منتدى الشنطي
اهلا بكم زوارنا الكرام راجيا ان تجدوا المنفعة والفائده
لا داعي للتسجيل تابع جميع المواضيع بحرية وبساطة
هذا منتدى خاص ثقافي علمي اجتماعي صحي ديني تربوي

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 9 أنواع من الملح «الأسود والأحمر»..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48107
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: 9 أنواع من الملح «الأسود والأحمر»..   السبت 19 سبتمبر 2015, 8:14 am

على الرغم من مضاره الا أن فوائد الملح موجودة !
رغم التحذيرات الشائعة حول المشاكل التي تسببها كثرة تناول الاملاح الا أنه يعتبرالملح مصدر لعدد من العناصر والمعادن الاساسية والضرورية لجسم الانسان وللقيام بمختلف العمليات الحيوية فيه ،فما هي اهم فوائد الملح للجسم؟


لطالما تم تحذيرنا من الملح  - او ما يعرف بالاسم العلمي الشائع كلوريد الصوديوم- ومخاطر الزيادة في تناوله على الجسم والصحة ،فالاستهلاك المفرط للملح ولمعدن الصوديوم  تحديدا قد يؤدي الى احتباس السوائل في الجسم او ما يعرف بالوذمة (Edema )، ارتفاع في ضغط الدم وقد  يزيد من خطر فشل القلب (Heart Failure). الا ان هذا لا ينفي حقيقة ان القليل من الملح في نظامنا الغذائي سيمد الجسم بالعديد من الفوائد ويعتبر ذو اهمية للجسم ، فالملح يحتوي على عنصر جدا مهم الا وهو الصوديوم. 
 
ويلعب الملح  (كلوريد الصوديوم) دور كبير في مختلف العلميات الحيوية للجسم من عمليات تمثيل غذائي الى الحفاظ على توازن سوائل الجسم ، ويدخل في عمل الاعصاب والعضلات وغيرها الكثير ، والصوديوم موجود في جميع انواع الاغذية تقريبا، اما كمركب طبيعي واما كمركب تتم اضافته في عملية تصنيع الاغذية واهم مصادره الاغذية التالية  :
ملح الطعام.
الاغذية المصنعة واللحوم المصنعة والكفتة المجمدة والمرتديلا والنقانق.
الصلصات ومكعبات المرق
المعلبات والشوربات الجاهزة
الاجبان.
البيض .
الجوز.
الخبز والحبوب.
اللحوم والاسماك.
اللحوم والاسماك المدخنة.
المخللات (المكبوسة) او المعلبة.
يتوفر الصوديوم بتركيز عال في الاغذية المعلبة.
في نقارش عديدة وفي الزيتون.
المياه التي تعرضت الى عملية التليين (Water Softening).


ومعدل الاستهلاك اليومي من الصوديوم هو 3 – 7 غرامات (في اليوم). وملعقة واحدة من ملح الطعام تحتوي على 2 غم صوديوم. وفيما يلي سنعدد اهم فوائد الملح للجسم والتي يعمل فيها الصوديوم مع معادن اخرى في الجسم مثل البوتاسيوم على تحقيقها :
المحافظة على المياه والسوائل في خلايا الجسم : حيث يعمل معدن الصوديوم سويا مع معدن البوتاسيوم على مراقبة وضبط كميات الماء في الجسم وحفظها.
عمل الاعصاب ونقل الاشارات العصبية: حيث يعمل الصوديوم مع غيره من المعادن في المساعدة على تشكيل النبضات الكهربائية التي تتحكم في العديد من وظائف اجسامنا.
عمل الجهاز الهضمي : حيث يحتوي الملح على العناصر الغذائية الضرورية لعمل الجهاز الهضمي،و يلعب دورا اساسيا في عمليات الهضم والامتصاص . فبالاضافة الى ان الملح مهم في عمليات التذوق فهو ايضا ينشط افراز انزيمات الامليزاللعابية . ويلعب دور مهم في تكوين حمض الهيدروكلوريك والذي يتم افرازه في الجهاز الهضمي ومن المعدة تحديدا اثناء عملية الهضم.
انقباض العضلات ومنع العضلات من التشنج.
المحافظة على وتيرة سليمة لدقات القلب وتعزيز عمل القلب.
يساعد الملح على احساس الجسم بالعطش وذلك لشرب الكمية الكافية من المياه.
عمل الغدة الكظرية وتحفيز نشاطها.
مهم جدا في الوقاية من ضربات الشمس و الحرارة.
اثبتت بعض الابحاث ان للملح دور هام في تحسين المزاج والتخلص من الاكتئاب.
يعد الملح مادة مطهرة ومعقمه للجروح.
يساعد الملح على امتصاص البروتينات بعد هضمها .
يفيد في وقف النزيف وخاصة نزيف اللثة ويساعد في المحافظة على سلامة الفم والاسنان.
نقص الملح في الجسم يؤدي الى العديد من المشاكل مثل اضطرابات في توزان السوائل في الانسجة وخلل في التوازن الحمضي القاعدي.
وفي النهاية يتضح لنا ان للملح دور ضروري في الجسم وللقيام بعدة عمليات حيوية مختلفة ، وبهذا اضافته باعتدال وبالكميات المناسبة لنظامنا الغذائي بعيدا عن الحالات المرضية والخاصة قد يكون ذو اهمية كبيرة ، والهم هو ان لا نزيد في تناوله عن الحد المطلوب والسليم كي لا نعرض انفسنا للخطر.ونتذكر بان الحد الاقصى للملح المتناول في نظام غذائنا الصحي تتراوح ما بين  بين 2,400-3,000 ملغم في اليوم .


عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الجمعة 28 يوليو 2017, 10:08 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48107
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: 9 أنواع من الملح «الأسود والأحمر»..   الجمعة 28 يوليو 2017, 10:03 pm

فوائد الملح الأسود, ما هو الملح الأسود

الملح الأسود ، واحد من أهم البهارات المالحة في جنوب القارة الآسيوية ، بالطبع الملح واحد من أهم المواد التي يعتمد عليها البشر في عملية الطهي ، ليس بسبب نكهته فقط ، بل لفوائده الصحية لجسم الإنسان .
ما هو الملح الأسود
يعرف الملح الأسود بالملح الأسود الهندي ” Kala Namak ” وهو عبارة عن مجموعة متنوعة من أملاح الأحجار البركانية يتم استخدامه على نطاق واسع في الهند وباكستان ويحتوي على كميات غير عادية من الحديد والمعادن الأخرى.

و يعمل الملح الأسود على تعزيز نكهة الطعام ، وإعطاء المذاق الرائع ، و تتواجد الأحواض المالحة في الجانب الغربي من جزيرة كاواي ” Kauai ” أيضًا هو من الأماكن التي يتواجد فيها ، الملح الأحمر والملح الأسود معًا ، يحتوي الملح الأسود على الفحم المنشط ، والملح الأسود في تلك الجزيرة يحتوي على أملاح البحر الغنية أيضًا .
التركيب
كلوريد الصوديوم ، كبريتات الصوديوم ، كبريتيت الصوديوم ، كبريتيد الحديد ، كبريتيد الهيروجين ، و يتم استخدامه مع الأطباق الهندية الشهية ، وفي أغراض الطبخ والتزيين ، وحمامات الماء الساخن.
و يستخدم الكثيرين اليوم الملح الأسود ، كبديل صحي عن الملح الأبيض ، بسبب احتوائه على مزيد من البوتاسيوم والماغنيسيوم ، و نسبة من صوديوم صحية و تم العثور أيضًا على الملح الأسود في سلاسل جبال الهيمالايا ، و يوجد عدد من الفوائد الصحية الهائلة في هذا الملح بديل عن الملح الأبيض، سوف نلقي نظرة عليها في السطور المقبلة:


فوائد الملح الأسود:


هنالك الكثير من الفوائد الصحية لملح الأسود ، للجلد والشعر والصحة ، وصحة الجهاز الهضمي ، علاج ارتفاع ضغط الدم ، وعلاج ارتفاع الكولسترول:

1- بديل للملح الأبيض :

تستخدم الملح في حياتنا يومًا بعد يوم ، في مختلف الأطباق والوجبات ، ولكن الجميع يدرك مشاكل الملح على الغدة الدرقية ، وضغط الدم ، بسبب وجود مواد يوديت البوتاسيوم و سيليكات الألمونيوم ، ولحسن الحظ يوجد بديل الملح المعالج باليود ، المعروف بالملح الأسود ، حيث أنه يطفي نكهة قوية وليس له أثار جانبية ، كما أنه يحارب الأمراض مثل ارتفاع مستويات الكولسترول بالدم ، والتهاب المفاصل .

الفوائد العلاجية لملح الأسود:

2- علاج اضطرابات الجهاز الهضمي:

وفقًا لقرون طويلة ، تم استخدام الملح الأسود كملين لعلاج الاضطرابات المعوية ، بخلاف فوائده العالية على صحة الجهاز الهضمي ، ويحتوي الملح الأسود أيضًا على الفحم المنشط ، له خصائص فريدة و يعمل على إزالة السموم من الجسم ، و يمكن استخدام الملح كمكمل صحي ، يعمل الملح الأسود أيضًا على تحسين الهضم ، وعلاج ارتداد الحمض ، والتخفيف من غازات البطن.

طريقة الاستعمال
قم بغلي الملح الأسود في وعاء نحاسي على نار منخفضة ، حتى يتغير اللون ، ثم غلق النار ، وضع جزء صغير من الملح على الماء الدافئ ، ثم تناوله لتخلص من غازات البطن.

3- علاج اضطرابات المفاصل:

للملح الأسود فائدة كبيرة في علاج ، ألم المفاصل و العضلات ، كل ما تحتاجه وضع الملح الأسود على قطعة قماش حارة ( أي معرضه للحرارة ) ، على أن تكون ساخنة بما فيه الكفاية ، ثم قم بوضعها على المنطقة المصابة ، ثم بتسخينها أكثر من مرة ، تعالج تلك الطريقة تشنجات العضلات ، وألم المفاصل والتهاب المفاصل ، بفضل الأملاح المعدنية به.

4- الاهتمام والعناية بالجلد :

يمكن استخدام الملح الأسود على الجلد ، كبديل لقشور الكيميائية والصابون وغيره من المنتجات ، يمكن إضافة الملح الأسود إلى حمامات الماء الساخن ، تعمل على شد البشرة والجلد ، وتفتيح المسامات ، وإعطاء الجلد ملمس ناعم ، لو كانت بشرتك حساسة ، ويفضل عدم استخدام الماء الساخن ، والاكتفاء بالماء البارد فقط.

5- شعر خال من المشاكل:

تعزز المعادن الأساسية الموجودة في الملح الأسود ، من نمو الشعر بشكل طبيعي ، والعمل على تقوية الشعر ، ويمكن استخدام الملح الأسود كمكمل طبيعي ، بسبب المحتوى المعدني الفريد يعالج الملح الأسود أيضًا ، مشاكل القشرة وتساقط الشعر الحاد ، ويمكن استخدام خلطة الملح الأسود مع عصير الطماطم يوميًا على الشعر لعلاج القشرة المرضية ، وبناء الأنسجة والخلايا الجديدة لنمو الشعر بصحة.

6- فقدان الوزن :

يعمل الملح الأسود على تفكيك الدهون والإنزيمات ، بفضل المعادن الكبريتية التي يحتوي عليها ، وهذا هو السبب الرئيس لجعل الملح الأسود يدخل في العديد ، من تركيبات الأدوية لخسارة الوزن مثل Ayurveda products.

7- علاج مشاكل الجهاز التنفسي :

لو كنت تعاني من انسداد الأنف والتهاب الحلق ، فإن استنشاق الملح الأسود كفيل بعلاج تلك الحالة ، والتخلص من المعاناة المصاحبة لها ، والتي تسبب ضيق الجهاز التنفسي ، هو مناسب لمن يعانون من الربو ، والحساسية ، والجيوب الأنفية ، يتم وضع بضع من الملح الأسود ، على الماء الساخن من ثم استنشاق بخار الماء.

8- توازن مستويات الكولسترول:

استهلاك الملح الأسود ، كبديل للملح الأبيض أو ملح البحر ، يعالج مستويات الكولسترول المتقلبة ، كما أنه يساهم في تنشيط الدورة الدموية ، ويحد من ارتفاع الكولسترول الضار ، ويسمح لدم بالتدفق بحرية .


9- تعكر المزاج :

يفيد الملح الأسود ، في حالات الاكتئاب وتعكر المزاج ، لأنه يحافظ على الهرمونات مثل السيروتونين و الميلاتونين ، مما يعزز من الحالة النفسية للفرد ، ويتمتع الفرد بنوم صحي دون أي عوائق.

10- مستوى السكر بالدم :
حسب الدراسات العلمية ،والتي أشارت إلى أهمية الملح الأسود ، في السيطرة على مستويات السكر بالدم ، لأنه يعمل على السيطرة على اضطرابات الأيض الخلوي ، والعمل على إفراز هرمون الأنسولين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48107
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: 9 أنواع من الملح «الأسود والأحمر»..   الجمعة 28 يوليو 2017, 10:07 pm

9 أنواع من الملح لا تعرفها  «الأسود والأحمر»..



الملح من أكثر التوابل شيوعًا والتي لا يمكن الاستغناء عنها فبدون الملح لا يصلح الأكل، إلا أن أغلب الناس لا يعرفون أن هناك أنواع مختلفة من الملح فقد اعتاد الناس على نوع واحد من الملح وهو الملح الأبيض، لذلك يحاول موقع "فيشكي" تقديم باقي الأنواع التي لا تعرفها من الملح.
1- ملح الطعام
هو الملح الأكثر شيوعًا والمعروف أيضًا بالملح الأبيض، وهو الذي يأتي من ترسيب ماء البحر، فعن طريق الترسيب يمكن الحصول على بلورات بيضاء من كلوريد الصوديوم.
ملح الكوشير
وهو عبارة عن بلورات متوسطة الملح، لذا لا يصلح لإعداد الطعام بشكل جيد، ويعرف أيضًا باسم الملح الصخري، وعلى الرغم من ذلك فإن عددًا من الطهاة المحترفين يعتمدون عليه خاصة في إعداد اللحوم.
الملح العضوي
يخضع الملح العضوي أثناء إنتاجه لعمليات صارمة للغاية، لذا فليس من السهل الحصول على المنتج الأصلي منه، ويتميز باحتوائه على حوالي 80 معدنًا ضروريًا للجسم، كما أنه يحتوي على يود طبيعي وعضوي سهل الامتصاص ومتوافق مع الجسم بكميات معقولة.
الملح الأسود
وجود الكربون بهذا الملح هو الذى يعطيه لونه المميز كما يعطيه أيضًا فوائد خاصة، وأهم فوائد هذا الملح هو أنه يقوم بإخراج السموم الضارة من الجسم.
ملح جبال الهيمالايا الوردي
الطريقة الطبيعية لإنتاج هذا الملح قد انتهت مع الأسف منذ ملايين السنين، وعلى الرغم من ذلك فهو يحتوى على فوائد عظيمة إذ يدخل في تركيبه حوالي 85 عنصًرا مختلفًا.
ملح هاواى الأحمر
من اسمه يستخرج هذا الملح من جزر هاواي ويتميز بلونه الأحمر ورائحته المميزة، ويحتوي على الكثير من العناصر المهمة من بينها اليود، ويستخدم في حفظ الأطعمة وأيضًا في الطهي.
ملح فلور دي سيل
هو الاسم الفرنسي ويترجم بـ"زهرة البحار"، وتعمل مزرعة الملح في منطقة جويراند في مجال إنتاج هذا النوع من الملح من مياه البحر، وتكنولوجيا الإنتاج لهذا الملح لم تتغير منذ العصور القديمة، حيث يتم جمع بلورات الملح باليد، ويتميز بنكهة خفيفة جدًا وغير مكلف للغاية.
ملح كالا ناماك
ويستخرج هذا الملح من البحيرات المالحة الكبريتية في شمال الهند وباكستان، والطريف في هذا الملح أنه بوضعه على طبق البيض يعطى رائحة حمض الكبريتيك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48107
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 71
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: 9 أنواع من الملح «الأسود والأحمر»..   السبت 13 يناير 2018, 6:35 am

استخدامات الملح في التنظيف

يُطلق أحياناً على الملح السمّ الأبيض، والقاتل الصامت وغيره الكثير من الأسماء التي جعلت من الملح عدوّاً للصحة بمجرد ذكره؛ ولكن إذا نظرنا للملح من جهة أخرى سنجده صديقاً مفيداً لا غنى عنه في بيوتنا و سنعدد لكم اليوم بعض استخدامات الملح في التنظيف:
- إذا وقعت بيضة على الأرض، بالإمكان رشّ الملح على البيض وإبقاؤه لبعض الوقت، ثم يُستخدم المجرود لرفعه. يمكن إزالة البيض من دون إحداث أي فوضى.
- نقع المناديل وشراشف السفرة المبقّعة في المياه المالحة قبل غسلها. ستزول البقع بشكل أسهل.
- رشّ الملح على رفوف المطبخ لإبعاد النمل.
- نقع الأسماك في المياه المالحة قبل تنظيفها. سوف تمكنك من تنظيفها بشكل أسهل.
- اختبار ما إذا كان البيض طازجاً عبر وضعه في كوب من الماء والملح. البيض الطازج سيغرق أما القديم فيطفو.
- إضافة القليل من الملح إلى المياه لسلق البيض له فائدة . فإذا تشقق البيض يبقى بهذه الطريقة داخل قشرته.
- إذا تجعّد التفاح يمكن نقعه في الماء المالح ليستعيد نضارته.
- فرك المقلاة لإعداد البانكيك بالملح تبعد إلتصاق العجين بها.
- نقع  فرشاة الأسنان في المياه المالحة قبل استخدامها الأول تدوم صلاحيتها لوقت أطول.
- خلط الملح مع زيت التربنتين لتبييض حوض الاستحمام والمرحاض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
9 أنواع من الملح «الأسود والأحمر»..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: موسوعة البحوث والدراسات :: بحوث طبيه-
انتقل الى: