منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 تعليم قيادة السيارات نظري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69786
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

تعليم قيادة السيارات نظري Empty
مُساهمةموضوع: تعليم قيادة السيارات نظري   تعليم قيادة السيارات نظري Emptyالسبت 02 يناير 2016, 9:47 am

تعليم قيادة السيارات نظري

تعليم قيادة السيارات نظري %D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85_%D9%82%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA_%D9%86%D8%B8%D8%B1%D9%8A

تعليم قيادة السيارات نظرياً
لقيادة أيّ سيارة يجب عليك أوّلاً أن تُلمّ بالأدوات التي أمامك وأنت جالس في السيارة، وتتعرّف على طريقة استخدامها بشكل صحيح، وأول ما يلفت انتباهك عند ركوبك في السيارة هو الشاشة التي أمامك وتحتوي على عداد السرعة وعداد الوقود "البنزين" وعداد زيت المحرك وغيرها، وعادة ما تختلف أشكال الشاشات من سيارة إلى أخرى ولكن المعلومات التي تقدّمها للسائق هي نفسها، وكما تعمل كل الأدوات الأخرى في السيارة بالطريقة ذاتها وتؤدّي نفس الوظيفة بغض النظر عن نوع السيارة.


عند ركوبك السيارة وتشغيلها، فإنّ أوّل ما ستلاحظه هو مساحات السيارة وكذلك "غمّاز السيارة"، وهي أشبه بقضيب يتمّ تحريكه ولفّه حتى تبيّن للسيارات التي خلفك إلى أيّ جهة تريد الذهاب، إلى اليمين أو اليسار، ويمكنك ملاحظة ثلاث دواسات أسفل مقعدك، وتكون الدواسة الأولى من جهة اليمين للوقود "البنزين"، والثانية هي المكابح أو الفرامل "البريك" وتكون في الوسط، و الدواسة الثالثة للتعشيق "الكلاتش" وهي في أقصى اليسار.


خطوات قيادة السيارة
عند ركوبك في السيارة في مقعد السائق، عليك أولاً أن تتذكر ربط حزام الأمان حتى تحافظ على سلامتك في حال وقوع أية حوادث، ثم أدخل المفتاح في مكانه المخصّص بجانب عجلة القيادة وأدره حتى يبدأ محرّك السيارة بالعمل، ويمكنك فتح النافذة لسماع صوت المحرك والتأكّد من عدم وجود مشكلات أو أي صوت غريب أو مختلف في المحرك.
عند تشغيل السيارة اضغط على دواسة التعشيق وحرّك ناقل السرعة إلى وضعية الحياد "Neutral"، أو يمكنك الضغط عليها وبعد تشغيل السيارة يمكنك رفع قدمك عن الدواسة.
تأكد من وضعيات زوايا المرآة الأمامية والمرايا الجانبية كذلك، حتى تتمكّن من رؤية ما هو وراء السيارة وعلى جوانبها بوضوح.
تأكّد من جلوسك بوضع مريح وأن قدمك تصل للدواسات بسهولة وأن يديك تصلا إلى عجلة القيادة بوضعية مريحة على جانبي العجلة من الأعلى.
في البداية اضغط على دواسة التعشيق وحرك ناقل السرعة "الجير" إلى المستوى الأول أو "الغيار الأول" إلى اليسار ثمّ إلى الأمام وثم أنزل قبضة المكابح اليدوية "الهاند بريك".
ارفع قدمك عن دواسة التعشيق حتى تشعر بمحرك السيارة يهتز ويصدر صوتاً، ثم اضغط على نفس الدواسة مجدداً حتى تحدد نقطة الانطلاق.
ارفع قدمك عن دواسة التعشيق ببطء حتى لا تنطفئ السيارة، وابدأ ببطئ بالضغط على دواسة الوقود "البتزين" وذلك بقدمك اليمنى.
بعد أن تبدأ السيارة بالسير والتحرك بسلاسة انتظر حتى تقطع مسافة قصيرة ثم اضغط على دواسة التعشيق وابدأ برفع قدمك عن دواسة الوقود "البنزين" ببطء وبالتدريج وفي نفس الوقت غير ناقل السرعة إلى "الغيار الثاني" وذلك بسحبه إلى الخلف.
ثم مرة أخرى اسحب قدمك اليسرى عن دواسة التعشيق ببطء أثناء الضغط ببطء على دواسة الوقود بقدمك اليمنى، وهكذا تكرر العملية كلما أردت أن تغير ناقل السرعة.
حرك ناقل السرعة ما بين الغيار الأول والثاني والثالث والرابع بحسب السرعة التي ترغب أن تسير بها السيارة، مع مراعاة الخطوة السابقة من الضغط بالتناوب ببطئ على دواسة التعشيق ودواسة الوقود.
راعِ الشواخص والقواعد والقوانين المرورية أثناء القيادة.
عندما تريد الوقوف ارفع قدمك عن دواسة الوقود ببطء واضغط بنفس الوقت على دواسة التعشيق حتى تحرّك ناقل السرعة من الغيار الأعلى إلى الأقل، وتصل إلى الغيار الأول وثم توقف السيارة.





تعليم قيادة سيارة جير عادي

تعليم قيادة السيارات نظري %D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85_%D9%82%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D8%A9_%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%A9_%D8%AC%D9%8A%D8%B1_%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D9%8A


قيادة سيارة الجير العادي
نجد أنّ الغالبية العظمى من الناس تتوجّه لتعلّم قيادة سيارات ناقل الحركة الأتوماتيكي وتبتعد عن تعلم قيادة سيارات الجير العادي كونها الأصعب في القيادة ولا سيّما أثناء إيقاف السيارة أو عند صعود طريق ما، وأغلب الطلاب يفشلون في امتحان تعليم القيادة بسبب هذين الموقفين، لذلك يجب أن ندرك بأّن هناك ضروريات لإتقان هذه المهارات من أجل قيادة أفضل في الحياة العملية وليس فقط من أجل الاختبار.


خطوات تعلم قيادة سيارة الجير العادي
عند النظر لموقع الأرجل ستلاحظ بأنّ هناك ثلاث دواسات تتواجّد هذه الدوسات في كافة السيارات ذات الجير العادي وهي بهذا الترتيب من أقصى اليمين دواسة البنزين، ودواسة الفرامل، انتهائاً بدواسة الكلاتش. تستخدم دواسة البنزين لزيادة سرعة السيارة، والفرامل لتقليل السرعة وإيقاف السيارة، أمّا الكلاتش إذا تم استخدامها مع دواسة البنزين فستتمكّن من تغيير ناقل الحركة.
تظهر السرعات على ناقل الحركة وأغلب السيارات الحديثة تمتلك خمس سرعات تكون موزعة كالتالي كل من السرعة الأولى والثالثة والخامسة في الاتجاه العلوي والسرعة الثانية والرابعة في الاتجاه السفلي وحرف الـ R الرجوع للخلف.
يجب أن تتأكّد من أنّ السيارة في وضع الوقوف التام والهاندبريك مشدود، وأنّ السيارة على أرضية مستوية وواسعة، ثمّ قم بضبط مقعدك بصورة تمكنك من الوصول للدواسات الثلاث.
قبل البدء بالتعلم عليك بأن تدوس على الكلاتش بقدمك اليسرى وصولاً لأرضية السيارة وقم بتحريك الجير على الوضع العادي أي يتوسط السرعات.
قم بتشغيل السيارة.
ابقي قدمك على دواسة الكلاتش وقم بنقل ناقل الحركة إلى السرعة الأولى وأضغط على دواسة الفرامل، عندما تصبح جاهزاً للحركة ارفع قدمك عن الفرامل، وارفع قدمك عن دواسة الكلاتش ببطء وانتبه جيداً للصوت الصادر فما أن تسمع بأنّ سرعة الدوران للمحرك قلّت قم بالضغط على دواسة البنزين ببطء في نفس الوقت الذي ترفع به قدمك عن دواسة الكلاتش وستتحرّك السيارة للأمام.
استمر بالضغط على دواسة البنزين إلى الحد الذي تصل فيه سرعة دوران المحرك 3000 دورة في الدقيقة، ثمّ قم بنقل الضغط من دواسة البنزين إلى دواسة لكلاتش وحرّك ناقل الحركة للسرعة الثانية.
قم بإعادة عملية الإنتقال بين البنزين والكلاتش في كل مرة تصل فيها سرعة دوران المحرك 3000 دورة في الدقيقة وصولاً للحركة المطلوبة.
خفّف من سرعة السيارة عن طريق رفع القدم عن دواسة البنزين وانقلها لدواسة الكلاتش وحرّك الناقل الحركي لسرعة أقل بعد أن تحدّد السرعة المطلوبة، قم برفع قدمك عن دواسة لكلاتش واضغط على دواسة الفرامل.
عندما تريد أن تتوقف لا تضع ناقل الحركة على السرعة الأولى بل قم بوضع ناقل الحركة على السرعة الثانية وقم بالضغط على دواسة الفرامل، وعند الوصول لسرعة بطيئة قم بالضغط على الفرامل مع الكلاتش بنفس الوقت إلى أن تتوقف السيارة.
عند الرجوع للخلف تذكّر أنّ السيارة تتحرّك بشكل أسرع من التوجه للأمام لذلك، وبعد وضع ناقل الحركة على وضعية الحركة للخلف R احرص على رفع قدمك ببطء عن دواسة الكلاتش وما أن تبدأ السيارة بالتحرّك اضغط ببطء على دواسة البنزين.

نصائح وإرشادات
تأكد من إيقاف محرك السيارة وأن الهاندبريك مشدود وأن ناقل الحركة على أحد السرعات.
عند تشغيل السيارة يجب أن تتأكد من وضع ناقل الحركة في منطقة الوسط بين السرعات وليس موضوعاً على أي سرعة.
عدم الضغط على دواسة الكلاتش لفترة طويلة لتجنّب حدوث المشاكل.




كيفية قيادة السيارة الاوتوماتيك

تعليم قيادة السيارات نظري %D9%83%D9%8A%D9%81_%D8%A3%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85_%D9%82%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D8%AA%D9%88%D9%85%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D9%83

كلما تقدمت الحياة تقدم علم التكنولوجيا كما أصبح المصنعون يدخلون التقنيات الجديدة في الأجهزة التي يصنعوها ، وظهر هذا الأمر في تصنيع السيارات حيث أن السيارت أصبحت تتطور شيئاً فشيئاً وأصبحنا نرى اليوم السيرة الأوتوماتيكية ، ولأن قيادة السيارة قد تشكل خطرًا لو تم الإهمال بها وعدم التحكم فيها بشكل جيد ، لذلك كان لا بد أن نضع القوانين عن كيفية قيادة السيارة الأوتوماتيكية .


القاعدة الأولى : عدم استخدام القدم اليسرى من أجل التنقل ما بين دواسة البنزين والفرامل ، ويمكنك فقط استخدام القدم اليمنى بهذا الشأن . كما أنّ الجير الأوتوماتيكي يتكون من خانات أربعة ، وهي تحمل الأحرف التالية " p – n – d – r " ، وكل واحدة منها تحمل وظيفة على حسب حرفها ، وهي كالآتي :

p : وهو الحرف الأول من كلمة parking ، ومعناها المكان الذي تركن بها السيارة ، فتستعمل هذه لإيقاف السيارة في أحد الأماكن المسموح الوقوف بها ، كما أنه يمكن أيضاً ان تستعمل في حالة تشغيل السيارة حيث أنها لا تؤثر على حالة التشغيل أبداً .
 : N وهذا الوضع يستخدام من أجل تحريك السيارة وإيقافها على وضع الثبات الحيادي ، كما أن تشغيله عند تشغيل السيارة أمر عادي لا يضر بحالة التشغيل .
R : هذا الوضع يستخدم من أجل إرجاع السيارة للخلف .
D : هذا الوضع هو من أجل تحريك عجلة السيارة للأمام ، فعندما يضغط السائق على البنزين والجير وعلى D تتحرك السيارة للأمام .

ملاحظات من أجل تعليم قيادة السيارات الأوتوماتيكية للمبتدئين :


في حالة تشغيل المحرك يجب أن يكون الفتيس (القير) معيناً على الوضعية p – N .
في حالة كانت وضعية الفتيس على p حول الفتيس إلى الوضعية R من أجل ارجاع السيارة للخلف من دون المرور على الوضعية N .
في حالة كان الفتيس على الوضعية N وكنت تريدإرجاع السيارة للخلف يمكنك تحويل الفتيس على الوضعية R والتأكد من أن السيارة في حالة ثبات تام ، وذلك من خلال الضغط على دواسة الفرامل في هذه الحالة لن يكون هناك أي حركة في السيارة ، حيث أن الفتيس العادي يختلف الأمر ، كما أنك ستلاحظ عند تخفيف الضغط على الفرامل فإنه يتم تحويل الفتيس إلى الوضعية R وتبدأ السيارة فعلاً بالتحرك للخلف ، كما أنه بالإمكان الضغط على دواسة البنزين من أجل زيادة سرعة الرجوع للخلف .
في حالة كان الفتيس على الوضعية P ، وكنت تريد تقديم السيارة للأمام ، في هذه الحالة عليك بتحريك الفتيس مباشرة للوضعية D من خلال المرور على الوضعية R و N .
في حالة كان الفتيس على الوضعية N وأنت تريد تقديم السيارة للأمام فيمكنك أن تحول الفتيس مباشرة للوضعية D .
في حالة كنت تريد ارجاع السيارة للخلف ، وكانت السيارة على الوضعية D ، فيجب أن تتأكد من أن السيارة ساكنة ولا تتحرك أبداً وفي وضعية ثبات ، وذلك قبل تحويل الفتيس من D إلى N ثم إلى R.
أما في حالة المرور على الإشارات و أردت الوقوف عليها فيمكنك استخدام الوضعية N مع المدة الطويلة من أجل عدم تكون أي ضغط على الفتيس والمحرك والفرامل .
في حالة أردت ركن السيارة بين مجموعة من السيارات فيمكنك وضع الفتيس على الوضعية P حتى لا تتحرك السيارة .




تعليم السواقه

تعليم قيادة السيارات نظري %D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%A7%D9%82%D9%87


القيادة
القيادة مهارة تتطلّب درجةً عالية من التّركيز والتّوقيت الصّحيح، ومراعاة الآخرين، وتستوجب هذه المهارة تعلم مبادىء القيادة القائمة على أسس علميّة حديثة بشقّيها النّظري والعملي.
الهدف الرّئيسي من هذا النوع من التعليم، هو تمكين السّائقين الجدد من اكتساب المهارات المطلوبة، وتزويدهم بمبادىء القيادة السليمة ومساعدتهم على إدراك مخاطر الطّريق، وفهم حركة السير للمحافظة على حياتهم وحياة الآخرين.
إنّ تعلّم القيادة عن طريق التّجربة الذّاتية أو عن طريق تقليد الآخرين فقط، يحمل في طيَّاته الكثير من العواقب السلبيّة؛ إذ من الممكن بهذه الطريقة أن نكتسب مفاهيم خاطئة، ونعتاد عليها، وتكون سبباً لما لا تُحمد عقباه.
أكثر السائقين خطورة أولئك الّذين يعتقدون أنّهم ملمّون بكلّ ما يتعلق بفنّ القيادة السليمة، ولا حاجة لهم إلى الاطّلاع على الأسس العلميّة للقيادة.
صدرت الكثير من التّشريعات الجديدة في عدد كبير من الدّول الساعية إلى تطوير تعليم قيادة المركبات بشكل محترف يراعي مبادىء السلامة العامة والحدّ من تعلّم القيادة بشكلٍ عشوائي.
تتطلّب القيادة السليمة أكثر من التعلّم السّطحي. فعن طريق التدرُّب الصّحيح، واكتساب العلم والمعرفة تتكوّن المقدرة على القيادة الماهرة.
يجب تعليم السائقين أصول القيادة كما يجب على كلّ سائق أن تكون لديه الرغبة في اكتساب المزيد من العلم والمعرفة في مجال القيادة والتطبيق العملي على الأرض.

خطوات تعليم القيادة بنظام نقل السرعة اليدوي
معرفة وظيفة كل دوّاسة كما يلي:
الدوّاسة التي إلى اليمين ... البنزين
الدوّاسة التي في الوسط ... الفرامل
الدوّاسة الّتي إلى اليسار ... الدبرياج
التأكّد من سلامة السيارة، وذلك عن طريق فحص السيارة بالنظر لمدّة ثواني للاطمئنان بأنّ السيارة مستعدة للقيام بعملها على أكمل وجه.
هدوء الأعصاب وعدم التوتّر؛ بمعنى أنّ التعامل مع القيادة كأيّ مادّة أساسيّة في حياتنا مثل الأكل و الشرب، فالمهم هو التّركيز والحذر من دون توتّر.
إدارة السيّارة: وهنا يكون التأكّد من أنّ السيّارة في وضع المور (المقبض ليس على أي سرعة)، اضغط على الفرامل ثمّ أدر المفتاح.
التحرّك بالسيّارة: ابدأ بالضّغط على دوّاسة الدبرياج بالقدم اليسرى إلى النّهاية، ثمّ حرّك المقبض إلى الأمام ( أي إلى الأوّل) بميل بسيط إلى اليسار، ثمّ اضغط على دوّاسة البنزين حتى تسمع ارتفاع صوت السيارة بمقدار معقول، ابدأ برفع قدمك اليسرى عن الدبرياج درجة درجة من دون توتر حتى تبدأ السيارة بالتحرّك, وفي البداية حاول أن تكون سرعتك معتدلة وأن تلتزم بمسارك، بعد ذلك ابدأ بالتهيئة لنقل المقبض إلى السّرعة الثانية (لا بد أن تنتقل للسرعة الثانية إذا لاحظت أنّ صوت السيّارة قد ارتفع وأنت على الأوّل). هنا اضغط على دوّاسة الدبرياج للآخر مع رفع قدمك أو التخفيف عن دوّاسة البنزين، وبسرعة معقولة تنقل المقبض إلى الخلف تقريباً بشكل موازٍ للأوّل، ثمّ ارفع قدمك عن دوّاسة الدبرياج تدريجيّاً مع الضغط تدريجيّاً أيضاً على البنزين.
التوقّف في السيّارة: عليك أن تعطي إشارة يمين أو يسار حسب المكان الّذي تريد أن توقف به السيارة، وتُهدّئ السّرعة في البداية برفع قدمك عن دوّاسة البنزين والضّغط على الدبرياج للآخر مع لمسة خفيفة للفرامل، ثمّ ابدأ بعدل السيّارة بعيداً عن الطّريق مع استمرار الفرملة تدريجيّاً حتّى تتوقّف السيارة تماماً (كل هذا يتمّ وقدمك اليسرى على الدبرياج للآخر).
الاصطفاف؛ إذا أردت الاصطفاف بين سيارتين عليك التأكّد أوّلا من أنّ المكان يتّسع لسيّارتك، ومن عدم وجود عوائق أمامك، بعدها اجعل نصف سيّارتك الأمامي موازياً تقريباً وبميل بسيط عكس اتّجاه السيّارة الأماميّة، ابدأ بالرّجوع بالسيّارة في المكان الحالي مع إدارة عجلة القيادة حسب الوضع المطلوب، استخدم مرايا الجنب ومرآة وسط الزّجاج الأمامي للتأكّد من رؤية كلّ الزوايا أثناء الاصطفاف.

ملاحظة: جميع الخطوات السّابقة هي مجرّد مساعدة في التّعليم السريع للقيادة، ولكنّها حتماً لا تغني عن التّعليم في مركز متخصّص.



خطوات قيادة السيارة

للقيادة طعم خاص لمن تذوق هذا الطعم، لا يستطيع الإنسان العيش دون إحكام نفسه تحت قيادة يستطيع بها تنظيم حياته بشكل جميل، وللقيادة ألوان جميلة يلمسها صاحب الذوق الرفيع .

القيادة على أنواع قيادة الأسرة، قيادة السيارة، قيادة الدولة، تحمل معاني شتى في طياتها، لا يستطيع الانسان قيادة المركبات دون تعلمها والتمرس عليها، نقدم لك عزيزي القارئ كيفية قيادة السيارات بشكل يسهل عليك تعلمها، و سنعرض المخاطر التي قد تواجهك في قيادتها ، وما الذي يجب عليك مراعاته من أجل أن تصبح سائق سيارات محترف .

قيادة السيارات تعد مهنة يحتاجها الانسان من أجل قضاء حاجاته اليومية وحاجات عائلته أيضاً، لذا تعتبر مهنة تتطلب محترف وفني في احترافها، فيجب على من أراد احتراف هذه الحرفة أن يكون على دراية وعلم بكل ما هو صغير، وما هو كبير في اختصاص هذا المجال، تتبادر الى أذهننا كيف تكون قيادة السيارات ؟، وما الطرق المتبعة في ذلك ؟، وهل يوجد معوقات، وحواجز بينك، وبين قيادة السيارة ؟، كل هذا ستستطيع الإجابة عنه بعد تعرفك على كيفية قيادة السيارة .

كيفية قيادة السيارة :-
هناك سيارات حديثة تعمل بالأجهزة الأتوماتيكية، وهذا النوع من السيارات الأسهل في قيادة السيارة بسرعة دون عناء يذكر، وهناك أنواع من السيارات الطراز القديم التي يعد تعلم قيادتها معقداً.

قبل قيادة السيارة يجب علينا أن نبادر أولا بالجلوس على مقعد السيارة أمام المقود، وتعديل المقعد لتصبح جلسة صحيحة لديك من زر المقعد الجانبي، ثم وضع الأرجل كل في مكانه الرجل اليمين ( تأخذ دواسة التوقف مع دواسة البنزين )، بينما اليسار تأخذ تحريك الغيارات، وما يسمى بدواسة الكلاتش، وهذا ما يميز السيارة العادية عن السيارة الأوتوماتيك، حيث الأوتوماتيك لا تحتاج إلى الكلاتش، و دواسة غيارات السرعة، ومن ثم التأكد من الوضع الصحيح لفرامل اليد؛ حتى نستطيع تحريك السيارة، مع مراعاه اظهار الغماز الأيسر لتدل على التحرك والشروع بالقيادة .

لا تتحرك السيارة من دون الضغط المستمر على دواسة البنزين التي من خلالها تولد الطاقة، من ثم نبدأ بتغيير الغيار الأول في الكلاتش من الغيار الأول إلى الغيار الثاني بزمن قليل جداً، وعندما تبدأ السرعة بالتزايد في عداد السرعات، يتم تغيير الكلاتش من الغيار الثاني إلى الغيار الثالث والرابع حسب الحاجة، وبعد ذلك وعند حال التوقف نستطيع تغيير الجير من الغيار الرابع الي الغيار الثاني أو الغيار الأول، ورفع الرجل اليمنى عن دواسة البنزين، ووضعها على دواسة التوقف، ورف الرجل اليسرى عن دواسة الكلاتش، مع مراعاه اظهار غماز التوقف في الجهة اليمنى .

وهكذا نستطيع قيادة السيارة بكل سهولة و يسر لمن أراد تعلم القيادة .

يجب توافر بعض الشروط لتصبح سائق جيد وممتاز و منها :-
- التحكم بالانفعالات الداخلية لديك، حتى تسيطر على نفسك من الغضب، ومن ثم تسيطر على قيادة السيارة .

- يجب أن تتحلى بالصبر والشجاعة والإقدام؛ من أجل نيل القيادة الناجح .

- يجب أن تكون بحوزتك رخصة قيادة السيارة معتمدة من مراكز تعليم قيادة السيارات، ومختومة ومعترف بها داخليا في الدولة .

.الى هنا...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69786
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

تعليم قيادة السيارات نظري Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعليم قيادة السيارات نظري   تعليم قيادة السيارات نظري Emptyالسبت 02 يناير 2016, 10:05 am

كيف أتغلب على الخوف من قيادة السيارة

تعليم قيادة السيارات نظري %D9%83%D9%8A%D9%81_%D8%A3%D8%AA%D8%BA%D9%84%D8%A8_%D8%B9%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%88%D9%81_%D9%85%D9%86_%D9%82%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%A9

قيادة السيارة
باتت قيادة السيارة في عصرنا الحالي من أهمّ الأمور التي يجب على الشخص أن يتعلّمها، خاصّة بعد انقطاع الناس عن بعضهم البعض، حيث أصبح كل شخص مسؤول عن نفسه، كما أصبح من الصعب الانتقال من مكان لآخر عن طريق وسائط النقل لازدحام الناس عليها، ونتيجة لذلك، ولانشغال الناس عن بعضهم، أوجبت ظروف الحياة على كلّ شخص أن يتعلّم قيادة السيارة، حتى يستطيع بعد ذلك شراءها، والانتقال إلى المكان الذي يريده بكل حرية، ولكن هناك بعض الأشخاص الذين يتملّكهم الخوف عند قيادة السيارة، فكيف يتغلّب على ذلك الخوف؟


التغلب على الخوف من قيادة السيارة
لا يتمّ التغلب على الخوف إلا من خلال الشخص نفسه، فإن وُجدت لديه الإرادة، والعزيمة، وحاول هو بنفسه القضاء على خوفه، عندها سيتمكن من تجاوز هذه المرحلة بشكل سهل، كما عليه أن يراعي عدة أمور وهي كالتالي:


التوعية
يجب توعية الشخص بأنّ حوادث السير مسألة متعلّقة بالقضاء والقدر، وكلّ شيء بيد الله عزّ وجل، وأن الشاب المراهق في أيامنا هذه قد يمتلك السيارة ويقودها، وقد يكون محترفاً في قيادتها، وبالتالي فإنّه لا يقل عن غيره، ولا ينقص عنه، وأنّ الحوادث التي تحصل والتي تؤدي إلى الوفاة، والإيذاء البليغ، سببها الطيش والتهور، وأنّه متى ما قاد الشخص السيارة ببطء، واحتراز، وحذر، فحتى وإن اصطدم بشيء، فلن يؤدي ذلك إلى الإصابات والكوارث التي يقرأ عنها، ويسمع بها.


مرافقة السائقين المهرة
حتى يتغلب الشخص على خوفه من قيادة السيارات، عليه مرافقة السائقين المهرة، والركوب معهم وهم يقودون السيارة بشكل مستمر، ولفترات طويلة، وخلال أغلب ساعات النهار، وأثناء الازدحام، وذلك حتى يعرف بأن المسألة ليس بالمهمة الصعبة، وليست بالمهمة المرعبة، بل هي مسألة ممكنة، ومع الحذر، والتركيز، يستطيع أن يتغلّب على ذلك الخوف المسيطر عليه.


دراسة الموضوع نظرياً
هناك كتب تعليمية لسياقة السيارة، لا مانع من أن يقرأها الشخص، ويحاول معرفة تقسيمات الشوارع، والإشارات الموجودة عليها، والتعرّف على الموضوع بشكل نظري، عندها قد يلاحظ الشخص بأنّ المسألة بسيطة، ويمكن تعلمها، وبالتالي الإقبال على الموضوع، وتعلمه بشكل عملي.


التعليم
يجب أن يعلم الشخص بأن الخوف يمكن التغلّب عليه من خلال الثقة بالنفس، وهذه الأخيرة لا تأتي إلا من خلال محاولة تعلّم القيادة بشكل عمليّ، ويستطيع أن يتعلّمها في مكان خالٍ من الناس، والمباني، ويطيل فترة التدريب على القيادة، بالقدر الذي يشاؤه، حتى يجد نفسه بأنّه قادر على قيادتها بين السيارات، وذلك لأنّ تعلّم الشيء، والتمكّن منه، يُنمّي لدى الإنسان الثقة بالنفس، والتي بدورها ستقضي على الخوف، أو ستخفّف من حدته.




طريقة قيادة الدراجة النارية

تعليم قيادة السيارات نظري %D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82%D8%A9_%D9%82%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%AC%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%A9


قيادة الدرّاجة النارية
قائد الدرّاجة الناريّة كقائد السيارة يجب أن يكون حذراً وحريصاً، فالخطأ في قيادة الدرّاجة ليس كالسيّارة، لأنّه قد يكون قاتلاً، فعلى قائد الدرّاجة تعلم أمور هامّة في القيادة، وهذا ما سنقدّمه في هذا المقال.

البنزين:
على السائق أن يتعلّم كيف يوازن يده القابضة على دعسة البنزين، وهذا نظراً للفارق الواضح بين تسارع موتور السيارة والدرّاجة الناريّة، أو ما يسمى (Rpm)، وللتحكّم بالفعل فهنالك طريقة مثلى بأن يثبّت السائق يده على القبضة، وحتى المرفق بشكل متماسك كقطعة واحدة، فلا يجب ثني المفصل إلا عندما يرغب السائق بزيادة السرعة.


تغيير السرعة:
على السائق أن يتعلّم طريقة تغيّر وضعيات السرعة وهذا دون أن يترك (الكلتش)، وتتم الوضعية الأولى بضغط مقبض (دعسة) الجير نحو الأسفل، والوضعيّة الثانية تتم بتغيرَين نحو الأعلى وهكذا دواليك وبالعكس.


التطبيق العمليّ:
يصعد المتدرّب على الدرّاجة الناريّة، لكن بداية دون أن يشغّل المحرك، ويدفع المُدرّب المتدرب بسرعة متوسّطة، ثمّ يخفّف السرعة تدريجيّاً حتى يتوقّف، وهذا ليحفظ المتدرّب في ذاكرته وزن الدرّاجة، وكيف يتوازن عليها دون أن يُنزل قدميه قدر المستطاع، وهذا مشابه لأوّل خطوات تعلّم ركوب الدرّاجة الهوائيّة، التوازن والتكامل معها.


الدرّاجة بأربع عجلات:
يتعلّم الطفل قيادة الدرّاجة الهوائيّة في البداية بعجلتين إضافيّتين، وكذلك الدرّاجة الناريّة، فيتعلّم المتدرّب بالبداية ركوب الدرّاجة ذات العجلات الأربعة، حتى يعتاد على تغيير الوضعيّات الخاصّة بالسرعة دون أن يتعرّض لأيّ خطر.


بدء القيادة:
على المتدرّب أن يبدأ التدريب على الدرّاجة الناريّة، وفي هذه الخطوة يبدأ مرحلة القيادة وبسرعة خفيفة، ويجب ألّا يقترب من دعسة البنزين فيفضّل أن يوازن يده فقط على (الكلتش)، وأن يحافظ على سيره بخط مستقيم.


التوقّف:
على المتدرب أن يتعلّم طريقة التوقّف السليمة، ولكي يتوقّف عليه أن يدوس على دعسة الفرامل حتى تأخذ السرعة بالانخفاض، ثمّ عندما تقترب الدرّاجة من التوقّف يمكنه استخدام فرامل اليد فيضغط عليها.


الالتفاف:
على المتدرّب أن يتعلّم كيفيّة تطبيق حركة الدوران بالدرّاجة على الركاز، وهذا هامّ لتفادي خطر الانقلاب بالدرّاجة عند الالتفاف بها أثناء القيادة، وبالنسبة للدرّاجات الخاصّة بالرّحلات مثل: نوع الهيبيز أو الكروز، فيكون اللالتفاف بأن يدفع قائد الدرّاجة باستخدام القدمين إلى الخلف مع الدوران.


يجب أن يراعي المتدرب أن يتدرب بأماكن وشوارع خاصّة أو غير مزدحمة، وعدم القيادة بسرعة، والالتزام بالخوذة وملابس الحماية، والسرعة المناسبة بالبداية من60 وحتى 80 كيلو متراً للتدريب، ثمّ عندما يتقن القيادة يستطيع تجربة سرعات أعلى.




تعليم قيادة الدراجة الهوائية

تعليم قيادة السيارات نظري %D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85_%D9%82%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%AC%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%88%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9


الدراجة الهوائية
بإمكاننا اعتبار الدراجة الهوائيّة وسيلة للنقل؛ حيث إنّ بعض الشعوب تستخدمها في معظم تنقلاتها اليومية، وتعتبرها أداة أساسية لذلك، فهي آلة اقتصادية، وغير مضرة بالبيئة، بالإضافة إلى أنّها تساعد على تحريك الجسم باستمرار، وتدخل ضمن السباقات العالمية السنوية. قد يجهل بعض الأشخاص كيفيّة قيادة الدراجة لذلك سنقدّم في هذا المقال شرحاً وافياً عن كيفية قيادتها.


كيفية قيادة الدراجة الهوائية
قبل البدء بالحديث عن آلية قيادة الدراجة الهوائية لا بدّ لنا أولاً من الحديث عن بعض الاحتياطات الواجب اتخاذها لمن يرغب بتعلم قيادتها، والتفصيل كالتالي:


الاحتياطات
إنّ الدراجات الهوائية تختلف عن بعضها البعض من خلال الشكل، واللون، والوزن، والطول، وقطر عجليها، ونوعيتها، فمنها الجيّدة، ومنها الرديئة، وكونها أداة بسيطة لا بدّ للشخص مراعاة اقتناء دراجة نوعيتها جيدة، لأنّ أي عطل فيها قد يؤدّي إلى الانقلاب، وحصول الأضرار، وننوّه إلى أنّ هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها:

ضرورة وجود كوابح العجلات الأمامية الموجودة على يمين المقود، وكوابح العجلات الخلفية الموجودة على يسار المقود، ووجود جرس لاستخدامه أثناء الحركة، وكذلك ذراع لتبديل السرعات، ووجود مرآتين على يمين ويسار المقود.
وجود منفاخ هواء ملازم للدراجة الهوائية، ويكون مربوطاً معها.
تركيب حقيبة صغيرة مع الدراجة خلف المقعد، على أن تتوفّر فيها قطع جلد صغيرة، ومادة لاصقة، و(خلاعة)؛ لاستخدامهم عند حصول أي ضرر للعجل.

آلية القيادة
التأكد من سلامة عجلتي الدراجة، ثمّ الكوابح، ثم المقود، ثمّ الجنزير الذي يوصل الدواستين مع العجلين، وكذلك سلامة الدواستين، كما يجب أن يتمّ تعلم القيادة على أرضٍ مستوية.
الركوب على الدراجة يكون من خلال قيام الراكب بالإمساك بالمقود باليدين اليمنى واليسرى، ثمّ القيام برفع الرجل اليمنى من فوق الدراجة، وإنزالها على الجهة الأخرى؛ بحيث تصبح الدراجة في الوسط بين رجليّ الراكب، وبعد ذلك الجلوس على المقعد أثناء الإمساك بالمقود، والقدمان لا تزالان على الأرض.
مراعاة مسألة التوازن، والتي لا تأتي بمجرّد الركوب؛ فعلى الراكب أن يحاول أكثر من مرة الحفاظ على توازنه؛ حيث يرفع رجله، ثم يضعها على الدواسة اليمنى، ويضغط للأسفل وعندها تتحرك الدراجة، وترتفع الدواسة اليسرى، وفي هذه الأثناء ولدى مسير الدراجة وبشكل بطيء عليه أن يرفع رجله اليسرى مباشرةً وبشكل سريع، ومحاولة إجراء عملية التبديل بشكل متوازن؛ بحيث تصبح قدماه الاثنتان على الدواسة، والدراجة في حالة حركة.
عملية تحريك الدراجة قد لا تنجح من أوّل مرة، وقد يسقط الشخص عن الدراجة، ولكن عليه المحاولة أكثر من مرّة مراعياً أن تكون المسافة أمامه طويلة؛ حيث يستطيع التحرك فيها بحرية، ودون وجود السيارات، والناس.
الشخص أثناء التعلّم يستطيع الاستعانة بأحد الأصدقاء لإمساك الدراجة له أثناء المسير حتّى يعتاد على مسألة التوازن، ويتمرّس عليها جيداً.
الشخص عندما يتحرك بالدراجة ويسير فيها يجب عليه أن يُراعي استخدام الكوابح أثناء مسيره، بشرط ألّا يستخدمها فجأةً وبطريقة سريعة، أو بالضغط الكبير عليها، فعليه أن يستخدمها بشكلٍ بطيء، وتدريجيّ، حتّى تساعده على السيطرة.
ذراع تبديل السرعات هي ذراع صغيرة، يتم استخدامها أثناء القيادة؛ حيث يساعد إمّا في زيادة السرعة، أو المساعدة على القيادة، أو في حالة السير على أرض مرتفعة.
الدراجة الهوائية ليست لها لوحة أرقام، وبالتالي فإنّها لا تُعامل على أنها سيارة، أو دراجة نارية، فمثلها مثل الشخص الذي يسير على قدميه، ولكن على الشخص أن يُراعي مسألة النظام في الشارع، ولا يسير بشكل عشوائي، حتّى وإن لم يُحاسب على عدم التزامه بالشواخص المرورية، فعليه هو من نفسه أن يلتزم بها.




فوائد ركوب الدراجة



الدراجة الهوائية
الدراجة الهوائية أو بالعامية (البسكليت) هي آلة صممت على عجلتين لتساعد الإنسان على الحركة، وتعمل بتحريك الساقين لتتحرك الداواسات أمام العجلات الخلفية، وتتحرك الدراجة بتأثير العجل الخلفي إلى الأمام، وتتكون من عجلين ودواستين وهيكل خارجي من المعدن ومكابح وعاكسات والبعض يزوّده بالأضوية الخفيفة، وفي بعض الدول كالصين مثلاً هي أهم من وسائل المواصلات المسيرة بمشتقات النفط، وهي من أقدم وسائل التنقل في العالم، فقد وجدت منذ القرن التاسع عشر الميلادي في أوروبا، وفي العالم قرابة البليون دراجة هوائية، وهذا بمعدل دراجتين لكل سيارة، وهي أيضاً وسيلة للاستجمام، ومن أهم الهدايا التي يتلقاها الطفل منذ نعومة أظافره، ويستخدم في تمارين اللياقة البدنية، والتطبيقات العسكرية وللشرطة، ولخدمات البريد، ومن المعروف أن من أهم سباقات السرعة هي سباقات الدراجات الهوائية.


في البداية كان شكل الدراجة الهوائية مختلفاً، فكان عام 1885م أول ما ظهرت به وكانت على شكل مختلف حيث كانت من عجل كبير يحمل الوزن عليه، وآخر صغير أمامي يوجه الحركة، ولابد من الاعتراف للدراجة الهوائية أنها كانت الممهد لصنع السيارة فيما بعد.


مكونات الدراجة الهوائية
يتكوّن الهيكل من أنبوبة علوية، وأنبوبة سفلية، وأنبوبة المقعد، ودعامة المقعد، ودعامة السلسال، ومكابح خلفية، ومسننات خلفية، وفينيس خلفي، وفينيس أمامي، وجنزير، ودواسة، وذراع الدواسة، وعجلة خلفية، وصمام، وإطار مطاطي خارجي، ومحور، وأسلاك العجلة، والعجلة الأمامية، والشبكة، وفرامل أمامية ،وماص الصدمات، وأنبوبة أمامية، ومقبض المقود، ومجموعة المقعد، ومقعد، وماسورة المقعد.


فوائد ركوب الدراجة
لركوب الدراجة الهوائية العديد من الفوائد يذكر منها:

تعليم قيادة السيارات نظري %D9%83%D9%8A%D9%81_%D8%AA%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85_%D8%B1%D9%83%D9%88%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%AC%D8%A9
هي قادرة على تحسين كافة وظائف الجسم ونساهم في المحافظة على الصحة إجمالاً، على أن تمارس كالرياضة لعشر دقائق لا غير يومياً.
تساعد على الحصول على لياقة بدنية عالية جداً.
تقوي العضلات وتنشط سير الدورة الدموية وتحمي المفاصل السفلية من الجسم، كما سبق على أن يحرص الشخص على الركوب لمدة عشر دقائق يومياً فقط.
تحسيِّن حالة القلب والشرايين؛ وبالأخص الشريان التاجي، فينصح بركوب الدراجة الهوائية لحوالي نصف ساعة يومياً لمن يعاني من أعراض مشاكل القلب.
هي نشاط وتمرين أساسي لمن يحاول التخلص من الوزن الزائد، ولتنشيط الجسم والمحافظة على ليونته، فقيادة الدراجة الهوائية لساعة بسرعة متوسطة يفقد الشخص 300 سعر حراري وكمية كبيرة من الدهون؛ وبالأخص دهون الخصر.
تقوي قيادة الدراجة أيضاً عضلات الفخذين والساق وتحسن أداء باقي العضلات وتجعلها أكثر مرونة، وتفيد العظام.
تحسن عمل الرئتين، وتنظم التنفس.
تحسن عمل الدماغ وبالأخص الجزء المسؤول عن حركة الأطراف، فهو كتمرين عملي للدماغ.
يخلصك من التوتر والضغوط الحياتية التي تحيط بك.
تحفز جهاز المناعة وتقويه ضد الأمراض.

مع كل هذه الفوائد لكن إن كنت تعاني من بعض الأمراض القلبية أو أمراض المفاصل فيجب استشارة الطبيب قبل البدأ بممارسة ركوب الدراجة ليوافق طبيبك أولاً ثم ليحدد لك الفترة الزمنية المناسبة التي يسمح لك بها على الدراجة الهوائية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
تعليم قيادة السيارات نظري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعليم قيادة السيارات من الصفر
» الزهار: قيادة المنظمة يجب أن تزول وتأتي قيادة "مقاومة"
» تعليم اللغة الانجليزية للاطفال - تعليم النطق الصحيح
» أزمة قيادة عالميّة
» 3D Driving School Europeتعليم قيادة السياره

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: موسوعة البحوث والدراسات :: بحوث ثقافيه-
انتقل الى: