منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 أصناف المتاجر القديمة ودليل البحر الأرثري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69948
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

أصناف المتاجر القديمة ودليل البحر الأرثري Empty
مُساهمةموضوع: أصناف المتاجر القديمة ودليل البحر الأرثري   أصناف المتاجر القديمة ودليل البحر الأرثري Emptyالسبت 31 أكتوبر 2015, 8:12 am

أصناف المتاجر القديمة ودليل البحر الأرثري 176



أصناف المتاجر القديمة ودليل البحر الأرثري

خلَف مؤلف مجهول دليلاً للبحر الاحمر وضعه على الأرجح في القرن الثاني للميلاد. ويعتقد٬ 
من جهة ثانية٬ 
ان المؤلف كان تاجراً يونانياً عاش في الإسكندرية بمصر وأنه وضع دليله في القرن الأول قبل الميلاد٬ 
وأطلق على هذا الدليل إسم دليل البحر الأرثري. والارثري كلمة يونانية تعني الأحمر. 
فهل قصد بها هذا المؤلف البحر الأحمر؟.
 لا دليل على ذلك. 
فالبحر الأحمر كان يسمى قديماً خليج العرب او الخليج العربي. 
لذلك يمكن القول ان ما قصده المؤلف هو القسم الشمالي من والبحر الاحمر. 
ويتألف الدليل من 66 فصلاً قصيراً. 
ويدل الدليل على ان مؤلفه كان تاجراً خبيراً المحيط الهندي ومتفرعاته٬ 
بما في ذلك البحر العربي وبحر الزنج وخليجُعمان والخليج العربي
.
يقدم الدليل – الكتاب وصفاً جغرافياً لشواطئ البحر الأحمر وأفريقيا في ما وراء باب المندب٬
إضافة الى شواطئ شبه الجزيرة العربية الجنوبية . 

ويفصل الدليل السلع المختلفة٬ المستورد منها والمصَدر. 
وهو يعدد ثمانية وعشرين ميناء موزعة على الشكل التالي:
البحر الأحمر ومصر  ٬2 افريقيا وما وراء باب المندب ٬ 9 بلاد العرب ٬ 6 الخليج العربي ٬ 
2 ساحل مكران ٬ 1 الهند ٬7 الصين 1
ووصف المؤلف الميناء بأنه مركز تجاري يضم الاسواق والمخازن ومراكز داخلية تزود الموانئ
بمنتجات البلاد من الداخل.
 وقلما يتحدث المؤلف عن الطرق البرية٬ انما يصف الطريق البري
المار من أدوليس (عدولي) على الساحل الافريقي الى عطيرة ثم شمالاً الى مصر بأنه أفضل من
الطريق الشمالي من القصير الى الداخل لأن الأول فيه ماء وكلأ بينما يمر الثاني في أرض شبه
قاحلة .
يزودنا الدليل ببعض المعلومات المفيدة عن الغلال النباتية والمعادن والمنتجات الصناعية التي
عرفتها المناطق الممتدة من الهند الى مصر وشرق أفريقيا وبحر العرب وخليجُعمان والبحر
الأحمر وبحر الزنج٬ وهي :
1 – منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط:
الخمور من سوريا (اللاذقية) وايطاليا .زيت الزيتون من سورية واليونان وايطاليا. المرجان من
الاحواض الغربية في البحر الأبيض المتوسط. الكهرمان من جزيرة صقلية. الزجاج من الساحل
السوري الشمالي. الغار الابيض من اليونان وايطاليا. القماش الارجواني من صور .
2 – منطقة البحر الأحمر ومصر :
الأقمشة من مصر (الكتانية بنوع خاص). عصير العنب من مصر. الكحل من مصر (حيث كان
يصنع بينما مادته فمستوردة من الجزيرة العربية) المرجان من البحر الاحمر. اللؤلؤ من البحر
الاحمر. الاحجار الثمينة من البحر الاحمر وتشمل الزمرد والياقوت الاصفر والعقيق.
3 – اليمن وحضرموت وجنوب شبه الجزيرة العربية :
البخور من اليمن وحضرموت. الذبل من اليمن وحضرموت. الحبوب من اليمن. خمور التمر من
اليمن وحضرموت. معدن الكحل من شرق شبه الجزيرة العربية. المرمر من اليمن. الذهب من
الحجاز وشرق شبه الجزيرة العربية. الرماح من منطقة موزا (مخا) .
4 – شرق أفريقيا :
القرفة٬ السمسم٬ المر٬ العاج٬ الَذبل (القماش)٬ قرن وحيد القرن٬ الرقيق .
5 – منطقة خليج عمان وكرمانيا
المرجان ٬ اللؤلؤ ٬ الخمور من القطيف في شبه الجزيرة العربية وُعمان. التمور منُعمان . رهج
الغار من كرمانيا . القوارب المخيطة .
6 – الهند :
الذهب ٬ الفولاذ الهندي ٬ النحاس ٬ أخشاب التيك والأبنوس ٬ البتل ٬ الأرز ٬ القمح ٬ زيت
السيرج ٬ الدهن الهندي ٬ السكر٬ الماس ٬ العقيق والياقوت ٬ اللؤلؤ ٬ الكحل ٬ الموسلين وأقمشة
اخرى٬ الأوني الفخارية ٬ الَذبل ٬ النيلة ٬ الافاويه ( الفلفل والقرفة ) ٬ الطيوب
7 – الملايو والصين :
الحرير ٬ الحديد ٬ الأواني الفخارية ٬ اليشب من أواسط آسيا ٬ القردة من التيبت ٬ الرصاص ٬
الفيروز ٬ اللازورد .
يذكر مؤلف الدليل أسماء الموانئ التي زارها٬ وهي الموانئ الواقعة على البحر الأحمر وشرق
افريقيا وجنوب شبه الجزيرة العربية وخليجُعمان والهند الغربية. ويضيف الى ذلك ما سمعه عن
موانئ الخليج العربي وشرق الهند وبعض موانئ الصين.

الموانئ الرئيسة كما ذكرها الدليل :


1 – الساحل الافريقي ( من الشمال الى الجنوب ) : عودة إلى: الفهرست
­ ميوس هرموس (رأس ابو سمرا) كانت هذه الميناء نقطة الانطلاق الاولى ايام البطالمة مع
السواحل العربية وساحل افريقيا والهند٬ واتصالها داخلياً مع قفط على النيل.
­ برنيتسي (خليج ام الكتف). إتصالها داخلي مع قفط. ظلت الميناء الرئيس للاتجار مع الموانئ
العربية .
­ بطولمايس . كانت مركز الاتجار مع الداخل للحصول على الفيلة بنوع خاص .
­ ادوليس (على مقربة من ميناء مصوع الحالية). كانت مركز تجميع لغلات السودان والحبشة
والصناعات المصرية. كذلك كان يجمع في هذا الميناء: النحاس الأصفر والأحمر والخمور
السورية (من اللاذقية) والايطالية٬ فضلاً عن زيت الزيتون والحديد والفولاذ والاقمشة المستوردة
من الهند .
اما ما كان يصدر من ادوليس فشمل العاج والَذبل وقرون وحيد القرن وكلها بضاعة كانت
تستوردها اوليس وتعيد تصديرها .
2 – البحر الاحمر : الساحل العربي عودة إلى: الفهرست
­ ميناء لوكي كومي (الحوراء) الذي كان يقع على الشاطئ المقابل لمينائي ميوس هرموس
وبرنتسي. كان يصلها بالبتراء طريق بري تنقل بواسطته المتاجر التي تفرغها السفن الصغيرة في
هذا الميناء .
موقعه بالنسبة لليمن والجهة الافريقية واتصاله بموانئ جنوب جزيرة العرب
 جعل منه مركزاً ­ ميناء موزا (مخا) وهو الميناء الرئيس للتجارة في ذلك الساحل.
 لم يكن هذا الميناء جيداً٬ لكن تجارياً مميزاً. ويعدد صاحب الدليل ما يرد الى هذا الميناء فيذكر: 
الأقمشة الارجوانية والأردية اليمنية والزعفران والموسلين والارز والخمور والطيوب والحبوب. 
اما ما كان يصدر من ميناء موزا فشمل : المر والمرمر والعاج والذبل والرماح والحراب .
3 – شرق افريقيا عودة إلى: الفهرست
كانت السفن المبحرة من البحر الأحمر باتجاه شطر شرق افريقيا تمر اولاً بألبتس (ربما زيلع
الحديثة) ومنها الى مالا و(بربرة). وكانت تنقل المر والقرفة والعاج والرقيق. ومن ثم كانت السفن
تنتقل الى موسلوم (ربما هنترة) التي كانت مركزاً كبيراً لتصدير القرفة٬ فالى ثمة أبون (راس
هانون) التي كانت سوقاً للرقيق والذبل المستوردين من أفريقيا٬ فضلاً عن الارز والدهن الهندي
والسيرج والاقطان والسكر٬ وكلها مستوردة من الهند. وآخر ميناء يذكره صاحب الدليل هو ميناء
رابتا (ربما كلوة. ويبدو ان هذه المدينة كانت تستورد كميات كبيرة من رماح موزا (مخا) وحرابها
وسيوفها. اما ما كانت تصدره فشمل العاج بكميات كبيرة وقرن وحيد القرن والذبل وزيت النخيل
(بكميات قليلة).
4­ جنوب الجزيرة العربية
كان في جنوب شبه الجزيرة العربية ثلاثة موانئ رئيسة هي: يوديمون (عدن) وقنا (حصن
الغراب او بير علي) وموشا (خور ريري)٬ ومركزان تجاريان في جزيرة ديوسقورديا
(سوقطرة) وجز زنوبيا (موريا) .
كانت يوديمون (عـدن) مركزاً لتبادل السلع المحمولة من الهند وتلك القادمة من مصر وما
وراءها. وقد تعرضت هذه المدينة لغزوة مدمرة من الداخل ففقدت مركزها المميز لمدة طويلة.
 اما قنا فكانت من أكبر المراكز التجارية في جنوب شبه الجزيرة العربية وشملت تجارتها البضائع
الهندية والافريقية والمصرية المستوردة٬ وما كان يأتي عن طريق الخليج العربي. اما وارداتها٬
وأغلبها للاستهلاك المحلي٬ فشملت القمح والارز والخمر والثياب والاردنة والنحاس والقصدير.
وتضمنت صادراتها اللـبـان٬ وهو أهم ما كانت تصدره والذي كان يحمل اليها من حضرموت وظفار .

كانت موشا (خور ريري) مركزاً رئيساً لتجميع اللبان واعادة تصديره. 
كما ان السفن العائدة من الهند كانت تقضي الشتاء في هذا الميناء اذا جاءت متأخرة بالنسبة للرياح.
 وكانت هذه مناسبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
أصناف المتاجر القديمة ودليل البحر الأرثري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معادلة البحر الاحمر..واقع سيادي عسكري يمني على البحر
» الصيدلة والعقاقير ودليل الأدوية
» البطيخ الأسود .... أحد أصناف البطيخ الياباني الغريبة
» الأدب اللا قصصي - أصناف وفروع الأدب - الأدب
» التجارة حسب المصادر القديمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: موسوعة البحوث والدراسات :: بحوث اقتصادية :: التجارة في المنطقة العربية خلال العصور-
انتقل الى: