منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 أمراض العين احتقان العين واحمرارها bloodshot eyes

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49233
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: أمراض العين احتقان العين واحمرارها bloodshot eyes   الأربعاء 09 سبتمبر 2015, 6:49 am

تتكون العين (كرة العين) من ثلاث طبقات و هي من الخارج للداخل:
الصُلبة Sclera , و هي الطبقة الخارجية للعين و تتكون من نسيج ضام قوي غير شفاف لحماية العين , الصُلبة لا تمتص الضوء بل تعكسه و لهذا لونها أبيض. تلف الصُلبة معظم كرة العين إلا الجزء الأمامي الذي هو قرنية العين الشفافة.
[*]المشيمية Choroid , و هي الطبقة التي تقع بين صُلبة العين و شبكية العين , و المشيمية تحتوي على شبكة غنية من الأوعية الدموية و وظيفتها الأساسية هي دعم شبكية العين و توفير الغذاء و الأوكسجين لها. المشيمية تغطي ثلثي كرة العين فقط الجزء الخلفي.
[*]الشبكية Retina , و هي الطبقة الداخلية للعين و تغطي ثلثي كرة العين من الداخل الجزء الخلفي. الشبكية هي الطبقة التي تحتوي على المُستقبلات الضوئية Photoreceptors و المسؤولة عن البصر , حيث أنها تستقبل الضوء الواقع عليها و تحوله لإشارات كهربائية تنتقل عن طريق الألياف العصبية البصرية و التي تتجمع في القرص البصري Optic Disc أو الذي يُسمى كذلك بالبقعة العمياء (حيث أن القرص البصري لا يحتوي على مستقبلات ضوئية) لتكوين العصب البصري.و تحوي الشبكية على النُقرة Fovea و هي عبارة عن بقعة مقعرة في الشبكية تحتوي على كميات كبيرة من المُستقبلات الضوئية و تستخدمها العين للبصر الحاد , أي بأن العين تلتف ليقع الضوء على هذه البقعة.



يملأ كرة العين الجسم الزجاجي Viterous Body و هو عبارة عن جسم هلامي شفاف يُحافظ على كرويتها.و يتصل من الأمام بالجسم الهدبي Ciliary Body و هو عبارة عن عضلات تتحكم في شكل عدسة العين بحيث إذا تقلصت يقل تحدب العدسة و إذا ارتخت يزيد تحدب العدسة و هذه العملية هي التي تُركز الضوء على الشبكية للإبصار على حسب بعد الجسم عن العين.
أمام عدسة العين تكون القزحية Iris و هي التي تُعطي العين لونها , و تتكون القزحية من عضلات دائرية و عضلات شعاعية و في الوسط الفتحة التي تُسمى بؤبؤ العين (حدقة العين) Pupil , العضلات الدائرية تضيق بؤبؤ العين و الشعاعية تُوسع بؤبؤ العين حسب كمية الضوء , ففي الظلام يتوسع بؤبؤ العين للسماح لأكبر كمية من الضوء الدخول للعين لتسهيل الرؤية , و عندما يكون الضوء ساطع يتضيق بؤبؤ العين لتكون الرؤية واضحة و ليست مشوشة. 

بعد القزحية و في مقدمة العين تكون القرنية Cornea و هي شفافة و لا تحتوى على أوعية دموية حيث أنها تأخذ ما تحتاجه من الأكسوجين مباشرة من الهواء و الغذاء عن طريق الترشيح من الخلط المائي Aqueous Humour , و هو المحلول الذي يملأ الغرفة الأمامية و الغرفة الخلفية. الغرفة الأمامية Anterior Chamber هي الفراغ الواقع بين القرنية و القزحية و الغرفية الخلفية Posterior Chamber هي الفراغ الواقع بين عدسة العين و القزحية. يملأ الخلط المائي هاتين الغرفتين و يتركهما عن طريق قناة شليم Schlemm Canal التي تقع في الزاوية بين القرنية و القزحية في الغرفة الأمامية. الخلط المائي هو المسؤول عن ضغط العين Intraocular Pressure , فإذا تجمع و لم يستطع الخروج لسبب ما يؤدي ذلك إلى إرتفاع ضغط العين و المرض المعروف بالماء الأزرق Glaucoma. 



النظام الدمعي Lacrimal Apparatus يتكون من الغدة الدمعية Lacrimal Gland التي تقع في الجزء العلوي الأمامي الخارجي لحجر العين و تصب الدموع عبر قنوات دمعية على ملتحمة العين Conjunctiva و بعدها تنتقل الدموع إلى زاوية العين الداخلية لتنتقل عبر القُنيات الدمعية Lacrimal Canaliculi إلى الكيس الدمعيLacrimal Sac و الذي يحبس الدموع من أن تنزل دفعة واحدة لتجويف الأنف. بعدها تنتقل عن طريق القناة الأنفية الدمعية Nasolacrimal Duct لتصب في تجويف الأنف عبر فتحتها في النُقرة الأنفية السُفلى. 



العضلات التي تُحرك العين هي : العضلة المستقيمة الوحشية (الجانبية) Lateral Rectus Muscle و هي تلف العين للخارج اي النظر للجانب الخارجي (طرف العين).
العضلة المستقيمة الإنسية (الداخلية) Medial Rectus Muscle و هي تلف العين إلى الداخل للنظر صوب الأنف. العضلة المستقيمة العلوية Superior Rectus Muscle و هي تلف العين للنظر للأعلى و للداخل.
[*]العضلة المستقيمة السفلية Inferior Rectus Muscle و هي تلف العين للنظر للأسفل و للداخل. العضلة المائلة العلوية Superior Oblique Muscle و هي تلف العين للنظر للأسفل و للخارج. العضلة المائلة السفلية Inferior Oblique Muscle و هي تلف العين للنظر للأعلى و للخارج

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49233
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أمراض العين احتقان العين واحمرارها bloodshot eyes   الأربعاء 09 سبتمبر 2015, 6:51 am

أمراض العين احتقان العين واحمرارها bloodshot eyes



العين المحتقنة
bloodshot eyes

تبدو العين محتقنة عندما تلتهب الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة على سطح العين وتحتقن،غالباً كرد فعل لعدم وجود القدر الكافي من الأكسجين في القرنية أو في الأنسجة التي تغطي العين .وهي نتائج طبيعية لإجهاد العين والإعياء والغذاء غير المناسب،خاصة تناول الكحول .
قد يحدث الإحتقان أيضاً كنتيجة لنقص فيتامين ب2 (ريبوفلافين) وفيتامين ب6 (بيريدوكسين )،والأحماض الأمينية الهيستدين أو اللايسين أو الفينيل ألانين.وينبغي أن يزول الإحتقان بمجرد حصول الجسم على المواد الغذائية التي يحتاجها .

الأعشاب


استخدم أوراق توت الأرض (توت العليق)raspberryتخفيف حدة الإحمراروالإثارة .
أعد الشاي من توت العليق ،ودعه يبرد ثم أغمس قطعة قماش نظيفة أو قطعة قطن معقمة فيه لعمل الكمادات .
ضع الكمادات على العين وهي مغلقة لمدة 10 دقائق أو حسب الحاجة .
توصيات 
للراحة السريعة من إرهاق العينين والرغبة في الحكة ،أغلقهما وأستخدم الكمادات الباردة .أترك الكمادات الباردة مكانها لعشر دقائق .يمكن إستخدام الكمادات حسب ماتقتضي الضرورة .
إعتبارات عامة 


إذا تكرر حدوث المشكلة ،فقد تكون الحساسية هي السبب 
إذا كان الشعور بالرغبة في الحكة والألم مصحوباً بلون وردي أو لون أحمر وإفرازات سميكة ،فقد تكون مصاباً بإلتهاب الملتحمة 
إذا دامت الحالة لفترة طويلة فقد يكون هناك سبب غذائي لها
عزز غذائك بفيتامينات ب 







إلتهاب ملتحمة العين الحاد (إحمرار العين)


و هو حالة تهيج ملتحمة العين و الذي ينتج معه
إحتقان الأوعية الدموية مسبباً إحمرار العين. 
زيادة إفرازات الغدد المخاطية للمخاط على سطح العين(القمص). 

ما المقصود بملتحمة العين (Conjunctiva)؟

هي طبقة من نسيج شفاف يغطي بياض العين و السطح الداخلي في الجفن العلوي و السفلي. 
تقوم الملتحمة بالمحافظة على نعومة السطح الأملس و الناعم بين العين و الجفن بما تفرزه من مادة مخاطية رقيقة. 

أسباب إلتهاب ملتحمة العين:
إصابة الملتحمة بإلتهاب بكتيري أو فيروسي و عادة ما تكون مصحوبة بإفرازات مخاطية تميل إلى الصفار. 
إصابة الملتحمة بالحساسية من لقاح النبات كما في حالات الرمد الربيعي و عادة ما يشكو المريض من حكة شديدة في العين. 
دخول جسم غريب في العين مثل الغبار. 
تعرض الملتحمة لعوامل بيئية مختلفة مثل (الدخان-مواد كيمائية..الخ). 

علاج إلتهاب الملتحمة:
يعتمد على التشخيص السليم , لذا يجب مراجعة الطبيب لتحديد السبب و علاجه.

إستعمال قطرات المضاد الحيوي في حالة الإلتهاب الجرثومي. 
إستعمال أدوية مضادة للحساسية (قطرات العين أو أدوية عن طريق الفم) في حالات الحساسية. 
ينصح الطبيب بإستعمال كمادات أو غسول للعين في بعض الحالات عند التشخيص المبكر. 
في حالات دخول جسم غريب (لا بأس من غسل العين بماء جار نظيف) و ينبغي عدم فرك (دعك) العين أو محاولة إخراج الجسم ذاتياً, بل يجب مراجعة طبيب العيون في أسرع وقت ممكن في حالة إستمرار الأعراض. 
يجب مراجعة طبيب العيون خاصة عند إستمرار إحمرار العين لفترة طويلة أو تكرارها ، أو عند وجود أعراض أخرى مصاحبة لإحمرار العين مثل

آلام في العين. 
ضعف النظر . 
الحساسية (الإنزعاج) من الضوء (Photophopia). 
الإلتهاب بالميكروب عادة ما يكون معدي بصورة كبيرة لذا يجب تجنب الإتصال المباشر مع المريض(باليد مثلا) أو أن تشاركه إستخدام المناشف و المناديل.

ملاحظة !!

ليس كل إحمرار للعين هو إلتهاب الملتحمة حيث أن هناك أسباباً أخرى لإحمرار العين و بعضها أكثر خطورة على النظر مثل:

إرتفاع ضغط العين الحاد (Acute Glaucoma). 
قرحة القرنية (Corneal Ulcer). 
إلتهاب القزحية (Iritis).









الرمد / احمرار العين / العين الحمراء..



تصاب إحدى العينين أو كلتاهما بإحمرار وحكاك . وقد يرافق ذلك رؤية ضبابية وحساسية تجاه الضوء . ويشعر المصاب ببرغلة في العين أو يعاني من تصريف يتجمع في قشرة خلال الليل .

وتشكل هذه الاعراض علامة إصابة بكتيرية أو فيروسية تعرف بالرمد . وتدعى هذه الحالة طبياً " التهاب الملتحمة " . وهي عبارة عن التهاب غشاء الملتحمة الذي يبطن الجفون وجزءاً من مقلة العين .

وبسبب الالتهاب ، يؤدي الرمد إلى تهيج العين إلا أنه لايؤذي البصر . ولكن من الأهمية بمكان تشخيص الحالة وعلاجها باكراً لكونها سريعة العدوى . وفي بعض الأحيان ، من شأن الرمد أن يوّلد مضاعفات لدى المصاب .

إن التهاب الملتحمة الفيروسي و البكتيري شائعان لدى الاطفال كما يصيبان البالغين أيضاً . وتعتبر هاتان الاصابتان شديدتي العدوى .
ويسبب الالتهاب الفيروسي ( الرمد الحبيبي )عادة تصريفاً مائياً ، بينما يسبب الإلتهاب البكتيري ( الرمد الصديدي )غالباً مادة صفراء مخضرة سميكة بكمية كبيرة .

أما التهاب الملتحمة التحسسي ( الرمد الربيعي )، فهو يصيب كلتا العينين ، ويمثل استجابة لمادة مُحسّسة ، كاللقاح وغبار الطلع ، وليس ناتجاً عن عدوى . ويعاني المصاب، إضافة إلى الحكة الحادة وذرف الدمع والتهاب العين ، من بعض الحكاك والازيز والتصريف المائي من الانف .

الاعراض :


- احمرار في عين واحدة أو كلتا العينين
- حكة في عين واحدة أو كلتا العينين
- تشوش في الرؤية وحساسية للضوء
- الشعور بوجود رمل أو برغل في عين واحدة او كلتا العينين، ( الشعور بجسم غريب ولا تستطيع إزالته )
- زيادة افراز الدموع
- افرازات قشرية في عين واحدة أو كلتا العينين أثناء الليل

الاسباب :

- البكتيريا
- الفيروسات ( الأكثر سبباً)
- الحساسية
- جسم غريب في العين
- بقعة كيميائية في العين
- وجود قناة انف غير مفتوحة بالكامل عند المواليد الجدد 

فترة العدوى :

الشخص المصاب بالرمد يصبح معدياً لمدة تتراواح ما بين اسبوع إلى اسبوعين بعد ظهور الاعراض

عوامل الخطر :

الرمد مزعج حقاً لكنه لا يؤذي البصر ، وفي بعض الحالات قد يسبب تعقيدات في القرنية ، لذلك من الافضل التشخيص والعلاج والمبكر

عيون المواليد الجدد معرضة للبكتريا أثناء الولادة ، وهذا قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة في الابصار ، لذلك تقوم جميع المستشفيات بتطبيق وقائي لجميع المواليد الجدد يتمثل بإعطاء المضاد الحيوي مثل مرهم erythromycin

العناية الذاتية :

- ضع كمادة دافئة على العين المصابة . بلل قماشة نظيفة غير منسّلة في الماء الدافيء ثم اعصرها وضعها على جفنك المغمض بلطف
- غالباَ ما تنجح الكمادات الباردة في تخفيف إلتهاب الملتحمة التحسسي ، وقد يلجأ البعض إلى القطرات الغير موصوفة مثل Naphcon-A أو Opcon-A

الوقاية :

بما أن الرمد ينتشر بصورة سهلة وسريعة ، فإن السلامة الصحية هي خير وسيلة للعلاج . بالتالي ، من المفيد إتباع الخطوات التالية إن ثبت وجود العدوى لديك أو لدى أحد أفراد العائلة :

- الامتناع عن لمس العين
- غسل اليدين بإستمرار
- تغيير المناشف يومياً وعدم مشاركتها مع الغير
- ارتداء الثياب مرة واحدة قبل غسلها
- تغيير اغطية الوسائد ووجو أو اكياس المخدات كل ليلة
- التخلص من مستحضرات تجميل العين ، وخاصة المسكرة بعد عدة أشهر من إستعمالها
- عدم إستعمال مستحضرات تجميل العين أو المناديل أو غيرها من الاغراض الشخصية الخاصة بالغير

العون الطبي :

إن عانيت من أي من اعراض الرمد ، اعرض نفسك على الطبيب .
وقد يقوم بزرع عينة من افرازات العين في المختبر لتحديد نوع العدوى التي تعاني منها ، وعلى اثر النتائج يحدد العلاج المناسب
ويتمثل العلاج عادة بمضاد حيوي يستعمل إما كقطرة للعين أو كمرهم في حال الإصابة البكتيرية .
بينما يزول التهاب الملتحمة الفيروسي بنفسه .
أما إذا شخّص الطبيب الحالة على أنها إلتهاب تحسسي ، فسيصف لك على الأرجح أدوية لعلاج التحسس أو الأعراض الناجمة عنه .

تفاصيل أكثر عن طريقة العلاج:

- يستخدم المضاد الحيوي في حالة الرمد البكتيري ، وستشعر بتحسن بعد يوم أو يومين إذا إلتزمت بتعليمات الطبيب
- لا يستخدم في الرمد الطبيعي أية مضادات حيوية أو مراهم ، ويمكنك أن تستعمل علاج دون وصفة طبية ، ونذكر بأن الفيروس يجب أن يأخذ مجراه ، وقد تتدهور الاعراض في الايام الثلاثة الاولى ويحصل الشفاء خلال اسبوعين إلى ثلاثة اسابيع من اصابتك بالفيروس
- في الرمد التحسسي ، سيصف لك الطبيب قطرات عين عبارة عن مضادات هستامين ومخففات احتقان

العناية بالأطفال :

بما أن الرمد معدي ، يجب إبقاء الطفل بمعزل عن الاطفال الاخرين . وكثر من المدارس ترسل الأطفال المصابين بالرمد إلى منازلهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49233
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 72
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: أمراض العين احتقان العين واحمرارها bloodshot eyes   الإثنين 25 سبتمبر 2017, 9:32 am

مخلوق يستوطن عين فتى ويحير الأطباء





ذهب فتى إلى المستشفى في مدينة ميكسيكو سيتي وهو يشكو من ألم شديد في عينه اليمنى مع فقدان في الرؤية، وبعد الفحص، فوجئ الأطباء بوجود دودة تسبح في عينه.

وبحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية، فقد تعرض الفتى، البالغ من العمر 17 عاما، لمادة طفيلية على مدار 3 أسابيع، مما أدى إلى اختراقها للعين.

وعمل أطباء في معهد كوندي فالنسيانا لطب العيون على إزالة عدسة العين للوصول إلى الدودة، لكنها كانت قد أحدثت ضررا دائما تمثلت بثقوب وراء القزحية وفي عمق الشبكية، مما تسبب في فقدان الرؤية بشكل دائم، وأجروا جراحة لإزالة الدودة، التي بلغ طولها 3 ميلليمترات، بعد قطعها إلى قطع صغيرة، وهي من نوع الديدان المسطحة.

وتنتقل هذه الأنواع من الديدان بين البشر والحيوانات بعد تناول الأسماك غير المطهية، أو النباتات التي تحتوي على يرقاتها، وعادة ما تصيب الأمعاء عندما تغزو البشر، وبالتالي فإن وجود المخلوق في عين الفتى تسبب في حيرة للأطباء.

وقال الدكتور غوزمان سالاس، الذي فحص الفتى القادم من منطقة ريفية في البلاد، إن حظه “كان سيئا للغاية جدا”.

المصدر: سكاي نيوز



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
أمراض العين احتقان العين واحمرارها bloodshot eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» Over and over I look in your eyes

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: الصحة والغذاء :: محرك بحث صحي..-
انتقل الى: