منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ملف شامل عن السكر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 42569
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: ملف شامل عن السكر   الإثنين 24 أغسطس 2015, 11:30 am


الجلوكوز:


هو السكر الرئيسي في دم الانسان وهو مصدر للطاقة لجميع انسجة الجسم .

إن النسبة الطبيعية لـ الجلوكوز في الدم تتراوح ما بين 70 – 110 مجم لكل 100 ملليتر دم بشرط أن يكون الإنسان صائمآ لفترة 8 – 12 ساعة، وهذه النسبة ترتفع إلى 120 – 150 مجم لكل 100 ملليتر دم بعد وجبة مواد كربوهيدراتية وهذا ما يسمى ( Physiological Hyperglycaemia) وهذا الارتفاع لا يلبث أن يعود إلى النسبة الطبيعية للصائم بعد ساعتين إلى ثلاث ساعات بعد الأكل.

وأثناء الصيام لفترة طويلة (12 – 18 ساعة) ينخفض مستوى السكر في الدم إلى 60 – 70 مجم كل 100 ملليتر دم ، وتسمى هذه الحالة بـ ( Physiological Hypoglycaemia).





(أ‌) تحليل السكر: 



يُنظم مستوى الجلوكوز بالدم بوجود توازن بين عمل هرمون الانسولين (Insulin) من جهة وعمل الهرمونات المضادة للإنسولين (Anti-Insulin) من جهة أخرى. وهذه الهرمونات المضادة هي الجلوكاجون(Glucagon) والادرينالين (Adrenaline) والجلوكوز كورتيزول ( Glucocorticoid) وهرمون النمو (Growth Hormone) و الثيروكسين (Thyroxine).

حيث يؤدي عمل هرمون الانسولين الى خفض مستوى السكر في الدم، بينما يؤدي عمل الهرمونات المضادة إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم.

ولذلك لا بد أن يكون هناك توزان بين عمل كل منهما حتى يحتفظ الدم بالتركيز الطبيعي للسكر.

عمومآ فإن ارتفاع أو انخفاض مستوى السكر بالدم هي شواهد (اعراض) غير واضحة لحدوث عملية التمثيل الغذائي الغير طبيعي للجلوكوز.



اسباب ارتفاع مستوى السكر في الدم مرضيآ:



مرض البول السكري ( Diabetes Mellitus) ، الفرق في وظيفة أي من الغدد الاتية: الدرقية، الكظرية والنخامية، وأحيانآ يرتفع السكر في بعض امراض الكبد.



اسباب انخفاض مستوى السكر في الدم مرضيآ:



فرط افراز الانسولين ، قصور في عمل الغدة فوق الكلوية والغدة النخامية، وأحيانآ في فشل الكبد.

وينخفض السكر أيضآ مع الاستعمال السيء لادوية خفض نسبة السكر ، وعند حدوث حساسية عن بعض الناس لوجبات معينة.



وينتج من ارتفاع وانخفاض مستوى السكر بالدم ما يسمى بـ "غيبوبة السكري".



غيبوية السكر:



هناك نوعان من غيبوبة السكر:

أ‌- غيبوبة ارتفاع السكر( Hyperglycaemic Coma):



وهي حالة يفقد فيها الانسان وعيه نتيجة ارتفاع السكر،

واسبابها هي إهمال علاج السكر خاصة النوع الاول منه.

اما اعراض غيبوبة السكر فتشمل:

1- زياة معدل التنفس.

2- رائحة الاسيتون( الذي تشبه رائحته الكحول) بالفم.

3- النبض يكون سريعآ وضعيفآ جدآ.

4- الجلد يكون جافآ واللسان كذلك.



ومن التحاليل يتبين وجود ارتفاع شديد للسكر بالدم ووجوده أيضآ بالبول ونجد أجسام كيتونية( Ketones Bodies) (عبارة عن مركبات كحولية سامة تنتج عن تخمر السكر) في البول.

وينصح الاطباء مريض السكر تنظيم علاج السكر والالتزام بالحمية في الوجبات الغذائية اليومية لعدم تكرارمثل هذه الغيبوبة بالمستقبل.



ب‌- غيبوبة انخفاض السكر ( Hypoglycaemic Coma):



تحدث دائمآ مع الاستعمال السيء للأدوية المخفضة للسكر، مع اهمال بعض الوجبات ، مما يؤدي إلى انخفاض نسبة مستوى السكر بالدم عن 60 مجم لكل 100 ملليتر في الدم، مؤديآ إلى الغيبوبة لأن المخ قد تعود على نسبة عالية من السكر.

أعراضها هي:

1- معدل التنفس طبيعي.

2- رائحة الفم طبيعية.

3- النبض سريع وقوي.

4- الجلد يكون مبتلآ نظرآ للعرق الشديد.



وفي التحاليل يتبين انخفاض مستوى السكر بالدم، وعدم وجوده في البول وتواجد اجسام كيتونية بالبول.

وينصح الاطباء في حدوث مثل هذه الغيبوبة بتناول أي مادة سكرية مثل قوالب السكر ، مع الاستعمال السليم لحقن الانسولين، واقراص علاج مرض السكر، وعدم اهمال الوجبات اليومية المنظمة حتى لا تتكرر مثل هذه الغيبوبة والتي تعتبر أخطر من سابقتها لأنها قد تؤثر على خلايا المخ ( إذا إستمرت أكثر من 24 ساعة) التي تعتمد على الجلوكوز كمصدر رئيسي للطاقة. 



(ب‌) مرض البول السكري (Diabetes Mellitus): 



هو مرض يتميز بارتفاع مستوى الجلوكوز بالدم وتواجده في البول وتعدد مرات التبول والجوع المتكرر والعطش الكثير ، وكما سبق ذكره فإن من اهم اسباب مرض البول السكري هو نقص المعدل بين هرمون الأنسولين والهرمونات المضادة للانسولين.



وهناك نوعان من مرض البول السكري:



(1) مرض البول السكري المعتمد في علاجه على الأنسولين ( Insulin Dependent Diabetes Mellitus) وتختصر بـ ( IDDM): 

[/

ويسمى ايضآ بالنوع الاول من مرض السكر ( Type Ι) وعادة يحدث في سن مبكر، ومريض السكر من هذا النوع عادة يكون نحيفآ ومستوى الإنسولين بالدم يكاد يكون منعدمآ ، ويعالج فقط بحقن الانسولين، ولذلك يسمى ( IDDM)، وهذا النوع يمكن ان يكون وراثيآ.



(2‌) مرض البول السكري الذي لا يعتمد في علاجه على الأنسولين ( Non- Insulin Dependent Diabetes Mellitus) وتختصر بـ ( NIDDM): 

ويسمى بالنوع الثاني من مرض السكر ( Type 2)، وهو ابسط من النوع الأول، ويحدث عادة بعد سن الاربعين ، ويتميز مريض هذا النوع بالسمنة، ويوجد عنده أنسولين ولكن لا يفرز بكمية كافية من البنكرياس ولا يُستفاد منه لان هناك نقص في مستقبلات الأنسولين في الانسجة، وأيضآ هناك مقاومة للأنسولين.

وعادة يعالج بالاقراص المخفضة للسكر في الدم والتي تساعد على افراز الانسولين الموجود بالبنكرياس.

أما عوامل الخطورة التي تؤدي إلى مرض السكري من النوع الثاني هي كالتالي :
1- ارتفاع الضغط
2- ارتفاع نسبة الدهون في الدم .
3- السمنة .
4- قلة النشاط البدني .
5- التاريخ العائلي لمرض السكري .
6- التقدم في العمر .


ويتميز مرض البول السكري بخلل في التمثيل الغذائي للمواد الكربوهيدراتية والدهنية والبروتينية وفقدان الإتزان بين الماء والأملاح مما يؤثر على المدى الطويل ( لعدة سنوات) على معظم أعضاء الجسم خاصة الجهاز العصبي والكلى والعين.



(ج) الفحوصات الخاصة بالسكر: 



1- تحليل السكر في الدم والبول:



يوجد عدة طرق للكشف عن السكر في الدم والبول منها:

اعتمادآ على قوة الاختزال الخاصة بالسكر ( الجلوكوز) فإنه يمكن إستخدام محلول فهلينج ( Fehling) أو بندكت ( Benedict) للكشف عن الجلوكوز في البول حيث يتحول لونهما الأزرق إلى راسب أحمر مع التسخين. 
استخدام الشرائط ( Strips) التي تحتوي على أنزيم أوكسيد الجلوكوز ( Glucose Oxidase) وهذا التحليل أشمل وأدق من سابقه. 
إستخدام أجهزة تحليل الجلوكوز (Glucose Analyzer) وهذه تعتمد على إختزال الجلوكوز بواسطة إنزيم (Glucose Oxidase) وخروج الاكسجين الذي يتم تقديره عن طريق قياس قطب الأوكسجين ( Oxygen Electrode) ومن ثم قياسه إلكترونيآ بواسطة هذه الأجهزة، وتعتبر هذه الطريقة من أدق الطرق في تحليل الجلوكوز في المختبرات الطبية. 


2- تحليل السكر العشوائي ( Random Blood Glucose): 



فائدته فقط أنه يعطي فكرة عامة عن مستوى السكر في دم المريض حيث يتم تحليل العينة في أي وقت خلال اليوم ، وتؤخذ نتائج هذا التحليل إلى الطيبب ليقوم بتقويم حالة المريض.



3- تحليل سكر الصائم ( Fasting Blood Glucose) : 



يجرى هذا التحليل على المريض بحيث يكون صائمآ من 8 – 12 ساعة

علمآ أن المستوى الطبيعي للسكر في الدم يتراوح ما بين 70 – 110 مجم لكل 100 ملليتر دم، فإذا زادت النسبة عن 120 فهذا مؤشر لحدوث الاصابة بالسكر في المستقبل، وإذا تجاوزت 130 فهذا يعتبر مريضآ بالسكر، ويتم التأكد من ذلك بإعادة التحليل لفترتين أو 3 فترات متتابعة على الأقل بفاصل اسبوع بين كل قياس.



4- تحليل السكر بعد ساعتين من الأكل ( Post Prandial Blood Glucose):



يتم هذا التحليل على المريض بعد وجبة طبيعية ( أو 75 جرام جلوكوز) ثم نقيس له السكر في الدم بعد ساعتين من الاكل ، وفائدة هذا التحليل أنه يعطينا فكرة عن مستقبل حدوث مرض السكر عند هذا المريض وهل سوف سيحتاج إلى تحليل منحنى السكر أو لا.

فإذا تجاوزت النسبة 140مجم بعد ساعتين من الأكل فهذا يدل على ان هناك خللآ في عودة السكر إلى مستواه الطبيعي.



5- تحليل منحنى تحمل السكر ( Glucose Tolerance Test) 

ويختصر بـ ( GTT):



يجرى هذ التحليل عندما يكون هناك شك في الإصابة بمرض السكر، ويعطينا فكرة عن احتمال الإصابة بالسكر من عدمه.

عند إجراء التحليل لا بد أن يكون المريض صائمآ من 8 – 12 ساعة ، ثم نأخذ عينة دم وبول ثم يتناول المريض جرعة جلوكوز مقدارها 75 جرام ( أو 1 جم لكل كيلوجرام من وزن المريض) ثم نأخذ عينة دم وبول كل نصف ساعة لمدة 3 ساعات ونقيس السكر في كل عينة دم ، ونكشف عنه في كل عينة بول.



في المنحنى الطبيعي يظهر أن مستوى السكر الصائم من 70 – 110 مجم ، ثم يصل إلى أقصى درجة وهي 120 – 130 مجم بعد ساعة ونصف ثم يعود إلى مستواه الطبيعي مرة أخرى بعد 2 إلى 3 ساعات ، ويمكن ينخفض أقل من الطبيعي ثم يعود مرة أخرى لمستواه الطبيعي وذلك ما يسمى بـ " القذفة الأنسولينية" ( Insulin Shot) وسببها زيادة إفراز الانسولين في بعض الأشخاص.



في منحنى مريض السكر يظهر أن مستوى سكر الصائم أكثر من 130 ويتعدى 180مجم بعد ساعة ونصف ثم ينخفض مرة أخرى ولكن لا يصل إلى نقطة البداية في خلال ساعتين ونصف.



إذا لم يرجع مستوى السكر إلى مستواه الطبيعي في خلال 2 – 3 ساعات ، فهذا مؤشر لإمكانية الإصابة بالسكر مستقبلآ علمآ بأن سكر الصائم طبيعيآ.



6- الهيموجلوبين السكري ( Glycosylated Haemoglobin - HbA 1c)



الهيموجلوبين السكري عبارة عن بروتين (جلوبيولين) مرتبط مع الحديد في مجموعة ( Haem) وهذا البروتين ( الهيموجلوبين) مرتبط بسكر الجلوكوز وهناك أنواع عديدة من الهيموجلوبين ولكن ما يهمنا هو A1c لأنه يتميز بإرتباطه مع الجلوكوز، حيث ترتبط نسبة قليلة من الهيموجلوبين لا تتعدى 5 - 10%من الهيموجلوبين بجلوكوز الدم ويطلق على هذ الجزء المرتبط ( HbA1c).

نسبة ارتباط الجلوكوز بالهيموجلوبين بعتمد على مستواه في الدم ، فكلما زادات نسبة الجلوكوز إزدادت نسبة ( HbA1c)، ولكن هذا الارتباط يتم ببطء وينفك ببطء، ولا تتأثر نسبة السكر المحمولة عليه بالوجبات الغذائية ويعطينا مؤشرآ عن نسبة السكر في الدم في خلال فترة حياة كريات الدم الحمراء وهي حوالي 120 يومآ ونسبته الطبيعية تتراوح ما بين 5 - 8% ويزداد في مرض السكر في حالة عدم الانتظام في العلاج وكذلك في مرض السكر من النوع الاول إذا كان المريض في حاجة إلى زيادة جرعة الإنسولين.



7- الفركتوزامين ( Fructosamine):



يعتبر من أحدث وأدق الطرق للكشف عن مستوى السكر بالدم في الفترة من 15 - 20 يومآ السابقة للتحليل عند المريض بالسكر.

وتستخدم هذه الطريقة في قياس نسبة البروتينات السكرية (Glycosylated Proteins) وذلك عن طريق قياس نسبة الفركتوزامين المرتبط بالبروتين ، ولا يتأثر هذا التحليل بالوجبات الغذائية

مريض السكر الآن ماذا يفعل :
1- الحمية الغذائية الصحية :
وهي المفتاح الرئيسي في السيطرة على سكر الدم
فيجب أن تكون الحمية متوازنة دائماً وسيساعدك الطبيب في وضع نظام غذائي متكامل .
2- التمارين البدنية :
التمرين المنتظم بأي شكل من الأشكال يساعد في التقليل من خطورة نشوء مرض السكري
ويقلل من خطورة المضاعفات السكرية كأمراض القلب وفشل الكلية .
3- المراقبة الذاتية لسكر الدم :
وهناك أجهزة تقنية متوفرة في الأسواق تساعد على القياس بكل سهولة
ويجب على المريض أن يقيس قبل الوجبات وقبل النوم
حتى يضبط معدل السكر جيداً ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 42569
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ملف شامل عن السكر   الأربعاء 21 يونيو 2017, 12:15 am

لماذا تطلق الدراسات العلمية على السكر "السم الأبيض"؟ اعرف اضراره




كلنا نعرف أن للسكر آثار سلبية على أسناننا وأجسامنا، فهو يساعد على تسوس الأسنان كما يساعد أيضاً على زيادة الوزن بشكل كبير، ولكن تلك الآثار هى ليست الآثار السلبية الوحيدة للسكر فهو يمكن أن يسبب شيخوخة الجلد المبكرة، كما يمكن أن يسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، كما ذكر على موقع "برايت سايت".

أضرار السكر
السكر يسرع من شيخوخة الجلد:
عندما تتفاعل وصلات السكر كيميائياً فى مجرى الدم مع الكولاجين والإيلاستين، مثل هذا التفاعل يدمر البروتينات تدمير الكولاجين والإيلاستين، مما يؤدى إلى الجفاف والتجاعيد على الجلد، فعلى سبيل المثال، أنها تجعل الجلد أكثر عرضة للشمس، وهو عامل أساسى لشيخوخة الجلد.

السكر يسبب شيخوخة الجلد المبكرة
السكر يسبب أمراض القلب والأوعية الدموية:
خلال القرن العشرين، اعتقد الأطباء أن أمراض القلب والأوعية الدموية يمكن الوقاية منها عن طريق خفض استهلاك الدهون التى ترفع مستويات الكوليسترول، واعتبروا السكر أقل خطورة من الدهون الحيوانية، وابتعد الناس عن الوجبات الغذائية الخالية من الدهون واستمروا فى أكل الحلويات، ولكن فى القرن الحادى والعشرين، تغير الوضع بشكل كبير، وأظهرت الدراسات الحديثة أن السكر يزيد بشكل كبير مستويات الكوليسترول، فى حين أن جميعها تسهل التمسك بجدران الأوعية الدموية التى تضررت بالفعل من السكر.

السكر يسبب أمراض القلب
السكر يدفعك للاكتئاب:
أظهرت الدراسات أن السكر يمكن أن يسبب الاكتئاب، ويحدث ذلك لأن السكر يقلل من مستوى هرمون بدف، الذي يمنع الأشخاص من المعاناة من الاكتئاب والفصام، كما أثبتت دراسات أخرى أن اإكثار من تناول السكر قد يزيد القلق، وعلى عكس الشائع بأن محاربته يمكن أن تكون من خلال تناول شيء حلو.

السكر يسبب التوتر والاكتئاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 42569
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ملف شامل عن السكر   الثلاثاء 29 أغسطس 2017, 7:59 am

تحليل السكر التراكمي

السكري: هو متلازمة تتصف باضطراب الاستقلاب وارتفاع شاذ في تركيز سكر الدم الناجم عن عوز هرمون الأنسولين أو انخفاض حساسية الأنسجة للأنسولين أو كلا الأمرين.
يؤدي مرض السكري إلى مضاعفات خطيرة أو حتى الوفاة المبكرة إلا أن مريض السكري يمكنه أن يتخذ خطوات معينة للسيطرة على المرض وخفض خطر حدوث المضاعفات من خلال مراقبة مستوى السكري بالدم واهم تلك التحليل :
تحليل السكري التراكمي:
هو تحليل للدم يتم إجرائه للأشخاص المصابين بداء السكري حيث يقوم بقياس متوسط نسبة السكر- الجلوكوز (Glucose) في الدم لديهم و مدى استجابتهم للعلاج الموصوف لهم من قبل الطبيب المعالج خلال الثلاث شهور السابقة. و السكر التراكمي ينتج عند التصاق السكر – الجلوكوز (Glucose) بجزيئات الهيموجلوبين (Hemoglobin) الموجود في كريات الدم الحمراء وهو المسؤول عن نقل الأكسجين في الدم حيث يتحول عند التصاق الجلوكوز معه إلى الجلايكيت (Glycohemoglobin) فعندما تزيد نسبة الجلوكوز في الدم فإن نسبة الهيموجلوبين المحمل بالجلوكوز (Glycohemoglobin) ستزيد و يبقى كذلك حتى انتهاء عمر كريات الدم الحمراء و هو تقريبا ثلاثة أشهر.
كيف يتم إجراء تحليل السكر التراكمي؟
عن طريق سحب عينة من دم المريض ليتم فحصها في المختبر في المعامل الطبية و لا يتطلب الصيام من المريض عند عمل تحليل السكر التراكمي.
و كل مرضى السكري من النوع الأول و النوع الثاني مطالبين بإجراء هذا التحليل في فترة لا تقل عن ثلاثة أشهر أي ما يقارب أربع مرات في السنة.
تحليل السكر التراكمي و القياس المنزلي اليومي للسكر:
تحليل السكر التراكمي لا يغني أبدا عن القياس المنزلي اليومي لسكر الدم حيث يقوم الطبيب بمقارنة تحاليل المريض اليومية بنتيجة تحليل السكر التراكمي مما يساعد على وضع خطة علاجية مناسبة لكل مريض تساعد في انتظام معدل السكر لديه و تساهم في وقايته من حدوث المضاعفات المستقبلية بإذن الله.
معدل الطبيعي لسكر الدم التراكمي:
المعدل الطبيعي لغير المصابين بداء السكري: أقل من 5.7%.
5.7% – 6.4% ما قبل السكري (أي أن هؤلاء الأشخاص عرضة أكثر من غيرهم للاصابة بالسكري) 6.5% أو أعلى لمرضى السكري.
بالنسبة لمرضى السكري فيجب المحافظة على معدل 7% أو أقل و كلما زادت نسبة السكر التراكمي عن 7% دل ذلك على قلة انتظام السكر و سوء السيطرة عليه و بالتالي تزيد احتمالية الإصابة بالمضاعفات المستقبلية التي تصيب مريض السكري كأمراض القلب و الأوعية الدموية أمراض الكلى أمراض العيون و تلف الأعصاب و ما ينتج عنها من حدوث تقرحات في القدم.
من الضرورى أن تلاحظ أن دقة التحليل قد تتأثر فى حالات معينه مثال:
إذا تعرضت لحالة نزيف شديدة تؤثر على مخزون الهيوجلوبين لديك مما يجعل نتيجه الأختبار منخفضه على عكس الحقيقة. 
- إذا كانت نسبة الحديد فى دمك منخفضه فقد يجعل ذلك نتيجة تحليل الهيموجلوبين السكرى أعلى من الحقيقه.
معظم الأشخاص لديهم النوع الشائع من الهيموجلوبين المسمى A إذا كان لديك نوع آخر أقل شيوعا فقد يؤثر ذلك على نتيجة الأختبار بالنقص أو الزيادة. يوجد النوع الأقل شيوعا من الهيموجلوبين أكثر فى الأفارقه أو سكان منطقه البحر المتوسط وشرق أسيا إذا ثبت وجود ذلك النوع فى حالتك فقد تحتاج لأجراء الهيموجلوبين السكرى فى معمل أكثر تخصصا لضمان نتيجة دقيقة. وأخيرا تذكر جيدا أن نسبة السكر التراكمى التى يعتمد عليها فى تحليل النتئاج ومقارنتها تختلف من معمل لآخر وأحيانا بين الأطباء فيجب أن تأخذ ذلك فى الأعتبار عند تغيير طبيبك المعالج أو إجراء الأختبار فى معمل آخر.



طريقة عمل تحليل السكر التراكمي

تحليل السكر التراكمي
تحليل السكر التراكمي (Hb A1C) أو الهيموجلوبين السكري عبارة عن تحليل دم عادي يتم إجراؤه للأشخاص العاديين أو المصابين بمرض السكري من الكبار والأطفال لقياس متوسط نسبة السكر في الدم لديهم ولمتابعة مدى انتظامه واستجابتهم للعلاج خلال الثلاث شهور السابقة للتحليل ويتم التعبير عنه من خلال رقم تقريبي يقيس نسبة الهيموجلوبين التي تحمل السكر في الدم وكلما زادت نسبة الهيموجلوبين التي تحمل السكر في الدم دل ذلك على عدم انضباط مستوى السكر وأن المريض معرض للإصابة بمضاعفات مرض السكري.


طريقة عمل تحليل السكر التراكمي
عن طريق إجراء فحص دم مخبري حيث يتم سحب عينة من دم المريض ثم إرسالها إلى المختبر ليتم فحص نسبة الهيموجلوبين المحمل بالسكر ولا يتطلب الفحص من المريض أي إجراءات معينة كالصوم مثلا حيث يمكنه الأكل أو الشرب قبل إجراء التحليل كما يمكنه ممارسة جميع أنشطته المعتادة بشكل طبيعي ويعتبر فحص السكر التراكمي إلزاميا لمرضى السكر من النوع الأول (سكر البالغين) والنوع الثاني (سكر الأطفال) ويتطلب إجراء الفحص كل ثلاثة أشهر أي بمعدل أربع مرات سنويا لمتابعة انتظام مستوى السكر ومدى التزام المريض بالعلاج.


المعدل الطبيعي للسكر التراكمي
تتراوح نسبة الهيموجلوبين السكري عند الأشخاص غير المصابين بمرض السكر بين 4.5 إلى 6% وفي حال كانت النسبة ما بين 5.7 إلى 6.4% فإن الشخص معرض للإصابة بمرض السكري بنسبة عالية.
تصل نسبة الهيموجلوبين السكري عند مرضى السكري الذين يتبعون نظاما معينا للسيطرة على السكر 7%.
تصل نسبة الهيموجلوبين السكري عند مرضى السكري الذين لا يحافظون على انضباط مستوى السكر لفترات طويلة إلى 9% مما يؤدي إلى زيادة احتمالات الإصابة بمضاعفات مرض السكر مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض العيون وأمراض الكلى وتلف الأعصاب والتقرحات.


العوامل المؤثرة في نتيجة التحليل
الإصابة بنزيف حادٍ قبل إجراء الفحص حيث يؤثر فقدان الدم في مخزون الهيموجلوبين وبالتالي يؤدي إلى انخفاض نتيجة الاختبار وإعطاء نتيجة غير دقيقة.
الإصابة بفقر الدم أو كانت نسبة الحديد في الدم منخفضة سيؤدي إلى ارتفاع نتيجة التحليل.
معظم مرضى السكر لديهم الهيموجلوبين الشائع A وفي حال كان عند المريض نوع آخر سيؤثر في نتيجة التحليل بالزيادة أو النقصان.




المعدل الطبيعي للسكري
يعرف المعدل الطبيعي للسكري بأنه مدى انتظام معدل ومستوى السكر في الدم في آخر ثلاثة أشهر من خلال رقم تقريبي ففي الحالات التي يحدث فيها ارتفاع لنسبة السكر في الدم فإنه يكون دليل على عدم انضباط مستوى السكر وبالتالي يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري.

المعدل الطبيعي لسكر الدم التراكمي لغير المصابين بمرض السكري هو أقل من 5.7% أما الأشخاص الذين يكون معدل السكر التراكمي عندهم 6.4%_5.7% فهؤلاء يكونوا عرضة للإصابة بمرض السكري وفي حالة زاد معدل السكر التراكمي عن 6.5% فهذا الشخص يكون من المصابين بمرض السكري.

يجب على مرضى السكري أن يحافظوا على نسبة السكر في الدم بمعدل 7% ليبقى مسيطرا على وضعه وصحته أما في الحالات التي يزيد المعدل التراكمي عنده عن هذه النسبة فهو معرض لحدوث أعراض خطيرة عنده تصيب أعضاءه بضرر كبير.


تحليل السكري التراكمي
هو عبارة عن تحليل للدم يتم عمله للأشخاص المصابين بمرض السكري فيتم من خلاله معرفة نسبة السكر في الدم وإلى أي حد يستجيب الشخص للعلاج الذي وصفه له طبيبه المعالج خلال فترة الثلاثة الشهور السابقة وينتج السكر التراكمي من عملية تلاصق الجلوكوز مع الجلايكين ففي حال تمت زيادة نسبة الجلوكوز في الدم تحدث زيادة لنسبة الهيموجلوبين تلقائيا ويبقى على ما هو عليه لحين انتهاء مفعول كريات الدم الحمراء ويقدر بثلاثة أشهر.


تتم عملية تحليل السكر التراكمي من خلال أخذ عينة من المريض للقيام بفحصها في المختبرات الطبية ولا يشترط صيام المريض قبل إجراء فحص السكر التراكمي ويجب القيام بهذا الفحص من قبل المريض المصاب بالسكري مرة واحدة كل ثلاثة أشهر أي ما يعادل أربع مرات في السنة الواحدة.


المحافظة على مستوى السكر في الدم
هناك عدة خطوات يمكن استخدامها لجعل معدل السكر في الدم طبيعي وهي: 

يجب على الشخص المصاب بالسكري القيام بممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري ومستمر.
تناول الأطعمة الصحية وتجنب الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكر.
يجب تناول الأدوية بشكل منتظم وفي المواعيد المحددة لها وعدم الإهمال في تناولها.
الفحص الذاتي والمستمر والذي يقوم به الشخص بنفسه لمراقبة نسبة السكر في الدم وحالته.




كم المعدل الطبيعي للسكر التراكمي

المعدل الطبيعي للسكري
يعرف المعدل الطبيعي للسكري بأنه مدى انتظام معدل ومستوى السكر في الدم في آخر ثلاثة أشهر من خلال رقم تقريبي ففي الحالات التي يحدث فيها ارتفاع لنسبة السكر في الدم فإنه يكون دليل على عدم انضباط مستوى السكر وبالتالي يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري.

المعدل الطبيعي لسكر الدم التراكمي لغير المصابين بمرض السكري هو أقل من 5.7% أما الأشخاص الذين يكون معدل السكر التراكمي عندهم 6.4%_5.7% فهؤلاء يكونوا عرضة للإصابة بمرض السكري وفي حالة زاد معدل السكر التراكمي عن 6.5% فهذا الشخص يكون من المصابين بمرض السكري.

يجب على مرضى السكري أن يحافظوا على نسبة السكر في الدم بمعدل 7% ليبقى مسيطرا على وضعه وصحته أما في الحالات التي يزيد المعدل التراكمي عنده عن هذه النسبة فهو معرض لحدوث أعراض خطيرة عنده تصيب أعضاءه بضرر كبير.


تحليل السكري التراكمي
هو عبارة عن تحليل للدم يتم عمله للأشخاص المصابين بمرض السكري فيتم من خلاله معرفة نسبة السكر في الدم وإلى أي حد يستجيب الشخص للعلاج الذي وصفه له طبيبه المعالج خلال فترة الثلاثة الشهور السابقة وينتج السكر التراكمي من عملية تلاصق الجلوكوز مع الجلايكين ففي حال تمت زيادة نسبة الجلوكوز في الدم تحدث زيادة لنسبة الهيموجلوبين تلقائيا ويبقى على ما هو عليه لحين انتهاء مفعول كريات الدم الحمراء ويقدر بثلاثة أشهر.


تتم عملية تحليل السكر التراكمي من خلال أخذ عينة من المريض للقيام بفحصها في المختبرات الطبية ولا يشترط صيام المريض قبل إجراء فحص السكر التراكمي ويجب القيام بهذا الفحص من قبل المريض المصاب بالسكري مرة واحدة كل ثلاثة أشهر أي ما يعادل أربع مرات في السنة الواحدة.


المحافظة على مستوى السكر في الدم
هناك عدة خطوات يمكن استخدامها لجعل معدل السكر في الدم طبيعي وهي: 

يجب على الشخص المصاب بالسكري القيام بممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري ومستمر.
تناول الأطعمة الصحية وتجنب الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكر.
يجب تناول الأدوية بشكل منتظم وفي المواعيد المحددة لها وعدم الإهمال في تناولها.
الفحص الذاتي والمستمر والذي يقوم به الشخص بنفسه لمراقبة نسبة السكر في الدم وحالته.



ما هو معدل نسبة السكر في الدم

مستويات السكر في الدم
القياس بعد صيام أكثر من ثماني ساعات فإذا كانت النتيجة 80 - 120 ملغ / دليتر هذا يعني أن الشخص سليم ومعافى والسكر ضمن مستوياته الطبيعية في الدم.
إذا كان القياس بعد ثماني ساعات من الصيام وأكثر وكانت النتيجة من 126- 130ملغ/دليتر هذا يعني وجود احتمالية كبيرة بأن يصيب مرض السكري هذا الشخص ويجب الحيطة والحذر ومراقبة السكر باستمرار.
إذا تجاوزت نسبة قياس السكر في الدم 130ملغ/دليتر فما فوق فهذا يعني إصابة هذا الشخص بمرض السكري وإعادة الفحص أكثر من مرة خلال أسبوع ويجب عرضه على مختص لإعطائه العلاج المناسب.
تحليل السكر في الدم بعد ساعتين من تناول الطعام فإذا كانت النسبة أقل من 140ملغ/دليتر فهذا يعني أن هذا الشخص معافى وسليما من الإصابة بمرض السكري والجسم يحرق السكر بطريقة طبيعية.
إذا كان تحليل السكر بعد تناول الطعام بساعتين يزيد عن 140 ملغ/دليتر فهذا يعني وجود خلل في عملية حرق السكر في الدم وبالتالي وجود مشكلة في البنكرياس وخلايا بيتا ويجب معاودة القياس والتأكد من النتيجة ثم يتم عرض المريض على الطبيب المختص.
قياس نسبة السكر التراكمي في الجسم عن طريق المختبر فإذا كانت النسبة أقل من 6.5 % هذا يعني أن نسبة السكر في الدم طبيعية ولا تحتاج لأي علاج.
إذا كانت نسبة قياس السكر في الدم التراكمي أكثر من 7.0 % فهذا يعني وجود مشكلة ويجب عرض المريض على طبيب الغدد الصماء للعلاج.


خطوات قياس نسبة السكر في البيت
نغسل اليدين بماء دافئ حيث إن الماء الدافئ يزيد من تدفق الدم وبالتالي تكون القراءة صحيحة.
نجفف اليدين جيدا.
نحضر جهاز القياس ونهيئ الشريحة داخل الجهاز للعمل.
نجرح جرحا بسيطا في رأس أحد أصابع اليد وذلك عن طريق مشرط الجهاز.
نضغط على الأصبع مع القليل من التدليك لإخراج قطرة دم كي نضعها على شريحة القياس الموجودة على الجهاز.
نتأكد من وصول الدم إلى الشريحة المدرجة في الجهاز.
ننتظر الجهاز ليعطينا القراءة لنسبة السكر في الدم.
ندون النسبة لإعطائها إلى الطبيب.
نتخلص من الشريحة ونرميها في النفايات.
نغسل اليد جيدا ونعقم الجرح.




ما هو مخزون السكر

يعرف السكر في الدم في علم وظائف الأعضاء وعلم الكيمياء الحيويه بالجلوكوزالذي يعتبر المصدر الأساسي للطاقه في الجسم.
يقوم الجسم بتنظيم معدل السكر في الجسم عن طريق عمليه تسمى عملية الحفاظ على التوازن الداخلي للجسم التي يتحكم بها مجموعة من الهرمونات التي تفرز من مجموعه من الغدد في جسم الإنسان تسمى مجموعةهرمونات"الجلوكوكورتيكوستيرويدات" (Glucocorticosteroids) مثل هرمون الكوتيزول والكورتيزون والكورتيزول التي تفرزها الغده الكظريه بالإضافة لهرمونات الأدرينالين والنورأدرينالين الذي تفرزه الغده الكظريه إذ من أهم وظائفها المحافظه على معدل السكر في جسم الإنسان. وهناك غدة البنكرياس التي تقوم بافراز هرمون الإنسولين( الخافض) الذي يعمل على تحويل الجلوكوز في الجسم إلى طاقة فعند حدوث نقص في هذا الهرمون يؤدي الى تراكم السكر (الجلوكوز) في جسم للانسان مما يسبب مرض السكر البولي وهناك هرمون آخر تفرزه غدة البنكرياس يسمى بهرمون الجلوكاجون(الرافع) المسؤول عن المحافظه على معدل السكر في الجسم ضمن المعدل الطبيعي. 
يتم تخزين الجلوكوز أو السكر في العضلات والكبد(عضو من أعضاء الجهاز الهضمي يوجد في الجهه اليمنى أسفل الحجاب الحاجز) على شكل نشاء حيواني يسمى غليكوجين إذ يتم الاستفاده من الغليكوجين في حالات الصيام والمرض.
يكون معدل السكر في الدم أو الجسم في ساعات الصباح في أدنى مستوياته إذ يكون الانسان صام عن الأكل من (6-Coolساعات حيث أنه تقدر النسبة الطبيعيه للسكر (الجلوكوز) في الجسم بعد صيام من(6-Cool ساعات (75-100 مجم/100 سم) استنادا إلى الدراسات الوبائية الأخيرة لمستوى السكر في الدم والأمراض المرتبطة به.
يتم فحص مخزون أو معدل السكر في جسم الإنسان عن طريق ما يسمى بالفحص التراكمي للسكر(A1C) أو ما يعرف ب فحص الهيموجلوبين السكري أو مخزون السكري بأخذ عينة دم وإرسالها إلى المختبر كتتمه لفحص السكر التراكمي ينصح بالإستمرار بالفحص المنزلي للسكر وخصوصا"النساء الحوامل والمرضى الذين يعانون من الالتهابات.
يمكن معرفة المعدل الطبيعي للسكر في الجسم ب:
1- قياس السكر في الدم بعد صيام من (6-Cool ساعات والقراءات كما ذكر سابقا" .
2- قياس السكر في الدم بطريقه خاصه (حسب تعليمات منظمة الصحه العالميه) بحيث يكون الشخص صائم تؤخذ عينة دم لتحليل السكر ثم يعطى الشخص محلول يحوي (75)غم من الجلوكوز وتؤخذ عينة أخرى بعد ساعه وساعتان وثلاث ساعات من أخذ المحلول حسب مايحتاج الطبيب.




انحفاض نسبة السكر في الدم
نقص السكر في الدم مشكلة صحية تعني انخفاض مستوى السكر عند الإنسان عن المستوي الطبيعي حيث تتراوح نسبة السكر في الجسم السليم من (60 إلى 150) ملليجراما لكل ديسيليتر وفي حال انخفاض هذه القيم عن المستوى الطبيعي (أقل من 60 ملليجراما/ ديسيليتر) فيتم اعتبار الحالة انخفاض نسبة السكر في الدم ويجب علاجها فورا.


المصدر الرئيسي للسكر في الجسم
يعتبر الغذاء المصدر الرئيسي للسكر في الجسم لذلك ينصح بتناول الوجبات الرئيسية الثلاث خلال النهار بحيث تحتوي هذه الوجبات على نظام غذائي متكامل كاف لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة لتعطيه النشاط والحيوية.
أما في حالة الصوم فيتم التحكم بمستوى السكر من خلال: 
عملية تحليل وفحص مخزون السكر في الكبد (نسبة الجلايكوجين).
عملية استحداث السكر أي إعادة إنتاجه في الكبد بشكل أساسي وفي الكلى بشكل أقل وخلال الصوم تنخفض نسبة السكر في الدم عن المعدل الطبيعي مما يؤدي إلى توقف إفراز هرمون الإنسولين المسؤول عن تنظيم نسبة السكر في الدم مما يحفز الجسم على إفراز هرمونات أخرى مضادة لعمل الإنسولين تحلل الجلايكوجين وتعيد إنتاج السكر وبالتالي تعوض النقص الحاصل في الدم.


الأسباب الرئيسية لنقص السكر في الدم
الأدوية المرتبطة بعلاج مرض السكري.
فرط في إنتاج هرمون الإنسولين.
وجود مشاكل صحية أخرى غير مرض السكري مثل التهاب الكبد والملاريا وقصور في إنتاج الغدد الصماء والكظرية والنخامية.
اضطراب في عملية الاستقلاب وحرق كميات كبيرة من السكر.
تعرض الشخص للجراحة في المعدة.
الإفراط في شرب الكحول.


أعراض انخفاض مستوى السكر في الدم
عند انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم لن يعود الجسم قادرا على أداء وظائفه بشكل سليم وحيوي.
كما قد يرافق الشخص أحد هذه الأعراض وفقدان في الوعي واضطراب وعدم وضوح في الرؤية وزيادة في كمية التعرق والشعور بالجوع وزيادة في عدد نبضات القلب والشعور بالتوتر والارتباك ورعشة في الأطراف.


العلاج 
العلاج الفوري من خلال إعطاء المريض الحلوى الغنية بالسكر أو من خلال إعطائه محلولا وريديا غنيا بالجلوكوز لرفع مستوى السكر في الدم.
استخدام الأدوية التي تساهم في ضبط نسبة السكر من خلال معالجة المسبب الرئيسي لتجنب حدوث النقص في السكر مرة أخرى.


للوقاية من حدوث نقص في السكر ينصح الأطباء بتناول وجبات صغيرة خلال النهار لتعويض ما يتم حرقه كما يجب الانتظام بتناول الأدوية الخاصة واستشارة الطبيب في حال حدوث أي مضاعفات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 42569
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ملف شامل عن السكر   الثلاثاء 29 أغسطس 2017, 8:02 am

تحليل السكر التراكمي .. ما هو و كيف يتم؟

إذا كنت مريض سكر فلا شك طلب منك تحليل السكر التراكمي أو سمعت عنه على الأقل، و لمن لا يعرف فإن تحليل السكر التراكمي (Hb A1C) هو تحليل دم شائع يستخدم لتشخيص مرض السكر في الكبار و الأطفال و أيضاً لمتابعة مدى أنتظام مستوى السكر في الدم و يعرف بأسماء آخرى منها الهيموجلوبين السكري.

تحليل السكر التراكمي لقياس مستوى السكر في الدم

يعبر معدل السكر التراكمى عن مدى أنتظام مستوى السكر لديك في آخر 2-3 شهور من خلال رقم تقريبي بمعنى آخر فهذا التحليل يقيس نسبة الهيموجلوبين التي تحمل سكر في دمك (الهيموجلوبين أحد مركبات الدم) و كلما زادت هذه النسبة يعني ذلك أن مستوى السكر لديك غير منضبط و إذا كنت مصاب بمرض السكر فعلاً فزيادة نسبة الهيموجلوبين السكري يعنى أنك معرض بدرجة كبيرة لمضاعفات السكر.

لماذا احتاج لهذا الاختبار؟

اتفقت أهم المنظمات العالمية التي تضم خبراء علاج مرض السكر على أن يكون أختبار الهيموجلوبين السكري هو الأختيار الأول في تشخيص مرحلة ما قبل السكر، و أيضاً سكر البالغين (النوع الثاني) و سكر الأطفال (النوع الأول). إذا تم تشخيصك بالسكر فعلا فيستخدم الأختبار لقياس مدى إلتزامك بالعلاج لأنه قادر على إعطاء فكره عن مستوى السكر فى آخر 2- 3 شهور وليس فى لحظه معينه فقط ، و إجراء الأختبار أيضا يقرر أساس معين لحالتك يمكن القياس عليه فيما بعد عند تكرار الأختبار ، وتكرار الأختبار يتوقف على نوع مرض السكر الذي تعاني منه.

اقرأ أيضاً: أفضل فاكهة لمريض السكري

 
خطة العلاج الخاصة بك و مدى إلتزامك بذلك فعلى سبيل المثال:

ستجري الاختبار مرتين سنوياً إذا كنت تعاني من سكر الكبار و لا تستخدم الأنسولين و مستوى السكر لديك منضبط.
3 الى 4 مرات إذا كنت تعاني من سكر الأطفال (النوع الاول).
 4 مرات إذا كنت تعانى من سكر البالغين و تستخدم الأنسولين أو مستوى السكر لديك غير منضبط.
قد تحتاج لإجراء الأختبار عدد أكثر من المرات إذا تغيرت خطة علاجك أو بدأت في أستخدام نوع جديد من الأدوية لعلاج السكر.
كيف أستعد لهذا الاختبار؟

لا يوجد أى أستعدادات معينة فتحليل السكر التراكمى هو تحليل دم بسيط، يمكنك أن تأكل أو تشرب دون مشكلة.

كيف يجرى الاختبار؟

يقوم أحد المتخصصين بسحب عينة دم من خلال محقن في الوريد و يتم أرسال العينة للمعمل و يمكنك القيام بأنشطتك بعدها بشكل طبيعى جداً، ولا يتطلب الصيام عند اجراء هذا التحليل.

اقرأ أيضاً: 10 خرافات حول تغذية مريض السكري

ماذا عن نتائج الاختبار؟

بالنسبة للأشخاص الذين لايعانون من مرض السكر فنسبة الهيموجلوبين السكري عادة ماتتراوح بين 4.5 – 6 % أما عن شخص لا يحافظ على أنضباط مستوى السكر لفترة طويلة فقد تصل النسبة إلى 9%.
إذا أستخدم الهيموجلوبين السكري لتشخيص مرض السكر فتحتاج إلى نسبة لا تقل عن 6.5% في أختبارين مختلفين، إذا كانت نسبتك بين 5.7 – 6.4 % فأنت فى مرحلة ما قبل السكر و التي بالطبع تعنى أن فرصتك في الإصابة بالسكر عالية جداً.
بالنسبة لمرضى السكر الفعليين فالطبيب يهمه أن يصل بك إلى نسبة 6.5 – 7% مع العلاج و قد تزيد النسبة في حالات معينة فإذا زادت نسبة السكر التراكمي عن الهدف المطلوب لحالتك فقد يقترح الطبيب تغيير العلاج.



من الضروري أن تلاحظ أن دقة التحليل قد تتأثر في حالات معينة مثال:

 إذا تعرضت لحالة نزيف شديدة تؤثر على مخزون الهيوجلوبين لديك مما يجعل نتيجة الأختبار منخفضة على عكس الحقيقة.
 إذا كانت نسبة الحديد في دمك منخفضة فقد يجعل ذلك نتيجة تحليل الهيموجلوبين السكري أعلى من الحقيقة.
 معظم الأشخاص لديهم النوع الشائع من الهيموجلوبين المسمى A، إذا كان لديك نوع آخر أقل شيوعاً فقد يؤثر ذلك على نتيجة الإختبار بالنقص أو الزيادة.
يوجد النوع الأقل شيوعاً من الهيموجلوبين أكثر في الأفارقه أو سكان منطقة البحر المتوسط و شرق أسيا، إذاً ثبت وجود ذلك النوع في حالتك فقد تحتاج لأجراء الهيموجلوبين السكري في معمل أكثر تخصصاً لضمان نتيجة دقيقة.
و أخيراً تذكر جيداً أن نسبة السكر التراكمي التي يعتمد عليها في نتائج تحليل السكر التراكمي بمقارنتها تختلف من معمل لآخر و أحياناً بين الأطباء فيجب أن تأخذ ذلك في الأعتبار عند تغيير طبيبك المعالج أو إجراء الأختبار في معمل آخر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 42569
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: ملف شامل عن السكر   الثلاثاء 29 أغسطس 2017, 8:08 am







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
ملف شامل عن السكر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: الصحة والغذاء :: محرك بحث صحي..-
انتقل الى: