إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه ثم لينزعه) لماذا فليغمسه؟ لأن النبي عليه الصلاة والسلام يعلم أن هذه المضادات الحيوية، أو هذا الشفاء لا ينتزع من سطح الذبابة إلا إذا تم غمسه، ويفضل أن يكون ثلاث مرات، (هنالك روايات تقول ثلاث مرات) نغمسه ثم ننزعه (فإن في أحد جناحيه داء، وفي جناحه الآخر شفاء) وهذا ما أثبته العلماء قالوا:

"إن هذه الذبابة محملة بالداء ومحملة أيضاً بالدواء أو بالشفاء".
وهنا نستخلص عبرة من حديث النبي عليه الصلاة والسلام عندما أكد لنا وقال بأن هذا الذباب فيه شفاء أن هذا الحديث يشهد على صدق النبي عليه الصلاة والسلام‘ ونستنبط أيضاً أننا ينبغي ألا نرفض أي حديث إذا خالف العقل أو المنطق. هنالك أحاديث كثيرة للنبي عليه الصلاة والسلام لا نستطيع أن نستوعبها فيأتي بعض الناس ويقولون إن هذا الحديث غير صحيح لأنه يخالف المألوف، وهذا لا يجوز في حق النبي عليه الصلاة والسلام، ما دمنا تأكدنا أن هذا الحديث رواه إنسان موثوق عن إنسان موثوق وهكذا عن النبي صل الله عليه وسلم الذي لا ينطق عن الهوى، عندما نتأكد أن هذا الحديث صحيح، مهما خالف المنطق الخاص بنا، ينبغي ألا نرفضه أو نخطِّئه بل نقول: الله ورسوله أعلم، وننتظر حتى يكشف العلماء حقائق جديدة.
وما أكثر الآيات التي – أحياناً – لا تتفق مع عقل الإنسان، فعقل الإنسان محدود ومقيد بزمان ومكان معين، بينما كلام النبي عليه الصلاة والسلام وهو الذي أوحى الله إليه هذا الكلام لا ينطق عن الهوى، وكل كلمة قالها هي الحق وهي الصدق.
من عجائب العنكبوت
هنالك أيضاً معجزة في آية العنكبوت، عندما شبه الله تبارك وتعالى هذا البيت الذي تبنيه العنكبوت شبهه بأعمال الكفار: (مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ) [العنكبوت: 41]. وهنا يخطر سؤال بالذهن: لماذا قال الله تبارك وتعالى هنا (أوهن البيوت)؟
ويأتي العلماء في القرن العشرين ليكتشفوا أن خيوط العنكبوت هي أقوى الخيوط على الإطلاق، فالخيوط التي يصنعها العنكبوت هي خيوط (مادة هذه الخيوط) قوية جداً وأقوى من الفولاذ بكثير، وهنا يأتي بعض ضعاف القلوب ليقولوا: هذا تناقض بين العلم والقرآن، القرآن يقول (وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ) والعلم يقول: هذه الخيوط قوية جداً.
وإذا ما تأملنا هذه الآية (وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ) ودرسنا هذا البيت هندسياً نلاحظ أنه لا يمكن بناء بيت من خيوط ويكون هذا البيت ضعيف جداً إلا إذا كانت الخيوط قوية جداً، تأملوا هذه العلاقة العكسية. أي أننا إذا جئنا بخيوط من الفولاذ مثلاً، وبنينا منها بيتاً لن يكون ضعيفاً. وإذا جئنا بخيوط من الحرير، وبنيناها منها بيتاً لن يكون ضعيفاً.
إلا خيوط العنكبوت ينبغي أن تكون مادتها صلبة جداً وقوية لأنها رفيعة، يعني خيط العنكبوت رفيع جداً لدرجة كبيرة، ومع ذلك تجده لا ينقطع يستطيع أن يبني هذا العنكبوت بيته بهذه الخيوط الرفيعة جداً ولا ينهار هذا البيت، مع أنه سهل الانهيار. لذلك قال تعالى: (مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ).


الذي يتعمق ويتفكر في هذه الآية يدرك أن الآية تشير إلى أن خيوط العنكبوت قوية، لأننا من الناحية الهندسية عندما نريد تصميم شبكة أو هيكل معدني فنطلب من مهندس أن يصمم لنا أضعف شبكة ممكنة هل تعلمون ماذا عليه أن يستخدم؟ من الناحية الهندسية يجب أن يستخدم خيوطاً رقيقة جداً وصلبة جداً، لأن هذه الخيوط هي التي تحقق لنا أضعف شبكة ممكنة. لأنه إذا استخدم خيوطاً ضعيفة وغير صلبة فلن يتمكن من بناء بيت ضعيف.
لنتأكد من هذه الحقيقة رياضياً: إن قوة الشبكة المعدنية تتعلق بعدة عوامل لنأخذ فقط سماكة هذه الخيوط، ويمكننا أن نقول:

كلما كانت سماكة الخيط أكبر كانت الشبكة أقوى.
الآن لنعكس هذه المعادلة فتصبح على الشكل الآتي:

كلما كانت سماكة الخيط أصغر كانت الشبكة أضعف.
ومن أجل الحصول على أضعف شبكة ممكنة يجب أن تكون سماكة الخيوط أصغر ما يمكن، وفي هندسة المواد نجد أننا حتى نحصل على أقل سماكة ممكنة من الخيط المعدني يجب أن تكون مادته صلبة جداً، وكلما كانت مادة الخيوط أصلب كلما تمكنَّا من صنع خيوط أدق. إذاً عندما حدثنا الله تعالى عن أوهن البيوت إنما يشير إلى أصلب أنواع الخيوط. والله اعلم.
هنالك شيء آخر أيضاً هو أن أنثى العنكبوت هي التي تقوم ببناء البيت وهذه معجزة ثانية أيضاً في الآية. ولو أننا نجد بعض الملحدين ممن انتقدوا هذه الآية بحجة أن العرب تؤنث كلمة (العنكبوت) فهذه الكلمة مؤنثة في اللغة، ولذلك قال (اتخذت) وهذا أمر طبيعي ليس فيه إعجاز. ونقول لماذا دائماً يأتي القرآن بالكلمة الصحيحة، لو كان من تأليف محمد صل الله عليه وسلم أليس ممكناً أن يخطئ ولو مرة على الأقل!!
وعلى سبيل المثال عندما رأى سيدنا إبراهيم قومه يعبدون الشمس، حاول أن يعطيهم درساً تعليمياً، يقول تعالى: (فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَذَا رَبِّي هَذَا أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ) [الأنعام: 78]. تأملوا معي قول سيدنا إبراهيم (هَذَا رَبِّي) لم يقل (هذه ربي)، مع العلم أن الشمس مؤنثة!! هل تعلمون لماذا؟
لأننا لو تأملنا تاريخ الأساطير وتاريخ الآلهة التي كانت تُعبد من دون الله نلاحظ أن الناس كانوا 
يعتبرون الإله ذكراً، واستمر ذلك آلاف السنين، ثم بعد ذلك وفقط قبل خمسة آلاف سنة بدأ الناس يعبدون الآلهة المؤنثة. وفي زمن سيدنا إبراهيم كان الإله ذكراً لذلك كانوا في لغتهم يعتبرون أن الشمس مذكرة وليست مؤنثة لأنها إله، وبالتالي قال إبراهيم مخاطباً قومه بلغتهم(هَذَا رَبِّي)، وهنا نود أن نقول لأولئك الملحدين: لماذا جاء القرآن في هذا الموضع بالكلمة الصحيحة؟؟ لو كان القرآن يتبع لغة العرب لكان الأولى أن يقول (هذه آلهتي) مثلاً!
وهكذا أيها الأحبة إذا تأملنا آيات القرآن وكلمات القرآن نلاحظ أن الله تبارك وتعالى قد وضع كل كلمة في مكانها الدقيق وفي إحكام مذهل ولو تأملنا كل كلمة نرى فيها معجزة تشهد على صدق هذا الكتاب العظيم. وعندما نرى هذه الآيات تتجلى في عالم الحشرات ينبغي أن نحمد الله كما علَّمنا: (وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ سَيُرِيكُمْ آَيَاتِهِ فَتَعْرِفُونَهَا وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ) [النمل: 93].
ملاحظة: إن العنكبوت له أربعة أرجل بعكس بقية الحشرات التي تمتلك ستة أرجل، ولذلك نعتبره حشرة مجازاً.
ــــــــــــ
بقلم عبد الدائم الكحيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47304
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الحشرات   الأحد 23 أغسطس 2015, 9:19 am

آفات الحشرات :
مع وجود هذا العدد الهائل من الحشرات في العالم ليس من المستغرب أن يكون بينها بعض الأنواع المؤذية ، التي تلحق أضرارا بالغذاء والأملاك والمحاصيل والنبات وتنشر الأمراض . وبينآفات النباتات المن الصغير من أشدها ضررا ويشمل هذا النوع العدو اللدود لكل بستاني ألا وهو الذباب الأخضر والمن عدا عن أنه يتغذى بسوائل النبات فإن بعضها تحمل جراثيم ( الفيروس) التي تسبب أمرضا للزهور والفواكه كما تضر كذلك بالخضار. والمن حشرات صغيرة بنية اللون أو خضراء يستطيع بعضها الطيران وهي تتوالد بأعداد هائلة على أفواج متتالية وكلها من الإناث غير المخصبات وعندما تصبح بالغة تبدأ هذه الإناث بالتناسل دون ان تحتاج إلى تزاوج وبإقتراب الخريف تلد أفواجا من المن الذكور والإناث ويقوم الذكور بتلقيح الإناث فتلد هذه في الربيع .

وبعض المن تصنع نوعا من الشمع نراه على أشجار التفاح ومن أنواع حشرات النباتات الحشرة القرمزية التي تضع الأنثى منها ما يزيد على 1000 بيضة وهي تهاجم الأشجار وقد تسبب موت الشجرة وغالبا ما تكون هذه الحشرات بلا أجنحة ولا أرجل ولها قشرة شمعية . والجراد يلحق أضرارا بالغة الخطورة بالنباتات والجراد يعيش في البلاد الحارة ويشبه الجندب ويعيش أفراده عيشة عادية أكثر الأوقات إلا أنه في بعض السنين ربما بسبب أحوال جوية خاصة يتجمع الجراد أسرابا ويضع أعدادا هائلة من البيض في التراب. وعندما تفقس البيوض يخرج منها جنادب لا تستطيع الطيران إلا أنها تبدأ بالزحف كلها بإتجاه واحد آكلة كل ما في طريقها ويمكن أحيانا إيقاف هذا الزحف برش مواد سامة في طريقها . وعندما تطرح جلدها الأخير تتطور الأجنحة ويصبح بمقدورها الطيران . وقد جرب السم حيث ترشه الطائرات في محاولة لوقف زحف هذه الأسراب المخيفة ولكن بدون جدوى . وقد تنتقل هذه الأسراب عبر مسافات طويلة . ويتكون وزن مجموعها آلاف الأطنان والجرادة تأكل ما يعادل وزنها من الغذاء كل يوم . والأمراض التي تتفشى بين البشر بفعل الحشرات عديدة وقد تكون مميتة خصوصا الملاريا التي ينقلها البعوض ومرض الفيال الذي يسبب تضخما مخيفا في الذراع أو الساق والحمى الصفراء ومرض دودي يسمى داء الخيطيات. وجرثومة الملاريا تهاجم الدم وتسبب حرارة عالية والبعوضة تقرص شخصا مريضا بالملاريا فتتكاثر الجراثيم في جسم البعوضة وتدخل في غدد لعابها ثم تقرص البعوضة شخصا آخر وتنفث جراثيم الملاريا في لعابها إلى دم الشخص الجديد فالأنسان لا ينقل العدوى إلى آخر بل يجب أن تمر الجراثيم عبر بعوضة أولا . ولمكافحة الملاريا يجب رش السموم على المياه الآسنة حيث يتوالد البعوض. وتتولى بعض أنواع البراغيث نشر الأمراض فالبرغوث الذي يعيش على الجرذان السود تسبب بموت أعداد هائلة من البشر في القرون الوسطى وكان هذا المرض يدعى الطاعون الأسود قتل تقريبا ربع سكان أوروبا .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47304
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الحشرات   الأحد 23 أغسطس 2015, 9:21 am

حشرة البعوض وحياتها الغامضة




بسم الله الرحمن الرحيم 

(إن الله لا يستحي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم
وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلا يضل به كثيراً ويهدي به كثيراً وما يضل به إلا الفاسقون)
(سورة البقرة26)



النوع

أنثى ( الدليل كلام الله عز و جل) 


لها مائة عين في رأسها 


لها في فمها 48 سن 

لها ثلاث قلوب في جوفها بكل أقسامها 

لها ستة سكاكين في خرطومها ولكل واحدة وظيفتها 

لها ثلاث أجنحة في كل طرف 

مزودة بجهاز حراري يعمل مثل نظام الأشعة تحت الحمراء وظيفته :

يعكس لها لون الجلد البشري في الظلمة إلى لون بنفسجي حتى تراه 

مزودة بجهاز تخدير موضعي يساعدها على غرز إبرتها دون أن يحس 

الإنسان وما يحس به كالقرصة هو نتيجة مص الدم .. 

مزودة بجهاز تحليل دم فهي لا تستسيغ كل الدماء 

مزودة بجهاز لتمييع الدم حتى يسري في خرطومها الدقيق جدا 

مزودة بجهاز للشم تستطيع من خلاله شم رائحة عرق الإنسان 

من مسافة تصل إلى ( 60 كم ) 

واغرب ما في هذا كله أن العلم الحديث اكتشف أن فوق ظهر 

البعوضة تعيش حشرة صغيرة جداً لا تُرى الا بالعين المجهرية


وهذا مصداق لقوله تعالى إن الله لا يستحيي 


أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها 


يا مَنْ يَرى مَدّ البعوض جناحها

في ظلمة ِ الليل ِ البهيم ِ الأليل ِ 

ويرى مناط عروقها في نحرها

والمخّ من تلك العظام النحّـل ِ 

ويرى خريرَ الدم ِ في أوداجهـا

متنقلاً من مفصل في مفصـل ِ 

ويرى وصول غذا الجنين ببطنها

في ظلمة الأحشا بغيـر تمقـل ِ 

ويرى مكان الوطء من أقدامهـا

في سيرها وحثيثها المستعجـل ِ 

ويرى ويسمع حس ما هو دونها

في قاع بحر ٍ مظلـم ٍ متهـول ِ 

امنُنْ عليَّ بتوبة ٍ تمحـو بهـاما 

كانَ مني في الزمـان الأول 



(رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47304
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الحشرات   الأحد 23 أغسطس 2015, 9:28 am

التصنيف العلمي


مملكة: الحيوان 
الشعبة: مفصليات الأرجل 
الصف: الحشرات 
الرتبة: غشائيات الأجنحة 
تحت رتبة: ابوكريتا 
فوق عائلة: Vespoidea 
الفصيلة: الدبابير




يعيش في الحدائق آلاف الأنواع المختلفة من الدبابير(اليعاسب) التي تتولى حماية النباتات كلّ يوم.


فصل الشتاء صعب جدًا، يتوقف فيه نشاط الحشرات نظرًا للبرد الشديد.


ولهذا تعاني كلّ حشرة من مخاطر البقاء على قيد الحياة.


ولكن الدبابير تحافظ على بقائها باتّباع أنواع مختلفة من الخطط.


فبعضها يمضي فصل الشتاء على هيئة خادرة أو بيض أو يرقة، وهناك بعض أنواع الدبابير الاجتماعية،
ومن بينها الذكور والإناث التي تمضي فصل الشتاء مختبئة في لحاء الأشجار أو تحت الغصون أو أي مكان آخر يقيها من برد الشتاء.
وعندما يصبح الطقس دافئًا تخرج وتطير.


تدبّ الحركة داخل الحديقة في فصل الربيع.


فبالنسبة لدبابير الورق المتزاوجة، نجد أنها تتورّد أثناء بدء نشاطها كملكات.


عليها الآن العمل كامرأة واحدة لتكوين طاقم
عمل ومركز أمومة، وهي تعمل يدًا واحدة وتتولى مهام بناء العشّ وتأهيله بمجموعة جديدة من القاطنين.


السترة الصفراء هي جزء من المجموعة ويُطلق عليها اسم (دبابير الورق) وهي تعكس اسمها.


إنها مصانع ورق صغيرة. 


عندما نفكّر بالأمر، نجد أن جميع مراحل تصنيع الورق التي يقوم به الإنسان باستخدام نباتات كبيرة،
يقوم بها دبور واحد صغير...


إنها تنزع ألياف الخشب عن الأشجار إضافة إلى الورق المُقوّى، وتمزجه بلعابها وسوائل من جسدها لصنع 
مادة بناء قوية وطيّعة قادرة على الصمود، لبناء منزل آمن للعائلة التي تنوي تأسيسها.


عندما تنتهي الملكات الأم من بناء ملجأ آمن لبيضها الذي يأكل بِنَهم، يصبح إحضار الطعام من أولوياته 
مهما تكن الفرائس التي تلتقطها كبيرة كانت أم صغيرة، تحضرها الملكات إلى العشّ بعد أن تمضغها لتكون
بمثابة طعام لصغارها التي خرجت من البيض وتحوّلت إلى يرقة.


والآن ستضع ما بين 15 أو 20 يرقة داخل مستعمرة صغيرة إلى أن يحين وقت تحوّلها إلى خادرة.


وعندما تنتهي هذه المرحلة، تخرج حشرات بالغة من الخادرات تُعرف باسم العاملات.


مهمتها حماية الملكة
طوال الوقت المتبقي من فصل الصيف.


يجزع أكثر الناس عندما يكتشفون وجود عشرة دبابير تكبر في حديقتهم.


ولكن يجدر بهم أن يشكروا الله على نعمته.


فالدبابير تعمل باجتهاد داخل حدائقكم طوال الوقت، فهي تلتقط الحشرات الضارة كاليسروع آكل أوراق النباتات 
والبقّ الذي يمتصّ نسغ الأشجار.


فبدل أن نؤذيها يجب علينا الترحيب بها.


في الحقيقة، أعتقد أن للدبابير وظائف كثيرة مفيدة تقوم بها طوال الوقت، لذلك يجب علينا التعرّف إلى محاسنها.


الدبابير مخلوقات رائعة. إنها جميلة جدًا وأظن أننا أسأنا فهمها. يوجد آلاف من أنواع الدبابير التي تؤدي لنا
ولحديقتنا كل ما هو مفيد. لكنها ربما تكون سيئة الحظ.


بوجود الدبابير، يمكنكم إحصاء عدد كبير من الخصائص التي تتغيّر دائمًا في حديقتكم. فمع بداية فصل الربيع
سيخرج صيادو اليرقات بحثًا عن يرقات الفراشات لإطعام الصغار، ودبابير الورق التي تعمل في بناء مجمّعها السكنيّ.


بعد ذلك، ومع اقتراب انتهاء فصل الصيف، توقعوا مشاهدة أنواع أخرى مثل زنابير الطين وصيادي العناكب
التي تخرج لتأدية عملها.


هذه المخلوقات الغريبة تستحق منا عناء قضاء المزيد من الوقت في الحديقة لمراقبة تصرّفاتها. 
أولاً: 
علينا أن نكون قادرين على التحدث عن دبابير الحشرات الأخرى.


فكلمة دبابير تتعلّق بالنحل والنمل على حدّ سواء.


كل الدبابير غشائية الأجنحة، ولكن يسهل تمييزها عن النحل لأن الدبابير لا تملك أجسادًا وبريّة فقط بل تملك أجنحة أيضًا،
وهذا ما لا يملكه النمل.


يملك العديد من الدبابير خصرًا رقيقًا جدًا، إنها نحيلة جدًا عند الجزء الذي يصل الصدر بالبطن.




الدبور (بالإنجليزية: Vespidae) فصيلة حشرات غشائية الأجنحة، تشمل حوالي 5000 نوع. كل مجتمعات الدبابير 
مستعمرات تضم ملكة وعدد من العاملات بدرجات متفاوتة من العقم بالنسبة إلى الملكة. عادة تدوم المستعمرات سنة واحدة فقط ،
و تموت في بداية فصل الشتاء. الذكور والملكات الجديدة يخرجون نحو نهاية الصيف ، وبعد التزاوج ، تسبت الملكات على
مدى فصل الشتاء في الشقوق أو غيرها من المواقع المحمية. بعض أصنافها تشيد العش من الطين ،
وأخرى تستخدم ألياف نباتية ممضوغة لتشكيل الورق و صتع العش.و بدلا من أن تستهلك الفريسة مباشرة 
،تمضغها وتغذي بها اليرقات ،وفي المقابل ، اليرقات تنتج سائل حامض أميني غني بالبروتينات يتغدى به الكبار.


اما في ليبيا فهو يعشش ليس في مناطق الريفية بل في فتحات الجدران المنازل حيث تصنع خلية من ورق الاشجار
على شكل ثرياء تتدلا وتبيت البالغة في الليل فوق الخلية اما الصغار تظل في داخل فتحات الخلية السداسية الشكل
حتى تبلغ , واحياننا تقيم خليتها تحت شرف المنازل ولا يزيد طول الواحد منها ( 2,5 سنتمتر ) .



جميل جدًا أن نراقب الدبابير أثناء طيرانها.


يبدو أنها لا تحتمل الطيران بسبب أرجلها المتدلّية وأجسادها الكبيرة.


وهي أيضًا لا تستطيع التنقل برشاقة، لذا تبدو أحياناً مضحكة. إنها تطير ببطء 
وتُعرّج لأنها تنظر وتبحث.


والسبب في ذلك كما أعتقد هو أن خطة البحث تملي عليها خصائص الطيران، حيث يجب أن تكون قادرة على إبطاء حركتها
بين النباتات لتمعن النظر في كل شيء ومن ثمّ تنقضّ على فريستها وتقبض عليها بسرعة.


زنابير الطين عادة ما تكون دبابير قاتمة الألوان, وهي تشكل مستعمرات صغيرة ولهذا لا يمكن اعتبارها اجتماعية جدًا.


إنها تبني مستعمراتها من مواد تختلف عن المواد التي تُبنى منها المستعمرات عادةً. وبناء هذه المستعمرات لا 
يعني القيام بعمل بطوليّ.


وبشكل أساسي، تمضي الأنثى يومًا كاملاً جيئة وذهابًا، تحضر الطين لبناء بيت يصل حجمه في نهاية المطاف 
إلى إنش ونصف الإنش طول وإنشين عرضًا.


حقًا إنه بيت واحد من طين وافر.


وكغيرها من البنائين المهرة، تصل زنابير الطين إلى ذروة عملها عندما تستخدم مواد محلية. وهذا يتطلّب منها
الذهاب إلى أماكن رطبة وموحلة، فتتوجه إلى حدود البركة. تحفر الزنابير أطراف البركة وتجمع كمية كبيرة من
المواد وهذا يعني بذل مجهود كبير لبناء بيت واحد صغير لبناء خلية فردية.


قد يتطلّب الأمر القيام بـ40 رحلة. وهكذا تحصل في النهاية على بناء متقن يتمتع بخصائص بنيانية قوية دون 
الإسراف باستخدام المواد التي ستجعله ثقيلاً وعُرضة للسقوط.


وبهذه الطريقة، يؤمن البيت حماية تامة لليرقات في مرحلة نموّها.


والآن حان الوقت لنستمتع قليلاً بمشاهدة زنابير الطين وهي تصطاد العناكب.


تشلّ زنابير الطين حركة العناكب بتسميمها، ومن ثمّ تنقلها إلى أعشاشه وتخزّنها داخل الفجوة المفتوحة.


وعندما تجمع ما يكفي منها، أي حوالي 40 عنكبوتًا، تقوم بوضع بيضة داخل الفجوة وتختمها بالطين.


عندما تفقس البيضة الصغيرة تخرج منها يرقة زنبور الطين وتبدأ بمضغ هذا الطعام المحفوظ.


ولأنها لا تملك أجهزة تبريد، تحافظ الزنابير على الطعام طازجًا بإبقاء 
العناكب على قيد الحياة ولكن مشلولة الحركة.


يخشى الناس الدبابير لأنهم يعتقدون أنها ستلدغهم، ولكن الدبابير لا تهتم كثيرًا بنا.


إنها تخرج إلى الحديقة لأداء عملها وهو عمل محدد.


وبشكل طبيعي، يقوم الدبور المسالم بالدوران حول الحديقة، وهو يحوم فوق 
المكان ككلّ، ولا ينوي مهاجمتنا.


عندما يخرج الدبور لمهاجمتك، فهو يطير باتجاهك مباشرة كالسهم، وبسرعة تفوق العادة. 
لذلك عندما تشاهد دبابير تطير ببطء، فاعلم أنك لا تعني لها شيئًا.


لقد خرج عدد كبير منها للصيد، وهي تصطاد أشياء محددة.


إذن الدبابير في حديقتك تأكل العناكب فقط، وبعضها الآخر يأكل يرقات الفراشات.


ربما تكون هذه الدبابير مفيدة لأن يرقات الفراشات التي تقضم أوراق الأشجار يمكن 
أن تشكل وباءً يفتك بالحديقة.


عش دبابيـــــــــــــــــــــــــــــــــــر





تختار الدبابير صائدة اليرقات مواقع وضع بيضها قبل الذهاب إلى الصيد.


وعندما يلتقط الدبور فريسته، يعود،
بدافع الواجب، إلى المنطقة التي اختاره ويتولى مهمة دفنها.


يتطلّب دفن الفرائس جهدًا كبيرًا، حيث يتوجّب على الدبابير حفر ثقب عميق جدًا، وهي تجرف الرمال منها مستخدمة قوائمها المُعدّة
خصيصًا لذلك يغطي الوبر هذه القوائم التي تؤدي مهمة السلّة، وهي تمكّنها من جرف الرمال وقذفها إلى الخارج وراء قوائمها الخلفية ،
وهكذا، لا يبقى أمام الدبور سوى التقاط يرقة فراشة كبيرة وإلقائها داخل الفجوة، ووضع البيضة في داخلها.
ويمضي الدبور مرحلة حياته كيرقة، داخل هذه الغرفة يقتات مما خزّنته له والدته فيها قبل مغادرتها.


وبعد ذلك، تأتي المراحل الأخيرة حيث تتحوّل اليرقة إلى خادرة ثمّ تصبح حشرة بالغة فتخرج من الخادرة إلى الحياة، 
وتلك هي دورة حياة الدبور.


إنه لأمر مشوّق أن نراقب الدبابير وكل المخلوقات الأخرى حول مظاهر المياه.


ففي أي مصدر مياه نقترب منه، نجد أعدادًا من الدبابير تسعى للشرب.


أنها تحتاج إلى الماء لسببين:


أولاً: إنها تستهلك طاقة كبيرة أثناء الطيران، فترتفع حرارة جسدها وتفقد كمية كبيرة من الماء.


وثانيًا: أنها تأخذ هذا الماء إلى المستعمرة لأنها قد تحتاج إليه في تبريدها.


في بعض الأيام الحارة، نشاهد الدبابير دائمًا تضرب أجنحتها، وهو عمل شبيه بعمل المروحة.


لذلك، نجد أن بعضها يتولى مهمة إحضار الماء للمساعدة على إبعاد الحرارة بشكل سريع.


تستطيع بعض أنواع الدبابير التي تسكن المستعمرات، تكوين مستعمرات ضخمة يصعب النظر إليها
لأنها تكون مغطاة بغلاف ورقيّ من الخارج.


وقد يصل عدد سكان هذه المستعمرات إلى بضع آلاف من الدبابير التي تكون في حالة عمل دءوب.


تبني الدبابير بيوتها في أماكن مختلفة، بدءًا من جوف الأرض وصولاً إلى رؤوس أزهار الشجيرات.


ولكن، هذه المسرحية الأليفة قد تصبح عرضًا مخيفًا عندما تبني الدبابير المتطفلة 
منزلها في مكان غير مُرحَّب بها فيه.


لا يدرك عدد كبير من الناس منافع الدبابير الجمّة.


إذ يوجد في الحديقة كل أنواع الكائنات التي تتغذى على النباتات فتُضرّ بها.


ولكن هذه الكائنات لن تعود ضارة لأنها ستصبح حشرات متطفلة صامتة بوجود الدبابير. 
وهي تُعتبر العامل البيولوجيّ الأول في السيطرة على الحديقة.


إحدى المشاكل الناجمة عن وجود دبور مُكابر، هي أن تكون الفريسة أكبر منه ولا تخشى فكرة أن تكون متطفّلة.


وهكذا ينبغي على هذه الدبابير توجيه ضربة قاضية وبدء تنفيذ خطة الهجوم.


عندما تتوضح الصورة، تهجم الدبابير على يرقة فراشة بريئة، وتضرب بقوة محدثة ثقوبًا
في جلدها تتسبب بها الإبر المخبأة تحت جلد الحشرة التي تضع فيها عددًا كبيرًا من البيض.


وعندما تدرك يرقات الفراشات ما يحدث لها، يكون الأوان قد فات.


ينمو بيض الدبابير الآن داخل يرقات الفراشات ويبقى يتغذى على سوائله إلى أن يكبر. 
عندئذ يخرج ويتحوّل إلى خادرات. تضغط الحشرات على جلد اليرقات وتنسج شرنقاتها.


بعد وقت قصير، تخرج آلاف الدبابير الطفيلية البالغة من داخل هذه الشرنقات 
وتنطلق للبحث عن يرقة فراشة جديدة لتضع بيضها.


ولكي تكون عوامل بيولوجية فاعلة، عليها أن تجوب الحديقة في دوريات يومية.


وفي عالم الحديقة الوحشيّ، يسهل قلب الطاولة رأسًا على عقب، فسرعان ما يصبح الصياد فريسة.



إحدى الأشياء التي يقوم بها الناس في حدائقهم، هو وضع مواد مُطعمة لطائر طنان، وهي عن مصدر للرحيق والسكر والماء.



ويصعب على الدبابير تجاهل هذه المغريات.


فالطريقة الرئيسية التي تتغذى فيها من هذا الرحيق هو لعقه من أعلى.


فإذا كان لمصدر الرحيق هذا فتحة عريضة واسعة عندئذ ٍ....
تتجمّع الدبابير حول طرفه وتلعقه.


ومن ناحية أخرى، تستطيع الطيور الطنانة اختراق الزهرة عميقًا أو اختراق أي مصدر غذاء لها بواسطة منقارها الطويل، وسحب الرحيق

من مسافات بعيدة بواسطة لسانها.


وهكذا، إذا أردنا التقليل من نسبة وصول الدبابير إلى مصادر الغذاء هذه، وحصرها فقط بالطيور الطنانة، علينا وضع أنبوب طويل وضيّق جدً لهذه المصادر.


تمضي الدبابير جزءًا كبيرًا من النهار في التقاط فرائس لا تأكلها.


بل تأخذ هذه الكميات القليلة من البروتين إلى العشّ لإطعام اليرقات.



تعيش الدبابير عادة على رحيق الأزهار، ولكي تحصل على هذه المادة الحلوة،عليها زيارة عدد كبير من الأزهار.



إن حاجتها لهذا الرحيق يخدم النباتات بشكل كبير، حيث تشكل الدبابير عاملاً هامًا في نقل اللقاح.


لا يعتمد كثير من النباتات على الدبابير في إتمام عمليات اللقاح، ولكن لأنها تطير حول النباتات باستمرار
وبأعداد كبيرة جدًا، أصبحت الدبابير تُعتبر عناصر تلقيح هامة.


ومع توالي الفصول، يشتد التنافس على رحيق الأزهار في الحديقة.


وتبدأ الدبابير القتال مع كل أنواع المخلوقات الأخرى من أجل الحصول على المصادر عينها.


لا بأس في وجود بعض الفاكهة التي يمكن أن تشكل مصادر غذاء أولية للدبابير.


ولكن في الوقت الذي تصبح فيه هذه الفاكهة ليّنة، تصنع منها الدبابير شرابً حلوًا 
طريًّا رقيقًا تستطيع تناوله بسهولة.


تستخدم الفاكهة المتعفنة كمصدر أساسي للطاقة، ولكن الدبابير ستتولى نقل بعضها إلى المستعمرة لإطعام الصغار.


ومع انتهاء فصل الصيف، وبعد ولادة حشرات جديدة، يتبدل نشاط الخليّة فلا تعود الدبابير 
تزعج نفسها كثيرًا في الاهتمام بها.


وتصبح المستعمرة بحاجة إلى ترميم، وربما لا تدافع عنها ضدّ الأعداء كما كانت من قبل.


وفي الوقت عينه، قد تتوقف عن إطعام الصغار.


فتغادر المولدات والعاملات المستعمرة دون الاكتراث لما سيحدث للخلية بعد ذلك، وتتركها لمصيرها عُرضة للدمار إلى
أن تختفي عنه مناظر المنظمة الاجتماعية.


يمكننا مشاهدة الدبابير تبحث عن غذائها في شهر أكتوبر، وربما تستمر حتى أوائل شهر نوفمبر.


ولكنها بالتأكيد لن تحصل على ما يكفيها من الحرارة أثناء النهار لمتابعة نشاطها المعتاد.



وعندما يصبح الليل باردًا جدًا يتوقف عملها وتضعف.


وهكذا تموت أعداد كبيرة منها.


والدبابير التي تبقى على قيد الحياة هي التي تنجح في الاختباء في أماكن آمنة، فتحتفظ ببيوضها تحت التراب لتفقس
وتنمو وتبدأ مسيرة حياة جديدة في الشتاء المقبل.







ملك الدبابير حجم فكه اكبر من طول اقدامه

في اندونيسيا و تحديدا في جزر (سولاويسي \ Sulawesi) تم اكتشاف ما أطلق عليه إسم “ملك الدبابير” وهو نوع من الدبابير يعد الأكبر حتى الان اذ يتعدى طوله الستة سنتيمترات و يملك فكين عريضين أطول من قدميه الامر الذي أدهش مكتشفة هذا النوع و هي أستاذة علم الحشرات في جامعة كاليفورنيا (لين كيمسي \ Lynn Kimsey) اذ قالت “لا أعلم كيف سيتمكن من المشي!”.


يعيش هذا النوع من الدبابير في جبال (ميكونجا \ Mekongga) في جزر سولاويسي و اكثر ما يميزه هو وجود فكين عملاقين فعندما يغلق هذا الدبور فكيه فانهما ينزلقان على بعضهما بحيث يصل كل منهما الى الجهة المقابلة من الرأس و عندما يكونا في حالة الفتح يكون طولهما عند الذكر أطول من أرجله الخلفية.

تقول البروفيسورة أنه دبور غير عادي و أنهم لا يعلمون شيئا عن طبيعته بعد و لكن هذين الفكين العملاقين يلعبان دورا مهما في الدفاع عن النفس و كذلك في التزواج فهما كبيران بحيث يمكن لفهما على جسد الانثى أثناء عملية التزواج.
تم اطلاق اسم (جارودا \ Garuda) على هذا الدبور و هو نسبة للرمز الوطني لاندونيسيا و الذي يطلق عليه اسم “ملك الطيور” و هو طائر محارب أسطوري و أجنحته ضخمة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47304
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الحشرات   الأحد 23 أغسطس 2015, 9:33 am

(( الصرصار ))





يبدو أن هذه الحشرات توجد في جميع أنحاء العالم، كما أنها حشرات عنيدة. وهناك 3500 نوعا من الصراصير، ويمكن تقسيمها إجمالا إلى أنواع منزلية تعيش على وجه الحصر داخل المباني، وأنواع خارجية تتغذى وتعيش بالخارج في الأقاليم الاستوائية، لكنها غالباً ما تنتقل للعيش بداخل المباني إذا كانت الظروف مواتيةً. والأنواع الأربعة التي ترتبط بتلف مواد المكتبات هي: الصرصار الأمريكي، والصرصار الأسترالي، والصرصار الشرقي، والصرصار الألماني. وتتميز الأنواع الأربعة جميعها بفم ضخم ولديها ولع بالنشا، ولهذا يكون قماش الكتب والورق معرض لها على وجه الخصوص. ويمكن التعرف على التلف الذي تسببه الصراصير بالرقع الصغيرة المتعددة الموجودة على سطح قماش الكتب—أحياناً تتهرأ إلى حد الخيوط—وحواف الورق الممزقة. ويمكن أيضاً اكتشاف فضلات الصراصير في منطقة التغذية على شكل كرات صغيرة.



((صرصار الليل ))

حشرة تحفر الأرض مثل حيوان الخلد ويبلغ طول صرصار
الليل الاوروبي 5سم ولونه بني مخلمي كما أن ساقسه الاماميتين 
القصيرتين ملائمتان على وجه الخصوص للحفر مثل ساقي حيوان 
الخلد ويعيش في مختلف مناطق العالم المدارية المعتدلة .
يطن صرصار الليل في جحور تح الأرض وتضع الغناث ما 
بين 2000إلى3000 بيضة في عش كامن تحت الارض بعمق 
يصل إلى متر كامل . كما أنها تعلق بيضها وصغارها للحيلولة دون
اصابتها بالعدوى من الفطريات . ويقتات صرصار الليل يرقات 
الحشرات ودود الأرض والمحاصيل الجذرية والعسقولية بما 
فيها البطاطا ويعد صرصار الليل الحفار البوروريكي المسمى
شانجا اسوأ حشرة ضارة لمحصول قصب السكر.



الصرصار الأمريكي (Periplaneta Americana) :

يختبئ في المناطق المظلمة أثناء النهار وينشط ليلاً. ويقذف هذا النوع مادة جنسية جاذبة على شكل سائل بني (atar)، وغالباً ما تُشاهد على مواد المكتبة. ويبلغ طول هذا الصرصار حوالي 40 ملليمتر، ولونه بني ضارب للحمرة. ويُصنف هذا النوع فى أغلب الأحيان باعتباره حشرةً داخلية تفضل الأماكن الرطبة الدافئة.




الشكل العام لجسم الحشرة ( الصرصور الامريكي)



الصرصار الأسترالي (Periplaneta Australsiae):

وهو أصغر من الصرصار الأمريكي، ويتميز بعلامات فاتحة أو صفراء اللون على الصدر والأجنحة. ويشيع وجوده في المناطق الاستوائية الرطبة، وهو حشرةٌ يمكنها العيش داخلياً.


(صورة الصورصار الاسترالى )



الصرصار الشرقي (Blata Orientalis) :

, يُعرف أيضاً باسم حشرة الماء، وهو ضخم ولونه أزرق داكن أو أسود. وهو يفضل المناطق الرطبة الأكثر برودة، مثل أماكن الصرف، ويعيش بالطوابق السفلية من المباني.


( صورة الصورصار الشرقى )




الأضــــــرار : 

ثبت علميا مقدرة الصراصير علي نقل سلالات عديدة من الفيروسات مثل : 
1- شلل الأطفال Poliomyetitis 
2- الالتهاب الكبدي Hepatitis 
3- الجزام Leprosy 
4- الطاعون الرملي Babonic plague
5- الدوسنتاريا البكتيرية 
6- إسهال الأطفال 
7- التسمم الغذائى
8- حمي الجهاز الهضمي 
9- الكوليرا Cholera 
10- الجمرة الخبيثة Anthrax
11- الدفتريا Diptheria 
12- التيتانوس Tetanus 
13- السل Tuberculosis 
14- الحمي المخية الشوكية Cerebra spind fever


مكافحة الصراصير 

1- تقليل دخول الصراصير إلي المباني : 

لتحاشى دخول الصراصير يجب غلق أو سد جميع الفتحات والشقوق الموجودة في الحوائط والأرضيات والأبواب والنوافذ وأجهزة التكييف والسخانات ومداخل ومخارج مواسير المياه حيث تسد كل الفتحات بقطع من البلاستيك أو الخيش لا يستخدم الورق أو الكرتون . كما يجب التأكد من كل ما يدخل المنزل للتأكد من خلوها من الصراصير وأكياس البيض منعا لتكرار الإصابة بالمنزل. 

22-النظافة : 

الهدف منها هو عدم تشجيع انتشار الإصابة وهذا يتطلب الاهتمام المستمر بنظافة المنزل وعدم ترك أى فضلات طعام في المطبخ أو في الحجرات – مواصلة تنقية أكياس بيض الصراصير وإعدامها .

3-استخدام المبيدات : 

مكافحة الصراصير باستعمال المبيدات الحشرية بصورة مستمرة يعتبر من الأمور الصعبة بسبب سرعة هذه الحشرات في تكوين صفة المقاومة Resistance ضد هذه المبيدات وعلى فكرة الصراصير ..... هي الكائنات الوحيدة المقاومة للإشعاع النووي... 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47304
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الحشرات   الأحد 23 أغسطس 2015, 9:37 am

الفراشات وأنواعها

صنف العلماء آلاف الأنواع من الفراشات إلى فصائل تبعا للتراكيب الجسدية المتنوعة التي يشيع وجودها في تلك الحشرات. وتشمل الفصائل الرئيسية منها الأنواع التسعة الآتية: 1- الواثبات 2- الزرقاوات والنحاسيات والمخططات 3- ذوات الأقدام الفُرْشِيّة 4- الكبريتيات والبيضاوات 5- ذوات العلامات المعدنية 6- الساطيرات وحور الغاب 7- الفراشات خطافية الذيل 8- فراشات الصّقلاب 9- الفراشات ذوات الخُطُم




الواثبات : مجموعة من الفراشات تختلف عما عداها من المجموعات بنقطتين رئيسيتين؛ ولذا قام العلماء بتقسيمها منفصلة عن الفراشات الحقيقية. أ - أجسام الواثبات ممتلئة شَعْراء ولذا فهي تشبه إلى حد كبير العثات أكثر مما تشبه الفراشات. ب- الأطراف النهائية لقرون استشعارها خطافية على غير ما هو معروف لدى الفراشات.


ويوجد ما يقرب من 3,500 صنف من الواثبات، تعيش أنواع مختلفة منها في كل أجزاء العالم، باستثناء المناطق القطبية. وأخذت الواثبات اسمها العام من الطريقة التي تثب بها مسرعة ومندفعة أثناءالطيران. وتتدرج ألوان الواثبات من البني البرتقالي إلى البُـنِّي القاتم. وفي حالات كثيرة تنتشر في هذه الألوان علامات صفراء وبيضاء، وهناك أنواع مدارية كثيرة تتميز بأحجامها الكبيرة وألوانها القزحية؛ أي التي تكتسب لون قوس قُزح بسبب الانعكاسات الضوئية. وتضم الواثبات تلك الأنواع الموجودة في الأراضي العشبية حيث تعيش يساريعها محتجبة في أعشاش تشبه نسيج العنكبوت. كما توجد أيضًا واثبات العالم الجديد العملاقة التي تنخر يساريعها في سوق نباتات الصحراء مثل الصبار الأمريكي ونبات اليُكَّة الزنبقي.



الزرقاوات والنحاسيات والمخططات : يوجد من هذه المجموعة نحو 4,000 نوع في جميع أنحاء العالم. وهي تعيش في كل البيئات تقريبا، وبما أنها فراشات صغيرة الجسم فإن أسماءها تعبر عن أشكالها. فالزرقاوات لها ألوان زرقاء لامعة، أو ألوان بنفسجية، والنحاسيات ذوات ألوان حمراء برتقالية زاهية، وأغلب أنواع خيطيات الشعر لها ذيل شَعْري الشكل على كلا الجناحين الخلفيين. ويمتلك عدد من الزرقاوات والنحاسيات مثل هذه الذيول أيضًا.


وتقوم يساريع بعض أنواع الزرقاوات والنحاسيات وخيطيات الشعر بإنتاج سائل حلو المذاق يُسمى العسل النّديّ. وتقوم أنواع معينة من النمل بامتصاص العسل الندي من تلك اليساريع، وفي الوقت نفسه توفر لها الحماية من الأعداء.

ذوات الأقدام الفُرْشِيّة : يوجد من هذه المجموعة ما يقرب من 3,500 نوع تعيش في كل مكان بالعالم فيما عدا القمم الثلجية القطبية والصحاري شديدة الجفاف. ولهذه الحشرات أرجل أمامية قصيرة تُسمى الأقدام الفُرشية تحتوي على أعضاء تساعد الحشرات في تحديد موضع الغذاء. ولمعظم ذوات الأقدام الفرشية ألوان براقة توجد على السطح العلوي للجناح، وألوان داكنة على سطحه السفلي. وعندما تضم فراشة من ذوات الأقدام الفرشية أجنحتها، فإن السطح القاتم يساعد تلك الحشرة على التكيف مع لون البيئة المحيطة بها. وتضم ذوات الأقدام الفرشية حشرات صغيرة كالأهلّة وأخرى كبيرة كالمبرقشات. وينتمي لهذه الفصيلة بعض من الفراشات المعروفة جدا مثل نائب الملك و الأدميرال الأحمر وجمال كامبرويل والباشا ذو الذيلين



ذوات العلامات المعدنية 
: فصيلة تحتوي على ما يقرب من 1,000 نوع تقريبا منتشرة في جميع أنحاء العالم، وبخاصة في قارة أمريكا الجنوبية. وقد اشتق اسمها من العلامات المعدنية الموجودة على أجنحة معظم الأنواع. وذوات العلامات المعدنية المدارية فراشات ذات تراكيب وأشكال لونية تفوق الخيال. وتتفاوت ألوان ذوات العلامات التي تعيش في أمريكا الشمالية بما فيها الفراشة ذات العلامات المعدنية؛ والفراشة ذات العلامات المعدنية الصغيرة، من اللون الأحمر البني الفاقع إلى البني الغامق.




الساطيرات وحور الغاب : تضم ما يقرب من 800 نوع تقريبا، يعيش معظمها في المناطق المدارية، وبعضها في المناطق الجبلية العالية، وفي المناطق القطبية. ولدى فراشات هذه المجموعة أرجل أمامية قصيرة، وتطير على ارتفاعات منخفضة قريبًا من الأرض. ولدى معظمها أجنحة بنية منقّطة تعرف بالبقع العينية (وهي علامات تشبه العيون). وأسماء العديد من هذه الأنواع، بما فيها ذوات العيون اللؤلؤية والرمادية، فيها إشارة إلى جمال البقع العينية.



خطافية الذيل : تحتوي هذه المجموعة على ما يقرب من 600 نوع من الفراشات منتشرة في كل أنحاء العالم، ولكن يوجد معظم الأنواع في المناطق المدارية. والفراشات خطافية الذيل من أكبر وأجمل الفراشات في العالم. وهي تشمل جناح طائر الملكة ألكسندرا أضخم الفراشات في العالم، وكذلك الفراشة الإفريقية خطافية الذيل العملاقة التي يصل مدى جناحيها إلى 25سم. ويوجد في الجناح الخلفي لمعظم الفراشات خطافية الذيل امتداد خلفي طويل. وقد اشتقت تسمية خطافية الذيل هذه من تلك الامتدادات التي تشبه ذيول بعض طيور السنونو.


ومعظم الفراشات خطافية الذيل سوداء أو بنية أو صفراء، ويوجد على أجنحتها الخلفية بُقع حمراء أو زرقاء. أما مجموعة أبوللو أو الشعريات فذات أجنحة بيضاء أو قشدية اللون، وتتخللها بقع حمراء أو سوداء، وليس لها ذيول.



فراشات الصُّقْلاب : يبلغ عدد هذه المجموعة ما يقرب من 200 نوع. وهي فراشات كبيرة بطيئة الطيران، وذات أرجل أمامية قصيرة جدا وتتفاوت ألوانها من البرتقالي إلى البني. وأجنحتها ذات عروق وحواف سوداء ولديها بقع بيضاء. ولكن بعض الأنواع الإفريقية والآسيوية إما زرقاء، أو بنفسجية، أو بيضاء ولكنها ذات علامات بنية. وتتغذى يساريع هذه الفصيلة بنباتات الصقلاب.


تشمل فراشات الصُّقلاب الفراشة الملكية الشهيرة التي تعيش في أمريكا الشمالية. وهي واحدة من أعظم الرحالة في الطبيعة، حيث انتقلت عبر المحيط الهادئ في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين إلى أن وصلت قارة أستراليا، حيث تسمى الجوّال. وتتغذى يساريعها بعصارة نباتات الصقلاب السامة للحيوانات الأخرى. وتحذر ألوان اليساريع والحشرة الكاملة، البرتقالية والسوداء الجميلة، الحيوانات المفترسة لأنها ذا ت طعم غير مستساغ.



الفراشات ذوات الخطْم : فصيلة صغيرة تضم 17 نوعاً يعيش معظمها في المناطق المدارية. وسُميت كذلك نسبة لأجزاء فمها الطويلة الشبيهة بالمنقار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
موسوعة الحشرات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: عالم الطيور والحيوانات :: الحشرات-
انتقل الى: