منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 لغة العيون وتعابير الوجه .. ملاحظات مفيدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69619
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

لغة العيون وتعابير الوجه .. ملاحظات مفيدة Empty
مُساهمةموضوع: لغة العيون وتعابير الوجه .. ملاحظات مفيدة   لغة العيون وتعابير الوجه .. ملاحظات مفيدة Emptyالأحد 06 سبتمبر 2015, 12:09 pm

لغة العيون وتعابير الوجه .. ملاحظات مفيدة


الدكتور جمال الخطيب


اختصاصي الطب النفسي 


مدير قسم الطب النفسي والأورام في مركز الحسين الطبي / المدير الفني لمشفى الرشيد سابقاً / عمّان

عزيزتي..عزيزي ..
البعض منا قادر على التعبير عن نفسه بقوة بالأقوال أو الأفعال كان يكون قادراً على البوح بأنه متضايق من شيء ما أو أن كلمة قلتها لم تعجبه أو جرحته, فتنه إلى سلوكك أو ما يقوله لسانك , هذا فبما لا يمتلك آخرون نفس القدرة على التعبير عن مشاعرهم ربما بسبب الخجل أو بسبب الخوف  أو بسبب عدم الرغبة في إحراج الآخرين.
لكن هل تمضي هذه المشاعر هكذا؟
أم أنها جد الطريق للتعبير عن نفسها رغماً عنا أو دون وعي منا  ؟
في واقع الحال فإن هذا ما يحدث فعلاً.
هل تعرف يا عزيزي  أن 7% فقط من الرسالة المراد إيصالها تصل عبر الكلمات ؟ وأن 93% منها  تصل بواسطة حركاتنا غير المحكية أو ما يسمى لغة الجسد؟   
وهل تعلم ياعزيزي أن 55% من  التعابير غير المحكية تنقلها حركات الجسد وتعابير الوجه ونظرات العيون؟ في حين أن ال 38% الباقية تتكفل بها نبرة الصوت ونغمته.
للأسف فإن مايحدث في حياتنا اليومية وفي تعاملنا مع بعضنا البعض هو العكس تماماً حيث اننا نركز على التعابير المحكية وما نسمعه أكثر مما نركز على الرسائل غير المحكية المنقولة عبر لغة الجسد علما بان هذه الاخيرة هي الاصدق تعبيرا وتلقائية قهي لاارادية تتم دون قصد وعفوية تتم دون تخطيط او إدعاء أو مراوغة أو تمثيل .
قد لا يقول لك صديقك او زوجتك سيدي اولا يقول لك زوجك انه ممتعض.. متضايق ...حزين ..غير مرتاح ..محرج ولكن قد تقوله لك نبرة صوته أو تعبيرات وجهه حركات يداه نظرته وقفته .
لغة الجسد هي اللغة الاقدم والاكثر تلقائية , يقول الخبراء إذا ماتعارضت  الكلمات مع النبرة او مع تعابير الوجه  فصدق النبرة وتعبيرات الوجه فالتلاعب بالكلمات أسهل بكثير من التلاعب بالنبرة وتعبيرات الوجه والجسد.
يجمع العلماء على أن الكلمات تنقل العلومة في حين تنقل النبرة والنظرات المشاعر.
يقال أيضا أن المرأة أقوى حدساً وأكثر قدرة على فهم التعبيرات غير المحكية  وعلى توصيل الرسائل بواسطتها ويعزو بعض العلماء ذلك الى القدرة الغريزية لدى المرأة للتواصل مع طفلها ورضيعها غير القادر على التحدث أو فهم الحديث وأن ذلك يتنامى مع تجربتها الشخصية.
لغة العيون :
لربما ان العين هي اكثر اعضاء الجسم ايحاءأ أو توصيلاً للرسائل , فالنظر الى عين الشخص بشكل مباشر كثيراً مايعطي انطباعا قويا حول درجة صدق هذا الشخص أو حميميته , من منا للم يستعمل عبارة "حط عينك بعيني " ليتأكد من صدق نوايا المتحدث , ذلك ان من يراوغ ويناور يتحاشى التماس المباشر مع العيون .
كذلك يلاحظ ان الانسان حينما يفكر بالماضي أويستحضر معلومة من الماضي فإنه ينظر للأعلى ثم إلى اليسار أما من يفكر بالمستقبل أويحضر لشيء يقوله فعلى الاغلب أن ينظر للأعلى اليمين ,فإذا ماسألت شخصا عن تجربة له في الماضي ف سرح وححدق للاعلى واليمين فعلى الاغلب انه يؤلف جوابا ولا يستحضر ذاكرة.
أما اذا كنت تحدث شخصا ولاحظت انه يكثر من وضع يده على انفه وفمه او فرك عينه فهوعلى الاغلب لايصدق ماتقول او انه في احسن الاحوال يتشكك به أما ان فعل ذلك محدثك فتشكك انت فيما يقول!
 أيضا..من منا لم يتضايق اذا شعر ان شخصا ما اطال التحديق لمدة تطول عن 15 ثانية بل ان كثيرا قد يرى في هذا دعوة للتحدي .أما تحديق المحب فمختلف حيث  يكون  الجفن فيه مرتخيا  والجبين منبسطا و
قديما قالت العرب الصب تفضحه عيونه .
هل لغة الجسد موروثة أم مكتسبة
هناك بعض الايماءات والحركات التي نراها تعني نفس الشيء لدى غالبية الشعوب فمثلا تحريك الرأس وهزه جانبيا يمنة ويسرة يعني لدي معظم الناس شعور عدم الموافقة او عدم الرضا ويقال ان عذه الحركة قد اكنسبها الانسان من ايام الطفولة كونها طريقة رفض الرضاعة واعلان عدم الرغبة في الطعام .
وهكذا بينما نلاحظ ان هناك حركات عامة للجميع فإن هناك حركات وايماءات خاصة بكل شعب تماما كما تختلف لغة شعب عن آخر المحكية كما ان هناك إيماءات خاصة أحيانا لكل شخص بنفسه.
تعابير الوجه :
تجمع الدراسات على ان هناك سبعة تعابير رئيسية للوجه تكاد تكون عامة لدى جميع الشعوب وفي جميع الثقافات وان هذه التعبيرات هي على الاغلب تعبيرا فطرية وليست متعلمة و هي تتكرر بتكرر المواقف الموجبة لها على نحو نمطي.
معرفة طبيعة هذه التعريفات وفهمها مهم جدا لمعرفة بعضنا البعض  ولقراءة الاثر الذي قد تكون تركته تصرفاتنا على الآخرين
لنحاول معا رؤية الهيئه التي يكون عليها الوجه لدى الشعور بهذة العواطف







الغضب
تنزيل الحواجب وضمها لبعض يبدأ كحالة استغراب او بداية تركيز قبل التحول لغضب
تنزيل الحواجب وشد الجفن –غضب مسيطر عليه
تنزيل الحواجب ورفع الجفن غضب محتم
الفك للامام
الشفاه شد
رفع الشفة للأعلى يرفق الغضب مع التصميم والعزم.
كما يلاحظ ان الغضب يترافق مع الشد العضلي.
لغة العيون وتعابير الوجه .. ملاحظات مفيدة Eye-1
الامتعاض
التعبير ارئيسي عن الامتعاض يكون ب
رفع الشفة العليا من طرف واحد
شد الشفتين وضمهما لبعض من زاوية واحدة
اما التحديق في هذه الحالة فيكون في المنطقة من مابين العينين الى الانف.
لغة العيون وتعابير الوجه .. ملاحظات مفيدة Eye-2
الاشمئزاز
شد الانف وكمشه للاعلى
الشفة العليا للاعلى والسفلى للامام والاسفل.
يلاحظ أيضا تصغير العينين وكأن الشخص يأنف ان يطيل النظر الى ما يثير الاشمئزاز
 
 لغة العيون وتعابير الوجه .. ملاحظات مفيدة Eye-3
الخوف
رفع الجفن العلوي
رفع الحواجب وضمها لبعض
السيطرة----شد الشفة افقيا
 
لغة العيون وتعابير الوجه .. ملاحظات مفيدة Eye-4
الحزن
هبوط الجفن الاعلى –نعاس-ملل—حزن
رفع الحواجب وضمها لبعض
زوايا الشفة للاسفل
رفع الشفة السفلى وثنيها للامام والخارج
الشفة المستقيمة تعكس محاولة للسيطرة على الحزن أو على التعبير عنه
لغة العيون وتعابير الوجه .. ملاحظات مفيدة Eye-5
الابتسام
اطراف الشفة العليا للأعلى
شد العيون وتجعيد الاطراف الخارجية
ارتخاء الفك
من الممكن التفريق بين الابتسامة المتصنعة والحقيقية من خلال شيئين ,الابتسامة الحقيقية تشتمل على تجعد في أطراف العين الخارجية في حين المصطنعة تقتصر على الشفاه فقط, كما أن الالبتسامة الطبيعية سريعة وقصيرة المدى.
لغة العيون وتعابير الوجه .. ملاحظات مفيدة Eye-6
الدهشة
رفع الجفن العلوي اذا استمر لفترة قصير –لمحه- يعني الدهشة ,  أمااذا طال فهو على الاغلب يعكس الخوف
 أما رفع الحواجب فيعني دهشة +تعجب
ارتخاء الفك يفرق بين مشاعر الدهشة والخوف حيث يكون في الخوف مشدودا.
لغة العيون وتعابير الوجه .. ملاحظات مفيدة Eye-7

مما يجدر معرفته أن هذه التعابير سريعة وتتم بلمحات زمنية قصيرة  وتتغير خلال المحادثة أو مع تغيير المواقف.
كما أنه من الضروري معرفة أن هذه تعبيرات أساسية وأن تفاعلات الحياة اليومية  تصدر العديد من التعبيرات المركبة التي تشتمل على أكثر من عاطفة  وعلى الاغلب ان يكون التعبير عن هذه العواطف بأكثر من أداة من أدوات الماكينة الخارقة الجسم البشري وإلى لقاء قادم مع تمنياتي بأن تكون أيامنا دوماً جميلة ومتألقة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69619
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

لغة العيون وتعابير الوجه .. ملاحظات مفيدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغة العيون وتعابير الوجه .. ملاحظات مفيدة   لغة العيون وتعابير الوجه .. ملاحظات مفيدة Emptyالثلاثاء 16 أكتوبر 2018, 11:49 am

[rtl]الرسائل التي تتبادلها العيون

لغة العيون وتعابير الوجه .. ملاحظات مفيدة 3007

[/rtl]
العين جهاز استقبال وإرسال :
من الأخطاء الشائعة في الأذهان ، الذهاب إلى أن العين ليست سوى جهاز إستقبال للمرئيات الموجودة أمام المرء بالواقع الخارجي . فلا تعدو مهمتها حسب هذا الاتجاه عن التقاط صور بصرية لم يتم لها الترجمة البصرية بعدُ ، وتقوم بنقلها إلى مركز الترجمة البصري بالمخ ، لكي تستحيل من المستوى البيولوجي إلى المستوى المعرفي الإدراكي .
والواقع أن الإدراك البصري ، والتقاط صور مرئية للواقع الخارجي ، ليس سوى نصف الوظيفة التي تضطلع بها العينان . أما النصف الآخر لهذه الوظيفة ، فهو قيام العينين بالوظيفة الإرسالية . فالجهاز العصبي الذي يقوم بتوجيه رسائل انفعالية إلى الآخرين ، يقوم بتوظيف العينين ، بما ترسلانه من نظرات للتعبير عن المشاعر الوجدانية والانفعالات التي تعتمل بدخيلة المرء .
والمثل الذي يحكي قصة الشاب الذي قابل إحدى الشابات لأول مرة ، فرآها والتقط لها بعينيه صورا بصرية ، لا يتوقف عند حدود العمليات الإدراكية ، بل إن جهازه العصبي يقوم من جهته بتوجيه رسائل عن طريق عينيه إلى عيني تلك الشابة . وتلك الرسائل لا تَصْدر من عينَي ذلك الشاب إلى عينَي تلك الشابة فحسب ، بل إن الرسائل البصرية تكون متبادلة بينهما . فكل منهما يستقبل رسائل من عينَي الطرف الآخر ، كما أنه يقوم بإرسال رسائل من جانبه إليه ، أو يرد على الرسائل التي وصلته واحس بها أو فهم المقاصد منها .
وقد نزعم أن الرسائل التي تتبادلها الأعين يمكن أن تفسر بأنه في حالة إرسال الرسائل من العينين إلى الأعين الأخرى ، فإن تلك الرسائل تتخذ لنفسها الطريق العكسي أيضا ، أي أنها تبدأ من مركز الترجمة البصرية بالمخ ، متجهة إلى عينَي الشخص نفسه ، وذلك باستحالة تلك الصور البصرية إلى تيار عصبي يسير في الطريق العكسي ، وهو التيار الذي يحمل قوة كهربائية ، تأخذ طريقها إلى عينَيْ الشخص الآخر المستقبِل لتلك القوة الكهربائية التي تتجه إلى مخه ، حيث تترجم تلك الرسائل الوجدانية على النحو الذي اعتملت به في مخ الشخص الذي يرسل رسالته بعينيه حيث تترجم هناك .
وبتعبير آخر نقول إن المخ بمراكزه الإدراكية ، يشكل جهاز استقبال من جهة ، وجهاز إرسال من جهة أخرى . وبذا نستطيع أن نفسِّر ما تبادله الناس من رسائل تحمل مشاعرهم ، وتستقبل مشاعر الآخرين تجاههم .
العينان كتاب مفتوح :
قلنا إن العينين تستقبلان وترسلان الرسائل بين المرء وغيره . ومعنى هذا أن مجرَّد التقاء عينَي المرء بعينَيْ شخص آخر ، فإن كل واحد منهما ، يأخذ في استقبال الرسائل التي توجهها إليه عينا الشخص الآخر . وليس بالضرورة أن تكون الرسائل المتبادلة بين الشخصين هي رسائل حب ووداد ، بل إنها قد تكون رسائل كراهية ونفور ، كما قد تكون رسائل احترام وتقدير ، أو رسائل احتقار وازدراء .
ولا نبالغ إذا ما قلنا إننا بمجرد مقابلة شخص ما ، لم يسبق لنا معرفته ، ولا تربطنا به أية صلة ، فإننا نقرأ في عينيه ما يحمله تجاهنا من مواقف ومشاعر . وأكثر من هذا فإننا نُصْدر أحكاما أخلاقية على شخصيته . فقد نقرأ في عينيه ما يحمله لنا من ضغينة ، أو رغبة في الانتقام لسبب قد لا نعرفه .
والواقع أن الناس يتباينون بعضهم عن بعض فيما يتعلق باستقراء نظرات الآخرين إليهم . فمن الناس من يكونون أصحاب موهبة خارقة في قراءة أغوار شخصيات الناس ، بمجرد التحديق في أعينهم .
ولكن من جهة أخرى فإن بعض الناس يُعتبرون أميين فيما يتعلق بقراءة أغوار الشخصيات التي يقابلونها .
وقد نزعم أيضا أن الشخص الذي يعتاد على توجيه نوعية معينة من النظرات كنظرات الاشتهاء الجنسي ، أو نظرات الغيرة والحقد ، أو نظرات الانتقام ، أو غير ذلك من نظرات ، فإن عينيه تتلبَّسان بتلك النوعية من النظرات بصفة دائمة حتى مع غياب من دأب على توجيه تلك النوعية من النظرات إليهم ، بحيث يتسنى للشخص المتمكن من قراءة ما تتلبس به الشخصية من اتجاهات وميول ، أن يعرف حقيقته وما يعتمل في قوامه النفسي من اتجاهات ، وما يتصف به من خصائص أو سمات.

وهذه القدرة تعرف بالفراسة Craniology . فصاحب موهبة الفراسة يستطيع أن يحكم على من يقابلهم ، أو من يتعامل معهم ، بمجرد التحديق في أعينهم .
ولعلك تكون قد قابلت أشخاصا يبعدون بأعينهم عنك إذا ما تحدثت إليهم ، حتى لا تتقابل عيناك مع أعينهم . فأنت تحس عندئذ بأن الواحد من هذه الفئة غير واثق في نفسه ، وكأنه يريد أن يخبىء ما تحمله عيناه من أسرار يخشى من أن يكشف الستار عنها , فيفضح أمره أمام الناس . ولذا فإنه يتحاشى النظر في عيون الآخرين ، حتى يضمن تخبئة أسراره الدفينة ، التي قد تكشف عيناه النقاب عنها ، إذا ما التقت نظراته بنظرات الآخرين .
رسائل الحب بالنظرات :
هل تعلم أن الكائنات الحية ذات العينين ، تستقبل وتُرسل بعينيها الرسائل الغرامية إلى أترابها من فصيلتها ، فتعبِّر من خلالها عن العشق والهيام ، وأنها راغبة في اللقاء وممارسة الجنس ؟ وهل تعلم أن رسائل التربية والقِيَم والأعراف الاجتماعية ، تضع قيودا على السلوك الجنسي لدى الآدميين، فتعمل بذلك على الاستخفاء وعدم الإفصاح، وتقييد التعبير عما يعتمل في القلب من رغبة في الالتقاء الجنسي إلا في الحدود المشروعة ؟
ولكن برغم تلك القيود الصريحة والمعلنة التي لا يمكن إخفاؤها ، لا يتسنى للمرء في الغالب أن يُلجِم عينيه وكبح جماحها ومنعهما من التعبير عما يخالج القلب من مشاعر . فمن الممكن ان يتحاشى المرء مصارحة من يتعشقها قلبه بمشاعره الوجدانية ، ومن الممكن ألا يتصافحا بالأيدي ، أو أن يأتي أي منهما بالحركات الدالة على الإعجاب ، ولكن من غير الممكن تقريبا أن تلتقي الأعين دون أن تتبادل الرسائل التي تتضمن الحب والهيام . ونكاد نقول إن رقابة المجتمع يمكن أن تطول كل سلوك يصدر عن المرء، ولكنها تعجز عن مراقبة سلوك العينين ، وما ترسلانه أو تستقبلانه من رسائل الحب والهيام .
بيد أن السلوك الذي تسلكه العينان ، قد لا يتطابق مع السلوك الذي يتخذه المرء بلسانه أو بملامح الوجه ، أو بغير ذلك من سلوك بادٍ للعيان . فليس مجرد أن تتقابل العينان مع عينيْ شخص من الجنس المقابل ، وتتراسل معلنة بأن الإعجاب متبادل بين أصحاب تلك الأعين ، أن مشوار الغرام سوف يستمر حتى نهاية المطاف ، بل إن ما تشرَّبه المرء من قيم دينية واجتماعية ، يقف في الغالب لسد الطريق أمام الاستمرار في طريق الحب .
التنويم بالنظرات:
إن التحدبق بالعينين في عىنَيْ شخص آخر ، يتخذ موقفا من موقفين ، إما الخضوع لذلك الشخص الآخر ، وإما السيطرة عليه . والواقع أن المدرسين من أصحاب الشخصية القوية ، يسيطرون على التلاميذ أو الطلاب بالفصول أو القاعات التي يقومون بالتدريس فيها بنظراتهم التي يحدِّقون بها فيهم . وكذا الحال بالنسبة لأصحاب الشخصيات المسيطرة من رجال السياسة ورجال الدين . فهم بنظراتهم التي تحمل معها الرسائل إلى المتلقين عنهم ، يهيمنون على عقولهم ، ويأسرونهم بما يفوهون به في أثناء تحديقهم فيهم , فيستسلمون لهم ، ويخضعون خضوعا تاما لمشيئتهم . ويقال إن الزعيم جمال عبد الناصر ، كان صاحب نظرات قوية نافذة ، بحيث لم يكن يجرؤ من يتحدث إليه أن يحدِّق بعينيه في عينيه .
والمنوِّمون المغناطيسيون ، يتمتعون بتلك النظرة الآسرة ، فيمن يقومون بتنويمهم ، فهم يطلبون من زبائنهم أن يحدِّقوا في أعينهم ، بينما ينخرطون في الحديث ، ويقدمون إليهم الإيحاءات المختلفة . ولكن ما أن يستمر الشخص الذي يراد تنويمه في تحديقه في عينيْ المنوِّم المغناطيسي لبضع دقائق قليلة ، حتى يجد نفسه ميالا للنعاس ، فيُغْمض عينيه . ولكن المنوِّم لا يسمح له بالانخراط في عالمه الداخلي ، وفي الوقت نفسه يقطع صلته به ، بل يستمر في إلقاء الإيحاءات والأوامر إليه فيرد عليه ، ويظل مستمرا في الإنصات إليه ويستسلم له تماما . ذلك أنه يخضع خضوعا إراديا تاما له ، بحيث إن كل ما يأمره به يفعله بدقة تامة .
بيد ان التنويم المغناطيسي يشتمل على تدريبات معينة ، فتجد المنوِّم المغناطيسي قد قام بتدريب شخص ما على أن يطيعه ، وأن يستغرق في النوم مغناطيسيا بعد بضع دقائق ، ولكنه يظل منتبها وفي اتصال مستمر مع النوم المغناطيسي . وقد يقوم الاثنان بتقديم بعض العروض الشائقة التي تثير دهشة الحاضرين بأحد المسارح.
وخلاصة القول إن النظرات التي يوجهها المنوِّم المغناطيسي إلى الشخص الذي يراد تنويمه ، تحمل رسائل معينة إليه ، بحيث لا يتسنى له المخالفة عنها ، أو عدم الانصياع لها .
إصدار الأوامر بالنظرات :
كثيرا ما نجد أن بعض الآباء والأمهات قد درَّبوا أولادهم على قراءة نظراتهم ، وأن ينفِّذوا ما يريدونه منهم دون أن يُلقوا عليهم أوامر صريحة مسموعة . فثمة صلة روحية تنشأ فيما بين أولئك الآباء والأمهات ، وبين أولادهم من الجنسين . وقل الشيء نفسه بإزاء الرسائل التي يتبادلها الزوجان الحبيبان ، فلا يقتصر الأمر بينهما على التحادث بالنظرات ، بل يكون هناك تطابق بينهما في الفكر ، وبإزاء ما يرغبان في القيام به من أعمال . فالنظرات التي يتبادلانها ، تكون مصحوبة في الوقت نفسه بفكر متطابق بينهما غير منطوق به . وحتى إذا هما عبَّرا عما يدور بخلدهما ، فإنه يكون متطابقا فيما بينهما.
عن كتاب (الحب من أول نظرة) يوسف ميخائيل سعد - دار غريب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69619
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

لغة العيون وتعابير الوجه .. ملاحظات مفيدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغة العيون وتعابير الوجه .. ملاحظات مفيدة   لغة العيون وتعابير الوجه .. ملاحظات مفيدة Emptyالثلاثاء 16 أكتوبر 2018, 11:51 am



[rtl]لغة العيون في عش الزوجية[/rtl]

[rtl]لغة العيون وتعابير الوجه .. ملاحظات مفيدة 3229[/rtl]


[rtl]توصف أجمل العيون .. بتلك التي تشبه إلي حد ما عيون المها، ويكمن سر وروعة جمال العيون في اتساع الحدقة، وتأثير ذلك علي عيني الشريك الآخر .[/rtl]

[rtl]وقد أكدت دراسات علمية متعددة أن المحبين عادة ينظرون إلي عيون بعضهم أثناء الحديث، ولا ينظرون إلي أنوفهم أو شفاههم أو ألسنتهم .[/rtl]

[rtl]حديث العيون[/rtl]

[rtl]إن النظرات المتصلة لثوان قليلة، يمكن أن  تحدث – رغم الصمت – ما تعجز عنه مجلدات كثيرة، حيث يمكن للزوجة أن تقرأ في تلك النظرات الكثير من كلمات الحب، والحنان، والعطف، يمكن أن تقرأ في تلك النظرات  أنت جميلة وأنا معجب بك – أتكامل معك وبك .. دائماً مفتون بما تقولين، ويمكن للزوج أن يسمع نظراتها تقول: أنا متيمة بك وكم أحب أن أستمتع بحبك الحنون يغمرني.[/rtl]
[rtl]كما أن هناك ما هو أكثر من تلك المشاعر والأحاسيس فالعيون الدافئة، تحقق انفجارات وثورات من براكين الحب والحنان لا يمكن لأي حواس أخري أن تحققها.[/rtl]

ولا شك أن العينين في غرفة النوم ليستا عينين عاديتين، بل إنهما وسيلة تمهد للقاء أكبر وأشمل وتلعب دوراً بارزاً في تحقيق التوافق بين الزوجين، وتشجع الانفعالات التأثيرية لدي الزوجة.

[rtl]اتساع الحدقة[/rtl]

[rtl]من هنا فإن بعض الباحثين يعتبرون العينين الوسيلة الأولي  للتعبير الرومانسي أكثر من غيرهما.[/rtl]

[rtl]يقول الدكتور اكهاردهش: إن الإنسان لا يستطيع إراديا التحكم في حركة حدقة عينيه، ولكنه يمكن إثارتهما لأجل الاتساع، فمن المعروف أن الإنسان عندما يري مناظر جميلة ومريحة ولطيفة كالمروج الخضراء والزهور، ووجه الحبيب ،تتسع حدقتا عينيه بشكل لا إرادي .[/rtl]

وللفكر والأحاديث أيضاً.. دورهم ولتحقيق هذا الانتعاش النفسي والروحي بين الزوجين ولنتعلم سحر العيون لابد من :
[rtl]1)    توسيع حدقتي عيني كل من الزوجين أثناء الأحاديث الودية .[/rtl]

[rtl]2)    وتبادل الكلمات الرومانسية.[/rtl]

[rtl]3)    لينظر كل منهما ويحدق مباشرة في عيون الآخر وكأنه ينظر إلي بحر شاسع ...[/rtl]

[rtl]4)    وليتأمل خلال نظراته أجمل جزء في وجه الآخر كالأنف الدقيق أو تلك الغمازتين الحلوتين فتبدأ العينان تعطيان ذلك الإيحاء بالارتياح والاتساع ..[/rtl]

[rtl]5)   تركيز الفكر علي مدي جمال شريكك، واكتشاف الصفات التي تميزه عن غيره، وأنك سعيد بها معه وبالقرب منه .[/rtl]

[rtl]6)    وعليك أن تطرد من مخيلتك الخجل وعدم الثقة والعصبية والتفكير السلبي الذي يجعل جبينك مقطباً وبؤبؤ عينيك يتضاءل .[/rtl]

[rtl]العين لا تخفي هذا السحر[/rtl]

[rtl]وليس للون العين أثر في تحقيق هذه السعادة أو النشوة فالعينان الزرقاوان أو الخضراوان أو العسليتان أو السوداوان تتماثل جميعها في تحقيق الغاية في الوصول إلي العصب البصري وتفجير مشاعر الحب والمودة .. وعندما يكون تفكير كل منهما دافئاً ورائعاً نحو الأخر فإن نظرات العينين لا تستطيعان إخفاء ذلك .[/rtl]




عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الثلاثاء 16 أكتوبر 2018, 11:59 am عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69619
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

لغة العيون وتعابير الوجه .. ملاحظات مفيدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغة العيون وتعابير الوجه .. ملاحظات مفيدة   لغة العيون وتعابير الوجه .. ملاحظات مفيدة Emptyالثلاثاء 16 أكتوبر 2018, 11:54 am

[rtl]ماذا تقول العين ؟[/rtl]


[rtl]لغة العيون وتعابير الوجه .. ملاحظات مفيدة 3218[/rtl]


[rtl]يقول الشاعر :[/rtl]



إشارة محزون ولم تتكَلَّمِأشارت بطرف العين خِيفَةَ أهلِها
[rtl]وأهلا وسهلا بالحبيب المتَيَّمِ[/rtl]

فأيقَنْتُ أن الطرفَ قد قال مرحبا

[rtl] وقد افرد ابن حزم في كتابه (طوق الحمامة في الأُلْفة والأُلاف) للإشارة بالعين بابا من أبوابه الثلاثين وهو الباب التاسع وعنوانه : (باب الإشارة بالعين) تحت عنوان الإشارة بلحظ العين، وقوة تأثيرها[/rtl]


[rtl]يقال : لَحَظَ لَحْظًا ولحظانا فلانا وإلى فلان بالعين : نظر إليه بمُؤخر العين عن يمين ويسار . واللحظ : مصدر، وجمعه لِحاظ وألحاظ : باطن العين، ومؤخر العين مما يلي الصُّدع .[/rtl]


[rtl]مفردات الإشارة باللحظ ومفرداتها : ولكل واحدة من هذه المعاني ضرب من "هيئة اللحظ" لا يُوقَف على تحديده إلا بالرؤية ، ولا يمكن تصويره ، ولا وصفه إلا بالأقل منه ( فالقلم يعجز عن وصفه ).[/rtl]


[rtl]وإليكم ما تيسر من هذه المعاني :[/rtl]


[rtl]Ø    فالإشارة بمؤخر العين الواحد : نهي عن الأمر .[/rtl]


[rtl]Ø    وتفتيرها : إعلام بالقبول .[/rtl]


[rtl]Ø    وإدامة النظر : دليل على التوجع والأسف .[/rtl]


[rtl]Ø    وكسر نظرها : آية الفرح ![/rtl]


[rtl]Ø    والإشارة إلى إطباقها : دليل التهديد .[/rtl]


[rtl]Ø    وقلبُ الحدقة إلى جهة ما ، ثم صرفها بسرعة : تنبيه على مُشارٍ إليه .[/rtl]


[rtl]Ø    والإشارة الخفية بمؤخر العينين كلتيهما : سؤال .[/rtl]


[rtl]Ø    وقلب الحدقتين من وسط العين إلى الموق * بسرعة : شاهد المنع .[/rtl]


[rtl]Ø    وترعيد الحدقتين من وسط العينين : نهي عام .[/rtl]


[rtl]وسائر ذلك لا يدرك إلا بالمشاهدة .[/rtl]


[rtl]الموق والمؤق والماق : مجرى الدمع من العين .[/rtl]


[rtl]القراءة الأولى للعيون والحواجب عند أهل الفراسة ![/rtl]


[rtl]أولا : حجم العينين :[/rtl]


[rtl]يختلف حجم العين بصفة عامة :[/rtl]

Ë   فهناك العين الصغيرة الغائرة

[rtl]Ë   وهناك النجلاء الواسعة كعيون المها التي هام بها المحبون .[/rtl]


[rtl]ويقول مُتَفرِّسو العيون :[/rtl]


[rtl]Ë   إن كبر العين دليل على الطهر والبراءة، وسرعة الإدراك والحضور الذهني، والصراحة[/rtl]


[rtl]Ë   أما ضيق العينين فهو دليل الخداع، والمكر والأنانية والكسل والخمول .[/rtl]


[rtl]Ë   وإذا كان خير الأمور الوسط - كما يقولون - فإنه إذا كانت العينان وسطا، فلا هي كبيرة ولا هي صغيرة، كان ذلك دليلا على الأمانة، والاستقامة ![/rtl]


[rtl]وإليك ما تتصف به العيون حسب ألوانها ...[/rtl]


[rtl]ثانيا : ألوان العيون وعلام تدلل ؟![/rtl]


[rtl]سبحان من أبدع العيون، وجعلها مختلفة الألوان والأشكال ! فهناك العيون السمراء، والسوداء، والرمادية القاتمة . وهناك العيون الزرقاء والشهلاء .[/rtl]


[rtl]Ø فالعيون السمراء : يغلب على صاحبتها سيطرة العواطف الرقيقة على العقل. وكلما اشتدَّ اسمرار الحدقة دل ذلك على التفكير السليم، وحسن تصريف الأمور .[/rtl]


[rtl]Ø أما العيون السوداء : فإن كانت صغيرة براقة صاحَبَها إعجاب بالذات . وإن كانت غائرة متوقدة صاحَبَها إخلاص، وأصحاب العيون السوداء مِزاجيون غَيورون .[/rtl]


[rtl]Ø  أما أصحاب العيون الخضراء فماكرون ساخرون من غيرهم .[/rtl]


[rtl]Ø  وأصحاب العيون الزرقاء ذوو إحساس مرهف .[/rtl]


[rtl]Ø  وأصحاب العيون الواسعة على جانب من الذكاء والخبرة .[/rtl]


[rtl]Ø  وأصحاب العيون العميقة ينطوون على نفس قلقة كئيبة .[/rtl]


[rtl]Ø  وأصحاب العيون اللوزية فيهم رقة وحنان .[/rtl]


[rtl]Ø  وأصحاب العيون المستديرة فيهم هدوء ويغلب عليهم الكسل .[/rtl]


[rtl]Ø  واصحاب العيون الكبيرة يتمتعون بصفاء نفسي .[/rtl]


[rtl]Ø  كما أن اصحاب العيون الصغيرة فيهم نشاط موفور وحدة عاطفة .[/rtl]


[rtl]Ø  وأصحاب العيون العسلية أذكياء أصحاب عزم .[/rtl]


[rtl]وقد يقرأ أحد المحبين في عيون من يحبون مالا يقرؤه الآخرون ، فالحب - كما يقال - أعمى ![/rtl]


[rtl]وقد عبر أحد المحبين عن هذا المعنى بقوله : (قالت : ألست تبصر من حَوْلي) ، فقلت لها : "غطَّى هواك وما ألقى على بَصري" .[/rtl]


[rtl]وصية خبير بالعيون عليم ![/rtl]


[rtl]ذكر بعض أهل الفراسة من العرب أن أجمل العيون : ما اجتمعت فيها الصفات الآتية :[/rtl]


[rtl]ü   أن تكون متوسطة الحجم .[/rtl]


[rtl]ü   ساكنة في مآقيها .[/rtl]


[rtl]ü   صافية من الكدر .[/rtl]


[rtl]ü   نقية من النقط .[/rtl]


[rtl]ü   حسنة البريق .[/rtl]


[rtl]ü   كامنة العروق .[/rtl]


[rtl]ü   معتدلة الطرف بالجفن .[/rtl]


[rtl]ü   نجلاء يخالطها السرور والمهابة .[/rtl]


[rtl]ü   نقية البياض والسواد .[/rtl]


[rtl]ü   لا عظيمة ولا صغيرة .[/rtl]


[rtl]ü   لا جاحظة ولا غائرة .[/rtl]


[rtl]ü   لا شاخصة جامدة .[/rtl]


[rtl]ü   ولا سريعة التقلب كالزئبق .[/rtl]


[rtl]ü   لا شاخصة الحدقة ، ولا صغيرتها .[/rtl]


[rtl]ü   ولا كبيرتها ولا واسعتها .[/rtl]


[rtl]ü   ولا مختلفة الوضع في البياض والسواد .[/rtl]


[rtl]ü   رطبة المنظر من غير ضعف أو علة .[/rtl]


[rtl]ü   شهلاء أو خفيفة الشهولة .**[/rtl]


[rtl]ü   أو كحلاء أو شعلاء خفيفة الشعولة . ***[/rtl]


[rtl]ü   شحيمة الجفنين .[/rtl]


[rtl]المصدر : كتاب (حديث العيون وهمس الجفون)[/rtl]


[rtl]لمؤلفه / محمد إبراهيم الدسوقي - دار الطلائع للنشر والتوزيع والتصدير - القاهرة[/rtl]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69619
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

لغة العيون وتعابير الوجه .. ملاحظات مفيدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغة العيون وتعابير الوجه .. ملاحظات مفيدة   لغة العيون وتعابير الوجه .. ملاحظات مفيدة Emptyالثلاثاء 16 أكتوبر 2018, 12:08 pm

لغة العيون وتعابير الوجه .. ملاحظات مفيدة 3230
[size=32]مِن أَجلِ عَينَيكِ عَشِقتُ الهَوَى    بَعدَ زَمَانٍ كُنتُ فِيهِ الخَليّ[/size]
[size=32]وَأصبَحَتْ عَيِنَي بَعدَ الكَرَى  تَقُلُ لِلتّنهِيدِ لاَ تَرحَلِ[/size]


[size=32]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69619
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

لغة العيون وتعابير الوجه .. ملاحظات مفيدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغة العيون وتعابير الوجه .. ملاحظات مفيدة   لغة العيون وتعابير الوجه .. ملاحظات مفيدة Emptyالإثنين 24 ديسمبر 2018, 10:43 pm

للعيون لغة تحاكي الجمال 
لغة العيون وتعابير الوجه .. ملاحظات مفيدة Z

لغة العيون وتعابير الوجه .. ملاحظات مفيدة 9k=

لغة العيون وتعابير الوجه .. ملاحظات مفيدة Images?q=tbn:ANd9GcTl4HCxKwIirFvtRH80Q2FWyHqYThx9B0PCLLUPqvtP8v9y8HqcPA

للعيون لغة تحاكي الجمال وتعبر عن الأنوثة والحياة.. وأكثر ما يبرز جمال المرأة عينيها، وربما هذا ما يجعل الكثيرات تهتم باختيار الظلال المناسبة والماسكرا وغيرها من أدوات الماكياج التي توضع على العين، إلا أن لكل عين ما يناسبها في وضع الماكياج من حيث شكل العين، إذ إن شكل العينين يختلف من شخص لآخر فهناك العيون الكبيرة وهناك الصغيرة أو الدائرية، وكذلك المبطنة أو الجاحظة ولكل نوع من هذه الأشكال طريقة في الماكياج تناسبها وتبرز من جمالها وتقلل من عيوبها

مكياج العيون الصغيرة 

تحتاج العيون الصغيرة إلى طريقة في الماكياج تمنحها الاتساع لذا اختاري الظلال الفاتحة وابتعدي عن الداكنة، واختاري الرمادي أو الأزرق الفاتح لوضعه على خط الرموش السفلى إذا كانت عيناك فاتحتين والأخضر والبني والأزرق الداكن للعيون البنية والعسلية والسوداء وزعي الظلال على كامل الجفن المتحرك وضعي الأبيض تحت خط الحاجب، وحددي الجفن العلوي فقط ومدي الخط للخارج قليلاً وضعي الماسكرا أيضاً فقط على الرموش العليا وحددي بالقلم الأبيض داخلي الجفن السفلي 

أيضا سرحي الحاجبين إلى أعلى، فهو يمنح الجفن العلوي مزيداً من الاتساع، من الأفضل ألا تخططي الرموش السفلى استعملي ظل عيون فاتحا ثم استخدمي قلماً أبيض وارسمي في داخل العين لكي توسع العين الصغيرة..بعد ذلك استخدمي ماسكرا للرموش العليا والسفلى

ملاحظة: - إن كانت عيناك صغيرتين لا تضعي أبداً الكحل داخل العينين ولكن بدلا منه ارسمي خطا أبيض على خط الرموش السفلي للإيحاء ببعض الاتساع 


مكياج العيون الكبيرة 

أما بالنسبة للعين الكبيرة فأي نوع من الماكياج يناسبها، ولمزيد من الجمال والتألق مرري قلم كحل أسود على الحافة الداخلية السفلى للعين، واستمري إلى الركن الداخلي للعين ثم ضعي ماسكرا من فوق وأسفل الرموش.. ويمكنك استخدام لون الظلال الذي ترغبين به


مكياج العيون الغائرة 

ابتعدي عن اللون الأسود والألوان الغامقة جدا، واستعملي بدلاً منها الألوان الفاتحة قليلا واحرصي على توسيع مظهر عينيك بوضع خطوط براقة تحت الحاجب وفي الزاوية الداخلية والخارجية للعين 

خططي الحاجبان باللون البني ثم ضعي ظل عيون ذهبيا على منطقة العين وظل عيون بني غامق محمر على طول خط فتحة العين (المحجر) وادمجي الظل جيدا، خططي خطي الرموش العليا والسفلى بظل عيون بني محمر قليل.. (فرشي الظل لتخفيف لونه) وضعي طبقة خفيفة من الماسكرا السوداء على الرموش العليا 


مكياج العيون المستديرة 

في هذه الحالة على الجفن الأعلى فقط والفاتح للزاوية الداخلية، والظل الداكن ممتدا نحو الخارج على الزاوية الخارجية لتوسيع العين ثم يخط الايلاينر ونكثفه في الزاوية الخارجية 

لتحديد هذه المنطقة نضع داخل العين خط كحل أسود لأنه يقلل من دائريتها ويوضع الظل الأبيض قليلا من الداخل ثم الماسكرا ويمكن إبراز العينين بمخطط حواجب بني مع وضع ظل عيون أخضر باهت على منطقة العينين وتحت خط الرموش السفلى وظل أخضر داكن على الجفن وكثفي ظل عيون رمادي غامق جدا على طول خط الرموش العلوي ثم خططي العين بالكحل السائل الأسود إلى الخط الخارج وأخيرا ضعي ماسكرا سوداء على الرموش العليا 


مكياج العيون المستطيلة 

املئي أي فجوات بمخطط حواجب رمادي، ضعي ظلا أبيض على منطقة العين، خططي فتحة العين بظل عيون رمادي خفيف وضعي خطا رفيعا من ظل أزرق على خطي الرموش العليا والسفلى واسحبي الخط خارج العين، ضعي طبقه من الماسكرا بلون (ازرق غامق مائل إلى الأخضر)


مكياج العيون الجاحظة 

للعين الجاحظة، ضعي لونا غامقا، أو على الأقل أغمق من لون الفاونديشن لإخفاء الجحوظ، ظللي الجفن العلوي بكامله بلون بني أو زهري أو أزرق خفيف وظللي تحت عظمة الحاجب باللون البيج لأن ذلك يخفف من بروز عينيك وارسمي بالكحل المائي خطا رفيعا قريبا من الأهداب العلوية وارسمي خطا آخر قريبا من الأهداب السفلية وبعدها ضعي الماسكرا. 


مكياج العيون المبطنة 

ضعي مستحضر تصحيح ومن الأفضل وضع الأخضر الذهبي على الزاوية الداخلية للعين، والأخضر على الزاوية الخارجية للعين ولإخفاء المنطقة الخارجية المبطنة يوضع الايلاينر البني الغامق على الجفن السفلي في العين نحو الخارج ممزوجا مع ظل العين وفي داخل العين يوضع كحل العين الأخضر ومن ثم توضع الماسكرا 


مكياج العيون المتقاربة 

أظهري الجفن العلوي بكامله، وذلك بطلائه بلون أبيض ثم ظللي تحت عظمة الحاجب بلون غير لامع وضعي الكحل من منتصف الجفنين العلويين والسفليين ومديه إلى الخارج وإلى ما بعد حدود العين مع ضرورة تركه مفتوحا وعريضا عند الزاوية الخارجية للعين بعدها ضعي الماسكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
لغة العيون وتعابير الوجه .. ملاحظات مفيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العيون وما أدراك ما العيون
» العيون ................ وما أدراكم ما العيون
» ملاحظات ما قبل التنظير
» FACE LIFT rhytidectomy شد الوجه
»  ملاحظات على بيان رئيس القضاة في 24 فبراير سنة 1939 (*)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: موسوعة البحوث والدراسات :: بحوث متنوعه-
انتقل الى: