منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 معركة الخرطوم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69641
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

معركة الخرطوم Empty
مُساهمةموضوع: معركة الخرطوم   معركة الخرطوم Emptyالإثنين 23 مايو 2016, 9:35 am

معركة الخرطوم
مفكرة الإسلام


معركة الخرطوم 20257_image002أصبحت السودان تابعة لولاية مصر ومحمد علي باشا كما نص على ذلك الفرمان العثماني 1257هـ/ 1841م، وعندما تولى الخديوي إسماعيل الحكم كانت الحركة الاستعمارية في عنفوانها، فخاف أن يقع السودان فريسة احتلال أوربي، فوضع خطة واسعة المدى لاستكشاف منابع النيل وحماية الوطن السوداني، ولكنه ارتكب خطأ فادحًا؛ إذ عيَّن رجلاً إنجليزيًّا هو السير "صمويل بيكر" حاكمًا عامًّا على السودان..
ذلك لأن صمويل بيكر هذا كان شخصية استعمارية صليبية شديدة الحقد على المسلمين، اتبع سياسة خبيثة ترمي لهدفين: الأول هو اقتطاع منطقة منابع النيل وجعلها مستعمرة إنجليزية. والثاني الإساءة إلى أهل السودان وتأليبهم على المصريين؛ وذلك للحد من انتشار الإسلام في جنوب السودان بعدما أصبح الشمال كله مسلمًا خالصًا. بعد انتهاء ولاية صمويل بيكر خلفه رجل لا يقل حقدًا وصليبية هو "تشارل جورج جوردون".
سار جوردون على نفس السياسة؛ مما أدى لظهور الحركة المهدية بقيادة محمد بن عبد الله المهدي وذلك سنة 1293هـ/ 1876م، وبدأت الثورة المهدية تكسب أنصارًا يومًا بعد يوم حتى قويت شوكتها، وبدأت في العمل والكفاح المسلح. وفي هذه الفترة احتلت إنجلترا مصر سنة 1299هـ/ 1882م، فازدادت الحركة المهدية قوة خاصة بعدما طلب الإنجليز من الجيش المصري الخروج من السودان سنة 1301هـ/ 1884م، وحقق المهديون عدة انتصارات باهرة حتى دانت لهم معظم الولايات السودانية.
طلب اللورد كرومر المندوب السامي البريطاني بمصر من "جوردون" الإشراف على إخلاء السودان من القوات المصرية تمهيدًا لاحتلالها، ولكن "جوردون" رفض ذلك الطلب، وأعلن أن القوات الإنجليزية والمصرية المشتركة بالخرطوم سوف تتحرك للقضاء على الثورة المهدية، وكان ذلك منه غطرسة وتكبرًا دفع ثمنهما عمره ورأسه.
تحركت قوات المهدي باتجاه الخرطوم أواخر سنة 1301هـ/ 1884م، وأرسل المهدي مندوبًا من عنده يطلب من جوردون تسليم الخرطوم، فرفض جوردون وأبى واستكبر بشدة، فضرب المهديون حصارًا شديدًا على المدينة، وعندها تحركت الحكومة الإنجليزية برياسة "جلادستون" وأرسلت قوات لنجدة المحاصرين، وذلك في أوائل سنة 1302هـ/ 1885م..
وعندها قرر المهديون اقتحام المدينة، فاقتحموها في 12 ربيع الآخر سنة 1302هـ/ 1885م، وكان رأس جوردون هي أول رأس تُقطع في هذه المعركة، التي أصبحت بعدها السودان كلها خاضعة للحركة المهدية، وكان لسقوط الخرطوم ومقتل جوردون رجَّة عظمى في إنجلترا، ولكن ثمار الحركة لم تكتمل؛ إذ مات زعيمها بعد ذلك بقليل.
المصدر: موقع مفكرة الإسلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69641
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

معركة الخرطوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: معركة الخرطوم   معركة الخرطوم Emptyالإثنين 23 مايو 2016, 9:36 am

السودان .. عظة التاريخ ومفترق الطريق
د. محمد العبدة

معركة الخرطوم 18379_image002

عندما دعيت لزيارة السودان وإلقاء محاضرات في التاريخ الإسلامي، كانت السودان تعيش لحظات مصيرية، فقد قرب موعد الاستفتاء على انفصال جنوب السودان عن شماله حسب اتفاقية (نيفاشا)، فهو حديث الساعة، وحديث المشفقين على السودان من الحريصين على الوحدة من أهل البلد ومن البلاد العربية الأخرى؛ لأنهم يعلمون أن انفصال الجنوب هو مقدمة لانفصالات أخرى، مقدمة لمشروع تفتيت المنطقة، وقد بدءوا بالعراق ويذكرون دولاً أخرى هي على القائمة -لا سمح الله-.
عندما وصلت الخرطوم شعرت بالفارق بين زيارتي السابقة لها وبين واقعها اليوم، لقد تقدمت في بعض النواحي العمرانية وازدادت أمنًا واطمئنانًا، وإن كان القلق على المستقبل باديًا على الوجوه، فهل بعد الجنوب (دارفور)؟ شيء مرعب أن يتجزأ هذا البلد الكبير الذي يمتلك إمكانات زراعية ومعدنية كبيرة، بل هذا البلد الذي -رغم كل شيء- تتاح فيه الحرية للدعوة أكثر من البلاد الأخرى.
إن قصة الجنوب ليست حديثة العهد، فقد بدأت منذ عام 1955م أي قبل رحيل المستعمر البريطاني، واستمرت المناوشات والحروب مع الشمال طيلة هذه الفترة ولم يحصل الهدوء أو توقف القتال إلا في فترات قصيرة لا تتجاوز العشر سنوات، والبعض يقول (من مسئولي الدولة): لقد أنهكتنا هذه الحروب وأفشلت التنمية وأضعفت الميزانية.
ولكن ألا يمكن أن تحل هذه المشكلة بغير الانفصال؟
كان يمكن ذلك لولا أن اتفاقية (نيفاشا) التي وقعت عليها الحكومة كانت اتفاقية مشئومة باعتراف حتى الذين يرغبون في الانفصال من الشماليين؛ لأنها أعطت الحركة الشعبية التي تقود الجنوب أكثر مما كانوا يحلمون به (انظر تنازل الإسلاميين في العراق لمصلحة الدستور المشئوم)، انظر ما فعلته الدولة العثمانية حين أعطت فرنسا ما سمِّي بالامتيازات وكيف كانت سببًا لطائفة من الشرور في المشرق الإسلامي.
كيف يعطون حق تقرير المصير؟ ولماذا لا يكون شيئًا من الحكم الذاتي مع الارتباط بالشئون الكبرى؟ وكيف ينسحب الجيش والموظفون الشماليون من الجنوب قبل مجيء موعد الاستفتاء؟ وكيف يقبل السودان أن يخطط لمنطقة (أبيي) البترولية لجنة دولية برئاسة سفير أمريكي سابق، وتصبح أكثر الآبار من حصة الجنوب، مع أن المنطقة يسكنها قبائل عربية (المسيرية)؟! بل لماذا لم تستغل الفرصة في السنوات الخمس الماضية في الدعوة بين صفوف الوثنيين (يشكلون نسبة كبيرة من السكان)؟
هل الانفصال في صالح الشمال؟ بعض رجال الدولة وبعض المثقفين يرون ذلك، ولكن مآلات الأمور ليست في صالح الشمال ولا في صالح الدول العربية المجاورة؛ لأن الجنوب سيكون مرتعًا للمؤامرات على السودان، وسيكون الانفصال مشجعًا لانفصال أقسام أخرى من هذه الدولة المترامية الأطراف. وفي لقاء مع وزير الخارجية السوداني (من شبه المستحيل أن تلتقي بسهولة مع وزير خارجية في الدول العربية الأخرى) في هذا اللقاء، وبحضور بعض الدعاة أسهب الوزير في ذكر قضية الانفصال، وشعرنا من كلامه بأن الانفصال واقع لا محالة، وكنت أعلم هذا فسألته: وهل ستحلون مشكلة دارفور بعد انفصال الجنوب، حتى لا تتكرر المأساة؟ قال: إن شاء الله، ولكن ليس الأمر سهلاً، فهناك عشرات المنظمات التنصيرية تعمل في دارفور، ولا يوجد غير خمسة من المنظمات الخيرية الإسلامية.
وسألته عن حق الشمال من البترول إذا وقع الانفصال فقال: 30%، وفوجئت بهذا الجواب، وسألته مرة ثانية إذن ماذا ستعملون؟ قال: إن مصفاة البترول وكل أعمال التصدير هي عن طريق الشمال، فستبقى الحصة الموجودة الآن وهي 50%، وذكر أن هناك مسلمين في الجنوب حوالي 18%، والقبائل الحدودية لها علاقة جيدة بالشمال، وقد شكا من خذلان بعض الدول العربية للسودان، وهذا حق لا شك في ذلك، فهم يكررون ما فعله بعض ملوك الطوائف في الأندلس حين كانوا يستعينون بالنصارى على إخوانهم في مدن أخرى.
إن المستهدف ليس السودان فقط؛ فالمشروع (الصهيوأمريكي) المتحالف (سرًّا) مع المشروع الصفوي يستهدف المنطقة العربية السنية. ومن ضعف البصيرة والأنانية الشخصية المفرطة أن بعض أهل الشمال يقولون: فليذهب هؤلاء الجنوبيون ولنستريح منهم؛ ربما لأن بعض هؤلاء يعيشون في الترف، واستفادوا من بعض الفساد الإداري الذي لا بد أن يفشو بغياب المحاسبة الدقيقة وبغياب الحس الديني الذي لا يأكل المال الحرام، وربما هناك صنف آخر لم يدرك حجم الخسارة، ولا حجم المؤامرة ويظنون أنهم يرتبون أمورهم في الشمال أحسن ترتيب بعد الانفصال، ولكن أهل الخبرة والحريصين على الوحدة يتأسفون لما سيقع، ويلقون باللائمة على الحكومة التي وقّعت اتفاقية (نيفاشا) وأراد مهندس هذه الاتفاقية أن ينجز شيئًا، ولو على حساب السودان، وظن أنه خلال هذه المدة بين توقيع الاتفاقية ومجيء يوم الاستفتاء يستطيع أن يقنع الجنوبيين، أو أن يغريهم بالمال، ولكن أمريكا كانت تغدق عليهم الأموال وتعدهم بمجيء الشركات الأمريكية للاستثمار، وتؤزّهم على الانفصال، وهكذا شعرت الحكومة أنها لا تستطيع إلا أن تنفذ ما وقعت عليه في (نيفاشا).
كثير من الناس لا يقرأ التاريخ؛ ففي قضية انفصال باكستان عن الهند، ومع وجاهة رأي الذين أيدوا الانفصال لكن شخصيات كبيرة لم تؤيد الانفصال مثل الشيخ أبي الحسن الندوي والزعيم المسلم (أبو الكلام آزاد)، والذي وقع بعد ذلك أن انفصلت باكستان الشرقية عن الغربية والتي سمِّيت (بنجلاديش)، ثم المحاولات الآن لتفتيت باكستان بانفصال إقليم (بلوشستان).
والعجيب أن بعض المشايخ (من خارج السودان) أفتوا بجواز انفصال الجنوب؛ لأنه ليس أرضًا إسلامية في الأصل، وأظن أن هؤلاء يقيسون الأمور قياسًا فاسدًا دون أن ينظروا إلى المصالح والمفاسد، ودون أن ينظروا إلى المستقبل وما يخبأ للسودان من مؤامرات، وكيف يرضى هذا الشيخ بانفصال أرض تحت حكم المسلمين ويمكن أن تتيسر أمور الدعوة فيها، ويدخل أهلها في الإسلام؟!
إن القضايا السياسية معقدة، وتحتاج إلى بصيرة ومشاورة، والاستفادة مما يقوله أهل الاختصاص والخبرة بشئون الدول والمجتمعات.
المصدر: موقع المسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69641
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

معركة الخرطوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: معركة الخرطوم   معركة الخرطوم Emptyالإثنين 23 مايو 2016, 9:37 am

لماذا السودان ؟!
د. راغب السرجاني
 


معركة الخرطوم 2666_image002_0
 نتابع جميعًا -منذ سنوات- ذلك الاهتمام المحموم من القوى الغربية وعلى رأسها أمريكا بالسودان وما يجري فيه من أحداث وصراعات، وتابعنا ذلك التدخل الدولي من أجل الوصول لحلٍّ لمشكلة الجنوب، والحرب الدائرة فيه منذ أكثر من عشرين عامًا، ذلك التدخُّل الذي أسفر عن اتفاق للسلام بشروط مجحفة تُعَدُّ مقدمةً لانفصال الجنوب عن الشمال، وإقامة دولة مسيحية فيه.

دارفور والتدخل الغربي

ولم يهدأ ذلك التسابق المحموم بعد توقيع الاتفاقية، ودخولها حيّز التنفيذ، ولكنه بحث عن جبهة أخرى يستغلها في تحقيق هدفه، وكانت هذه الجبهة هي إقليم دارفور؛ حيث اتهمت أمريكا والدول الكبرى ما أسمتهم "بميليشيات الجنجويد" عربية الأصل بإقامة مذابح جماعية، مدعومةً من الحكومة السودانية، وشنِّ حرب إبادة عرقية لقبائل أخرى من أصول إفريقية.
ورغم أن الجميع مسلمون، وأن الخلافات بين القبائل في إقليم دارفور قديمة، وكلها بسبب الاعتداءات التي تحدث من الرعاة على حقول المزارعين؛ لأجل إطعام قُطعانهم، ويتم حلها بمجالس عُرفيَّة أحكامها ملزمة للطرفين، رغم كل ذلك إلا أن القوى الاستعمارية -وعلى رأسها أمريكا- نسجت خيوط حرب عرقية، وحوادث اغتصاب يقوم بها مسلمون ضد مسلمين آخرين ومسلمات، وانبرت هذه الدول للدفاع عن حقوق هؤلاء المظلومين المسلمين ضدَّ إخوانهم الظالمين المسلمين أيضًا.

مرامي التدخل الغربي

وإذا كنا نعلم علم اليقين أن أمريكا ومعها أوربا لا تفتآن تحاربان المسلمين وتبيدانهم في كل مكان من الأرض تصل أيديهما إليه، فما بالهما في قضية دارفور تأتيان للتدخل من أجل حماية فريقٍ من المسلمين؟!! إن الأمر يمثِّل لغزًا لمن لا يدرك الأسباب الحقيقيَّة للتدخل الصليبي، فتعالَوْا نعرف أبعاد هذا التدخُّل ومراميه.

فيما يظهر لنا فإنَّ لهذا التدخُّل أربعةَ أسباب مهمَّة وأساسية:

معركة الخرطوم 2666_image003أوَّلها: خوف الدول الصليبية الاستعمارية من انتشار المدِّ الإسلامي في إفريقيا وسطًا وجنوبًا، وخاصة في جنوب السودان؛ فهذه الدول التي ظلت تدعم التمرد في جنوب السودان طوال عشرين عامًا أو يزيد -حتى استطاعت الوصول لاتفاق السلام الذي يمهِّد لانفصال الجنوب- تطمح بعد هذا الانفصال إلى تحقيق حُلمها بإقامة دولةٍ مسيحيةٍ في جنوب السودان. هذه الدولة مُخطَّط لها أن تحقِّق عدة أهداف استراتيجية، منها:
1- أن تكون حاجزًا منيعًا أمام انتشار الإسلام في إفريقيا.
2- أن تمنع التواصل بين أيّ محاولات مستقبلية من المسلمين للتواصل مع الشعوب المسلمة المضطهَدة وسط وجنوب قارة إفريقيا.
3- إبقاء دول الشمال المسلم في حالة قلق وعدم استقرار مستمرَّيْنِ، عن طريق تصدير الاضطرابات من هذه الدولة التي ستكون مرتعًا لأجهزة الاستخبارات العالمية.
ثانيها: قضية البترول السوداني، ومحاولات الاستيلاء عليه من الشركات الكبرى بهذه الدول الاستعمارية الصليبية؛ حيث يصل الإنتاج الحالي إلى 350 ألف برميل يوميًّا -في حالة استقرار الوضع السياسي- واحتياطي يصل إلى 3 مليار برميل، وتقع الاكتشافات النفطية بالجنوب، وجنوب شرق، وجنوب غرب؛ حيث جنوب دارفور ذي المساحة الشاسعة، والبترول الواعد الذي يمدُّ أمريكا حاليًا -من خلال أنبوبة النفط الممتدة بداية من تشاد- بحوالي 16% من احتياجاتها الاستهلاكية اليومية من البترول.
وهناك ما هو أخطر من البترول، حيث يختلط تراب إقليم دارفور باليورانيوم بكثرةٍ تجعله محطَّ أنظار كل القوى الكبرى عالميًّا وإقليميًّا.
ثالثها: السيطرة على منابع النيل، وهذه السيطرة لها أهداف متنوعة منها:
1- الضغط على مصر والسودان سياسيًّا، حيث سيصبح مصيرهما مرتبطًا بالدولة المسيحية المسيطرة على مجرى النيل، ومن ثَمَّ مرتبطًا بالدول الكبرى، ورغباتها، وعندها يصير القرار السياسي مرهونًا برغبات هؤلاء، وتفقد مصر والسودان استقلاليتهما عمليًّا، أو تضطران لخوض غمار حربٍ أمام القوى الكبرى دفاعًا عن الحياة ذاتها.
2- تقديم مياه النيل هدية إلى إسرائيل التي ما زالت تحلم وتخطِّط بوصول مياه النيل إليها؛ ليروي ظمأ المحتلين، وييسِّر سبل العيش والزراعة لهم بأرخص الأثمان.
رابعها: الاستفادة من خصوبة أراضي السودان سلة غذاء العالم العربي؛ في توفير الغذاء بأنواعه لكل الدول الاستعمارية المشاركة في إشعال الأزمة، مع إبقاء الوضع في شمال السودان على ما هو عليه من عدم استخدام هذه الأراضي بالصورة التي تخدم السودان والعالم الإسلامي، وذلك من خلال إبقائه في دوّامة الصراع، والضغط عليه باستخدام سلاح المياه.
إذن تتبدَّى الصورة في حقيقتها مختلفة عن الجزء الظاهر منها.. الذي تظهر فيه الولايات المتحدة وأوربا وهي ترتدي عباءة الأم الحنون التي تعطف على المساكين الذين يتعرضون للاضطهاد والإبادة، حيث يظهر الشكل الحقيقي لثعلبٍ ماكر يداور ويناور من أجل الْتِهام ذلك الجزء من العالم الإسلامي؛ لتنفتح له أبواب أخرى ظل يخطِّط لفتحها طويلاً حتى آن الأوان.
د. راغب السرجاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
معركة الخرطوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معركة ذي قار
»  معركة ذي قار
» معركة وادي المخازن أو معركة الملوك الثلاثة
»  لاءات بينيت ولاءات الخرطوم
» معركة اليمامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: الدين والحياة :: معارك اسلاميه-
انتقل الى: