منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69619
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ Empty
مُساهمةموضوع: إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ   إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ Emptyالإثنين 08 أبريل 2013, 8:50 am




إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين..أما بعد:

هناك سؤال لا يزال يتردد في أذهاننا في كل حين، لأنا نراه واقعاً حياً، نحاول أن نجد له تفسيراً، فأحياناًً نصيب، وغالباً يكون غير ذلك، والسؤال باختصار:


نحن نصلي باستمرار، ونحافظ على الصلوات الخمس في جماعة، وقد نوفق للصف الأول بين الحين والآخر، ولكننا إذا خرجنا من المسجد فعلنا المنكرات، وقارفنا السيئات - وخاصة في الخلوات -؛ فأكلنا الربا، وتكلمنا بالكذب والغيبة والنميمة، ونظرنا واستمعنا إلى الحرام - إلا من رحم الله -، كل هذا ونحن نصلي!!

والله - عز وجل - يقول في كتابه الكريم: {إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ}
1، حتى إنك لترى الرجل يحافظ على الصف الأول؛ وهو معروف في السوق بالغش والاحتيال، أو تجد محافظاً على صلاة الجماعة وهو مشهور ببيع المحرمات من المطعومات والمشروبات؟!، وليس كل محافظ على الصلاة ومسابق للخيرات كمثل هذين الرجلين.

واليوم سنبحث عن جانب من جوانب علاج المشكلة، وهو جانب ينبغي أن يراعيه كل مسلم، ويتنبه له كل مؤمن:

فهل الصلاة التي قال الله عنها أنها تنهى عن الفحشاء والمنكر؛ هي الصلاة التي نصليها؟ أم أننا لم يعد لنا من الصلاة إلا اسمها؟ وهل نؤديها كما أراد الله أم نؤديها ليقال: فلان أدى الصلاة؟.

إن الصلاة التي تنهى عن الفحشاء والمنكر هي الصلاة التي استوفى العبد فيها الأركان والواجبات والسنن، فإن النبي - صل الله عليه وسلم - لم يسمِّ الصلاة المستعجلة "صلاة"،

وذلك ما جاء في حديث المسيء صلاته فهو ما رواه البخاري (757) ومسلم (397) والحديث ما معناه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ الْمَسْجِدَ ، فَدَخَلَ رَجُلٌ فَصَلَّى ،
فَسَلَّمَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَرَدَّ ، وَقَالَ : (ارْجِعْ فَصَلِّ فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ ،
فَرَجَعَ يُصَلِّي كَمَا صَلَّى ، ثُمَّ جَاءَ فَسَلَّمَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : ارْجِعْ فَصَلِّ فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ ، ثَلَاثًا ،
فَقَالَ : وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ مَا أُحْسِنُ غَيْرَهُ ، فَعَلِّمْنِي ، فَقَالَ : إِذَا قُمْتَ إِلَى الصَّلَاةِ فَكَبِّرْ ، ثُمَّ اقْرَأْ مَا تَيَسَّرَ مَعَكَ مِ
نْ الْقُرْآنِ ، ثُمَّ ارْكَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ رَاكِعًا ، ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَعْدِلَ قَائِمًا ، ثُمَّ اسْجُدْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ سَاجِدًا ، ثُ
مَّ ارْفَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ جَالِسًا ، وَافْعَلْ ذَلِكَ فِي صَلَاتِكَ كُلِّهَا).


2، وقد نقع في هذا الخطأ، أو نرى من يقع في هذا الخطأ؛ ثم نسمع الشكوى التي ذكرناها في السؤال، ألا يجدر بنا أن نتأمل في الحديث فنعلم أن من كانت هذه حال صلاته فإنها ليست صلاة ((ارجع فصل؛ فإنك لم تصل)).

فإن الصلاة لابد لها من خشوع وخضوع، وذلك ما رتب الله عليه الفلاح في الدنيا والآخرة {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ}3، قال ابن كثير - رحمه الله تعالى -: "وقال الحسن البصري: كان خشوعهم في قلوبهم؛ فغضوا بذلك أبصارهم؛ وخفضوا الجناح

"4، حتى وُجِدَ من العلماء من قال بفرضية الخشوع في الصلاة، يقول القرطبي - رحمه الله تعالى -: "الثالثة: اختلف الناس في الخشوع: هل هو من فرائض الصلاة أو من فضائلها ومكملاتها؟ على قولين، والصحيح: الأول؛ ومحله القلب، وهو أول علم يرفع من الناس

"5.
ومما سبق يُعْلَم أن الصلاة المطلوبة هي التي يشعر المسلم فيها بالارتياح تأسياً بما كان - صلى الله عليه وسلم - يشعر به في صلاته، فقد جاء في الحديث أن رسول الله - صل الله عليه وسلم - قال: (( أرحنا بها))

6، لكن المشكلة هي أننا - إلا من رحم الله - ندخل في الصلاة ونحن نقول في أنفسنا: "متى نخرج منها"، فأين التلذذ بالطاعات؟ وأين الخشوع في العبادات؟.
متى تكون الصلاة قرة عين لنا كما كانت قرة عين لرسولنا - صلى الله عليه وسلم - فعن أنس عن رسول الله - صل الله عليه وسلم - أنه قال: ((حبب إلي الطيب والنساء، وجعلت قرة عيني في الصلاة))


=>رواه النسائي (3939) عَنْ أَنَسٍ رضي الله

7.
عند هذا تكون الصلاة آمرةً بالمعروف، ناهيةً عن المنكر، موافقة لما جاء في قوله - تعالى -: {إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ}.






[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ 
»  تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ 
»  تفسير آية  ((إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: الدين والحياة :: الصلاة والمحافظة عليها-
انتقل الى: