منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداث  المنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 العدس.. واحد من أهم خمس أغذية صحية في العالم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44385
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: العدس.. واحد من أهم خمس أغذية صحية في العالم   الأربعاء 02 سبتمبر 2015, 6:14 pm

العدس.. واحد من أهم خمس أغذية صحية في العالم





العدس.. واحد من أهم خمس أغذية صحية في العالم
الرغم من أن العدس يعتبر من ‏البقوليات، غير أن الله سبحانه وتعالى خصصه لذكره بالاسم في القرآن الكريم بالرغم من أنه ذكر البقل بشكل عام في الآية الكريمة «من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها» البقرة، فماذا خلق الله تعالى في العدس ليجعله طعاما مخصصاً بالاسم في القرآن الكريم؟.
يفسّر الدكتور جميل القدسي الدويك، سفير النوايا الحسنة للإنسانسة في منظمة السلام الدولية التابعة للأمم المتحدة، أن مجلة الصحة اختارت العدس كواحد من أفضل 5 أغذية صحية في العالم على الإطلاق، ويضيف أن الأطباق العربية الغنية بالعدس كثيرة وعلى رأسها المجدرة والكشري.
ويشير الدويك من خلال منشور على صفحته الرسمية على فايسبوك، الى أن العدس غني بالزنك الضروري من أجل عمل البنكرياس (مفيد لمرضى السكري) والبوتاسيوم الذي تحتاجه العضلات. أما من حيث الفيتامينات، فهو غني بفيتامين ب1 الثايمين، وفيتامين ب6 الضروري جداً لعمل الأعصاب وكذلك فيتامين ب5 الضروري من أجل توليد الطاقة والنشاط والحيوية في الجسم.
ويلفت الدوزيك الى دراسة مهمة أجريت على 16000 شخص شملت دولاً عدة منها ‏أميركا وفنلندا ويوغوسلافيا واليايبان وهولندا، تم فيها دراسة طعام هؤلاء المرضى، تبيّن أن مجموعة الذين أكثروا من تناول البقوليات ومنها العدس، كانت نسبة إصابتم بمشاكل ‏القلب والجلطات أقل بنسبة 82 من أي مجموعة تناولت أي طعام آخر.
وتشير الأبحاث، بحسب ما ذكر الدويك، الى أن غنى العدس بالألياف يساهم في تخفيض الكوليسترول، وكذلك تخفيض قراءات سكر الدم وخفض المشعر السكري للأطعمة. كما أنه يعتبر مفيدا لمرضى السكري الذين عندهم مقاومة للأنسولين أيضا.
ويضيف الدويك، أن «العدس يزود الجسم بسبع عناصر ومعادن في غاية الأهمية، فهو غني بحمض الفوليك والحديد، العنصرين الأساسيين في صناعة الكريات الحمراء في الجسم، الأمر الذي شاع عند الناس، يساهم في التخلص من فقر الدم وسبحان الله كثير من الناس لا يستسيغ أكل العدس إلا مع الليمون الذي يساعد في امتصاص الحديد الطعامي بشكل ممتاز. والعدس غني بعنصر نادر جدا يحتاجه الدماغ هو النحاس وكذلك المنغنيز الذي أثبتت الدراسات أن نقصه عند الأطفال يسبب فرط النشاط ونقص التركيز. والعدس غني أيضاً بالفوسفور، ولذلك كان من الأطعمة المفضلة لدى الأشخاص الفوسفوريون». (مجلة لها)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 44385
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: العدس.. واحد من أهم خمس أغذية صحية في العالم   الثلاثاء 10 يناير 2017, 7:23 am

العدس في الشتاء.. مجدرة و رشوف وشوربة بالكؤوس



مع برد الشتاء والبحث عن الدفء .. تتغير أمزجة الناس في عمان بحثاً عن المنسي من الطعام البسيط وبعيداً عن اللحوم .. وتنفرج نفوس الكبار عن مشهيات وذكريات الماضي من أطعمة شعبية .. يمتزج فيها الشوق والحنين للأمهات والجدات.. اللواتي كن يقمن بالبحث عن أكياس صغيرة وعلب معدنية .. كن قد خبأنها في خزائن المونة والنمليات أيام الصيف إستعداداً لأيام وليالي الشتاء العائلية الجميلة بالتواصل الاجتماعي .

الامثال الشعبية

والمثل الشعبي العربي في بلادنا لم يترك العدس دون ان يضرب فيه الامثال :

-إذا جاء الشتاء ..إعدس وإبصل - أي كُل عدساً وبصلاً .

-العدس لحمة الفقير .. والعدس لحم الفلاح .

-إللي عنده فلفل بِرش على شوربة العدس- كناية على ان العدس يؤكل مع الفجل والبصل والليمون .

- إذا إجا ميلاده رد العدس لبلاده - اي بعد عيد الميلاد يجب التوقف عن زراعة العدس.

-باع الفرس بطبخة عدس .

-عدس بترابه وكل شي بحسابه .

-زي العدس ما بتعرف ظهره من بطنه - كناية عن الشخص المتقلب - .

أكلات العدس في الاردن

هناك المجدرة بالأرز والعدس ذي اللون البني , وشوربة العدس الاصفر اللون والذي أصبح يباع مطبوخاً عند باعة القهوة والعصير ساخنا بالكاسات - عالماشي – وهناك باكيتات صغيرة جداً منها كمسحوق نضعه في كأس ماء ساخن فيصبح جاهزاً . ثم هناك طبخة العدس المجروش بالأرز. . ويطبخ العدس المجروش بواسطة تقليبه مع البصل والزيت البلدي وإضافة الماء الساخن، ويترك حتى يغلى ويقارب على النضج، ثم يضاف اليه القليل من الأرز فيكسبه طعما خاصا ويملح ويبهر، ويضاف اليه الحامض.

الرشوف أو المدقوقة

الرشوف أو « المدقوقة « هي أكلة شعبية أردنية منتشرة بين أهل الريف والبادية تتكوّن من العدس والقمح المجروش واللبن والسمن وخبز الشراك، واعتاد أهل الأردن على تناول الرشوف أو « المدقوقة « بالشتاء أكثر من الصيف نظراً لسعراتها الحرارية وبساطة مكوناتها، و تختلف مكونات الرشوف « المدقوقة « من منطقة لأخرى مع الحفاظ على وجود المخيض أو مريس اللبن « الجميد « كمكوّن رئيسي فيها.

رقاق وعدس

كلمة «رقاق» تعني العجين المرقوق «بالمرق» اي الشوبك على لوحة الرق (الطبلية)، ثم تثنى العجينة المرقوقة طبقات وتشرح بالسكين فتخرج شرائح رقيقة، يغسل العدس ويسلق وهو حب كامل ثم تضاف «الرشتة» او الرقاق ويبقى على النار حتى ينضج العجين ويتسبك مع العدس وتكون الطبخة رخوة وليست صلبة.

والبعض يضيف اللبن المخيض او الجميد او اللبن الرائب المخفوق حيث يضفي طعما اخر لذيذ، يقلى بالزيت والبصل المشرح جوانح حتى يحمر وبعد سكب الطعام في آنية يرش على وجهه البصل المحمر، والسماق المطحون يوضع اذا كانت الرشتة من دون لبن ليكسبها طعما حامضا وتأكل الرشتة بالملعقة، وتقدم المشهيات المرافقة مثل البصل الاخضر والفجل والزيتون والسلطات.

والرشتة من الاكلات الجماعية وتقدم للعمال والفلاحين والعَوينة وخصوصا في الخلاء ويكثر تناولها في ايام الشتاء .

المجدرة .. الكشري

المجدرة الاردنية للتحضير تتكون من العدس والارز .. أو من العدس والبرغل .. او من البرغل لوحده مع وضع رشات من البصل المقلي بالزيت على وجه الطبق عند تقديمه للأكل .

أما الكشري المصري فهو من الأكلات الشعبية والمحببة والشهيرة في مصر ، وتؤكل فى وجبة الغذاء ، لما فيه من قيمة غذائية وعناصر مختلفة مثل :

البقوليات والكربوهيدات ونشويات وبروتينات فى العدس والأرز والمكرونة .

في عمان حاولت بعض المطاعم ان تتخصص بتقديم طعام الكشري المصري.. لكنها لم تنجح كثيراً..ومع ذلك لا زلت أذكر أنني ومنذ شهر سابق شاهدت فجأة مطعمين متخصصين بالكشري في عمان .. واحد في جبل الحسين وآخر في شارع وصفي التل - الجاردنز .

العدس في التاريخ

قد عرف العدس في الهند مند آلاف السنين كما زرع في دول الشرق الادنى وفي حوض البحر الابيض المتوسط : فرنسا واسبانيا وايطاليا ورومانيا ومصر بالاضافة لزراعته في والتشيلي ...الخ .

وفي مصروُجدت رسوم ونقوش نبات العدس على قبور الفراعنة وفي سويسرا على جدران المعابد.

و ذكر العدس في القرآن الكريم حيث يقول سبحانه وتعالى في سورة البقرة : {وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ}.

فوائد العدس الكثيرة

لقد تم تصنيف العدس كواحد ضمن الخمس مأكولات الأكثر صحية . فالعدس الاخضر يحتوي علي نسبة أعلي من الألياف مقارنة بالعدس الأحمر . و مع ذلك فالعدس يحتوي ع كمية عالية من البروتين و الألياف و المعادن و فيتامين ب1. حيث تصل نسبة البروتين في العدس الي 27,5 في المئة في كل مئة جرام مما يجعل العدس يلبي إحتياجات الجسم من البروتين مثله ف ذلك مثل اللحوم .أما بالنسبة للمواد الكربوهيدراتية التي يحويها العدس فتصل الي ما يقارب 5,9 في المئة .

العدس للقلب

و يحتوي أيضا علي كمية ضئيلة جدا من الدهون و التي تصل الي 1,4 في المئة تلك الدهون التي تختلف عن الدهون الحيوانية التي تسبب العديد من المشاكل الصحية و التي تؤدي الي ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم و التي بدورها تقوم بارتفاع ضغط الدم و تتسبب في الأمراض العديدة و أمراض القلب المختلفة التي تؤدي الي حرمان الشخص المصاب من تناول الأكل المفضل لديه , و لا يمكننا أن نغفل عن كونه ضمن قائمة الأغذية التي يوصي بها خبراء التغذية بخلاف أطباء القلب و أطباء الجهاز الهضمي لاحتوائه علي نسبة كبيرة من الألياف و البروتين المفيدة لصحة القلب و الجهاز الهضمي .

كذلك يحتوي العدس علي كميات كافية من فيتامين A ذلك الفيتامين اللازم للحفاظ علي حيوية الجسم و نضارة البشرة و الشعر و سلامة النظر و عمليات النمو المختلفة و الحفاظ علي الخصوبة .

يحتوي العدس علي كميات كافيه أيضا من الكالسيوم و التي تصل نسبتها الي 59,3 ملم و كذلك 1,7 ملم من الفسفور و 4,38 ملم من الحديد .

و من أهم فوائد العدس المعروفة أنه يحتوي علي كمية وفيرة من الألياف الغذائية التي تساعد في التخلص من الكوليسترول الضار بصحة القلب .

ويستطيع العدس ان يتفوق علي اللحوم في بعض المواد الغذائية و منها الكالسيوم , الحديد , الفسفور , الكربوهيدرات , و نسبة بسيطة من الدهون مما يجعله غذاء اساسيا للذين يقومون باعمال بدنية شاقة و ذلك نظرا لاحتوائه علي سعرات حرارية عالية فالخمسين جرام من العدس يمنح الانسان طاقة تعادل ال 333 سعر حراري و ذلك نسبة الي الدراسات التي أجريت حديثا و أكدت فائدة العدس العظيمة .

ويمنع العدس عن مرضى السمنة والامعاء الضعيفة والمصابين بأمراض الكبد والكلى والمرارة بينما يفيد اكل العدس،»شوربة مغلي الحبوب او سف الحبوب» في تخفيف حموضة المعدة ومعالجة القرحة ولتقوية المعدة والدم.

واكلات العدس التقليدية هي طعام مناسب للناس النباتيين الذين لا يأكلون اللحوم وهو طعام صيامي للاخوة المسيحيين قبل عيد الفصح، ويحب الناس تناول العدس بما اتفقوا عليه من طرق الاعداد والتحضير دون استعمال اللحوم، كما يفضل بعض الناس.

ولأن هذه الاكلات تتميز بخلوها من البروتين الحيواني وطعم اللحوم بأنواعها، وكانت النساء عندما تحضر ورق العنب او ورق اللسان او ورق القرنبيط او اي ورق محشو بالارز نضيف اليه جريشة القمح او البرغل او العدس المجروش وكان هذا طعاما صياميا خاليا من اللحوم، وله نكهة ورائحة وطعم مميز، ويزيد من القابلية لتناولها وهي أطعمة صحية غنية.

أغنية ..العدس الليلة !

في الفيلم السينمائي ( أربع بنات وضابط ) الذي تم إخراجه عام 1954 وكان من بطولة النجمة نعيمة عاكف ,غنت فيه أغنية جماعية ساخرة بسبب ما تعانيه هي وزميلاتها من أكل وجبة العدس شبه اليومية في دار الرعاية :

العدس الليلة .. ليلة عيدُو

يا رب تبارك و تزيدو

أصفر و مِنيّل على عينو

مش عايز يخلف مواعيدو

المعدة حِلفت ما تريدو

حَ يكون خرابها على إيدو

حتى المدمس بقى سيدو

والعدس كَدنا الله يِكيدو !!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
العدس.. واحد من أهم خمس أغذية صحية في العالم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: الصحة والغذاء :: مطبخك-
انتقل الى: