منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 علم الفراسة من خلال كتاب دليل الخارطة اللونية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70309
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

علم الفراسة من خلال كتاب دليل الخارطة اللونية Empty
مُساهمةموضوع: علم الفراسة من خلال كتاب دليل الخارطة اللونية   علم الفراسة من خلال كتاب دليل الخارطة اللونية Emptyالأربعاء 23 ديسمبر 2015 - 8:57

علم الفراسة من خلال كتاب دليل الخارطة اللونية
علم الفراسة:
هو ذلك العلم الذي تعرف به بواطن الأشياء من ظواهرها، اي الاستدلال على الصفات الداخلية وتكوين الانسان الخلقي من خلال البحث في الظواهر الخارجية... وبذلك نستطيع التوصل الى سلوكيات الفرد ورغباته وردود افعاله ونظرته للأشياء وكل ما يصدر عنه من تصرفات وسلوكيات سلبية كانت ام ايجابية والوصول الى محركات هذه الافعال في شخصية هذا الفرد.
قام بتطوير علم الفراسة كل من المهندس يزن مروان حسين والدكتور عصام السلوادي من خلال بحث استمر لمدة 11 عشر عاما بهدف وضع آليات بحث وقواعد إستدلالية للدخول الى عمق النفس البشرية لتحديد نشاطاتها واحتياجاتها وسلوكياتها ومحركات افعالها وطريقة تفكيرها ومنابع صفاتها الايجابية والسلبية والوصول الى كل ما يدور حول حقيقة الشخصية التي تحملها هذه النفس البشرية.
لماذا دورات الفراسة؟
يسعى كل إنسان الى تحقيق جملة من الأهداف والطموحات في حياته وهذا ما يدفعه الى تسخير كل من الجسد والعقل والروح لخدمة هذه الأهداف، ويحقق نجاحاته من خلال البحث عن مصادر القوة الثلاث (الجسد/ العقل/ الروح) فلو نظر كل شخص منا الى نفسه سيجد عنده علم معين وجسد معين وعقل مميز بجانب معين ولكن بطاقات مختلفة ومتفاوتة ومتغيرة بإختلاف المرحلة العمرية، ونسعى جميعا للوصول الى الإبداع والتميز في أحد هذه الإتجاهات ولكن هنالك جملة من الإرهاصات والإضطرابات النفسية التي تملأ عقولنا وعواطفنا وروحنا أثناء سعي كل منا الى أحد هذه المصادر وهذا ما يدفع الانسان الى البحث عن آلية للتخلص من هذه الإضطرابات، وتظهر اعراض ذلك عن طريق كثرة التفكير وتشعب التفكير وتقلب المزاج والتناقض ببعض السلوكيات والشعور بالاحباط او الملل او التوتر وغير ذلك، ويرجع ذلك في المحصلة النهائية الى عدم وجود توازن بين الطاقات الثلاث (الجسدية، العقلية والروحية)، وعدم وجود طريقة لضبط السلوكيات وردود الأفعال، أو نظام يعمل على إحداث التناغم والتناسق ما بين الجانب العاطفي والجانب العقلي عند الإنسان، أو تمارين عملية لتغيير الجانب السلبي والتخلص من كل نقاط الضعف وكشف مصادر القوة عند الإنسان وهذا ما نحققه من خلال دورات الفراسة المتنوعة.
تشتمل دورات الفراسة على كل مما يلي:
1- كشف النفس البشرية الذاتية ومعرفة القدرات والحاجات والامكانات المختلفة ومعرفة حقيقة تكوينها الجسدي والعقلي والروحي.
2- معرفة المحيط وكشف مكنوناتهم الداخلية لمعرفة مداخلهم ونقاط ضعفهم ومصادر القوة عندهم للتوصل الى الطريقة الامثل للتعامل معهم بكل أصنافه ومراكزه الإجتماعية.
3- احداث التوازن من خلال الربط مابين العقل كتفكير والجسد كطاقة والروح كنتيجة للوصول الى أعلى درجات التفوق والتميز والإبداع.
4- التخلص من جميع الاضطرابات والارهاصات النفسية المختلفة.
5- ضبط السلوكيات وردود الافعال من خلال مجموعة تطبيقات عملية تختلف باختلاف طبيعة الشخصية.
6- تطوير الذات والقدرات ومهارات الاتصال في مجالات الحياة المختلفة.
7- تحسين وإدارة العلاقات بأنواعها. (علاقة مع شريك الحياة، العلاقات العائلية، العلاقات مع الأصدقاء، العلاقات في العمل...)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70309
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

علم الفراسة من خلال كتاب دليل الخارطة اللونية Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الفراسة من خلال كتاب دليل الخارطة اللونية   علم الفراسة من خلال كتاب دليل الخارطة اللونية Emptyالأربعاء 23 ديسمبر 2015 - 9:00


علم الفراسة من خلال كتاب دليل الخارطة اللونية 13558847



و من الفراسة أن يعرف المؤمن المجرمين في مجتمعه بسيماهم ، و أن يعرفهم في لحن القول بفلتات لسانهم ، و ما تخطه ايديهم احيانا ، فلان يسمح له بالكتابة ، و يطرح قضايا تنقض أصل الدين ، ثم لا يرد عليه ، فيعلم المؤمن بفراسته أن وراء الأكمة ما ورائها ...


مبدئيا واضح جدا ان الكتاب هو واحد من الكتب التى تم اعدادها من محاضرات الدكتور وكورساته .. و لم يكتبه الدكتور او يعده بنفسه ، فجاءت فصوله و فقراته .. مشتته و غير مرتبة بالمرة .. ايضا كرر بعضها ، حتى ان فصول بحالها كررت فى الكتاب ! . ، فالكتاب يحتاج الى مراجعة و اعادة صياغة 


اما عن مادة الكتاب نفسها ، فهي جيدة .. و مدعمة بمادة دينية و تاريخية .. و امثلة و قصص 

و لكن فقط كان ينقصها الاعداد و الصياغة الجيدين كما ذكرت 

و من الفراسة معرفة أحابيل المجرمين و طرائقهم و دسائسهم في تدمير عقائد الناس و أخلاقهم . و ما تمكن اعداء الشريعة و خصوم الملة من بعض الأشياء الا عندما كثر المغفلون في الأمة ، تمرر قضايا احيانا تتعجب من سذاجة المسلمين و قبولهم لها ، و الى اي درجة من الغفلة يعيشون ، و لعل من أقرب الأمثلة التي تحضرني الآن هو ما طرحته وسائل الإعلام ، من شفقة الغرب على ابناء كوسوفا و المساعدات التي قدموها لأجل سواد عيون المسلمين هناك ، و مدى حرقتهم على ما حصل لهم . و ليس الآن هو مجال تحليل مثل هذه القضية ...

العلم هو الفهم في الواقع و الاستدلال بالأمارات و شواهد الحال ، و هذا الذي فات كثيرا من الحكام و القضاة فأضاعوا كثيرا من الحقوق

و من الفراسة معرفة اهل الحق المخلصين ، تعرفهم بحرب المبطلين لهم ، تعرفهم بشنآن اهل الشهوات لهم ، تعرفهم بصدق اللهجة ، و اضطراد المنهج ، و تعرفهم بمحبة الناس لهم ، و تعرفهم بما يحقق الله على ايديهم من الخير ، و ما يكف بسببهم من الشر عن الناس . و هذه الفراسة مع كل أسف لا تظهر لكثير من المسلمين . و إلى الله المشتكى .

و من الفراسة التأمل و النظر في عواقب الأمور ومآلاتها فعلا و تركا ، و هذا هو المقصود الأعظم في باب الفراسة

و هذا أحد صحابة رسول الله (صل الله عليه و سلم) ينظر إلى امرأة في الطريق فتعجبه ، فيطيل النظر اليها ، ثم يدخل هذا الصحابي على أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه فيبادره بقوله : اما يستحي احدكم ان يدخل على أمير المؤمنين و في عينيه آثار الزنا ؟ .. فيتعجب الصحابي من معرفة عثمان لذلك بالرغم من ان احدا لم يره ، فيبادر سيدنا عثمان بقوله : أوحي أنزل بعد رسول الله (صل الله عليه و سلم) ؟ . فيقول سيدنا عثمان :اتق فراسة المؤمن فإنه يرى بنور الله .

و قال شيخ الإسلام ابن تيمية بعد أن سرد هذه المقالات : (و هذه الأمور الصادقة التي أخبر بها

عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنها تتجلى للمطيعين ، هي الأمور التي يكشفها الله عز و جل لهم . فقد ثبت أن لأولياء الله مخاطبات و مكاشفات. )

و كان لأكابر الدين من غير أولياءالصوفية فراسات ، اشهرهم في ذلك الإمام الشافعي رحمه الله .. و كان لسعة أفقه قد طلب كتب (علم الفراسة) و هو من علوم العرب ، يستدلون بنعوت الخلقة في الإنسان و الحيوان على اخلاقها . و هو (علم) يتلقاه الحاذق الماهر ، جيلا بعد جيل مما حصته تجارب الأمم ، ليس من الفراسة القلبية الربانية في شئ .. و هو علم محايد لا حظ للكشف الشيطاني منه ، و قد وردت اخبار عن استعمال الشافعي للفراسة المتعلمة من الكتب ، لا حاجة لنا بها ...

قال ابن القيم رحمه الله : ... القلب كالمرآة ، و الهوى كالصدأ فيها فإذا خلصت المرآة من الصدأ انطبعت فيها صور الحقائق كما هي عليه ، و اذا صدئت لم تنطبع فيها صور المعلومات فيكون علمه و كلامه من باب الخرص و الظنون

و أخيرا : فإن المسلم الملتزم حقيقة له قضية يعيش من أجلها ، و ليس حاله كحال الدهماء ، و القضية التي يعيش من أجلها تحتاج الى فراسة و ذكاء ، و لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تنجز قضيتك بالغفلة و السذاجة

_201504/%D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%B1%D9%81%20%
D9%81%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%81%
D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9%20-%20%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A9
%20%D9%86%D9%88%D8%B1%20-%20.pdf



علم الفراسة من خلال كتاب دليل الخارطة اللونية Paperclip الملفات المرفقة


عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الأربعاء 23 ديسمبر 2015 - 12:47 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70309
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

علم الفراسة من خلال كتاب دليل الخارطة اللونية Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الفراسة من خلال كتاب دليل الخارطة اللونية   علم الفراسة من خلال كتاب دليل الخارطة اللونية Emptyالأربعاء 23 ديسمبر 2015 - 9:04

تحميل كتاب الفراسة.. 
[size=37]قراءة البشر عن بعد 
[/size][size=37]لـ [/size]احمد بهيج






m2abrojbiidj0rfblctheqk4kp9b6cg/1450850400000

/17101553252897579122/*/0B3AgPISTgw-bdDE5bzhTN3hxZG8?e=download

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70309
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

علم الفراسة من خلال كتاب دليل الخارطة اللونية Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الفراسة من خلال كتاب دليل الخارطة اللونية   علم الفراسة من خلال كتاب دليل الخارطة اللونية Emptyالأربعاء 23 ديسمبر 2015 - 9:24

مختصر كتاب الفراسة لفخر الدين الرازي

لربما كان هذا الكتاب هو الأشهر من بين كتب علماء المسلمين التي تتحدث عن الفراسة، ويعتبره البعض المرجع الرئيسي لكثير من اتجاهات علم الفراسة التي ظهرت في اوروبا فيما بعد، ويعتبر هذا الكتاب هو خلاصة لكتاب أرسطو وكتاب الفراسة لفيلمون مع بعض الزيادات المهمة، كما انه يتطرق الى علم الفراسة من مدخل طبي تشريحي كما فعل ذلك قبله ابوقراط في حديثه عن فراسة الأمزجة وعلاقتها بأخلاط وكيمياء الدم.
وكما ذكرنا سابقاُ في موضوع “قراءة الوجه عبر التاريخ” فلقد نقل العرب المسلمون علم الفراسة لاحقاً عن اليونان والرومان، وإستفادوا من نظريات ارسطو وأبوقراط، ومن اشهر هؤلاء العلماء العرب الإمام الرازي (محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين بن علي التيمي البكري الرازي المعروف بفخر الدين الرازي الطبرستانی)، ومعظم هذه الكتب مختصر جداً ولا يشفي غليلاً، وهي كتب نصية فقط لا تحوي صورا أو رسومات توضيحية.
وأنقل لكم في هذا الموضوع مختصراً للسمات الموجودة في الوجه ودلالاتها على شخصية وسلوك وأخلاق الإنسان كما ذكرها الإمام الرازي في كتابه:
علم الفراسة من خلال كتاب دليل الخارطة اللونية Al-Razi
كتاب الفراسة للإمام فخر الدين الرازي
الجبهة
من كان مقطبا لجبهته مائلا إلى البسط فهو غضوب.
من كانت جبهته صغيرة فهو جاهل.
من كانت جبهته عظيمة فهو كسلان وغضوب.
من كانت جبهته كثيرة العضوية فهو صلف.
من كانت جبهته منبسطة لا غضون بها فهو مشاغب.

الحاجب
الحاجب الكثير الشعر يكون صاحبه كثير الهم والحزن غث الكلام.
إن كان حاجبه يميل من ناحية الأنف إلى أسفل ومن ناحية الصدغ إلى فوق فإنه صلف أبله.

العين
من عظمت عينه فهو كسلان.
من كان عيناه جاحظتين ـ فهو جاهل مهذار.
من كانت عيناه غائرتين فهو خبيث.
من كان عيناه غائرتين قليلا فنفسه نبيلة.
من كانت حدقته شديدة السواد فهو جبان.
إذا كانت العين حمراء مثل الجمر فصاحبها غضوب مقدام.
من كان لون عينية أزرق, أو أبيض, فهو جبان.
من كانت عيناه بلون الشراب الصافي فهو جاهل.
من كانت عيناه بارزتين فهو وقح.
من كانت عيناه موصوفتين بالصفرة والاضطراب فهو جبان.
من كانت عيناه زرقاء تلك التي تكون في زرقتها صفرة كأنها صبغت بالزعفران فإنها تدل على رداءة الأخلاق.
النقط الكثيرة في العين حول الحدقة تدل على أن صاحبها شرير.
الحدقة التي حولها مثل الطوق تدل على أن صاحبها مهذار شرير.
إذا كانت الحدقة سوداء فيها صفرة مذهبة فصاحبها قتال سفاك للدماء.
أما العين الزرقاء التي تبرق , والخضراء كالفيروزج فأصحابها أردياء
فإن كان فيها نقط حمر مثل الدم أو بيض فإن صاحبها أشر الناس وأخبثهم.
صاحب العين الزرقاء الشديدة الخضرة خائن شرير.
ومن كانت العينان منه نيرتين براقتين فهو شبق.
إذا كان الجفن في العين منكسرا أو ملتويا فصاحبه مكار كذاب أحمق.
إذا كانت العين صغيرة زرقاءفصاحبها قليل الحياء محتال محب للنساء.
العين المنقلبة إلى فوق شبيهة بأعين البقر إذا كانت مع ذلك حمراء غليظة كان صاحبها جاهلا رديا متكبرا.
إذا كانت العين صغيرة خفيفة الحركة كثيرة الطرف فصاحبها ردئ جدا.

الأنف
من كان طرف الأنف منه دقيق فهو محب للخصومة.
من كان أنفه غليظا ممتلئا فهو قليل الفهم.
من كان أفطس فهو شبق.
من كان أنفه شديد الانتفاخفهو غضوب.
من كان أعلى الأنف منه غليظا فهو قليل الحس.
من كان أنفه يبتدئ من الجبهة متقوسا فهو وقح.
من كان أنفه متقوسا فنفسه نبيلة.
من كان أنفه عميقاوكان من ناحية الجبهة مستديرا وكان مع استدارته مائلا إلى فوق فهو شبق.

الأذن
من عظمت آذانه فهو جاهل طويل العمر.

الفم
من كان واسع الفم فهو نهم.
من كان غليظ الشفة فهو أحمق غليظ الطبع لا سيما إذا كانت متدلية.
من كان قليل صبغ الشفة فهو ممراض.
من كان شفتاه دقيقتين مسترخيتين في الموضع الذي يلتقيان فيه حتى يكون شئ من الشفة العليا ساقطا على الشفة السفلى فنفسه نبيلة.
من كانت شفته رقيقة في موضع أنيابه بحيث يظهر منه الأنياب كان حسن القورة.
من كانت شفته غليظة وكانت العليا منها معلقة على السفلى فهو جاهل.
من كان ضعيف الأسنان رقيقها متفرقها فهو ضعيف البنية.
من كان طويل الأنياب قويها فهو نهم شرير.

شكل الوجه
إذا كان وجه الإنسان شبيها بوجه الغضبان فهو غضوب وقس عليه.
من كان لحيم الوجه فهو كسلان جاهل.
من كان كثير لحم الخدينفهو غليظ.
من كان نحيف الوجه فهو مهتم بالأمور.
من كان شديد استدارة الوجه فهو جاهل.
من كان وجهه عظيما فهو كسلان.
من كان وجهه صغيرا فهو ردئ خبيث.
من كان طويل الوجه فهو وقح.
من كان أصداغه منتفخة وأوداجه ممتلئة فهو غضوب.



https://ia601704.us.archive.org/13/items/31-73.tanimia.
booksjadid.blogspot.com/47.zip
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70309
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

علم الفراسة من خلال كتاب دليل الخارطة اللونية Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الفراسة من خلال كتاب دليل الخارطة اللونية   علم الفراسة من خلال كتاب دليل الخارطة اللونية Emptyالأربعاء 23 ديسمبر 2015 - 9:50

حمل : كتاب الفراسة لفخر الدين الرازي - Pdf -
تحقيق : مصطفى عاشور
من هُنا حمل الكتاب :


http://dc167.4shared.com/download/KE6KhmOb/__online
.pdf?tsid=20151223-074930-a68d314d&sbsr=8315e510
a4a0ace12f73c750934d1c6c95e&lgfp=2000




علم الفراسة من خلال كتاب دليل الخارطة اللونية Paperclip الملفات المرفقة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
علم الفراسة من خلال كتاب دليل الخارطة اللونية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشروع المسح الشامل للمقدسات (الخارطة المفصلة )
» كتاب مرايا.. عندما يجتمع تاريخ العالم بين طيات كتاب!
» كتاب الاقتصاد الكلي ( كتاب رائع فيه شروحات ومنحنيات)
» دليل الأدَوية
» دليل حق العودة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: موسوعة البحوث والدراسات :: بحوث ثقافيه-
انتقل الى: